الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 29 حزيران 2018 العدد 5595

نشرة الجمعة 29 حزيران 2018 العدد 5595

hassan nasrullah

السيد نصرالله: شكلنا ملفاً في حزب الله لمساعدة النازحين السوريين للعودة

(أ.ل) – دعا الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله للتعجيل في تشكيل حكومة وطنية موسّعة انطلاقاً من الحاجات الوطنية، مشيراً إلى أن هذه الدعوة لا ترتبط بمخاوفنا في الموضوع الإقليمي بل على العكس، فإذا كان أحد يراهن على تغيير ما في الموضوع الإقليمي لمصلحته فعليه أن يكف عن ذلك لأن تطورات الإقليم هي لصالح محورنا سواء في جنوب سوريا أو في الساحل الغربي اليمني جراء فشل العدوان في السيطرة على الحديدة.

وفي كلمة له خصّصها للحديث عن آخر التطورات في لبنان والمنطقة، رأى سماحته أن المشكلة التي حالت حتى الآن دون تشكيل الحكومة هي ضياع المعايير، مؤكداً وجوب أن يكون هناك معيار واضح للتشكيل والالتزام به، معتبراً أن ما يجري الآن لا يعتمد معايير واحدة إذ إن كتلتي الوفاء للمقاومة والتنمية والتحرير تأخذان 6 وزراء في حين أن هناك كتلة من 20 نائباً تريد 7 وزراء.

ورأى أن ما يتداول حتى الآن من صيغ لا يصح تسميته بحكومة وحدة وطنية بل حكومة ذات تمثيل سياسي وشعبي واسع، لأن كتلاً نيابية أو طوائف يتم تجاوزها في صيغ التشكيل، سائلاً لماذا الإصرار على عدم تمثيل العلويين والسريان، مطالباً بتمثيل الجميع والالتزام بالنتائج التي أفرزتها الانتخابات النيابية.

وعن ملف النازحين السوريين، أشار السيد نصر الله إلى أن هناك مشكلة تؤدي لبقاء هذا الملف عالقاً، مبيّناً أن أحداً لم يطرح فكرة العودة الإجبارية إنما العودة الطوعية الامنة.

وأوضح سماحته أن النازحين الذين يريدون العودة بارادتهم ستكون عودتهم آمنة ويجب أن تُؤمّن لهم العودة، متّهماً جهات ومنظمات دولية ومحلية بتخويف النازحين السوريين من العودة وتقديم معلومات غير صحيحة لهم، مشدداً على أن هذا الأمر يجب أن يعالج.

ورأى السيد نصر الله أن الحيلولة دون عودة النازحين تلحق الأذى بالشعب السوري والشعب اللبناني والبلدين، كاشفاً عن أن حزب الله وأمام التعقيدات الموجودة في ملف النازحين وانطلاقاً من العلاقة مع سوريا يريد أن يمد يد المساعدة وبالتالي سيتواصل الحزب مع النازحين السوريين ويسجل أسماء من يريد العودة ويعرض الأسماء على الدولة السورية بالتعاون مع الأمن العام اللبناني لإعادة أكبر عدد ممكن من النازحين الذي يرغبون بالعودة الطوعية.

وقال سماحته “شكلنا ملفاً في حزب الله لمساعدة النازحين السوريين للعودة وكلفنا النائب السابق نوار الساحلي ومعه مساعدون لديهم مراكز ليتصل بها النازحون”، منبّهاً إلى أنه ليس هناك وقت لإضاعته وهناك من يريد العودة قبل بدء المدارس وسنستمر في المساعدة إلى أن يتم حسم الملف بين الحكومتين اللبنانية والسورية، مضيفاً “سنشكل لجانا شعبية في مختلف المناطق للتواصل مع النازحين ممن يرغب بالعودة ونحن نقدم المساعدة التي تخدم الشعبين اللبناني والسوري ومصلحة البلدين”.

وبشأن الأوضاع في بعلبك- الهرمل، رأى السيد نصر الله أنه بعد انتهاء الانتخابات واعلان النتائج حصل شيء غير مفهوم في تلك المنطقة من فلتان أمني وضجيج اعلامي وحرب نفسية، معتبراً أن هذا الأمر يجب التوقف عنده.

ولفت سماحته إلى أن الحرمان في بعلبك الهرمل عمره 40 سنة، وعندما كان المسلحون في الجرود كان الوضع الأمني أفضل وهذا ما يستدعي البحث في ما حصل من أوضاع بعد الانتخابات.

ودعا السيد نصر الله الجيش والأجهزة الأمنية للعمل الجاد والمتواصل وعدم القبول من أحد بتغطية أحد، مؤكداً أن لا غطاء سياسيا على أي مخل بالأمن.

كما دعا سماحته أهل المنطقة إلى التعاون الكامل مع الأجهزة الأمنية والتجاوب مع كل الاجراءت التي يتخذها الجيش في المنطقة، وإلى الاطمئنان والثقة بالبقاء في منطقتهم، مشدداً على أن الدولة اللبنانية ليست في وارد التخلي عن مسؤولياتها والرئيس بري كان له مواقف حازمة وحزب الله لن يترك وسيلة دون حفظ أمن المنطقة وكل الخيارات في النهاية ستكون مفتوحة فلا حزب الله ولا حركة أمل بصدد ترك هذه المنطقة للمجهول.

وتطرّق السيد نصر الله إلى ما حصل في اليمونة والعاقورة، مشيراً إلى أنها مشكلة على عقار “ونرجو أن لا يتم تحويل الملف إلى ملف طائفي وأن لا يزايد أحد في هذا الملف وأن يكون الملف بيد الجيش وأن يكون هناك هدوء وحوار”.

ونبّه سماحته إلى أن دفع الأمور باتجاه استخدام السلاح والتحريض الطائفي والاعلامي يصل إلى حدّ الخيانة الوطنية، معتبراً أن فتح هذا الملف في هذا التوقيت هو أمر مشبوه.

وفي ما خصّ مرسوم التجنيس، قال السيد نصر الله “إننا في حزب الله لم نكن على علم بهذا المرسوم لا من قريب ولا من بعيد”، مضيفاً “لم نكن نعلم أنه صدر إلا من خلال وسائل الإعلام”.

وقال سماحته: “لا نعرف الكثير من هذه الأسماء في المرسوم وقد تكون لدينا مجموعة ملاحظات حوله ولكن لا نعرضها في وسائل الاعلام بل سيذهب أحد نوابنا إلى فخامة الرئيس لوضعه في أجوائها”.

وقال السيد نصر الله إنه في موضوع أولاد اللبنانيات يجب إجراء دراسة هادئة لهذا الملف ولتكن هناك فرصة حوار ونقاش جاد وداخلي.

وفي الشأن الإقليمي، نبّه السيد نصر الله من أن محركات “صفقة القرن” تعمل بقوة وعلى كل المعنيين بالقضية الفلسطينية أن يراقبوا بالتالي التطورات الجارية فلسطينياً.

ورأى سماحته أنه من الواضح “أننا دخلنا في مرحلة العمل الأميركي و”الاسرائيلي” الجدي لإنجاز صفقة القرن. وقد نكون على مقربة من اعلان رسمي أميركي حول هذه الصفقة”، معتبراً أن هذا الملف “سيعطى أولوية في منطقتنا لأن “صفقة القرن” تعني تصفية القضية الفلسطينية”.

وحثّ السيد نصر الله الجميع على تحمّل مسؤولياته في دعم الشعب الفلسطيني لمواصلة مسيرات العودة ومواجهة الخطوات التنفيذية لصفقة القرن.

وحول التطورات التي تحصل في جنوب سوريا، رأى سماحته أنها “ايجابية جداً والمعطيات تؤكد انهيار الجماعات المسلحة”. مؤكداً أن كل المنطقة في جنوب سوريا سواء في درعا أو غيرها هي أمام الانهيار ولا أفق في قتالها.

وأوضح السيد نصر الله أن هناك اندفاعة شعبية في الجنوب السوري للعودة إلى حضن الدولة “ونحن أمام تحول كبير وانتصار كبير جدا”. وعن استشهاد وسقوط عدد كبير من الجرحى جرّاء قيام طائرات معادية باستهداف مواقع لكتائب حزب الله العراق عند الحدود السورية- العراقية، عبّر سماحته عن دعم أي قرار تتخذه فصائل المقاومة العراقية بالرد على الاعتداء الذي تعرضت له.

وأمل سماحته أن يتوصل الاخوة في كتائب حزب الله إلى الجهة المعتدية، محذّراً من أنه إذا تسامحنا مع الاعتداء فإن العدوان سيستمر.

وتوجّه السيد نصر الله بالشكر لفصائل الحشد الشعبي في العراق على كل ما قدمته من مساعدة في سوريا والعراق لمحاربة “داعش”.

وفي ما خصّ تطورات اليمن، رأى السيد نصر الله أن ما يحصل في الساحل الغربي هو معجزة حتى بالمعايير العسكرية، مشيراً إلى أن المجاهدين اليمنيين في الساحل الغربي حققوا واقعاً “تد في الأرض قدمك، تزول الجبال ولا تزل”.

وقال سماحته: “يجب أن ننحني إجلالاً لهؤلاء الأبطال في الساحل الغربي وقياداتهم الحكيمة والمجاهدة”، مضيفاً “أنا خجول أنني لست مع المقاتلين اليمنيين في الساحل الغربي، وأنا أردد بيني وبين نفسي عندما أرى البطولات في الساحل الغربي يا ليتني أستطيع أن أكون مقاتلاً من مقاتليكم تحت راية قائدكم الشجاع، وكل شريف في هذه الأرض يقول هذه العبارة”.

واعتبر السيد نصر الله أن “معركة الساحل الغربي درس عظيم يضاف إلى الإنجازات العظيمة في لبنان وفلسطين وغيرها”، مبيّناً أن “القتال في الحديدة يحصل بين أهم الأسلحة والطائرات والامكانيات والأجهزة والقيادات وبين شعب لديه الإرادة والتوكل على الله”.

وأكد سماحته أن ما شهدناه في اليمن في معركة الحديدة في المطار والمدينة والأماكن المحيطة بها هو فضيحتان إحداهما عسكرية ميدانية والأخرى اعلامية حيث أسقطت قوى العدوان مطار الحديدة مرات عديدة وتبيّن أن ذلك غير صحيح.

وشكر السيد نصر الله رئيس الحكومة الجديدة في ماليزيا ووزير الدفاع على قرارهما بالخروج من التحالف المشؤوم.

وناشد الدولة السودانية والشعب السوداني الخروج من هذا التحالف، معرباً عن أسفه لرؤية الجيش السوداني في هذه المعركة بعد أن كان له حضور كبير في وجدان أبناء المنطقة.

وإذ شدّد على أن المعركة في اليمن بلا أفق، أمل سماحته في أن تكون تجربة معركة الساحل الغربي عبرة للسعودية والإمارات بأنهما أمام شعب لن يستسلم ولديه قدرة عالية على الصمود.

وفي شأن ذي صلة، قال سماحته إن “قوى العدوان على اليمن أعلنت قبل أيام أنه نتيجة القصف الجوي في صعدة سقط 8 شهداء لحزب الله بينهم قادة ومرة أخرى قالوا إنه تم أسر 8 من حزب الله ومن ثم تراجع خبر الأسر لمصلحة خبر القتل”، لافتاً إلى “أننا لا ننفي ولا نثبت ما إذا كان لدينا اخوة في اليمن، وسواء كان لدينا تواجد أم لا فإن خبر الشهداء كاذب”.

وأضاف السيد نصر الله: “لو افترضنا أنه في يوم من الايام كان لحزب الله شهداء في اليمن فإننا لا نخفي ذلك ولا نستحي بذلك بل نفتخر ونعتز بذلك”، مشدداً على “أننا لا نخجل بسقوط شهداء بل نخجل بعدم تقديم المساعدة المطلوبة لأهل اليمن”.-انتهى-

——

khalil-jmiel29-6-2018

سامي الجميل أثار مع وزير المالية أزمة قروض الإسكان:

 60 مليون دولار حجم الدعم المطلوب والمسؤولية على الجميع

(أ.ل) – استقبل وزير المال علي حسن خليل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل على رأس وفد ضم النائبين نديم الجميل والياس حنكش وعددا من المستشارين الكتائبيين، وتناول المجتمعون أزمة القروض الاسكانية.

وبعد اللقاء قال الجميل: “اجتمعنا بوزير المال، ونشكره على هذا الاجتماع الذي دام ساعة. تطرقنا إلى كل التفاصيل، خصوصا ان هناك أزمة كبيرة في البلد لها علاقة بشباب لبنان هي مشكلة الإسكان. جئنا إلى وزارة المال لنتكلم في هذا الموضوع لأن أزمة الإسكان تطال كل شرائح الشعب اللبناني، من جميع الطوائف والاتجاهات السياسية. شباب وشابات لبنانيون من كل الانتماءات يعانون مشكلة الإسكان. توقفت الدولة اللبنانية عن دعم قروض الإسكان منذ فترة، مما تسبب بمشاكل شراء شقق للشبان والشابات”.

وأضاف “لا يمكن لهذه المشكلة أن تستمر، وقد أدت أيضا إلى أزمة على صعيد الشركات العقارية، وجزء منها أفلس وبالتالي خلقت أزمة ثانية بما أن هناك شبابا أخذوا قروضا من قبل ودفعون أموالهم، والشركات العقارية لم يعد في قدرتها أن تسلمهم شققهم. دفعوا ولم يتسلموا ولم يستطيعوا أن يستردوا أموالهم”.

ورأى أن “هذه مسؤولية الدولة حين توقف عملية دعم القروض الإسكانية، ويجب أن تتحمل مسؤوليتها تجاه الناس، خصوصا ذوي الدخل المحدود الذين لا يستطيعون أن يشتروا شقة بدون القروض المدعومة بنسبة 3%، وبالتالي لا يمكن المحافظة على الاستقرار الاجتماعي في لبنان”.

وأشار الى أن “هناك مصاريف تدفعها الدولة لا معنى لها، بدل أن تدفع 60 مليون دولار فقط كحجم الدعم المطلوب لمؤسسة الإسكان والدولة عاجزة عن تأمين هذا المبلغ، وهذا شيء معيب. انطلاقا من هنا، سنتابع هذا الموضوع حتى النهاية”.

وأضاف “أخذنا من وزير المال المعلومات كافة والأرقام المتعلقة بموضوع الإسكان. هناك مسؤولية كبيرة تقع على الدولة ولا استطيع الفصل بين البنك المركزي وزارة المال والحكومة اللبنانية وجميع المسؤولين، المسؤولية تقع على الجميع”.

سئل: إذا أقر القانون في جلسة استثنائية يدعو إليها رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء، هل هناك أموال بحسب وزير المال لسد عجز مشكلة الإسكان؟

أجاب: “وزير المال أكد أنه قادر على إيجاد وفر لتأمين هذا المبلغ الذي هو مبلغ صغير مقارنة بحجم الأزمة. المصارف اللبنانية ترفض أن تقرض انطلاقا من هذا الدعم لأنها تعتبر ان ليس لهذا الدعم استمرارية، وأنه في حال أمن وزير المال المبلغ المطلوب هذه السنة، فمن يضمن أن يؤمنه في السنة المقبلة؟ نحن نعتبر أن المصارف لديها واجب نظرا الى الدعم الذي تتلقاه من الدولة اللبنانية والأرباح السنوية التي تجنيها، فعليها على الأقل أن تسهل القروض، وعلى الدولة أيضا أن تعطي الضمانات اللازمة والدعم لحل مشكلة الإسكان”.

وأكد أنه “إذا أقر قانون يلزم الدولة اللبنانية دعم الإسكان، سيكون هناك خطوة إيجابية نحو الأمام، وهذا ما سنعمل لأجله في المرحلة المقبلة. من المعيب أن نضطر الى القيام بهذه الجولة لنرفع الصوت في موضوع الإسكان، في حين أن الدولة غائبة تماما عن الملف، وكأن شيئا لم يكن”.

سئل: هل تعتقد أن المستفيد أو المعرقل الأول من أزمة الإسكان هو المصارف نظرا إلى عدم وجود خيار آخر سوى اللجوء إلى المصارف الخاصة التي وصلت فوائد بعضها إلى نسبة 15%؟

أجاب: “حين نتكلم عن قروض مدعومة، نتكلم عن تدخل من الدولة اللبنانية. يجب على الدولة اللبنانية أن تؤمن هذا الدعم، أو عليها أن تلزم المصارف إعطاء القروض. إذا لم تقم الدولة بهذا الأمر، فلا يمكن أن نتكل على القطاع الخاص كي يهتم بمتطلبات الشعب اللبناني. حاكم مصرف لبنان يتحمل المسؤولية المباشرة في هذا الموضوع، هو والحكومة اللبنانية ويجب تسمية الأمور بأسمائها”.

وكان الجميل تطرق إلى موضوع مرسوم الجنسية مشيرا إلى أنه سيزور رئيس الجمهورية لهذه الغاية.-انتهى-

——

dbouk

اتحاد بلديات صور: انقطاع التيار شبه الكامل يهدد الموسم السياحي

(أ.ل) – عقد رئيس اتحاد بلديات قضاء حسن دبوق مؤتمرا صحافيا، بعد الاجتماع الدوري لرؤساء بلديات الاتحاد الذين طالبوا بتأمين التيار الكهربائي والتقنين العادل لمدينة صور وقرى القضاء، مشيرين الى ان “انقطاع التيار الكهربائي وغيابه شبه الكامل دون استثناء يهدد الموسم السياحي ويؤثر سلبا على مصالح المواطنين في مختلف القطاعات”.

واكد دبوق باسم المجتمعين ان ما نشهده في هذه الايام من انقطاع شبه تام نتيجة الاعطال والتقنين غير العادل وصلت الى 500 ساعة قطع يضع البلديات في الواجهة امام المواطنين، وهي غير قادرة على تحمل الكلفة العالية، والتصدي لهذا الملف بسبب الاهمال والتقصير من قبل الادارات المعنية.

ورفض دبوق كل التبريرات لانقطاع التيار في هذه المنطقة، محذرا “برفع الصوت وتصعيد الخطوات في الايام المقبلة، واللجوء الى كل الوسائل القانونية المتاحة”، لافتا الى ان “المواطن لن يسكت بعد اليوم لانه امر خطير ويمس بموسم السياحة وحاجياته بكافة جوانبها ولا سيما الصحية والبيئية”.

وشدد دبوق ان واجبنا كبلديات واتحاد بلديات السهر على راحة المواطنين وخدمتهم في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي نمر فيه، وان المواطن غير قادر على تحمل فاتورة اشتراك الكهرباء الباهظة وكأنه لا يكفيه معاناة الحياة اليومية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وغلاء المعيشة.

وختم دبوق مناشدا “الرؤساء الثلاثة ووزير الطاقة العمل بجدية على هذا الملف الحيوي وايجاد الحل باسرع وقت”.-انتهى-

——

oun[1]

عون: لا صحة لضغوط على النازحين ولبنان ملزم بالدفاع عن أراضيه

(أ.ل) – ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث اليستير برت، انه سيعمل “مع الحكومة الجديدة على تنفيذ التعهدات بتحسين الاقتصاد الوطني واستكمال الاصلاحات الادارية ومحاربة الفساد، ما يضع لبنان على سكة النهوض والنمو ويمكنه من الاستفادة القصوى من نتائج مؤتمر “سيدر” الذي عقد في باريس”.

واكد الرئيس عون “العمل على تعزيز العلاقات اللبنانية – البريطانية والسهر على تطويرها في المجالات كافة، والانطلاق لبناء اسس لتعاون اقتصادي اعمق وابعد من الازمات الحالية، خصوصا لجهة تفعيل الاستثمارات وتقوية التبادل التجاري بين البلدين”.

وإذ شكر الرئيس عون الوزير برت على “الدعم الذي تقدمه بلاده للجيش اللبناني، لا سيما لجهة بناء ابراج المراقبة لتأمين الحدود اللبنانية – السورية”، طلب “مساعدة المملكة المتحدة كي توقف اسرائيل انتهاكها للسيادة اللبنانية في البر والجو. علما ان لبنان يلتزم الهدنة ويطبق قرار مجلس الامن الرقم 1701، لكنه سيكون ملزما بالدفاع عن سيادته وسلامة اراضيه اذا بادرت اسرائيل بالاعتداء علينا”.

وتحدث الرئيس عون عن “التحضيرات الجارية لاطلاق الخطة الاقتصادية التي ستحدد اولويات لبنان في المشاريع الانمائية المنوي تنفيذها والتي عرضت على الدول المانحة خلال مؤتمر “سيدر”.

كما تطرق إلى “التداعيات التي نتجت عن النزوح السوري الى لبنان على مختلف الاصعدة، والتي تتزايد يوما بعد يوم”، ولفت الى ان “لبنان مستمر في تقديم الرعاية للنازحين على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها، وهو مستمر في دعوة المجتمع الدولي الى تسهيل عودتهم تدريجا الى الاماكن الامنة في سوريا”، واعتبر ان “العودة الطوعية للسوريين التي تتم من حين الى آخر ولو بأعداد قليلة، تؤكد وجود رغبة لدى غالبية النازحين بالعودة الى بلادهم، بعد التأكد من توافر الضمانات اللازمة لأمنهم وسلامتهم”، نافيا “ما يشاع عن ممارسة ضغط عليهم للعودة التي تتم بملء ارادتهم”.

برت

وكان الوزير البريطاني هنأ الرئيس عون على “انجاز الانتخابات النيابية في موعدها”، وشدد على رغبة بلاده “باستمرار تطوير العلاقات بين البلدين وتحديدا دعم الجيش”، وتمنى ان “تشكل الحكومة الجديدة، لا سيما وانها ستتولى خصوصا معالجة الوضع الاقتصادي الذي ستعطيه الاولوية”.

واكد ان بلاده “دعمت مؤتمر “سيدر” وهي تتطلع الى المساهمة في المشاريع الانمائية التي وردت في ورقة العمل اللبنانية”، واعرب عن امتنان بريطانيا والمجتمع الدولي “للرعاية التي يقدمها لبنان للنازحين السوريين والاعباء الكبيرة التي يتحملها في هذا المجال”.

الخطيب

الى ذلك، تابع الرئيس عون اوضاع وزارة البيئة مع الوزير طارق الخطيب، الذي اطلعه على عمل الوزارة والاجراءات المتخذة في مجالات بيئية. وكانت جولة افق في الاوضاع العامة في البلاد.

جمعية مطوري العقار

واستقبل الرئيس عون، وفدا من جمعية مطوري العقار في لبنان “REDAL” برئاسة نمير قرطاس، الذي القى كلمة في مستهل اللقاء، وضع فيها “جهود الجمعية بتصرف رئيس الجمهورية في دعم الاقتصاد والمساهمة في ايجاد الحلول للمشاكل المزمنة، وعلى رأسها ازمة الاسكان”.

وقال: “ان القطاع العقاري عموما فخامة الرئيس، والمطورون العقاريون على وجه الخصوص، يضعون جانبا العقبات والتحديات التي تعيق نمو اعمالهم واستمرارهم، ويعلنون اليوم ثقتهم بالنهوض الاقتصادي الذي قررتم المباشرة به، وهم يتطلعون الى لعب دور فاعل في الهيئات الاقتصادية ما زال ينتظر حضورهم ومشاركتهم في ورشة الانقاذ”.

وابلغ الوفد الرئيس عون عن “اقامة المؤتمر الوطني الاول حول الاسكان في لبنان، تحت عنوان “ملكية السكن ركيزة للبنان واللبنانيين”، آملين رعايته”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، ورأى أن “مشاريع البناء في الاوطان، دليل على حسن الامور الاقتصادية فيها”، وقال: “ان الازمة التي يعاني منها قطاع الاسكان اليوم، تأتي في ظل الوضع المالي والاقتصادي الصعب الذي يعاني منه لبنان عموما، وفي وقت نعمل فيه على حصر التكاليف للمحافظة على وضع الليرة اللبنانية واستقرارها. واننا، وانطلاقا من وعينا لاهمية قطاع الاسكان بما يؤمنه من تنشيط لحركة سائر القطاعات المرتبطة به، سعينا لايجاد حل للمشكلة التي نشأت اخيرا من خلال استكمال دفع الاموال للمقترضين وان شاء الله تبدأ نتائجه بالظهور تدريجيا”.

واذ اشار رئيس الجمهورية الى ان “لبنان سيصدر خلال ايام خطته الاقتصادية التي تحدد الاولويات العامة وتؤسس للنهوض بالاقتصاد الوطني بما يمكنه من استعادة مكانته المتقدمة بين اقتصادات الدول الاخرى”، قال: “سنبدأ بتنفيذ المشاريع الملحة من القروض الاوروبية، لا سيما المياه والطاقة ودعم المشاريع المنتجة، كما سنقوم بتحديد اولويات سائر المؤسسات لتقديم المساعدة لها”.

ولفت الرئيس عون الى ان “بعض الصعوبات التي يعاني منها لبنان في ظل سعيه لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة، يتمثل في عدم تقبل مواطنيه لحالة التقشف التي تلجأ الى تطبيقها البلدان التي تعاني حالات الركود الاقتصادي، كالتي نمر بها راهنا”، واعتبر في المقابل، ان “التنقيب عن النفط والغاز سيكون واعدا للمستقبل”.

عائلة المطران اسكندر

وفي قصر بعبدا، استقبل الرئيس عون في حضور النائب سليم عون، راعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزف معوض مع عدد من الكهنة وافراد عائلة المطران الراحل جورج اسكندر، الذين شكروا الرئيس عون على مواساتهم بفقيدهم، وعلى منحه وسام الارز الوطني من رتبة كومندور.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني وعدوان وضعا حجر الاساس لمركز الدامور الصحي

واكدا أهميته لتأمين المستلزمات الصحية للمنطقة

(أ.ل) – وضع نائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني وعضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب جورج عدوان ورئيس بلدية الدامور شارل غفري، ظهر اليوم، حجر الأساس ل”مركز الدامور الصحي” في الموقع المخصص لبنائه عند الطرف الشرقي من البلدة بالقرب من ثانوية الدامور الرسمية.

وبعد وضع حجر الاساس، إنتقل الجميع الى البلدية، حيث أقيم إحتفال بالمناسبة، حضره الى حاصباني وعدوان، عضو تكتل “لبنان القوي” النائب الدكتور فريد البستاني، النائب السابق ايلي عون ممثلا بخطار عون، الأب عاطف عون والأب جان مارون مغامس من “دير مار شربل” في الناعمة، رئيسة ثانوية و”دير راهبات القلبين الأقدسين” في الدامور الأخت راغدة الأسمر، كاهن الدامور الأب اميل الرامي، رئيسة “دار سيدة السهل” في الدامور كميليا حنا، الأخت لوسيان الهاشم، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات المنطقة.

ثم تحدث الوزير حاصباني، فقال: “يسعدني ويشرفني أن اكون معكم اليوم في الدامور، مدخل الجبل، فخر الساحل اللبناني الجنوبي، البلدة التي اثبتت عن صلابة وإرادة أهلها، وأثبتت أيضا عن حب اللبنانيين لبعضعم البعض مهما إشتدت الصعاب، وعن مصالحة حقيقية وعودة تاريخية مستدامة”.

أضاف “يسعدني ان اكون معكم اليوم في مناسبة صحية بإمتياز، فما تقومون به اليوم من بناء مركز صحي وهو في بدايته فعلا، مركز للرعاية الصحية الأولية، ينطلق من هذا المنطلق الى مركز عمليات نهارية ورعاية يومية قصيرة، الى ان يصبح يوما من الأيام مستشفا كاملا متكاملا يخدم المنطقة برمتها. لكن هذه الانطلاقة لا يجب ان تعتبرونها متواضعة، فبناء مركز رعاية صحية اولية هو في صميم السياسة الصحية العامة التي رسمناها في لبنان، ولاقت هذه السياسة تجاوبا وتقديرا كبيرا من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، حيث استعملت كمثال على، كيف تبنى الأنظمة الصحية الناجحة حول العالم، لأن الرعاية الصحية الأولية اليوم هي المدخل الاساسي للرعاية الصحية الشاملة في لبنان، وانطلقنا من نص قانون جديد تم اقراره في لجنة الادارة والعدل، وهو في طريقه الى اللجان الأخرى والهيئة العامة في مجلس النواب، وهذه المسؤولية توضع اليوم بيد النواب ليستكملونها بشكل كامل، ليكون لنا قانونا للتغطية الصحية الشاملة، والمعروف شعبيا بالبطاقة الصحية”.

وتابع “لذلك وضعنا داخل هذا القانون، وفي متنه وصميمه مراكز الرعاية الصحية كمدخل الزامي، حيث يمكن لكل مواطن، وعلى نفقة وزارة الصحة، ان يجري فحوصا متكاملة سنوية لانشاء ملف صحي الكتروني، يمكن لاي طبيب او مستشفى الدخول اليه في حال احتاج هذا المريض الى الاستشفاء او المعاينة من قبل الأطباء، فيصبح مركز الرعاية الأولية مدخلا اساسيا والزاميا للرعاية الشاملة، وهو يخفف عبئا كبيرا عن المستشفيات، لأنه كما قال النائب جورج عدوان ان المركز ليس مستوصفا، بل هو شبه مستشفى يؤمن علاجات متعددة ومدخلا للرعاية الكاملة”. واردف ” لقد أضفنا التكنولوجيا لهذه المراكز، وعندما يبنى هذا المركز سيكون جزأ من هذه المنظومة التكنولوجية، حيث تكون كل الملفات الصحية الكترونية، إضافة الى ادخال تكنولوجيا الطبابة عن بعد، التي تخول الأطباء معاينة المرضى في مراكز الرعاية الصحية الأولية عبر شاشة صغيرة موصولة بتكنولوجية يمكنها اجراء اكثر من 16 فحصا، بما فيه تخطيط القلب، ويكون الطبيب موجود اما في مستشفى جامعي او في اي مكان في العالم”.

وأشار الى ان “هذه عملية تجري للمرة الأولى في الشرق الأوسط”، وأكد أن “هذه الامور وغيرها هي من وضعت لبنان في المركز الأول، بحسب التقارير الدولية في العالم العربي والشرق الأوسط تحديدا والمركز 32 عالميا، أي متقدما 4 نقاط على الولايات المتحدة الأميركية من ناحية الخدمات الصحية ونوعيتها وما ينتج عنها من صحة عامة للمواطن اللبناني”. ونوه ب”الجهود الحثيثة التي قام بها النائب عدوان منذ بداية فكرة تأسيس المركز”، وأكد انه “سيكون من أهم المراكز على خريطة وشبكة مراكز الرعاية الصحية في لبنان، والتي بلغ عددها 200 مركز على مختلف الأراضي اللبنانية”، آملا “ان يصبح العدد 250 مركزا”، وأعلن “دعم وزارة الصحة ووقوفها الى جانب هذا المركز الذي يخدم ابناء المنطقة للساحل الجنوبي للبنان وبيروت “.

بعدها قدم غفري درعا تقديرية للوزير حصباني ودرعا مماثلا للنائب عدوان عربون محبة وتقدير.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى علاوي وسفير لبنان في لندن

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” نائب رئيس الجمهورية العراقي الدكتور اياد علاوي في حضور وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري والسيد عبد الودود النصولي، وتناول اللقاء المستجدات في لبنان والمنطقة والاوضاع في العراق والعلاقات الثنائية.

كذلك استقبل الحريري وفدا من الجامعة اللبنانية-الاميركية LAU برئاسة الدكتور جوزف جبرا، اطلع منه على اوضاع الجامعة ونشاطاتها ومشاريعها. والتقى أيضا سفير لبنان في لندن رامي مرتضى.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء البقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 29 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 / 6 / 2018 الساعة 10.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، رياق والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.30، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.20 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

الخوري اطلق الدورة الاولى لمهرجان لبنان الوطني للمسرح في ت2 المقبل

(أ.ل) – أعلن وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري اطلاق الدورة الاولى ل”مهرجان لبنان الوطني للمسرح” في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 2018، بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح في الامارات، خلال مؤتمر صحفي عقده في مكتبه في الوزارة في حضور المدير العام الدكتور علي الصمد، ممثل الهيئة في لبنان الفنان فائق حميصي، امين السر اللجنة العليا للمهرجان الفنان عبيدو باشا وحشد من المسرحيين والمهتمين.

استهل الوزير الخوري المؤتمر بكلمة ترحيبية، وقال: “في 24 أيار، زارني وفد من الهيئة العربية للمسرح، مقرها في إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، في حضور ممثلين عن نقابتي الفنانين المحترفين والممثلين اللبنانيين، وعرض علينا المباردة الصادرة عن حاكم الشارقة والرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتنظيم مهرجان وطني للمسرح اللبناني”.

اضاف “بعد دراسة الموضوع، ونظرا لأهميته، وقعنا لاحقا كوزارة ثقافة مع الهيئة العربية للمسرح، مذكرة تعاون لتنظيم هذا المهرجان في لبنان، في النصف الثاني من شهر تشرين الثاني 2018. ويعنى هذا المهرجان بالأعمال المسرحية اللبنانية المنتجة محليا، ما يشكل مناسبة فنية وطنية، للاحتفاء بالمنتوج المسرحي اللبناني. وتلحظ مذكرة التفاهم، تشكيل لجنة عليا منظمة، ولجنة مشاهدة للأعمال المرشحة، ولجنة تحكيم للعروض المقبولة وإعلان الفائز منها، بالاضافة الى مدير للمهرجان”.

وأعلن “ان الجوائز المقدمة من الهيئة العامة للمسرح، موزعة على النحو التالي: جائزة افضل تأليف، جائزة افضل اخراج، جائزة افضل سينوغرافيا، جائزة أفضل تمثيل ذكور، جائزة افضل تمثيل إناث، جائزة التأليف الموسيقي والمؤثرات، جائزة الهيئة العربية للمسرح لأفضل عمل”.

وتوجه وزير الثقافة الى الفرق المسرحية كافة، “للمشاركة الفعالة في فعاليات هذا المهرجان، والعمل سويا على تحقيق الأهداف الموضوعة”.

وخص بالشكر الهيئة العربية للمسرح، بشخص رئيسها حاكم الشارقة الشيخ القاسمي، على “مبادرتها الهادفة والقيمة”، متمنيا أن يكون هذا المهرجان “بداية لتعاون مستمر في ما بيننا”.-انتهى-

—–

michel maouad

صليبا عرض مع معوض قضية النازحين السوريين وتداعياتها

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا في مكتبه، النائب ميشال معوض، وتم التباحث خلال اللقاء في الأوضاع العامة في البلاد، لا سيما مشكلة النازحين السوريين وتداعياتها على مختلف الصعد، وأهمية دور البلديات وأجهزة الدولة في حل هذه المشكلة، في إطار القوانين المرعية الإجراء وفقا لقواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان، والتي تحفظ سيادة لبنان.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: المصالحة تحققت والتواصل غير مقطوع ونحتاج لاعادة تقييم

(أ.ل)  – أكد أمين سر تكتل “لبنان القوي” النائب ابراهيم كنعان في حديث صحافي ان “المصالحة المسيحية تحققت ولا عودة فيها الى الوراء، والتواصل غير مقطوع خاصة مع الوزير ملحم الرياشي، ولكننا بحاجة الى اعادة تقييم الفترة السابقة لتحديد مكامن الخلل التي اعترت التطبيق، بهدف الوصول الى قراءة مشتركة لبعض النواحي السياسية المتعلقة بالاتفاق”.-انتهى-

——–

images[4]

أسامة سعد: معمل النفايات مرفق عام لا يحق لادارته إقفاله تحت طائلة المسؤولية

(أ.ل) – أجرى الامين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” النائب الدكتور أسامة سعد اتصالا مع المدعي العام الاستئنافي في الجنوب رهيف رمضان للتشاور، حسب المكتب الاعلامي لسعد، “حول الأخبار المتداولة عن نية شركة ( IBC) المشغلة لمعمل معالجة النفايات في صيدا إقفال المعمل، وذلك بهدف ابتزاز سكان منطقة صيدا بعد التحرك الذي جرى صباح اليوم، وشاهد المشاركون فيه بأم العين التجاوزات والارتكابات البشعة بحق الإنسان والبيئة التي ترتكبها إدارة المعمل”.

واكد سعد أن “معمل معالجة النفايات هو مرفق عام تديره شركة خاصة. ولا يجوز لهذه الشركة إقفال المعمل، أو التوقف عن استقبال النفايات، تحت طائلة المسؤولية”.

كما أكد أن “بلدية صيدا التي وقعت العقد مع شركة ( IBC) مطالبة بإلزام الشركة بمواصلة عملها تحت طائلة المسؤولية وتنفيذ البنود الجزائية التي ينص عليها العقد، كما أن البلدية مطالبة بإلزام المعمل بالتقيد ببنود العقد، وبخاصة لجهة منع انبعاث الروائح الكريهة والغازات الضارة التي تلحق الضرر بصحة المواطنين، ولجهة عدم رمي النفايات غير المفروزة والمتبقيات في الحوض البحري وأرض الردم، إضافة إلى وضع حد لتلويث مياه البحر والتربة وصولا إلى المياه الجوفية”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 29 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الاسمر أكد أحقية مطالب المراقبين الجويين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة

طنوس: لتعييننا في وظائف نجحنا فيها بكفاءتنا

(أ.ل) – أكد رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، في مؤتمر صحافي عقده قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد، في حضور وفد من المراقبين الجويين الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية لصالح مديرية الطيران المدني، على “أحقية مطالب المراقبين الناجحين.

بداية، تلا كارلوس الياس طنوس بيانا باسم المراقبين الناجحين، فقال: “بعد مرور نحو سنة على صدور نتائج المباراة المفتوحة التي نظمها مجلس الخدمة المدنية لملء بعض الوظائف الشاغرة في المديرية العامة للطيران المدني، وبدل أن نكون معينين في الوظائف التي نجحنا بها بعد ليال طويلة من الدرس والسهر، ها نحن نجد أنفسنا في مقر الاتحاد العمالي العام، لنطالب بحقنا المجمد من دون أي تفسير أو سبب. لقد مر مرسوم تعييننا بمراحل عدة، بدءا من تأخير دام 4 أشهر لتوقيعه في وزارة الأشغال، مرورا بدراسته في مجلس الخدمة المدنية ثم توقيعه من قبل وزير المال علي حسن خليل، وصولا إلى توقيع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، إلى أن حط المرسوم رحاله في قصر بعبدا، حيث يستوجب توقيعه من قبل فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون كي ينشر ويصبح نافذا”.

اضاف طنوس: “غير أن الرياح في قصر بعبدا لم تجر كما تشتهي سفننا. فمنذ وصول المرسوم إلى دوائر القصر وحتى الساعة لا يزال مصيره مجهولا، فتارة يقال لنا انه يأخذ مجراه الإداري، والموضوع هو مسألة وقت فقط، وطورا يقال إنه يدرس في الدائرة القانونية في القصر، علما أن المرسوم قانوني وموقع من الوزراء المختصين ومن رئيس الحكومة، وقد خضع لدراسة مطولة من قبل مجلس الخدمة المدنية. فهل يعقل أن يحوز المرسوم على كل هذه التواقيع والدراسة ثم يأتي من يقول لنا إنه في طور الدراسة القانونية في القصر!؟

وتابع “إضافة إلى ذلك، فإننا نسمع من بعض النواب الذين نزورهم معلومات مفادها أن مرسوم تعييننا يشوبه خلل طائفي ولذلك فهو مجمد في القصر الجمهوري، علما أن الوظائف التي نجحنا بها هي من الفئة الرابعة، والتي وفق الدستور لا تخضع للتوزيع الطائفي، بل للكفاءة حصرا، عبر امتحانات يخضع لها المرشحون في مجلس الخدمة المدنية، ومن دون أي قيد أو شرط طائفي”.

وتوجه إلى الرئيس عون، “بصفته الرئاسية والأبوية، بالسؤال العلني: ما الذي يمنع توقيع مرسومنا حتى الساعة؟ وما ذنبنا وذنب عائلاتنا كي نعيش هذا الضياع وعدم الاستقرار المهني والعائلي؟ وجميعنا من أصحاب المسؤوليات، كل ذنبنا أننا تقدمنا إلى وظيفة أعلنت عنها الدولة اللبنانية، وأخضعتنا لامتحانات نجحنا بها عبر كفاءتنا ودون منة من أحد. أضف إلى ذلك يا فخامة الرئيس، أن هذه الوظائف التي نجحنا بها، ذات حساسية وأهمية، خصوصا أن مركزها مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، أي المرفق العام الأهم في الدولة اللبنانية، وبوابتها إلى العالم، فهل يعقل أن يبقى الشغور في وظائف حساسة في المطار بسبب توازنات طائفية يمكن معالجتها سياسيا وتنظيميا في ما بعد؟”.

وقال: “نحن يا فخامة الرئيس متفهمون للتوازنات التي ترعى النظام اللبناني، لكن إيجاد الحلول لمشاكل من عمر الاستقلال ليس من اختصاصنا، نحن غير معنيين بأي صراع طائفي أو سياسي في هذا البلد، كل ما نسعى إليه هو أن نعين في الوظائف التي نجحنا بها بكفاءتنا، والتي أصبحت من حقنا، ولا ذنب لنا إذا كان عدد المتقدمين إلى الامتحانات من طائفة معينة أقل مما يجب، فمجلس الخدمة المدنية لم يمنع أحدا من التقدم إلى الوظيفة”.

كما توجه الى الرئيس عون مؤكدا “ان كل ما يهمنا اليوم هو الخروج من هذا الجمود الذي نعيشه، خصوصا وأن ملفنا قانوني ودستوري، وإذا كان هنالك من إجراءات أخرى ينبغي اعتمادها في مباريات مقبلة، فهي من اختصاص السلطة السياسية حصرا ولا شأن لنا بها. اجراءات يمكن العمل عليها ثم تطبيقها في المباريات المستقبلية وبعد تعييننا في وظائفنا، لأن حالة الجمود التي نعيشها لن تنفع بشيء سوى أنها ستؤخر تعييننا وتعرقل حياتنا وحياة عائلاتنا التي نعيلها.

فخامة الرئيس ميشال عون، لقد قلت يوما “من له حق عندي فليطالبني به”، ونحن اليوم هنا نمثل نحو تسعين شابا وشابة من الجنسية اللبنانية ومن مختلف الطوائف والمناطق، نعتبر أنفسنا بمثابة أولادك، فهل ترضى أن نبقى محرومين من أبسط حق في الحياة وهو الحق في العمل؟”.

وتابع: “فخامة الرئيس، لقد اخترنا العمل في القطاع العام رغبة منا في خدمة هذا الوطن، علما أن مؤهلات بعضنا العلمية أعلى بكثير من المؤهلات المطلوبة للوظائف التي نجحنا بها… ورغم ذلك، ها نحن اليوم نناشدك أن تحل هذا الملف بحكمتك وروحك الوطنية المعهودة، انت الحريص على المؤسسات، وبخاصة مجلس الخدمة المدنية الذي أضحى اليوم مهددا، وأنت الحريص على السلامة العامة في مطار بيروت الذي يعاني من نقص حاد في الموارد البشرية، وأنت الحريص على شعبك وعلى الشباب في هذا الوطن؛ نتمنى منك يا فخامة الرئيس أن تنهي معاناتنا، وأنت أدرى أننا بحاجة ملحة إلى وظائفنا اليوم قبل الغد، خصوصا”.

ثم تحدث الاسمر فقال: “لقد تابعنا كاتحاد عمالي عام معكم ومع زملاء لكم نجحوا في مباريات مجلس الخدمة المدنية مثل حراس الأحراج والمحاسبين لصالح الإدارات العامة وسواهم مطلبكم العادل والمحق والقانوني والأخلاقي في تسلم وظائفكم الجديدة بعدما تقدمتم حسب الأصول والمعايير التي يفرضها القانون العام وبات من حقكم على الدولة أن تقوم بواجبها تجاهكم من دون أي تأخير أو تلكؤ.”

واعلن “اننا في الاتحاد العمالي العام نعتبر أن هذه القضية تسمو فوق أي اعتبار طائفي أو مذهبي ولا تخضع إلا للقانون العام، فإما أننا في دولة تحترم مؤسساتها أو أننا في مزرعة أو غابة يأكل فيها القوي حق الضعيف. أنتم أصحاب حق واضح لا التباس فيه وأنتم ظلمتكم دولتكم بعدم تنفيذها للقوانين السائدة التي وضعتها الدولة نفسها. وأنا اليوم وبإسم الاتحاد العمالي العام أدعوكم أن لا تيأسوا ولا تستكينوا والاتحاد العمالي العام مستمر وبكل قوة في الوقوف إلى جانبكم، فما ضاع حق وراءه مطالب.”

واكد “اننا في الاتحاد العمالي العام لن نألو جهدا ولن نتوقف لحظة عن المطالبة بتطبيق القوانين وخصوصا تلك التي تؤمن فرص عمل للشباب والشابات من الخريجين من الجامعات والمعاهد والكليات ومن خلال آليات سليمة وواضحة انطلاقا من مؤسسات الدولة مثل مجلس الخدمة المدنية وليس عبر الإذلال من خلال الوساطات والزبائنية السياسية عند زعماء الطوائف والمذاهب والأحزاب. ونتساءل عن مآل هذه السياسات الملتوية في ظل فساد معمم ومقونن باعتراف كافة أطراف السلطة وكذلك في ظل التوسع في الصرف التعسفي الذي يزداد توسعا حتى في قطاعات يقال عنها مزدهرة وناجحة كالمصارف. وتحت كابوس مزاحمة اليد العاملة غير اللبنانية وغياب هيئات الرقابة والتفتيش وكذلك كابوس توقف القروض السكنية المدعومة من المصرف المركزي إلى عدم الاستجابة لتعديل المادة (50) من قانون العمل التي يجب أن تردع الصرف التعسفي أو تخفف منه. أليست كل هذه السياسات وكأنها تهدف إلى دفع شبابنا وشاباتنا إلى الوقوف على أبواب السفارات طلبا للهجرة؟ ألا يكفي اللبنانيون معاناتهم من النفايات والكهرباء والمياه والبطالة والأجور المنقوصة؟”

وختم الاسمر “في مواجهة كل ذلك، لنبق معا يدا بيد إلى أن تتحقق العدالة وتحصلوا على مطلبكم في الالتحاق بوظائفكم التي هي حق لكم ونحقق كافة مطالبنا التي هي مطالبكم ومطالب أغلبية الشعب اللبناني”.-انتهى-

——-

مؤسسة رينه معوض اختتمت مشروع تعزيز فرص الحصول

على التعليم للاجئات السوريات وللفتيات اللبنانيات

(أ.ل) – اختتمت مؤسسة رينه معوض مشروع “تعزيز فرص الحصول على التعليم للاجئات السوريات وللفتيات المراهقات اللبنانيات (12 سنة و17 سنة) المتأثرات بالنزاع السوري في المنية-الضنية، طرابلس وزغرتا وذلك من خلال تأمين فرص التعليم غير الرسمي”، الممول من قبل Swedish Broadcast Foundation، بالتعاون مع Plan International والمنفذ من قبل مؤسسة رينه معوض، بحفل في مسرح الجامعة الأنطونية في مجدليا، حضره المدير الإقليمي لـPlan International كولين لي، مديرة البرامج في لبنان مريان سماحة، مدير عام مؤسسة رينه معوض نبيل معوض وممثلو الجمعيات الدولية والمحلية.-انتهى-

——-

hibaarmy29-6-2018

حفل تسلّم هبة مقدمة من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمصلحة الجيش اللبناني

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة بنوا بركات – صور، حفل تسلّم هبة عبارة عن منشآت مسبقة الصنع وسيارة إطفاء وقطع غيار مولدات كهربائية مقدمة من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمصلحة الجيش اللبناني، وذلك بحضور قائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روبير العلم ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، على رأس وفد مرافق، الى جانب عدد من الضباط.

استُهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الأمم المتحدة، ثمّ ألقى اللواء بيري كلمة في المناسبة، أكّد فيها أهمية التعاون والتنسيق القائم بين الجيش اللبناني وقوات اليونيفل في منطقة جنوب الليطاني، لما له من أثر في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهته، ألقى العميد الركن العلم كلمة شكر فيها قيادة قوات الأمم المتحدة العاملة في لبنان على ما قدمته من مساعدات، كما قدّم للواء بيري درع الجيش التذكاري عربون تقدير وامتنان.-انتهى-

——

kabalan

أحمد قبلان: لحسم الملف الحكومي على قاعدة عمل وليس نزاعات

ولفريق قادر على أخذ القرار السياسي وتنفيذ اصلاحات جذرية

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة، في مسجد الإمام الحسين، في برج البراجنة، أشار فيها إلى “إن ترك الدولة لمسؤولياتها وتخليها عن الوظيفة الاجتماعية في ما خص التربية والعمل والقضايا الاجتماعية شكل سببا رئيسيا لبيئة فاسدة، بيئة تتزاحم فيها أسباب الجريمة والانحراف، مخدرات وهوس على أنواعه وفظاعات أخلاقية حتى يصل الأمر إلى القتل وإلى عصابات بكافة أشكالها، وهذا الأمر ليس في كل لبنان بل بالقسم الأكبر منه، قسم أحزمة الفقر التي تكاد تتحول إلى قطاعات منبوذة من الخدمات الحكومية بكافة أشكالها”.

واعتبر قبلان “أن التغيير في لبنان ليس بالأمر الهين، فمن يريد وطنا لا ينبغي أن يتحدث في الحصص، ومن يريد دولة لا يتحدث في المناصب، وقبل هذا وذاك من يطمح إلى التغيير عليه أن يبدأ بنفسه، وإلا فإن كل ما يطرح من عناوين، ويطلق من وعود، ما هو إلا من باب الحكي الفارغ، لأن النفس أمارة، والذهنية تعاني من تلوث الأنا، وغير قابلة لأن تخرج من رغباتها، وتتخلص من شهواتها، ما يعني أن اللبنانيين سيبقون أسرى منطق الاستعلاء ومرض الاستئثار الذي أصاب أكثر من فريق سياسي، طالما هذه النفوس متحكمة بمفاتيح انطلاق الدولة، وبناء مؤسساتها. وما نشهده من تجاذب وانقسام على الساحة السياسية إزاء تأليف الحكومة يحتاج إلى رجال دولة حقيقيين يواجهون التحديات ويضعون حدا لكل المعرقلين الذين من أجل وزارة من هنا أو وزارة من هناك مستعدون لإفلاس البلد وإسقاطه سياسيا واقتصاديا وماليا”.

وحذر قبلان من أن “البلد على شفا حفرة، إذا لم نقل قد بدأ بالسقوط، فإلى متى أيها السياسيون؟ إنه نداء نطلقه باسم الفقراء والعاطلين عن العمل والتجار والصناعيين وكل فئات المجتمع اللبناني الذي يعاني ويدفع ثمن سياساتكم الانقسامية والطائفية والمذهبية، وأنتم تمعنون في التهويل والتضليل، البلد غارق في الفساد والدولة غائبة والإدارات مشلولة، البلد يختنق بما فيه ومن فيه، لا كهرباء ولا ماء ولا سياحة ولا بيئة ولا بنى تحتية وأنتم تتجادلون في جنس الملائكة، فلمصلحة من كل هذه المماحكات؟ وهل يمكن أن نصل بهذا النحو من الخلاف إلى حكومة وفاق وطني كما تدعون! وعن أي وفاق وطني تتحدثون! طالما أن أغلبكم كأفرقاء سياسيين لا تثقون ببعضكم بعضا، وتتعاملون في ما بينكم بالمداهنة والرياء، فأي وطن يمكن أن يبنى؟ وأي دولة يمكن أن تقوم؟ في ظل هذا الواقع السياسي الطائفي والانقسامي، خربتم البلد، وأغرقتم الدولة بالديون، وذهبتم تتسولون على الأبواب، وتعدون الناس بمشاريع واستثمارات إلى الآن كلها أوهام، فكيف لنا أن نصدقكم ونثق بكم!”

واعتبر المفتي قبلان “أن اللبنانيين بمسلميهم ومسيحييهم وبكافة فئاتهم ليسوا مختلفين ولا أعداء، بل هم أشقاء وأهل بلد واحد وعيش واحد، ويريدون دولة واحدة قوية وقادرة أن تحميهم وتحفظ حقوقهم وتعزز أمنهم واستقرارهم، وتوفر لهم فرص العمل والعيش الكريم، اللبنانيون جميعا يطالبونكم بدولة لا تظلمهم ولا تسرقهم، وبسياسيين يتحملون المسؤولية ويتشاركون في حملها ولا يفسدون. نعم هذا ما يريده اللبنانيون من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، ومن الساحل مرورا بالجبل إلى آخر بلدة في منطقة بعلبك الهرمل. وبناء عليه نقول لكم “حلو عن ضهر الناس” كفى مزايدات ومتاجرات، كفى بيعا وشراء على حساب صحة الناس، وأمن الناس، وعيش الناس، ارحموهم، وابدأوا بتغيير أنفسكم وبإصلاحها، لأن من يريد أن ينصب نفسه واعظا لغيره عليه أن يبدأ بنفسه وبأسرع وقت، لأن البلد يمر بأعقد ظروفه الاقتصادية والمالية والاجتماعية، فيما البعض يصرون على إمرار بعض الصفقات الإقليمية، ويتعاطى مع الشأن الحكومي بمواقف استفزازية، ولا هم له سوى أرباحه ومنافعه الخاصة حتى لو سقط البلد”.

ودعا “إلى حسم الملف الحكومي على قاعدة حكومة عمل وليست حكومة نزاعات، وهذا يفترض فريق عمل قادر على أخذ القرار السياسي وتنفيذ الإصلاحات الجذرية، بعيدا عن الإملاءات الإقليمية والنوايا الثأرية التي تشكل أكبر عقبات التشكيل الحكومي في بلد ما زال يعاني مرارة الصفقات الحكومية والحرائق الإقليمية”.

وختاما كرر المفتي قبلان الدعوة “إلى ضرورة رأب التصدع العربي ووضع حد لهذه الصراعات العبثية التي تجري في منطقتنا، وتعرض شعوبنا لأبشع المخاطر، وبالخصوص سوريا واليمن والعراق وليبيا، فالمؤامرة مستمرة، والصفقات على حساب الأمة قائمة، وبالخصوص على فلسطين والقدس، وما يحكى عن صفقة القرن يجب أن يكون مرفوضا قلبا وقالبا، وألا يمر، وأن يواجه ليس بمواقف التنديد والاستنكار، بل بمواجهة أميركا وكف يدها في المنطقة، لأنها كانت وستبقى سبب كل فساد، ووراء كل خراب”.-انتهى-

——

wafaa muqawama

وفد من تجمع العلماء زار كتلة الوفاء للمقاومة

(أ.ل) – زار وفد من “تجمع العلماء المسلمين” برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبدالله، كتلة “الوفاء للمقاومة” لتهنئتها بفوزها في الانتخابات النيابية الأخيرة.

وعقب اللقاء صرح نائب رئيس الهيئة الإدارية الشيخ زهير الجعيد: “تشرفنا بزيارة كتلة الوفاء للمقاومة لتهنئتها بداية باسم العلماء في تجمع العلماء المسلمين، ونحن حين نقدم هذه التهنئة ليس فقط للأشخاص الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام، ولكن لهذه الثقة التي أثبتها شعب المقاومة بمنحه الثقة لهؤلاء الأشخاص الذين اختارتهم القيادة من أجل تمثيل هذا الخط، خط المقاومة الذي نعتبر أنه بحق ليس خطا طائفيا أو مذهبيا، لكنه خط وطني بكل امتياز، هذا الخط الذي دافع عن لبنان ووحدته في وجه كل المؤامرات”.

أضاف “أتينا لنقول إن هذا البلد، كما تحرر من العدوان، كذلك لا بد أن يتحرر من الفساد كي نستطيع أن نعيش بكرامة وعزة، والإخوة في كتلة الوفاء وعلى رأسهم رئيسها الحاج الصديق محمد رعد أثلج صدرنا من خلال إطلاعنا على الخطط الموضوعة من أجل مواكبة رؤية وخطاب سماحة الأمين العام السيد حسن في هذا الأمر”.

وختم “كذلك نتوجه إلى كل الكتل وإلى كل الصادقين في هذا البلد ليكونوا يدا واحدة مع بعضهم البعض من أجل الانتصار في هذه المعركة الجديدة”.-اانتهى-

——-

fadlallah13-7-2015

علي فضل الله دعا القوى السياسية لتسهيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية:

لمواكبة الحل الامني في البقاع بخطة انمائية جادة

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“…” “البداية من لبنان، حيث لا يزال اللبنانيون ينتظرون أن تفرج لهم القوى السياسية عن الحكومة التي يتحدث المسؤولون عن تشكيلها، ويقولون إنها تحتاج إلى مزيد من الوقت، من دون أن يوضحوا السبب، فما السبب في ذلك؟ هل هو نتاج تعقيدات الداخل؟ وأية تعقيدات هي هذه التعقيدات؟ أم أنه نتيجة عدم الرغبة عند البعض في إجراء مقاربة موضوعية لما أفرزته الانتخابات، والانصياع لما حدث من تبدل في موازين القوى، أو أن التأخير هو استمهال يتحدث عنه البعض من الخارج، انتظارا لمعطيات ستظهر نتائجها في المنطقة، وهي تنعكس على لبنان”.

وقال: “ومع الأسف، يحصل هذا الأمر في الوقت الذي تعترف كل القوى السياسية، وبالفم الملآن والصريح، بمدى حجم الأزمات التي تعصف بهذا البلد، ولا سيما في هذه المرحلة، حيث الحديث المتواتر عن بلوغ البلد حافة الانهيار الاقتصادي والمالي أو اقتراب الاستحقاقات الدولية – الإقليمية، التي سوف تنعكس على البلد، في ظل تطورات الوضع الميداني والسياسي في سوريا، أو الضغوط التي تمارس على إيران، وعلى فريق أساسي في الحياة السياسية في لبنان، وازدياد الضغط الأميركي لوضع صفقة القرن موضع التنفيذ، حيث سيكون لبنان أمام استحقاق رفضها، لعدم تضمنها حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم، وهو ما يؤدي إلى تكريس التوطين، ولو بنحو غير مباشر”.

وأعلن “اننا أمام ذلك، نعيد دعوة المسؤولين إلى أن يصارحوا اللبنانيين بحقيقة ما يجري على المستوى الحكومي، والسبب الذي دعا ويدعو إلى هذا التأخير، رغم كل ما يجري أو سيجري في الداخل والخارج، فهذا من حقهم”. وقال: “من المؤسف أن نجد في هذا العالم من يأتي إلى لبنان، كما حصل في الزيارات الأخيرة، أو من يهتم به ويبدي استعداده لمساعدته، وإن كانت الأسباب مختلفة لذلك، فيما اللبنانيون أنفسهم، وهم المكتوون بنار مشاكله، في شغل عنه”.

اضاف “إن على كل القوى السياسية التي تمسك بزمام المسؤولية أن لا تكتفي بتوصيف المشاكل، أو بنعي البلد اقتصاديا وإنمائيا، أو بإلقاء التهم على الدولة، كما يحصل، حتى ضاع اللبنانيون ولم يعودوا يعرفون من هي الدولة التي يوجه إليها الانتقاد، بل بالتراجع لمصلحة الشعب، من خلال تسهيل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية على حساب المصالح الخاصة، وتقديم الحلول الناجعة، لإخراج البلد من أزماته، وجعله قادرا على مواجهة التحديات والاستحقاقات”.

وقال: “ونصل إلى البقاع، الذي أثبت، وبالوقائع التي تؤكدها أجواء الارتياح التي عبر عنها المواطنون والقوى السياسية، ما كنا قلناه من حرص أهالي هذه المنطقة وفاعلياتها على وجود الدولة، وأن المشكلة لم تكن في أبناء المنطقة، ولا في القوى السياسية الفاعلة، بل بعدم أداء الدولة لمسؤولياتها أو لعدم إقدامها على ذلك. لكن يبقى على الدولة أن لا تكتفي بالحل الأمني لكل ما كان يجري في هذه المنطقة، بل لا بد من أن يواكب ذلك بخطة إنمائية جادة تؤدي إلى تحريك العجلة الاقتصادية، لحماية أبنائها من أن يكونوا عرضة لمن يستغلون حاجاتهم المادية ومتطلباتهم”.

من جهة ثانية، قال فضل الله: “مر علينا قبل أيام اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، هذه الآفة التي باتت من أخطر الآفات التي هددت البشرية في تاريخها، وتهددها في حاضرها ومستقبلها، بل هي معضلة العصر.. وآثارها لا تقف على المدمنين، بل على أمن المجتمع واستقراره. إننا نرى أن مجتمعنا كغيره، وبفعل أسباب عديدة، ليس محصنا من هذه الآفة، بل هو مستهدف في ذلك، الأمر الذي يتطلب من كل الجهات والعناصر أن تتضافر جهودها، بدءا من البيت والأسرة، إلى المدرسة، إلى كل من هو مسؤول، والكل مسؤول، في المجتمع، للتعاون لمنع انتشار هذه الآفة بين فتياتنا وفتياننا وفي المجتمع”.

اضاف: “نحن في الوقت الذي نؤكد أهمية ما تنجزه الأجهزة الأمنية في ملاحقة مروجي المخدرات وشبكات صناعتها وتعاطيها وبيعها وما إلى ذلك، ونقدر هنا الجهود التي تبذل، إلا أننا نرى أن هذا العمل الأمني ليس كافيا وحده، بل لا بد من أن يواكب بخطة تنموية متكاملة، تتحمل فيها الدولة والأحزاب والهيئات المدنية والأهلية والرسمية المسؤولية في عملية التنسيق والتعاون لمحاصرة هذه الآفة وتحصين مجتمعنا منها. إننا نريد لهذا اليوم أن يكون يوم استنهاض لمواجهة هذه الظاهرة، بالوقاية والعلاج، وإخراج من وقعوا فيها من مأساتهم.. ونحن بدورنا، ومن موقع مسؤوليتنا في مواجهة هذه الظاهرة، وضعنا الحجر الأساس لبناء مؤسسة تعنى بذلك.. ونأمل أن نوفق من خلال الطيبين أمثالكم لإنجازها”.

وعن حادث حي السلم، قال: “نقف عند الحادث المؤسف الذي حصل في حي السلم والذي أودى بحياة شاب بطريقة مأساوية يدل ذلك على ارتفاع نسبة التوتر والعصبية ومنها مؤخرا العصبية الكروية التي تتحكم في واقعنا ما يؤدي إلى استسهال القتل والذي يحتاج إلى معالجة جادة وإلى دور ينبغي أن يقوم به الباحثون في الشؤون التربوية والاجتماعية والأخلاقية”.

وتابع “وأخيرا، نلتقي بعد أيام، في الرابع من تموز، بالذكرى السنوية الثامنة لرحيل سماحة المرجع المجدد السيد محمد حسين فضل الله، الذي نعمنا بوجوده ردحا من الزمن في حياتنا معه.. حين حلق بنا في فضاء الروح والخلق والإنسانية والوعي والمعرفة، وشعرنا من خلال مواقفه وحكمته بالعزة والكرامة والحرية والقوة والعنفوان، وبأن هناك جسرا مفتوحا يربطنا بالآخر، أيا كان هذا الآخر، إنسانا أو دينا أو مذهبا أو موقعا سياسيا.. حيث لا انغلاق معه ولا عصبية ولا تقوقع، بل العقل مفتوح والقلب مفتوح والبيت مفتوح. ونحن، وبعد ثماني سنين على غيابه، لم نشعر للحظة واحدة بأنه غائب أو بعيد عنا… هو حاضر نراه في فكره الحي، وفي وصيته المتحركة، وفي فقهه المتجدد دائما، وفي دوره الرسالي، وفي المؤسسات التي تركها بين أيدي الناس الذين شاركوه فيها. ولقد وفت الأمة للسيد في كل ما قدمت، ولا تزال، في حضورها في كل ميادينه.. وفي يوم الأربعاء، سنكون معا لنجدد له عهد الوفاء، لا لشخصه، بل للرسالة التي آمن بها، وللمسؤوليات التي عهد إلينا بها، وللقيم التي أفنى حياته وتحمل ما تحمل من أجل تثبيتها.. نسأل الله له الرحمة وعلو الدرجة، إنه مجيب الدعوات”.-انتهى-

——-

kassem

نعيم قاسم وشخصيات ووفود إطمأنت الى صحة النابلسي

(أ.ل) – استقبل العلامة الشيخ عفيف النابلسي نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم مطمئنا الى صحته بعد العملية الجراحية التي أجراها في مستشفى الرسول الأعظم.

كما زاره مطمئنا: عضو المجلس المركزي في الحزب الشيخ نبيل قاووق، النائب السابق عاصم قانصو، ممثل المجمع العالمي لأهل البيت في لبنان السيد حسن التبريزي، وفد من جامعة المصطفى العالمية، رئيس إتحاد القبائل والأعيان في البلاد العربية الشيخ الدكتور معن الجربا، الدكتور محمد محي الدين الهاشمي اليمني، رئيس المركز الاستشاري الدكتور عبد الحليم فضل الله، عضو المجلس السياسي الدكتور حسين رحال، وفد المعارضة البحرينية، عضو المجلس السياسي الشيخ عبد المجيد عمار، أمين سر محافظة الجنوب نقولا أبو ضاهر، ومدير مستشفى الهمشري الدكتور رياض أبو العينين ، وحشد من العلماء والشخصيات الاجتماعية.

كما اتصل مطمئنا كل من الرئيس سليم الحص، اللواء الدكتور علي الحاج، الشيخ همام الحمودي رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي.-انتهى-

——

عثمان التقى رئيس بلدية بعبدا اللويزة

(أ.ل) – استقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان قبل ظهر اليوم في مكتبه بثكنة المقر العام، رئيس بلدية بعبدا – اللويزة المحامي انطوان الحلو، في زيارة أثنى خلالها على الدور الذي تقوم به مؤسسة قوى الأمن، كما جرى عرض للأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 29 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00 بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة رميش – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة الشواكير- صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

شريفة في خطبة الجمعة : ندعو الجميع ان يتقو الله في وطنهم

ويسرعوا في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – سأل امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة خلال خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت لما هذا التأخير في تشكيل الحكومة ولما العودة الى الحديث عن حكوة اربع وعشرين وزيرا طالما ان المطلوب ان تكون حكومة ثلاثينية يتمثل فيه  كل الاطراف هل حقيقة هذا الطرح لاجل الحل ام ان وراء الاكمة ما ورائها وهو مرتبط بعملية خلق العقبات امام انجاز التأخير ارتباطا بوضع خارجي وباجواء اقليمية محيطة بنا وهذا الوضع يستدعي من البعض انتظار النتائج ليبني على الشيئ مقتضاه .

واضاف الشيخ شريفة : اننا في ظل هذا الوضع ندعو الجميع ان يتقوا الله في وطنهم ويسرعوا في تشكيل الحكومة لان الوطن والمواطن الذي يئن تحت وطأة وضع اقتصادي واجتماعي وامني صعب هو اهم من ننتظر وضعا هنا ووضعا هناك وهو اهم من مصالحنا السياسية واهم من ارتباط اي مسؤول باي جهة خارجية وما تسعى له من اجل ان تضع يدها في كل شاردة وواردة في هذا الوطن الذي يكفيه انه تحمل الكثير وقدم الغالي والنفيس من اجل كرامة كل الوطن العربي وواجه المحتل الاسرائيلي والمحتل التكفيري وانتصر عليهما .

من جهة ثانية بارك الشيخ شريفة الخطوات المتتالية للامن العام لاعادة النازحين السوريين الى بلدهم واخرها كان بالامس ودعا الى استكمالها بالطريقة التي تحصل  من خلال الاتصال بالسلطات السورية المختصة وهذا هو الصحيح لانه لا يمكن ان يعودة النازحون السوريون الى بلدهم بشكل منظم الا عبر التواصل مع الحكومة السورية وغير ذلك هو نفخ في الهواء من دون اي جدوى ولا ينفع .

وتطرق الشيخ شريفة الى الخطة الامنية في البقاع مثنيا على ما يقوم به الجيش اللبناني في هذه المنطقة التي تحتاج ايضا الى حضور الدولة بكل اجهزتها ليس فقط الامنية منها انما تلك التي تقدم لاهلنا في البقاع ما يحتاجوه من خدمات اجتماعية وصحية وزراعية واقتصادية وتربوية لينفضو عنهم غبار الحرمان والعوز وليعيشو عيشة كريمة دون عوز او منة من احد.-انتهى-

—–

بلدية عيناثا: تنظيم وجود وتجوال السوريين في البلدة

(أ.ل) – أصدر رئيس بلدية عيناثا – قضاء بنت جبيل الدكتور رياض فؤاد فضل الله، بيانا، أعلن فيه “تنظيم وجود السوريين في البلدة تحت طائلة عقوبات صارمة، ومنع تجوالهم في البلدة بعد آذان المغرب إلا في الحالات الطارئة”. كما أعلن “التوقف عن إصدار افادات مزاولة المهنة التي تستخدم في المديرية العامة للأمن العام لجلب أفراد سوريين إلى البلدة”.

وكانت بلدة عيناثا شهدت جريمة قتل نفذها نازح سوري وراح ضحيتها رامز درويش وزوجته.-انتهى-

——-

katholic29-6-2018

ندوة حول “تغييرات دماغ المراهق وصلتها بالإدمان على السرعة

والمخدرات” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قبل، ظهر اليوم ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، تحت عنوان “”تغييرات دماغ المراهق وصلتها بالإدمان على السرعة والمخدرات”، من ضمن سلسلة ندوات مكافحة المخدرات، لها نكهة خاصة تبحث ربما عن تأثير الكحول والمخدرات على الإنسان والنتائج السلبية التي تنتج عنهما، هي لتوعية الأهل أولاً، وللشباب ثانياً، وربما تدفع بالمسؤولين في الدولة اللبنانية إلى تحمل مسؤولياتهم في مجتمعنا اللبناني.

شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم،  Life  Coach ورئيسة جمعيّة “Breath of an Angel” السيدة كارلا كشيشيان واكيم، نائب رئيس جمعيّة “كن هادي” السيّدة لينا جبران، والدكتورة هيلين شمّاس. وحضور أعضاء من الجمعيتين المذكورتين وإعلاميين ومهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بإسم سيادة رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، رئيس هذا المركز المطران بولس مطر بالحضور، وقال:

“كثيرة هي المأساة التي نسمع بها كل يوم، من حوادث السير التي تودي بحياة شباب يملؤهم النشاط والفرح. وكثيرة هي الأخبار التي نسمع بها كل يوم من عمليات إنتحار تفاجىء الأهل والاصدقاء، ومن يقدمون على مثل هذا العمل يتركون وراءهم بعض كلماتٍ فيها من الإنسانية، ما يؤلم الأهل فوق حزنهم.”

تابع “كثيرة هي الحالات التي تسبح في الضياع،  إما نتيجة الفقر المدقع أو الغنى الفاحش، أو كثرة المشاكل والهموم التي تضرب العائلة في مجتمع يفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الإجتماعية، من طبابة واستشفاء، وعلمٍ وحتى تأمين لقمة عيش، في ظل دولةْ من أولوياتها تأمين التوازن السياسي في حين أن البطالة ومضاربة اليد العاملة الأجنبية تدفع بشابنا إما إلى الهجرة، وإما إلى الياس، فاللجوء إلى المخدرات والممنوعات، وهم بالتالي يهربون إلى الأمام.”

أضاف “نحن اليوم في مواجهة خطيرة من ضمنها، الثورةالشبابية غير المنظمة، وعلينا معالجة هذه المعضلة من مختلف جوانبها، وعلى الدولة اللبنانية أن تضع خطة واضحة لإعطاء أولويات العمل للمتخرجين من أبنائنا، وأن تقدم لهم مع الجمعيات الأهلية والمدنيّة كل وسائل التوعية من أجل حمايتهم من كل الإفات التي يمكن أن تعترض حياتهم.  وأن تعطي وزراة الشباب والرياضة أهمية كبرى لتضع سياسة تنمي روح الأمل في نفوسهم وتكون هذه الوزراة ملتقى كل الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بمشاكل الشباب وهمومهم .”

وختم بالقول “أهلاً وسهلاً بكم في هذه الندوة، وتحية إلى شبابنا وشاباتنا، فأنتم مستقبل هذا الوطن وعنوان عزته.”

واكيم

السيدة كارلا كشيشيان واكيم تحدثت عن “أهم التغييرات التي تحصل في دماغ المراهق وتجعله يتهور”:

فقالت: “فترة المراهقة فترة جميلة وصعبة في آن. التحديات كثيرة غالباً ما يعجز الأهل عن تخطيها بشكل بنّاء خصوصةاً ان سادَ الإعتقاد ان المراهق طائش ومتهور لان الهرمونات تحكمُ كلّ تصرفاتِهِ وهذا اعتقاد خاطئ حسب الأبحاث في ال  Neuro – Science.”

تابعت “في السنين الأولى من المراهقة من سنّ 13 إلى 24، يخضعُ دماغ المراهق لتغييرات جزرية ومتتالية تُظهِر عْنِدَ المراهق أربعة صفات مهمة جداً:

“الصفة الأولى لهذه المرحلة هي حبّ تجربة الأشياء الجديدة وحبّ المغامرة. الايجابي في هذه الصفة ان المراهق مستعدّ أكثر من البالغ للتأقلم مع التغييرات التي تضعها أمامه الحياة ويختبر الحياة إختباراً تاماً. أما السلبي في الأمر فهو انّه يسعى وراء الإثارة والمخاطرة فيظهر السلوك الخطر والإصابات كالسرعة القصوى في القيادة والتعرض للحوادث المميتة وتجربة المخدرات والكحول مع خطورة الإدمان عليها.”

“الصفة الثانية هي حبّ الإرتباط بمن هم من عمرهم وتمضية الوقت معهم وصد الأهل والإبتعاد عنهم. الايجابي في هذه المرحلة انهم سيكونون صداقات متينة، داعمة وهذه الصداقات مهمة للصحة النفسية والسعادة والشعور بالارتياح. والسلبي في الأمر انهم يبتعدون عن البالغين الذين يمكنهم ان يرشدوهم خلال الأوقات الصعبة ويتّكلّون على إرشادات مَنْ فيْ عمرهم اي بدون خبرة لإتخاذ القرارات مما يعرضهم ايضاً للخطر.

“الصفة الثالثة هي العواطف القوية المتقلّبة، مثلاً اذا أمضيتَ بعض الوقت مع المراهق تلاحظ كيف انهّ يتقلّب من مزاج صافٍ أو ضحكٍ متواصل الى مزاج حزين مع دموع تنهمر عند اوّلِ صعوبة. الإيجابي في هذه المرحلة انهم يظهرون حبّ كبير للحياة مع اندفاع وطاقة يخسرها عادة الإنسان حين يصبح في مرحلة متقدمة قليلاً من العمر. أمّا السلبي هو أن المراهق يصبح مزاجياً، يقوم بردات فعل قويّة مع الكثير من التهوّر ونخاف أن يلتجئ المراهق الى الـ Self Medication الى المخدرات أو الكحول للتخفيف من القلق ومن المشاعر الجياشة التي لا يعرف كيف يتعامل معها.”

“والصفة الرابعة التي يتميّز بها المراهق هي القدرة على ابتكار طرق جديدة لحلّ المشاكل. ونلاحظ أن القسم الكبير من الإكتشافات في العالم مثل التلفاز والطائرة والانترنت ووسائل التواصل الإجتماعي كلها قام بإختراعها أشخاص كانوا ما دون الرابعة والعشرين من عمرهم. الإيجابي هنا أنه أصبح للمراهق القدرة على التفكير النظري والتفكير المجرّد فيستطيع أن يجد استراتيجيات “Out Of the Box” والمجتمع والإنسانية كلّها تطوّر وتتحسّن. أما السلبي هو أنه يكون معرضاً للضياع فيجد نفسه من دون اتجاه واضح يتبعه ويخضع لضعط الاصدقاء.”

وختمت واكيم “يمكن القول أن المراهق أن تُرك من دون ارشاد ممكن أن يخسر توازنه بسبب عدم القدرة على التنسيق بين عواطفه ومشاعره القوية الشبيهة بالـتسونامي، وذلك يجعله عرضة للضياع، لذلك تصبح مرحلة المراهقة الأكثر عرضة لخسارة حياته اذا لم يتأمن له التوعية والإرشاد.”

جبران

ثم تحدثت السيدة لينا جبران “كيف يستطيع الأهل إقناع المراهق على القيادة بوعي ومسؤولية:

فقالت “من المهم جداً توعية المراهقين على أهمية احترام القوانين حتّى قبل ان يصبحوا بعمر يسمح لهم بالقيادة. فمسؤولية الأهل مواكبة اولادهم في كل مرحلة من مراحل حياتهم.”

تابعت “نحن كأهل واعين ومسؤولين، هل نسمح لاولادنا بالقيادة في اي عمرٍ كان؟ طبعاً لا ! هناك عمرٌ معين حين يصل اليه المراهق يمكن تعليمه أصول القيادة لأن التداعيات على حياته وحياة الأخرين كبيرة.”

وقالت “كما هي الحال في الأمور المهمة في الحياة، كذلك عند قيادة السيارة على الأهل ان يعوا ان اولادهم يراقبونهم ويتعلمون منهم ما هو مسموح وما هو ممنوع خلال القيادة، والأصول والآداب ولا ننسى ان القيادة ذوق  قبل كلّ شيء.”

أردفت “توعية الأهل امر مهم جداً خصوصاً من ناحية معالجتهم للأمور والمواقف التي قد تحصل حين يبدأ المراهق بالقيادة والخروج مع الأصدقاء مع كل ما يعني ذلك من مخاطر كشرب الكحول والقيادة، والسرعة الزائدة والنظر الى الخليوي بدلاً من التركيز على الطريق.”

وختمت بالقول “نطلب من الأهل ان لا يتأخروا في تثقيف انفسهم اولاً، وتثقيف اولادهم ثانيا،ً “فلا تنتظروا ان تخسروا ولداً لتبدأوا بالتغيير.”

شماس

وأختتمت الندوة مع د. هيلين شماس حيث عرضت  Power Point  عن “تأثير الكحول والمخدرات على نمو الدماغ عند المراهقين:

فقالت “يستمر تطور الدماغ حتى منتصف الثلاثينات، خلال المراهقة يكون دماغ الطفل غير مستو النمو. ليس بالضرورة قادراً على المهام التي يعتقد الوالدان أنها يجب أن تحدث (التخطيط، تحليل السبب والنتيجة،الفهم والندم.”

تابعت “منطقة الدماغ التي تتحكم بكل الوظائف التنفيذية، بالإضافة إلى السيطرة على النبضات هو “Frontal Lobe” الذي هو الاخير تراتبيا في النضج، هذا هو السبب في أن المراهقين أكثر عاطفية وغير منطقيبن.وأشارت إلى “التأثيرات السلبية على الدماغ بسبب الكحول :

أولاً: التأثير على الحصين المنطقة من الدماغ  “Hyppocampus”التي تظبط الذاكرة والتعلم؛ فالخلايا أقل نضجاً من الطبيعي؛ الإتصال بين خلايا ذلك الجزء من الدماغ أصبح شاذاً ما يعني وجود خلل في ذلك الجزء من الدماغ؛ فالإفراط في الشرب عند المراهقين قد يسبب تغيرات وظيفية دائمة في الدماغ بمعنى آخر الضرر غير  قابل للإصلاح.ثانيا: تأثير الكحول على المادة البيضاء، المراهقين الذين يشربون بإفراط يخسرون المزيد والمزيد من المادة البيضاء في دماغهم، وهذه المادة تعمل كطريق أو أوتستراد في الدماغ للإنتقالات العصبية “neurotransmission”، فتقوم بتمرير الرسائل بسرعة ذهاباً وإياباً، وتقوم بوصل مناطق متعددة في الدماغ تدعى المادة الرمادية.”

 

ثالثا:ً تأثير الكحول على المادة الرمادية  التي تعالج المعلومات، فالكحول تؤذي أجزاء من هذه المادة في منطقة الـ “Frontal Lobe”وهذه المنطقة تستعمل كمركز للوظائف التنفيذية: كالإنتباه، التركيز وتجميع المعلومات، التخطيط والتنظيم، التحكم الذاتي في حل المشكلات والعواطف.

قالت “المراهقون الذين يعانون من ضعف الوظيفة التنفيذية هم أقل عرضه لرفض شرب الكحول؛ ورفض قيادة السيارة بسرعة خطرة، وهذا ما يسبب دائرة من السلوك غير الملائم والأسوأ من كل هذا هو الإدمان على الكحول.”

وسألت “ما هو الحد الأدنى المسموح به؟ عندما يصل االكحول إلى دماغ المراهقين الآخذ في النمو “لا نعرف عن مستوى الكمية الآمنة حتى الآن”.

أضافت “تعاطي المخدرات قبل بلوغ 16 عاماً،  يساهم في تغيير التركيب الفيزيولوجي في الدماغ، ويجعل نموه لا يكتمل وبالتالي لن يتمتع الشخص بكافة القدرات العقلية المفترض تكوينها خلال هذه المرحلة؛ وبعدم إكتمال نمو Pre- frontal Cortex     المسؤولة عن الوظيفة التنفيذية؛ ويساهم في تسريع الشيخوخة.”

وختمت بالقول “الباحثون يضيفون أن كلما بدأ الشخص في تدخين الحشيشة في وقت مبكر كلما تعرض لأضرار صحية أخطر”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 29 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق وطى السهلة – جبل المالح، عودين – الشمال،  والشاطئ مقابل قاعدة القليعات الجوية – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 20.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية، وذلك في المناطق التالية: عودين، الشاطئ المقابل لقاعدة القليعات الجوية، ووطى السهلة – جبل المالح.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *