الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 26 تموز 2018 العدد 5613

نشرة الخميس 26 تموز 2018 العدد 5613

aoun-berri-hariri26-7-2018

أبرق إلى نظيره السوري معزّياً بضحايا مجزرة السويداء

عون: نرحب بالمبادرة الروسية وسنقدم اللازم لتنفيذها

لافرينتييف من بعبدا: سوريا مستعدة لاستقبال كل من يرغب بالعودة

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الموفد الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين الكسندر لافرينتييف، الذي استقبله بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري، “ترحيب لبنان بالمبادرة الروسية لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم”، معتبرا ان “هذا الموقف يتجاوب مع الدعوات اللبنانية لتأمين عودة آمنة لهم، ما يحد من تداعيات النزوح السوري على الوضع في لبنان”.

وشكر الرئيس عون نظيره بوتين على “دعمه للبنان والدور الذي لعبته روسيا لمحاربة الارهاب ومنع تمدده”، لافتا الى ان “لبنان استطاع ان يقضي على المجموعات الارهابية التي احتلت جزءا من الاراضي اللبنانية على الحدود الشرقية مع سوريا، كما تواصل القوى الامنية القضاء على الخلايا النائمة كلها التي تمكنت من اكتشافها”.

واعرب رئيس الجمهورية عن “استعداد لبنان لتقديم المساعدة اللازمة لتنفيذ المقترحات الروسية بإعادة النازحين، سواء عبر اللجان التي ستشكل لهذه الغاية، او عبر الآلية التي ستعتمد”، داعيا المجتمع الدولي الى “المساعدة في تحقيق هذه العودة، لا سيما وان الازمة السورية باتت على ابواب الحل السياسي، ما يوفر الاجواء المؤاتية لتحقيق العودة”.

وكان الرئيس عون ترأس المحادثات مع الوفد الروسي، في حضور الرئيسين بري والحريري. وشارك عن الجانب اللبناني: وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، مدير المخابرات في الجيش العميد الركن انطوان منصور، مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية السفير غدي خوري، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، المستشارة الرئاسية ميراي عون الهاشم، المستشار العسكري العميد الركن المتقاعد بول مطر، المستشار الديبلوماسي السفير شربل وهبه، مدير الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا والمستشار في وزارة الخارجية اسامة خشاب.

وحضر عن الجانب الروسي الى لافرنتييف، نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، القائم بأعمال السفارة الروسية فاتشلاف مقصودوف، الجنرال ستانيسلاف غادجيما غوميدوف، الجنرال سيرغي فانسييف، وعدد من الديبلوماسيين والضباط والمستشارين في وزارتي الخارجية والدفاع الروسيتين والسفارة الروسية في بيروت.

وفي مستهل الاجتماع، نقل الموفد الرئاسي الروسي الى الرئيس عون، تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتمنياته له ب”التوفيق والخير للبنان والتقدم للشعب اللبناني الصديق”، وعرض تفاصيل المقترحات الروسية لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم، وفق ما تم البحث به بين الرئيس بوتين والرئيس الاميركي دونالد ترامب في قمة هلسنكي.

وفي نهاية الاجتماع، حمل الرئيس عون الموفد الروسي تحياته الى الرئيس بوتين، وتمنياته للشعب الروسي الصديق بالرخاء والاستقرار والتقدم.

الموفد الروسي

بعد اللقاء، تحدث لافرنتييف إلى الصحافيين، فقال: “ان زيارتنا تمت وفق تعليمات مباشرة من الرئيس الروسي، من اجل البحث مع فخامة الرئيس والسلطات اللبنانية، في مسائل اساسية متعلقة بالوضع في المنطقة وبالاخص في سوريا، وتأثيرها على دول اخرى ومنها لبنان. لقد كانت مباحثاتنا بناءة ومثمرة في هذا الخصوص، ووضعنا فخامة الرئيس والسلطات اللبنانية في اجواء المبادرة التي اطلقها الرئيس فلاديمير بوتين في ما خص عودة النازحين، علما ان لبنان والاردن يستقبلان كل منهما نحو مليون نازح، وتركيا نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون نازح، ولكن العدد الاجمالي لكل النازحين السوريين في مختلف انحاء العالم يبلغ نحو 6 ملايين ونصف المليون وفق احصاءات الامم المتحدة”.

اضاف “نعتقد ان الوضع في سوريا يميل الى الهدوء والحرب على الارهاب وعلى “داعش” وصلت الى نهايتها، بالطبع هناك حاجة لبعض الوقت للتعامل مع ما تبقى من الارهابيين وتحرير الارض السورية منهم ونأمل ان يتم ذلك، ليس فقط على الاراضي السورية بل على اراضي الدول التي يتواجدون فيها”.

وتابع “لقد شددنا خلال اللقاء، على اهمية الابقاء على التعاون الوثيق في التعامل مع هذا التهديد الخطير، واتخاذ كل التدابير اللازمة لوضع حد له. اما في موضوع النازحين، فمن المهم تهيئة الاجواء الملائمة لهم للعودة، والحكومة السورية ابلغتنا بالامس من خلال لقائنا مع الرئيس السوري بشار الأسد، استعدادهم في استقبال كل من يرغب من السوريين في العودة الى أرضه وتوفير كل الشروط اللازمة لهم للعودة الى وضعهم الطبيعي. ونعلم جميعا انه ليس باستطاعة الحكومة السورية تأمين الاموال اللازمة بسبب الوضع الراهن، ونعتمد على المجتمع الدولي للمساعدة في هذا المجال، فهذا الامر له طابع انساني وليس سياسيا، ومن دون المساعدة الدولية سيكون من الصعب جدا خلق الاجواء الملائمة للسوريين الراغبين في العودة، كونهم لا يعلمون كيفية العيش بعد وصولهم الى سوريا”.

واردف “لقد ابلغت فخامة الرئيس ورئيس الحكومة اننا تلقينا اشارات ايجابية جدا من السلطات السورية، وهناك نازحون يعودون بشكل يومي بدفعات صغيرة، ويعلم العائدون انه ليس هناك اي تهديد من قبل الحكومة والقوى الشرعية السورية التي تسيطر على المناطق التي تشهد عودة النازحين. انها بادرة جيدة للنازحين الذين لا يزالون على الاراضي اللبنانية والاردنية والتركية، تدفعهم إلى التفكير بأنه حان الوقت للعودة الى ارضهم، لانهم هم فقط قادرون على اعادة بناء وطنهم واعماره. وكما سبق واشرت، كانت المحادثات مع فخامة الرئيس وتلك التي كنت أجريتها مع الرئيس الحريري بناءة وايجابية وقررنا الاستمرار في التعاون المشترك”.

برقية

أبرق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى نظيره السوري بشار الأسد معزّياً بضحايا الهجمات الارهابية التي شنها مسلحو تنظيم “داعش” في محافظة السويداء أمس (الأربعاء)، مستهدفين الاطفال والنساء الابرياء.

وأكد الرئيس عون في برقيته على أن هذه المجزرة المروعة “تؤكد مرّة جديدة ضرورة بذل كل جهد ممكن للقضاء على هذا التنظيم المتطرف والخطير وافكاره التكفيرية العنيفة”.

كما وأبرق الرئيس عون الى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا الشيخ يوسف جربوع، معزّياً بضحايا المجزرة التي نفذت في محافظة السويداء. وأعرب الرئيس عون في برقيته، عن تضامن لبنان مع أهالي الضحايا.

حوار مع الصحافيين

ثم دار حوار بين لافرنتييف والصحافيين، فسئل: ما هو عدد النازحين السوريين الذين تفكرون باعادتهم من لبنان؟

اجاب: “لقد تبلغنا ان العودة بدأت وهناك نحو الف نازح قد عادوا بالفعل خلال الاسبوعين الاخيرين، ونعتقد ان المسألة ستستمر، والمهم هو القيام بالخطوة الاولى وسرعان ما ستتحول الى كرة ثلج ستكبر حتما مع الوقت”.

سئل: ماذا كان الجواب اللبناني على المبادرة الروسية؟

اجاب: “من المهم التفكير بخطة لاعادة النازحين السوريين الى ارضهم، وهناك الكثير من المسائل المتعلقة بهذا الشأن، ومنها قلة الثقة والتمويل المالي اللازم، ولكنها امور قابلة للحل، وقد قررنا القيام بتعاون بشكل دوري”.

سئل: ما هي الضمانات التي يمكن لروسيا ان تعطيها للنازحين من اجل العودة؟

اجاب: “ان الحياة العادية تعود الى سوريا، والحكومة تعطي ضمانات امنية للنازحين الراغبين في العودة، وقد صدر بيان رسمي من الحكومة حول هذا الامر، ولا مانع من العودة وممارسة الحياة المدنية الطبيعية بعيدا عن الافكار الراديكالية واللجوء إلى القتال”.

سئل: ما هو تأثير معارضة اطراف لبنانية التفاوض مع الحكومة السورية، على مهمتكم؟

اجاب: “هناك وجهات نظر مختلفة داخل المجتمع اللبناني، ولكن اعتقد ان الشعور العام هو ان النازحين عبء على الدول التي تستضيفها، وهو ما تعاني منه اوروبا على سبيل المثال. هذا لا يعني حصول اجماع على وجهة نظر واحدة في المجتمعات. وفي لبنان، اعتقد ان الجو العام هو التعاون مع هذه المبادرة من اجل عودة النازحين”.

سئل: هل تلقيتم اشارات من الولايات المتحدة حول مهمتكم؟

اجاب: “لقد تم اثارة هذا الامر خلال قمة هلسنكي، ولم يكن هناك من نتيجة ملموسة ولكن الرئيس الروسي قرر القيام بالتعاون والتنسيق على اساس المساعدات الانسانية. اما في ما خص النازحين، فأعتقد ان الادارة الاميركية تحتاج الى وقت لتبلور بعض الافكار”.

سئل: ما هي المناطق التي ستشهد عودة النازحين؟

اجاب: “نحن نتكلم عن كل الاراضي السورية التي تسيطر عليها الحكومة السورية، والنتائج تظهر من خلال مباشرة عدد من النازحين بالعودة”.-انتهى-

——

اتحادات النقل البري قررت تصعيد تحركها السلمي المطالب بخطة للنقل والاضراب في 2 آب

يسبقه اجتماع لتحديد الخطوات المقبلة

(أ.ل) – قررت اتحادات ونقابات النقل البري تصعيد تحركها المطلبي السلمي والاضراب الخميس 2 اب بدلا من الاربعاء الذي يصادف عيد الجيش.

جاء هذا القرار بعد الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته اتحادات ونقابات قطاع النقل البري، قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد العمالي العام، في حضور رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الاسمر ورؤساء اتحادات قطاع النقل البري ونقاباته.

الاسمر

واستهل الاجتماع بكلمة للدكتور الاسمر قال فيها: “ان التحرك الذي حصل أمس عبر عن رقي الحركة النقابية، ولا يمكن البلاد ان تعيش من دون خطة نقل تأخذ في الاعتبار حاجة البلاد والعباد، نحن في حاجة الى دولة القانون كي تتوافر متطلبات الناس وحاجاتهم ومنها قطاع النقل البري الذي اغدقت عليه الوعود ولم يتم الايفاء بها”.

وتابع “حتى الآن، لم تحصل الاتحادات والنقابات المعنية سوى على الوعود، التحرك المقبل سيكون الاسبوع المقبل اذا لم تتم معالجة المطالب”.

واكد “دعم الاتحاد للتحرك السلمي والمطلبي في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد”.

القسيس

ثم تحدث رئيس نقابة الشاحنات العمومية شفيق القسيس الذي أكد “التزام التحرك السلمي حتى تحقيق المطالب وتنفيذ الوعود التي أطلقها المسؤولون”.

سعيد

وتلاه شفيق سعيد عن نقابة مالكي الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت فكرر “مطالب اصحاب الشاحنات العمومية في مرفأ بيروت”، مشددا على “التضامن مع سائر اتحادات النقل البري ونقاباته في التحرك المطلبي”.

الزعني

واشار رئيس نقابة اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان ابراهيم الزعني الى “التعهدات والوعود التي قطعها المسؤولون، وصدور التعاميم تمت مخالفتها”. ولفت “اصحاب الصهاريج والشركات التي تمتلك صهاريج الى ان هناك اصرارا على مخالفة القوانين ولا سيما القانون رقم 243 والمرسوم 5509 مما يشكل مشكلة خطيرة في السوق ويسبب منافسة غير مشروعة ويشرع المخالفات، لذلك نناشد الجميع مواكبة التحرك الذي ستقوم به النقابات لمواجهة هذا الامر الخطير”.

طليس

ثم تحدث رئيس الاتحاد اللبناني لمصالح النقل بسام طليس، فقال: “ان اضراب أمس كان سلميا وحضاريا، وخصوصا ان ما حصل عبر عن تمسك السائقين بمطالبهم، علما ان الوزراء المعنيين تعهدوا لنا اقرار مطالبنا، ولكن لم نر أي ايجابية حتى الساعة”.

واضاف “سنتابع ولن نتوقف حتى تحقيق مطالبنا ولن يكون هذا التحرك على حساب جميع المواطنين الذين نقدر ونحترم دورهم، لذلك فاننا نعلن ان الاضراب المقبل سيكون الخميس 2 آب بدلا من الاربعاء 1 اب الذي يصادف عيد الجيش، على ان تعقد النقابات والاتحادات اجتماعا الثلثاء المقبل لتحديد برنامج التحرك”.

وحيا طليس وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فينانوس على “كل ما قام ويقوم به من اجل معالجة المطالب العالقة”.

بيان

وبعد الاجتماع، صدر عن اتحادات قطاع النقل بيان جاء فيه: “متابعة للتحرك الذي تنفذه اتحادات قطاع النقل البري ونقاباته في لبنان، عقدت الاتحادات والنقابات اجتماعا استثنائيا في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام الزميل الدكتور بشارة الأسمر وقررت ما يلي:

أولا: الاستمرار في تنفيذ الخطوات التصعيدية لتنفيذ بنود الاتفاق الذي رعاه فخامة رئيس الجمهورية والتزمه كل من دولة رئيس الحكومة ومعالي وزير الداخلية.

ثانيا: تعديل موعد التحرك المقبل من يوم الأربعاء 1/8/2018 إلى الخميس في 2/8/2018 احتراما للمؤسسة العسكرية ودورها الوطني الريادي، وتوجيه التهنئة، في هذه المناسبة، الى قائد الجيش العماد جوزف عون والضباط والرتباء والأفراد.

ثالثا: نزولا عند رغبة وتمني صديق وأخ قطاع النقل البري معالي وزير الأشغال العامة والنقل بالتريث، يؤجل الإعلان عن الخطوات المقبلة ومواقع الإضراب إلى اجتماع استثنائي يعقد الثلثاء في 31/7/2018، الساعة 10,30 في مقر الاتحاد العمالي العام، لتحديد الخطوات المقبلة التصعيدية إذا لم تثمر اتصالاته إلى تحقيق ما اتفق عليه”.-انتهى-

—–

images[2]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

—-

 

الفرزلي: حكومة الائتلاف السياسي غير مناسبة لهذه المرحلة

(أ.ل) – استبعد نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي في حديث لمصدر إعلامي ولادة الحكومة قبل الأول من آب المقبل، مشددا على أن “المسألة ليس مسألة تنازلات بل ترتبط ارتباطا وثيقا بمخطط اجهاض نتائج الانتخابات ومعها العهد والحؤول دون تمكينه من المضي قدما باتجاه إعادة انتاج الدولة وبنائها”.

ورأى الفرزلي “أن حكومة الائتلاف السياسي غير مناسبة لهذه المرحلة”، رافضا “استخدام الواقع الاقتصادي المتردي للي ذراع احترام النظام الديموقراطي البرلماني”.

وفي ملف النازحين السوريين وزيارة الوفد الروسي للبنان، توقع الفرزلي “نتائج إيجابية مع تأكيده على دور المجتمع الدولي الفاعل في هذه القضية”.

وفيما يستهل المجلس النيابي باكورة نشاطه باجتماع اللجان المشتركة، أعلن الفرزلي عن الالتزام التام بالنية الموجودة لدى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لدفع الأمور في المجلس النيابي لتكون الحركة التشريعية شبيهة بمجلس 1992.-انتهى-

—-

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 26 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 26 /7 /2018 عند الساعة 8.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.00 من فوق بلدة رميش.

وبالتاريخ نفسه عند الساعة 13.00، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 14.25 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 25 /7/ 2018 عند الساعة 10.05، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، جبيل، كسروان والمتن، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وبالتاريخ نفسه عند الساعة 11.25، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق بلدة رميش.

وبتاريخ 26 /7 /2018 الساعة 00.35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 8.35 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

—–

talal rislan

أرسلان نعى شهداء السويداء ويقيم مراسم تقبل التعازي صباح الأحد في خلدة

(أ.ل) – أعلنت مديرية الاعلام في الحزب “الديمقراطي اللبناني” في بيان لها: “أن رئيس الحزب ووزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال طلال أرسلان ينعي الشهداء الأبطال الذين سقطوا أثناء العدوان الإرهابي على محافظة السويداء السورية، ويقيم للغاية مراسم تقبل التعازي صباح الأحد القادم في 29 تموز من الساعة 11 ولغاية 1 بعد الظهر في دارته في خلدة”.-انتهى-

——

 

أحيا أمسيته الأولى في ربوع وطنه الأم مقطوعات لاتينية غربية بأوتار ريكاردو صعب

(أ.ل) – ١٤ مقطوعة موسيقية لأبرز وأهم الملحنين والعازفين العالميين، تنقّل عبرها عازف الغيتار، المكسيكي من أصل لبناني، الفنان ريكاردو صعب، بين دول أميركا اللاتينية مروراً بإسبانيا، خلال أمسية عابقة بالإحساس والرقيّ، جمعت السفير المكسيكي في لبنان خوسيه اغناسيو مادرازو، وعشاق الغيتار والموسيقى، وذلك في رحاب معهد “سرفانتس” الإسباني في بيروت، بدعوة من السفارة المكسيكية.

صعب، الذي يعزف للمرة الأولى في ربوع وطنه الأم، بعد أن هاجر أجداده منذ أكثر من مئة عامٍ، استطاع وعلى مدى ساعتين، أن يأسر قلوب وعقول الحاضرين، بأوتار قيثارته، مقدّماً باقة من أجمل الألحان وأروعها، تنوّعت بين القديم والجديد، بين الفرح والحزن، وبين الواقعي والعاطفي، مستعرضاً من خلال أوتاره الستة ثقافة خمس دولٍ توزّعت بين المكسيك والأرجنتين، وصولاً إلى كوبا والباراغواي وإسبانيا. وإذ أكد السفير المكسيكي “أهمية التبادل الثقافي بين الحضارات والشعوب، وثنائية العلاقات بين لبنان والمكسيك، وما يربط هذين البلدين من قواسم مشتركة”، أبدى إعجابه بـ”أداء صعب، العازف اللبناني الأصل، الذي أثبت تميّزه في المكسيك ومجمل المهرجانات الدولية التي شارك فيها. كما أنه خير دليل على الدور الحيوي الذي يلعبه الاغتراب اللبناني في المكسيك، إن في مجال الثقافة والفنون أو في قطاع الريادة والأعمال”، مشيداً بـ”التعاون مع معهد “سرفانتس” لإحياء هذا العرض الموسيقي”.

بدوره، أعرب صعب عن فرحته بإحياء هذه الأمسية في وطنه الأم، “وما تمثّله من علامة فارقة وفرصة أتاحت له تسليط الضوء على الموسيقى الكلاسيكية والثقافة المكسيكية واللاتينية والإسبانية”. وفي حين، توجه بالشكر والتقدير إلى السفير المكسيكي وسفارة بلده ومعهد “سرفانتس” على دعمهم وجهودهم، أكد تطلّعه إلى “إحياء المزيد من الأمسيات والمهرجانات، لمحبّي الغيتار من اللبنانيين والمقيمين في هذا الوطن”، خصوصاً أنه سبق وعزف في العديد من المهرجانات الدولية وفي الولايات المتحدة الأميركية، حيث نال شهادة الدكتوراه في الموسيقى. وأشاد الحاضرون بما قدّمه صعب من “مقطوعاتٍ موسيقية قيّمة، لامست إحساسهم وعواطفهم، وأثارت شغفهم ومتعتهم، وسط انسجامٍ تام مع ألحانٍ استرجعت زمن القرن العشرين والعصور الحديثة، لتروي معها جزءاً من الثقافة اللاتينية والغربية”، منوّهين بـ”المهارات الموسيقية الساحرة التي يملكها صعب وبأدائه التفاعلي ومبادرته إلى سرد رواية كل مقطوعة قبل عزفها”.-انتهى-

——

universityislam26-7-2018

مؤتمر للمستشارية الثقافية الايرانية والجامعة الاسلامية عن المحبة والعدالة في الأديان

(أ.ل) – أقامت المستشارية الثقافية الإيرانية والجامعة الاسلامية في لبنان مؤتمرا علميا بعنوان “المحبة والعدالة في الأديان”، في قاعة المؤتمرات في مجمع الوردانية، بذكرى ولادة الإمام علي الرضا، وبرعاية العتبة الرضوية المقدسة، ضمن الندوات التمهيدية للمؤتمر الدولي عن الإمام الرضا.

حضر المؤتمر الوزير السابق وديع الخازن، النائب السابق محمد برجاوي، المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، القائم بأعمال سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد حسيني والمستشار الثقافي محمد مهدي شريعتمدار، مطران صور للروم الكاثوليك ميخائيل أبرص، امين عام المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى نزيه جمول، أمين عام مؤسسة “العرفان” التوحيدية الشيخ سامي أبي المنى، مسؤول جبل لبنان في “حزب الله” بلال داغر، عضو مجلس الخبراء آية الله الشيخ مرتضى حيدري آل كثير، ممثل العتبة الرضوية المقدسة العلامة السيد حميد علوي، رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى وشخصيات تربوية ودينية وعمداء واساتذة الجامعة الاسلامية.

شريعتمدار

بداية آيات من الذكر الحكيم، فالنشيدان الوطني والايراني، ثم كانت كلمة لشريعتمدار استهلها بتلاوة سورة الفاتحة على ارواح ضحايا التفجيرات الارهابية في سوريا، وقال: أحييكم بتحية الحب الإلهي، وهل الدين إلا الحب؟ فالله الخالق مصدر الكون ومرشد العباد إلى السعادة في الدنيا والآخرة، هو الرحمن الرحيم الذي شمل لطفه كل عباده، بل والكائنات على وجه الأرض، وهو الذي يحب المتقين والمحسنين والمتطهرين والمتوكلين والمقسطين والذين يقاتلون في سبيله صفا والصادقين والتوابين والمستغفرين، ولا يبغض إلا المعتدين والخائنين والظالمين والمفسدين وكل مختال فخور ومن كان خوانا أثيما”.

أضاف “برحمته يتحقق الفوز، وبحب الإنسان له يتحقق الإيمان، والله زرع الحب حيث وضع رسالته وأرسل أنبياءه، فالنبوة هي الحب والرفق، والحب واتباع الرسالات الإلهية متلازمان. كما والإمامة هي الحب، إذ جعل الله أجر الرسالة المحبة في ذوي القربى من أئمة أهل بيت رسول الله، وجعل التولي لهم واجبا يتقرب المؤمن به إلى الله تعالى، والولاية هي المحبة والإطاعة في آن: إطاعة الله ورسوله والأئمة من بعده وإطاعة أولي الأمر في نظام حكم رشيد تحكمه المحبة والعدالة”.

وتابع “نحن اليوم في حضرة إمام رؤوف أحب في الله فأحبه الناس، وكان مظهرا للحب والعدل في ولايته وحضوره بين العباد، وجعل مزاره بعد وفاته مهوى قلوب الملايين بعد أن كان الإمام الغريب. هو الإمام الرؤوف علي بن موسى الرضا الذي يسعدنا في المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية أن نقيم هذه الندوة في ذكرى مولده بالتعاون مع الجامعة الإسلامية في لبنان التي استضافت الندوة، وعملنا معا لوضع أهدافها وبرامجها ودعوة ثلة من الباحثين مسلمين ومسيحيين للحضور والمحاضرة فيها برعاية العتبة الرضوية المقدسة، كخطوة تمهيدية ضمن مجموعة من النشاطات التي تؤسس لعقد المؤتمر الدولي للامام الرضا”.

موسى

بدوره، ألقى عميد كلية الدراسات الاسلامية الدكتور فرح موسى كلمة الجامعة وقال: “بالعدل قامت السماوات والأرض، وهو سر حياة الأمم ورمز فضائلها. وكما يقول الامام الرضا “استعمال العدل والإحسان مؤذن في دوام النعمة، والظلم مؤذن بالهلاك والبوار”. وبالمحبة أطاعت القلوب واتبعت، فكان الحب في الله، والنور في الحياة والمغفرة والرضوان، كما قال تعالى “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم”. وقال السيد المسيح كما جاء في إنجيل يوحنا “أنا هو نور العالم ومن يتبعني فلا يمشي في الظلام، بل يكون له نور الحياة”. والسؤال هنا: هل اتبعنا الرسول؟ ولماذا مشينا في الظلام؟ والسؤال الإشكالية هو: من أين نصدر في محبتنا وعدالتنا وحفظ حقوقنا؟ هل نصدر بذلك عن أهوائنا ومصالحنا أم عن دين الله وأحكامه؟”.

أضاف “إن الله تعالى كرم بني آدم، وأنزل الكتاب والميزان بالحق، ليقوم الناس بالقسط، فهم مستخلفون ومكرمون ليقوموا بشؤون الخلافة ويؤدوا الأمانة التي حملوها. والسؤال هنا: هل أحسنوا الخلافة وأدوا الأمانة وقاموا بالقسط؟ أم تفرقوا في الدين وطغوا في الميزان؟ الحق يقال: إن أهل الإيمان الإبراهيمي في كثير من تحولاتهم الايمانية والتاريخية لم يتعرفوا الى الانسان إلا منعوتا بخصوصية دين، أو فلسفة، أو رؤية، أو مأخوذا بحيز طائفي، أو مذهبي، أو حزبي. وهكذا تعددت الأسماء، واختلفت الأوصاف، وتنوعت المقالات في الأديان”.

وتابع “من قال إن حب الله تعالى لنا يحتاج الى تعريفات البشر، أليس من الحب الإلهي فيض نعمة الوجود علينا، ونفخة الروح فينا، وكمال الدين لنا، وتمام النعمة علينا، وإحاطة الرحمة بنا. بلى، فلولا فضل الله عليكم ورحمته لكنتم من الخاسرين. إن الله أحبنا في الإيجاد والإمداد والتكليف، وفيما عرفه لنا من جنات النعيم، وهل يعقل أن يكون قد عرف لنا الجنة ولم يعرف لنا الأسباب الموصلة إليها من حب وعدل وتقوى وميزان حق وهدى؟”.

وختم “الإشكالية الكبرى تكمن هنا، المحبة عرفت بأهواء الطوائف والمذاهب والأحزاب، فلم يستو بها أهل الإيمان على حقيقة الميزان لتنتج تعارفا وحوارا وتعاونا على البر والتقوى وسلامة في الدين والدنيا، وكانت النتيجة التفرق في الدين، والإيمان بالجبت والطاغوت، والتيه في الأرض.

قبلان

بدوره، قال قبلان: “في المجموع المقارن عند أتباع الأديان، الدين حاجة ضرورية، منطق ربح، سعادة أبدية، مطلب إنساني وأخلاقي، محله مصلحة الإنسان، وحاجته في الدنيا والآخرة، ببعد النظر عن مصدر الدين، لأن بعضها مصدره أرضي، لا سماوي. وعليه، منطق أن الدين لصالح الإنسان يفرض أن نكرس مواد ومفاهيم تهدف إلى حماية هذا الإنسان، وإلى توثيق علاقاته وتأمينه ضد المخاطر والنزاعات، وإلى منع الأشكال المتوحشة بين أطرافه، وأن نمكنه من القدرات والإمكانات التي تعزز دوره كإنسان مخلوق له حاجاته الكونية والاجتماعية، وله مصالحه العامة، وبالتالي كل مادة دينية تتعارض مع حق الإنسان بالمعرفة والانتماء ووعي الذات وحماية حقوقه الوجودية والاجتماعية ومصالحه الإنسانية وممارسة هذا الدور بأمان واطمئنان تعتبر ضد الإنسان، وعبئا على الدين”,

أضاف “هذا ما قدمه الإمام علي بن موسى الرضا في مجلسه الشهير مع أهل الملل والأديان، فهو أكد أن الدين ضرورة فطرية، ومصلحة لها صلة ماسة بحاجة الإنسان في العوالم الأخرى، وأن مآل الخلق لله، وأن التعددية الدينية لا تعني أن نعلن الحرب بين الديانات، بل لنؤكد حق المعرفة، ووعي الوجود، ومنطق الانتماء، وجدل العقول، وتثبيت مقولة الحق والمعرفة الحاسمة لمصلحة الخلق والناس، ضمن مبدأ “ما لهم وما عليهم”، لكن ليس على طريقة السيف، بل من باب الإلفة والكلمة والشراكات العقلية والمعرفية، وهو معنى قوله تعالى “لا إكراه في الدين”، والأساس فيه شراكة خلق الله بمبدأ “ولقد كرمنا بني آدم” ببعد النظر عن دينهم وعن جنسهم وعرقهم وانتماءاتهم الاعتبارية المختلفة”.

وتابع “إن مبدأ المحبة والعدالة في الأديان يفترض أمورا متعددة، وعي الذات وفهم الآخر، في إطار جدل معارف، احترام الآخر وتأمين حمايته الفكرية والجسدية والمجتمعية والتعبيرية، تمكين الآخر من ممارسة قناعاته المبررة ومنع مطلق العدوان عنه وعليه، التعايش الآمن والتفاعل الضامن للأشكال المعرفية، ومنها الحقوق الدينية، تكريس الدين كملاذ لمبادىء الحماية والأمان والاستقرار، وليس سببا للنزاعات والقطيعة والذبح والعدوان، لأن الدين -بجوهره- رحمة وعون وهداية وإنقاذ، وتأمين ومسامحة وعقل وإرشاد وما إلى ذلك، وكل هذه العناوين تقتضي الرأفة بالإنسان وتأمينه، وليس إعلان الحرب عليه لمجرد أنه مختلف دينيا. ومعه تصبح المحبة ضرورة لازمة لمنطق رحمة الله بإنسانه ومحبته لخلقه، لأن المبدأ الضروري في الأديان أن الله لم يخلق الإنسان عبثا أو لعبا، كما لم يخلقه ليعذبه أو يحوله صيدا لأخيه الإنسان”.

وأشار الى أنه “ليس في القرآن أي ذكر للسيف أو القطيعة أو العداوة أو النزاع لمجرد أن الآخر مختلف دينيا، بل فيه تحريض على المودة والمحبة والبر، كأساس إطاري للعلاقة مع الآخر، وخاصة أهل الأديان والملل”.

وقال: “يتلخص من الآيات أن الخصومة محلها المعتدي وليس المختلف دينيا. والعمدة مع الآخر -حتى لو كان ملحدا- قوله تعالى “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا” ما يعني ضبط العلاقة بين المختلفين دينيا وفكريا، وفق قواعد نوعية تضمن السلم والأمن والأطر الأخلاقية، والنظم التواصلية والأنماط النفعية التي تؤكد إرادة الله بقوله “شعوبا وقبائل لتعارفوا”، الضامنة للمصالح النوعية للخلق”.

أضاف “نحن نصر على أن التعددية السياسية يجب أن تتأطر ضمن مبدأ الشراكة النوعية والمصالح العامة للدول والناس، لا على قاعدة أميركا أولا، بل وفق القواعد الراعية لمصالح الناس وحقوقها أولا، بعيدا عن الفوارق السياسية والدينية والعرقية والاجتماعية وغيرها. وهو نفسه ما نادينا به كأساس جامع للهوية الحقوقية للمواطنة في لبنان، بعيدا عن ميزة الطوائف والمذاهب، ولغة الملل ومتاريس السياسة المتسترة بالدين. وهو ما نصر عليه كمرجعية ضامنة للعلاقات الدولية، لا سيما في الشرق الأوسط لأن لعبة الخراب والعداوات وصراعات الأمم أكثر ارتباطا بعقلية وحوش وليس الأديان، كما أن مبدأ التعايش والاستقرار والمصالح المشتركة والحريات الفكرية والدينية والضمانات الأخلاقية ضرورة أساس لصوت الرسالات السماوية، فيما القتل والإبادة وشن الحروب وتقسيم الدول وفق خرائط المصالح ولوائح الغزوات، ليست إلا نازية جديدة تعتمدها الدول التي تعتاش على مفاهيم غاب الذئاب وما أكثرهم في عالمنا هذا”.

وختم: “إننا أحوج ما نكون اليوم إلى ناد ديني أممي، يؤكد وقوفه مع مستضعفي الأرض، وفق مبدأ الشراكة الحقوقية بنفس الوقت الذي يعلن فيه براءته من السياسات الدولية التي تعتاش على التمييز الحقوقي والظلم والفساد والتفرقة وقتل الناس واحتلال البلاد وخراب الأوطان”.

علوي

أما علوي فأكد على الاهداف الاتية: “التعريف بشخصية الامام الرضا المثالية في المجتمعات الدينية، وإقامة الحوار الديني المستمر مع المجتمعات والمنظمات الدينية غير الاسلامية بهدف التعريف بتعاليم الاسلام الاصيل ومواجهة الافراط والتفريط والعنف المنسوب تعسفا الى الاسلام، والتواصل مع المراكز الدينية والعلمية للاديان والاطلاع على المؤلفات العلمية والدينية للمفكرين، وتوفير حلول مناسبة تركز على دور الاديان في بناء السلام والعفو واهدافه في المجتمعات واحترام الحقوق والعلاقات الدولية، ووضع استراتيجيات عملية التعايش السلمي بين اتباع الديانات”.

وقال: “الاسلام يرى ان الاديان السماوية جاءت لاستمرار التواصل بين الله والانسان، وحوار الاديان هو فرصة لسماع جميع الاصوات من اجل التعايش السلمي الذي يجلب الخير والسعادة البشرية. كما ان العقل اكبر نعمة وهبها الله لانسان قادر على التمييز بين الحق والباطل، وهو الامر المرجو من حوار الاديان”.

وختم “على هذا الاساس وبناء على خطه، سارت العتبة الرضوية المقدسة بتوجيهات آية الله رئيسي لابراز شخصية الامام الرضا بوصفه مؤسس الحوار بين الاديان والفرق، ولذلك تقيم العتبة المؤتمرات والندوات واللقاءات التشاورية في دول عدة بهدف تعريف الاديان على بعضها البعض”.

معرض

بعد ذلك، افتتح الحضور معرض اللوحات الفنية للتحف الرضوية، على ان تستمر فعاليات المؤتمر لجلستين أخريين.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية على خمس مراحل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 تموز 2018 البيان الآتي:

بتاريخ 24 /7 /2018 الساعة 18.04 أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 410 أمتار ولمدة 6 دقائق.

وبتاريخ 25 /7 /2018 ما بين الساعة 3.10 والساعة 7.18، أقدم زورق مماثل تابع للعدو الإسرائيلي على خرق البقعة البحرية المذكورة على خمس مراحل، لمسافة أقصاها 555 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

riashi

الرياشي إلتقى ممثلي وسائل الإعلام: نتمسك بالحرية الكاملة للتعبير

وفق معيار واحد هو إحترام الاخلاقيات وعدم اللجوء الى القدح والذم

(أ.ل) – التقى وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي ظهر اليوم، في مكتبه بالوزارة، ممثلين عن وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب لمناقشة رد هيئة الاشراف على الانتخابات، في حضور رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ، نقيب المحررين الياس عون، ممثل نقيب الصحافة جورج بشير والمدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة.

وقبل اللقاء، تلا الرياشي البيان الآتي: “عطفا على كتب وزير الإعلام إلى كل من وزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى والمدعي العام لدى محكمة التمييز، وجوابا على البيان الصادر عن رئيس هيئة الإشراف على الإنتخابات النيابية الذي اعتبر فيه أن الكتب المذكورة تشكل تدخلا في شؤون وصلاحيات هيئة الإشراف على الإنتخابات النيابية ومحاولة منه لمنع القضاء من ممارسة صلاحياته في النظر في الإحالات الموجهة ضد وسائل الإعلام والتي أصبحت في عهدته مخالفا بذلك مبدأ فصل السلطات.

يهم وزير الإعلام توضيح ما يلي:

1- إن وزارة الإعلام هي في هذا العهد على الأقل المدافع الأول عن حرية الإعلام ورأس حربة في مواجهة أي محاولة لكم الأفواه ضمن الأطر القانونية.

2- إن وزارة الإعلام ترفض أي اتهام لها بالتدخل سواء في عمل وصلاحيات لجنة الإشراف على الإنتخابات النيابية أو في عمل وصلاحيات القضاء.

3- إن الإحالات موضوع كتبنا إلى معالي وزير العدل وحضرة رئيس مجلس القضاء الأعلى وحضرة مدعي عام التمييز إنما جاءت في سياق الدفاع على الحريات الإعلامية عندما تبين مخالفة هيئة الإشراف على الإنتخابات النيابية لأحكام الفقرة السابعة من المادة 72 من قانون الإنتخابات النيابية رقم 44/2017، الذي فرض على الهيئة تحديد المعايير التي تسمح بالتمييز بين الإعلام الإنتخابي والإعلان الإنتخابي على أن يصدر التحديد قبل بدء العملية الإنتخابية وهو الأمر الذي لم يحصل وفقا لكتاب المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع، إضافة الى حق المواطن بالاطلاع على مجريات المعركة الانتخابية في فترة الصمت الانتخابي ولا يمكنه الاطلاع الا عبركم اي وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة”.

ثم عقد المجتمعون لقاء مغلقا تدارسوا فيه الاحالات الصادرة بحق المؤسسات المرئية والمسموعة إلى القضاء، واصدروا بيانا مشتركا تضمن ضمان حقوق المواطن اللبناني قبل ان تكون لوسائل الاعلام لحماية الحرية في التعبير واحترام الرأي الاخر، وقد تلاه في نهاية اللقاء الرياشي الذي قال: “توقف المجتمعون عند رد هيئة الإشراف على الإنتخابات على الرسالة التي بعث بها وزير الإعلام إلى وزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى والمدعي العام التمييزي لسحب الإحالات أو حفظها. ولم يناقش بيان هيئة الإشراف على الإنتخابات ما جاء في رسالة الوزير الرياشي التي هي خلاصة لما توصلت إليه وزارة الإعلام والمجلس الوطني للاعلام والمؤسسات المرئية في الإجتماع من ملاحظات واعتراضات على عمل الهيئة لجهة عدم التمييز بين ما هو إعلام انتخابي وما هو إعلان انتخابي أو لجهة تحديد معايير التمييز هذه وفقا للقانون رقم 44/2017”.

أضاف “كما أن بيان الهيئة لم يناقش ما ورد في رسالة وزير الإعلام للملاحظات على الإحالات التي تتناول مرحلة الصمت الإنتخابي. فالقانون لم يحظر كل أوجه الإعلام الإنتخابي خلال هذه الفترة ما خلا ما يتضمن إعلاما للائحة الإنتخابية أو لمرشح أو ما يوحي بالإعلان الإنتخابي. فالقانون المرئي والمسموع رقم 382/94 يشدد على حماية حق المواطن في الإعلام والإستعلام والوصول إلى المعلومة. وبهذا المعنى لا حظر في القانون على المعلومة الإنتخابية إذا لم تكن إعلانا أو تغطية لإعلان انتخابي وبالتالي لا ينطبق عليها وصف المخالفة الإعلامية الإنتخابية”.

وتابع “أكثر من ذلك، يتهم بيان الهيئة أن كتاب وزير الإعلام والمجلس الوطني للاعلام والمؤسسات المرئية إلى القضاء “هو تدخل غير مشروع في شؤونها وصلاحياتها ومحاولة منه لمنع القضاء من ممارسة صلاحياته”، وهذا الإتهام لا يستند إلى دليل وإلى حيثية مقنعة ولا إلى نقاش موضوعي ولا إلى اعتراف بالخطأ من جانب الهيئة بل هو أشبه بالأحكام التي عكستها الإحالات المجحفة. وهنا نريد أن نلفت نظر الهيئة إلى أنه في الأسباب الموجبة لكتاب معالي وزير الإعلام إلى القضاء كانت القناعة بأن السلطة القضائية حريصة على الحرية الإعلامية وعلى حماية المؤسسات الإعلامية وعلى التعاون الذي أقر بين القضاء والإعلام في الإجتماعات التي حصلت في اللجنة البرلمانية الإعلامية التي يرأسها النائب حسن فضل الله. فالكتاب إلى القضاء يندرج استنادا إلى مبدأ التعاون معه وليس إلى التدخل في شؤونه، والإحالات المجحفة لها نتيجة واحدة وهي المساهمة في التضييق ماليا على المؤسسات المرئية وعلى إلغاء ميزة لبنان في المنطقة كبلد للحريات العامة والحرية الإعلامية. واستطرادا لم نلمس من الهيئة حتى الان على الاقل، اهتماما بالإنفاق المالي الإنتخابي والرشوة خلال الإنتخابات ولم تأخذ في الإعتبار ما يمكن اعتباره إخبارا عبر ما نشرته وسائل الإعلام عن إنفاق المليارات وهذا ما كان يقتضي التحقق منه”.

وأردف “وفي هذا السياق قرر المجتمعون تشكيل لجنة لمتابعة هذا الملف مع فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة ووزير العدل، وكذلك رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد ومدعي عام التمييز، للوصول الى النتائج المرجوة لذلك، وهذه اللجنة سوف تضم اعضاء من الاعلام المرئي والمسموع والمكتوب”.

وتقدم الرياشي بتعزيته “الحارة بوفاة كبيرة قضاة لبنان القاضية ماري دنيز المعوشي التي نحترم ونجل، كما نحترم كل القضاء وعمله ونشاطه في حماية العدالة في لبنان لان قيام دولة فعلية في لبنان يكون عبر قضاء فاعل ومتفاعل مع الحق”.

ودعا “رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة الى متابعة هذا الملف وكذلك ما يحصل في الايام الاخيرة من ملاحقة ناشطين اعلاميين او مواطنين عبروا عن رأيهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، راجيا “التوقف عنده بشدة وبدقة وعدم المساس بالحريات لان الحرية ولبنان صنوان لا ينفصلان ومن دونها لا قيمة لهذا الوطن على الاطلاق، فالمادة 19 من شرعة حقوق الانسان والتي أقرها لبنان هي اساس قيام الوطن ومؤسساته”.

وقال: “نتمسك بالحرية الكاملة للتعبير وفق معيار واحد هو احترام الاخلاقيات وعدم اللجوء الى القدح والذم والتشهير المجاني”.-انتهى-

——-

wizarat saha

وزارة الصحة: لا صحة لانقطاع حقن الكزاز من الاسواق

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة البيان التالي:

“تتداول بعض وسائل الاعلام وبعض السياسيين اشاعات عن انقطاع حقن “الكزاز” من الاسواق اللبنانية، تؤكد وزارة الصحة العامة ان لا صحة للخبر، لا بل ان الوزارة علمت مسبقا أن شحنة من هذه الحقن التي تستقدمها احدى شركات الادوية كان يفترض أن تصل بداية شهر تموز 2018 وسيتأخر وصولها. فعملت وزارة الصحة في خطوة احترازية مع الشركة المستوردة على ترشيد توزيع الحقن على مختلف المناطق اللبنانية، ونجحت بالحيلولة دون انقطاعها. ووصلت شحنة من حقن الكزاز إلى لبنان في 16 تموز الحالي وهي مؤمنة بوفرة من قبل المستورد”.-انتهى-

——

mhmsaleh

صالح التقى مدير ايدال والملحق التجاري العراقي

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح المدير العام للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار (ايدال) المهندس نبيل عيتاني في مقر الغرفة في مدينة صيدا، في حضور عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة.

وشدد صالح على اهمية دور مؤسسة “ايدال” في دعم وتطوير القطاعات المنتجة في الجنوب اللبناني سيما القطاع الزراعي، وتعزيز دور “ايدال” في هذا المجال.

من جهة ثانية، استعرض صالح سبل تطوير العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين لبنان والعراق خلال استقباله الملحق التجاري في السفارة العراقية مشرق اسماعيل محمد.-انتهى-

—–

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع النائبين البعريني ومنصور الأوضاع العامة في البلاد

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب وليد البعريني، ثم النائب ألبير منصور، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——

jamilsayed 

 جميل السيد: مجزرة السويداء زادت الدروز إيمانا

ولن تهزهم أكاذيب بعض الدواعش بربطات العنق من لبنان

 (أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على”توتير” بالقول : “مجزرة السويداء إسرائيل حاقدة على الدروز، لم يتخلوا عن سوريتهم في الجولان ولم يلتحقوا بالحرب المؤامرة ضد دولتهم .. تسلل أليهم إرهابيو داعش من شرق الفرات حيث منع الأميركيون الجيش السوري من القضاء عليهم المجزرة زادتهم إيمانا، لن تهزهم ولا أكاذيب بعض الدواعش بربطات العنق من لبنان”.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط تلقى برقية تعزية من عباس بشهداء السويداء:

اعمال تتنافى والقوانين والاخلاق الانسانية

(أ.ل) – تلقى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط برقية من رئيس دولة فلسطين محمود عباس معزيا بشهداء محافظة السويداء في سوريا.

وأعرب عباس عن إستنكاره وإدانته “لتلك الأعمال التي تتنافى والقوانين والاخلاق الانسانية”، معبرا عن “تضامنه مع عائلات الشهداء في هذا الحدث الأليم”.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد: قانون النفايات الصلبة تنقصه الضوابط والمعايير

(أ.ل) – أمل الأمين العام لـ “التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد في أن يشكل اقتراح قانون حماية كاشفي الفساد بعد إقراره في الهيئة العامة لمجلس النواب، “خطوة إلى الأمام على صعيد محاربة الفساد”. وأكد أن “محاربة الفساد فعليا تحتاج إلى الكثير من الإصلاحات الجذرية والتغييرات، وفي طليعتها تغيير النظام الطائفي العفن الذي يشكل المصدر والحامي للفساد والفاسدين”.

وانتقد “مشروع القانون في شأن النفايات الصلبة”، لاقتصاره “على تحديد الإطار العام لمسألة النفايات، وتركه الحرية للحكومة في وضع الاستراتيجيات والخطط من دون الحاجة إلى العودة إلى مجلس النواب، ومن دون أن يحدد المعايير والضوابط التي من شأنها ضمان التطبيق السليم”.

ولفت الى “ان ممارسات الحكومات المتعاقبة التي قامت بوضع قطاع النفايات تحت هيمنة مافيا النفايات وجشعها لتكديس الأرباح غير المشروعة، ما سمح لتلك المافيا إلى إلحاق أفدح الأضرار بسلامة البيئة وصحة الناس والحركة الاقتصادية، من دون أن يتمكن قانون حماية البيئة من تشكيل أي ضابط لممارساتها أو رادع لجرائمها”.

وختم “القانون المذكور تنقصه الضوابط العملية والإجراءات التنفيذية، يضاف إلى ذلك إحجام الحكومة عن إصدار المراسيم التطبيقية التي من شأنها وضع أحكام القانون موضع التنفيذ الفعلي. لذلك لنا كل الحق لكي نخشى أن يتكرر الأمر نفسه مع مشروع القانون الحالي”.-انتهى-

—–

حب الله التقى وفد الجبهة الشعبية القيادة العامة: لتوحيد الصف الفلسطيني

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي في “حزب الله” النائب السابق حسن حب الله وفد قياديا من الجبهة الشعبية – القيادة العامة برئاسة مسؤول الجبهة في لبنان أبو كفاح دبور.

وجرى البحث، بحسب بيان للعلاقات الاعلامية في “حزب الله”، في “المستجدات السياسية والميدانية في الساحة الفلسطينية والمخيمات”.

وأكد الطرفان “متانة العلاقة بين قوى المقاومة وصلابتها في مواجهة كل ما يحاك لتصفية القضية الفلسطينية، وهي قادرة بإذن الله سبحانه على إسقاط كل مشاريع وصفقات التسوية التي تحيكها الإدارة الأميركية، خدمة للصهيونية المحتلة والمغتصبة لأرض فلسطين”. وأشادا ب”مسيرات العودة التي يسطر ملاحمها الشعب الفلسطيني في ميدان غزة والتي أربكت الكيان الصهيوني الغاصب وشلت قدرته”.

ودعا حب الله إلى “العمل بجدية لتوحيد الصف الفلسطيني الداخلي على إستراتيجية المقاومة والتحرير، وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف”.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي حيا اللقاء الديموقراطي على موقفه من أزمة الإسكان

(أ.ل) – حيا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، في تصريح، اللقاء الديموقراطي تعقيبا على موقف اللقاء من أزمة الإسكان.

وقال الاسمر: “خص اللقاء الديموقراطي بعد اجتماعه يوم أمس الأربعاء موضوع الأزمة السكنية بحيز مهم حيث شدد على أهمية قانون الإيجار التملكي، على أن يأتي ضمن سياسة إسكانية تؤمن السكن للشباب وتلحظ التعديلات المطلوب إدخالها على قانون الإيجارات لضمان حقوق المستأجرين والمالكين على حد سواء، ولا بد من إيجاد حل سريع لموضوع الإسكان تتحمل الدولة والمؤسسات المعنية المسؤولية في هذا الشأن”.

وتوجه الاسمر بإسمه وباسم الاتحاد وبإسم فئات المستأجرين المتضررين من قانون الإيجارات ومعهم صغار المالكين والشباب الذي يبحث عن فرصة سكن افتقدها مع أزمة القروض المدعومة، بالتحية الصادقة والشكر لرئيس اللقاء النيابي الديموقراطي تيمور بك جنبلاط وأعضاء اللقاء على هذه الالتفاتة التي هي في صلب توجهات اللقاء والحزب التقدمي الاشتراكي الذي زار وفد نوابه وأمين السر العام ظافر ناصر قبل شهر مقر الاتحاد وجرى البحث في هذا الموضوع الحساس، وكان اللقاء الديموقراطي والحزب كما هي عادتهم أوفياء لتعهداتهم ومواقفهم خصوصا في القضايا المتعلقة بالعمال وذوي الدخل المحدود والفئات الشعبية.-انتهى-

——

abd amir kabalan

عبد الامير قبلان استنكر المجزرة في السويداء:

أفضل رد عليها تعميم المصالحات وطرد التكفيريين

(أ.ل) – استنكر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الامير قبلان المجزرة التي استهدفت المدنيين في محافظة السويداء، وادت الى “استشهاد وجرح المئات منهم في عمل ارهابي موصوف ارتكبته عصابات تكفيرية تتماهى مع المشروع الاستعماري الصهيوني في ضرب استقرار سوريا”.

وأشار في بيان، الى أن “هذه المجزرة تندرج في اطار الانتقام من انجازات الجيش السوري على الارهاب التكفيري، وافضل رد عليها يكون في تعميم المصالحات وطرد التكفيريين ودعم الجيش السوري وحلفائه في تحصين وحدة واستقرار سوريا واعادة اعمارها”.

وعزى “الشعب السوري عموما واهالي السويداء خصوصا بضحايا المجزرة الذين نحتسبهم شهداء مظلومين”، سائلا الله “ان يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم جميل الصبر والسلوان”.

وحض “الشعب المؤمن وذوي الشهداء على الصمود والصبر والتمسك بوحدتهم الوطنية وقيمهم الاسلامية واصالتهم العربية والانخراط في معركة التخلص من فلول العصابات الارهابية ودعم مسيرة استعادة الدولة السورية لسيادتها وامنها”، متمنيا للجرحى الشفاء العاجل وسائلا “المولى ان يحفظ سوريا وشعبها وجيشها من كل سوء”.-انتهى-

——

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله استنكر مجزرة السويداء: لمواجهة جماعية لهذا العقل التدميري

(أ.ل) – استنكر العلامة السيد علي فضل الله “المجزرة المروعة التي استهدفت المدنيين الآمنين في محافظة السويداء”، ورأى أن “هذه المجزرة تأتي في سياق الحملة التي تستهدف النيل من استقرار سوريا ومنع خروجها من آثار الحرب التي أصبح الهدف منها واضحا، وهو إضعاف قوة هذا البلد ودوره في المنطقة”.

وشدد على “ضرورة تضافر جهود الجميع لمواجهة خطر هذا العقل التدميري الذي لا يقف تهديده عند استقرار هذا البلد، بل يتعداه إلى المنطقة والعالم”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير اليابسة – راشيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 27 7 /2018 اعتباراً من الساعة 8.00 وحتى الانتهاء،  بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى رئيس الكتائب ووفدا من ابناء الجالية في الكويت

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بعد ظهر اليوم الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من ابناء الجالية اللبنانية في الكويت برئاسة رئيس مجلس الرعية المارونية في الكويت جوزاف اسطفان ، وكان عرض لأبرز النشاطات التي قامت بها الرعية العام الماضي والإستعداد لإتمام نشاطات مستقبلية.

وهنأ اسطفان الراعي على سلامة العودة مثنيا على”الدور الروحي والوطني الذي يقوم به في لبنان وفي مختلف الدول التي يوجد فيها ابناء الجالية اللبنانية، مؤكدا ان “الجالية اللبنانية في الكويت متضامنة مع بعضها البعض وهي ترفع اسم لبنان في بلد احتضنها واصبح وطنا ثانيا لها”.

ثم التقى الراعي رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل يرافقه الوزير السابق سليم الصايغ، وكان بحث في الأوضاع العامة.-انتهى-

——

images[3]

دريان اطلع من وفد الجمعية الكردية على مطالبه

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية الدكتور فيصل سنو، واطلع منه على الأعمال التي يقوم بها للنهوض بالجمعية وفتح مدارسها في بيروت والمناطق اللبنانية.

وأكد سنو أن الجهود التي قام بها “بالتشاور مع أعضاء مجلس أمناء المقاصد وبالتعاون مع مفتي الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير التربية، أثمرت فتح مدرسة خديجة الكبرى في بيروت والعديد من المدارس في بعض المناطق اللبنانية”، شاكرا “كل من ساهم ويساهم في دعم ومساعدة المقاصد التي ستستمر في أداء رسالتها مهما واجهتها من المصاعب والتحديات المادية والإدارية”، واعدا “المجتمع المقاصدي بأن الإنجازات المقاصدية لم ولن تتوقف بل ستزيد بهمة جميع اللبنانيين الغيورين على المقاصد”.

واستقبل دريان رئيس اتحاد بلديات المنية عماد مطر يرافقه الشيخ فايز سيف اللذين عرضا أوضاع المنية.

كما استقبل وفدا من الجمعية الكردية اللبنانية الخيرية برئاسة بهاء الدين حسن الذي أشاد بدور دريان “الوطني والإسلامي”، وتمنى عليه باسم الأكراد في لبنان “السعي مع المعنيين لمساعدتهم على تأمين فرص عمل ضمن المؤسسات العامة والخاصة”.

وسلم الوفد مفتي الجمهورية مذكرة بمطالبهم الحياتية والمعيشية.-انتهى-

—–

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة: لاجراءات سريعة لمعالجة التقنين واعتماد معيار في التأليف

(أ.ل) – جددت كتلة الوفاء للمقاومة دعوتها الى وجوب اعتماد معيار واضح ومحدد في تأليف الحكومة الجديدة، وتجنب الاستنسابية، مؤكدةً ان تغييب هذا المعيار هو السبب الاساس لتعثر تشكيل الحكومة.

واثر اجتماعها الدوري بمقرّها في حارة حريك، اعربت الكتلة على لسان النائب ابراهيم الموسوي عن ارتياحها الكبير لفعالية الزملاء النواب من مختلف الكتل ولمداخلاتهم الجادة والمسؤولة خلال جلسة اللجان المشتركة التي اقرت اقتراح القانون المتعلق بحماية كاشفي الفساد ومشروع القانون المتعلق بمعالجة النفايات الصلبة في لبنان.

كما دعت الكتلة مجلس قيادة قوى الأمن الداخلي الى رفض التدخلات السياسية، أيّاً يكن مصدرها، في سَيْر ونتائج المباراة المقررة لتطويع عناصر ورتباء جدد، ورأت ان اعتماد الكفاءة والأهلية كمعيار للنجاح، من شأنه أن يعزز ثقة المواطنين بأجهزة الأمن ورجالها.

واوضحت ان مخالفة القوانين المرعية الإجراء من قبل قيادات الأجهزة الأمنية سوف تدفعنا لمساءلتها ووضع النقاط على الحروف تصويباً للأداء وتطبيقاً للدستور والقوانين واإحتراماً لكفاءات أبنائنا اللبنانيين.

هذا، ودعت الكتلة وزير الطاقة ومدير عام مؤسسة كهرباء لبنان الى التدخل الشخصي المباشر منهما ببرنامج التقنين للتيار الكهربائي، موضحةً ان المواطنين في مناطق البقاع والضاحية وصور والنبطية يضيقون ذرعاً بالاستنسابية غير المبررة التي تحرم مناطقهم من التغذية بمعدّل ست ساعات أقل من المناطق الاخرى.

واعتبرت ان الوضع لا علاقة له بقدرة الانتاج بل بمزاجية لدى المعنيين بالتوزيع، ولفتت الى ان الكتلة تنتظر اجراءات سريعة تعالج هذا الامر وتضع له حداً نهائياً.

ومن ناحية اخرى رأت الكتلة في الانجازات الميدانية التي حققتها سوريا وحلفاؤها ضد قوى الارهاب التكفيري والمحور الدولي والاقليمي الداعم لها، تطوراً نوعياً مهماً يسهم في اجهاض المشروع التآمري على سوريا ولبنان ويعيد الاستقرار والأمن الداخلي للبلدين الشقيقين.

وأكدت ان استعادة الجيش السوري السيطرة شبه التامة على الجنوب السوري وصولاً الى الحدود مع الاردن، وتحرير أهالي بلدتي الفوعا وكفريا في محافظة ادلب، يطويان فترة سوداء عانى فيها الشعب السوري الأمرّين جرّاء التهديد والابتزاز الارهابي.

وفي هذا السياق هنأت الكتلة سوريا قيادة وجيشاً وشعباً على هذا الانجاز الاستراتيجي، وباركت للسوريين عموماً ولأهالي كفريا والفوعة خصوصاً تحررهم من سطوة الارهابيين وتنحني أمام تضحيات المقاومين الأبطال الذين كان لهم اسهامهم الفاعل في تحقيق هذا الانتصار المهم والكبير.

من ناحية اخرى رأت الكتلة ان قرار الكنيست الاخير والمدان، الذي اعتبر فيه الكيان الصهيوني دولة قومية يهودية.. لا يغير في الحقيقة شيئاً، مؤكدةً ان فلسطين ستبقى عربية الهوية وستعود لأهلها الفلسطينيين مهما طال الزمن وستبقى المقاومة السبيل الاجدى لتثبيت حق العودة وتقرير المصير مدعومة ومؤيدة من كل شرفاء المنطقة والعالم.

كما دانت الكتلة اجراءات التعسف والتهديد والعدوان التي تمارسها الادارة الاميركية ضد دول وشعوب العالم المناهضة لسياساتها وترى فيها تجاوزاً موصوفاً للقانون الدولي ومصادرة لحرية الآخرين وتقويضاً للأمن والاستقرار في اكثر من بلد ومنطقة في العالم.

واعتبرت ان هذه الاجراءات تسيء اولاً الى الشعب الامريكي، وتضاعف كراهية الشعوب الحرة للإدارة الامريكية وتزرع الفوضى والاضطرابات في مختلف أنحاء العالم.-انتهى-

——

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

حركة “أمل” دانت الهجمات التكفيرية على السويداء:

سوريا كانت وستبقى قلعة العروبة الممانعة المقاومة

(أ.ل) – دانت حركة امل الهجمات الارهابية التي تعرضت لها مدينة السويداء، واوضحت في بيان ” ان حركة أمل تدين الهجمات التكفيرية التي قامت بها جماعات داعش الارهابية ومن خلفها من الدول الداعمة للارهاب التي تحاول إعادة احياء التنظيمات الإرهابية لتحقيق مكاسب سياسية خصوصا بعد الانتصارات التي حققتها سوريا وحلفاؤها في الآونة الآخيرة لا سيما في الجنوب السوري وعودته الى كنف الدولة والشرعية والأمان”.

اضاف البيان :”تتقدم حركة امل بأحر التعازي الى أهالي السويداء ومن عموم الشعب السوري وإلى القيادة السورية الشجاعة التي أبداها جنود وضباط الجيش العربي السوري في مواجهة هذا الهجوم الغادر وإفشال أهدافه”.

وأكد “ان سوريا كانت وستبقى قلعة العروبة الممانعة المقاومة في وجه الارهاب التكفيري والصهيوني وان المؤامرة التي تستهدف سوريا ووحدة أرضها وشعبها ومؤسساتها قد سقطت وفشلت أمام بطولات الشعب السوري الشقيق على مواجهة التحدي ومواجهة هذه الحرب العبثية المفروضة على سوريا صمودهم ووقوفهم خلف قيادتهم الحكيمة وان اهالي السويداء لا يزالون على العهد متمسكين بعروبتهم واصالتهم في تسطير البطولات على إمتداد مساحة سوريا على خط سلطان باشا الاطرش، مؤكدين بالدماء والتضحيات على وحدة سوريا أرضا وشعبا”.-انتهى-

——

amnaam

الامن العام يؤمن السبت عودة نازحين سوريين من البقاع وشبعا

(أ.ل) – أعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان، أنها تقوم بـ “تأمين العودة الطوعية لمئات النازحين السوريين من منطقتي البقاع الغربي والأوسط وبلدة شبعا ومحيطها الى سوريا عبر معبر المصنع الحدودي، وذلك يوم السبت في 28 الحالي، اعتبارا من السادسة صباحا”، لافتة الى أن “نقطة التجمع ستكون في ساحة ثانوية شبعا وساحة معبر المصنع الحدودي”.-انتهى-

——–

“ريهام الرغيب”.. على طريق العالمية بجائزتين من مهرجان “ميغرارت السينمائي” الايطالي

المخرجة ريهام الرغيب تحصد جائزتين من مهرجان “ميغرارت السينمائي” الايطالي

(أ.ل) – حققت المخرجة والفنانة التشكيلية الكويتية د. ريهام الرغيب انجازاً جديداً على الساحة الفنية، بحصدها جائزتين خلال الدورة الأولى لمهرجان ميغرارت السينمائي بإيطاليا MigrArti Film Fest Caltabellotta Art director Sabah Benziadi، والذي اختتم فعالياته، مؤخراً، في مدينة كالتابيلوتا الإيطالية، حيث فاز فيلمها السينمائي القصير “العولمة”، الذي أخرجته وسط مشاركات دولية وعربية متعددة، بالجائزة الأولى من لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان، فيما كانت الجائزة الثانية عن “لوغو” المهرجان، الذي صممته “الرغيب” أيضاً، واعتمدته وزارة الثقافة الإيطالية، وبات شعاراً ثابتاً للمهرجان، في دوراته المقبلة.

بدورها، أكدت الرغيب أن فوزها بجائزتين في مهرجان “ميغرارت السينمائي” الايطالي، سيكون بوابة العبور لها للعالمية، موضحة أنها تسعي لتقديم تجربة فنية جديدة ستري النور قريباً، عبر إخراج فيلم سينمائي مدته 40 دقيقة ومصور بأحدث الكاميرات والتقنيات.

وحول فيلمها الفائز بجائزة مهرجان ميغرارت السينمائي، قالت الرغيب إن فيلم “العولمة”، ينتمي لأعمال التعبير الحركي التى اندثرت في الوطن العربي، وهو تقريبًا نفس فكرة أفلام الفنان العالمي شارلي شابلن ولكن بنسخة عربية، حيث يحكي الفيلم حكاية مغترب وصل إلى بلد الاغتراب، وليس معه سوى عنوان، ما يعرضه لمواقف كثيرة ومثيرة، موضحة أن الفيلم تم تصويره بكاميرا الهاتف الجوال، وبأداء ممثلين شباب رائعين، وتم فيه تحويل اللوحة التشكيلية إلى ممثل، يؤدي أداء رائعاً.

وأضافت الرغيب أن كونها ناقدة وحاصلة على دكتوراه الفلسفة في النقد الفني، فقد ساعدها ذلك في الارتقاء بأداء الممثلين في فيلم العولمة، مع اختيار مكان مناسب للتصوير، دعم فكرة الغربة وآثارها السلبية.

وطالبت المخرجة الكويتية الحكومات والمؤسسات والمنظمات الثقافية المعنية بمد يد العون المعنوى والمادي لأعمال التعبير الحركي، مؤكدة أنها من واقع تجربتها في فيلم “العولمة” وجدت أن مثل هذه الاعمال تحظي بحضور كبير على الساحة العالمية.

تجربة ثرية

في سياق متصل، أكد الناقد د. محمد يوسف أن تجربة “العولمة” تجربة ثرية  بالمكونات الفنية، حيث تخترق المعنى للكلمة، كما أن تداخل البيئات في بعضها جهز فراغا فكريا عميقا لدى المشاهد.

وتابع الناقد الفني: “تعودت العين أن تشاهد نمط واحد أو اُسلوب يتم التركيز   ليتطرف اللون والشكل والانتماء إلى مدرسة فنية معينة لكن مشاهد فيلم “العولمة” تجاوزت  الكثير من هذه الأنماط  ولم تقف عند اللون ولا الشكل بل تحرك اللون من اللوحة الجامدة في البرواز وتم تحريكها بأسلوب جديد من خلال الرسم بالبورتريه إلى دخوله وثباته في وجه ممثل تتخد اُسلوب جديد”.

إلى هذا، أكدت رئيسة مهرجان ميغرارت السينمائي صباح بنزيادي أنها سعيدة بنجاح الدورة الأولي للمهرجان في ايطاليا، وهذا الاحتفاء العالمي والعربي بفعالياته.

وأوضحت بنزيادى أنها تسعي لإقامة المزيد من المهرجانات الفنية في منطقة الخليج خلال الفترة المقبلة، مرحبة بأي أياد تمتد لدعم وإنشاء هذه المهرجانات لاثراء الساحة الفنية والثقافية العربية بكل ما هو جديد على الساحة العالمية.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع: السجن الكبير سقط ولا عودة الى عهد الوصاية

ومتمسكون بتفاهم معراب و14 آذار مستمرة كمشروع وهي لا تزال الاكثرية

(أ.ل) – تحدث رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع الى مجلة “النجوى – المسيرة” عن التطورات في لبنان والمنطقة، بعد 13 عاما على خروجه الى الحرية في 26 تموز 2005، معتبرا ان “السجن الكبير الذي كان لبنان مسجونا فيه قد سقط وان عهد الوصاية انتهى ولن يعود وان 14 آذار لا تزال مستمرة كمشروع وانها لا تزال الاكثرية في الشارع اللبناني”.

وأعلن ان “القوات متمسكة بتفاهم معراب وان الاتفاقات السياسية لا تسقط إلا بخروج الطرفين منها، وانه لم يكن هناك أي لقاء مبرمج مع الوزير جبران باسيل وان ابواب معراب مفتوحة للجميع وان اقصى امنياته ان يكون عهد الرئيس ميشال عون افضل عهد يشهده لبنان”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 26 /7/ 2018 ولغاية 1 /8 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس ومنشآت الزهراني- الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24 ، 25 و 26/ 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في منطقة جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 23 /7 /2018 ولغاية 27 /7 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 25،24و26 / 7 / 2018بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في محيط منطقة جرد الضنية ، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13 و 27 / 7 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *