الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 6 آب 2018 العدد 5622

نشرة الإثنين 6 آب 2018 العدد 5622

mwazana6-8-2018

كنعان: الاجتماع الاول للجنة المال تأسيسي ومهم وسنمارس صلاحياتنا التشريعية

لترجمة الاصلاحات والحكومة وموازنة 2019 تحددان مصير اقتصادنا

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلستها الأولى برئاسة امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان وحضور النواب: نقولا نحاس، ميشال معوض، ديما جمالي، سليم سعادة، ايوب حميد، ادي ابي اللمع، طوني فرنجية، علي عمار، سليم عون وطارق المرعبي.

عقب الجلسة، تحدث النائب ابراهيم كنعان، فقال: “عقدنا الجلسة الاولى للجنة، وكانت مثمرة، وأظهر في خلالها الزملاء النواب حماسة وارادة لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية في المرحلة المقبلة. وقد استعرضنا ما انجزته لجنة المال في الولاية السابقة، وتم التوافق على ضرورة استكمال الانجازات التي تحققت، بعد اقرار موازنتين واصلاحات وردت في التوصيات والحسابات والعمل على اعادة تكوينها وتدقيقها بحسب الاصول مع وزارة المال، وبات التقرير جاهزا بحسب مصادر وزارة المال”.

اضاف “اتفقنا على دعوة وزارة المال للوقوف معا على الارقام الواردة لديها، والوضع المالي وكيفية التعامل معه ومراقبة الانفاق والعجز فصليا كما ورد في المادة 5 من موازنة العام 2018، ولنرى ما تحقق حتى اليوم واين اصبح هذا العجز، كما متابعة الاستثمار والتوظيف ومختلف الاعتمادات والنتائج التي تحققت حتى الآن”.

واشار الى أن “هناك ارادة لدى اعضاء لجنة المال بمتابعة هذه الملفات للوقوف عند المشكلات التي يعاني منها المواطن، من مسألة القروض الاسكانية الى انعكاسات سلسلة الرتب والرواتب على القطاعات والمواطنين، وكيفية توسيع رقعة الاقتصاد ومعدلات النمو قبل موازنة العام 2019”.

واعتبر ان “الاجتماع الاول للجنة كان تأسيسيا ومهما لعرض المسؤوليات وتحديد الدور في المرحلة المقبلة”، واكد ان “دور لجنة المال سيكون أساسيا ودافعا للسلطة التنفيذية للقيام بواجباتها، لا سيما لناحية اصلاحات الموازنة واصلاحات مؤتمر “سيدر”، وكلنا نعلم ان هناك اموالا رصدت للبنان على صعيد الهبات والقروض الميسرة والطويلة الامد، وهي مشروطة باصلاحات لا يمكن ان نستمر بالحديث عنها من دون المباشرة بها”.

واوضح النائب كنعان ان “هناك اجتماعات دورية للجنة بمعدل جلستين في الاسبوع، الى جانب اللجان المشتركة التي تلتئم. وهناك تعاون مطلوب بين الكتل على مستوى المجلس النيابي اذا ما استمرينا في تصريف الأعمال، ويجب ان نمارس صلاحياتنا التشريعية، لا سيما في اللجان النيابية”، ورأى ان “محاولة القول إن الاصلاح غير ممكن في لبنان ويحتاج الى ارادة سياسية وهي غير متوافرة، أمر مرفوض بالنسبة الينا. فنحن نمثل كل شرائح المجتمع اللبناني ويجب ان تبقى الخلفيات الحزبية خارج قاعة اللجنة التي يجب ان نمثل جميع اللبنانيين على طاولتها. وكما قال أحد الزملاء: اذا ضربت الليرة ضربنا جميعا، ورواتب المواطنين واجورهم يصيب الجميع لأي حزب انتموا والهجرة تصيب الجميع”.

واعتبر انه “انطلاقا من الهم المشترك والمشكلات المشتركة التي تنعكس على كل واحد منا، يجب ان نكون يدا واحدة ونتعاون لتحديد رؤية مستقبلية، على غرار ما فعلناه سابقا، على الرغم من الصعوبات. وعلينا ان ننجز بعد ونستكمل هذا الطريق بشيء من الارادة والتصميم الذي وفرته الانتخابات النيابية والدم الجديد الذي دخل المجلس النيابي”.

وختم “ننتظر الحكومة وموازنة العام 2019 لنقارن ما بينها وبين الاصلاحات التي طالبنا بها عامي 2017 و2018. ونطالب الحكومة الجديدة بالمبادرة فورا الى انتاج الموازنة التي يتحدد على اساسها مصير اقتصادنا وماليتنا العامة وحقوق ناسنا”.-انتهى-

——-

khalil28-3-2018

وزير المالية عرض مع لازاريني التطورات

والحرص الدولي على الاستقرار الاقتصادي والمالي

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل نائب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، وعرض معه للتطورات الراهنة ومدى الاهتمام الدولي وكذلك اللبناني وحرصهما على الاستقرارين الاقتصادي والمالي في لبنان.

وكان تشديد على الحاجة لتسريع تشكيل الحكومة الجديدة ليستطيع لبنان الإفادة من المناخات الدولية التي تولدت بعد مؤتمر “سيدر” كي لا يخسر لبنان الفرص التي وفرها هذا المؤتمر، سواء على صعيد الاستثمارات وتأمين خدمات البنى التحتية أو على صعيد تحريك الوضع الاقتصادي بكل قطاعاته واتجاهاته”.-انتهى-

—-

siklawi6-8-2018

شجرة أرز باسم رئيس مجلس ادارة حصر التبغ والتنباك في محمية اهدن

(أ.ل) – كرمت ادارة محمية اهدن رئيس مجلس ادارة حصر التبغ والتنباك ناصيف السقلاوي بغرس شجيرة أرز تحمل اسمه مع منحه شهادة تقدير في غابة الشخصيات الداعمة للمحمية والمزروعة من مشتل حرج اهدن، تقديرا لتقديمه مساعدات مالية للمحمية.

وأعرب السقلاوي عن محبته للمحمية التي جال فيها بمرافقه نائب رئيس بلدية زغرتا/ اهدن المهندس غسان طيون ومديرة المحمية سندرا كوسا وفريق العمل اضافة الى صديق المحمية المحامي طوني القسحنا.-انتهى-

——

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 06 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتاريخ  7 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 20.00 ولغاية الساعة24.00، وبتاريخ 8 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 20.00 ولغاية تاريخ 9 / 8 / 2018 الساعة 00.30، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

—–

اتحادات النقل البري قررت الاعتصام الخميس لتحقيق مطالب القطاع

(أ.ل) – قررت نقابات واتحادات النقل البري في لبنان الاعتصام على مداخل مرافىء صور، صيدا، بيروت وطرابلس صباح يوم الخميس 9 آب الجاري من الساعة السادسة حتى العاشرة صباحا.

وعقدت هذه الاتحادات اجتماعا استثنائيا صباح اليوم، قيمت في خلاله التحرك الذي تقوم به “لتحقيق مطالب القطاع العالقة منذ سنوات عدة”. وقررت هذه الاتحادات “تصعيد تحركاتها مستقبلا”، على ان تعلن ذلك صباح الخميس اثناء الاعتصام في مرفأ بيروت.

وصدر عن اتحادات ونقابات النقل البري البيان التالي:

“تنفيذا لقرار التحرك وفي إطار الاجتماعات المفتوحة، عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان اجتماعا في مقر الاتحاد العمالي العام. وبعد المناقشة قرر المجتمعون وبالإجماع الاستمرار في التحرك حتى تنفيذ التعهد الذي التزم به كل من رئيس الحكومة ووزير الداخلية. وأعلنوا:

أولا: ينوه المجتمعون بالجهود التي قام بها رئيس الاتحاد العمالي العام والمكتب العمالي في حركة أمل وقطاع النقل البري والذي أفضى إلى تراجع إدارة الشركة التي تدير المعاينة الميكانيكية عن قرار صرف لجنة المتابعة لموظفي المعاينة الميكانيكية.

ثانيا: يأسف المجتمعون تمادي المسؤولين بعدم تحمل مسؤولياتهم تجاه تحرك القطاع لتنفيذ الاتفاق والإمعان في مخالفة القانون.

ثالثا: تنفيذ اعتصام تشارك فيه جميع فئات قطاع النقل البري (سيارات سياحية – فانات – أتوبيسات – شاحنات – صهاريج- شاحنات نقل خارجي ومبرد) على مداخل مرافئ بيروت وصيدا وطرابلس وصور من الساعة السادسة وحتى العاشرة صباحا من يوم الخميس الواقع فيه 9 آب 2018.

رابعا: يعتذر المجتمعون من اللبنانيين الذين قد يتأثروا من هذا الاعتصام.

خامسا: يتوجه المجتمعون إلى فخامة رئيس الجمهورية راعي وضامن الاتفاق الضغط على من يعنيهم الأمر لتنفيذ ما التزموا به وأعلنوا عنه أمام الملأ”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 06 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 15.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تبنين، حولا، بيت ليف، علمان، رميش، طيرحرفا، مركبا وميس الجبل.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، اعتباراً من تاريخ 6 / 8 / 2018 ولغاية 22 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

—–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني بعد لقائه الأسمر وموظفي المستشفيات الحكومية:

على الدولة دفع مستحقات المستشفيات لتقوم بدورها

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة العامة غسان حاصباني الهيئة التأسيسية للعاملين في المستشفيات الحكومية، يرافقهم رئيس “الإتحاد العمالي العام” بشارة الأسمر، في حضور عدد من رؤساء مجلس الإدارة، ومديري المستشفيات الحكومية، ورئيس دائرة الرقابة على هذه المستشفيات أنطوان رومانوس.

وشكر الوفد لحاصباني “دوره الرئيسي في إصدار مرسوم الرتب والرواتب المتعلق بالعاملين في المستشفيات الحكومية”، وقدم إليه درعا تكريمية “تقديرا لجهوده في هذا المجال”.

وأكد الأسمر أن “التوصل إلى اتفاق سلسلة الرتب والرواتب للعاملين في المستشفيات الحكومية هو إنجاز كبير، كان لنائب رئيس مجلس الوزراء الدور الأساسي في التوصل إليه، من خلال المساعي التي بذلها ليلا ونهارا، إذ كنا نتواصل معه في منتصف الليل لتحقيق هذا الإتفاق”.

ورأى أن “وزير الصحة العامة هو جزء أساسي من الإتحاد العمالي العام لكونه أنصف فريقا كبيرا يصل إلى حدود خمسة آلاف من العاملين في المستشفيات الحكومية، مع ما يعنيه ذلك من تقديم خدمات إلى الفقراء وذوي الدخل المحدود، لأن المستشفيات الحكومية تقدم كل ما لديها من طاقة في سبيل الخدمة في ضوء تفاعل وزير الصحة العامة وفريقه”.

أضاف الأسمر “ان المستشفيات الحكومية في حاجة إلى الكثير من الدعم المالي، فلا يتم الإكتفاء بسلسلة الرتب والرواتب، بل يتم تمويل المستشفيات”. وأعلن السعي إلى “إنتاج تعاون مع كل من وزارتي الصحة والمال، لإيجاد حل لتمويل هذه المستشفيات، فلا ندخل في النفق المظلم بحيث نكون أنجزنا اتفاقا على ورق من دون إمكان تنفيذه”.

وأشار إلى “ما قام به الوزير حاصباني لناحية مشروع البطاقة الصحية الذي سلك طريقه إلى الهيئة العامة لمجلس النواب، والذي يعتبر خطة وبرنامج عمل يؤهلان المستشفيات الحكومية إلى مزيد من الإستقلالية والتمويل خارج إطار وزارة المال”. وتمنى استمرار هذا المشروع مع الحكومة الجديدة.

وقال: “إن الهيئة التأسيسية للعاملين في المستشفيات الحكومية تضم أبطالا ناضلوا وتعرضوا للضرب والإهانة حتى التوصل إلى الاتفاق المذكور”، مؤكدا أن “هذا الاتفاق في حاجة إلى تحصين، إذ إن بعض الغبن سيتم السعي إلى إزالته للوصول إلى الخواتيم الصحيحة”.

وختم الأسمر مشددا على “تشكيل حكومة من الأكفاء ونظيفي الكف لمتابعة هذه الملفات، فلا تكون الوزارات منصة للخدمات والصفقات والسمسرات”.

ومن ثم تحدث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، فلفت إلى أن “ما تم تحقيقه على رغم التعقيدات التي واجهتنا، وضمن الإطار الذي سمح به القانون، هو نتيجة مقبولة وجزء مما نتمناه لإنصاف العاملين في المستشفيات الحكومية”.

وأمل في “استكمال هذا العمل للوصول إلى النتيجة المرجوة، من خلال إقرار قانون مخصص لسلسلة الرتب والرواتب للعاملين في المستشفيات الحكومية”.

وتابع حاصباني “لأن الامور في الحياة الواقعية لا تسير بسحر ساحر، بل بالعمل اللجوج والنفس الطويل، كان تأكيدنا لكم منذ اليوم الاول اننا الى جانب المستشفيات الحكومية وحكما الى جانب العاملين فيها، لتحصيل حقوقهم وبينها سلسلة الرتب والرواتب. وقد تمت ترجمة هذا التأكيد بسلسلة اللقاءات العملية التي تم عقدها مع المعنيين، وبالجهود المشتركة مع وزارة المال للاسراع في الاجراءات الادارية اللازمة وفق الاصول القانونية، وسط حرصنا على الطمأنة أننا لن نفرط في الحقوق ولكن المطلوب الاسراع لا التسرع”.

أضاف “اليوم اصبح حقكم المكتسب بسلسلة الرتب والرواتب لا لبس فيه، ولكن اؤكد لكم ان ما زال امامنا الكثير لترشيد الادارة وتفعيل الانتاجية، وهذا العمل يتطلب تضافر الجهود بيننا جميعا”.

وعاهد حاصباني الحاضرين “على مواصلة جهوده لخلق افضل المناخات للقيام بمهامهم، ما يزيد حكما من حجم انتاجيتهم ومستواها، في سبيل تقديم افضل الخدمات الصحية إلى المواطنين عبر هذه المرافق العامة”.

ولفت إلى أن “في خضم شد الحبال السياسي عشية تشكيل الحكومة، يروج بعضهم زورا اننا نعمل لمصلحة المستشفيات الخاصة على حساب المستشفيات الحكومية، فيما همنا الاول العمل لمصلحة صحة المواطن، وتعزيز نجاحات قطاع الاستشفاء حيث لبنان الاول عربيا والثاني والثلاثين عالميا من حيث جودة الخدمات الصحية”.

وشدد على أن “للمستشفيات الحكومية مكانة خاصة”، مؤكدا أنه جاهد خلال محادثاته في البنك الدولي العام الماضي، الا تكون الـ150مليون دولار التي نجح في تحصيلها كهبات وقروض ميسرة، محصورة فقط بدعم مراكز الرعاية الصحية الاولية كما كان معروضا على وزارة الصحة، بل اصر ان “يخصص جزء منها وبخاصة جزء الهبات للمستشفيات الحكومية ولتطويرها”.

ولفت إلى أن “في السقوف المالية للمستشفيات، تم إعطاء دفع اضافي للمستشفيات الحكومية اذ ان عدد اسرتها يبلغ 17 في المئة من المجموع الوطني العام، ولكن سقوفها تبلغ 28 في المئة من المجموع العام. وضمن المعادلة العلمية التي اعتمدتها وزارة الصحة لتوزيع السقوف، تم تخصيص نقاط اضافية بمجرد ان تكون المستشفى حكومية. كذلك، وفي اطار تأمين مداخيل مالية إلى المستشفيات الحكومية، تم حصر الفحوصات الخارجية لاذونات العمل بهذه المستشفيات”.

وقال: “إن المشكلة في مسألة السقوف المالية ليست في توزيع هذه السقوف، بل في الحجم الإجمالي لموازنة وزارة الصحة في بند الإستشفاء. فهذا حقا مجحف في حق المريض اللبناني أولا، وفي حق المستشفيات كافة ثانيا، سواء أكانت حكومية أو خاصة. وقد حاولت وزارة الصحة بهذا التوزيع أن يكون ثمة إنصاف للجميع بأفضل الطرق الممكنة، بحيث زادت سقوف عدد من المستشفيات الحكومية وتم خفض بعضها الآخر، إلا أن الإجمالي العام ما زال في شكل عام أعلى نسبيا لدى المستشفيات الحكومية من المستشفيات الخاصة”.

وأشار إلى أن “في إطار دعم المستشفيات الحكومية ودعم تمويلها، تم إدخال شركات خدمات التدقيق TPA الى المستشفيات الحكومية بعد المناقصة التي اجريت في ادارة المناقصات ما يساهم في ترشيد الانفاق بعد التجربة الناجحة للـTPA في المستشفيات الحكومية عام 2016. كما أن بهدف ضمان جودة المستشفيات الحكومية، لم تتوان وزارة الصحة عن التشدد في ملاحقة اي شبهة قد تطاولها حيث حصلت إحالات الى هيئة التفتيش المركزي لعدد كبير من الملفات المتعلقة بالمستشفيات الحكومية وفي حق مجالس ادارات واعضائها واداريين وعاملين فيها، كما تم تحويل ملف احد رؤساء مجلس الادارة الى النيابة العامة الاستئنافية في البقاع، وكذلك تم تحويل ملفات الى الهيئة العليا للتأديب، إلى جانب تعزيز الرقابة الدورية على هذه المستشفيات”. واشار إلى أن “مستشفياتنا الحكومية عانت لسنوات وسنوات من تراكمات في التسييس والممارسات التي أدت إلى ضعف في إداراتها وفي إدارة مصاريفها، فضلا عن وجود مستحقات كثيرة لهذه المستشفيات لدى الدولة اللبنانية، ما يحتم العمل بجهد في المرحلة المقبلة، لتأكيد تأمين دفع هذه المستحقات التي تعود إلى 2002 ولم تدفع من الدولة اللبنانية إلى المستشفيات الحكومية، وهذا العمل يضاهي في تأثيره الإيجابي على أداء هذه المستشفيات أي تعديل في السقوف المالية قد يتم إجراؤه. لذلك علينا العمل في المكان الصحيح بتضافر الجهود حول هذه النقطة، كي تؤمن الدولة اللبنانية هذا التمويل المستحق للمستشفيات الحكومية ما يسهم في إعادة نهوضها في مواجهة الضغوط التي هزت أداء المستشفيات الحكومية فيما على الأخيرة تأمين الخدمة إلى المريض بأفضل الطرق والعلاجات، ولكنها ترزح تحت ضغوط كثيرة منها الضغوط السياسية والمحسوبيات وغيرها”.

وختم حاصباني شاكرا لكل من ساهم “في صدور مرسوم سلسلة الرتب والرواتب المتعلق بالعاملين في المستشفيات الحكومية، من فريق وزارة المال والوزير علي حسن خليل، الى رئيس الاتحاد العمالي العام، وكل المعنيين بهذا الملف”، متمنيا “استمرار التعاون في المستقبل للعمل خطوة خطوة لتحسين وضع العاملين في المستشفيات الحكومية وتكريس حقوقهم في قانون خاص بهم، وتأمين المستحقات المتراكمة إلى المستشفيات”. وأكد العمل “على تأمين الدعم الكامل لهذه المستشفيات حتى آخر يوم” من مسؤوليته في وزارة الصحة.-انتهى-

——

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

—–

berri1-6-8-2018

berri2-6-8-2018

berri3-6-8-2018

berri4-6-8-2018

berri6-8-2018

بري التقى وزيرة الدفاع الإيطالية والسفير السعودي

(أ. ل) – أكد رئيس مجلس النواب على العلاقة المتينة والتاريخية بين لبنان وإيطاليا، منوهاً بهذه العلاقة المتنامية على كل الصعد.

جاء ذلك خلال إستقباله بعد ظهر اليوم في عين التينة وزيرة الدفاع الإيطالية أليزابيتا ترينتا على رأس وفد عسكري رفيع برئاسة رئيس أركان الدفاع الجنرال كلاوديو غرازيانو والسفير الإيطالي ماسيمو ماروتي.

وبعد أن رحب بالوزيرة الإيطالية أشاد الرئيس بري بدور إيطاليا الفاعل في قوات اليونيفيل في الجنوب اللبناني، مرحباً ايضاً بتعيين القائد الإيطالي الجديد لهذه القوات الذي سبق وأن شارك في القوات الدولية من ضمن القوة الإيطالية. كما نوه بالتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

بدورها شكرت وزيرة الدفاع الإيطالية للرئيس بري حسن الضيافة مؤكدةً على العلاقات المتميزة بين البلدين وعلى إستعداد إيطاليا الدائم لمساعدة لبنان وترجمت نتائج مؤتمري روما و”سيدر”.

وكان الرئيس بري إستقبل قبل ظهر اليوم القائم بالأعمال السعودي في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري، وعرض معه للتطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.

كما إستقبل رئيس لجنة الرقابة على المصارف في لبنان سمير حمود وعرض معه الوضع الإقتصادي والمالي.

ثم إستقبل مدير إدارة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي الوزير السابق جهاد أزعور.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو التجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء بيروت بعبدا المتن كسروان جبيل والجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 06 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 5 / 8 / 2018 الساعة 7.10،  الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، بعبدا والمتن، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.45 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.

وعند الساعة 9.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، بعبدا، المتن، كسروان وجبيل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.15 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.

وعند الساعة 17.35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.20 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——

elieferzly1

الفرزلي: لانتقال تكتل لبنان القوي الى المعارضة لتخطي عقد التأليف

(أ.ل) – كشف نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، عبر مصدر إعلامي أنه سيبادر الى “طرح فكرة انتقال تكتل “لبنان القوي” الى المعارضة في حال لم يؤخذ باقتراح حكومة الأكثرية كمخرج لمساعدة الرئيس المكلف على تشكيل حكومته وتخطي عقد التأليف”.

ورأى الفرزلي “أن اقتراحه سيجد على الأقل استعدادا للبحث من قبل التكتل”، مشيرا الى “ان محاولته هذه تأتي في إطار ان يحول دون ان تذهب ولادة الحكومة الى الخريف المقبل”، معتبرا “أن هذا الامر يجب ان يكون ضمن رعاية رئيس الجمهورية ميشال عون بحيث يكون المسؤول عن المعارضة والموالاة على قدم وساق من باب التساوي بينهما”، ومؤكدا انه “سيدفع باتجاه اقتراحه بطريقة جدية، ذلك انه لا يجوز البقاء فريسة المصالح الخارجية”.

وقال: “إذا لم تكن المعارضة موجودة في النظام الديمقراطي، فيجب العمل على خلقها، ويجب تشكيل حكومة أكثرية او اقلية”، لافتا الى أنه “لا يجوز ان يبقى البلد فريسة الأهداف الخارجية التي تريد اجهاض نتائج الانتخابات النيابية وإجهاض العهد”.

وأكد الفرزلي “ان تشكيل الحكومة هو من مسؤولية الرئيس المكلف الذي يجب ان يعمل في هذا الاتجاه”، مشيرا الى أنه “لا يريد تحميله مسؤولية العرقلة المصطنعة”، مكررا موقف وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل “بضرورة اعتماد المعيار الواحد في تشكيل الحكومة”.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى سفير لبنان في روسيا وبهية الحريري وشبيب

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” سفير لبنان لدى روسيا شوقي ابونصار في حضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان.

واستقبل الرئيس الحريري النائب بهية الحريري وعرض معها الاوضاع العامة وشؤونا عائدة لمدينة صيدا، كما التقى محافظ بيروت زياد شبيب وعرض معه شؤون العاصمة.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 06 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 6 / 8 / 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 3 /8 /2018 ولغاية 9 /8 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة قراصيا – جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

—–

talal rislan

أرسلان من الخارجية: البلاد لا تتحمل التعاطي مع التأليف بخفة

والعقدة ليست عندنا بل عن من يطالب باحتكار الطائفة

(أ.ل) – أكد وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال النائب طلال أرسلان، بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، “ان البلاد لا تتحمل الضغط والتعاطي مع التأليف بخفة”.

وقال: “اذا استمر الوضع على ما هو عليه، فواقع البلد سيكون صعبا”.

ورأى ارسلان ان “احتكار طائفة بشخص او بخط سياسي واحد يعطل الميثاقية لعمل الحكومة في أي قرار”، معتبرا “ان هناك مسا بالمحرمات”.

وأعلن ان العقدة ليست عندنا، بل لدى الذي يطالب بمبدأ احتكار الطائفة”. مشيرا الى ان الاحتكار يعني التسلط والهيمنة والنيات السيئة باتجاه الميثاقية مع الطوائف الاخرى”.-انتهى-

——

jamilsayed

جميل السيد: حتى إبني يقول طريها شوي

(أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد، عبر حسابه على “تويتر”، بالقول: “‏حتى إبني يقول: طريها شوي مش قصة وجاهة ولا هوايتي المشاكل! أريح عيشة أن لا تزعج أحدا بالدولة، فتصبح حبيب الكل ولكن أنت صوت الناس والدولة بمعظمها مجرور، وكل يوم بيطلع بوجهك فضائح من هب ودب أو بتشارك معهم، أو بتتفرج وبتسكت، أو بترحل عنهم، أو بتحكي، بيحاربوك وبيسبوك”.-انتهى-

——-

images[4]

اسامة سعد التقى وفدا من تكتل جمعيات المقاومة

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل “التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد وفدا من “تكتل جمعيات المقاومة” برئاسة الشيخ غازي حنينة ضم: الشيخ عبد الغني مستو، عبد الرحمن الحسن ومحمود حبلي، في حضور عضوي اللجنة المركزية للتنظيم ناصيف عيسى والدكتور خالد الكردي.

وقد تباحث المجتمعون في الأوضاع العامة في لبنان وخصوصا في صيدا.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 06 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

michel maouad

معوض: حكومات الوحدة الوطنية حكومات محاصصة وهي ليست فعالة

بقدرتها على فرض سياسة اصلاحية واتجاهات اقتصادية اجتماعية

(أ.ل) – أكد رئيس “حركة الإستقلال” النائب ميشال معوض، خلال حفل عشاء، أقامه في دارته في إهدن على شرف نخبة من الجالية اللبنانية في أوستراليا، أن “الإنتخابات النيابية الأخيرة التي شهدها لبنان مهمة وذلك لثلاثة أسباب، السبب الأول، لأنها جددت في الجسم السياسي وأدخلت دما جديدا الى المجلس، السبب الثاني، لانها أدخلت مبدأ النسبية الى الحياة السياسية اللبنانية الأمر الذي أدى الى تمثيل أعدل وأوسع لشرائح المجتمع اللبناني والفئات السياسية، أما السبب الثالث والأهم فهو الإنجاز الذي تحقق على صعيد الانتشار حيث تمكن المغترب اللبناني للمرة الاولى من الإدلاء بصوته من مكان إقامته في بلاد الاغتراب”.

حضر حفل العشاء الوزيرة السابقة نائلة معوض، النائب السابق جواد بولس، سفير لبنان في اوستراليا ميلاد ابي رعد، قنصل لبنان العام شربل معكرون، الرئيس القاري للجامعة الثقافية اللبنانية في أوستراليا ونيوزيلندا ميشال الدويهي، رئيس الرابطة المارونية في سيدني انطوني الهاشم، بالاضافة الى عدد من رجال الاعمال والبناء والاقتصاد وفاعليات اغترابية.

واعتبر معوض أن “اقتراع اللبنانيين في بلاد الإغتراب إنجاز لطالما ناضلنا سوية من أجله، أولا إيمانا منا بأنه لا يجوز التعامل مع المغترب اللبناني على انه مجرد سائح أو حساب في مصرف، بل على العكس، على أساس أنه مواطن حر لا ينتخب على أسس زبائنية ولا يرضخ لضغوط كتلك التي تمارس على بعض المواطنين في لبنان، من هنا أقل الواجب على الدولة وعلينا أن نتعاطى مع المغترب على أنه شريك، فصوته لا يرتبط بنقلة زفت أو خدمة أو وظيفة بل بتعلقه بهوية وتاريخ هذا البلد ومستقبله”.

وأشار معوض الى “أننا دخلنا مرحلة جديدة في البلاد وهي مرحلة تشكيل الحكومة”، وقال: “شخصيا لست ميالا لحكومات الوحدة الوطنية لأنني اعتبرها حكومات محاصصة وطنية حتى وان كنا بحاجة اليها في الظرف الراهن من أجل الحفاظ على الاستقرار الامني والسياسي في لبنان، فانها ليست فعالة بقدرتها على فرض سياسة اصلاحية واتجاهات اقتصادية اجتماعية واضحة”.

أضاف “من الواضح أن معظم الفرقاء السياسيين يجمعون على أن الحكومة المنوي تشكيلها يجب أن تكون حكومة وحدة وطنية، الأمر الذي يحتم علينا أن نحترم معيارا واضحا لجمع معظم الكتل النيابية داخل هذه الحكومة، والمعيار لا يمكن أن يكون سوى احترام نتائج الانتخابات النيابية، واستطرادا حجم الكتل النيابية من دون اعطاء حق الفيتو لاي طرف من الاطراف، مع حفظ حصة رئيس الجمهورية التي لا نقبل أن يمس احد بصلاحياته الدستورية او تلك المنبثقة من طبيعة الدستور، والا فسندفع جميعنا الثمن وسنأخذ تشكيل الحكومة الى معركة بميزان القوة الاقليمي والدولي، وهنا علمتنا التجربة انه نتيجة لواقع المنطقة لا يمكن لفريق ان يربح بالكامل او أن يخسر بالكامل”.

وتابع معوض “انطلاقا من هذا الواقع تقتضي مصلحتنا كلبنانيين ان نحيد انفسنا عن الصراع الاقليمي والدولي ونشكل في أسرع وقت حكومة قادرة تتمكن من معالجة التحديات الخطيرة التي يواجهها لبنان على جميع المستويات”، لافتا الى أن “مستوى التحديات لم يعد يحتمل عشوائية في الادارة والتعاطي، بل يتطلب حكومة لديها الجرأة للقيام بالاصلاحات البنيوية المطلوبة منها، الامر الذي يتطلب ان يكون هناك حصة وازنة للأوادم في هذه الحكومة لأن لا اصلاح مع الفاسدين”.

واذ توجه بالشكر لـ”أفراد الجالية اللبنانية في أوستراليا لمنحهم إياه الشرف بأن يكون الاول بصناديق اقتراع الاغتراب في منطقته”، مؤكدا أنه “لن يساوم على هذه الوكالة”، متعهدا بـ”العمل ليل نهار ليكون على مستوى تطلعاتهم وثقتهم”.

وقال معوض: “انتم انتخبتم نائبا ومشروعا سياديا على مستوى لبنان، انتخبتم مشروعا سيبقى يناضل من أجل دولة واحدة، ودستور واحد، وسياسة خارجية واحدة، وقرارات سيادية تتخذها الحكومة اللبنانية وحدها، وسلاح واحد سلاح الجيش اللبناني والقوى الشرعية اللبنانية، سأبقى أناضل لمحاربة الفساد ولتحديث القوانين وتطوير بنيتنا، سأبقى أناضل من اجل الدفاع عن الشراكة الوطنية واستعادة التوازن لهذه الشراكة، ليس من منطلق طائفي ولا مسيحي بل من منطلق لبناني لأن التوازن بالشراكة الوطنية مدخل للاستقرار السياسي. من هنا كان خيارنا قبل وبعد الانتخابات بدعم العهد انطلاقا من استعادة التوازن للشراكة الوطنية”.

وختم “سأبقى أناضل لأدخل الى المجلس والى الحياة السياسية نهج الحوار والبناء على المشترك. سأبقى أناضل من أجل التغيير في زغرتا الزاوية، التي تحتاج الى الكثير، وسنستعيد يدا بيد التوازن، فلا يعود هناك حصرية بعلاقة المواطن الزغرتاوي مع الدولة اللبنانية، ومن هذا المنطلق سترونني على المستوى اللبناني صوتا للسيادة وللشراكة وللاصلاح، وعلى مستوى زغرتا الزاوية صوتا وقوة باتجاه كسر الاحتكار واستعادة التوازن واستعادة نهج الانماء الذي هو حق وليس منة. سنسعى في زغرتا الزاوية الى خلق منطق ونهج الحقوق والمواطنة. شكرا على ثقتكم، سنكون نحن وإياكم مشروع التغيير في زغرتا الزاوية”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 06 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

الموسوي: آليت على نفسي العمل سريعا على تلبية حاجات مدينة صور وقضائها

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي خلال تصريح اليوم، أنه آل على نفسه “منذ أن بدأت هذه الولاية النيابية، العمل سريعا على تلبية الحاجات الأساسية لمدينة صور وقضائها”.

وقال: “إستمعنا إلى طيف واسع من الحاجات والمشاكل، ومن ضمنها كانت الحاجة إلى تفعيل مكتب الضمان الاجتماعي في مدينة صور، حيث تلقينا مطالبات من أكثر من جهة بأن يقوم هذا المكتب بعمله كاملا دون الحاجة إلى أن نعود إلى المركز، سواء في صيدا أو في غيرها، ولذلك أجرينا اتصالا بمدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، وعرضنا له مطالب الناس في هذه الصدد، فكان متجاوبا للغاية، وأبلغنا أنه سيقوم بتأمين الكادر اللازم، بحيث يؤدي هذا المكتب عمله على الوجه الأكمل، وأن الفترة سوف تكون قصيرة للغاية، بحيث يبدأ هذا المكتب بمزاولة عمله”.

أضاف الموسوي “نحن نعتقد أن هذه الخطوات المتلاحقة، سواء في ما يتعلق بمجال الضمان الاجتماعي أو في ما يتعلق لاحقا بالسجل العدلي أو في غيرها من المشاريع، يمكن أن نصل إلى وضع مقبول، فنحن لم نقتصر على هذا الأمر، فراجعنا وزير الطاقة في ما يتعلق بموضوع الكهرباء للمدينة بصورة أساسية، ثم لاحقا للقضاء، بالإضافة إلى المشاكل المتعلقة عموما بالطاقة والمياه، بما فيها شبكات الصرف الصحي، ففي هذا المجال وبعد فترة طويلة من التوقف، تم تشغيل محطة تكرير مياه الصرف الصحي في صور، وتبين أن شركة أوجيرو عندما كانت تقوم بمد الكابل الضوئي، أضرت بالمعدات العائدة للمحطة، وبالتالي سوف يتم في غضون شهرين إصلاح هذا العطل، وتعود الأمور إلى سويتها. كما أجرينا الكثير من الاتصالات ومنها اللقاء الطويل الذي عقدناه مع البنك الدولي في لبنان بجميع أركانه وعلى رأسهم المدير الإقليمي للشرق الأوسط، وذلك بهدف معالجة كل المشاكل التي تعاني منها صور المدينة أو القضاء”.

وتابع “أجرينا أيضا اتصالا بوزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني لمعالجة مشكلة عدم تمكن موظفي مستشفى صور الحكومي من قبض مستحقاتهم المالية منذ أكثر من ثلاثة أشهر، فوعد الوزير باتخاذ الإجراءات اللازمة لدى مصرف لبنان، لينال الموظفون حقوقهم كاملة فور اتخاذ الاجراءات”.

ولفت الموسوي الى أنه أجرى اتصالا هاتفيا بقائد الجيش العماد جوزاف عون والقوى الأمنية في ما يتعلق بالتعديات التي تحصل في محمية صور الطبيعية، لاتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف هذا التعدي.

في سياق آخر، إستقبل النائب الموسوي في مكتبه في مدينة صور، وفدا من الحراك البيئي في المدينة، ضم: الدكتور حاتم حلاوي، الدكتور حسن حجازي، الناشطان هشام زيات وعلي داوود، وتم التباحث في المسائل البيئية التي تهم المدينة.

وناقش الحاضرون “الموضوع المحوري الذي يكمن في كيفية التعامل مع أزمة النفايات الصلبة”، واستمع الموسوي إلى ملاحظات الوفد على آلية التفكك الحراري واقتراحاته حول “أشكال أكثر أمانا وملاءمة للبيئة”، واتفقوا على “مواصلة الحوار لا سيما التقني منه، لأننا نقف على أرضية حضارية مشتركة”.

وفي الختام، تم الاتفاق على أن يتقدم وفد الحراك لاحقا بورقة توثق المخالفات البيئية الموجودة في قضاء صور، ورؤيته للحلول المطروحة لا سيما في ما يتعلق بموضوع التفكك الحراري. كما طالب الوفد النائب الموسوي بزيارة الحديقة العامة في صور للإطلاع عن كثب على حالها.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3/10/2018 ولغاية 5/10/2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين: يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي: •الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb. •عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.

——

 

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى سفير لبنان في الفاتيكان:

الحوار مع الفاتيكان مهم لبنانيا ودينيا

(أ.ل) – شدد العلامة السيد علي فضل الله على “إحياء منظومة القيم وإخراج الأديان من دائرة التوتر”، مؤكدا أن “الحوار الجدي يؤدي إلى طرد الهواجس والمخاوف التي تشكلت لدى أتباع الأديان حيال بعضهم البعض، ولا سيما بعد الفتن التي عصفت بالمنطقة”.

واستقبل فضل الله سفير لبنان لدى الفاتيكان الدكتور فريد إلياس الخازن، حيث جرى عرض للأوضاع العامة، ومسيرة الحوار اللبناني، وكيفية الاستفادة من النموذج اللبناني للحوار على المستويات الدينية وغيرها.

وشدد الخازن على “أهمية تعزيز العلاقة مع الفاتيكان، انطلاقا من رؤية البابا يوحنا بولص الثاني حول “لبنان الرسالة”، مشيرا إلى “أهمية إعطاء هذه “الرسالة” مضامينها على مستوى الحوار الإسلامي – المسيحي، والمسيحي – المسيحي، والإسلامي – الإسلامي”، مؤكدا “عمق التجربة اللبنانية فيما يتصل بالحوار والعيش المشترك والاعتراف بالآخر، مما لا وجود له في المنطقة كلها، بصرف النظر عن الخلافات السياسية اللبنانية الداخلية”.

ورأى “إمكانية للشراكة مع الفاتيكان فيما يتصل بالحوار الديني والتأسيس لنظرة مشتركة تتضافر فيها جهود الساعين إلى الحوار والتلاقي بين الأديان في لبنان، ومن بينهم سماحة السيد علي فضل الله، الذي أنشأ مؤسسة تعنى بالحوار بين الأديان”.

من جهته، نوه العلامة فضل الله بـ”المهمة التي يضطلع بها السفير الخازن”، مشيرا إلى أنه “يمكن أن يقدم إضافة في مجال تعزيز الحوار مع الفاتيكان، الذي هو مطلب لبناني وديني عام، داعيا إلى توسعة هذا الحوار ليشمل الحوار بين الشرق والغرب”، وقال: “اننا بأمس الحاجة إلى حوار دائم ومستمر لإزالة الهواجس والمخاوف التي تشكل في هذه المرحلة أساسا للتوترات التي يشهدها واقعنا”، داعيا إلى “ضرورة التواصل الدائم بين أتباع الأديان، لا على المستوى الشكلي، بل في العمق”.

وأكد “ضرورة أن تعمل الأديان معا على إحياء جبهة القيم وتثبيتها، لكونها القائم المشترك فيما بينها”، معتبرا أن “عدم استحضار القيم في العمل الديني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي هو سبب الكثير مما نعانيه”.-انتهى-

——-

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع الحسن الأوضاع والتقى رئيس أركان الدفاع الإيطالي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، سفير لبنان في دولة الجزائر السيد محمد الحسن وجرى البحث في شؤون مختلفة، ثم استقبل رئيس أركان الدفاع الإيطالي الجنرال Claudio Graziano على رأس وفد، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين جيشي البلدين، ومهمة الوحدة الإيطالية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

alraii

الراعي التقى نائب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي: لو طال التغيير حياة المسؤولين

لكان التغلب على الفساد المستشري قد تم وتأليف الحكومة قد حصل

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد تجلي الرب في باحة الكنيسة داخل الغابة الدهرية في الارز، وعاونه المطرانان حنا علوان وجوزف نفاع، والمونسينيوران فيكتور كيروز ويوسف فخري، في حضور النائب السابق جبران طوق ونجله وليم والقاضي انطوني عيسى الخوري، رئيس بلدية بشري فريدي كيروز ورئيس لجنة اصدقاء غابة الارز انطوان جبرايل طوق وعدد من المخاتير والكهنة وحشد من المؤمنين.

بعد تلاوة الانجيل المقدس ألقى الراعي عظة بعنوان “تجلى يسوع أمام عيونهم، وكانت ثيابه تتلألأ بيضاء جدا كالثلج” (مر 9: 2-3). وجاء فيها: “عندما أعلن يسوع أمام تلاميذه “أن عليه أن يتألم كثيرا، ويرذل من الشيوخ وعظماء الكهنة والكتبة، ويقتل، وبعد ثلاثة أيام يقوم”، كانت الصدمة لبطرس الذي سبق وأعلن أن يسوع هو “المسيح ابن الله الحي”. فاعترض قائلا: “حاشى أن يكون لك ذلك”. وبعد ستة أيام اصطحبه مع يعقوب ويوحنا إلى جبل عال، “وتجلى أمام عيونهم، وكانت ثيابه تتلألأ بيضاء جدا كالثلج”.

فأراد بذلك تثبيت إيمانهم بألوهيته، واستباق مجد قيامته من الموت، وكشف قيمة آلامنا الخلاصية، إذا ما ضمت إلى آلامه.

يسعدنا أن نحتفل معكم، جريا على تقليد عريق، بهذه الليتورجيا الإلهية، إحياء لعيد تجلي الرب يسوع. من أجل هذه الغاية، شاء أسلافي البطاركة معكم، يا أهالي بشري الأعزاء، تشييد كنيسة التجلي في أرز الرب الخالد والشامخ بمهابته، والمشبهة به حكمة الله كما جاء في الكتاب المقدس: “إرتفعت كالأرز في لبنان”. فنقدم هذه الذبيحة الإلهية على نيتكم، أيها الحاضرون، ونية القيمين على حماية غابة الأرز وتطويرها، وعلى نية كل أبناء بشري والمنطقة وكهنتهم. نذكر بصلاتنا أجيالكم الطالعة ومرضاكم وأبناءكم المنتشرين تحت كل سماء. ونصلي لراحة نفوس موتاكم.

إننا في كل مرة نزور الأرز، نشعر بالدعوة إلى الإرتقاء روحيا وأخلاقيا، ثقافيا ووطنيا، مثل الذين سبقونا من أبناء هذه المدينة وجبتها الممتدة بمدنها وبلداتها وقراها على ضفاف الوادي المقدس ومداه. ونخص بالذكر البطاركة العظام أمثال المكرم أسطفان الدويهي ونصلي كي يظهر الله قداسته ويرفع على مذابح الكنيسة؛ والبطريرك أنطون عريضه، رجل الإستقلال والميثاق الوطني؛ والمطران يوسف سمعان السمعاني حافظ المكتبة الفاتيكانية، ورائد المجمع اللبناني المنعقد سنة 1736 في دير سيدة اللويزة بزوق مصبح. ويضيق المجال لاستعراض مآثر البطاركة الآخرين والمطارنة أبناء هذه الأرض. ويفوق الجميع القديس شربل بسمو قداسته. ولا ننسى رجال الفكر والثقافة والفن والأدب والشعر وعلى رأسهم جبران خليل جبران الذائع الصيت في أدبيات العالم، ولاسيما بلوحاته وكتابه “النبي” المترجم إلى العديد من اللغات”.

أضاف “ونشعر بالدعوة الى التجذر في هذه الأرض، والصمود بوجه رياح المحن، والإصغاء لما يروي لنا الأرز والجبال والوادي المقدس عن مآثر الآباء والأجداد، لكي نواصل التاريخ بكتابة صفحات مجيدة جديدة أمثالهم.

التجلي المصحوب بترائي ايليا وموسى يعني أن الرب يسوع يحقق بهاء صورة الله الكاملة التي ظهرت انعكاسا على وجه موسى على جبل سيناء، وعلى وجه ايليا على جبل الكرمل. ويستبق بمجد قيامته تحقيق صورة الله في الأبرار والقديسين، الذين قال عنهم الرب يسوع: “يتلألأون كالشمس في ملكوت الآب” وهكذا، يتجلى لنا يسوع بأنه محور الأزمنة، ووسيط العالمين: عالم الله وعالم البشر.

لا يقف حدث التجلي عند حدود الماضي، بل هو دعوة لإجراء التغيير فينا، وقد عبر عنه بولس الرسول بهذا النداء: “أيها الإخوة، تغيروا بتجديد أفكاركم، ولا تتشبهوا بهذا العالم، بل ميزوا أين هي مشيئة الله الصالحة والكاملة وفي رسالته إلى أهل فيليبي وجه دعوة أخرى للتغيير بقوله: “تخلقوا بأخلاق المسيح، الذي أخلى ذاته، وأخذ مثال الخادم.

حياتنا مسيرة تغيير تصبو بنا لنصير على مثال المسيح في مجده، على ما يقول أيضا بولس الرسول: “إننا ننتظر محيينا ربنا يسوع المسيح الذي سيغير جسد حقارتنا، لنصير شبه جسد مجده”.

هذا الكلام موجه إلى كل إنسان، وبخاصة إلى كل مسؤول في العائلة والمجتمع، وفي الكنيسة والدولة. فعندما يغير المسؤول مجرى حياته الخاصة بالصلاة والتوبة والتأمل بكلام الله، إنما يغير معه بيئته وكل من يتعاطى معه. فلو طال التغيير الذاتي حياة المسؤولين في الدولة، لكان التغلب على الفساد المستشري قد تم، لأن مصدره فساد قلب الإنسان وأخلاقه؛ ولكان تأليف الحكومة قد حصل منذ أوائل أيام التكليف، لأن سببه الأنانية والحسابات الشخصية والنوايا غير السليمة”.

وتابع الراعي “ثم أليس من المعيب والمسيء مثلا الكلام منذ الآن، ونحن في الثلث الأول من العهد الرئاسي، عن حكومة تحتسب انتخاب الرئيس المقبل؟ وكأن هذا الموضوع هو الهم الوحيد، وليس انتشال الشعب اللبناني من حالة الفقر والعوز، ولا النهوض بالاقتصاد في كل قطاعاته، ولا العمل على تقليص الديون والخروج من العجز، ولا تأمين فرص عمل لقوانا الحية، ولا الحد من هجرتها وافقار البلاد من قدراتها!

أما الصوت الذي سمع: “هذا هو ابني الحبيب، فله اسمعوا” ، فهو دعوة لعدم الخوف من السير على خطى المسيح في تغيير الذات، والتحلي بالأخلاق الرفيعة؛ ودعوة لانتزاع شك الصليب والألم والفشل والفقر والاضطهاد والظلم من نفوسنا. فهذا المسيح المتألم هو إياه الممجد بالقيامة، كما ظهر في حدث التجلي.

إننا نسأله الصمود في الإيمان والرجاء، بوجه محن الحياة وصعوباتها، حتى نبلغ بنعمته إلى تغيير ذواتنا وتغيير وجه عالمنا. فنستحق أن نرفع من عمق قلوبنا نشيد المجد والتسبيح للثالوث القدوس، الآب والإبن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.

الى ذلك، إستقبل البطريرك الراعي في الديمان نائب رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي فيليب داليه يرافقه المطران حنا رحمة. وأشار داليه بعد اللقاء الى انه يزور لبنان للمرة الأولى، لافتا الى أنه تعرف على الراعي في باريس خلال عشاء مع رئيس المجلس جيرار لارشيه. وأشاد داليه بـ”جمال لبنان”. وأكد انه سيزوره كل مرة تسنح له الظروف لأنه خلال لقاءاته لمس “عمق العلاقة التي تربط الشعبين اللبناني والفرنسي”.

والتقى الراعي النائب السابق الدكتور احمد فتفت الذي اعتبر بعد اللقاء، ان الزيارة هي “للترحيب بغبطته في الشمال ولأخذ البركة منه”. وقال: “كان تقييم للوضع الاقتصادي خصوصا في منطقتي بشري والضنية اللتين تعانيان من صعوبة تصريف الانتاج الزراعي. وعلى الصعيد السياسي تداولنا مع غبطته موضوع تعسر تأليف الحكومة والبدع التي نسمعها من جهة الحصص واختراع المعيار الذي يناسب كل جهة وكل طرف، فالمعيار الحقيقي الذي يمكن ان تشكل الحكومة من خلاله هو الدستور والطائف”.

وأشار الى ان “تحديد البعض تواريخ بعيدة لتأليف الحكومة وتصريحات البعض الاخر قد شكلت ردات فعل سلبية عند القيادات السنية لاعتبارها تعديا على صلاحيات رئيس الحكومة”. واعتبر ان “من أقر قانون الانتخاب نادم عليه اليوم والذي تسبب في الاشكال الحاصل في تشكيل الحكومة وأتاح المجال لقوى لا تنتمي الى الحس الوطني والوفاقي لتضع يدها على البلد”.

والتقى البطريرك الماروني ايضا وفدا من مطوري العقارات في لبنان. وظهرا التقى وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني وعقيلته، وعرض معه الاوضاع العامة على الساحة اللبنانية واستبقاهما الى مائدة الغداء.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 06 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

university islamic

اختتام مؤتمر المحبة والعدالة في الاديان في الجامعة الاسلامية

والكلمات شددت على العيش المشترك والحوار العلمي الرصين لمواجهة التطرف

(أ.ل) – اختتم مؤتمر “المحبة والعدالة في الأديان” الذي نظمته المستشارية الثقافية الإيرانية والجامعة الاسلامية في لبنان أعماله في قاعة المؤتمرات في حرم الجامعة في الوردانية، في ذكرى ولادة الإمام الرضا، برعاية العتبة الرضوية المقدسة وضمن الندوات التمهيدية للمؤتمر الدولي عن الإمام الرضا، وحضرها حشد من الشخصيات الاكاديمية والتربوية والثقافية والدينية.

وقد قدم مسؤول الاعلام والعلاقات العامة في المستشارية الدكتور علي قصير المحاضرين في جلستين.

الجلسة الأولى

ففي الجلسة الاولى، قدم ممثل العتبة الرضوية وعضو مجلس خبراء القيادة في ايران العلامة الشيخ حسن حيدري آل كثير محاضرة، أشار فيها الى ان “المؤتمر مقدمة للمؤتمر العالمي للإمام الرضا الذي سينعقد في مدينة مشهد هذا العام بعنوان “الإمام الرضا والحوار بين الأديان”، وذلك لتوضيح الخطوط العريضة من سيرته في مجال الحوار مع اتباع الديانات السماوية والفرق الإسلامية، وذلك للاقتباس من تلك السيرة المنورة لبسط الحوار البناء الموضوعي والسلمي في عالمنا المعاصر، واحلاله محل النزاع والتخاصم والحرب والتكفير”.

ثم سرد باسهاب سيرة الإمام الرضا إبان ولايته للعهد في العصر العباسي وكيف استغلها للحوار والتقريب.

وختم قائلا: “ما أحوجنا اليوم الى انتهاج ذلك المنهج القويم واستبدال المناهج المعوجة وغير الانسانية التي انتهجتها دول الاستعمار والاستكبار تحت شعار الدين، فراح ضحيتها الملايين من البشر في الأمس الغابر من الحروب الصليبية الى الحربيين العالميتين، الى ما نشاهده اليوم من مآس في فلسطين ولبنان وسوريا والعراق واليمن ونيجيريا والبحرين وافغانستان وباكستان وإيران على ايدي المعتدين التكفيريين، جميع تلك الانتهاكات تتم باسم الدين والدين الأسلامي كما اليهودية والمسيحية براء من تلك الروح العنجهية، فيا حبذا لو تمكنا من ترويج مبادىء الحوار البناء السلمي لتأليف القلوب”.

ثم تلا مارون رزق الله محاضرة رئيس المجلس العام الماروني في لبنان وديع الخازن، بعنوان “التقارب بين الأديان ضرورة لمواجهة التحديات”، اكد فيها ان “الاديان السماوية كلها تدعو بشكل أو بآخر الى التمثل بصفات الله، لأنه من أجل مواجهة كل ما يحدث من دمار وخراب وقتل وتشريد وتهجير، يجب العمل على بناء ثقافة الحوار والتواصل، وفي محضر الأكاديميين في الجامعة الإسلامية وفي حضرة المستشارية الثقافية الإيرانية، يهم المجلس العام الماروني أن يؤكد على التقارب بين مختلف الأديان و المذاهب، وهو ما يشكل خطوة مهمة لتعزيز البحث العلمي واكتشاف المشتركات، فالامام الرضا كان قد قدم لنا عبر مناظراته مع ممثلي خمسة أديان مختلفة دروسا في فن الحوار مع الآخر الديني، عبر استخدام الأدلة المنطقية ومحاورة الخصم بما يعتقد والإستدلال عليه من مصادره، وهنا يحضرني كلام للامام المغيب امام الوطن السيد موسى الصدر عن التقارب بين الأديان، حين يقول “التعايش هو أساس التكوين اللبناني وسلامه والتعايش ثروة يجب التمسك بها”.

وختم “علينا ان نربي أجيالنا الصاعدة في لبنان ضمن مناهج تعليمية انفتاحية متقبلة للآخر”، شاكرا “القيمين على المؤتمر رسالة التقريب التي يريدونها”.

من جهة ثانية، استهل رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ سامي ابو المنى محاضرته عن “الحوار والتنوع رؤية توحيدية”، بالحديث عن مناقب صاحب الذكرى الامام الرضا للاستفادة من سيرته، مشيرا الى “ان الوقائع الأليمة التي حلت ببلادنا في هذا المشرق العربي الإسلامي تؤكد أن ما نحتاجه في مواجهة هذا التعصب والتطرف المقيت هو الحوار العلمي الرصين، وحيث انه لا يمكن النظر الى الحوار بمعزل عن واقع التنوع الثقافي الموجود وعن اشكالات النظام السياسي القائم فإن صيغة التنوع تقضي بخلق ثقافة حوارية، ولا سيما ان قدرنا في هذا الشرق هو قدر العيش الواحد المشترك، والتحدي الدائم هو كيفية تحويل هذا القدر الى خيار وفي منع تحويل النعمة الى نقمة”.

وتابع “اذا كان لابد من الإخلاص للهوية الدينية الخاصة بالفرد وبالجماعة، وحفظ الأمانة الروحية فإن الواجب يقضي كذلك بالتزام الأدب وعدم المواجهة بما يناقض معتقد الآخر وإحراجه بل اللطف به وعدم محاولة إخراجه عن دينه كما يقول إخواني الموحدون”.

وختم “أقول من منطلق مفهوم التوحيد الذي انتمي اليه عقيدة ومسلكا، فالتوحيد رسالة سلام وعدالة، ثم تلا ابياتا شعرية من وحي المناسبة.

وحاضر السيد الدكتور محمد جعفر فضل الله عن “سبل التقارب بين الأديان في العالم المعاصر”، مؤكدا “ان التعاون هو أهم سبل التقارب بين الأديان، فالحب هو طاقة الوصل بين الإنسان و بين الموجودات، والمودة هي أساس تعامله فلا يقدم على الزواج مثلا بدون مودة وحب، ولا يتبع الإنسان الأنبياء من دون مودة وهي التي تحدد تمايز المجتمعات على قاعدة: قل لا اسألكم عليه الا المودة بالقربى … ، فالتحديات التي تواجهنا على مستوى المجتمعات والأديان عديدة منها: التحدي الفكري البنيوي ليس أقلها مواجهة الأديان لخطر الإلحاد، وفيه أمران أساسيان وهما أن الإلحاد سابقا كان يقوم على التشكيك، أما اليوم فيقوم على الاكتشافات والاختراعات العلمية ليحاول الإلحاد أن يعبر عن نفسه في معطى علمي، والأمر الآخر هو العولمة فهي لم تقرب المسافات بين الأفراد والشعوب فقط بل شكلت مستوى عال جدا من تدفق المعلومات والصور، ما أدى في البعض بالتشكيك أين هو الله؟ وذلك بعد رؤية صور المجازر والحروب والأمراض على مستوى العالم أجمع. والتحدي الآخر أيضا هو تحدي النموذج فالحركات المسماة أصولية، وأنا لا أوافق على التسمية، فقد طرحت كنموذج أمام العالم وقد ساهمت العولمة بالقول أن هؤلاء هم الإسلام. نحن الآن نجد صعوبة كبيرة للقول للعالم بأنهم ليسوا الإسلام”.

وقال: “لذلك، علينا تقديم نموذج حي يواجه ذلك، فنحن نحتاج إلى مبادرات كبرى يمكن أن تشكل نقاط تقارب عندما يعمل المسلم مع المسيحي والإنسان إلى جانب الإنسان في أهداف مشتركة فيلقى الإنسان على مستوى العالم اثرها الطيب”.

اما القس الدكتور عيسى دياب، فقال في محاضرته بعنوان “نحو دين بلا عنف”: “بصفتي مؤرخ أديان وأنا مؤمن بالطبع أنظر إلى الدين كظاهرة اجتماعية، سأحاول الإجابة على سؤال هام، هل العنف من مكونات الدين؟ فالحروب الدينية أشرس الحروب في التاريخ قد حصدت الكثير من الضحايا ولا يوجد دين من الديانات الإبراهيمية بريء من ممارسة العنف في وقت ما، فالدين ظاهرة اجتماعية منظمة هدفها تنظيم الفطرة الدينية في الإنسان وهذا يسمح لنا أن ندعوه منظومة اجتماعية أو مؤسسة دينية”.

أضاف “إن العنف الديني هو أي عنف نقوم به بإيعاز من نظرية دينية أو على أساس نص ديني، ويأتي ضمن ذلك العنف الذي تمارسه العلمانية ضد المتدينين، وهذا ما نسميه بالرهاب الديني أو الفوبيا الدينية. وفي جوابه على سؤال أن العنف من مكونات الدين؟ قال: “لقد أعطى العلماء أجوبة عديدة، منها أن العنف ليس في الدين بل في النزعة البشرية البهيمية التي تعبر عن نفسها في ممارسات دينية”.

وطالب بقراءة جديدة للنص الديني لكي تواكب حقوق الإنسان الطبيعية، مشددا على “ان الدين اللاعنفي بحسب رأيه الشخصي هو منظومة تعاليم ونظام عبادة خالية من كل أنواع العنف المعنوي أو المادي وتحترم حقوق الإنسان.

واستهل عميد كلية الدراسات الإسلامية في لبنان ا.د. فرح موسى، في الجلسة الثانية، محاضرته بالقول: “لا يمكن الحديث عن المحبة والعدالة في الأديان، وأهل الإيمان يقولون بتكفير الآخر…كما أنه لا يمكن الحديث عن ذلك وأهل القرآن يقولون بنسخ آيات الرحمة والحب والسلام، فالمحبة والعدالة ليست مطلوبة بين أهل الإيمان بصفتهم متحيزين في مذهب أو طائفة أو دين، وإنما بصفتهم بشرا يجمعهم الإيمان وتوحدهم الإنسانية..فهم صنفان كما يقول الإمام علي، إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق…فكلام الإمام يمنع من القول بالتكفير او بالنسخ، فالإشكالية تكمن هنا أن المحبة عرفت طائفيا ومذهبيا وحزبيا وكذلك العدالة، في حين أن المطلوب هو الإستواء على حقيقة الإيمان التي تنطلق من مبدأ أن الناس هم عباد لله تعالى كما قال تعالى أليس الله بكاف عبده”.

وخلص بالقول: “إن قيمة الحوار تكمن في مدى ما يستطيع أهل الإيمان تحقيقه على مستوى العلاقات الإنسانية، لأن الله أراد للبشر ان يتعارفوا ويتفاعلوا من موقع إختلافهم في الرؤية والموقع ليكونوا قادرين على التعاون على البر والتقوى.. ولو شاء الله تعالى لجعل الناس أمة واحدة”.

والقى مدير معهد المعارف الحكمية للدراسات الفلسفية الشيخ شفيق جرادي محاضرة بعنوان “الحوار الديني بين القيم والمصالح الاستهلاكية”، فقال: “ان معالجة أي موضوع ديني قد تتداخل فيه نتائج أكثر متقاربة أو زاوية في البحث، وعليه فإن هذه المقاربة هي لأخلاقيات التقارب والحوار بين الإسلام والمسيحية التي أود ان أثيرها اليوم. لطالما جرى النقاش والبحث في مدى قابلية اللاهوت المسيحي في فتح حوار مع الإسلام، هناك ضرورة حاكمة على الدوام تتجلى في القيم والأخلاقيات الحاكمة على سياسات الحوار الديني”.

اضاف “من المعلوم، أن الموسوية تقوم على الميثاق والمسيحية على المحبة والخلاص و الإسلام على الرحمة، لذلك علينا الاعتراف أن أكثر من عقود ثلاث مرت علينا بقيام الحوار الإسلامي المسيحي ومن مؤسسات مسيحية لاقتها جهات إسلامية، منها ما هو رسمي يمثل دولة من الدول ومنها ما يعود الى مؤسسات مرجعية أو شخصيات علمائية بادرت مستجيبة لهذه الدعوات المسيحية والتي كانت في غالبها غربية. لبنان من بين الدول التي اظهرت تفاعلا مع مقتضيات الحوار الإسلامي المسيحي التي اعلنت انها لا تهدف الى التبشير بل الى فهم الآخر”.

واوضح “إن بعض صيغ الإتفاقات بين الطرفين في لبنان على سبيل المثال تجلى بأن عاش الطرفان حربهما ضد الاحتلال والإرهاب سواء في سوريا أو لبنان أو مصر، وهذا ما يدفعنا للإعتقاد بإن على الجهات الإسلامية المسيحية أن ترسم إستراتيجية حوار مشرقية تنفذ منها الى الغرب كتعبير حضاري لقيم المحبة المسيحية والرحمة المحمدية”.

وتحت عنوان “المحبة تكمل العدالة وتتخطاها”، ألقى رئيس أساقفة صور وتوابعها للروم الملكيين الكاثوليك المطران ميخائيل أبرص محاضرة قال فيها: “يهدف مؤتمرنا إلى التعرف على الآخر المختلف واكتشاف ما هو مشترك في ما بيننا، الاختلاف ايجابي لأنه يفتح المجال للتكامل بين المواهب التي وهبها الله لكل ديانة، فنحن ابناء عائلة انسانية واحدة. كانت المحبة منذ فجر التاريخ وما زالت وستبقى القاسم المشترك بين مختلف الأديان. العدالة هي إحدى صفات الله تعالى المعادلة لصفة المحبة، إن الكنيسة تشعر شعورا عميقا بوجوب تبيان كرامة الإنسان وتثبيتها”.

اضاف “على الأديان كافة عيش التقارب والوحدة لأنها ثروة بشرية والهية، وغالبا ما تكون السياسات والمصالح البشرية هي سبب التباعد والنقسامات، علينا أن نعي أن عدم الحفاظ على هذه الوحدة في ما بيننا وعدم ادراك اهميتها يعني أننا لا نعرف محبة الله وعدالته”.

والقى عضو المجلس المركزي لتجمع العلماء المسلمين وخطيب مسجد الخلفاء الراشدين – طرابلس الشيخ محمد الزعبي محاضرة بعنوان “التأصيل القرآني للعدل”، استهلها بحديث الإمام الرضا: استعمال العدل والإحسان مؤذن بدوام النعمة، وقال: “إن القول ليس خبرا ترغيبيا لصون العدالة بل هو قانون قرآني، فالأمن والطمأنينة والسلام والأزدهار يسود الأمم بمقدار ما تحقق من تطبيق لمفهوم العدل. ولقد اجتمعت الأديان والمذاهب، علما أن العدل ضرورة لحياة الإنسان، فالتاريخ إذا يتحرك باتجاه العدل العالمي الشامل، ولذلك فان أي مناصرة لقضية عادلة تعتبر في نظر الإسلام موقفا منسجما مع غاية الحياة، وبالتالي فهو موقف مناصر للامام المهدي ولسيدنا المسيح، لكن عندما يلجأ الظالم إلى تكريس ظلمه عبر البطش والتنكيل والقوة والعدوان، فانه لا بد من اللجوء الى القوة والمقاومة والجهاد للدفاع عن كرامة الإنسان وحقوقه، على أن القرأن أمر اتباعه أن تكون علاقتهم بالآخرين وفق قواعد العدل، فالحوار باب مفتوح مع جميع الأديان والقوى ما لم تكن معتدية ظالمة”.

وتابع “لما كان العدل قاعدة الوجود والأديان، فانه لا بد لنا أن نكرس هذا المفهوم في مساجدنا وكنائسنا وبيوتنا ومدارسنا، لأنه لا بد لنا من مناصرة القضايا العادلة أينما كانت”.

واكد مطران السريان الأرثوذكس المطران جورج صليبا، في محاضرته، ان “المحبة والعدالة صفتان سماويتان سلمهما الله للإنسان في كل زمان ومكان وصولا الينا”، وقال: “المسيحية جسدت الله بكلمة وأطلقت عليه لقب الله محبة، وهي صفة تنسب الى الخالق والمخلوق على حد سواء وليس أهم منها شيء، تظهر في محبة الله للكون إذ خلق الإنسان ليكون وكيلا لله على الأرض”.

اضاف “مهما تكلم البشر عن المحبة لن يصلوا الى اغوارها وأعماقها. كيف يمكن أن يكون الإنسان محبا؟ استشهد بقول ليوحنا الأنجيلي أحد حواريي عيسى حين قال: إن كنت لاتحب أخاك الذي تراه كيف تستطيع ان تحب الله الذي لا تراه؟ اما العدالة فهي أمر نسبي لأن كل شيء مطلق هو لله تعالى وحده، ولا يستطيع إنسان مهما كان عابدا مؤمنا ناسكا أن يكون عادلا بكل تصرفاته، لأنه لا بد من ترواده الأخطاء لأن الإنسان في الطبيعة ناقص قاصر غير كامل لإن الكمال لله وحده”.

وختم قائلا “لا بد من أن تظهر عدالة الله حين محاكمة الإنسان، وبعدها المجازاة الأبدية. فالصالحون الى الحياة الأبدية والأشرار إلى النار”.

والقى السيد حسين موالي زاده محاضرة عنوانها “العلاقة بين المحبة والعدالة في الكرامة الإنسانية”، اكد فيها “ان الكرامة الإنسانية يهتم بها الدين الإسلامي وكذلك الأديان السماوية، ولهذا ينبغي أن تجعل موضوعا للحوار بين الأديان، وهذا يوصلنا إلى سؤال: هل الكرامة الإنسانية اكتسابية عارضة أم موهبة الهية؟ فالقول باكتسابيتها يعني أن الإنسان لا يتحلى بها بذاته، يقابل ذلك وجهة نظر تقول بذاتية الكرامة في الإنسان وتشمل جميع الناس دون استثناء، وبالتأكيد تحتاج إلى الحفظ والمراقبة”.

وقال: “ان كرامة الإنسان في النظرة الكونية التوحيدية والذاتية تنبثق من العناية الالهية الخاصة بالنسبة للانسان التي تجلت في خلقته”.

أضاف “إن المحبة النابعة من ولاية الإنسان الكامل ليست غير متنافية مع إقامة العدل، بل هي الطريق الأفضل للعدالة، وهناك علاقة مباشرة بين العدالة والمحبة في ظل الإنسان الكامل، وهما سبب بحفظ كرامة الإنسان في حال كانتا نابعتين من ولاية الإنسان الكامل، فالمحبة هي جوهر الدين وروحه، فعناصر المحبة والعاطفة والأحاسيس تشكل جوهر دين الإسلام وروحه. فقد جاء في الروايات هل الدين إلا الحب؟ وسبب كل هذا التأكيد والاصرار الكثير على طاقة المحبة وذلك ينبع من الدور المتعالي باتجاه التوحيد”.

وختم “من دون الإستفادة من المحبة لا يستطيع الإنسان أن يخضع لولاية الإنسان الكامل والبشر من دون المحبة لا يستطيعون الخضوع لأي حاكم”.-انتهى-

——-

الجعيد: ننبّه من حالة الجمود والركود الاقتصادي والمعيشي في البلاد

(أ.ل) – نبّه منسق عام جبهة العمل الاسلامي في لبنان الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد “من حالة الجمود والركود الاقتصادي والمعيشي التي تعيشها البلاد، لافتاً إلى أنّ المواطن اللبناني يدفع ثمن المكابرات والمناكفات السياسية التي مازالتتعرقل تأليف الحكومة”.

وأشار الشيخ الجعيد إلى أنّ “المطلوب قطف وأكل العنب وليس قتل الناطور أي (الشعب) لأنّه للأسف هذا ما يحصل في لبنان اليوم، فالشعب يموت ويئن من أزمات الماء والكهرباء والنفايات الخانقة، وتُثقل كاهله الضرائب وفواتير الأدوية والطبابة والاستشفاء والأقساط المدرسية والجامعية والمسؤولون والقيّمون على ذلك يختصمون على الحصص  والوزارات ويختلفون على قسمة الجبنة”.

وختم الشيخ الجعيد “بأن الشعب قد لا يستطيع فعل شيء اليوم لإيقاف المجزرة المعيشية والحياتية التي يعانيها، ولكن نحمله مسؤولية تغيير تلك الطبقة السياسية الفاسدة الحاكمة التي أوصلت البلاد والعباد إلى ما نحن فيه”.-انتهى-

——

hizbullah

حزب الله دان محاولة اغتيال مادورو: حلقة في سياق مؤامرات واشنطن

لضرب الدول الحرة المناصرة لقضية فلسطين

(أ.ل) – دان “حزب الله” في بيان، بشدة “محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ويشجب التدخلات المستمرة من قبل الإدارات الأميركية في شؤون فنزويلا، ومحاولات قلب النظام بشتى السبل العسكرية والاقتصادية”.

واعتبر ان “محاولة اغتيال مادورو حلقة في سياق المؤامرات التي تحيكها واشنطن لضرب الدول الحرة المناصرة لقضية فلسطين، والرافضة للهيمنة الأميركية على العالم”.

واذ هنأ الحزب الرئيس مادورو بسلامته، اشاد ب”صموده وشجاعته ووقوفه والشعب الفنزويلي بوجه الضغوط الأميركية الهائلة التي تمارس عليهم”، واعرب عن “الاعتزاز بالصداقة التي تجمعنا به وبشعبه الوفي”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *