الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 4 تموز 2018 العدد 5599

نشرة الأربعاء 4 تموز 2018 العدد 5599

إضراب لاتحاد ونقابات النقل البري في 25 تموز

الأسمر: لتضع الحكومة في أولوياتها قضايا العمال والسائقين

 

(أ.ل) – قرر اتحاد ونقابات قطاع النقل البري الاضراب العام والاعتصام والتظاهر يوم الاربعاء في 25 تموز الجاري على ان يعلن عن آلية التنفيذ قبل 48 ساعة من موعد الاضراب.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته هذه الاتحادات والنقابات برئاسة بسام طليس وحضور رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر الذي ألقى الكلمة التالية:

“منذ ثلاثة عقود، أي منذ توقف الحرب والحكومات المتعاقبة ووزراء الأشغال والنقل فيها يعدون الناس خاصة بخطة نقل وطنية وكذلك بخطط للكهرباء وأخرى للمياه وسواها للصحة والتعليم ويبقى كل ذلك حبرا على ورق.

وخطة النقل التي يطالب بها اتحادات نقابات النقل والسائقون العموميون التي تبناها الاتحاد العمالي العام ورفعها في مذكراته المطلبية للرؤساء ومختلف المعنيين تتجاوز هذا القطاع الحيوي ومطالب السائقين المحقة لتطال سائر فئات المجتمع.

فالطرقات تضيق بأعداد السيارات وتختنق عند مداخل المدن ويهدر الناس أوقاتهم وأموالهم وأعصابهم وتكثر الحوادث بسبب الحفر على الطرق المسماة دولية وما من علاج. لا تفكير بنقل مشترك ولا خطة لسكة نقل ولا رؤية لضرورة المترو في المدن. وأسعار المحروقات تخضع للبورصة العالمية من دون أي استراتيجية للدولة لقطاع المحروقات. والمزاحمة الأجنبية للسائق العمومي تتزايد على مختلف وسائل النقل والدولة غائبة.

تختصر الدولة معالجتها لهذا الوضع بتغيير لوحات السيارات!! وتختزل خطة باريس (4) مشكلة النقل بالأوتوستراد الدائري حول المدينة للمزيد من التشويه والمزيد من التلزيم للمقاولين. وتكتفي الدولة في معالجة ارتفاع أسعار المحروقات بحصتها من الضريبة الثابتة ورسم ال T.V.A. وهي حصة تلامس ثلث سعر صفيحة البنزين”.

أضاف “إننا في الاتحاد العمالي العام مع أي تحرك يقرره أهل القطاع ونقاباته واتحاداته. نحن مع موقفهم بالإضراب والاعتصام لأن السكوت على هذا الوضع بمثابة جريمة منظمة. نحن مع كل أشكال الضغط وخصوصا عشية تشكيل الحكومة العتيدة. فإما أن تضع هذه الحكومة في أولوياتها قضايا العمال والسائقين والفئات الشعبية وإما أن المواجهة مفتوحة حتى التوصل إلى حلول جذرية”.

وإثر الاجتماع، لفت المجتمعون في بيان الى أن الاتحادات والنقابات عرضت “هموم ومشاكل القطاع لا سيما بعد إخفاق المسؤولين وعلى رأسهم رئيس الحكومة ووزير الداخلية والبلديات بعدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والتعهد به لا سيما منها إصدار القرارات اللازمة من قبل وزير الداخلية بالبنود التي تعنيه واقرار خطة النقل التي تعهد رئيس الحكومة بوضعها على جدول اعمال مجلس الوزراء، إضافة لتطور أسعار المحروقات لا سيما مادة البنزين ومعضلة استمرار التعديات والمخالفات على العاملين في القطاع حيث أن مطاليبنا هي حقوق”.

 

وجاء في البيان:

“اولا: يأسف المجتمعون لعدم إيفاء رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الأشغال بإلتزاماتهم ووعودهم لقطاع النقل البري وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه والاعلان عنه في الاجتماع المسائي الذي عقد في “بيت الوسط” والمتضمن اصدار قرارات فورية تطبيقا للقانون واقرار خطة النقل الوطنية والذي تم على اساسه تعليق الاضراب العام المقرر في حينه.

ثانيا: توقف المجتمعون عند ارتفاع أسعار المحروقات لاسيما مادة البنزين والتي تنعكس بشكل مباشر على لقمة عيش السائقين العموميين وسائر الفقراء لذلك نطالب باستعادة قطاع المحروقات الى كنف الدولة وإنهاء تسلط كارتيل المحروقات والاحتكار وجدول تركيب الأسعار الجهنمي والأسبوعي.

ثالثا: يستغرب المجتمعون وجود شركات تقوم بأعمال على صلة بقطاع النقل ومن هذه الشركات (اوبر – كريم) حيث تقوم بعمل يخالف القانون وبالاعتداء على قطاع النقل البري والعاملين فيه من شاحنات وأتوبيسات وصهاريج وسيارات وغيره دون حسيب او رقيب، لاسيما بإستغلال بعض السائقين وتنظيم حملة يومية من قبل الأجهزة الأمينة والعسكرية لقمع كافة التعديات على أنواعها حمايةً لعمل السائقين العموميين.

وهنا يطالب المجتمعون وزارتي الاتصال العامة والداخلية اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق القيّمين على هاتين الشركتين حمايةً لعمل للسائقين العموميين.

رابعا: نطالب بإدراج خطة تنظيم النقل من ضمن البيان الوزاري بعد تشكيل الحكومة.

خامسا: نطالب مجلس شورى الدولة بإصدار قراره النهائي بما يتعلق بصفقة المعاينة الميكانيكية.

سادسا: إزاء ما تقدم ونتيجة المطالبة الملحة من قبل الزملاء النقابيين، يعلن المجتمعون الاضراب العام والاعتصام والتظاهر يوم الاربعاء الواقع فيه 25/7/2018 على ان يعلن عن آليات ومواقع وتفاصيل تنفيذ الاضراب والاعتصام والتظاهر قبل 48 ساعة من موعد الاضراب”.-انتهى-

—–

وزير المالية طلب من النائب العام المالي اعتبار ما أورده خضرا عبر الـ MTV إخبارا

 

(أ.ل) – وجه وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل إلى المدعي العام المالي القاضي علي ابرهيم كتابا اعتبر فيه “ما ورد على لسان الأب انطوان خضرا، في مقابلة على شاشة الـ MTV في برنامج “علم وخبر”، مساء الاثنين 2 تموز 2018، إخبارا للتحقيق فيه ولاتخاذ الإجراء القانوني في شأنه في حال ثبوته”.

وكان الأب خضرا قال للبرنامج إن “زهاء 2000 موظف متوفين يتقاضون رواتب من الدولة وكأنهم على قيد الحياة، وأن زهاء 30 ألفا آخرين يتقاضون رواتبهم من دون التوجه إلى مراكز عملهم”.-انتهى-

——–

 

 

قانصو في ذمة الله

 

(أ.ل) – غيب الموت فجر اليوم وزير الدولة لشؤون مجلس النواب في حكومة تصريف الأعمال علي قانصو بعد صراع المرض عضال. تحدد مراسم التشييع لاحقا في بلدته الدوير الجنوبية.-انتهى-

——–

الحريري نعى قانصو: كان قدوة في الطيبة والتعاون

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري ما يلي:

” فقدنا زميلا عزيزا وشخصية مميزة تقلدت مواقع العمل الوزاري والسياسي والحزبي على مدى عدة عقود، هو الصديق والأخ المغفور له بإذن الله الوزير علي قانصو.

لقد تعرفت إلى الفقيد العزيز من خلال مشاركته في الحكومة، وهو كان عن حق قدوة في الطيبة والتعاون، ومارس مهامه بكل جدارة ومسؤولية، وعرف على الدوام كيف يوازن بين ولائه السياسي وموقعه في خدمة المصلحة العامة.

باسمي الشخصي وباسم رئاسة مجلس الوزراء، أنعي الوزير علي قانصو الى اللبنانيين، وأتقدم من أهله ورفاقه وأصدقائه بأحر التعازي، سائلا الله سبحانه أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح الجنة”.-انتهى-

——

اللجنة المكلفة من حزب الله بملف النازحين حددت مراكز قبول طلبات الراغبين بالعودة

 

(أ.ل) – أعلنت اللجنة المكلفة من “حزب الله” بملف النازحين في بيان، استعدادها “لقبول طلبات الإخوة النازحين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية إلى وطنهم، يوميا ما عدا أيام الآحاد، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة عصرا، من خلال المراكز التالية:

المكان العنوان الهاتف

بعلبك مدخل بعلبك الجنوبي – خلف محطة الطقش 03184650

الهرمل حي الضيعة – مقابل شركة الكهرباء 03626651

اللبوة الطريق العام 03644830

بدنايل الطريق العام – قرب الساحة 03440100

الضاحية الجنوبية بئر العبد – فوق سناك الروشة – الطابق الأول 01270537

النبطية شارع محمود فقية – قرب موقف فخر الدين – بناية جابر الطابق الثالث 78857138

07762680

صور البص – قرب مجمع الإمام الحسين (عليه السلام) 71027464

بنت جبيل مجمع أهل البيت (عليهم السلام) 81235802

العديسة قرب الحسينية 03676179”.-انتهى-

——-

جنبلاط من قصر بعبدا: أقدر كثيرا حرص رئيس الجمهورية على وحدة الجبل ووحدة لبنان

ولم نتطرق الى مسار تشكيل الحكومة

عون إطلع من خوري وماكنزي على الخطة الاقتصادية:

تساهم في وضع رؤية متكاملة ومتناسقة بين مختلف القطاعات

 

(أ.ل) – شهد القصر الجمهوري في بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تطرقت الى سبل تمتين الوحدة الوطنية واشاعة اجواء الهدوء، اضافة الى مواضيع مطروحة على الساحة المحلية ومسألة تشكيل الحكومة.

وفي هذا السياق، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وعرض معه الاوضاع القائمة في منطقة الجبل وسبل تخفيف التشنج السائد وتعزيز الوحدة فيه.

بعد اللقاء، صرح جنبلاط: “في كل جلسة التقي فيها الرئيس عون، ألمس حرصه الشديد على وحدة الجبل خصوصا ووحدة لبنان. ان القرار المركزي يسري في احيان، انما لا سيطرة في المطلق على بعض الذين يتهامسون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك أقدر كثيرا حرص الرئيس عون على وحدة الجبل وتنوع الاحزاب- وقد مرت الانتخابات بهدوء الا الحادث المؤسف الذي حصل في الشويفات- رغم بعض “الهيجان” على مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك، اطلب شخصيا من الرفاق والمناصرين تخفيف حدة اللهجة، والتفكير كما الرئيس عون، في حل المشاكل الكبرى الاساسية ومنها سبل تخفيف العجز ووضع خطة انمائية من اجل توفير فرص عمل، ويبدو انه تم البدء بوضع مثل هذه الخطط.

ان مدارس لبنان تخرج بنسب عالية طلابا يتجهون الى اختصاصات علمية، لكننا ننسى قطاعا مهما هو القطاع المهني الذي نفتقده في لبنان، علما انه منتج وتعتمد عليه دول كثيرة مثل المانيا التي تؤكد أهمية المهنيين، وهذا سر نجاحها من ناحية الانتاجية”.

سئل: ألم تتطرقوا الى مسألة الحكومة؟

أجاب: “لا لم نتطرق الى هذا الموضوع، فالرئيس لم يفاتحني في المسألة وانا من جهتي لم اعمد الى اثارتها”.

سئل: في أي إطار تضعون زيارتكم لقصر بعبدا؟

أجاب: “صدف أن اتصل بي الرئيس عون ودعاني الى زيارته، وقد لبيت الدعوة لكوني لم أره منذ فترة غير قصيرة”.

سئل: لقد غردت بدورك على مواقع التواصل الاجتماعي ووصفت العهد بالفاشل.

أجاب: “لن اتراجع عن الكلمة. فلو نجح قسم من العهد، كي لا نشمل العهد بكامله، في معالجة قضية الكهرباء منذ سنة ونصف سنة لما زاد العجز ملياري دولار”.

سئل: هل يؤسس الجو الودي الذي ساد بينكم وبين فخامة الرئيس، لتليين بعض المواقف حول تشكيل الحكومة؟

اجاب: “لم نتطرق الى موضوع تأليف الحكومة”.

سئل: هل كنت تنتظر ان يبادر الرئيس عون الى طرح موضوع الحكومة؟

أجاب: “لا. لقد رغب الرئيس عون في التركيز على الاهم، وقد يملك معطيات في هذا الشأن. وهو كان دائما عندما نلتقي، وحتى قبل انتخابنا له رئيسا للجمهورية، مهتما بالجبل والهدوء والعيش المشترك والتفاعل فيه”.

سئل: هل تتوقع تشكيل الحكومة في وقت سريع؟

اجاب: “لا فكرة لدي، هناك اناس مكلفون بهذا الامر ولست انا المعني بذلك”.

سئل: هل ما زلت مصرا على تسمية الوزراء الدروز الثلاثة في الحكومة؟

اجاب: “نعم، لأنه نتيجة الانتخابات، أعطانا التصويت الشعبي والسياسي هذا الحق. قد نسقط كلنا في الانتخابات المقبلة”.

سئل: عدم الحديث مع رئيس الجمهورية في موضوع الحكومة يوحي أن الرئيس عون قد احالك على رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل في هذا الشأن.

اجاب: “لم نتطرق الى هذا الموضوع، وانا اتحدث مع فخامة الرئيس ويكفيني هذا الامر”.

اسامة سعد

وكان عون استقبل صباحا النائب اسامة سعد الذي اثار معه ملفين مرتبطين بصيدا والجوار هما النفايات بعد الازمة التي نتجت من اقفال معمل “سينيق” وملف الصرف الصحي. وأشار الى معاناة اهالي صيدا والجوار من تراجع معدل التغذية بالكهرباء وارتفاع التقنين، لافتا الى ان وزارة الطاقة تتحدث عن معدل 280 ساعة تقنين في الشهر تقريبا في كل المناطق، في حين تبلغ في صيدا 400 ساعة.

ولفت الى الفوضى القائمة في تسعير مولدات الكهرباء، شاكيا ايضا من الواقع القائم عند مداخل صيدا.

سليم سعادة

واستقبل عون النائب سليم سعادة واجرى معه جولة أفق تناولت التطورات السياسية الراهنة ومسار تشكيل الحكومة الجديدة.

من جهة ثانية، دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى “ضرورة تكاتف الجميع والعمل ضمن فريق واحد لتحقيق الاهداف الطموحة ل”الخطة الاقتصادية الوطنية” التي ستنعكس نتائجها على مختلف المسائل الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، التي تشكل هاجسا دائما للمجتمع اللبناني”.

واعتبر الرئيس عون ان “الخطة تساهم في وضع رؤية متكاملة ومتناسقة بين مختلف القطاعات الانتاجية الحيوية في البلاد، للمضي قدما في تنمية وتطوير الاقتصاد اللبناني بشكل مستدام ومواكبة تحديات القرن الحادي والعشرين والمناخات الاقتصادية المتغيرة اقليميا وعالميا”، وثمن “جهود الجهات التي اسهمت في تطوير الدراسة من القطاعين العام والخاص والخبراء الاقتصاديين والاكاديميين”، ولفت الى “قدرة لبنان ممثلا بقطاعاته الاقتصادية وطاقاته الشابة، على ايجاد بيئة اعمال جاذبة للاستثمارات الخارجية المباشرة، وعلى تفعيل قطاعات انتاجية تنافسية قادرة على تعزيز مؤشرات الاداء الاقتصادي، لا سيما وان الدراسة وصفت الحالة والتحديات الاقتصادية وفقا للواقع الراهن، ووضعت الاولويات في سياقها السليم، وطرحت تشكيل آليات لتنفيذ الخطة ومراقبة مؤشرات الاداء الاقتصادي ومتابعتها”.

وكان الرئيس عون ترأس اجتماعا اطلع في خلاله على الخطوط العريضة ل”الخطة الاقتصادية الوطنية” التي وصلت الى مراحلها المتقدمة، من وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري واعضاء الفريق الاستشاري العالمي “ماكنزي اند كومباني” الذي اعد الدراسة.

وحضر الاجتماع، وزير العدل سليم جريصاتي، المستشارة الرئاسية ميراي عون هاشم، مستشار رئيس الجمهورية للعلاقات مع دول الخليج الدكتور فادي عسلي ومستشار رئيس الحكومة للشؤون الاقتصادية الدكتور نديم المنلا.

خوري

وعرض الوزير خوري واعضاء الفريق “الملامح الرئيسية للدراسة التي ترمي الى تفعيل سائر القطاعات الانتاجية على مستوى الجمهورية اللبنانية، ضمن آلية اقتصادية تكاملية”، ولفت الى ان “الدراسة ستعرض على رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تمهيدا لعرضها والتصديق عليها من قبل الحكومة المرتقبة فور تشكيلها”.

وأوضح أن “الجهة المكلفة تطوير الدراسة، وهي شركة الاستشارات العالمية “ماكنزي آند كومباني”، حرصت على العمل بشكل مكثف ووثيق مع ممثلي القطاعين العام والخاص والمجتمع الاكاديمي والخبراء الاقتصاديين اللبنانيين، لاستقراء تجاربهم في مجالات عملهم ونظرتهم الى سبل تحقيق التنمية المستدامة والتنافسية المنشودة للقطاعات الاقتصادية الانتاجية والحيوية والواعدة في لبنان. وستستمر في المرحلة المقبلة ورش وجلسات المراجعة مع المزيد من الخبراء والمعنيين، لوضع اللمسات الاخيرة على الدراسة، للوصول الى الصيغة النهائية للخطة الاقتصادية التي تحمل رؤية متكاملة للاقتصاد اللبناني وسبل تطوير طاقاته الانتاجية”.

ملامح الدارسة

واتبعت الدراسة منهجية تستند الى “التواصل مع كل الشركاء المحليين المعنيين بالاقتصاد اللبناني للاستفادة من خبراتهم وتصوراتهم للحلول والممارسات الاقتصادية الناجعة، كما تتضمن تقييما حول مؤشرات الاقتصاد الكلي والميزان التجاري وتوصيفا دقيقا لواقع الاقتصاد اللبناني، وتبحث بشكل معمق في تحديات وامكانات قطاعات منتجة رئيسية، هي الموارد الطبيعية والزراعة والصناعة والسياحة واقتصاديات المعرفة والخدمات المالية والتعليم والرعاية الصحية وقطاع العقارات والانشاءات والتجزئة والتجارة واللوجستيات والنقل والاتصالات والكهرباء والماء ودور المغتربين في تعزيز الاداء الاقتصادي وكذلك فاعلية التخطيط المدني”.

وتتطرق الدراسة الى “التطلعات الاقتصادية اللبنانية وسبل تحقيقها من خلال اتباع افضل الممارسات العالمية من الناحيتين التشريعية والتمويلية، للوصول الى بيئة اقتصادية مرنة وقادرة على استقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة، واطلاق العنان للقطاعات الانتاجية الواعدة والمستدامة، وتستدرك قدرات لبنان التنافسية ضمن محيطه الاقليمي والواقع والمتغيرات الاقتصادية العالمية”.

وطورت الدراسة “منهجية مؤسسية وآليات حوكمة مفصلة، لدعم وتمكين تنفيذ التوصيات المنبثقة عن الرؤية الاقتصادية التي تتضمنها، بالاضافة الى المتابعة والرقابة وقياس مؤشرات الاداء”.

كما حرص فريق الرؤية الاقتصادية على “أن تشمل الدراسة توصيات حول مشاريع محورية وملحة، من شأنها تحريك عجلة الاقتصاد اللبناني واطلاقها في القريب العاجل. ومن المرتقب اطلاق الدراسة بحلتها النهائية، بمجرد التصديق عليها من قبل الحكومة المقبلة، وذلك لبدء تطبيق منهجية عمل متكاملة للقطاعين العام والخاص، تراعي التناغم بين سائر القطاعات الاقتصادية”.

ندوة لخوري

بعد اللقاء، عقد الوزير خوري ندوة صحافية، تحدث فيها عن اللقاء مع الرئيس عون وقال: “كان الهدف من هذا اللقاء، اطلاع فخامة الرئيس على مستجدات دراسة الخطة الاقتصادية اللبنانية التي وصلت الى مراحلها الاخيرة، وذلك تنفيذا للقرار الذي إتخذه مجلس الوزراء ضمن المهلة المحددة لذلك. وقد وضعنا نصب اعيننا خلال تصميم هذه الدراسة، ايجاد بيئة اعمال جاذبة للاستثمارات الخارجية وتفعيل قطاعات انتاجية تنافسية قادرة على تعزيز مؤشرات الاداء الاقتصادي وخلق فرص عمل. كما حرص الفريق الاقتصادي في رئاسة الجمهورية مع فريق “ماكنزي” على العمل بشكل مكثف ووثيق، مع ممثلي القطاعين العام والخاص والاحزاب وخبراء اقتصاديين لبنانيين والمجتمع الاكاديمي والمدني، للاستقراء من تجاربهم في مجالات عملهم ونظرتهم لتحقيق التنمية المستدامة”.

وأوضح “كنا حريصين على توصيف الحالة الحالية والتحديات الاقتصادية الراهنة”، وقال: “كما تبحث الدراسة بشكل معمق في القطاعات الانتاجية الاكثر تأثيرا على خلق فرص العمل ومنها على سبيل المثال:

1- في الزراعة: رفع انتاجية صغار المزارعين للمحاصيل الحالية، من خلال اعتماد التكنولوجيا والاساليب الزراعية الحديثة وتغيير انواع البذور. والاستفادة من الامكانيات التصديرية للمزارعين التجاريين، من خلال تحسين معايير الجودة والانتقال الى المحاصيل ذات القيمة الاعلى.

2- في الصناعة: تركيز الجهود على اربعة قطاعات صناعية ذات اولوية: تصنيع الاغذية والمنتجات التي تعتمد على قدرات التسويق على غرار العطور ومستخدمات التجميل وغيرها…، قطاع الادوية، وانظمة البناء الحديثة (اي الابنية المسبقة الصنع)، انشاء اربع مجمعات صناعية تتوفر فيها امكانيات التنافس على المستوى الاقليمي من بنى تحتية وخدمات مساندة.

3- في القطاع السياحي: التحول الى الفكر الاستراتيجي في هذا القطاع والتركيز على زيادة عدد الزوار من 16 دولة محددة في اوروبا وغيرها من البلدان العربية، وتلك التي يوجد فيها عدد كبير من المنتشرين اللبنانيين. وتعزيز وتطوير الخدمات السياحية في ثلاث مراكز سياحية اساسية في لبنان يتم تحديدها لاحقا. والتركيز على السياحة الترفيهية. وتطوير السياحة المتخصصة في مجالات السياحة البيئية والاستشفائية.

4- في الخدمات المالية: تطوير القنوات الرقمية في القطاع المصرفي لنمو القطاع وتوفير البدائل – العملاء. وتطوير قطاع الخدمات المالية وترسيخه من اجل تمكين وتمويل برامج التنمية الاقتصادية الوطنية. وتحويل لبنان الى وجهة رئيسية لادارة الاستثمارات والخدمات المصرفية “الاوف – شورينغ”، من خلال استهداف العملاء ذوي الارصدة المالية الضخمة. وانشاء مراكز متخصصة في مجالات محددة مثل بحوث الاسهم والدراسات وغيرها.

5- في اقتصاد المعرفة والابداع: الاستفادة من التكنولوجيا لتعزيز الانتاجية في القطاعات ذات الاولوية ليصبح الاقتصاد قائما على الابتكار. والارتقاء بلبنان الى وجهة اقليمية رائدة تقدم خدمات التعاقد الخارجي (out sourcing) بقيمة عالية ليصبح مركزا عالميا للابحاث والتحاليل. التحول الى مركز ابداع اقليمي بما في ذلك الاعلام وانتاج المحتوى وجذب الطلاب الاقليميين من مختلف الاختصاصات.

6- بالنسبة الى اللبنانيين المنتشرين: تقويم الرابط بين لبنان ومنتشريه من كل الاجيال لكي يساهموا بشكل اكبر في نمو الاقتصاد. والافادة من علاقات اصحاب المواهب في المهجر وخبراتهم وتأثيرهم. وتوجيه وتشجيع التدفقات المالية للمنتشرين الى الاستثمارات المنتجة في لبنان”.

اضاف “لقد حرصنا ايضا على ان تشمل الدراسة توصيات حول مشاريع محورية وملحة، من شأنها تحريك عجلة الاقتصاد اللبناني على المدى القصير، مثلا: تصميم رحلة السائح من الالف الى الياء مع الاستفادة من تجربة المطار وغيره. دخول محصولين او اربعة الى الاسواق وصادرات جديدة والاحتفال الوطني بالذكرى المئوية لقيام دولة لبنان 2020. انشاء منطقة لتكنولوجيا البناء بالقرب من الحدود السورية للاستفادة من فرص اعادة اعمار سوريا والعراق التي تتراوح قيمتها من 100 الى 300 مليار دولار وتوفير السكن لملايين اللاجئين العائدين. انشاء مشروع رئيسي يعبر عن الرؤية وهو اقتصاد المعرفة ومراكز مناطق اقتصادية حرة للتكنولوجيا وغيرها من شركات الابداع”.

وتابع “لأن الاهمية الكبرى تبقى في التنفيذ وتحقيق النتائج، فقد حرصنا على ان تشمل التوصيات وضع اطار واضح للتنفيذ والمتابعة والرقابة وقياس مؤشرات الاداء، كما يبقى التطبيق على عاتق الحكومة المقبلة. ونحن نعلم ان اللبنانيين جميعا يترقبون باهتمام غير مسبوق هذه الدراسة للخطة الاقتصادية الوطنية، لذلك من المرتقب اطلاقها بحلتها النهائية فور المصادقة عليها من قبل الحكومة المقبلة والعمل على تطبيقها”.

واشار الى أنه “بعد عرض الدراسة على فخامة الرئيس، سيتم في القريب العاجل عرضها على رئيس الوزراء المكلف الشيخ سعد الحريري، تمهيدا لعرضها والمصادقة عليها من قبل الحكومة العتيدة. وقد اعرب فخامة الرئيس عن دعمه لهذه الخطة، كما دعا الى تكاتف سائر الجهات المعنية والعمل كفريق عمل واحد، لتحقيق الاهداف الطموحة للخطة التي تنعكس على مختلف القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تشكل هاجسا عند المواطنين”.

وختم شاكرا “ممثلي وسائل الاعلام على متابعتهم هذه الخطة، وندعوهم الى ان يكونوا جهة رئيسية وفاعلة في هذا الجهد الوطني المتكامل والعمل على نقل المعلومة بشفافية. وبدورنا، سنحرص على الشفافية التامة في طرح دراسة الخطة الاقتصادية وتوصياتها فور الوصول الى صيغتها النهائية”.

بعدها، دار حوار بين الوزير خوري والصحافيين.

سئل: هل تتوقعون التزام الافرقاء جميعا بهذه الدراسة عند عرضها بشكل تفصيلي؟ اجاب: “حرصنا منذ اليوم الاول للدراسة، منذ نحو ستة اشهر، على اطلاع الافرقاء السياسيين عليها، وقد شارك البعض منهم في النقاشات التي دارت حولها وكان هناك تجاوب. انما يبقى على الحكومة المقبلة ان تتخذ القرار بعد ان يتناقش الوزراء في المسألة”.

سئل: هل هناك مدة لتنفيذ هذه الخطة؟ كما ان الشركة التي اعدت الدراسة لم تلحظ اي اصلاحات، فكيف يمكن تنفيذ الخطة دون القيام باصلاحات؟

اجاب: “ان التنفيذ سوف يبدأ فور اقرار الخطة من قبل مجلس الوزراء، وهناك آلية واضحة لذلك، والدراسة التي يبلغ حجمها الف صفحة تتضمن اصلاحات مطلوبة، لا يسمح الوقت لنا بشرحها كاملة، ونأمل ان نتمكن من ذلك في مؤتمرات صحافية مقبلة. ومن الطبيعي ان عدم القيام بإصلاحات سيؤثر سلبا على الخطة، وهو امر يتم بالتزامن مع مؤتمر “سيدر” الذي يلحظ آلية متابعة وهي امور مترابطة”.

سئل: هل هناك ارقام وضعت من قبل الشركة للاصلاحات التي يجب القيام بها لتنفيذ الخطة؟

اجاب: “لقد وضعنا اهدافا ملموسة بأرقام واضحة تشمل نسبة البطالة وخلق فرص العمل، مع نسبة النمو ومؤشرات ميزان التجارة وغيرها.. سنعمل من اجل الوصول اليها، وافضل عدم الدخول في التفاصيل الى ان يقر مجلس الوزراء الخطة التي ستخضع للنقاش حتما”.

سئل: هل كان تقييم شركة “ماكنزي” سلبيا في ما خص الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان؟

اجاب: “لم يكن سلبيا او ايجابيا، فهناك وضع صعب نعيشه اليوم اوجب اللجوء الى هذه الخطة الاقتصادية على المديين المتوسط والطويل. ونحن نقوم بخطوة نوعية عبر الانتقال من الاقتصادي الريعي الى الاقتصاد المنتج الذي يؤمن استمرارية واستقرارا في النمو ويخلق فرص عمل، ويحررنا من الاعتماد على ناحية معينة من الاقتصاد، يتعلق بها تحسن الوضع مع كل الاخطار التي ينطوي عليها مثل هذا الامر”.

سئل: كيف تتكامل خطة شركة ماكنزي مع دور المجلس الاقتصادي الاجتماعي في هذا السياق؟

اجاب: “ان المجلس كما جمعية الصناعيين والمزارعين وغيرهم، مشارك بشكل اساسي في الخطة التي تشكل خريطة طريق للمدى المنظور والبعيد”.

سئل: هل سيكون تطبيق توصيات مؤتمر “سيدر” وخصوصا في ما يتعلق بالبنى التحتية اساسا لتنفيذ الخطة؟ وكيف ستعطي اعادة الاعمار في سوريا والعراق دفعا لتنفيذ بنود الخطة؟

اجاب: “ان مؤتمر “سيدر” يتضمن اربعة شروط من بينها تنفيذ الخطة الاقتصادية، وهي مرتكزة على اعادة اعمار البنى التحتية في لبنان. أما اعادة الاعمار في سوريا والعراق، فهي ملحوظة في محاور عدة في الدراسة، تعرض كيفية التحضير لهذه المرحلة عبر اقامة مناطق صناعية معينة وتفعيل المواصلات للاستفادة من هذه المرحلة”.

سئل: ان اعادة الاعمار في سوريا مرتبطة باعادة الحوار مع الحكومة السورية وهو امر يرتبط بصدور قرار عن مجلس الوزراء.

اجاب: “ان هذا الموضوع سياسي ولن ادخل به، انما لبنان من الناحية الجغرافية مؤهل للعب دور واضح في اعادة الاعمار في سوريا، وهذه الامور تحل في وقتها. والآلية التي سنضعها من اجل التنفيذ ستكون واضحة وستحظى بصلاحية مجلس الوزراء لمتابعة كل الدراسة حتى تنفيذها كاملة”.-انتهى-

——

قائد الجيش التقى الملحق العسكري الياباني ورئيس بلدية صيدا وشبيب

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، وتناول البحث الأوضاع العامة، ثم الملحق العسكري الياباني العقيد Daisuke Horiguchi في زيارة وداعية قدَّم خلالها خلفه المقدم Takaaki Hideshima.

كما استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي على رأس وفد من جميعة أصدقاء الزيري، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——–

 

الجميل التقى سفير باكستان مودعا

 

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في مكتبه في بيت المستقبل في سراي بكفيا، ظهر اليوم سفير باكستان آفتاب احمد كهوكهر في زيارة وداعية.-انتهى-

——–

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019. يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.
  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——-

قبلان التقى رئيس جمعية الدعاة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، رئيس جمعية “الدعاة” الشيخ محمد ابو القطع على رأس وفد من الجمعية، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والمفتي الشيخ غالب عسيلي، وتم التباحث في القضايا والشؤون الدينية والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

وبعد اللقاء ادلى الشيخ ابو القطع بتصريح جاء فيه: “تشرفنا بزيارة الامام الشيخ عبد الامير قبلان، اسأل الله ان يمد بعمره مع العافية وحسن العمل، ولقد تطرقنا خلال هذه الجلسة الى العمل على حقن دماء المسلمين لان النبي محمد قال: لزوال الدنيا اهون عند الله من قتل نفس مؤمنة، ونحن نرى العدو اليوم على يد ابناء الاسلام يحارب الاسلام ويشوهه، لذلك يجب ان تتضافر كل الجهود لمنع هذا العمل وحقن دماء المسلمين”.-انتهى-

——

دريان التقى قائد الجيش: الجيش وقيادته موضع ثقة اللبنانيين وتقديرهم

وأملهم جميعا في بسط سيطرته الأراضي اللبنانية

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، قائد الجيش العماد جوزف عون، في حضور بسام عفيفي.

وتم تداول الأوضاع العامة في البلاد.

وأثنى المفتي دريان خلال اللقاء على “دور الجيش ومناقبيته وقيادته الحكيمة في حفظ أمن البلاد من أي عدوان إسرائيلي”.

وأكد أن “الجيش وقيادته محل تقدير كل اللبنانيين واحترامهم، وهو موضع ثقة جميع المواطنين ومحبتهم وأملهم جميعا في بسط سيطرته على جميع الأراضي اللبنانية، وهو ضمان أمن لبنان وسلامته واستقراره”.-انتهى-

—–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه  بتاريخ اليوم الأربعاء, 04 تموز 2018   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 7 / 2018 الساعة 17.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.50 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

 

المطارنة الموارنة: كل تأخير في تشكيل الحكومة

سيمنع تفعيل الاقتصاد ويعرض الاستقرار المالي للاهتزاز

 

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الاجتماع، أصدروا بيانا تلاه النائب البطريركي المطران يوحنا رفيق الورشا، جاء فيه:

– توقف الآباء عند سير المشاورات في شأن تشكيل الحكومة العتيدة، واسترعاهم النقاش المسيطر في شأن الحصص والأحجام، علما أن حكومة تتمثل فيها الأحزاب يعمل بالدرجة الأولى على اتفاق على سياسة الحكومة في الحقول كافة، حتى إذا أرسي هذا الاتفاق على قواعد الخير العام والعدالة الاجتماعية، يشرع المكلفون في التشكيل باختيار الأسماء التي ليس من الضرورة أن تكون جميعها من السياسيين، وإلا يخشى أن تكون الحكومة مجالا لتنازع القوى والمصالح الخاصة أو الحزبية الضيقة، وهذا عكس ما ينتظر منها في المرحلة المقبلة.

– يقلق الآباء ما تتسبب به التجاذبات السياسية السائدة من اهتزازات بنيوية في القطاعات الاقتصادية في لبنان، ومن تراجع في أكثر من مجال اقتصادي، بالرغم من الجهود التي تبذل على هذا الصعيد. ومعلوم أن القطاع المالي المستقر يتطلب تفعيل البنى الاقتصادية المنتجة. فكل تأخير في تشكيل الحكومة سيمنع تفعيل الاقتصاد ويعرض الاستقرار المالي للاهتزاز.

– تداول الآباء مراسيم التجنيس منذ سنة 1994 حتى اليوم، وتجاوزاتها للقوانين وتأثيراتها السلبية على العيش المشترك. لذا يهمهم أن يؤكدوا أن الجنسية هي على ارتباط وثيق بهوية الوطن وكرامته وسيادته ومصالحه العليا، وعلى أولي الأمر ألا يفرطوا بها تحت أي مبرر. ثم إن المتحدرين من أصل لبناني في بلدان الانتشار، والذين من بينهم شخصيات أثبتت حضورها على المستوى العالمي وفي الحقول المختلفة، هم أحق بالجنسية من سواهم. ويأمل الآباء تفعيل قانون استعادة الجنسية، وبت أمر آلاف الطلبات التي تنتظر جوابا منذ سنوات، وإعادة هذا الحق الى مستحقيه.

– تم التداول أيضا في موضوع النازحين السوريين وحقهم في العودة إلى وطنهم، فيشدد الآباء على مسألتين رئيسيتين: الأولى، ضرورة التوصل إلى اتفاق على خطة وطنية شاملة في شأن النزوح وعودة النازحين إلى بلادهم تلتزمها الحكومة، حتى تكون كلمة لبنان في هذا الخصوص مسموعة على المستويين الإقليمي والدولي. والثانية، ضرورة العمل على أساس هذه الخطة مع المرجعيات والمنظمات الدولية المعنية بشأن هذه العودة، لأن الأزمة في سوريا أكبر من أن يواجهها لبنان منفردا، أو بمعزل عن التنسيق الواضح والهادف مع تلك المرجعيات والمنظمات.

– يثير مشاعر اللبنانيين مشهد التفلت الأمني في مناطق البقاع اللبناني، والتعرض لهيبة الدولة بهذه الطريقة السافرة، وتصفية الحسابات بطريقة خارجة على كل القوانين والأعراف التي تحكم الدول، كما يشعر اللبنانيون بالعار من وجود أماكن في بلادهم تخضع لشريعة الغاب، تستباح فيها أقدس حقوق الإنسان وهو الحق في الحياة، بارتكاب جرائم باستسهال كامل ومن دون وازع. إن هذا الوضع يحتم على الدولة فرض سلطة القانون، من دون تساهل أو تفاوض على حق اللبنانيين، كل اللبنانيين، بالعيش في أمان وسلام.

– ما زال موضوع المدارس وقانون سلسلة الرتب والرواتب والدرجات الاستثنائية التي فرضها يثير قلق أهالي التلامذة والجسم التعليمي وأصحاب المؤسسات التربوية، وقد اضطر بعض هذه المؤسسات الى أن يقفل أبوابه، وينهي خدمات عدد من المعلمين والموظفين. وكم من التلامذة سيجبرون على ترك مقاعد الدراسة لأن أهلهم لا يستطيعون دفع الأقساط المدرسية. لذا يكرر الآباء مطالبتهم الدولة أن تأخذ على عاتقها أقله بدل الدرجات الاستثنائية، فتخفف الأعباء عن كاهل الأهل والمدارس، وتتحاشى أن يحرم عدد من أبناء المجتمع اللبناني من ممارسة حقهم في اختيار المدرسة التي يريدون لأبنائهم، وهذا من أهم حقوق الإنسان وأقدسها.

– تحتفل الكنيسة خلال شهر تموز الجاري بأعياد بعض القديسين والشهداء الكبار أمثال الشهداء المسابكيين، وتلامذة مار مارون، ومار الياس النبي، ومار شربل. وفيما يقيم قداسة البابا فرنسيس مع بطاركة الكنائس الشرقية الكاثوليكية والأرثوذكسية، يوم صلاة من أجل السلام في الشرق الأوسط، السبت المقبل في مدينة باري بجنوب إيطاليا، يدعو الآباء أبناءهم الى مواكبة هذا الحدث بالصلاة سائلين الله أن ينعم على وطننا لبنان وبلدان الشرق الأوسط بإيقاف الحروب والقتل والدمار، وبنشر الأمن والسلام العادل والدائم”.-انتهى-

——

قوى الامن: توقيف واضع حقيبة مخدرات في مرحاض في المطار

وكشف أفراد العصابة محليا ودوليا

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 4/7/2018 البلاغ الاتي:

بتاريخ 18/12/2017، عثر داخل مرحاض في مطار رفيق الحريري الدولي الغربي، على حقيبة بداخلها 7.13 كلغ من الكوكايين الصافي.

نتيجة المتابعة الحثيثة من قبل مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية، لمعرفة ملابسات عملية التهريب، تم الاشتباه بأحد افراد العصابة الذي وضع الحقيبة في المرحاض، ويدعى: ر.س (مواليد 1973، لبناني)، وبعد مراقبته لفترة حوالى 7 اشهر كونه توارى كليا عن الانظار، وبالتنسيق مع مكتب مكافحة المخدرات الاقليمي في البقاع، جرى تحديد مكان تواجده وقامت قوة من المكتب المذكور بمداهمة منزله وتوقيفه.

بالتحقيق معه، اعترف بقيامه بوضع الحقيبة داخل المرحاض لقاء مبلغ 10.000$، وتم التوصل الى كشف كامل افراد الشبكة محليا ودوليا، كما تبين انه من اصحاب السوابق.

التحقيق جار بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف باقي المتورطين”.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه  بتاريخ اليوم الأربعاء, 04 تموز 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

وستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، حولا، مركبا ورميش.

وبتاريخ 3 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل منطقة حنوش ـــ حامات، وإجراء تمرين تفجير في حقل عيون السيمان.

وبتاريخي 5 و 6 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل خليج جونيه.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقع التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *