الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 13 آب 2018 العدد 5628

نشرة الإثنين 13 آب 2018 العدد 5628

khalil24-4-2018

وزير المال: وضعنا المالي والنقدي مستقر وقابل للتحسن في حال شكلنا حكومة

ولنتخذ قرارا سريعا ببناء معامل كهرباء من البداوي الى الزهراني

(أ.ل) – اكد وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل اننا “مع افضل وامتن العلاقات مع سوريا بقيادتها ومؤسساتها الدستورية وجيشها وشعبها هذه مصلحة للبنان قبل سوريا”، لافتا الى ان “سوريا تخرج اليوم من حرب عالمية كبرى منتصرة وهي اقوى مما يعتقد البعض وستلعب دورا محوريا في الشرق الاوسط”. واوضح ان “علاقة الرئيس بري وحركة امل مع سوريا استراتيجية في هذه المرحلة وفي المستقبل ولا مانع من زيارة سوريا بما يخدم العلاقات، والحكومة اللبنانية مدعوة لاعادة تنظيم العلاقة من جديد”.

اضاف “حريصون على بقاء قنوات التواصل مفتوحة للمساعدة في تشكيل الحكومة، لكن للاسف لم يحصل خرق استثنائي حتى الان ما انجز هو فقط توزيع للحصص على مستوى الاحجام بالعدد هذا الامر تخطيناه”، واشار الى ان “هناك مشكلا كبيرا في تشكيل الحكومة والعقد المسيحية والدرزية والمعارضة السنية لم تحل، والقوات لا تزال تريد حقيبة سيادية او منصب نيابة رئيس مجلس الوزراء من بين الحقائب الاربع اذا كانت المسألة تحل بنيابة رئاسة الحكومة فالقصة لا تحرز حتى نوقف تشكيل الحكومة”.

واكد ان كل ما قيل عن “فيتو شيعي” حول الوزارات السيادية لا صحة له، وهذا الموضوع يخضع لرغبة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بالتنسيق مع الرئيس ميشال عون”. اضاف “بدأنا نشعر ان هناك شيئا غير طبيعي في تشكيل الحكومة، هناك متغيرات كبيرة على مستوى المنطقة الجيش السوري اصبح على الحدود مع الاردن والعراق وفلسطين المحتلة، ومن غير المسموح ان يكون لبنان غائبا، هناك قرارات كبرى يجب ان تتخذ ولا يعقل ان لا يكون لدينا حكومة”.

وكشف الوزير خليل انه “في اول جلسة لمجلس الوزراء سيكون لدينا تصور واضح لانشاء معامل كهرباء على البر موضع التنفيذ، وذلك وفق خطة وعناوين وزير الطاقة”. ولفت الى ان “سوريا عرضت على لبنان استجرار الطاقة باسعار مقبولة وكان هناك وفد سوري برئاسة وزير الطاقة السوري في لبنان من اسبوعين وقدم لنا عرضا سعره اقل من البواخر او حتى المعامل، وامكانية ان تصل التغذية الى 350 ميغاواط انا كوزير مال ارسلت الموافقة الى مؤسسة كهرباء لبنان لوضعها موضع التنفيذ”. اضاف “لم نقبل ان نتورط بباخرة فلنتخذ قرارا سريعا ببناء معامل كهرباء كبرى من البداوي الى سلعاتا الى الزهراني طاقة كل معمل 500 ميغاوط، ويجب ان نعتمد قاعدة شفافة تعتمد ادارة المناقصات”.

ولفت الوزير خليل الى ان “وضعنا المالي والنقدي مستقر وقابل للتحسن في حال شكلنا حكومة لكن هناك ازمة اقتصادية في البلد لدينا اقتصاد ريعي ولا نركز على القطاعات الانتاجية ويجب اعادة النظر بهذا الموضوع لبنان مقدم على الدورة النفطية وهذا اهم من تشريع الحشيشة”. وشدد على اننا “سنكون بشكل استثنائي بخدمة البقاع واهله وهو من صلب اهتماماتنا كما الجنوب وعكار”. اضاف “حجم الدين العام اقل بكثير من مئة مليار دولار وحتى اقل من 85 مليار بقليل، ومشروعنا ان تتحمل اجهزة الرقابة دورها وان نطلق حملة ضد الفساد على كل المستويات البلد لم يعد يحتمل، ولا غطاء من الرئيس بري وحركة امل على اي شخص او حالة فساد كبيرة او صغيرة”.

واعتبر ان “ما يحصل اليوم ليس بمعزل عن النتائج الميدانية والسياسية لعدوان تموز في الـ2006، لافتا الى “ان النتائج جعلت الاسرائيلي يفكر الف مرة قبل القيام بأي عمل”. وشدد على ان “سوريا كانت منحازة بشكل واضح الى المقاومة والجهد الدبلوماسي والسياسي الذي قمنا به، كما تبنت مواقف رئيس مجلس النواب نبيه بري وامين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وكنا معها على تواصل دائم”. موضحا ان الرئيس بري كان يتعاطى مع المسألة على انها معركته بالكامل، لا سيما وانه كان قائدا للمقاومة ضد اسرائيل قبل وصوله الى المجلس النيابي، وكانت توجيهاته للحركيين بالانخراط بالعمل المقاوم والمساعدة وكان مفوضا تفويضا استثنائيا من السيد نصرالله”.

واشار الوزير خليل الى ان “هناك من فكر بالاستفادة من العدوان الاسرائيلي للانقضاض على المقاومة وسلاح حزب الله”، مؤكدا انه “ممنوع اليوم مداهمة مستودعات سلاح المقاومة واي تفكير بسحب السلاح الى ما بعد حدود الليطاني النقاش فيه مرفوض”. ولفت الى “ان “حرب تموز قلبت الصورة وأحدثت أزمة في إسرائيل على المستوى السياسي والعسكري”، موضحا ان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع قال خلال جلسات الحوار اللبناني في آذار 2006 إن إسرائيل ستشن حربا على لبنان، كما انه منذ الساعة الأولى لعدوان تموز 2006 ورئيس الحكومة انذاك فؤاد السنيورة يهاجم السيد حسن نصرالله، الا اننا بالمقابل شعرنا منذ الأيام الأولى لحرب تموز 2006 أن الظروف الميدانية لصالح لبنان ويمكن الاستفادة منها”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: توقيف أحد المروّجين الأساسيين للمخدرات في محلة طريق المطار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الاثنين 13 آب 2018 البيان الآتي:

في إطار الإجراءات الأمنية المتخذة في مختلف المناطق اللبنانية ونتيجةً للمتابعة، أوقفت دورية من مديرية المخابرات بتاريخه في محلة طريق المطار المدعو محمد حبيب، أحد المروّجين الأساسيين لمادّة المخدرات في المحلة المذكورة، وضبطت بحوزته كمية من مادّة الهيرويين وحبوب مخدّرة مختلفة.

أحيل الموقوف مع المضبوطات إلى المراجع المختصة، وبوشرت التحقيقات.-انتهى-

——-

j-aoun13-8-2018

سلسلة لقاءات قائد الجيش في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، المستشار الاستراتيجي لبرنامج التعاون الأمني البريطاني المتعلق بمشروع ضبط الحدود الجنرال المتقاعد LAMB  Graeme على رأس وفد مرافق، بحضور الملحق العسكري البريطاني في لبنان المقدّم Alex HILTON، وجرى التداول في شؤون تتعلق بضبط الحدود البرية. كذلك استقبل القاضي سامي صادر، وتم التداول في شؤون قضائية، كما استقبل القائم بأعمال الملحق العسكري لدى السفارة الروسية في لبنان العقيد Dennis Histryy، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين. ثمّ استقبل أمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري، ووفداً من جمعية الأهل لدعم التوحّد برئاسة السيدة غادة حايك مخول، وتمّ البحث في شؤون مختلفة.-انتهى-

—-

images[1]

اتحادات قطاع النقل البري أعلنت تعليق اضرابها من بعبدا

عون: مرحلة تصريف الاعمال لا تحول دون تطبيق القوانين ومنع مخالفتها

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان ان “الحكومة معنية بتنفيذ المطالب التي تم الاتفاق عليها منذ ما يزيد على سنة، ووجود الوزراء في مرحلة تصريف الاعمال لا يحول دون تطبيق القوانين ومنع مخالفتها”.

واكد انه سيتابع شخصيا مع الوزارات والاجهزة المعنية تنفيذ المطالب المتفق عليها وفق الاولوية التي تفرضها مصلحة العاملين في قطاع النقل والدولة على حد سواء.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر ورئيس الاتحاد اللبناني لنقابات ومصالح النقل السيد بسام طليس ورئيس اتحاد نقابات سائقي السيارات العمومية السيد عبد الأمير نجده ورئيس اتحاد الولاء للنقل البري السيد أحمد الموسوي ورؤساء نقابات قطاع النقل البري في لبنان، الذين عرضوا لمطالبهم وأعلنوا بعد انتهاء الاجتماع تجميد كل التحركات من اعتصامات وتظاهرات وإضرابات لمدة اسبوعين بعد وضع هذه المطالب في عهدة عون الذي وعد بمتابعتها مع المعنيين.

وكان رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر استهل اللقاء شاكرا لعون رعايته الاتفاق الاول منذ اكثر من سنة مع قطاع النقل البري، ومتمنيا عليه رعاية الاتفاق الثاني باعتباره “الاب والراعي الصالح لجميع اللبنانيين”. وقال: “اننا لسنا هواة اضرابات او النزول الى الشارع ومطلبنا وحيد ومحدد ويتمثل في تطبيق القوانين اللبنانية ولا شيء سواها”. وامل من رئيس الجمهورية، “برعايته وسهره الدائمين على مصالح اللبنانيين وكل شرائح المجتمع، رعاية قطاع النقل في لبنان المظلوم الى حد ما”، معتبرا “اننا مظلومون مع هذه الشريحة في خطة النقل وفي عدم تطبيق القوانين والمزاحمة الاجنبية واللوحات المزورة وغيرها من الامور”.

ولفت الى ان “المادة 411 تجيز لوزير الاشغال العامة والنقل تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع قطاع النقل البري اذا ما رفض المعنيون تطبيقه”، مشددا على ضرورة “إيجاد المخارج المناسبة مع المراجع المختصة وكذلك مع الاردن، لتأمين فتح معبر نصيب امام الشاحنات اللبنانية”.

ثم تحدث بسام طليس، فلفت الى ان الوفد يمثل كل قطاعات النقل البري في لبنان، مشيرا الى المراحل التي تلت التوصل الى الاتفاق المتضمن ستة بنود والتي انتهت الى عدم تطبيقه. واعتبر “ان ما يحصل اليوم اسوأ مما كان الامر عليه في السابق، وبدلا من الذهاب ايجابا في التطبيق والتنفيذ، خلص الامر الى الذهاب سلبا حتى في البنود”، لافتا الى سلسلة التحركات التي قام بها الاتحاد مع المراجع المختصة والتي اتفق في خلالها على التطبيق الفوري لبنود الاتفاق من دون التمكن من وضعها حيز التنفيذ حتى تاريخه.

وقال طليس: “أتينا اليكم لإيجاد حل لمشكلة قطاع النقل منذ اليوم الاول لتسلمكم السلطة، واليوم نأتي اليكم لنضع قطاع النقل بتصرفكم، ولنؤكد ان هذا القطاع التزم بما رعيتموه وتعهدتم به، الا ان المسؤولين المعنيين بالتنفيذ لا ينفذونه على الاطلاق”، مشيرا الى انه “لم يعد لقطاع النقل ثقة ببعض المكلفين الاضطلاع بمسؤوليات التنفيذ”.

أضاف: “إن ما تم الاتفاق عليه وتطبيق القانون يدخلان في صلاحيات حكومة تصريف الاعمال ولا سيما لجهة قمع المخالفات والتزوير ونقل الملكية، وثمة بند وحيد يتطلب وجود حكومة اصيلة وهو المتعلق بخطة النقل”.

وختم متوجها الى رئيس الجمهورية: “إننا حاضرون لتنفيذ ما تقررونه، وكلنا ثقة بكم وبدعواتكم الى محاربة الفساد، وبحرصكم على انصاف السائقين العموميين”، مشيرا الى مطالبة اصحاب الشاحنات المبردة بفتح معبر نصيب امامهم.

وتحدث رئيس نقابة مالكي وسائقي الشاحنات السيد شفيق القسيس عن الاجراءات التي يجب اتباعها لتمكين الشاحنات اللبنانية من المرور في معبر نصيب بعد فتحه لنقل الانتاج الزراعي والصناعي اللبناني.

ورد عون مرحبا بالوفد، ومجددا دعمه لمطالبه. وقال: “ان التحرك لفتح معبر نصيب امام الشاحنات اللبنانية هو مطلب عام لما يعود به من فائدة على المزارعين والصناعيين كما على النقل البري ككل”. ولفت الى ان “لبنان تمكن من تجاوز العديد من القضايا والازمات، ويعمل اليوم على تجاوز ما بقي منها لا سيما ازمة النازحين”. وشدد على ضرورة اعطاء المطالب القانونية من دون مساعدة من احد، معتبرا ان “الحكومة هي المرجع الاول لتطبيق القانون”.

وتمنى عون على الاتحادات تجميد الاضراب ليتمكن من معالجة مطالبهم.

الأسمر

وبعد اللقاء، أدلى الأسمر بتصريح قال فيه: “كانت زيارتنا اليوم لشكر فخامة رئيس الجمهورية على رعايته الاتفاق الأول الذي حصل قبل أكثر من سنة ونصف سنة، ومطالبته بتنفيذ هذ الاتفاق الذي ينص اولا وآخرا على تطبيق قانون السير اللبناني، ومنع المخالفات. وقد وجدنا لدى فخامته كل التجاوب، وحصلنا على وعد منه بمعالجة الامور بالسرعة المطلوبة. وبناء عليه، فإننا كاتحاد عمالي عام واتحاد نقل، نعلن وقف الاعتصامات والاضرابات مرحليا وتعليقها حتى الثامن من ايلول، على ان يصار الى العودة اليها اذا لم يحصل اي امر ايجابي في هذا الاطار”.

أضاف “لقد كان فخامة الرئيس متجاوبا للغاية، وطرح ايضا واقع تطبيق القانون لأبعد من اتحادات النقل، وهو مصر على احترام تطبيقه. كما كان هناك طرح لمعالجة معبر نصيب بالتعاون بين السلطات اللبنانية والسورية والاردنية، لتسهيل امور المزارعين اللبنانيين”.

طليس

ثم تحدث طليس، فقال: “ان لقاءنا اليوم هو لطرح الشكوى من جديد، ذلك ان الاتفاق كان صدر من القصر الجمهوري وبرعاية فخامته. ونحن عدنا اليه، لأنه لم يُنفذ من الاتفاق اي بند سوى ذلك المتعلق بالغاء صفقة المعاينة الميكانيكية والتي لا يعود الفضل بها الا الى مجلس شورى الدولة. وقد عرضنا لفخامة الرئيس بنود الاتفاق وما حصل وهو يعرف ذلك. ونحن ليس لدينا مطالب بل نريد تطبيق الاتفاق الذي حصل برعاية فخامته وتعهده. وما هو وارد في الاتفاق يغدو لا لزوم له اذا ما كان هناك من مسؤولين جديين في تطبيق القوانين. لكن للأسف كل مسؤول يريد تنفيذ ما يناسبه ووفق ما يريد”.

وقال: “لو كانت لدينا دولة، لكان الكثير من المسؤولين عرضة للمحاسبة لمخالفتهم القانون وتقصيرهم في تطبيقه. لكن، باسم الزملاء، ولأن كلام فخامة الرئيس لا يرد ولا يناقَش فقد تمنى علينا فخامته، وهو يأمر، اعطاء مهلة اسبوعين كي يستدعي من يجب استدعاؤه من مسؤولين اداريين وغير اداريين لتنفيذ بنود هذا الاتفاق. ونحن مواطنون لبنانيون وتعنينا مصلحة جميع اللبنانيين وشؤونهم، والاضرابات والتظاهرات ليست هدفا بل وسيلة، وطالما وجدنا آذانا صاغية في القصر الجمهوري، وطالما وعد فخامة الرئيس بأن يصار خلال اسبوعين الى حل كافة البنود العالقة، لذلك أعلن تجميد كل التحركات من اعتصامات وتظاهرات واضرابات، لمدة اسبوعين، وادعو الزملاء النقابيين المعنيين في قطاع النقل منذ الآن الى اجتماع يوم الاثنين في 3 ايلول الساعة الحادية عشرة صباحا في مقر الاتحاد العمالي العام. فإذا لم تكن الامور قد تم حلها نكون قد اسقطنا الواجب وعملنا بضميرنا وواجبنا الوطني”.

وختم “ان كلام فخامة الرئيس هو سيف قاطع، ولهذا السبب فإننا كنقابات واتحادات واتحاد عمالي عام نلتزم ما قرره فخامته، ونعلن تجميد تحركاتنا وتأجيل اجتماعنا المقرر غدا حتى 3 ايلول، كي نقرر خطواتنا المستقبلية. وكلي امل الا نصل الى هذا التاريخ والامور لا تزال تسير في الاتجاه السلبي، فنحن ضنينون جدا بمصالح اللبنانيين وبلبنان وبمفاصل الشؤون اللبنانية”.

رئيس لجنة الرقابة على المصارف

الى ذلك، استقبل رئيس الجمهورية رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود وأجرى معه جولة أفق تناولت الشأن المصرفي.

بعد اللقاء، قال حمود ان عمل اللجنة مع المصارف يصب في إطار تأمين استمرارية قوتها في مواجهة المرحلة المقبلة سواء لجهة المحافظة على العملة الوطنية او الاستعداد لتمويل اقتصاد منتج. وأضاف: “لذلك حرصنا على ان تستمر المصارف في اوضاع رأسمالية صحية وسيولة قادرة على مواجهة المرحلة المقبلة والقطاع المصرفي يتمتع بهذه الخصائص حتى تاريخه”.

وردا على سؤال، أوضح حمود ان محادثات اللجنة مع بيوت المال الدولية أكدت ثقة المجتمع الدولي بمرونة وصلابة القطاع المصرفي الذي لا يزال يعتبر ركيزة اساسية في استقرار الوضع النقدي ومواجهة الاحتياجات التمويلية للقطاعين العام والخاص.

وردا على سؤال حول اوضاع المصارف اللبنانية، قال حمود: “اننا مطمئنون الى وضع المصارف اللبنانية لان المخاطر الحقيقية للعمل المصرفي تأتي من مخاطر ائتمانية، ومحفظة السلف الموجودة في القطاع المصرفي لا تنذر بمخاطر كبيرة وحجم الاحتياطات الموجودة والمطلوبة كافية لتغطية هذه المخاطر ما يعني ان المصارف اللبنانية باوضاع سليمة ولا يوجد اي ارتجاج او احتمال لاي نقص في سيولتها ضمن السياسة المتبعة من البنك المركزي الذي يدير السيولة المصرفية بشكل جيد”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء رميش ومختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 13 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 13 / 8 / 2018 الساعة 9.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

berri1-13-8-2018

berri2-13-8-2018

berri4-13-8-2018

berri13-8-2018

بري بحث الوضع الأمني مع المشنوق والتقى وفداً برازيلياً والسفير البريطاني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال نهاد المشنوق وعرض معه للوضع الراهن والأوضاع الأمنية.

وكان إستقبل سفير بريطانيا في لبنان هيوغو شورتر في زيارة وداعية.

كما إستقبل السكرتير الخاص للشؤون الإستراتيجية في الرئاسة البرازيلية حسين كالوت اللبناني الأصل على رأس وفد مدني وعسكري، وجرى عرض للعلاقات التاريخية والمميزة بين البلدين. كما تناول البحث تعزيز التعاون على الصعد كافة، ودور الجالية اللبنانية المميز التي تشكل جسراً ايضاً لهذا التعاون اللبناني – البرازيلي. وإستقبل الرئيس بري ايضاً رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان رولان خوري.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى شورتر وهيئة مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير البريطاني هيوغو شورتر في زيارة وداعية، لمناسبة انتهاء مهماته، تخللها عرض لآخر المستجدات والعلاقات الثنائية.

واستقبل لاحقا، هيئة مكتب المجلس الاقتصادي والاجتماعي برئاسة رئيس المجلس شارل عربيد الذي قال بعد اللقاء: “الزيارة هي في اطار التواصل بيننا لتزود توجيهات الرئيس الحريري، ونقلنا له الهم الاقتصادي والاجتماعي. كما تحدثنا عن المواضيع التي نعمل عليها في المجلس وفي مقدمها موضوع القروض الاسكانية من خلال وضع سياسة اسكانية، كذلك ملف منافسة اليد العاملة الاجنبية، وتحفيز القطاعات الانتاجية استنادا الى الدراسة الاقتصادية التي من المقرر ان تصدر قريبا. وأطلعناه على أجواء اللقاءات التي تعقد دوريا مع ممثلي الاحزاب الاقتصاديين حيث هناك تلاق، باعتبار ان الهم الاقتصادي هو هم مشترك والمجلس هو المكان المناسب لاجراء النقاشات بخصوصه. وأطلعنا الرئيس الحريري أيضا على عمل اللجان داخل المجلس، ونحن ننتظر تشكيل الحكومة لنتبادل الرأي ونطلع على الاقتراحات التي سترسل الينا، ونستطيع القول ان المجلس عاد الى العمل”.-انتهى-

——

saraf13-8-2018

الصراف التقى سفيرة سويسرا والسفير القطري

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف سفيرة سويسرا في لبنان Monika Schmutz Kirgöz حيث جرى عرض تفاصيل زيارة الرئيس السويسري المرتقبة إلى لبنان خلال الشهر الجاري اعتباراً من 26 ولغاية 28 منه، والشخصيات المقرر أن يلتقيها خلال هذه الزيارة.

تم البحث، خلال اللقاء، في سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين في المجالات كافة. كما تمّ التداول في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

واستقبل الصرّاف السفير القطري في لبنان علي بن حمد المري في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهامه في لبنان.-انتهى-

——

talal rislan

ارسلان غادر إلى موسكو

(أ.ل) – أعلنت مديرية الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني “أن رئيس الحزب النائب طلال أرسلان، غادر بيروت متوجها إلى موسكو على رأس وفد قيادي من الحزب.

وتستمر الزيارة لأيام، يلتقي خلالها عددا من المسؤولين”.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل: لن أوافق على محرقة برج حمود

قبل انشاء الهيئة المستقلة للمراقبة والتشغيل

(أ.ل) – أكد النائب نديم الجميل، في تصريح، أنه “لا يمكن أن أوافق على قيام محرقة في الكرنتينا قبل أن نتلقى أجوبة واضحة على الأسئلة التي طرحتها خلال إجتماع نواب المنطقة مع بلدية بيروت، والتي تتعلق خصوصا بالجهة المستقلة التي ستراقب قيام المحرقة وتشغيلها لمدة 25 سنة حفاظا على البيئة وصحة المواطن، وهذا الأمر غير متوافر في دفتر شروط قيام المحرقة. لذا يجب وضع شروط قاسية وإعطاء صلاحية كاملة للهيئة المستقلة المولجة بالمراقبة، لتراقب وتعاقب في حال حصول مخالفات”.

واذ سأل: “من سيراقب التنفيذ والتشغيل؟ بلدية بيروت؟ وهي التي ليس لديها الامكانات التقنية ولا البشرية. إذا، من سيتحمل المسؤولية؟ كذلك، من يراقب طمر النفايات في مكبي برج حمود والكوستا برافا، من يراقب طمر البحر بالنفايات؟ من ثم معاقبته بتشويه الواجهة البحرية وتلويث الشاطىء؟”، اسف ل”كل هذه العملية القائمة على المحاصصات الطائفية والسياسية ومعركة النفايات هي بين المستفيدين من موضوع النفايات”.

وقال: “لقد فقد المواطنون الثقة بوطنهم مثلما فقدوا الأمل من إيجاد حلول للكهرباء ولموضوع رمي النفايات في البحر، واللبناني أصبح “قرفان” ويفكر بالهجرة لأن الدولة لا تؤمن له أدنى مقومات العيش الكريم والنظيف”.-انتهى-

—–

michel maouad

معوض ترأس اجتماعا حول موضوع الحكومة الإلكترونية

(أ.ل) – عقدت لجنة “الإصلاح الإداري والحكومة الإلكترونية” في تكتل “لبنان القوي” برئاسة رئيس “حركة الإستقلال” النائب ميشال معوض وحضور النائبين آلان عون ونقولا الصحناوي، اجتماعا مع مؤسس شركة “لايتبوكس فانتورز” Lightbox Ventures سانديب مورثي، الخبير في مجال الحكومات الإلكترونية في العالم، والذي حضر الى لبنان بدعوة من النائب ميشال الضاهر.

وتم البحث خلال الإجتماع في سبل ايجاد أفضل الطرق للبدء تدريجيا بترجمة موضوع الحكومات الإلكترونية في لبنان.-انتهى-

—–

 mhm raed

رعد: حركة جديدة سيبدأها الحريري لاعتماد معايير يرتئيها لتشكيل الحكومة

(أ.ل) – أكد رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد أن “أصحاب الإرادات لا تلوى أذرعتهم وعبثا يحاول الصهاينة ومن يقف وراءهم أن يلووا ذراع شعبنا، معلنا أنه “ربما ووفقا لبعض الأنباء التي وردتنا أن حركة جديدة سيبدأها الرئيس المكلف مطلع الأسبوع لاعتماد ما يمكن اعتماده من معايير يرتئيها لتشكيل الحكومة نتمنى له التوفيق والنجاح عسانا نبصر حكومة في وقت قريب بعد أن تأخرنا وضيعنا فرصا ووقتا ثمينا”.

كلام رعد جاء خلال رعايته حفل تدشين القصر البلدي لبلدية ميدون في البقاع الغربي والذي حضره عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إيهاب حمادة وممثل النائب محمد نصرالله الشيخ حسن أسعد، مدير العمل البلدي في المنطقة الثانية في “حزب الله” حاتم حرب ورئيس اتحاد بلديات البحيرة يحيى ضاهر ورئيس بلدية ميدون مسعود ماضي وأعضاء البلدية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من أبناء البلدة ولفيف من العلماء وذلك في باحة القصر البلدي الجديد.

وأضاف “نحن هنا لا لندشن مقرا بلديا فحسب وإنما لنطلق مرحلة من مراحل الإنماء الذي يتجدد باستمرار بفعل البرامج والخطط والمشاريع وبفعل العقل المبدع وفعل الحرص ممن يقومون بشأن العمل البلدي وبرعاية من المؤسسة الأم مؤسسة حزب الله حزب المقاومة لخدمة شعبنا. نحن بحاجة أن نولي اهتمامنا بالخدمات الإجتماعية وبالحاجات الإجتماعية والتعليمية والصحية للمواطنين، بموازاة اهتمامنا بإنماء الطرق والخدمات وبناء الحجر لأن هذا الشعب الذي نتقرب إلى الله تعالى بخدمته يعيش وضعا صعبا وخصوصا في هذه المرحلة التي تتطلب منا أن نوظف كل جهودنا من أجل توفير ما يجعل حياته مقبولة وتمكنه من الصمود وخصوصا في مرحلة الضيق الإقتصادي وفي مرحلة المعاناة وفي مرحلة تشكل الدولة الذي لا يزال يتدحرج بين وقت وآخر، العناية بأهلنا على كل المستويات تتطلب إبداعا في البرامج وتحصيل الواردات وتتطلب وضع خطط وبناء علاقات وخصوصا في بلد تتحكم به العلاقات الشخصية والوظيفية والإدارية أكثر مما يتحكم به القرار السياسي”.

وتابع “نحن نقول بكل صراحة من يملك أوسع العلاقات وهو يتسلم مسؤولية ما في بلد ما أو منطقة ما، يستطيع أن يوفر الخدمات أكثر من غيره في هذا البلد، ونحن نثق بأن المعنيين بالشأن البلدي في كل مناطقنا يولون هذا الجانب الإهتمام الكافي ونحن سنبقى إلى جانبهم ومعهم من أجل تسهيل كل التقديمات المطلوبة لخدمة شعبنا”.

وقال: “لدينا مشكلة نازحين ولدينا مشكلة بطالة ولدينا مشكلة ركود إقتصادي في هذا البلد وأمامنا آفاق إذا استطعنا أن نفتحها بتعقل وحكمة وحرص على المصلحة الوطنية، نستطيع أن نعالج قسما كبيرا من هذه الأزمات، وهنا يتطلب الأمر من المسؤولين أن يحسموا موقفهم، التطورات السياسية في المنطقة تغييرت لمصلحة رهان غير رهانهم عليهم أن يعترفوا بالتطورات وعليهم أن يقروا بأن هذه التطورات فرضت أمرا واقعا جديدا لم يكونوا يحسبوا له حسابا، إذا كانوا أخطأوا نظرتهم التاريخية فإنهم لا يستطيعون أن يديروا ظهرهم للجغرافيا التي تربط بيننا وبين سوريا، العلاقات مع سوريا يجب أن تعود إلى الدفء ويجب أن تفتح العلاقات مجددا وتصوب العلاقات وتبعث فيها الحرارة لمصلحة بلدنا”.

أضاف “النازحون لن يعودوا إلا عبر التنسيق بين الحكومتين اللبنانية والسورية والركود الإقتصادي جزء من معالجته أن نفتح الأبواب واسعة ونعقد الإتفاقات الضامنة والحامية للمستثمرين اللبنانيين الذين يريدون أن يساهموا في إعادة إعمار سوريا، والركود الإقتصادي يجد قسما كبيرا من علاجه عبر فتح البوابات البرية عبر سوريا إلى البلدان العربية المحيطة، فأكثر من أربعين بالمئة من ناتجنا الزراعي يصرف عبر سوريا. معبر نصيب ينتظر قوافل النتاج الزراعي اللبناني لكن العلاقات الباردة والجافة بين حكومة لبنان وحكومة سوريا هي التي تمنع معالجة مشكلة تصدير نتاج المزارعين في هذا البلد، هذه المسألة ليست من مصلحة أحد غير المصلحة اللبنانية العليا، مشكلة النازحين لا تضغط على سوريا بقدر ما تضغط على اللبنانيين والركود الإقتصادي والبطالة المتفشية والنامية لا تضغط هذه المشكلات على سوريا بقدر ما تضغط على اللبنانيين، علاجها يتوقف إلى حد كبير على إعادة الدفء وبعث الحرارة في العلاقات بين لبنان وسوريا، أقيموا العلاقات على قاعدة لبنان سيد حر مستقل لا أحد منا يمانع في ذلك، ولا تعودوا إلى العلاقات التي كانت محكومة لإرادة ضابط هنا أو رجل أمن هناك، إحفظوا كرامة شعبكم، وبرمجوا العلاقات بما يحفظ مصلحة هذا الشعب أولا وقبل أن تأخذكم المجاملات إلى أن تفرطوا حتى باستقرار بلدكم”.

وعن الحكومة الذي طالت مهلة تشكيلها، قال رعد: “نعزوا السبب في إطالة هذه المدة إلى أن الرئيس المكلف لم يرد أن يعتمد معيارا واحدا في تشكيل حكومته، راح يستنسب التمثيل لكل الفئات والكتل والإستنساب يوقع في المراوحة ويرضي طرفا ويزعج أطرافا يقبل به حزب ويرفضه أحزاب، فالإستنساب لا يدل على بعد نظر في إدارة الشأن العام في البلاد. منذ البداية نصحنا وقلنا أن المعيار الواضح الذي يلتزم في تشكيل الحكومة هو أهون السبل والطرق من أجل سرعة التشكيل، كنا متواضعين في مطالبنا وسهلنا كل ما يمكننا أن نفعله، لكن التواضع منا قابله البعض بتضخيم لأحجامهم التمثيلية ولمطالبهم في التوزير فحصلت المراوحة ولا تزال، ربما وفق بعض الأنباء التي وردتنا مؤخرا أن حركة جديدة سيبدأها الرئيس المكلف مطلع الأسبوع لاعتماد ما يمكن اعتماده من معايير يرتئيها لتشكيل الحكومة نتمنى له التوفيق والنجاح عسانا نبصر حكومة في وقت قريب بعد أن تأخرنا وضيعنا فرصا ووقتا ثمينا”.

رئيس بلدية ميدون مسعود ماضي وفي كلمة له قال:” ميدون بلدة الصمود المتوجة ملكة على عرش البقاع الغربي الشامخة على تلال المجد أم الشهداء ومنهل الفداء، من تاريخها انطلقنا فأعدنا إعمارها ببركة الدماء الزكية وهمة الأيادي الخيرة تأسس مجلسها البلدي وحمل منذ اللحظة الأولى مسؤولية النهوض والإعمار والمشاريع ولو بأبسط الإمكانات المادية التي ما أثنته يوما عن العطاء والعمل المستمر لما فيه خير البلدة وأهلها، وكان مشروع القصر البلدي من الأساسيات التي أسس قواعدها وثبت بنيانها المجلس البلدي السابق رئيسا وأعضاء وقد عملوا بكد وتعب حتى أثمرت جهودهم مشاريع بناءة، فكان للقصر البلدي الحصة الكبيرة منها، فاستلمناه وأكملنا العمل فيه وأنجزناه على هذه الصورة بتظافر جميع الجهود ليليق ببلدتنا وأهلها”.

ثم تم قص شريط التدشين وقام الحاضرون بجولة داخل أقسام القصر البلدي ليكون الختام مع حفل كوكتيل.-انتهى-

——-

 images[4]

اسامة سعد عرض الاوضاع مع واكيم

أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد، النائب السابق نجاح واكيم، في حضور عضو الأمانة السياسية في التنظيم مصطفى حسن سعد، وتم البحث بحسب بيان للمكتب الاعلامي لسعد في “الأوضاع العامة في لبنان، وتناول السبل الكفيلة لاستنهاض العمل الوطني والشعبي بمواجهة التحديات التي يتعرض لها لبنان في مختلف المجالات”.

وتناول اللقاء، الأوضاع في الأرض المحتلة، ونوه ب”المواجهات والتضحيات التي يقدمها الشعب الفلسطيني في مواجهة التصعيد الصهيوني المدعوم أميركيا، في ظل التخاذل الرسمي العربي، إضافة إلى تناول الظروف الصعبة التي تمر بها البلدان العربية”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الأسمر: المديرية العامة للأمن العام باتت نموذجا يحتذى

(أ.ل) – أكد رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر في بيان، “أن الاحتفال بالعيد 73 للأمن العام يتزامن مع مشاعر فخر واعتزاز بقواتنا المسلحة ومؤسساتنا الأمنية التي تحمي المواطن والبلد”.

ونوه بدور المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم “الأمني والوطني وثقة المواطن به وبدور المديرية العامة للأمن العام التي باتت نموذجا يحتذى”، آملا “متابعة المسيرة في سبيل سلامة الوطن والمواطن، بالتنسيق مع كامل الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني”.-انتهى-

—–

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

images[3]

دريان عرض الأوضاع العامة مع مطرجي والكعكي

(أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع سماحته في الشؤون البيروتية والاقتصادية التي يعاني منها جميع اللبنانيين. والوضع الاقتصادي الذي نمر به سيء جدا، وعلى المعنيين بالشأن السياسي، وبتشكيل الحكومة أن يكونوا حريصين على مصالح البلد ومصالح اللبنانيين، لأنه إذا لم تكن هناك حكومة قريبة وسريعة، وتمثل طموح اللبنانيين، فإن الوضع الاقتصادي سيزداد سوءا، وبعد أن كانت شكاوى الناس من قضية الماء والكهرباء، خرج علينا بعض المسؤولين ببدعة العدادات لأصحاب المولدات، ليلهوا الناس عن المعضلة الأساس، ونسي الناس الكهرباء، وصارت العدادات وأسعار كهرباء المولدات حديث الساعة. انطلاقا من ذلك نقول: خافوا الله بالناس، وعلينا ألا ننسى القضية الأم، وأن نبقى يدا واحدة لإنقاذ الوطن، حرصا على مصلحة البلد واللبنانيين كافة. وما يحدث هو معيب بحق الشعب اللبناني”.

أضاف “أكد سماحته لنا أن المرحلة التي نمر بها تتطلب الصبر، وأن الطائف لم يذكر مدة محددة لرئيس الوزراء المكلف، وشدد على ضرورة الحفاظ على اتفاق الطائف بكل مندرجاته.

من جهتنا نرى أنه لا مدة إلزامية تحاصر الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة. انطلاق من ذلك لا يجرب أحد تهبيط حيطان على الرئيس المكلف بموضوع المدة الإلزامية للتأليف، فهو حر، وعندما يرى الوقت المناسب للتأليف فسيؤلفها، ونوجه تحية لأحد أركان حماة الطائف الرئيس نبيه بري”.

واستقبل المفتي دريان المفكر الديني والسياسي الدكتور يحي الكعكي وتم التداول في الأوضاع العامة.-انتهى-

—–

alraii

الراعي إلتقى طوني فرنجية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الصرح البطريركي في الديمان، النائب طوني فرنجية يرافقه مستشاره المحامي شادي سعد.

وتم عرض الاوضاع العامة في البلاد لا سيما موضوع التأخير في تشكيل الحكومة وتداعيات ذلك على الاوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وأمل النائب فرنجية، بعد اللقاء “ان تتشكل الحكومة العتيدة قريبا”، وقال: “الزيارة للبطريرك الراعي واجب نقوم بها في كل عام حين يكون صاحب الغبطة في الديمان، وهذا المقر هو مقر لجميع اللبنانيين. وقد تباحثنا في تعثر تشكيل الحكومة واستمعنا الى آراء البطريرك ونأمل ان تبصر الحكومة العتيدة النور قريبا. وعرضنا للاوضاع المعيشية. كما وضعناه في اجواء الاعمال التي نقوم بها في المجلس النيابي”.-انتهى-

—–

kabalan

رئيس المجلس الشيعي: الأربعاء أول ايام عيد الاضحى

(أ.ل) – أعلن رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في بيان اليوم، “ان يوم الاربعاء المصادف في 22 آب الحالي هو أول أيام عيد الاضحى المبارك، نسأل الله ان يتقبل اعمال حجاج بيته الحرام ويعيده على المسلمين واللبنانيين بالخير والعافية. وندعوهم الى الوحدة والتعاون ونبذ الخلافات فيجمعوا كلمتهم على البر والتقوى ويبتعدوا عن الفتن والاثم والبغي والمنكر ليكونوا من عباد الله الصالحين من اهل الورع والتقوى”.-انتهى-

——

images[3]

دريان عرض الأوضاع العامة مع مطرجي والكعكي

أ.ل) – إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس هيئة الدفاع عن حقوق بيروت المحامي صائب مطرجي الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا مع سماحته في الشؤون البيروتية والاقتصادية التي يعاني منها جميع اللبنانيين. والوضع الاقتصادي الذي نمر به سيء جدا، وعلى المعنيين بالشأن السياسي، وبتشكيل الحكومة أن يكونوا حريصين على مصالح البلد ومصالح اللبنانيين، لأنه إذا لم تكن هناك حكومة قريبة وسريعة، وتمثل طموح اللبنانيين، فإن الوضع الاقتصادي سيزداد سوءا، وبعد أن كانت شكاوى الناس من قضية الماء والكهرباء، خرج علينا بعض المسؤولين ببدعة العدادات لأصحاب المولدات، ليلهوا الناس عن المعضلة الأساس، ونسي الناس الكهرباء، وصارت العدادات وأسعار كهرباء المولدات حديث الساعة. انطلاقا من ذلك نقول: خافوا الله بالناس، وعلينا ألا ننسى القضية الأم، وأن نبقى يدا واحدة لإنقاذ الوطن، حرصا على مصلحة البلد واللبنانيين كافة. وما يحدث هو معيب بحق الشعب اللبناني”.

أضاف “أكد سماحته لنا أن المرحلة التي نمر بها تتطلب الصبر، وأن الطائف لم يذكر مدة محددة لرئيس الوزراء المكلف، وشدد على ضرورة الحفاظ على اتفاق الطائف بكل مندرجاته.

من جهتنا نرى أنه لا مدة إلزامية تحاصر الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة. انطلاق من ذلك لا يجرب أحد تهبيط حيطان على الرئيس المكلف بموضوع المدة الإلزامية للتأليف، فهو حر، وعندما يرى الوقت المناسب للتأليف فسيؤلفها، ونوجه تحية لأحد أركان حماة الطائف الرئيس نبيه بري”.

واستقبل المفتي دريان المفكر الديني والسياسي الدكتور يحي الكعكي وتم التداول في الأوضاع العامة.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع وعقيلته عادا الى بيروت بعد زيارة قصيرة الى الخارج

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع البيان الآتي:”عاد الى بيروت رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع برفقة زوجته النائب ستريدا جعجع بعد زيارة خاصة قصيرة الى الخارج”.-انتهى-

—–

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 13 آب 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 12 / 8 /2018 الساعة 18.11، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالي 295 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 13 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي مركبا وحولا – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة ميس الجبل – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 13 / 8 /2018 الساعة 21.00 ولغاية 15 / 8 /2018 الساعة 12.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة وطى الجوز، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 10و24 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير- صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 6 / 8 / 2018 ولغاية 22 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. و

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *