الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 24 آب 2018 العدد 5631

نشرة الجمعة 24 آب 2018 العدد 5631

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان: اجراءات غير مسبوقة

لتسريع عمليات تهويد القدس ومخططات ضم عبر مشاريع استيطانية بتشجيع أميركي

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الأسبوعي من 11/8/2018 ولغاية 17/8/2018  من اعداد/ الزميلة مديحه الأعرج الصادرة عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

تمضي حكومة الاحتلال الاسرائيلي قدما في سياسة الضم عبر خلق وقائع يومية جديدة وسلسلة من المشاريع الاستيطانية المتتالية التي تقوم بها على الارض ، مستغلة بشكل بشع مظلة الدعم والانحياز الامريكي للاحتلال وسياساته الاستعمارية التوسعية، حيث تشهد مدينة القدس بشكل خاص وعموم مناطق الضفة الغربية المحتلة بشكل عام تغولا استيطانيا غير مسبوق .

ويأتي اتفاق لجنة التخطيط والبناء التابعة للبلدية الإسرائيلية في القدس مع سلطة الأراضي الإسرائيلية  ببناء 20 ألف وحدة استيطانية في مناطق عدة من المدينة يسلط الضوء من جديد على استثمار حكومة وبلدية الاحتلال قرار الادارة الاميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب الى القدس لتسريع وتيرة العمل والمخططات التي تستهدف تهويد المدينة المقدسة . هذا الاتفاق الذي جرى بين الجانبين يؤكد على استثمار مبلغ 1.4 مليار شيقل إسرائيلي (نحو 380 مليون دولار)، في مشاريع تهدف لتطوير البنية التحتية وبناء فنادق ومناطق تجارية وصناعية في أنحاء مختلفة من مدينة القدس. نير بركات ، رئيس بلدية الاحتلال ، الذي ينتمي لحزب الليكود المتطرف ، وصف الاتفاق بأنه ” تاريخي ومهم لمستقبل مدينة القدس، فالمشروع سيسمح بإضافة 20 ألف عائلة جديدة في القدس ، والمشاريع الاقتصادية ستسرع من النمو الذي بدأته بلديته في العقد الأخير”.

وعن تفاصيل هذا المشروع الاستيطاني فإنه سوف يخصص 2500 وحدة استيطانية  في ما يسمى مشروع “وايت ريدج” (وهو امتداد طوبوغرافي في تلال القدس)، فضلا عن أن الاتفاق يشمل بناء مناطق جديدة للعمل والتجارة والفنادق في القدس ، ستوزع على ثلاثة ملايين متر مربع : مشروع مدخل المدينة وعلى طول مسار بيغن وعند مفترق بيت وبفغات زئيف وهار حوتسوفيم والمالحة وكريات يوفال ومنطقة التلة الفرنسية والمنطقة الصناعية لعطاروت ومناطق أخرى.

وقال مسؤول اسرائيلي في وزارة الاسكان الاسرائيلية ان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يؤخر بناء الالاف من الوحدات السكنية بالقدس. ويترافق هذا النشاط الاستيطاني مع سعي الاحتلال لتهجير التجمعات الفلسطينية شرقي القدس في منطقة الخان الأحمر تمهيدا للبدء ببناء منشئات استيطانية ضمن مخطط E1 والذي يهدف إلى ضم كتلة “معاليه أدوميم” (50 ألف مستوطن) للمدينة المقدسة. وقد كثفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة من عمليات الاستيطان وهدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية. وقبل نحو عام، قال وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غالانت ، إن “إسرائيل تسعى لبناء مليون وحدة استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية ، في السنوات العشرين المقبلة”.

وفي السياق ايضا صادقت ما تسمى بـ”لجنة التخطيط والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، على خطة لبناء كليات عسكرية على أراضٍ فلسطينية واقعة في قرية “عين كارم” في القدس. رغم معارضة شديدة من قبل الكنيسة الفرنسيسكانية ورعاياها، بسبب مخاوف من احتمال تسبب البناء بجفاف المياه في نبع “عين مريم”؛ وهو موقع مقدّس بالنسبة للمسيحيين.

على صعيد آخر تبدو الضفة أشبه بالساحة الخلفية للاحتلال دون أي حساب حيث أنهى جيش الاحتلال الإسرائيلي ، تدريبات عسكرية لقوات لواء “شومرون” في تخوم نابلس بالضفة الغربية المحتلة ، والتي تحاكي سيناريوهات مختلفة لتجهيز القوات وتعزيز قدراتها التشغيلية وتنفيذ هجمات.وشارك عشرات الجنود في تلك التدريبات العسكرية ، وتضمنت سيناريوهات مختلفة لتجهيز القوات وتعزيز القدرات التشغيلية ، بحسب الجيش الاسرائيلي ، و نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي مناورات عسكرية شرق جنين واقتحمت قرية رمانة بأعداد كبيرة انتشرت بأعداد كبيرة في السفوح الجبلية الواقعة بين بلدتي المطلة والمغير شرق مدينة جنين، ونفذت مناورات وتدريبات عسكرية امتدت لشوارع بلدة المطلة وبين منازل مواطنيها. وكان جنود الاحتلال ومنذ نحو شهر تقريبا  يجرون عمليات تدريب مكثفة في هذه المنطقة الجبلية التي تقع قرب جدار الفصل العنصري في المنطقة الشرقية لجنين ؛ ما يتسبب بالتشويش على حياة المواطنين في المنطقة.

وفي تحد جديد للقانون الدولي الذي لا يجيز تحويل المواقع العسكرية التي اقامها الاحتلال لغايات اخرى أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن إيداع المخطط التفصيلي رقم (323) الذي يستهدف تحويل معسكر جيش الاحتلال المعروف بإسم ” روش هبكعا” المقام على أراضي المواطنين في محافظة طوباس، إلى مستوطنة بإسم ” بترونوت”، ومنح تراخيص بناء فيها، علما ان مساحة المخطط بلغت 298 دونما ويهدف إلى تحويل استخدامات الأرض من منطقة زراعية إلى ” منطقة مؤسسات عامة للتربية، ومنشآت هندسية، ومساحة عامة ومناطق مفتوحة وطرق” حسب إعلان الإيداع.كما أظهر المخطط التفصيلي المودع للاعتراض بأن عددا من المباني والمنشآت القائمة داخل المعسكر سيتم هدمها وإزالتها لإعادة تنظيمها داخل منطقة التخطيط الجديدة.

وفي محافظة طولكرم شرعت قوات الاحتلال بعمليات تجريف واسعة في اراضي قرية  المحاذية لمستوطنة “افني حيفتس”من الجهة الشمالية الشرقية، بعد ازاحة الجدار الشوكي الذي يحيط بالمستوطنة للجهة الشرقية، تمهيدا لإقامة 800 وحدة استيطانية، حسب ما ورد اليهم من قبل المقاولين العاملين هناك. ويبدو واضحا ان سلطات الاحتلال ماضية بعمليات التجريف، وخلع الأشجار بوتيرة جنونية، وكأنها تسابق الزمن، غير آبهة باعتراضات المزارعين كما تقوم قوات الاحتلال  بين الفينة والأخرى بعمليات تفجير لتفتيت الصخور، الامر الذي نتج عنه تصدع وتشقق في بيوت المواطنين المحاذية للمنطقة، ولا تبعد عن منطقة التفجير أكثر من 100 متر.

وأقدمت تلك القوات على تجريف أراض بمساحة 10 دونمات مملوكة لآل البرقاوي، واقامت عليه حقلا للرماية ولتدريب جنود الاحتلال، بعد معارضة المستوطنين على وجود حقل الرماية السابق داخل المستوطنة. واشار الى ان سلطات الاحتلال تهدف ربط المجمع الاستيطاني في محافظة طولكرم مع بعضه البعض، خصوصا مستوطنة “عناب” الجاثمة على أراضي كفر اللبد، ورامين شمالا، ومستوطنة “سلعيت” المقامة على اراضي كفر صور جنوبا مع أراضي عام 1948. “ما يثبت ذلك هو اقدام سلطات الاحتلال على اقامة محطة تقوية كهرباء العام الماضي، وشق طرق جانبية، وإنشاء “جزر” على جانبي الطريق الالتفافي تمهيدا لعملية الربط” يوضح الدروبي.

وفي الاغوار الفلسطينية الشمالية شرع جيش الاحتلال الإسرائيلي  بإجراء تدريبات عسكرية  في منطقة خربة “يرزا” جنوب قرية بعد أن تم إجبار 4 عائلات فلسطينية على مغادرة المكان والرحيل عن أراضيها بذريعة التدريبات العسكرية وهذه هي المرة الثالثة التي تطرد فيها قوات الاحتلال العائلات نفسها بحجة التدريبات العسكرية التي تستخدم فيها الذخيرة الحية وقذائف المدفعية . وفي الوقت نفسه بدأ مستوطنون من التجمع الاستيطاني المقام في خلة حمد بالأغوار بتجهيز طريق ترابية تتصل مع الشارع الرئيسي بوضع مادة “البسكورس” في جزء من الشارع الذي يصل تجمعهم بالشارع الرئيسي، تمهيدا لتعبيده.يشار إلى أن مستوطنين في عام 2016 بدأوا ببناء غرف “كرفانات” وحظائر أغنام في تلة “خلة حمد”، وأخذت تلك الغرف بالزيادة والتوسع الأفقي.

والى جانب استباحة جيش الاحتلال لمناطق واسعة في شمال الضفة الغربية صادقت لجنة المالية في الكنيست الإسرائيلي أمس على إضافة ٣٥ مليون شيكل تخصص للمستوطنات التي أقيمت للمستوطنين الذين تم إخلاؤهم من الموقعين الاستيطانيين “عموناه” و “نتيف هابوت”.وقالت وزارة المالية “الإسرائيلية” إن هذا المبلغ مخصص للمقاولين الذين نفذوا أعمال بناء لصالح المستوطنين .وكان مستوطنو “عموناه” سكنوا في منازل مؤقتة بعد إخلائهم في مستوطنة “عوفرا” وخلال شهور قامت السلطات “الإسرائيلية” بتأهيل وشرعنة مستوطنة عميحاي قرب مستوطنة “شيلو” وسط الضفة الغربية المحتلة. وسيتم تحويل ٢٠ مليون شيكل لصالح المستوطنين الذين تم إخلاؤهم من “عموناه” و ١٥ مليوناً لصالح من تم إخلاؤهم من “نتيف هابوت”. وقال عضو الكنيست موسي راز “ميرتس” عضو لجنة المالية إن “الحكومة تواصل تحويل مليارات الشواكل للمستوطنين، تحديدا الذين سرقوا أراض خاصة، ويتضح أن الحكومة لم تغير فقط قانون “لا تسرق” إلى “اسرق من العرب” وإنما تكافئ المستوطنين على حسابنا.

على صعيد آخر ومن أجل  تطوير البنى التحتية المناسبة لمخططاتها الاستيطانية قرّرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بعد اجتماع ضمّ وزير الاتصالات، أيوب القرا، و”لجنة الشؤون الأمنية والمدنية في الضفة الغربية” بالكنيست، إكمال نصب الهوائيات الخلويّة في الضفة الغربيّة المحتلة، من أجل تحسين إرسال الهواتف التي تعمل بشريحة إسرائيليّة . و شركة PHI، التي فازت بمناقصة بناء بنى تحتية خلويّة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، ستغطّي، أيضًا، الإرسال للهواتف “المدنيّة” في المناطق التي تعاني شحًا في الإرسال لحملة الشرائح الإسرائيليّة.والتحسينات موجّهة، بالأساس، لخدمة مئات آلاف المستوطنين في الضفّة الغربية المحتلة . وبالفعل بدأت الشركة في توسيع البنى التحتيّة وأقامت، حتى الآن، 15موقعًا من أصل 35مخططا لها، حسّنت من الإرسال في مناطق واسعة، كانت حتى وقتٍ قريب دون إرسال، بالإضافة إلى الهوائيّات (أنتينات) العسكرية التي يبلغ عددها 35 هوائيّة، فإنه سيتم نصب ثلاثين آخرين.

وفي خطوة استفزازية في ظل سياسة الانحياز الامريكي الاعمى التي تقودها الادارة الامريكية ومن خلفها الحزب الجمهوري وعلى راسه الرئيس الامريكي دونالد ترامب ونائبه مايك بنس زار وفد من الحزب الجمهوري مستوطنات مقامة على اراضي بيت لحم واكدوا دعمهم للاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية. وزار الوفد الذي ترأسه مرشح الحزب لولاية اركستو (مايك هايكلي ) “مستوطنة افرات” حيث كان في استقبالهم رئيس مجلس المستوطنات في الضفة ( حنان دورني ) و رئيس مجلس محلي “افرات “( عوديد ربيبي الذين عبروا عن سعادتهم بالزيارة التي تعتبر شكلا من اشكال الدعم للاستيطان . وقال مرشح الحزب الجمهوري ورئيس وفده الى المستوطنات بأن الاستيطان الاسرائيلي ليس عائقا لعملية السلام مشيرا الى ان من حق اسرائيل ان تبني في هذه الاراضي. وزار الوفد الامريكي المؤيد لاسرائيل “مستوطنة تمار” وهي احدى الاحياء الاستيطانية التابعة لمستوطنة “افرات” والمطل على بلدة ارطاس و الخضر في محافظة بيت لحم مؤكدين على دعمهم لجهود اسرائيل في البناء الاستيطاني.

وفي السياق نفسه قال السفير الأميركيّ لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، خلال لقائه يوم الاربعاء الماضي مجموعة من الإسرائيليين والفلسطينيين في مكتبه بمدينة القدس، منهم عضو الكنيست عن حزب الليكود، المستوطن يهودا غليك، ورئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات جنوب الخليل إنه لا يرى سببا يدعو  لإخلاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربيّة المحتلة ، فيما قال عضو الكنيست غليك إن فريدمان ترك انطباعًا بأنه “سئم من برامج الإخلاء”، ونقل عنه قوله “إنه يجب إيجاد وجهات نظر جديدة”. ويعد فريدمان واحدًا من أبرز مؤيدي الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة ، وتؤكد تصريحاته تسريبات سابقة بأن “صفقة القرن” ستبقي المستوطنات في مناطق ج بالضفة الغربية المحتلة ضمن سيطرة الاحتلال الإسرائيلي . وفي ذلك الاجتماع طلب رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات جنوب الخليل وغليك من فريدمان دعمه لبناء منطقتين صناعيتين مشتركتين بين المستوطنين ورجال أعمال فلسطينيين في المنطقة ج جنوب الخليل، بالقرب من صحراء النقب، وهي المنطقة التي اعتبرت في السابق منطقة منعزلة وراء الجدار الأمني لإسرائيل. ويحظى مشروع المنطقتين الصناعيتين، الذي تم تقديمه بالفعل إلى الإدارة المدنية للاحتلال في الضفة الغربيّة بدعم مالي من المستوطنين.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمارة سكنية بالعيساوية بالقدس المحتلة بحجة عدم وجود ترخيص،للمواطن نادر ناصر أبو ريالة، بحجة البناء دون ترخيص فيما عربدت مجموعات من المستوطنين اليهود،في القدس القديمة خلال مسيرتهم الشهرية، عشية بدء شهر عبري جديد. وقد جابت مسيرة المستوطنين البلدة القديمة، وشوارعها، وطرقاتها، وحول بوابات المسجد الأقصى المبارك، وسط هتافات عنصرية تدعو لقتل العرب، وأخرى لبناء الهيكل مكان الأقصى وجرت المسيرة وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال في المنطقة، لتأمين حماية المستوطنين.

الخليل: طاردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، رعاة الأغنام في منطقة اخلال العدرة شرق بلدة يطا جنوب مدينة الخليل واحتجزت احد الرعاة وهو حمزة احمد الشواهين (23 عاما) خلال رعيه للأغنام قوات الاحتلال تعتبر المراعي منطقة تدريب عسكرية وتمنع الرعاة من دخولها، بهدف تهجير المواطنين من المنطقة لصالح الاستيطان. واقتحمت مجموعة من المستوطنين منزلاً داخل البلدة القديمة بجوار البؤرة الاستيطانية “ابراهيم افينو”، تزامناً مع قيام المستوطنين بتنظيم مسيرة من حي تل ارميدة حتى الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل. واغلقت قوات الاحتلال المداخل الرئيسية للحرم الابرهيمي ومنعت حركة المواطنين في محيطه، مع قيام المستوطنين بمسيرة من حي تل ارميدة وسط الخليل باتجاه الحرم، وهاجم المستوطنون المواطنين في شارع الشهداء بمدينة الخليل.واعتدوا بالضرب على احدى العائلات بعد اقتحام منزلها .

بيت لحم: قامت قوات الاحتلال بتركيب أجهزة تصوير على دوار مبارك شرق بيت لحم وعلى طول الطريق الالتفافي الممتد من حاجز مزموريا الى ما بعد المستوطنات المقامة شرقي بيت لحم (ومن بينها مستوطنة نيكوديم التي يقيم فيها وزير الحرب الاسرائيلي افيغدور ليبرمان)، وذلك في سياق تشديد الحراسة على موكبه ،وأخلى جيش الاحتلال عائلة سمارة من منزلها جنوب بيت لحم ، وذلاك خلافاً لقرار محكمة الاحتلال الذي أقرّ بملكية العائلة لسكنها . حيث نُقلت ملكية المنطقة التي بنت عليها العائلة بيتها في الثمانينيات الى ملكية تتبع للاحتلال.

رام الله:  هدمت قوات الاحتلال، منزلا يعود للمواطن محمد علي من بلدة دير دبوان شرق رام الله، بحجة البناء دون ترخيص.وكانت سلطات الاحتلال قد أبلغت أبو علي بوقف البناء في المنزل قيد الانشاء ، لعدم الترخيص، وهو ما تم رغم أنه لم يحصل على أي بلاغ رسمي بقرار الهدم، وتفاجأ بوجود آليات الاحتلال في المنطقة لهدم المنزل.يشار إلى أن المنزل يطل على البؤرة الاستيطانية “ميجرون” المقامة على أراضي قرية برقا المجاورة لبلدة دير دبوان.

سلفيت: اعتدى جيش الاحتلال، بالضرب على المزارع عبد الكريم يوسف (19 عاما)، اثناء محاولته دخول أرضه بالقرب من مستوطنة “ارائيل” المقامة على اراضي محافظة سلفيت، بعد ان منع امن المستوطنة عشرات المزارعين من دخول اراضيهم المحاذية للمستوطنة، بحجة انهم بحاجة الى تنسيق وتصريح للدخول الى اراضيهم بالجهة الجنوبية لبلدة كفل حارس جنوب مستوطنة “ارائيل”.

وافاد مزارعون،  أن المياه العادمة ومجاري مستوطنة “اريئيل” -ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة- لوثت متنزها طبيعيا غرب سلفيت.وأوضح المزارعون أن تدفق مياه المجاري من مجاري المستوطنة لوّث منطقة ومتنزه واد المطوي وشعب غناطس غرب سلفيت، ووصلت مياه المجاري حتى بلدة كفر الديك.

نابلس: شرع مستوطنو مستوطنة “ايتسهار” ، بعملية تجريف واسعة لتوسعة مستوطنتهم جنوب مدينة نابلس حيث تم  التجريف في اراضي قرية عينابوس من الجهة الشمالية الشرقية، وتحديدا في منطقة “الصومعة” لتوسعة مستوطنة “ايتسهار”.يشار الى أن الأراضي التي يتم تجريفها تعود ملكيتها للمواطن هاشم مصطفى علان من قرية عينابوس . وفي الوقت نفسه احرق مستوطني “يتسهار”  جرافة بين بلدتي عوريف وعصيرة القبلية جنوب نابلس، تعود للمواطن علي عيسى ، كما شنوا هجوما على مركبات المواطنين واستهدفوها بالحجارة اثناء مرورها على طريق نابلس –قلقيلية، حيث حطموا حطموا ما يقارب 40 مركبة فلسطينية من خلال رشقها بالحجارة والزجاجات الفارغة على طريق “ايتسهار” وحواجز حوارة وزعترة وبالقرب من مستوطنة “عليه” عقب مقتل مستوطنة اسرائيلية بحادث سير , كما تمت مهاجمة منازل المواطنين في قرية جالود، و حطم مستوطنون ، 200 شجرة زيتون في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس بشكل كامل، تعود ملكيتها للمواطن نائل عويسات، واقتحم مستوطنون،  المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم  إن ما يقارب 100 مستوطن اقتحموا المنقطة الأثرية في البلدة، وسط حماية أمنية مشددة من قبل قوات الاحتلال.

قلقيلية: نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعمال تجريف وصيانة في جدار الفصل العنصري شرق مدينة قلقيلية ، حيث قامت جرافات كبيرة قامت بعمليات حفر وتجريف في الأراضي الواقعة بمحاذاة جدار الفصل العنصري في منطقة الرزازة شرق قلقيلية. وسمع أصوات انفجارات في المكان بالتزامن مع عمليات التجريف والحفر التي تمت على طول الجدار، كما داهمت قوات معززة من الاحتلال بلدة عزون ووفرت الحماية لجرافات الإدارة المدنية التي قامت بهدم منزل الأسير المحرر أسيد ياسر سليم، واصيب شاب بجروح خطيرة، إثر تعرضه للدهس من قبل مركبة إسرائيلية، أثناء قيادته دراجة نارية، بين مستوطنتي “كرني شومرون” و”قدوميم” قرب قلقيلية على شارع رقم 55.قرب مدينة قلقيلية.

الأغوار: استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، على جرافة تعمل في بركة زراعية تعود للمواطن محمد فايز دراغمة في خربة الدير بالأغوار الشمالية ،يشار إلى أن الاحتلال يخطر دائما بإيقاف العمال في مناطق متفرقة من الأغوار، ويستولي على الآليات التي تعمل فيها، ولا يفرج عنها الا بعد دفع أصحابها غرامات باهظة.

واتهمت عائلات بدوية تسكن في تجمع “الفاو” القريب من عين الحلوة بالأغوار الشمالية، مستوطنين بارتكاب عمليات سرقة لخلايا شمسية وخيام وتمزيق خيام أخرى خاصة ان التجمع البدوي الذي تعرض لهذه الاعتداءات لا يبعد سوى أمتار عن مستوطنة “مسكيوت” التي يشتهر مستوطنوها بممارساتهم العدائية تجاه المواطنين في تلك المنطقة. وذلك في إطار أعمال العربدة والانتقام التي يمارسونها لتضييق الخناق على أصحاب الأرض الشرعيين، بالشراكة مع سلطات الاحتلال، وذلك بهدف إجبارهم على الرحيل.

——

images[2]

تنفيذ مناورة قتالية في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق بحضور قائد الجيش

(أ.ل) – نفّذ فوج المغاوير في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق مناورةً قتالية بالذخيرة الحية حول مهاجمة سريّة عدوّة مجوقلة تمّ إنزالها على إحدى التلال، بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون ومساعد وزير الدفاع الأميركي السيد Karem Robert والسفيرة الأميركية في لبنان السيدة Elizabeth Richard وعدد من الضباط، وبالاشتراك مع وحدات من فوجي المدفعية الثاني والمدرعات الأول والقوات الجوية، حيث تخللها تنفيذ رمايات بواسطة الدبابات والمدفعية والطائرات والأسلحة المتوسطة والخفيفة.

وقد أشاد قائد الجيش بانضباط الوحدات المنفذة في إدارة النيران وباستعدادها القتالي لتنفيذ المهمات بالتنسيق الدقيق بين قوى البر والجو. كما نوّه بتاريخ فوج المغاوير ومسيرته الطويلة الحافلة بالعطاء والتضحيات، مؤكداً أن لبنان سيبقى واحةً للأمان والاستقرار في المنطقة بفضل إنجازات الجيش.-انتهى-

—–

images16UMP9HW

عون لوفد لبناني في دول الخليج: نعتمد سياسة النأي بالنفس

فلا ننحاز في أي صراع لأي دولة

الرياشي من بعبدا: بقاء العلاقات بين الرئاسة والقوات فوق كل الحسابات الضيقة

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمام وفد من اللبنانيين المنتشرين في دول الخليج “أعرف دقة الوضع الذي تعانون منه نتيجة للتناقضات القائمة بين الدول العربية الا اننا في لبنان نعتمد سياسة النأي بالنفس فلا ننحاز في أي صراع لأي دولة شقيقة ضد مصلحة دولة شقيقة أخرى”.

من جهة ثانية، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي سلمه دعوة من رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع لحضور القداس الذي يقيمه الحزب في 9 أيلول المقبل في ذكرى “شهداء المقاومة اللبنانية”.

وقال الوزير الرياشي بعد اللقاء انه “عرض مع الرئيس عون العلاقات بين رئاسة الجمهورية و”القوات اللبنانية” وأهمية بقائها فوق كل الحسابات الضيقة”.

كما استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون سفير لبنان لدى سلطنة عمان ألبير سماحة.-انتهى-

—–

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع سفير ألمانيا الاتحادية الأوضاع

والتقى مساعد وزير الدفاع الأميركي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية السيد Martin Huth، وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما استقبل مساعد وزير الدفاع الأميركي السيد Robert Karem على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان السيدة Elizabeth Richard، وجرى البحث في الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——-

images[2]

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ الأربعاء 22 آب 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 21 / 8 / 2018 الساعة 18.21، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 288 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

 amin jmaiel

الجميل تسلم من وفد أمل دعوة لحضور الذكرى الـ40 لتغييب الإمام وصحبه

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مكتبه في سراي بكفيا، وفدا من حركة “أمل” برئاسة الدكتور محمد داغر سلمه دعوة لحضور الذكرى السنوية الأربعين لتغييب “إخفاء” سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب في 31 آب المقبل.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”. •بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.

——–

berri12-4-2018

بري التقى مساعد وزير الدفاع الأميركي والبروفسور الالماني غورتر.

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر أمس الخميس في عين التينة مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي روبرت كارم والوفد المرافق والسفيرة الأميركية في لبنان أليزابيت ريتشارد، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

وكان استقبل البروفسور الألماني روبرت غورتر الذي يشرف على سبع معاهد سرطانية في العالم وصاحب مؤلفات عديدة منها كتاب كيفية محاربة السرطان بعلاجات غير سامة ودون استخدام العلاج الكيميائي وبواسطة القنب الهندي بالإضافة الى تصدير صناعات كبرى في هذا المجال بدأت بمختلف أنحاء العالم. وتأتي الزيارة بناءً لدعوة الرئيس بري في إطار التمهيد لموضوع تشريع زراعة القنب الهندي (الحشيشة).

من جهة أخرى تلقى الرئيس بري مزيداً من اتصالات وبرقيات التهنئة بالعيد ومنها من: نائب رئيس مجلس النواب السابق فريد مكاري، حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، ومدير المخابرات في الجيش اللبناني العميد طوني منصور.-انتهى-

—–

wizaratsakafaq

الثقافة تستقبل طلبات ترشيح الفيلم السينمائي لتمثيل لبنان في اوسكار 2019

(أ.ل) – أعلنت وزارة الثقافة في بيان عن “إستقبال طلبات الترشيح لإختيار الفيلم السينمائي، لتمثيل لبنان في مسابقة الأوسكار لعام 2019، اعتبارا من 25 آب ولغاية 5أيلول 2018.

على الراغبين التقدم بطلباتهم الى “المديرية العامة للشؤون الثقافية” في الوزارة – الطابق السابع وضمن الدوام الرسمي.-انتهى-

——

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش أعلنت عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – أعلنت وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، بتاريخ الأربعاء, 22 آب 2018 عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

ayub hmaied

حميد من راميا: لعبة الأوزان وتضخيم الاحجام أوصلتنا الى جمود سلبي

(أ.ل) – أعلن النائب الدكتور ايوب حميد، في كلمة ألقاها خلال رعايته احتفالا تكريميا نظمته حركة أمل – شعبة راميا في قضاء بنت جبيل بالتعاون مع ادارة الريجي والجامعة الاميركية للتكنولوجيا Aut لطلابها الناجحين، انه “بعد الانتخابات مباشرة، سهلنا عملية التكليف كما التأليف على أمل ان يكون موقفنا دفعا ايجابيا لكل الاطراف لتسريع التشكيل، من اجل مواجهة التحديات وما اكثرها، الا ان لعبة الأوزان وتضخيم الاحجام أوصلتنا الى هذا الجمود السلبي والنيل من الطائف لاهداف لم تعد خافية على احد”.

وأكد اننا “نطمح لوطن يستوعب هذه الطاقات ومثيلاتها، وطن يتسع لكل ابنائه بعيدا عن كل الحسابات الأخرى التي تزيد من تعقيدات المشهد الراهن”. وقال: “بإمكاننا النجاح في ميادين العلم والمعرفة كما برعنا في ميدان التضحية في مواجهة عدوانية اسرائيل”.

وختم “من هنا، من هذه البلدة القريبة من فلسطين حيث المصير واحد، لن نيأس من السعي لوطن يكون على قدر الآمال والعطاءات وما قدمه شعبنا من تضحيات”.-انتهى-

——

ماريو عون: نتطلع الى اعادة العلاقة مع سوريا لمصلحة الشعب والاقتصاد

(أ.ل) – أكد النائب ماريو عون، في حديث إلى مصدر إعلامي أن “لا جديد في موضوع تأليف الحكومة، ما يعني ان لا ولادة قريبة فلا شيء في الافق يوحي بذلك”، معتبرا “ان عملية التشكيل اصبحت مملة جدا وبطيئة والسبب يعود الى تشبث البعض بمواقف ليس فيها اي خطوة للتضحية باتجاه تسهيل عملية التأليف”.

وأشار الى أنه “يتم وضع عراقيل من بعض الافرقاء الذين يعملون على افشال العهد بمسيرته”، لافتا الى ان “ما قاله رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأنه سيكون لديه كلام آخر في الاول من أيلول في حال عدم تشكيل الحكومة، يعني أنه سيكون له تدخل باتجاه تسريع التأليف”.

وشدد على “أن موضوع العلاقات مع سوريا ليس مطروحا من قبل احد كشرط لتأليف الحكومة، وما يتم التداول به هي اعذار لا لزوم لها”، لافتا الى “ان التيار الوطني الحر يتطلع الى اعادة العلاقة مع سوريا من باب مصلحة لبنان والشعب اللبناني والاقتصاد وليس من باب مصلحة خاصة”.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

اعتصام للاتحاد العمالي ومتعاقدي المهني الثلاثاء للمطالبة بانصاف الاساتذة

(أ.ل) – ينفذ الاتحاد العمالي العام حسب بيان صادر عنه، ولجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني اعتصاما وتظاهرة في ساحة رياض الصلح، وذلك تزامنا مع انعقاد لجنة التربية النيابية مطالبين بإنصافهم للوصول إلى حقوقهم، في الحادية عشرة من قبل ظهر الثلاثاء 28 الحالي.-انتهى-

——

kabalan

أحمد قبلان: على الرئيس المكلف تجاوز العقدة السورية والتطلع الى مصلحة لبنان العليا

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة، في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، طالب فيها “بإطلاق ورشة أخلاقية، مهمتها إعادة بناء الأنظمة القانونية والتنفيذية، وخصوصا تلك التي تمنع المس بالقيم الأخلاقية، تحت مسميات الحريات العامة وحقوق الإنسان، فهذه المسألة خطيرة للغاية على مجتمعنا اللبناني”.

وعن الحكومة، قال قبلان: “ما زلنا في انتظار حكومة الوحدة الوطنية، ونأمل أن يطرد اللبنانيون من أنفسهم النيات المبيتة والرهانات الخاسرة، التي لا تخدم المصلحة العامة”، ودعاهم الى “التوجه جميعا إلى لملمة الصف وتوحيد الكلمة، والعمل معا على إنقاذ بلدهم، الذي بات بحاجة إلى أكثر من استنفار في مختلف الميادين”. وأشار الى ان “الأوضاع المتردية والعراقيل لا تشكل خطرا على فريق معين، بل على جميع اللبنانيين الذين يدفعون ثمن سياسة التفرقة والتحريض ويتحملون ما خلفته الخصومات والأحقاد، وما أدى إليه غياب الدولة ومؤسساتها، حيث الفساد والفضائح وسوء الحياة المعيشية والاجتماعية”.

وحذر المفتي قبلان من “الظروف الصعبة التي تهدد بأزمات مالية واقتصادية مفتوحة قد يصعب مواجهتها”، مشيرا الى “بعض الجهات السياسية التي تصطنع الموانع وتضع الشروط، وهي تعلم بأن التأخير كارثي، والأوضاع لا تحتمل المزايدات ولا المساومات، وتدرك وبالأرقام أن المالية العامة بخطر والاقتصاد بخطر والاستقرار الأمني والمجتمعي بخطر، وبأن التحديات والتحولات في المنطقة كبيرة، ودونها محاذير لا أحد يعلم خطورتها إلا الله وكيف ستكون ومتى ستنتهي”. وقال: “الكل يعي ذلك من أعلى الهرم إلى القاعدة، ويحذرون من التداعيات، ولكن لا نجد من يعمل بصدق على تجنب هذه المخاطر وتجنيب البلد الوقوع في المجهول، الذي إن وقعنا فيه لا سمح الله لن نجد من ينقذنا أو يساعدنا، فلننتبه ولنكن على أهبة الاستعداد والتهيؤ للآتي، ولنستعجل قيام حكومة واعية وراشدة، على قاعدة المعيار الواحد الذي يجعل الجميع شركاء أساسيين في تحمل المسؤولية الوطنية، وعلى الرئيس المكلف أن يتجاوز العقدة السورية، وأن يحسم خياراته بأسرع وقت، وأن يتطلع الى مصلحة لبنان واللبنانيين العليا، وأن يعتمدها كخريطة طريق وإطار عمل بعيدا عن منطق الإملاءات والتدخلات المغرضة، لتحقيق الأهداف الوطنية والخروج من كل هذه التعقيدات والأزمات، وإلا فنحن في الدائرة الأخطر والتحدي الأكبر الذي قد يقلب الطاولة على رؤوس الجميع”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية ليلية ونهاية في جرد الضنية بشري وإهدن – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 24 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 9 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

—–

naeem-hassan

نعيم حسن جال في منطقة حاصبيا والتقى مشايخ البياضة

(أ.ل) – جال شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في منطقة حاصبيا برفقة وفد من المشايخ وقضاة المذهب الدرزي، والتقى في خلوات البياضة مشايخ البياضة وحشد كبير من المشايخ.-انتهى-

——-

kiwa_amn_dakhele2

الأمن الداخلي: إحباط مخطط إرهابي هدفه ضرب حاجزٍ للجيش اللبناني وكنيسة

(أ.ل) – أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنه في إطار عمليات الامن الوقائي والاستباقي التي تنفذها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي، لجهة متابعة نشاطات الخلايا الإرهابية، وبصورة خاصة تلك المرتبطة بتنظيم “داعش” الإرهابي، ومن خلال المتابعة الحثيثة، تم تحديد هوية شخص لبناني ينتمي الى “داعش” وهو على تواصل مع أشخاص في سوريا ينتمون الى التنظيم المذكور.

وبناء على إشارة القضاء المختص، وفي محلة جبل البداوي، قامت قوة خاصة من هذه الشعبة بتنفيذ عملية خاطفة تم بنتيجتها توقيف المدعو هـ. س. (مواليد عام 1995، لبناني). بالتحقيق معه، اعترف بما يلي:

– مطلع عام 2017 اخلي سبيله من سجن رومية بعد قضائه مدة 3 سنوات بجرم الانتماء الى تنظيم داعش والتحضير للالتحاق به في سوريا.

– بعد خروجه من السجن تواصل قريبه المدعو م. س. الموجود في صفوف تنظيم داعش في سوريا، طالبا منه مساعدته للانتقال الى سوريا للقتال في صفوف التنظيم.

– من خلال تواصله مع قريبه ارتبط بشخص يدعى ابو هشام واصبح يتواصل معه.

– طلب منه قريبه صرف النظر عن الذهاب الى سوريا والعمل لصالح تنظيم داعش في لبنان.

– واعلمه قريبه ان العمل سيكون تنفيذ عمليات ارهابية ضد عناصر وحواجز الجيش اللبناني في الشمال، وأنه سيقوم بتأمين سلاح حربي وحزام ناسف، لزوم عمله، وذلك من سوريا عن طريق وادي خالد.

وطلب منه الملقب ابو هشام استهداف كنيسة بعملية إنغماسية، في حال تمكنه من ذلك.

وافق الموقوف على ما تم عرضه عليه من دون تردد وابدى حماسة كبيرة للتنفيذ، واستعدادا لاستهداف حواجز الجيش اللبناني والكنائس، وكان ينتظر ان يرسل له قريبه الحزام الناسف والاسلحة.

قام الموقوف بتحديد حواجز للجيش اللبناني لاستهدافها، ومنها: حاجز للجيش اللبناني في محلة البداوي، وكانت الخطة تقضي بمهاجمة الحاجز بواسطة بندقية حربية كون عدد عناصره لا يتجاوز 3.

لغاية تاريخ توقيفه لم يكن قريبه قد ارسل له الاسلحة والحزام الناسف.

أخبر الموقوف قريبه ا. س. بما تم ذكره اعلاه.-انتهى-

——

 fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى في مكة حجاجا من أميركا:

كونوا رسل سلام وركزوا على البناء الأخلاقي للانسان

(أ.ل) – واصل العلامة السيد علي فضل الله استقبال وفود الحجاج، في مقر إقامة بعثته في مكة المكرمة، فاستقبل وفدا من الحجاج القادمين من الولايات المتحدة الأميركية، وتحدث إليهم عن “نعمة الحج إلى هذه الديار التي انطلق منها الإسلام..”، متوقفا عند “المسيرة الإسلامية الكبرى التي أطلقها رسول الله محمد، والتي اتسعت ونمت تحت عين الله سبحانه، حتى بات الإسلام في حركة نماء عبر العالم كله”.

وحذر فضل الله من أن “الإسلام يتعرض لحملة تشويه عالمية، إضافة إلى التشويه الداخلي الذي لحق به من خلال المغالين والمتطرفين والجهات التكفيرية التي ساهمت في جعل كلمة الارهاب تأخذ طابعا إسلاميا، وهو ما روجت له الجهات المعادية في العالم”.

ورأى “أن المهمة التي تقع على عاتق المسلمين في الغرب كبيرة جدا، وخصوصا في ظل الحصار الإعلامي والثقافي والاقتصادي المفروض عليهم بطريقة وأخرى”، داعيا إلى “الحرص على تلافي الأخطاء، والاستفادة من التجارب السابقة، والمساهمة في عملية البناء الأخلاقي والإنساني في البلدان الغربية التي تحتضن المسلمين، وخصوصا الولايات المتحدة الأميركية، بدلا من الانخراط في أعمال فوضى أو أي شيء من شأنه الإساءة إلى النظام العام هناك”.

وشدد العلامة فضل الله على أن “يكون المسلمون رسل سلام في البلدان الغربية، رغم المعاناة والضغط الذي يتعرض الكثيرون منهم له..”، داعيا إلى “العمل للمستقبل والسعي إلى تأسيس مؤسسات ثقافية وتربوية من شأنها حماية الهوية الإسلامية ورعاية الأجيال الإسلامية في الغرب، بعيدا عن أي تسييس أو تبعية”، مشددا على “عدم نقل مشاكلنا المعقدة في بلداننا إلى الاغتراب”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي  خرق أجواء زحلة رياق بعلبك والهرمل والجنوب وشكا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 24 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 23 / 8 / 2018 الساعة 8.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، رياق، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.00 من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 12.45، خرقت طائرتان حربيّتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وشكا ، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 13.25 من فوق بلدة الناقورة.

وعند الساعة 15.15، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 22.55، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 24 / 8 / 2018 الساعة 6.05 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 24 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي مركبا وبيت ليف  – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة حولا  – الجنوب.

ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق بتاريخي 20و24 / 8 / 2018 ما بين الساعة 10.00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في مناطق اللقلوق، تم رطيبة والعاقورة، اعتباراً من 23 / 8 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد حدث بعلبك – العاقورة اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 24 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 14 / 8 / 2018 ولغاية 7 / 9 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 10و24 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير- صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

images[3]

نشرة الجمعة 15 آذار 2019 العدد 5751

ارجاء جلسة قضية إخفاء الإمام وصحبه الى 28 حزيران المقبل   (أ.ل) – عقد المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *