الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 30 حزيران 2018 العدد 5596

نشرة السبت 30 حزيران 2018 العدد 5596

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: نشاط استيطاني

في محافظتي القدس والخليل ومخصصات حكومية للتعليم الزراعي الايكولوجي في المستوطنات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان تقرير الاستيطان الاسبوعي من 23/6/2018 لغاية 29/6/2018 من إعداد الزميلة مديحه الاعرج، وجاء التقرير كالآتي:

تواصل الحكومة الإسرائيلية بأشكال متعددة دعم الميزانيات للمشروع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة ، حيث يتم رصد مخصصات إضافية لإقامة مزارع استيطانية في مناطق تعتبرها هي غير قانونية ، فقد تم إقامة مزارع في مستوطنات “إفرات” و” جيفاع بنيامين” على أرض بملكية خاصة للفلسطينيين، فيما رصدت وزارة التعليم الاسرائيلية ميزانيات إضافية وخصصت ساعات دراسية “للتعليم الزراعي الإيكولوجي” بالمستوطنات ، وفقا لما جاء في ميزانية مستوطنة “إفرات”، حيث حولت الحكومة الإسرائيلية العام الماضي 992 ألف شيكل إلى المزرعة الاستيطانية التي اقيمت في تخومها  من قبل مجلس المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة

وقد صادقت سلطات الاحتلال ووزارة التعليم الاسرائيلية على الاتصال بالمزارع التي تستخدم في “التعليم الزراعي الإيكولوجي” وجلبت الطلاب من المنطقة للتعلم والدراسة في المزارع الاستيطانية. وتم الشروع بهذه المزارع الاستيطانية قبل نحو 10 أعوام والتي أقيمت فوق أراض وضع الاحتلال اليد عليها وبغالبيتها مساحات أراضي بملكية خاصة للفلسطينيين بنيت عليها بؤر استيطانية أو استعملت لتوسيع مستوطنات قائمة. وادعت الجهات المحلية في تلك المستوطنات أن الأراضي تتبع “للدولة”. فيما قالت الإدارة المدنية أن المحكمة العليا ستنظر في قضية تلك المزارع وقضايا تتعلق ببناء منازل في مناطق قد تكون ملكيتها لفلسطينيين.

وكشفت مصادر عبرية نهاية الاسبوع الماضي ان يوسي لوبت المسؤول السابق فيما يسمى الادارة المدنية الاسرائيلية أعلن عن قطعة ارض في الكتلة الاستيطانية غوش عتصيون  باعتبارها أراضي دولة . وعندما استقال بعد ذلك فرض سيطرته على هذه الارض واقام عليها موقعا استيطانيا “غير قانوني” في منطقة  يطلق عليها “تسوري يعليم” اليوم مزرعة وبيت استضافة تابعين للويت وشريكه موشيه رونين.وتمتد المزرعة على مساحة 250 دونما وتضمن عدة مبان ويوجد حولها مساحة 17 الف دونم من اراض بيت لحم تستخدم كمزارع زرع فيها لويت وشريكه زيتونا وكرمة واقاموا مزرعة ماشية وفي عام 2013 اعلن عن الاراضي التي اقيمت عليها المزرعة والمباني كاراضي دولة واقيم الموقع الاستيطاني عام 2014.

وفي ذات الوقت تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي على قدم وساق أعمال التهويد في اراض واسعة من قرية الولجة ومن بينها نبع “عين الحنية ” الاثري ونحو ثلاثة الاف دونم تحيط بها ، تشارك بها عدة جهات اسرائيلية من بينها بلدية الاحتلال في القدس ودائرة الاثار ووزارة البيئة والسياحة والداخلية اضافة الى شرطة الاحتلال.وتتمثل هذه الاعمال بالحفريات في انحاء مختلفة بدعوى البحث عن الاثار وهذا يدلل بان النية تتجه لتهويد المكان وضمه لحدود القدس الكبرى وسيتم نقل الحاجز العسكري عند مدخل الولجة الغربي بنحو اكثر من ثلاثة كيلومترات وهذا من شانه ان يلتهم الاف الدونمات وجميعها من المحميات الطبيعية .

في الوقت نفسه تتواصل النشاطات الاستيطانية ، فقد نشرت وزارة الإسكان والبناء الاسرائيلية مناقصة لبناء ٤٥٩ وحدة سكنية في مستوطنة “معاليه أدوميم” في إطار مشروع “سعر مخفض للمساكن “. ووفقاً للمناقصة ستقام المباني في خمس قطع أراض مختلفة . واتصل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية ببني كسرائيل رئيس بلدية “معاليه أدوميم” وأبلغه شخصياً بالموافقة على بناء ٤٥٩ وحدة سكنية.ومن المتوقع إسكان المشروع الأعلى سعراً في اسرائيل في مستوطنة جبعات زئيف هذا العام، ويتضمن المشروع بناء ٤٥٠ وحدة سكنية وتتراوح مساحة الشقة الأرضية بين ٢٥٠ إلى ٤٥٠ متراً مربعاً، والسعر الأولي للوحدة السكنية هو ٦،٥ مليون شيكل، وبلغ مجموع الاستثمار في المشروع ٧٥٠ مليون شيكل، منها ١٦٠ مليون أستثمرت في التطوير.

كما تدرس سلطات الاحتلال خطة لمضاعفة حجم مستوطنة “هار جيلو”، بشكل يعزل قرية الولجة الفلسطينية ويؤدي إلى الاستيلاء على مساحات شاسعة من أراضيها لتوسيع “هار جيلو” . ومن شأن ذلك أن يخلق تواصلا جغرافيا بين القدس والمستوطنات في منطقة بيت لحم وسيخنق الولجة ايضا ، ووفقاً للخطة التي قدمها مجلس ما يسمى “غوش عتصيون” الاستيطاني للموافقة عليها من قبل الإدارة المدنية، حيث يتم توسيع المستوطنة لتحيط بالولجة الواقعة إلى الجنوب، والتي يحدها من الشمال السياج الفاصل، وتضم الخطة بناء 330 وحدة سكنية جديدة، ومؤسسات عامة، ومحطة وقود، وحدائق وغيرها .  وإذا ما تم تنفيذ الخطة، فسوف تحيط المستوطنة بالولجة من الجنوب والغرب، إضافة إلى كونها تحيط بها من الجنوب والشرق. وستعمل الخطة على توسيع التواصل الإقليمي بين القدس و”غوش عتصيون” وتربط القدس ببيت لحم. وتنضم الخطة إلى قرار آخر يعزز اتجاه ربط القدس “وغوش عتصيون” وتحويل الولجة إلى جيب محاصر .

وفي محافظة سلفيت واصلت قوات الاحتلال الاسرائيلي عمليات التجريف الاستيطاني في وادي قانا غرب بلدة دير استيا في محافظة سلفيت رغم كونه محمية طبيعية يمنع تجريفها أو إحداث أي عملية تغيير فيها.وبحسب ما أبلغت به الإدارة المدنية بلدية دير استيا؛ فإن المساحة المصادرة تبلغ 59 دونما لبناء 108 وحدات استيطانية جديدة. وكانت سلطات الاحتلال في الإدارة المدنية قد ابلغت المواطنين بأن ثلاثة أحواض وهي: حوض رقم 9 ما يعرف بموقع المرج والسهلات، وحوض رقم 12 ما يعرف بموقع الدخمش، وحوض رقم 13 ما يعرف بموقع واد قانا، هي المستهدفة بالتجريف والمصادرة.

وعلى صعيد الجرائم التي يرتكبها المستوطنون أقدم مستوطنون متطرفون في محافظة الخليل على قطع العشرات من أشجار العنب المثمرة والتي تعود ملكيتها لأبناء المرحوم عبد الحافظ عيسى إدريس في منطقة خلة النتش القريبة من مستوطنة “كريات أربع “شرق مدينة الخليل.وقال أصحاب الأرض إنهم فوجئوا بقطع الأشجار بمنشار كهربائي في وقت قريب من حلول موسم قطاف العنب، وقد خط المستوطنون شعارات معادية على مقربة من مكان الجريمة.

والى الشرق من مدينة الخليل  قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة احتجاجية ضد الاستيلاء على اراض في بلدة بني نعيم .وشارك في الوقفة التي نظمت في منطقة الحمرا، أصحاب الأراضي ومزارعين ومتضامنين.وتعود ملكية الأراضي المستهدفة بالاستيلاء عليها في منطقة الحمرا لصالح توسيع مستوطنة “بني حيفر” المقامة على أراضي البلدة ، لعائلة ادعيس، وتبلغ مساحتها أكثر من 20 دونما.

وفي سياق دعم المستوطنين الإرهابيين في تنفيذ مخططاتهم الداعية للسيطرة الكاملة على الحرم الابراهيمي بكافة مرافقه، والتعامل معه ككنيس يهودي، اقتحم وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي ايلي كوهين ، المسجد الإبراهيمي في الخليل بحماية قوات الاحتلال، وسط إجراءات مشددة فرضتها قوات الاحتلال حيث منعت المواطنين من الوصول للحرم وأعاقت دخول المصلين والزوار وشددت من إجراءاتها العسكرية في المنطقة، تحضيرا لزيارته.

وفي سياق متصل رحب المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان باعتماد لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” خلال اجتماعها الـ42 في العاصمة البحرانية المنامة، بالقرارين الهامين حول مدينتي القدس والخليل بإجماع أعضاء لجنة التراث العالـمي الـ21، ومن دون الحاجة إلى التصويت.وينص القرار الأول المتعلق بحالة الحفاظ على بلدة القدس القديمة وأسوارها، حيث يطالب القرار سلطات الاحتلال بالكفّ عن الانتهاكات التي من شأنها تغيير الطابع المميز للمدينة، وأكدت قرارها القديم بإدراج القدس وأسوارها على لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر. وحاولت سلطات الاحتلال إسقاط القرارين، ولكنها عجزت عن ذلك. ، واعتبر المكتب الوطني هذا التصويت بمثابة انتصار لفلسطين في ظل تصاعد الاستيطان، وبالتزامن مع عدوان شرس على المقدسات الإسلامية والمسيحية، واستباحة اراضينا .

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: تتواصل سياسة هدم بيوت ومنشأت المواطنين في مدينة القدس وضواحيها . ففي إطار التضييق على المواطنين المقدسيين أجبرت بلدية الاحتلال ،  المواطن أسعد شويكي من سكان حي وادي ياصول ببلدة سلوان جنوب الأقصى المبارك على هدم منزله ذاتيًّا بحجة البناء دون ترخيص.والمواطن الشويكي اضطر لهدم منزله، بقرار من بلدية الاحتلال، تفاديًا لدفع غرامات مالية، بدل أجرة الهدم، والتي تتراوح ما بين 50-60 ألف شيكل .كما اجبر المواطن المقدسي إبراهيم عميرة ايضا على هدم منزله الذي يعيش فيه مع زوجته وأطفاله، “ذاتياً “، بحجة عدم الترخيص في بلدة صور باهر جنوبي مدينة القدس، حيث سكن في منزله منذ العام 2016 ومنذ ذلك الوقت وهو يحاول الحصول على ترخيص ،الا انه لم يحصل عليه مما اضطره لهدمه ذاتيا تفاديا لدفع مبالغ باهظة في حال هدمته سلطات الاحتلال .

وفي السياق ذاته، اقتحمت طواقم بلدية نير بركات برفقة القوات الإسرائيلية حي “الأشقرية ” في بلدة “بيت حنينا”، وحاولت الشروع بهدم منزل المواطنة إيمان الدردون وهو عبارة عن (كرفان) الذي تعيش فيه مع أطفالها الثلاثة لكنها استطاعت منع الهدم في آخر لحظة، على أن تدفع 8 آلاف شيقل (2200 دولار) لبلدية الاحتلال، مؤكدة أن حجة البلدية، البناء بدون ترخيص.

وأقدمت آليات بلدية الاحتلال الإسرائيلي، على تجريف أراضٍ زراعية بمساحة خمسة دونمات تعود لمواطنين فلسطينيين شمالي شرق القدس المحتلة حيث دمرت الآليات الثقيلة ثلاثة مشاتل ومحل تجاري “للشوادر” في المكان، بحجة عدم حصول أصحابها على تراخيص، وطال التجريف تقريبًا خمسة دونمات تعود للمواطنبن إبراهيم سالم، غالب سالم، محمد السيوري، محمد فايز، ومحمد عسكر.

وهدمت هدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي سورا حديديا في حي “الحردوب” في “الطور”، شرق مدينة القدس، بحجة عدم الترخيص. تعود ملكيتها للمواطنين مراد أبو سبيتان وهاني الصياد، علما  أن طول السور نحو 100 متر.فيما هدمت بلدية الاحتلال في القدس،ايضا ، موقفا للمركبات يعود لعائلة المواطن إياد رمضان بحي وادي حلوة، في بلدة سلوان، بحجة عدم الترخيص. وهدمت جرافات بلدية الاحتلال منزلًا في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، ومنعت قوات الاحتلال السكان من الاقتراب من محيط عملية الهدم. وفي اليوم نفسه هدمت آليات بلدية الاحتلال مبنًى سكنيًا مكونًا من ثلاث طبقات في قرية العيسويّة شمال شرق القدس المحتلة.

الخليل: قام مستوطنون، بنصب محطة انتظار للمسافرين في حي تل ارميدة وسط مدينة الخليل، تمهيداً للاستيلاء على قطعة ارض.و تم وضع هذه المحطة في أرض تمتلكها عائلة ابو عيشة، المهددة بالمصادرة من قبل المستوطنين، والذين يسعون منذ سنوات للاستيلاء عليها وتحويلها لبؤرة استيطانية جديدة في الحي.وتقع هذه المحطة على الشارع الرئيسي المفضي الى مستوطنة “بيت يشاي” المقامة فوق اراضي المواطنين في حي تل ارميدة. وفي الوقت فسه قامت مجموعات من مستوطني مستوطنة “كريات أربع”، المقامة عنوة على أراضي مدينة الخليل،بالاعتداء على المزارعين الفلسطينيين ، وهددوهم بإطلاق النار إن لم يغادروا المكان.وأشاروا إلى أن أحد المزارعين أصيب بكسر في يده؛ جراء تعرضه للضرب بأعقاب بنادق المستوطنين، حيث نقل إلى المستشفى الحكومي.

رام الله: اقتحم مستوطنون متطرفون أطراف قرية دير جرير شرق رام الله وقطعوا عددا من أشجار الزيتون تعود ملكيتها لأهالي القرية. كما أشعل المستوطنون النار في الأراضي الزراعية في منطقة “المشرفة” التابعة لأراضي القرية. فيما اتت النيران، على 120 دونما معزولة خلف الجدار العنصري من اراضي قرية صفا غرب مدينة رام الله، 60 دونما منها مزروعة بأشجار الزيتون.واتهم رئيس مجلس قروي صفا احمد فوز، المستوطنين بالوقوف خلف ما “جريمة” احراق عدد كبير من اشجار الزيتون، مشيرا الى ان قوات الاحتلال رفضت ادخال أيا من المواطنين او حتى طواقم الدفاع المدني لإخماد الحرائق.

بيت لحم: أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف البناء في ثلاثة منازل ببلدة نحالين، غرب بيت لحم تعود لكل من: علي عبد الحافظ شكارنة، وتبلغ مساحة منزله 80 مترا مربعا، ويوسف عبد الرحمن فنون 120 مترا مربعا، وباسل حسين شكارنة 90 مترا مربعا، بحجة عدم الترخيص، في وقت اقتلع فيه مستوطنون من مستوطني مستوطنة “سيدي بوعز” المقامة على أراضي المواطنين في، منطقة “عين القسيس” من أراضي بلدة الخضر20 شجرة عنب وزيتون تعود ملكيتها للمواطن أحمد رزق عيسى، إضافة إلى سرقة ثلاث لفات أسلاك شائكة، و قاموا بتدمير جزء من الجدران الاستنادية التي تحيط بأرض المواطن المذكور.

سلفيت: تتقلص في بلدة بروقين المساحات الرعوية بسبب التمدد المتسارع للاستيطان بفعل تمدد المنطقة الصناعية لمستوطنى”اريئيل” ومصانع “بركان” ومستوطنة “بروخين”، وهو ما تسبب بخسائر متواصلة وفادحة للمزارعين ورعاة الماشية . فيما شكا مزارعو كفل حارس من كثرة قطعان الخنازير التي تخرب مزروعاتهم، وبذات الوقت ناشد أهالي بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت بلديتهم للتخلص من قطعان الخنازير البرية والتي سبق وأطلقها المستوطنون بكثرة في المنطقة . وقال همام مرعي من البلدة أن الخنازير البرية يراها بشكل يومي، وصارت تدخل بين البيوت والمنازل، وتتلف المزروعات.ويشار إلى أن أسلوب نشر الخنازير البرية في جبال ووديان الضفة الغربية هو أحد الأساليب التي اتبعها المستوطنون، لتخريب أراضي المزارعين، وهي لا يمكن أن تدخل المستوطنات بسبب الأسلاك الشائكة والحراسة المشددة حولها. واقتحمت قوات الاحتلال مع المستوطنين بلدة كفل حارس شمال سلفيت بهدف تأدية طقوس تلمودية، حيث دنسوا مقامات إسلامية وسط البلدة.

نابلس: أضرم مستوطنون من مستوطنة “إيتمار” المقامة عنوة على أراضي قرى شرق نابلس النيران في حقول الزيتون ببلدة بيت فوريك شرق مدينة نابلس. وأفادت مصادر المكتب الوطني أن مجموعة من المستوطنين قامت تحت حماية قوات الاحتلال، بإضرام النيران في حقول الزيتون الواقعة بجبل الشراربة جنوبي البلدة، والقريب من مستوطنة “إيتمار” حيث اندلعت النيران في ثلاثة مواقع، وأتت على العشرات من أشجار الزيتون..

واحرق مستوطنون اراض زراعية في قرية تل غرب نابلس، حيث اضرم المستوطنون من مستوطنة “حفاد جلعاد” النار في عشرات عشرات الدونمات من الاراضي الزراعية في القرية ما أدى إلى إحتراق أكثر من 300 شجرة زيتون على الاقل. وتعود ملكية الأشجار إلى المواطنين فتحى الحسن وموسي الشرتوك اضافه إلى مواطن آخر من قرية فرعتا.

واقتحم مئات المستوطنين قبر يوسف بحجة أداء طقوسٍ تلمودية، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال. فيما خطّ مستوطنون، شعارات عنصرية باللغة العبرية على جدران بركس زراعي، وأعطبوا إطارات مركبتين، في قرية عوريف جنوب نابلس بأن مستوطني “يتسهار” تسللوا فجرا إلى القرية، وأعطبوا إطارات مركبتين تعودان للمواطن غالب رضوان عامر (59 عاما) ونجله محمود (25 عاما)، وخطوا شعارات عنصرية تهدد بالقتل والموت للعرب على جدران بركس لمواطن آخر.

الأغوار: أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عائلات فلسطينية تقطن في منطقة الأغوار الشمالية في منطقة (حمصا الفوقا) على إخلاء منازلها وهجرها الثلاثاء الماضي .وتدعي سلطات الاحتلال أن تهجيرها للفلسطينيين من مساكنهم في بعض مناطق الأغوار، يأتي لتهيئة الأجواء بغرض إجراء تدريبات عسكرية للجيش في المنطقة. إلى ذلك، داهمت قوات الاحتلال، خربة أم الجمال في الأغوار الشمالية، وفتشت خيام المواطنين وعاثت خرابا فيها.-انتهى-

——

amnaam

الأمن العام: عودة طوعية لنازحين سوريين عبر المصنع غدا

(أ.ل) – أعلنت ​المديرية العامة للأمن العام​، في بيان، أنها ستقوم ب”تأمين العودة الطوعية لعدد من ​النازحين السوريين​ الى بلداتهم في سوريا عبر معبر المصنع الحدودي”، اعتبارا من الساعة السابعة والنصف صباح غد الأحد.

ولفتت الى ان نقطة التجمع ستكون في المصنع.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني رعى مباراة لطلاب متفوقين: سأبقى رأس حربة في تشجيع الطاقات الشابة

(أ.ل) – نظم معهد PLC، الوكيل الحصري لشركة UCMAS العالمية، المباراة الوطنية الخامسة للطلاب المنتسبين الى برنامج UCMAS التعليمي الذي يعنى بتطوير عقول الاطفال وتفعيل طاقاتهم الذهنية، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني وحضوره، في قصر الأونيسكو في بيروت، في حضور وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده ممثلا بمدير التعليم الثانوي محيي الدين كشلي، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ممثلا بالديبلوماسي مصطفى غيث، السفير الماليزي محمد أزمور بن ماهات، النائب فادي سعد، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان ممثلا بالعقيد خالد الطقش، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار ممثلا بمحمد عبدالله، أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، الرئيسة العامة لراهبات القلبين الأقدسين الأم دانييلا حروق، رئيس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية فيصل سنو ممثلا بأحمد غلاييني، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين ممثلا بوائل قرداب، رئيس اتحاد كشاف لبنان جوزيف خليل، بالإضافة إلى عدد من رؤساء ومديري المدارس والمؤسسات الخاصة والعامة والعاملين في حقل التربية والتعليم.

وشاركت في الاحتفال بعثة ماليزية حضرت خصيصا من ماليزيا الى لبنان للاشراف على المباراة ضمت مؤسس ورئيس برنامج UCMAS العالمي دينو وونغ ممثلا بكريس تشو، وعرض فيلم تعريفي عن المسابقات المحلية والعالمية، وفيلم عن معهد PLC-Professional Learning Center وبرامجه التعليمية والتدريبية المتنوعة وانتشاره في أكثر من ثمانية بلدان عربية.

وكانت كلمة لحاصباني قال فيها: “كلما أرعى نشاطا للطلاب المنتسبين الى برنامج UCMAS التعليمي الذي يعنى بتطوير عقول الأطفال وتفعيل طاقاتهم الذي ينظمه معهد PLC في لبنان، أتاكد ان غد لبنان يستطيع ان يكون مشرقا. فايها الطلاب المتفوقون انتم ثروة لبنان، واصلوا العمل على بناء قدراتكم لكي تكونوا دعامة اساسية لوطنكم وسفراء له في اصقاع الأرض كما أسلافكم. تذكروا يا طلابنا الأعزاء انكم أحفاد جبران خليل جبران وشارل مالك ومايكل دبغي وشارل عشي وحسن كامل الصباح وكثر ممن رفعوا اسم بلاد الأرز عاليا”.

وختم “في خضم الحديث عن جلب الاستثمارات إلى لبنان، أعدكم بأنني سأبقى رأس حربة في المطالبة بالاستثمار في الإنسان وتشجيع الطاقات الشابة لانها هي الأمل والغد المشرق للبنان”.

وبعدما شرح وونغ ما تمثله شركة UCMAS العالمية وبرامجها الفريدة من نوعها والتي تدرس مناهجها في 72 دولة حول العالم، نوه بالمستوى المتقدم للطلاب اللبنانيين، وأبدى اعجابه بعمل الممثل الحصري في لبنان “الذي يحوز على مواصفات عالمية”، موضحا أن “برنامج UCMAS وبسبب نجاحاته المنقطعة النظير، تعرض ويتعرض لمحاولات قرصنة وتقليد وهذا ما حصل في لبنان، ونحن نعتمد على القضاء اللبناني لاصدار الأحكام العادلة بحق مقلدي البرنامج في لبنان”.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

مهرجانات بيروت الدولية كرمت وزير الثقافة ونجوما عربا وعالميين

الخوري: نأمل إعادة إحياء ساحة النجمة فنيا بعد إعادة إحيائها سياسيا

(أ.ل) – أقيم مساء أمس وللمرة الأولى، حفل مهرجانات بيروت الدولية للتكريم في ساحة النجمة برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلا بوزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري وحضور وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال أفيديس كيدانيان، النائب فريد هيكل الخازن والوزير السابق إيلي ماروني، حشد من النجوم وأهل الصحافة والإعلام من العالم العربي والغربي.

إنطلق الحفل قرابة السادسة مساء حيث بدأ النجوم بالتوافد على السجادة الحمراء التي إكتظت بممثلي الوسائل الإعلامية بأنواعها وتهافتهم لأخذ المقابلات الحصرية.

وازدحمت ساحة النجمة وخارج السياج الذي كان مخصصا للحفل، بالناس ورواد المقاهي الذين شاهدوا عن بعد مباشرة مجريات الحفل.

بعد ترحيب من الإعلامية ريما نجيم التي قدمت الحفل، تحدث رئيس المهرجانات الدكتور ميشال ضاهر فرحب بدوره بالحضور وأشار إلى “أن الدورة التاسعة من المهرجانات قد إنطلقت من ساحة النجمة التي أصبحت مساء أمس ساحة النجوم بفضل حضور مكرمين من عشرة بلدان مختلفة: أميركا، أستراليا، رومانيا، أرمينيا، تركيا، الأردن، مصر، سوريا، فلسطين، ولبنان”.

وأضاف “الدورة التاسعة من المهرجان الذي يحظى برعاية كريمة من الرئيس الحريري للسنة الثالثة على التوالي، استقطبت أعلام ثقافة وقامات تميز وإبداع من مختلف أرجاء المسكونة إلى قلب بيروت النابض بالحياة والمعرفة”.

وتابع “مكرمونا لهذا العام سطروا أسماءهم بالقلم العريض ولونوا فيها قصص نجاح، كل في مضماره أنشدوا فعمت المسكونة أصداء أناشيدهم، دافعوا عن الحريات وإستباحة الأوطان جنت ريشتهم فلامست النطق، حافظوا على الثقافة، واستردوا الآثار، جسدوا شخصيات فخلتهم حقيقيين، إنهم حقا مبدعون، سطروا إنجازات وحققوا أحلاما”.

ولفت ضاهر إلى “أن بياف في دورته التاسعه علامة مميزة في تاريخ الفن الجميل، إذ أنه يحمل إسم معلم في الفن من أصول لبنانية، مصري الجنسية، قام بأداء عدد كبير من الأفلام العربية والأميركية بإبداع حاصدا جوائز وألقابا متعددة إنه الأمير العربي،الطبيب الروسي، القيصر النمساوي دكتور جيفاغو، لورانس العرب إنه الممثل العالمي عمرالشريف”.

وشكر بإسم لجنة مهرجانات بيروت الدولية للتكريم، رئاسة مجلس النواب ووزارات السياحة والثقافة والإتصال والإعلام بشخص وزرائها، ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس بلدية بيروت جمال عيتاني وشركة سوليدير، موجها الشكر الخاص للجيش اللبناني وشرطة مجلس النواب، بالإضافة إلى لجان تحكيم المهرجان وكل الشركات الراعية.

وحصد جوائز التكريم أكثر عدد كبير من النجوم والشخصيات الراقية وفي طليعتهم وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس الخوري الذي هو طبيب ماهر وسياسي محنك ووزير بارع واستطاع أن يترك بصمة مميزة في وزارته من خلال إنجازات مختلفة.

وبعد إستلامه الجائزة، شكر الوزير الخوري المهرجان لتكريمه، مشيرا الى أنه تجري العادة أن يكرم القطاع العام القطاع الخاص، ولكن “بياف” عكس القاعدة وأثبت أن القطاع الخاص يستطيع التفوق وإنجاز الكثير.

وأضاف “أن أهمية الحدث اليوم تكمن بالإجتماع في ساحة النجمة والرغبة الموجودة لدى الجميع بإعادة إحيائها وخاصة لدى الرئيس سعد الحريري”، متمنيا “أن يعاد إحياء الساحة إجتماعيا وفنيا وإقتصاديا، بعد إعادة إحيائها على المستوى السياسي.

كما كرم بياف على التوالي الممثل التركي خالد أرغنش وزوجته الممثلة برجوزار كوريل، الصحافية والكاتبة رولا جبريل، الفنان وائل كفوري، الفنانة المصرية أنغام، الإعلامية لميس الحديدي، الإعلامية ماغي فرح، الممثلة والكاتبة كارين رزق الله، الممثل بديع أبو شقرا، الفنان المصري حكيم، الممثلة الأميركية زولاي هناد، رجل الإنسانية محمد بركات، الإعلامي هشام حداد، الشاعر الغنائي منير بوعساف، الفنانة العالمية ألكسندرا ستان، الفنان العالمي فايدي، الفنانة العالمية أوتيليا، المخرج والمنتج مالك العقاد والرسام أندريه كالفايان.

وسلم الفنان ملحم زين الجائزة إلى وائل كفوري، كما سلمت الفنانة لطيفة التونسية الجائزة للفنانة المصرية أنغام.

وكذلك تسليم الإعلامية مي شدياق والإعلامي طوني خليفة للاعلامية لميس الحديدي.

ونقل الحفل مباشرة على عدد من الفضائيات والقنوات: تلفزيونات لبنان، المستقبل والجديد وقناة الCBC مصر وOSN YaHala وال LBC الفضائية وروتانا موسيقى وإذاعة صوت الغد.-انتهى-

——-

saraf20-6-2018

تجميد مفعول تراخيص حمل الاسلحة في محافظة بعلبك الهرمل

(أ.ل) – أصدر وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال يعقوب الصراف، قرارا يقضي بتجميد مفعول تراخيص حمل الاسلحة في محافظة بعلبك الهرمل، وجاء فيه: “المادة الاولى: يجمد مفعول تراخيص حمل الاسلحة في محافظة بعلبك الهرمل اعتبارا من تاريخه وحتى إشعار آخر.

المادة الثانية: يستثنى من أحكام المادة الاولى أعلاه:

أ – تراخيص حمل الاسلحة صفة دبلوماسية.

ب – تراخيص حمل الاسلحة (صفة خاصة) الممنوحة لمرافقي الوزراء والنواب الحاليين والسابقين ورؤساء الأحزاب ورؤساء الطوائف الدينية عندما يكونون برفقة الشخصية فقط.

ج- تراخيص حمل الأسلحة (صفة خاصة) الممنوحة لموظفي السفارات الأجنبية.

د- تراخيص حمل الأسلحة الممغنطة.

المادة الثالثة: كل مخالفة لأحكام هذا القرار تعرض مرتكبها لأشد العقوبات وتكلف قيادة الجيش بتنفيذ أحكامه بتشدد وإحالة المخالفين أمام القضاء العسكري.

المادة الرابعة: ينشر هذا القرار بوسائل الاعلام”.-انتهى-

——-

salim hus

فتحعلي زار الحص مودعا: نقدر عاليا مواقفه الوطنية والداعمة للقضية الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص عصر اليوم في مكتبه، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، في حضور مستشار الحص الدكتور رفعت بدوي، وذلك في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية في لبنان.

إستهل السفير الايراني اللقاء، متوجها إلى الرئيس الحص بالقول: “جئت أولا للاطمئنان عن صحتكم، وثانيا لأحظى بشرف اللقاء بكم وبوداعكم، لمناسبة انتهاء مهمتي كسفير لبلادي في لبنان”، مضيفا “صحيح أنني عائد الى بلدي ايران، لكن القلب والتفكير باقيان في لبنان، هذا البلد الذي أحببت”.

وتابع قائلا للحص: “إنني في هذه المناسبه أعلن باسمي وباسم الجمهورية الاسلامية في ايران أننا نثمن ونقدر عاليا مواقفكم الوطنية والقومية الاستراتيجية وخاصة تلك الداعمة للقضية الفلسطينية ولحقوق الشعب الفلسطيني، الرافضة لكل أشكال التطبيع مع العدو الاسرائيلي”.

واستطرد “نعاهدك يا دولة الرئيس بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية، ستبقى مخلصة وداعما رئيسيا للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني المقاوم وبلا حدود”.

واختتم السفير الإيراني زيارته متنميا للرئيس الحص “طول العمر ودوام الصحة والعطاء، لما فيه مصلحة هذه الأمة”.

وشكر الحص للسفير الايراني “تواصله الدائم ودوره الرائد الهام الذي قام به في لبنان، اضافة إلى سعيه الدؤوب في تقريب وجهات النظر مع مختلف الفرقاء اللبنانيين، ومحاولاته المتكررة بهدف تقديم كل أوجه المساعدة إلى لبنان وشعبه”.

وختم شاكرا لفتحعلي زيارته الوداعية، متمنيا له “كل التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة”. –انتهى-

——

malak28-6-2018

قائد الجيش بالنيابة بحث مع رئيس بلدية راشيا الوادي شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك أمس في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية راشيا الوادي المهندس بسام دلال ووفداً من مشايخ البلدة، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 30 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 / 6 / 2018 الساعة 3.50 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 6.45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

 images16UMP9HW

رئيس الجمهورية عرض مسار تشكيل الحكومة مع وزير الثقافة

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري الذي اوضح بعد اللقاء انه بحث مع رئيس الجمهورية في عدد من المواضيع المتعلقة بعمل الوزارة، اضافة الى مناقشة الاوضاع السياسية الراهنة ومسار تأليف الحكومة الجديدة.

واشار الوزير خوري الى “ان الاتصالات ستتكثف خلال الساعات القليلة المقبلة خصوصا بعد المشاورات التي تمت حول مسألة تشكيل الحكومة، بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف سعد الحريري”.

وتوقع “ان تتعزز المناخات السياسية الايجابية من خلال مبادرات ستتم خلال اليومين المقبلين على امل ان تصب في مصلحة الاسراع في تشكيل الحكومة”.-انتهى-

—–

imagesCFWC69VO

الحريري التقى ستريدا جعجع واتصل بشيخ الازهر معزيا بشقيقته

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” النائب ستريدا جعجع، التي وزعت بيانا بعد اللقاء نوهت فيه بدور الرئيس الحريري الوطني ودعمه لكل ما يعزز صورة لبنان الحضارية والثقافية.

من جهة ثانية، أجرى الرئيس الحريري اتصالا بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب للتعزية بوفاة شقيقته.-انتهى-

——-

hibaarmy29-6-2018

حفل تسلّم هبة مقدمة من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان

 لمصلحة الجيش اللبناني

 (أ.ل) – أقيم قبل ظهر أمس الجمعة 29/6/2018 في ثكنة بنوا بركات – صور، حفل تسلّم هبة عبارة عن منشآت مسبقة الصنع وسيارة إطفاء وقطع غيار مولدات كهربائية مقدمة من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمصلحة الجيش اللبناني، وذلك بحضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روبير العلم ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، على رأس وفد مرافق، الى جانب عدد من الضباط.

استُهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الأمم المتحدة، ثمّ ألقى اللواء بيري كلمة في المناسبة، أكّد فيها أهمية التعاون والتنسيق القائم بين الجيش اللبناني وقوات اليونيفل في منطقة جنوب الليطاني، لما له من أثر في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهته، ألقى العميد الركن العلم كلمة شكر فيها قيادة قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان على ما قدمته من مساعدات، كما قدّم للواء بيري درع الجيش التذكاري عربون تقدير وامتنان.-انتهى-

——

dbouk

دبوق حذر من خطوات تصعيدية بسبب زيادة التقنين في صور

(أ.ل)- حذر رئيس بلدية صور حسن دبوق من تصعيد الخطوات في الايام المقبلة نتيجة التقنين غير العادل لانقطاع التيار الكهربائي التي تتعرض له صور، وقال: “سوف نلجأ الى كل الوسائل القانونية المتاحة لدينا من اجل اعادة التيار كما كان عليه سابقا”، لافتا الى انه “ليس هناك مبرر لانقطاع التيار الكهربائي شبه الكامل عن المدينة وقرى قضائها”، وقال” ان المدينة تتعرض لتقنين قاس وكأنه مقصود، لا سيما ونحن في بداية شهر الصيف”.

ولفت خلال اجتماع لرؤساء بلديات الاتحاد في مكتبه في صور:” الى ان ساعات التقنين غير العادل وصلت الى 500 ساعة لغاية هذا اليوم ويضع البلديات في الواجهة امام المواطنين، التي اصبحت غير قادرة على تحمل الكلفة العالية والتصدي لهذا الملف بسبب الاهمال والتقصير من قبل الادارات المعنية” رافضا “كل التبريرات لانقطاع الكهرباء في هذه المنطقة”، ومهددا ب”رفع الصوت وتصعيد الخطوات في الايام المقبلة واللجوء الى كل الوسائل القانونية المتاحة، لان هذا الامر يمس موسم السياحة وحاجيات المواطن بكافة جوانبها لاسيما الصحية والبيئية”.

وطالب بتأمين التيار الكهربائي والتقنين العادل لمدينة صور وقرى القضاء، معتبرا “ان انقطاع التيار الكهربائي وغيابه شبه الكامل عن قرى القضاء ومدينة صور يهدد الموسم السياحي ويؤثر سلبا على مصالح المواطنين في مختلف القطاعات”.

وشدد دبوق على “ان واجبنا كبلديات واتحاد بلديات السهر على راحة المواطنين وخدمتهم في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي نمر فيه لان المواطن غير قادر على تحمل فاتورة الاشتراك الغالية”.

وختم مناشدا الرؤساء الثلاثة ووزير الطاقة “العمل بجدية لهذا الملف الحيوي وايجاد الحل بأسرع وقت”.

وكان دبوق استقبل عددا من الجمعيات الاهلية والتجار والمخاتير والاندية لبحث موضوع التقنين القاسي الذي تتعرض له صور ومنطقتها.-انتهى-

——

images[2]

خرق زورق بحري حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ الخميس 28 حزيران 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 /6 /2018 ما بين الساعة 4.15 والساعة 6.35، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل، ولمسافة أقصاها حوالى 259 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي عرض مع وفد من صور مشكلة الكهرباء وتسعيرة المولدات

(أ.ل) – استقبل عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في مكتبه في صور، وفدا من الجمعيات الأهلية في المدينة، في إطار تحركها لدى المرجعيات السياسية لإيجاد الحلول لمعضلة الكهرباء وتسعيرة اشتراك المولدات. وعرض الوفد مشكلة انقطاع الكهرباء عن مدينة صور وخصوصا خلال فصل الصيف، وأشار إلى أن “ساعات التغذية وصلت إلى 6 ساعات كحد أقصى كل 24 ساعة”. وتناول “مشكلة الارتفاع المتواصل لتسعيرة اشتراك الكهرباء التي وصلت في نهاية هذا الشهر إلى عتبة 200 ألف ليرة لكل 5 أمبير في مدينة صور”، ودعاه إلى “إيجاد الحلول لهذه المعضلة التي باتت لا تطاق”.

من جانبه قال الموسوي: “نحصر موضوع انقطاع الكهرباء عن مدينة صور بالتالي، هناك 278 ساعة قطع مقررة لمناطق الجنوب، ولكن في واقع الحال، القطع الذي تتعرض له مدينة صور يتراوح بين 415 ساعة إلى 513 ساعة، لذلك، السؤال الذي نوجهه إلى رئيس مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان ووزير الطاقة هو أين تذهب هذه الساعات بين ال 278 المقررة قطعها وبين ال 415 ساعة أو 513 ساعة الذين ينقطعون فعلا عن مدينة صور؟ هذا الفرق يجعل فاتورة المولد الكهربائي ترتفع إلى حوالى 200 ألف عن كل 5 أمبير على المواطن في مدينة صور، لذلك هذه الصرخة نطلقها نحن النواب الذين أعطينا الثقة من أهل مدينة صور، ونوجهها إلى وزير الطاقة ورئيس مجلس إدارة كهرباء لبنان، ونطالبهما بإعادة حق مدينة صور إليها في الساعات التي تقطع عنها، ونحن في هذا الإطار ندرس جميع الوسائل التي تمكننا من استعادة الحق المكرس لمدينة صور وقضائها”.-انتهى-

——

ali khreis

خريس: مجتمعنا المقاوم لن تضعفه احداث اجتماعية متنقلة انتقامية

(أ.ل) – اعتبر النائب علي خريس “ان المجتمع اللبناني تجتاحه رياح الانحراف والميوعة والفوضى، وان عين الرقابة المجتمعية والاسرية ضعيفة جدا امام الرياح العاتية والمسؤولية تقع على عاتق الجميع ولاننا انتصرنا على الكيان الصهيوني الغاصب بالجهاد الاصغر ولكن اليوم نعيش تحديات الجهاد الاكبر الا وهو جهاد النفس”.

كلام خريس جاء خلال احتفال تأبيني للفقيدة خديجة شعلان عطوي في حسينية بلدة برج رحال، في حضور حشد من المعزين، وأضاف: “ان مجتمعنا المقاوم الذي حقق انتصارات على الكيان الصهيونى الغاصب لن تضعفه احداث اجتماعية متنقلة تحمل في طياتها الانتقام من المقاومة بنشر الفوضى في صفوف الشباب وان الجميع يرغب في مشاهدة المونديال لكننا لا نتعصب لدولة او للعبة بل يجب ان تنتهي هذه الحالة عند نهاية المباراة وتوقف المسيرات السيارة والدراجة التي تؤذي سائر الناس وتزعج الاهل”. وأشار الى “اهمية التربية الأسرية التي نحتاجها، التربية التي قامت بها الامهات كالفقيدة التي ربت واعتنت وخرجت المقاومين والابطال لان اولئك الامهات الصالحات اللواتي امتلكن الجنة من خلال التربية الصالحة لاولادهن نحتاج اليوم الى هذه التربية الصالحة”، لافتا الى “اهمية تشكيل الحكومة بأسرع وقت لمعالجة القضايا العامة الاجتماعية والانسانية ولكن الاولويات للشأن الاجتماعي”. قدم للاحتفال المسؤول التنظيمي لحركة “امل” في برج رحال ياسين غزال وتلا السيرة الحسينية الشيخ محمد حسين.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى السفير البابوي الجديد

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان في دار الفتوى، السفير البابوي المونسنيور جوزيف سبيتاري يرافقه القائم بالأعمال المونسنيور إيفان سانتوس والأب فادي ضو، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي المسيحي محمد السماك.

بعد اللقاء، قال سبيتاري: “أنا ممتن جدا لسماحته لاستقبالي بعدما قدمت أوراق اعتمادي كسفير جديد للفاتيكان. وقدمت لسماحته تحية قداسة البابا وتمنياته ورغبته بأن نستمر في العمل معا كجماعات تسعى للعيش معا في لبنان. أجدد الشكر لسماحته على كلمته الطيبة، وأؤكد اننا نحن هنا في خدمة جميع مكونات هذا الوطن وجماعاته الدينية، وأؤمن بأننا سنحقق شيئا جيدا معا في خدمة الوطن”.

سئل: كيف تنظرون الى الأوضاع في لبنان؟

أجاب: “صحيح ان لبنان يمثل حالا فيها نوع من التعقيد، ولكن أيضا هذا التنوع في لبنان هو غنى هذا البلد، هذه الفسيفساء، وسماحته تذكر كلام قداسة البابا يوحنا بولس الثاني الذي يقول بأن هذا الوطن رسالة، لذلك نحن ننظر بأمل كبير ونتمسك بالأمل ونعتقد بأن لبنان فعلا يحمل هذه الرسالة. نؤمن بأننا اخوة وأخوات نعيش معا، وحتى في العائلة الواحدة يمكن أن يكون هناك بعض الإشكالات، ولكن من خلال إخوتنا نتخطى هذه الإشكالات. كذلك نؤمن أن لبنان سيتخطى كل صعوباته وسيبقى محافظا على العيش المشترك والأخوة بين أبنائه”.

واستقبل دريان “حركة الناصريين المستقلين” – المرابطون برئاسة مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء: “تقدمنا باسم الحركة بالتهاني بعيد الفطر السعيد لسماحته، وبطبيعة الحال تمنينا أيضا بأن تدخل السكينة والهدوء كل المسؤولين السياسيين من اجل ان تتألف الوزارة. ارحموا المواطنين وألفوا حكومة ودعوا الناس ترتاح وخصوصا في الجو الإقليمي غير المستقر”.

والتقى دريان جمعية آل قباني برئاسة نورالدين قباني، وكان بحث في الشؤون الاجتماعية والمعيشية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *