الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 8 آب 2018 العدد 5624

نشرة الأربعاء 8 آب 2018 العدد 5624

 

adnan kassar

القصار: لتسهيل مهمة الحريري في تشكيل حكومة وفاق وطني نظرا لدقة المرحلة

(أ.ل) – دعا الرئيس الفخري للهيئات الاقتصادية اللبنانية الوزير السابق عدنان القصار جميع الاطراف السياسية “الى تسهيل مهمة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في تشكيل حكومة وفاق وطني جديدة، نظرا لدقة المرحلة في لبنان على الصعد السياسية والاقتصادية والمعيشية”.

وأكد في تصريح “أهمية تغليب الجميع المصلحة الوطنية العليا على المصالح الضيقة، لان المواطن اللبناني بات بحاجة ماسة الى ان ينعم بالاستقرار السياسي والاقتصادي، بعدما تم ترسيخ الاستقرار الامني حيث ينعم لبنان بوضع مستقر امنيا قد يكون من بين الافضل على صعيد المنطقة، بفضل تضافر جميع القوى الامنية والعسكرية وتعاونها النموذجي”.

وقال: “ان الاسراع في تشكيل حكومة جديدة هو امر حيوي وضروري من اجل تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والمالية والقطاعية التي تعهدت بها الحكومة اللبنانية في مؤتمر سيدر، بحيث يستفيد معها لبنان من المساعدات المالية الدولية المقررة بأكثر من 11 مليار دولار، في تطوير بنيته التحتية وتحسين ماليته العامة ودعم قطاعاته الاقتصادية”.

وشدد على “ضرورة الالتفاف حول العهد بقيادة الرئيس العماد ميشال عون، من اجل تحقيق المزيد من الانجازات الوطنية على المستويات كافة”، مؤكدا”الدور الذي يلعبه الرئيس نبيه بري على صعيد تعزيز الوفاق الوطني، وأيضا الرئيس الحريري الذي بذل ويبذل التضحيات الكبيرة من اجل ترسيخ الوحدة الوطنية”. واعتبر “ان استمرار البلد من دون حكومة سيترتب عليه المزيد من النتائج السلبية، خصوصا وان لبنان واللبنانيين كانوا يأملون بموسم سياسي واعد، يحرك عجلة الاقتصاد الذي بات أمس الحاجة الى قوة دفع في ظل المؤشرات الاقتصادية الراهنة”.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش التقى رعد على رأس وفد كتلة الوفاء للمقاومة وخطار وسكاف وإبراهيم الأمين

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد على رأس وفد مرافق، الذين قدّموا له التهنئة لمناسبة عيد الجيش، وأشادوا بدور الجيش في الدفاع عن حدود الوطن وضمان أمنه واستقراره، كما استقبل مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، ثمّ رئيسة الكتلة الشعبية السيدة ميريام سكاف، والصحافي ابراهيم الأمين وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

images[2]

تسلم آليات مقدمة من السلطات الكندية

(أ.ل) – تسلّم اللواء اللوجستي في الجيش عبر مرفأ بيروت، 20 آلية عسكرية، مقدّمة هبة من السلطات الكندية لمصلحة الجيش اللبناني.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية إطلع من فهد على تأثير النزوح السوري على القضاء

علي فضل الله:انه صمام الامان لانقاذ لبنان ولحكومة تراعي نتائج الانتخابات

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات، تناولت مواضيع سياسية وقضائية واقتصادية. في وقت تابع فيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون التطورات المتعلقة بمسار تشكيل الحكومة الجديدة في ضوء المواقف التي صدرت عن عدد من المعنيين بالملف الحكومي.

رئيس مجلس القضاء الاعلى

قضائيا، استقبل الرئيس عون، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، الذي اجرى معه جولة افق تناولت الشأن القضائي وعمل المحاكم والاجراءات المعتمدة لتأمين مكننة محكمة التمييز بالتعاون مع وزارة التنمية الادارية.

واوضح القاضي فهد انه “تم ادخال كل الملفات في النظام الالكتروني وسيصار الى اعلان المحامين الكترونيا بتطورات الملف، وينتظر ان تستكمل خلال الاشهر القليلة المقبلة عملية المكننة بالكامل”. ولفت الى ان “البحث مع رئيس الجمهورية تطرق خصوصا الى اثر النزوح السوري على القضاء اللبناني، لا سيما نظام العدالة المدنية والجزائية ومن بينها المحاكم والسجون، حيث بلغت نسبة السوريين النزلاء في السجون اللبنانية 18% من مجموع السجناء في نهاية عام 2011، ثم ارتفعت في العام 2016 الى 27%، كذلك فإن نسبة عدد الموقوفين الذين ينتظرون محاكمتهم ارتفعت من 33،67% في العام 2012 الى 51،68% في العام 2017، ما يشير الى حجم الضغط والارتباك الذي تسبب به النزوح السوري في المحاكم اللبنانية”.

واشار الى ان “الجرائم التي يرتكبها هؤلاء النازحون هي نوعية وخطيرة ومعقدة ونسبة سجناء الارهاب من التابعية السورية هي 46،3% من مجموع سجناء الارهاب في العام 2017”. وقال: “ان البحث مع الرئيس عون تناول ايضا علاقة مجلس القضاء مع الاتحاد الاوروبي وضرورة التنسيق لتحديد ماهية المساعدات وآلية صرفها”.

العلامة فضل الله

واستقبل الرئيس عون، العلامة السيد علي محمد حسين فضل الله على رأس وفد ضم، المدير العام لجمعية المبرات الدكتور محمد باقر فضل الله، المسؤول عن الاشراف الديني في الجمعية الشيخ فؤاد خريس، مسؤول العلاقات الخارجية في “مؤسسة السيد فضل الله علي حلاوة”، عضو الهيئة الادارية في الجمعية الحاج عفيف الزيات، مدير مكتب العلامة فضل الله السيد هاني عبد الله.

وتم خلال اللقاء، التداول في عدد من المواضيع العامة والتطورات في البلاد والشأنين الحكومي والاجتماعي.

ولفت العلامة فضل الله الى انه نوه “بالدور الوطني والريادي الذي يقوم به الرئيس عون، الذي نعتبره صمام الامان للوطن ونتطلع الى ما يقوم به في سبيل المحافظة على الاستقرار والنهوض في البلاد”، وقال: “اعربنا عن املنا في ان يتم تشكيل الحكومة في اقرب وقت، وان تكون حكومة وحدة وطنية لان المرحلة تحتاج الى هكذا حكومة تراعي ما افرزته الانتخابات النيابية الاخيرة من نتائج، لا سيما وان امام هذه الحكومة معالجة الشأن الاقتصادي واتخاذ اجراءات تخفف من معاناة الناس الذين ينتظرون الكثير من هذا العهد الذي نعتبره الخلاص للبنان”.

اضاف “وبالمناسبة، فإني اجدد الدعوة الى التواضع في تحديد الشروط التي يطرحها البعض، وذلك لتسهيل فرصة اخراج الحكومة الى الضوء للمباشرة بمعالجة القضايا الاساسية المطلوبة منها”، واشار الى ان “البحث مع الرئيس عون تناول الاوضاع الاجتماعية”، وأكد أن “مؤسسة المبرات تواصل مع غيرها من المؤسسات الانسانية الرسمية والاهلية ارساء اسس الاستقرار الاجتماعي لا سيما في الرعاية والاغاثة والعناية بالمحتاجين”.

بانو

سياسيا ايضا، استقبل الرئيس عون النائب العميد انطوان بانو، وبحث معه في الاوضاع العامة في البلاد وعمل اللجان النيابية وحاجات منطقة بيروت الانمائية.

واوضح النائب بانو ان “الرئيس عون ركز على ضرورة الاهتمام بحاجات الناس وملاحقة المشاريع التنموية”، ولفت الى “اهمية العمل التشريعي في المرحلة المقبلة خصوصا اجتماعات اللجان النيابية الممهدة للجلسات التشريعية”.

ازعور

واستقبل الرئيس عون، المدير الاقليمي لصندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى الوزير السابق جهاد ازعور، وعرض معه الاوضاع الاقتصادية في لبنان والعلاقة مع صندوق النقد الدولي.

عائلة المعوشي

وفي قصر بعبدا، افراد عائلة الراحلة القاضية ماري دنيز المعوشي، الذين شكروا رئيس الجمهورية على مواساتهم بوفاتها.

وجدد الرئيس عون الاشادة بالقاضية الراحلة وبمناقبيتها.-انتهى-

——

images[2]

زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على مرحلتين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الثلاثاء, 07 آب 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6 / 8 /2018 ما بين الساعة 10.18 والساعة 18.33، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ولمسافة أقصاها حوالى 260 متراً.

وبتاريخ 7 / 8 /2018 ما بين الساعة 4.50 والساعة 5.30، أقدم زورق معادي مماثل على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ولمسافة أقصاها حوالى 350 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

ghassan-hasbani-new-1-630x3751 

حاصباني يجمد تسويق مستحضر AB Slim

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، البيان الآتي:

قرر وزير الصحة العامة غسان حاصباني احترازيا تجميد تسويق المستحضر المصنف متمم غذائي AB Slim المسجل منذ العام 2012 بناء على الانذار الصادر عن المنظمة الأميركية للغذاء والدواء FDA بتاريخ 20/6/2018 التي تنصح بعدم شرائه حيث تبين انه يحتوي على: Sibutramine وهي مادة سحبت من الاسواق للسلامة العامة وPhenolphthalein والذي يمكن ان تكون مسرطنة و Sildenafil.

وكلف حاصباني التفتيش الصيدلي تحليل المستحضر في احدى المختبرات المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة لمعرفة ما إذا كان المنتج الموجود في الأسواق اللبنانية يحتوي على هذه المواد، وتم تعميم هذا القرار على الجهات المعنية.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 08 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 7 / 8 / 2018 الساعة15.05 ،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.35 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 19.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.30 من فوق البحر مقابل بلدة الصرفند.

وعند الساعة 21.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 8 / 8 / 2018 الساعة 5.15 من فوق بلدة رميش.

وبتاريخ 7 / 8 / 2018 الساعة 21.05، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق شكا، الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

berri1-8-8-2018

berri8-8-2018

بري يجدد التأكيد على الإسراع بتأليف الحكومة: العقد هي هي وتتعلق بالحصص والأحجام

(أ.ل) – جدد الرئيس نبيه بري امام النواب في لقاء الأربعاء اليوم التأكيد على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة نظراً للوضع الإقتصادي والمعيشي الضاغط ولموجبات إطلاق عجلة الدولة وتفعيلها، قائلاً “اذا دخل الفقر من النافذة خرج الإيمان من الباب”.

وحول الأسباب التي تحول دون ولادة الحكومة قال الرئيس بري ان العقدة مازالت هي هي وتتعلق بالحصص والأحجام.

وقال ان التدخل الخارجي اذا ما وجد فإنه بسبب إستجراره من الداخل، والمطلوب ان نعمل على إقناع الجميع حتى أصدقائنا بأننا نحن من نحل قضايانا الداخلية.

وإستحوز الحديث خلال اللقاء على إثارة وعرض عدد من القضايا والملفات الحياتية والإنمائية.

واجرى الرئيس بري عدداً من الإتصالات المتعلقة ببعض هذه القضايا لاسيما موضوع المطار وتلوث الليطاني.

وكرر القول ان الحل للفساد يكمن بتنفيذ القوانين، مشيراً الى وجود ما يزيد عن 37 قانوناً لم تطبق حتى الأن.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزيرين علي حسن خليل وعناية عزالدين والنواب السادة: ماريو عون، قاسم هاشم، محمد خواجة، علي درويش، علي بزي، سليم عون، انور الخليل، علي عمار، اسطفان الدويهي، نزيه نجم، سامي فتفت، ميشال موسى، عصام عراجي، عدنان طرابلسي، هنري حلو، ايوب حميد، طارق المرعبي، محمد نصرالله، ياسين جابر، زياد حواط، علي خريس، مصطفى الحسيني، بلال عبدالله، نقولا نحاس، ديما جمالي، جهاد الصمد، ابراهيم عازار، ادغار طرابلسي، وعلي فياض.

كتلة التنمية والتحرير تجتمع برئاسة الرئيس بري: لضرورة تشكيل الحكومة دون إبطاء والعمل لإستئناف برنامج دعم القروض السكنية

ترأس الرئيس نبيه بري بعد ظهر اليوم إجتماع كتلة التنمية والتحرير بحضور الوزيرين علي حسن خليل وعناية عزالدين والنواب: ابراهيم عازار، انور الخليل، ميشال موسى، ايوب حميد، علي بزي، علي خريس، ياسين جابر، قاسم هاشم، محمد نصرالله، ومحمد خواجة.

وبعد الإجتماع تلا امين عام الكتلة النائب انور الخليل البيان الآتي: إجتمعت كتلة التنيمة والتحرير برئاسة رئيسها دولة الاستاذ نبيه بري، وبحثت الملفات والمواضيع المختلفة وخصوصاً الإجتماعية والحياتية والإقتصادية. ورأت ان هناك ضرورة ملحة لتشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن ودون إبطاء للعاطي مع هذه الملفات. كما راجعت الكتلة جميع القوانين الواردة على جدول اعمال اللجان المشتركة التي ستعقد غداً واخذت ما يجب من قرارات بخصوصها. ودرست ايضاً موضوع التبغ والمرض الذي اصابه. وبعد الإتصالات مع المعنيين في وزارة المال والهيئة العليا للإغاثة وإدارة الريجي تم التوصل الى حل عادل يحافظ على حقوق المزارعين دون أي انتقاص.

اكدت الكتلة كذلك على ضرورة اخذ القرارات اللازمة لإستئناف برنامج دعم القروض السكنية بواسطة المؤسسة العامة للإسكان وتحمل كل الاطراف المعنية بالملف مسؤولياتها في وضع الآليات المناسبة والتي تحصر الإستفادة بذوي الدخل المحدود والمتوسط بما يؤمن العدالة والتوازن المالي. وإستمعت الى موقف وزير المال الذي إلتزم مع رئيس الحكومة ووزير الشؤون الإجتماعية بتغطية فرق الفوائد ل5000 قرض جديد. واتفق على الإقتراحات العملية لضمان إستئناف هذا البرنامج.

كذلك توقفت الكتلة عند ملف الكهرباء وكلفت لجنة من أعضائها لمتابعة وزارة الطاقة ومؤسسة الكهرباء لزيادة التغذية في منطقة الجنوب خاصةً وزيادة قدرة معمل الزهراني على تأمين هذا الامر من التغذية في هذه المناطق. وشددت على وضع مسألة تلزيم خطوط النقل والمحولات الرئيسية في المناطق المحرومة من التغذية لتصبح قادرةً على تغذية هذه المناطق.

وأيدت الكتلة طلب دولة الرئيس نبيه بري دعوت لجنة الأشغال العامة الى عقد جلسةٍ مخصصةٍ لمشكلة نهر الليطاني والكارثة المحيطة به نتيجة التلوث والإعتداءات المستديمة ودعوة كل الوزراء المعنيين للحضور وتحمل مسؤولياتهم وإعداد الخطط التنفيذية لتطبيق القانون 63.

كما لفتت الكتلة المسؤولين المعنيين الى ضرورة الإستجابة للمطالب المحقة لأهالي بعلبك والهرمل لتأمين مياه الشفة، وهذا اقل ما يمكن ان نؤمنه للأهالي.

وأخيراً اثنى دولة رئيس كتلة التنمية والتحرير واعضائها على النشاط الواضح من لجان المجلس لمتابعتها للمشاريع وإقتراحات القوانين.-انتهى-

——

images[2]

احتفال تخريج وتوزيع شهادات في فوج مغاوير البحر – عمشيت

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة فوج مغاوير البحر في ثكنة ميلاد النداف – عمشيت، احتفال تخريج دورة مغوار بحر باسم الرقيب المغوار الشهيد أسامة الرفاعي، ودورات مختلفة في مجال الغطس وتقنياته، وتكريم عدد من الرتباء الذين أحيلوا على التقاعد. حضر الاحتفال قائد الفوج العميد الركن محمد المصطفى ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وضباط ارتباط القوات الخاصة الأميركية، بالإضافة إلى عدد من ضباط الجيش والأجهزة الأمنية ومدعوين مدنيين وذوي المتخرجين. وبعد وضع إكليل من الزهر على نصب شهداء الفوج وأداء القسم من قبل المتخرجين وتسليمهم الشهادات، ألقى ممثل القائد كلمة في المناسبة، شدّد فيها على أهمية هذه الدورات في تعزيز القدرات القتالية للعسكريين، وممّا قاله:” إنّ اندفاعكم إلى متابعة التدريبات النوعية والدقيقة، وحرصكم على تحقيق أفضل النتائج في نهايتها، هو مدعاةُ فخر لكم، وإنجاز تعتزون به في مسيرتكم العسكرية. فالجندي الصالح، الثابت على قَسَمه، هو الذي يسعى باستمرار إلى تطوير ذاته، بغية تنفيذ مهمته على أكمل وجه. واعلموا أنّ لبنان، بأمسّ الحاجة إليكم وإلى أمثالكم من الرجال المخلصين الشجعان، فكونوا على قدر التطلعات، وقدّموا الولاء للجيش والوطن على أي ولاء آخر”.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى دل كول: مصلحة لبنان وسلامة أراضيه

تقتضي التعاون التام بين السلطات اللبنانية واليونيفيل

(أ.ل) – أكد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري دعم لبنان لقوات الطوارئ الدولية، والتزامه الكامل قرار مجلس الامن الدولي 1701. وأشاد خلال استقباله ظهر اليوم في “بيت الوسط” القائد الجديد لقوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان “اليونيفل” الجنرال ستيفانو دل كول، “بالدور الذي تتولاه قوات الطوارئ الدولية بالمحافظة على الامن والاستقرار في الجنوب”، مشددا على ان “مصلحة لبنان وسلامة اراضيه تقتضي توفير مقومات التعاون التام بين السلطات اللبنانية واليونيفيل”.

وأكد الحريري في المناسبة، ان “لبنان يتطلع الى التمديد لقوات الطوارئ وتضامن المجتمع الدولي حول هذه المسألة واستمرار دعم اليونيفل وتأمين البيئة الضرورية لتمكينها من القيام بعملها على اكمل وجه”.

ورأى ان “استمرار العلاقة الجيدة مع القوة الدولية في الوقت الذي ينظر مجلس الامن الأسبوع المقبل التمديد لهذه القوة، يصب في مصلحة لبنان ومصلحة الاستقرار في الجنوب”، منوها باستمرار التنسيق بين الجيش اللبناني والطوارئ بما يوفر الضمانات الجدية والمطلوبة لتنفيذ القرار 1701.

بعد اللقاء قال دل كول: “إنه اليوم الأول لي بصفتي رئيس البعثة وقائد قوة اليونيفيل. بالأمس كان لدينا حفل كبير في الناقورة. وأود أن أقدم نفسي إلى القيادة والسلطات هنا في بيروت، ولهذا السبب أنا هنا، وسأزور قيادات أخرى في الأيام القليلة المقبلة. لقد أكدت للرئيس الحريري أننا سنتابع قرار مجلس الأمن 1701. لقد ضمنت اليونيفيل عملية السلام والسلام على مدار الاثنتي عشرة سنة الماضية والوضع على الأرض في جنوب لبنان. هذه هي فترتي الثالثة هنا في لبنان، حيث وصلت للمرة الأولى عام 2008، وبعدها حضرت عام 2014 والآن عام 2018. لقد جئت لمتابعة قرار مجلس الأمن 1701 بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وكان الحريري استقبل وفدا من لجنة مهرجانات البترون برئاسة سايد اسطفان فياض في حضور رئيس اتحاد بلديات البترون مارسلينو الحرك، وأطلع الوفد الحريري على نشاطات المهرجانات، ودعاه الى حضور حفل الفنان العالمي ابراهيم معلوف الذي يقام في 11 الشهر الجاري.

والتقى الحريري وفدا من مستشفى المقاصد برئاسة الدكتور بلال المصري الذي أطلعه على أوضاع المستشفى وشكره على الدعم من خلال رفع السقف المالي لها.

وكان الحريري قد استقبل مساء أمس وفدا من طلاب ثانوية جميل الرواس الذين فازوا بمباراة الروبوتيكس، وسيمثلون لبنان في البطولة العالمية للروبوتيكس التي ستجري في تايلند.-انتهى-

—–

ali fayad

فياض زار حمادة مع وفد من اتحاد بلديات جبل عامل

أطلعه على خطته للنهوض بالمدرسة الرسمية

(أ.ل) – زار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض، يرافقه وفد ضم: رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين، مدير مديرية العمل البلدي في “حزب الله” في المنطقة الأولى الشيخ فؤاد حنجول، المسؤول التربوي في المنطقة الأولى حيدر مواسي ومدير التنسيق مع وزارة التربية يوسف بسام، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حمادة، حيث تم التباحث في الشؤون التربوية التي تخص قرى وبلدات اتحاد جبل عامل.

وتم البحث خلال الزيارة، بحسب بيان صادر عن اتحاد بلديات جبل عامل، “في أطر التعاون على المستوى التربوي العام وبعض الأفكار العملية، وأفكارا أخرى لمعالجة عدد من القضايا التربوية في المنطقة. وتم التداول في ما يتعلق بالتعليم الرسمي الذي يحتاج إلى مظلة تعاون وطني بهدف معالجة المشاكل التي يعترف بها الجميع، وهي تشكل أولوية ونحتاج إلى معالجتها في أسرع وقت ممكن”.

وأشار الى ان الوفد أطلع الوزير حمادة على “خطة النهوض بالمدرسة الرسمية التي وضعها الاتحاد منذ سنوات، والتي تكمن في توفير بيئة آمنة ومجهزة لتعليم الاطفال، وزيادة عدد المنتسبين الى المدرسة الرسمية، فضلا عن تأهيل الطلاب والكادر التعليمي بالاضافة الى التجهيز والبناء وتغطية تكاليف العديد من الأساتذة المتعاقدين.

وأوضح البيان ان الوفد طالب الوزير حمادة الموافقة على إعادة فتح مدرسة مركبا الرسمية، فرحب الوزير حمادة بالطرح ووافق عليه.-انتهى-

—–

michel maouad

مايلز زار معوض مودعا

(أ.ل)- زار السفير الأسترالي في لبنان غلين مايلز رئيس “حركة الإستقلال” النائب ميشال معوض في دارته في بعبدا، في إطار جولة وداعية يقوم بها على المسؤولين اللبنانيين.

وتم البحث خلال اللقاء في العلاقات اللبنانية- الأسترالية بالإضافة الى آخر المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

الموسوي عرض الاوضاع مع سفيرة سويسرا

(أ.ل) – استقبل النائب نواف الموسوي في مكتبه في مجلس النواب، سفيرة سويسرا في لبنان، مونيكا شموكز كيرغوز، وجرى استعراض الاوضاع السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—-

jamilsayed

جميل السيد: مشروع كفرفالوس يعود مع إقتراب صفقة القرن

(أ.ل) – غرد النائب جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” قائلا: “مشروع كفرفالوس! عقار صخري بمساحة مليوني متر مربع ورثه سعد الحريري من والده، وبلديات جزين تحتج على جرف صخور وأشجار لتحويله إلى مشروع زراعي على صخور؟! معلوماتنا منذ التسعينات أن هذه الأرض وغيرها ستنشأ فيها أبنية لتوطين لاجئين فلسطينيين! اليوم يعود المشروع مع إقتراب صفقة القرن! حذار…”.-انتهى-

—–

images[3]

دريان دعا الى الوقوف الى جانب السعودية في رفضها اي تدخل أجنبي

في شؤونها الداخلية وحمود طمأنه الى ان الليرة بخير

(أ.ل) – دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان امام زواره الى “الوقوف الى جانب المملكة العربية السعودية في موقفها الرافض لأي تدخل اجنبي في شؤونها الداخلية أو في الشأن العربي، وان المملكة وشعوب المنطقة هم ادرى بمصالحها وحقوق شعوبها التي كفلتها الدساتير والأنظمة المرعية”.

واستقبل في دار الفتوى رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بزيارة صاحب السماحة وكنت واضحا وصريحا معه وأبلغته ان ليس هناك من أي خوف على الموضوع النقدي، الليرة اللبنانية بخير، ومستقرة بإمكانية مصرف لبنان وبتصريحات متكررة من حاكم مصرف لبنان. هذا لا يعني ان هناك ارتياحا الى الوضع الاقتصادي او الوضع المالي. يجب ان يكون هناك إسراع في تشكيل حكومة، لإظهار حكومة متضامنة في وضع برنامج الحكومة المقبلة وفي تنفيذ مؤتمر “سيدر”، هذا يغير الحال الى افضل مما هي عليه اليوم. نحن مطمئنون الى الوضع النقدي، وأعطيت سماحته كل الارتياح في الحفاظ على العملة الوطنية، وان النظرة المستقبلية الى البلد إيجابية، بالرغم من المشاكل والمصاعب يجب ان تبقى الآمال كبيرة، وانا أرى ان مستقبل البلاد جيد، وليس هناك من داع لمخاوف وكلمات سلبية كبيرة في حق هذا الوطن”.

واستقبل المفتي دريان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات “إيدال” نبيل عيتاني، وجرى البحث في الشؤون الاقتصادية والمعيشية.-انتهى-

—–

amnaam

إعلان صادر عن المديرية العامة للأمن العام

(أ.ل) – تعلن المديرية العامة للأمن العام أنها ستباشر إعتباراً من تاريخ 10/08/2018، إصدار جوازات السفر البيومترية – صلاحية عشر سنوات – للمواطنين اللبنانيين الذين أتموا الثامنة عشر وما فوق  مقابل رسم قدره خمسمئة الف ليرة لبنانية.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 08 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بالاشتراك مع الصليب الأحمر اللبناني بتاريخ 9 / 8 / 2018 ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل مرفأ طرابلس – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 23،16،9و30 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير القرية – الجنوب بتاريخ 9 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 16.00، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال المتفجرات.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا، رميش، يارون وتبنين.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش ومدرسة القوات الخاصة – حامات بتاريخ 8 / 8 /2018 ما بين الساعة 20.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة قناة باكيش، بتاريخي 8و9 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 6 / 8 / 2018 ولغاية 22 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 3 /8 /2018 ولغاية 9 /8 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة قراصيا – جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

الافراج عن سيمون غباغبو زوجة الرئيس السابق لساحل العاج بموجب عفو

(أ.ل) – خرجت سيمون غباغبو زوجة رئيس ساحل العاج السابق من السجن حيث كانت تقضي عقوبة بالسجن 20 عاما، اليوم، بعد يومين من إصدار الرئيس الحسن وتارا عفوا عنها، وفق ما أفاد محاميها بليدي دوهوري.

وغادرت غباغبو البالغة من العمر 69 عاما أكاديمية الدرك في أبيدجان حيث كانت محتجزة منذ 7 اعوام، وفق محاميها وتوجهت إلى منزلها في حي كوكودي حيث كان في استقبالها زهاء ألف من أنصارها على وقع أنغام الطبول والأناشيد.

شمل العفو الذي أعلن أول من أمس بهدف تهيئة الأجواء من أجل المصالحة الوطنية 800 شخص من مسؤولي النظام السابق برئاسة لوران غباغبو.

ولكن سيمون غباغبو لا تزال ملاحقة من المحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت في حقها مذكرة توقيف في شباط 2012. لكن وتارا قال في 2016 انه لن يرسل أيا من مواطنيه الى المحكمة لأنه يثق بقضاء بلاده.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *