الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 9 تموز 2018 العدد 5602

نشرة الإثنين 9 تموز 2018 العدد 5602

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

من النقب الى الخان الأحمر تهجير قسري وتطهير عرقي في خدمة المشروع الاستيطاني

 

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 30/6/2018 ولغاية 6/7/2018 من اعداد الزميلة مديحه الاعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

كان الاسبوع الفائت شاهدا على جريمة تطهير عرقي جديدة تعد لها سلطات وقوات الاحتلال بمحاولة محو قرية الخان الاحمر في عملية اقتلاع وتهجير وتطهير شاملة وذلك لأهداف استيطانية .  وفي مشهد عبر عن إرادة وطنية صلبة وقف سكان الخان الاحمر ومعهم متضامنون جاءوا من مختلف المحافظات ومن الداخل الفلسطيني ومتضامنون أجانب  امام مخطط التطهير العرقي  والتهجير القسري إما إلى منطقة النويعمة قرب أريحا ، أو الى منطقة قريبة من بلدة أبو ديس في محاولة لتنفيذ المخطط الاستيطاني الكبير المعروف باسم E1 لربط مستوطنة معاليه أدوميم ومستوطنة كفار أدوميم بمدينة القدس المحتلة وتوسيع حدود المدينة على حساب الفلسطينيين  .مشروع التهجير القسري هذا من شأنه أن يفصل الضفة الغربية شملها ووسطها عن جنوبها وهو يمتد على منطقة مساحتها 12443 دونما من اراضي الطور ، العيزرية ، عناتا وابو ديس ويوفر ربط مستوطنة معاليه أدوميم بالقدس الغربية ويغلق القدس في الوقت نفسه من المنطقة الشرقية تماما ويربطها بالمستوطنات المحيطة بالقدس . ويترتب عليه طرد وتهجير جميع التجمعات البدوية المقيمة في المنطقة واستبدالهم بنحو 100 الف مستوطن . فكرة المشروع تعود الى العام 1994 في عهد اسحق  رابين وصودق عليه في عهد حكومة نتنياهو الاولى عام 1997 من وزير الدفاع الاسرائيلي آنذاك اسحق موردخاي .

وفي هذه المنطقة المستهدفة يقع تجمع الخان الأحمر ، وهو يؤوي 181 شخصًا ، 53٪ منهم أطفال و95٪  منهم لاجئون مسجلون لدى الأونروا وينتمي سكانه إلى قبيلة الجهالين البدوية التي طردها الجيش الإسرائيلي من من النقب جنوب فلسطين في الخمسينيات من القرن الماضي وهو جزء من تجمعات بدوية كثيرة في المنطقة ، وفيه مدرسة «مدرسة الإطارات» التي بناها الإيطاليون ، ثم توسعت بدعم من الاتحاد الأوروبي ، والتي تستوعب  قرابة 180 طالبا وطالبة وتخدم خمسة تجمعات بدوية قريبة من الخان الأحمر . وتخطط سلطات الاحتلال لتهجير سكان تجمع الخان الأحمر وتجمعات بدوية أخرى ونقلهم إما إلى النويعمة او الى منطقة قريبة من مكب نفايات الى الشرق من بلدة ابو ديس ، ويرى الاحتلال أهمية ترحيل البدو من هذه المنطقة لقربها من الشارع رقم 1 ومن المستوطنات التي تستطيع ربطها بالقدس، وتوسيع حدود المدينة المحتلة وضم المستوطنات اليهودية إليها.

وعلى الرغم من حصول الاهالي والجمعيات الحقوقية على امر احترازي بوقف الهدف من قبل المحكمة العليا الاسرائيلية حتى 11 تموز الا ان الخطر الحقيقي لا يزال قائما ، حيث تتعامل حكومة الاحتلال مع كل المناطق المصنفة (ج) كمجال حيوي لتنفيذ  مشاريعها الاستيطانية ، وتخطط  بمحوها قرية الخان الاحمر الى اقامة اكبر مطار في منطقة النبي موسى واقامة شبكة من الفنادق والطرق والسكك لحديدية ومناطق صناعية وتجارية ، كما تسعى من خلال هذه الجريمة (تهجير المواطنين الفلسطينيين من تلك المناطق) تحقيق مخطط ما يسمى عند حكومة الاحتلال بـ”القدس الكبرى”، حيث ان اخلاء التجمعات البدوية يراد منه تسهيل ضم تكتل مستوطنات “معالي ادوميم” إلى القدس وهي المرحلة الاولى من المشروع الاستيطاني E1 ما يعني فصل جنوب الضفة عن شمالها، وبعد ذلك ضم مستوطنات الشمال مثل مستوطنة “جفعات زئيف” والتجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” جنوب بيت لحم إلى مدينة القدس، والعمل على اخراج مناطق وبلدات فلسطينية من القدس ولذلك من اجل تغيير الحدود الجغرافيا والديمغرافية لصالح الاسرائيليين في القدس.

والى جانب ذلك حركت لجنة التنظيم والبناء اللوائية وبلدية الاحتلال في القدس 6 مخططات لبناء وحدات سكنية استيطانيه . ووفقاً لما أعلنته بلدية الاحتلال فإنه تم إيداع 6 مخططات هيكلية على أراضي بيت حنينا وحزما، الأول على مساحة 27 دونماً لبناء 180 وحدة استيطانية والثاني على مساحة 50 دونماً لبناء 254 وحدة، والثالث على مساحة 15 دونماً لبناء 86 وحدة، والرابع على مساحة 16 دونماً لبناء 250 وحدة، والخامس على مساحة 14.5 دونم لبناء 210 وحدات، والسادس على أراضي قرية عناتا لإقامة مناطق سكنية ومؤسسات عامة وتجارية على مساحة 361 دونماً ويشمل إقامة 325 وحدة استيطانية، وبالإجمال يصل عدد الوحدات الاستيطانية المشمولة بهذه المخططات 1050 وحدة استيطانية. ستؤدي إلى زحف مستوطنة “بسغات زئيف” من الغرب باتجاه بلدة بيت حنينا ومن الشرق باتجاه بلدة حزما فيما تم المصادقة على 1500 وحدة سكنية في مستوطنة “رمات شلومو”، المقامة على اراضي بلدة شعفاط ويضاف لذلك العديد من المخططات المجمدة في الأدراج والتي رفضت لجنة التنظيم والبناء، الكشف عنها والخوض في تفاصيلها.

وفي القدس كذلك طرحت شركة “موريا” لتطوير القدس، مناقصة لبناء جسور وانفاق وشق طرق، لصالح مشروع “الشارع الامريكي” والذي سيستولي على نحو (1200) دونم، من أراضي جبل المكبر، والشيخ سعد، والسواحرة الشرقية، بطول (11.5 كم)، وسيؤدي في نهاية الامر الى هدم 57 منزلا. كما صادقت لجنة الداخلية وجودة البيئة التابعة للكنيست، بالقراءة الأولى على مشروع قانون تدفع به جمعية “إلعاد” الاستيطانية، يتيح إقامة مبان سكنية استيطانية في سلوان في  منطقة أعلن عنها “حديقة وطنية” حيث تخطط سلطات الاحتلال الى إقامة مبان سكنية في داخل ما يطلق عليها الاحتلال “مدينة داوود” في سلوان، والتي اعتبرت جزءا من “الحديقة الوطنية” التي تحيط بأسوار القدس المحتلة . والهدف من مشروع القانون هو إحياء مخطط بناء ضخم لجمعية “إلعاد”، تم التحفظ عليه في سنوات التسعينيات، وكان يهدف لبناء 200 وحدة سكنية في المكان. كما تم تجميد مخطط بناء آخر قبل نحو عشر سنوات.

وفي محافظة رام الله تنوي حكومة الاحتلال ترتيب أوضاع  البؤرة الاستيطانية العشوائية “متسبيه كراميم”، التي بنيت على أرض فلسطينية خاصة في منطقة رام الله ، إذا ثبت أن نقل الأراضي إلى المستوطنين تم حسب زعمها ” بحسن نية” وتستند حكومة الاحتلال في موقفها هذا على رأي نشره المستشار القانوني لحكومة الاحتلال أفيحاي مندلبليت، وتستخدمه كسابقة. وأبلغ مكتب المدعي العام الإسرائيلي محكمة الاحتلال المركزية في القدس، يوم الثلاثاء الماضي، أنه يمكن “إضفاء الشرعية” على البؤرة الاستيطانية من خلال آلية تعرف باسم “نظام السوق” إذا تم استيفاء شروط معينة. يشار إلى أن “نظام السوق” هو نظرية قانونية احتلالية تسمح ببيع أملاك من قبل شخص ليس صاحبها، إذا تم ذلك “بحسن نية”. ووفقا لذلك، تدعي حكومة الاحتلال بأنه يمكن “إضفاء الشرعية” على البؤرة الاستيطانية إذا ثبت أنها خصصت الأرض للمستوطنين عندما ظنت “نتيجة خطأ” أن الأرض هي أرض حكومية.

وكانت حكومة الاحتلال قالت سابقاً، انه لا يمكن تنظيم المواقع الاستيطانية من خلال هذه الأداة القانونية، ولكنها غيرت موقفها وفقا لرأي المستشار القانوني. ، نشر مستشار حكومة الاحتلال وجهة نظر تدعي أنه يمكن مصادرة الأراضي الفلسطينية الخاصة للأغراض العامة في المستوطنات. وقد قام مندلبليت مؤخراً بدراسة أدوات وسبل لتنظيم البؤر الاستيطانية العشوائية في الضفة الغربية، حتى دون الحاجة إلى “قانون التسوية” الذي لا يُتوقع أن يجتاز اختبار المحكمة العليا .  ويعيش عدة عشرات من العائلات الاستيطانية في هذه البؤرة قرب مستوطنة كوكب شحار والتي اقيمت على ست قطع اراضي منها خمسة يملكها فلسطينيون وقطعة واحدة فقط من اراضي الدولة وقد خصصت سلطات الاحتلال هذه الاراضي في سنوات الثمانينات للهستدروت الصهيوني العالمي وزعمت الادارة المدنية انها لا تعرف بان هذه الاراضي فلسطينية خاصة واقيمت 10 مباني منها بترخيص ودعم من دولة الاحتلال واقيمت مباني اخرى بدون تراخيص .

وعلى صعيد البنى التحتية وتحسين الخدمات خصصت حكومة الاحتلال الإسرائيلي 30 مليون شيكل (9 مليون دولار) لتطوير وتحسين شبكة الاتصالات الهاتفية والبريدية في جميع مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، ضمن خطواتها لضمها للسيادة الإسرائيلية . وزير الاتصالات فيها  أيوب قرا أقر كذلك تطوير نظام توزيع البريد في المستوطنات، فبدلا من توزيعه على مراكز المستوطنات، سيصل بشكل شخصي في صناديق بريد منازل المستوطنين.يشار إلى أن حكومة الاحتلال كانت أقرت العديد من القوانين والخطوات، التي تهدف إلى ضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة لسيادتها.وكان وزير النقل الإسرائيلي يسرائيل كاتس، كشف عن مخطط لإقامة سكك حديدية لخدمة المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، بطول 475 كيلومترًا. فيما طالب كل من وزير النقل والاستخبارات يسرائيل كاتس، ووزير التعليم نفتالي بينيت، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ”اغتنام” الفرصة التاريخية بوجود الإدارة الأميركية الحالية لتنظيم البناء في الضفة الغربية بهدف إضفاء الشرعية على بؤر استيطانية بنيت بالقرب من المستوطنات الرئيسية خلال العشرين سنة الماضية.

وعلى صعيد آخر تم الكشف بان المجلس الاستيطاني “مطيه بنيامين” في لواء رام الله نقل في السنوات (2013-2015) ما لا يقل عن 37 مليون شيكل لجمعية “امناه” التي تعمل على اقامة بؤر استيطانية غير قانونية في الضفة الغربية بدون تحديد هدف هذه المساعدات ولا حتى بصورة عامة . ووفقا لحركة السلام الإسرائيلة فان “امناه” حصلت على مبلغين (15و12) مليونا من اجل” اقامة وتطوير مستوطنات” في المجلس اللوائي مطيه بنيامين لكن لم تتم اقامة مستوطنات في عامي 2013-2014 ولم يحدد هدف الاموال التي نقلت كما حصلت ايضا على 34.5 مليون شيكل من مجلس استيطاني اخر لم يحدد هدفها في عام 2013 ويتراس “امناه” زئيف حيبر الملقب ب “زمباش” وهو عضو في القيادة الاستيطانية وعضو تنظيم ارهابي سابق وشاركت امناه في اقامة مستوطنات وبئر استيطانية كثيرة منها عمونا ومغرون والمنازل التسعة التي تم اخلاؤهاه في مستوطنة عوفرة .

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس : في سياق سياسة التضييق على المواطنين هدمت سلطات الاحتلال 3 مشاتل زراعية، ومحلا تجاريا للشوادر، في بلدة حزما شرق القدس المحتلة.تعود ملكيتها للمواطنين مالك صبيح، ونادر سالم، وهاني عطا الله، إضافة إلى محل السيوري التجاري الذي يقع على مقربة منهم بحجة عدم وجود ترخيص. وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي كذلك 10 منازل في منطقة أبو النوار البدوية، شرق بلدة العيزرية، في القدس المحتلة، فيما أجرى ممثلو ما يسمى بـ”الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، عمليات قياس ومسحً للقرية الفلسطينية البدوية المهددة بالهدم، الخان الأحمر.ومنذ أن صادقت محكمة الاحتلال  العليا على هدم منازل القرية، اقتحم ممثلو مؤسسات الاحتلال الأمنية القرية، في أكثر من مناسبة، وقاموا بإجراء قياسات مختلفة للمنطقة والبيوت وفحصوا إمكانية إدخال مركبات وجرافات الهدم والتجريف

وهدمت جرافات الاحتلال ايضا  منشآت تجارية وزراعية في مدينة القدس ل اسلام السلايمة وهي عبارة عن مغسلة للسيارات دون سابق انذار قائمة منذ 5 سنوات، وصادرت المعدات وجرفت محيطها. كما هدمت جرافات الاحتلال سقفا من الزينكو لمحل تجاري في البلدة و بركسا للأغنام مساحتها 300 مترا مربعا.

الخليل: أصيب كل من أحمد ومحمد أبو هيكل وسندس العزة وحاتم المحتسب، بجراح مختلفة بعد تعرض منازلهم لهجوم من قبل مستوطنين في حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل، وسلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، اخطارا بوقف العمل في بناء منزل وبئر تجميع مياه الشرب، في منطقة الجوايا شرق مدينة يطا جنوب الخليل للمواطن عيسى حسن حسين الشواهين، بحجة عدم الترخيص. وحاول مستوطنون شق طريق جديدة في منطقة تل الرميده في الخليل.وتجمع المستوطنون قرب مركز “الصمود” التابع لـ”شباب ضد الاستيطان” وبدأوا بهدم جزء من الجدار التابع لارض تعود ملكيتها لعائلة البكري المسيطر عليها من قبل المستوطنين، قبل ان يعملوا على تنظيف الاحجار وشق الطريق من اجل التمهيد لمصادرة اراضي جديدة في منطقة تل الرميدة.

وخط مستوطنو البؤر الاستيطانية الإسرائيلية في شارع الشهداء وحي تل ارميدة شعارات تطالب برحيل عائلة فلسطينية عن الشارع.وقد كتب المستوطنون شعارات مسيئة وعلقوها على مدخل المنزل والذي يسكنه المواطن سامح زاهدة. ومن هذه الشعارات ” لهذا البيت دخل العرب بصوره غير قانونية.” اضافة لألفاظ نابية

وشارك عشرات المستوطنين من مستوطني البؤر الاستيطانية المقامة وسط مدينة الخليل في احتفال نظموه ، لاستقبال الجندي القاتل اليؤور أزاريا، الذي أعدم الشهيد عبد الفتاح الشريف بإطلاقه رصاصة صوب رأسه وهو ينزف في حي تل الرميدة بدم بارد أمام عدسة الكاميرا، عندما كان الأخير مصابًا على الأرض ولا يقوى على الحركة. وشارك في احتفال استقبال الجندي القاتل، باروخ مارزيل ، أحد قادة المستوطنين المتطرفين في الخليل، الذي أطلق عبارات نابية معادية للفلسطينيين وسيلا من الشتائم، وهدّد بترحيلهم

بيت لحم: اقتلع مستوطنو مستوطنة “سيدي بوعز” 20 شجرة عنب وزيتون تعود ملكيتها للمواطن أحمد رزق عيسى في أراضي منطقة “عين القسيس” من أراضي بلدة الخضر كما قاموا بتدمير جزء من الجدران الاستنادية التي تحيط بأرض المواطن المذكور. وقطع مستوطنون متطرفون، 350 شجرة عنب “دوالي” من أراضي بلدة الخضر غرب محافظة بيت لحم، واعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان من البلدة صباح اليوم.وأكدت مصادر محلية ان مستوطنون متطرفون قاموا فجر اليوم بقطع 350 شجرة عنب تعود ملكيتها للمواطن اسلام جابر من منطقة ثغرة حماد ببلدة الخضر.

رام الله: أغرقت مستوطنة “عميخاي ” حقول المواطنين بالمياه العادمة في قرية ترمسعيا شمال شرق رام الله.وقالت مصادر محلية ان مستوطنو “عميخاي” قاموا بضخ مياه الصرف الصحي صوب حقول قرية ترمسعيا شمال شرق رام الله.

سلفيت: منع الاحتلال المواطنين حتى ساعة متأخرة من دخول أراضيهم الواقعة خلف الجدار للعناية بأراضيهم الزراعية وحقول الزيتون والأشجار الأخرى المختلفة حيث تتعمد سلطات الاحتلال إغلاق بوابات الجدار في أوقات كثيرة وتتعمد التلاعب باوقات فتحها شمال سلفيت، وكذلك في بلدتي الزاوية ومسحة غرب المحافظة، الأمر الذي يؤثر سلبا على المزارعين . ويهدف  الاحتلال من خلال هذه السياسة لطرد وتهجير المزارعين من أراضيهم كي يصادرها لاحقا لصالح مستوطنة”اريئيل” شمال سلفيت التي تعدّ ثاني أكبر مستوطنة في الضفة الغربية.ومنعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزارعي قرية اسكاكا شرق سلفيت، من الوصول إلى أراضيهم الزراعية المحاذية لمستوطنة “آرائيل”. رغم حصولهم على التصاريح اللازمة.

نابلس: منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مزارعين من قرية جالود جنوب نابلس من حصاد محصول القمح في أراضيهم التي تقدر مساحتها بـ250 دونما في سهل القرية، وأجبرتهم على الخروج بالقوة من أراضيهم رغم التنسيق المسبق وتواجد الارتباط الإسرائيلي. وسلمت أحد أصحاب الأراضي المزارع إبراهيم فوزي حج محمد، بلاغا لمراجعة معسكر “بيت إيل” مع إحضار جراره الزراعي، وأعلنت وقف التنسيق ومنع المزارعين من العودة للحصاد حتى إشعارا آخر. وتعتبر سهول جالود الشرقية محل أطماع مستوطني بؤرتي ” إيش كودش وأحياه”، الذين سيطروا على هذه السهول لمدة 14 سنة (منذ عام 2000 حتى عام 2014) قبل أن يتم استرجاعها بقرار قضائي من المحكمة العليا في القدس، وهي سهل “خلة الوسطى” حوض (19) وسهل خلة “أبو شبرقة” حوض (22). وبدأ عشرات المستوطنين من مستوطنة “يتسهار” بإقامة كوخ من الخشب على أراضي المواطنين في قرية عوريف جنوب نابلس.بعد ان احضروا كافة المعدات اللازمة في منطقة الريحان التي تبعد ٣٠٠ متر فقط عن اخر منزل شرق قرية عوريف جنوب نابلس. وهاجم عشرات المستوطنين من مستوطنة “يتسهار” المنطقة الشرقية بالقرية، وأحرقوا عشرات الدونمات المزروعة بالزيتون واللوزيات،  وقطّعوا عشرات منها. فيما داهمت قوات الاحتلال عددا من منازل المواطنين في القرية، وسط إطلاق كثيف للرصاص الحي.

الأغوار: أقدمت سلطات الاحتلال في الأيام القليلة الماضية على تقديم إخطارات بالهدم لما يزيد عن 50 منشأة في منطقتي بيت دجن وفروش بيت دجن شرق نابلس، وذلك بحجة البناء في مناطق “ج” وخارج المخطط الهيكلي دون ترخيص. وهي مقسمة على عدة اتجاهات منها آبار مياه، وأحواض وبرك مائية، وبركسات للمواشي، ومنازل للمواطنين، وخيم مؤقتة، بالإضافة إلى الإخطارات للشوارع وخطوط الكهرباء. وتنص الإخطارات على أن هذه المنشآت مقامة في مناطق “ج” وخارج المخطط الهيكلي للتجمع، وهو ما يعدّه الاحتلال مخالفا لقانون التنظيم والبناء الإسرائيلي. كما هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، بركة لتجميع المياه في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.أقامتها المؤسسات الداعمة ليستفيد منها المواطنون في الشرب، وسقاية مواشيهم، نظرا لشح المياه بعد ان صادرت آبار المياه لصالح المستوطنات.-انتهى-

——-

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب ومختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 09 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 9 / 7 /2018 الساعة 00.05، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.50 من فوق البلدة المذكورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 8 / 7 /2018 الساعة 12.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.25 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 17.50، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 18.50 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 12.30 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 9 / 7 /2018 الساعة 00.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

قائد الجيش بحث مع الفرزلي والحجار الأوضاع

 والتقى الملحق العسكري  السعودي ومدير عام أوجير ورئيس بلدية البترون

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الاثنين 09 تموز 2018 في مكتبه في اليرزة، نائب رئيس مجلس النواب الأستاذ إيلي الفرزلي، ثمّ النائب محمد الحجار، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل الملحق العسكري السعودي العميد الركن سلامة المصلوخي وجرى البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، كذلك استقبل مدير عام هيئة أوجيرو السيد عماد كريديّة، ثم رئيس بلدية البترون السيّد مارسيلينو الحرك على رأس وفد من لجنة مهرجانات البترون، وتم التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

شبكة الاتصالات اللبنانية بيد إسرائيليين

 

(أ.ل) – لم تنته فصولاً فضيحة كشف قطاع الاتصالات وأسراره أمام شركة أميركية. بعد كل الشكوك المرتبطة بتهريب الاتفاق معها من قبل وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو، لأسباب لا تزال مجهولة، زادت الشكوك في شأن وجهة المعلومات الحساسة التي حصلت عليها الشركة، خصوصاً بعدما تبين أن معظم مسؤوليها إسرائيليون على قاعدة أن من يكشف الجريمة هو المجرم، استدعت إدارة أوجيرو، بشكل عاجل، عدداً من الموظفين للحضور صباح اليوم إلى مركز الهيئة في بئر حسن للتحقيق معهم، نقلا عن الأخبار، على خلفية تسريب فضيحة سماح وزارة الاتصالات وهيئة أوجيرو لشركة ACUATIVE الأميركية الحصول على كل الداتا المتعلقة بشبكة الاتصالات اللبنانية. شملت عملية الاستدعاء، هذه المرة، عدداً من موظفي مديرية المعلوماتية الحاليين والسابقين وموظفين آخرين موضوعين بتصرف المدير العام. كما تدور الشبهات حول موظفين يعملون في وزارة اﻻتصاﻻت كانوا قد أبدوا صراحة، خلال اجتماعات مع الوزير جمال الجراح ومستشاره نبيل يموت، تحفظهم على هذه الشركة ومهمتها وعلى تزويدها بالمعلومات والمعطيات التي تطلبها، والتي برأيهم، تكشف شبكات الإنترنت في لبنان.

في المقابل، كان لافتاً أن أي جهة قضائية لم تحرك ساكناً للتحقيق مع المتهمين الفعليين الذين عرّضوا أمن البلد للانكشاف، لا سيما الجرّاح ويمّوت وعماد كريدية، وحتى للاستماع لشهادة الموظفين الذين سبق أن أبدوا ارتيابهم من الشركة والاتفاقية، لا سيما نوع وحجم المعلومات المطلوبة التي ﻻ تتلاءم مع طبيعة المهمة المعلنة (دراسة تصاميم الشبكة اللبنانية وإجراء تدقيق وتحليل تقنيين على كل تجهيزاتها). ما حصل، كان العكس، إذ قامت الإدارة بإقصاء هؤﻻء الموظفين وإبعادهم وتهديدهم وتهميشهم وإنزال العقوبات بحقهم وترهيبهم. أبرز هؤلاء مدير المعلوماتية السابق توفيق شبارو (موضوع حالياً بتصرف المدير العام)، الذي تبين أنه أرسل أكثر من كتاب إلى كريدية يحذره فيه من كشف قطاع الاتصالات أمام الشركة، لا سيما ما يتعلق بطلبها الحصول على نسخة عن البيانات التشغيلية العائدة لكل مستخدم على الشبكة، مبدياً قناعته بعدم حاجة الشركة إلى هذا الكم من المعلومات لتنفيذ ما هو مطلوب منها.

لم يستجب كريدية لتحذير شبارو، فكانت النتيجة حصول الشركة على كل المعلومات السرية وكلمات ومفاتيح الولوج والمعلومات الهندسية والبرمجية وداتا تنظيم وبرمجة وتشغيل مكونات الشبكة (Network Configuration Data) وجميع المشتركين من جميع الفئات (اﻷفراد، الشركات، المؤسسات العامة والخاصة، اﻹدارات الرسمية، الأجهزة اﻷمنية، السفارات، المنظمات الدولية، المصارف، وشركات توزيع الإنترنت).

هذه المعلومات التي تسلمتها الشركة من قبل أوجيرو، والتي تعني عملياً سقوط شبكة الاتصالات اللبنانية كلياً بيد الشركة الأميركية أو من يقف خلفها، لم تكن الوحيدة، إذ إن ممثلي الشركة سبق أن زاروا كل المراكز التي يريدون زيارتها، ولم يكتفوا بذلك، بل تصرفوا كالمستعمرين وتعاملوا مع الموظفين بطريقة دونية وبلهجة الأمر، معتمدين على أمر تسهيل المهمة الموقّع من كريدية، والذي يسمح لهم بالقيام بأي شيء يريدونه في أي مركز من مراكز الهيئة.

هل كان يمكن لوزير الاتصالات أن يفترض حسن نية الشركة إلى درجة اقتناعه بأن الشركة ستلتزم بسرية المعلومات التي تحصل عليها، على رغم عدم توقيعها أي عقد يلزمها بالسرية؟ وكيف برر تخطي كل مبادئ التعاقد القانونية للتعامل مع الشركة، إلى درجة: عدم إعداد أي دفتر شروط لهذه المهمة، عدم كتابة أية مواصفات تقنية أو تعاقدية، غياب التوصيف الخطي للمهمة المأمولة، عدم وجود مهل زمنية وإطار تنفيذي للمهمة، عدم تعيين مدير للمشروع من الجهة اللبنانية، عدم إجراء مناقصة ﻻ محلية وﻻ دولية أو استدراج عروض، عدم عرض الموضوع على ديوان المحاسبة للحصول على موافقته المسبقة، عدم معرفة الجهة التي تدفع نفقات وتكاليف هذه المهمة…؟

ببساطة، تم تخطي المسار القانوني، وتمرير المهمة تحت جنح التكتم والغموض (رفض كريدية طلب شبارو تسليمه نسخة عن العقد). فكانت النتيجة – الفضيحة، الاتفاق مع شركة ACUATIVE الأميركية على فتح كل أبواب قطاع الاتصالات أمامها، وهي بدورها فتحت باباً خلفياً يمكنها من «شحن» كل ما تحصل عليه من معلومات من دون قيد أو شرط.

أما الفضيحة الأكبر، فهي أن مؤسسي الشركة وأصحابها والمدراء النافذين فيها، يحملون الجنسية الإسرائيلية، وانتقلوا إلى أميركا ليؤسسوا فيها شركتهم، حالهم كحال أكثر الشركات اﻹسرائيلية الموجودة بفعالية في قطاع تكنولوجيا المعلومات في أميركا.

وفي ما يلي عينة عن بعض مسؤوليها الإسرائيليين:

– ريك أكرمان، الرئيس – المدير العام للشركة وأحد مؤسسيها والشريك المساهم اﻷكبر. يهودي، عمل سابقاً في إسرائيل لمدة تفوق العشرين سنة، ومساهم مؤسس في عدة شركات إسرائيلية عاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

– جوش ليفين، نائب رئيس الشركة، المسؤول عن تطوير أعمالها وتوسيع رقعة انتشارها التجاري وتعظيم محفظة عقودها وأسواقها. وهو يهودي عمل سنوات عدة في شركات إسرائيلية متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وتدخل عملية تفعيل وتوسعة نشاطات الشركة في دول منطقة الخليج والشرق اﻷوسط، بما فيها دول المواجهة مع إسرائيل، ضمن صلاحياته.

– شاد ميعاد: المدير التقني للشركة ومدير العمليات (Chief Operating Officer)، وهو يهودي من عائلة ألمانية هاجرت إلى فلسطين المحتلة بعد الحرب العالمية الثانية. بعد أن حصّل علومه العليا، انتقل إلى أميركا للعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات. وهو منذ عام 2013 في منصبه كمدير للعمليات ومدير تقني في شركة من ضمن الطاقم التنفيذي العامل مباشرة مع رئيس الشركة ومديرها العام ريك أكرمان.

وبعد ذلك، أليس السؤال مشروعاً عن كيفية سماح الجرّاح ويمّوت وكريدية لهذه الشركة الغامضة بالحصول على هذه المعلومات الخطيرة والدقيقة التي تكشف أمن لبنان لجهات خارجية من دون الحصول على موافقة مجلس الوزراء والجهات الأمنية المعنية؟ وهل عُرض الأمر على مجلس الوزراء ووافق عليه؟

ومع افتراض أن المعنيين اقتنعوا بالحاجة الماسة لخدمات الشركة، فلماذا لم يتم سؤال مكتب مقاطعة إسرائيل في لبنان عن مدى جواز التعامل معها، بل تم استقدام الطاقم العائد لها من فرعها في الرياض في السعودية من دون المرور على أية جهة رقابية لبنانية من أي نوع كانت. ثم، هل أخذت اللجنة النيابية للاتصالات، علماً بهذا الموضوع؟ وما كان موقفها منه؟ وألا يستوجب اختراق سرية المعلومات والتعدي على شبكة الدولة من قبل شركة إسرائيلية المضمون موقفاً صارماً من اللجنة؟ وهل هناك من رابط بين ما تم كشفه أخيراً عن خرق لشركات خاصة وأجهزة أمنية لبنانية وبين المعلومات التي تم تسليمها لهذه الشركة؟.-انتهى-

——-

رئيسة الجامعة الاسلامية التقت المستشار الثقافي الايراني

 

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مهدي شريعتمدار، يرافقه المسؤول عن الإعلام والعلاقات العامة في المستشارية الإيرانية الدكتور علي قصير، في حرم الجامعة في خلدة، في حضور مساعد رئيس مجلس الأمناء نزيه جمول وعميد كلية الدراسات الإسلامية الدكتور فرح موسى ومدير العلاقات العامة في الجامعة الدكتور هشام الحسيني. وتطرق البحث خلال اللقاء الى موضوع “تنظيم أنشطة علمية وفكرية مشتركة ضمن جدول محدد ومتفق عليه بين الجامعة والمؤسسات الجامعية في ايران، فضلا عن التحضير لتوقيع اتفاقات تعاون بين الجامعة الإسلامية والجامعات الإيرانية”.

وفي اطار تعزيز ثقافة المحبة والحوار والعيش المشترك بين الاديان، اتفق على عقد مؤتمر مشترك بين الجامعة والمستشارية بعنوان “المحبة والعدالة في الاديان” في 26 تموز الحالي في قاعة الاحتفالات في مجمع الوردانية، تشارك فيه نخبة من الشخصيات الدينية والفكرية والاكاديمية.-انتهى-

—–

الجيش: 3 زوارق حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 09 تموز 2018البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 9 / 7 / 2018 الساعة 3.30 على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 250 متراً ولمدة 7 دقائق.

وما بين الساعة 4.10 والساعة 6.11، أقدم زورقان مماثلان تابعان للعدو الإسرائيلي على خرق البقعة البحرية المذكورة، لمسافة أقصاها 500 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

الكعكي تسلم من أمين جابر كتابه وثائق وأمثال من التاريخ

 

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي، الكاتب أمين صالح جابر الذي قدم اليه كتابه “وثائق وامثال من التاريخ”. ورحب النقيب الكعكي بالكتاب وتمنى على معده مزيدا من الكتب إغناء للمكتبة الثقافية العربية”.-انتهى-

——-

رئيس الجمهورية لكاغ: الحكومة المقبلة ستولي الشأن الاقتصادي

واستكمال مكافحة الفساد عناية خاصة

 

(أ.ل) – أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي في هولندا سيغريد كاغ، ان الحكومة المقبلة ستولي عناية خاصة بالشأن الاقتصادي واستكمال عملية مكافحة الفساد، وذلك بالتزامن مع معالجة سائر المسائل التي تهم اللبنانيين في ظل الاستقرار الامني الذي تنعم به البلاد منذ اكثر من سنة ونصف سنة. ورحب بالتعاون بين لبنان وهولندا في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكدا الحرص على تفعيل هذا التعاون وتطويره في المجالات كافة. وشكر رئيس الجمهورية للمملكة الهولندية مشاركتها في مؤتمرات دعم لبنان التي انعقدت في روما وباريس وبروكسل، مقدرا الاستعداد الذي ابدته كاغ لاستضافة بلادها مؤتمرا لمتابعة ما توصل اليه المشاركون في مؤتمر “سيدر” الذي عقد في باريس.

وكانت كاغ، التي شغلت قبل تعيينها في منصبها الوزاري منصب ممثلة الامين العام للامم المتحدة في لبنان، قد عبرت لعون في مستهل اللقاء الذي حضره سفير هولندا جانس والتمانس والوفد المرافق، عن سعادتها للعودة الى بيروت وزيرة للتجارة الخارجية في بلادها، مستذكرة الظروف التي عملت خلالها في بيروت. وهنأت رئيس الجمهورية على نجاح الانتخابات النيابية وقرب تشكيل حكومة جديدة. وعرضت لموقف بلادها الداعم لتعزيز التعاون مع لبنان في مجالات عدة، لاسيما في الشأنين الاقتصادي والزراعي لمواجهة التداعيات التي سببها نزوح السوريين الى لبنان منذ عام 2011، ولخبرة هولندا في مجالات التجارة والتدريب الزراعي، مؤكدة أن لبنان قادر على لعب دور ريادي في المنطقة لاسيما عند بدء عملية اعادة اعمار سوريا.

مخزومي

سياسيا، استقبل رئيس “حزب الحوار الوطني” النائب فؤاد مخزومي وأجرى معه جولة أفق تناولت الاوضاع الراهنة محليا واقليميا.

رئيس “البيت اللبناني” في لوس انجلس

واستقبل عون رئيس “البيت اللبناني” في لوس انجلس جوزف كركي واطلع منه على النشاطات التي يقوم بها “البيت اللبناني” لاسيما لجهة تفعيل التواصل بين اللبنانيين والمتحدرين من اصل لبناني في الولايات المتحدة الاميركية عموما وفي لوس انجلس خصوصا، مع اهلهم واقربائهم في وطنهم الام، منوها بما تقوم به وزارة الخارجية لجمع شمل لبنان المقيم بلبنان المنتشر.

عائلة المسعف الشهيد حنا لحود

واستقبل رئيس الجمهورية أفراد عائلة المسعف في الصليب الاحمر حنا لحود الذي استشهد في اليمن خلال تأديته واجبه الانساني مع البعثة الدولية للصليب الاحمر. ورافق افراد العائلة رئيس بلدية بريح صبحي لحود ومختارها الياس رشيد خليل والاب نجا شحادة الخوري وخادم رعية بريح الاب ايلي كيوان. وشكر الوفد الرئيس عون على مواساة العائلة باستشهاد المسعف لحود ومنحه وساما رفيعا تقديرا لعطاءاته الانسانية التي بلغت مرتبة الاستشهاد.

ورد عون محييا شجاعة الشهيد لحود ومعتبرا ان “كل من يتطوع في الصليب الاحمر يزخر بالعطاء من دون مقابل او حدود”.

وقال: “ان الشهيد لحود يمثل لبنان المحبة والانسان، وقد استحق الوسام الذي رغبت في تمييزه به عن جدارة”، مشددا على انه “أمام من يبذل حياته في سبيل انقاذ الآخرين تصغر العطاءات وتبقى كلمات التضامن قاصرة عن التعبير عن حجم الخسارة”.-انتهى-

——

وفد إعلامي إيطالي جال في الجنوب والتقى رئيس إتحاد بلديات قضاء صور

 

(أ.ل) – نظمت الكتيبة الإيطالية العاملة في إطار “اليونيفيل” جولة للاعلام الإيطالي في جنوب لبنان ضمن نطاق عمل الكتيبة الإيطالية، ورافقها وفد من الكتيبة. وتضمنت الجولة زيارة رئيس إتحاد بلديات قضاء صور ورئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، وضم الوفد كلا من ممثل قسم الإعلام في رئاسة الأركان من روما مؤهل أول كارانجلو مسيمو، رئيس قسم الإعلام في القطاع الغربي في اليونيفيل – شمع المؤهل أول بلاسيزا مسيمو، الصحافيين ديجوستو أليساندرو، وتاتاريللي لوكا.

وجرى خلال اللقاء جولة أفق “حول العلاقات بين أبناء المجتمع المحلي وضباط وأفراد الكتيبة الإيطالية التي كان ولا يزال لها مشاركة فعالة في قوات حفظ السلام في جنوب لبنان منذ العام 1978”.

وأكد دبوق للوفد الاعلامي “عمق العلاقات الوطيدة مع قوات اليونيفيل بشكل عام والكتيبة الإيطالية بشكل خاص”، مشددا على “دور الكتيبة الإنمائي والإجتماعي والإنساني إضافة الى مهامها في عملية حفظ الأمن والإستقرار بالتعاون مع الجيش اللبناني”.

وتحدث دبوق عن “العلاقات الإجتماعية بين قوات اليونيفيل والمجتمع الأهلي منذ العام 2006 لغاية الآن. ومدى ترابط هذه العلاقات الإجتماعية من خلال مشاركة القوات الدولية بكافة المناسبات والمهرجانات المحلية داخل المدينة وقرى القضاء. وتفاعلها الإيجابي على جميع الصعد مع جميع مكونات المجتمع وجمعياته وهيئاته”.-انتهى-

—–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 08 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخ 9 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 12 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية تاريخ 13 / 7 /2018 الساعة 00.30.

وبتاريخ 12 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق – حامات – بيروت – القليعات.-انتهى –

——

 

بري التقى  كاغ والعريضي وتكتل نواب بعلبك نقل عنه قلقه

من تأخر تشكيل الحكومة والانعكاسات على الوضع العام

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد تكتل نواب بعلبك –الهرمل الذي ضم الوزيرين حسين الحاج حسن وغازي زعيتر والنواب: البير منصور، وليد سكرية، علي المقداد، ابراهيم الموسوي،  ايهاب حمادة، وانور جمعة. ودار الحديث حول الاوضاع العامة عموما ً وشؤون وهموم منطقة  البقاع عموماً وبعلبك عموماً الهرمل خصوصا”.

وبعد اللقاء  قال الوزير الحاج حسن باسم التكتل: قمنا كتكتل نواب بعلبك-الهرمل بزيارة دولة الرئيس بري بعد عودته من السفر وهنأناه مجدداً بانتخابه رئيساً للمجلس النيابي وبعودته من السفر ، والهدف الاساسي لزيارتنا التباحث في قضايا محافظة البقاع عموماً  وبعبك –الهرمل خصوصاً. وبحثنا  عدداً من النقاط  منها رغبة دولة الرئيس ورغبتنا معاً باعادة طرح انشاء مجلس انماء بعلبك-الهرمل وعكار ، واكد دولته ان هذا الموضوع سيكون على جدول اعمال المجلس النيابي حيث ان هناك اقتراحات قوانين موجودة سيطرحها على جدول الاعمال للعمل على اقرارها. كما بحثنا الوضع الاقتصادي والمعيشي في لبنان عموماً ومحافظة بعلبك-الهرمل خصوصاً ، وما هي السبل الآيلة لتطوير الوضع الاقتصادي والمعيشي. كذلك تباحثنا في موضوع الامن في بعلبك-الهرمل وجرى التأكيد كدولة رئيس المجلس  ونواب واحزاب وخصوصاً حركة امل وحزب الله ، نحن ندعو الجيش والقوى الامنيين والمسؤولين الرسميين الى متابعة عملهم بشكل  حثيث  ومستمر لضبط الامن في منطقة بعلبك-الهرمل بشكل دائم ، ونحن الى جانب الجيش وخلفه في ضبط الامن .كما تحدثنا عن مشروع قانون العفو وما وصل اليه هذا القانون الذي يهم فئات عديدة من اللبنانيين ومنها بعلبك-الهرمل.

وبحثنا ايضاً موضوع الخلاف العقاري بين اليمونة والعاقورة واكدنا  ان الخلاف هو خلاف عقاري بحت ،وما أعطي من ابعاد هو امر غير صحيح واكدنا على اننا مستعدون ومنفتحون على النقاش والحوار لمعالجة هذا الملف. وبحثنا ايضاً في عدد من الملفات المتعلقة ببعلبك-الهرمل وبالوضع العام ، واكدنا على دولته دوره الكبير والاساسي في حمل قضايا وهموم لبنانية عديدة ومنها هموم منطقة بعلبك-الهرمل التي هو مرجعية اساسية في تمثيلها .

وسئل: النائب جميل السيد لم يحضر معكم هذا اللقاء ، وكان قد اخذ موقفاً عنيفاً تجاه الجيش والقوى الامنية، هل كلامكم هذا بالوقوف الى جانب الجيش هو للتوازن مع كلام النائب السيد ؟

اجاب: اولاً سيادة اللواء النائب جميل السيد هو عضو في التكتل وقد اعتذر اليوم بسبب ارتباطه بموعد آخر ، وثانياً كل نائب منا يرغب بالتعبير عن موقفه بما يراه مناسباً باعتبار انه عضو تكتل وليس عضو كتلة الوفاء والمقاومة ، وهو ليس ضد الجيش بل  عبر عن موقف معين ، ونحن كحزب الله وكحركة امل نعتبر ان الجيش هو جيشنا وكذلك اللواء السيد يعتبر الجيش جيشه ونحن نريد من الجيش اللبناني ان يقوم بدوره الكامل بحفظ الامن في بعلبك-الهرمل وهذا ما بدأ العمل عليه منذ فترة طويلة وقدمنا بزيادة المنسوب في الفترة الاخيرة ونأمل ان يستمر في الفترة المقبلة بشكل ايجابي.

سئل: الرئيس بري حذر من الوضع واشار بشكل صريح الى ان الوضع هو اسوأ وهو بصدد الدعوة لجلسة برلمانية لمناقشة الاوضاع العامة. فما هي الاطر التي يمكن ان يأخذها المجلس بالنسبة للوضع الحكومي ؟

اجاب: نحن كحركة “امل” وحزب الله الثنائي الوطني بامتياز اكثر فريق سهل ويسهل تشكيل الحكومة وأقل فريق لديه مطالب وهو الفريق الذي حتى الان سّهل تشكيل الحكومة ، لذلك دولة الرئيس عبر عن قلقه من تأخر التشكيل وكل اللبنانيين قلقون من تأخر تأليف الحكومة وانعكاس ذلك على قضايا عديدة ومنها الوضع الاقتصادي والمعيشي . ودولة الرئيس عبر عن موقف بانه سيدعو الى جلسة لانتخاب اللجان وربما الى جلسة عامة لمناقشة  اسباب تاخير الحكومة، ودولته طبعاً يحدد التوقيت المناسب لكن نعم دولة الرئيس قلق من تأخر تشكيل الحكومة ونحن قلقون جميعاً كلبنانيين وكنواب، واعود واقول ان الفريق السياسي الذي ينتمي اليه الرئيس بري ونحن ككتلة الوفاء للمقاومة الثنائي الوطني ، نحن نسهل الى ابعد الحدود والعقد ليست عندنا.

سئل : كنتم تساعدون مع حلفائكم لحلحلة العقد؟

اجاب : نحن نساعد ونحن لسنا في  موقف المتفرج، ونساعد دائماً ما نستطيع عليه .

سئل : هل ستقدم الجلسة العامة اي جديد؟

اجاب : نحن في لبنان علينا دائماً ان نكون طويلي البال ونرى المصلحة العامة في الوقت نفسه . فلننتظر لنرى ماذا سيحصل في الاسبوع الحالي والاسبوع القادم وأملنا كبير بأن تشكل الحكومة في اسرع وقت .

سئل : يقال ان تأليف الحكومة مرتبط بأمور اقليمية وان هناك بعض المطالب من ايران وحزب الله وبالتالي  تترجم هذه المطالب عبر عرقلة تشكيل الحكومة؟

اجاب : من يقول ذلك ربما  حضر فيلماً من اخراج سيء.

ثم استقبل الرئيس بري الوزير السابق غازي العريضي الذي اكتفى بالقول رداً على سؤال بعد الزيارة : الرئيس بري رجل مسؤول .

وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر وزير التجارة الدولية والتعاون الانمائي الهولندية سيغريد كاغ والسفير جان والتماينس وجرى عرض للتطورات الراهنة والعلاقات بين لبنان وهولندا .

ثم استقبل سفير اندونيسيا في لبنان أحمد خميدي وعرض معه العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقيات جوابية من كل من : الرئيس السوري بشار الاسد ، وملك الاردن عبدالله الثاني ، والسلطان قابوس .

كما تلقى برقية تهنئة بعيد الفطر من رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري السعيد بوحجة.

وابرق الرئيس بري الى قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس  معزياً بوفاة الكاردنيال جان لوي توران. كما ابرق الى الرئيس المكسيكي المنتخب اندريس مانويل لوبيز اوبرادور مهنئاً بانتخابه .

وابرق ايضاً الى رئيس البرلمان السيراليوني عباس شرنور بوندو مهنئاً بانتخابه .-انتهى-

—–

الفرزلي: تأليف حكومة أكثرية هو أحد الحلول

للخروج من تأخر الحريري في التأليف

 

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس مجلس النواب اللبناني إيلي الفرزلي أن “تأليف حكومة أكثرية هو أحد الحلول للخروج من تأخر الحريري في التأليف”.-انتهى-

——–

الحريري بحث والنجاري في مواضيع مختلفة

كاغ من بيت الوسط: نتطلع قدما لتعزيز هذه الشراكة اكثر من قبل

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، سفير مصر نزيه النجاري وعرض معه المستجدات والعلاقات الثنائية.

بعد اللقاء، قال النجاري: “سعدت كثيرا بلقاء الرئيس الحريري، وتمنيت له التوفيق في تشكيل الحكومة اللبنانية. وكما تعلمون ان الوفاق الوطني والاستقرار في لبنان أمر يهم مصر كثيرا، ونقلت إليه اهتمام المسؤولين في مصر على اعلى المستويات بالاستقرار في لبنان، وبالتأكيد، فإن تشكيل الحكومة هو امر مهم جدا بالنسبة للبنان واستقراره”.

أضاف “ناقشنا ايضا عددا من المواضيع المهمة التي تهم البلدين، في ما يتعلق بالعلاقة الاقتصادية والتجارية بينهما، وهي العلاقة التي نسعى الى الارتقاء بها دائما الى آفاق افضل، لان الشعبين يستفيدان من هذه العلاقة وهي تخلق وظائف، فمن المهم جدا تنميتها، وهذا ما نعمل عليه مع الرئيس الحريري”.

واستقبل الرئيس الحريري، وزيرة التجارة الدولية والتعاون الانمائي الهولندية سيغريد كاغ وبحث معها الاوضاع العامة والعلاقات بين لبنان وهولندا.

بعد اللقاء، قالت كاغ: “انها زيارتي الاولى للبنان منذ ان غادرته، واليوم عدت كوزيرة لدولتي، انه لشرف لي ان ابدأ جولة من الاجتماعات في ما يختص بمؤتمر “سيدر”. فهولندا قدمت 200 مليون يورو من المساعدات، و100 مليون يورو لمتابعة الاصلاحات، ونحن نهتم للاستثمار في الزراعة، وكذلك بشكل خاص، في الانتاج والتكنولوجيا ومواصلة المساعدة للبنان في ما يتعلق باللاجئين السوريين عبر برنامج مساعدة الامم المتحدة”.

اضافت “أجرينا اليوم محادثات جيدة مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ومع الرئيس سعد الحريري، ونتطلع قدما لنتائج جيدة لهذه الزيارة، خصوصا ان هولندا صديقة للبنان، كما نتطلع قدما لتعزيز هذه الشراكة اكثر من قبل”.-انتهى-

—–

 

محفوظ: بوصلة العمل البقاعية ترتكز إلى الأمن والإنماء والمقاومة

 

(أ.ل) – أحيت منطقة الهرمل والجسم التربوي وآل علوه ذكرى الاستاذ مفلح محمد سعيد علوه، باحتفال تأبيني أقيم في قاعة الاسد – المكتبة العامة، في حضور الشيخ علي المظلوم ممثلا المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، علي زعيتر ممثلا وزير التربية مروان حمادة، الوزير السابق طراد حمادة، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، مفتي الهرمل الشيخ علي طه وفاعليات سياسية واجتماعية وتربوية وحشد من ابناء الهرمل والبقاع الشمالي.

محفوظ

بعد الافتتاح بالنشيد الوطني، عرف الحفل سهيل الطشم، ثم تحدث محفوظ فقال: “الإنسان سمعة. وبمجرد أن تذكر اسم الصديق الراحل مفلح الحاج علوه تحضر السمعة الطيبة ومواصفات الرجل العصامي والنبيل والمفكر والمتفاني والاصلاحي والتغييري والمنتمي إلى مواطنية حقيقية والمنحاز إلى العدالة”.

أضاف “مفلح الحاج علوه هو واحد من الأوائل الذين سعوا إلى التغيير في المجتمع الهرملي استنادا إلى رؤية إصلاحية وانتماء قومي. واحد من أولئك الذين أحدثوا ثورة في الأفكار والقيم. كان هو والصديق مفلح رئيس شخصان لا يفترقان في جلسات النقاش المفتوحة وكان أخوه الصديق مفضل ينتمي إلى مدرسة فكرية مختلفة تنشد بدورها الإصلاح والتغيير وكان ابن أخيه علي مصطفى علوه الصديق الأصغر بيننا من مدرسة التغيير التي تطمح إلى المساواة التامة بين الناس. وكان المرحوم عبد الله محسن شاهين قد سبقنا في الوقت لطرح المفاهيم التغييرية، وهو الإسكافي في سوق الهرمل الذي يتحلق حوله مجموعة من الفلاحين والفقراء ويستمعون إلى أحاديثه عن دولة العمال والفلاحين حيث يتساوى الناس وحيث تختفي الفوارق بين الأغنياء والفقراء. ولا ينبغي أن ننسى في هذا السياق المناخ التغييري الذي وفَّره نقيب الصحافة الراحل الأستاذ رياض طه”.

وتابع “إذا شئنا أن نكون أوفياء لهذا المتفاني والمبدع مفلح الحاج علوه، فعلينا أن نتابع ما كان يعمل ويعيش من أجله وهو فكرة الدولة العادلة ومواجهة الإنقسامات والخلافات في مجتمعنا الهرملي وتحقيق مطالب المنطقة ونبذ الطوائفية البغيضة وإسقاط المشاريع الطوائفية التي لا تبني وطنا ولا طوائفها. فالبقاع الشمالي أشبه بلبنان مصغر تتمثل فيه كل مكونات المجتمع اللبناني التي تنتمي إلى طائفة واحدة هي طائفة الحرمان التي وحَّدها الإمام السيد موسى الصدر عبر المطالب المشروعة في المدرسة والطريق والكهرباء والبنى التحتية والإنماء والسياسة الزراعية والمواطنة الواحدة. أما لبنان الكبير فكان برأيه مجرد نظام المتصرفية الذي ألحقت به الأطراف إداريا بحيث بقيت الدولة في بيروت والجبل، وبقيت بعلبك والهرمل وعكار محرومة من دون أي حضور إنمائي فعلي. ولذا فإن مطالب المنطقة تندرج على الشكل الآتي:

1 – الأمن وربطه بالإنماء وبحضور الدولة الفاعل من جانب المؤسسة العسكرية وقوى الأمن الداخلي والأجهزة الأمنية.

2 – إنجاز البنى التحتية في بعلبك – الهرمل سواء ما يخص مياه الشفة أو الصرف الصحي والكهرباء.

3 – إنصاف بعلبك – الهرمل في وظائف الفئة الأولى والمدراء العامين والسفراء خصوصا وأن هناك نخبا بقاعية مميزة وهذا هو التوقيت المناسب لإنصافهم. وهذه النخب موجودة عند السنة والموارنة والكاثوليك والأرثوذكس والشيعة.

4 – مجلس انمائي لبعلبك – الهرمل وتفعيل مؤسسات المحافظة.

5 – عفو عام عن المطلوبين بمذكرات توقيف خصوصا وأن عدد المطلوبين وصل إلى خمسين ألف ما يعني مع عائلاتهم تحويل المجتمع البقاعي إلى مجتمع فار ومطلوب. وهذا ليس في مصلحة البقاعيين ولا مصلحة الدولة، سيما وأن هناك أخطاء ترتكب ازاء أهل المطلوب من دون إدراك للآثار السلبية الناجمة عن ذلك. وقضية المطلوبين هي على نار حامية. وكان فخامة الرئيس ميشال عون في لقاء معه قد أكَّد للقاء التشاوري بأن المطلوبين الفعليين عددهم قليل جدا ولا بد من إنصاف الآخرين. وهذا هو الموقف الفعلي لدولة الرئيس نبيه بري الذي يرى ضرورة معالجة الأسباب في حضور فعلي للدولة في البقاع أمنا وإنماء وفرص عمل.

6 – تصنيع المنتوج الزراعي وإحياء الدور الإقتصادي للمنطقة والإستفادة من إمكانية توظيف زراعة الحشيش في المجال الطبي وتحت رقابة الدولة والمجتمع الدولي أسوة بدول أخرى منها المغرب. وفي هذا السياق كان الزعيم الدرزي الوزير وليد جنبلاط السباق إلى طرح هذا الحل المنتج والعملي والذي يوفر دورة اقتصادية للمنطقة من دون آثار سلبية بين المسؤولين.

7 – دعم الجيش اللبناني باعتباره حامي السيادة وضامن الوحدة الوطنية والمتربص بسياسات الإرهابيين. كما أن تكريس الأمن في بعلبك – الهرمل هو المدخل الحقيقي لجلب الإستثمارات وحضور رجال الأعمال وإيجاد فرص العمل.

8- بالطبع هناك أيضا فروع الجامعة اللبنانية والمستشفيات والطرق والسدود وتحديدا سد العاصي والصورة السلبية لبعلبك – الهرمل في الإعلام.

9 – إحياء ميثاق الشرف الذي كتبه الإمام السيد موسى الصدر واعتبار المصالحات هي المدخل الفعلي لمعالجة المشاكل العشائرية والعائلية تطبيقا لهذا الميثاق.

10 – المقاومة عنوان لكل اللبنانيين وهي ضمانة لعودة مزارع شبعا والحؤول دون التوطين ومصادرة اسرائيل لمياه الجنوب ولردع الإعتداءات والمطامع الإسرائيلية في الأرض والنفظ. كما أن للمقاومة دينا في أعناق أبناء بعلبك – الهرمل حيث حالت دون تهجير التنظيمات المتطرفة من داعش والنصرة لأهلنا في رأس بعلبك والقاع والفاكهة والهرمل وتهديد العمق البقاعي. وأكثر من ذلك نجح السيد حسن نصر الله في تكريس لبنان كلاعب دولي واقليمي وفي حماية مصادر الماء والنفط فيه”.

وقال: “أخيرا بوصلة العمل البقاعية ترتكز إلى قاعدة ثلاثية: الأمن والإنماء والمقاومة. ومن هنا نذكر الجميع بأن وصية الصديق مفلح الحاج علوه ورفاقه لنا بأن عشائر وعائلات وطوائف بعلبك – الهرمل ونخبها لن تتساهل بعد الآن لا في حصصها في الدولة ولا في الوظائف ولا في الطرق ولا في الإنماء. لنكن يدا واحدة فالله مع الجماعة عندما تريد. فلنكن جميعا عينا على كيفية تنفيذ المشاريع وعمل البلديات وممارسة نواب المنطقة ووزرائها. هذه وصية مفلح الحاج علوه لنا جميعا. فلنكن أوفياء لها.

وختم “مفلح الحاج علوه تبقى مقيما وحيا ومتجددا في ذاكرتنا وفي الذاكرة الجماعية البقاعية”.

الجباوي

ودعا رئيس رابطة التعليم الرسمي الثانوي نزيه الجباوي في كلمته الى “العمل على تكريس النهج التربوي الذي أرساه الفقيد في خدمته الوظيفية”، متوجها بالتحية لاساتذة التعليم الثانوي لجهودهم في خدمة التعليم الرسمي وتطوير المناهج، مجددا “الدعوة للاسراع في تشكيل الحكومة لاقرار مشاريع القوانين والاقتراحات الموجودة في الادراج في اللجان النيابية”.

ونوه بقرار وزير التربية مروان حمادة لاطلاق اسم المرحوم مفلح علوه على ثانوية الهرمل الرسمية – المرج.

رزق

ثم تحدث جورج رزق باسم منطقة البقاع الشمالي، فنوه بما تمتع به الفقيد من “وطنية عابرة للطوائف والمذاهب ونضاله في المجال التربوي سعيا للانماء ومواجهة الاهمال والحرمان”.

زعيتر

من جهته، اكد سفير السلام العالمي لدى المنظمات الدولية لحرية وحماية حقوق الانسان الدكتور مدحت زعيتر ان “الاوطان لا تبنى الا ببناء الاجيال، والاجيال تبنى ببناء الصروح العلمية الشمعة التي تنير الظلمات وترسي ثقافة الفرد والمجتمع”.

ثم كانت كلمات للاستاذ دياب شاهين باسم المعلمين المتقاعدين، وللاستاذ بسام موسى باسم بيت المعلم، والاستاذ حسين خليل باسم اصدقاء الفقيد.

وفي الختام شكرت لبنى مفلح علوه المجلس الشيعي الاعلى وحركة “أمل” ووزير التربية وكل من ساهم في اطلاق اسم المربي مفلح علوه على ثانوية الهرمل.-انتهى-

——-

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 09 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي: طيرحرفا وميس الجبل-الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، مركبا وميس الجبل. وستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات بتواريخ 8،7 و9 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

——-

فياض: للاسراع في تشكيل الحكومة

 

(أ.ل) – شدد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض خلال لقاء حواري في حسينية بلدة رب الثلاثين الجنوبية، على أنه “من الطبيعي أن يبادر اللبنانيون عبر قواهم التمثيلية إلى الإسراع في تشكيل الحكومة لأن البلد يحتاج إلى أن تتشكل هذه الحكومة في أسرع وقت”.

وأكد أن “موقف الثنائي حركة أمل وحزب الله كان إيجابيا ومرنا، لأنه مع دورنا وموقعنا هو خارج التعقيدات التي تعيق تشكيل الحكومة، بل إن موقفنا هو الموقف الأسهل والأكثر مرونة”، معتبرا أن “رئيس الحكومة هو من يقع على عاتقه إيجاد المخارج والحلول للعقد القائمة، وهي بطبيعة الحال يجب أن تستند على نحو أساس إلى نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، لأن هذه الانتخابات لم تكن خطوة في فراغ وعملا انتخابيا خاليا من المعنى، إنما أدت دورا على المستوى الشعبي والسياسي والتمثيلي”.-انتهى-

——-

الوليد سكرية بحث ووفد من لجنة الدفاع عن المستأجرين

وقف العمل بقانون الايجارات

 

(أ.ل) – زار وفد من لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين برئاسة كاسترو عبدالله، النائب الوليد سكرية، وبحث معه في موضوع “قانون الايجارات التهجيري وانعكاساته السلبية على المستأجرين القدامى، في ظل الازمة الاقتصادية والاجتماعية والمالية الخانقة، ولا سيما على الشباب في ظل وقف قروض الاسكان”. واتفق بحسب بيان للجنة على “متابعة الموضوع لجهة وقف العمل بالقانون التهجيري ودراسة اقتراح مشروع قانون جديد عادل للايجارات”.-انتهى-

——–

جنبلاط عرض الأوضاع مع السفير البريطاني

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر، وعرض معه التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

تمارين تدريبية في عرف البحر مقابل أنفة – الشمال

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين, 09 تموز 2018البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——–

حب الله التقى وفدا قياديا من الجبهة الديموقراطية

 

(أ.ل) – استقبل عضو المجلس السياسي في “حزب الله” النائب السابق حسن حب الله، وفدا قياديا من “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة مسؤول الجبهة في لبنان علي فيصل، في حضور معاونه عطاالله حمود، وعرض الطرفان الاوضاع العامة والمستجدات الفلسطينية.

وصرح فيصل: “لقاء اليوم يأتي في أجواء الذكرى السنوية لنصر تموز عام 2006 عندما انهزم العدو في جنوب لبنان، كما يتزامن ايضا مع الذكرى السنوية للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الذي فشل في تحقيق أي من أهدافه بالقضاء على المقاومة”، مشيرا الى ان “خيار المقاومة يبقى خيار شعوبنا في مواجهة المشاريع العدوانية الاسرائيلية”.

وعرض وفد الجبهة، وفق بيان له، أبرز التحديات التي تعيشها القضية الفلسطينية مع تزايد المخاطر التي تفرزها “صفقة القرن” على مختلف عناوين القضية الفلسطينية، مشددا على “ضرورة المواجهة المشتركة العربية الفلسطينية لهذا المشروع الذي يستهدف الحقوق الفلسطينية والعربية، بما يضع القوى الشعبية العربية امام مسؤولياتها، سواء ضد المشروع الاميركي-الاسرائيلي او لجهة اجبار النظام الرسمي العربي على عدم التجاوب مع هذه الصفقة واتخاذ الاجراءات الكفيلة بإفشالها”.

واعتبر الوفد أنه “رغم تزايد المخاطر على القضية الفلسطينية، أكد الشعب الفلسطيني، سواء عبر مسيرات العودة والتضحيات الكبيرة التي لا يزال شعبنا يقدمها او عبر فعاليات الدعم والمؤازرة من كل تجمعات شعبنا، والتي تؤكد جميعها على وحدة شعبنا ووحدة حقوقه الوطنية الامر الذي يتطلب سياسة فلسطينية تعمل على استثمار كل عناصر القوة الفلسطينية على قاعدة مواجهة صفقة ترامب نتنياهو.

ودعا وفد “الجبهة الديموقراطية” الى “الإسراع في وضع قرارات المجلس الوطني موضع التنفيذ الفعلي، خصوصا ما له علاقة بسحب الاعتراف بإسرائيل، فك الارتباط باتفاق اوسلو ووقف التنسيق الامني وإلغاء اتفاق باريس الاقتصادي وفتح الابواب على المستوى الدولي لعزل اسرائيل وتقديم مجرميها الى المحاكمة الدولية وتوفير الاجواء المناسبة لانهاء الانقسام ورفع الاجراءات العقابية المفروضة على قطاع غزه”، معتبرا أن “هذه المعركة الوطنية تحتاج الى جهود وسواعد الجميع في مقاومة ووحدة وطنية قادرة على افشال وهزيمة المشروع الاميركي-الاسرائيلي”.

كذلك عرض الوفد أوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان، واعتبر أن “قضية اللاجئين تتعرض لاستهداف واضح عبر سياسة الابتزاز المالي لوكالة الغوث، ما يتطب موقفا فلسطينيا وعربيا حازما وضرورة تحييد وكالة الغوث وخدماتها عن سياسة الادارة الاميركية التي تمارس حرب تجويع جدية ضد الشعب الفلسطيني لدفعه الى إجباره على الموافقة على تصفية قضيته بيده”، داعيا “الحكومة والبرلمان اللبناني الى انصاف الشعب الفلسطيني واقرار الحقوق الانسانية والاجتماعية”.

وجدد “حرص الجبهة على تعزيز العلاقات مع حزب الله ومع جميع مكونات الشعب اللبناني لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين”.

وسلم الوفد نص مذكرة بالحقوق الانسانية.-انتهى-

——-

دريان التقى ريتشارد: نحرص على صداقة كل الدول وخصوصا مجلس التعاون الخليجي

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية اليزابيث ريتشارد، وبحثا في أوضاع لبنان والمنطقة. وأبدى دريان خلال اللقاء حرصه على معالجة كل الشؤون اللبنانية “بروية وحكمة للنهوض بمشروع بناء الدولة ومؤسساتها الرسمية الحاضنة لكل أبنائها”، مؤكدا ان “لبنان لديه علاقات صداقه مع الولايات المتحدة وأوروبا ودول العالم، ويحرص على علاقاته الأخوية مع الدول العربية كافة، وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي”.

واستقبل دريان رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب على رأس وفد من مجلس الجامعة أطلعه على أوضاع الجامعة اللبنانية، وتم البحث في الشؤون التعليمية.

والتقى أيضا رئيس جمعية الدعاة الشيخ محمد أبو القطع على رأس وفد من الجمعية وجرى البحث في الشؤون الإسلامية.-انتهى-

——-

العميد حمدان التقى رئيس الحزب الشعبي الجمهوري الفرنسي

اسيلينو: لعدم التدخل في شؤون الدول الداخلية

 

(أ.ل) – عقد لقاء في مقر حركة الناصريين المستقلين-المرابطون بقيادة مصطفى حمدان مع رئيس الحزب الشعبي الجمهوري الفرنسي ومرشح لرئاسة الجمهورية الفرنسية السيد فرنسوا اسيلينو، بحضور المحامي فؤاد مطر والسيد جلال وريتشارد فليفل.

بعد اللقاء، قال اسيلينو :” عرضنا الوضع المحلي والدولي”، مشيرا “الى انني امثل هنا حزبا سياسيا واعدا وهو منذ العام 2011 عارض السياسة الفرنسية الخارجية في المنطقة وبخاصة في ما خص سياساتها في سوريا. نحن مع احترام القانون الدولي ولا يجب ان نتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى في حين ان الحكومة الفرنسية أتخذت مواقف حادة تجاه سوريا وهذا لا يتلاءم مع مبادئ فرنسا الديغولية”.

وختم اسيلينو بالاشارة الى “ان دورنا اليوم ان ندعو الحكومة الفرنسية من على منبر العميد مصطفى حمدان الى احترام سيادة سوريا ولبنان واحترام التنوع الموجود في هذين البلدين”.

من جهته، قال العميد مصطفى حمدان :”اجتمعنا مع رئيس الحزب الجمهوري الشعبي الفرنسي فرنسوا اسيلينو، والتي تجمعنا الكثير من الامور على المستوى اللبناني والعربي وأخصه بالشكر على وضوحه بالرؤيا في ما خص قضية فلسطين والواقع في سوريا”.

اضاف “نأمل كما قال السيد فرنسوا اسيلينو ان يكون لفرنسا دور فعال في سوريا لمصلحة فرنسا ايضا وليس فقط لمصلحة سوريا، وننظر الى افضل العلاقات مع الحزب الجمهوري الشعبي كما مع فرنسا ونعتبر سويا ان على الانسان ان يكون دائما حرا وسعيدا في وطنه وان يشكل عامل خير له وللبلدان الاخرى”.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 09 تموز 2018البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

 

 

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”. •بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *