الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 2 تموز 2018 العدد 5597

نشرة الإثنين 2 تموز 2018 العدد 5597

syria-lebanon1-7-2018

بتنسيق سوري – لبناني.. النازحون يعودون الى بلادهم

(أ.ل) – بنجاح تمت عودة أكثر من خمسين نازحاً سورياً إلى بلدهم الأم عبر نقطة المصنع الحدودية اللبنانية، جهات مدنية بادرت والأمن العام اللبناني نظم، أما الحكومة السورية فسهلت وأمنت كل الظروف لعودة هؤلاء متغاظية عن مواقف اتخذها البعض فيما مضى، في دلالة على سعي الحكومة السورية لتسوية أوضاع كل من يرغب بالعودة إلى الوطن.-انتهى-

——

images[5]

المير في كتاب الى سقلاوي: مشاريع “الريجي” تساعد المزارع العكاري

على الثبات في أرضه ومنطقته

(أ.ل) – وجه رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير كتاب شكر الى مدير عام ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية رئيس لجنة الادارة المهندس ناصيف سقلاوي جاء فيه: “أنا رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع، بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي رؤساء البلديات في الاتحاد، أتوجه بتحية من القلب وبالشكر والتقدير الى شخصكم الكريم وذلك على حملكم الأمانة بكل صدق وتفانيكم واخلاصكم في عملكم ومسؤوليتكم.

لا عجب أن تكون كذلك لأن مدرسة الرئيس بري لا مكان للعمل فيها الا للمخلصين والأوفياء الى هذا الوطن.

سعادة المدير العام، لم يحصل لي شرف لقائكم والتعرف عليكم ولكن أعمالكم خير شاهد على انجازاتكم العظيمة، لذلك أسمح لنفسي أن أتقدم بالشكر لشخصكم الكريم ولفريق عملكم.

لمن أراد أن يعرف أسباب شكري لمقامكم الكريم فهذه الأسباب:

1- أنا كرئيس لست مستفيدا من هذه الانجازات العظيمة والانماء الذي قمتم به في منطقة عكار، ولكن خلال جولتي ضمن بلدات الاتحاد الذي لي شرف تمثيله رأيت بعيني أعمالكم الكريمة في هذه المنطقة.

2- وخلال جولتي على أصدقائي في بلدات عكار كذلك، رأيت الانجازات العظيمة والانماء الذي يدعوني الى أن أغار منكم في اخلاصكم لعملكم.

3- والأهم أن هذه المشاريع التي تمولون، تساعد المزارع والمواطن العكاري على الثبات في أرضه ومنطقته لا أن يكون عبئا على المدن اللبنانية.

أخيرا، نتوجه بالشكر الجزيل الى كل القيمين على هذه المؤسسة الوطنية، ونسأل الله جل جلاله لكم الثبات والقوة”.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

عون: مسيرة الاصلاح لن تتوقف ولا ابغي من الحكم

سوى انجازه واشكال العاقورة اليمونة قيد المعالجة

(أ.ل) – اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “الاشكال القائم بين بلدتي العاقورة واليمونة هو قيد المعالجة”، وقال: “اذا كانت العاقورة عيني اليمنى، فان اليمونة هي عيني اليسرى، وهاتان البلدتان اعتبرهما بلدة واحدة، واهلهما يجب ان يكونوا مثل عائلة واحدة لانهم كانوا كذلك عبر التاريخ ويجب ان يستمروا”.

كلام الرئيس عون نقله مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، الذي عرض لرئيس الجمهورية اليوم “الوضع القائم بين العاقورة واليمونة وسبل معالجة الخلاف الناشىء بين ابناء البلدتين، والاجراءات الواجب اتخاذها للمعالجة”، واشار الى ان الرئيس عون “يولي هذه المسألة عناية خاصة”.

تويني

الى ذلك، كانت لرئيس الجمهورية سلسلة لقاءات وزارية ونيابية وديبلوماسية وثقافية، اضافة الى متابعته الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وزاريا، استقبل الرئيس عون، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني وعرض معه ما آلت اليه التحقيقات في عدد من الملفات التي تمت معالجتها، ومنها تهريب البنزين والخضار والفاكهة، وقد ادت المعالجة الى انحسار التهريب بشكل ملحوظ وعادت شركات البترول توزع المشتقات النفطية بشكل طبيعي.

واشار الوزير تويني الى ان “الاجهزة الامنية المختصة والضابطة الجمركية اتخذت اجراءات للحد من التهريب، كما تم اتخاذ تدابير بحق من ثبت تورطه فيه، سواء في التنفيذ ام في الحماية او التسهيل”. ولفت الى انه عرض ايضا مع الرئيس عون “المستجدات المتعلقة بملف العلاقات اللبنانية – العراقية في ضوء المحادثات التي كان الرئيس عون اجراها خلال زيارته الرسمية الاخيرة الى العراق”.

اسود

نيابيا، عرض الرئيس عون مع نائب جزين زياد اسود، عددا من المسائل التي تهم منطقتي جزين وصيدا، لا سيما منها المخالفات التي تحصل في لبعا ومراح الحباس، وما يتصل ايضا بإنشاء مقلع وكسارة في منطقة كفرفالوس بموجب مستندات مخالفة للقانون.

واشار النائب اسود الى انه سلم رئيس الجمهورية “تقريرا مفصلا عن وضع مستشفى جزين الحكومي ومستندات تثبت حصول مخالفات في عمله”، ولفت الى ان البحث “تطرق الى زيادة تقنين الكهرباء في مدينة صيدا، اضافة الى وضع معمل النفايات في المدينة”.

كذلك طرح النائب اسود مسائل تهم منطقة جزين، ومنها “انشاء مكتب للسجل العدلي وأخر للسجل العقاري، وتمكين اهالي المنطقة من تنظيم معاملاتهم المالية في فرع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في البلدة”. واوضح انه لمس لدى الرئيس عون “حرصا على المتابعة القريبة لكل التطورات المتصلة بما يحصل في لبعا ومراح الحباس”.

سفير باكستان

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون، سفير باكستان افتاب احمد خورخير لمناسبة انتهاء مهماته الدبلوماسية في لبنان.

وشكر رئيس الجمهورية السفير الباكستاني على “الجهود التي بذلها خلال وجوده في بيروت لتعزيز العلاقات اللبنانية – الباكستانية وتطويرها في المجالات كافة”.

الائتلاف المدني لدعم استقلال القضاء

واستقبل الرئيس عون، وفدا من “الائتلاف المدني لدعم استقلال القضاء وشفافيته”، ضم ممثلين عن 31 جمعية وهيئة تشارك في هذا الائتلاف، قدم بإسمهم المدير التنفيذي ل”المفكرة القانونية” المحامي نزار صاغية “اقتراح قانون يضمن استقلال القضاء العدلي وشفافيته يتناول نقاطا عدة، ابرزها تعزيز استقلالية المؤسسات القضائية وشفافيتها الداخلية والخارجية، وتعزيز ضمانات استقلالية القاضي والطاقات القضائية وحفظها وحسن توزيعها، وضمان حقوق المتقاضين في حسن اداء المرفق العام وتقديم شكاوى لمحاسبة المخالفات القضائية، والتوفيق بين التنظيم الهرمي للنيابة العامة واستقلالية القضاة العاملين فيها”.

وعرض المحامي صاغية اوضاع القضاء والقضاة، وقال: “ان مبادرة “الائتلاف المدني” تستمد مشروعيتها مما وصلت اليه اوضاع العدالة، فضلا عن ان استقلال القضاء وحسن سيره ليس شأنا خاصا بالقضاة، بل هو شرط اساسي لضمان كل ما ندافع عنه من حقوق. وما يزيد من مشروعية مقترحنا هو انه يأتي تلبية لعريضة رفعها اكثر من 352 قاضيا في آب 2017، للمطالبة باقرار قانون جديد تتوفر فيه مجمل المعايير الدولية لاستقلالية القضاء”.

وناشد صاغية الرئيس عون “وضع الاقتراح في اولى اوليات العهد، واعتباره منطلقا وجزءا من ورشة وطنية واسعة لاصلاح منظومة العدالة برمتها، تشارك فيها الهياكل القضائية ونقابتا المحامين والمنظمات الحقوقية الى جانب القوى السياسية كافة، ورشة وطنية من شأنها في حال نجاحها ان تشكل من حيث انعكاساتها الايجابية، انبل واجمل ما يمكن لعهد ان يقوم به. فالعهد القوي هو الذي يصبح فيه المواطن قويا بقوة الحق”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، معربا عن سعادته لاستقبال “الائتلاف”، “كون الهموم التي يحملها اعضاؤه هي همومنا”. وشدد على “اهمية استقلالية القضاء”، مذكرا بما سبق وتوجه به الى كافة القضاة وفي مناسبات عدة، ب”ضرورة المحافظة على هذه الاستقلالية، ورفض اي ضغط قد يمارس عليهم ومن اي جهة اتى”.

وقال: “قلت لهم يومها اذا ما واجهتكم اي مشكلة في هذا الخصوص، فانقلوها الي. هل هناك بعد اهم من هذه الحماية؟ هذه اكبر حماية يمكن ان تعطى للقضاة”، وذكر ب”اهمية انجاز التشكيلات القضائية بعد تعذر حصول ذلك لسنوات عدة، وقد انجزت وفقا لسقف القضاء، والكفاءات والاصول المعمول بها، ومن دون اي تدخل سياسي”، وشددا على “اهمية تأمين المستلزمات التي من شأنها توطيد نزاهة القضاة وكفاءتهم ليقيموا العدل بمسؤولية ويكون ذلك في عجلة ومن دون تسرع في آن، وتجديد المقومات العلمية للقضاة من خلال حضورهم دورات تدريبية وغيرها”.

واكد رئيس الجمهورية “اهمية الاصلاح القضائي وضرورة ان يكون للقضاء دور اساس في مكافحة الفساد وحماية حقوق الانسان، ما من شأنه محاربة ثقافة الفساد وتكريس دور المواطنة في ذلك”، واعتبر ان “دور “الائتلاف” مهم في هذا الاطار لانه يعلي الصوت من اجل احداث الاصلاح المطلوب وتحقيقه”.

اضاف “انا لا ابغي اي امر من الحكم سوى انجاز الاصلاح الذي ينادي به اللبنانيون. ان مسيرة الاصلاح لن تتوقف، وهي معركة سنخوضها مع المواطنين، وتتطلب صراعا مع مافيات عدة لا تريده وتعمل على اعاقته”.

لجنة مهرجانات بعلبك الدولية

وفي قصر بعبدا، وفد “لجنة مهرجانات بعلبك الدولية” برئاسة السيدة نايلة دو فريج التي وجهت دعوة الى الرئيس عون واللبنانية الاولى السيدة ناديا الشامي عون لحضور افتتاح مهرجانات بعلبك الدولية بأمسية “بعلبك تتذكر ام كثلوم”، وذلك يوم الجمعة 20 تموز الجاري.

وتناول الوفد مع الرئيس عون الوضع الامني في المدينة، فاكد رئيس الجمهورية “ان الاجراءات التي اتخذها الجيش والقوى الامنية مستمرة لوضع حد للفلتان الذي سجل في الاسابيع الماضية، وانها بدأت تؤتي بنتائج ايجابية على صعيد تثبيت الامن والاستقرار في المنطقة”. وهنأ الرئيس عون اللجنة على “تنظيمها المهرجانات التي باتت معلما من معالم لبنان السياحية والثقافية البارزة”.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الأسمر: تحية تقدير لمدير الأمن العام على دوره الوطني

(أ.ل) – توجه رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، “بتحية التقدير والشكر الى الأمن العام ومديره العام اللواء عباس ابراهيم على الدور الوطني الذي يقوم به على جميع الصعد، بدءا من موقفه من المادة 50 من قانون الموازنة الخاصة بتملك الأجانب، إلى مرسوم التجنيس، وأخيرا لا آخرا تنظيم عودة النازحين السوريين وتوفير كل التسهيلات اللوجستية والأمنية والاتصالات اللازمة لتسهيل نجاح هذه المهمة”. ودعا الأسمر “كل الجهات المعنية الداخلية والخارجية والمجتمع الدولي الى مساندته لتسهيل الحلول الناجعة لإتمام هذه المهمة الصعبة”.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 02 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 1 / 7 /2018 الساعة 21.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 2 / 7 /2018 الساعة 7.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد إتصل بوزير العدل مطالبا

بملاحقة مرتكبي الجرائم في حق البيئة في صيدا

(أ.ل) – أجرى الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد اتصالا بوزير العدل سليم جريصاتي، طالبه فيه ب”تحريك القضاء لملاحقة مرتكبي الجرائم في حق البيئة والصحة العامة والمال العام التي كشفتها الجولة الميدانية التي نظمتها هيئة متابعة قضايا البيئة في معمل النفايات في صيدا وأرض الردم المجاورة”.

ولفت إلى “ما نشرته وسائل الإعلام من صور وفيديوات تظهر ألوف الأطنان من النفايات القديمة غير المفروزة وغير المعالجة المكدسة في باحات المعمل، والكميات الهائلة من هذه النفايات المرمية في أرض الردم والمغطاة بطبقة رقيقة من الردميات”.

وأشار إلى أن “تلك النفايات تشكل مصدرا رئيسيا للروائح الكريهة والغازات الضارة التي تسمم أجواء صيدا والجوار، ومنبعا للحشرات والجراثيم التي تنقل الأمراض الصدرية والجلدية إلى المواطنين في الأحياء المجاورة للمعمل”.

وأوضح أن المعمل “تقاضى مبالغ كبيرة من المال العام في مقابل فرز النفايات ومعالجتها، وليس تكديسها في باحاته، أو طمرها في الأرض المردومة التي تملكها الدولة”.

وطالب سعد وزير العدل ب”وقف الملاحقات في حق الشباب الذين شاركوا في جولة المعاينة الميدانية”، مستغربا “ملاحقة هؤلاء المحتجين السلميين، بينما يلاحق المعتدون الذين دفعتهم إدارة المعمل الى التهجم على الشباب المشاركين، وإلقاء النفايات والحجارة والغازات عليهم، وتوجيه الشاحنات والجرافات لدهسهم، وهو ما أدى إلى سقوط 12 جريحا بين الشباب المحتجين”.

واكد أن “كل ما جرى موثق بالصور والفيديوات ونشرته مختلف وسائل الإعلام”.-انتهى-

——

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 02 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتاريخ  2 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة24.00.

وبتاريخ 3 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية تاريخ 4 / 7 /2018 الساعة 00.30.

وبتاريخ 4 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 24.00، بتنفيذ طيران ليلي بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق، القليعات، حامات وبيروت.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس من الخرايب: لحكومة وحدة وطنية والمشكلة ليست في فريقنا

(أ.ل) – أعلن النائب علي خريس، في كلمة القاها باسم حركة “أمل” في حفل تأبيني في بلدة الخرايب في حضور النائب علي عسيران، ان “من أهم المشاكل التي نعانيها اليوم هي آفة المخدرات، فاذا تمكنت من الدخول الى بيوتنا لقضت على كل مقوماتنا وكل انجازاتنا”.

ورأى “ان العدو الاسرائيلي هو من يقف وراء آفة المخدرات لتفكيك المجتمعات، لانه عجز عن كسر ارادتنا وانهزم امام صمودنا وانتصارات مقاومتنا. فاليوم بات يلجأ الى هذه الاساليب المكشوفة والمخادعة”، مؤكدا “ان المسؤولية تقع على عاتقنا جميعا سياسيين ومدنيين”.

ودعا خريس “الاجهزة الامنية الى تكثيف عملها في مواجهة هذه المعضلة، والجمعيات والاندية الى القيام بواجبها الاخلاقي والتوعوي والانساني”، وقال: “على البلديات اعطاء هذا الموضوع اهتماما اكبر ليس اقله من المدارس والجامعات، وهنا أحمل أكثر المسؤولية للاهل لرعاية ابنائهم والا يتركوهم للخدم ولهبات الرياح”.

وتابع “نحن كحركة أمل سنبذل كل ما بوسعنا، ونعتبر ان ذلك جهادا مقدسا، وهذا تطبيق لخط ونهج الامام القائد السيد موسى الصدر الذي كان يقول احذروا العصر الصهيوني، سنواجه ذلك مهما كبر الثمن حفاظا على دماء الشهداء وانتصاراتنا وتاريخنا”.

من جهة ثانية، قال خريس: “بات من الواضح للجميع ان المشكلة في تشكيل الحكومة ليست في فريقنا، وكل تصريحات دولة الرئيس نبيه بري تؤكد ان المشكلة عند الفريق الآخر”، متمنيا على الاخير “ان يتواضع ويقدم مصلحة لبنان على مصلحته الخاصة، فالبلد والمواطن يعاني مشكلات كثيرة ومتعددة وخصوصا على المستوى الاقتصادي والمالي وحتى الامني، حيث اننا لسنا بمنأى عما يدور حولنا”.

وختم “نقول بالفم الملآن، انه من الأولى والاجدى تشكيل الحكومة اليوم قبل الغد، حكومة وطنية تستطيع مواجهة الاعباء الجسام ومواجهة كل التحديات التي يعانيها الوطن والمواطن”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه اليوم الاثنين 02 تموز 2018 البيان الآتي:

بتاريخ 3 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل منطقة حنوش ـــ حامات، وإجراء تمرين تفجير في حقل عيون السيمان.

وبتاريخي 5 و 6 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 08.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية تتخلّلها أعمال تفجير تحت الماء في عرض البحر مقابل خليج جونيه.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقع التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.-انتهى-

——-

kabalan

قبلان التقى السفير البابوي: فلسطين قضية المسلمين والمسيحيين

سبيتاري: لتعزيز الحوار والتعاون

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس، السفير البابوي الجديد المونسنيور جوزف سبيتاري والأب فادي ضو، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام نزيه جمول، وكانت مناسبة جرى خلالها تداول قضايا الحوار الاسلامي-المسيحي، والبحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، “ولاسيما ما يجري في فلسطين المحتلة من تصعيد في الهمجية الصهيونية ضد الفلسطينيين”.

وشدد قبلان على ان “الارهاب الصهيوني والتكفيري عدو للانسانية جمعاء، اذ يستهدف قتل الابرياء والمدنيين من كل الطوائف والاديان، وعلى اصحاب الديانات السماوية ان يتعاونوا في مكافحة هذا الارهاب”.

وأكد أن “فلسطين قضية المسلمين والمسيحيين المطالبين بالتضامن والوقوف بوجه الغطرسة الصهيونية التي تغتصب الارض الفلسطينية وتنتهك حرمة المقدسات الدينية، وتمارس الارهاب المنظم بقتلها الفلسطينيين العزل”، معتبرا ان “حل القضية الفلسطينية يكمن في اندحار الاحتلال عن فلسطين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف بعد عودة اللاجئين الى ديارهم”.

وبعد اللقاء أدلى سبيتاري بتصريح قال فيه: “انا سعيد بأنني زرت سماحة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ونقلت اليه تحيات قداسة البابا فرنسيس من الفاتيكان، وأطيب تمنياته، وكانت فرصة مميزة للحوار وتبادل الافكار حول الوضع في المنطقة وفي الشرق ودور القيادات الدينية والمرجعيات الروحية في تعزيز علاقاتهم بين بعضهم البعض ومع الكنيسة الكاتوليكية من اجل العمل للخير معا، وبوجه المصاعب العديدة التي تمر بها المنطقة. نحن هنا من اجل ان نعزز هذا الحوار والتعاون بين القيادات الروحية خدمة لاخواننا واخوتنا في هذه المنطقة، ولهذا اريد ان اشكر كثيرا سماحته على هذه الضيافة المميزة والحوار العميق الذي جرى بيننا وبينه وبين الحاضرين في هذا اللقاء خدمة لرسالتنا الواحدة”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه اليوم الاثنين 02 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة يارون – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——-

نهرا للوفد الاممي: لبنان تعامل مع اللاجئين السوريين بروح الاخوة

لكنه لن يتمكن من تحمل الاعباء الكبيرة

(أ.ل) – استقبل محافظ الشمال رمزي نهرا في مكتبه في سراي طرابلس، وفدا من منظمات الامم المتحدة، ضم مديرة مكتب الشرق الاوسط وغرب آسيا في الامم المتحدة سوزان روز، المنسق المقيم للامم المتحدة ومنسق الشؤون الانسانية في لبنان فيليب لازاريني، مديرة مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ناتالي فوستيه، مسؤولة المكتب الميداني للمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في شمال لبنان ريتا شوت، مستشار المحافظ لشؤون التنمية الدكتور ماهر تميم، مسؤول العلاقات العامة في المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين خالد كبارة، مسؤول برنامج الامم المتحدة في شمال لبنان آلان شاطري.

وبحثت روز والوفد المرافق مع نهرا في موضوع اللاجيئن السوريين، وكيفية تفعيل التعاون مع السلطات اللبنانية الرسمية والمدنية من أجل تخفيف معاناتهم، مؤكدين ان هدف الزيارة هو “الاطلاع أكثر على حالة النازحين السوريين والمشاكل التي تحيط بهم، بالاضافة الى الاطلاع على الوضع اللبناني الذي يتحمل اعباء كبيرة جراء النزوح”.

ورحب نهرا بوفد الامم المتحدة، شاكرا اياه على “كل الدعم الذي يقدم للبنان من المنظمات الاممية”، ومؤكدا أن “المجتمعات المحلية اللبنانية استضافت اعدادا كبيرا جدا من اللاجئين وعاملتهم بروح الاخوة والانسانية، ولكن بدأت هذه الاعداد تشكل ضغوطا على الحكومة والشعب اللبناني اقتصاديا واجتماعيا”، لافتا الى أن “من نتائج الدعم الحالي للنازحين السوريين في لبنان من قبل المنظمات الاممية دون التعامل معه بطريقة مدروسة، السماح للاجئ ان يستغل هذا الدعم لكي يبقى في لبنان”.

وأشار نهرا الى انه “لا يوجد اي خلاف مع الامم المتحدة، بل هناك تعاون دائم ومستمر على الصعد كافة، ولكن ثمة اختلاف في وجهات النظر حول كيفية التعامل مع أزمة اللاجئين وكيفية خلق مناخ لعودتهم الآمنة الى بلادهم”، لافتا الى أن “السلطات اللبنانية لا تتهم الامم المتحدة بأنها تشجع النازح على البقاء في لبنان، ولكن نحن نقول إذا استمر الوضع على ما هو سيؤدي هذا الامر الى بقاء السوريين في لبنان والى عدم وضع خطة جدية لاعادتهم الى بلادهم، لذا نطلب ونتمنى من مسؤولي المنظمات الاممية اعادة النظر في موضوع المساعدات، ووضع خطة جذرية لاعادتهم الى اراضيهم ضمن القوانين الدولية، وبروح انسانية”.

وقال نهرا: “أصبح النازحون السوريون يشكلون أعباء كبيرة جدا على المجتمع اللبناني، ويؤدي وجودهم الى مشاكل شبه يومية في مختلف الاماكن حيث هم، وصار لدينا قرى فيها نازحون أكثر من عدد ابناء البلدة الاصليين، اضافة الى أن المدارس الرسمية اصبحت ممتلئة بالسوريين، وقائد الجيش العماد جوزف عون وخلال زيارته للولايات المتحدة الاميركية اعلن ان 60% من الجرائم التي ترتكب في لبنان يقوم بها سوريون، لذلك نحن لن نتمكن من تحمل هذه النسبة العالية جدا من الجرائم المختلفة التي يقوم بها عدد من السوريين، خصوصا ان لبنان بلد صغير جدا ولا يستطيع ان يتحمل هذا العبء الكبير، ونحن نأمل من الأمم المتحدة العمل على تغيير نمط عملها مع اللاجيئن لكي يتمكنوا من العودة الى بلدهم بكرامة”.

بدورها شكرت روز المحافظ نهرا على “تعاونه الدائم مع المنظمات الاممية على الصعد كافة”، مؤكدة أهمية الاستقرار في لبنان، من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية، ومشددة على سياسة الامم المتحدة لدعم السلام والامن في لبنان، وركزت في كلمتها على “عودة اللاجئين بشكل طوعي وفي ظروف ملائمة وآمنة”، مشيرة الى انها تتفهم موقف السلطات اللبنانية وتدرك الحساسيات والضغوط التي يشكلها وجود النازحين على المجتمعات اللبنانية. وقالت: “الامم المتحدة تتخذ موقفا محايدا في ما يتعلق بالعودة، ومسؤوليتها تكمن في تقديم المعلومات والدعم للحصول على الأوراق الثبوتية التي من شأنها أن تسهل عملية العودة، ولكن الموقف من قرار العودة محايد، ونأمل من المحافظ نهرا ان يستمر في التعاون ودعم المنظمات الاممية لتحسين وضع النازحين وجعله اكثر ملاءمة للعودة”.

وختمت “نشكر سعادة المحافظ نهرا على حسن لقائه للوفد وعلى الدعم المستمر لمختلف المشاريع التي قامت وستقوم بها الامم المتحدة وشركاؤها في طرابلس والشمال”.-انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن: توقيف 3 اشخاص في الضاحية الجنوبية لابتزازهم مواطنا وتهديده

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الإثنين 02 تموز 2018 البلاغ التالي:

بتاريخ 22/6/2018 ادعى أحد المواطنين لدى إحدى الفصائل الإقليمية في منطقة الجنوب حول تعرضه للابتزاز من قبل أشخاص عمدوا إلى تهديده بنشر مقاطع فيديو تم تصويرها وهو يقيم علاقة جنسية مع إحدى الفتيات، طالبين منه مبلغ 25000 دولار أميركي لقاء عدم النشر وفضح أمره.

على الفور، باشرت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي الاستقصاءات والتحريات الحثيثة التي أدت الى تحديد أفراد المجموعة المؤلفة من ثلاثة أشخاص، وهم:

– م. ع. (مواليد عام 1991، لبناني) ومطلوب للقضاء بجرائم سرقة.

– ج. خ. (مواليد عام1994، لبناني).

– غ. ع. ( مواليد عام 1988، سورية).

بتاريخ 27/6/2018 وبعد عملية رصد ومراقبة، أوقفت الشعبة المذكورة في منطقة الضاحية الجنوبية الأول (م. ع) وزوجته السورية (س. خ) وضبط بحوزته إخراج قيد إفرادي عائد لشقيقه، يستخدمه لتجنب توقيفه من قبل الأجهزة الأمنية. بالتحقيق معه، اعترف بقيامه بالإشتراك مع الثاني (ج. خ) بثلاث عمليات ابتزاز، وذلك من خلال تصوير علاقات جنسية تقيمها الثالثة (غ. ع) مع أشخاص ميسوري الحال، تم انتقاؤهم بعناية بهدف ابتزازهم ماديا، وأنهم نجحوا سابقا في ابتزاز أحدهم بمبلغ 5000 دولار أميركي، وفشلوا مع الآخرين، وهذا ما أكدته الزوجة لدى استماعها.

سلما إلى القطعة المعنية، للتوسع بالتحقيق معهما، بناء على إشارة القضاء المختص، والعمل جار لتوقيف باقي المتورطين”.-انتهى-

——–

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 02 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

منتخب البرازيل يسجل الهدف الثاني في مرمى المكسيك قبل نهاية المباراة بدقيقتين

(أ.ل) – منتخب البرازيل يسجل الهدف الثاني في مرمى المكسيك قبل نهاية المباراة بدقيقتين.-انتهى-

——

جيش الإحتلال يعزز قواته على الحدود السورية في الجولان

(أ.ل) – عزّز جيش الاحتلال الصهيوني منطقة الحدود مع سوريا بقوات من المدرعات والمدفعية.

وبحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن هذا القرار اتخذ صباح اليوم الأحد بعد جلسة تقدير وضع أجرته قيادة المنطقة الشمالية، وقد نُشرت القوات كجزء من إستعداد وجهوزية “الجيش الإسرائيلي” للتطورات في هضبة الجولان السورية بالقرب من الحدود.

في غضون ذلك، قال رئيس حكومة العدو بنيامن نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية:”سنواصل حماية حدودنا، وسنواصل تقديم المساعدة الإنسانية، لكن لن نسمح بالدخول إلى أراضينا. أنا على تواصل مستمر مع الكرملين والبيت الأبيض بخصوص هذه المسألة”.

وجاء في بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم أن “الجيش الإسرائيلي ينظر بأهمية كبيرة للحفاظ على إتفاق فصل القوات بين إسرائيل وسوريا منذ العام 1974. إضافة لذلك، الجيش الإسرائيلي سيواصل تطبيق مبادئ عدم التدخل بما يحصل في سوريا، إلى جانب سياسة رد حازم ضد المس بسيادة دولة إسرائيل وتعريض سكانها للخطر. المساعدة الإنسانية من جانب إسرائيل بدأت منذ سنين وهي تتواصل في هذه الأيام، على ضوء الحاجة الموجودة”.-انتهى-

——

kiwa_amn_dakhele2

قوى الامن: توقيف طالب في المريجة أطلق النار ابتهاجا بنجاحه في الامتحانات الرسمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: “الساعة 15,10 من تاريخ 2/7/2018، حصل إطلاق نار في محلة المريجة، بُعيد صدور نتائج الامتحانات الرسمية لشهادة البكالوريا. ومن خلال الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها فصيلة المريجة في وحدة الدرك الإقليمي، تمكن عناصرها من معرفة هوية مطلق النار، وتبين انه أحد الطلاب الناجحين، ويدعى م. أ. (مواليد عام 1998، لبناني).

وبناء على إشارة القضاء المختص، جرى إحضاره إلى مركز الفصيلة، بعد مداهمة منزله الكائن في محلة المريجة، وضبط في داخل المنزل السلاح المستخدم وهو من نوع “كلاشنكوف”.أحيل الموقوف مع المضبوط إلى القضاء المختص.

وتذكر المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين الكرام، بالأهمية الكبرى لدورهم في توقيف مطلقي النار، من خلال إرسال المعلومات الموثقة عنهم (صورة أو فيديو…) والأمكنة التي حصل فيها إطلاق النار، وذلك عبر خدمة “بلغ” على الموقع الإلكتروني لقوى الأمن الداخلي أو من خلال التواصل مع شعبة العلاقات العامة من خلال موقعي فايسبوك أو تويتر، كما إن القطعات المختصة مستمرة في استقصاءاتها وتحرياتها لتوقيف مطلقي النار، على مختلف الأراضي اللبنانية”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *