الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 1 آب 2018 العدد 5617

نشرة الأربعاء 1 آب 2018 العدد 5617

 

aoun31-10-2016

عون في عيد الجيش: كلما نذر أبناؤه أنفسهم للذود عن أرضنا

ارتقوا بلبنان وشعبه إلى مراتب عليا

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لمناسبة عيد الجيش في الاول من آب، أنه “في عيد الجيش الثالث والسبعين، تبقى المؤسسة العسكرية الحصن المنيع للبنان، الوطن السيد، الثابت في محيطه والعالم. إليها يستند إيمان اللبنانيين بوطن قوي، معافى، حدوده زنود من بطولة، وسماؤه آفاق من إقدام. كيف لا، وقد صانت المؤسسة العسكرية لبنان في مواجهة التحديات وطبعت اللبنانيين بروح الكرامة والعنفوان. فمن تضحياتها ينهل وطننا ذخرا للتغلب على الصعاب، وهي كثيرة، وللانتصار على المخاطر، وهي جسام، من مواجهة العدو الإسرائيلي إلى قطع دابر الإرهاب وما بينهما”.

وقال: “اليوم، إذ ينطلق ضباط دورة “فجر الجرود” من مقاعد الدراسة والتدريب إلى رحاب الوطن، تبقى المؤسسة العسكرية، الجامعة لأصالة قيم الانتماء الوطني، صلبة في إيمانها بلبنان، كما رسوخ تعلق اللبنانيين بها. وما إنجازاتها إلا للتلاقي والتضامن. وفي نمط اعتمادها على قدراتها، رسالة افتخار بما تحققه، أيا كان كبيرا”.

أضاف “ففي عظمة التضحية في سبيل لبنان ذروة التحدي مرة بعد مرة. وكلما نذر أبناء الجيش اللبناني، ضباطا وأفرادا، أنفسهم للذود عن أرضنا، ارتقوا بلبنان وشعبه إلى مراتب عليا من الانتصار على من يتربص بنا شرا، مؤكدين الوفاء للوطن، وطن التنوع والفرادة في آن”.

وشدد على أن “روح الشجاعة، المفعمة في كل من انتسب إلى هذه المدرسة الوطنية، تشكل أمثولة بها يكبر كثيرون، ومن تضحياتها ودماء شهدائها ينهلون ذخرا أكبر لتحقيق الإنجازات الوطنية الجامعة”.

وتابع “وما افتخار الجيش اللبناني إلا بما يحققه على اسم لبنان، ففيه إتقان التحدي، الذي به يستحق كل التقدير والتهنئة، وهو الحامل رسالة “الشرف والتضحية والوفاء” أمانة أزلية نقية يسلمها جيلا بعد جيل ليكمل الدرب إلى العلى”.

وختم “إني، واللبنانيين معي، واثقون أن في مراكمة هذا الإرث الذي تحمله المؤسسة العسكرية، كفاية عطاء يثمر مستقبلا من قوة، منه نستزيد للبنان بقاء له جذور وهوية وحضور”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: إحالة موقوفين إرهابيين على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 آب 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص ثمانية موقوفين لبنانيين، ينتمون إلى تنظيم داعش الإرهابي قاتلوا في صفوفه في سوريا والعراق.

وقد أُوقفوا وسُلّموا إلى مديرية المخابرات بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الصديقة، وذلك في إطار التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، وبالتنسيق مع السلطات القضائية اللبنانية المختصة.-انتهى-

——

khalil28-3-2018

وزير المال حدد مهل انجاز المعاملات في الشؤون العقارية

(أ.ل) – أصدر وزير المال علي حسن خليل قرارا حدد بموجبه مهلا زمنية لإنجاز المعاملات في المديرية العامة للشؤون العقارية وأمانات السجل العقاري ودوائر المساحة. وأرفق القرار بجداول تفصيلية تحدد نوعية المعاملات المرتبطة بها، مع تحديد دقيق للمهل الزمنية الدنيا والقصوى التي تستغرقها عملية الإنجاز، وتراوحت بغالبيتها بين يوم و ثلاثة أيام وفق مستلزماتها الإدارية والفنية إلى حد أقصى يصل إلى عشرة أيام في حالات الضم والإفراز وتعديلها والحقوق المختلفة، وشهر للبعض المحدود جدا منها المتعلق بالتخطيط وتعديل الإفراز والتنازل لمصلحة الأملاك العامة.

وجاء في القرار، الذي حمل الرقم 20818، ما يلي “ان على موظف التسجيل في أمانة السجل العقاري فور تسجيل اي معاملة تسليم مقدمها إيصالا يتضمن رقم وتاريخ تسجيلها وعدد المستندات المرفقة بها وأنواعها”.

ودعا خليل مدير عام الشؤون العقارية وأمناء السجل العقاري ورؤساء المساحة الى أن يتولوا السهر والإشراف على حسن تطبيق مضمون هذا القرار، وألغى جميع النصوص التي تتعارض مع أحكام هذا القرار ولا تأتلف مع مضمونه”.

وقد أحال الوزير خليل نسخة عن القرار إلى التفتيش المركزي وإلى مجلس الخدمة المدنية لحسن سير ومراقبة تطبيق هذا القرار.

تجدر الإشارة، انها المرة الأولى التي تصدر عن وزير المالية مهل زمنية تحدد فترة إنجاز المعاملات العائدة للمديرية العامة للشؤون العقارية.

وللاطلاع على المهل كافة ونوعيتها، طلب المكتب الإعلامي لوزارة المالية من جميع المعنيين والمهتمين الذين يودون أن يكونوا على بينة من هذا الامر العودة إلى الموقع الالكتروني www.lrc.gov.lb لمديرية الشؤون العقارية ضمن خانة نماذج وتقارير للاطلاع على تفاصيل الجداول كافة.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 3 /8 /2018، اعتباراً من الساعة 7.00 وحتى الانتهاء من المهمة، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية رعيت – البقاع، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 3 /8 /2018 ولغاية 9 /8 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة قراصيا – جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——-

berri12-4-2018

بري: للمجلس الحق في التشريع في وضعنا الراهن والمادة 69 واضحة

(أ.ل) – جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقاء الاربعاء النيابي التأكيد على العمل بكل الطاقات للإسراع في تشكيل الحكومة نظراً لدقة الوضع الذي نعيشه جميعاً.

وأمل من الجميع التعامل بمرونه وبمسؤولية في التعاطي مع هذا الموضوع لتسهيل عملية التأليف والخروج من حال المراوحة التي تمر بها البلاد.

وحول ما يثار في بعض وسائل الإعلام بشأن موضوع التشريع نقل النواب عن الرئيس بري قوله “ان المادة 69 من الدستور واضحة لجهة حق المجلس النيابي بالتشريع في مثل الوضع الذي نحن فيه الان، وان هناك اعرافاً سابقة حصلت حين كانت حكومات تصريف الاعمال، عدا عن اراء الخبراء وكبار الفقهاء مثل الدكتور ادمون رباط وغيره”.

واضاف: انه رغم هذا الحق الذي لا لبس فيه وفق نص الدستور إلا انني أفضل إتباع سياسة التروّي كي لا تفسر الأمور على غير محملها.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي الوزيرين وعلي حسن خليل وعناية عزالدين النواب السادة: الياس بو صعب، قاسم هاشم، ايوب حميد، عدنان طرابلسي، وليد البعريني، علي عمار، محمد خواجة، انور الخليل، سليم عون، فؤاد مخزومي، علي بزي، حسن فضل الله، محمد نصرالله، فادي علامة، علي خريس، ادغار طرابلسي، امين شري، ابراهيم عازار وعلي فياض.

من جهة اخرى أبرق الرئيس بري الى رئيس مجلس الكونغرس في الباراغواي سيليفو اوفيلار بينتيز Silvio Adalberto Ovelar Benitez مهنئاً بإنتخابه.

وتلقى برقية شكر من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل تابع مع سابا أوضاع اللبنانيين في بريطانيا

(أ.ل) – إستقبل النائب نديم الجميل رئيس الرسالة المارونية في لندن الأب جوني سابا (من الرهبنة اللبنانية)، حيث تم البحث في أوضاع الجالية اللبنانية في بريطانيا عموما والمغتربين الموارنة خصوصا، وهنأه الجميل على النشاطات التي يقوم بها لجمع اللبنانيين في الإغتراب.

كما قدم الأب سابا للنائب الجميل أرزة محفورة من خشب الأرز وفيها صورة للرئيس بشير الجميل.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1)

الموسوي: انعقاد الجلسات النيابية لا يتعارض وصلاحيات سلطة أخرى

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، في تصريح، أنه “لا يمكننا أن نرهن عمل السلطة التشريعية بالسلطة التنفيذية، لأن هذا الأمر يعني، أن رئيس الحكومة يصبح هو رئيس كل السلطات، وعليه فإن الحديث عن وجوب تعطيل السلطة التشريعية في ظل وجود حكومة تصريف أعمال، هو غير صحيح على الإطلاق، وبالتالي لا بد لمجلس النواب أن يقوم بعمله، وأما موضوع تأخر ولادة أو تشكيل الحكومة، فهذا يبحث مستقلا”.

وأكد أن “مجلس النواب سيد نفسه، وانطلاقا من مبدأ فصل السلطات وتعاونها، يملك بموجب الدستور صلاحية التشريع، ويحق له اتخاذ أي قرار يريده، ويستطيع مناقشة أي قانون في ظل حكومة تعتبر مستقيلة، وعليه فإن انعقاد الجلسات النيابية لا يتعارض مع صلاحيات سلطة أخرى، وتكون القاعدة الأولى الواجب استخراجها أنه لا حظر لانعقاد المجلس في جلسات تشريعية، ولاسيما في حال تمادي فترة تصريف الأعمال زمنيا، وذلك في غياب النص أو المبادئ الدستورية المانعة”.

واعتبر الموسوي أن “القول بعدم دستورية وقانونية جلسات مجلس النواب في ظل حكومة مستقيلة، يؤدي إلى وضع عمل المجلس النيابي بقبضة الشخصية المكلفة تشكيل الحكومة الجديدة، وإلى وضعها رهنا بمشيئة تلك الشخصية والقوى السياسية المتحكمة بهذا التشكيل، أي إلى إمكانية تعطيل عمل السلطة التشريعية إلى أمد غير محدد، علما أن الرئيس المكلف نال شرعية التكليف من المجلس النيابي، بناء على الاستشارات النيابية الملزمة”، لافتا إلى أن “الدستور ينص على أنه عند استقالة الحكومة أو اعتبارها مستقيلة، يصبح مجلس النواب حكما في دورة انعقاد استثنائية حتى تأليف حكومة جديدة ونيلها الثقة”.

من ناحية ثانية، وخلال متابعته المواضيع والقضايا الإنمائية والحياتية التي تهم المواطنين، أجرى النائب الموسوي اتصالا هاتفيا بالمدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي، عرض فيه شكاوى ومطالب ومناشدات أهالي قضاء صور المنتسبين إلى الصندوق، ولا سيما لناحية البطء في إجراء وإنجاز المعاملات.

من جهته، وعد كركي الموسوي بـ”زيادة عدد الموظفين في مركز صور وتخويله صلاحيات كاملة بما يؤمن الخدمات الضمانية للمدينة والقضاء، فلا يضطر المواطنون فيهما إلى التوجه إلى أي مركز آخر، على أن يتم ذلك في غضون أيام إن شاء الله”.

كما أجرى النائب الموسوي اتصالا هاتفيا بمدير عام تعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس، طالبا منه “تعزيز فرع التعاونية في مدينة صور لتأمين طلبات موظفي المدينة والقضاء”.

بدوره، رحب الدكتور خميس بهذا الطرح، وأبدى كل استعداده “لتزويد الفرع بما يلزم”، مشيرا إلى أنه “كان أول من بادر إلى إنشائه تطبيقا للقانون الذي ينص على إقامة مركزا في المحافظة وفروعا في أقضيتها”، مؤكدا أنه “تم تكليف أطباء أسنان وربط فرع صور بمركز صيدا، بما يغني الموظفين عن الحاجة للتنقل”.

وأكد الدكتور خميس أن “مكتب مدينة صور سيتمكن من تقديم المساعدات المرضية ولاسيما الأدوية منها، وأخذ موافقات الاستشفاء في المستشفيات الواقعة ضمن نطاق القضاء، وتقديم جميع أنواع المنح والمساعدات الاجتماعية”، موضحا أن “هذه الخدمات تعتبر الأكثر حاجة في التعاونية، وما تبقى من أمور، تحتاج إلى موافقات في اللجان المختصة، فتحصل في الإدارة المركزية في بيروت، ولاسيما لناحية الحصول على أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية، وعلاج النمو، وزرع الأسنان وغيرها”.

وفي سياق آخر، استقبل النائب الموسوي وفدا من ائتلاف إدارة النفايات ضم المهندس البيئي والصناعي الدكتور زياد أبي شاكر، الأخصائية في الإدارة البيئية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة سمر خليل، والدكتور جوزيف زعيتر.

وقد شرح الوفد المخاطر الناشئة عن سوء إدارة آليات التفكك الحراري، مقدما نماذج ناجحة ملموسة عن آلية مختلفة لمعالجة النفايات، ولاسيما تجارب بلدات خربة سلم وبيت مري وكفرصير.

من ناحيته، أكد النائب الموسوي وبعد أن استمع باهتمام لما عرضه الوفد أن “ما نسعى اليه هو الوسيلة المثلى الممكنة لإدارة النفايات في ضوء ضيق مساحة لبنان ورفض المواطنين إنشاء مطامر صحية في مدنهم و قراهم”، مبديا انفتاحا على “جميع خيارات حل المشكلة، بحيث يكون العنصر الحاسم في اعتماد أحدها، هو القابلية للتطبيق”.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط التقى الشامسي والبخاري للتعزية بشهداء السويداء

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو بعد ظهر اليوم، سفير الإمارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي والقائم بالأعمال السعودي الوزير المفوض وليد البخاري.

وقدما التعزية لجنبلاط بشهداء السويداء وأعربا عن “تضامنهما مع أبناء جبل العرب في هذه الأوقات الصعبة”.-انتهى-

——

ziad aswad

أسود: طرح باسيل تشكيل حكومة أكثرية مقاربة جدية لمواجهة المراوحة

(أ.ل) – دعا عضو تكتل “لبنان القوي” النائب زياد اسود في حديث الى مصدر إعلامي “غير القادرين على التوزيعات الحقيقية للانتخابات النيابية الى الذهاب الى المعارضة”، لافتا الى ان “طرح الوزير جبران باسيل تشكيل حكومة اكثرية، مقاربة جدية لمواجهة المراوحة في تشكيل الحكومة”، معتبرا ان “الرئيس سعد الحريري لا يطرح حلولا جدية ويتعامل مع الملف بعقلية توزيع حصص وليس تأليف حكومة، وقال:”عندما يجرنا الاخرون الى التكلم عن الحصص سنتكلم عن الحصص”.

ورأى ان “العقدة ليست في لبنان وان هناك رهانات ساقطة على الخارج”، منتقدا في تصريح الرئيس الحريري الاخير الذي قال فيه انه “لن يزور سوريا حتى لو تغيرت المعادلات”، مشددا على انه “يجب تغليب المصالح العامة على المصالح الشخصية، وانه لا يمكن الزام موقع رئاسة الحكومة على عدم الجلوس الى الطاولة مع سوريا”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى شهاب ووفدين من مالكي الشاحنات والارشاد والاصلاح

واطلع من القنصل في جدة على الاعمال لمساعدة الحجاج اللبنانيين

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي الأمير حارث شهاب وجرى البحث في الشؤون الوطنية.

واستقبل المفتي دريان القنصل العام في جدة علي قرانوح الذي أطلعه على الأعمال التي تقوم بها القنصلية في جدة بالتعاون مع السلطات السعودية لمساعدة الحجاج اللبنانيين لأداء شعائر الحج لهذا العام.

كما استقبل وفدا من جمعية “الإرشاد والإصلاح” برئاسة جمال محيو، وتم التداول في الشؤون الإسلامية والمعيشية والاجتماعية والخيرية. وأطلع الوفد المفتي دريان على النشاطات التي تقوم بها الجمعية لخدمة المسلمين.

والتقى وفدا من نقابة مالكي الشاحنات العاملة بالترانزيت للنقل الخارجي في لبنان برئاسة النقيب أحمد الخير الذي سلمه مذكرة، تبين المعاناة التي يعاني منها قطاع النقل والمطالب لحلها.

وتسلم دريان من لجنة مسجد النعمان في الجية برئاسة أسامة النعمان دعوة لرعاية افتتاح مسجد النعمان يوم الجمعة المقبل.-انتهى-

——

naeem-hassan

نعيم حسن تلقى برقيات تعزية وتضامن من ميقاتي وشخصيات:

لتوحيد الصف في مواجهة القتل والإرهاب والظلم

(أ.ل) – تلقى شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن المزيد من الاتصالات وبرقيات التعزية والتضامن على خلفية الاعتداءات الإرهابية التي طاولت عددا من بلدات وأبناء محافظة السويداء في سوريا، وكرر الدعوة إلى “توحيد الصف في مواجهة القتل والإرهاب والظلم”، داعيا القوى الدولية الفاعلة وفي مقدمها روسيا إلى “توفير حماية لأبناء السويداء ضد اي اعتداء أو فتنة”.

وفي هذا السياق، تلقى شيخ العقل اتصالات من الرئيس نجيب ميقاتي، مفتي الجمهورية اللبنانية السابق الشيخ محمد رشيد قباني، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري، السفير اللبناني في المانيا الدكتور مصطفى أديب، سفيرة فنزويلا في سعاد كرم، والنقيب السابق للمحامين عصام كرم.-انتهى-

—–

mustafahamdan

العميد حمدان هنأ عون بعيد الجيش: الضامن الاساسي لحماية المؤسسة العسكرية من التدخلات السياسية

(أ.ل) – قدم أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين -المرابطون” العميد مصطفى حمدان باسم المرابطون وباسمه الشخصي، بأسمى آيات المباركة بمناسبة عيد الجيش في الأول من آب إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، مؤكدا “أننا على يقين أن فخامتكم بتاريخ أهلنا العظيم، هو الضامن الأساسي لحماية المؤسسة العسكرية من التدخلات السياسية، كي تبقى هي الحامي لكل ابناء وطننا لبنان”.

اضاف “كما وعدتم يا فخامة الرئيس، كونكم القائد الأعلى للقوات المسلحة اللبنانية، جيشنا الباسل سحق كل بؤر عصابات الإرهاب والتخريب في أي بقعة من أرضنا الغالية، وأنتم خيمة اللبنانيين الواسعة التي تمنع الشرور عنهم”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة اللقلوق تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24،17،10،3و31 / 8 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1/  8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 8 / 2018 ولغاية 1 / 9 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 17،3و31 /8 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة جرود نيحا – البقاع تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتاريخي 31/ 7 / 2018 و2 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——

room-asmar1-8-2018

غرفة طرابس والاتحاد العمالي وقعا اتفاق شراكة

مقدمة لعقد اجتماعي وبلورة ميثاق إقتصادي

(أ.ل) – وقع رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي ورئيس الإتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر إتفاق شراكة بين الغرفة والاتحاد، في حضور الامين العام للإتحاد سعد الدين حميدي صقر وأعضاء مكتب الإتحاد: جورج علم، أنطون أنطون وأديب براضعي، ومن إتحاد العمال في الشمال: النقيب شادي السيد، كمال مولود وطاهر تحصلدار وعدد من الفاعليات الإقتصادية والإجتماعية والنقابية والعمالية.

دبوسي

وألقت دبوسي كلمة أعطى فيها لمحة موجزة عن “المقومات الأساسية والقدرات والطاقات التي تمتلكها طرابلس التي باتت حاجة وطنية على المستويات كافة عبر موقعها الإستراتيجي الجاذب وكذلك كبريات المرافق الإقتصادية التي تحتضنها، إضافة الى الدور المميز الذي تؤديه غرفة طرابلس تجاه مجتمع الأعمال ليس على مستوى الشمال فحسب إنما على المستوى الوطني الجامع”.

وتطرق الى “مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية” وكشف عن “دوافع المبادرة ولماذا طرابلس بالذات وعن دوافع إعتمادها رسميا لما تملكه من مصادر غنى تعود بالمنفعة على لبنان بكل مكوناته ومناطقه”.

ولفت الى “سلة مشاريع الغرفة التي تتركز على الإقتصاد المعاصر والتي تتجلى بمبنى التنمية المستدامة ومركز إقتصاد المعرفة ومركز التطوير الصناعي وأبحاث الغذاء (“إدراك”)، وكذلك المشاريع الكبرى سواء أكان المشروع المتعلق بإنارة شوارع مدن الفيحاء بالطاقة الشمسية والتي يستفيد منها معرض رشيد كرامي والمرفأ والمنطقة الإقتصادية الخاصة، وقد بلغ المشروع مرحلة متقدمة شارفت التنفيذ العملي في أقرب وقت، وكذلك مشروع أوتوستراد بيروت – طرابلس الذي يستغرق 40 دقيقة من حيث الوقت ولا يرتب على الدولة أي أعباء أو تكاليف، وهناك شركة متخصصة قامت بإعداده وسيطرح على الحكومة العتيدة في مرحلة لاحقة ونحن نتطلع عبر طرحنا المشاريع الإقتصادية والإنمائية الكبرى الى إيجاد بيئة حاضنة وجاذبة لكل أنواع الإستثمارات”.

وأكد أن “كل هذه الخيارات التي نتطلع من خلالها الى الإعتمادية الرسمية لمبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية لا تشكل عنصرا تنافسياً مع العاصمة السياسية والإدارية بيروت ولا في أي وجه من وجوهها بل تعم منافعها على المالية العامة للدولة اللبنانية”.

وخلص الى الإعراب عن “بالغ سعادته بأن يتم توقيع إتفاق شراكة مع الاتحاد العمالي لنكون شركاء في الإنتاج والإلتفات نحو بلورة ميثاق إقتصادي إجتماعي على المستوى الوطني”.

الأسمر

من جهته، أعرب الدكتور الأسمر عن “سعادته بأن يكون في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لنؤكد أن القوى العاملة في لبنان هي شريك في الإنتاج وان الجهود المشتركة مع الهيئات الإقتصادية اللبنانية يجب ان يظللها التكامل، أما الإستعانة باليد العاملة الأجنبية فتنعكس سلبا على العلاقات المهنية وتستدعي إيجاد أفضل صيغ التفاهم في هذا المجال، لأننا نبحث عن الضمانات الفعلية لكل من اليد العاملة اللبنانية والقطاع الصناعي اللبناني”.

وقال: “ما تقوم به سعادة الرئيس دبوسي هو محط تقدير ومتابعة. وقد علمنا بالأمس عن توقيعكم لإتفاقات التعاون مع غرفتين من الغرف التجارية العراقية، وهذا عنوان لحركة نشيطة في إتجاه عمقنا العربي”.

وأضاف “إننا نرى في كل المشاريع التي تطلقها غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بشائر خير وتعود بالنجاح المؤكد على الأعمال الإقتصادية التي تنسحب بدورها نجاحا للحركة العمالية، ونحن نريد أن تمتد هذه الصيغة لتشمل باقي الغرف التجارية اللبنانية، وإن إتفاق الشراكة التي نحن في صدد توقيعه اليوم هو مقدمة لعقد إجتماعي نلتزمه من خلال تلك الشراكة، وإننا نرى أيضا ضرورة حيوية في تعميم تلك المفاهيم الخيرة لتنعم بها الهيئات الإقتصادية والعمالية على حد سواء”.

وأعرب عن “بالغ تقديره للرؤية التي يمتلكها الرئيس دبوسي، تجاه منهجية تطوير مجتمع الأعمال وكذلك المسؤولية الكبرى الناجمة عن متابعة مختلف المشاريع التي تنهض بالإقتصاد الوطني وترفع من كفايات الحركة العمالية وقدراتها ومهاراتها، وتطلعكم نحو بلورة ميثاق إقتصادي إجتماعي ينم عن عقلية رجل دولة مسؤول” بكل ما للكلمة من وصف ومعان ودلالات ونحن على جهوز للدخول في مسيرة الشراكة المباركة بيننا”.

جولة

وبعد جولة على مختلف مشاريع غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، إنتقل الجميع الى مرفأ طرابلس حيث اطلعوا ميدانيا على ورشة تحديث الخدمات المرفئية وتطوير قدراته اللوجستية، ثم الى معرض رشيد كرامي الدولي.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 26 /7/ 2018 ولغاية 1 /8 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

khalil hamdan

حمدان ممثلا بري في استقبال سفير ايران: فخورون بجيشنا ومتمسكون بالقاعدة الماسية

فيروزنيا: المثلث الماسي ضمانة حقيقية لهذا البلد

(أ.ل) – وصل الى بيروت صباح اليوم، السفير الجديد للجمهورية الاسلامية الايرانية محمد جلال فيروزنيا آتيا من طهران، لتقديم أوراق اعتماده الى المسؤولين اللبنانيين وتسلم مهامه الديبلوماسية .

كان في استقباله في صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائبان علي المقداد وابراهيم الموسوي عن “حزب الله”، الوزير السابق وئام وهاب، توفيق متى وعلي حوماني عن وزارة الخارجية والمغتربين، مدير مكتب السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف، النائب السابق محمد برجاوي، ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة، ممثل حركة “الجهاد الاسلامي” في لبنان احسان عطايا، رئيس الهيئة الادارية في “تجمع العلماء المسلمين” الشيخ حسان عبدالله وعدد كبير من المشايخ ورجال الدين وممثلي الاحزاب وشخصيات.

ورحب حمدان في كلمة ألقاها باسم الرئيس بري بالسفير الايراني الجديد، وقال: “باسم الرئيس نبيه بري وحركة “أمل” وهذه الوجوه المشاركة التي تمثل قوى لبنانية وفلسطينية رسمية وشعبية ورجال اعمال من مختلف المناطق اللبنانية، نرحب بكم على الاراضي اللبنانية، وقد تعودنا دائما أن نحيي الجهود التي تبذلها الجمهورية الاسلامية الايرانية تجاه لبنان ودعم هذا البلد ارضا وشعبا ومؤسسات، وبالتالي نحن نؤكد دائما على هذا النهج الذي تسلكه الجمهورية الاسلامية الايرانية نحو لبنان بكل طوائفه، ودعما لحقنا في مقاومتنا وفي مواجهة الارهاب التكفيري والارهاب الصهيوني على حد سواء”.

اضاف “اليوم يصادف عيد الجيش اللبناني، واللبنانيون جميعا يحتفلون بهذا العيد واذا كنا نفتخر بجيشنا اللبناني، فاننا دائما نتمسك بالقاعدة الماسية الصلبة: الجيش والشعب والمقاومة، ولاننا نؤمن بمقاومتنا للمشروع الاسرائيلي ولاننا نتمسك بجيشنا وبوحدتنا الوطنية، فلبنان مستهدف من قبل الاستكبار العالمي لان كل من يقول بالمقاومة وكل من يدافع عن حقه هو مستهدف”.

وتابع “لذلك فإن ما يربطنا بالجمهورية الاسلامية الايرانية تاريخ عريق ضارب في عمق الزمن من علماء وشهداء ومسيرة كبيرة جدا، وما يربطنا ايضا هو وحدة المسار في مواجهة الاستكبار العالمي، وفي التمسك بحقنا المشروع لتحرير ارضنا المغتصبة تجاه الفلسطينيين الذين يعانون ايضا والذين نتضامن معهم، وبالامس كانت هناك ايقونة حقيقية التي خرجت من السجن وهي عهد التميمي وهذه رسالة حقيقية للعالم ان المقاومة لا زالت مستمرة وباقية حتى مع الكبار والصغار والاطفال، وهذه ادانة للعدو الصهيوني الذي لن يستثني احدا على الاطلاق”.

وختم “نحن نرحب بكم دائما وابدا على ارضكم، وان شاء الله فإن المسيرة التي ترسخت تاريخيا لا زالت تعنينا الكثير ونتمسك بها جميعا”.

بدوره شكر السفير فيروزنيا مستقبليه في المطار وقال: “يطيب لي ان اتقدم بالشكر الجزيل والتقدير الوافر من كل الاصدقاء الاعزاء والشخصيات السياسية والروحية والاقتصادية الكريمة التي شرفتنا اليوم في هذا الصباح الباكر”.

أضاف “انه لفخر كبير بالنسبة لي ان آتي اليوم الى الجمهورية اللبنانية الشقيقة كي اكون سفيرا لبلادي في هذا البلد العزيز والشقيق لبنان، وانا اعتقد ان هذه الحفاوة الكريمة في استقبالي اليوم، ان دلت على شيء انما تدل على عمق العلاقات الاخوية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين ببعضهما البعض، وهذا ايضا يدل بكل ثقة ان العلاقات الثنائية بين ايران ولبنان هي علاقات خاصة ومميزة وهي ضاربة في عمق التاريخ، ولا شك ان جذور الصداقة والمودة بين الشعبين تمتد في قلوب وابناء البلدين الشقيقين”.

وتابع “نحن نعتقد انه اذا عدنا الى صفحات التاريخ المعاصر هذه الصفحات تدلنا بشكل واضح انه لطالما هناك وشائج من العلاقات العاطفية والاخوية والانسانية الكريمة والعميقة التي لطالما ربطت بين ابناء الشعبين اللبناني والايراني”. وقال: “بحمد الله تعالى، فإن العلاقات الثنائية جيدة، ونحن سوف نسعى خلال الفترة المقبلة ان نعمل سويا على الارتقاء بهذه العلاقات الى اعلى المستويات وفي المجالات كافة، سواء السياسية منها او الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وبشكل عام في كل المجالات التي تصب في خدمة المصلحة العليا للبلدين الشقيقين ايران ولبنان، هذه العلاقات التي نريد ونود ان نرتقي بها على المستويين الرسمي من جهة، والشعبي من جهة اخرى”.

وأكد ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية لطالما وقفت الى جانب لبنان الشقيق في مختلف المراحل، وهي ستبقى على عهدها دائما بالوقوف الى جانب لبنان في كل المراحل وعلى جميع المستويات وسوف ندعم المقاومة اللبنانية الشريفة والممانعة سواء في لبنان او في فلسطين المحتلة، او في اي نقطة من نقاط هذه المنطقة. وسوف تكون لنا خلال الايام المقبلة لقاءات معمقة ومباشرة مع جميع الاعزاء، وسوف نتطرق خلالها الى مقاربة كل التطورات السياسية الراهنة على مستوى لبنان والمنطقة وسوف نركز على أوجه التعاون المتاحة بيننا”. وحيا الجيش، وقال: “كما عرفت الان فإن اليوم هو عيد الجيش اللبناني الباسل، فأنا اغتنم هذه المناسبة كي اتقدم بالتهنئة والتبريك من الجمهورية اللبنانية بهذا العيد الوطني، واسأل الباري عز وجل ان يأخذ بيد هذا الجيش الباسل لتحقيق المزيد من الانتصارات، ونحن نؤكد ونثمن على الموقف الذي جاء في سياق كلمة الحاج حمدان، ان هذا المثلث الماسي الجيش والشعب والمقاومة يشكل ضمانة حقيقية للامن والهدوء والاستقرار في ربوع هذا البلد الشقيق، ولا شك اننا نؤيد هذا المثلث كي يبقى حيا ومستمرا على الدوام”.

وختم مجددا شكره لجميع مستقبليه، وقال: “أجدد مرة اخرى شكري وتقديري لجميع الشخصيات التي شاركت في هذا الاستقبال، وان ابواب السفارة مشرعة دائما امام الجميع”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 01 آب 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

saleh room saida

اطلاق مشروع تطوير الاعمال في غرفة صيدا

صالح: نفذنا برامج للتدريب على الزراعات البديلة وأنشأنا مركزا لتطوير الصناعات الغذائية

(أ.ل) – احتفل مشروع تطوير الأعمال في لبنان الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبالشراكة مع مؤسسة Berytech وبالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب في مقر الغرفة في مدينة صيدا، باطلاق مشروع تطوير الاعمال في الجنوب، في حضور رئيس الغرفة محمد صالح، دوغلاس غريفث ممثلا الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، نائب المدير العام لمؤسسة Berytech رامي ابو جودة وعدد من ممثلي مؤسسات الاعمال والقطاعات الانتاجية في صيدا والجنوب.

استهل الاحتفال بكلمة لصالح تحدث فيها عن “اهمية المشروع الذي يطلق”، منوها ب”دعم الوكالة الاميركية للتنمية الدولية له”. وتطرق الى دور الغرفة في مجال تطوير الاعمال”، وقال: “ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب قد أخذت على عاتقها مهمات التوجيه والإرشاد والتطوير في مجالات اقتصادية عديدة. وإن مؤسسات الاعمال في لبنان وخصوصا في منطقة الجنوب هي مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم تشكل نسبة 90 في المئة من حجم القطاعات الانتاجية في لبنان”.

وأضاف “لتقديم الدعم التقني والفني للعاملين في قطاعات انتاجية عدة، وفي طليعتها قطاعا الزراعة والصناعة، فقد عقدت غرفة صيدا شراكات مع جهات دولية داعمة للتطوير والتنمية الاقتصادية”، لافتا الى “ان الجهود انصبت بشكل أساسي على انجاز البنى التحتية لانشاء مركز تطوير مؤسسات الاعمال في جنوب لبنان واحتضانها، ثم نقل الخبرة التقنية لتشغيله. ونتيجة التعاون المثمر مع الاتحاد الاوروبي ضمن برنامجه الخاص بالدعم المتكامل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان تحقق هذا المشروع”.

وتابع “كما أن التعاون والشراكة مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في السنوات الماضية شمل قطاع الزراعة والصناعة، وخصوصا قطاع التصنيع الغذائي والزراعي. فقد تم تنفيذ برامج لتدريب المزارعين وارشادهم على الوسائل الزراعية الحديثة للزراعات البديلة في منطقة الجنوب. وأنشئ مركز لتطوير الصناعات الغذائية ومختبر مجهز بأحدث التقنيات والمرخص والمعتمد عالميا ورسميا لتقديم الفحوص اللازمة للمصدرين والمستوردين للمنتجات الغذائية”.

وقال: “يتجدد التعاون اليوم مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ومع بيريتك Berytech لتقديم الدعم الفني لمؤسسات الاعمال وفقا لحاجات كل منها ومساعدتها على تحديد المشاكل التي تعوق نموها وحلها، وتعزز من قدراتها في تسويق انتاجها، وتوفير فرص عمل في منطقة الجنوب”، مشيرا الى “انها اهداف تسعى غرفة صيدا والجنوب الى دعمها بكل الامكانات المتاحة لديها”.

وختم آملا ان “ينعكس هذا التعاون المشترك في ما بيننا ايجابا على واقعنا الاقتصادي والمعيشي والتحديات التي نواجهها كقطاعات منتجة وارباب عمل وعمال”.

وألقى ابو جودة كلمة مؤسسة Berytech تحدث فيها عن مواصفات المشروع.

وعرض نائب المدير العام لمشروع تطوير الاعمال في لبنان ابراهيم الباشا، لمحة عن المشروع الذي يمتد 3 سنوات و”يهدف الى زيادة فرص العمل والتمكين من مواجهة التحديات المتعددة”، لافتا الى ان “الخطوات الهادفة الى توفير هذه الفرص تكون من خلال زيادة القدرة التنافسية وتعزيز نمو المؤسسات اللبنانية وتحسين البيئة المساهمة في تطوير الأعمال في لبنان والتواصل، ونشر نتائج المشروع مع القطاعين العام والخاص”.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *