الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 25 تموز 2018 العدد 5612

نشرة الأربعاء 25 تموز 2018 العدد 5612

images[2]

قيادة الجيش: الأفعال الجرمية للقتلى الذين قضوا في عملية الحمودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25 تموز 2018 البيان الآتي:

إلحاقاً لبياناتها السابقة، المتعلقة بعملية الدهم في بلدة الحمودية – بريتال بتاريخ 23/7/2018، توضح قيادة الجيش أن القتلى الثمانية الذين قضوا في أثناء تنفيذ العملية المذكورة، كان بسبب رفضهم الاستسلام للقوة المداهمة وإطلاقهم النار بواسطة أسلحة فردية ومتوسطة باتجاه عناصرها رغم إنذارهم مرات عدة. وبعد إجراء التقصيات والاستجوابات اللازمة بإشراف القضاء المختص، نورد الأفعال الجرمية لكل منهم:

1- علي زيد إسماعيل: مطلوب توقيفه بما يزيد عن 3000 ملاحقة قضائية ومذكرات توقيف وخلاصات أحكام، وبلاغات بحث وتحر صادرة بحقه بجرم الإتجار بالمخدرات وترويجها، سرقة سيارات، تزوير، ترويج عملة مزوّرة، سلب، تجارة أسلحة، إطلاق نار على المواطنين وقتل أحد العسكريين في أثناء إحدى محاولات توقيفه.

2- محمد زيد إسماعيل: شقيق علي، كان مسؤولاً عن جميع نشاطاته الجرمية، ومطلوباً للقضاء بموجب 416 ملاحقة قضائية صادرة بحقه بجرم الإتجار بالمخدرات والأسلحة والذخائر الحربية، تزوير، قتل، نصب واحتيال، تهديد عسكريين ومحاولة قتلهم، وسرقة سيارات.

3- أحمد علي إسماعيل: مطلوب للقضاء بموجب ملاحقة قضائية بجرم الإتجار بالمخدرات وترويجها، وإطلاق النار على عناصر القوى الأمنية.

4- يحيى أحمد إسماعيل: مطلوب للقضاء بموجب 12 ملاحقة قضائية صادرة بحقه بجرم الإتجار بالمخدرات، السرقة، حيازة أسلحة وأعتدة وذخائر حربية.

5- بول جان نعمان: مقرب من القتيل علي زيد إسماعيل، ويتردد إليه بشكل مستمر، ويعمل ضمن مجموعته وهو متورط في تعاطي المخدرات.

6- زينب محمد إسماعيل: والدة القتيل علي، كانت موجودة مع المجموعة المسلحة التي أقدم عناصرها على فتح النار على عناصر القوة المداهمة.

7- السوري حسين علي المطر: المرافق الشخصي للقتيل علي إسماعيل وسائقه، وهو متورط في جميع نشاطاته الجرمية، ومطلوب للقضاء بموجب 365 ملاحقة قضائية صادرة بحقه بجرم الاتجار بالمخدرات وترويجها، سرقة السيارات، ولإطلاقه قذيفة صاروخية باتجاه القوة المداهمة.

8- السوري ركان حسن الشمالي: من أصحاب السوابق الجرمية، مطلوب قضائياً لقيامه بأعمال تخريبية.-انتهى-

——-

الحريري من بعبدا: هناك حلحلة لبعض العقد في التشكيل وأنا متفائل

رئيس الجمهورية أكد لتجار الأبنية متابعته لأزمة قروض الاسكان

واطلع على قرار الكرسي الرسولي إعادة لبنان الى لائحة المواقع الدينية السياحية

(أ.ل) – التقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الذي أشار إلى أنه “سيعاود زيارة الرئيس عون قريبا لإستكمال الأمور الإيجابية”، واوضح انه “سيكون له وللرئيس عون موقف موحد من عودة النازحين غدا إبان زيارة الوفد الروسي”.

واذ اكد ان “لا خلاف نهائيا بينه وبين الرئيس عون” قال: “عملنا مستمر لمصلحة البلد، وهناك حلحلة لبعض العقد في التشكيل وأنا متفائل”. وتمنى “المحافظة على الإيجابية في الإعلام”.

ورأى أن “العقبات التي تعترض تشكيل الحكومة بسيطة”، داعيا الى “تخفيف الهجمات السياسية بين الأفرقاء السياسيين”، واعتبر أن “التصعيد في الإعلام يؤدي الى مزيد من التأزيم”.

وأشار الحريري إلى أن “الدستور واضح في موضوع تشكيل الحكومة ولا أحد يحق له التدخل”، وقال: “أنا من أشكل الحكومة بالتعاون مع رئيس الجمهورية ونقطة على السطر”.

واعتبر أن “هناك مسؤولية تقع على عاتق الأفرقاء السياسيين الذين عليهم التعاون لتشكيل الحكومة”، ورأى أن “هناك نوع من التهدئة في النفوس ولدى الأفرقاء السياسيين”.

وأمل أن “تكون عودة النازحين الى سوريا آمنة ومضمونة من قبل الخارج”.

وقال: “عندما نريد فنحن نستطيع إجراء التسويات اللازمة، والحكومة السابقة أنجزت لأن التوافق كان سائدا في البلد وسأفعل كل ما بإستطاعتي للمحافظة على هذا التوافق”.

أضاف “موقفي واضح من نظام الأسد ولم ولن يتغير، إنما الأمر اليوم يتعلق بالنازحين وأريد ان أطلع على ما إتفق عليه كل من قبل روسيا وأميركا”.

من جهة ثانية، أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في ان يتم تشكيل الحكومة في وقت قريب “للانطلاق بالمعالجات اللازمة على الصعد كافة، لاسيما على الصعيد الاقتصادي الذي سيعطى الاولوية في الحكومة العتيدة مع مكافحة الفساد وملف النازحين السوريين في لبنان”.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا وفدا من جمعية منشئي وتجار الابنية في لبنان برئاسة ايلي صوما الذي سلم رئيس الجمهورية في مستهل اللقاء، كتيبا تضمن اقتراحات لتعزيز قطاع البناء في لبنان. وألقى كلمة اعرب فيها عن “الثقة الكبيرة بنهج رئيس الجمهورية في ادارة البلاد وقدرته على معالجة الاوضاع الاقتصادية الراهنة”، لافتا الى “الصعوبات التي يعانيها قطاع البناء الذي يمثل نحو 30% من الاقتصاد الوطني، ولا سيما منها المتعلقة بأزمة قروض الاسكان التي اذا ما استمرت ستنعكس مزيدا من هجرة الشباب، بالاضافة الى ارتفاع الفوائد الذي تنعكس جمودا على الاقتصاد”.

وشدد صوما على “ضرورة الإسراع في تأليف الحكومة لاستنهاض الوضع الاقتصادي”، معتبرا أن “من شروط نجاح مقررات وتوصيات مؤتمر “سيدر” إقرار قانون التسوية الضريبية، وقانون تسوية مخالفات البناء وقانون تسوية الاملاك البحرية، وتسهيل المعاملات الادارية ودعم القروض الاسكانية”، مشيرا الى “رغبة الجمعية في التعاون مع المؤسسات الادارية ورئيس الجمهورية لإيصال قطاع البناء الى شاطىء الامان”.

ورد عون مرحبا بالوفد، ولافتا الى انه يتابع بشكل حثيث ازمة قروض الاسكان مع المصرف المركزي “وهي لم تكن وليدة ساعتها بل نتجت من تراكمات ادت الى الازمة المالية الحالية”، لافتا الى ان “ايجاد الحلول لهذه الازمة يتطلب بعض الوقت”. وجدد رئيس الجمهورية تأكيد أهمية قطاع البناء الذي يؤثر على كامل الاقتصاد الوطني بحيث انه “عندما يكون هذا القطاع بخير يكون كل الاقتصاد بخير”.

وإذ شدد عون على إيلائه الاقتصاد الاولوية، قال: “نفذنا حتى اليوم كل ما تعهدنا به في خطاب القسم، باستثناء النهوض بالاقتصاد الذي نعمل عليه من خلال الخطة الاقتصادية الوطنية التي أنجزت وستعلن بتفاصيلها قريبا”. وأبدى ثقته بتعزيز الاستثمار في لبنان عند تحسن الوضع، مشددا، في المقابل، على ضرورة التحلي بالمسؤولية ازاء الوضع الاقتصادي وعدم نشر معلومات وارقام مبالغ فيها تبث القلق في نفوس اللبنانيين، متمنيا تأليف الحكومة الجديدة قريبا للانطلاق بالمعالجات اللازمة على كل الصعد.

الداود

وعرض عون مع الامين العام ل”حركة النضال اللبناني- العربي” النائب السابق فيصل الداود، الاوضاع العامة في البلاد ولاسيما مسار تشكيل الحكومة العتيدة، اضافة الى حاجات منطقة البقاع الغربي.

واوضح الداود انه يعتبر عون “الضمان الاساسي لتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل جميع الاطراف، وبالنسبة الى الطائفة الدرزية لا يجوز حصر تمثيلها بشخص واحد او فريق سياسي واحد، ولاسيما أن التعددية ضمن الطائفة موجودة ودليل عافية في سبيل الديموقراطية بشكل عام. لذلك نثمن موقف فخامة الرئيس خصوصا انه الامل في نقل لبنان من دولة المزرعة الى دولة المؤسسات”. وأكد الداود انه لمس اهتماما من رئيس الجمهورية بحاجات منطقة البقاع الغربي من طرق ومياه وبنى تحتية.

كرم

واطلع عون من القائم بأعمال السفارة اللبنانية في الفاتيكان السفير الدكتور خليل كرم على التفاصيل المتعلقة بالقرار الذي اتخذه الكرسي الرسولي باعادة لبنان الى لائحة المواقع الدينية السياحية بعد غياب استمر 12 عاما ، واهمية هذا القرار على صعيد تفعيل السياحة الدينية الى لبنان .

واوضح السفير كرم ان متابعة ستتم من خلال وزارة الخارجية والوزارات والادارات المختصة لوضع القرار موضع التنفيذ ابتداء من العام 2009.-انتهى-

—–

aoun25-7-2018

قائد الجيش بحث مع عطية شؤونا قضائية والتقى قائد الدرك وقائد الشرطة القضائية ورباب الصدر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، وتناول البحث شؤوناً قضائية، كما استقبل قائد الدرك العميد الركن جوزيف الحلو، ثمّ قائد الشرطة القضائية العميد أسامة عبد الملك، وجرى البحث في التعاون الأمني بين المؤسستين، كذلك استقبل رئيسة مؤسسات الإمام الصدر السيدة رباب الصدر على رأس وفد من العائلة، وتمّ التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

bassam tleis

طليس من أمام الداخلية: تحركنا بداية ومطلبنا أن يكون المسؤولون صادقين في التزاماتهم

(أ.ل) – نفذت اتحادات ونقابات النقل البري في لبنان اعتصاما أمام مقر وزارة الداخلية – الصنائع، تزامنا مع الاضراب العام على جميع الاراضي اللبنانية، وذلك تنفيذا لقرار الاتحاد في اجتماعه في الرابع من تموز الماضي، احتجاجا على عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والتعهد به من قبل رئيس الحكومة ووزير الداخلية، لا سيما اقرار خطة النقل وتنفيذ بنود الاتفاق الذي رعاه رئيس الجمهورية منذ سنتين، بالاضافة الى تطور اسعار المحروقات ومعضلة استمرار التعديات والمخالفات على العاملين في القطاع.

بدأ تجمع الحافلات والشاحنات الكبيرة والصغيرة أمام مقر وزارة الداخلية بعد انطلاقها من المناطق اللبنانية كافة منذ التاسعة والنصف صباحا، بعد ان تم قطع الطريق المؤدي الى الوزارة، بسبب توقف هذه الآليات في وسط الطريق.

ثم عقد رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس مؤتمرا صحافيا أمام الداخلية استهله “بالاشارة الى مدى حضارة ورقي قطاع النقل البري في هذا الحراك”، معتذرا من “المواطنين على العرقلة التي سببها تنفيذ الاضراب والاعتصام”.

وقال: “ليس لدينا اي مطلب سوى مطلب وحيد وهو ان يكون المسؤولون صادقين في التزاماتهم، هم يعرفون انفسهم ونحن نعرفهم”.

واضاف ” من على هذا المنبر، منبر وزير الداخلية الذي أعلن التزامه تنفيذ اقرار ما يتعلق ببنود الاتفاق الذي رعاه رئيس الجمهورية منذ عامين، وللاسف حتى تاريخه لم ينفذ منه اي بند على الاطلاق”.

وذكر “باللقاء مع رئيس الحكومة في مرفأ بيروت والذي اكد يومها انه يريد تطبيق خطة النقل، لا سيما قبل مؤتمر “سيدر”، وطالب باعطائه مهلة 3 اسابيع بسبب مناقشة الموازنة لوضع الخطة على جدول اعمال مجلس الوزراء، ومن ثم إقرارها”.

واضاف “اجبناه اننا بين الموازنة وخطة النقل اولوياتنا كنقابات هي الموازنة. للاسف مرت 3 اسابيع وراء 3 اسابيع ومرت الانتخابات ولم يحرك ساكنا”.

ورأى أن “الاخطر هو انه لدى مراجعة وزير الاشغال لوزير الداخلية نهاد المشنوق، أعرب عن عدم علمه بمشاكلنا ومطالبنا”، متوجها طليس الى المشنوق قائلا: “ان كنت خارج البلاد او في المكتب عندما تقرر ان تسمع وتلتزم، ستفعل حتى لو كنت في الصين”.

وشدد على ان “هذا التحرك هو بداية”، داعيا “كل الزملاء السائقين الى اجتماع استثنائي عند الحادية عشرة من قبل ظهر غد الخميس في مقر الاتحاد العمالي العام لاعلان الخطوات التصعيدية المقبلة وتحديد مناطق التحركات”، معلنا “بدء التحرك سيكون منذ الاربعاء المقبل”، محذرا من “تصعيد التحركات واستمرارها حتى يتم التصويت على التزاماتهم”.

واختتم كلمته بالتوجه الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون راعي الاتفاق، داعيا إياه الى “الضغط بما لديه من سلطة لالزام المسؤولين المعنيين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: هوايتنا الإصلاح وتطوير القطاع الصحي وهوايتهم الكذب والتضليل

(أ.ل) – أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال غسان حاصباني، أن “هناك افتراءات وتضليل للرأي العام في موضوع السقوف المالية، وسياسيا هناك أسهم مصوبة على أداء “القوات اللبنانية” التي قدم وزراؤها مثالا عن الأداء النظيف الذي يجب أن يطبق في الحكومة. واشار في حديث  لمصدر إعلامي الى ان وزارة الصحة “كانت محاربة بسبب مواقف وزيرها فتم إقصاء بعض الملفات عن طاولة مجلس الوزراء”.

وقال: “أتحدى أي وزير قد يأتي الى وزارة الصحة ان يطبب كل المرضى في ظل الموازنة المعطاة للوزارة، المطلوب رفع موازنة وزارة الصحة”.

وكشف أن المدعي العام المالي استمع الى مستشارين لديه الثلثاء، ولم يكتشف أي جرم، مضيفا: “نحن نحترم أي قرار قضائي واتضح عدم صحة الأقوال الموجهة ضدنا”.

السقوف المالية

وشرح حاصباني حقيقة مسألة السقوف المالية قائلا: “في السنوات السابقة لم نجد أي آلية معتمدة لتوزيع هذه السقوف، إذ كنت توزع من دون اي معايير واضحة. وضعنا آلية علمية تستند الى حجم المستشفى وعدد الأسرة الحقيقي الموجود، والخدمات المقدمة، بالإضافة الى كلفة السرير العام. وخلال عملنا اكتشفنا ان عدد الاسرة المصرح عنها في النقابة غير صحيح، وبلغنا نقيب الأطباء بالامر واعتمدنا الرقم الموجود في كل مستشفى”.

وكشف أن “بعضهم أراد إدخال هذه المعادلة العلمية ضمن المحاصصة السياسية بحسب لوائح وضعوها، لكني رفض هذا الموضوع”. وأشار إلى أن “بعض المستشفيات أخذت في السابق أكثر مما تستحق والعكس صحيح. مثلا، أوتيل ديو يحتوي على 430 سريرا حصل عام 2016 على 3.9 مليارات، الزهراء 270 سريرا حصل على 6.2 ملياري، ومستشفى عين وزين حصل على 11 مليارا. في بعلبك وفي بيئة واحدة مستشفى “دار الحكمة” 85 سريرا سقفه كان 4.7 مليارات، ومستشفى “دار الأمل” 195 سريرا بموازنة 5.7 مليارات، وهذه المستشفيات غير مقربة من القوات، والآلية التي وضعنها حدت من الاجحاف. مع الاشارة الى اننا التزمنا هامش تغيير 20% في السقوف كي لا يحدث خلال استشفائي”.

وتابع “الآلية العلمية للسقوف المالية التي رفعناها إلى مجلس الوزراء منذ الـ2017 لم تدرج على جدول الاعمال، فاستعملنا الصلاحيات الموجودة في القانون والتي تعطي الوزير حق تعديل السقوف حسب الحاجة”.

وعما يحكى عن استهدافه المستشفيات الحكومية، قال إن “المستشفيات الحكومية تتضمن 17% من عدد الأسرة الموجود، وأخذت 28% من حجم السقوف، اي 11% اضافية عن معدلها، وهناك توزيع بين المستشفيات الحكومية ايضا بحسب حجم المستشفى، ففي بيروت نسبة الأسرة 4% من أسرة لبنان، وقد أخذت 6% من الموازنة. وسعنا نطاق عمل شركات التدقيق TPA ووزعناه على كل المستشفيات، وفعلنا دور المراقبين الطبيين في المستشفيات. وعندما أتت الفواتير تبين أن هناك شركتين أداؤهما غير جيد في ضوء استنادنا الى تدقيق وزارة الصحة، وستتعرضان للغرامات”.

لا انقطاع في الأدوية

وعن موضوع الأدوية، قال حاصباني إن الأدوية المجانية في الكرنتينا لم تنقطع وكل ما قيل عار من الصحة. هناك العديد من الأدوية المطلوبة خفض سعرها ولكن الادوية تخفض بحسب آلية معينة، فنراقب 14 دولة: 7 عربية و7 أجنبية”. وذكر انه “في تركيا الصناعة مدعومة من الدولة، عكس لبنان”.

وأضاف “في السوق اللبنانية هناك أدوية من كل البلدان، وكلها تدخل حسب الآليات والشروط”. واعلن حاصباني أن “هناك 25 ألف مريض يستفيدون من الادوية التي تقدمها وزارة الصحة في الكرنتينا”، نافيا ما يشاع عن انقطاع ابر الكزاز من الاسواق.

وأضاف “حملات التوعية لا تتوقف من وزارة الصحة لكي لا نصل الى المرض، وهناك حملة قريبة ضد البدانة، هناك دعم تقني من منظمة الصحة العالمية ومالية من البنك الدولي، والملف الصحي مدخل للحياة الصحية، ولبنان في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط في الخدمات الصحية و32 في العالم”.

وأوضح حاصباني أن “دور الوزير هو تأمين الشفافية التامة في استخدام الاموال، وهناك رقابة من البنك الدولي على القرض الدولي والهبة التي تمت الموافقة عليها وفقا لهذه الشفافية، مضيفا: “على كل من يريد تسلم وزارة الصحة أن يدرك أن كل هذه الأموال سيتم صرفها برقابة دولية”.

وعن تشريع زراعة الحشيشة لأغراض طبية، قال: “ترأست لجنة درسنا فيها قانونا ينظم استخراج المواد البيولوجية، يسهل وينظم استعمال أي مواد لغايات طبية علمية، واذا كانت نبتة الحشيشة مشرعة فتندرج في هذا القانون”.

وتابع “تشريع الحشيشة بحاجة الى ضوابط في الزراعة والإستعمال، هناك فوائد صحية ومضار كبيرة في الوقت نفسه، لذلك الأمر بحاجة الى ضوابط واضحة، نحن مع تشريع الحشيشة للإستعمالات الطبية ضمن ضوابط واضحة تطبق عمليا على الأرض”.

سلامة الغذاء

وتطرق حاصباني إلى موضوع سلامة الغذاء، مشيرا إلى أنه توسع في الموضوع وقامت الوزارة بـ29 الف كشف ونحو 10 آلاف ضبط وإنذارات، لم نسمع بها في الإعلام لأنها مضرة في سمعة الغذاء اللبناني. كما أطلقنا تطبيق “بلغ للصحة” الذي يخول المواطن ان يبلغ الوزارة عن أي مخالفة”.

وختم “هذا التجني هدفه التشهير، وكلما اقترب تشكيل الحكومة نرى هذا الإفتراء والتجني. لقد وضعت “القوات” في موقف المتهم بسبب جرأتها حين قالت انها ستنجح العهد”. وشدد على أن “الأداء الوزاري لم يتغير، وما زلنا نخدم كل الناس، وبعض الصحافيين يستندون الى معلومات مغلوطة ويكملون بكذبتهم”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 25 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، شمع، حولا، يارون وتبنين.-انتهى-

——

berri1-24-7-2018

berri2-24-7-2018berri24-7-2018

بري جدد الدعوة للإسراع بتشكيل الحكومة

وشدد على تطبيق القوانين “المدخل الأساسي لمكافحة الفساد”

(أ.ل) – جدد الرئيس نبيه بري امام النواب اليوم في لقاء الاربعاء النيابي تأكيده على ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة نظراً لأهمية وجودها في ظل الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الصعبة التي تمر بها البلاد، ولتمكين لبنان من القيام بالتزاماته الدولية مثل ما يتعلق بمؤتمر (سيدر-1).

ونقل النواب عنه انه ليس لديه معطيات جديدة حول عملية تأليف الحكومة، عسى ان يحمل لقاء اليوم بشائر الخير.

وقال رئيس المجلس ان ما يواجهه اللبنانيون اليوم من ازمات إجتماعية وخدماتية ناتج عن أسباب عديدة ابرزها عدم تطبيق القوانين لأن تطبيقها يشكل المدخل الاساسي لمكافحة الفساد.

كما وضع النواب في اجواء اقتراحات القوانين التي ستكون على جدول اعمال المجلس في المرحلة المقبلة والمتعلقة بأنشاء مجالس إنمائية في عكار والبقاع.

وحول تشريع زراعة الحشيشة لإستعمالات طبية نقل النواب عن الرئيس بري انه تسلم عدداً من الدراسات واطروحات الدكتوراه تتعلق بهذا الموضوع على ان يتابع درسه وربطه ايضاً بإنشاء ادارة على غرار ادارة حصر التبغ والتنباك.

وكان الرئيس بري استقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي اليوم الوزيرين علي حسن خليل وعناية عز الدين والنواب السادة: هنري حلو، علي المقداد، ميشال موسى، قاسم هاشم، ايوب حميد، سليم عون، علي بزي، الوليد سكرية، انور الخليل، عدنان طرابلسي، محمد خواجة، الان عون، سيمون ابي رميا، زياد حواط، بلال عبدالله، علي خريس، امين شري، ابراهيم عازار، علي عمار، حسين جشي، نزيه نجم، ومصطفى الحسيني.

كما إستقبل النائب انطوان حبشي الذي عرض له إقتراح القانون المعجل المكرر الذي اعده والمتعلق بزراعة الحشيشة ضمن ضوابط.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان وتطرق الحديث الى الوضع العام.

وكان إستقبل النائب السابق  ناصر قنديل الذي قدم له كتابه “حزب الله-فلسفة القوة”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية ليلية ونهارية في جرد الضنية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي عرض ورئيس الانماء والاعمار شؤون صور وقضائها:

حصلنا على خرائط تحدد الاعمال

(أ.ل) – زار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، في حضور اعضاء من المجلس، للبحث في شؤون تتعلق بمدينة صور وقضائها.

عقب اللقاء قال الموسوي: “أجرينا على مدى ساعتين لقاء مع رئيس مجلس الانماء والاعمار وأركان المجلس، لطرح المشاكل التي تعانيها مدينة صور وقضاؤها برمته، وتطرقنا في هذا اللقاء الى مسألة استكمال الاوتوستراد الذي يتساءل اهلنا في صور متى ينتهي، واطلعنا على المعوقات التي أخرت تنفيذ هذا الاوتوستراد، وعلى سبل الحل، لا سيما أنه عمليا يفترض ان يبدأ انجازه الى نقطة البرج الشمالي بعد حل عائقين، استملاك اراض في نقطة، وحل مشكلة منازل على الطريق في نطاق عقارات العباسية”.

وأضاف “من الامور التي طرحناها، مسألة الاختناقات المرورية في مدينة صيدا، واطلعنا على الخيارات لحل هذه المشكلة، وقد تم التوافق على اعتماد حل سيبدأ بالتنفيذ في فترة قريبة، يتضمن انفاقا وجسورا، بحيث لا يعود اهلنا يعانون مشكلة الاختناق المروري في مدينة صيدا. وناقشنا أيضا تحسين مداخل مدينة صور، والازدحام الذي يحصل في بعض المناطق، وخصوصا عند المستشفى الايطالي، ومدخل العباسية، وقد بدأ مجلس الانماء والاعمار بتنفيذ قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن.

ولفتنا عناية مجلس الانماء والاعمار الى ان الحلول لا بد ان تأخذ في الاعتبار انشاء انفاق وجسور، بالاضافة الى تجهيز البنى التحتية وانشاء طرق، لأن الاختناقات المرورية باتت تستدعي اجراءات من هذا النوع”.

وتابع “طرحنا ايضا ما يتعلق بالتحسينات على الكورنيش في مدينة صور، حيث دعونا الى مزيد من الحوار مع البيئة المحلية مع المجتمع الاهلي للتوصل الى التصورات الافضل التي تلائم هذه البيئة، كما طرحنا مسألة مواصلة العمل في مشروع الارث الثقافي، بما يضمن رضى الاهالي وقبولهم، وتأكدنا من ان مشكلة المواقف في الوسط التجاري للمدينة مؤمن، وبالتالي حلت مشكلة الناتجة من مشروع توسيع الارصفة. وتناولنا مشاكل الصرف الصحي، وقلنا إن هناك قانونا أقره المجلس النيابي، وبالتالي أمن التغطية المالية، واتفقنا على بدء معالجة تفصلية للقرى التي تحتاج الى الشروع في إنشاء شبكة الصرف الصحي ومحطات التكرير.

وتطرقنا ايضا الى مسألة معالجة النفايات والدور الذي يمكن ان يقوم به المجلس، فحتى الآن لم يكلف مجلس الانماء والاعمار بمسألة النفايات في قضاء صور، ولكنه انجز حسب ما اطلعني الاعمال التحسينية التي اجريت على معمل عين بعال، وفي هذ الاطار تطرقنا الى ملف مكب رأس العين، والتخلص من جبل النفايات، وهذا الامر كان يحتاج الى استملاك ارض، والآن مجلس الانماء والاعمار يواصل استملاك هذه الارض بعد ازالة العوائق”.

وختم “هناك العديد من المسائل التي جرى طرحها، واتفقنا على ان يكون هناك لقاء دوري مع مجلس الانماء والاعمار لمناقشة القضايا المتعلقة بمدينة صور، وحصلت من المجلس على الخرائط التي تحدد الاعمال وعلى البرامج التي وضعت، وعلى الاقتراحات، وكانت هذه الجلسة ممتازة، وسنتابع النتائج من خلال التواصل المباشر”.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد عرض وسوسان الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل ألامين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه، مفتي مدينة صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، في حضور طلال أرقه دان، مصباح الزين ومحمد أسامة سعد.

وجاءت الزيارة لمناسبة الذكرى السادسة عشرة لغياب مصطفى معروف سعد، وجرى خلال اللقاء عرض عام للاوضاع على الساحتين اللبنانية والعربية والمستجدات على الساحة الصيداوية.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب البقاع الغربي رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ  25 / 7 / 2018 عند الساعة 5.25 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.10 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 8.25، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بيروت وضواحيها وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 9.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء  عند الساعة 18.30 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24 / 7 / 2018 عند الساعة 9.10 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.25 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 10.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.15 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 13.30، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.00 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

وعند الساعة 14.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، كسروان، جبيل والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 25 / 7 / 2018 الساعة 5.25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

—–

naeem-hassan 

نعيم حسن دان تفجيرات السويداء ودعا الى رص الصفوف لمواجهة الهجمة الارهابية

(أ.ل) – دان شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن المؤامرةالمتكررة التي تتعرض لها محافظة السويداء في سوريا لزجها في أتون الاقتتال والحرب المشتعلة، وكان آخر فصول هذه المحاولات التفجيرات الآثمة في مدينة السويداء صباح اليوم الاربعاء والهجمات المستنكرة على قرى في المقلب الشرقي للمحافظة، والتي تؤكد أن المخططات التي تستهدف السويداء وأبناءها الأحرار من طائفة الموحدين الدروز لم تتوقف”.

ودعا الشيخ حسن في تصريح ابناء السويداء إلى رص الصفوف وتعزيز التلاحم في ما بينهم لمواجهة هذه الهجمة الإرهابية أيا كانت الجهة التي تقف خلفها، والتمسك أكثر فأكثر بحريتهم وكرامتهم وأرضهم ووحدة وطنهم وعيشهم المشترك مع جميع أطياف الشعب السوري”. متوجها بأحر التعازي من عائلات الشهداء الذين قضوا وراجيا من الله تعالى أن يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى سفير ارمينيا ووفدا من كترمايا دعاه لافتتاح مسجد في البلدة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير أرمينيا سامويل مكرتشيان الذي قال بعد اللقاء: “سعدنا بزيارة سماحته، وجرى البحث حول ضرورة إرساء السلام والاستقرار في لبنان والمنطقة، كما جرى الحديث حول توطيد العلاقات بين لبنان وأرمينيا، وسبل تطوير هذه العلاقة القوية بين البلدين والشعبين”.

واستقبل دريان وفدا من بلدة كترمايا برئاسة رئيس البلدية محمد نجيب حسن، وضم الوفد امام البلدة، وعلماء، وأعضاء لجنة مسجد كترمايا، الذي دعاه لافتتاح مسجد كترمايا الكبير بعد انتهاء عمليات التأهيل والترميم..-انتهى-

——

images[2]

تسليم جثث 7 قتلى سقطوا خلال عملية الحمودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ أمس الثلاثاء, 24 تموز 2018 البيان الآتي:

إلحاقاً لبياناتها السابقة، وإستناداً إلى إشارة النيابة العامة العسكرية سلّمت قيادة الجيش جثث سبعة قتلى من أصل ثمانٍ إلى ذويها، والذين كانوا قد سقطوا خلال عملية دهم منزل المطلوب علي زيد اسماعيل وهم إضافة إلى الأخير، السوري حسين علي المطر، واللبنانيون: محمد زيد اسماعيل, أحمد علي إسماعيل، يحي أحمد اسماعيل، زينب محمد اسماعيل، وبول نعمان الذي كان موجوداً داخل منزل المطلوب علي اسماعيل خلال تنفيذ عملية الدهم. وبنتيجة المتابعة، تبيّن أنّ سبب وجود المدعو نعمان هو تردّده المستمرّ إلى ذلك المنزل بهدف تعاطي المخدرات. فيما تستمرّ التحقيقات لجلاء كامل هوية الجثّة المجهولة.-انتهى-

——

alraii

الراعي اختتم زيارته الرسمية للأردن بعشاء أقامه على شرفه رئيس الجالية اللبنانية:

لا نريد أن تكون في زمن العولمة أي أحادية أو إقصاء

(أ.ل) – اختتم البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي زيارته الراعوية والرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية بلقاء عشاء أقامه على شرفه رئيس الجالية اللبنانية في الأردن فؤاد أبو حمدان، بحضور فاعليات أردنية رسمية وسياسية واجتماعية واقتصادية وأبناء الجالية اللبنانية، وانضم إلى الحفل النائب الياس بو صعب.

أبو حمدان

ورحب أبو حمدان بالبطريرك الراعي والوفد المرافق والحضور، وقال: “إن حضوركم اليوم بيننا وسام أحمله على صدري مدى الحياة، فأنتم الرجل الوطني العربي الشجاع، وصوتكم الصارخ في برية هذا العالم لا ينادي إلا بالمحبة والشركة”.

البطريرك الراعي

بدوره، شكر البطريرك الراعي ل”أبو حمدان وعقيلته جيهان هذا الحفل”، مجددا “تحياته للملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء على الدعوة الرسمية لزيارة الاردن”، وقال: “زرنا مناطق لم نلتق فيها، إلا بشعب طيب محب صاحب عاطفة يتحدث لغة الانسانية التي تجمع كل الناس. وكان تأكيد على هذا التقارب العاطفي بين بلدينا وشعبينا، ونحن نرفع صلاتنا لتنعم الشعوب والاراضي المقدسة بالسلام، هذه الاراضي التي شهدت على تجليات السيد المسيح. ولا يمكننا الصمت على تهويد الأراضي المقدسة لأنه إقصاء للمسيحيين والمسلمين، وهذا هو موقفنا الذي نعلنه أمام العالم أجمع والأسرة الدولية، ونحن لا نريد أن تكون في زمن العولمة أي أحادية أو إقصاء”. أضاف “كما تعرفون، فإن البعض المغرض يحكي عن صراع حضارات وثقافات عندنا، لكننا على العكس من ذلك علينا التماسك بوجه هذه الموجة المغرضة لنحافظ على الثقافة، التي تميزت بها بلادنا”.-انتهى-

—–

نقابة محرري الصحافة: جمعية عمومية عادية في ت2

وجمعية انتخابية في ك1 لانتخاب مجلس جديد

(أ.ل) – عقد مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية جلسة برئاسة النقيب الياس عون، وقرر “تعيين موعدين لعقد جمعية عمومية عادية في غضون شهر تشرين الثاني 2018، وجمعية عمومية انتخابية في غضون شهر كانون الاول 2018، لانتخاب مجلس جديد للنقابة، وذلك وفقا لاحكام المادة 91 من قانون المطبوعات التي نصت على الآتي: “تعقد الجمعية العمومية لنقابة المحررين دورتها وجلساتها وتعيين إختصاصاتها وفقا للمادتين 80 و83 من هذا القانون”. والمادة 80 التي نصت على الآتي: “تعقد الجمعية العمومية دورة عادية في السنة في غضون تشرين الثاني، وتعقد دورة انتخابية عامة مرة كل ثلاث سنوات في غضون كانون الاول وتعقد جلسة استثنائية وجلسات انتخابية كلما دعت الحاجة الى ذلك”. وحدد مجلس النقابة “موعدا لكل جمعية عمومية بموجب دعوة عامة وفقا لاحكام النظام الداخلي للنقابة. ويحدد في بيان لاحق تفاصيل وآليات إجراء العملية الانتخابية”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 25 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، رميش، ميس الجبل، حولا وشمع.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24 ، 25 و 26/ 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في منطقة جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 23 /7 /2018 ولغاية 27 /7 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 25،24و26 / 7 / 2018بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في محيط منطقة جرد الضنية ، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13 و 27 / 7 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *