الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 29 نيسان 2015 العدد 2869

نشرة الأربعاء 29 نيسان 2015 العدد 2869

majles

مجلس الوزراء حدد الثلاثاء موعدا لجلسة خاصة بالموازنة

 

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عند الرابعة من بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وحضور غالبية الوزراء الذين غاب منهم الوزيران عبد المطلب حناوي وسجعان قزي.

على أثر الجلسة التي استمرت قرابة ثلاث ساعات ونصف الساعة، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية:”بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الاسبوعية عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه التاسع والعشرين من شهر نيسان 2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران عبد المطلب حناوي وسجعان قزي.

في مستهل الجلسة، كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة،المطالبة بضرورة انتخاب رئيسى جمهورية جديد، لأن استمرار الشغور في هذا المركز لمدة طويلة يحرم الدولة من رأسها ورمز وحدتها، ويعرقل عمل المؤسسات الدستورية كافة، آملاً ان يعي ممثلو الامة المسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقهم وان يقوموا بواجبهم الدستوري واجراء هذه الانتخابات دون ابطاء.

ثم رحب دولة الرئيس بالامين العام الجديد لمجلس الوزراء الاستاذ فؤاد فليفل الذي تشهد سيرته الوظيفية على كفاءته وخبرته متمنيا له النجاح في مسؤوليته الجديدة.

كذلك هنأ دولة الرئيس اللبنانيين بمناسبة عيد العمال في اول ايار، منوها بدور العمال في الانتاج النهوض الاقتصادي، معربا عن أطيب تمنياته لهم وآملا ان تتحسن اوضاعهم لكي يتمكنوا من القيام بعمله في ظروف مناسبة.

بعد ذلك انتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة او المطروحة من خارجه، فناقشها وبنتيجة التداول اتخذ المجلس بصددها القرارات الالزامية واهمها:

1- الموافقة على دفتر الشروط للمناقصة العمومية العائدة لادارة وتشغيل شبكتي الخليوي وفقا لاقتراح اللجنة الوزارية معدلاً في ضوء ملاحظات الوزراء.

2- تكليف ادارة المناقصات اجراء المناقصة، على ان تضم لجنة المناقصة اعضاء يسميهم وزير الاتصالت وعرض نتائجها على مجلس الوزراء.

3- تمديد عقدي شركتي الخليوي لمدة تنتهي في 31/12/2015.

4- الموافقة على تخصيص مبلغ 30 مليون دولار أميركي لأجل بناء سجن اقليمي من ضمن خطة بناء السجون.

5- الموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية تمديد مهلة المشروع القائم مع مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون الاجئين لغاية نهاية 2015، وعلى قبول هبة مالية اضافية لدعم جهود الاستجابة لتداعيات النزوح السوري الى لبنان.

6- الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات اتخاذ التدابير اللازمة لتأمين حركة الاتصالات للاجهزة الامنية والعسكرية لمدة سنة واحدة.

7- الموافقة على طلبات بعض الوزارات الرامية الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة هذه الوزارات للعام 2015 على أساس القاعدة الاثني عشرية.

8- الموافقة على تعديل تخطيط جانبي نهر بيروت ومحول المدخل الشرقي في منطقتي بيروت وبرج حمود.

وأعلن وزير الاعلام أن مجلس الوزراء سيعقد جلسة الثلثاء المقبل للبحث في موضوع الموازنة.

وقال وزير الاتصالات بطرس حرب بعد جلسة مجلس الوزراء “يبدو ان اجواء جلسة مجلس الوزراء اليوم توفيقية وتوصلنا الى حل مشكلة اقرار دفتر الشروط لمناقصة الخليوي بعد ثلاثة اشهر من مناقشته. وانا اهنىء دولة الرئيس على صبره وعلى الجهود التي بذلها للمحافظة على المبادىء التي قام عليها دفتر الشروط الذي اعدته وزارة الاتصالات واخذنا بعض الملاحظات الواجب اخذها وقد حافظنا على المبادىء الاساسية التي بني عليها دفتر الشروط.

وانا اليوم ابشر اللبنانيين اننا نسير بالاتجاه السليم، وفي اليومين المقبلين سادعو الى مؤتمر صحافي اشرح فيه المراحل التي سنمر بها والمبادىء التي وضعت لدفتر الشروط والمراحل اللاحقة التي ستجري فيها المناقصة من قبل مجلس الوزراء، آمل ان ندخل في مرحلة جديدة، لا سيما ونحن في الوزارة نواكب هذا الامر بخطة بعيدة المدى سأطرحها في وقت قريب جدا لتطوير القطاع وتحسينه، بحيث يصبح مشابها لقطاعات الاتصالات في كل الدول المتقدمة والمتطورة، بعد ان فقد لبنان للأسف موقعه المتقدم السابق واصبح بحاجة الى عناية فائقة كي يسترد الموقع الحالي.-انتهى-

———

th1AO6EQKG

مكتب جميل السيد: التمييز ردت الاستئناف المقدم من جعجع

وإعادة الملف الى محكمة المطبوعات

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للواء الركن جميل السيد البيان التالي: “أصدرت محكمة التمييز الجزائية – الغرفة التاسعة، الناظرة في قضايا المطبوعات، في جلستها المنعقدة بتاريخ 23/4/2015، حكما في الإستئناف المقدم من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بواسطة وكيله المحامي سليمان لبس في وجه اللواء السيد والحق العام، طعنا بقرار محكمة المطبوعات القاضي بعدم تلبية طلب جعحع لجهة الإستماع الى الشاهدين منى الهراوي والعميد ميشال الرحباني في المرحلة الاولى من المحاكمة،وبحيث أن محكمة المطبوعات كانت قد قررت بتاريخ21/1/2015 ضم هذا الطلب الى الاساس للنظر فيه لاحقا.

وقد جاء في الحكم الصادر عن محكمة التمييز أن المستأنف سمير جعجع لم يدرج في إستئنافه اي سبب أو تبرير “بحسب ما تفرضه المادة 219 من قانون اصول المحاكمة الجزائية، وأنه تعسف في حق الادعاء، وارتكب خطأ فادحا موازيا لسوء النية ، باستئنافه على حدة قرارا محض اداري” ، مما يقتضي في نظر المحكمة ” تغريمه بأقصى الغرامة.” وعلى هذا الأساس قررت محكمة التمييز رد الإستئناف شكلا وتغريم المستأنف سمير جعجع بمبلغ مليوني ليرة لصالح الخزينة العامة وتدريكه الرسوم والمصاريف وإعادة الملف الى محكمة المطبوعات للسير بالدعوى من النقطة التي وصل اليها”.-انتهى-

———-

salman taki din

 وزراء ونواب وشخصيات دينية ونقابية واعلامية عزوا بسلمان تقي الدين

 

(أ.ل) – امّت دار الطائفة الدرزية في بيروت شخصيات سياسية ودينية واقتصادية واجتماعية ونقابية واعلامية قدمت التعازي بالكاتب السياسي سلمان تقي الدين ومن ابرز المعزين: شيخ عقل الطائفة الدرزية نعيم حسن علي راس وفد من مشايع الطائفة الدرزية، وزير الاعلام رمزي جريج، وزير الداخلية نهاد المشنوق، وزير الثقافة ريمون عربجي، النائب وليد جنبلاط، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، النواب: هنري حلو، غازي العريضي، فؤاد السعد، فريد الخازن، مروان حمادة، الدكتور حسن فضل الله، روبير غانم، والوزراء والنواب السابقون: وئام وهاب، بشاره مرهج، الياس حنا، اسامة سعد، ابراهيم شمس الدين، عصام نعمان، المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، والاحزاب اللبنانية:السوري القومي الاجتماعي، الشيوعي اللبناني، الديموقراطي اللبناني، حركة “أمل”، التقدمي الاشتراكي، رئيس منبر الوحدة الوطنية خالد الداعوق على رأس وفد وشخصيات اقتصادية ونقابية واجتماعية واعلامية.

وتلقت العائلة رسائل تعزية من رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة ووزير العدل اشرف ريفي وشخصيات سياسية.-انتهى-

———-

army

الجيش دهم منازل مطلوبين في مناطق حي السلم وحارة حريك والليلكي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

تابعت وحدات الجيش بالإشتراك مع وحدات من قوى الأمن الداخلي والأمن العام، تنفيذ الخطة الأمنية في العاصمة بيروت وضواحيها. وقد جرى في هذا الإطار دهم منازل مطلوبين في مناطق حي السلم وحارة حريك والليلكي، حيث أوقفت عدداً من اللبنانيين وأحد الفلسطينيين، المطلوبين بجرائم إطلاق نار ضد مواطنين وعناصر من الجيش، واستعمال الشدّة مع إحدى الدوريات الأمنية.

من جهة أخرى، أوقفت قوى الجيش في منطقتي الشمال والبقاع 26 شخصاً من التابعية السورية، لدخول بعضهم الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، ولقيادة بعضهم الآخر، سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة وبوشر التحقيق.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/5/2015 ولغاية 31/5/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

وبتاريخ 1/5/2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

images[5]

“الريجي” دشنت طريقا زراعية في بلدة البستان

 

(أ.ل) – أقيم في بلدة البستان – الجنوب ، احتفال لمناسبة تدشين طريق زراعية تكفلت ادارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” التمويل لشقها وتأهيلها، وذلك بتوجيهات من رئيسها ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، حيث يستفيد منها جميع مزارعي البلدة للوصول الى حقول التبغ. ويندرج استحداث هذه الطريق، ضمن المشاريع التنمويةالتي لحظت “الريجي” تنفيذها هذه السنة في عشر بلدات شمالا جنوبا وبقاعا، ضمن سلسلة مشاريع تنموية لقرى التبغ في لبنان، اطلقتها في تموز 2014.

وحضر الإحتفال، بالاضافة الى سقلاوي، قائمقام صور محمد جفال، وممثل مفتي صور الشيخ مدرار الحبال، حسين موسى، ورئيس بلدية البستان عدنان الأحمد، ونائب الرئيس كامل الأحمد والأعضاء وفاعليات من البلدة، ورؤساء بلديات القرى المجاورة ومخاتيرها، ومدير التبغ الورق المهندس عبدالمولى المولى، ومدير الزراعة والمشترى في الجنوب المهندس جعفر الحسيني.       وأكد الأحمد في كلمة ألقاها “على أهمية زراعة التبغ في الجنوب”، واصفا إياها بأنها”رافعة ودعم لاستمرارية حياة المزارعين”، ونوه بJ”الدور التنموي الذي تؤديه الريجي من خلال دعم القرى الجنوبية وتقديم مساعدات للمزارعين”.

أما رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه فشدد على “صمود بلدات الجنوب في وجه الإرهاب والدمار”، شاكرا للريجي “المساهمات التنموية التي تقدمها من مكتبات وأقنية للري، وبرك مياه وطرق زراعية ومنح مدرسية لأبناء المزارعين”.-انتهى-

———-

info

الاتحاد العمالي جدد رفضه لأي مساس بالحريات النقابية

 

(أ.ل) – أعلن الاتحاد العمالي العام في لبنان في بيان، أن “عددا من النقابيين في قطاعات عمالية ونقابية مختلفة تعرضوا إلى التضييق على حرية تحركهم المشروع في حقهم وواجبهم في الدفاع عن قضايا ومصالح العمال، خصوصا أن عددا من تلك القطاعات إما أن يتعرض بعض موظفيها وعمالها للصرف من العمل أو لاجتزاء حقوقهم كما جرى مؤخرا في بعض المؤسسات كمراكز معاينة الميكانيك أو شركة “سبينس” في السابق أو كازينو لبنان أخيرا”. وأكد العمالي موقفه “المبدئي والثابت وانحيازه المطلق لحقوق العمال المشروعة”، مجددا رفضه لأي “مساس أو تعرض للحريات النقابية التي كفلها الدستور والقوانين ورسختها نضالات العمال”.-انتهى-

——–

army

زورقان حربيان إسرائيليان خرقا المياه الاقليمية في رأس الناقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 21.55 من ليل أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 70 متراً ولمدة 7 دقائق. وعند الساعة 3.45 من فجر اليوم خرق زورق مماثل المنطقة نفسها لمسافة 100 مترٍ ولمدة 3 دقائق. تجري متابعة الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

mhm shkeir

عسيري مكرما في غرفة بيروت: الفرص متاحة لدعم اقتصاد لبنان

بالحصول على المشاريع مع المواطن السعودي وضمان الحقوق المالية

 

(أ.ل) – عقد اليوم في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، لقاء حاشد للقطاع الخاص اللبناني، تكريما لسفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري، دعا اليه رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وحضره عدد كبير من رؤساء الهيئات الاقتصادية ورؤساء النقابات والجمعيات التجارية والصناعية والسياحية والخدماتية والمصرفية، بالاضافة الى وفد اللبنانيين العاملين في السعودية وحشد من رجال الاعمال.

شقير

بداية، ألقى شقير كلمة قال فيها: “أردناه يوما للوفاء للمملكة العربية السعودية، فإذا به يوما مباركا بامتياز، بهذه النقلة النوعية التي اجراها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في قيادة المملكة”.

أضاف “باسمكم جميعا نقول: مبروك للمملكة العربية السعودية، مبروك لولي العهد الامير محمد بن نايف، ولولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان، وللوزراء الجدد الذين تم تعيينهم. فعلا انها نقلة نوعية فيها رائحة الشباب والديناميكة والتطلع نحو المستقبل ومحاكاة العصر”.

ورحب شقير بـ”السفير عسيري، سفير مملكة المحبة، سفير مملكة الخير والعطاء ومملكة السلام والتوافق والأمل”، وقال: “انها كلمة من القلب، نعبر من خلالها عما يراود معظم اللبنانيين، المعروفين بوفائهم ومحبتهم وتقديرهم للمملكة العربية السعودية”.

وسأل: “كيف يمكن ألا نكون أوفياء للمملكة العربية السعودية؟ كيف يمكن، ألا نكن كل المحبة للمملكة التي احتضنت لبنان وشعبه، ووقفت الى جانبه ايام الحرب والسلم، وفي السراء والضراء؟ كيف يمكن ألا نكون اوفياء للمملكة وهي أكبر بلد يستورد من لبنان؟ كيف يمكن ألا نكون اوفياء لدولة يأتي منها معظم التحويلات الى لبنان؟ كيف يمكن ألا نكون اوفياء لدولة تحتضن أكبر جالية لبنانية في العالم العربي، وتخصهم بمعاملة مميزة؟ كيف يمكن ألا نكون أوفياء لدولة تأتي في طليعة المستثمرين في لبنان؟ كيف يمكن ألا نكون اوفياء لدولة يعتبر شعبها أهم سائح بالنسبة للبنان؟ كيف يمكن ألا نكون اوفياء، والمملكة سلحت الجيش والقوى الامنية بـ4 مليارات دولار؟”.

وقال: “القطاع الخاص اللبناني مجتمع اليوم هنا في هذا الصرح الاقتصادي العريق، من كل الطوائف والمذاهب، لنقول ان المملكة في قلوبنا وعقولنا، واننا حريصون على أفضل العلاقات بين بلدينا وبين الشعبين الشقيقين. انه مسار طويل مبني على الاخوة والمعاملة الحسنة، والاحتضان، نعم احتضان الاخ الكبير لشقيقه الصغير، هذه هي المملكة التي احتضنت لبنان وواكبته ورعته وقدمت كل الدعم لنهوضه وعودته سليما معافى بين اشقائه”.

أضاف “هذا الامر لا يقتصر على المملكة كدولة، انما على شعب المملكة ايضا، وهنا أسمح لنفسي ان اعطي شهادة شخصية في هذا الاطار: بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وما شهده لبنان من صراعات وازمات ضربت استقراره وأمنه، ففي كل مرة كنت التقي فيها، اصدقاء من المملكة كانوا يسألونني ماذا تفعلون ببلدكم لماذا تخربونه؟ نحن نحب لبنان، انه وطننا الثاني، انه قبلة العرب”.

وقال: “شعرت مرات ومرات ان هناك الكثيرين في المملكة يحبون لبنان ويريدونه أكثر بكثير من بعض ابناء بلدنا. اليوم وفي ظل كل هذه الاحداث الدائرة في المنطقة والمتشعبة والخطرة، نقول للبناني الموجود في المملكة ان يبقى دائما على العهد، وعلى هذه الرائحة الطيبة والعطرة وان يحترم هذا البلد الشقيق وانظمته وقوانينه، وان يعمل أكثر فأكثر في اطار من المحبة والاخوة على ترسيخ العلاقات وتعميقها وتمتينها”.

وختم “نحن القطاع الخاص اللبناني، أوفياء لاخوتنا، أوفياء لعلاقاتنا التاريخية الناصعة البياض، اوفياء لهذا الكم من الاحتضان والمحبة التي تكنه المملكة وشعبها لبلدنا. لن نبادلكم الا المحبة والاحترام والتقدير، ولن نتمنى لكم الا الاستقرار والازدهار والتطور والنمو، وان تبقى مملكة الخير بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز قلب العرب النابض، ومنارتهم نحو مستقبل مستقر وآمن ومزدهر”.

القصار

من جهته، نوه رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية الوزير السابق عدنان القصار ب”الدور البارز والحيوي الذي يقوم به سعادة السفير لخدمة العلاقات المشتركة بين المملكة ولبنان”. وقال: “هذه العلاقات العزيزة والغالية علينا، تستحق أن نحميها ونصونها برموش العيون. وأوجه من خلاله تحية صادقة إلى جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي نعلم علم اليقين المكانة الرفيعة التي يتمتع بها لبنان في قلبه ووجدانه. نحن لا يمكن لنا أن ننسى الأيادي البيضاء للمملكة الشقيقة في دعم لبنان في كافة الظروف والمراحل التي مر ويمر بها، وآخرها المكرمة المقدمة لدعم الجيش اللبناني والقوى الأمنية بهدف تدعيم أمن واستقرار لبنان وتعزيز الدولة ومؤسساتها الدستورية. وذلك ليس غريبا على المملكة العزيزة التي كانت دائما سباقة في دعم ومساندة لبنان، وستبقى بنظرنا الحصن الحصين والداعم لقضايا الأمة العربية وجميع قضايا الحق والإنسان”.

أضاف “لا يفوتني أن أؤكد على عمق العلاقات التاريخية القائمة بين الهيئات الاقتصادية اللبنانية ومجتمع الأعمال السعودي، ممثلا بمجلس الغرف السعودية، والتي نعتز بها كثيرا، ونأمل بهمتكم سعادة السفير أن يستمر زخمها كما في السابق، عنوانا للعمل معا نحن القطاع الخاص اللبناني والسعودي لخدمة أهداف التنمية في بلدينا”.

وتوجه الى السفير السعودي بالقول: “كن على ثقة أننا إلى جانب المملكة قلبا وعملا، مدركين التضحيات والجهود الجبارة التي تبذل في سبيل التوصل إلى حلول سياسية للم الشمل وترسيخ الاستقرار في المنطقة العربية”.

باسيل

أما رئيس جمعية المصارف في لبنان فرانسوا باسيل فقال: “يروى أن خادم الحرمين الشريفين عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، قال لأبنائه ذات يوم، وبشكل علني وصريح: “لبنان وطنكم الثاني”. ومنذ ذلك الحين، بنيت العلاقات اللبنانية – السعودية على روحية هذه “العبارة – الوصية” التي لا تزال قاعدة راسخة ودائمة بحيث لم يشب تاريخ هذه العلاقات، طوال العهود المتعاقبة في ظل الملوك فيصل وخالد وفهد وعبدالله وصولا الى عهد جلالة الملك سلمان حفظه الله، أية شائبة، ولم تعرف أي فتور أو حتى أية مشكلة عارضة. إذا، متانة العلاقة الأخوية اللبنانية – السعودية هي وحدها الثابتة والباقية على مدى العقود الثمانية الماضية، وما عداها هو الزائل والمتحول”.

أضاف “ان المملكة العربية السعودية، منذ تأسيسها حتى الساعة، تلعب بالنسبة الى لبنان أدوارا إيجابية وحيوية عدة، أبرزها:

1- استقبال اللبنانيين، سواء المستثمرين أم الشباب من ذوي الكفاءات العلمية والخبرات المهنية، وتأمين فرص الإستثمار والعمل والنجاح لهم، مع ما لذلك من انعكاس إيجابي أكيد على مستوى معيشة ذويهم المقيمين، وعلى تدفق الرساميل الوافدة الى القطاع المصرفي اللبناني، وعلى التوظيفات الشريفة في اقتصادنا الوطني، والتي يستفيد منها جميع أبناء البلد، بلا استثناء أو تمييز.

2- مساندة لبنان على النهوض من كل كبوة وعلى تجاوز كل محنة. وليست قمة الرياض عام 1976 ثم مؤتمر الطائف عام 1989، فالمساهمات في مؤتمرات باريس 1 وباريس 2 وباريس 3، والمساعدات العينية، والأقساط المدرسية، والهبات المالية للخزينة العامة، والقروض الميسرة لمختلف المشاريع الإعمارية والإنمائية، والودائع المالية المتكررة لدعم استقرار العملة الوطنية ، سوى أمثلة قليلة إنما صارخة على هذا العضد السعودي المتواصل للشقيق اللبناني المدلل.

3- دعم الدولة اللبنانية، بما تمثل من شرعية دستورية ومن مرجعية وحدوية جامعة، ومن ملاذ وحيد لخلاص لبنان ونهضته واستقراره وازدهاره. فالدولة اللبنانية التي هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب اللبناني برمته، كانت ولا تزال المستفيد الأكبر من المبادرات السعودية الكريمة، وذلك بهدف تعزيز سلطة الدولة الشرعية الراعية والحامية والضامنة للجميع على حساب كل الدويلات المصطنعة أو التشكيلات الفئوية الأخرى. وفي هذا الإطار، يندرج القرار السعودي الأخير بتمويل تسليح الجيش اللبناني من فرنسا بغية إمداده بالعتاد اللازم لمكافحة الإرهاب ودحر تنظيماته، وإكساب القوى العسكرية والأمنية اللبنانية المزيد من المنعة والفعالية”.

وأكد ان “اللبنانيين “شعب أبي طيب ومخلص، شعب لا ينسى، ذاكرته قوية، ولا يرضخ لمحاولات البعض إفقاده هذه الذاكرة”. وقال: “بالأمس القريب، وغداة العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 2006، قال جلالة الملك عبدالله رحمه الله: “إن دعم لبنان واجب علينا جميعا، ومن يقصر في دعم لبنان، فهو مقصر في حق نفسه وعروبته وإنسانيته”… فهل ثمة كلام أوضح، وأسمى، وأشد دلالة على ما تكنه المملكة السعودية العزيزة للبنان من نبل مشاعر ومن صدق محبة ومن عمق التزام؟”.

وختم “إن لقاءنا اليوم في هذا الصرح الإقتصادي المنيع، بل هذا الإلتفاف الجامع حول شخصكم وما تمثلون من دولة ومن شعب، إنما هو تحية وفاء وامتنان واجبة ومتواضعة، توجهها القوى الإقتصادية الحية في لبنان، وفي مقدمها الأسرة المصرفية، الى صاحب الجلالة، الملك سلمان، والى صاحبي السمو، ولي العهد وولي ولي العهد، والى كل الشعب السعودي الشقيق والعظيم. ان الصداقة اللبنانية – السعودية بالنسبة إلينا هي بمثابة زيجة مارونية لا فكاك منها، حتى ولو شاء الطرفان، وهما بالتأكيد لا ولن يشاءا الطلاق على الإطلاق”.

شماس

من جهته، قال رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس: “لا أحد يمكن ان يتنكر للايادي البيضاء للمملكة على اللبنانيين منذ عشرات السنوات، فوثيقة الوفاق الوطني التي اوقفت الحرب الاهلية تنص في الفقرة الثانية من مقدمتها على ان لبنان بلد عربي الهوية والانتماء، فكيف بنا نهاجم المملكة”.

أضاف “المحطات المنيرة حتى في فتؤة ما بعد الحرب الاهلية، عندما كانت عملتنا الوطنية في وضع صعب، فكانت الودائع السعودية وبعدها الودائع الخليجية، وصولا الى اعادة اعمار ما هدمته حرب تموز 2006. ان السعودية المستهلك الاول غير المقيم في لبنان، والموظف الاول في المصارف من غير المقيمين، والمستثمر الاول في لبنان والمشغل الاول للقوى العاملة اللبنانية، والمستورد الاول للسلع اللبنانية، لذلك علينا ان نحافظ على هذه العلاقة برموش عيوننا”.

رزق

وركز رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – السعودية ايلي رزق على أهمية مصالح اللبنانيين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا ان هذه “الشريحة تشكل أهمية كبيرة للاقتصاد اللبناني، وتمثل أفضل تمثيل صورة اللبناني التي ستبقى رمزا للاعتدال والتميز والتفوق والابداع”.

وسأل: “هل بات الدفاع عن الحوثيين أهم واسمى من الدفاع عن مصالح اللبنانيين؟ ألم يحن لاستبدال مات ليحيا لبنان، بعاش ليحيا لبنان؟”.

أبو زكي

وقال رئيس مجلس الاعمال اللبناني – السعودي رؤوف ابو زكي: “بكلام بسيط ومقتضب نقول ان مصلحة اللبنانيين كل اللبنانيين هي في توفير أحسن الأجواء وأفضل العلاقات مع السعودية لأن مصالح لبنان واللبنانيين كبيرة جدا ولا يمكن تعويضها. مساعدات وتسهيلات واستثمارات وسياحة وأكثر من 250 ألف لبناني يعملون في المملكة ومعظمهم اما أرباب عمل أو مدراء شركات ومهندسين مما يعني أن مداخيلهم عالية وتحويلاتهم كبيرة. كما ان المملكة تمثل قاعدة انطلاق للكثير من المستثمرين اللبنانيين فيها للعمل في بلدان اخرى”.

أضاف “الكل يعرف هذه الوقائع والكل يعيشها وعلى الكل احترام مصالح اللبنانيين وعدم تهديد لقمة عيشهم ومصادر رزقهم. السعودية لا تشكل العمق الاقتصادي والاجتماعي للبنان وحسب بل وللعديد من البلدان العربية وبلدان اخرى من العالم بحيث إذا عطست المملكة أصيب الجميع بالزكام. لا نريد الإطالة ولا الدخول في الأرقام فالكل يعرف الواقع والوقائع والأرقام والمهم الوقوف عندها مليا وحفظ مصالح اللبنانيين قبل أي موقف أو أي كلام”.

شاهين

وشكر رئيس مجلس العمل والاستثمار اللبناني في الرياض محمد شاهين شقير الذي “اتاح لنا الفرصة للقدوم الى بيت الاقتصاد اللبناني للتعبير عن مدى شكرنا وتقديرنا للمملكة العربية السعودية وحرصنا على اقامة افضل العلاقات في بيننا”. وقال: “أنا اليوم اتكلم لأوصل الامانات التي حملني اياها زملائي الكرام، وهي: التأكيد على مشاعر الوفاء والتقدير والود والاحترام للمملكة قيادة وشعبا، إطلاق صرخة ومناشدة لجميع المسؤولين اللبنانيين بضرورة الامتناع عن ادخال مصلحة اللبنانيين في خضم خلافاتهم السياسية وعدم أخذ مصالحنا رهينة خدمة لاهداف سياسية لن تعود على لبنان بأي فائدة، التمني على الاعلاميين التقيد بقوانين الاعلام المرعية”.

مراد

أما عضو وفد رجال الاعمال اللبنانيين العاملين في السعودية كميل مراد فشدد على “العلاقات الاخوية التي تربط بين الشعب السعودي والجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والتي تعود لعشرات السنين والتي لن يشوبها شائبة طوال هذه الفترة، وهي ستزداد مناعة وأصالة خصوصا اننا لم نعهد من الشعب السعودي الشقيق الا كل محبة واحترام”. وقال: “ما مساعدة المملكة للبنان الا خير دليل على ذلك. وان هذا التهجم الظالم على المملكة لن يزيدنا الا تمسكا بالمملكة قيادة وشعبا”.

عسيري

وأخيرا، ألقى عسيري كلمة قال فيها: “يطيب لي في البداية ان اشكر الهيئات الاقتصادية واتحاد الغرف وكل من كان له جهد في تحقيق هذا اللقاء العزيز، وان ارحب بكم، ان سمحتم لي، في بلدي الثاني لبنان، حيث اشعر انني بين اهلي واخواني، تماما كما تشعرون ان المملكة بيتكم، واهلها اهلكم، وتكنون لها المحبة ذاتها التي تكنونها للبنان. ولعل هذه المحبة الصادقة المجردة عن المصالح والمطامع هي التي تميز علاقة المملكة بلبنان والشعبين السعودي واللبناني”.

أضاف “ان علاقاتنا التاريخية يطغى عليها الجانب الانساني والأخوي، وما هذا الحفل المميز وما عبر عنه الاشقاء اللبنانيون بمختلف مواقعهم تجاه المملكة وقيادتها خلال هذه المرحلة الا صدى لرسوخ هذه العلاقات وعمقها ومتانتها”.

وتابع “لن أدخل في كلمتي في شؤون السياسة وشجونها، فقد قيل ويقال الكثير في هذا الاطار، لكنني اود من خلالكم اليوم، كرجال اعمال ومستثمرين ومصرفيين ان اؤكد على الدور الكبير الذي يمكن ان يقوم به القطاع الاقتصادي في إنهاض الوطن وتحصينه، والذي يتفوق على الدور السياسي في كثير من الاحيان”.

وأشار الى أن “العلاقات الاقتصادية القائمة بين المملكة ولبنان ومردوداتها الايجابية العديدة وخاصة تحويلات الاشقاء اللبنانيين العاملين في المملكة الى ذويهم والنجاحات الكبرى التي حققها مستثمرون لبنانيون كثر في المملكة، اضافة الى حجم التبادل التجاري بين البلدين، واستثمار عدد كبير من رجال الاعمال السعوديين في لبنان في قطاعات مختلفة، تقدم خير مثال في هذا المجال، وتعكس حقا عمق العلاقات السعودية اللبنانية”.

وقال: “أشير في عجالة الى هذه الامور لأقول ان الاستقرار وابعاد الساحة اللبنانية عن التوتر تجذب السائح والمستثمر العربي والاجنبي وتنشط قطاع الخدمات الذي يتميز به لبنان وتحرك بالتالي العجلة الاقتصادية العامة، فيما الاستمرار بالشحن والتوتير يؤديان الى نتيجة عكسية، فأيهما نختار من اجل مصلحة لبنان؟”.

أضاف “أعلم يقينا ان رجال الاعمال اللبنانيين يتألمون كلما تطوعت جهة لضرب الاستقرار او لتوتير علاقات لبنان بالمملكة ودول الخليج، لأنهم يعرفون عن قرب وحق التسهيلات التي قدمتها المملكة لهم والتي لولاها لما حققوا ما حققوه من نجاح وثروة. كما يتألمون كيف انهم يسعون الى التقدم بلبنان وتعزيز قطاعه الاقتصادي فيما وللأسف يسعى البعض الى تقويض هذه الجهود. لذا وددت ان اخاطب من خلالكم قلب وعقل كل مسؤول وكل مواطن لبناني بأن الفرص متاحة لدعم اقتصاد لبنان، والمملكة العربية السعودية بقوانينها المرنة ونظام استثمار الاجانب الجديد الذي تطبقه يقدم للاشقاء اللبنانيين فرصة ذهبية لناحية تعدد القطاعات والمساواة بإمكانية الحصول على المشاريع مع المواطن السعودي وضمان رؤوس الاموال والحقوق المالية”.

وتابع “البشرى التي أود ان انقلها اليكم في هذا اليوم العزيز ان هناك فرصا استثمارية ممتازة في كافة القطاعات في المملكة وابرزها قطاع المواصلات والقطاع الصحي حيث سيتم تنفيذ مشاريع في مجال الانشاءات وطرق النقل الحديثة واعادة تأهيل المطارات والموانىء والسكك الحديدية، وكذلك إنشاء وإعادة تأهيل بعض المستشفيات والمدن الصحية وما يخدمها من معاهد صحية ومصانع ادوية وما الى ذلك. ان التواصل بين رجال الاعمال السعوديين واللبنانيين امر على قدر كبير من الأهمية، عبر الزيارات المتبادلة والمؤتمرات والتعرف على الامكانات والقدرات الصناعية وسواها لدى الطرفين، فلتكونوا النواة الفاعلة الى جانب نظرائكم في المملكة لتعزيز مسيرة إنعاش الاقتصاد اللبناني ودعمه، لنصل معا الى صيف واعد وموسم سياحي مزدهر بإذن الله”.

وختم “قبل ان أغادر هذا الجمع المبارك، أود ان اتوقف عند امرين: الأول ان القرار الذي اتخذته القيادة السعودية الرشيدة بالتعيينات الجديدة الأخيرة هو على قدر كبير من الأهمية، وقد عكس ارتياحا ايجابيا على كافة المستويات لأنه يواكب احتياجات المرحلة السياسية والاقتصادية والأمنية ويثبت بعد نظر قيادة المملكة الحكيمة التي تضع تقدم البلاد وتطورها وأمنها وإستقرارها في قمة اولوياتها، كما تجلى هذا الارتياح في المشاعر الفياضة التي عبر عنها ابناء الشعب السعودي ومحبو المملكة في الداخل والخارج منذ اللحظة الاولى لصدور القرار، والثاني ان سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت تسعد بتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لرجال الاعمال اللبنانيين لزيارة المملكة والإطلاع على فرص الاستثمار في جميع المجالات. كما ان الملحق التجاري في السفارة على استعداد دائم لتقديم كل ما تحتاجونه من إيضاحات حول المجالات الاستثمارية”.

درع تقديرية

بعد ذلك، قدم شقير درع اتحاد الغرف اللبنانية الى السفير السعودي، ثم أقيم غداء على شرف عسيري في نادي الاعمال في مقر الغرفة.-انتهى-

——–

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 29 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية الطيبة – بعلبك، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الصاروخية من على متن طوافات عسكرية.-انتهى-

———

images[2]

يعقوب زار الرئيس لحود: من ينتظر عواصف الحزم

والتدخلات الخارجية هو كمن يراهن على السراب

 

(أ.ل) – زار النائب السابق حسن يعقوب رئيس الجمهورية الأسبق اميل لحود وعرض معه الأوضاع.

وقال يعقوب “التحلل في الدولة اللبنانية والمؤسسات وصل الى درجة لم تعد تطاق، ومن الواضح ان هذا التحلل يتناسب ويتناسق مع ما يحصل حولنا في المنطقة. وما قانون السير وسلامة الغذاء وموضوع الحوض الرابع وغيرها الا محاولة لاشعار الناس ان هناك دولة، وبالتالي هذا شيء شكلي، اما في المضمون فهو فراغ واهتراء وهشاشة الى درجة وصل فيه الوضع الى أخطر ما يكون، وليس المهم ان نقول كم على الشعب اللبناني من دين بل المهم القول من اين اتى هذا الدين”.

واشار “الى ان التمديد الاول والثاني للمجلس النيابي كان بعنوان اقرار قانون انتخابات جديد، ولكن لا احد يتكلم عنه”.

اما لناحية التحضيرات لمعركة السلسلة الشرقية وجرود القلمون، امل يعقوب “ان تكون هذه العمليات ناجحة، وان تصب في مصلحة لبنان لدرء الخطر عنه”.

وقال: “ان من ينتظر عواصف الحزم والتدخلات الخارجية هو كمن يراهن على السراب، وهو ليس الا حالة في المساومة الداخلية بين نتنياهو واوباما في وسائل الضغط وليس بموضوع الجوهر، والخط الاستراتيجي على مستوى ما يجري في المنطقة، وتحديدا في الملف النووي”.

وختم لافتا الى “ان مسألة التعيينات الامنية والتمديد للقادة الامنيين هي مسألة في غاية الخطورة ويجب المقاربة بطريقة هادئة وموزونة”.-انتهى-

———

amnaam29-4-2015

توقيع بروتوكول هبة مقدمة من الكتيبة الاسبانية الى الامن العام

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الأربعاء 29/4/2015 بياناً جاء فيه:

“في إطار التعاون القائم بين القوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل” والأمن العام اللبناني، في حضور كل من مسؤول الكتيبة الإسبانية في وحدة التعاون المدني الرائد ريكاردو غارسيا ومدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلا بالمقدم فوزي شمعون، جرى توقيع بروتوكول هبة قدمتها الكتيبة للمديرية العامة للأمن العام، وهي عبارة عن مولد كهربائي ووحدتين سكنيتين جاهزتين إلى مركز عبور شبعا الموقت، لتسهيل عمل العناصر فيه.

وفي هذا السياق، ألقى المقدم شمعون كلمة نيابة عن مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، شكر فيها الكتيبة الاسبانية ووحدة التعاون المدني فيها على الهبة المقدمة، مشددا على “ضرورة استمرار التعاون والتنسيق بين الطرفين ولا سيما في مجال تطبيق القرارات الدولية عموما والقرار 1701 خصوصا”.

وفي الختام جرى تبادل للدروع التذكارية تلاه حفل كوكتيل.-انتهى-

———-

 

nabih berri

بري: الاختلاف في الرأي مع العماد عون لا يعني الخلاف في الاستراتيجية

 

(أ.ل) – جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري امام النواب في “لقاء الاربعاء” اليوم تأكيده “ان لا غطاء على احد في الخطة الامنية في الضاحية الجنوبية”، وقال: “نحن نؤيد هذه الخطة من دون اي تحفظ كما ايدنا ونؤيد كل الخطط الامنية التي تحفظ الاستقرار وتعززه في البلاد”.

وكرر قوله في شأن الجلسة التشريعية انه “متمسك بالميثاقية، ولا يستطيع احد ان يزايد علينا في هذا الموضوع”، مؤكدا، في الوقت نفسه، “ضرورة عقد هذه الجلسة في اطار ممارسة المجلس النيابي دوره في هذه المرحلة بالذات”.

وردا على سؤال قال ان الاختلاف في الرأي مع (رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب) العماد ميشال عون لا يعني الخلاف في الاستراتيجية، وعلينا جميعا العمل من أجل تحقيق المصلحة العامة، من جهة، وتسيير شؤون الدولة والمواطنين من جهة اخرى”.

وكان بري استقبل في اطار “لقاء الاربعاء” النواب: عبد اللطيف الزين، اسطفان الدويهي، أيوب حميد، ياسين جابر، ميشال موسى، مروان فارس، علي خريس، عباس هاشم، علي بزي، قاسم هاشم، نبيل نقولا، حسن فضل الله، عبد المجيد صالح، هاني قبيسي، الوليد سكرية، اميل رحمة، نواف الموسوي، نوار الساحلي، ناجي غاريوس، علي فياض وعلي المقداد.

وزير خارجية ايطاليا

وظهرا، استقبل نائب وزير الخارجية الايطالي لابو بيستيللي والوفد المرافق والسفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو، في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.

ابراموف

وبعد الظهر، استقبل رئيس الجانب الروسي للجنة الحكومية الروسية – اللبنانية للتعاون الاقتصادي والتجاري أليكسي ابراموف والسفير الكسندر زاسبيكين، في حضور حمدان، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.-انتهى-

———

army

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة عوكر، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البويضة والبازورية وعين ابل.

وبتاريخ 29/4/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة – البقاع.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام أبرق إلى الأميرين محمد بن نايف ومحمد بن سلمان مهنئاً

واكد حرص لبنان على العلاقات الاخوية مع المملكة والتقى مسؤولا إيطاليا ووفدا روسيا

 

(أ.ل) – أبرق رئيس مجلس الوزراء تمام سلام مهنئا الى كل من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز بمناسبة تعيينهما في منصبيهما الجديدين.

وأكد الرئيس سلام في البرقيتين حرصه على العلاقات الأخوية اللبنانية – السعودية وتعزيزها في المجالات كافة، وتقدير الشعب اللبناني للمملكة العربية السعودية لوقوفها الدائم إلى جانب لبنان وحرصها على تعزيز أمنه واستقراره ومنعته.

الى ذلك، ترأس رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم في السراي الكبير، اجتماع لجنة الإتصالات لمتابعة البحث في ملف الهاتف الخلوي.

بعد الإجتماع، قال وزير الإتصالات بطرس حرب “ان المجتمعين لم يتوصلوا الى نتيجة أو اتفاق بعد”، مشيرا الى انه سيتخذ الموقف الذي يسمح له المحافظة على القطاع وتطوير خدماته لا أن ينهار القطاع.

واستقبل سلام نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لابو بيستللي يرافقه سفير إيطاليا لدى لبنان جيوسيبي مورابيتو والمستشار الأول في سفارة إيطاليا ريكاردو سميمو. وتناول البحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل رئيس الحكومة رئيس الجانب الروسي في اللجنة الحكومية الروسية – اللبنانية لتطوير التجارة والإقتصاد ألكسي أبراموف على رأس وفد اقتصادي روسي يرافقهم سفير روسيا لدى لبنان ألكسندر زاسبكين.

كما حضر اللقاء عن الجانب اللبناني وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم، رئيس جمعية الصداقة- اللبنانية الروسية جاك صراف، ورئيس المجلس الإقتصادي الإجتماعي روجيه نسناس.

ويندرج اللقاء في إطار متابعة الإجتماع الذي كان عقد أواخر العام 2014 لتطوير وتحسين وتنمية النشاط الإقتصادي بين لبنان وروسيا خاصة في مجالي الزراعة والصناعات الغذائية.

ومن زوار السراي رئيس بلدية حمانا جورج شاهين.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 29 /4 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري من واشنطن: لبنان سيخرج من أزمته معافى

 

(أ.ل) – لبى الرئيس سعد الحريري اليوم دعوة رئيس واعضاء “اتلانتيك كاونسيل” في واشنطن الى غداء عمل اقيم على شرفه في مركز رفيق الحريري للشرق الاوسط التابع للمجلس، حضره عدد من السفراء الحاليين والسابقين المعتمدين في العاصمة الاميركية ومفكرين وكتاب وباحثين واعضاء المجلس والوفد اللبناني المرافق للرئيس الحريري.

من ناحيته رد الرئيس الحريري بكلمة قال فيها:

“اشكركم على استضافتي في هذا المجلس واشكر اخي بهاء على مساهمته في انشائه، وهو مشروع واعد ساهم فيه لانه يؤمن بالارث الذي تركه الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وهو ما يجب نشره ليتمكن العالم من معرفة ما هو عليه رفيق الحريري. فانا لم ار ابي سعيدا في حياته بقدر ما كنت اراه عندما كان يلتقي الطلاب الذي ساهم في تخرجهم او عند رؤيته مشروعا انجزه في بيروت، ولكن تعليم الطلاب بالنسبة له كان اهم مشروع انجزه في حياته”.

اضاف “اليوم عندما نرى ما يجري من حولنا في سوريا والعالم العربي، ندرك ان العالم فقد الكثير من حسه الانساني، لان هناك الالاف من الاشخاص يقتلون والعائلات التي يتم تشريدها في سوريا والعراق واليمن”.

وتابع الحريري “اليوم لا نتحدث عن مصالح الولايات المتحدة او لبنان او المملكة العربية السعودية او سوريا، بل يجب علينا ان ننظر الى القيمة الحقيقية للشعوب وان نعطيها الامل”.

وقال: “اللبنانيون يتطلعون لرؤية مصلحة بلدهم حيث يوجد حوالى مليون و200 الف لاجئ سوري، وهذا امر لا طاقة لهم على احتماله، ولكن ماذا باستطاعة لبنان ان يفعل بمواجهة وحشية بشار الاسد تجاه هؤلاء اللاجئين، وقد رأينا اعدادا اخرى منهم استقبلها الاردن وغيره من البلدان؟ هل علينا ان نتركهم او نعيدهم الى بلادهم او نستقبلهم؟”.

اضاف “لقد آن الاوان للقيام بأمر ما للشعب السوري وذلك ليس بهدف المصلحة الوطنية لاي كان، بل لمصلحة الشعب السوري، فنحن في العام 2015 ولا يمكننا رؤية ما حصل منذ قرون يتكرر في يومنا هذا”.

وختم “لقد اتيت الى الولايات المتحدة حيث هناك العديد من القيم التي نتشارك بها، منها الديمقراطية وحقوق الانسان وتعليم الاجيال المقبلة”.

ثم دار حوار بين الرئيس الحريري والحضور تناول تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة ونتائج زيارته الى الولايات المتحدة الاميركية.

وكان الرئيس الحريري فور وصوله قد قام بجولة على ارجاء المركز وتفقد اقسامه واطلع على سير العمل فيه.

مجلس الشيوخ

ثم التقى الرئيس الحريري عضوي لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي السيناتور جورج لانكفورد والسيناتور ستيف داينس.

وزير الخارجية الاردني

ثم استقبل في مقر اقامته وزير الخارجية الاردني ناصر جودة وعرض معه آخر المستجدات في المنطقة.

غرفة التجارة الاميركية العربية

ومساء اختتم الرئيس الحريري زيارته الى واشنطن بلقاء عقده مع اعضاء غرفة التجارة الاميركية العربية وكانت مناسبة تم خلالها عرض سبل تعزيز وتقوية التبادل التجاري والاقتصادي بين لبنان والولايات المتحدة، واستعراض الاوضاع الاقتصادية في المنطقة.

وقال الرئيس الحريري امام الوفد ان “مجتمع الاعمال يشكل الامل للبنان وان الاستقرار ضروري لتحقيق النمو ولتحريك العجلة الاقتصادية في أي بلد كان”، لافتا الى ان “ما يمر به لبنان حاليا يشكل اكبر تحد له”، ولكنه ابدى تفاؤله بان “لبنان سيتمكن من اجتياز هذه الازمة و سيخرج منها معافى”، وشدد على “اهمية الدور الذي يمكن ان يلعبه الانتشار اللبناني في مساعدة الاقتصاد على النهوض من جديد”.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور طلب من وزراء الزراعة والمال والاقتصاد

حجز مواد غذائية غير مطابقة في المرفأ

 

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من وزراء: الزراعة أكرم شهيب، المالية علي حسن خليل والاقتصاد والتجارة آلان حكيم، الايعاز لمن يلزم بحجز كميات من المواد الغذائية في مرفأ بيروت من العدس والبن الاخضر الخام والسمسم المقشور التي أخذ منها مراقبو وزارة الصحة عينات لفحص Aflatoxine والفحص الجرثومي وتبين انها غير مطابقة للمواصفات.

وطلب ابو فاعور من الوزارات المذكورة إعادة أخذ عينات جديدة وفحصها للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات المطلوبة قبل السماح لها بالدخول الى الاسواق اللبنانية.

يشار الى ان المراقبين الصحيين قاموا أيضا بأخذ عينات من الرز الايطالي، الذرة البرازيلي والشاي المعلب وأخضعوها لفحص Aflatoxine والفحص الجرثومي.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب والشوف

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 11.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل صور، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي الجنوب والشوف، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.15 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

jubran basil

 

باسيل التقى بيستيللي: على اوروبا ان تتعلم درسا من لبنان في ازمة النازحين

 

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لابو بيستيللي ، يرافقه السفير الايطالي جوزيبيه مورابيتو.

وبعد اللقاء قال بيستيللي: “ليست مفاجأة ان نقول ان العلاقات بين إيطاليا ولبنان قوية جدا وعلى كل الأصعدة، نحن الشركاء الاقتصاديون الاول ضمن الاتحاد الاوروبي، وهناك تقليد طويل من العلاقات الثقافية والدينية. ونحن هنا لمساعدة المؤسسات اللبنانية والشعب اللبناني على معالجة هذا الامر غير المسبوق والذي لا يصدق، جراء الازمة السورية. فلبنان يعطينا درسا كيف ان بلدا صغيرا يتحمل مسؤوليات كبيرة. انه امر جيد ايضا تقدير ما تقوم به المجتمعات المدنية والسلطات المحلية، وتتعاطى بمرونة وكرم مع هذه الازمة”. اضاف “انا هنا بصفتي ايضا كنائب وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لتقديم بعض البرامج الى المنظمات غير الحكومية في البقاع والجنوب والشمال، لاننا نشعر اننا قريبون من الشعب والمؤسسات اللبنانية. كما اننا نقدم بعض المساعدات العسكرية للجيش اللبناني كالتدريب، والذي نعتبره العمود الفقري للأمن في لبنان، ومن خلال وجودنا في قوات اليونيفيل. وكما تعلمون فان الجنرال بورتولانو هو قائد القوات العاملة في اليونيفيل، وهو يمثل بذلك الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون”. وتابع “العلاقات مع لبنان كانت قوية منذ البداية وسوف تتطور من الأحسن الى الأفضل، وهذا هي نتيجة اللقاءات التي أجريتها صباح اليوم، مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس النواب ومع صديقي وزير الخارجية. نحن نأمل ونشعر ان العلاقة بين بلدينا سوف تتعزز اكثر وأكثر، والرسالة الى الشعب اللبناني والمؤسسات اللبنانية انكم بأستطاعتكم الاعتماد على ايطاليا كشريك وصديق قوي في المنطقة وفي منطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك لكل الاسباب التي ذكرتها”.

سئل: ان المؤسسات اللبنانية بحاجة ايضاً الى المساعدات المالية لمعالجة موضوع النازحين السوريين، هل ناقشتم هذا الموضوع؟ اجاب: “نحن نعمل حاليا على البرامج الثنائية المشتركة والتي تقدر ب155 مليون يورو بين قروض وهبات. ونقوم بمشاورات مع بروكسل حول برامج قد تتم في المستقبل. نحن هنا كشريك ونعمل على المساعدة بهذا الشكل، لاننا نعتقد انها رسالة لتثبيت الاستقرار في لبنان والمنطقة. لا طلبات اخرى من الجانب اللبناني الذي يقدر ما نقوم به، ومن جانبنا نحن نقدر ايضا بشكل كبير طريقة تعامل المؤسسات اللبنانية مع هذه الازمة .وهذا امر مذهل ويثير اعجاب العالم بأجمعه، واعتقد ان أوروبا يجب ان تتعلم درسا من لبنان”.-انتهى-

———

عطلة الصحافة في عيدي العمل والصحافة الجمعة والاربعاء في 1 و6 أيار

 

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة في بيان، ان “يوم الجمعة المقبل اول ايار يصادف عيد العمل فيتوقف العمل في الصحف في اليوم المذكور، لتحتجب صباح السبت 2 ايار المقبل.

كما يصادف يوم الاربعاء المقبل في 6 ايار 2015 عيد الصحافة فتتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب الخميس في السابع منه وتستأنف الصدور يوم الجمعة في 8 ايار المقبل، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

—————

marwan hmade

حمادة: معركة قيادة الجيش والتمديد للعسكريين تطغى على كل شيء

 

(أ.ل) – رأى عضو اللقاء الديموقراطي النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي أن “التعيينات السعودية الجديدة كانت منتظرة منذ اليوم الاول لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، لان الملك سلمان قرر نقل السعودية من جيل الى جيل آخر شاب، كما نقلها من نهج الى نهج من خلال عملية عاصفة الحزم”.

وأكد أن “الحديث عن العمل النيابي حسمه اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري من خلال اصراره على الجلسة التشريعية من جهة، وعدم عقدها اذا لم تحصل على الميثاقية”، لافتا الى أن “بري أرسل إشارات ايجابية باتجاه التيار الوطني الحر، إما عبر الحكومة لإقرار الموازنة التي لم تقر بعد منذ عشر سنوات، وإما عبر طرح موضوع إستعادة الجنسية الذي لا يعارضه أحد، لانه يخص كل اللبنانيين وكل الطوائف”.

شدد على أن “معركة قيادة الجيش والتمديد للعسكريين تطغى على كل شيء”، مؤكدا أنه “لا يمكن للبنان ان يترك جيشه من دون قائد ورئيس أركان في الظروف التي تحيط بنا”.-انتهى-

———

nawwaf musawi (2)

لجنة الاعلام تناقش الاثنين تعديل قانون المطبوعات

 

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب الدكتور حسن فضل الله، الى جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل، وذلك لاستكمال درس ومناقشة جدول الاعمال الاتي:

– اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1062 وتعديلاته المقدم من النائب روبير غانم.

2- اقتراح القانون بقانون الاعلام المقدم من النائب غسان مخيبر.-انتهى-

———

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع المؤتمر الاقليمي الخامس

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي الخامس، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش بعنوان: “الشرق الأوسط في ظل متغيّرات السياسة الدولية”، وذلك في فندق مونرو – بيروت،

اعتباراً من 5 /5 /2015 ولغاية 8/ 5/ 2015، وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر بتاريخ 5/5/2015 الساعة 8.00 مساءً

– الجلسة العامة الافتتاحية بتاريخ 6/5/2015 الساعة 9.00 صباحاً

– الجلسة العامة الختامية بتاريخ 8/5/2015 الساعة 9.00 صباحاً-انتهى-

———

 alaa din terro

ترو: لانعقاد الجلسة التشريعية وتفعيل عمل الحكومة في ظل الفراغ الرئاسي

 

(أ.ل) – شدد النائب علاء الدين ترو، في حديث الى مصدر إعلامي على “ضرورة انعقاد الجلسة التشريعية وتفعيل عمل الحكومة في ظل الفراغ الرئاسي مع تأكيده عدم وجود أفق للحلحلة في الوقت الراهن”.

واعتبر ان “الاستحقاق الرئاسي مسؤولية وطنية مشتركة لكن تعنت فريقين مسيحيين بترشح انفسهما وعدم البحث عن مرشح توافقي يحول دون اخراج هذا الاستحقاق من عنق الزجاجة”.

وإذ لفت الى “عدم تأييد حالات التمديد وتعطيل المؤسسات”، رأى أن “الظروف الراهنة غير طبيعية أضف اليها التجاذبات القائمة تحتم هذا الامر”، مشيرا في الوقت نفسه الى “استمرار المشاورات لايجاد حل لهذه المعضلة الجديدة على الساحة السياسية”.-انتهى-

———-

images[4]

سعد: قوى النظام بعيدة كل البعد عن هموم الوطن والمواطن

 

(أ.ل) – أقيمت ندوة تحت عنوان: “وتبقى فلسطين هي القضية”، في مركز “توفيق طبارة” في بيروت، لمناسبة الذكرى السنوية الثانية لرحيل هاني فاخوري (أبو ياسر)، وبدعوة من ندوة العمل الوطني، شارك فيها أمين عام التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد، وأمين سر حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان فتحي ابو العردات، ومحي الدين الآغا، وشربل شلهوب.

بداية تحدث سعد عن مزايا فاخوري “القائد العروبي الذي جمع بين الهوية اللبنانية والهوى الفلسطيني”.

وقال: “في المرحلة الراهنة تتصاعد حدة الحرب الاستعمارية الصهيونية على الأمة العربية. وبعاني الشعب اللبناني ، كما تعاني سائر الشعوب العربية، من المعارك التي تشن ضد التوجه الوطني والعروبي التوحيدي لمصلحة التوجهات الطائفية والمذهبية والعشائرية التقسيمية والتفتيتية، ويعانون أيضا من إرهاب الجماعات الظلامية والرجعية، ومن تفاقم ممارسات الاستغلال والفساد والظلم الاجتماعي”.

اضاف “لقد بات واضحا تمام الوضوح عجز الأنظمة العربية عن مجابهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، وعن التصدي للمخاطر المصيرية التي تتعرض لها”، معتبرا ان “لخطر الصهيوني يأتي في مقدمة التحديات التي نواجهها. فالعدو الصهيوني يسير بخطوات متسارعة نحو تصفية القضية الفلسطينية”.

وتابع سعد “شعبنا اللبناني يواجه خطر العدوانية الصهيونية، ويواجه خطر الإرهاب، كما يواجه أيضا النتائج الكارثية لأزمة النظام الطائفي العفن على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والمعيشية.وفي الوقت الذي يحتاج فيه لبنان أشد الحاجة إلى تحصين أوضاعه لمجابهة هذه الأخطار المصيرية، نرى، بكل أسف، قوى النظام اللبناني بعيدة كل البعد عن هموم الوطن والمواطن، ونراها مشغولة فقط بالتنافس على اقتسام مغانم الحكم ومواقع النفوذ في الدولة، ومرتهنة لارتباطاتها الخارجية”.-انتهى-

———

 isam fares

عصام فارس: لا خوف على لبنان مهما اشتدت الصعاب

 

(أ.ل) – اكد نائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق عصام فارس في دردشة مع الوفد الاعلامي الذي رافق البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي إلى باريس، ان “لا خوف على لبنان واللبنانيين مهما كانت تصرفات المسؤولين عن الشعب فيه لان الشعب اللبناني شعب جبار وخلاق وقادر على تحدي الصعاب مهما اشتدت”، مشيرا الى أن “ظروفا صعبة كثيرة مرت على لبنان وشعبه واستطاع التغلب عليها”.

وأبدى فارس أسفه “لما آلت اليه الاوضاع في لبنان لاسيما لجهة الفراغ الرئاسي وهذا لا يجوز ان يحصل”، لافتا الى انه “في الماضي كانت التدخلات من الخارج تحصل لاجراء الاستحقاق الرئاسي واختيار الرئيس، ولكن اليوم وللاسف، التدخل هو لعدم انتخاب رئيس وهذا شيء مرفوض وغير مقبول على الاطلاق”.

وأمل أن “يلهم الله المسؤولين في لبنان للاتفاق على اسم الرئيس وانتخابه في اسرع وقت لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين لتعود المؤسسات الدستورية للقيام بدورها كما يجب وتستقيم الامور في البلاد”.

وأكد أن “لا خوف على المسيحيين لا في لبنان ولا في الشرق فهم الاساس في المنطقة كلها وهم موجودون منذ اكثر من الفي سنة قبل كل الطوائف”.

وشكر لقداسة البابا “الوسام الذي منحه اياه”، معلنا أنه “وسام للبنان ولكل اللبنانيين وليس لي فقط”، مؤكدا أن “الفاتيكان هو راعي لبنان وحارسه”.

وأكد فارس انه سيعود الى لبنان، قائلا: “هذاالوطن وطني وهو في قلبي ووجداني اينما حللت ومهما طال الزمن سأعود”.-انتهى-

———

لجنة الادارة والعدل تجتمع الاثنين

 

(أ.ل) – تعقد لجنة الادارة والعدل جلسة، في العاشرة من قبل ظهر الاثنين المقبل، برئاسة النائب روبير غانم، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9830 تاريخ 2/1/2013 الرامي الى تعديل بعض احكام المرسوم الاشتراعي رقم 115 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (انشاء التفتيش المركزي).-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط تبنين – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تبنين – الجنوب.-انتهى-

———

alreaayaaitam

مؤسسات الرعاية – دار الأيتام الإسلامية ردت على ما إثير حول طارق الملاح:

اتهامات غير مثبتة وطرح القضية يثير الاستهجان

 

(أ.ل) – عقدت “مؤسسات الرعاية الصحية – دار الايتام الاسلامية” مؤتمرا صحافيا في مركزها الرئيسي، ردا على برنامج “حكي جالس” الذي تبثه المؤسسة اللبنانية للارسال LBC، في حضور المسؤولتين في الدار سلوى الزعتري وسمر الحريري.

وتلا محامي المؤسسات احمد كنعان بيانا لفت فيه الى أن “رد مؤسسات الرعاية يأتي لأن البرنامج المذكور “خرج كليا على الأصول والمألوف في الخطاب ووجه افتراءات واتهامات غير مثبتة وتعرض للكرامات، بأسلوب مؤسف، اعتمد طريقة التشويه والتهديد والابتزاز وإثارة النعرات الطائفية، مما أساء إلى البرنامج واستثار الاستهجان والاستياء العام، واضطر المؤسسات، أن تضع حدا لهذا التمادي والفجور، ووضع النقاط على الحروف”.

وقال: “طرح البرنامج من جديد قضية طارق الملاح والتي يعود تاريخها كما ذكر صاحبها إلى أكثر من عشر سنوات مضت، كما قدم شهادات عن أمور يدعي حصولها داخل المؤسسة ويعود تاريخها إلى سنوات بعيدة، بقصد التشويه والإثارة ورسم شكوك حول عمل هذه الدار، مما يدعو إلى التساؤل حول توقيت إثارتها بعد كل هذه السنوات الطوال، وحول خلفية إثارة هذا الموضوع والغرض منه، والأخطر من ذلك، والأمر المريب، هو محاولة ربط الماضي بالحاضر، ومحاولة الإيحاء بصورة مكشوفة للناس والمتابعين للبرنامج، وكأن الأمور التي ذكرت من ادعاءات مغرضة بحصول تحرش أو اغتصاب وممارسات عنيفة أو حرمان من مأكل أو مشرب، قد حصلت أو هي حاصلة الآن في وقت يشهد فيه الجميع للنجاحات التي تحققها المؤسسات على صعيد حماية الأطفال والمسعفين وتأمين كل أسباب الرعاية والعناية بهم وتأهيلهم تربويا وصحيا ونفسيا وثقافيا، وإنماء قدراتهم”.

أضاف “لقد ورد في البرنامج ان المفكرة القانونية قد تقدمت بدعوى أمام مجلس الشورى ضد وزارة الشؤون الاجتماعية ودار الأيتام الإسلامية، مطالبة بالتعويض لطارق الملاح بسبب التقصير في رعايته أثناء وجوده في دار الأيتام الإسلامية، مما يثير التساؤل أيضا حول السبب أو الأسباب التي تدعو البرنامج إلى إثارة هذا الموضوع، طالما أن هذه القضية أصبحت بيد القضاء، والمؤسسة تحترم القضاء وتجله وترضى بحكمه، فلماذا يريد البرنامج، وكيف يتجرأ على القضاء، إن كانت النيات صافية، أن يحل نفسه محل القضاء، ويتحول إلى محكمة بديلة تتهم جزافا وتصدر الأحكام”.

وتابع “طرحت مديرة جمعية بدائل في البرنامج نفسه، فكرة “العائلة البديلة” لحل مشكلة الأيتام أو الأطفال الذين لا عائل لهم، وعقدت مع المفكرة القانونية مؤتمرا صحفيا بهذا الشأن. وقد تكون هذه الفكرة، وطرحها حق مشروع، جديرة بالبحث والنقاش، فلماذا إذا لا تطرح هذه الفكرة أو مشروع القانون الذي يحضر على طاولة الحوار مع وزارة الشؤون الاجتماعية وممثلي مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان أومع الرأي العام أو مع من تشاء، بشكل حضاري وبناء؟ ولماذا التهجم على مؤسسات الرعاية الاجتماعية، ومنها دار الأيتام الإسلامية بأقذع الاتهامات والافتراءات وتحريض الرأي العام والأهالي عليها، وكلاهما على علم ودراية واطلاع على ما تقوم به هذه المؤسسات من خدمة للمجتمع وخاصة للفقراء والمعوزين من العائلات التي لا قدرة لها على رعاية أبنائها وتوفير الحد الأدنى من أسباب الحياة”.

وسأل: “هل يعلم من يريد أن يعلم ومن يهتم حقيقة بمصير هؤلاء الأطفال ومستقبلهم، لا من يتاجر بهم ويستغلهم، ان دار الأيتام الإسلامية، عبر ماية سنة مضيئة من العمل الإنساني والرعائي قد خرجت المئات بل الآلاف من الشباب والشابات، وأمنت لهم العمل وساعدتهم على تكوين عائلة، ومكنتهم من استعادة حياة طبيعية، وأنها لا تزال تتواصل معهم، وأن العديد من هؤلاء قد أصبحوا لبنات خيرة في المجتمع وحققوا إنجازات كبيرة في حياتهم؟”.

وسأل أيضا “هل يظن أحد، أن المؤسسات تسكت أو تتغافل أو ترضى بأي خطأ يرتكب داخل مراكزها أو تغض النظر عنه، أو تظنون انكم أرحم بساكني هذه الدار، من أهل الدار الذين يسهرون عليهم، بكل تفان وإخلاص ويواجهون صعوبات العمل الرعائي ومخاطره، ويعملون على مدار الساعة ويواجهون التحديات بحكمة واقتدار، حفاظا على خصوصية الأطفال وأسرهم؟

وأنتم لا تقدمون سوى الكلام المسيء والملفق وغير المجدي، وهل تعلمون أن مؤسسات الرعاية الاجتماعية يشرف عليها مجلس عمدة يتكون من شخصيات اجتماعية ووطنية مرموقة ومعروفة على الصعيد العام والوطني؟”.

وإذ شدد على أن “مؤسسات الرعاية الاجتماعية- دار الأيتام الإسلامية، وغيرها من المؤسسات، تحرص حرصا شديدا على التعاون في هذه المهمة الصعبة مع وزارة الشؤون الاجتماعية”، أعلن على أنها “تفتح أبوابها، كما فعلت دائما، وتدعو كل المؤسسات الإعلامية، مرئية ومكتوبة ومسموعة وهيئات المجتمع المدني والأهلي قاطبة، لزيارة أي مركز أو مجمع، على مساحة الوطن، في أي وقت تختاره، لتطلع عن كثب على أعمالها ونشاطاتها، والتحدث إلى العاملين فيها والأولاد الذين يتلقون الرعاية فيها”.

وختم “إن دار الأيتام الإسلامية لن تتهاون تجاه ما يجري من تحامل عليها، وبالتالي لن تتوانى في اللجوء إلى جميع الوسائل القانونية لمواجهة الذين خرقوا القانون، أشخاصا أو مؤسسات أو جمعيات. وقد علمنا أن معالي وزير الشؤون الاجتماعية قد وضع مدعي عام التمييز في حقيقة ما يجري”.-انتهى-

———-

عودة التقى سامي الجميل ووفد هيئة التنسيق

 

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده في دار المطرانية، النائب سامي الجميل، وعرضا الأوضاع الراهنة.

ثم استقبل نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض على رأس وفد من هيئة التنسيق النقابية، ضم رئيس رابطة التعليم الأساسي محمود أيوب، رئيس رابطة موظفي الإدارة العامة محمود حيدر، رئيس رابطة التعليم الثانوي عبدو خاطر، رئيس رابطة التعليم المهني عبد الرحمن برجاوي، وأعضاء في هيئة التنسيق.-انتهى-

———-

 abd allatif daryan

دريان التقى بيستيللي والجالية في السعودية

وتسلم من سفير تونس رسالة من السبسي

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، نائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لابو بيستيللي، في حضور سفير إيطاليا في لبنان جيوسيبي مورابيتو، والأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك وتم التداول في اوضاع المنطقة. واشاد المفتي دريان بالدور الذي تقوم به ايطاليا في دعم ومساعدة لبنان واللبنانيين.

واستقبل دريان سفير تونس حاتم الصائم الذي سلمه رسالة من رئيس الجمهورية التونسية الباجي قايد السبسي. والتقى وفدا من الجالية اللبنانية في المملكة العربية السعودية من رجال الاعمال اللبنانيين في جدة برئاسة كميل مراد.

واستقبل المفتي دريان على التوالي: وفد “رابطة مخاتير بيروت” برئاسة رئيس الرابطة المختار مصباح عيدو، وفد “جمعية تكافل لرعاية الطفولة” برئاسة رئيس مجلس إدارة الجمعية عصام برغوت.-انتهى-

———-

khalil hamdan

خليل حمدان في اختتام مهرجان رياضي:

معنيون بتوحيد مواقفنا في مواجهة الهجمة الشرسة

 

(أ.ل) – إختتم مكتب الشباب والرياضة في “حركة أمل – اقليم الجنوب” وشعبة معهد النبطية الفني، مهرجان الإمام الصدر الرياضي الحادي عشر- دورة الشهيد المهندس الطيار زهير شحادة، بأحتفال أقيم في باحة المهنية، في حضور عضو هيئة الرئاسة في “أمل” الحاج خليل حمدان، نائب المسؤول التنظيمي لإقليم الجنوب محمد عواضة، مسؤول مكتب الشباب والرياضة في إقليم الجنوب عمران حسن، المسؤول التنظيمي للمنطقة الأولى محمد معلم، رئيس اتحاد بلديات الشقيف محمد جابر، مدير معهد النبطية الفني محمد شعيتاني، عضو قيادة الحركة في الجنوب محمد قانصو ورئيس النادي الاهلي محمد بيطار ومهتمين.

بداية تحدث مدير المعهد محمد شعيتاني وأثنى “على جهود الرئيس نبيه بري وسعيه لرفع المستوى العلمي في الصروح التربوية”، تلاه حمدان مباركا هذا العمل الشبابي الذي يقوم به مكتب الشباب والرياضي والذي يمثل امتدادا لعطاءات الشهداء، واشار الى “ان المراهقة السياسية هي التي تبرر العبث بالامن الداخلي والاجتماعي والعبث بأمن الصراع مع العدو الصهيوني”، معتبرا “أن التعاطي مع مستقبل أبنائنا بخفة هو موضع اتهام لمن يجوفون الدولة ويعطلونها”.

وشدد “على أننا معنيون بتوحيد مواقفنا في مواجهة الهجمة الشرسة التي نتعرض لها، وعلينا إبعاد شبح الفراغ عن مؤسسات الدولة وتفعيلها بدل تغييبها”، لافتا الى ان “البعض يحاول تعطيل دور مجلس الوزراء والحد من مهامه، وتعطيل المجلس النيابي عبر الغياب عن جلساته وهؤلاء يطعنون الوطن بظهره، وأننا نفهم أن من مصلحة الصهاينة تعطيل الدولة اللبنانية لكن لا يمكن أن يقوم من يدعي الحرص على الوطن بتعطيله”. وأكد حمدان “أن المقاومة هي الاساس لرفع الخطر الصهيوني ونراهن عليها، وكذلك نراهن على الجيش اللبناني للدفاع عن حدودنا الجنوبية والشمالية”.

وختم الإحتفال بالمباراة النهائية وتوزيع الكؤوس والميداليات على الفائزين.-انتهى-

———

images[6]

فوز “تيار المستقبل” و”14 آذار” في اتحاد النقابات الزراعية

 

(أ.ل) – أعلن “تيار المستقبل” وقوى “14 آذار” في بيان، فوزهما في انتخابات الاتحاد العام للنقابات الزراعية في لبنان برئاسة يوسف محيي الدين، وجاءت النتائج على الشكل التالي:

ماجد سعيفان امين عام، محيي الدين الرفاعي نائب رئيس أول، عمر الخطيب نائب رئيس،الفرد ناصيف نائب رئيس، محمود المولى نائب رئيس، خضر الميدا أمين الصندوق،علي العلي علاقات عامه، محمد الحجيري علاقات خارجية، ميشال بشارة علاقات داخلية، سمير خشفة ضمان وتعاونيات، ديب عكاري ثقافة واعلام، كما اجتمعت الهيئة العامة للمندوبين وانتخبت مكتب المندوبين برئاسة الياس ابو خاطر.

وهنأ منسق عام قطاع النقابات في “تيار المستقبل” نجيب أبو مرعي الفائزين بهذه الانتخابات، آملا العمل ل”تطوير قطاع الزراعة بشكل علمي ومدروس وبالتعاون مع الجهات المتخصصة والمجتمع المدني”.

ودعا الى “وضع دراسات وخطط مستقبلية وأجندة زراعية تهدف الى تفعيل الانتاج الزراعي الوطني، خصوصا في المناطق النامية، لاسيما في البقاع وعكار حيث يعيشون تحت خط الفقر حسب الاحصاءات الرسمية”.-انتهى-

———

“امل” و”حزب الله” في صور: الحوار يقطع الطريق على كل أشكال الفتن

 

(أ.ل) – استقبل مسؤول حركة “امل” في اقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل وفدا من قيادة “حزب الله” في المنطقة الاولى برئاسة السيد احمد صفي الدين في مقر قيادة الاقليم في مدينة صور.

واشار بيان صادر عن المجتمعين ان الزيارة كانت ل”تقديم التهنئة بمناسبة انتهاء اعمال المؤتمر الذي انعقد مؤخرا، وكانت فرصة للتباحث في شتى المواضيع السياسية على الساحة الداخلية والاقليمية، وما يجرى اليوم من صراعات في المنطقة مما يخدم المشروع الاسرائيلي في المنطقة، ويؤكد اكثر من اي وقت مضى اطماع اسرائيل في لبنان وهذا يستدعي البقاء على خيار المقاومة الرادع الوحيد لهذا العدو الذي يتربص بنا جميعا”.

واكد “العمل لانجاز الاستحقاقات الداخلية كافة لجهة الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لكى ينتظم عمل المؤسسات كافة من مجلس الوزراء الى مجلس النواب الذي يريد البعض تعطيل التشريع فيه وهذا ما يضر في مصلحة المواطن”، مشددا على ان “لغة الحوار هي السبيل لقطع الطريق على كل اشكال الفتن الطائفية والمذهبية وتحصين لبنان في مواجهة المد الارهابي والتكفيري ودعم الجيش اللبناني الذي يواجه ويدافع عن لبنان”، مقدما “التحية الى الشهداء والجرحى من هذه المؤسسة الوطنية”.

كما اكد “الدعم الدائم والوقوف الي جانب القضية الفلسطينية والعمل على بقاء هذه القضية حية في ضمير الامة لان القضية الفلسطينية هي المكون الجمعي للعرب والمسلمين”.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع: على السياسيين عدم التصرف بشكل يضر بمصالح اللبنانيين

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب، وفدا من مجلس العمل والاستثمار اللبناني في المملكة العربية السعودية برئاسة محمد شاهين وعضوية كل من: الأمين العام فادي قاصوف، أمين السر ربيع الأمين والاعضاء: كميل مراد، جمال الجوهري، ادغار ضاهر، حسن الغصيني، حسن حطيط وطوني الراعي، في حضور رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية السعودية ايلي رزق.

وقد عرض الوفد مع جعجع التحديات التي يواجهها المقيمون في دول الخليج من جراء حملات الافتراء على قادة هذه الدول وتحديدا المملكة العربية السعودية.

بدوره، رحب جعجع بالوفد وأثنى “على تحركهم”، وأعرب عن “دعمه للمقيمين في دول الخليج وطالبهم برفع الصوت كلما دعت الحاجة للحفاظ على مصالح اللبنانيين في الخارج وايضا وفاء للدول المضيفة”.

وقال جعجع: “كان لي الشرف بلقاء تجمع رجال أعمال لبنانيين في المملكة العربية السعودية، وقد أصغيت جيدا لطروحاتهم ومعاناتهم، فرجال الأعمال في السعودية واستطرادا في الخليج ككل هم فخرنا كلبنانيين، فهم يكسبون رزقهم بعرق جبينهم ويضحون ويعملون كي يؤمنوا معيشة عائلاتهم وليفيدوا مجتمعهم بالإجمال”.

أضاف “لا أخفيكم أن رجال الأعمال بات يتملكهم القلق في المرحلة الأخيرة جراء بعض التهجمات التي تحصل ضد المملكة العربية السعودية تحديدا ودول الخليج الأخرى، وهم لا يدركون سبب هذا التهجم لأنه لا يتلاءم مع استضافة المملكة لأعداد كبيرة من اللبنانيين ولا مع تعاطي السعودية مع الحكومة والشعب اللبناني، وقد استعرضوا المليارات التي كانت تودعها المملكة في المصرف المركزي اللبناني للدفاع عن الليرة اللبنانية وكذلك الأربع مليارات دولار التي منحتها المملكة مؤخرا لدعم الجيش اللبناني وتسليحه”.

واذ نقل تخوف رجال الأعمال اللبنانيين حول وضعهم مستقبلا مع علمهم بأن المملكة لا يمكن أن تتصرف بأي طريقة قد تضر بمصالحهم، طمأن جعجع الى “أن السعودية كما تسمع أصواتا تقوم بمهاجمتها، فهي أيضا تسمع أصواتا تطرح دور المملكة الايجابي تجاه لبنان منذ الاستقلال وحتى اللحظة”.

وأشار جعجع الى أنه طلب من رجال الأعمال “أن يكون موقفهم واضحا تجاه كل الناس بأنهم غير سياسيين ولا يتعاطون في السياسة وجل ما يريدونه هو الحفاظ على مصالح اللبنانيين في السعودية ودول الخليج”، داعيا السياسيين الى “عدم التصرف بشكل يضر بمصالح اللبنانيين، فالسياسي اللبناني الفعلي هو الذي يأخذ في عين الاعتبار مصالح شعبه ولا يتصرف انطلاقا من مصالح أخرى”.

وختم جعجع أن “التحرك سيبقى مستمرا لتخفيف أي ضرر على رجال الأعمال الى حين إلغائه كليا عن كل مواطن لبناني في أي دولة عربية أو أجنبية”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 29/4/2015 البيان الآتي:

وبتاريخ 28 /4 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقل تفجير عيون السيمان.

وبتاريخ 29 /4 /2015 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وإعتباراً من 1 / 4 /2014 ولغاية 30 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *