الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 10 آب 2018 العدد 5626

نشرة الجمعة 10 آب 2018 العدد 5626

j.aoun10-8-2018

وضع حجر الأساس لثكنة فوج المغاوير في مزيارة وتنفيذ مناورة قتالية

في وادي قراصيا – جرد الضنية بحضور قائد الجيش

(أ.ل) – بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون، أقيم حفل وضع حجر الأساس وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لمشروع بناء ثكنة فوج المغاوير في منطقة السواقي- مزيارة، كما حضر الحفل قنصل لبنان في جمهورية سيراليون السيد دونالد العبد الذي قدم هبة مادية لبناء المشروع، بالإضافة إلى عدد من الضباط وأهالي مزيارة.

من جهة أخرى، حضر قائد الجيش مناورة قتالية بالذخيرة الحية لفوج التدخل الأول في وادي قراصيا – جرد الضنية، تحاكي القضاء على مجموعة إرهابية احتلت الوادي المذكور وإخلاء مصابين من أرض المعركة، وذلك بمشاركة القوات الجوية ووحدة الإنقاذ الجبلي في الصليب الأحمر اللبناني. كما حضر المناورة عددٌ من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية، والرئيس الإقليمي للصليب الأحمر اللبناني في منطقة الشمال السيد روجيه بافيتوس، إلى جانب عددٍ من المدعوين المدنيين. وقد أشاد قائد الجيش بجهوزية العسكريين وحرفيتهم وبالأداء القتالي المميز، وبإصرارهم على تنفيذ المهمات في الظروف القاسية والتضاريس الطبيعية الصعبة. وفي الختام، شكر العماد عون كلاً من الصليب الأحمر اللبناني على مشاركته في المناورة، والقنصل دونالد العبد على الهبة المادية المقدمة، والسيد باتريك خوري على تقديمه تجهيزات مختلفة لمصلحة فوج التدخل الأول.

كلمة قائد الجيش

إن سر قوة الجيش هو محبة الشعب اللبناني له، وهذا أكبر دليل على ذلك، ونحن مسؤولون تجاه هذا الشعب، ونعدكم أننا سوف نكون على قدر هذه المحبة، كما أن دعمكم لنا تحسدنا عليه باقي شعوب العالم. وأنتم شركاء في نجاح المؤسسة العسكرية بعملها وتنفيذ مهماتها، وخصوصاً خلال محاربتها التنظيمات الإرهابية في معركة فجر الجرود وبعدها. فإن بلدنا أمانة بين أيدينا جميعاً.-انتهى-

——

wizarat mal

وزارة المال: التحقيق مستمر لكشف ملابسات مستودع الأدوية في الدامور

(أ.ل) – أعلنت وزارة المال، في بيان، أنه “إلحاقا بالخبر عن ضبط الجمارك اللبنانية أدوية منتهية الصلاحية في مستودع في بلدة الدامور – الشوف، افاد المدير العام للجمارك بدري ضاهر أنه بناء على معلومات توافرت لديه تم تكليف أجهزة المديرية العامة المختصة بالمتابعة والاستقصاء، وبعد إحاطة وزير المال علي حسن خليل بالأمر، قام مدير اقليم جمارك بيروت بمؤازرة رئيس شعبة المكافحة البرية التابعة لمديرية الجمارك الاقليمية في بيروت بدهم المستودع، حيث تم بصورة اولية ضبط كمية من الادوية المنتهية الصلاحية تقدر قيمتها بمئات الملايين من الليرات. وقد تبين أن بعض هذه الادوية المنتهية الصلاحية قد تسرب الى السوق المحلي. التحقيق ما زال مستمرا لكشف كامل الملابسات المحيطة بهذه القضية، ولتوقيف المتورطين ومعرفة حجم ما تم تسريبه الى السوق المحلي.

تمت إحاطة النيابة العامة الاستئنافية بالأمر التي اشارت الى ضبط المستودع ومتابعة التحقيقات واحالة كامل الملف الى الجرائم المالية”.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون لوفد الانتشار: لبنان ينتظركم ومستقبله ومستقبلكم سيكونان مزدهرين

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، “الحرص على اخراج لبنان من الازمة الاقتصادية الراهنة وتوفير فرص عمل جديدة تمكن الشباب اللبناني المنتشر من العودة الى ربوع الوطن والبقاء فيه”، وشدد على ان “لبنان ينتظركم”، وطمأنهم ان “مستقبل لبنان ومستقبلكم سيكونان مزدهرين”.

كلام الرئيس عون جاء في خلال استقباله وفدا من اللبنانيين المنتشرين في فرنسا واوروبا، اعرب عن تصميمه على “العمل من اجل انجاح عهد رئيس الجمهورية”، مجددا “الوفاء لمبادىء الرئيس عون الذي سيبقى مثالا للمثابرة ونظافة الكف والرؤية الصائبة”.

ووضع الوفد رئيس الجمهورية في اجواء التحرك الذي يقوم به في اوروبا مع “احزاب وهيئات سياسية دعما لخطة رئيس الجمهورية المتعلقة بعودة النازحين الى سوريا”.

طويلة

في مستهل اللقاء، تحدث وائل طويلة، فقال: “اتينا من كل اصقاع اوروبا لكي نجدد ثباتنا في العمل لأنجاح عهدكم. هذا الثبات واضح برهاناته ونتائجه منذ عام 1988، عندما شكك كثيرون، اما نحن فآمنا وها انتم اليوم في سدة الرئاسة ولم يستطع العالم اخذ توقيعكم”.

واكد “نحن المنتشرين اللبنانيين فخورين بانتمائنا وبهويتنا اللبنانية. ويهمنا ان نحيطكم علما اننا، وانسجاما مع سياستكم وتحرككم، قد باشرنا اجتماعات مع احزاب وهيئات سياسية اوروبية، دعما لخطتكم المتعلقة بعودة النازحين الى سوريا”.

الشيخ

وقال ممثل اوروبا في المجلس الوطني فادي الشيخ: “يضم وفدنا هذه السنة، ممثلين عن غالبية البلدان الاوروبية التي يتواجد فيها “التيار الوطني الحر”، وتمتاز زيارتنا اليكم بأنها تأتي بعد اول انتخابات نيابية يشارك فيها الاغتراب اللبناني، تسجيلا واقتراعا. وقد اتت نتائجها خير دليل على دعم المقترعين في الخارج للعهد، على رغم الصعوبات التي رافقت هذه التجربة الاولى”.

واكد “سيسجل التاريخ ان عهد الرئيس العماد ميشال عون اعاد احياء صوت المغتربين ومتن الاوصال بين لبنان واحد، أهم نقاط قوته هو الانتشار اللبناني في كل اقطار العالم”، ولفت الى “اننا نشهد حربا ضروسا على العهد، تارة في الاقتصاد والبيانات المالية، وطورا بمحاولات الفلتان، ويوميا بالسياسة. ونحن نقول للمعرقلين الجدد والقدامى ولداعميهم ماديا ومعنويا واقليميا: وفروا جهودكم واموالكم وطاقاتكم، فبين العماد وشعبه عهد قوي ابدي سرمدي لا ينكسر”.

كما اكد ان “اوروبا الانتشار ستبقى دوما وفية لمبادئكم وستبقون لنا مثالا للمثابرة ونظافة الكف والرؤية الصائبة”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، معربا عن سعادته بعدد الاشخاص الكبير الذي ضمه، وقال: “من موقعي الشخصي سعيد كما هو لبنان عموما، واهلكم سعداء بعودتكم الى ربوع الوطن، لا سيما الشباب منكم الذين يهاجرون بنسبة كبيرة بسبب المصائب التي حلت بالشرق الاوسط، بالاضافة الى الازمة الاقتصادية العالمية التي اثرت سلبا على لبنان”.

واوضح أن “هذه الظروف معطوفة على السياسة غير الرشيدة التي اتبعت سابقا، اضعفت اقتصاد لبنان، وهو ما جعلنا نوليه الاهتمام لاخراجه من الازمة الراهنة وخلق فرص عمل تتيح لكم البقاء في ربوع الوطن”.

واكد رئيس الجمهورية حرصه على “تمسك الشباب اللبناني بارضه رغم ما يوفره الخارج من فرص عمل له”، لافتا الى “ما بات الاقتصاد الرقمي يتيحه امامه، بحيث يخوله العمل وهو في بلده، لا سيما وان غالبية الشباب يدرسون اختصاصات جديدة”، وشدد على أن “لبنان ينتظرهم”، وطمأنهم ان “مستقبل الوطن ومستقبلهم سيكونان مزدهرين”، كما اكد ان “انتشار اللبنانيين في دول العالم جعله يستحق اسم الوطن الكوني، في ظل نجاح العدد الكبير من اللبنانيين او المتحدرين من اصل لبناني في العديد من دول الانتشار وتبوئهم المناصب، ان في اميركا اللاتينية او جنوب افريقيا على سبيل المثال لا الحصر”، وركز على “نجاح المؤتمرات الاغترابية التي نظمها لبنان في تشكيل ملتقى مهما بين اللبنانيين واتاحتها تنظيم الجاليات اللبنانية، ما سمح باعادة جمع ابنائها كي لا يخسروا ثقافتهم وحضارتهم التي هي من اعرق حضارات العالم”. وتوجه الرئيس عون للوفد قائلا: “أنتم تحملون إرثا كبيرا جعلكم تعيشون في كل بلدان العالم وتتأقلمون اينما حللتم، وقدرة على اتقان اللغات المختلفة كما مواطني الدول انفسهم”، وتمنى لهم “النجاح في كل ما تقومون به”.

الصفدي

واستقبل الرئيس عون، الوزير والنائب السابق محمد الصفدي، واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة والتطورات السياسية الراهنة، لا سيما مسار تشكيل الحكومة. وتطرق البحث الى مواضيع انمائية تهم منطقة الشمال عموما وطرابلس خصوصا.

بت كليا

واستقبل الرئيس عون، ممثل الطائفة الاشورية في البرلمان الايراني رئيس “الاتحاد الاشوري العالمي” النائب يوناتن بت كليا، في حضور القائم بالاعمال الايراني احمد حسيني، وعرض معه اوضاع الطائفة الاشورية في الجمهورية الاسلامية الايرانية خصوصا وفي العالم عموما، لا سيما “الاوضاع المأساوية التي مر بها الاشوريون بعد دخول “داعش” الى العراق وسوريا، والهجرة القسرية التي تسببت بالجرائم التي ارتكبت في البلدين”.

ونقل بت كليا الى الرئيس عون تحيات المسؤولين الايرانيين، واطلعه على التحضيرات الجارية لعقد “المؤتمر العالمي الاشوري التاسع والعشرين” في بيروت، من 20 ايلول المقبل الى 23 منه.

وحمل الرئيس عون النائب الايراني تحياته الى “ابناء الطائفة الاشورية”، واكد “الاهتمام الذي أوليه بمسيحيي المشرق”، مرحبا ب”انعقاد المؤتمر في بيروت”.

شربل

وفي قصر بعبدا، سفيرة لبنان لدى بولندا رينا شربل لمناسبة التحاقها بمركز عملها، حيث تمنى لها الرئيس عون التوفيق وزودها بتوجياته.

بعاصيري

كذلك استقبل الرئيس عون، مندوبة لبنان لدى منظمة “الاونيسكو” السفيرة سحر بعاصيري، التي عرضت معه عمل البعثة اللبنانية والتحضيرات الجارية للقمة الفرانكوفونية في ارمينيا مطلع تشرين الاول المقبل.

رئيس الاتحاد العمالي العام

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، رئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر مع وفد من الإتحاد.-انتهى-

——

hariri

الحريري عرض الأوضاع مع حاصباني وخليل والقصار

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، نائب رئيس الحكومة وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني الذي أوضح على الأثر أن البحث تركز على متابعة ملفات وزارة الصحة.

كذلك استقبل الحريري وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات وشؤون وزارته.

وكان الحريري قد التقى الوزير السابق عدنان القصار الذي أكد على الأثر دعمه “لجهود الحريري من أجل تشكيل الحكومة في أقرب فرصة ممكنة، ورفض العراقيل الموضوعة في وجهه”.

ونوه “بحرص دولته على تشكيل حكومة وفاق وطني”، وقال: “نقف إلى جانب الرئيس المكلف ونؤيد الخطوات التي يقوم بها في عملية التأليف، والتي تدخل في صلب صلاحياته الدستورية. ونرفض في المقابل التعدي على هذه الصلاحيات، الامر الذي يتطلب من كل الأطراف التعاون مع دولته وتسهيل مهمته في تشكيل الحكومة لانتظام عمل المؤسسات الدستورية”.

وأضاف: “نؤكد أن تشكيل حكومة جديدة أمر حيوي وضروري من أجل تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والمالية والقطاعية التي تعهدت بها الحكومة اللبنانية في مؤتمر “سيدر”، بحيث يستفيد معها لبنان من المساعدات المالية الدولية المقررة بأكثر من 11 مليار دولار في تطوير بنيته التحتية وتحسين ماليته العامة ودعم قطاعاته الاقتصادية”.-انتهى-

—-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير القرية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة بتاريخ 11 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 18.00، في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-

—–

ghattaskhoury

الخوري خلال اطلاق كرسي محمود درويش في اليونيسكو:  ننتظر من يسير على خطاه في الثورة على الكسل والفساد والانهزام

(أ.ل) – اطلقت الجامعة الحديثة للادارة والعلوم “كرسي الشاعر محمود درويش للأدب والشعر” إحياء للذكرى العاشرة لرحيله وتزامنا مع العام الثامن عشر لتأسيسها، في إحتفال اقيم في قصر اليونيسكو، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري وحضوره وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن ممثلا بالشيخ سامي أبي المنى، نائب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني زياد أبو عمر والسفير الفلسطيني أشرف دبور، والنواب فؤاد مخزومي، عدنان طرابلسي، نقولا الصحناوي وتيمور جنبلاط ممثلا بظافر ناصر، أحمد الحسيني ممثلا السفارة الإيرانية، المدير العام لأمن الدولة طوني صليبا ممثلا بالمقدم أيمن محمود، أمين سر حركة “فتح” فتحي أبو العردات، الى ممثلين عن وزراء ونواب وأهل الفكر والقلم والشعر والفن.

بعد النشيدين اللبناني والفلسطيني، وتقديم من الإعلامية لوركا سبيتي عن مسيرة محمود درويش وإرثه الفكري والوجداني في ذاكرة المجتمعات الثورية والإنسانية، اعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور حاتم علامة أسماء اللجنة، وضمت، الى الدكتور حاتم علامة، الفنان مارسيل خليفه، الشاعر شوقي بزيع، والدكاترة أنطوان سيف، كلوديا أبي نادر، وجيه فانوس، منذر جابر، ماهر الشريف وعلي شعيب، والاستاذ ماهر مشيعل. وبعد الصورة التذكارية تسلم اعضاء اللجنة “وشاح محمود درويش”.

وفي الختام، تحدث الوزير الخوري، فقال: “نجمة فلسطين والعرب… والمستمر في إضاءته كل كلمة ونغمة ولون وطني…، فنحن نقف فعلا بكل محبة واحترام وإجلال. هذا الكبير الذي تحتفل جامعة لبنانية (الجامعة الحديثة للادارة والعلوم) بإطلاق كرسي باسمه، للأدب والشعر، بإدارة نخبة من المبدعين الأعلام، نريده كما تريده هي، قدوة للوطنية وللعروبة والنضال… ولتشجيع الشباب على العطاء والإبداع والتفوق. فالجامعة ليست فقط للتعليم، بل للتربية والتنشئة الوطنية، ولتعميق المعرفة ونشرها، فليست جودة التعليم العالي هي المطلوبة فقط، بل جودة مثل هذا العمل نوعا وقيمة. وفي هذا فلتتنافس الجامعات”.

اضاف “ألم ينشد محمود درويش: “أرضنا ليست بعاقر لها ميلادها وكل فجر له موعد ثائر”؟ نعم، نحن ننتظر من يسير على خطى محمود درويش في الصمود، في الثورة على الكسل والفساد والانهزام، وبمحبة الغد الأفضل للانسان العربي وللوطن العربي الكبير، هذا الوطن الذي كان في شعره كله “القضية”، عاش ومات دونها. ألم يقل: “الوطن ليس سؤالا تجيب عليه وتمضي إنه حياتك وقضيتك معا”؟ وقد طبق قوله تماما في كل حياته. وزارة الثقافة تعتز بمثل هذا الاحتفال الأكاديمي الواسع، الذي جمع المهتمين من العرب واللبنانيين، دبلوماسيين ومبدعين، حول رائد عربي للشعر قل نظيره”.

وأختتم الإحتفال الذي أطل فيه الفنان التشكيلي برنارد رنو بلوحة تمثل محمود درويش رسمها مباشرة خلال ساعتين، بإطلالة للفنانة سمر كموج وفرقتها الموسيقية التي قدمت أغان لدرويش “أحن إلى خبز امي”، و”بين ريتا وعيوني”، تخلله لوحات فولكلورية من التراث الفلسطيني.-انتهى-

—–

asem kanso 

قانصوه: مجمع باسل الأسد في صور منارة وننبه السلطات المعنية

الى خطورة إقدام بعض الحركات المشبوهة على تغيير اسمه

(أ.ل) – أكدت “القيادة القطرية لحزب البعث العربي الإشتراكي وأمينها القطري النائب السابق عاصم قانصوه أن “مدينة صور بكل أطيافها، وإمامها السيد موسى الصدر، هي عناوين الوفاء والعرفان لسوريا الأسد وأن الصرح الحضاري الكبير، “مجمع الشهيد باسل الأسد الثقافي” الرابض على ثغورها والشاهد على هزيمة الصهاينة، والمحتضن لتراث كل المقاومين للحرمان والإهمال والإحتلال، هو منارة شاهدة على تواصل التاريخ العابق بعطر الشهادة مع الحاضر المشرق بالكرامة والعنفوان والإباء، وإن حاول بعض “المتحولين” المتسللين عبر حركات وهمية باسم الثقافة والحوار أن يتسلقوا قمم الشموخ التي يمثلها هذا المجمع في حاضرة الجنوب وذاكرة الجنوبيين، فهم ساقطون ولا يمثلون شيئا من قيم هذه المنطقة وشيمها”.

ونبهت القيادة القطرية “السلطات المعنية الى خطورة إقدام بعض الحركات المشبوهة على تغيير التسمية الشعبية والرسمية لهذا المجمع”. وطلبت من “الجهات الأمنية والقضائية المختصة اتخاذ الإجراءات القانونية لمعالجة هذا الأمر”. واحتفظت القيادة ب”حقها في الملاحقة القضائية للفاعلين والمحرضين على هذا العمل”.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: تشريع الضرورة يصبح داهما

اذا تأخرت الحكومة في مواكبة مؤتمر سيدر

(أ.ل) – قال أمين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان: “إذا طالت حالة المراوحة، ولم تتشكل الحكومة قبل أيلول المقبل، وهو ما لا نتمناه، يصبح عندها التشريع موضوعا داهما”.

وأشار إلى أن “لا مصلحة لأحد في تعطيل تشريع الضرورة، في ظل مؤتمر سيدر والاصلاحات المطلوبة”.

ورأى كنعان في حديث لمصدر إعلامي أن “تشريع الضرورة لا يأتي في سياق الضغط من قبل رئيس المجلس النيابي، بل في اطار الحاجة الفعلية إلى تحصين الوضعين الاقتصادي والسياسي والثقة المطلوبة بلبنان”.

وقال: “نحن كتكتل مع تشريع الضرورة، وحتى الاطراف التي لديها تساؤلات في هذا السياق يمكن ان تبدل موقفها وتسير بالتشريع، تبعا لحاجات لبنان الاقتصادية والمصلحة العليا”.

وأشار كنعان إلى أن “من القوانين التي تقع تحت خانة تشريع الضرورة اصلاحات سيدر والقوانين التجارية والتسهيلات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم”.-انتهى-

—–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله: لخروج القوى السياسية من رهاناتها وحل معضلة الكهرباء واجب

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية: “عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بأن نستهدي بسيرة الإمام محمد الجواد، هذا الإمام الذي ستمر علينا ذكرى وفاته في التاسع والعشرين من هذا الشهر، شهر ذي القعدة. ونحن سنأخذ اليوم بعضا من سيرته في الحوار الذي جرى بين الخليفة المأمون وبعض العباسيين، فقد جاءوا إليه مستنكرين قراره تزويج ابنته أم الفضل من الإمام الجواد، خوفا من أن ينتقل الحكم إلى أهل البيت، وكان الإمام حديث السن آنذاك، فقال لهم: “لقد اخترته لتفوقه على أهل الفضل كافة في العلم والثقافة مع صغر سنه، وأنا أرجو أن يظهر للناس ما قد عرفته منه، فتعلموا أن الرأي ما رأيت فيه وسيظهر لكم عاجلا أو أجلا، وإن شئتم فامتحنوه، وادعوا من رغبتم في مناظرته”. عندها، رضخ العباسيون وقالوا: “لقد رضينا بذلك، فخل بيننا وبينه لننصب من يسأله بحضرتك عن شيء من فقه الشريعة”، وأجمعوا على أن يبارزه يحيى بن أكثم، وكان قاضي القضاة، بأعقد المسائل وأكثرها جدلا. فأجاب الإمام عنها بكل دقة وتفصيل وتوسع في البيان. بعدها، طلب المأمون من الإمام أن يسأل بدوره ابن أكثم، فاحتار في الجواب وعجز معه كل الحاضرين، فأفحم القوم.

عندها، أقبل المأمون على كل الحاضرين قائلا: “ويحكم إن أهل هذا البيت خصوا من الخلق بما ترون من الفضل. إنه من أهل بيت علمهم من الله، ولم يزل آباؤه أغنياء في علم الدين والأدب عن الرعايا وإن صغر السن فيهم لا يمنعهم من الكمال. أما علمتم أن رسول الله افتتح دعوته بدعاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وهو ابن عشر سنين، ولم يدع أحدا في سنه غيره ثم بسط إلى الذين استنكروا عليه: أعرفتم الآن ما كنتم تنكرونه؟”. إن ارتباطنا بالإمام الجواد هو ارتباط بالقيمة التي كان عليها، كما كل أهل البيت، وهي التي يريدوننا أن نكون عليها، أن نكون مميزين، أينما كنا. هم لا يرضون منا أن نكون عاديين، بل علامة فارقة في كل مجتمع نكون فيه”.

وقال: “البداية من لبنان، حيث لم يعد أمر تأليف الحكومة فيها هو الشغل الشاغل للبنانيين، بعدما ملوا الانتظار، فلا تبدو هناك رغبة حتى الآن لدى أي من القوى السياسية التي تطرح شروطها بأنها على استعداد لتقديم تنازلات في هذه المرحلة، إضافة إلى الكباش الخارجي الذي يزيد الأمور تعقيدا. إننا أمام ذلك، نعيد دعوة القوى السياسية هذه إلى أن تخرج من رهاناتها، وأن تأخذ بالاعتبار دروس التاريخ والحاضر، وأن لبنان بطبيعة تكوينه كان وسيبقى محكوما بالتوافق بين مكوناته، وإن الإخلال بالتوازن هو مشروع فتنة وحرب لم يستفد ولن يستفيد منه أحد، بل عانى اللبنانيون منه جميعا من دون استثناء”.

أضاف “على هذه القوى أن تأخذ بعين الاعتبار مسؤوليتها تجاه مواطنيها الذين ائتمنوها على القيام بشؤونهم ومصالحهم، وهم ليسوا أحرارا في إهمالها أو عدم القيام بها. لقد أصبح واضحا مدى معاناة اللبنانيين التي تزداد يوما بعد يوم، وعلى كل الصعد، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والمعيشي أو الصحي وغير ذلك، من دون أن تبدو في الأفق بارقة أمل، سوى وعود من الخارج وشروط لم تتضح معالمها بعد”.

وقال: “شهدنا في الأسبوع الماضي عودة أزمة الكهرباء إلى الواجهة، من خلال الخلاف المستمر حول أسلوب علاج هذه الأزمة، والسجال الحاصل بين من يرى البواخر حلا لها، ولو موقتا، ومن يرى أن المعامل هي الحل، أو من خلال زيادة ساعات التقنين التي تعانيها العديد من المناطق اللبنانية، ولا سيما الجنوب اللبناني، أو عدم التزام أصحاب المولدات بالتسعيرة المعتمدة من البلديات وعدم موافقتهم حتى الآن على تركيب عدادات، ما يثقل كاهل المواطنين. إننا أمام ما جرى، ندعو إلى معالجة جذرية لمعضلة الكهرباء، وإن لم يمكن معالجتها، فلا بد من النظر جديا في التخفيف من وقعها على كاهل المواطنين وعدم تركهم فريسة أصحاب المولدات، الذين أصبحوا يمثلون موقعا مؤثرا له شروطه غير المبررة”.

وأضاف “نقف أمام ما جرى من سجالات حادة في مواقع التواصل في الأيام السابقة، لندعو كل من هو في موقع المسؤولية إلى النظر بعين الاعتبار إلى معاناة المواطنين، والإصغاء إليهم بكل مسؤولية، وإلى الإجابة على الكثير من التساؤلات التي طرحت من قبلهم، والتي تتصل بقضايا وممارسات قد تشتم منها رائحة الفساد. لن نحكم على كل ما يقال، ولا ينبغي إطلاق الاتهامات جزافا، لكن لا بد لكل من هم في مواقع المسؤولية أن يجيبوا الناس على تساؤلاتهم، وأن يظهروا شفافية أمام هؤلاء الناس الذين لم يبخلوا عليهم عندما منحوهم أصواتهم أو في مواقفهم البطولية وتضحياتهم، وهم الحاضرون في الذود عن الوطن وتقديم التضحيات في سبيله. إن مسؤولية كل من هو في موقع المسؤولية أن يجيب الناس عندما يرون تضخما في قدراته وإمكاناته، أن يجيبهم عن سؤال: من أين لك هذا؟ هذه هي القاعدة التي ندعو إلى أن تحكم واقعنا السياسي، كما نريدها أن تحكم كل من يتصدى للشأن العام، ونراها مدخلا لسد أبواب الفساد، إن طبقت بالشكل الصحيح”. وتابع “نصل إلى مرحلة البدء بتنفيذ العقوبات الأميركية على إيران، والتي حظيت بمباركة رئيس الوزراء الصهيوني، الذي سارع إلى تهنئة الرئيس الأميركي على قراره بهذا الخصوص. إننا نرى أن هذا القرار الأميركي يحكمه منطق الغاب، حيث يفرض القوي منطقه المتوحش على من لا يرضخ له، بالحصار وتجويع الشعوب، وهو منطق نرفضه، ولا نرى له مشروعية في العلاقات السياسية بين الدول.. وهنا، نسأل عن موقف الأمم المتحدة التي تؤكد التزام الدول بالاتفاقات التي تعقدها فيما بينها، والتي تأسست على حفظ حقوق دول وشعوب هذا العالم، والالتزام بالقوانين الدولية والشرائع الأخلاقية والإنسانية. وإلى اليمن، التي تستمر معاناتها، وكان آخرها المجزرة التي استهدفت الأطفال في صعدة، والتي لا تحتمل أي تأويل في بشاعتها وآثارها. إننا ندين هذه المجزرة، وندعو إلى الإسراع بإيقاف الحرب المدمرة التي يستفيد منها الذين أوقدوها، ولن يكون فيها رابح، إلا الذين يبيعون الأسلحة ومن يريد استنزاف العالم العربي والإسلامي وإضعافه”.

وختم “إلى غزة المحاصرة، التي توالت عليها الغارات العدوانية من المحتل الصهيوني الذي لا يتوانى عن قتل النساء والأطفال وملاحقة المدنيين، سعيا لفرض إملاءاته وتغيير قواعد اللعبة، بعد فشل كل أساليبه في تطويع الشعب الفلسطيني وتركيعه. إننا في الوقت الذي نرصد صمت العالم عن مجازر العدو المتكررة وعدوانه الدائم على الشعب الفلسطيني في غزة وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة، ندعو الشعوب العربية والإسلامية إلى التعبير عن أوسع عملية تضامن مع هذا الشعب، وعلى مختلف الأصعدة”.-انتهى-

——-

kabalan

أحمد قبلان: التشكيلة الحكومية متعثرة ومن يعرقل لا يريد دولة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة أشار فيها إلى “واقعنا السياسي المأزوم”، مؤكدا أننا “بحاجة إلى طرح واقعية مرة، إلى مصارحة لا بد منها، إلى تفاعل حياة وعيش بين الحاكم والمحكوم، خاصة أن الدولة مكشوفة والهريان والهدر والصفقات بدد طاقتها وإمكاناتها، والمطلوب إحياء دور الدولة عن طريق حكومة نظيفة، عن طريق قوى سياسية قادرة على إنقاذ الدولة من سقوطها، المطلوب قوى سياسية تعيش أسى ناسها وشعبها، وتدرك حجم الكارثة التي يعيشها شعبها ومنتخبوها”. مشيرا “إلى أننا نعيش أزمة سقوط، أزمة عتمة وزبالة وقحل وتلوث ومحارق تهدد بغاز الميثان بيروت وكل لبنان بأخطر الأمراض. لقد تحولت الدولة إلى سجن ونيابة عامة وجابي ضرائب ومحاضر سير فضلا عن مطامر للزبالة”.

وعن موضوع تأخير تشكيل الحكومة قال المفتي قبلان: “المعطيات أن التشكيلة الحكومية متعثرة، وما يواكبها من تجاذبات وصراعات داخلية لها ارتباطات وامتدادات إقليمية ودولية يزيدها تعقيدا وصعوبات، ما يعني أن ولادتها ليست سهلة، سيما أن بعض الأفرقاء السياسيين ما زالوا على عنادهم وتعنتهم في طرح المطالب التي لا تنم عن مسؤولية وطنية، ولا تتماشى مع مصلحة لبنان واللبنانيين، كونها خارج سياق المشاركة الفعلية التي من دونها ومن دون توافق اللبنانيين لا يمكن أن تقوم قيامة الوطن، كما لا يمكن أن تبنى الدولة على قاعدة الإصلاح والتغيير ومكافحة الفساد الذي استفحل إلى درجة غير مسبوقة، الأمر الذي بات ينذر بسقوط البلد، لأن القيم الأخلاقية والسياسية عندما تنحدر إلى هذا المستوى من اللامسوؤلية يصبح المصير والكيان بخطر، وما وصلنا إليه من مناكفات ومكايدات ومحاولات خسيسة لتحقيق الأهداف والمصالح الخاصة على حساب الشأن العام، يؤشر إلى أن من يعرقل ويضع العصي في الدواليب لا يريد دولة، ولا يعنيه ما تعانيه الناس، ولا تهمه مأساتهم المعيشية والاجتماعية، وكل العناوين والشعارات والوعود التي أُطلقت قبل الانتخابات النيابية وبعدها ما هي إلا شعارات فارغة، ووعود خادعة”.

وأكد أن “ما نشهده اليوم يظهر حجم النفاق السياسي وكذب هذه السلطة التي ما وعدت بشيء ووفت به، فأين الإصلاح الذي وعدوا به؟ أين فرص العمل؟ أين حقوق العمال؟ أين القروض السكنية؟ أين الإنماء في المناطق المحرومة؟ نعم نحن مع الأمن ومع القوى العسكرية وبالخصوص الجيش من دون تحفظ، ولكن ماذا يعني الأمن من دون إنماء وأمان اجتماعي؟ وما قيمة السلطة إذا لم تكن في خدمة الناس وبقربهم وعازمة على حل مشاكلهم ومعالجة شؤونهم؟ وما قيمة الوزارة والنيابة والرئاسة إذا كانت هي في وادٍ وشعبها في واد آخر لا تمارس دورها ولا تقوم بواجبها ولا شغل لها سوى وضع اليد على الأملاك العامة وتكديس الأموال وإبرام الصفقات وتوزيع المناصب على المحاسيب والأتباع خارج إطار الكفاءة، حتى أصبح كل ما نسمعه ونقرأه ونراه هدرا وفسادا وسرقة ومحاصصة وصفقات وفضائح هنا وهناك وتوظيفات ورشاوى ورواتب خيالية لبعض المحظوظين وكأن الدولة وماليتها حكرا وملكا لأصحاب السلطة، والقيمين عليها, يأخذون وينهبون منها ما طاب لهم من دون حسيب أو رقيب، ويتحدثون في العفة وينظرون في الفضائل، ويعدون بالإصلاح مع إستغباء واضح وفاضح للناس، فأي سلطة هذه؟ وأي أمل فيها ومنها وهي على هذا النحو من الإفساد واللامسؤولية؟”.

وأسف إلى أنه “قد مر ما يقارب ثلاثة أشهر على التكليف وهم يتماحنون، البلد مهدد بالانهيار اقتصاديا وماليا وهم على الحصص يتجادلون، الناس تعيش الفقر والبطالة وما يتصل بهما من أزمات حياتية واجتماعية وهم على الوزارات السيادية والخدماتية مختلفون، كل فريق يدعي الوصل بالوطن، فيما الوطن والمواطن منهم براء، يتهمون الخارج بالعرقلة فيما المرض هنا، هنا في الداخل، في الذهنيات المريضة والطائفية البغيضة والعصبية المقيتة، في العقليات المتخلفة التي لا تزال ترى الحكم تسلطا وليس عدلا، والمسؤولية تحكما وليس حكما وانصافا ومساواة بين الناس”.

وختم “نعم السلطة حكمة وتعقل وإدارة رشيدة وهيبة بقوة القانون، وليس بالسلطة والبلطجة ونهب الحقوق، السلطة قيم ومعايير ودستور وأمانة ونظافة كف، لا مزاجيات ومصالح وغايات وارتهانات وطائفية ومذهبيات، فاتقوا الله أيها المسؤولون وارحموا هذا الشعب واعملوا لعل المواطن يرى أفعالا ولا يسمع أقوالا”.-انتهى-

—–

partyarmy10-8-2018

حفل تكريمي لشهداء بلدة عانا – البقاع

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، أقامت بلدية عانا بالتعاون مع جمعية تراث ووطن، حفل تكريمي لشهداء بلدة عانا، حضره العميد علي الحاج حسن ممثلاً العماد قائد الجيش، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية والسياسية والدينية والاجتماعية والتربوية. وقد ألقى العميد الحاج حسن كلمة في المناسبة جاء فيها: “منذ تأسّس هذا الجيش، وقوافل الشهداء تمرّ الواحدة تِلو الأُخرى، وقد أثمرت دماؤُها الطاهرة الزكية التي ارتوت منها أرضنا إنجازات كبيرة، تمثلت بدحر العدو الإسرائيلي من أرض الجنوب العزيز وتحرير الحدود الشرقية من الإرهاب. وعندنا ملء الثقة في أنّ تضامن اللبنانيين ووقوفهم إلى جانب المؤسّسة العسكرية كفيلان بحماية الوطن من أي تهديد. ألف تحية إجلال ووقار إلى أرواح شهدائنا الأبرار في سمائهم، وعهدنا لهم أننا لن ننساهم أبداً، وسنبقى أوفياء لمسيرة الجندية، لتبقى مآثرهم خالدة في ضمائرنا ونفوسنا”.-انتهى-

—–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتاريخ  13 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 20.00 ولغاية تاريخ 14 / 8 / 2018 الساعة00.30، وبتاريخ 16 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 19.55 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى سفير قطر وترأس اجتماع لجنة إدارة وادي قاديشا:

لبنان سيبقى واحة حوار ولقاء بين الجميع

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، الإجتماع الدوري للجنة إدارة وادي قاديشا، في حضور النائب البطريركي على الجبة وإهدن – زغرتا المطران جوزف نفاع، رئيس اتحاد بلديات الجبة إيلي مخلوف، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني الخير، الوكيل البطريرك الأب طوني الآغا، الأب كميل كيروز ممثلا رئيس دير مار انطونيوس قزحيا مخايل فنيانوس، ومدير اللجنة المهندس رولان حداد.

وقال نفاع بعد اللقاء: “كما جرت العادة نلتقي مع صاحب الغبطة لأخذ التوجيهات اللازمة للوادي، فهو يتابعنا خطوة خطوة، واليوم مشروعنا الأساسي هو تعبيد طريق الوادي بالصخور، ونأمل أن يبدأ العمل به في تشرين بعد انتهاء الدراسات، كذلك وضعنا اللمسات الأخيرة على تشكيل اللجنة المشرفة على المواقع وترميم ستة أديار في حدشيت”.

وختم شاكرا اتحادي بلديات الجبة وإهدن على دعمهما الكامل لتنفيذ المشاريع.

وتلاه مخلوف شاكرا البطريرك لاستضافة هذا اللقاء السنوي، وقال: “إن الاتحاد حريص على أن يبقى الوادي ضمن لائحة التراث العالمي. ومن خلال رصف الطريق الموافق عليه من مديرية الآثار والأونيسكو فنحن نحرص على تنفيذها ونأمل كما أشار سيادة المطران نفاع بدء تنفيذ رصف الطريق، هذا المطلب الذي راود أبناء المنطقة والوادي منذ سنوات”.

وعن التنسيق الذي يتم بين لجنة إدارة الوادي ورابطة قنوبين قال: “نحن نشد على أيدي كل من يهتم بشؤون الوادي ضمن الضوابط والقوانين المرعية الإجراء وضمن التنسيق مع مديرية الآثار والأونيسكو. فالوادي هو تاريخنا وتاريخ المسيحيين والموارنة، هو تاريخ وطني مهم، ونحن نرحب بكل من يعمل، ومن خلال المطران نفاع ننسق مع الجميع، فهو يمثلنا جميعا”.

من جهته قال حداد: “نحن نتابع كل المواصفات التقنية الموافق عليها من الأونيسكو ومديرية الآثار، وببركة صاحب الغبطة وسيادة المطران نكمل الأعمال بشكل متكامل يحافظ على تصنيف الوادي ضمن لائحة التراث العالمي، ونعمل منذ فترة طويلة، وهناك أعمال عديدة تم تنفيذها. وأهالي الوادي باتوا يشعرون بالإنجازات التي يريدونها للوادي وبخاصة الرخص القانونية لترميم منازلهم الأثرية وإقامة مشاريع تشجع السياحة في الوادي”.

وأكد أن الإجتماع كان مثمرا جدا، “إن لجهة الطريق أو ترميم الأماكن الأثرية بشكل علمي ومنظم لجهة الدخول والخروج من الوادي. وقد بدأ هذا التنظيم مع إقامة محطة عند دير مار ليشاع مدخل الوادي لإرشاد السياح وتنظيم حركة السياحة الى الوادي. وسنواصل العمل من أجل إتمام كل ما يسعد أهالي المنطقة وببركة صاحب الغبطة”.

وظهرا، استقبل الراعي سفير قطر علي بن حمد المري في زيارة وداعية جرى خلالها عرض الاوضاع في المنطقة، وكانت مناسبة شكر فيها المري للبطريرك زيارته الاخيرة لقطر حين وضع حجر الاساس لكنيسة القديس شربل في الدوحة، لافتا الى ان هذه الزيارة ساهمت في تعزيز العلاقة بين البلدين.

بدوره أثنى الراعي على الدور الذي قام به السفير في لبنان على مدى خمس سنوات، مؤكدا ان “لبنان سيبقى واحة حوار ولقاء بين الجميع”، ومشيرا الى حسن علاقة لبنان مع كل الدول العربية.-انتهى-

——

mhm karaki

كركي: إخضاع أصحاب العمل لقانون الضمان إنجاز مهم يؤمن لهم الإستقرار الإجتماعي

(أ.ل) – رفع المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي مشروع المرسوم القاضي بإخضاع أصحاب العمل ومن في حكمهم والأسباب الموجبة، إلى مجلس الإدارة لدرسه والإنهاء فيه تمهيدا ليسلك المجرى النظامي عن طريق سلطة الوصاية – وزارة العمل “بعد أن إكتملت الدراسات الإكتوارية اللازمة لجهة ضم أصحاب العمل ومن في حكمهم إلى مظلة الضمان الإجتماعي للاستفادة من التقديمات الصحية هم وأفراد عائلاتهم”.

واعتبر كركي في بيان اليوم، أن “إخضاع أصحاب العمل وأفراد عائلاتهم بصورة إلزامية لأحكام قانون الضمان الإجتماعي – فرع ضمان المرض والأمومة – هو إنجاز مهم لأن الضرورة تقتضي بشمول التغطية لهذه الفئة من اللبنانيين كونهم شركاء أساسيين في نظام الضمان الإجتماعي ومن حقهم الإستفادة من تقديمات هذا النظام الذي سوف يشمل الفئات التالية وأفراد عائلاتهم:

1.التجار، المسجلون في السجل التجاري وفقا للمادة 24 من قانون التجارة البرية.

2.الشركاء في شركات التضامن.

3.الشركاء المفوضون في شركات التوصية البسيطة.

4.المدير المفوض بالتوقيع في الشركات المحدودة المسؤولية.

5.رؤساء مجلس الإدارة المدراء العامون وأعضاء مجالس الإدارة في الشركات المساهمة وشركات التوصية المساهمة، طوال فترة إنتخابهم.

6.المدراء العامون المساعدون في الشركات المساهمة.

7.رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة في المؤسسات العامة أو ذات الصفة العامة.

8.الشركاء المتضامنون في شركات التوصية المساهمة.

9.المدراء المفوضون بالتوقيع في الشركات المدنية المسجلة في السجل المدني لدى الغرفة الإبتدائية المدنية في بيروت.

10.مدراء الشركات الأجنبية التي لها فروع في لبنان أو مكاتب تمثيل.

11.سائر أصحاب العمل المسجلين في الصندوق ويستخدمون أجراء”.

وقال كركي عن “دقائق تطبيق هذا المرسوم”: “إن إتمامها سيكون في نظام الصندوق الداخلي وفقا لأحكام المادة 76 من قانون الضمان الاجتماعي”.

وختم “تحدد الاشتراكات على أساس المعدل العادي المعمول به على أساس كسب شهري مقطوع مقداره الحد الاقصى للكسب الخاضع للاشتراكات المعمول به لفرع ضمان المرض والامومة على ان يعمل بهذا المرسوم بعد إصداره إعتبارا من بداية الشهر السادس الذي يلي تاريخ نشره بالجريدة الرسمية لجهة استحقاق الاشتراكات، وإعتبارا من بداية الشهر التاسع لجهة توجب التقديمات”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 10 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، علمان، مركبا، ميس الجبل ورميش. وستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 10و24 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير- صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 6 / 8 / 2018 ولغاية 22 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية. وستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات. واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

hassan20-10-2018

نشرة السبت 20 تشرين أول 2018 العدد 5669

نصر الله: يجب أن تشكل الحكومة ويجب أن تقدموا تنازلات والجميع يجب أن يقدم تنازلات ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *