الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 4 آب 2018 العدد 5621

نشرة السبت 4 آب 2018 العدد 5621

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: حرب شاملة على الوجود الفلسطيني

في الأغوار والحاكم السابق لولاية اركنساس يتحول الى مستوطن في أفرات

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 28/7/2018 ولغاية 3/8/2018 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

مواقف الدعم والمساندة والتغطية السياسية الاميركية  لجرائم الاحتلال ونشاطاته الاستيطانية بشكل علني أمام الرأي العام ووسائل الاعلام لم تعد تقتصر على سفير الادارة الاميركية في تل أبيب ديفيد فريدمان، بل هي تتسع لتشمل أوساطا أخرى مقربة من البيت الأبيض بعد أن اعلنت إدارة الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة اسرائيل واعتبرت أن الاستيطان لا يشكل عقبة في طريق السلام. فقد شارك الاسبوع الماضي انطوني سكاراموتشي المساعد السابق للرئيس الأميركي، دونالد ترامب مع وفد امريكي ضم الحاكم السابق لولاية اركنساس في تدشين مشروع  بناء حي استيطاني  جديد في مستوطنة “إفرات”، التي تقع في محيط مدينة بيت لحم، ونقل عنه قوله إن إدارة ترامب لن تمارس أية ضغوط على إسرائيل لتجميد الاستيطان في الضفة أو إزالة أية مستوطنات هناك، وقد أشاد رئيس ما يسمى المجلس الاستيطاني “السامرة”، يوسي دغان، بزيارة المسؤولين الأميركيين انطوني سكاراموتشي ومايك هوكابي الحاكم السابق لولاية اركنساس على اعتبار أنهما من الشخصيات “ذات النفوذ الكبير داخل واشنطن”، مشيراً إلى أنه شرح لهما الدور المهم الذي تلعبه المستوطنات في خدمة المصالح الإستراتيجية، لكل من والولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي تصريحات علنية وقحة قال مايك هوكابي أمام حشد من المستوطنين ، انه يحلم يوما بامتلاك منزل لقضاء العطلات في أفرات ، وهي مستوطنة إسرائيلية جنوب القدس المحتلة وبيت لحم في الضفة الغربية المحتلة .واستخدم هوكابي ، المعروف بموالاته لاسرائيل وزياراته المتكررة لها ، مجرفة للمساعدة في بناء جدار في حفل بناء مستوطنة ، قائلا بانه يستثمر في منزله المحتمل في المستقبل ، واضاف بانه يساعد في البناء لانه يرغب في شراء منزل لقضاء العطلات في أفرات .وذهب هوكابي الى القول ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيكون سعيدا للغاية لو كان هنا ،  مشيرا الى ان ترامب سيستمتع برؤية البناء المستمر للمنطقة ( المستوطنة ) بسبب ماضيه كمطور عقاري.

وحمل المكتب الوطني للدفاع عن الارض الإدارة الأميركية المسؤولية عن نتائج وتداعيات تبنيها الأعمى للاحتلال وسياساته كما حمل المجتمع الدولي المسؤولية عن صمته إزاء هذا السلوك غير المسؤول وغير المسبوق ، وتقاعسه في تحمل مسؤولياته تجاه معاناة شعبنا، وعن إهماله لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة والمتراكمة في أدراج الأمم المتحدة منذ عشرات السنين.

على صعيد آخر، دشنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مشروعا استيطانيا جديد ا في بلدة سلوان في القدس المحتلة بالاشتراك مع جمعيات استيطانية . مشروعا استيطانيا سيقام في مبنى، تزعم سلطات الاحتلال أنه كنيس قديم ، وهو محاذي لبؤرة استيطانية في قلب سلوان يطلق عليها اسم “بيت يهونتان”. وتطلق السلطات الإسرائيلية والجمعيات الاستيطانية على المكان تسمية “قرية اليمنيين”، ويقضي المشروع الاستيطاني الجديد بإقامة “مركز تراث” على اسم يهود هاجروا من اليمن إلى فلسطين في نهاية القرن التاسع عشر ويقود تنفيذ هذا المشروع الاستيطاني وزير “القدس والتراث”، زئيف إلكين ، الذي أعلن مؤخرا ترشيح نفسه لرئاسة بلدية الاحتلال في القدس، ووزيرة الثقافة، ميري ريغف، سوية مع جمعيات استيطانية، بينها “عطيرت كوهانيم”، التي تسعى إلى تهويد القدس المحتلة.

وقد رصدت وزارتي القدس والثقافة في حكومة الاحتلال مبلغ 4.5 مليون شيقل (ما يعادل مليون و200 ألف دولار أمريكي) لهذا المشروع، المقام على أرض مساحتها حوالي 700 مترا مربعا، والذي تم السيطرة عليه عام 2015،حين اصدرت المحكمة الإسرائيلية قرارا يقضي بطرد عائلات فلسطينية من المكان، وقررت أنهم “غزاة” فيه، وأنه يعود “للوقف اليمني منذ عشرات السنين”، علما أن العائلات الفلسطينية تسكن في المكان منذ عشرات السنين، وفي إطار الحرب الشاملة التي تشنها الحكومة الاسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو على الوجود الفلسطيني في الأغوار، وتنفيذا لخطط موضوعة خصص الاحتلال لها مئات الملايين من الشواقل لتعزيز الاستيطان، وتعميق الوجود اليهودي في الأغوار الفلسطينية المحتلة اعلنت سلطات الاحتلال عشرات الدونمات في منطقة “رأس الأحمر” وقرية “عاطوف” شرق طوباس مناطق عسكرية مغلقة . ويأتي قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي ترحيل عدد من العائلات الفلسطينية في خربة “يرزة” شرق طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة بذريعة التدريبات العسكرية في سياق الحرب الاسرائيلية المفتوحة على الاغوار الفلسطينية الشمالية.

وفي منطقة الرأس الأحمر في الاغوار أعلنت سلطات الإحتلال الإسرائيلي رسميا، عن مصادرة ٦٨ دونما من اراضي المواطنين حيث سلمت اخطارات للمواطنين بمصادرة هذه الاراضي لأغراض عسكرية مستعجلة، كما جاء في نص القرار، تمهيدا لنقلها لاحقا الى المستوطنات الجاثمة على اراضي المنطقة وطالب الاحتلال المواطنين بالتوجه لما تسمى بالإدارة المدنية الإسرائيلية والحصول على تعويضات جراء مصادرة تلك الأراضي، ويتضرر من هذا القرار٣٨ عائلة فلسطينية تمتلك هذه الأراضي.

وفي محافظة بيت لحم اقدمت جرافات تابعة للمستوطنين على عمليات تجريف في المنطقة الفاصلة ما بين مستوطنتي “كفار الداد” و”نيكوديم” الى الشرق من مدينة بيت لحم  ، من اراضي بيت تعمر بهدف اقامة اكبر متنزه طبيعي استيطاني في المنطقة الشرقية حيث تبلغ المساحة المنوي الاستيلاء عليها قرابة (100 دونم).وقالت مصادر محلية بان المشروع الاستيطاني سينجز خلال شهرين، وسيكون عباره عن فتح طرق وزراعة اشجار وتركيب مقاعد وسيقوم بربط مستوطنتي “نوكاديم” و”الداد” مع بعضهما . وفي الوقت نفسه أعلنت ما تسمى بالإدارة المدنية الاسرائيلية عن إيداع خارطة هيكلية لزيادة عدد الوحدات السكنية في مستوطنة “افرات” قرب بلدة الخضر جنوب بيت لحم والمعلن عنها في وقت سابق من (40) وحدة الى (106) وحدات.

فيما كشف تقرير صادر عن مكتب “منظمة بيتسيلم” الاسرائيلية، أن المستوطنين اقتلعوا و حرقوا ما يزيد عن 2000شجرة زيتون خلال الشهرين الاخيرين في مناطق الضفة الغربية،وإحراق العديد من الحقول الزراعية الفلسطينية، وعشرات الاعتداءات على منازل المواطنين الفلسطينيين بهدف القتل. كل ذلك على مرأى ومسمع من جنود الاحتلال وشرطته الذين لم يحركوا ساكنا ازاء هذا التصعيد الخطير في الارهاب اليهودي في الضفة الغربية المحتلة، وحتى الاعتقالات التي قاموا بها لبعض المتورطين انتهت بالإفراج عنهم خلال ساعات دون فتح تحقيق جدي في هذه الجرائم.

وفي الانتهاكات الآسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع ن الأرض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: أخطرت سلطات الاحتلال بالهدم ستة منازل مأهولة في قرية “الولجة” جنوب القدس المحتلة، ويشير السكان إلى أن هذه المنازل تضاف إلى 80 منزلًا مهددًا بالهدم في البلدة، في إطار محاولات الاحتلال ترحيل السكان من أراضيهم، لإضافة وحدات جديدة في مستوطنة “هار جيلو” المقامة على أراضي القرية.كما أدى مستوطن طقوساً تلمودية، بعد اقتحامه مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى. وتعمل سلطات الاحتلال على تعزيز رقابتها الأمنية حول المسجد الأقصى، وفي هذا السياق قامت طواقمها في بتركيب كاميرات مراقبة متطورة في حي بئر أيوب في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المباركوتواصلت اقتحامات المستوطنين الاقتحامات بشكلٍ شبه يومي لباحات المسجد الأقصى، وتجوّلوا في الساحات عبر مجموعات صغيرة بحماية قوات الاحتلال.

الخليل: اعتدى مستوطنون من من مستوطنة “خفعات جال” المقامة على أراضي خاصة في مدينة الخليل بالضرب على المسن راشد الزرو التميمي (60 عاما) ورشقوه بالحجارة اثناء تواجده امام منزله في منطقة جبل جالس بالمدينة، ما تسبب بإصابته برضوض في صدره نقل على اثرها لمستشفى الخليل الحكومي، فيما هاجم مستوطنون من مستوطني مستوطنتي “رمات يشاي”، و”بيت هداسا” عددا من المواطنين عرف منهم سامر غانم وزوجته ورشوهم بغاز الفلفل، ما تسبب بحالة من الرعب لدى المواطنين في المنطقة، خاصة الأطفال.

وفي منطقة طوبا الى الشرق من يطا هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي حظيرة للاغنام تعود للمواطن توفيق اسماعيل عليان، بحجة عدم الترخيص  وصادرت الشرطة الاسرائيلية في الوقت نفسه مركبة من مثلث البويب جنوب الخليل.فيما أصيب،الطفل يوسف فواز قفيشة برضوض وكدمات جراء الاعتداء عليه من مستوطنين في البلدة القديمة بالخليل، وفي مخيم العروب شمال مدينة الخليل أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي على تجريف 12 قبرا بحجة ان تلك الأراضي “تابعة للتجمع الاستيطاني المسمى غوش عتصيون”. كما أعلنت ما تسمى بالإدارة المدنية الاسرائيلية عن إيداع خارطة لتغيير استخدامات اراضٍ في بلدة ترقوميا غرب الخليل من زراعية الى مناطق سكن (أ) يسمح بها البناء لصالح مستوطنة “ادورة” غرب الخليل.

بيت لحم: اخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، ، أصحاب ستة منازل مأهولة بالهدم في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.حيث اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال يرافقها موظفو ما تسمى بلدية القدس  منطقة عين جويزة شمال القرية، وقاموا بتسليم أصحاب المنازل إخطارات بهدمها بحجة عدم الترخيص.

رام الله:خط مستوطنون ، شعارات عنصرية على جدران منازل وأعطبوا إطارات 8 مركبات في بلدة المغير شمال شرقي رام الله.

,وإلى جانب السيارات التي تم ثقب إطاراتها، تم كتابة شعارات باللغة العبرية على جدران منازل القرية. وعلى بعد كيلومترين من هناك، تم قطع حوالي 25 شجرة مملوكة للمواطنين وكما حدث في عشرات الحوادث المماثلة في الأشهر الأخيرة، وصلت الشرطة وفتحت تحقيقاً ولكنها لم تعتقل المشتبه بهم فيما أعطب مستوطنون، إطارات 10 مركبات، وخطوا شعارات عنصرية على عدد آخر منها، في قرية عين يبرود شرق رام الله حيث تسلل عدد من المستوطنين  في ساعة متأخرة من الليل، وقاموا بالاعتداء على مركبات المواطنين، وخط شعارات عنصرية، وذلك بحماية جنود الاحتلال الذين تواجدوا في مكان قريب من المنطقة وتجمع عدد من المستوطنين امام حاجز رنتيس لاستفزاز المواطنين وعائلة عهد التميمي قبيل الافراج عنها ورفع المستوطنون اعلام الاحتلال وهتفوا ضد الفلسطينيين.و أصيب مواطن بجراح نتيجة الاعتداء عليه قرب بلدة دير دبوان شرقي رام الله اثناء رعيه للأغنام، بالاضافة الى قتل ثلاثة رؤوس أغنام كانت بحوزته، كما أصيب مواطن آخر نتيجة قيام عصابات المستوطنين بالاعتداء عليه بالضرب قرب قرية بيتللو غربي محافظة رام الله.

نابلس: اقتحم مئات المستوطنين مقام يوسف بحجة اداء صلوات تلمودية، الأمر الذي أدى إلى إصابة الشاب معتصم حمدي سقف الحيط (30 عاما) بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في منطقة الفخذ الأيمن والقدم الأيسر، فيما أصيب الشاب أمير نائل دويكات (22 عاما) بعدة مناطق في جسده عقب إلقاء جنود الاحتلال قنبلة غازية في مركبته، وجرى نقلهما لمستشفى رفيديا الحكومي

والى الجنوب من مدينة نابلس استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على شاحنة تعمل على مد خطوط الكهرباء، التابعة لبلدية بيتا. كانت تعمل على مد خط كهرباء في منطقة جبل صبيح في بلدة بيتا.

الاغوار: جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خط مياه عند مدخل قرية كردلة بالأغوار الشمالية؛ بحجة البحث عن فتحات مياه “غير قانونية”. وكانت قوات الاحتلال قد جرفت خط المياه ذاته أكثر من ثلاث مرات خلال الشهر الماضي .و أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بترحيل أربع عائلات من خيامها قرب خربة “يرزة” شرق مدينة طوباس، بحجة التدريبات العسكرية قوات الاحتلال سلمت كلا من: فيصل مساعيد، وإسماعيل مساعيد، وجمال دراغمة، ومحمد دراغمة، اخطارات بالطرد والترحيل من خيامهم، بحجة تدريبات عسكرية تنوي القيام بها على امتداد الفترة حتى الخامس عشر من شهر آب الجاري.-انتهى-

—–

wizartdifa3logo[1]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

imagesOZQPBVQ0

وزير المال من الزهراني: لزيادة تغذية الجنوب

ولن نسمح ان تحول الكهرباء الى مناطق اخرى دون ان ياخذ الجنوب حقه

(أ.ل) – نفذ نواب كتلة “التنمية والتحرير” النيابية اعتصاما رمزيا امام البوابة الرئيسية لمعمل الزهراني الحراري، تلبية للدعوة التي وجهتها الكتلة ومكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة “امل”، احتجاجا واستنكارا للتعامل الجائر من كهرباء لبنان بحق الجنوب، شارك فيه وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، والنواب: ابراهيم عازار، علي بزي، علي عسيران، ايوب حميد، علي خريس، محمد خواجة وميشال موسى، مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية المركزي في حركة “أمل” بسام طليس، المسؤول التنظيمي المركزي في حركة أمل حسين طنانا، المسؤول التنظيمي لاقليم الجنوب في حركة “أمل” باسم لمع، رؤساء اتحاد بلديات صور والنبطية وساحل الزهراني، رئيس واعضاء رابطة مخاتير الزهراني، حشد كبير من رؤساء واعضاء المجالس البلدية والاختيارية وممثلين عن عدد من الجمعيات.

وتحدث خليل باسم المعتصمين، فقال: “اليوم هذه الوقفة هي وقفة التأكيد على التزامنا بقضايا الناس وبحق الناس بان تحصل على ابسط حقوقها بكمية من الكهرباء تتناسب مع احتياجاتها، وما يجري اليوم محاولة تعمية على قضية مركزية، نحن كيف ندير دولتنا ومؤسساتنا، نحن امام سؤال مركزي اساسي، ما علاقة كل ما يجري اليوم من احاديث حول قطع الكهرباء ومستوى التغذية بالكهرباء في مناطق الجنوب عموما والنبطية خصوصا، المشروع المطروح حول ما يسمى صفقة البواخر”.

اضاف “بصراحة وبكل وضوح، عبرنا بالأمس عن موقفنا الثابت برفض هذه السياسة التي ادت منذ خمس سنوات وامتدادا الى 3 سنوات تمديد للبواخر الى تأجيل الحل المستدام لقطاع الكهرباء، اليوم يجب ان نعرف اننا دفعنا اكثر من 7 مليارات دولار اميركي من اجل تأمين الكهرباء بواسطة البواخر خلال 5 سنوات، وبما يعادل امكانية بناء معامل تؤمن الكهرباء لكل لبنان بطاقة اكثر من 7 الاف ميغاوات، وتغطي احتياجات لبنان حتى عام 2030 و2040 ربما”.

وتابع “السؤال المطروح لماذا هذه الحملة على مسألة باخرة اريد لها ان ترسو في مرفأ الزهراني، ونعم نحن رفضنا رسوها في معمل الزهراني لأننا نريد عن حق بناء معمل ثابت في هذه المنطقة يغذي ليس فقط الجنوب بل معظم المناطق، وبالامكان ان نبني هذا المعمل بسرعة قياسية وباقل بكثير من الكلفة التي يمكن ان ندفعها من اجل تمويل وتغذية البواخر .. هذه نكتة وكذبة ان هناك باخرة مجانية هذا امر يجب ان نعرفه.

هل من المصادفة ان الباخرة التي حددت عندما طرح مشروع استئجار البواخر الاضافية بالاسم هي نفسها الباخرة التي طرح ان تأتي لثلاثة اشهر الى الزهراني. هل هي مجرد مصادفة ام محاولة للالتفاف على الرفض لاستئجار بواخر جديدة بفرض امر واقع بهذه المنطقة، وبوضع باخرة نظريا هي لثلاثة اشهر مجانا لأننا سنتكلف عليها السنسول وامكانية الرسو وتغذيتها بالفيول، وبالتالي الشهران اللذان ممكن ان نستفيد منهما في هذه المنطقة وغيرها من المناطق سيتحول الى امر واقع سيؤدي الى زيادة انتاج الكهرباء بواسطة البواخر على حساب ان نحول هذا الانتاج الى انتاج لمعامل ثابتة”.

واكد انه “ليس مسموحا بعد الآن ان نستمر بهذه السياسة، وامامنا شواهد في دول عديدة مثل مصر التي انتجت 14400 ميغاوات بظرف سنتين بكلفة 650 الف دولار للميغاوات الواحد، اي بما يعادل انتاج للبنان يكفيه ويصدر لبنان كهرباء الى الدول المجاورة اذا عملنا على هذا الأمر. خلال سنتين تحولت مصر من دولة عاجزة عن تامين الكهرباء لمواطنيها الى دولة قادرة على تصدير الكهرباء الى الدول المجاورة. مطلوب ان تعرف الناس ان هناك حاجة لحل مستدام يقوم على انشاء معامل ثابتة وبكل صراحة ومنعا للالتباس عند الناس كما صور لها، اذا الباخرة رست في منطقة الزهراني معنى هذا الأمر ان الجنوب سيغذى بالكهرباء 24 على 24 ..هذه كذبة فنية. كان المطلوب ربما ان تزيد ساعات التغذية بين ساعة ونصف وساعتين فقط لمنطقة الجنوب، وهذا بيان مؤسسة كهرباء لبنان، وهذا هو الرأي الفني لكل الخبراء بهذه المسالة، لكن رميت هذه المسالة اننا يمكن ان نغذي الكهرباء 24 ساعة لإثارة الراي العام في الجنوب وكأن رفض الباخرة اصبح هو المشكلة بعد ان كان رفض البواخر هو المطلب الشعبي العارم والذي لا يريد هدر اموال”.

وقال خليل: “اقول هنا مع اعتماد البواخر، كل واحد عندما يستيقظ صباحا يضع عن ولد من اولاده وعنه دولارا اميركيا اي العائلة 5 دولارات اميركية فقط لتغذي عملية البواخر على حساب ان ننشىء معامل، وان نحل مشكلة الكهرباء بشكل جذري.

اليوم اعتصامنا ليس لهذه النقطة، ولسنا بصدد فتح مشكل سياسي، موقفنا عبرنا عنه بجراة في مجلس الوزراء، واعلنا رفضنا للتمديد للبواخر ولكل هذه السياسة، عبرنا عنه بالتصويت، وكنا واضحين وجريئين، هذه توجيهات قيادتنا دولة الرئيس نبيه بري الواضح اهتمامه بالجنوب وقضاياه وخدماته، ولسنا بحاجة ليزايد احد علينا بهذه المسالة، ليس فقط بموضوع الكهرباء بل بكل الموضوعات الخدماتية التي حمل مسؤوليتها خلال كل المرحلة الماضية”.

وتابع “اليوم نحن معتصمون امام هذا المعمل لنؤكد ان انتاج المعمل اليوم 480 ميغاوات، وبالتالي نحن نطالب بزيادة تغذية مناطق الجنوب بخمس ساعات والباقي يوزع زيادة عما يوزع حاليا والباقي يوزع على باقي المناطق اللبنانية اذا كانت الباخرة ستعطينا ساعتين او ثلاثة نحن نقول اننا لا نريد ان نستفيد من طاقة تحول لنا من الخارج، فلنزد الطاقة التي كان يمكن ان تؤمنها هذه الباخرة، ان نزيد التغذية لمناطق الجنوب وان لا يحول كميات اضافية على حساب هذا المعمل. اي ان معمل باستطاعته انتاج 480 ميغاوات يمكن ان يغذي الجنوب الذي لا يحتاج الى اكثر من 250 ميغاوات بكامل طاقته. نحن حريصون ان نكون بموضوع التساوي مع اللبنانيين ولا نقول اننا نريد الكهرباء 24 في وقت تتغذى مناطق لبنانية اخرى بكميات اقل، لكن ايضا لن نسمح ان تحول الكهرباء فوق رؤوسنا من هذه المنطقة الى مناطق اخرى من دون ان ياخذ الجنوب على الأقل حقه العادل بتأمين التغذية الكهربائية. هذا الأمر ليس تحديا لأحد، بل مطلب محق للناس كل الناس في هذه المنطقة، علينا ان نتعاطى معه بجدية وسنعمل على تصعيد التحرك بالشكل الذي يؤمن هذا المطلب المحق للناس كل الناس.

ويبقى مشكل اساسي كما اشار الأخ ايوب قبل قليل يتعلق بسياسة المؤسسة بما يتعلق بالاهتمام بخطوط النقل. الأزمة في النبطية ازمة وجود خطوط نقل الى النبطية لا تسمح بان ترتفع اكثر زيادة التغذية بهذه المنطقة. هذا مطلب مضى عليه اكثر من 3 سنوات ووضعنا له اموال بالموازنة العامة، وكان هناك مبلغ محدد لخط الـ66 في النبطية، للاسف هذا الأمر لم يتأمن خلال المرحلة الماضية، ونحن في موقع المطالبة والاصرار عليه في هذه المرحلة حتى تتأمن الأمور كما يجب لمنطقتنا”.

وفي معرض رده على اسئلة الصحافيين قال الوزير خليل: “نحن من النيات ومن الأمور التي كشفت في مجلس الوزراء وبعد قرار مجلس الوزراء كما صيغ القرار الأول تدل على النية الحقيقية لطبيعة وجود هذه الباخرة المجانية، حيث صدر القرار خلافا لما اتفق عليه بان هذه الباخرة ستكون مجانية لأول ثلاثة اشهر، بمعنى انها ستتحول الى باخرة امر واقع تبقى كما بقي ما قبلها 5 سنوات + 3 سنوات تمديد اي 8 سنوات بكلفة تعادل 1550 مليون دولار سنويا.. اي اننا نحكي عن حوالى اكثر من 10 مليارات دولار اميركي فقط كلفة البواخر خلال الفترة التي تم استئجارها. طالبنا بالتصحيح لكن احالة مؤسسة كهرباء لنبان لتأمين الأموال لتغطية كلفة هذه البواخر وغيرها من البواخر تؤشر الى انها باخرة ستبقى الى فترة ابعد بكثير من بقائها لشهرين او ثلاثة فقط لمرحلة موقتة، وانا اقول هنا واعود واذكر ان هذه الباخرة الموجوة الان هي نفسها الباخرة بالاسم التي وضعت عند العرض اأول لاستئجار البواخر الاضافية في لبنان”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح جو العدو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت وضواحيها وبعبدا والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 04 آب 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 2 / 8 / 2018 الساعة 17.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مدينة بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 3 / 8 / 2018 الساعة 1.40 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 1.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 4.25 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 8.25 خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.10 من فوق بلدة رميش.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 8 / 2018 الساعة 20.50 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 4 / 8 / 2018 الساعة 4.10 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 4.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 11.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.30 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

zaieter7-3-2017

زعيتر: عقبات وعراقيل أمام تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أعرب وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر عن أمله في “تشكيل الحكومة في أسرع وقت”، وقال خلال جولته في أجنحة المعرض الزراعي السابع في بعلبك: “يوجد بعض العقبات وعراقيل معينة تجري محاولات لتذليلها، من أجل التوصل إلى حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع، لتتمكن من وضع خطط على الصعيد الزراعي، الصناعي، السياحي، الصحي، التربوي، وفي كل المجالات ولكل القطاعات”.

ورأى أنه “على المستوى السياسي، المطلوب أن نلتقي مع بعضنا البعض ونتحاور مع بعضنا، بخاصة وأن الإعلام يعطي صورا وكأن الدنيا تقوم ولا تقعد بيننا سياسيا. المطلوب أن نلتقي ونحل مشاكلنا فلا يستطيع أحد حل مشاكلنا إن لم نقدم على حلها بأنفسنا”.

وأضاف “موضوع المقاومة والمثلث الذهبي الجيش والشعب والمقاومة هو أمر أكثر من ضروري في لبنان، لأن أرضنا ما زالت محتلة من العدو الإسرائيلي، وخلايا التكفيريين ما زالت موجودة، لذلك هذا الموضوع يجب أن يكون هناك إجماع وطني على المقاومة ومواجهة إسرائيل والتكفيريين، لا أن يكون موضع خلاف، وهذا الموضوع لمصلحة لبنان”.

ورأى أنه “عندما يتحرر لبنان من العدو الإسرائيلي ومن الإرهابيين، سيكون سلاح المقاومة للجيش اللبناني، والجيش اللبناني هو المعني مع قوى الأمن الداخلي في موضوع الأمن. أما بالنسبة إلى موضوع الخطة الأمنية وضبط الأمن في بقاعنا وبعلبك الهرمل، فهي مسؤولية قوى الأمن الداخلي بمؤازرة الجيش اللبناني، لأن الاستقرار مهم في كل ميادين حياتنا”.-انتهى-

——-

partyarmy4-8-2018

حفل تخريج دورة المجوقل الثامنة عشرة في ثكنة داني حرب – غوسطا

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم السبت 4 آب 2018 في ثكنة داني حرب – غوسطا، حفل تخريج دورة المجوقل الثامنة عشرة باسم العريف المجند الشهيد عمران عبيد، حضره قائد الفوج المجوقل العميد الركن جان نهرا ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وعدد من الضباط وذوي العسكريين المتخرجين.

وقد ألقى العميد الركن نهرا كلمة بالمناسبة نوّه فيها بجهود المدربين، وكفاءة عناصر الدورة، وأكد أن قيادة الجيش تولي أهمية قصوى للتدريب وتضع جميع إمكاناتها لمواصلة الدورات التدريبية في مختلف الاختصاصات، بغية ضمان أعلى مستوى من الأداء أثناء تنفيذ المهمات، داعياً المتخرجين إلى الالتزام برسالة الجندية، والوعي لجسامة المسؤوليات الملقاة على عاتق كل منهم.

وفي ختام الحفل تمّ توزيع الشهادات على المتخرجين، وتقديم درع تذكاري إلى عائلة العريف المجند الشهيد عبيد، كما جرى عرض عسكري وتمارين تدريبية شارك فيها عناصر الدورة المتخرّجة.-انتهى-

——-

nawwaf musawi (1)

الموسوي من صور: نحن وراء الدولة في ما تقرر بملف ترسيم الحدود

خريس: طريق فلسطين لا تمر بالمفاوضات بل بالمقاومة والجهاد والعطاء والشهداء

(أ.ل) – أقامت الجمعيات الأهلية في مدينة صور، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني تحت عنوان “مدينة صور تتضامن مع فلسطين”، عند نصب الشهداء القادة في صور، بمشاركة عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس، ممثلين عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية والجمعيات والأندية الأهلية والثقافية والاجتماعية، وحشد من أهالي المخيمات.

بداية الوقفة كانت مع النشيدين الوطني والفلسطيني، ومن ثم تحدث النائب الموسوي فقال: “إننا اليوم نقف هنا لنقول لهذا الشعب الفلسطيني، إننا معك في هذه المرحلة الأخطر التي هي مرحلة التآمر الأميركي الصهيوني الرجعي العربي التكفيري عليك، وسنواجه معك هذه المخططات التي لا تطالك أنت فحسب، وإنما تطال العرب جميعا، وعليه فإننا حينما نتضامن مع فلسطين وشعبها، فإننا كما في الحقيقة ودائما نتضامن مع أنفسنا”.

وأضاف “إن لبنان يتعرض لنصيبه من الأثر السيء التدميري لما يسمى صفقة القرن، حيث تقوم الولايات المتحدة الأميركية بالضغط على المسؤولين اللبنانيين لإرغامهم على القبول بالطروحات الإسرائيلية المتعلقة بالحدود بين لبنان وفلسطين، وتحاول فرض المطالب الإسرائيلية على لبنان في وقت يتمسك فيه لبنان بحقه في استعادة أراضيه المحتلة، وباستعادة ما قد اغتصب من مياهه البحرية، لا سيما في المنطقة الاقتصادية الخالصة”.

وتابع الموسوي “بالأمس أبلغ مسؤولون أميركيون من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين، أننا في لبنان لسنا في وارد أن نقبل بترسيم الحدود البرية من قبل أن ترسم الحدود البحرية أيضا، ونحن اليوم نقول إننا في المقاومة وكما أعلنا دائما، وراء الدولة في ما تقرر ما هو لبناني وما هو غير لبناني، ونؤكد أننا ندعم الموقف اللبناني الذي يرفض ترسيم الحدود البرية بمعزل عن ترسيم الحدود البحرية”.

وأردف “إننا في هذه الانتخابات النيابية التي جرت، أسقطنا صفقة القرن في مرتكزها اللبناني، ونحن سنعمل أيضا من أجل إسقاط صفقة القرن بإسقاط مرتكزها السوري، وسندعم الشعب الفلسطيني لإسقاط صفقة القرن بإزالة مرتكزها الفلسطيني”.

وأضاف “إننا نقول للشعب الفلسطيني الذي أدرك خياره، فعرف أن ليس من خيار لاستعادة الحقوق سوى المقاومة نهجا بجميع أشكالها، بأننا كما كنا في كل مرحلة من المراحل معك، نقدم الشهداء والأسرى، فإن مسيرتنا في الوقوف إلى جانبك وإلى رفد نضالك بأشكاله جميعا بما فيها الشكل المسلح لن تتوقف، ونحن مستمرون إلى جانبك، وعلى ثقة أنه على الرغم من السوء الذي لحق بالتوازن الإقليمي العربي الصهيوني، إلا أن إسرائيل اليوم هي في أضعف حالاتها، ولم يسبق أن مر الكيان الصهيوني بحالة من التهديد كالتي يمر بها الآن”.

وختم الموسوي “إننا نرى زوال الكيان الصهيوني هدفا قريب المنال، بل إننا من الذين يعتقدون أن زوال هذا الكيان الصهيوني سنراه بأعيننا وبأعين أولادنا قبل أحفادنا”.

بدوره أشار النائب خريس إلى “أن الدعوة التي دعا إليها دولة الرئيس نبيه بري المتمثلة بأن يكون هناك لقاء مصالحة بين الفصائل الفلسطينية وتحديدا بين حركة فتح وحركة حماس، هي دعوة بالغة الأهمية، لأننا نؤمن أن لا نصر بلا وحدة ولا قضية بلا اتحاد، ولقد أثبتت التجارب أن طريق فلسطين لا تمر بالمفاوضات ولا بالقرارات الدولية، بل إن اللغة الوحيدة مع هذا الشر المطلق إسرائيل هي طريق المقاومة والجهاد والعطاء والشهداء”.-انتهى-

——-

images[4]

أسامة سعد عرض مع أبو زيد مسألة النزوح السوري وقضايا أخرى

(أ.ل) – استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد، في حضور مدير مكتبه طلال أرقه دان، النائب السابق أمل أبو زيد.

وأكد سعد “أن لقاءه أبو زيد كان فرصة للتداول بمختلف القضايا السياسية بخاصة التأخر في تشكيل الحكومة، وغيرها من القضايا المطروحة على الساحة اللبنانية ومنها مسألة النزوح السوري وكيفية مقاربة هذا الملف بمعايير وطنية”.

وشدد على “أن هناك تكاملا بين صيدا وجزين في مختلف المواضيع”، وقال: “لا بد من تعزيز وتطوير العلاقة بين صيدا وجزين بخاصة وأنهما ضمن دائرة انتخابية واحدة، ويشكلان حالة وطنية واحدة في كل المحطات والمراحل”.

بدوره أكد أبو زيد أن زيارة هذا البيت “واجبة”، وقال: “نحن معتادون على هذا البيت الكريم، وعلاقتنا غير مرهونة بانتخابات نيابية. نحن على المستوى السياسي والوطني متفقون، وحول مشاكل وقضايا الناس وكيفية تحسين الأوضاع، لقد تناولنا أمورا مشتركة، والدكتور سعد هو مواطن شرف في جزين. والاتصال معه واجب وضروري. هناك أمور أساسية بين صيدا وجزين، وهما توأمان لا ينفصلان”.-انتهى-

——

تيمور جنبلاط التقى بوغدانوف في موسكو

(أ.ل) – إلتقى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط في موسكو يرافقه النائب وائل أبو فاعور والدكتور حليم أبو فخر الدين، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وتخلل الإجتماع نقاش حول أبرز التطورات السياسية الراهنة، حيث تم التأكيد على عمق العلاقات والصداقة التاريخية بين الحزب التقدمي الإشتراكي والدولة الروسية.

وكان تشديد على استمرار التنسيق والتشاور حول مجمل الأوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

 ali fayad

فياض: مخطىء من يظن أن بإمكانه إعادة الانقسام العمودي

(أ.ل) – أقام اتحاد بلديات جبل عامل والتعبئة التربوية في “حزب الله” في المنطقة الأولى، احتفالا تكريميا للمتفوقين من الحلقتين الثانية والثالثة في المدارس الرسمية، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، في قاعة شهداء بلدة الطيبة الجنوبية، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين وعدد من الفاعليات والطلاب وأهاليهم.

بعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، كانت كلمة للطالبة فاطمة الزهراء محمد شريفه التي حازت على المرتبة الأولى في المدارس التابعة للاتحاد، تلتها كلمة لمدير مدرسة متوسطة عديسة الرسمية خضر رمال نوه فيها بالدعم الذي يقدمه اتحاد بلديات جبل عامل للمدارس الرسمية. بدوره شدد الزين على “أهمية العمل التربوي ولزوم الاستمرار في خطتنا التربوية لناحية تحسين المباني الرسمية والمساهمة في تعزيز وتحسين مستوى التجهيزات ودعم الأنشطة المدرسية.

أما فياض فألقى كلمة شدد فيها على أن “الدولة هي دولة شراكة، ونحن انتهينا من الزمن الذي كانت تحسب الحكومة على فريق دون الآخر، فالدولة والمؤسسات هي مؤسساتنا جميعا، ونحن نحتاج إلى حكومة بكل بساطة، وكل تأخير في تشكيل الحكومة ندفع ثمنه جميعا”.

وقال: “لم يعد جائزا أن يراهن البعض على تغيرات على المستوى الاقليمي، فهذه لعبة بائسة وغير منتجة على المستوى اللبناني. التغيرات على المستوى الاقليمي هي لصالح لبنان وليس ضده، ولكن هذا لا يدفعنا للوقوف في مكان يراهن فيه على هذه التغيرات للاستفادة منها على مستوى موازين القوى الداخلية. نحن في تعاطينا اللبناني لا نتعاطى بمنطق موازين القوى ولا بمنطق القوة والغلابة والاستقواء على أحد ولا نريد لأحد أن يستقوي علينا، فعلى المستوى الداخلي وما يتعلق بالحكومة والمشاكل الاقتصادية، نتعاطى بمنطق الشراكة الوطنية وعقلية الدولة وأن الحاجات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية للبنانيين وصلت إلى مرحلة لا يحسدون عليها ويحتاجون الى رعاية خاصة. نتعاطى بمنطق أولوية الاستقرار السياسي والأمني على المستوى الداخلي، لذلك يجب أن نرفع جميعا مستوى المسؤولية في مقاربة هذه القضايا وفي طليعتها موضوع تشكيل الحكومة”.

أضاف “إذا كان البعض يظن أن بإمكانه أن يعوم الاصطفافات التقليدية ويعيد البلد الى انقسام عمودي عميق يقسم بين اللبنانيين ويترك هذا الامر تداعياته على الواقع السياسي والاقتصادي في البلد، فهو مخطىء لأن هذا الامر ليس فيه مصلحة، ونحن مختلفون في مواقفنا وخطابنا وتحالفاتنا على المستوى الاقليمي والكل يعرف ذلك، ولكن لماذا لا نحيد الدولة والملفات الكبرى والتعاطي مع الناس خارج إشكاليات الانقسام السياسي التي تترك تأثيراتها السلبية الحاسمة على الواقع السياسي اللبناني”.

وختم “جربنا كيف أن الانقسام يتحول الى معيق قاتل لتسهيل حاجات الناس وتسيير عجلة الدولة، وكيف ان التفاهم ولو في حده الادنى يتحول الى عنصر ايجابي في معالجة كل القضايا الكثيرة التي تضغط على المجتمع اللبناني”.

وفي الختام، وزعت الهدايا على المتفوقين.-انتهى-

—–

fadlallah[1]

حسن فضل الله: للتأليف على أساس أحجام الكتل النيابية والسياسية

(أ.ل) – طالب النائب حسن فضل الله الرئيس المكلف تشكيل الحكومة “بالإفصاح عن المعيار الذي يعتمده في التشكيل”، داعيا الى “التأليف على أساس أحجام الكتل النيابية والسياسية”.

واعتبر “أن انتصارات الحكم في سورية لها انعكاسات كبيرة على لبنان امنيا واقتصاديا وسياسيا”، ودعا الى “الاسراع بتأليف الحكومة لمعالجة القضايا الاقتصادية والمعيشية”، وشدد على “ضرورة محاربة الفساد”.

كلام النائب فضل الله جاء خلال لقاء حواري في بلدة الجميجمة – قضاء بنت جبيل تحت عنوان “الشكر لأهل الوفاء”، حضره رئيس واعضاء البلدية وامام البلدة والمختار وحشد من الأهالي.

بداية القرآن الكريم ثم كلمة النائب فضل الله قدم في مستهلها الشكر لكل من انتخبوا لائحة “التنمية والوفاء” وقال: “نحن كسرنا منذ زمن القاعدة الموروثة التي تقول ان النائب يلتقي الناس فقط قبيل الإنتخابات، فنحن موجودون دائما بين الناس لحمل همومهم ومطالبهم”.

ثم تكلم عن الأوضاع في المنطقة، بدءا بالانتصارات في سوريا وانعكاساتها على لبنان فقال: “نحن أمام تغيرات كبيرة جدا بعد الانتصارات التي تحققت في سوريا على الارهاب وفي انعكاساتها على لبنان، حيث أننا لمسنا تغيرا كبيرا على المستوى الأمني والعسكري، وأولها وقف التفجيرات الانتحارية بعد هزيمة التكفيريين في سوريا وجرود عرسال. وعلى المستوى الاقتصادي فتح المعابر مع العراق والأردن سيساعد لبنان كثيرا في حركة الترانزيت وتصدير بضاعته. وأيضا على مستوى النازحين السوريين الذين لم يعد يستطيع البلد تحمل أعبائهم، فقد حان موعد رجوعهم الى بلادهم بعد استتباب الأمن هناك، ولم يعد بامكان البعض التحجج بالخطر الأمني لاستثمار موضوع النازحين سياسيا”.

ثم تحدث عن موضوع تشكيل الحكومة، فقال: “يجب أن يكون هناك معيار واحد في تشكيل الحكومة، وعلى الرئيس المكلف الافصاح عن المبدأ الذي يعتمده في التشكيل، وأن يراعي الموازين السياسية والحزبية الجديدة بعد الانتخابات النيابية الأخيرة، وعلى أساس حجم الكتل النيابية”.

وأضاف “هناك نتائج معيشية واقتصادية تترتب على عملية تأخير التأليف، لأن الوضع سيتراجع حتما مع حكومة تصريف الأعمال”.

وتحدث عن موضوع البطالة، معتبرا “أن مبدأ التوظيف في الادارات العامة يجب أن يقوم على الكفاءة لا على الرشاوى والسمسرات”. وقال: “نحن لن نساعد فاسدا في الوصول الى الوظيفة، ولكننا سنعمل على تطبيق القوانين العامة التي ترعى نزاهة التوظيف، فلا يلومننا أحد”.

وختم قائلا: “الحفاظ على المقاومة وتحسين الاوضاع الاقتصادية ومكافحة الفساد، هي العناوين التي ستكون عنوان حركتنا في السنوات الاربعة المقبلة”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى وفدا من رابطة العالم الاسلامي في مكة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى وفدا من رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وتم البحث في الشؤون الإسلامية وتعزيز العلاقات بين رابطة العالم الإسلامي في المملكة العربية السعودية ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية.

واكد الوفد “ان كل الأعمال الإغاثية التي تقدمها الرابطة للبنان واللبنانيين هي تحت رعاية دار الفتوى وبإشراف مفتي الجمهورية اللبنانية”، وشكر دريان الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي معالي الدكتور محمد عبد الكريم العيسى على ثقته بدار الفتوى والمؤسسات التابعة لها، مؤكدا “أن ما تقوم به رابطة العالم الإسلامي من أعمال ونشاطات دينية وخيرية واجتماعية وثقافية لنشر الدعوة الإسلامية في مختلف بلدان العالم وبخاصة في لبنان هو محل تقدير يشهد له ويعتد به”، مثمنا كل ما تقدمه المملكة العربية السعودية من دعم اللبنانيين والنازحين السوريين ومساندتهم للتخفيف من معاناتهم لحين عودتهم الى بلادهم امنين مطمئنين”.

واستقبل دريان وفدا من علماء عشائر البقاع وتم التشاور في الشؤون الإسلامية والوطنية، واكد الوفد وقوفه الى جانب دار الفتوى مرجعية المسلمين في لبنان.-انتهى-

—–

tayar

وفد من لجنة عودة النازحين في التيار الوطني زار الحداد وقائمقام الشوف

(أ.ل) – زار وفد من اللجنة الأهلية في التيار الوطني الحر لعودة النازحين السوريين في منطقة الشوف، راعي أبرشية صيدا ودير القمر لطائفة الروم الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد في دار المطرانية في صيدا.

وضم عضو اللجنة المركزية لعودة النازحين في قضاء الشوف إيلي حداد يرافقه سامي الخطيب وإدغار أنطون، وتم خلال اللقاء البحث في عودة النازحين الى سوريا.

كما، زار الوفد قائمقام الشوف في بيت الدين السيدة مارلين قهوجي ضومط، في إطار الحملة المنظمة لحض النازحين السوريين على العودة الإرادية والآمنة لهم، وقد وضع كل من المطران حداد والقائمقام بتفاصيل الحملة كافة والإجراءات المتبعة من قبلها بالتنسيق مع الأمن العام اللبناني، لتذليل العقبات كافة أمام العودة، وأثنى المطران حداد وضومط على الجهود والدور الذي تقوم به اللجنة، وتمنيا لها التوفيق في مهامها.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – أعلنت قيادة الجيش بتاريخ اليوم السبت 04 آب 2018 عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *