الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 7 آب 2018 العدد 5623

نشرة الثلاثاء 7 آب 2018 العدد 5623

IMG32[1]

خواجه: قضية الإمام وصحبه ستبقى حية في ضمائر وقلوب اللبنانيين

ولن يهدأ لنا بال إلا بعودته ورفيقيه سالمين إلى وطنه لبنان الذي أحب وإفتداه بحريته

(أ.ل) – بحضور النائب محمد خواجه ونائب القائد العام القائد حسين عجمي والمفوض العام القائد حسين قرياني ومفوض جبل عامل محمد كرشت وشخصيات كشفية وحركية.

إفتتحت جمعية كشافة الرسالة الإسلامية – مفوضية بيروت مخيماتها الصيفية تحت عنوان “درب الرشاد” على ضفاف نهر القاسمية.

وفي كلمة للنائب خواجه شدد فيها على انه من الظواهر الصحية لأي مجتمع وجود حركة كشفية ناشطة تعمل من أجل غد أفضل. وبهذه المناسبة وجه التحية إلى كشافة الرسالة الإسلامية على جهودها المبذولة في خدمة شعبها ومجتمعها.

وفي شهر آب شهر سماحة الإمام  السيد موسى الصدر أكد خواجه على أن قضيته ستبقى حية في ضمائر وقلوب اللبنانيين ولن يهدأ لنا بال إلا بعودته ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب سالمين إلى وطنه لبنان. لبنان الذي أحب و إفتداه بحريته.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح العدو الإسرائيلي الحربي والتجسسي والتدريبي

خرق أجواء الجنوب ومختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة تدريبية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية مقابل بلدة كفركلا، على مرحلتين بتاريخ 5 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.20 والساعة 7.38، ثمّ غادرت الأجواء من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6 / 8 /2018 الساعة 7.50،  الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 8.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.20 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 18.00، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

mahfouz

ممثلو المرئي والمسموع عرضوا مع فهد وحمود الإحالات على القضاء

محفوظ: طرحنا افكارا للتمييز بين العمل الإعلامي والاعلاني والصمت الانتخابي

(أ.ل) – زار وفد يمثل وسائل الإعلام المرئي والمسموع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد والنائب العام التمييزي القاضي سمير حمود، وبحث معهما في قضية إحالة وسائل إعلام على محكمة المطبوعات بتهمة مخالفة قانون الانتخاب.

وضم الوفد رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ، جورج بشير ممثلا نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين الياس عون، نسرين حرب وطوني عيد عن “تلفزيون لبنان”، لارا زلعوم عن “أل.بي.سي”، ديمتري خضر عن “الجديد”، المحامين وليد زرقط عن “المستقبل”، محمد حيدر عن “المنار”، وجهاد رعد عن “أو.تي في”، وايمن المصري عن إذاعة “الفجر”.

وبعد الزيارة، تحدث محفوظ باسم الوفد فوصف هذا اليوم بانه “اليوم الإعلامي في القضاء”، وقال: بدأنا اللقاء مع القاضي سمير حمود ثم مع القاضي جان فهد، وقد طرح ممثلو وسائل الإعلام أفكارهم لجهة التمييز بين العمل الإعلامي والاعلاني والصمت الانتخابي، وأثنوا على موقف وزير العدل سليم جريصاتي الذي وعد بدرس مخرج لمسألة إحالة وسائل الإعلام على محكمة المطبوعات، وقبلنا بأن يكون الوزير جريصاتي هو المحكم العادل”. وأضاف “شرفنا القاضي حمود بالاستجابة لمطالب الإعلام وقبول أي مخرج يتطابق مع سيادة القانون ويضمن حرية الإعلام”. وأشار إلى أن “القاضي فهد تحدث عن التكامل بين رسالتي القضاء والاعلام، ودعا إلى ميثاق شرف بينهما، ولم يستبعد القاضي فهد اي مخرج قانوني لملف الإحالات على القضاء سواء عبر الدفوع القانونية أو عبر التحكيم اذا كان من ضمن المخارج القانونية، بما يضمن الحريات الاعلامية وحماية خصوصية لبنان وتميزه عن محيطه”.-انتهى-

—–

images[2]

حفل تخريج ضباط في الكلية الحربية بحضور رئيس الأركان

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في الكلية الحربية حفل تخريج رتباء من الجيش تابعوا بنجاح الدورة التأهيلية لرتبة ملازم، بحضور رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وعدد من ضباط القيادة والكلية الحربية. استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم جرى توزيع الشهادات على الضباط المتخرجين.

وقد ألقى اللواء الركن ملّاك كلمة هنأ فيها المتخرجين، ونوّه بجهود الضباط المدربين، ومما جاء فيها: “تتخرجون من هذه الكلية، فيما لا تزال أصداء عيد الجيش تتردد في مختلف أرجاء الوطن. وبصفتكم رتباء قدامى إلى جانب كونكم ضباطاً، تمتلكون خبرات واسعة في مجالات متنوعة. ولا شك في أنّ السنوات التي أمضاها كل منكم في مختلف وحدات الجيش تشكّل رصيداً قيّماً لحياتكم العسكرية. كما أنّكم من موقعكم هذا تعطون حافزاً لجميع رتباء الجيش. فكونوا قدوة في المناقبيّة والانضباط، لأنّ هاتين القيمتين تعبّران عن التزام العسكري برسالته، ونبل أخلاقه، وروح الجدّية في كل عمل يقوم به”.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون كرم المتفوقين في الامتحانات والتقى وفد المؤسسة المارونية للانتشار:

ليشكل الاستقرار عاملا لعودة نهائية للمنتشرين

(أ.ل) – أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أمله في أن “يشكل استقرار لبنان عاملا مطمئنا للمنتشرين اللبنانيين في دول الاغتراب، كي يعودوا بصورة نهائية الى لبنان، بلد التنوع والانفتاح والارض الجميلة الاحب الى قلب الجميع”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من “المؤسسة المارونية للانتشار” مع مجموعة من الشباب والشابات المتحدرين من اصل لبناني يزورون لبنان ضمن “مشروع الاكاديمية المارونية وبرنامج العودة الى الجذور” التابع للمؤسسة، بهدف “تعزيز ارتباطهم بوطنهم الام وترسيخ ايمانهم بمؤسساتهم الدستورية”.

الحاج

في مستهل اللقاء، تحدث نائب رئيس المؤسسة شارل الحاج بإسم كلا من المؤسسة ورئيسها نعمت افرام وروز الشويري، شاكرا للرئيس عون استقباله للوفد، مشيرا الى أن “اجتماع الاكاديمية المارونية للانتشار هو السادس لها في لبنان”، لافتا الى أنها “تضم 50 طالبة وطالبا من 17 دولة مختلفة تتراوح اعمارهم بين العشرين والثلاثين عاما”. واوضح ان “الهدف الاساسي للأكاديمية المارونية، تخريج سفراء للمؤسسة، على أن يقوم الطلاب بعد زيارتهم لبنان واطلاعهم على واقعه، بنشر فكرة اهمية الحفاظ على الجنسية اللبنانية”. وأكد أن “هذه الزيارة لن تكون كاملة من دون لقائنا مع رئيس الجمهورية”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد في لبنان، وقال: “إنه الوطن الام والاساس الذي انطلق اهلكم منه كي ينتشروا في مختلف انحاء العالم، وعندما نلتقي باللبنانيين المنتشرين، إن كان خلال زياراتي للخارج او في خلال المؤتمرات التي تنظم للبنانيين في دول الانتشار، نجد ان لبنان الصغير يغطي العالم كله ولذلك اسميناه الوطن الكوني”.

اضاف “انتم تملكون تراثا مهما، وقد حصلتم على عصارة مختلف الحضارات منذ القدم حتى اليوم، ونشعر بالفخر والسعادة عندما نلتقي بهذا الجيل الذي ينشأ خارج لبنان، ولكن في المقابل، نحب ان نراكم في وطنكم الام لبنان الذي نأمل أن يعود أفضل مما كان عليه في السابق، خصوصا أنه تمكن من الحفاظ على استقراره وسلامه الكاملين، على الرغم من الاوقات الصعبة التي مر بها وسط الحروب التي احاطت به في منطقة الشرق الاوسط”.

وأمل في أن “يشكل استقرار لبنان عاملا مطمئنا للمنتشرين اللبنانيين في دول الاغتراب كي يعودوا بصورة نهائية الى لبنان، بلد التنوع والانفتاح والارض الجميلة الاحب الى قلب الجميع.”

تكريم المتفوقين في الامتحانات

على صعيد آخر، كرم رئيس الجمهورية الطلاب المتفوقين في الشهادات الرسمية للعام 2018، فاستقبلهم في قصر بعبدا مع ذويهم، في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية الدكتور بيار رفول والمدير العام للتربية الدكتور فادي يرق ورئيسة دائرة الامتحانات الرسمية هيلدا خوري.

وفي مستهل اللقاء، القى الدكتور يرق كلمة، فقال: “فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، رأس كل المؤسسات وراعي مستقبل الاجيال. جئنا اليكم مع باقة من المتفوقين في الامتحانات الرسمية لنتبادل واياكم التهاني ونغتني ببركتم الابوية وبفرحكم بهذا الحصاد المتمايز. اننا نتطلع الى توجهاتكم الوطنية بكل فخر واعتزاز، ونرى فيكم السند الحقيقي ومصدر الثقة مهما بلغت الصعوبات. اننا، يا فخامة الرئيس نقدم لكم نتاج جيل من الشباب والشابات الذين يؤمنون بلبنان، الوطن الحر السيد المستقل، والذين عاهدوا انفسهم والوطن بمتابعة مسيرة التفوق بكل عزم واندفاع، ويأملون بأن يواكبوا عهدكم الميمون بما يليق به من التقدم والنجاح، سيما وانكم تفضلتم وشرفتم مراكز الامتحانات الرسمية بزيارة ميدانية، اثلجت قلوب المرشحين والاهالي واعطت التربويين اندفاعا لم يشهدوا مثله”.

اضاف “الشباب اللبناني المتفوق ومعه طاقم الامتحانات الرسمية، يفخر بهذا الاستقبال في القصر الجمهوري، حيث الوطنية والمحبة وخدمة لبنان تعلو فوق كل اعتبار آخر. نعاهدكم يا فخامة الرئيس، بأن نحافظ على خطكم، خط التفوق والنجاح عاما بعد عام، وان نقدم اليكم في نهاية كل امتحانات رسمية اجمل باقة من الاوائل. نتقدم منكم بالشكر الجزيل لاستقبالنا، وننشد واياكم السلام والاستقرار والتقدم والازدهار. شكرا لمحبتكم الغامرة”.

فريحة

وكان للطالب ايلي فريحة كلمة، ركز فيها على “جهود الرئيس عون من اجل مكافحة الفساد وترسيخ هذا المسار في اذهان الطلاب في المدارس”. وقال: “لقد نفحتنا نسمات الامل في تطوير التربية عندنا، عندما تكرمتم هذا العام وقمتم بعمل غير مسبوق، اذ نزلتم شخصيا الى ارض الواقع ورحتم تجولون في مراكز الامتحانات الرسمية وتتفقدون احوالنا وتبعثون الامل في نفوسنا. باسم شباب لبنان، نعلن امامكم اننا نحب وطننا ونفتخر به ولا نريد مغادرته. لذلك، نضع آمالنا وطموحاتنا بين ايديكم، آملين تأمين فرص العلم والعمل لنا”.

غنوي

والقت الطالبة سارة غنوي كلمة، شددت فيها على “اهمية اللقاء بالرئيس عون”، وطلبت منه “ان تبقوا عينا على الوطن وشجونه، وعينا أخرى على التربية وشؤونها، لانها ركيزة المجتمعات الراقية وضمانة الوطن كله. املنا، ان تبقوا الى جانبنا، ان تدعمونا وتساعدونا وتبددوا هواجسنا، لننتقل معكم الى موسم آخر من جنى العمر، وينتقل لبنان معنا الى حيث نريد ونحلم”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، وتوجه بالتهنئة الى الطلاب واهلهم والمعلمين الذين “سهروا وتعبوا من اجل تأمين التحصيل العلمي للطلاب”، واثنى على “دور الطلاب” لانه يرى فيهم “جيل المستقبل الذي سيحل مكاننا، وان تكونوا النخبة التي ستحكم لبنان”.

وقال: “ان تفوقكم يؤمن لكم التمتع بالكفاءة والاخلاق، وبالتالي عدم الاعتماد على اي شخص من اجل “الواسطة”، فجهدكم وثقافتكم يضمنان لكم المراكز العالية. وهذا ما نسعى اليه حاليا، رغم كل ما نسمع عن ضرورة “الواسطة”، وقد بدأ تطبيق هذا الامر في المؤسسات الرسمية وليس فقط في المؤسسات التربوية، ومنها الجيش اللبناني”.

بعد ذلك، قطع الرئيس عون مع الحاضرين قالب حلوى تكريما للمتفوقين، وأقيم حفل كوكتيل تلته جولة للطلاب مع ذويهم في اقسام قصر بعبدا، لا سيما منها قاعتي الصحافة ومجلس الوزراء والمكاتب المحيطة بهما.

والمتفوقون هم:

– في شهادة العلوم العامة: الاول جيلبير فريحة، الثاني رشاد ابو ضاهر وغادة امهز.

– في الشهادة المتوسطة: الاولى سارة غنوي، الثانية نانسي مصطفى باديي، الثالثة سارة فؤاد المولى.

– في شهادة الاقتصاد والاجتماع: الاولى سندرا عبد الباقي، الثانية لارا حرفوش، الثالثة ليلى ترشيشي.

– في شهادة علوم الحياة: الاولى ماريا علوان، الثانية الزا عبد الخالق، الثالث ايليو سلامة وريم عطا الله وهديل ديب.

– في شهادة الاداب والانسانيات: الاولى ميرا الحلبي، الثانية بيا ماريا الحداد والثالث ايلي ضو.

القنصل الفخري في ولاية جورجيا

وفي قصر بعبدا، قنصل لبنان الفخري في ولاية جورجيا الاميركية وسام حجيج مع عضو الهيئة الوطنية لحقوق الانسان الدكتور فادي جرجس، الذي اطلع الرئيس عون على اوضاع الجالية اللبنانية والمتحدرين من اصل لبناني في ولاية جورجيا خصوصا، والولايات المتحدة عموما. وتطرق الحديث الى “سبل دعم الاقتصاد اللبناني ودور اللبنانيين المنتشرين في اميركا في هذا الصدد.-انتهى-

—–

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش بحث مع رئيس بلدية جديدة المتن شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية جديدة المتن السيد أنطوان جبارة على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

images[2]

تعميم تواريخ وأمكنة اختبارات المرشحين بصفة رتباء اختصاصيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 آب 2018 البيان الآتي:

تحيط هذه القيادة علماً المرشحين للتطوّع في الجيش بصفة رتباء اختصاصيين، أنّه بإمكانهم الاطّلاع على تواريخ وأمكنة إجراء الاختبارات النفسانية والرياضية والمستندات والقرطاسية المطلوب اصطحابها وفق الملحق المعمم.-انتهى-

——

berri12-4-2018

بري التقى وفد تجمع العلماء المسلمين وجرى عرض الاوضاع الراهنة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة وفد تجمع العلماء المسلمين وجرى عرض الاوضاع الراهنة .

بعد اللقاء قال القاضي الشيخ احمد الامين باسم الوفد : تشرفنا بلقاء دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وكان اللقاء كالعادة فرصة للتباحث في شؤون محلية واقليمية وثقافية وكانت وجهات النظر متطابقة . وابلغنا دولته تهنئة تجمع العلماء المسلمين للثقة التي منحها اياه الشعب اللبناني باعادة انتخابه وكذلك ثقة مجلس النواب باعادة التجديد له كرئيس لمجلس النواب . وقد اكدنا لدولته على الامور التالية :

اولاً: لقد مر اكثر من ثلاثة اشهر على الانتخابات النيابية ولم تشكل الحكومة الى الآن ، ونحن على اطلاع على المشاكل التي يعاني منها الشعب اللبناني ان على الصعيد الاقتصادي خاصة موضوعي الماء والكهرباء او على الصعيد الاجتماعي والتي تتأتى من ازدياد الفقر في المجتمع ، مع ذلك ما زالت بعض القوى السياسية تتمسك بمطالب على صعيد التوزير لا تستند الى الحجم الذي نالوه في الانتخابات، لذلك فان المطلوب هو وضع معايير واحدة يتم على اساسها اختيار عدد الوزراء حتى تشكل الحكومة بأسرع وقت ممكن لمواجهة المشاكل التي يعاني منها الشعب اللبناني.

ثانياً: لقد اثبتت الانتخابات النيابية تأييد غالبية الشعب اللبناني لنهج المقاومة وهذا ما يستدعي ان تتبنى الحكومة المقبلة في بيانها الوزاري ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة باعتبارها خيار الاكثرية اولاً ولانها اثبتت نجاحها في حماية لبنان من الاطماع الصهيونية والتي جعلته يقيم جداراعلى طول الحدود مع فلسطين المحتلة يختبىء خلفه ثانياً .

ثالثاً: اكدنا على ضرورة تسهيل عودة النازحين السوريين الى بلداتهم التي اصبحت آمنة وان يتم ذلك من خلال التنسيق فيما بين الحكومتين اللبنانية والسورية .

رابعاً: اكدنا على رفضنا لصفقة القرن واعتبرنا ان القرارات التي اتخذتها الولايات المتحدة الاميركية وتلك التي اقرت الكنيست الصهيوني بما خص الدولة القومية لن يكتب لها النجاح وان على العرب والفلطسينيين الوقوف بوجه هذه الاجراءات من خلال دعم انتفاضة الشعب الفلسطيني ، وننوه في هذا المجال بمسعى دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري من خلال جمعة لحركتي فتح وحماس باعتبار المصالحة طريقاً لمواجهة الاجراءات المعادية للشعب الفلسطيني من خلال جبهة واحدة .

خامساً: نوهنا بالموقف الوطني والقومي لدولة الرئيس بعدم استقباله للمندوبين الدوليين الذين لا يتخذون مواقف من الاعتداءات الصهيونية بل يتصرفون وكأنهم طرف مع العدو الصهيوني . وأكدنا على ضرورة تغيير اي مسؤول دولي لا يكون على الاقل حيادياً في هذا الامر .

ثم استقبل الرئيس بري لجنة متابعة مؤتمر بيروت والساحل برئاسة كمال شاتيلا الذي قال بعد اللقاء : كالعادة الاجتماع كان طيباً مع دولة الرئيس الرجل الذي يتحمل مسؤوليته خصوصاً في الظروف الصعبة والقاسية بالدرجة الاولى في الحرص على الدستور وعلى تطبيق الدستور دستور الطائف ، لاننا نجد عند الازمة من يطرح تجاوز الدستور او تغييره او تعديله . بعد 130 الف شهيد في الحرب اللبنانية وصلنا الى دستور متوازن فيه توازن طائفي ومواطنة متساوية وعروبة لبنان واستقلاله ، ولكنه لم يطبق بمعظمه . فالاولوية هي لتطبيق الدستور بعدها نرى ما اذا كان هناك حاجة لتعديل او تبديل. اما فتح الملف الآن فأنه لا يؤدي الاّ لمشاكل لا حصر لها على الاطلاق. ماذا يريدون فيدرالية؟

اضاف: جوهر النظام الديمقراطي في العالم قائم على التعددية السياسية التي هي نقيض  النظام الشمولي ، فاذا كنا نعتبر باننا في نظام ديمقراطي برلماني فهذا يؤدي الى ان نعترف ببعضنا البعض اي بالتعددية السياسية. وعندما نريد ان نشكل حكومة وملزمون بالحالة الطائفية علينا ان نعترف بتعددية سياسية داخل كل مذهب ، ولا يجوز ان يقف طرف ويقول انا احتكر قرار مذهبي ، لانه بهذه الطريقة  يكون قد حاز على حق الفيتو وشلّ البلاد والعباد واصبحنا في نظام فيدرالي. وبالنسبة للعلاقات اللبنانية-السورية نقول العلاقات طبيعية بين لبنان وسوريا وهي ليست مسألة معاهدة او انظمة او تلاق سياسي ، فلنضع السياسة جانباً.التاريخ والجغرافيا والتكامل الاقتصادي والامني ، كل هذه العناصر تجمع بين لبنان وسوريا. كيف يمكن ان نحل مشاكل اللاجئين والمياه والكهرباء التي نأخذها من سوريا رغم ما اصابها؟ كيف لا نقيم  علاقة طبيعية مع سوريا؟هذا امر غريب وعجيب ويعطل مصالح لبنان بالدرجة الاولى .لذلك نحن طالبنا وتكلمنا ودولة الرئيس نفسه متجاوز لهذا الامر ، فليذهب الوزراء والادارات ، وليكن التبادل الاقتصادي ، والتسهيلات نحن بحاجة لها.المبادرة الروسية ليست بديلاً عن التواصل المباشر بين لبنان وسوريا. نحن نشكر الروس على مبادرتهم الممتازة لكنها ليست بديلاً عن التواصل المباشر مع سوريا. هناك من لا يحب النظام السوري، هو حرّ بذلك ولكن هناك مصالح للبنانيين وللسوريين تقتضي التواصل الاقتصادي والامني بالدرجة الاولى.

وقال شاتيلا: نحن نتمنى ان يوفّق دولة الرئيس بري في جهوده ، وهو بذل جهوداً ومبادرات متتالية بعضها معروف وبعضها غير معروف من اجل الوصل الى حكومة متوازنة تجسد الوفاق الوطني. نأمل ونتمنى التجاوب مع دولته في هذا المسعى حتى لا يبقى البلد في حالة فراغ.-انتهى-

——-

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

hariri

الحريري: أعمل على تشكيل حكومة وفاق وطني

وإذا كان المطلوب من رئيس الحكومة أن يقدم هو كل التنازلات فنحن ضحينا كثيرا

(أ.ل) – رأى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري أن “وضع البلد هو الأهم اليوم، وعلى كل الأفرقاء أن يتواضعوا ويقدموا بعض التضحيات لأجل مصلحة البلد واللبنانيين”.

واستغرب الرئيس الحريري في دردشة مع الصحافيين، قبيل ترؤسه اجتماع كتلة المستقبل النيابية، “تحميله مسؤولية التأخير في تشكيل الحكومة”، وأكد أنه على “تواصل مع كافة الأفرقاء وإن لم يلتق بهم”.

وردا على سؤال حول عدم لقائه الوزير جبران باسيل حتى الآن قال: “قد أتصل به وأدعوه لزيارتي لكني لم ألمس جديدا حتى الآن، فأنا أعرف موقف رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر، وأعتبر أن على الجميع أن يلتفتوا إلى الوضع الاقتصادي. أما إذا كان المطلوب من رئيس الحكومة أن يقدم هو كل التنازلات فنحن ضحينا كثيرا”.

وأضاف “أنا أريد أن أحرز تقدما في هذا المجال، لا أن أخلق عقدا، وأرى أنه حتى الوزير جبران باسيل تقدم في موقفه عما سبق، ولا زالت هناك بعض التحسينات المطلوبة. لكن المشكلة الأساسية والتي حذرت منها مرارا وتكرارا، هي الخروج على الأعلام بمواقف سياسية يتمترس أصحابها خلفها، فلو لم يعلن أي طرف عن موقفه، لكان من السهل التراجع عنه، لكننا الآن سنرى كيف نحل الأمور بالأسلوب الصحيح”.

ونفى الحريري أن “تكون هناك أي خطورة على مقررات مؤتمر سيدر”، وقال: “لكن الدول لن تنتظرنا إلى الأبد”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت المشكلة بأن رئيس الجمهورية أحاله إلى الوزير باسيل للاتفاق على الحصص، قال: “لا أحد يحيلني إلى أحد، أنا رئيس حكومة، أشكل حكومة وأتحدث مع كل الأفرقاء، وكل فريق لديه مطالب مسجلة لدي جميعها، أنا أعمل على تشكيل حكومة وفاق وطني”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الأزمة الفعلية هي أن الوزير باسيل هو في رأس السباق إلى رئاسة الجمهورية، قال: “بالنسبة إلي هناك رئيس جمهورية هو العماد ميشال عون، ولا أحد يستبق الأمور”.

أما بخصوص العقوبات الجديدة على إيران وتأثيرها على تشكيل الحكومة، قال: “نحن على تواصل مع حزب الله، وهو يريد تشكيل حكومة، والجميع يريد حكومة”.

ونفى الحريري أن “يكون هناك أي تدخل خارجي لمنع تشكيل الحكومة”، وقال: “على العكس من ذلك، هناك اندفاع من الخارج لإرساء الاستقرار في لبنان. وقد لاحظنا كم زيارات العديد من المسؤولين الأجانب إلى لبنان وسيل الاتصالات تلقيناه، فخامة الرئيس وأنا، من أجل حثنا على تشكيل الحكومة. فالمجتمع الدولي حريص على أن تشكل الحكومة وأن يبدأ تنفيذ مقررات مؤتمر “سيدر”. والدول العربية كما الغربية كلها حريصة على أن يكون هناك استقرار وثبات للوضع في لبنان، لأن التحديات التي نواجهها، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الإقليمي أو بالنسبة للنازحين، كلها تحديات جدية”.

وردا على سؤال عن موقفه من الخلاف الدبلوماسي بين المملكة العربية السعودية وكندا قال: “في المبدأ نحن متمسكون بعدم تدخل الدول بالشأن الداخلي لدول أخرى. ونحترم السيادة الكاملة للمملكة العربية السعودية في قضائها وقوانينها مرعية الإجراء على أراضيها. نتضامن مع المملكة في موقفها تماما كما فعلت جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي اللتين ننتمي إليهما، ونأمل ان تراجع الحكومة الكندية موقفها لمصلحة استمرار علاقات الصداقة المميزة التي لطالما ربطتها بالمملكة”.-انتهى-

——-

jamilsayed

جميل السيد: 7 آب؟ أوقفوا بعضهم علنا بالصوت والصورة لا اكثر ولا اقل

(أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد، عبر حسابه على “تويتر” بالقول: “7 آب؟ ‏دعا العونيون لمظاهرة، قرر مجلس الأمن المركزي برئاسة الوزير الياس المر حفظ الأمن، كلف الأمن العام مراقبة مداخل بيروت وكلف الجيش والأمن الداخلي بالأمن بساحة العدلية، حضر المتظاهرون واجهتهم مكافحة مخابرات الجيش بعنف وأوقفوا بعضهم علنا بالصوت والصورة لاأكثر ولا أقل”.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي التقى وفد من أصدقاء الجامعة اللبنانية

(أ.ل) – اعلنت جمعية “أصدقاء الجامعة اللبنانية” في بيان، ان “وفدا منها برئاسة نائب رئيس الجمعية الدكتور أنطونيو خوري، زار عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في مكتبه في مجلس النواب، وكان على جدول اعمال اللقاء موضوع واحد وهو ملف الجامعة اللبنانية”.

وأبدى الموسوي، بحسب البيان، “استعداده لمتابعة الملف والتعاون مع الجمعية، وطلب من الدكتور خوري رفع ملف كامل بكل هذه المواضيع كي يرفعه بدوره إلى الجهات العليا المختصة في الحزب”.-انتهى-

—–

images[2]

العثور على طفلة رضيعة في بلدة الصويري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 آب 2018 البيان الآتي:

عثرت دورية من الجيش في بلدة الصويري ـــ البقاع الغربي عند الساعة 4.15 من فجر اليوم، على طفلة رضيعة مجهولة الهوية تبلغ من العمر حوالى ثلاثة أشهر، وتم تسليمها إلى المراجع المختصة.-انتهى-

——

michel maouad 

معوض بحث مع لارس دي غير التطورات محليا وإقليميا

(أ.ل) – استقبل رئيس “حركة الإستقلال” النائب ميشال معوض المستشار السياسي في مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان لارس دي غير في دارته في الحازمية وتم البحث في خلال اللقاء في التطورات السياسية على الساحتين المحلية والإقليمية.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل: علينا مواكبة التطور التكنولوجي وخلق بيئة متقدمة تستفيد منها الشركات الناشئة وعنصر الشباب

(أ.ل) – قال رئيس اللجنة النيابية لتكنولوجيا المعلومات النائب نديم الجميل، بعدما أقرت اللجان المشتركة مجموعة قوانين مهمة منها القانون المتعلق بالمعاملات الألكترونية: “إن اللجان الفرعية خلال جلسة واحدة، أقرت الأسبوع الماضي مجمل القانون المتعلق بهذا القطاع المهم، ما عدا المادة 79 منه التي تعطي الحق لجمعية أو مؤسسة متخصصة ومستقلة بإعطاء الـ Domain Name، وسيصار الى بت هذا الأمر خلال جلسة الخميس المقبل للجان المشتركة. وفي هذا الموضوع، تقدمنا باقتراحات من أجل الوصول الى صيغة مشتركة يوافق عليها الجميع”. وأضاف “لقد لعبت اللجنة المشتركة المنبثقة من اللجان المشتركة دورا أساسيا لإقرار المشروع. وهنا لا بد من التنويه بدور رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات النيابية السابق الزميل سامر سعادة الذي عقد أكثر من ستين جلسة للوصول الى هذا المشروع المتكامل”.

وأكد أنه “بعد الانتهاء من بت القانون نهائيا وإقراره في الهيئة العامة للمجلس، ستواكب لجنتنا التشريعات التي لها علاقة بالتطور الاقتصادي والمالي، وستكون مظلة لهذا المشروع الحيوي”.

وعن مميزات المشروع على الصعيدين التجاري والاقتصادي، قال الجميل: “اليوم جميع المعاملات الالكترونية المصرفية والتجارية وغيرها، كذلك الجرائم الألكترونية بدون مراقبة ومضمون قانوني. كذلك البريد الالكتروني المتبادل معترف به قانونا بطريقة الأمر الواقع، ولكن دون أي إثبات جدي وقوة قانونية، خصوصا في كل ما له علاقة بالـe-signature والـ e-banking والـ e-commerce والجرائم الألكترونية. فمثلما لا يمكن أن يكون هناك تجارة بدون قانون يرعى هذا القطاع، لا يمكن أن يكون هناك تجارة الكترونية بدون قانون واضح وصريح يواكب التطور العالمي”.

وسئل الجميل عما إذا كان هناك فريق عمل متخصص يواكب أعمال اللجنة، فأجاب: “خطتنا تنطلق بالتواصل مع جميع الاختصاصيين في هذا القطاع من أجل الانتقال سريعا الى الـ . digital فهناك قطاعات عديدة ستستفيد من هذا التطور خاصة الشركات الناشئة وبيئة الشباب، لذا علينا أيضا مواكبة تطوير البرامج التعليمية في المدارس والجامعات بما فيها تأسيس نظام جديد للشركات الناشئة لتصبح جميعها تحت المظلة القانونية لنحمي المواطن وبياناته الشخصية والتجارية والمصرفية. هناك خبراء تواصلنا معهم للوصول الى أفضل النتائج ونحن بحاجة الى جميع المهارات القانونية والتقنية ليكون لبنان منصة أفصل بيئة الكترونية في المنطقة من أجل الانتقال سريعا من الـ eالى الـ Digital”.-انتهى-

—–

dbouk7-8-2018

رئيس بلدية صور: تم تجميد متابعة مشروع توسعة الكورنيش الجنوبي

 نزولا عند رغبة الرئيس بري

(أ.ل) – عقد رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق مؤتمرا صحافيا شرح فيه حيثيات المشروع المقترح لتوسعة الكورنيش الجنوبي والعديد من المشاريع الحيوية لمدينة صور، في حضور غالبية اعضاء المجلس البلدي وممثلي الجمعيات الاهلية في المدينة.

وقال دبوق: “يهمنا في هذا المؤتمر وأمامكم جميعا أن نسلط الضوء على ما يتم تناوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل مؤخرا حول موضوعين أساسيين وهما توسعة كورنيش الرئيس بري وتأهيل منطقة الجمل بشكل مغلوط في محاولة لإثارة الرأي العام وتحريك الغرائز لغايات رخيصة.

أولا: اننا حرصاء جدا على مصلحة المدينة وأهاليها وملتزمون بتوجيهات حركة أمل ورئيسها دولة الرئيس نبيه بري راعي المدينة الأول والذي يولي المدينة اهتماما خاصا تم ترجمته عمليا على الأرض من خلال مشاريع التنمية التي شملت جميع القطاعات الحيوية، وللتذكير فقط وعلى سبيل الذكر وليس الحصر: مشاريع تأهيل البنى التحتية والأرصفة والشوارع والمساحات الخضراء ونظام الصرف الصحي والمحمية ومنع التعديات على الشاطئ الشعبي وحفظ الرمول ومشاريع تأهيل المدينة القديمة وإنشاء المواقف والساحات العامة والحديقة العامة ومداخل صور والمستشفى الحكومي والسراي ومنشأة معالجة المياه المبتذلة والتي سيبدأ العمل بها قريبا ان شاء لله وغيرها وغيرها”.…

ثانيا: ان جميع هذه المشاريع تمت بناء لحاجات التنمية والتطوير وبناء لرغبة أهالي المدينة ونزولا عندها، ولم ولن يتم فرض أي مشروع يعارضه أهالي المدينة وسبق وأن تم تعديل مشاريع عدة نزولا عند رغبتهم دون أي حرج وأي خلاف أو جدال لا فائدة منه لقطع الطريق على المصطادين في الماء العكر. ونزولا عند رغبة دولة الرئيس نبيه بري فقد تبنت البلدية تجميد متابعة مشروع توسعة الكورنيش خاصة وان دراسته أصلا غير مكتملة ولم يتم تأمين التمويل له وبما أن مجلس الوزراء الحالي وقبل دخوله في مرحلة تسيير الأعمال قد أقر إعداد دراسة مداخل صور وتكليف من يلزم، لذلك سيتم إضافة هذا المشروع إلى الدراسة كونه يشكل المدخل الجنوبي للمدينة ليتم عرض نتائج هذه الدراسة على المجتمع المدني وأهالي المدينة وسيبنى حينها على الشيء مقتضاه بالتنسيق مع جميع محبي المدينة.

ثالثا: قامت معالي الوزيرة الدكتورة عناية عزالدين يوم الخميس الفائت في 2/8/2018 وبعد إنتهاء زيارة مركز عين بعال وجلسة المناقشة التي تلتها بزيارة لكورنيش الرئيس بري وتم شرح عناصر المشروع المقترح وسلبياته وإيجابياته ثم تم زيارة موقع الجمل وقد تمنت معالي الوزيرة بما أن الكورنيش هو أحد مداخل صور أن يتم ضمه إلى مشروع دراسة مداخل صور والذي تم الأخذ بشأنه في مجلس الوزراء في آخر إجتماع له قبل دخوله في مرحلة تصريف الأعمال وقد قامت معاليها بنقل الصورة إلى دولة الرئيس نبيه بري ووضعته بجو الجدل الحاصل حول هذا المشروع، وبناء على اتصال هاتفي من دولته للاطلاع على الأمر أبدى رغبته بأن يتم تجميد متابعة هذا المشروع وضمه إلى مشروع دراسة مداخل مدينة صور ليتم دراسته تفصيليا مع باقي المداخل ليبنى على الشيء مقتضاه وهذا ما سيحصل، وللتوضيح فقط وخلافا لما ذكر في الإعلام من قبل البعض أن المنطقة التي من المفترض أن تشملها الأعمال هي خارج منطقة جزيرة صور التاريخية وخارج أسوارها القديمة وبالتالي خارج نطاق الميناء الفينيقي القديم الذي يطلق عليه إسم الميناء المصري.

رابعا: في ما خص مشروع منطقة الجمل، يهمنا أن نوضح للرأي العام أن ملكية العقارات الموجودة هناك تعود للمديرية العامة للآثار ولخزينة الدولة وبالتالي لا مجال أبدا لتخصيصها لأي كان فهي ملكية عامة بإمتياز وجل ما في الأمر أن المشروع يهدف إلى رفع مستوى المنطقة وتأهيل الطريق إليها وتأمين أفضل الشروط الصحية والبيئية المتاحة عبر تجميع المياه المبتذلة التي تنتجها الخيم البحرية الموجودة هناك وضخها مباشرة الى الشبكة العامة المربوطة بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي وكذلك يهدف إلى تحرير مساحة من الشاطئ للإستعمال من قبل الناس الذين لا يرغبون بالجلوس في الخيم ولا صحة بتاتا لما أشيع عن وجود إستثمارات خاصة أجنبية كانت أو محلية وجميع هذه الأعمال تتم بالتنسيق مع المديرية العامة للآثار وتحت إشرافها كون المنطقة مصنفة لديهم كمنطقة أثرية تضم بقايا الميناء الفينيقي القديم، وجميع المواد التي ستستعمل ستكون حكما صديقة للبيئة وتتناسب مع أهمية المكان. وبناء على ما ورد نعلن أننا ملتزمون ومنذ الساعة وفي كل ساعة برغبة وتوجيهات دولة الرئيس بري بخصوص هذه المشاريع وهو الحريص دائما على المدينة وأهاليها”.-انتهى-

—–

فتوحي زار الساحلي والخنسا: للاسراع في العودة الطوعية والآمنة للنازحين

(أ.ل) – زار رئيس “الحزب اللبناني الواعد” فارس فتوحي، في اطار متابعته ملف النازحين، المسؤول عن ملف النازحين في “حزب الله” النائب السابق نوار الساحلي وعضو المجلس السياسي محمد الخنسا، وعرض معهما الملف، ومشروع حزبه “للمساهمة في الاسراع في العودة الطوعية والآمنة”.

وأثنى فتوحي على “مبادرة “حزب الله” في فتح مراكز لاستقبال طلبات النازحين الراغبين في العودة إلى بلادهم”، مشيرا إلى “ضرورة تعميم هذه التجربة على المناطق اللبنانية كافة”، لافتا إلى أن “الحزب اللبناني الواعد” يبدي اهتمامه واستعداده لنقل هذه التجربة إلى مناطق لبنانية عديدة”.

وتمنى على “القوى المحلية والمجتمعية التعاون في سبيل المساهمة في الاسراع في العودة الطوعية”، داعيا اللبنانيين الى “تلقف هذه المبادرة والمساعدة في تحقيقها، الى حين اتخاذ الحكومة الخطوات اللازمة لتسهيل العودة الآمنة والطوعية”.

ولفت إلى أن “لبنان لم يعد يحتمل كلفة النزوح المادية والمعنوية، ولذا لا بد من وقوف اللبنانيين يدا واحدة لمساعدة السوريين على العودة آمنين إلى بلداتهم، وخصوصا أن الفرصة مؤاتية لكي يترفع اللبنانيون عن خلافاتهم الضيقة ويتعاملوا بمسؤولية مع هذه المسألة المصيرية التي قد تهدد مستقبل أبنائهم”.-انتهى-

——

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“أمل” و”الديموقراطية”: لاستمرار النضال والمقاومة لتحرير فلسطين وفرض حق العودة

(أ.ل) – زار وفد من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل المكتب السياسي لحركة أمل، حيث كان في استقبالهم رئيس المكتب السياسي جميل حايك، في حضور عدد من الاعضاء.

بحث المجتمعون، بحسب بيان مشترك، في “اتساع دائرة التحديات والمخاطر على فلسطين وعلى شعوبنا العربية جراء توسع نطاق مؤامرة ترامب والصهاينة، وتعدد وجوه صفقتها على امتداد مساحة الإنسانية والأحرار في هذا العالم، ما يؤكد أن استعادة حقوقنا المغتصبة، وأن منح الكرامة والحرية لمستقبل أمتنا لا يمكن أن يكون إلا ببذل الدماء العزيزة التي باتت وحدها القادرة على رسم خارطة إستقلالنا وعزتنا”.

واعتبر المجتمعون “أن إستمرار النضال والمقاومة لتحرير فلسطين وفرض حق العودة، لا سيما مسيرات العودة المظفرة في إرادتها وفي نتائج مواجهتها، إنما فتحت الباب الفلسطيني الداخلي واسعا على وجوب الوحدة الفلسطينية – الفلسطينية والتي تلقي المسؤولية التاريخية مجددا على كل القوى الوطنية والإسلامية من أجل ردع العدو الصهيوني بجرائمه المتمادية”.

واكد المجتمعون “ضرورة إعادة تفعيل العمل الفلسطيني المشترك على الساحة اللبنانية، وإحياء القيادة السياسية في إطار جامع يلتقي على اولويات الشؤون والحاجات الانسانية والاجتماعية والاقتصادية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، خاصة وأن ما يجري بمحاولة إلغاء دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فضلا عن المطالبة الاميركية بإلغاء وجودها أصلا، إنما ينذر بمزيد من النكران للحق التاريخي للفلسطينيين، ويسهم بالتالي بتسهيل المخطط العدواني للرئيس الاميركي دونالد ترامب.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

قوى الأمن: توقيف أحد أبرز مروجي المخدرات وتجار الأسلحة في محيط مخيم الرشيدية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة الثلاثاء 07 آب 2018 البلاغ التالي:

في إطار المتابعة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لتوقيف أفراد عصابات تجارة وترويج المخدرات، ومن خلال عمليات الرصد الدقيقة، تمكنت إحدى دوريات الشعبة عند الساعة 21:30 من تاريخ 6/8/2018، من توقيف أحد أبرز مروجي المخدرات وتجار الأسلحة في محيط مخيم الرشيدية، ويدعى هـ.س. (مواليد عام 1989، فلسطيني).

وقد تبين أنه من أصحاب السوابق ومطلوب للقضاء بموجب /6/ مذكرات وأحكام عدلية بجرائم إتجار وترويج وتعاطي المخدرات، وإطلاق النار. والتحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

ahmadhariri 

أحمد الحريري زار ثكنة زغيب مهنئا بعيد الجيش: لا انماء ومشاريع بلا أمن واستقرار

(أ.ل) – زار الامين العام لتيار “المستقبل” أحمد الحريري، قيادة منطقة الجنوب العسكرية في الجيش في ثكنة محمد زغيب – صيدا، والتقى قائد المنطقة العميد الركن جميل سيقلي والضباط الكبار معايدا بالعيد ال73 للجيش، وكانت مناسبة هنأه فيها بتسلمه مهامه في قيادة المنطقة. كما التقى قائد اللواء الاول العميد الركن ابراهيم عبود، وتم التداول في اللقائين بالوضع الأمني في صيدا ومنطقتها والجنوب عموما.

اثر الزيارة، قال الحريري “بالحديث عن الاستقرار ايضا والانتقال الى صيدا ومنطقتها تحديدا، نثمن عاليا دور الجيش اللبناني وكل الأجهزة الأمنية في السهر على أمن المدينة والجوار، ما يتيح لها متابعة مسيرة نهوضها واستكمال مشاريعها على مختلف المستويات، لأن الأمن والانماء متلازمان، فلا انماء ومشاريع بلا أمن واستقرار، والمشاريع من شأنها بعد انجازها وتشغيلها ان تساهم في تحريك العجلة الاقتصادية وتوفر فرص عمل وتحسن اوضاع الناس. ونحن نرى اليوم كيف ان صيدا الآمنة تتقدم على صعيد مشاريعها وتحسين بنيتها ومعالجة الكثير من مشكلاتها البيئية والحياتية بالتعاون بين البلدية والمحافظ والوزارات المختصة، وطبعا نحن ندعم هذا التعاون لما فيه الخير للمدينة ولجميع اهلها والقاطنين فيها، ونعتبر ان تعزيز الخدمات الأساسية والحياتية وتفعيلها للمواطنين، لا سيما الكهرباء والمياه، هو حق للمدينة على الدولة، ما يوصلنا الى الأمن الاجتماعي الذي ايضا هو جزء من منظومة الإستقرار بمفهومه الأمني الأشمل”.-انتهى-

——

elie aoun

نقيب المحررين إلتقى الرئيس الجديد لتحرير مجلة الأمن:

المجلات الصادرة عن مؤسسات أمنية وعسكرية ستبقى حامية للصحافة الورقية

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، قبل ظهر اليوم، في دار النقابة في الحازمية الرئيس الجديد لتحرير مجلة “الأمن” و”فتى الأمن” العقيد الركن شربل فرام . وتمنى النقيب عون للعقيد فرام التوفيق في مهامه الوطنية الصحافية الجديدة، وقال: “نهنىء اللواء عماد عثمان المدير العام لقوى الأمن الداخلي على حسن الإختيار، لأننا نحن معشر الصحافيين، نرى بأمل كبير أن مجلة “الأمن” والمجلات الشقيقة الصادرة عن مؤسسات أمنية وعسكرية، ستبقى حامية للصحافة الورقية المهددة في التوقف على حساب الصحافة الإلكترونية، ليس فقط في لبنان والعالم العربي، بل في كل العالم”.

أضاف عون “الشكر الكبير لمديرية قوى الأمن الداخلي ولكل من تولى قيادتها وصولا إلى اللواء عثمان وقبله اللواء اللبق والكبير بهدوئه ابراهيم بصبوص، لحرصهم على استمرار الطبعة الورقية للمجلة، وهذا ما جعلني أرى يوما هذه المجلة، مجلة أسبوعية ولما لا جريدة يومية، تواكب التطور المهني. وانتهزتها مناسبة شكرت فيها العقيد فرام لتعاونه مع صحافيين أكفاء مسجلين على الجدول النقابي، في عصر نشهد فيه صحافيين يتخلون عن مهنة مقدسة رسولية، لأنهم لم يجدوا مجالات عمل في مهنتهم”.-انتهى-

—-

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول النشاطات الّتي ستقام

بمناسبة مرور 250 سنة على وفاة العلاّمة الماروني المطران يوسف سمعان السمعاني

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام،  للإعلان عن النشاطات الّتي ستقام بمناسبة مرور 250 سنة على وفاة العلاّمة الماروني المطران يوسف سمعان السمعاني، حصرون 1687/ روما 1768، حافظ المكتبة الفاتيكانيّة، برعاية وحضور صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى، بطريرك انطاكية وسائر المشرق.

شارك فيها رئيس أساقفة بيروت ورئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، مدير المركز الخوري عبده أبو كسم، الخورأسقف انطوان جبران، رئيس بلديّة حصرون السيّد جيرار السمعاني، والخوري فريد صعب، وحضور عدد من المهتمين والإعلاميين.

مطر

رحب المطران بولس مطر بالحضور قائلاً :

“أهلاً وسهلاً بكم مع المركز الكاثوليكي للإعلام نذيع منه بشرى للبنانيين وللكنيسة المارونية هي بشرى إقامة يوم تكريم العلامة الكبير السمعاني أبن حصرون البار، في مناسبة مرور 250 سنة على وفاته.”

تابع “ليس كبيراً أن نكرم الكنيسة العلامة المطران السمعاني وهو الذي كرم كنيسته، وكرّم وطنه بالسمعة التي له، ولإنجازاته التي حققها في الفاتيكان، ولا سيما في الكنيسة المارونية لأنه كان وراء أكبر مجمع في تاريخ هذه الكنيسة وهو المجمع اللبناني الذي انعقد بهمته عام 1736 وبفضله اشتهر الموارنة في اوروبا من روما إلى باريس إلى لندن بحيث كانوا يقولون عن إنسان عالم كبير إنه عالم كماروني،هو الذي كان حافظ المكتبة الفاتيكانية ورئيس لجنة الدفاع عن  العقيدة الكاثوليكية وتبوأ أعلى المراكز وذاعت شهرته في كل الأقطار، نحن فخورون بهذا الأسم الكبير إلى جانب اسمين عظيمين  في تاريخ كنيستنا البطريرك الدويهي والمطران يوسف الدبس ابن الشمال مطران بيروت.”

أضاف “لذلك اليوم نحن نشكر اللجنة المحضرة لهذا الحفل، قوامها المونسنيور جبران، رئيس بلدية حصرون والأب فريد صعب. أيها الأحباء المجمع اللبناني مرتكز أساسي في حياة كنيستنا ونحن قبل المجمع اللبناني كنا كنيسة صغيرة طبعاً بعدد أبنائها مقيمه في لبنان شمالاً وجبلاً، اسقفها البطريرك يعاونه أساقفة لهم أسماء مثلاً مطران بيروت مطران جبيل دون حضور ودون أن تكون ابرشيات قائمة، وبعد أن جرى الإصلاح في الكنيسة اللاتينية بعد العزة البروتستانتية اراد الحبر الأعظم أن يصل هذا الإصلاح إلى كنيستنا المارونية بالذات، فتم الإصلاح الرهباني أولاً،  وبعد ذلك جاء الإصلاح في الكنيسة بذاتها عبر هذا المجمع وإنشأت ثماني ابرشيات وتنطمت الكنيسة على غرار كل الكنائس المعروفة في العالم بابرشياتها وسينودسها وذلك يفضل العلامة الكبير المطران السمعاني.

وختم بالقول “نشكرهم على الجهود التي بذلوها ولولا جهودهم لما كان هذا اليوم ونشكرغبطته هو رأسنا الذي سيكرم  في طليعة المكرمين هذا الإنسان الكبير في كنيستنا.”

السمعاني

بدوره تحدث السيد جيرار السمعاني فقال:

“لسنا نحنُ من إختار لحصرون لقب وردة الجبل هو إختيارُ كل من تعرَف عليها وسكن أرضها وعاشر شعبَها منذ مئات السنين. ولسنا نحن من إختار حصرون نبعَاً للبطاركة والعلماء والدعوات وكبار المفكرين والشعراء وعلى رأس القائمة العلامة المطران يوسف سمعان السمعاني الذي لأجل تكريمه نجتمع للإعلان عن اليوم الإحتفالي الكبير لمناسبة مرور 250 عام على وفاته. من إختار هذا المجد لحصرون هو الله وعنايَتُه في وطن الأرز والرسالة وقنوبين.”

تابع “نحن هنا اليوم لنقولَ أن إحتفال تكريم السمعاني لا يخص حصرون بلدته الأم فقط انما هو إحتفال يطال لبنان من أقصى جنوبه إلى أعلى قمةٍ في شماله ونعتبرها بحق وادي القديسين …. وادي قاديشا – قنوبين. وأكثر هو إحتفال الكنيسة المارونية وحتى الكنيسة الكاثوليكية الجامعة شرقاً وغرباً وقد عُرف العلامة المحتفى به علامة فارقة يفخر بها لبنان مجتمِعاً بأطيافه وأديانه كما العالم بأسره.”

أضاف “نحن هنا لنقول أن الدعوة للإحتفال بالعلامة الكبير موجهة لكل لبناني دون إستثناء وأن حصرون تشرِع الأبواب والساحات والقلوب لإستقبال كل الوافدين اليها لمشاركتِنا.”

قال “نحن بإنتظاركم كي تشاركوننا فرحة الإحتفال فتكون ذكرى السمعاني رادعاً لكل المستهزئين بكرامة هذا الوطن وعظمة شعبه المثابر الجبار وتكون دافعاً للمواظبةِ على التثبت بأرضنا ووطننا، لنعيد اليه أمجاد من سبقونا ونعيد لأصحاب الأمجاد حقهم بالتكريم الحقيقي، أي أن نحذو حذوهم فنترك في الوطن والكنيسة، بصمة إيمان وإبداع وقداسة.”

وختم “ننتظركم في السادس عشر من آب الجاري كي نجدد الوعد بالحفاظ على لبنان أرضاً وشعباً والإلتزام بكنيسته المباركة، نبع القداسة وحامية أرز الرب. ليكون للإحتفال معكم نكهةُ المواطنية الثائرة بإيمان على كل من سلبنا حق التنعم بأرض الابطال أمثال السمعاني، شاكراً بإسم كل حصروني صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى راعي الإحتفال، وسيادة المطران جوزيف نفاع ومجلس بلدية حصرون ولجنة وقف الرعية وكهنتها وجمعياتها ومؤسساتها وكل من تعِب ويتعبُ معنا اليوم وغداً من أجل حصرون أفضل و لبنان أجمل.”

جبران

المونسنيور طوني جبران قدم البرنامج فقال:

“عالم  كماروني هذا هو العنوان الذي اختارناه ليوبيل 250عام على وفاة العلامة المطران يوسف سمعان السمعاني، ، لم نقلها  تعصبا أو تكبراً ونحن لم نخترعها، عالم كماروني هو عالم كلبناني، لأنهم هم تلاميذ المدرسة المارونية التي أسسها البابا غريغوريوس  الثالث عشر وهم الذين أخذوا حضارة الشرق وزرعوها في عاصمة الكثلكة حيث الكنيسة الكاثوليكية وهناك خليفة بطرس.”

تابع “عالم كماروني، هم الذين أحضروا حضارة الغرب إلى الشرق، في وقت كان الشرق يعيش في ظل العثمانيين واللغة العربية كانت تندحر، تلاميذ المدرسة المارونية هم الذين أحيوا اللغة العربية وخاصة المطران جرمانوس فرحة الذي صنع النهضة للغة العربية.”

أضاف “العلامة السمعاني الوحيد الذي له صورة في الكنيسة الشرقية في الفاتيكان في روما،  في عمر 27 سنة كان يقوم بوظائف عدة منها خادم  في كنيسة مار بطرس الرسول في مدينة روما العظمى، كاتب اللغات الشرقية في المكتبة الفاتيكانية البطرسية، ومعلم وترجمان اللغة السريانية والعربية في المجمع المقدّس الناظر على إنتشار الأمانة الأرثوذكسية. عالم كماروني المطران السمعاني هو الذي وصل إلى أعلى المناصب في الفاتيكان.”

وقال البرنامج برعاية وحضور صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، تتشرف رعية وبلدية حصرون بدعوتكم للمشاركة في اليوم الإحتفالي الكبير الذي يقام بمناسبة مرور 250 سنة على وفاة العلامة الماروني المطران يوسف سمعان السمعاني.”

اليوم الإحتفالي الكبير الخميس 16 آب 2018:

القسم الأول: المؤتمر الثقافي تحت عنوان “العلامة السمعاني علامة فارقة في تاريخ وحاضر الكنيسة” في قاعة القديسة حنة – حصرون الساعة 11 قبل الظهر.

المحور الأول يتناول دور الموارنة في الكنيسة الكاثوليكية الجامعة ودور العلامة السمعاني بشكل خاص، واستمرارية الدور الفاعل للكنيسة المارونية في روما من خلال المدرسة المارونية. ويختتم المؤتمر بالملخص تمام الواحدة ظهراً وإطلاق ورشة عمل لتفعيل التعرف أكثر على العلامة السمعاني وكلمة شكر مع الخورأسقف انطوان جبران.

المحور الثاني يتناول الدور العملي الواسع الذي لعبه السمعاني،  بخاصة في المجمع اللبناني ودراسة عن كنز مخطوطاته الخاصة.

القسم الثاني: يلي المؤتمرالقداس الإحتفالي، يترأسه صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي في كنيسة السيدة – حصرون في تمام الساعة 5 بعد الظهر،  تخدم القداس جوقة معهد القديسة رفقا بقيادة الأخت مارانا سعد وبحضور فعاليات روحية وسياسية واجتماعية وتربوية من روما ولبنان، وأبناء الرعية وكل الراغبين بالمشاركة بهذه المناسبة المباركة، ويختتم الإحتفال بإفتتاح متحف ومعرض للعلامة السمعاني يليه نخب المناسبة.

صعب

الخوري فريد صعب قال بدوره:

في زمن التكنولوجيا والتواصل السريع الذي تغيرت فيه مرادف كلمة ثقافة أن يعود هذا اليوم الإحتفالي الكبير ليذكرنا بأهمية وعينا على معنى كلمة ثقافة، فردياً وجماعياً، في قلب هذا الصيف المليء بمهرجانات الفرح والإبتهاج، يسرّنا التعرف على هذا العلاّمة الكبير المطران يوسف سمعان السمعاني، إعطاء الوقت الضروري للمشاركة، بالمؤتمر والقداس والمعرض المخصصين لتكريم هذه العلامة الفارقة في تاريخ الكنيسة المارونية والوطن: العلاّمة السمعاني.”

تابع “سبق هذا البرنامج برنامج في روما، أعد وحضر له المونسنيور طوني جبران للعلاّمة المطران يوسف سمعان السمعاني في مكتبة الفاتيكان،  شارك فيه كبار المؤتمرين الرومان الإيطاليين والأجانب ومن المدرسة الحبرية المارونية، وإراد أن يكمل هذا الإحتفال في موطنه لبنان وضعيته حصرون.”

أضاف “الموضوع منظم من قبل البلدية والرعية والمؤسسات، هذه الدعوة إلى كل لبناني يريد معنا أن يغير مفهوم الثقافة ويعيد بحياته الحق بأن يتثق في أنواع النشاطات التي تشبه هكذا مؤتمرات عن هذه الشخصية. المواقف مؤمنة، والأماكن كثيرة والأمور منظمة، واشكر كل وسائل الإعلام التي رافقتنا في روما، والذين سيواكبون هذا الإحتفال في 16 آب الجاري، وأخص بالشكر محطة ال “أم تي في” بشخص رئيس مجلس إدراتها السيد ميشال المرّ الذي واكب الحدث من روما وستعرض حلقة خاصة قبل يومين من الإحتفال عن العلامة السمعاني مدتها 45 دقيقة يتحدث فيها أكثر من 11 شخصية يترأسها غبطة البطريرك الكاردينال الراعي، كلمة للكاردينال ساندري والأساقفة المؤتمرين ووقفات تاريخية ومخطوطاته.”

وختم بالقول “الدعوة ملحة لكل شاب وشابة ولكل لبناني ولكل راغب للتعرف على هذه المفخرة اللبنانية العلاّمة المطران يوسف سمعان السمعاني فيكون على استحقاق ما اخترناه للمؤتمر: العلاّمة السمعاني علامة فارقة في تاريخ وحاضر الكنيسة.”

أبو كسم

واختتمت الندوة بكلمة الخوري عبده أبو كسم فقال:

“قد يتساءل البعض عن أهمية هذا الحدث وعن توقيته بعد مرور 250 عام على وفاة العلامة الماروني المطران يوسف سمعان السمعاني.”

“لماذا اليوم؟ لماذا لم يكن هناك من تكريم قبل؟ ربما هي العناية الإلهية لا بل من الإكيد أنها هي التي ترعى لبنان وكنيسة لبنان وبنوع خاص الكنيسة المارونية التي لها في التاريخ علماء وأحبار وقديسين وشهداء رست على دمائهم هذه السفينة  المارونية في هذا الشرق.”

تابع “إن تكريم السمعاني في هذا الوقت بالذات هو علامة فارقة، لا بل هو محطة  لفحص ضمير يقوم به كل لبناني لا بل كل ماروني، لنستذكر ما كان عليه العالم الماروني الكبير المطران السمعاني، وما نحن عليه اليوم إن كان في لبنان وإن كان في مجتمعنا اللبناني وإن كان في علاقاتنا اللبنانية مع بعضنا البعض، إن كان عبر الإعلام  أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي.”

أضاف “هذه المحطة هي محطة فحص ضمير لنعرف أهمية هذا البلد لبنان “بلد الرسالة” أهمية ما أعطى هذا البلد من رجالات كبار وأن نحافظ على هذا المستوى في علاقاتنا مع بعضنا البعض كلبنانيين. نحن في وطن يتهدده الخطر، نحن في وطن لا نستطيع أن نؤلف حكومة، نحن في وطن يدب فيه الفساد، نحن في وطن يصارع من أجل البقاء، هذه الإحتفالية  المطران يوسف سمعان السمعاني يجب أن تكون هزه ضمير لكل اللبنانيين .”

وختم بالقول “شكراً لغبطة البطريرك الراعي ولبلدية ورعية حصرون وللمونسنيور طوني جبران، نتمنى لهذا المؤتمر التوفيق والنجاح  والإفادة منه على مستوى الكنيسة وعلى مستوى الوطن.-انتهى-

——

جبهة العمل: تشجب بشدة محاولة الاغتيال الفاشلة

الاثمة التي تعرض لها الرئيس الفنزويلي مادورو

(أ.ل) – شجبت جبهة العمل الاسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري بمقرها الرئيسي في بيروت : محاولة الاغتيال الفاشلة الآثمة التي تعرض لها الرئيس الفنزويلي «نيكولاس مادورو» أمس في العاصمة كراكاس أثناء إلقائه كلمة خلال العرض العسكري بمناسبة العيد الوطني الثاني والستين للجيش الفنزويلي”، معتبرة “أنّ تلك المحاولة البشعة إضافة إلى الحصار الاقتصادي لن يثنيا الشعب الفنزويلي والرئيس «مادورو» عن متابعة مسيرة النضال ضد التسلط والإمبريالية الأمريكية”.

ولفتت الجبهة إلى أنّ “إدارة الشر الأمريكية تحاول بائسة يائسة إخضاع الشعب الفنزويلي والشعوب الحرة في أمريكا اللاتينية والجنوبية وفي كل أنحاء العالم وخصوصاً الدول والشعوب التي تساند القضية الفلسطينية المحقة”.

وأشادت الجبهة “بالمواقف المشرّفة للرئيس مادورو في هذه القضية”، مؤكدةً  “المضي في طريق ذات الشوكة مع كافة الأحرار في العالم”، ومؤكدة “تضامنها الكامل مع الشعب الفنزويلي الحر ضد هذه المحاولة الرهيبة والجبانة”، لافتة “في نهاية المطاف فوز الشرفاء والأحرار وأصحاب القضايا المحقة مهما طال الزمن”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش ومدرسة القوات الخاصة – حامات بتاريخ 8 / 8 /2018 ما بين الساعة 20.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام ووحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، الطيري، تبنين ويارون.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة قناة باكيش، بتاريخي 8و9 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 22.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، مركبا، شمع ورميش.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 6 / 8 / 2018 ولغاية 22 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 3 /8 /2018 ولغاية 9 /8 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة قراصيا – جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *