الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 9 آب 2018 العدد 5625

نشرة الخميس 9 آب 2018 العدد 5625

berri-hariri9-8-2018

الحريري من عين التينة: طلبت المساعدة من الرئيس بري ونعمل جميعاً “لتطرية” الجوّ

بري التقى قائد قوات” اليونيفيل” والصقر وسفير اوستراليا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يرافقه الوزير غطاس خوري والوزير السابق باسم السبع بحضور الوزير علي حسن خليل.ودار الحديث حول موضوع تشكيل الحكومة والاوضاع الراهنة .

وبعد اللقاء الذي استغرق قرابة الساعتين وتخلله مائدة غداء قال الرئيس الحريري: كما يقال “بالحركة بركة ” فانني اقوم بحركة للقاء الافرقاء، واليوم كان لي لقاء مع دولة الرئيس بري الذي يحرص دائماً على البلد ويندفع دائماً نحو تشجيع العمل لتشكيل الحكومة الذي يبقى الاساس.نحن في وضع اقتصادي واقليمي صعب ويجب علينا ان نتحرك، ولذلك كان لقاء ايجابياً جداً والرئيس بري مستعد لأن يساعد بشتى الوسائل.وسيكون هناك عدة لقاءات انشاءالله خلال  الايام المقبلة ربما تتبلور الامور لشيء ايجابي من اجل تشكيل الحكومة.الجميع يتكلم عن حرص على البلد  وهذا الحرص يجب ان يتبلور بنتائج ، لذلك اتمنى على كل الافرقاء السياسيين ان يفكروا في البلد قبل ان يفكروا باحزابهم السياسية، وأنا متأكد اننا قادرون ان نصل الى نتيجة .قيل الكثير في وسائل الاعلام، والبعض تكلم عن وجود تدخلات خارجية ، هذا الموضوع غير وارد لا احد تدخل بتشكيل الحكومة وبرأيي ان هذا الكلام هو في غير محله. لا توجد تدخلات ولا ضغوطات المشكل هو مشكل داخلي ومشكلة حصص، وانشاءالله خلال هذه الايام قد يكون هناك بعض الحلول سأضعها على الطاولة ، وانشاءالله يكون الافرقاء ايجابيين  في هذا الموضوع.

سئل: رئيس الجمهورية ينتظر ان تقدم له صيغة .وحتى الان قدمت له حصصاً ويبدو أنها غير مقبولة ، هل يمكن ان تحمل له حلاً بهذين اليومين ؟

اجاب: حتى نقدم صيغة علينا ان نعرض الحصص  التي ستكون بهذه الصيغة.الصيغة اذا كانت 24 او 30 او 18 او 16 او 14 وزيراً او اي صيغة في النهاية الموضوع موضوع حصص لذلك يجب الاتفاق على الحصص وبعدها نمشي بالصيغة .

سئل: متى ستزور رئيس الجمهورية ؟

اجاب: انشاءالله قريباً، انا سازور فخامة الرئيس ولكن عندما تكون الامور ناضجة.لا شيء يمنعني ان ازوره واناقش اموراً اخرى ولكن في ما يخص تشكيل الحكومة يجب ان اكون جاهزاً لاقدم صيغة نهائية انشاءالله.

سئل: ماذا عن الحقيبة السيادية للقوات اللبنانية؟

اجاب: ندرس كل الصيغ لكي نجد الحل الافضل.لا شك ان كل واحد يسعى لكي يكون له حصة، ولكن يجب علينا ان نعرف ان هذا البلد يتكوّن بشراكة وهذه الشراكة يجب ان تكون مقبولة من الجميع، والعمل على ان تقنع الاخرين والبعض بهذا الامر فأنه جار انشاءالله.

سئل: هناك من يقول ان المسؤولية عندك كرئيس مكلف؟

اجاب: اذا كان اسهل عليهم ان يحملوني المسؤولية فليحملوني  اياها . الكل يعرف انني اكثر من يسهل الامور.

سئل: هناك من يقول ان المشكلة تحتاج الى تحرك سياسي ودبلوماسي وشعبي؟

اجاب: انا لا اريد ان ارد على هذا الكلام.كل واحد له رأيه وهو حر ان يقوم بما يريده ، واذا كان يرى ان تحريك الشارع هو الحل فليكن .

سئل: اين اصبحت حلحلة العقد؟

اجاب: انشاءالله ، وبرأيي ان هناك امور ستتحلحل ، وكذلك طلبت المساعدة من الرئيس بري وانشاءالله  نحن نعمل جميعاً لكي ” نطرّي” الجو. ما اريد ان اقوله للجميع والذي قلته في دردشة منذ يومين انه عندما ندلي بمواقفنا عبر الاعلام  يمترس

الواحد عند هذا الموقف وهذا اكبر خطأ حصل من قبل كل الافرقاء السياسيين ، فعندما يعلن الواحد موقفا في الاعلام يصعب عليه بعد ذلك ان يتراجع عنه. والافضل ان لا نعلن عبر وسائل الاعلام ما نريده. وكلما كانت الاجواء صافية يصبح تشكيل الحكومة اسهل واسهل.انا اعوّل على هذه الحركة وسيكون لي لقاءات ومنها مع الوزير جبران باسيل ، وانشاءالله سترون نتائج ايجابية .

وكان الرئيس بري استقبل قبل ظهر اليوم في عين التينة القائد الجديد لقوات اليونيفيل في الجنوب ستيفانو ديلكول وعرض معه لعمل القوات الدولية والوضع في الجنوب .

ثم استقبل سفير اوستراليا في لبنان غلين مايلز وعرض معه العلاقات الثنائية والتطورات الراهنة .

كما استقبل رئيس البرلمان العربي السابق محمد جاسم الصقر .-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع ديل كول الأوضاع في قطاع جنوب الليطاني وعند الحدود الجنوبية

والتقى رفول ووفد اللقاء الديمقراطي ووفد لجنة المال في الكونغرس الأميركي ورايتشل يونان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، الوزير بيار رفول، ثمّ وفداً من اللقاء الديمقراطي ضمّ كل من السادة النواب: أكرم شهيّب، وائل بو فاعور والدكتور بلال عبد الله، الذين قدّموا له التهنئة لمناسبة عيد الجيش.

كما استقبل وفداً من لجنة المال في الكونغرس الأميركي برئاسة السيد William Quinn، بحضور السفيرة الأميركية في لبنان Elizabeth Richard، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كذلك استقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء ستيفانو ديل كول،  وبحث معه الأوضاع في قطاع جنوب الليطاني وعند الحدود الجنوبية

ثمّ ملكة جمال لبنان- أستراليا للعام 2017، السيدة رايتشل يونان على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون: واثق بقدرة الاقتصاد على النهوض واتابع التحركات المطلبية يوميا

وندرس حلولا للقروض السكنية وللتربية والمتعاقدين والنقل

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “معالجة الاوضاع الاقتصادية في البلاد ستكون اولى اهتمامات الحكومة الجديدة في ضوء “الخطة الاقتصادية الوطنية” التي انجزت والتي حددت الواقع والمرتجى”.

كلام الرئيس عون، جاء في خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد مع وفد من مكتب المجلس، ضم، نائب الرئيس سعد الدين حميدي صقر، الدكتور بشارة الاسمر، جورج نصراوي، صلاح عسيران، يوسف بسام والدكتورة غريتا صعب.

وركز رئيس الجمهورية على “اهمية الدور الذي يلعبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي في المساعدة على ايجاد حلول للقضايا الاقتصادية المطروحة، لا سيما من خلال اقامة حوار بين مختلف الافرقاء”، وأوضح أن “عدم تفعيل المجلس الاقتصادي طوال الاعوام الماضية ادى الى تراكم الازمات وجعل الارث امام العهد الحالي كبيرا”.

واعرب عن امله “في أن يتم تشكيل الحكومة قريبا لينطلق العمل الحكومي من جديد، بهدف تحسين الاوضاع القائمة وتبديد الصورة القاتمة والمبالغ فيها والتي يعمل البعض على الترويج لها لاهداف باتت معروفة”. وقال: “لست متشائما وعلى ثقة بأن لدى الاقتصاد اللبناني قدرات كبيرة، وهو سيواصل عملية النهوض وازالة العثرات امامها”.

واكد الرئيس عون انه يتابع “شخصيا وبشكل يومي التطورات المالية والاقتصادية والاجتماعية والتحركات المطلبية، وأتدخل لمعالجتها كلما اقتضت الحاجة حيث امكن الوصول الى حلول لقضايا كثيرة بهدوء وعدالة”، ولفت الى “مسائل عدة هي محور درس لحلها، لا سيما القروض السكنية ومطالب القطاع التربوي والمتعاقدين وقطاع النقل وغيرها”.

واذ شدد على ان “اجراءات عدة ستعتمد للحد من التهرب الضريبي”، لفت الى ان “الدراسات التي يعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي توفر معطيات يمكن الارتكاز عليها خلال البحث عن الحلول المنشودة”.

وكان عربيد استهل اللقاء، بكلمة لفت فيها الى “الخوف من تنامي التراجع والانكماش اذا ما بقيت الازمة السياسية على ما هي عليه”. ثم عرض موضوع “منافسة اليد العاملة غير اللبنانية ما زاد في ارتفاع نسبة البطالة، وقضية القروض السكنية وازمة المدارس الخاصة وضرورة تحفيز القطاعات الانتاجية”، وأثار “مسألة قانون التقاعد والحماية الاجتماعية”، وعرض عربيد عمل المجلس “لا سيما المؤتمرات التي يتم التحضير لها في المجالات الصناعية والزراعية والسياحية”، واعلن عن “رزمة اقتراحات قوانين يجري تحضيرها لتوفير الحماية الاجتماعية”، ولفت الى ان “المجلس تحول الى خلية نحل، لا سيما من خلال اجتماعات اللجان والمواضيع التي تدرسها والمقترحات التي تقدمها، والحوار بين ممثلي الاحزاب حيث تعقد اجتماعات دورية لدرس الشأن الاقتصادي”.

ثم وجه دعوة الى الرئيس عون لزيارة المجلس الاقتصادي ولقاء اعضائه، واكد ان “لبنان سيتعافى بتكافلنا وان المستقبل لا بد ان يكون مشرقا”.

بعدها، عرض الوفد “المواضيع الاساسية المطروحة راهنا اقتصاديا واجتماعيا وماليا وتربويا”، ودار حوار مع رئيس الجمهورية حول “النقاط التي يمكن معالجتها وتلك التي تتطلب متابعة في انتظار تشكيل الحكومة الجديدة”.

وفي قصر بعبدا، النائب فؤاد مخزومي الذي عرض مع الرئيس عون “الاوضاع في لبنان والمنطقة”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على ثلاث مراحل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 09 آب 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 8 / 2018 ما بين الساعة 10.06 والساعة 18.07، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 407 أمتار.

وبتاريخ 9 / 8 / 2018 عند الساعة 6.10، أقدم زورق مماثل على خرق الحدود البحرية المذكورة، لمسافة حوالى 350 متراً ولمدة 16 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش اليوم الخميس, 09 آب 2018  ، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

—–

elieferzly1

الفرزلي بعد جلسة اللجان: الجلسة التشريعية

مرتبطة بانجاز اكبر عدد من مشاريع القوانين

(أ.ل) – أعلن نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي إثر جلسة اللجان النيابية المشتركة أنه ” تم في بداية الجلسة إعادة تأليف لجنة تتعلق بالصندوق السيادي، هذا الصندوق كان هناك لجنة سابقة وطبعا صار هناك تغيير في اسماء السادة النواب الذين كانوا والذين دخلوا المجلس حديثا، وبالتالي تم تأليف هذه اللجنة واعطيت مدة على ان تنهي تقريرها في اقرب وقت ممكن ان شاء الله، الامر الثاني تم النقاش المستفيض العلمي لنص المادة 79 التي تعتبر انها مادة مركزية في قانون الاتصالات والاتصالات الالكترونية وبالتالي هذا النقاش ادى الى مزيد من توضيح الصورة والتوافق بين السادة النواب. ولكن من اجل الاطمئنان الكامل واراحة الهيئة العامة عند انعقادها ثم ايضا تأليف حتى تاريخ الخميس في 30 الجاري طلب من السيدة وزيرة التنمية الادارية ورئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل ان يصار الى مزيد من اعداد تقرير كامل ونص نهائي للمادة كي يتم التصويت عليها في الجلسة المقررة في 30 الجاري باعتبار انه في 24 الجاري هو عيد الاضحى المبارك اعاده الله على الجميع”.

وقال:” لم يكن هناك نقاش في المضمون، ويبنى على الشيء مقتضاه عند تقرير اللجنة”.

وعن الجلسة التشريعية قال:” لم يتم التشاور وكما تعلمون الرئيس بري صاحب القرار في هذا الموضوع واعتقد ان الجلسة التشريعية مرتبطة بانجاز اكبر كم ممكن من مشاريع القوانين التي تقوم اللجان المشتركة اليوم بدراستها”.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى ازعور وسفيرة لبنان في بولندا ووفدا تربويا من بيلاروسيا

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، ظهر اليوم في “بيت الوسط”، المدير الاقليمي لصندوق النقد الدولي الوزير السابق جهاد ازعور وعرض معه شؤونا اقتصادية.

كما استقبل الرئيس الحريري الامين العام لحركة “مشروع تونس” النائب في البرلمان التونسي محسن مرزوق، والتقى نائب رئيس جامعة “فيتسبك” الحكومية الطبية للصداقة العالمية في بيلاروسيا الدكتور الجراح ماكسيم سافتشوك ورئيسة مكتب العلاقات الدولية في الجامعة اولغا ماتشينكو، في حضور رئيس مجلس ادارة مستشفى خلف الحبتور في عكار الدكتور ربيع الصمد والدكتور رامي صابوني ومنسقة قطاع الاغتراب في تيار المستقبل ميرنا منيمنة. وكان الرئيس الحريري التقى سفيرة لبنان في بولندا رينا شربل وزودها بالتوجيهات اللازمة.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل: إذا لم يعِ المسؤولون الواقع المرير

فنحن ذاهبون الى الإنهيار الكامل وحذار دولة المزرعة

(أ.ل) – رأى النائب نديم الجميل أن “ثمة من يهدد بالنزول الى الشارع، ونحن أيضا نفكر بهذا الأمر، ولدينا شارع. لكن الشارع نعرف أين يبدأ ولا نعرف أين سيوصلنا، وهو سيجابه بشارع آخر”.

وأكد الجميل لمصدر إعلامي أن “عقبات تأليف الحكومة هي عوامل داخلية تتعلق بالحصص والثلث المعطل والميثاقية، كما وثمة عوامل خارجية تمارس استنادا إلى ضمانات الدول المانحة”.

أضاف “حزب الله يحاول وضع يده على المؤسسات، وفي المقابل المجتمع الدولي يحذر وجزء كبير من اللبنانيين رافض. لذا أنا أؤمن بالتوازن في البلد، كما ولا يمكن أن تكون ثمة قطيعة بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وعلى رئيس الحكومة تكرار محاولات التأليف مهما كلف الأمر. والمشكلة الرئيسية تدور حول موضوع النازحين والحدود والقضايا الاقتصادية وكلها استحقاقات يجب التفاهم في شأنها. ولكن حتى الآن لا نرى جدية في التعاطي”.

وقال: “في كل استحقاق، تطل علينا الصفقات. فاذا اتفقوا عليها تركب الحكومة غدا”. وأضاف: “لهذا السبب نرى الشباب يهاجرون بسبب إنسداد الأفق والمستقبل. علينا إنقاذ البلد والموافقة على الأصلاحات المطروحة من الدول المانحة، إذ لا يمكن مثلا أن تكون ثمة أعداد هائلة من الموظفين يخصون هذا أو ذاك ولا يعملون أي شيىء. فاذا لم يعِ بعد المسؤولون هذا الواقع المرير، فنحن ذاهبون الى الانهيار الكلي. وهذه جريمة في حق الوطن والمواطن”.

وعن أزمة النازحين قال: “طفح الكيل عند الجميع من هذه الأزمة. ولكن لا أرى خطة طويلة الأمد بعد، لعودتهم الى بلادهم. وما هي ضمانات عدم عودتهم الى لبنان، بخاصة وأن لا قرار رسميا بعد عند اللبنانيين. والبعض يحاول فتح قنوات للاتصال بالنظام السوري بحجة تسهيل المبادلات التجارية مع الدول العربية. وهنا أسأل، هل الحدود السورية بينها وبين العراق والأردن وغيرها آمنة وسالكة؟”.

وعن موضوع بواخر الكهرباء قال الجميل: “أصبحت هذه القضية بهدلة. أضحينا نقوم بصفقات ونسرق علانية. وننشئ مافيا لا دولة. وإذا استمر هذا الأمر، فنحن نتجه الى بناء دولة المزرعة”.-انتهى-

——

jamilsayed

جميل السيد: جعجع وجنبلاط مجرد ادوات في اللعبة

(أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “‏الحكومة! أسياد الحريري يؤخرونها آملين بتأثير العقوبات على إيران وخروجها وحزب الله من سوريا! يمنعون الزواج حاليا مع الرئيس عون والحزب لعلهم يحسنون شروطهم لحصار الحزب سياسيا، بالإضافة للحصار الجغرافي الذي يحضرونه! جعجع وجنبلاط مجرد أدوات في اللعبة. السحر سينقلب على الساحر”.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي: الطاقة وكهرباء لبنان التزمتا زيادة التغذية لمنطقة صور 6 ساعات يوميا

ونطالب بان تشمل الهبة الكويتية مستشفى صور

(أ.ل) – تناول النائب نواف الموسوي، في تصريح اليوم في مجلس النواب بعد جلسة اللجان النيابية المشتركة، قضايا حياتية ومعيشية، خصوصا في صور والجنوب، وقال: “تعرفون اننا ناقشنا في اللجان عددا من القضايا المهمة سواء ما يتعلق بالتنقيب عن النفط والغاز من خلال ايجاد الصيغة المناسبة لانشاء الصندوق السيادي او ما يتعلق بمكافحة الفساد في عقود النفط والغاز. واستفيد من هذه المناسبة لكي اتكلم على جملة قضايا معيشية تهم المواطن في قضاء صور والجنوب، بل في جميع المناطق اللبنانية. ويتجه اهتمام المواطن اساسا الى ما يلبي حاجاته الاساسية، والقضية الاولى هي التيار الكهربائي، ومنذ أيام اجريت اتصالات بمعالي وزير الطاقة (في حكومة تصريف الاعمال) سيزار ابي خليل وبالمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك.

واعلن الان بعد مشاورات طويلة جرت في هذا الصباح، ان الوزارة والمؤسسة التزمنا أن تكون ساعات القطع في حدها الاقصى لصور وقضائها هي 287 ساعة. طبعا، هذا تقدم مهم جدا ونحن نتحدث عن ساعات اضافية تصل الى 6 ساعات يوميا. كان احيانا يصل القطع الى قرابة 465 ساعة، في مرات اخرى يصل الى 513 ساعة. في مدينة صور خفضنا القطع الى 287 ساعة، وانخفضت فاتورة الاشتراك من 215 الف ليرة الى 140 الفا.

اتفقنا مع وزارة الطاقة وكهرباء لبنان على ان تعمم هذه التجربة في قضاء صور، ونأمل ان تعمم على الجنوب والمناطق اللبنانية. واكبر قطع للكهرباء يحصل في الجنوب وهو اكثر حرمانا من الكهرباء”.

وأضاف “المسألة الثانية تهم المواطنين، لقد جاءت هبة يابانية لدعم الاستشفاء الحكومي وعندما اجرينا بحثا حول الموضوع علمنا ان “مستشفى صور الحكومي” لم يحصل على اي حصة من هذه الهبة. اليوم لدينا هبة كويتية لدعم الاستشفاء الحكومي. طالبت بشكل واضح بأن يشمل “مستشفى صور الحكومي” بحصة من هذه الهبة الكويتية التي ينبغي ان تتجه اساسا الى تأهيل قسم الطوارئ في المستشفى، لأن اليوم من بين الاولويات دعم الاستشفاء الحكومي والتعليم الرسمي، لأنه اذا استطعنا ان نقدم طبابة واستشفاء الى المواطن وفق شروط مقبولة وتعليم ضمن معايير عالية، نكون خففنا الكثير من الاعباء”.

وشكر “معالي وزير الصحة الاستاذ غسان حاصباني على سرعة تجاوبه لحل مشكلة القبض في مستشفى صور”.

وتابع “هناك موضوع الشاطئ الرملي كان عليه نزاع بين اهالي صور والمناطق، واشكر الرئيس بري لتدخله في هذا الموضوع وضع حد للنزاعات التي اثيرت حول هذه القضية. وبدأنا منذ فترة مع مجلس الانماء والاعمار تحسين مداخل صور والحفاظ على الشاطئ الرملي لأنه متنفس وبناء جسور في مناطق الاختناق”.

وقال: “هناك نقطة لها علاقة بالجامعة اللبنانية، هناك 400 طالب وطالبة في السنة الثانية مهددون بالتهجير من الجنوب الى بيروت لكي يتابعوا سنتهم الدراسية في الجامعة، لذلك مطلبنا من رئيس الجامعة وتابعنا هذا الموضوع مع وزير التربية ورئيس الجامعة لا نستطيع ان نحمل ان يهجر 400 مواطن – طلاب ويأتوا الى بيروت من اجل بسبب عدم فتح الجامعة سنة ثانية في فرع صور، هل المطلوب ان نهجر طلاب الجامعة اللبنانية الى الجامعات الخاصة؟ هذا الكلام برسم رئيس الجامعة، فشعبة صور بعيدة جدا. هذه النقاط الاساسية والمركزية”.

وعن موضوع الباخرة، قال: “اعتقد اننا تجاوزنا هذا الموضوع، نحن سنذهب الى امر واضح ان معمل الزهراني يغذي كل المناطق اللبنانية، بما ان لدينا 200 ميغاواط من الباخرة. اذن، نستطيع ان نريح معمل الزهراني، وهو لا يعود يغذي المناطق الثانية بالحجم الذي كان يغذيها فيه. نحن نعمل بتفاهم وتعاون مع وزير الطاقة ورئيس مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان ونواب المنطقة وكل الجهات. المواطن لا تعنيه تنازعاتنا، المواطن يريد اليوم الخدمات. هذا ما يريده. ما احب ان اقوله لا محل للتنازعات السياسية في المواضيع الخدماتية”.-انتهى-

——

حب الله التقى وفد الحركة الإسلامية وعصبة الأنصار

وتأكيد التعاون لما فيه مصلحة لبنان والقضية الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي ل”حزب الله” النائب السابق حسن حب الله وفدا قياديا مشتركا من “الحركة الإسلامية المجاهدة” و”عصبة الأنصار الإسلامية”، وجرى البحث في آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية وفي المخيمات.

وأكد الطرفان، بحسب بيان للعلاقات الاعلامية في الحزب، إدانتهما ورفضهما لما سمي ب”صفقة القرن”، معتبرين أنها “تأتي في خانة تصفية القضية الفلسطينية وتجريد الشعب الفلسطيني من حقوقه في أرضه وسيادته وقيام دولته المستقلة”، وحملا “الإدارة الأميركية المسؤولية كاملة بالشراكة مع الكيان الصهيوني في اقتراف هذه الجريمة الكبرى جريمة القرن”.

وطالبا بـ”المزيد من التعاون ووحدة الكلمة لمواجهة هذا المشروع الاستكباري التصفوي”، واكدا “وجوب إنهاء حالات الانقسام والشرذمة في الشارع الفلسطيني”. كما بحثا في “الوضع الأمني والاجتماعي في المخيمات الفلسطينية في لبنان”، داعين إلى “مزيد من التعاون مع الجيش اللبناني والقوى الأمنية للحفاظ على استقرار المخيمات التي هي عنوان العودة للاجئين الفلسطينيين”.

كما حذرا من “عملية شطب عنوان اللاجئ عن الفلسطينيين عن طريق تصفية وكالة الأنروا تمهيدا لإسقاط حق العودة إلى فلسطين”.

وأكد الوفد “وقوف الحركة الإسلامية المجاهدة وعصبة الأنصار إلى جانب المقاومة في لبنان، والتعاون لما فيه مصلحة لبنان والقضية الفلسطينية”.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

 كنعان: المصالحة المسيحية لا رجوع عنها

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي ان “العلاقة بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية يمكن اعادة ترميمها في أي لحظة”. ورأى أن “الخلاف السياسي الآني لن يعيد طرح الفلسلفة التي قامت عليها المصالحة، ولن يؤثر عليها، لأنها استراتيجية وطويلة الأمد”، مشددا على أن “الخصام المسيحي-المسيحي خط أحمر، والعودة الى الوراء غير ممكنة وغير واردة، ولا رجوع عن المصالحة المسيحية”.

وأشار الى أن “العديد من التأويلات للمواقف الأخيرة لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون ولرئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل في ما يتعلق باتفاق معراب جاءت متناقضة”، لافتا الى أن “حال الجمود التي رافقت العلاقة بين التيار والقوات في الآونة الأخيرة يمكن كسرها، واعادة ترميم العلاقة ممكنة في اي لحظة، لا سيما أنه وفي السياسة، لا شيء ثابتا او نهائيا”.

وقال: “اذا تمكن الطرفان من تخطي ثلاثين عاما من التقاتل، واستطعنا معا الدفع في اتجاه اقرار قانون انتخاب جديد وارساء شراكة على مستوى الحكومة، فالأكيد اننا قادرون على تخطي الأزمة الحالية، خصوصا أن اعلان النيات بين الطرفين ينص على التحالف عند التلاقي، والتنافس عند الاختلاف، من دون الغاء اي طرف للآخر”.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: حالة الجشع تجعلنا نستخلص

ان بقاء لبنان بلا حكومة أوفر على الخزينة

(أ.ل) – رأى النائب السابق اميل لحود أن “مسار تأليف الحكومة وحالة الجشع التي تعم غالبية القوى السياسية و”استقتالها” للحصول على وزارات بهدف الاستفادة، لا الإفادة، يجعلنا نستخلص أن بقاء لبنان بلا حكومة، كحاله اليوم، أوفر على الخزينة ما دامت النتيجة واحدة”. ولفت لحود، في بيان له، الى أن “العالم أجمع يتصرف على أساس الانتصار الذي تحقق في سوريا وبات واضحا ومعترفا به حتى من المهزومين، بينما يتم تشكيل الحكومة على أساس من انتصر في انتخابات قانونها طائفي ومناطقي بغطاء نسبي وشابتها شوائب كثيرة، لذا قد يكون في العجلة الندامة وفي التأني في التأليف سلامة لهذا البلد الذي عانى شعبه من سوء إدارته”. أضاف “قد يكون الوقت مفيدا لتحديد أي حكومة يحتاج إليها لبنان في هذه المرحلة التي لا يعيننا على الخروج منها، إن استمرت مع حكومة عاجزة إلا على الهدر، لا “سيدر” ولا غابة من أرز المؤتمرات التي لا تنفع من دون تشريعات وإصلاحات”.

وختم لحود “إن الاستعانة بالبواخر التركية، مهما تفنن البعض في إطلاق تسميات طائفية عليها، لن تغير من موقفنا تجاه هذه الدولة التي مارست، عبر التاريخ، ظلما وظلاما تجاه اللبنانيين وشعوب أخرى، فهل من مصلحة لبنان أن نربط مصير الكهرباء فيه بتركيا التي لم نر منها، خصوصا في ظل حكم أردوغان، غير الأذى والدمار في المنطقة؟”.-انتهى-

——-

اعتصامات لاتحادات النقل البري امام المرافىء

الاسمر: لتطبيق ما اتفق عليه

طليس: تحركنا المقبل سيكون موجعا

(أ.ل) – نفذت اتحادات ونقابات النقل البري، اليوم، اعتصامات امام المرافىء اللبنانية كافة وتوقف العمل فيها من الساعة السادسة صباحا حتى العاشرة من قبل الظهر.

مرفأ بيروت

فقد تجمعت الصهاريج والشاحنات منذ الساعة السادسة صباحا أمام المدخل 14 في مرفأ بيروت، وقطع اصحابها الطريق معلنين توقف العمل في المرفأ، وكذلك الامر عند المدخل 3 حيث احتشد رؤساء نقابات واتحادات النقل البري يتقدمهم رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، رئيس الاتحاد اللبناني لمصالح النقل بسام طليس، رئيس اتحاد السائقين العموميين عبد الامير نجدة، رئيس اتحاد الولاء للسائقين العموميين احمد الموسوي، رئيس اتحاد نقابات السائقين وعمال النقل في لبنان مروان فياض، نائب رئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت وممثل نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان فادي ابو شقرا.

الاسمر

وأعلن الاسمر “ان التحرك حضاري شمل كل المناطق والمرافىء ولم يحصل قطع للطرق ولم يتم التعرض لاي مواطن، وعملية الدخول والخروج من والى المرفأ بقيت عادية، ولكن العمل توقف حتى العاشرة صباحا. هذا التحرك هو صرخة عمالية من الاتحاد العمالي العام واتحادات ونقابات النقل البري الى المسؤولين حتى يبادروا الى تطبيق ما اتفق عليه عند وزير الداخلية ورئيس مجلس الوزراء وبمباركة من فخامة رئيس الجمهورية”.

اضاف “دعوتنا بسيطة، وهي تطبيق القوانين والانظمة المرعية الاجراء بخصوص السير وقوانينه ووقف المزاحمة الاجنبية لليد العاملة اللبنانية، ومزاحمة اللوحات المزورة، ووضع سياسة واضحة لاسعار الوقود ووقف الزيادات العشوائية واعادة المعاينة الميكانيكية الى كنف الدولة، كذلك وضع خطط نقل سريعة تفاديا للازدحام الذي يحصل حيث يقضي المواطن ساعات لإجتياز مسافة لا تزيد مدتها عن عشرة دقائق، ويكون هدرا للوقود والوقت بمئات ملايين الدولارات”.

وأكد الاسمر “ان الاحتجاجات ستستمر، وهناك لقاء يوم الثلاثاء المقبل في الاتحاد العمالي العام لتقرير الخطوات المقبلة، نتمنى ان يتجاوب المسؤولون معنا حتى لا نضطر الى تصعيد وتيرة التحرك”.

نجدة

ثم تحدث نجدة، فشكر القوى الامنية على ما تقوم به من اجل سلامة المواطنين والمعتصمين، وقال: ” قررنا في هذا اليوم التحرك خارج مدينة بيروت، حيث شمل كل المرافىء اللبنانية: صور، صيدا، طرابلس ومرفأ بيروت وشاركت النقابات بفاعلية وازنة”.

اضاف “وكقطاع نقل، أردنا نقل تحركنا الى المناطق اللبنانية كافة لنؤكد للمسؤولين المعنيين ان الوجع واحد على كل الاراضي اللبنانية. ويوم الثلاثاء ستعقد الاتحادات المعنية اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام لتحديد التحرك المقبل، وقد حملنا رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر الذي يزور فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رسالة لتطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه والذي كان عرابه المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم”.

القسيس

وأعلن رئيس نقابة الشاحنات شفيق القسيس، “ان المادة 411 من قانون السير الجديد تشير الى ان احكام هذا القانون لا تحد من السلطة الممنوحة لوزيري الاشغال العامة والنقل والداخلية والبلديات بموجب القوانين والانظمة المرعية الاجراء بأن يفرضوا صلاحياتهم، وحين تستدعي السلامة العامة والنظام العام تدابير من غير التدابير المنصوص عليها في هذا القانون وللمحافظين حق اتخاذ التدابير ذاتها ضمن نطاق محافظاتهم . ويعود لوزير الاشغال العامة والنقل اتخاذ سائر الاجراءات اللازمة لتنظيم عمل قطاعي النقل العام للركاب ونقل البضائع وتحديد اساليب عمل العاملين في هذين القطاعين واصدار الانظمة والقرارات اللازمة بهذا الشأن”.

وأكد قسيس “تصعيد التحرك اذا لم يبادر المسؤولون الى معالجة المطالب المحقة للقطاع”.

بو سعيد

واكد نائب رئيس نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت شفيق بو سعيد “الالتزام بالتحرك مع نقابات قطاع النقل البري”، مشيرا الى “مطالب خاصة للشاحنات في مرفأ بيروت”، مشددا على “الاعتصام الحضاري الذي تنفذه اتحادات ونقابات قطاع النقل البري”.

موسوي

واعتبر رئيس اتحاد الولاء للنقل “ان الرئيس الحريري ووزير الداخلية يتحملان وحدهما مسؤولية الفوضى لعدم تنفيذهما الاتفاق الذي تم التوصل اليه”، وقال: “يوم الثلاثاء ستكون هناك قرارات تصعيدية جديدة”.

فياض

اما رئيس اتحاد نقابات السائقين وعمال النقل في لبنان، فأكد “الالتزام بالتحرك الحضاري الذي تنفذه الاتحادات”، وطالب “بوقف العمالة السورية واعطاء السائق اللبناني حقه”.

طليس

وفي الختام، تحدث طليس فقال: “حتى الآن، الاعتصامات هادئة لم تؤثر على الناس، وهنا اود شكر كل النقابات المشاركة اليوم وخصوصا نقابات عمال وموظفي مرفأ بيروت والاجهزة الامنية والعسكرية الذين يستوعبون كل الاضرابات، فالمشكلة مع المسؤولين وليست معنا. نحن نفذنا التزاماتنا في الاتفاق وهم لم ينفذوا، وحتى اليوم لم يتصل بنا اي مسؤول. نحن لا نريد ان يتصلوا بنا بل نريد تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، لسنا في مرحلة حوار ومفاوضات بل في مرحلة تصعيدية وخطواتنا لم تنته”.

اضاف “اليوم نفذنا اعتصاما امام المرافىء، ولأكون واضحا بالنسبة للمطار، ان سمعة لبنان هي اهم بكثير من المسؤولين، ونحن مسؤولون عن هذه السمعة، لذلك أبعدنا تحركنا عنه. يوم الثلاثاء ستعقد اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام لتحديد خطة التحرك المقبل وليس لدينا منطقة محظورة. هنا اعتذر سلفا من المواطنين لان تحركنا المقبل سيكون موجعا لانهم سيتأثرون من تحركنا”.-انتهى-

—–

 

قبلان إلتقى بعثة المجلس الاسلامي الشيعي الى الحج

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس ظهر اليوم، الامين العام للاوقاف الشيخ حسن شريفة على رأس بعثة المجلس الى الحج، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب وتم التباحث في شؤون الحج.

ودعا الشيخ قبلان أعضاء البعثة الى “الاهتمام بالحجاج اللبنانيين والتواصل معهم والوقوف عند مشاكلهم، وتبليغهم الاحكام الشرعية ومراعاة الدقة في تأدية مناسك الحج”، متمنيا لهم “قبول الاعمال وسلامة العودة”، محملا اياهم “أمانة الدعاء والابتهال الى الله أن يمن على اللبنانيين والعرب والمسلمين بالامن والسلام والاستقرار”.-انتهى-

—–

ibrahim9-8-2018

إبراهيم التقى البعريني والقائد الجديد لقوات الطوارئ الدولية

(أ.ل) – إلتقى مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم النائب وليد البعريني في زيارة تعارف وبحث معه الأوضاع العامة وشؤون منطقة عكار واحتياجاتها.

وبعد الظهر، استقبل اللواء ابراهيم القائد الجديد لقوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان UNIFIL اللواء ستيفانو دل كول Stefano Del Col في زيارة تعارف وعرض معه الأوضاع على الحدود الجنوبية، وتمنى له النجاح في مهامه الجديدة.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 09 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 15.00 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 10و24 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير- صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، مركبا وحولا.-انتهى-

——

alraii

الراعي لوفد الجالية في افريقيا: وجودكم في لبنان فرحة للأهل

(أ.ل) – إستهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لقاءاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان بإستقباله، صباح اليوم، نائب رئيس حزب الكتائب الوزير السابق الدكتور سليم الصايغ يرافقه عضو المكتب السياسي في الحزب مجيد العيلي.

وقال الصايغ بعد اللقاء: “الزيارة لصاحب الغبطة كانت للتحدث بهمين أساسيين في البلاد: الهم التربوي والهم الإقتصادي، فمع إقتراب شهر أيلول سيتزايد القلق عند الأهالي والمعلمين والمؤسسات وهو موضوع ساخن جدا وهو هم كبير عند إفتتاح أبواب المدارس. وحدثنا غبطة البطريرك عن هذا الموضوع لكون بكركي هي الراعية المعنوية والمادية للمدارس الكاثوليكية المستهدفة الأولى الذي خلفه التطبيق السيئ لسلسلة الرتب والرواتب والتي هي وجه حق للمواطنين. وصاحب الغبطة يدفع الى وضع الحلول من دون إلقاء المسؤولية على أحد. ولكن هناك تقصير من الدولة عندما أظهرت أن التمويل متوافر وتبين أخيرا أن السلسلة وتمويلها غير متوافرين والتقدير كان خاطئا منذ الأساس واليوم يتحمل التلاميذ والأهالي والمعلمون عدم بعد النظر. فالسلطة معدومة وهذه العدمية يتحمل مسؤوليتها المواطن الذي له حق التعليم. وقد قدمنا الى غبطته الرؤية التربوية التي أعدها المسؤول عن الشؤون التربوية في الحزب مجيد العيلي، وهذا التطور أصبح بين يدي غبطته وسينتقل الى دور المبادر، فضلا عن الهموم الإقتصادية.

وأضاف “هناك لا مبالاة ولا رحمة يتعامل بها أهل الحكم وخصوصا في ما يتعلق بتشكيل الحكومة التي تعالج قضايا المواطن ومطالبه. لذلك، علينا إعادة ثقة المواطن بوطنه”.

بعدها، إستقبل الراعي وفدا من الجالية اللبنانية المارونية في أفريقيا برئاسة المطران سيمون فضول وضم عددا من كهنة ورهبان الأبرشية في بلدان أفريقيا الغربية والوسطى والقنصلين طوني الشاغوري وجوزف الحاج.

وكانت كلمة للمطران فضول عبر فيها عن “فرحته وفرحة الوفد للقاء البطريرك ونحن آتون من بلدان عدة في أفريقيا التي تمر اليوم بوضع إقتصادي صعب ونأمل أن نتجاوز هذه المحنة ونحن هنا جميعا لنقول لكم وأمامكم: نعم للكنيسة، نعم لكم وللأبرشية ونطلب منكم البركة. ونحن نقول للمؤمنين دائما إنكم رأس الكنيسة ومرشدها. ولذلك نحج كل سنة الى الديمان لننال البركة منك طالبين لك دوام الصحة وطول العمر”.

ورد البطريرك الراعي بكلمة رحب بها بالوفد وهنأهم بمطرانهم الجديد فضول وقال: “أنتم اليوم هنا، وهذه ليست فرحتكم وحدكم إنما فرحتنا نحن بوجودكم، وهذه الزيارة للبنان، ولو كانت تحمل بعض الصعوبات وخصوصا ما تعانونه في المطار من الزحمة والتأخير، فإن وجودكم في لبنان هو فرحة للأهل. ولو شاهدتم في لبنانكم بعض الإنتكاسات السياسية، ولكن لا بد من أن تسوى الأمور ذات يوم. فاللبناني ولو تحمل بعض المشقات لكنه مغامر ويصل في النهاية الى ما يريد تحقيقه. ونطلب من الله أن يوفقكم بأعمالكم لتبقوا ذخيرة لعائلاتكم ولوطنكم. ونشكر المطران فضول على جهوده المستمرة وعلى هذه الزيارة ونأمل أن نزوركم يوما ما من جديد، ونحن كنا قد زرنا هذه المناطق في جولة سابقة مع البطريرك صفير”.

وتحدث الكهنة عن أوضاع أبرشياتهم، وألقى قنصل لبنان في كوتونو-بنين طوني الشاغوري كلمة حيا فيها البطريرك ونوه ب”مواقفه الحكيمة”، شاكرا له “تأسيس أبرشية جديدة في أفريقيا ودعاه الى زيارة كوتونو”، مؤكدا أن “أبناء البلد الأصليين ينتظرون هذه الزيارة مثل اللبنانيين”.

وظهرا، إلتقى البطريرك السفير إبراهيم عساف وعقيلته.-انتهى-

—–

images[3]

دريان التقى وفدا من بيلاروسيا وعبدالله

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب بلال عبدالله، في حضور القاضي الشرعي الشيخ رئيف عبد الله.

واستقبل المفتي وفدا من بيلاروسيا برئاسة نائب رئيس جامعة فيتبسك الحكومية الطبية للصداقة العالمية الدكتور ماكسيم سافتشوك، في حضور المدير العام لصندوق الزكاة في لبنان الشيخ زهير كبي ورئيس مجلس إدارة مستشفى الحبتور في عكار الدكتور ربيع الصمد. –انتهى-

—–

كولومبيا اعترفت بدولة فلسطين

(أ.ل) – اعترفت الحكومة الكولومبية بفلسطين “دولة حرة مستقلة وذات سيادة”، وفقا لرسالة رسمية نشرتها وزارة الخارجية امس في بوغوتا.

وجاء في الرسالة التي وقعتها وزيرة الخارجية ماريا انجيلا هولغين بتاريخ 3 آب “أود إبلاغكم بإسم حكومة كولومبيا أن الرئيس خوان مانويل سانتوس قرر الاعتراف بفلسطين دولة حرة مستقلة وذات سيادة”.

وبات هناك أكثر من 130 دولة تعترف بالدولة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الجديد كارلوس هولمس :”إنه سيراجع الأثر المترتب على قرار الحكومة السابقة تماشيا مع القانون الدولي والممارسة الدبلوماسية الحسنة”.

أضاف “أن هذه الحكومة تعطي الأولوية للحفاظ على علاقات تعاون مع حلفائها وأصدقائها وللمساهمة في السلام والأمن الدوليين”.

تولى الرئيس المحافظ إيفان دوكي منصبه الثلاثاء رئيسا لكولومبيا خلفا لخوان مانويل سانتوس.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 09 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 6 / 8 / 2018 ولغاية 22 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

——

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: يليق للرابع عشر من آب أن يكون عيدا وطنيا للانتصار

(أ.ل) – أكدت كتلة الوفاء للمقاومة النيابية في بيان لها الخميس انه “يليق للرابع عشر من آب أن يكون عيدا وطنيا للانتصار على العدو الصهيوني، يضاف الى عيد التحرير والمقاومة وعيد الجيش اللبناني وغيرهما من الاعياد الوطنية التي تشكل في ذاكرة اللبنانيين محطة انعاش لروح الاقدام والشجاعة والتضحية ومحفزا لليقظة والوعي لأهمية السيادة والكرامة والاستقلال الوطني”.

ولفتت الكتلة الى ان “الرابع عشر من آب عام 2006 هو يوم لاقى فيه الصهاينة هزيمتهم العسكرية وفشلهم في تحقيق الاهداف السياسية المتدحرجة لعدوانهم الغاشم على لبنان”، وتابعت “هو يوم تكرست فيه معادلة الانتصار للوطن وفاضت فيه مشاعر العز والفخار وترسخت لدى اللبنانيين فيه ان الارادة المؤمنة المدافعة عن الحق اقوى بكثير من عدوانية الباطل وغطرسة المجرمين”.

وفي الشأن الداخلي اللبناني، قالت الكتلة “لقد استطالت المهلة المفترضة لتشكيل الحكومة الجديدة الى الحد الذي بات يهدد بمفاقمة الاحتقان والانزلاق نحو التوتر والاحتكام خارج المؤسسات”، وحذرت من “مخاطر هذا الامر وتداعياته البالغة السلبية”، ولفتت الكتلة الى ان “تشكيل الحكومة وانجاز صيغتها هو المدخل الضروري لتدارك تلك المخاطر والتداعيات وللشروع في اقرار المعالجات الفورية والممنهجة للقضايا الحياتية الضاغطة على المواطنين”.

واعتبرت الكتلة ان “المقاربة الانمائية لقطاع الكهرباء تحتاج الى تعاون جدي ومسؤول بين مختلف المسؤولين والأفرقاء”، ورأت ان “المقاربة السلبية الراهنة للعلاقات اللبنانية الرسمية مع الحكومة السورية تتسبب بكثير من المشاكل والاعباء التي باتت تضغط بشكل كبير على اللبنانيين ومصالحهم، فضلا عن امنهم الاجتماعي والاقتصادي”.

ومن ناحية اخرى، رأت كتلة الوفاء للمقاومة ان المقاربة السلبية الراهنة للعلاقات اللبنانية الرسمية مع الحكومة السورية، تتسبب بكثير من المشاكل والاعباء التي باتت تضغط بشكل كبير على اللبنانيين ومصالحهم فضلاً عن امنهم الاجتماعي والاقتصادي.

ونبهت الكتلة الى المخاطر الجسيمة التي بدأت مؤشراتها الحادة تطفو على السطح، سواء لجهة قضية النازحين السوريين او لجهة تصدير الناتج الزراعي الى سوريا او عبرها الى البلدان العربية، او لجهة مساهمة اللبنانيين في اعادة اعمار سوريا، مؤكدة انه بات واضحاً تماماً ان الاتصال السياسي بين حكومتي البلدين هو الممر الالزامي الوحيد لمعالجة هذه الامور وغيرها معتبرة ان أي رهان آخر سيكون مضيعة للوقت وهدراً للفرص تتحمل مسؤوليته الحكومة اللبنانية.

من جهة ثانية، دانت الكتلة “سياسة فرض الادارة الاميركية عقوبات ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية”، واعتبرت “فيها تجاوزا فاضحا للقانون الدولي وللمؤسسات الدولية واستخفافا مهينا لهما معا”.

واعربت الكتلة عن ثقتها بقيادة ايران وبقدرة حكومتها وشعبها ومؤسساتها على مواجهة وتجاوز مفاعيل سياسة الادارة الامريكية العدوانية، واوضحت ان ايران ومعها الشعوب والدول الحرة والناهضة في مختلف انحاء العالم ستضاعف من عزمها ونضالها ضد النموذج الاستبدادي الدكتاتوري الذي تجسده الادارة الامريكية في عصرنا الراهن.

هذا، ودانت الكتلة محاولة الاغتيال الآثمة التي استهدفت رئيس الدولة في فنزويلا، ورأت فيها بصمات العدوانية الامريكية الضالعه في التخطيط والدعم للمحاولات الانقلابية في فنزويلا والتدخل السافر في شؤونها الداخلية.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——-

قيادتا أمل وحزب الله جنوبا: لا مبرر لاستمرار المراوحة في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – عقدت قيادتا “حركة أمل” – إقليم جبل عامل و”حزب الله” – منطقة الجنوب الأولى، لقاء في مكتب “حزب الله” في مدينة صور، وتداولتا في مجمل الشؤون المحلية والإقليمية، حيث شدد المجتمعون عشية الذكرى الأربعين لجريمة تغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه على “ضرورة الاستمرار في متابعة قضية كشف مصيرهم”.

وهنأ المجتمعون “الشعب اللبناني بالانتصار الكبير ضد العدو الاسرائيلي في عدوان تموز عام 2006، وبإنجاز التحرير الثاني تحرير الجرود من العدو التكفيري في تموز 2017، واللذين جاءا نتيجة طبيعية للمعادلة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة ودورهم في درء التهديدات والمخاطر عن لبنان سواء منها الإسرائيلية أو التكفيرية”.

ودعوا إلى “الإسراع في تشكيل الحكومة حيث لا مبرر لاستمرار المراوحة والتأخير لتنهض بمسؤولياتها تجاه القضايا الاقتصادية والمعيشية والحياتية اليومية التي يئن الناس تحت وطأتها، سواء على صعيد الماء أو الكهرباء أو النفايات أو معالجة تلوث نهر الليطاني، ولا سيما مع اقتراب تنفيذ مشروع منسوب الـ800 بمرحلته الثانية، وهذه المسؤوليات التي لا يمكن لحكومة تصريف الأعمال رئيسا وأعضاء، إلا أن تتحمل أيضا مسؤوليتها حيالها”.

وجددوا “مساندتهم ودعمهم للشعب الفلسطيني البطل في هبته النضالية المستمرة”، مؤكدين “عمق العلاقة وأخويتها ومتانتها بين الطرفين، وضرورة مقاربة القضايا كافة بعقلية مسؤولة منفتحة ترى في خدمة أهلها واجبا أخلاقيا وشرعيا ووطنيا بعيدا عن الحسابات الفئوية والشخصية”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 09 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بالاشتراك مع الصليب الأحمر اللبناني بتاريخ 9 / 8 / 2018 ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل مرفأ طرابلس – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير القرية – الجنوب بتاريخ 9 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 16.00، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة قناة باكيش، بتاريخي 8و9 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

—–

توضيح من مكتب ماهر حمود

(أ.ل) – صدر عن مكتب سماحة الشيخ ماهر حمود توضيحاً جاء فيه:

بغض النظر عن التفاصيل وتوضيحا للحقيقة ودرءا لأي تشويه للحدث الذي حصل امام مكتبنا، فإننا نؤكد ان الخطأ لم يكن من عناصر المكتب بل من رجل امن لم يكن على مستوى البزة التي يرتديها ولا على مستوى الرتبة التي اعطيت له لحفظ الامن، ورغم كل ذلك اننا لن نكون إلا داعمين بل مساهمين بالأمن الوطني على جميع الصعد، كما اثبتت تجربتنا الطويلة، وان اي خطأ من عنصر امني او ضابط مهما كان مسيئا لن يجعلنا في غير موقعنا الطبيعي، وننتظر من الجهات المعنية ان تحاسبه ومن شارك معه حتى لا يتم تشويه مهمة قوى الامن الداخلي وسائر القوى الامنية. ولن نضطر بإذن الله للدخول في التفاصيل ونشر الصور التي بحوزتنا، لأننا نثق ان الجهات المعنية التي تتولى متابعة الموضوع ستنصفنا وتبين الحقائق الثابتة وتضع الأمور  في نصابها الطبيعي.-انتهى-

—–

جبهة العمل: فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران

ليس بالأمر الجديد وهو طبعاً أمر مستهجن ومرفوض ومستنكر

(أ.ل) – أشادت جبهة العمل الاسلامي في لبنان “بدعم الجمهورية الاسلامية الايرانية لحركات المقاومة في لبنان وفلسطين والمنطقة، وبجهودها الجبّارة في مكافحة ومواجهة الارهاب التكفيري المدعوم دولياً وإقليمياً ولا سيّما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية ومن العدو الصهيوني الغاصب وبعض الدول الخليجية”.

ورأت الجبهة “أنّ فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران ليس بالأمر الجديد، وهو طبعاً أمر مستهجن ومرفوض ومستنكر، وهو بالتالي ليس بالأمر الصعب على الجمهورية الاسلامية الايرانية التي استطاعت بفضل عنفوان شعبها وحكمة مرشدها  وقيادتها استيعاب كل الصدمات والعقوبات وإفشال كل مخططات الأعداء الهداف إلى إخضاع إيران وإحباط كل مؤامرات زرع الفتنة الداخلية وتجييش بعض الموتورين وأعداء الثورة الذين لم يعد لهم مكاناً بسبب عمالتهم وخيانتهم وبيع أنفسهم وضمائرهم لأعداء الجمهورية الاسلامية”.

وأخيراً أشارت الجبهة إلى “أنّ ترامب وعقوباته العقيمة سيذهب إلى مزبلة التاريخ وستبقى الجمهورية الاسلامية الايرانية شامخة ومتماسكة في مواجهة كل الأعاصير الداخلية والخارجية”.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

الأمن الداخلي: توقيف 117 مطلوبا بجرائم عدة

(أ.ل) – افادت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عن توقيف 117 مطلوبا بتاريخ 2018/08/8 بجرائم مخدرات – سرقة – سلب وتزوير.-انتهى-

——-

بيان حول الاعتراف بشهادات الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية، البيان التالي:

انتشرت في الآونة الأخيرة شائعات مغرضة تطال بشكل مباشر الجامعة اللبنانية، أي أهم صرح علمي عام في الوطن، وتطال بشكل غير مباشر شريحة كبيرة من اللبنانيين (طلاب الجامعة وأهاليهم، والأساتذة والإداريين). وآخرها الشائعة المتعلّقة بعدم اعتراف الاتحاد الأوروبي بشهادات الجامعة اللبنانية. يهم المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية أن يوضح أنّ هذه الأخبار لا أساس لها من الصحة وأنها من باب الحملة التي تستهدف الجامعة اللبنانية لصالح بعض الجامعات الخاصة ومن اجل ضرب الجامعة الوطنية.

إن الجامعة اللبنانية هي الجامعة الوطنية الوحيدة في لبنان. وقد وجدت منذ بدايات النصف الثاني من القرن العشرين بعد نضالات كبيرة، هدفها الأساسي تأمين التعليم المجاني للبنانيين بمختلف أطيافهم الدينية، الطبقية، المناطقية.

وعندما تُقدم هذه الجامعة طوعاً على تقييم الجودة فيها من قبل المجلس العالي للتقييم والاعتماد للتعليم العالي HCERES الذي هو سلطة إدارية فرنسية مستقلة (AAI) مسؤولة عن تقييم التعليم العالي والبحث العام في فرنسا، بدعم مالي من المعهد الفرنسي في السفارة الفرنسية في لبنان لوضع حيز التنفيذ هذا المشروع وتغطية التكلفة المالية له. فهذا يعني حكماً أن هذه الجامعة ما زالت تعي أهمية دورها الوطني الذي وجدت لأجله، وما زالت تدرك أن هذا التوجه الهام في مسارها لا بدّ وأن يوضع بين أيدٍ أمينة لتقوم به؛ هذه الأيدي الأمينة هي جهة مشهود لها في بلادها بالنزاهة والخبرة في تقييم الجامعات العامة كما واقع الجامعة اللبنانية نفسها.

لقد قبلت الجامعة اللبنانية إذاً، عن سابق إصرار وتصميم، الدخول في هذه التجربة، لتُدَعِّم مسارها كجامعة وطنية ولكي تستطيع أن تستمر في تأمين ما يستحقه طلابها من أبناء هذا البلد من فرص سواء في الداخل أو في هذا العالم المعولم، لا سيما أن التنافس بات يتخطى الحدود التي أضحت اليوم بسبب العولمة “سائلة” fluide، إن في سوق المعرفة والتعليم، أو في سوق العرض والطلب لإيجاد فرص العمل.

إن التوصية التي صدرت عن منظمة الصحة العالمية WHO ومنظمة WFME (World Federation For Medical Education) والتي تقضي بوجوب إجراء اعتماد الجودة لكليات الطب في جميع أنحاء العالم، هي التي دعت إلى ضرورة الاسراع في السعي للحصول على تقييم الجودة. وهنا تجدر الاشارة أيضاً أن جامعات الولايات المتحدة قد باشرت بتطبيق هذه التوصية وأعلنت عدم قبول طلاب الطب لمتابعة الاختصاص في مستشفياتها بدءاً من العام 2023 في حال لم تكن شهاداتهم صادرة عن كليات حازت على هذا الاعتماد. وعليه؛ باشرت كليه الطب في الجامعة، كما جميع كليات الطب الخاصة في لبنان من العام الفائت 2017، بالترتيبات اللازمة للحصول على الاعتماد المذكور، وهو أمر يستلزم تطبيقه عند الجميع فترة لا تقل عن السنتين.

بناءً على ما تقدّم، سعت الجامعة اللبنانية بكلياتها ومعاهدها  التسعة عشر  والممتدة  مجالياً على مستوى امتداد الوطن، إلى التعاون المطلق وبكل شفافية مع  اللجنة المرسلة من قبل المجلس العالي للتقييم والاعتماد للتعليم العالي HCERES، وقدّمت لها طوعاً خلال سنة، بدءاً من زيارتها الأولى في حزيران 2017 وانتهاءً بزيارتها الثالثة في حزيران أيضاً من هذا العام، كل ما تحتاجه من أجل إصدار تقييم شفاف يظهر نقاط القوة والضعف سواء على المستوى الإداري، الأكاديمي، أو البحثي في كافة كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية، لتقوم هذه الجامعة لاحقاً بالمسار التصحيحي الواجب عليها لأداء يزيد من تنمية قدراتها على تأمين الفرص الأفضل لطلابها وطالباتها البالغ عددهم اليوم قرابة الــ 79 ألفاً.

لا يوجد في القانون اللبناني ما يلزم تطبيق الجودة في الجامعات، فقيادة الجامعة الوطنية هي التي ألزمت نفسها وشرّعت أبوابها للجنة الجودة للقيام بالتقييم، وهو أمر يساوي إقدامها في السابق على اعتماد نظام التدريس الجديد في الجامعة اللبنانية المبني على الفصول والمقررات والأرصدة وفقاً لسلم الشهادات التالية: الإجازة، الماستر والدكتوراه، ليتوافق نظامها مع نظام التدريس الأكثر انتشاراً في العالم. والهدف هو دوماً تقديم الأفضل لكل من آمن بها كصرح علمي صلب في لبنان.

إن هدف كل هذه الإجراءات التي اتّبعتها الجامعة اللبنانية، وما زالت، هو السعي لتأمين أحسن الفرص التعليمية لطلابها بمختلف أطيافهم، مناطقهم، طبقاتهم الاجتماعية ومختلف اختصاصاتهم، وذلك من أجل الحصول على أحسن فرص علمية وعملية لمستقبلهم وفق طموحاتهم سواءٌ في هذا البلد أو في دول الانتشار الكثيرة للبنانيين في العالم.

إن الجامعة اللبنانية إذ تعي أهمية دورها الوطني، وتدرك مدى قدراتها البشرية والعلمية، هي دوماً في سعي مستمر لمتابعة العمل الحثيث لتطوير هذه القدرات بما يتوافق وتطور العلم والبحث وآلياتهما في العالم. همّها أبناء هذا الوطن، في عالم بات التنافس فيه على أشدّه في حدود باتت شديدة السيولة في طلب اليد العاملة المتمكنة معرفياً. إن رسالتها هي رسالة انتماء للوطن وأبنائه، بعيداً عن المصالح الفئوية؛ همها البقاء مؤسسة لكل اللبنانيين، تسعى لتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم. هي مؤسسة وجدت بفعل نضال أبناء هذا الوطن، وهي تدرك أهمية الرمز الذي أوجدها، وستسعى لأن تحافظ على هذا الرمز في وجه كل من يعمل على تشويهه وبهذا تبقى الجامعة القادرة على بناء غدٍ أفضل للبنانيين. هو عهد حملته وستتابع رفع مشعله من خلال تطوير قدراتها بالرغم من كل الظروف التي تواجهها.

من المهم الإشارة هنا أن نظام التقييم الذي تخضع له الجامعة اليوم لم ولن يكون شرطاً لقبول شهادة الجامعة اللبنانية من قبل الكثير من الجامعات في العالم. فمعظم الدول الأوروبية تعترف بشهادة جامعتنا الوطنية التي تتبع نظام الأرصدة ECTS. وهناك الكثير من الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجامعة اللبنانية والعديد من الجامعات الأوروبية بهذا الخصوص، وغير المرتبطة بتطبيق نظام الجودة.

ختاماً، هذا هو جوابنا الصريح على كل مشكّك بهذه الرسالة وهذا الدور. نحن ننتظر تقرير اللجنة، وكل كلام قبل ذلك نعتبره تشويشاً هدفه غاية أمر في نفس يعقوب. وسنكون، كعهدنا دائماً، شفافين في فهم التقييم، وستكون لدينا كل الجرأة لتحديد قدراتنا، وسنسعى لتطوير ذاتنا وفق الرسالة والهدف الذي وجدت هذه الجامعة لأجله.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 09 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 3 /8 /2018 ولغاية 9 /8 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة قراصيا – جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية. وستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *