الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 3 تموز 2018 العدد 5598

نشرة الثلاثاء 3 تموز 2018 العدد 5598

tarabei-kaki3-7-2018

الكعكي عرض مع رئيس جمعية المصارف تأثير الوضع السياسي على النقد

طربيه: مصرف لبنان يقوم بواجبه وعلى الدولة العمل لخفض العجز

(أ.ل) – زار نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي وامين صندوق النقابة جورج بشير قبل ظهر اليوم، رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه في مكتبه، حيث تم البحث في موضوع التخوف من الوضع الاقتصادي والمالي وتأثير الواقع السياسي على النقد الوطني.

وأشار طربيه الى أن “حاكم مصرف لبنان يقوم بواجبه على اكمل وجه في الحفاظ على الوضع المالي لكن هنالك مسؤولية مترتبة على الدولة اللبنانية في العمل على خفض العجز المالي في الموازنة العامة ووقف التوظيف السياسي في مختلف الاوجه”.

وانتقد بشدة زيادة الرواتب، وقال: “هذا القرار كان اسوأ اجراء اقتصادي في تاريخ لبنان خاصة وان العجز المالي الذي اصبح في حدود ثمانين مليارا من الدولارات لا يستطيع ان يتحمل اي زيادة في الانفاق، ناهيك عن الوضع الاقتصادي المتردي الذي يلزمه علاج فوري”.

ولفت الى أن “الاحتياط الكبير الذي كونه مصرف لبنان هو في غالبيته ودائع للزبائن وليس ملكا لهذه المصارف”، محذرا من “اتخاذ بعض القرارات الجائرة غير المدروسة في حق الاقتصاد اللبناني تلبية للمطالب الشعبية والتي لها طابع شعبوي”.

وقال: “مصرف لبنان كون لديه احتياطا نقديا بالعملة الصعبة بلغ حوالى 45 مليارا من الدولارات فضلا عن الاحتياط الذهبي، الى جانب احتياطي المصارف البالغ حوالي 225 مليار دولار تشكل في معظمها ودائع الزبائن واحتياط هذه المصارف، والقطاع المصرفي لا يتوانى عن التعاون والتنسيق مع مصرف لبنان وحاكمه الدكتور رياض سلامه في ما يعود بالخير على الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد. والقطاع المصرفي اللبناني واثق بأن الدكتور سلامة يتمتع بثقة لبنانية ودولية وخبرة واسعة تمكنه من الحفاظ على الثقة بالنقد الوطني ومناعته”.

وعرض الكعكي مع رئيس جمعية المصارف للوضع المالي “الصعب الذي يواجه الصحافة اللبنانية وسائر وسائل الاعلام بحيث ان هذا الوضع دفع احدى الصحف الى التوقف عن الصدور، فيما تعاني صحف اخرى من هذا الوضع وانعكاساته عليها وعلى الصحافيين العاملين”، مناشدا القطاع المصرفي “العمل على مضاعفة دعمه وتعاونه مع الصحافة ووسائل الاعلام اللبنانية لمواجهة هذا الوضع”.

وأشاد طربيه ب”دور الصحافة اللبنانية والاعلام الوطني في تمتين الثقة بالوضع المالي في لبنان ومناعته، وحث المسؤولين والسياسيين على تجاوز كل ما من شأنه ان يؤدي الى استحداث ازمات سياسية واقتصادية واجتماعية”، مناشدا إياهم “تقديم التسهيلات اللازمة لتشكيل حكومة جديدة تعزز الثقة بلبنان”.

وقد جرى تبادل وجهات النظر حول كل ما له علاقة بهذا الموضوع مع الحلول المقترحة في هذا المجال.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزارة الثقافة تفتح الأبواب لدخول المكفوفين إلى المتاحف

عفيش: جميع متاحف لبنان مدعوة الى التعاون في هذا التحدي

(أ.ل) – أطلقت اليوم جمعية Red Oak، برعاية وزارة الثقافة وبالاشتراك مع متحف Omero الوطني في إيطاليا، مشروع “أبواب. الرجاء اللمس” (“Doors. Please Touch”) الذي يعتبر الأول من نوعه في لبنان والمنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد في وزارة الثقافة برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ممثلا بالمديرة العامة للمتاحف آن ماري عفيش. تحدث في المؤتمر، إلى عفيش، المسؤول عن المشاريع الخاصة في متحف Omero الوطني أندريا سوكراتي، ومؤسسة ورئيسة جمعية “ريد أوك” نادين أبو زكي.

تناول المؤتمر الصحافي وسائل تسهيل دخول المكفوفين إلى المتاحف في لبنان، علما أن المشروع هو بالتعاون مع المتحف الوطني، متحف سرسق ومقام MACAM)).

عفيش

استهلت عفيش كلمتها بالقول: “باسم معالي وزير الثقافة الدكتو غطاس الخوري، يشرفني أن أرحب بكم في وزارة الثقافة لمناسبة إطلاق المشروع الجديد “أبواب. الرجاء اللمس”Doors. Please Touch. للمتاحف في لبنان، على غرار جميع المتاحف في العالم، رسالة تجاه المجتمع، ألا وهي العمل من أجل تطويره وتثقيفه وترفيهه. بات لزاما على المتاحف أن تكون مفتوحة ومهيأة للجمهور. بما أن التراث الإنساني المادي وغير المادي ينقل إلى المتاحف، من البديهي بالتالي أن يكون متاحا للجميع. لطالما احترم لبنان مساندة المكفوفين والأشخاص الذين يعانون إعاقات بصرية وذوي الإحتياجات الخاصة”.

أضافت “اليوم، من دواعي سرورنا أن نتمكن للمرة الأولى من تطبيق نهج زيارة لهم بفضل تدريب علمي متخصص سيقدمه لنا متحف Omero في أنكونا (إيطاليا) الممثل اليوم بالسيد أندريا سوكراتي وبمبادرة من جمعية Red Oak الممثلة بمؤسستها ورئيستها السيدة نادين أبو زكي. في الواقع، لا يمكننا سوى أن نشكر كل من سيسمح لنا بتقديم خدمة أفضل لزائري متاحفنا من المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية”.

وختمت “يبدي المتحف الوطني في بيروت استعداده اليوم لمباشرة هذا المشروع وتوسيع نطاق تطبيقه، ليشمل، عند استكمال تدريب الفرق، المتاحف الوطنية الأخرى ولا سيما تلك الواقعة في مناطق بعلبك وجبيل وطرابلس وبيت الدين. إلى ذلك، سوف يتم دمج هذا التدريب في مشاريع إنشاء المتاحف الجديدة مثال: متحف تاريخ بيروت في وسط العاصمة ومتحف صيدا (قيد الإنشاء)، ومتحف موقع صور الأثري والمشروع المستقبلي في دير القمر. الجدير ذكره أن هذا المشروع يطال أيضا متاحف خاصة مثل متحف “سرسق”، ممثلا بالسيدة زينة عريضة، لمجموعة لوحاته من الفن الحديث والمعاصر، ومتحف “مقام”،ممثلا بالسيد سيزار نمور، لمجموعة منحوتاته الغنية.

إن جميع متاحف لبنان مدعوة الى التعاون معنا في هذا التحدي، ألا وهو تمكين المكفوفين وذوي الإعاقات البصرية من تقدير أعمال بصرية بحتة. إنه أيضا من دواعي اهتماماتنا وواجبنا إيجاد وسائل تواصل جديدة وتطوير مقاربة متعددة الحواس لتمكين الجميع من إدراك تراثنا المشترك”.

سوكراتي

ثم تحدث سوكراتي عن المراحل التي قطعها المتحف لتأسيسه والنشاطات التي قام بها على مجالات متعددة، وقال: “ولد التقاء متحف أوميرو بمنظمة Red Oak مشروع “أبواب، الرجاء اللمس” “Doors. Please Touch” الذي قدمناه اليوم. يهدف المشروع إلى النهوض بالقيمة الاجتماعية والتربوية للإرث الثقافي من خلال مقاربة مبتكرة للإرث نفسه، بناء على تجارب متعددة الحواس وبشكل خاص تجربة اللمس، مع التركيز بصورة أساسية على الإدماج الثقافي والاجتماعي للأشخاص المعوقين بصريا من أجل تطوير سبل جديدة متاحة للجميع لمقاربة الإرث الثقافي”.

أضاف “اللمس محظر عموما في المتاحف. غير أن حاسة اللمس هي أداة المعرفة الأساسية للمكفوفين، وبالتالي فإن حرمانهم لمس الأعمال الفنية والقطع الأثرية والتحف يعني حرمانهم الوصول إلى الإرث الثقافي”.

وأشار الى أن “المشروع يسعى إلى تطوير مهارات ترمي إلى نشر خدمات تعليمية شاملة عبر جولات اللمس والتوصيفات السمعية وغيرها من التجارب المتعددة الحواس المصممة لتلبية حاجات المعوقين بصريا، إضافة إلى ممرات عبور متعددة الحواس ضمن المتحف ليستخدمها المكفوفون. إلا أن تطوير برامج في المتاحف للأشخاص المعوقين بصريا هو أمر فعال لتجديد وتعزيز استراتيجيات المشاركة الجماهيرية”.

ولفت الى أن “المدارس منخرطة في إنجاز الأنشطة التعليمية الشاملة حول الإرث الفني والثقافي. والمعوقون بصريا مشاركون في المشروع، لا كمتلقين نهائيين لتجارب المتحف التي يمكن للمشروع الإسهام في خلقها، إنما كأبطال بحث يهدف إلى إلقاء الضوء على حاجاتهم وتوقعاتهم من الثقافة”.

وأكد أن المشروع يرمي إلى “رفع التوعية في صفوف المربين والمعلمين وأفراد العائلة حول أهمية تعليم الفن للمعوقين بصريا من خلال استحداث أدوات واستراتيجيات تعليمية للتربية الفنية والجمالية للمكفوفين”.

وختم “يضم المشروع مراحل تطبيق عدة، من تدريب الطاقم إلى الاستراتيجيات التعليمية في المدارس، ومن خلق ممرات عبور قابلة للنفاذ في المتاحف إلى اقتراح أنشطة متعددة الحواس للجميع”.

أبو زكي

بدورها، قالت أبو زكي: “إن جمعية Red Oak “ريد أوك”، التي تأسست في العام 2017 بهدف الترويج لأفكار جديدة من خلال التربية والفن والثقافة إنما ولدت من رحم التساؤلات التالية: في عالمنا الرقمي اليوم، هل يمكن للصورة أن تحل محل اللمس؟ هل ستكتفي أيدينا في المستقبل بمجرد تلمس لوحات مفاتيح؟ هل على الفنون التشكيلية أن تقتصر على تجربة بصرية؟ دفعتني الإجابة على هذه الأسئلة إلى النحت بعينين مغمضتين في الظلام الحالك”.

أضافت “تساءلت عن المكانة التي تحتلها المحسوسات في الإبداع الفني. وقد أظهرت لي هذه التجربة أن الفن لا يتوجه فقط إلى حاسة البصر، وإنما تلمس الأعمال الفنية يمكنه إثارة إنفعالات أشد قوة وعمقا. والآن ماذا لو لمسنا لكي نرى؟ في الظلمة. وبرغم الظلمة. وماذا لو أعدنا استكشاف حواسنا؟ ماذا لو أعدنا سويا تحديد رموز الفن؟ هكذا دعوت الزوار إلى كسر محرمات “الرجاء عدم اللمس” في المتاحف من خلال تلمس المنحوتات في الظلام في “الرجاء اللمس”، وهو أداء تفاعلي أطلق في العام 2014”.

وتابعت “من هنا حدث اللقاء مع متحف أوميرو الوطني الحسي. كان المتحف يستعد لنشر كتاب بعنوان: “الفن المعاصر واكتشاف قيم المحسوسات”، وقد تلقيت اتصالا من المتحف في العام 2017 لإدراج “الرجاء اللمس” في هذا الكتاب. وقد نشر الكتاب للتو في الشهر الحالي، بتوقيع ألدو غراسيني، رئيس المتحف الذي هو بحد ذاته مكفوف، وأندريا سوكراتي”، متسائلة: “ماذا لو تخطينا الحدود؟”.

وقالت: “بعد أشهر عدة، اقترحت على أندريا سوكراتي تعاونا يجمع Red Oak بمتحف أوميرو وأطلقنا “أبواب، الرجاء اللمس”(“Doors. Please Touch”). وقد أتت رحلتي مؤخرا إلى أنكونا وزيارتي لمتحف أوميرو لتؤكد بأن هذه الشراكة ستكون فرصة تخول لبنان أن يكون مبتكرِا في مجال الفن وأن يصبح من البلدان النادرة في العالم التي تسمح للجميع باختبار الرؤية الحسية اللمسية للفن”.

ولفتت الى أن “أبواب، الرجاء اللمس” هو نتاج لقاء مع المكفوفين، أطفالا كانوا أم شبابا أم راشدين. بل بالأحرى هي مجموعة لقاءات مؤثرة مدتني بقوة كبيرة. منذ بداية العام، أطلقت جمعية Red Oak وفريقها المؤلف من خبراء في مجال العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ومن فنانين محترفين برنامجا للمعوقين بموازاة برنامجها البيئي وفرقتها “فرقة أداء.(Red Oak Performing Troupe)Red Oak”.

وختمت “نعد معا مع متحف أوميرو بأن نقدم إلى المعوقين بصريا فرصة النفاذ إلى متاحف لبنان من خلال نظام توجيه عبر اللمس وأنشطة تربوية تلمسية شمولية، كما أننا سنشركهم في تنفيذ المشروع الموجه إلى المكفوفين وضعيفي البصر. نحن على قناعة بحق كل فرد بالتعبير الخلاق وإمكانية المشاركة في الفنون كفنان أو مشاهد. نتعهد إذا بتشريع أبواب الفن للجميع تمكينا لتطوير القدرات الاستثنائية المنطوية على رؤية/تقدير الفن وممارسته ولضمان المساواة بين الجميع في الوصول إلى التراث الثقافي”.-انتهى-

—–

الخارجية السورية دعت المواطنين السوريين للعودة الى وطنهم الام

(أ.ل) – دعت وزارة الخارجية والمغتربين السورية “المواطنين السوريين الذين اضطرتهم الحرب والاعتداءات الارهابية الى مغادرة البلاد للعودة الى وطنهم الام، بعد تحرير العدد الاكبر من المناطق التى كانت تحت سيطرة الارهابيين”.

واشارت الى ان “الحكومة السورية مسؤولة عن مواطنيها وامنهم وسلامتهم وتأمين احتياجاتهم اليومية من الحياة الكريمة”، وشددت على “ضرورة ان تتحمل المنظمات الانسانية والمجتمع الدولى مسؤولياتهم فى هذا الخصوص، للمساهمة فى توفير متطلبات العودة الطوعية للمواطنين السوريين الى بلادهم، والى رفع الاجراءات القسرية احادية الجانب، غير المشروعة، التى فرضت على الشعب السوري”.-انتهى-

——

roombeirut3-7-2018

لقاء في غرفة بيروت جمع الهيئات الاقتصادية والشبكة الوطنية للتنمية

جمالي: نعمل لإنشاء مجتمع نشط من أجل لبنان أفضل

(أ.ل) – عقد اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان لقاء جمع الهيئات الاقتصادية برئاسة محمد شقير ورئيسة الشبكة الوطنية للتنمية المستدامة النائبة ديما جمالي والمديرة التنفيذية للشبكة دينا الحركة، تم خلاله عرض جهود الامم المتحدة لدفع الالتزام بأهداف التنمية المستدامة في لبنان.

وحضر الاجتماع، الى جمالي وشقير وحركة، رئيس جمعية المصارف في لبنان جوزف طربيه، رئيس نقابة المقاولين مارون الحلو، عميد الصناعيين جاك الصراف، رئيس اتحاد النقابات السياحية في لبنان بيار الاشقر، رئيس غرفة التجارة الدولية – لبنان وجيه البزري.

بداية تحدث شقير منوها بالجهود التي تبذلها جمالي على مستوى توسيع دائرة الالتزام بأهدف التنمية المستدامة في لبنان “التي تعتبر في غاية الاهمية للبلد على مختلف المستويات وموقعه في العالم”.

وأكد دعم الهيئات الاقتصادية الجهود المبذولة في هذا الاطار، وقال “ان الاجتماع اليوم يعتبر البداية، وسيكون لنا في المستقبل لقاءات واعمال مشتركة لإظهار مدى جدية لبنان واهتمامه باهداف التنمية المستدامة”.

ثم تحدثت جمالي، فشكرت الهيئات الاقتصادية على اهتمامهم، ثم عرضت الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة في لبنان، من خلال خلق شبكة وطنية واسعة من الشركات والمنظمات غير الحكومية من اجل دفع أهداف التنمية المستدامة (SDGS) في لبنان.

وقالت: “تم إطلاق الشبكة الوطنية في لبنان في ايلول 2015، وهي تعمل بشكل وثيق مع مقر الأمم المتحدة العالمي (UNGC) الموجود في نيويورك بهدف توفير حوار السياسات وفرص الشراكة مع القطاع الخاص حول المبادئ العشرة في ما يتعلق بحقوق الإنسان والعمل والبيئة ومكافحة الفساد وكذلك أهداف التنمية المستدامة الـ17”.

وأشارت الى وجود أكثر من 160 منتسبا في الشبكة اللبنانية حتى الآن، “ونحن من خلال الشبكة اللبنانية نهدف إلى إنشاء مجتمع نشط يعمل على تطوير ممارسات الاستدامة على الصعيد الوطني ووضع رؤية مستقبلية بالشراكة مع القطاع الخاص من أجل لبنان أفضل”.

ولفتت الى ان “الشبكة اللبنانية استثمرت أخيرا الكثير من الجهود والموارد لاستقطاب الشركات، ومنظمات المجتمع المدني، والسلطات المحلية وتحريكهم على نطاق أوسع للعمل معا على أهداف التنمية المستدامة وجدول أعمال الأمم المتحدة 2030”.

وأكدت أن “انضمام الهيئات الاقتصادية الى هذه الجهود وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الشبكة الوطنية من شأنهما تحقيق نقلة نوعية واحراز تقدم مهم على مستوى تقدم العمل بأهداف التنمية المستدامة في لبنان”.

بعد ذلك دار حوار طويل ادلى خلاله رؤساء الهيئات الاقتصادية بآرائهم حول كيفية تفعيل مشاركة القطاع الخاص في الشبكة اللبنانية لدفع عملية تعميم أهداف التنمية المستدامة في القطاع الخاص والتقدم نحو خطة عام 2030.

وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مجموعة من النقاط في هذا الاطار سيتم تنفيذها في المستقبل، ومن شأنها توسيق التعاون بين الشبكة اللبنانية والهيئات الاقتصادية لدخول القطاع الخاص كشريك اساسي في تقدم لبنان بالالتزام بأهداف التنمية المستدامة.-انتهى-

——-

j.aoun3-7-2018

قائد الجيش بحث الأوضاع مع السفير الاسترالي والتقى رئيس مجلس ادارة ألفا ومي الخليل وزلفا الهراوي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، السفير الأسترالي في لبنان السيد  Glenn Miles على رأس وفد مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، كما استقبل رئيس مجلس إدارة شركة ألفا السيد مروان الحايك، ثمّ رئيسة جمعية ماراثون بيروت السيدة مي الخليل، ورئيسة لجنة مهرجانات زوق مكايل السيدة زلفا الهراوي، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 7 /2018 الساعة 9.05، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.35 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 7 /2018 الساعة 10.20 من فوق بلدة الناقورة، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق شكا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.05 من فوق البحر غرب الناقورة. وعند الساعة 11.20 خرقت طائرتان مماثلتان، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب البترون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق البترون والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.45 من فوق البحر غرب الناقورة. وخرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 3 / 7 /2018 الساعة 10.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق شكا والجنوب ، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.45 من فوق البحر غرب الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 2 / 7 /2018 الساعة 21.05، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 3/7/2018عند الساعة 9.00 من فوق بلدة رميش. و

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 2 /7 /2018 الساعة 15.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.15 من فوق بلدة يارون.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون أمام خبراء المحاسبة: التهرب الضريبي يمس بثقة الدولة

(أ.ل) – شهد قصر بعبدا، قبل ظهر اليوم سلسلة لقاءات سياسية وثقافية وتربوية، فيما تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مسار تشكيل الحكومة الجديدة والاتصالات الجارية في هذا الصدد.

الجميل

وفي هذا السياق، استقبل الرئيس عون رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل ونائب رئيس الحزب الوزير السابق سليم الصايغ ومستشار رئيس الحزب الدكتور فؤاد ابو ناضر، واجرى معهم جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة.

بعد اللقاء، تحدث الجميل الى الصحافيين فقال: “كانت جلسة تشاور مطولة مع فخامة الرئيس، تطرقنا فيها بالدرجة الاولى الى موضوع مرسوم التجنيس الذي يشكل بالنسبة الينا هاجسا كبيرا. وأكدنا لفخامته بأنه يجب على رئيس الجمهورية تصحيح الاخطاء الموجودة في هذا المرسوم، علما أنه غير المسؤول عنها، ولا يجب بأي شكل من الاشكال بأن يحصل تشكيك بأي صلاحية من صلاحيات رئيس الجمهورية، وهذه مسألة أساسية بالنسبة الينا، ولهذا السبب تمنينا على فخامته أن يتولى تصحيح هذه الاخطاء، خصوصا وأن المرسوم يحتوي على شوائب كثيرة والجميع يعلم ما هي”.

وأكد الجميل أن الرئيس عون “وعد خيرا، وسينظر شخصيا في هذا الموضوع وسيتخذ خطوات عملية في هذا المجال”. وقال: “هذا هو الملف الاساسي بالنسبة الينا، إنطلاقا من حرصنا على أن نعطي المرحلة الحالية فرصة لتكون ناجحة، لأن البلد في خطر على مختلف المستويات. وقد رغبنا، قبل أن نخطو أي خطوة، أن نضع فخامة الرئيس في صورة وجو هواجسنا، وأن نؤكد له أن البلد في خطر كبير وإذا لم تتخذ خطوات إصلاحية مهمة، لا سيما على الصعيد الاقتصادي، سيكون هناك خطر على اللبنانيين وعلى مستقبل هذا البلد. ولذلك تتطلب هذه المرحلة خطوات إستثنائية وإنقاذية، وقرارا جديا بإصلاح حقيقي على الصعيد الاقتصادي، وإلا لن يتمكن البلد من الاستمرار. فلا يوجد أي مؤشر إقتصادي، او محلل وخبير اقتصادي يؤكد عكس ذلك. وهذا أمر يعتبر خطيرا جدا، وبالتالي، يجب تحقيق إصلاحات، ربما تكون موجعة بالنسبة للطبقة السياسية، ولكن إنقاذية بالنسبة للشعب اللبناني”.

اضاف “سنبقى على تشاور مع فخامة الرئيس، وسنواصل قول الحقيقة كما هي، ولو واجهنا انتقادا نتيجة لذلك، لأننا نتكلم عن الامور كما هي “فوق السطوح”. فنحن نعتبر أنها الطريقة الوحيدة التي تؤدي الى وعي لحجم الكارثة التي نعيشها. ومستمرون بالتواصل مع فخامة الرئيس ومع مختلف الاطراف من اجل إعطاء فرصة حقيقية لإنقاذ البلد”.

سئل: في مقابل الهم الاقتصادي هناك خطوات أخرى تتعلق بتشكيل الحكومة، فهل تطرقتم الى هذا الموضوع مع فخامة الرئيس؟

أجاب: “نحن نتمنى أن تتشكل هذه الحكومة بأسرع وقت ممكن. ولكننا لم نتحدث كثيرا في هذا الموضوع مع فخامة الرئيس الذي وضعنا في اجواء بعض العراقيل التي تحصل في مسار تشكيل الحكومة، مبديا إنزعاجه منها. فمحور حديثنا كان اليوم موضوع مرسوم التجنيس، لأننا نعتبره خطيرا على الهوية ورسالة سيئة جدا في حال تم تجنيس بعض الاسماء المذكورة فيه. أما موضوع تشكيل الحكومة، فهو من شأن فخامة الرئيس ورئيس الحكومة المكلف، وأتمنى أن يحصل في أسرع وقت، كي يتمكن لبنان من النهوض وننتقل الى العمل في الشأن العام ونحكم بالتالي كحزب على الاداء، إذ نحن في حاجة الى وجود سلطة لمراقبتها ولنقيم عملها تجاه اللبنانيين وأن نشير الى الاخطاء في حال وجودها والحد منها اذا تمكنا”.

سئل: هل طمأنتكم الجلسة مع رئيس الجمهورية بالنسبة لمرسوم التجنيس؟

أجاب: “لقد وعدنا رئيس الجمهورية بمتابعة هذا الموضوع، خصوصا وأن الطعون فيه ليست مضمونة. ونحن نعتبر أن الطريق الاسهل هو طرح المسألة على فخامة الرئيس لمعالجتها، فنكون بذلك قد صححنا الشوائب، اي شطب الاسماء غير المستحقة من المرسوم من جهة، وحافظنا على صلاحيات رئيس الجمهورية من جهة ثانية، الامر الذي يشكل أيضا هاجسا بالنسبة الينا. فعبر اعتماد هذه الطريقة نكون قد حققنا هدفين. ومن المؤكد أن الكرة اليوم هي بين يدي فخامة الرئيس، الذي يستطيع أن يتخذ التدابير اللازمة لتصحيح الخطأ الموجود في مرسوم التجنيس”.

وفد العاقورة

وعرض الرئيس عون، في حضور النائب سيمون ابي رميا، الوضع الناشىء بين بلدتي العاقورة واليمونة مع وفد من العاقورة ضم رئيس البلدية المحامي منصور وهبي ونائب رئيس البلدية العميد المتقاعد اسد الهاشم وانطوان جرمانوس. وتم خلال الاجتماع التداول في الخلاف الذي نشأ بين اهالي البلدتين وضرورة معالجته في روح من الاخوة والتعاون وحسن الجوار.

وشدد الرئيس عون على “ان أبناء العاقورة واليمونة هم اخوة، والعمل سيستمر من اجل ازالة اسباب الخلاف الذي نشأ بين الطرفين على نحو يحفظ مصلحة اهالي العاقورة واليمونة والعلاقة التي تجمع بينهما”.

منى الهراوي

واستقبل الرئيس عون السيدة منى الهراوي مع وفد من لجنة احياء ذكرى الرئيس الياس الهراوي، ضم: السفير ريمون روفايل، المهندس محمود عثمان، الاعلامي كميل منسى، والنقيب جوزف رعيدي.

وقد وجهت السيدة هراوي دعوة لرئيس الجمهورية لحضور الاحتفال السنوي الذي يقام يوم الثلاثاء 17 تموز 2018 في دارة الرئيس الراحل في اليرزة لتقديم الجائزة السنوية الثانية عشرة التي تحمل اسم الرئيس الهراوي والتي ستمنح هذه السنة لجمعية ” فرح العطاء” تقديرا للدور الاجتماعي والانمائي والانساني الذي تقوم به على مستوى الوطن.

خبراء المحاسبة

واستقبل الرئيس عون نقيب خبراء المحاسبة المجازين في لبنان سركيس صقر مع وفد من مجلس النقابة المنتخب، أطلع رئيس الجمهورية على برنامج عمل النقابة للمرحلة المقبلة، وهو يتضمن شقا اجتماعيا وآخر لتنظيم المهنة. كما قدم الوفد مشروعا لتحديث قانون ضريبة الدخل في لبنان.

وتحدث النقيب صقر، فشكر الرئيس عون على اهتمامه بعمل خبراء المحاسبة وبالنقابة، واضعا نفسه وزملاءه الاعضاء في مجلس النقابة وخبراء المحاسبة في لبنان بتصرف رئيس الجمهورية للمساعدة ضمن نطاق مهنتهم.

ولفت صقر الى “ان خبراء المحاسبة المجازين مسؤولون عن تدقيق وتقييم الحسابات باختلاف انواعها بصورة مستقلة عن اي سلطة ومطلوب منهم ابداء رأيهم الصريح والواضح حول صحة البيانات المالية التي يدققون فيها”.

وقال: “ان قوانين النقابة وأنظمتها بحاجة للتطوير لتشمل الرعاية الاجتماعية للزملاء وحصانة مهنية للخبراء تكون بإشراف النقابة ولتشجعهم على ابداء رأيهم بكل حرية واستقلالية، بهدف كشف الفساد والهدر والتبليغ عنه. ونقوم بالتعاون مع وزارة المالية من اجل وضع القواعد الخاصة المطلوبة منا للمنتدى الدولي حول الشفافية وتبادل المعلومات لأغراض ضريبية، ما يساعد على تصنيف لبنان ضمن الدول المتعاونة في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بالشفافية”.

واضاف: “تطمح النقابة في المساعدة على وضع قانون حديث وعصري لضريبة الدخل في لبنان واصدار انظمة محاسبية واحدة للقطاعين العام والخاص، لان القوانين المالية اصبحت معقدة وغير مفهومة”.

وهنأ عون المجلس الجديد، متمنيا له التوفيق. ولفت الى “اهمية تحديث القوانين على كل الصعد والسعي لمعرفة رأي اصحاب الخبرة في كل القطاعات حول ذلك، لان الخبرة اهم من التفكير النظري”.

ولفت رئيس الجمهورية الى خطورة التهرب الضريبي، معتبرا ان “مثل هذه الممارسات تمس بالثقة بكل اجهزة الدولة”.

واشار الى ان “الازمة الاقتصادية الراهنة هي عبء ثقيل ورثناه، والتحسن لا يحصل بين ليلة وضحاها”. وقال: “هناك مثلا خسائر كبيرة في مجال التحصيل الضريبي وتواطؤ بعض الموظفين، اضافة الى تراكم الازمات، من الازمة الاقتصادية العالمية الى الحرب الدائرة من حولنا التي اقفلت طرقنا الى الدول العربية، اضافة الى ازمة النازحين، ما ادى الى مزيد من التدهور الاقتصادي وقد بدأنا باتخاذ تدابير عملية للتخفيف من وطأة ازمة النازحين”.

العائلة المقدسة

واستقبل الرئيس عون وفدا من جامعة العائلة المقدسة في البترون، برئاسة الاخت هيلدا شلالا، التي قدمت الى رئيس الجمهورية توصيات المؤتمر الذي عقد في الجامعة تحت عنوان “رقي العقل صونا للبنان الرسالة” وذلك في اطار فعاليات الذكرى المئوية لاعلان دولة لبنان الكبير وانهاء مرحلة الانتداب.

وقالت الاخت شلالا: “ها نحن اليوم، وبعد مئة عام، نقف امام فخامتكم بكل مهابة واحترام ومحبة لاننا نرى في شخصكم الكريم قائد المرحلة ورجل المواقف المشرفة والاب الحنون الذي كان وسيبقى لشعب لبنان العظيم بكل فئاته. ونحن على يقين وكلنا ثقة من ان التاريخ سوف ينصفكم، وانه على يدكم سوف تتكسر اسوار الفساد وتترنح امبراطورية الطوائف والمذاهب الضيقة ليبزغ فجر لبنان- الرسالة، لبنان- المواطنة، لبنان العدالة والقانون الذي يحمي الطوائف ويكرم الاديان والمذاهب”.

وقدمت الاخت شلالا، باسم الوفد درعا تكريميا عربون شكر وتقدير لرعاية الرئيس عون للمؤتمر الذي انعقد في حضور الوزير جبران باسيل وبمشاركة حشد كبير من اصحاب المقامات الروحية والزمنية والامنية والاعلامية، اضافة الى عدد من منشورات جمعية راهبات العائلة المقدسة المارونيات العائدة لكتابات وروحانية البطريرك الحويك مؤسسها.

ورد الرئيس عون منوها بالمبادرة التي أطلقتها جامعة العائلة المقدسة بالمشاركة في احياء ذكرى اعلان دولة لبنان الكبير، مشددا على “أهمية الوعي الوطني لادراك البعد الذي تمثله هذه الذكرى في تاريخ لبنان.-انتهى-

——–

salim hus

السنيورة زار الحص

(أ.ل) – زار الرئيس فؤاد السنيورة صباح اليوم، الرئيس سليم الحص في منزله، بحضور كريمته السيدة وداد لينقل اليه أجواء الاجتماع الذي تم في “بيت الوسط” بين رؤساء الحكومة السابقين والرئيس المكلف سعد الحريري يوم السبت الماضي.-انتهى-

——

nsrallah3-7-2018

السيد نصر الله التقى السفير الايراني مودعا

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل”حزب الله” السيد حسن نصر الله، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت محمد فتحعلي، مودعا بعد انتهاء مهمته في لبنان.

وأوضح بيان لدائرة العلاقات الاعلامية في الحزب، أن السيد نصر الله شكر للسفير الايراني “جهوده المباركة ومساعيه الحميدة خلال السنوات الأربع التي أمضاها في لبنان، الى جانب الشعب اللبناني والدولة والمقاومة، حيث كان خير أخ وصديق وناصر وعين، ومثل الجمهورية الإسلامية خير تمثيل بما تعبر عنه من مبادىء ومواقف الى جانب شعوب المنطقة في مواجهة تحديات وتهديدات أعداء الأمة”.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي بحث والسفير البريطاني في الاوضاع العامة

 (أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي، بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة السفير البريطاني هوغو شورتر. وعقدا اجتماعا استمر أكثر من ساعة، تم في خلاله البحث في الاوضاع العامة.-انتهى-

—–

walid junblat

جنبلاط: تلقيت اتصالاً من رئيس الجمهورية وسأزور قصر بعبدا غداً

(أ.ل) – كشف رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في حديث لموقع “العهد” الاخباري أنه تلقّى اتصالاً من رئيس الجمهورية ميشال عون، وقال “سأزور قصر بعبدا غداً”.

ورداً على سؤال للعهد حول الحلحلة في الملف الحكومي، أضاف جنبلاط: “سنبحث الموضوع غداً وسنرى النتائج”.-انتهى-

——

images[1]

سامي الجميل: لضرورة ايلاء ملف النازحين الجدية اللازمة

وضمان عودتهم الى بلادهم بأسرع وقت

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار للتداول في ازمة النازحين السوريين في لبنان وسبل معالجتها. وحضر اللقاء نائب رئيس الكتائب الدكتور سليم الصايغ والمستشار العام الدكتور فؤاد أبو ناضر ومستشارة الرئيس للشؤون القانونية المحامية لارا سعاده.

وشرحت جيرار موقف الأمم المتحدة من موضوع النازحين والإجراءات العملية التي تقوم بها المنظمة الدولية في لبنان وسوريا، لتأمين عودتهم بالتعاون مع السلطات اللبنانية والأجهزة الأمنية المعنية.

ونقل الجميل الى جيرار، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي، “تخوف الكتائب من تفاقم الأزمة مع غياب اي حلول فعلية، لا سيما ان الوضع الاقتصادي في لبنان ينذر بالانفجار في اي لحظة، نتيجة الضغوط التي يرزح تحتها واهمها عبء اكثر من مليون نصف المليون نازح سوري على اراضيه”. وشدد على “ضرورة التعاطي بالسرعة والجدية اللازمتين لموضوع بهذه الأهمية، والعمل على تسهيل اجراءات عودة النازحين بأسرع وقت ممكن مع ضمان احترام حقوقهم بالعيش في بلدهم بأمن وسلام”.-انتهى-

——-

images[4]

أسامة سعد التقى مزرعاني ووفدين من المفكرة القانونية والغازية وقناريت

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه وفدا من “المفكرة القانونية” ضم المدير التنفيذي المحامي نزار صاغية ومديرة القسم الصحافي سعدى علوه، وبحضور الحقوقيين يوسف كليب، ومحمد قانصو.

وجرى خلال اللقاء البحث في اقتراح قانون حول استقلال القضاء العدلي وشفافيته، وحول الخطوات المؤدية إلى إقراره في المجلس النيابي.

كما استقبل سعد كلا من سعدالله مزرعاني، ورياض صوما، وفاروق دحروج. وبحث معهم حسب بيان صدر، في “الأوضاع السياسية في لبنان والمأزق الاقتصادي والاجتماعي الذي يمر به الوطن، والذي جاء نتيجة النظام الطائفي العفن الذي يولد الأزمات المتتالية”. وأكد المجتمعون “أهمية ايجاد سبل الخروج من هذه الأزمات وعلى أهمية استنهاض قوى التغيير والتقدم والقوى الوطنية الديمقراطية واليسار من أجل الوصول الى حلول وايجاد باب للخروج من الأزمات التي تعصف بالوطن”.

واجتمع سعد مع وفد من “التجمع الشبابي البيئي” في الغازية وقناريت وتم التشاور في مختلف القضايا البيئية التي تهم صيدا ومحيطها ومن بينها منطقتا الغازية وقناريت، ولا سيما مشكلة النفايات والمستجدات الطارئة في الملف والاعتصام الأخير امام المعمل.

واعتبر الوفد أن “الهم البيئي واحد بين صيدا ومحيطها”، مؤكدا “الوقوف الى جانب مدينة صيدا بكل التحركات التي ستقوم بها من اجل التوصل الى حل في هذه القضية”.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع التكتل برئاسة باسيل: منفتحون على الحوار مع الجميع

وحبذا لو ان الجهد المبذول لتشكيل الحكومة يستكمل للانجاز

(أ.ل) – اكد امين سر “تكتل لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل برئاسة الوزير جبران باسيل “التزام التكتل بكل مكوناته بقواعد التشكيل التي يقوم عليها نظامنا البرلماني الديموقراطي، اي ان الاحجام النيابية هي التي تحدد حجم التمثيل في مجلس الوزراء، وهي قاعدة لم نخترعها نحن، بل معتمدة في كل الدول التي تعتمد النظام البرلماني”.

وثمن كنعان باسم التكتل “الدور الذي يقوم به فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون”، واكد ان “الحوار هو ثقافتنا ومستعدون في اي لحظة ان نتحاور مع الجميع تحت سقف القواعد الديموقراطية التي يقوم عليها نظامنا من دون استثناء”.

واكد ان “تأليف الحكومات في لبنان هو حصرا مسؤولية الرئيس المكلف تشكيل الحكومة ورئيس الجمهورية، وليس لدينا فيتو او شروط على احد، والمطلوب ان يتم احترام القواعد الدستورية، ونحن في انتظار اكتمال الصورة لدى فخامة رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تشكيل الحكومة لتكون لدينا حكومة قادرة ومتوازنة ولديها رؤية وقادرة على النهوض اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا”.

اضاف “حبذا لو ان الجهد المبذول لتشكيل الحكومة يستكمل للانجاز، لان اللبنانيين ينتظرون الانجاز”.

وفي ملف النزوح السوري قال كنعان: “على غرار ما ذكر رئيس التكتل الاسبوع الماضي، لدينا خطة تترجم من خلال آلية واضحة سنحرص في الايام المقبلة على ان نطلع كل الكتل النيابية عليها، وقد بدأت وفود من التكتل بلقاء الاقطاب والكتل، لا سيما ان هذا الملف يجب ان لا يبقى جامدا، والقرارات التي اتخذت على مستوى وزارة الخارجية والتيار والتكتل ادت دورها، وبدأنا نرى حركة جدية باقفال هذا الملف، ولو تطلب ذلك بعض الوقت، ولكن لا عودة فيه الى الوراء”.

اما في الملف الاقتصادي، فقال: “اخذنا قرارا بأن يكون الملف الاقتصادي اولوية في الاجتماع المقبل للتكتل، لتكون لدينا رؤية اقتصادية واضحة عند تأليف الحكومة تقوم على الاستثمار في القطاعات المنتجة وخلق فرص عمل، ولا يجوز ان يخصص لبنان في موازناته اقل من 5 او 6 في المئة للاستثمار والتوظيف في هذه القطاعات”.

وتزامنت اذاعة كنعان لبيان التكتل مع وصول وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال ملحم الرياشي الى “سنتر طيار” للقاء الوزير باسيل، مفاجئا كنعان بالوقوف الى جانبه خلال التصريح، فقال كنعان ” نأمل ان تأخذ الامور منحى آخر، ونتجه فعليا نحو الانجاز”.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الأسمر طالب باعادة انشاء وزارتي الاسكان والتصميم

واكد الدعم الكامل للشابات والشبان ممن توقفت قروضهم من دون أي سبب

(أ.ل) – حدد الاتحاد العمالي العام موقفه من “القروض السكنية المدعومة والخطة الاسكانية”، وطالب ب”الحاح باعادة انشاء وزارتي الاسكان والتصميم”، وأكد “الدعم الكامل للشابات والشبان ممن توقفت قروضهم من دون أي سبب”، وطالب ايضا ب”حصر الدعم بالعمال وذوي الدخل المحدود، واقرار مرسوم للايجار التملكي”.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده رئيس الاتحاد الدكتور بشارة الأسمر بعد اجتماع هيئة مكتب المجلس التنفيذي، ظهر اليوم، تلا خلاله بيانا قال فيه: “شغلت الأزمة السكنية والإسكانية ومن خلالها الأزمة المستجدة حول القروض السكنية وقبلها ومعها أزمة قانون الإيجارات الجديد حيزا كبيرا من اهتمام الاتحاد العمالي العام بوصفها أزمة تتخطى الاخطار المالية والنقدية على القطاعين المصرفي والعقاري اللذين هما أحد مسبباتها أصلا في غياب خطة إسكانية وطنية عامة وهادفة تستعاد من أجلها وزارة الإسكان، إضافة إلى وزارة التصميم العام أو التخطيط، كما طالب الاتحاد العمالي العام في بياناته وتصريحاته المختلفة، لتكون أساسا صالحا لحلول ناجعة تعالج هذه الأزمة من جذورها.

فالأزمة الناشئة عن توقف القروض السكنية المدعومة من المصرف المركزي نشأت، في الأساس، كما يصف الخبراء الاقتصاديون والماليون من استعمال القروض المدعومة على اختلاف أنواعها من قبل المصارف لشراء الدولارات أو في استثمارات شتى أو للمضاربة على الدولار وتهريبها إلى الخارج مما زاد الضغوط على ميزان المدفوعات وأدى الى فرملة المصرف المركزي في هذا المجال. وهكذا وبدلا من أن تكون هذه القروض محفزا للاقتصاد انقلبت لتكون عبئا إضافيا عليه”. وأضاف “ينطلق الاتحاد العمالي العام في نظرته الى هذه المسألة الخطيرة من انعكاسها أولا على مصير طالبي القروض والمتورطين في دفع قسم منها إلى أصحاب العقارات المبنية وبقي مصيرهم معلقا، وعدد هذه الفئة يتجاوز 1600 طالب قرض، وهناك أكثر من 5 آلاف طالب قرض سنويا تنتظر قرارات لتحديد مصيرها الاجتماعي ولا يزال في المجهول. وتترافق هذه الأزمة مع الأزمة الناشئة عن الصراع والاختلاف حول قانون الإيجارات الجديد بين المالك والمستأجر. فالمالك الصغير يطالب بحقه في الإفادة من ملكيته، والمستأجر الفقير يتمسك بحق السكن. وبدلا من أن تلجأ الدولة الى انصاف الفئتين تركت الصراع مفتوحا. ويبدو أن المستفيد الأكبر منه سيكون الشركات العقارية والمالية الكبرى التي تستهدف إلغاء الأحياء الشعبية المشتركة بالمواطنية لتحولها إلى أسواق ومجمعات وشركات على غرار شركة “سوليدير”.

وتابع “الاتحاد العمالي العام ينطلق من واجبه الأساسي الذي ينص عليه دستوره بالحق في التدخل في وضع السياسات العامة الاقتصادية والاجتماعية بوصفه المدعي العام الشعبي، وبالأساس انطلاقا من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يضمن حقوق الإنسان الأساسية التي يتعين حمايتها عالميا، ولا سيما حق السكن واستنادا إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإلى الدستور اللبناني والى كون توفير السكن الملائم يعتبر عنصرا جوهريا من عناصر الكرامة الإنسانية، فضلا عن انعكاس هذه الأزمة ليس فقط على القطاع العقاري والمالي بل خصوصا على عدد واسع من الصناعات المرتبطة بالبناء من صناعة مواد البناء وحركة التجارة والنقل واليد العاملة وجميع القطاعات المرتبطة بهذه الفئات من صناعة الدهانات والخشب والحديد والأدوات الكهربائية والمفروشات والمعدات وهي مصانع أو متوقفة أو مهددة بالإقفال”.

وقال: “حيث ان موضوع هذا المؤتمر الصحافي هو تحديدا “موضوع القروض السكنية المدعومة” والخطة الإسكانية الوطنية وإنشاء وزارتي الإسكان والتصميم، فإن الاتحاد يحدد موقفه بما يلي:

أولا: الدعم الكامل والمطلق للشابات والشبان الذين توقفت قروضهم من دون أي سبب قانوني أو مالي عام 2017 والذين يتحركون في كل الساحات ويعتصمون فيها مطالبين بحقهم في الإفراج عنها.

ثانيا: حصر الدعم بالعمال وذوي الدخل المحدود من مدنيين وعسكريين، على ألا يتجاوز القرض ما بين 180 و 200 ألف دولار للمقترض، لأن هذه القروض تصل اليوم إلى ما يزيد على 800 ألف دولار. وهذه الفئة الميسورة تستطيع الحصول على قروض من مصرف الإسكان والمصارف العادية وحيث لا يمكن القبول بدعم المكلف دفع الضرائب لشراء شقق فخمة على حساب العمال وذوي الدخل المحدود.

ثالثا: إصدار المرسوم المتعلق بالنظام الخاص للإيجار التملكي الذي يحدد شروط الإيجار التملكي واجراءاته بما في ذلك الأحكام التي يجب أن يتضمنها العقد وحقوق وموجبات كل من المالك والمستأجر وطريقة ممارسة حق الخيار بالشراء ومفاعيله لتتولى المؤسسة العامة للاسكان ومصرف الاسكان تقديم القروض المتوسطة والطويلة الأجل، مباشرة أو بالمشاركة مع مصادر تمويل أخرى، إلى الأشخاص الطبيعيين والمعنويين والهيئات المنتفعة لبناء المساكن بهدف تأجيرها من المستفيدين إيجارا تملكيا على أن تكون وفق أحكام شفافة ومجردة وبمراقبة الدولة.

رابعا: كفالة الدولة لسندات دين يصدرها مصرف الاسكان لتموين قروض سكنية لذوي الدخل المحدود.

خامسا: تمكين المؤسسة العامة للإسكان من بناء المساكن وملحقاتها لبيعها للمواطنين وفق شروط وقروض ميسرة ومدعومة من الخزينة او من مصرف لبنان.

سادسا: قيام كل من مصرف الإسكان والمؤسسة العامة للإسكان حصرا، بإدارة الأموال العامة والخاصة التي تخصص لتمويل عمليات الإقراض السكني، ولا سيما تلك التي تستفيد منها الفئات المحددة في قوانين الإسكان ذات الصلة، بما يوفر الشفافية.

سابعا: تمكين مصرف الإسكان والمؤسسة العامة للإسكان من إنتاج وحدات سكنية بغية زيادة العرض في السوق مما يؤدي إلى توافر المسكن والخفض في ثمنه.

ثامنا: مطالبة وزارة المال بوضع ميزانية كافية وطويلة الأمد لتمويل هذه المشاريع الحيوية لحياة البلاد والمجتمع”.

وختم “عشية تشكيل الحكومة العتيدة، نطالب بإلحاح بإعادة إنشاء وزارتي الإسكان والتصميم مدخلا أساسيا وبداية جديدة لمواجهة معضلة الأزمة السكنية والإسكانية في لبنان، والانطلاق من الحوار الذي بدأ بين الاتحاد العمالي العام والمصرف المركزي والمؤسسة العامة للإسكان بإشراك الاتحاد ووزارة المال والمؤسسة العامة ومصرف الإسكان وكل المعنيين بوضع هذه الخطة الوطنية البالغة الضرورة”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى سفير باكستان مودعا وجمالي وزوارا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير باكستان في لبنان أفتاب أحمد خوخر، في زيارة وداعية بسبب انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان.

وعلى الاثر، قال السفير الباكستاني: “إقامتي في لبنان كانت ناجحة جدا بمساعدة واحترام الشعب اللبناني وبدعم وتوجيه سماحته حيث تمكنت من القيام بواجبي بنجاح، وتطوير العلاقات بين البلدين وتشاورت مع سماحته في اوضاع فلسطين وكشمير وقد أكد على حقوق الفلسطينيين والكشميريين”.

علم الدين

واستقبل مفتي الجمهورية النائب عثمان علم الدين الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت اليوم بلقاء صاحب السماحة حيث كانت الآراء متطابقة في كل المواضيع التي بحثناها، ومن هذا المنبر نؤكد دعمنا الكامل والمستمر لدولة الرئيس سعد الحريري في الجهود الرامية الى الإسراع في تشكيل الحكومة التي ينتظر منها اللبنانيون الكثير الكثير وبالتالي ندعو كافة الفرقاء الى الالتزام بالأصول الدستورية واتفاق الطائف والتي تلحظ آلية تشكيل الحكومات وصلاحية الرئيس المكلف بهذا الإطار والتي لا نسمح لأحد بالتطاول عليها أو المس بها بتاتا”.

أضاف “من جهة ثانية، تداولنا مع سماحته بمشروع قانون العفو العام وأكدنا له على ضرورة البت بهذا الملف نظرا الى الظلم والإجحاف اللاحق بحق الكثير من الموقوفين، وان إصدار قانون للعفو يساهم الى حد كبير في ترسيخ الاستقرار الداخلي والوحدة الوطنية بين جميع اللبنانيين. وقد سمعنا من سماحته كلاما طيبا كما لمسنا منه الاهتمام الكبير، وهذا شيء اعتدنا عليه من سماحته، بوقوفه الى جانب المظلومين والمحرومين في هذا البلد، والمساعي مستمرة لوصول الأمور الى خواتيمها المرجوة ان شاء الله”.

جمالي

كما استقبل دريان النائبة ديما جمالي، وتم البحث في الأوضاع العامة.

قباني وجمعية بيروت منارتي

واستقبل أيضا، النائب السابق محمد قباني، كما التقى رئيس جمعية “بيروت منارتي” المحامي مروان سلام

اسيليو

واستقبل دريان رئيس حزب “اتحاد الشعب الجمهوري الفرنسي” UPR فرنسوا اسيليو مترئسا وفدا، وتم البحث في الأوضاع في لبنان والمنطقة، وفي سبل تعزيز وتوطيد العلاقات اللبنانية الفرنسية.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

قبلان التقى وفدا من التيار الوطني

ليون: علينا أن نزيل عبء النازحين لأنه أكبر من طاقة لبنان على التحمل

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، نائب رئيس “التيار الوطني الحر” للشؤون السياسية النائب نقولا الصحناوي على رأس وفد ضم: النواب ادكار طرابلسي، ادي معلوف وجورج عطاالله، الوزير السابق غابي ليون، الدكتور خليل حمادة، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، وجرى البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

بعد اللقاء، قال ليون: “تأتي الزيارة في إطار الجولات التي يقوم بها التيار الوطني الحر على القيادات الروحية والفاعليات السياسية لجمع الآراء والعمل لحل الازمة الكبرى التي يعانيها لبنان، وهي أزمة النزوح السوري الى لبنان، طرحنا هذا الموضوع مع سماحة الشيخ قبلان، وكان هناك تطابق في وجهات النظر حول الخطر المتأتي من النزوح السوري والرغبة في حل هذه الازمة، اولا رغبة الاخوان السوريين في العودة الى ارضهم، فلا حل الا بعودة امنة وكريمة لهؤلاء الى ارضهم، وواجب عليهم اعادة اعمار ما تهدم من بلادهم، الرغبة الثانية هي العبء الكبير على لبنان الذي يزداد واصبح اكبر من طاقة لبنان على التحمل، ولقد تكرر هذا الكلام في اكثر من مكان، ونحن اليوم مسرورون لان هناك تطابقا في وجهات النظر حول هذا الموضوع، وكان رأي سماحة الشيخ أن الوحدة اللبنانية هي الاساس وكل المخاطر والازمات تصغر أمام وحدة اللبنانيين وارادتهم الموحدة”.

وردا على سؤال عن إجماع لبناني على قضية النازحين، قال ليون: “نأمل ألا يكون هناك انقسام سياسي حول هذا الموضوع، فله اهمية كبرى وخطر كبير على الجميع، ويجب تضافر الجهود للخروج منه. ان وزير الخارجية لن يوفر جهدا في سبيل حل هذا الموضوع، ولكن الخطوة الأهم هي توحيد الكلمة اللبنانية، فالانقسام حول هذا الموضوع ترف، ولا يحق لنا ان نكون منقسمين لغايات واجندات خارجية، فهذه مصلحة لبنانية ومصلحة النازحين السوريين بعودتهم الى ديارهم، وعلينا أن نزيل هذا العبء الذي هو اكبر من طاقة لبنان على التحمل من النواحي كافة، ولا سيما الديموغرافية والامنية والاقتصادية والاجتماعية، وطول الزمن يؤدي الى عملية تأقلم ليس فيه مصلحة للسوريين ولا للبنانيين”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش:  تفجير ذخائر غير منفجرة في محيط حدث الجبة – بشري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00  والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة حدث الجبة – بشري.-انتهى-

——–

music in lebanon

نقابة محترفي الموسيقى والغناء تكرّم فنانين

وتمنح عضوية الشرف لشخصيات مؤثّرة في الموسيقى ونقابة الموسيقيين…

(أ.ل) – وجه نقيب محترفي الموسيقى والغناء الفنان فريد أبو سعيد بإسم مجلس النقابة الدعوة للصحافة والجسم الإعلامي الفنّي في لبنان، لحضور حفل خاص تقيمه النقابة في مبنى بلدية سنّ الفيل، لتكريم عدد من الفنانين الموسيقيين اللبنانيين، أعضاء في النقتبة، والإحتفال أيضاً بمنح العضوية الفخرية لعدد من الشخصيات المقرّبة من النقابة،  والتي أثرت أو ساعدت في رفع شأن الموسيقى والموسيقيين في لبنان. ومن بين الاسماء المكرّمة، سيكون الفنان الملحّن إحسان المنذر، والأستاذ نبيه الخطيب، الفنان الموسيقي عازف القانون محي الدين الغالي، المطرب عبد الكريم الشعّار، الفنان عازف الناي المخضرم جوزيف أيوب، الفنان الملحّن والمطرب جو سبليني والفنان جوزيف عاصي. وسيتمّ منح عضوية النقابة الشرفية للزميل الإعلامي والناقد الفنّي الدكتور جمال فيّاض، نظراً لمواكبته النقدية لكل الأعمال الموسيقية في لبنان، وجهوده في دعم الموسيقيين والملحنين ونقابتهم. كما سيتم أيضاً منح عضوية الشرف للسادة د. جوزيف الحلو، ياسر ذبيان، شربل سعاده، هشام حداد، فرنسوا الجردي، فارس سعاده. وهم من الشخصيات التي ساهمت بشكل فعّال ومؤثّر، بضمانات صحية وإجتماعية وتثبيتها لصالح الفنانين الموسيقيين اللبنانيين. ويذكر أنها ليست المرّة الأولى التي تكرّم فيها النقابة فنانين  وشخصيات قدّمت للمجتمع الفني الموسيقي اللبناني. والدعوة لحضور الإحتفال موجّهة لكلّ الإعلاميين والصحفيين للحضور والمشاركة بهذه المناسبة في ” مسرح نبيل كحّاله مبنى بلدية سنّ الفيل” في الساعة الثامنة من مساء الثلاثاء في العاشر من تمّوز (يوليو) 2018 .-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 03 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، رميش وعيناتا.

بتاريخ 3 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل منطقة حنوش ـــ حامات، وإجراء تمرين تفجير في حقل عيون السيمان.

وبتاريخي 5 و 6 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل خليج جونيه.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقع التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل)  – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 03 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *