الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 10 تموز 2018 العدد 5603

نشرة الثلاثاء 10 تموز 2018 العدد 5603

tarabei10-7-2018

طربيه التقى بوعاصي وبحثا أزمة القروض:

القطاع المصرفي سيبقى دائما حاضرا

(أ.ل) – زار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال بيار بو عاصي، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه يرافقه المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود ومستشار بو عاصي للشؤون المالية والاسكان جورج نصر، في مكتب طربيه في المقر الرئيسي لبنك “الاعتماد اللبناني” في العدلية.

وأكد بو عاصي ان “هذا الاجتماع يهدف الى النظر معا، كقطاع رسمي، بصفتي الوزير الوصي على المؤسسة العامة للاسكان، وكقطاع خاص متمثل برئيس جمعية المصارف، في كيفية مقاربة القروض السكنية المدعومة”.

وقال: “اتفقنا على انه موضوع اجتماعي وانساني، ولكن هو ايضا موضوع اقتصادي، فالركود الذي حصل منذ توقف الدعم للقروض الاسكانية واضح، وكذلك انعكاساته على القطاعات كافة. أنا كوزير وصاية من واجبي ان اطرح كل فكرة قد تساهم في الحل. فقد طلبت حصر القروض المصرفية بشروط المؤسسة العامة للاسكان كي يكون لدينا سياسة اسكانية واضحة تستهدف الشباب ذوي الدخل المحدود، ونخرج من القروض المدعومة بقيمة كبيرة، لامس بعضها 800 الف دولار، مما أدى الى تدهور القدرة على تمويل القروض”.

وأضاف “هناك شركاء يجب المرور بهم، من بينهم المصارف، لذا جاءت هذه الزيارة كي تكون المصارف مساهمة معنا في إعادة إطلاق عمل الاسكان والقروض المدعومة. من الاساس آمنت بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومنذ بداية اللازمة ركزت على اهمية هذه الشراكة وتحديدا بين المواطن والمصرف والدولة، التي يمكن بشكل او آخر ان تدعم هذه القروض. وكان من اقتراحاتنا الاعفاء من الضرائب او خلق حوافز للمصارف”.

وكشف بو عاصي انه سيكون له محطات أخرى “ضمن جولتنا المستمرة مع شركاء آخرين في مجال الاسكان للخروج بأفضل تصور يكون مستداما ويستمر للسنوات المقبلة، ويسمح للشباب من ذوي الدخل المحدود بتملك منزل، كما يعزز ثقة المصارف بهذه العملية، فتكون شريكة كاملة فيها وتسمح للمهندسين وتجار البناء والقطاعات المعنية باعادة اطلاق هذه العجلة المهمة للاقتصاد اللبناني”.

وردا على سؤال، قال انه لم يتم البحث في اقتراح القانون المعجل المكرر الذي تقدمت به كتلة المستقبل، بل في النقاط التي نتحدث عنها منذ حصول الازمة لدرس عناصرها بشكل جدي ومستدام وطرحها بالشكل الانسب لدعم القروض”.

وأكد “أننا في طور دراسة الاعفاء الضريبي للمصارف، لذا نجتمع اليوم مع رئيس جمعيتها للأخذ برأيها، فهي مؤسسات تجارية ناجحة في لبنان، وأي شراكة معها تتطلب بحثا جديا. وبعد استطلاع رأيها سنواصل جولتنا على كل قطاعات الدولة المعنية كي نبني تصورا واضحا وشراكة حقيقية”.

وختم بو عاصي “يهمنا النتيجة وليس من قدم اولا اقتراح قانون او حل، فهدفنا الاساسي حصول المواطن على قرض لشراء شقة سكنية وقيام سياسة اجتماعية واسكانية صلبة ومستدامة وناجحة في لبنان”.

من جهته، أبدى طربيه ترحيبه “بأي آلية جديدة تتيح استئناف تمويل هذه الشريحة الاجتماعية الفائقة الاهمية”، ورحب “بعودة الدولة الى ادارة ورعاية هذا الموضوع الذي يدخل في صلب اهتماماتها”.

وقال: “لقد بذل القطاع المصرفي في السنوات العشر الاخيرة أقصى الجهد لتأمين التمويل للبنانيين لشراء مسكن بفوائد ميسرة ولمدد طويلة تصل الى 30 سنة، وذلك بتمويل من الاحتياطي الالزامي للمصارف حتى نفد، ومن السيولة التي تفضل مصرف لبنان بتأمينها بفائدة رمزية.

لذلك نرى في تحركات المسؤولين في الفترة الاخيرة خطوات مشكورة من شأنها أن تعيد إحياء الامل لدى الوف الشباب والشابات لتملك مسكن في الوطن وتأسيس عائلات. وان القطاع المصرفي سيبقى دائما حاضرا ليكون القاطرة التي تحمل هذا التمويل الاجتماعي الى مستحقيه، ضمن إطار التمويل الانمائي الذي توفره المصارف بدعم من مصرف لبنان للتعلم والبيئة واقتصاد المعرفة وغير ذلك، ام بدعم الدولة لفوائد القروض من الموازنة العامة”.-انتهى-

——-

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع سفير إيطاليا الأوضاع والتقى المعلوف والحجار ووفد بلدية القاع

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018 في مكتبه في اليرزة، النائب سيزار المعلوف، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثمّ سفير دولة إيطاليا في لبنان السيد Massimo Marotti، وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، كذلك استقبل مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني حلمي الحجار، وتناول البحث شؤوناً قضائية، كما استقبل وفداً من بلدية القاع برئاسة المحامي بشير حنا مطر، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 9 / 7 /2018 الساعة 12.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.30 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 17.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 10 / 7 /2018 الساعة 6.25 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

oun[1]

عون عرض والبطريرك الماروني الوضع الحكومي ونتائج سيدر

الراعي من بعبدا: نأمل من الكتل النظر الى لبنان بعيدا عن مصالحها الشخصية

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، وعرض معه التطورات على الساحة المحلية عموما والوضع الحكومي خصوصا، بالاضافة الى نتائج مؤتمر “سيدر”.

ووضع البطريرك الراعي الرئيس عون في اجواء لقائه بالرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ولقاء الصلاة مع البابا فرانسيس والبطاركة في باري.

بعد اللقاء، صرح البطريرك للصحافيين، فقال: “تشرفت بزيارة فخامة رئيس الجمهورية لعدة اهداف، وقد وضعته في اجواء الزيارة التي قمت بها الى نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، ثم في اجواء لقاء الصلاة في باري مع البابا والبطاركة، ولتوديعه قبل انتقالنا الى الديمان، ونأمل ان يتمكن الرئيس بدوره من زيارة الجبل يوما ما لينعم بالهدوء بعيدا عن هذه الاجواء. كما تناولنا الكثير من القضايا التي ينتظرها كل الشعب اللبناني، وخصوصا تأليف الحكومة كي تسلك الامور طريقها، لا سيما في ضوء المؤتمرات التي انعقدت في حزيران وآذار ونيسان، لا سيما مؤتمر “سيدر” الذي اقر مبلغ 11 مليار ونصف المليار دولار من المساعدات الميسرة او الهبات، لقاء اصلاحات في الهيكليات والقطاعات، بالاضافة الى تداعيات التأخير في تأليف الحكومة ومواضيع اخرى على صلة بها”.

اضاف “كل هذه الامور في قلب فخامة الرئيس وعقله وهو مثال في التفاؤل والصمود، لا سيما وانه عسكري، فضلا عن انه لا يخاف من انهيار الوضع رغم الصعوبات التي نعاني منها”. ولفت الى أن “الموضوع الذي يعنينا بنوع خاص، هو الوحدة اللبنانية الداخلية. فكلنا يعلم ان لبنان مكون من مكونات متنوعة، وقيمته في كل هذه المنطقة تتمثل في التنوع الثقافي والديني والحزبي والفكري، ولكن قيمة التنوع تكمن في الوحدة. وما يهمنا ان يكون جميع اللبنانيين متفاهمين، متصالحين من اجل الوحدة اللبنانية ومن اجل لبنان وشعبه. وقد تناولنا الامر مع الرئيس عون، لا سيما وانه يعنينا من الالف الى الياء ونعمل من اجله. فنحن لا نحب الثنائيات ابدا، بل التنوع الكامل، كي نبني هذه الوحدة، لاننا عندما نقول بالتنوع نكون نتحدث عن قوى فكرية وقدرات وفسيفساء. تحدثنا بكل ذلك مع فخامة الرئيس، الا ان الحديث معه يعطي الامل والقوة”.

سئل: هل سترعى بكركي لقاء بين الدكتور سمير جعجع ووزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل بعد الخلاف القائم بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية؟

اجاب: “لا يوجد لقاء من هذا النوع الان، لكن هناك عملا يوميا مع كل الممثلين كي نصل الى هذه الوحدة الداخلية ولا شيء قريبا”.

سئل: هل تطرقتم الى الخلاف المسيحي؟

اجاب: “انا لا احب كلمة الخلاف السياسي. وكما تذكرون اجتمعنا بعد شهر من انتخابي بطريركا العام 2011 مع الاقطاب الاربعة، وغضب الاخرون لانه لم يشملهم اللقاء، وكنت اردد دائما امامهم اننا نجتمع معكم كي نصل من خلالكم الى جميع المسيحيين والمسلمين، واننا لا نفعل في بكركي شيئا سريا، بل نعمل من اجل لبنان. لذلك، لم نستعمل اي من المرات مع الاقطاب الاربعة كلمة خلاف او مصالحة، بل استخدمنا لبنان ووحدته. من هنا لا احب كلمة خلافات ومصالحات لان الموضوع ليس كذلك. فنحن نختلف في الرأي وهذا شيء طبيعي، فلبنان متعدد وفيه افكار واحزاب ورؤى متعددة. وفي ذلك الحين قلنا في بكركي، بانه يمكن للمرء الاتيان اليها من طريق حاريصا، او جونية، او سيرا على الاقدام من طريق عينطورة، بمعنى ان كل الطرق توصل الى الهدف، اي بامكاننا ان نكون مختلفين. فلدينا امران اساسيان: الاول، اننا ننطلق جميعا من المبادىء والثوابت ونختلف عليها، لكننا لا نختلف على النظرة، اي اننا ننطلق من هنا لنحدد الهدف، فما هو هذا الهدف؟ خدمة لبنان واللبنانيين، كل اللبنانيين، ويمكننا الاختلاف ليس في المسار، بل في ما اذا كنا لا نخدم الشعب اللبناني ولا نساعد لبنان ولا المواطن. وهذا ما لم نصل اليه”. واعتبر أن “التنوع في الافكار والتطلعات امر طبيعي، لكننا لا نقبل ان نصل الى خلافات او ان تؤثر بدورها على الشعب اللبناني ككل. من هنا اقول لا اقصاء لاحد ولا تفرد مع احد ولا احد فوق احد، بل كلنا من اجل لبنان”.

سئل: هل سيكون هناك لقاء بينكم والوزير ملحم الرياشي والنائب ابراهيم كنعان؟

اجاب: “سيكون هناك لقاء في اليومين المقبلين”.

سئل: هل ستطرحون افكارا معينة؟

اجاب: “اكرر ما قلته ان حديثي، سنركز على بناء الوحدة الداخلية للجميع، فنحن لسنا مع الثنائيات”.

سئل: ماذا عن الملف الحكومي؟

اجاب: “ان فخامة الرئيس يطمئن الى ان الحكومة ستتشكل، وهذا ما يتم العمل عليه، لكننا نتأمل من الكتل ان تنظر الى لبنان بعيدا عن مصالحها الشخصية، وهذا ليس كلام الرئيس، بل كلامي انا، لان عند التأخير يتشبث كل فريق بمطالبه. وبالنسبة الينا لبنان هو المطلب الاول وحياة لبنان واللبنانيين، وهنا نعود الى فكرة مبادىء وثوابت واهداف، اما اذا اردنا الوقوف في منتصف الطريق فسنختلف بالطبع”.

سئل: هل حملتم رسالة من قداسة البابا الى فخامة الرئيس تتعلق بلبنان ومسيحيي المشرق؟

اجاب: “سمعتم حديث قداسة البابا، ونحن اتينا الى الرئيس عون بالنص الكامل لخطابه الذي اتخذ فيه مواقف كبيرة ازاء قضايا الشرق الاوسط ككل، وكلما نلتقي بالبابا نلمس ان لبنان في طليعة اهتماماته، والفاتيكان يطالبنا دائما بالوحدة الداخلية”.

سئل: هل حملكم الرئيس الفرنسي رسالة ما؟

اجاب: “اكيد، وقد ابلغت الرئيس عون ان الرئيس الفرنسي مهتم بانطلاق لبنان، وكما تعلمون فهو كان في اساس المؤتمرات الثلاثة وهو يحب لبنان لانه يمثل قيمة كبيرة. وقد كرر امامنا، وهذا ما نقلته لرئيس الجمهورية، بانه يتطلع الى عهده والى الحكومة لتحقيق الاصلاحات التي اوصى بها مؤتمر “سيدر”، كي تأخذ الامور والاموال الموعودين بها مسارها”.-انتهى-

——–

berri1-10-7-2018

الحريري من عين التينة: انا والرئيس بري على نفس الموجه للإسراع بتشكيل الحكومة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري يرافقه الوزيران باسم السبع وغطاس خوري بحضور الوزير علي حسن خليل.

وبعد اللقاء الذي استمر ساعتين وتخلله مأدبة غداء قال الرئيس الحريري: التقيت دولة الرئيس وناقشنا الوضع في البلد وموضوع تشكيل الحكومة، وانا والرئيس بري نحن على نفس الموجة ويجب علينا الإسراع في تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، فوضع المنطقة يحثنا على ان نقوم بذلك كما انه بالنسبة للوضع الإقتصادي علينا ان نحرك العجلة الإقتصادية. البعض اليوم يتكلم عن ان الوضع الإقتصادي ليس جيداً وقد يكون محقاً في مكان ما لكن في الوقت نفس لدينا فرصة ذهبية لنتمكن من تطبيق مؤتمر سيدر، فكل المجتمع الدولي حريص على إستقرارنا وقد اعطانا ما اعطانا في باريس في المؤتمر، وعلينا نحن ايضاً ان نقوم بالإصلاحات اللازمة. كما ناقشنا بعض القوانين في مجلس النواب والرئيس بري حريص على الإسراع بها، ويجب على الجميع ان يدرك ان تشكيل الحكومة هي اولوية الاولويات. اعرف ان هناك بعض الخلافات بين بعض الاحزاب ولكن علينا جميعاً ان نترفع عن هذه الخلافات وان ننظر الى مصلحة البلد وعلى كلٍ ما ان يضحي، وبرأيي ان التضحية لمصلحة اقتصاد البلد والبلد هي تضحية يجب القيام بها. كما إتفقنا على حث الجميع لأن نعمل جميعاً للإسراع في تشكيل الحكومة وسيكون لي لقاءات عديدة خلال اليومين او الثلاثة المقبلة لكي نسرع في تشكيلها.

سئل: هل ما زالت العقد هي نفسها.

اجاب: برأيي العقد ما زالت كما هي والامر الإيجابي الذي حصل اليوم ان الافرقاء قرروا ان يخففوا السجال بين بعضهم البعض وإن شاءالله هذا الشيء يسرع في تشكيل الحكومة.

سئل: متى ستزور بعبدا؟

اجاب: لدي سلسلة لقاءات وان شاءالله قريباً جداً.

سئل: الرئيس بري تكلم عن نيته الدعوة لجلسة لإنتخاب اللجان النيابية واخرى للمناقشة العامة هل هذا موجه لك ام لأفرقاء اخرين؟

اجاب: لا ابداً، الرئيس بري حريص على ان يبين ان مؤسسات الدولة تعمل خصوصاً اننا خارجون من حكومة كان فيها وفاق وطني وقد انجزت الكثير، قد يكون قد حصلت خلافات في امكنة معينة بين بعض الافرقاء ولكن لا نستطيع ان نقول ان الحكومة التي استمرت سنة ونصف لم تنجز موازنات او انتخابات او مؤتمر سيدر او مؤتمر روما او لم تقم بمشاريع مثل الإنتهاء من موضوع دير عمار، كل هذه الامور كانت إيجابية. وبرأيي يجب علينا ان نكمل على هذا المنوال وان يكون في الحكومة الجديدة اكبر جزء من الاحزاب السياسية. الرئيس بري في موضوع جلسة اللجان او الجلسة العامة م يكن موجهاً هذا الامر نحوي، وكان صريحاً وواضحاً بأنه يركز على الإسراع في تشكيل الحكومة.

سئل: اليس هذا ضغطاً عليكم؟

اجاب: لا، هو ضغط على الجميع.

سئل: يقال انك لن تعتذر وستستمر مهما طال الوقت؟

اجاب: اظن ان المشكلة التي لدينا قابلة للحل، وبرأيي ان على الافرقاء السياسيين الاخرين ان يكون التركيز الاساسي لديهم ليس على الحصص بل على البلد. فبالنسبة لي ان البلد اهم من حصصهم واهم من حصص اي فريق سياسي. اذا ركزنا على ما الذي سيحصل عليه كل فريق فإننا لن ننتهي. يجب التركيز على ان ننجز هذه الحكومة ونشكلها والباقي كله تفاصيل.

سئل: سبق ان التقيت قبل سفرك الافرقاء ما الذي سيتغير في اللقاءات التي ستجريها مجدداً؟

اجاب: سبحان الله احياناً الوقت يغير النفوس ويهدئها، فإذا اوقفنا كل السجالات الإعلامية سيصبح الجو افضل بكثير.

سئل: هل برأيك ان المشكلة هي مشكلة حصص ام تحجيم البعض؟

اجاب: انا برأيي مشكلة حصص هذه هي المشكلة الاساسية، واريد ان اقول في هذا البلد لا احد يلغي الاخر، وبرأيي جربنا جميعاً خلال 13 عاماً ان يقوم كل منا بالامور كما يريدها وفشلنا نحن وغيرنا، فلذلك امام ما حصل في السابق فلنتعقل ونرى ان مصلحة البلد مع هي في جمع كل الناس حتى نستطيع ان نقوم بالبلد، لان التحديات التي تواجهنا ان كانت داخلية او اقليمية ام اقتصادية او بالنسبة لمحاربة الفساد والإصلاح البنيوي للدولة وللعاملين فيها. هناك مشكلة لا نستطيع ان نكمل في الإستمرار في توظيف الناس ويجب ان يكون التوظيف الاساسي في القطاع الخاص. اذا لم يكن لدينا اقتصاد هل علينا ان نضع اللوم كله على موضوع النازحين؟ لا، المشكلة عندنا بطريقة عملنا، كان هناك خلاف والان لم يعد هناك خلاف حتى المشاكل في موضوع الكهرباء انتهت وصار لدينا خطة كهرباء و خطة نفايات وخطة انماء، كل الخطط موضوعة وعلى الان ان ننفذها لكن التنفيذ يجب ان يكون بشفافية كاملة، لذلك فأن محاربة الفساد او الإصلاحات هي تحديات كبيرة ولا يجب ان يقول احد انه يريد ان يحارب الفساد ونقطة على السطر، الفساد هو مصالح والمطلوب كسر هذه المصالح.

سئل: انت الرئيس المكلّف لماذا تساير الجميع ولا تتخذ موقف حازم؟

اجاب: لدي ايمان ان هذا البلد يدار بين كل الاطراف، فإذا كنا نعتقد ان فريقاً سيلغي فريقاً اخر او يدوس على اخر فلن يمشي البلد. برأيي اننا اذا نظرنا الى التجربة التي خضناها خلال السنة والنصف رغم بعض المشاكل التي اعترتها نرى انها نجحت بشكل كبير جداً. كان هناك خلافات اساسية وقلنا علينا ان نضعها جانباً ولنجرب، وركزنا كيف ننهض بالبلد وبرأيي لدينا تجربة جيدة قد يكون فيها بعض الشوائب فهل نرميها ونعود الى تجربة فشلنا بها، ام نأخذ بتجربة نجحت في البلد وقمنا بأشياء كثيرة واقرينا موازنات وسط الخلافات ونجحنا. ما اريد ان اقوله انا مقتنع وقلتها في السابق ان التوافق الذي وصلنا اليه يجب ان نضحي من اجله، وعلى الجميع ان يضحى من اجله وفهم ان هذه التضحية ليست لفريق دون اخر بل هي للبلد. يمكن انني قمت بتضحية وارسينا تسوية بإنتخاب رئيس الجمهورية ولكن لم اعتبر ان هذه التسوية لي بل هي للبلد، لذلك يجب علينا ان نفكر بهذا الاسلوب وبالمواطن اللبناني ومصلحته وماذا يريد.

سئل: جرى الكلام الكثير عن صلاحيات رئيس الحكومة؟

اجاب: صلاحيات رئيس الوزراء موجودة في الدستور، وانا لا اقبل ان يتعدى احد على صلاحيات رئيس الوزراء كما لا اقبل ان يتعدى احد على صلاحيات رئيس المجلس النيابي او رئيس الجمهورية. هذا امر محسوم ولا احد يزايد علينا به او يمس بهذه الصلاحيات لان الذي سيمسها سيجد ان هناك “بلوك” في وجهه وانا جزء من هذا “البلوك”، فإذا اراد احد ان يمس صلاحيات رئيس مجلس النواب سيجدني اول من يقف في وجهه، او اذا اراد ان يمس بصلاحيات رئيس الجمهورية سأقف في وجهه ايضاً، كما انني سأقف بوجه اي واحد يريد ان يتعدى على صلاحيات رئيس الوزراء. هذا موضوع محسوم ولا احد يلعب به او يضعه كمادة اعلامية.

وكان الرئيس بري استقبل قبل ظهر اليوم سفيرة سيرلانكا في لبنان همرك وجرانتي منديس، وعرض معها للعلاقات الثنائية .

كما استقبل سفير اسبانيا في لبنان خوسيه ماريا فيري ديلابينا ، وعرض معه للاوضاع الراهنة والتعاون بين البلدين.-انتهى-

——-

jamilsayed

جميل السيد: لاستعادة الدور الرقابي للمجلس النيابي

ومواجهة التمادي بالتعطيل الحكومي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للنائب اللواء الركن جميل السيّد البيان الآتي:

اعتبر النائب اللواء الركن جميل السيد أن موقف دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في عدم إنتظار تأليف الحكومة الجديدة ودعوة المجلس إلى جلسة عامة لانتخاب اللجان النيابية بحسب الأصول الدستورية، هو موقف ملحّ وضروري على ضوء المعطيات التي تُشير الى وجود عملية تعطيل متعمّد لهذا التأليف مما جعل دور المجلس النيابي معطلاً أيضاً بفعل غياب اللجان النيابية.

وأضاف اللواء السيد بأنه من الأسباب الجوهرية للتعجيل بانتخاب اللجان النيابية هو أن الحكومة الحالية التي تُعتبر مستقيلة حكماً وفي مرحلة تصريف الأعمال، فإن الكثير من وزرائها يتخذون قرارات واجراءات تتجاوز حدود تصريف الأعمال إلى درجة هدر المال العام والاستهتار بمقدرات الدولة في غياب أي دور رقابي للمجلس النيابي ولجانه، وحيث يكفي قراءة بعض ما تكتبه الصحف وما تنشره وسائل الاعلام من تجاوزات لبعض الوزراء في وزاراتهم وإداراتهم، ولا سيما في وزارة الإتصالات وغيرها، للتَيَقُّن بأنه لم يعد من الجائز إستمرار الوضع الحكومي على حاله دون حسيب أو رقيب،

سيّما وأن البلد لا يحتمل المزيد من التجاوزات والفراغ، وحيث الأوْلى بالمجلس النيابي أن يستعيد دوره الرقابي، وصولاً إلى مواجهة التمادي بالتعطيل الحكومي من خلال عريضة بأغلبية نيابيّة تُسْقِط التكليف معنوياً وتُفْرِغُه من مضمونه حتى ولو تعذَّر إسقاطه دستورياً.-انتهى-

——

ghattaskhoury 

الخوري خلال رعايته توقيع اتفاقية شراكة بين أوبرا لبنان وأوبرا روما:

نتمنى أن يكون لبنان رائدا في الفن الأوبرالي

(أ.ل) – رعى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور غطاس الخوري اليوم، توقيع اتفاقية شراكة بين أوبرا لبنان وأوبرا روما خلال مؤتمر صحافي عقد في وزارة الثقافة بين رئيس دار أوبرا روما كارلو فيورتيس والمدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي، في حضور النائبة في البرلمان الإيطالي سيمون دي فارتينو، المدير العام للجمعية السعودية للمحافظة على التراث عبد الرحمن العيدان، المدير العام للشؤون الثقافية في الوزارة الدكتور علي الصمد، ومدير مكتب الوزير صالح فروخ.

وتحدث الوزير الخوري فنوه ب”أهمية تطوير الفن الأوبرالي في لبنان”، مرحبا ب”المدير العام للجمعية السعودية للمحافظة على التراث”، لافتا إلى أن “هذه الجمعية كان لها شرف استضافة العمل الأوبرالي الأول باللغة العربية عنتر وعبلة قبل أن تبدأ الدول الأخرى باستضافة هذا العمل العربي الأوبرالي المميز”، وقال: “نجتمع اليوم هنا كي نؤكد اتفاق التعاون، الذي تم توقيعه بين أوبرا لبنان وأوبرا روما، وهذه هي مناسبة لدعم العمل المسرحي الأوبرالي في لبنان. كما أنها مناسبة للتعاون مع القطاع الثقافي الخاص من أجل تنمية هذا الفن، الذي نحن في أشد الحاجة إلى أن يصبح له طابع لبناني وعربي”.

وأشار إلى أن “وزارة الثقافة هي شريك أساسي في هذا العمل وراع لهذا النشاط”، وقال: “نأمل في أن يصبح لدينا مسرح أوبرالي ومدرسة لتعليم الأوبرا، وأن يكون لبنان رائدا في هذا الفن. وإني أغتنم هذه الفرصة لأجدد التهنئة مرة أخرى للسيدين فيورتيس والراعي على توقيع الاتفاق. ونأمل كما في كل شيء الحصول على الأفضل من مصدره، ونحن اليوم نحصل على تعاون أوبرالي مع أوبرا دي روما، وهي من أفضل المدارس الأوبرالية الموجودة في العالم، على أمل مواكبة الأعمال الأوبرالية في المستقبل”.

فيروتيس

بدوره قال فيروتيس: “يشرفني أن أحضر مراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين أوبرا لبنان وأوبرا روما، بحضور معالي وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري. كما أشكر المدير العام للجمعية السعودية للمحافظة على التراث السيد عبد الرحمن العيدان، إذ تعتبر دار الأوبرا الايطالية إحدى أعرق المؤسسات الثقافية الايطالية ومن أبرز الأماكن التاريخية للفنون التعبيرية حول العالم”.

وأشار إلى أن “دار الأوبرا الإيطالية تتطلع إلى وضع كامل معرفتها وخبرتها في الفنون التعبيرية بعهدة أوبرا لبنان”، وقال: “ستقوم أوبرا روما بفتح أبواب معارض تضم ما يزيد عن 60.000 زي محفوظة بعناية ومدرجة في التراث العالمي”.

وأكد أن “الشراكة بين روما وبيروت ستشكل للعالم الثقافي بأسره نموذجا جديدا للتدريب مرتكزا على التميز والالتزام الفني””، لافتا إلى أن “لالاوبرا لغة كونية وكل ما فيها من موسيقى وغناء ودراما، إنما يخلق خبرة متكاملة من شأنها أن تعمل على تقليص الحواجز الثقافية”، وقال: “إن الشراكة المؤسساتية والاقتصادية القائمة بين لبنان وإيطاليا هي في الاساس شراكة وثيقة ومتينة. واليوم، ومع توقيع هذه الاتفاقية، نحن ماضون قدما نحو توثيق أواصر هذه العلاقة وتوطيدها باسم الفن والثقافة”.

دي فارتينو

بدورها، شكرت دي فاريتنو ل”الوزير الخوري رعايته واهتمامه بالفن الاوبرالي”، مشيرة إلى أن “المستقبل سيحمل المزيد من النجاح مع الشركاء في لبنان”، معربة عن “فخرها لتواجدها وإطلاق المشروع في حضورها”.

الراعي

ولفت الراعي إلى أن “اليوم هو تاريخي في حد ذاته، وما كان ليحصل توقيع الاتفاقية لولا تعاون الوزير الخوري، نظرا لإيمانه بأهمية إعادة لبنان إلى الخارطة الثقافية العالمية”، وقال: “سنعمل على تنفيذ الاتفاقية وتطبيقها وتطويرها من أجل الفن الأوبرالي في لبنان”.-انتهى-

——-

تويني تقدم بإخبار الى النائب العام التمييزي

حول تهريب منتجات زراعية من سوريا باتجاه لبنان

(أ.ل) – تقدم وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني،اليوم، بإخبار إلى النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود حول موضوع تهريب منتجات زراعية عبر المعابر الحدودية مع الدولة السورية باتجاه لبنان.

وجاء في الإخبار أنه “يتم تهريب هذه المنتجات، من دون استيفاء ما يتوجب من رسوم جمركية على إدخالها، ما تسبب بأضرار كبيرة على المزارعين اللبنانيين الذين يتعذر عليهم تصريف منتجاتهم في سوق يتم إغراقه يوميا بمنتجات سورية خلافا للاتفاقات بين الدولتين.

وطلب الوزير تويني بموجب هذا الإخبار اتخاذ الإجراءات المناسبة والادعاء على من يثبت القانون تورطهم.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد عرض والمطران حداد شؤونا وطنية وحياتية

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه، مطران صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران الياس حداد، في حضور مصطفى حسن عن التنظيم.

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لسعد، “التباحث في المستجدات على الساحة الوطنية، وبخاصة في مدينة صيدا وجوارها ولا سيما الأوضاع الحياتية اليومية التي تهم المواطن”.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: التفاهم يتعرض لخضات لكن المصالحة نهائية

والحكومة بعهدة الرئيس المكلف

(أ.ل) – طمأن امين سر تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان الى “أن المصالحة المسيحية نهائية ولا عودة فيها الى الوراء، لا من التيار ولا من القوات”. وقال: “شهدنا الالتفاف الشعبي المسيحي حولها منذ الإعلان عن الاتفاق، ورأينا كم كان التأييد كبيرا لإعلان النيات وللتفاهم، حتى ان الانتخابات النيابية أظهرت كم كان التمثيل لهذين الحزبين الكبيرين وكيف فاق الثمانين في المئة، من دون ان يتحول إلغائيا كما روج البعض، إذ بعكس تبشير هؤلاء، كان الدافع الاساسي لإنتاج قانون الانتخاب النسبي الذي أمن للأقلية المسيحية أن تتمثل. لذلك، شعبيا وسياسيا وحزبيا،المصالحة لا عودة عنها، ونعتبرها من المقدسات وخطا أحمر لا تمس”.

ولفت في تصريح اليوم، الى أن “التفاهم السياسي، كما كل التفاهمات، يتعرض لخضات ولتفسيرات متناقضة، ولكن في بعض الأحيان لخيارات متناقضة، تؤدي الى عدم التزام بنوده، ولتفسير صحيح حينا وخاطئ حينا آخر”. وقال: “هذه الحالة تحتاج الى تقويم. وأنا قلت أكثر من مرة إننا بعد ثلاث سنوات ونيف على هذا التفاهم، من المفروض والضروري تقويم هذا الاتفاق ولعملية تطبيقه. ومن دون الخوض في النقاش الدائر اليوم والاتهامات، انا أكيد ان هذه المرحلة ستعبر. أما الكلام على وفاة ونعي وغيره، فمن دون ان يغضب البعض، من كانوا ينعون ويتباكون على هذا الاتفاق وهذا التفاهم وهذه المصالحة، هم أنفسهم من يطلقون النار اليوم ويعتبرونه أمرا باطلا. ما هو الباطل؟ هل هو أن يلتقي المسيحيون على شركة بالنظام؟ هل الباطل هو بإجراء مصالحة والبناء عليها بشراكة سياسية في السلطة والمؤسسات؟ فليخبرونا اين هي المحاصصة وكيف تتم التحالفات في كل الأنظمة الديموقراطية بين الأحزاب؟ هل يتفقون على لون البحر او على عمل معين في جمعية خيرية، أم أنهم يتفقون على مواقع معينة وعلى شراكة في الحكومة؟ الأحزاب، من بريطانيا الى فرنسا، عندما تدخل في اتحاد معين وتخوض فيه استحقاقا سياسيا كما فعلنا نحن في الرئاسة، تكون نتيجته التفاهم على الشركة في السلطة، وهذا الامر ليس مشروعا فحسب، بل لا تستقيم السياسة من دونه. طبعا هذا الاتفاق يحتاج الى صيانة أكبر والى عمل متواصل وخيارات متجانسة لا متشابكة، ولا يقوم فقط على شخصين إنما على المؤسسات الموجودة داخل الحزب والتيار، ومن هذا المنطلق يفترض القيام بمثل هذا العمل الضروري”.

وإذ لم ينف “وجود صراع معين، بل نوع من الاختلاف وعدم الاتفاق حاليا حول الحكومة، أدى الى سجال قوي”، قال: “لكن معالجة هذا الامر تكون من خلال المصارحة التي بدأناها، أكان بزيارة الوزير (ملحم) الرياشي لمقر التيار، أم بلقاءات ستحصل بيني وبينه لتحديد مكامن الخلل، ولاحقا مع كل من الوزير (جبران) باسيل والدكتور سمير جعجع”.

وأكد ان “على الجميع السعي لإنجاز تأليف الحكومة، ولا التيار ولا القوات هما من يقرر، بل انها مهمة الرئيس المكلف وفخامة الرئيس”. وقال: “صحيح اننا نعطي رأينا لكن الرأي النهائي هو للرئيس المكلف ولرئيس الجمهورية وبمعزل عن اي خلاف او اختلاف موجود في السياسة بين التيار والقوات أو مع أي فصيل آخر. من الضروري أن ينضج مسار التأليف وان تبدأ جوجلة التشكيلات التي يمكن أن يطرحها الرئيس المكلف، لكي يتحمل كل مسؤولياته تجاه الناس وأمام التحديات الكبيرة التي تواجه لبنان امنيا او سياسيا او اقتصاديا”.-انتهى-

——

bazzi10-7-2018

بزي عرض مع رئيس مجلس النواب الأندونيسي العلاقات

(أ.ل) – استقبل النائب علي بزي ممثلا دولة الرئيس نبيه بري نائب رئيس  مجلس النواب الإندونيسي السيد  فضلي ظن وستة أعضاء البرلمان الاندونيسي صباح اليوم بحضور السفير الاندونيسي أحمد خميدي.

وجرى عرض لتعزيز العلاقة بين إندونيسا ولبنان حكومة وشعبا. وسيجري فضلي والوفد المرافق خلال الزيارة لقاءات عديدة  ابرزها مع الرئيس بري ووزير الدفاع الوطني ووزير الزراعة.

ويزور الوفد الكتيبة الإندونيسية  العاملة في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط عرض الاوضاع مع السفيرة الاميركية

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو ظهر اليوم السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، وجرى استعراض للأوضاع السياسية الراهنة على الساحتين اللبنانية والدولية.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، ميس الجبل وطيرحرفا.

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.30 بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى الشامسي وعرض مع نواب موضوعي تشكيل الحكومة والمقاصد

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان حمد الشامسي الذي اطلع من مفتي الجمهورية على الشؤون الإسلامية والوطنية والأوضاع الإسلامية عامة وعلى وجه الخصوص متطلبات الجهاز الديني التابع لدار الفتوى، إضافة الى ما تعانيه جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت والمناطق من أزمة مادية.

وأبلغ الشامسي مفتي الجمهورية أن “دولة الإمارات تتابع باهتمام بالغ الشؤون الإسلامية والوطنية في لبنان وهي دائما الى جانب الشعب اللبناني ومؤسساته الرسمية والأهلية للنهوض بالدولة اللبنانية ومؤسساتها”، مؤكدا “وقوف دولة الإمارات الى جانب دار الفتوى لمتابعة دورها الإسلامي المتسم بالاعتدال والوسطية في لبنان والمنطقة العربية”.

من جهته، أشاد دريان بـ”الدور الريادي الذي تقوم به الإمارات في لبنان والمنطقة العربية والمتابعة الدائمة والاهتمام المستمر بالشؤون الإسلامية التي تخص دار الفتوى ومؤسساتها الإسلامية”، مقدرا “عاليا الدور الانقاذي الذي تقوم به دولة الإمارات بالتعاون مع التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لإنقاذ اليمن ودعم مؤسساته الشرعية ليعود اليمن الى القيام بدوره العربي وتكامله مع أشقائه العرب وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي”. وقال: “اليمن كان سيبقى كعهدنا به جزءا لا يتجزأ من أمته العربية”.

واستقبل دريان النائب محمد الحجار وعضو كتلة “المستقبل” النائب محمد القرعاوي، ورئيس تيار “القرار اللبناني” النائب السابق طلال المرعبي يرافقه نجله النائب طارق المرعبي.

كما استقبل دريان رئيس مجلس أمناء المركز الثقافي الإسلامي النائب السابق الدكتور عمر مسيكة ومفتي الجمهورية النائب السابق محمد قباني مترئسا وفدا من لجنة التعليم الإسلامية لمحلتي عين المريسة وميناء الحصن سلم دريان تبرعا لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية.

كذلك، استقبل النائب السابق مصطفى هاشم الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء سماحته وبحثنا معه موضوع مدارس المقاصد لا سيما في منطقة عكار، وشكرنا جهوده وجهود دولة الرئيس الحريري بهذا الموضوع”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

kabalan

قبلان التقى رئيس بلدية اليمونة على رأس وفد وطلب منه زيارة رئيس الجمهورية

لاطلاعه على قضية النزاع العقاري مع العاقورة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في مقر المجلس ظهر اليوم، رئيس بلدية اليمونة طلال شريف على رأس وفد من البلدة، في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب والامين العام للاوقاف الشيخ حسن شريفة.

واطلع الوفد الشيخ قبلان على موضوع الخلافات العقارية بين بلدتي اليمونة والعاقورة.

وصرح شريف بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة ودية لسماحة رئيس الجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان لتداول موضوع النزاع بين بلدية العاقورة وبلدية اليمونة حول مشكلة المشاعات الجردية الموجودة بين الطرفين. وكان رأي سماحته تشكيل لجنة لزيارة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لاطلاعه في هذا الواقع، ولا يكون هناك أي تجاوز للرئيس وليكون فخامته هو المسؤول والمعني الاول بهذا الخصوص”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.-انتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله أطلق مركز دعم الأسرة:

لتأهيل الزوج والزوجة في عملية التربية

(أ.ل) – رعى العلامة السيد علي فضل الله إطلاق مركز دعم الأسرة في مجمع الإمامين الحسنين، في احتفال أقيم في قاعة الزهراء، في حضور شخصيات علمائية واجتماعية وثقافية، وممثلين عن الجمعيات الأهلية والنسائية ووزارة الشؤون الاجتماعية، ومهتمين.

استهل الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم كلمة لمديرة المركز فاطمة خشاب درويش، تلاها كلمة للباحثة العراقية علياء الأنصاري، فكلمة لممثل نقابة المحامين في المحاكم الشرعية خضر شحيمي.

وفي الختام، ألقى فضل الله كلمة قال فيها: “هذا اللقاء يذكرنا ببداية العمل المؤسسي لسماحة السيد فضل الله، الذي كان يحرص على أن يكون أول مشروع يقوم به هو مركز تأهيل الأسرة ومعالجة مشاكلها ورعايتها، لأنها تمثل أساس بناء أي مجتمع أو وطن أو مستقبل”.

أضاف “هناك ضرورة لأن نبني الأسرة على قواعد متينة، لكي تستطيع أن تواجه التحديات والصعوبات والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية التي تواجه أي أسرة”.

وتابع “دعونا دائما إلى ضرورة تأهيل الزوج والزوجة حتى يستطيعا القيام بمسؤوليتهما في الحياة الزوجية أو في تربية الأولاد على أكمل وجه. إن مشكلتنا في هذا المجتمع أننا نربي أبناءنا، كما تربينا، من دون الأخذ في الاعتبار أن هناك تبدلات وتغيرات طرأت على هذا المجتمع”.

وقال: “إننا نريد للعلاقة الزوجية أن تحكمها المعاشرة بالمعروف والمودة والرحمة والسكن والطمأنينة، ولكنَّ السؤال: كيف نسيل هذه المعاني ونحرك كل هذه العناوين لتطبق في نظام الأسرة؟”.

واعتبر أن “الكثير من الأسر ينقصها المعرفة الضرورية والأسلوب الحكيم وامتلاك آليات الحل لأي مشكلة تحدث فيها، ما يترك تأثيره ويتسبب بهزات تصيبها”.

ورأى أن “التغيير لا يتحقق من خلال تغيير المواقع السياسية أو من هم في المواقع العليا، بل يبدأ من داخل الأسرة، ومن خلال تربية صحيحة للأبناء، ما ينعكس إيجابا على كل الواقع”، داعيا المحاكم الشرعية إلى “أن تأخذ في الاعتبار أهلية الزوجين لتكوين أسرة مستقرة متحابة، إلى جانب الأخذ في الاعتبار الشروط الصحية”.

ولفت إلى “ضرورة تحفيز الجانب الفقهي واستنهاضه وتطويره وتفعيله، ليقدم العلاجات المناسبة لكثير من المشاكل العائلية التي يعانيها مجتمعنا، سواء في موضوع الحضانة أو الطلاق أو غير ذلك”.

وختم فضل الله “إننا نريد لهذه المؤسسة، ومن خلال التعاون مع كل الجهات التي تهتم بهذا المجال، أن تحدث تغييرا في طريقة التفكير وأسلوب التعامل داخل الأسرة، وأن تشكل عاملا إيجابيا مساهما في النهوض بها ومعالجة خلافاتها”.-انتهى-

——

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]hizbullah

قيادتا أمل وحزب الله: لتشكيل الحكومة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والحزبية

(أ.ل) – عقدت قيادتا حركة “أمل” و”حزب الله” في منطقة بيروت لقاء، حضره عن الحركة المسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى وعن “حزب الله” مسؤول منطقة بيروت حسين فضل الله، ومسؤولون عن الإعلام والعمل البلدي من الطرفين.

تم خلال اللقاء بحسب بيان صادر عن الطرفين، عرض لآخر التطورات السياسية والإنمائية والحياتية على امتداد مساحة الوطن، والتأكيد على أولوية انتظام العمل في المؤسسات العامة كافة، ولا سيما الحكومة التي يجب أن تنصرف بسرعة بعد تشكيلها لرعاية هموم المواطنين والتخفيف من أعبائهم المعيشية والحياتية”.

واعتبر البيان أن “الفراغ القاتل جراء عدم الإسراع لا التسرع في تشكيل الحكومة وغياب الوزارات المختصة عن أداء واجبها يتسلل إلى جسم الدول كلها، ويترك آثاره أولا وآخرا على المواطنين”.

ودعا “جميع الأطراف إلى التعامل مع تشكيل الحكومة بعيدا عن المحاصصة الطائفية والحزبية، والتمسك بالحصة الوطنية، بالإضافة إلى وجوب التخلي عن الشروط والشروط المضادة والأسقف المرتفعة ضنا بمصالح الناس”.

وتوقف “عند الجهد المبذول في مشروع ضاحيتي والذي يسعى لرفع الخدمات في الضاحية من خلال المشاريع الإنمائية والبيئية التي ينص عليها المشروع”، مؤكدا الدعم والتأييد لهذه الخطة التي ينفذها اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية وبلدياتها”.

واستغرب “تأخير الحوافز المالية التي أقرت لبلديات الضاحية والجوار بسبب تحملها لأعباء ووباء مطمر الكوستا برافا، مع التشديد على حفظ حق الضاحية من المشاريع الانمائية والخدماتية التي تقر في الحكومة والمجلس النيابي”.

وختم البيان لافتا الى انه تم الاتفاق “على فسح المجال أمام البلديات لتكثيف نشاطها البيئي والتجميلي، والعمل على مساعدتها في ذلك من خلال المبادرة الى إزالة الشعارات كافة والمواد الإعلامية والصور الحزبية من جميع أحياء الضاحية”، داعيا “المناصرين إلى التعاون والتجاوب حول ذلك”.-انتهى-

—-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

ahmadhariri

أحمد الحريري التقى السعودي متضامنا: محاولة للنيل من إنجازات البلدية

وموضوع النفايات بعهدة وزارة البيئة وندعم رؤية الخطيب

(أ.ل) – اعتبر ألامين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، خلال زيارة تضامنية الى رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه في القصر البلدي داعما لجهوده في متابعة قضايا المدينة، ان “هناك محاولة للنيل من الإنجازات التي حققتها بلدية صيدا على مدى ولايتين برئاسة المهندس محمد السعودي”، لافتا الى ان “هناك من يشتغل لمصلحة المدينة وهناك من يريد أن يشتغل بالمدينة وبأهلها ليبيقيهم في مربع المعاناة والقهر”.

وبعد التداول في المستجدات على صعيد المدينة من مختلف جوانبها، اكد الحريري ان “ما حصل في الاونة الاخيرة، هو محاولة للنيل من مرجعية البلدية في صيدا وما تمثله من شرعية شعبية وديموقراطية، وللنيل من شخص الرئيس محمد السعودي الذي تكن له المدينة المحبة والتقدير والاحترام لما قام به من جهود عبرت عن نفسها بانجازات نوعية على كل المستويات، وما حصل مؤخرا فيه ما فيه من التباسات وهو ضد الناس ومصالحهم”.-انتهى-

—–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 10 تموز 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *