الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 24 تموز 2018 العدد 5611

نشرة الثلاثاء 24 تموز 2018 العدد 5611

khalil24-4-2018

وزير المال لنقابة المحررين: اذا لم نشكل الحكومة هذا الشهر

فسنكون امام مشكلة على صعيد الموازنة

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، وفدا من نقابة محرري الصحافة اللبنانية برئاسة النقيب الياس عون، وضم الزملاء جوزف القصيفي وعلي يوسف وواصف عواضة، وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع العامة في البلاد.

سئل الوزير خليل عن الموضوع الحكومي والتأخير الحاصل فقال: “بعيدا عن تحديد المسؤوليات، نحن لا نملك ترف إضاعة الوقت في موضوع تأليف الحكومة. فالبلد بحاجة ماسة للاسراع في هذا السبيل، وما يحصل في المنطقة كبير جدا، من فلسطين الى العراق الى تسارع الأحداث في سوريا الى مدى كبير بما يحدث تغييرا في المعطيات. كل ذلك يفترض أن تكون لدينا إدارة حكومية جاهزة لمواكبة هذه التطورات . ادارة لديها رؤية ووضوح تجاه المرحلة المقبلة، وتستطيع اتخاذ قرارات في حجم هذه المعطيات. والواقع أن ما يجري يضعف ثقة الناس بنا كما يضعف ثقة العالم والمجتمع الدولي، ويكرس أكثر أن البلد في نظام سياسي مأزوم، وأن المسألة أكبر من تشكيل حكومة، لأنه عندما تكون كل هذه التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية قائمة، ونحن غير قادرين على الاتفاق على اعداد وتركيب توازنات داخل الحكومة، فإن ذلك يؤشر الى أزمة نظام سياسي”.

اضاف “من هنا يجب أن نرفع الصوت. ومن موقعي كوزير مال أقول إن كل يوم تأخير في تشكيل الحكومة يجعلنا ندفع من رصيدنا لجهة ثقة المجتمع الدولي وثقة الناس بنا. وعندما نفقد ثقة الناس سوف ينعكس الأمر على كل الوقائع، وتحديدا في الاقتصاد والمال. وبنفس القدر من عدم التفاؤل لم يعد مسموحا الاستمرار بالمراوحة. وهذا يتطلب أن يجلس المعنيون بالتأليف الى طاولة حوار لتحديد المسؤوليات واتخاذ القرار. أنا لست ممن يلقي التهم بالمسؤولية على الخارج في هذا الموضوع. نعم يمكن أن تكون هناك قوى خارجية تستفيد من أجواء الميوعة وتوظفها لصالحها، لكنني لا أعتقد اننا أمام قرار خارجي بعدم تشكيل الحكومة. الآن عاد رئيس الحكومة المكلف من الخارج وفهمت أنه سيقوم بحركة اتصالات لتسريع التأليف خاصة مع رئيس الجمهورية، ويجب أن تتطور الأمور بسرعة”.

سئل عن المساعدات الخارجية ومدى التزام الدول بذلك؟ فقال: “نحن رفعنا سقف طموحاتنا من خلال خطة متقدمة جدا. صحيح اننا قلنا في مجلس الوزراء أننا سنناقش تفاصيل نتائج مؤتمر “سيدر” . والصحيح أن المجتمع الدولي ابدى استعداده وقال أنه جاهز للمساعدة، ولكن على لبنان أن يكون جاهزا بالدرجة الأولى، بقراره المختل حاليا بعدم وجود حكومة، وجاهزا برؤيته الاقتصادية، وجاهزا لاحداث تغيير جوهري في السياسات. فأي انفاق يفترض ان يكون في اطار رؤية وتوجه واضح المعالم يوصل الى اهداف محددة. فلا يمكن أن نتحدث عن 12 مليار دولار من دون رؤية تحدد الأهداف وتحدث تغييرات في البلد، وهذا الأمر متيسر ونحن بحاجة لأخذ قرارات. لدينا الآن قروض واتفاقات في مجلس الانماء والاعمار بثلاثة مليارات و190 مليون دولار، وهذا المبلغ بحاجة الى 500 مليون دولار كتمويل محلي. وهذه المبالغ تغير الكثير في البلد لجهة المشاريع الاستثمارية الحيوية خاصة للمناطق النائية، ولجهة معالجة المشاكل الأساسية في البنى التحتية. ولكي نطلق هذه الورشة ونستفيد من أجواء مؤتمر “سيدر” ولا نضيعها، نحن بحاجة الى بت الموضوع الحكومي سريعا”.

اضاف “على صعيد وزارة المال نحن ملتزمون تقديم مشروع الموازنة للعام 2019 في الموعد الدستوري، أي بنهاية شهر آب المقبل، ونحن سنحترم هذا الموعد، والإدارة المختصة في الوزارة تناقش الآن المشروع. لكن هذا يتطلب وجود حكومة لاقرار المشروع ورفعه الى مجلس النواب، وإلا سوف نقع في المشكلة والاخطاء السابقة ونعود الى الصرف على القاعدة الاثني عشرية، مع ما يعني ذلك من مشاكل. ولا يصح في عهد جديد عليه آمال،الا أن نحترم المواعيد. فإذا لم نشكل الحكومة خلال هذا الشهر سنكون امام مشكلة موازنة بحيث نصل الى نهاية السنة ولا ننفق حسب الأصول. والآن وزارة المال أشرفت على انهاء تقريرها لجهة الحسابات العامة وومشاريع قطع الحساب عن السنوات الماضية (1993 – 2016).استطيع أن نقول أننا في نهاية المطاف وضمن المهلة المعطاة لنا”.

سئل عن موضوع المدارس فأجاب: “موضوع المدارس شائك ومعقد الى حد ما ويتطلب حوارا بدأ مع وزارة التربية، ويجب استكماله مع الجمعيات والهيئات التربوية. وفخامة الرئيس مهتم بهذا الموضوع ونحن جاهزون لمعالجته”.

وقيل للوزير خليل: الرئيس نبيه بري يتحدث عن مشاورات نيابية والرئيس عون نقل عنه أنه لن ينتظر كثيرا. ما هو المقصود بهذا الكلام؟

أجاب: “لنكن دقيقين في هذا المجال.الرئيس بري لم يتحدث عن جلسة تستوجب إجراءات دستورية. هو تحدث عن جلسة تشاور غير ملزمة تشكل فرصة حث وتحميل المسؤوليات بالمعنى السياسي لكل القوى. صحيح انها سابقة في تاريخ لبنان، لكن تحسسا بعمق الأزمة هو تحدث عن هذا الموضوع. وهذا الأمر انعكس على المجلس بحيث جرى انتخاب اللجان وقطعنا نصف الطريق من خلال تشكيل اللجان ومن خلال درس المشاريع واقتراحات القوانين. طبعا لن تحصل جلسات تشريع من دون الحكومة. نحن نحضر المشاريع، ولكن في النهاية لا نستطيع إقرارها بغياب الحكومة”.

سئل عن مستقبل العلاقات مع سوريا وإمكان استفادة لبنان من فتح معبر نصيب مع الأردن فقال: “موقفنا واضح جدا وحاسم قبل فتح معبر نصيب وقبل كل النقاش الدائر. من مصلحة كل اللبنانيين والحكومة إعادة تنظيم العلاقات مع الدولة السورية على أساس القواعد التي حددها تاريخ هذه العلاقة. نحن مع فتح قنوات التواصل الرسمي مع الحكومة السورية بعيدا عن هذا الترف والارباك الذي يوحي وكأن هذا الأمر هو مطلب سوري وان لبنان متضرر منه. هذا الأمر يخدم البلدين. فلبنان ليس له غير هذا المنفذ البري على العالم العربي ودول الخليج، ولدينا فرصة لتصدير بضائعنا الى الدول العربية، وقد لمسنا سابقا مدى كلفة هذا الاقفال، وكم انخفض حجم الصادرات اللبنانية. لذلك نحن بحاجة لنقاش جدي مع الحكومة السورية. والكل الآن في الخارج يقوم بذلك ، والأحرى بلبنان أن يراعي مصالحه في هذا المجال. هناك حاجة للتنسيق في كل المجالات مع الحكومة السورية وليس فقط معبر نصيب، بحيث تكون لدينا الجرأة لمناقشة كل المواضيع، من الكهرباء الى غيرها. فلنكن جريئين ونذهب للحديث مع سوريا ولا نطمر رؤوسنا في الرمال”.

أضاف “المفترض ان نضع مصلحة لبنان على الطاولة، وسوف نطرح هذا الموضوع على طاولة مجلس الوزراء المقبل، ليس من أجل احداث خلاف مع أحد. نحن نحترم مواقف الآخرين، وهذا من حقهم، ولكن هناك حق للبلد يفرض إعادة تنظيم العلاقة مع سوريا. نحن واضحون في هذا المجال، وموقف الرئيس بري معلن، وقد ابدينا استعدادنا لكي نلعب دورا مباشرا في هذا المجال. هناك خط بري وحيد للبنان عبر سوريا، وعلينا أن نفكر بمصالحنا قبل كل شيء”.

عن أزمة النازحين قال الوزير خليل: “نحن نلتقي مع مقاربة فخامة الرئيس عون في هذا المجال. يجب ان يكون لبنان واضحا في مناقشة هذا الملف مع الجانب السوري .هذا الموضوع يجب اقفاله. فالوقائع القائمة في جنوب سوريا وشمالها كلها تقول لنا “يجب أن نستلحق أمورنا”.

وعن الموقف الأخير لمجلس الأمن الدولي قال: “نحن لا نحبذ فكرة تدخل مجلس الأمن في موضوع داخلي كالحكومة، ولكن لأننا لا نتحمل مسؤولياتنا في هذا المجال، فهذا يسمح للآخرين بالتدخل في شؤوننا”.-انتهى-

—–

images[2]

تسليم جثث 7 قتلى سقطوا خلال عملية الحمودية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 تموز 2018 البيان الآتي:

إلحاقاً لبياناتها السابقة، وإستناداً إلى إشارة النيابة العامة العسكرية سلّمت قيادة الجيش جثث سبعة قتلى من أصل ثمانٍ إلى ذويها، والذين كانوا قد سقطوا خلال عملية دهم منزل المطلوب علي زيد اسماعيل وهم إضافة إلى الأخير، السوري حسين علي المطر، واللبنانيون: محمد زيد اسماعيل, أحمد علي إسماعيل، يحي أحمد اسماعيل، زينب محمد اسماعيل، وبول نعمان الذي كان موجوداً داخل منزل المطلوب علي اسماعيل خلال تنفيذ عملية الدهم. وبنتيجة المتابعة، تبيّن أنّ سبب وجود المدعو نعمان هو تردّده المستمرّ إلى ذلك المنزل بهدف تعاطي المخدرات. فيما تستمرّ التحقيقات لجلاء كامل هوية الجثّة المجهولة.-انتهى-

—–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني نوه بقرار الهيئة العليا للتأديب في قضية مستخدم لدى مستشفى الكرنتينا

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، البيان الآتي:

نوه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني بالقرار الصادر عن الهيئة العليا للتأديب في قضية المستخدم لدى مستشفى بيروت الحكومي – الكرنتينا أ. ا. بعدما رفع الملف الى الوزير من قبل رئيس مجلس ادارة المستشفى بتاريخ 8-3-2018 فأعطى بدوره الاذن بالملاحقة.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية ليلية ونهارية في جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في مناطق جرد الضنية، بشرّي وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 7 / 2018 ولغاية 25 / 8 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلبية.-انتهى-

——

berri1-25-7-2018

berri2-25-7-2018

berri25-7-2018

بري التقى عدوان ويعرض الوضع الامني وملف النازحين مع اللواء ابراهيم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وعرض معه الوضع الامني وموضوع عودة النازحين.

كما استقبل السفير جورج خوري.

ثم استقبل عضو لجنة الرقابة على المصارف احمد صفا.

وكان  الرئيس بري استقبل قبل الظهر وفد مجموعة ” نحن طرابلس” الاغترابية برئاسة توفيقة عويضة التي شرحت اهداف المجموعة ومشاريعها وبرامجها المستقبلية وهدفها لتشكيل لوبي طرابلسي لخدمة المدينة على الصعد كافةً لا سيما على الصعد الانمائية والاجتماعية والسياحية والبيئية.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر النائب جورج عدوان وعرض معه للاوضاع العامة .

وقال عدوان بعد اللقاء : زيارة الرئيس بري امر طبيعي ليس كونه رئيساً للمجلس النيابي بل ايضاً كونه يلعب دوراً ايجابياً في تسهيل الامور الوطنية.كلنا نعرف رغم كل التصريحات، انه لا جديد على صعيد الحكومة ، والامور كأنها ما زالت محلّها في الوقت الذي ينتظر البلد كله الحكومة ، وفي الوقت الذي ينتظر ايضاً الوضع المالي والاقتصادي وهو ليس في احسن حالاته ، والمجلس النيابي والتشريع ومقتضيات عجلة المجلس تنتظر الحكومة .وكذلك المواطن اللبناني  الذي يعاني من كافة المشاكل  ينتظر ايضاً.والحكومة عالقة في عنق الزجاجة والكل يحاول ان يرمي المسؤولية على الاخر ، علماً اذا حكمّنا العقل واعطينا كل حقه ، واذا ترجمنا نتيجة الانتخابات لا نجد ان هناك عقدة مهمة او مستعصية.

اضاف: البحث كان ، اولاً نحن متشبثون بالدستور وهناك رئيس مكلف هو من لديه المهة الاولى ان يعرض الحكومة التي يرى انها تجد الاجماع او التفاهم الوطني العريض لاننا لا نتحمل في هذا الظرف سوى وجود حكومة تضم تفاهماً وطنياً عريضاً خصوصاً في ظل ما يجري حولنا ، وخصوصاً في ظل الوضع الدولي الذي يصرّ على ان يكون هناك حكومة تفاهم وطني.الرئيس المكلف له دور مهم، ونحن كقوات لبنانية ، واليوم ايضاَ فهمت مع دولة الرئيس بري ، وموقفه معروف وقد اكد لي مرة اخرى انه يدعم ان يقدم الرئيس الحريري تصوراً للتفاهم الذي يراه يمكن ان ينقذ لبنان ويشكل حكومة.نحن ننتظر في الايام المقبلة لكي يحصل هذا الامر وحتى تتقدم كل التسهيلات الممكنة ، وهي مقدمة ، لان المهمة الاساسية عند الرئيس المكلف وهذا الدور لا يمكن ولا احد منا يريد ان يتجاوزه. هناك رئيس مكلف ولا يجب ان نفكر ان هناك امكانية لا اليوم ولا غداً او بعدها  بمدة طويلة ان احداً يمكن ان يتجاوزه في تأليف الحكومة .وبالتالي فلنساعده لكي ننتقل الى برّ الامان لان كل اللبنانيين ينتظروننا، الرئيس المكلف لديه دعمنا ودعم رئيس المجلس وهناك تثبيت من رئيس المجلس ومن قبلنا بالدستور الذي يعطيه الصلاحية، طبعاً بالتفاهم مع فخامة الرئيس .

سئل: بعد التفاهمات الايرانية-الروسية برأيكم هل صار حكماً ان تمر الحكومة بالاعتراف بالوجود السوري ان بالنسبة لموضوع النازحين او بالنسبة للامور الاخرى ؟

فاجاب: كل واحد يحاول ان يربط المشكلة االداخلية بالتفاهمات الخارجية يخلق عقدة غير موجودة.لا تدخلات خارجية في تأليف الحكومة حسب علمنا، واسمح لنفسي ايضاً ان اقول على علم رئيس المجلس ايضاً .نحن نعتبر ان مسألة تأليف الحكومة هي وضع داخلي ومشكلة داخلية قائمة على محاولة لأخذ امور واحجام وارساء امور غير موجودة ، لاشيء خارجياً قد يؤثر غداً، وبرأيي يجب الاستفادة من التفاهم الاميركي-الروسي لكي يعود السوريون الى بلدهم ، وهناك لجنة اليوم ، ووزير الخارجية ذاهب الى الولايات المتحدة ليلتقي بالمسؤولين، وكذلك فأن كل اللبنانيين يريدون ان يعود اخوتنا السوريين الى بلدهم .وهذا امر مفيد، ولكن ربط الامر الحكومة بتدخل خارجي غير موجود لا يعكس الحقيقة .كل الافرقاء اللبنانيين يعرفون ان الشأن الحكومة يقف امام مشاكل تتعلق بمطالب وارقام من الصعب جداً تحقيقها ، وانه علينا ان نرجع للاحجام الحقيقية ولما افرزته الانتخابات  وان ننطلق منها . وغير ذلك نكون نخترع اسباباً غير موجودة.-انتهى-

—–

images[2]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام  الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018  ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.

يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش التقى عطالله ووفد من مؤسسة العرفان

وملكة جمال لبنان – استراليا وضاهر

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب جورج عطاالله، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل وفداً من مؤسسة العرفان التوحيدية ضمّ الشيخ راجح عبد الخالق والشيخ حمزة كوكاش، ثمّ رئيس مجلس إدارة Liban Post السيد خليل داوود على رأس وفد مرافق، وتم التداول في شؤون مختلفة.

كذلك، استقبل ملكة جمال لبنان- أستراليا للعام 2017، السيدة رايتشل يونان، يرافقها رئيس لجنة ملكة جمال لبنان السيد أنطوان مقصود.

كما استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب ميشال ضاهر، الذي قدّم راتبه الشهري كنائب مع المخصصات العائدة له لمدة عام كامل، هبة لمصلحة الجيش اللبناني.-انتهى-

——-

salameh 

تحرك لحزب سبعة أمام المركزي ووفد منه سأل الحاكم عن وقف قروض الاسكان

سلامة: التحقيقات ستنتهي خلال شهرين

(أ.ل) – نفذ حزب “سبعة” اليوم تحركا امام مصرف لبنان تحت عنوان “مساءلة مواطن”، بهدف الحصول على أجوبة شفافة في ما يخص ازمة القروض. وتزامنا مع التحرك أمام المصرف فاجأت مجموعة صغيرة من ناشطي “سبعة” ادارة المصرف، بدخولها الى مصرف لبنان بعد ساعات العمل، والاعتصام للمطالبة بلقاء الحاكم. وكان العدد الاكبر من الناشطين في الخارج يهتفون بشكل اساسي “وين راحو المصريات”، ويطالبون بمعرفة سبب التوقف دون إنذار لقروض الاسكان ومصير الأموال المخصصة لدعم القروض السكنية لذوي الدخل المحدود.

واستجابة لمطلب المحتجين ورفضهم فك الاعتصام قبل الحصول على إجابات “واضحة وشفافة”، استقبل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وفدا من حزب “سبعة”، بالإضافة الى الامين العام للحزب جاد داغر، حيث أطلق الحزب على هذا اللقاء اسم “مساءلة مواطن”، وكان “سبعة” قد نقل الاجتماع مباشرة على صفحته الخاصة عبر “الفيسبوك”، في اطار تنفيذ مبدأ الشفافية الذي يعتمده، وهي مقاربة جديدة للحزب.

وطرح الوفد على سلامة عددا من الاسئلة أبرزها سبب التوقف المفاجىء لدعم مصرف لبنان قروض الإسكان، ولماذا لم يتم التنسيق بين المركزي والحكومة “الغائبة” لتأمين بديل اذا قرر المركزي توقيف الدعم، ونتائج التحقيقات حول إمكانية ان يكون قد تم استغلال برنامج القروض السكنية من قبل عدد من المصارف والسياسيين والمواطنين، حيث يجري البنك المركزي تحقيقات في ما يخص مبالغ طائلة أمنها المصرف المركزي (مليارات الدولارات) لبنوك تجارية مخصصة لدعم القروض السكنية. وسأل “سبعة” عن صحة معلومات وردته عن احتيال عدد من المصارف التجارية على المصرف المركزي من خلال قروض وهمية واستعمال البرنامج بطرق ملتوية لتحقيق ارباح كبيرة. وهو ما يعتبر “عملية احتيال مالي ضخمة”، اذا صحت المعلومات. وسأل “ما هي صحة المعلومة ان المركزي أعطى مهلة لاول نيسان لتقدم كل المصارف تقارير مفصلة بالقروض. وعدد من هذه البنوك لم يلتزم بالمهل لتقديم التقارير”.

من جهته، أكد حاكم المركزي ان “التحقيقات ستنتهي خلال شهرين كحد أقصى”. وطالب حزب “سبعة” ب”نشر نتائج التحقيقات بكل شفافية”.

وأصر الحزب على ان يتم “الأخذ بالاعتبار بالواقع الاجتماعي للمواطنين اللبنانيين، وتقديم أجوبة واضحة وشفافة للرأي العام وتأمين دعم عاجل لقروض مؤسسة الاسكان للمواطنين ذوي الدخل المحدود، واسترجاع اي اموال استفادت منها بنوك تجارية عن غير حق مع فوائدها الى المصرف المركزي، وملاحقة كل من يثبت تورطه بالفساد قانونيا وقضائيا وليس فقط تغريمهم ماليا”، مؤكدا أنه “سيتابع الملف وسيكون بانتظار نتائج التحقيقات التي من المفترض ان تنتهي خلال شهرين”، مطالبا المركزي ب”اتباع سياسة تواصل مع المواطنين اكثر شفافية”. وشدد على أن “المواطنين لن يقبلوا بعد اليوم بأي سياسات غامضة تتبعها اي من مؤسسات الدولة”، موضحا أن “المواطن سيعود الى رأس الهرمية السياسية، فهو من يدفع الضرائب ورواتب المسؤولين ومن حقه ان يحصل على كل المعلومات بكل شفافية، والقانون يسمح له بذلك”.-انتهى-

——

oun[1]

عون: المخدرات تطال كل الفئات والاجهزة الامنية تقوم بمكافحتها

وسأسعى ليتولى رياضي مسؤولية وزارة الشباب

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية ودبلوماسية وانمائية.

سياسيا، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب اللواء جميل السيد، الذي اوضح انه عرض مع رئيس الجمهورية “مسألة الاسراع في تشكيل الحكومة لما في ذلك من مصلحة لتسيير شؤون الدولة وتأمين حاجات الناس ومواجهة الاستحقاقات المقبلة في المنطقة”.

وقال: “البحث تطرق الى مسألة النازحين السوريين، لا سيما وان أي تسهيل لعودتهم الى ديارهم يشكل عنصرا ايجابيا لصالح لبنان وسوريا، ويمنع استغلال هذه الورقة ويسمح بابقائها في اطارها الانساني”. واشار الى ان “البحث مع الرئيس عون تناول ايضا الوضع الامني في البقاع، وبعض التعليقات السلبية التي تناولت ما حصل في بلدة الحمودية، حيث كان واضحا ان الجيش حريص على حياة المواطنين ويتجنب قدر الامكان وقوع ضحايا، حتى حينما يتمترس خلفهم بعض المطلوبين. وانا على ثقة بأن الجيش سوف يعالج بعض الملابسات التي حصلت مع الاهالي هناك، بما في ذلك، توضيح ظروف العملية الامنية”.

ولفت الى انه “تناول مع الرئيس عون، مرسوم الفائزين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، حيث ابدى فخامة الرئيس اهتمامه بالموضوع وبمعالجته بما ينصف الجميع ويراعي كل الاعتبارات المطلوبة”.

سفير بلجيكا

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون، سفير بلجيكا اليكس لينارتس لمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في بيروت وانتقاله الى السفارة البلجيكية في كييف.

وشكر الرئيس عون السفير لينارتس على “الجهود التي بذلها لتعزيز العلاقات اللبنانية – البلجيكية”. وتقديرا لذلك، منحه وسام الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر.

الاتحادات الرياضية

رياضيا، استقبل الرئيس عون وفدا ضم ممثلي الاتحادات الرياضية اللبنانية الذي تحدث باسمهم رئيس اتحاد الفروسية اللواء الركن المتقاعد سهيل خوري، شاكرا للرئيس عون “استقباله للوفد واهتمامه الدائم بالرياضة والرياضيين بشكل عام”.

وطلب الوفد من رئيس الجمهورية “إمكان اسناد وزارة الشباب والرياضة الى احد الرياضيين الملمين بالشأن الرياضي، واعتبارها وزارة سيادية نظرا الى ما يمكن ان تقدمه للجيل الشاب من الرياضيين”.

ثم تحدث رئيس اتحاد التايكواندو الدكتور حبيب ظريفة، فعرض “الواقع الرياضي وما يعاني منه الرياضيون، وما يمكن ان تقدمه الوزارة من اجل الشباب لوضعهم على الطريق السليم وابعادهم عن زواريب الافعال السيئة”، متمنيا ان “يكون على رأس الوزارة احدى الشخصيات الرياضية”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مشيدا ب”أهمية الرياضة في حياة الشباب ودورها في تحقيق نقلة نوعية من العدائية الى التنافس السليم، وهذا ما يزيد من رقي المجتمع. شبابنا اليوم معرض لاخطار كثيرة واهمها المخدرات التي تعصف بهم، والاجهزة الامنية تقوم بعملها لمكافحة هذه الآفة، علما ان خطرها بات يطال كل الفئات العمرية وبنسب عالية وهو امر غير مقبول”.

واضاف “يمكن للرياضة انقاذ الشباب اللبناني من الادمان على المخدرات، من خلال حثهم على ممارسة رياضات لملء اوقات الفراغ، والقيام بجهد جسدي يعود بالفائدة على الصحة.

واللافت ان الاهتمام بالرياضة منتشر في كل انحاء العالم، وقد شهدنا منذ فترة متابعة الملايين لكأس العالم لكرة القدم، كما ان المتابعة تطال كل انواع الرياضة، وهذا امر مشجع لان الرياضة تصقل الجسم وتفيد الصحة”.

وختم قائلا: “اتفهم طلبكم وسأسعى كي يتولى شخص رياضي مسؤولية وزارة الشباب والرياضة وتلبية ما يطلبه الرياضيون من اجل تحقيق النتائج الجيدة”. وضم الوفد الرياضي رؤساء واعضاء في اتحادات: الفروسية، الجودو، القوس والنشاب، السياحة، التزلج، الووشو، كرة الطائرة، كرة الطاولة، التاي بوكسينغ، التنس، العاب القوى، البادمنتون، التايكواندوا، الرقص الرياضي، المبارزة ولجنة انشطة الغوص والانقاذ.

لجنة مهرجانات الكرمة

وفي قصر بعبدا، رئيس بلدية زحلة المعلقة – تعنايل المهندس اسعد زغيب، مع وفد من اعضاء “لجنة مهرجانات الكرمة”، الذين وجهوا دعوة لرئيس الجمهورية لرعاية المهرجان التقليدي لعربات الزهور الذي تنظمه اللجنة والذي سيقام الاحد 19 آب المقبل، ويختتم اربعة ايام من النشاطات الفنية والسياحية في المدينة.-انتهى-

—–

yaakoubsarraf

وزير الدفاع الوطني نوه بإنجاز الجيش في الحمودية:

هذه البزّة مقدسة وسنحميها وندعمها بكل ما أوتينا من قوة

(أ.ل) – نوّه وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف في بيان له، بالإنجاز الذي حققه الجيش اللبناني إثر العملية التي نفذها في الحمودية.

وقال الصرّاف: “نفتخر بكل الإنجازات التي يحققها الجيش اللبناني والجهود التي يقوم بها للحفاظ على الأمن والاستقرار في كل المناطق اللبنانية”. وأضاف: “بالأمس انتصار فجر الجرود، واليوم عشية الأول من آب عيد الجيش، يستمر الجيش بالضرب بيد من حديد كل مخلٍّ ومعتدٍ ومجرمٍ لينعم الشعب بالأمان والاستقرار”.

وختم الوزير الصرّاف قائلاً: “إنّ هذه البزّة مقدسة وسنحميها وندعمها بكل ما أوتينا من قوة، لأنها رمز وحدتنا اللبنانية وحامية الوطن”.

وكان الصرّاف استقبل في مكتبه الدكتور محمد حمدان رئيس هيئة لجنة أهالي العرقوب ومزارع شبعا على رأس وفد. وشدّد الصرّاف خلال اللقاء على “أهمية التمسّك بالأرض والدفاع عن آخر ذرة تراب لنا”، مؤكداً أنّ “لبنان لن يتنازل عن أي حق من حقوقه”.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

ورشة لإطلاق الإطار الاستراتيجي للتعليم والتدريب التقني والمهني

الأسمر: إلى أين يذهب 30 ألف وافد إلى سوق العمل سنويا؟

(أ.ل) – أقامت منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسيف، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية، ورشة عمل لإطلاق الإطار الاستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب التقني والمهني من منظور النقابات العمالية.

وألقى رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر كلمة، وقال: “بداية يتوجه الاتحاد العمالي العام في لبنان بالشكر لمنظمة اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية – المكتب الإقليمي للدول العربية – بيروت على تنظيم هذه الورشة التي تقع في صلب اهتمامات الاتحاد ومنظمات أصحاب العمل والصناعيين بوجه خاص”.

وأكد أن “اهتمام الاتحاد العمالي العام بهذا الموضوع ينطلق من الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية التي يلامسها التعليم والتدريب المهني والتقني، فضلا عن دوره في مواجهة أزمة البطالة المستفلحة وكذلك سياسات الأجور وعلاقتها بالعمل اللائق”.

وأضاف “يربط البعض بين التعليم والتدريب المهني والتقني والتعليم بوجه عام ومخرجاته مع متطلبات سوق العمل، وهو ربط صحيح من حيث المبدأ نظريا. لكن تفحص هذه المسألة عن قرب ينقل النقاش إلى مكان آخر”.

وقال: “تشير الأرقام التي نشرها البنك الدولي للعام 2017 إلى أنه تم تأمين 3500 فرصة عمل في لبنان، علما أن الحاجة الى التوظيف كانت لـ34 ألف متخرج مؤهل لسوق العمل. إن الخلل البنيوي في الاقتصاد اللبناني يكمن في ارتكازه على قطاع الخدمات الذي يشكل 72% تقريبا من سوق العمل، والباقي موزع بين التجارة والصناعة والزراعة التي تبلغ حصتها نحو 6% من هذا السوق. وفضلا عن أن قطاع الخدمات هذا بات متخما ويعاني عماله من مزاحمة أجنبية حادة ومن إقفال لعدد من مؤسساته وما ينتج عنه من صرف تعسفي أم لأسباب قاهرة، فهو قطاع هش يتأثر بسرعة بأي حدث أمني أو سياسي وبالسياحة الخارجية أو الداخلية، كما هو جار حاليا، مع انكفاء السياحة الخليجية والأجنبية عموما”.

وتابع “أما القطاع المصرفي والمالي المأزوم بدوره، حيث تشهد بعض المصارف موجة صرف لعدد من موظفيها، فهو قطاع محدود الطاقة الاستيعابية ويتسع في أحسن الأحوال لعشرات الألوف من العاملين. والقطاع الصناعي مهمل وكذلك القطاع الزراعي، وهذان القطاعان وحدهما يؤمنان فرص عمل ثابتة ومستقرة وواسعة من شأنها استيعاب أكبر عدد من الوافدين سنويا إلى سوق العمل. كما أن الزراعة وتنميتها تحد من الهجرة الداخلية من الأرياف إلى المدن ومن الأزمة السكنية التي تشهدها المدن. ومن المعلوم أن القروض المصرفية الأساسية يحوزها المضاربون العقاريون والشركات المالية وكبار التجار والمستوردين وهي في شح متزايد للصناعة والزراعة”.

وسأل “إلى أين يذهب نحو 30 ألف وافد إلى سوق العمل سنويا؟ اما إلى المهاجر إذا توافرت وإما إلى الانضمام لصفوف المعطلين عن العمل الذين يزداد عددهم نتيجة التدهور الاقتصادي الناتج عن الخلل البنيوي.

وإذا كانت الدولة “ترتاح” لجنيها بضعة مليارات من الدولارات نتيجة تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج، فإنها تتجاهل كونها تصدر أفضل الكفاءات الشبابية لديها بعدما كلفوا أهاليهم جنى العمر لتعليمهم وتستورد في المقابل يد عاملة رخيصة بمئات الألوف من عاملات منزليات وعمال ورش وتنظيفات وخدمات أخرى فيختل الميزان بشكل فادح”.

وأشار الى أن “في لبنان 300 معهد ومدرسة مهنية وتقنية 94 منها فقط تابعة للقطاع الرسمي والباقي للقطاع الخاص. وكلها تصدر شهادات بدون معايير محددة، وهي غير مراقبة من الدولة ولا علاقة أو قيمة لشهاداتها في نظام وسياسات الأجور والتقديمات الاجتماعية، فضلا عن كون هذه المعاهد والمدارس المهنية والتقنية موزعة بشكل عشوائي جغرافيا ومهنيا ومفصولة عن سياق التوجه العلمي المنظم والهادف.

وهذا يعني أن التعليم المهني سائر باتجاه المزيد من الخصخصة ويشكل باب استرزاق ومصدر ربح ليس إلا، شأنه من ذلك شأن تفريخ المزيد من الجامعات الخاصة والمعاهد والكليات التي تنتجها الطوائف والمذاهب والتي بلغ عددها 35 جامعة خاصة و9 معاهد وكليات و3 معاهد جامعية للدراسات الدينية. فأي سياسة تربوية ينشأ شبابنا في ظلها؟ وأي خريجين منها؟ وأي عمل يجدونه في ظل هذه الفوضى العارمة؟”

وأكد أن “خصخصة التعليم العالي والمهني واعتباره مصدر ربح أو توظيفه طائفيا هو ما نواجهه اليوم وما يجب العمل على تصحيحه”. واعتبر أن “من حق الاتحاد العمالي العام التدخل في مختلف مراحل التدريب من وضع المناهج والبرامج إلى آليات حوار دائمة ومؤسسية إلى وجوب إنشاء مراكز تدريب دائمة في المؤسسات الصناعية الكبرى تؤمن تطوير الكادر العامل وزيادة كفاءته ومواكبة للتطور التقني المتسارع، بالإضافة إلى اتباع سياسة التدريب التحويلي للمرتقب صرفهم من العمل لأسباب قاهرة بحيث يؤمن لهم هذا التدريب فرصة العمل بمهن أخرى مشابهة”.

وختم الأسمر “إن شهادة التدريب يجب أن يوضع لها نظام خاص يتعلق بقيمة الشهادة ومردودها، وأن يفسح لهذه الفئة من الشباب المزيد من الترقي الوظيفي من خلال التدريب المستمر، لا أن يبقى على الأجر الذي دخل فيه إلى العمل، بانتظار تصحيح الأجور مقابل غلاء المعيشة الذي يأتي أو يأتي إلا بعد نضال مرير”.-انتهى-

——

images[2]

حفل تسلّم منشآت مسبقة الصنع هبة من الوحدة الفنلندية العاملة في القوات الدوليّة

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم حفل تسلّم هبة في ثكنة بنوا بركات – صور، عبارة عن /12/ منشأة مسبقة الصنع مقدّمة من الوحدة الفنلندية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمصلحة الجيش اللبناني. حضر الحفل قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روبير العلم ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد الوحدة الفنلندية المقدمMarco hirsimäki ، إلى جانب عدد من ضباط الجيش والقوات الدولية. وقد ألقى العميد الركن العلم كلمة في المناسبة نوّه فيها بالدعم الذي تقدّمه الوحدة الفنلندية للجيش اللبناني، ومؤكداً مواصلة التعاون في الأيام القادمة، بما يسهم في دعم الاستقرار في المناطق الحدودية الجنوبية، والتطبيق الكامل لمندرجات القرار 1701. كما ألقى المقدم  hirsimäki كلمة أثنى فيها على التعاون القائم بين الجانبين، معرباً عن استعداد الوحدة الفنلندية إلى تقديم المزيد من المساعدات للجيش وأهالي المنطقة.-انتهى-

—–

asem kanso

قانصوه: اقرار الدولة اليهودية دليل على الانهيار الوجودي للكيان الصهيوني

(أ.ل) – اعتبرت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان وأمينها القطري النائب السابق عاصم قانصوه، في بيان، أن “إقرار ما يسمى ب” الكنيست الصهيوني” لقانون “الدولة القومية اليهودية”، يعطي دلالات واضحة وجدية على مستوى القلق من مراحل الإنهيار الوجودي الذي يعانيه هذا الكيان، إذ أن توسل الصهاينة زورا للتشابه بين المصطلح الديني، والمصطلح القومي الشائع، دليلا على أن اليهود أول شعب ظهر على الأرض وأول قومية في التاريخ، لن يفلح في شد العصب واستنفار الغرائز الدينية لرفع الروح المعنوية لقطعانهم أملا في وقف الهجرة المضادة إلى خارج فلسطين المحتلة، ولتعويض الهزائم الكارثية التي لحقت بالمشروع الصهيوني، فأحلامهم ب”الربيع الكارثي” تحطمت تحت أقدام البواسل من أبناء سوريا الأسد في الجيش العربي السوري على أبواب الجولان المحتل، وتكلل جبنهم بذل العار الذي لحق بأدواتهم من عصابات إرهابية وتكفيرية منهزمة، تنكروا لها وهرعوا لاستجداء ضمانات لأمنهم المفقود الذي لن يعوضه تطبيع أو علاقات مع مشيخات إجرام، باتت بدورها على أعتاب مرحلة موت سريري”.

وأثنت القيادة القطرية على “ما أنجزته مسيرات العودة في فلسطين مدى أكثر من 18 أسبوعا فشكلت قيمة مضافة لما تحقق من انتصارات في سوريا، زادت من انعدام الوزن والثقة في الكيان الغاصب، فبات عاجزا عن التصدي بترسانته الضخمة من الأسلحة الحديثة والفتاكة لأبسط أدوات المواجهة من طائرات ورقية ومقاليع حجارة، مما دفع بالصهاينة الى المغالاة في طرح استحقاقات تطمئن قطعانهم وداعميهم بأن الكيان المسخ أضحى صعبا على الزوال، وبأن الوقت قد حان لتأكيد ما كان مستحيلا تحقيقه، بدءا من همروجة جعل القدس المحتلة عاصمة للكيان، وانتهاء ببدعة تثبيت “الدولة القومية اليهودية”.

وتابع البيان “الوقائع التاريخية لا تشهد بوجود “قومية يهودية” أو “شعب يهودي”، وإنما “جماعات يهودية” منتشرة في العالم، لم تشكل يوما من الأيام كتلة بشرية متماسكة على بقعة واحدة من الأرض، تمتلك موروثا ثقافيا أو دينيا واحدا، بل كانت جماعات منتشرة داخل معظم التشكيلات الحضارية المعروفة، وداخل البنى التاريخية والقومية المختلفة، تتفاعل معها وتساهم فيها، ترقى برقيها وتتخلف بتخلفها، فشكلت جماعات وظيفية ذات سمات إثنية خاصة، تميز كل واحدة منها عن المجتمعات التي يعيش اليهود بين ظهرانيها، ولم تشكل هذه السمات صفات قومية عامة تصف كل اليهود أينما كانوا، فبقيت كل جماعة يهودية محافظة على عزلتها وانفصالها عن محيطها، تحدد هويتها من خلاله، من دون أن يعني هذا الإنفصال بالضرورة اتصالها بأعضاء الجماعات اليهودية الأخرى، فيما ظلت العبرية، وهي اللغة الوحيدة المشتركة، لغة الصلاة والنصوص الدينية فقط، أي ان هذا العنصر المشترك لم يتعد في جوهره الصلوات والعبادات وبعض المؤلفات، وبقيت العلاقة بين أعضاء الجماعات اليهودية، علاقة دينية أو وظيفية، باعتبارهم من الجماعة الدينية نفسها، أو من جماعات تضطلع بالوظيفة نفسها في كثير من المجتمعات”.

أضاف “ليس جديدا على الصهيونية أن تستمر مكابرة في تشويه الحقائق وقلب المفاهيم منذ إطلاق مشروعها تحقيقا لفكرة “القومية اليهودية”، فقد عملت على تحويل الإحساس بالانتماء الديني إلى جماعة دينية واحدة، والارتباط العاطفي بـ”أرض الميعاد” إلى شعور قومي وبرنامج سياسي، ونظرت الى اليهود كشعب عضوي: قوميته عضوية وعناصره كافة، من أرض وتراث وشخصية ولغة مترابطة عضويا، إلا أن التاريخ يثبت بكل وضوح أن “القومية اليهودية” هي رؤية غير واقعية، وبرنامج سياسي ليس له ما يسنده في الواقع التاريخي، فقد كان اليهود في القرن التاسع عشر، عند ظهور الصهيونية، خليطا هائلا غير متجانس، بينهم يهود اليديشية من “الإشكناز”، ويهود الوطن العربي، ويهود العالم الإسلامي من “السفارد”، كما كان هناك القراؤون والحاخاميون، الذين انقسموا بدورهم إلى أرثوذكس ومحافظين وإصلاحيين، هذا عدا عن عشرات الانقسامات الدينية والإثنية والعرقية الأخرى، في حين يرفض كثير من المفكرين اليهود فكرة القومية اليهودية، إما من منظور ديني، أو من منظور ليبرالي، فيرون أن اليهود ليسوا شعبا وإنما أقلية دينية، كما يرون أنهم ينتمون إلى الشعوب التي يعيشون بينها”.

وأكدت القيادة القطرية أن “محاولات إسقاط روح المقاومة والممانعة وتجاوز مقدراتها وقوتها، باتت أضغاث أحلام لن تنال من عزم هذا المحور وتصميمه على إسقاط الإحتلال بكل مسبباته ونتائجه، وأن فلسطين، قضيتنا المركزية، هي من تعطي للحقيقة كنهها ووجودها، وإن ما على أرضها الآن من قطعان أو كيانات متهالكة لن تستطيع أي أكاذيب متناقضة في مضامينها الفكرية والدينية أن تعيد الروح إليها”.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى وفد اتحاد العائلات البيروتية

(أ.ل) – استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري، مساء اليوم، في “بيت الوسط” وفدا من الهيئة الادارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة محمد عفيف يموت.-انتهى-

—–

hsein musawi

الموسوي: لتضميد جرح بريتال بكل شجاعة ومسؤولية

(أ.ل) – أعرب النائب السابق حسين الموسوي عن الشعور “بالألم والمرارة والحزن للضحايا وكل الأبرياء، الذين قضوا أو جرحوا في بريتال العزيزة”.

وذكر “المسؤولين في الدولة بوجوب المسارعة إلى تضميد هذا الجرح الموجع النازف، وجبر الخاطر بكل شجاعة وشعور بالمسؤولية الإنسانية والوطنية”.-انتهى-

——

images[2]

رئيس الأركان يتفقّد دورات تدريب العسكريين الإناث في الفياضية واليرزة

(أ.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك ظهر اليوم، مكان إقامة دورة تدريب العسكريين الإناث في كل من ثكنة شكري غانم – الفياضية ومقر عام الجيش – اليرزة، حيث اطلع على حسن سير البرامج التعليمية المنفذة. وقد أكّد اللواء الركن ملّاك الدور المهم والفاعل الذي تؤديه العسكري الأنثى في مختلف قطع الجيش ووحداته، سواء الإدارية أو العملانية، مشدداً على أن تطوير دور المرأة ينطلق من الأنموذج الذي تقدمه المؤسسة العسكرية. كما تفقّد التحضيرات لإقامة العرض العسكري بمناسبة عيد الجيش في ملعب الثكنة المذكورة أعلاه.-انتهى-

——

ibrahim3-1-2017

فوشيه منح ابراهيم وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس:

رجل وساطة وتفاوض في خدمة المصالح العليا لبلده

(أ.ل) – منح سفير فرنسا برونو فوشيه المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم وسام جوقة الشرف الفرنسي من رتبة فارس ، في احتفال، في قصر الصنوبر حضره الوزير سليم جريصاتي ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب ميشال موسى ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، الوزير جان اوغاسبيان ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير شؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، النواب: علي بزي، سيمون ابي رميا، الان عون، نقولا نحاس، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، الوزير السابق مروان شربل، النائب السابق مروان ابو فاضل، المدير العام لوزارة المال الان بيفاني، المستشار الإعلامي في القصر الجمهوري رفيق شلالا، القائم باعمال فرسان مالطا فرانسوا ابي صعب وعدد من الضباط والإعلاميين.

السفير فوشيه

والقى السفير فوشيه كلمة جاء فيها: “من صيدا حيث ولدت عام 1959، انتسبت في سن الـ 21 الى السلك العسكري المدرسة الحربية. ودخلت الى السلك خلال فترة مضطربة وخدمت بعد تخرجك في العديد من وحدات المشاة.

لم تكن المهمات الحساسة تخيفك فكنت مسؤولا عن حماية مبعوث الجامعة العربية في لبنان في عامي 1987 و 1988، ثم رئيس الجمهورية الراحل إلياس الهراوي من 1989 إلى 1992. كما امنت حماية رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري من 1991 إلى 1993.

مسيرتك المهنية شهدت نقطة تحول في عام 1993 عندما انضممت الى قوة الضاربة في مخابرات الجيش. ومن عام 1994 إلى 1998 كنت رئيس قسم في فرع مكافحة الإرهاب ومكافحة التجسس في الجيش ، ثم أصبحت رئيسا لهذا الفرع في الفترة من 1998 إلى 2002 واظهرت مهاراتك وخبراتك في هذه الوظائف الحساسة. منذ العام 2003 إلى 2005، اثريت حياتك المهنية من خلال قيادة فوج المغاوير المرموق.

من عام 2005 إلى عام 2008، عينت قائد استخبارات منطقة الجنوب في الجيش وخلال هذه الفترة الحساسة والمضطربة مكن التعاون الذي أنشأته مع فرنسا بشكل خاص بضمان أمن أفضل لجميع المواطنين اللبنانيين وللفرنسيين المقيمين في لبنان.

بعد ذلك عينت نائبا لرئيس استخبارات الجيش من 2008 إلى 2011. ودعيت لرئاسة المديرية العامة للأمن العام ، عام 2011، ولم تتوقف لحظة عن تحديث الأمن العام في اداء مهامها الرئيسية: أولا مراقبة الحدود الجوية والبرية والبحرية، وكذلك الحرب ضد الارهاب وجعلت منه جهازا مرموقا باعتراف الجميع في وقت مليء بالتحديات والمخاطر . لقد تحملت هذه المسؤوليات العالية في سياق دقيق للغاية. كشرطة الحدود، مارس الأمن العام صلاحياته في وضع متدهور وصعب منذ بداية النزاع في سوريا. ولقد أخذ الأمن العام مكانته في العمليات الوقائية العديدة التي نفذتها قوات الأمن اللبنانية المختلفة في السنوات الأخيرة في مجال مكافحة الإرهاب.أحيي كل جهود تحديث مؤسستكم التي تم تنفيذها بدفع منكم، وما تزويد مطار بيروت بمعدات حديثة للغاية سوى مثال واضح للغاية على هذه الجهود.

لقد حصلت على العديد من الجوائز والأوسمة خلال مسيرتك المهنية. وفرنسا من بين هؤلاء قد ميزتك بالفعل عن طريق منحك وسام الدفاع الوطني.

وعدد السفير فوشيه المزايا التي قادت رئيس الجمهورية الفرنسية امانيول ماكرون منح اللواء ابراهيم اعلى وسام في فرنسا ومنها:

دعمه الثابت للفرنكوفونية، ففي الأمن العام يدرس الضباط وضباط الصف الفرنسية لزملائهم، بالشراكة مع المعهد الفرنسي وهذا دليل على حيوية الفرنكوفونية داخل هذه المؤسسة وهو قدم دعما شخصيا لتدريب العديد من مدرسي اللغة الفرنسية كلغة أجنبية والذين يقومون بعمل رائع في خدمة اللغة الفرنسية.

ان العدد الكبير من الضباط الناطقين بالفرنسية يقومون بتسهيل التعاون التقني بين وزارة الداخلية الفرنسية والأمن العام. .. ولقد أمضى العديد من كبار الضباط سنة واحدة إلى جانب زملائهم الفرنسيين. إنها طريقة رائعة لبناء روابط قوية بين نخب مؤسساتنا الأمنية.

تطويره لتبادل الخبرات الفنية بين بلدينا، لا سيما مع شرطة الحدود الفرنسية واقيمت عدة دورات تدريبية مع فرنسا، لبتبادل تقنيات الكشف عن التزوير ومكافحة شبكات الهجرة غيرالشرعية، والأمن ، وحماية الشخصيات الكبيرة.

كان دائما يولي اهتماما خاصا لتبادل المعرفة بين بلدينا، على وجه الخصوص في مجالات مكافحة في تزوير الوثائق والتبادلات، بالإضافة إلى ذلك هناك التعاون العملي النموذجي مع مختلف أجهزة الأمن الفرنسية، على أساس تاريخ الصداقة الطويل بين بلدينا والثقة القائمة بين خدماتنا. لديه أيضا علاقات ممتازة بنظرائه الفرنسيين في الأجهزة الأمنية ، ولم يهمل اي لقاء في فرنسا أو لبنان التي كان من اهدافه محاربة داعش والقاعدة، لقد أظهر مرارا وتكرارا تعلقه بأمن فرنسا، مدركا بأن أعداء لبنان هم أحيانا أعداء فرنسا. إن هجوم برج البراجنة في 12 نوفمبر 2015 ، ثم هجمات باريس في 13 نوفمبر 2015 ، ذكر بلدينا بهذا الواقع الوحشي.

كونه ادى خدمات كبيرة للدولة اللبنانية، فأنه رجل وساطة وتفاوض، في خدمة المصالح العليا لبلده، انه رجل انجازات لا يتردد ان يعرض نفسه للخطر لحل أكثر المواضيع والمسائل حساسية. وتعرف فرنسا أنها تستطيع أن تعده من محاوريها الموثوقين في خدمة أمن لبنان وفرنسا.

وختم السفير فوشيه : “ان صداقته التي لا غبار عليها لفرنسا واحساسه الكبير بالواجب والعديد من الخدمات الجليلة التي اداها لبلدنا، فقد منحه رئيس الجمهورية الفرنسي في مرسوم صدر في 10 ايار 2017 وسام جوقة الشرف من رتبة فارس.”

اللواء ابراهيم

ورد اللواء ابراهيم بالكلمة التالية: “بفخر واعتزاز تلقيت قرار الدولة الفرنسية بمنحي وسام جوقة الشرف من رتبة فارس (Légion D’Honneur) ، هذا الوسام، بما يعنيه من تكريم لشخصي، أستأذنكم تقديمه الى بلادي التي لولا شرف خدمتها وفاء لقسمي منذ تخرجي من الكلية الحربية، ما كان لي حظ نيل هذا التقدير من الحكومة الفرنسية.

سعادة السفير،

أشكر الحكومة الفرنسية من خلالكم على هذا التكريم، الذي اعتبره تكريما للقيم اللبنانية – الفرنسية المشتركة، والقيم التي تتمسك بها بلادي في المضي نحو تمتين نظامنا البرلماني الجمهوري الديموقراطي، وبناء الدولة الديموقراطية القوية المنيعة بإزاء العنف الذي يعصف بالمحيط، وأيضا للجهد اليومي المبذول، ومن الجميع، لتكريس الاخاء والعدالة والعيش الواحد في اطار التنوع والتعدد الثقافين.وهذا ليس غريبا عن فرنسا التي كان لها الدور الكبير في الحفاظ على الجمهورية اللبنانية ودعمها، خصوصا في ازمتها الاخيرة، والتي قال عنها يوما فخامة الرئيس العماد ميشال عون أن “الجمهورية اهم بكثير من رئاستها”.

لفرنسا، شكر مستحق من المديرية العامة للأمن العام على دعمها، سواء في المجالات الادارية، او البرامج التطويرية والتدريبية التي تقدمها بواسطة المشروع الاوروبي، او على نحو مباشر من خلال الخبرات الفنية، وفتح ابواب المعاهد العسكرية والامنية لعسكريينا ليتابعوا الدورات التعليمية على انواعها، تعزيزا لمهاراتهم ومعارفهم الادارية والامنية والحقوقية، ولا أرى ذلك كله سوى ترجمة لشراكة نموذجية يسودها الاحترام والرغبة المشتركة لتطويرها اكثر فاكثر بعدما اضحت نموذجا يحتذى.

سعادة السفير,

نثمن عاليا ما تبذله بلادكم من جهد وتضحيات عبر مشاركة جنودها في قوات الامم المتحدة العاملة في جنوب لبنان، ناهيك عن التعاون الوثيق بينهم وبين المواطنين في تلك المنطقة العزيزة التي يؤمن ابناؤها بثقافة السلام والامن والحوار والانفتاح.

اخيرا، وقبل ان اختم كلمتي، لا بد من توجيه التهنئة الى شخصكم الكريم، ومن خلالكم الى الشعب الفرنسي، بمناسبة اعتلاء بلادكم عرش كرة القدم العالمية، واستعادة الكأس الذهبية بعد مرور عشرين عاما.

هنيئا لكم هذا الفوز.

عشتم، عاشت الصداقة اللبنانية – الفرنسية.-انتهى-

——

naeem-hassan

نعيم حسن التقى ابو فاعور ووفدا من مشيخة العقل في البرازيل:

للاسراع بتأليف الحكومة بما يراعي نتائج الانتخابات النيابية

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة، عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل ابو فاعور، حيث كان عرض لمجمل التطورات والأوضاع العامة.

واكد حسن خلال اللقاء “ضرورة العمل على كل المستويات بما يحفظ استقرار لبنان، وذلك عبر الإسراع بتأليف الحكومة على قاعدة واضحة تراعي نتائج الانتخابات النيابية”، مشددا على أن “الامور على اكثر من صعيد باتت في مستوى من القلق ما يستدعي السعي الحثيث لإنتاج الحكومة”.

ثم استقبل سفير لبنان في اليمن هادي جابر.

كما التقى معتمد مشيخة العقل في البرازيل الشيخ أمير ريمان مع وفد من بلدة معاصر الشوف.-انتهى-

——

alraii

الراعي وصل إلى أم الجمال في الأردن

ودشن حديقة المحبة والسلام وترأس قداسا احتفاليا

(أ.ل) – وصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي والوفد المرافق إلى منطقة أم الجمال يرافقه وزيرة السياحة لينا عناب.

وكان في استقباله وزير البلديات وليد المصري، ورئيس البلدية حسن رحيمي، ومحافظ المنطقة وقيادات أمنية وفعاليات عسكرية ونواب سابقين وحاليين، إضافة إلى وجهاء المنطقة وشيوخها.

وازدانت الطريق الممتدة الى دار البلدية بالاعلام الاردنية واللبنانية والبطريركية، كما رفعت اللافتات العملاقة المرحبة بالراعي.

ووسط حضور امني وعسكري ملفت دخل الراعي والوفد المرافق الى خيمة الاستقبال في حضور رؤساء الكنائس والفعاليات.-انتهى-

——

kassem

نعيم قاسم هنأ بعودة دولاني من الفوعة كفريا:

ما علاقة لبنان بأن يكون معاديا للشقيقة سوريا؟

(أ.ل) – زار نائب الامين ل”حزب الله” العلامة الشيخ نعيم قاسم القيادي في الحزب وسام دولاني (الحاج هادي) مهنئا بعودته من الفوعة – كفريا في سوريا.

وألقى قاسم كلمة بالمناسبة قال فيها: “نهنئ أنفسنا والاهل الكرام وشباب “حزب الله” والقيادة، ونهنئ كل المجاهدين الشرفاء بعودة الأخوة المرابطين في الثغور الذين كانوا في الفوعة – كفريا لنصرة الحق والدفاع عن الكرامة والشرف والمقاومة والاستقلال، وخصوصا نهنئ الحاج هادي بسلامته منتصرا مؤزرا بالفتح الكبير الذي تحقق مع اخواننا المجاهدين الذين صمدوا لثلاث سنين ونصف مع اهلنا الشرفاء في الفوعة- كفريا لمواجهة الارهاب التكفيري المدعوم اميركيا واسرائيليا. قيمة هذا الانتصار، انه انتصار على مشروع وليس انتصارا محدودا، وسوريا الى الأمام وسيتم التحرير الإضافي إن شاء الله وسوريا في محور المقاومة، والتعاون بين “حزب الله” وسوريا قائم ومستمر لانه الاساسي في رفع هذه الراية المعزة والعظيمة”.

من جهة ثانية، رأى الشيخ قاسم ان “الاقتصاد اللبناني لن يتمكن من الاستفادة من الاقتصاد السوري إلا عبر الإتفاق بين الحكومتين”، وقال: “إن الأصوات النشاز التي تحاول ان تمنع التفاهم، عليها أن تسكت لمصلحة هذا الشعب اللبناني”. وسأل: “ما علاقة لبنان بأن يكون في محور الشر الذي يريد تدمير سوريا، وما علاقة لبنان بأن يكون جزءا من المشروع الاميركي الاسرائيلي، وما علاقة لبنان بأن يكون معاديا للشقيقة سوريا، العكس هو الصحيح. يجب ان نكون معا من أجل مصلحة لبنان وسوريا”.

وأكد “ان المجاهدين الشرفاء الذين قاتلوا في الفوعة – كفريا، وفي كل زاوية من سوريا هم الذين أوصلونا لان نعيش العزة والكرامة، وخروجهم مرفوعي الرأس يدل على اننا اذا صمدنا واذا قررنا ننتصر”.-انتهى-

——

tayyarmustakbal

كتلة المستقبل: تشكيل الحكومة حاجة وطنية توجبها التحديات

وتنازلات الاطراف تنهي دوامة التجاذب حول الحصص

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اليوم اجتماعا برئاسة الرئيس سعد الحريري، في “بيت الوسط”، وأصدرت في نهايته بيانا تلاه النائب طارق المرعبي، رأت فيه الكتلة أنه “بات من المؤكد للجميع ان تشكيل الحكومة حاجة وطنية توجبها التحديات الاقتصادية الماثلة والتطورات الاقليمية المتسارعة وفي مقدمها المستجدات المتعلقة بعودة النازحين السوريين، وتوفير مقومات النجاح لهذه الخطوة المرتقبة”.

وإذ جددت دعمها ل”جهود الرئيس سعد الحريري ولأجواء التفاؤل التي يعبر عنها”، لفتت إلى أن “التنسيق والتشاور القائمين بين فخامة رئيس الجمهورية والرئيس المكلف يشكلان الرافعة الأساس لعملية تشكيل الحكومة، وأن تعاون الأطراف السياسية على تدوير الزوايا وتقديم التنازلات المتبادلة من شأنه أن يعطي دفعا قويا لهذه الرافعة، وينهي دوامة التجاذب حول الحصص الوزارية وتوزيعها”.

وأشادت الكتلة بـ”مسارعة الرئيس الحريري إلى التواصل مع القيادة الروسية بشأن عودة الاخوة النازحين السوريين في لبنان إلى بلادهم”، ورأت في مساعيه “ترجمة صادقة للموقف الثابت بأن المصير الحتمي للنازحين هو العودة إلى سوريا، وأن هذه العودة يجب أن تتم بضمانات دولية تحفظ للنازحين العائدين أمنهم وكرامتهم”.

وتوقفت الكتلة أمام “بروز بعض الأصوات النشاز المطالبة بإلغاء المحكمة الخاصة للبنان التي تنظر في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه”. ورأت في هذه المطالبة “دليلا قاطعا على أن المحكمة قد قطعت شوطا كبيرا في إظهار الحقيقة وإحقاق الحق في هذه القضية الوطنية الكبرى”. وذكرت أن “المحكمة هي من ضمن قرارات الشرعية الدولية التي يلتزم بها لبنان التزاما كاملا”، محذرة من أن “العودة إلى التشكيك بها وبعملها تفتح الباب أمام عودة مرحلة الإنقسام العمودي وما رافقها من فتن، وهي مرحلة تخطاها اللبنانيون بحكمة الرئيس سعد الحريري ومبادرته الشجاعة، لحفظ الأمان والاستقرار في لبنان”.

وحيت “العملية الناجحة التي قامت بها القوى العسكرية في بلدة الحمودية – بريتال والتي أدت إلى ضبط كميات كبيرة من الممنوعات”، مؤكدة أن العملية “تأتي في سياق قرار الحكومة الذي تنفذه القوى الأمنية والعسكرية، بالقضاء على احد اهم منابع الآفات الاجتماعية التي تخل بالمجتمع، وعلى شبكات المخدرات التي تتقاطع مع شبكات الإرهاب وتجارة الأسلحة غير الشرعية، ما يعزز منطق الدولة والقانون الذي يطمح اليه اللبنانيون في جميع المناطق من دون استثناء”.

وأخيرا، توقفت الكتلة أمام “مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون الدولة القومية اليهودية”، ورأت فيه “دليلا جديدا على العنصرية المطلقة التي يمارسها الإحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وضربة جديدة يوجهها لأي مبادرة ممكنة لإحلال السلام العادل على أساس حق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”. ودعت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى “تحمل المسؤولية ووضع حد للانتهاكات الإسرائيلية لكل مقررات الشرعية الدولية والقوانين الإنسانية وشرعة حقوق الإنسان”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، تبنين، بيت ليف وميس الجبل.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مركبا، رميش، ميس الجبل، حولا وشمع.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 24 ، 25 و 26/ 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في منطقة جرد الضنية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 23 /7 /2018 ولغاية 27 /7 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 25،24و26 / 7 / 2018بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في محيط منطقة جرد الضنية ، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13 و 27 / 7 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بيروت وضواحيها كسروان جبيل البترون بعبدا والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 24 / 7 / 2018 عند الساعة 05.55 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت وضواحيها، كسروان، جبيل، البترون وبعبدا، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 12.25 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 11.00، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 12.05 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 11.05، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف والجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *