الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

majles niaby

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها

(أ.ل) – انتخب مجلس النواب اللجان النيابية في جلسة انعقدت عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم برئاسة الرئيس نبيه بري وحضور الرئيس المكلف سعد الحريري والنواب.

بدأت الجلسة بتلاوة اسماء النواب المتغيبين بعذر، وهم: آلان عون، اكرم شهيب، انطوان بانو، جوزف اسحق، الكسندر ماطوسيان، هاني قبيسي، هادي حبيش وجان عبيد.

ثم تليت المواد المتعلقة بانتخاب اللجان.

وطلب النائب علي عمار الكلام بالنظام، وتمنى على الرئاسة “تلاوة المواد 44 و61 و62 و63 من النظام الداخلي التي تهدف الى تعزيز المطبخ النيابي، والتي تنص على إلزامية حضور اللجان النيابية في المادة 44، وتحدد حدود التغيب بعذر او بغير عذر، في المواد 61 و62 و63”.

فتليت المواد وشدد الرئيس بري على “اهمية مشاركة النواب في اجتماعات اللجان”، ثم تليت المقترحات المتعلقة بأسماء اعضاء اللجان، فجرت المصادقة عليها مع تعديلات طفيفة.

وطلبت النائبة بهية الحريري ان “تكون رئاسة لجنة المرأة والطفل لامرأة، كما درجت العادة”.

وبعد مشاورات، تم الاتفاق على ان ترأسها النائبة رولا الطبش، بعدما كان الاقتراح أن تكون رئاستها للنائب عدنان طرابلسي.

وطلب النائب ميشال معوض الانسحاب من لجنة تكنولوجيا المعلومات، وقال: “دخولي في اللجنة كان لترؤسها ليكون للتكتل 4 لجان أسوة بالثنائي الشيعي وكتلة “المستقبل”، ولكن تراجعت حتى لا يتم اقصاء نديم الجميل عنها”.

الرئيس بري: “ما في ثنائي شيعي”.

النائب معوض: “امل” و”حزب الله”.

الرئيس بري: “لا “أمل” ولا “حزب الله”، بل “كتلة التنمية والتحرير” وكتلة “الوفاء للمقاومة”.

النائب معوض: “بدك تطول بالك علينا حتى نتعود”.

الرئيس بري: “بدك تتعود”.

ثم طلب نواب تبديلا في عضوية اللجان، فرد الرئيس بري “لقد صوتنا”.

واضاف “يحق للنائب حضور جميع جلسات اللجان، وبالتالي يستطيع ان يشارك في مناقشات اي لجنة ولو لم يكن عضوا فيها”.

اللجان

وهنا اسماء رؤساء اللجان والمقررين والاعضاء.

– لجنة المال والموازنة: ابراهيم كنعان رئيسا، نقولا نحاس مقررا، وميشال معوض، ديما جمالي، ادي ابي اللمع، انور الخليل، ايوب حميد، حسن فضل الله، طوني فرنجية، غازي زعيتر، جهاد الصمد، علي فياض، سليم سعادة، سليم عون، طارق المرعبي، هنري حلو، وياسين جابر، اعضاء

– لجنة الادارة والعدل: جورج عدوان رئيسا، نواف الموسوي مقررا، وسمير الجسر، ابراهيم عازار، بوليت يعقوبيان، جورج عقيص، جورج عطاالله، زياد اسود، ابراهيم الموسوي، غازي زعيتر، علي خريس، بلال عبدالله، ألبير منصور، نديم الجميل، مصطفى الحسيني، هادي حبيش، وهاني قبيسي، أعضاء.

– لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين: ياسين جابر رئيسا، آغوب بقرادونيان مقررا، وابراهيم الموسوي، نواف الموسوي، نعمة طعمة، جورج عقيص، بيار بو عاصي، نهاد المشنوق، هنري شديد، سامي فتفت، علي بزي، فؤاد مخزومي، ابراهيم عازار، نعمة افرام، فريد البستاني، ميشال موسى، وانيس نصار، اعضاء.

– لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه: نزيه نجم رئيسا، حكمت ديب مقررا، وحسين الحاج حسن، جهاد الصمد، حسين جشي، فريد هيكل الخازن، اسطفان الدويهي، محمد خواجة، فيصل الصايغ، سليم عون، فؤاد مخزومي، جوزف اسحق، زياد حواط، علي عمار، محمد الحجار، سيزار ابي خليل، واسامة سعد، اعضاء.

– لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة: بهية الحريري رئيسة، اسعد درغام مقررا، ومحمد نصرالله، محمد الحجار، إدكار طرابلسي، سامي الجميل، عبد الرحيم مراد، علي خريس، علي فياض، آغوب بقرادونيان، ايهاب حمادة، وانطوان حبشي، اعضاء.

– لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية: عاصم عراجي رئيسا، ماريو عون مقررا، وفادي سعد، بيار بو عاصي، فادي علامة، علي المقداد، بلال عبدالله، محمد القرعاوي، ألكسندر ماطوسيان، عناية عز الدين، امين شري، وديما جمالي، أعضاء.

– لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات: سمير الجسر رئيسا، انور الخليل مقررا، ووهبي قاطيشا، اسطفان الدويهي، آلان عون، الوليد سكرية، شامل روكز، جان طالوزيان، انطوان بانو، رولا الطبش، سامي الجميل، محمد خواجة، علي عسيران، علي عمار، عثمان علم الدين، قاسم هاشم، وفادي سعد، اعضاء.

– لجنة شؤون المهجرين: جان طالوزيان رئيسا، محمد نصرالله مقررا، وهادي ابو الحسن، انيس نصار، فريد البستاني، ماريو عون، علي درويش، محمد سليمان، إدكار طرابلسي، سيزار ابي خليل، الوليد سكرية، وعلي عسيران، أعضاء.

– لجنة الزراعة والسياحة: ايوب حميد رئيسا، قيصر المعلوف مقررا، وبكر الحجيري، شوقي الدكاش، مصطفى حسين، ادكار معلوف، جورج عطاالله، إدي دمرجيان، هاغوب ترزيان، وليد البعريني، هادي ابو حسن، وهنري شديد، اعضاء.

– لجنة البيئة: مروان حماده رئيسا، قاسم هاشم مقررا، جوزف اسحق، وهبي قاطيشا، انطوان بانو، مصطفى حسين، سيمون ابي رميا، عناية عز الدين، عاصم عراجي، وليد البعريني، عدنان طرابلسي، وايهاب حمادة، اعضاء.

– لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط: نعمة افرام رئيسا، علي بزي مقررا، والكسندر ماطوسيان، روجيه عازار، ميشال ضاهر، شوقي الدكاش، إدي ابي اللمع، الياس حنكش، علي درويش، محمد سليمان، امين شري، وهنري حلو، أعضاء.

– لجنة الاعلام والاتصالات: حسين الحاج حسن رئيسا، طارق المرعبي مقررا، وبوليت يعقوبيان، زياد حواط، عماد واكيم، آلان عون، زياد اسود، نقولا صحناوي، فيصل الصايغ، رولا الطبش، انور جمعة، وهاني قبيسي، أعضاء

– لجنة الشباب والرياضة: سيمون ابي رميا رئيسا، علي المقداد مقررا، فادي علامة، هاغوب ترزيان، شامل روكز، سامي فتفت، سليم الخوري، إدكار معلوف، عثمان علم الدين، انور جمعة، الياس حنكش، ونديم الجميل، أعضاء.

– لجنة حقوق الانسان: ميشال موسى رئيسا، رولا الطبش مقررة، وانور الخليل، جورج عقيص، سيمون ابي رميا، اسعد درغام، حكمت ديب، سامي الجميل، محمد القرعاوي، بهية الحريري، ابراهيم الموسوي، ونواف الموسوي، اعضاء.

– لجنة المرأة والطفل: عناية عز الدين رئيسة، عدنان طرابلسي مقررا، وبوليت يعقوبيان، علي عسيران، علي المقداد، قاسم هاشم، انطوان حبشي، محمد نصرالله، علي خريس، إدي دمرجيان، رولا الطبش، وبكر الحجيري، أعضاء.

– لجنة تكنولوجيا المعلومات: نديم الجميل رئيسا، زياد حواط مقررا، وعماد واكيم، نقولا صحناوي، سليم الخوري، طارق المرعبي، محمد الحجار، ديما جمالي، وأنيس نصار، أعضاء.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي رميش والطيري – الجنوب.

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30 بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب وطى الجوز بتاريخ 18 / 7 / 2018، ما بين الساعة 7.00 والساعة 17.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جوار التركمان – الأرز اعتباراً من 16 / 7 /2018 ولغاية 18 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة .

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13 و 27 / 7 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——

jamilsayed

جميل السيد في مؤتمر صحافي: اتمنى على الرئيس بري ان يقصي

من يزرع فتنة جنوبية بقاعية في داره ليتلطى خلفها ويبقى على شواذاته

(أ.ل) – عقد النائب اللواء جميل السيد مؤتمرا صحافيا اليوم، في مجلس النواب استهله بالقول: “اتحدث لاول مرة من المجلس النيابي الذي اعتبره البيت الثاني لدولة الرئيس نبيه بري، سبق المؤتمر هو ما سمعتموه منذ يوم الاحد حتى اليوم عن النغمة التي تم تداولها قصة بقاعي – جنوبي وما تبعها من حملة شتائم وبذاءات على بعض مواقع التواصل الاجتماعي. توضيح نهائي ومرة للرأي العام عما يجري في البقاع وسبب المواقف التي نقولها، بعد الانتخاب بأيام زرت بروتوكوليا فخامة الرئيس العماد ميشال عون، وبعد ذلك زرت دولة الرئيس بري، بالطبع بما ان لدي تاريخا سابقا في الدولة مع السياسة واشخاصها ورموزها تحصل تكهنات قبل كل اجتماع ماذا سيحصل بين جميل السيد والرئيس بري، وبينه وبين (النائب السابق وليد) جنبلاط باعتبار ان هناك تاريخا لهذه العلاقات من عشرات السنين خلافا لبعض الانطباعات، دائما يتصرف الضباط بلياقة مع بعضهم حتى بالشكل، فعندما جلست هنا مع الرئيس سعد الحريري كان تقريبا امام الباب ولم نجلس الا حين جلس، فعندما جلست مع دولة الرئيس بري استقبلني امام الباب وودعني الى المصعد، هذه نسميها اخلاق الكبار، وعندما جلست معه قلت له دولة الرئيس نحن في الانتخابات اخذنا رقما مثلما توقعنا 8 من عشرة بحسب القانون النسبي لكن في الوقت ذاته الناس من خلال هذه الانتخابات ارسلت لنا رسائل عدم رضى بالنتائج الفردي يعني ربح الخط انما هناك رسائل في الداخل لا يجب اهمالها، قلت له البقاع يعاني وجولاتنا التي قمنا بها كمرشحين على البقاع استنتجنا كثيرا من الامور غير التي نعرفها مباشرة من الناس، كان اول عناوينها الامن والوظائف، مشاريع للمنطقة، خلل بادارات الدولة، عدم وجود خدمات عامة، مياه كهرباء، كل الامور التي سمعنا الشكوى منها. لا توجد كبسة زر وقلت له دولة الرئيس انا قابلت قائد الجيش “بالسترة” لاننا اهل العسكر نتحدث مع بعضنا وشوشة وعرضت عليه كل وضع البقاع من ناحية الامن، وقلت له لا نريد غير الامن اليومي ولا نريد ان نغسل المنطقة من كل الماضي، انما الحوادث اليومية عليكم ان تعالجوها”.

اضاف “قلت له مع الاسف انتهت الانتخابات ولم يعالج شيء، لعله يمكن ان تساعدنا دولة الرئيس وهكذا يتحدث الناس في الاول، قال لي حرفيا: لواء، بالنسبة للامن في البقاع طلع على لساني شعر وانا اراجع، لا يلبوا ومع ذلك كله سوف نصر، تحدثنا في انماء بعلبك الهرمل قال لدي فكرة مجلس انماء على غرار الجنوب، تحدثنا عن تشريع الحشيشة وعن الدراسات وقبل صدور ماكنزي وغيرها، تحدثنا ايضا عن نقص الوظائف والتطويع في المنطقة والفراغ الذي تعيشه الناس، كل هذه الامور تحدثنا بها، وايضا عن العفو وامور عديدة، وقلت له انه في بعض الاجتماعات مع الناس عند زيارتنا كمرشحين نسمع كلاما لماذا لا يعطوا البقاع مثل الجنوب، هناك اصوات من هذا النوع وكما كتبت منذ ايام “الفتنة عندما ترى نارا اتية الى اهلك ولا تصرخ اطفئوها”، هناك في البقاع كلام، وقلت له دولة الرئيس بعدة لقاءات عامة وآخرها في حسينية “بيت رعد” في بعلبك قال احد الاشخاص ماذا يفعلوا لنا، وكان ممثل حركة امل في الاجتماع مع المرشحين، قلت له لا تجب انت، انا اجيب، قلت له الجنوب منذ 78 تحت الاحتلال حتى 2000 وتهجر اكثر من مرة بعد ال 2000، لم يمر وقت على اعماره حتى جاءت 2006 ودمر وتهجر ولم يكد ينتهي الاعمار حتى جاءت احداث سوريا ووصل الارهاب الى البقاع، منذ سنوات تعطل كل شيء تقريبا في المنطقة في هذه الاولوية، قلت له في هذه الجلسة، اذا انت ابن البقاع في تلك الفترة ولديك رغيف لمن تعطيه؟، قال لي للجنوب، قلت له انما الان ارتحنا من الارهاب وهدأ الوضع، جاء دور البقاع. هذا ما حصل، اذن كلامي متدرج وليس اعتباطيا، ثم الغلط الموجود في عقلية المنطقة واللبنانيين عموما انهم يعتبرون ان النائب هو الدولة، وقلنا لهم ان النائب صوتك بالدولة انما ليس هو الدولة، وكلما كانت هناك كتلة كبيرة كلما سمع الصوت اكثر، وعندما يشاركون في الحكومة يأتون بخدمات ويتبادلون خدمات اكثر وبالتالي هم صوتك بالدولة، صوتك سيصل وهذا شعار حملتنا” صوتك امانة صوتك بيوصل”، هذا باختصار”.

وتابع “اول مشكلة واجهتنا هي مشكلة الامن عندما دخل 4 اشخاص يرتدون لباسا عسكريا الى منزل وقاموا بخطف امرأة قلت كفى، اذا دولة الرئيس قام باتصالاته وسماحة السيد رفع الغطاء وقائد الجيش ورئيس الجمهورية عقدوا اجتماعا للمجلس الاعلى للدفاع، قمنا بالمؤتمر الذي تعرفون وزايد البعض علينا ان جميل السيد يزايد، انا اسود وجهي مع الجيش، وانا لي الحق ان اتحدث مع ابني، وهذا الجيش ابني، يعني ما جمعناه وبنيناه عندما كان مع الميليشيات عام 90، هذا ما ورثناه ولي حق ان اطرح عندما ارى ان ابني عليه ان يقوم بشيء ولا يقوم به، ولو ابني تزوج، ولو تزوج الجيش اليوم العماد جوزيف عون وقبله وغيره وبعده غيري، هو ابننا، قالوا انه يبحث عن شعبية انا لا اتصرف كنائب عادي، قلت اذا صرخت على الجيش واتت لائحة تطويع عشرين واحدا من البقاع وارسلتها الى قائد الجيش سوف يرفضها بلا الخدمات الخاصة. انا اذا تأمن هذا الموضوع لا مشكلة، بعدها جاءت ضجة موضوع التطويع في امن الدولة ووجدنا على وسائل التواصل الاجتماعي 7 من البقاع و80 من الجنوب هكذا حتى الساعة الثالثة بعد الظهر، هذه الموجة بالبقاع وغير البقاع والناس هناك لا وظيفة الا التطوع بالجيش والامن العام وامن الدولة والامن الداخلي لا مجال عندها الا هذا المجال، نظرت وراجعت الاسماء وطلبت لائحة من احدهم في امن الدولة وجدت انهم طوعوا 20 من البقاع، قلت اذا من خفض هذا الرقم يبغي تحريضا بقاعيا – جنوبيا، وكان هناك “تويت” لي قلت فيه حرفيا: ليس حرفيا رقم 7 و 80 انما حوالى ال 20، ومن خفض هذا العدد اراد التحريض بقاعي – جنوبي، هذا لا يمنع من القول بما انه توجد العديد من الوظائف في الدولة لا يتمكن ابن البقاع من الوصول لها اقله بالتطويع بالعسكر والامن، اتركوا له مجالا اكثر من غيره، مباشرة بعض صغار النفوس من الناس دخلوا باللعبة نحن نقول اللعب بالارقام فتنة، وليس كلما قلنا بقاعا يعني ذلك انتقاصا من الجنوب هذا منطق المرضى، والذي كان مثلنا بدولة وجيش وعمل لكل لبنان بكل طوائفه لا يذهب الى زاروب شيعي حتى يلعبها بآخر زمانه، نتحدث عن منطقة البقاع يوجد فيها سنة وشيعة ومسيحيون ولانني نائب اصبح 15 و 20 بالمئة من كلامي يجب ان يتناول وجع المنطقة. قبلا لم اكن اتحدث على اعتبار ان هناك من هو مكلف بالموضوع، انما اليوم اصبح جزءا من دوري بالاضافة الى 80 بالمئة من دوري الوطني”.

واردف “ماذا حصل في البقاع بال 17؟ الذين طلعوا بالبقاع هناك اكثر من عشرة، ونواب البقاع يعلمون، لاننا اجتمعنا مع اناس دفعوا اموالا حتى دخلوا وسموا اسماء، وقلت من خلال “تويت”: على مدى سنوات كان الضابط سعره بين المئة و200 الف والاسماء معروفة والعناوين معروفة، كان الرتيب والعسكري بامن الدولة والامن العام والامن الداخلي سعره 25 وبالجيش 12 والعسكري 7 بالاجهزة الامنية، هذا في السنوات الماضية. هذه هي الاسعار الموجودة في المنطقة واخر واحدة هذه، وتأتي لوائح يستلمها مسؤول في مكان ما يعلم او لا يعلم ويأخذها على اسم مجموعته يكون قد دفع نصفها اموال في البقاع، قلنا هذه الكلمة وقلنا لا تلعبوا بتخفيض الارقام. اعطوا البقاع لانه بحاجة. يوم السبت الفائت وانا لست بتكتل ولا في كتلة انما احضر كل الاجتماعات التي تتناول شؤونا عامة، واجتماع السبت في البقاع مع البلديات ورؤساء البلديات وقبله بلجنة العفو المتعلقة بالمنطقة وقبله مايتعلق ايضا بمجلس الخدمة المدنية وماموري الاحراج وكل ما هو معطل وقد سمعنا كلاما اذا سمعه من هم في بيروت لا يناموا وتحديدا بأمل وحزب الله، الناس افلتوا السنتهم، وتريد كل شيء ولا يوجد شيء، فبماذا نرد؟ هل نكذب عليهم هل نعدهم؟ فالامر ليس كبسة زر فلا بالتطويع يمكننا فعل شيء ولا بالخدمات وانا لم آت للوجاهة، وانا شبعت سلطة وقرفان منها، وقلت عندما لا يمكنني فعل شيء فسوف ارحل وهذا في بيان الترشيح فلا اضحك على الناس ولا اريد وجاهة”.

وقال: “بالنسبة لجميل السيد خاض الانتخابات على الفور، يقال يريد زعامة بقاعية حتى يعمل رئيس مجلس، يا حبيبي من يريد ان يكون رئيس مجلس بدو يركب جنبلاط على ظهره، والحريري وجعجع وجبران باسيل على ظهره، وانا تقريبا “مخانق” هؤلاء جميعهم، فمن يريد شعبية يساير الكتل النيابية، وانا مشهور اني لا اساير، يعني انا اسير عكس السير. اصلا الظروف هي التي تأتي، واقله كنت امهد لنفسي بسمسرة عنوانها ان الاطف هذا، فانا اسير ضمن نهج راض عنه فكريا وليس عداوه شخصية انما في السياسة. فرزت نفسي ولا اخلط الامور ببعضها خاصة في الموضوع الاستراتيجي الذي يتعلق بأمرين المقاومة والعلاقة مع سوريا، وموضوع ثالث استراتيجي عندي والاثنان الاولان لا قيمة لهما من دونه اسمه دولة لبنانية وقيام دولة لبنانية، وهذا ينسونه. كثير من اهل السياسة يلعبون استراتيجية ويتركوا الدولة تنهار، انا لست من هذه المدرسة واعطينا نموذجا وبنينا جيشا وامن عام لم تأخذه سوريا ولا اخذناه على البيت، بقي للبنانيين، جئت انا بعد الاجتماع وفكرت وقلت من اخاطب لانه عندما تكلف من الناس وتذهب انت يريدون سماع صوتك وانت صوتهم، وقلت لهم في هذا الاجتماع للبلديات نحن صوتكم ولسنا الدولة”.

واضاف “يوم الاحد صباحا كتبت “تويت” واحدا وهذا موقفي الفكري السياسي الخاص وقلت فيه ما يلي: الشيعة في السياسة جناحان وليس فريقين ولا طرفين ولا نقيضين. شيعة الدولة برئاسة الرئيس بري وشيعة المقاومة بقيادة سماحة السيد، المقاومة واجهت الارهاب في البقاع وواجهت اسرائيل في الجنوب، وشيعة الدولة اعطت الجنوب كثيرا وامر طبيعي كما قلت قبل ذلك مع الناس، الجنوب في حالة نكبة على مدى 40 عاما يجب ان يعطى الاولوية. وقلت البقاع يعاني الجوع والتقصير. ماذا قلت: البقاع قنبله موقوتة لا تخسروه، هذا هو “التويت” بالضبط يعني ماذا افعل؟ استنهض الرئيس بري تحديدا الذي هو اقدر بالدولة من سماحة السيد وهذا امر معروف، اقدر في الدولة ان يفعل شيئا ما اسرع، باعتبار ان الجو في البقاع عاطل والذي لا ينقل لهم ذلك يكون هو من يلعب الفتنة، من لا يقول الحقيقة كما هي، وعندما اتحدث عبر “التويت” اتحدث الى جمهور، اقول لاهل البقاع هذا صوتكم سأوصله، وهذا ليس تملقا، وعندما اتخاصم مع الرئيس بري اقول لكم الموضوع، ماذا فعل الرئيس بري في الايام القليلة الماضية، قال ثلاثة امور: احتفال بذكرى تغييب الامام موسى الصدر، رده الله بخير. وعندي مشروع ساقدمه سريعا لانماء البقاع، وعندي مشروع لانشاء ريجي مثل التبغ للحشيشة في البقاع”.

وتابع “اذا اردت ان اعمل زعيما اجلس في بيتي وكلما جاء احد اقول له نبيه بري ماسك الدولة اذهبوا الى جماعته واطلبوا منهم خدمات، نحن لا نلطي على الكوع، شرف العسكري يبقى معه، وجميل السيد لا يكذب لا بين اربعة جدران ولا خارجا، ونحن في البقاع نقول عندما نتحدث من بيت احدهم تستبيح لنفسك كل شيء غير ما تتحدث ببيتك عنه، عنده واحد صغير يعتبر نفسه كبيرا لعب لعبة وسائل التواصل الاجتماعي بالسفاله والشتائم والبذاءات على مدى يومين، هناك من اتصل بي، وقال لا تؤاخذنا قد نضع تعليقا سلبيا لانه جرى الاتصال بنا لكي نضع تعليقا، لان من لا يضع يا ويله لانه موظف عن يده في مكان ما، احدهم مسؤول في بنك كبير عمل تعليقا لا دخل له وناس صغار لا دخل لهم، بذاءات من كل حدب وصوب لم ارد لانه عيب، لكنني قلت كلمة واحدة ما عجزت عنه المحكمة الدولية ولجنة التحقيق و14 اذار وكل تآمر شهود الزور حتى يذلوه، ليس انت بواحد تتصل به حتى يقول كلمة او تشهيرا حتى تؤثر على جميل السيد. وسمعته هذا نفسه يقولون عنه في البقاع انه يقبض على الضباط والرتباء والافراد في كل الاسلاك، وانا هنا اناشد الرئيس بري بأن يطرده من هذا البيت واذا كان يسمعني اعتقد انه عرفه هو من قال بقاعي – جنوبي، لانه تضايق كيف حشرنا الضباط الذين يمون عليهم بالامن، هذا يذل ضباطا وقضاة يذهب لتناول العشاء معهم في مطاعم بيروت وما يضحك اكثر انه في العشاء يأخذ “يونس” “اضرب” من رستم غزالة وغازي كنعان، دولة الرئيس اتمنى عليك طرده، قسم من النتائج السلبية بالانتخابات تعود الى نهج هذا الشخص وامثاله ولا اقول لا يوجد مثله عند الرئيس الحريري، وواحد او اثنان، في كل الاماكن يوجد مثله ويسمونه القواص. واردف “اتمنى على دولة الرئيس لانني اعلم انه ليس بحاجة الى كم عسكري ليطوعهم حتى ياخذ شعبية في البقاع، له رمزية معينة في المنطقة مثل الجنوب حيث نال فيه اعلى رقم واذا ترشح في البقاع ينال اعلى رقم من دون ان يزور احدا، انما هذا يذل نوابا ووزراء ويتعاطى بفوقية مع الكل فلا يجب ان يكون ديك الحي، لقد اعتبر ان جميل السيد اتى جديدا على النيابة، آكل راسه بهجوم معين ويسكت. لقد اخطا في العنوان وفعلها مع اناس كثر غيري وانا اصل اليه الى عقر داره فلا يحق له، واتمنى على دولة الرئيس بري ان يقصي من يزرع فتنة جنوبية – بقاعية في داره ليتلطى خلفها ويبقى على شواذاته. اذا طالبت للبقاع لا يعني ذلك انتقاصا من الجنوب، انت تلعب هذه اللعبة لتحمي زعرانك، ليس ذلك عندنا ولا نراها وثقافتنا ليست كذلك”.

وختم اختم كلامي من هنا من هذا البيت الثاني للرئيس بري واقول له ان من يسيء اليه والى عائلته والى سمعته والى حركة “امل” وهب منه براء، هذا لا يليق ان يكون في المكان الذي انشأه سماحة الامام موسى الصدر”.

واوضح السيد ردا على سؤال عمن يقصد؟ اجاب: “ليس نائبا ولو نائبا قلت ذلك”.

وردا على سؤال عما اذا كان الرئيس بري سوف يأخذ اي تدبير؟

قال: “اتمنى ان شاء الله ولا اقول اكثر”.

وعما اذا كان سيطلب من الرئيس بري مباشرة هذا الامر؟ اجاب: “هناك شأن خاص، هنا يتعلق بالصورة الكاملة للوضع تجاه الرأي العام، هذا الراي العام في البقاع وفي الجنوب وفي لبنان كلام من الكواليس بيني وبين الرئيس بري هو متابعة، وبيني وبينه لا شيء يمنع من الجلوس مع بعضنا، انما هناك حق عام في هذا الكلام، واخذ بعدا اعلاميا عند الناس. بيني وبين الرئيس بري ضمن اربعة جدران لا يعطي الشرح انما يعطي تأويلات في غير محلها واليوم لا اقوم لا بتوضيح ولا باعتذار انما اضع الامور في نصابها كما هي واقول سأبقى على النهج الذي انا فيه اطالب للبقاع بالمتطلبات ايا تكن محاولات التهجم الذي يحصل، ومن يريد ان يستعمل هذا الموضوع بقاعي – جنوبي يكون هو المريض ولسنا نحن. هذا هو المغزى انما تقول لي اجلس مع دولة الرئيس قلت كما جلست قبل وتحدثنا لا شيء يمنع انما هذا المؤتمر هو للاعلام وللناس لان لديهم الحق في التساؤلات”.

وردا على سؤال قال: ليس لدى الرئيس بري مصلحة ان يكون عنده احد من هذا النوع الذي يسيء او يحرض، والاساءة ليست لي في النهاية بل له، وبالتالي عندما اضعه مرجعا للمعالجة اكون استعمل العلاقة الشخصية ووضعي كنائب وفي ذات الوقت رمزية تمثيلي لناس من البقاع يرغبون في معرفة ان الرئيس بري ليست له “الاذن الطرشا” على البقاع وليست كل الناس كما البعض ممن حوله عندما تقول البقاع يقول لك تمس بحقوق الجنوب، هذا المنطق غير موجود ولا عصبية في البقاع، انما توجد ردات فعل وعندما تشرح للناس معاناة الجنوب يقبلون، كل الناس ليس فقط البقاع، لبنان كله حضن الجنوب فكيف ابن البقاع لا احد عنده هذا الشعور المسبق في الحساسية، الموضوع غير موجود اصلا، الصغار بفعلونه لانهم يعتاشون عليه عندما تقول له كذلك يقول سوف يفضحني بأمور ثانية فماذا يفعل؟ يذهب الى الحد الاقصى ويعمل حربا. ان هذه الحرب لا تعنيني بتفاصيلها الداخلية بل اخذ رمزيتها ومن رمزيتها اعمل رسالتي لمن يلزم سواء للشعب اللبناني او لاهل الجنوب والبقاع وفي ذات الوقت لدولة الرئيس بري المعني الاول في هذا الموضوع”. واوضح ردا على سؤال ان “كل رد يصدر عن الرئيس بري يصدر بشكل رسمي. اما قالت مصادر مقربة من عين التينة ليست موجودة في القاموس وبالتالي لا احد من عائلته قد رد، ومن حسنات الرئيس بري في السياسة انه تحديدا في اولاده واصهرته لم يدخل احدا في السياسة، وهو قال لن اورث احدا، وبالتالي لا احد من عائلته متورط في السياسة او بالسجالات السياسية”.-انتهى-

——

amal

“امل” ردا على السيد: لن ننجر الى ما يريده من فتن في الساحة التي حمت لبنان ووحدته

(أ.ل) – رداً على ما ورد في المؤتمر الصحفي للنائب جميل السيد صدر عن حركة امل ما يلي:

من اجل الحقيقة قد يضطرنا مرةً اخرى لتذكيره بتاريخه في رمي التهم وخلق القصص لبناء حيثية. ولكن لن ننجر الى ما يريده من فتن في الساحة التي حمت لبنان ووحدته.

فقط لمن يدعي الشرف العسكري نتحداه ان يقدم ما إختلقه من تهم وفبركات للنيابة العامة ليتبين الخيط الأبيض من حولنا من خيطه الأسود.

هو وغيره يعرفون أن الكبار وحدهم من يعملون الى جانب الرئيس بري ولن يهزّهم كلامٌ يراد به باطل.-انتهى-

——

tarabei-salameh17-7-2018

ورشة عن التطوير والتصدير الصناعي برعاية سلامة

فادي الجميل: نسعى لمضاعفة حجم صادراتنا

طربيه: لوضع الحكومة العتيدة خطة إنقاذية للقطاع

(أ.ل) – أقيمت ورشة عمل حول “التطوير والتصدير الصناعي” في معهد التعليم العالي ESA، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومعهد المال والحوكمة وبالشراكة مع جمعية الصناعيين اللبنانيين. شارك في الورشة نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور سعد عنداري، رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه ورئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميل.

الاسعد

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لمنسق معهد المال والحوكمة هادي الاسعد، اعتبر فيها ان موضوع الورشة هو “شأن اقتصادي وطني بامتياز، يستحق أن تتكتل كل الجهود من القطاعين العام والخاص لدعمه وتعزيزه لما فيه المنفعة الخاصة للمؤسسات الصناعية وبالتالي للقطاع الصناعي بأجمعه وللاقتصاد الوطني”، لافتا الى ان “المصرف المركزي أصدر تعميما يحمل الرقم 469 يحفز من خلاله المصارف العاملة لدعم الصناعيين، وان هذه المبادرة التي يقوم بها معهد المال والحوكمة في لبنان هي خطوة من ضمن سلسلة خطوات قام وسيقوم بها للاضاءة على مكامن القوة في اقتصادنا والترويج لها وتعزيزها”.

الجميل

من جهته، قال الجميل: “إنه لقاء الاقوياء يجمع مصرف لبنان، المصارف اللبنانية والصناعيين اللبنانيين في حرم جامعي يضم ايضا قوة لبنان الاكيدة شبابنا المتميز. مصرف لبنان هو عنوان الثقة ليس فقط بالعملة الوطنية بل ايضا بالاقتصاد اللبناني. واننا نثني على الدور المميز الذي قام به مصرف لبنان في الحفاظ على ثبات الليرة على المدى الطويل مما عزز الثقة بلبنان وباقتصاده عموما. أما المصارف اللبنانية فشكلت صرحا اقتصاديا جبارا، بعدما وصلت موجوداتها الى 236 مليار دولار ما سهل التعاطي مع الخارج وجعلها تحافظ دوما على افضل العلاقات مع المؤسسات الدولية، وسعيهم الى الإفادة من هذه الطاقات اللبنانية. ان انتشار المصارف اللبنانية في كل دول العالم هو مصدر فخر لنا ومصدر قوة للبنان ولاقتصاده. وتواجد مصارفنا في أوروبا وأميركا واستراليا لا يعزز فقط صورة لبنان انما يشكل قوة اقتصادية كبيرة نعتز بها. ونحن نطمح لمزيد من التعاون مع مصارفنا لنكبر اقتصادنا أكثر ونحقق معا مزيدا من النجاحات”.

أضاف “نعم ان الصناعة اللبنانية قادرة ان تكبر وتتوسع بفضل القدرات التي يتمتع بها الصناعي اللبناني، وجودة المنتجات اللبنانية التي يقدمها والتي تتطابق مع المواصفات العالمية. لكن هذه النجاحات تخفي وراءها كما من معاناة الصناعيين زادت مع بداية الازمة السورية وتدفق النازحين السوريين الى لبنان الذين نقلوا معهم مصانعهم الى لبنان لينافسونا في غياب تكافؤ الفرص في ما بيننا ببساطة لانهم يعملون بطرق غير شرعية. وتفاقمت أزمات القطاع مع اقفال معبر نصيب في العام 2015 باب لبنان الرئيسي الى الدول العربية والخليج فتراجع معها التصدير بشكل دراماتيكي، فتخطت خسائرنا المليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية. وقد استبشرنا خيرا بأن يعاد العمل على الخط البري مع الحديث عن إعادة فتح المعبر مجددا”.

وتابع “ان التحديات والصعاب التي نواجهها تثقل كاهلنا، من الإغراق الذي نتعرض له الى المنافسة غير المتكافئة من بلدان تقدم كل الدعم والتسهيلات لصناعييها، ورغم ذلك نواجه ونصمد من دون ان نلقى بعد أي دعم في الاكلاف على غرار ما تقدمه كل دول العالم لصناعييها. لكن ما يعزينا ان للصناعيين طاقات أكيدة ورغبة بالصمود رغم كل الصعاب فهل يجوز ان يبقى ناتجنا الوطني 52 مليار دولار بينما لدينا طاقات تفوق 236 مليار دولار ولدينا طاقة بشرية واقتصادية لا مثيل لها. لم يعد مسموحا اليوم ان يبقى الصناعي اللبناني، الذي سطر نجاحات حول العالم وتمكن من الولوج الى الأسواق الأكثر تطلبا وتشددا، يصارع وحيدا في بلده الام”.

وأردف “تجاه كل هذه القوة الموجودة، لا يمكننا الا ان نطمح بأن يكون لدينا اقتصاد أكبر ولا شك اننا قادرون على ذلك، خصوصا اذا ما توفرت لنا بعض المطالب الآنية، منها: عدم تجميد السيولة في ظل هذه الأوضاع، تمويل المؤسسات الصغرى، توفير آلية لمساندة المؤسسات الصناعية المتعثرة والواعدة، وتسهيل التمويل بفائدة منخفضة وثابتة مع مؤسسات دولية. أما مطالبنا على المدى المتوسط فتتمثل بتشجيع الاستثمار في القطاعات الصناعية المتطورة والمبدعة والسماح لمصارف الاعمال بالاستثمار في الصناعة”.

وختم “من جانبنا، نحن نعمل على رفع صادراتنا لتعويض ما خسرناه في السنوات الماضية، لذا نتواصل مع كافة القطاعات الصناعية لوضع رؤية وخطة عمل تهدف الى مضاعفة حجم صادراتها خلال الأعوام الثلاثة المقبلة ونتعاون مع CIPE و LCPS و Fair Trade Lebanon ونطمح الى فتح أسواق جديدة وتوسيع اسواقنا في كل من اميركا وأوروبا الى جانب الحفاظ على اسواقنا التقليدية”.

طربيه

بدوره، أشاد طربيه بورشة العمل هذه والتي تهدف الى “البحث في سبل إعادة الحيوية إلى قطاع جوهري لحق به الإهمال لفترة طويلة من الزمن، ألا وهو القطاع الصناعي”. وقال: “يمر الإقتصاد اللبناني حاليا بمرحلة تحديات متعددة. ويأتي القطاع الصناعي في مقدمة القطاعات التي تحتاج إلى إنهاض كما يتبين من خلال الإنخفاض بنسبة 19.81% في عدد قرارات الترخيص الصناعية الممنوحة لإنشاء معامل أو لغايات إستثمارية أو للغرضين معا إلى 421 رخصة خلال العام 2017، الى جانب التراجع المستمر في الصادرات الصناعية اللبنانية خلال الأعوام القليلة المنصرمة”.

ودعا الى “الانطلاق في المشاريع الإصلاحية التي طال انتظارها بهدف إنعاش الحركة الإقتصادية”، مشددا على أهمية “الإلتفات إلى القطاع الصناعي لتنويع الإقتصاد اللبناني الذي يرتكز بغالبيته على قطاع الخدمات”. وقال: “انطلاقا من ذلك، نناشد الحكومة العتيدة وضع خطة إنقاذية للقطاع الصناعي. ان اول بند في هذه الخطة هو الجواب على السؤال الاساسي: اي صناعة نريد، وهل هي تقليدية او حديثة، ذات قيمة مضافة، توفرها قدرات الموارد البشرية اللبنانية وكفاءاتها، صديقة للبيئة، تحترم خصائص لبنان المناخية والصحية. والبند التالي للخطة هو السعي الى خلق قدرات تصديرية، مع ما تتطلبه من حوافز ومواصفات تلبية لشعار جمعية الصناعيين القائل: نصدر او نموت”.

أضاف “الخطة يجب ان تتضمن تقديم إعفاءات ضريبية وتحفيزات للصناعيين، بما فيها تخفيض الرسوم الجمركية على المواد الأولية المستوردة بهدف التصنيع، وإلغاء بعض الرسوم الأخرى ذات المردود المنخفض للدولة، وغيرها. كما ندعو السلطات المعنية إلى تحفيز الإستثمارات الجديدة في القطاع الصناعي التي يمولها القطاع الخاص ومساعدته على تأمين سبل التمويل الميسر لها، إضافة إلى إزالة العوائق والحواجِز البيروقراطية أمام الإستثمارات المماثلة. ونتمنى أن نرى تطورات جذرية في قطاع الكهرباء وتحسنا في جودة وعدد ساعات التغذية الكهربائية على كافة الأراضي اللبنانية، الأمر الذي قد ينعكس إيجابا على كلفة وفعالية الإنتاج الصناعي. إنه لمن الضروري أن تستمر الدولة اللبنانية في دعم تكلفة الكيلواط الذي تتكبده المصانع اللبنانية بهدف تخفيض كلفة الإنتاج لجعل منتجاتها أكثر تنافسية في السوقين المحلي والخارجي”.

وتابع “على السلطات اللبنانية العمل على حماية الصناعة الوطنية، وخاصة في ظل المنافسة الشرسة التي تلقاها المنتجات الوطنية من قبل المنتجات الأجنبية الزهيدة السعر، وذلك عبر رفع الرسوم الجمركية على مثل هذه المنتجات المستوردة، إضافة إلى مكافحة التجارة غير المشروعة للبضائع الأجنبية التي يتم تسريبها إلى البلاد وتهريبها من الرسوم الجمركية. كذلك على السلطات اللبنانية نشر التوعية بين اللبنانيين حول أهمية تشجيع المنتجات المحلية، أكان عبر حملات إعلامية مكثَفة أو غيرها من السبل الفعالة”.

وأردف “كما يجب الإستمرار في البحث عن سبل بديلة لتصدير المنتجات اللبنانية، خاصة مع استمرار مخاطر النقل البري في ظل التوترات التي لا تزال قائمة حاليا في سوريا، والتي كانت تشكل المعبر الرئيسي للصادرات اللبنانية. ويتضمن ذلك تأمين الدعم لحركة التصدير عبر البحر، بالإضافة إلى إبرام إتفاقيات جديدة بهدف إيجاد أسواق بديلة واعدة لتصريف البضائع اللبنانية. كذلك يجب أن تسعى الحكومة الجديدة إلى تفعيل آليات التعاون التنموي بين كافة الدول العربية، وذلك عبر إبرام إتفاقيات ثنائية للتبادل التجاري مع دول المنطقة والعمل على تطبيقها واحترامها”.

ثم توقف طربيه بإيجاز عند “بعض أحدث المعطيات الخاصة بالقطاع المصرفي والمالي في لبنان الذي يشكل قاطرة النمو الاقتصادي لكل القطاعات، وفي مقدمها القطاع الصناعي الذي يحتاج دائما، بالإضافة الى التحديث التكنولوجي، الى تأمين التمويل اللازم لاستثماراته واستمراريته”.

وقال: “يستمر قطاعنا المصرفي في ادائه الجيد، ملتزما احدث المعايير والمتطلبات الدولية مما يضعه ضمن الصفوف المصرفية المتقدمة في العالم سواء كان ذلك من ناحية المهارات والخبرات البشرية، ام من ناحية الاستثمار في التكنولوجيا. وتواصل مصارفنا زيادة متانة مراكزها المالية، فقد وصل اجمالي رساميل المصارف اللبنانية الى نحو 21 مليار دولار منتصف هذا العام، بوتيرة نمو تواصلية تقارب 12 في المئة. ووصل الحجم الاجمالي للأصول المدارة الى نحو 233 مليار دولار، أي ما يماثل نحو 400 في المئة الناتج المحلي. ان حجم تسليفاتنا للقطاع الخاص يقارب 60 مليار دولار، منها نحو 55 مليار دولار للقطاع الخاص المحلي، أي ما يوازي ويزيد عن اجمالي الناتج. الأهم اننا نملك الفوائض المالية القابلة للتوظيف في مشاريع وتمويلات مجدية في لبنان”.

أضاف “زادت قاعدة الودائع لدى مصارفنا عن 177 مليار دولار، ورغم كل المعوقات المعروفة داخليا واقليميا تحتفظ مصارفنا بقدرات مهنية وشبكات علاقات راسخة تكفل لها جذب المزيد من الودائع والتوظيفات وتحقيق معدلات نمو مقبولة جدا تراوح بين 5 و 6 في المئة سنويا. وتؤكد أبرز وكالات التصنيف الدولية ان مصارفنا قادرة على الإستمرار في جذب الودائع، لتساهم بذلك في سد العجز في كل من الموازنة والميزان الجاري وفي المحافظة على الإستقرار الإقتصادي والمالي في البلاد”.

ودعا الى “تسريع انتظام العمل الحكومي وبدء تنفيذ التزامات مؤتمر سيدر1، الضامنة لانسياب التزامات مالية دولية تزيد عن 11 مليار دولار. كما ان وضع خطة ماكينزي قيد التطبيق يعطي حيزا جيدا للقطاع الصناعي وتساعد في نموه”.

كما دعا الى “خفض التوترات السياسية وتسريع تأليف حكومة تعبر عن طموحات الاجيال الصاعدة وتمسك بقوة الملف الاقتصادي، من اجل عودة الاقتصاد الى النمو بمعدلات متقدمة وخلق فرص عمل تساعد على الحد من هجرة الشباب الى الخارج”.

——-

مزارعو التبغ والتنباك في عكار نوهوا بجهود بري وسقلاوي: للاستمرار في دعم القطاع

(أ.ل) – عقد مزارعو التبغ والتنباك في عكار اجتماعا، في مكتب رئيس اتحاد بلديات نهر الاسطوان عمر الحايك في الكويخات وتم البحث في موسم التنباك في عكار.

وقال الحايك: “بقيت شتلة التنباك أملا وهدفا للمزارعين للبقاء في زارعة أرضهم بعدما أصبح القطاع الزراعي في واقع مأسوي بسبب كساد المواسم من جهة والاضرار التي تلحق بالمواسم من جراء غضب الطبيعة والمضاربة الخارجية والتهريب وغيره ما جعل المزارع في عكار يئن تحت وطأة الديون المتراكمة بعد تكرار خسائره بمواسم زرعه وفي ظل غياب أي خطة إنقاذية من قبل المعنيين لتحسين أوضاعه”. أضاف “لذا يرى المزارعون أن زراعة التنباك هي الملجأ الآمن لهم الذي يتكلون عليه للعيش وخصوصا أن إدارة حصر التبغ والتنباك برئاسة مديرها ناصيف سقلاوي جعل منها قبلة الانظار للمزارعين ولم يكتف سقلاوي في شراء موسم التنباك بل دخل في التنمية البشرية والانمائية حيث بنى القاعات في البلدات وإنشاء قنوات الري وغيرها من المشاريع الهامة”.

ولفت الحايك الى “الدور الكبير الايجابي الذي يقوم به سقلاوي في دعم وتحفيز المزارع لكي يستمر في أرضه”. وقال: “إن هذا الرجل يعمل بطاقة لافتة ومتعة في الاهتمام بقضايا الناس وإن مشاريع الريجي تشكل مساحة أمل لأهالي القرى والبلدات العكارية”. وقال الحايك: “نتوجه باسم المزارعين بالشكر الجزيل له ولكل الموظفين كما نثمن عاليا الدور الكبير للرئيس نبيه بري على احتضانه لهذه الزراعة والذي مدها بالدعم والعناية والرعاية وتوفير كل ما يلزمها ونرى فيه الرجل المسؤول الكبير الذي على تماس دائم مع مزارعي هذا القطاع، آملين منه الاستمرار بدعمه”.

وختم الحايك “نتمنى على ادارة الريجي أن تواصل انجازاتها في عكار لكي يبقى مزارع التنباك يشعر بالامان الذي خطف منه بزراعات أخرى”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني ألقى كلمة الإسكوا في الامم المتحدة

وتأكيد أهمية الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني كلمة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الأسكوا” في المنتدى السياسي رفيع المستوى في الامم المتحدة، حول “أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 المنعقد في نيويورك”، وعرض “مقررات المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2018، الذي عقد في بيروت في نيسان الماضي وترأسه لبنان برعاية الرئيس سعد الحريري”.

وكانت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا نظمت المنتدى بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية، تحت عنوان “الموارد الطبيعية والأجيال المقبلة والصالح العام كمدخل لمقاربة موضوع المنتدى السياسي الرفيع المستولى لعام 2018 من منظور إقليمي عربي”.

وقد عقدت جلسات رفيعة المستوى على ثلاثة أيام، ناقشت “قضايا إقليمية ذات أولوية، من بينها التنويع الاقتصادي والتخطيط لمدن منيعة وشاملة ومستدامة وتمويل التنمية ودور المجتمع المدني وتمكين المرأة وإدماج المساواة بين الجنسين ودور الشباب ومبدأ “عدم إهمال أحد” وإضفاء الطابع المحلي على أهداف التنمية المستدامة”.

ونقل حاصباني للمجتمعين، رسائل المنتدى لعام 2018، ومن ضمنها، عدد من المبادئ الأساسية، كتوطيد الشراكة مع القطاعات غير الحكومية بما فيها القطاع الخاص، ومعالجة الحواجز الهيكلية التي تعوق جهود التنمية في المنطقة العربية، وتأكيد دور البحث العلمي والتكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة وأهمية توفر البيانات لتقييم الواقع ورصد التقدم”.

وشدد حاصباني على “أهمية وضع خطط تنموية مبنية على رؤى واضحة وشاملة تراعي الترابطات بين القضايا والعمل على رفع الوعي وتوحيد المفاهيم، إلى جانب بناء وتعزيز القدرة المؤسسية وزيادة الحوار والتعاون بين القطاعات وتعزيز دور السلطات المحلية”.

وعن الموارد الطبيعية والأجيال المقبلة، شدد حاصباني في كلمته على “مبدأ المساواة والعدالة في استخدام الموارد الطبيعية وإدارتها وتوزيعها، وعلى أن التغير التحويلي الذي تصبو إليه خطة 2030، يستوجب تغيرا ثقافيا في التعامل مع الثروات الطبيعية من خلال ممارسات فردية وجماعية تراعي احتياجات الأجيال المقبلة”.

وقال: “أكد المشاركون في منتدى بيروت على أن الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، بما في ذلك المياه والطاقة، تستدعي الحوار والتنسيق على المستوى الإقليمي واحترام حق الشعوب في السيطرة على مواردها. ورأى المنتدى أن تحقيق التغيير التحويلي في العالم العربي يتطلب إعادة هيكلة الاقتصادات والسياسات الاجتماعية من أجل إعادة التوزيع وتحقيق العدالة الاجتماعية، ودمج الأبعاد البيئية بشكل فعلي، كما يتطلب إصلاحا جذريا لحوكمة سوق العمل، والاعتراف بدور النقابات والحوار الاجتماعي. وتم التأكيد على أهمية اعتماد نهج جديد للتنمية المستدامة يقوم على التنويع الاقتصادي ومعالجة أنماط الاستهلاك وتعزيز الإنتاج المستدام وإصلاح السياسات الاقتصادية ووضع سياسات لتنمية الاقتصاد الرقمي وتعزيز الابتكار وإصلاح نظم التعليم كشرط لانخراط المنطقة العربية في الثورة الصناعية المستمرة”.

اضاف “دعا المشاركون إلى إعادة النظر في آلية وضع الموازنات العامة وتعزيز الشفافية والمساءلة والبحث الجدي عن مصادر تمويل مستدامة من خلال التعاون والتضامن الإقليمي ومن خلال تفعيل دور القطاع الخاص كشريك في التنمية، وتيسير التحويلات المالية للمهاجرين وتشجيع استثمارها في التنمية. وأكد المنتدى دور المجتمع المدني في تنفيذ أجندة 2030 ومتابعتها واستعراضها، وفي إرساء مبادئ الحرية والحوكمة الرشيدة والشفافية والرقابة الذاتية. كما تم اقتراح إنشاء منصة لمنظمات المجتمع المدني لتعزيز التشبيك والشراكة”.

وفي ما يخص مفهوم المساواة بين الجنسين في خطط التنمية الوطنية، لفت حاصباني الى ان المشاركين في منتدى بيروت “ركزوا على أهمية تعميم هذا المفهوم وإشراك المرأة بشكل فعال في التخطيط التنموي وصنع القرار”.

وختم “نتج عن نقاشات المنتدى على مدى ثلاثة أيام إجماع إقليمي على ضرورة ترجمة هذه الرسائل إلى خطوات عملية، من خلال برامج وأنشطة متكاملة مع المسارات الأخرى، تعمل على تنفيذها “الإسكوا” بالشراكة مع منظومة الأمم المتحدة العالمة في المنطقة العربية وجامعة الدول العربية خلال الفترة الممتدة حتى موعد انعقاد المنتدى العربي لعام 2019″.-انتهى-

——

images[2]

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——

 aoun17-7-2018

عون التقى قليموس

(أ.ل) – استقبل فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس. علماً أن قليموس سبق له أن التقى صباح أمس الاثنين صاحب الغبطة والنيافة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي، للتداول بالأوضاع العامة.-انتهى-

——-

hariri

الحريري عرض الاوضاع الاعلامية مع الكعكي

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” نقيب الصحافة عوني الكعكي في حضور المستشار هاني حمود وتناول البحث شؤونا إعلامية.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 7 / 2018 الساعة 2.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 9.30 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 16 / 7 / 2018 الساعة 8.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 20.25، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 17 / 7 / 2018 الساعة 2.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع رئيس بلدية الحدث

ووفد مركز لبنان للعمل التطوعي شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية الحدث السيد جورج عون، ثمَّ وفداً من مركز لبنان للعمل التطوعي برئاسة الدكتور محمد علي جنّون، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

 ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع التكتل: الحلول ليست عندنا ولا فيتوات ونطالب بالمعيار الواحد

وسيكون حضورنا منتجا والاقتصاد هو التحدي الاول

(أ.ل) – اكد امين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان، بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل برئاسة الوزير جبران باسيل، أن “لا احد يطالب بالمعايير الدستورية واحترام نتيجة الانتخابات مثلنا، ونحن لم ولن نخترع قواعد، ومستعدون لأن نتساوى مع الجميع تحت سقف قاعدة واحدة تطبق على الجميع”.

وقال: ” للمرة الأخيرة نقول، إن المبادرة الى انتاج حلول ليست عندنا، فنحن نسهل، ولا يطالبنا أحد بأكثر من ذلك او يصور في الاعلام انه ينتظر منا او اننا ننتظر منه. فالدور الأساس للرئيس المكلف، وإصدار المرسوم يقع على عاتق فخامة رئيس الجمهورية”.

وأكد “التكتل لا يشكل الحكومة ولا يريد دورا في المبادرة، ومستعد للقيام بما يطلب منه وهو يقوم بذلك، لكن محاولة الإيحاء بأن العقدة لدى الوزير جبران باسيل او لدى التكتل، وبأنه يحاول التعدي على أدوار بعمل سلبي هو امر مرفوض وغير صحيح، ونطالب من يقومون بهذه الايحاءات بأن يقلعوا عن ذلك حتى لا نضطر لقول أكثر من ذلك”.

ولفت الى ان “المسؤولية عند الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية دستوريا، ونحن لم نشترط على أحد ولا نضع أي فيتو على اسناد حقيبة سيادية للقوات اللبنانية او بأعداد الوزراء، فلسنا نحن من يشكل الحكومة، وعلينا بما يتعلق بنا لناحية حضورنا وتمثيلنا. وليتوقف النفخ بالعقدة المسيحية، لأن المسألة ليست عندنا، ولتطرح المبادرات من قبل الجهات المعنية”.

أضاف “على صعيد ما يسمى بالعقدة الدرزية، لدينا طرح يتعلق برؤيتنا وقراءتنا للمعادلة الانتخابية التي أوصلت عدد نوابنا في الشوف وعاليه الى 4، والمطلوب ترجمة هذه المعادلة الدستورية والديموقراطية في الحكومة. فلماذا وضع العقدة على هذا الصعيد لدينا؟”.

وتابع “يحكى عن عقدة سنية في ظل وجود حوالى العشرة نواب من الطائفة السنية يطالبون بتمثيلهم في الحكومة. ولا علاقة لنا بالموضوع على مستوى التشكيل، لكن هذا واقع موجود والمطلوب ان يتم التعاطي مع هذه المسألة، ونحن لا ننفخ بأي عقدة لأننا ملترمون بالتسهيل وضنينون بمصلحة البلاد”.

وفي شأن المجلس النيابي، قال النائب كنعان: “حضورنا الواسع في اللجان الواسع مسؤولية كبيرة لا مجرد عملية شكلية، وهو ما يتطلب التعاطي بجدية والمتابعة اليومية للتشريعات وفق أولويات اللبنانيين، من ضمان الشيخوخة التي يتابع الملف مقرر لجنة الصحة النائب ماريو عون، والإسكان الذي يتابعه النائب شامل روكز، واصلاحات الموازنة التي يجب ان تأخذ طريقها للتنفيذ، والحكومة الالكرتونية والتربية والجامعات والاشغال ومتابعة قانون الطرقات العامة في كل لبنان بقيمة تفوق ال500 مليون دولار لتأهيل واستحداث طرقات، وهو يتابعه مقرر لجنة الاشغال النائب حكمت ديب”.

واعلن “حضورنا في المجلس النيابي لن يكون شكليا والتكتل سيحدث الفارق وسنتابع بشكل يومي، لأننا نواب إنتاجية لا فلكلور، ونريد ان نحول حضورنا في اللجان والهيئة العامة الى حضور فاعل ومنتج، لأن الناس الذين اولونا ثقتهم في الانتخابات يحملوننا المسؤولية ويطلبون منا العمل المتواصل”.

وفي الشأن الاقتصادي، اعتبر كنعان ان “الاقتصاد هو التحدي الأول في البلاد، وهو يشكل أولوية بالنسبة الينا، خصوصا أن لا فرص عمل من دون اقتصاد سليم”، وقال: “نرفض ان يبقى الاقتصاد مخنوقا في زجاجة، واتخذنا قرارا في التكتل برؤية متكاملة في الموضوع الاقتصادي، سنناقشها في المجلس النيابي، إن في اللجنة التي يرأسها النائب نعمة فرام او الهيئة العامة والحكومة التي يجب ان يكون عنوان بيانها الوزاري اقتصاديا”.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1)

نواف الموسوي إطلع على نتائج مسح شاطئ صور

(أ.ل) – إطلع عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي من رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور معين حمزة، على نتائج المسح الذي أجراه المجلس للشاطئ اللبناني في ما يخص منطقة صور.

وأكد حمزة للنائب الموسوي، أن “حالة الشاطئ الممتد من حدود المحمية حتى استراحة صور المخصص للسباحة العامة بحالة ممتازة”.

وطلب النائب الموسوي منه “أن يجري المجلس فحصا للجهة الجنوبية من شاطئ صور، بعد بدء تشغيل محطة تكرير مياه الصرف الصحي، للأطمئنان على نظافة البحر والشاطئ بفعل التيارات المستمرة”.

من جهة اخرى، تابع النائب الموسوي مع وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، سبل الإستفادة من انتاج التيار الكهربائي في منطقة الزهراني لزيادة ساعات التغذية في مدينة صور وقضائها، وأجرى اتصالات بمصالح المياه لتأمين ضخ المياه إلى قرى جنوبية بكميات أكبر.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 17 تموز 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 16 / 7 / 2018 عند الساعة 13.00 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 130 متراً  ولمدة 5 دقائق.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 15 /7 /2018 ما بين الساعة 20.30 والساعة 23.00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على مرحلتين، لمسافة أقصاها حوالى 465 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

kabalan

قبلان تابع ووفدا من الاتحاد العمالي الاوضاع المعيشية:

من أول واجبات الدولة ان تحفظ المال العام وتكافح الفساد

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر على رأس وفد من الاتحاد ضم: نائب الرئيس حسن فقيه، الامين العام سعد الدين حميدي صقر، واعضاء قيادة هيئة المكتب: اكرم العربي، شربل صالح، شعبان بدرة، علي طاهر ياسين، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، وجرى البحث في الاوضاع الاقتصادية والمعيشية في لبنان.

وأكد قبلان أن “الاتحاد العمالي العام بما يمثله من تنوع طائفي ومناطقي يمثل قوة لبنان التي تستدعي أن ندعمها ونوفر لعمال لبنان الاستقرار الاجتماعي والمعيشي والسياسي، فحفظ عمال لبنان حفظ للبنان، لأنهم هم مصدر نهضة لبنان وازدهاره ودعم اقتصاده”. وشدد على “ضرورة حل ازمة النازحين السوريين، والعمل على تسريع عودتهم الآمنة الى وطنهم، وعلى الدولة اللبنانية ان تقيم المشاريع الانمائية والانتاجية والاستثمارية التي تنعش الاقتصاد اللبناني وتحد من تفشي البطالة المستشرية، ومن أول واجبات الدولة ان تحفظ المال العام فتكافح الفساد والرشى وتمنع الهدر والمحاصصة الوظيفية”.

وبعد اللقاء أدلى الاسمر بتصريح قال فيه: “زيارتنا للمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، هذا الصرح الوطني الكبير، هي لتزود توجيهات سماحة الامام قبلان، وخصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب اللبناني. طبعا الاتحاد العمالي العام مع كل عمال لبنان وذوي الدخل المحدود ومتوسطي الاجر الذين يعانون ضائقة اقتصادية كبيرة نتيجة الوضع الاقتصادي الصعب والعمالة الاجنبية وعدم زيادة الاجور واستفحال حالة الكهرباء والمياه والنفايات وعدم وجود خطة اقتصادية واضحة، كل هذه الامور تزيد معاناة الشعب اللبناني، فالدعوة اليوم هي للتسريع في انشاء سلطة وازنة مسؤولة وتأليف حكومة تعتمد المسؤولية الوطنية وليس المحاصصة وتقاسم النفوذ والمغانم. نريد حكومة وسلطة وازنة تقدر ان تعالج المواضيع والمشاكل الخطيرة التي يعانيها الشعب اللبناني في ظل استفحال الاوضاع في الدول المجاورة للبنان. نحن بحاجة اليوم الى صحوة ضمير لكي نقدر ان نقوم بلبنان الوطن ونخرج من لبنان المزرعة، ويجب ان نكافح الفساد ونلجأ الى الاصلاح، وهذا ما ننتظره من حكومة العهد الاولى التي ستتألف في القريب العاجل”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى قنصل مصر العام وبحثا في شؤون لبنانية عربية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، القنصل العام في جمهورية مصر العربية جواد سامي وبحث معه في الشؤون اللبنانية والعربية.

كما استقبل رئيس مركز النور اللبناني البلجيكي حسن شكر الذي اطلع سماحته على أوضاع الجالية اللبنانية في بلجيكيا.-انتهى-

—–

salameh

ورشة عمل عن النفط والغاز في لبنان رئيس هيئة ادارة البترول:

إطلاق دورة ثانية من التراخيص في ال 2019

(أ.ل) – نظم المعهد المالي والحوكمة ifg في مقر المعهد العالي للاعمال، ورشة عمل قبل ظهر اليوم، بعنوان “النفط والغاز في لبنان: الحوكمة والتطور”، برعاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامه ممثلا بنائبه سعد العنداري، وحضور ممثلي شركات ومؤسسات وخبراء اقتصاديين ورجال اعمال.

بداية كلمة تقديم لمدير ifg هادي الاسعد لفت فيها الى ان “قطاع النفط والغاز هو احد اكثر المواضيع الاقتصادية والسياسية إثارة للرأي العام”، آملا في ان “تساهم ورشة العمل في الاضاءة على واقع هذا القطاع في مجال الحوكمة والمحاسبة ووضعه في اطاره الموضوعي والواقعي”.

ثم تحدث العنداري فأمل “بوجود كميات كبيرة من النفط والغاز في بحرنا خصوصا، وان الدول المجاورة عثرت على الغاز بكميات كبيرة”.

وقدم رئيس هيئة ادارة البترول في لبنان وليد نصر عرضا عن واقع قطاع الطاقة في العالم، من النفط والغاز الى الطاقة المتجددة وزياردة الطلب عليها بسبب زيادة عدد السكان والنشاطات الاقتصادية. ولفت الى “وجود امكانات مرتفعة لاستخراج النفط والغاز في البحر المتوسط”، عارضا في هذا السياق “واقع الحال في الدول المتوسطية المنتجة للنفط، ومنها الدول التي دخلت حديثا في هذا المجال”، قبل ان يشرح “المسيرة التي اجتازها موضوع التنقيب عن النفط والغاز في بحر لبنان، بدءا من الدراسات والمسح الجيولوجي وصولا الى تأهيل الشركات وتعيين البلوكات التي سيبدأ منها التنقيب وارساء الالتزامات تمهيدا للبدء في الحفر في 2019”.

وتحدث عن الاطار القانوني والتشريعي لهذا القطاع وعن عملية المراقبة والمحاسبة وحصة الدولة وحصة الشركات، والتحضير للمرحلة المقبلة “المتمثلة بإطلاق دورة ثانية من التراخيص في 2019، بعدما يكون لبنان كون خبرة من الدورة الاولى واستنادا ايضا الى الكميات التي يكون انتجها”.

وشدد على “وضوح القوانين والاجراءات التي ترعى هذا القطاع”، من وضع تقارير دورية ومراقبة ومحاسبة. وإذ لفت الى “الآمال المعقودة على هذا القطاع”، اشار الى “عدد من نقاط من عدم اليقين تتعلق بحجم الانتاج، وهذا لا يمكن توقعه بل تظهره نتيجة الحفر، وبكلفة الانتاج وقابلية الاسواق لاستخدام الغاز اللبناني وخطوط توريده التي تختلف باختلاف الدول المستوردة وغيرها”.

واشار الى ان “العقد يفرض على الشركات تزويد السوق اللبنانية بحاجتها قبل التصدير”، مذكرا في هذا السياق “بارتفاع حجم الاستهلاك في لبنان والتعويل على استخدام طاقة نظيفة، لا سيما في معامل انتاج الكهرباء”.

وإذ سأل عن موعد استخراج النفط وبأي كميات وبأي اسعار، شدد على “اهمية هذا القطاع في خلق فرص عمل جديدة”، مقدرا انه “في مقابل كل فرصة عمل في قطاع النفط والغاز هناك 11 فرصة عمل في قطاعات رديفة أو مكملة”. وتحدث عن “الصندوق السيادي واستثمار اموال النفط، الذي سيكون احد اهم اعمدة الاقتصاد الوطني ويجب استخدامه في تمويل القطاعات المنتجة”.-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق رعى حفل تخرّج سنوي 2018 في ثانوية المهديّ – بنت جبيل

(أ.ل) – أقامت ثانوية المهديّ(ع) – بنت جبيل برعاية عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، حفل تكريم التلاميذ الناجحين في امتحانات الشّهادة المتوسّطة والمتفوّقين في الحلقتين الثانية والثالثة والمرحلة الثانويّة للعام الدراسي 2017 – 2018 بحضور مدير الثانوية السيّد عادل اسماعيل والكادر الإداريّ والتعليميّ وفعاليّات دينيّة وبلديّة وتربويّة واجتماعيّة وأهالي التلامذة الناجحين المتخرّجين والمتفوّقين.

استهلّ الحفل بتلاوة آيات بيّنات من القرآن الكريم مع التلميذ علي شري، ثمّ بدخول الخرّيجين والمتفوّقين. تلاها النشيدان الوطني اللبنانيّ ونشيد حزب الله. وتخلّل الحفل كلمة للتلامذة ألقتها المتخرّجة “بتول قصير” وكانت كلمة ترحيبيّة من قبل مدير الثانويّة، ثم قدّمت ثلّة من التلاميذ نشيد “نبض المجد” المُهدى لسماحة السيّد حسن نصر الله في أجواء النصر الذي تحقّق في عمليّة الوعد الصّادق. بعد ذلك كانت كلمة لأولياء الأمور ألقاها الحاج عفيف بزّي.

وألقى راعي الحفل الشيخ نبيل قاووق كلمة هنّأ فيها المتخرّجين والمتفوّقين، وتطّرق إلى الوضع السياسي الداخلي في المنطقة وتطرّق إلى عملية الوعد الصادق، وأشار إلى أنّ ما نعيشه اليوم من أمن وأمان هو بفضل المجاهدين والمقاومين ودماء الشهداء التي يجب أن نصونها بالقول والفعل.

وفي ختام الحفل تمّ توزيع شهادات  التقدير والجوائز على المتخرّجين والمتفوّقين وأُخذت الصورة التذكاريّة.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام لتغطية احتفال عيد الجيش في الكلية الحربية

(أ.ل) – بمناسبة عيد الجيش، سيقام احتفال مركزي بتاريخ 1 / 8 / 2018 في الكلية الحربية – الفياضية، يرأسه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ويتم فيه تقليد التلامذة الضباط المتخرجين سيوفهم. لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، وسائل الإعلام الراغبة في تغطية وقائع الاحتفال، إلى إيداع هذه المديرية وحتى تاريخ 25 / 7 / 2018  حداً أقصى ما يلي:

– لائحة اسمية عامة بالمندوبين والمصورين والتقنيين، (مرفقة بصورة عن بطاقة الهوية وصورة عن البطاقة الصحافية لكل منهم، على أن تتضمن البطاقة الصحافية صورة شمسية حديثة لصاحب العلاقة).

– لائحة بالسيارات المستخدمة تبيّن نوع السيارة ورقمها ولونها إضافة إلى صورة رخصة السير (الدفتر) لكل منها.

  • لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المسؤول على رقم الهاتف: 316655/70.
  • يمكن إرسال المستندات المطلوبة على موقع البريد الإلكتروني: press@lebarmy.gov.lb-انتهى-

——-

elie aoun

الياس عون دعا الى اختيار وزراء مناسبين للمكان المناسب ومحاربة الرشاوى والفساد:

أين نحن اليوم من شهاب وسركيس؟

(أ.ل) – دعا نقيب محرري الصحافة اللبنانية إلياس عون الى إختيار وزراء مناسبين للمكان المناسب في الحكومة المنتظرة، وقال في بيان اليوم:”إن الأحاديث والتساؤلات طالما دارت في الأندية والمجالس، وبين عامة الشعب، لماذا لا تكون هناك كلمة فصل، من دون مراعاة شعور، وانجرار مع عاطفة عمياء، ومن دون مصالح ومحسوبيات، فيصار إلى أختيار وزراء مناسبين للمكان المناسب، ومن الأكيد أن الجميع سيوافقون على هذا الاختيار، إذا كانوا حقا كما يدعون حب الوطن، والحفاظ على سلامة الوطن وديمومته، وحريته واستقلاله؟!”.

وسأل عون: أين نحن اليوم من الرئيسين فؤاد شهاب والياس وسركيس؟ وقال:” السؤال الذي يطرح بدوامية، هو السؤال المسجون فرضيا، في قلعة عدمية الإجابة، وذلك لأسباب وأسباب. وما يؤول الى هذه الوضعية المقلقة، الانفلات التام عن قضايا كثيرة ومتنوعة ومختلفة. والداعي الى طرح هذه الإشكالية، تصدر إحدى الجرائد بتاريخ 6/7/2018 وبخط عريض هذا العنوان: “فساد القطاع العام إلى الواجهة بعد الكشف عن رواتب آلاف الغائبين”. ومما جاء في التفاصيل، أن هناك موتى ما زالوا بقبضون تقاعدهم، الى جانب موظفين كثر، لا يداومون في عملهم، إلا نادرا وينالون رواتبهم آخر كل شهر، وليس من حسيب أو رقيب. اذا كان هكذا في القطاع العام، وما تم الحديث عنه حول “الداتا” وكيف غدت بأيدي قراصنة، دخلوا بها الى خصوصيات وأسرار قطاع أمني وشركات كبرى، فما البال في وضع القطاع الخاص، وما فيه من التعسفات، وضياع حق موظفين بالكاد يقدرون على عيشة، ينام الفقر بين تفاصيلها، الى الصرف الكيفي المعمول به وفق ما يتم من توفير في راتب أقل يرضى به مغلوب على أمره، وبحاجة ماسة ولو لفلس الأرملة ليسد جوعه وجوع عائلته؟!”.

وتطرق الى ما يثار عن “الرشاوى”، وقال:”ليس لنا سوى الآه والتأفف! وبرأيي فإن القانون حول هذه القضية ما شبهته إلا بحمار يحمل ذهبا. وهذا الحمار على شكل جسر، تعبر الرشاوى فوقه من ضفة إلى ضفة، وهو غافل، أو نائم، أو متواطئ. والطامة الكبرى في قانوننا يستفرس قبالة الضعيف، ويتخاذل ويجبن أمام القوي، فهو ليس ولا لمرة ، في شخصية واحدة وإجراء واحد، وقوة واحدة”.

واستشهد النقيب عون بحادثة تاريخية حدثت في عهد الرئيس فؤاد شهاب، وفيها:”إبن خالة الرئيس المرحوم فؤاد شهاب قدم معاملة الى المرحوم الياس سركيس وكان يومها رئيسا للديوان. جاء صاحب المعاملة لأخذها، فلم يوقعها سركيس لعدم قانونيتها. فقال له صاحب المعاملة: انا ابن خالة الرئيس شهاب. فأجابه سركيس، لا أستطيع الموافقة عليها لأنها ليست قانونية. فأخذ إبن خالة الرئيس المعاملة، وانطلق فورا الى الرئيس شهاب وقال له: قلت لرئيس الديوان سركيس أنني ابن خالتك، ومع هذا رفض توقيع معاملتي. فقال له الرئيس شهاب، عد له غدا وأخبرني ما يكون. وفي اليوم الثاني أصر سركيس على موقفه. في اليوم الثالث وصلت لسركيس مكالمة من القصر لمواجهة الرئيس شهاب. فودع سركيس رفاقه على أساس أن الطرد سيكون قصاصه. ولما مثل سركيس أمام الرئيس ناوله ظرفا، فأخذه سركيس وفتحه دون أن يقرأه. فطلب منه شهاب: إقرأه وبصوت عال. قرأ ما في الظرف فاذا فيه: يعين رئيس الديوان الياس سركيس وبمرسوم جمهوري حاكما لمصرف لبنان. وهكذا كان، إلى أن أنتخب رئيسا للجمهورية اللبنانية. علما أن أحدا من أقربائه لم يستفيدوا منه إلا معنويا، خلال رئاسته التي دامت ست سنوات”.

وتابع عون “واستطرادا، حكم في الصين على 125 موظفا، بتهمة الرشوة، بالأعدام رميا بالرصاص وقد نفذ هذا الحكم. نحن لا نطلب العقاب القاسي هذا، ولكننا نطلب إكتفاء للموظف لكي يتجنب الرشوة، وإذا لم يرتدع هذا الموظف عن فعلته، يطرد من عمله من دون أي تعويضات نهائية مع عقوبة السَجن، وليس بغّ الطرف عنه، ليستشري الفساد وتمّ الفوضى”.

وختم عون قائلا:” هذا من الناحية الادارية، أما عن الناحية الأمنية، فلا يمر يوم من دون وقوع جريمة، لا في منطقة معينة بالذات، وإنما في جميع مناطق لبنان. فاذا جاهرنا أن الأمن ممسوك، فكيف تكون النتيجة على هذا الوجه المرعب والمخيف؟ فعلى أجهزة الدولة الأمنية والقضائية أن تتعامل مع الوضع، بصرامة وجدية، لردع كل مجرم عن العبث بأمن الناس وراحتهم وحياتهم”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 17 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

salameh

نشرة الأربعاء 17 تشرين أول 2018 العدد 5668

سلامة افتتح اللقاء الدولي حول الأسبوع العالمي للمستثمر: نسعى لتعزيز الثقة بين المستثمر والشركات وفي ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *