الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 26 حزيران 2018 العدد 5592

نشرة الثلاثاء 26 حزيران 2018 العدد 5592

salameh

ليبان بوست كرمت حاكم مصرف لبنان بإصدار طابع بريدي خاص

سلامة: الاستقرار النقدي قائم ومستمر

(أ.ل) – كرمت شركة “ليبان بوست” برعاية رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ممثلا بوزير الاتصالات جمال الجراح، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، كاشفة عن طابع جديد مخصص له لمناسبة مرور 25 سنة على تبوئه منصب حاكم مصرف لبنان، وذلك خلال حفل أقيم في متحف مصرف لبنان، الحمرا، حيث غصت قاعة الاحتفال بالفعاليات السياسية وكبار رجال الأعمال والوجوه الإعلامية المحلية والدولية، إلى جانب عدد كبير من الشخصيات البارزة.

ويأتي الطابع البريدي الخاص بسلامة ضمن إطار مبادرة “ليبان بوست” الرائدة في إطلاق سلسلة طوابع بريدية تكريمية سبق أن أصدرتها الشركة، تكريما لرجل الأعمال اللبناني – العالمي كارلوس غصن، ثم المصمم اللبناني – العالمي إيلي صعب.

بعد النشيد الوطني اللبناني، افتتح روني ألفا الحفل مرحبا بالحضور، قبل ان يلقي رئيس مجلس إدارة “ليبان بوست” خليل داود كلمة قال فيها ان “من نكرمه اليوم لا يمكن ان نختصره بطابع ولا بمناسبة ولا باحتفال، 25 عاما كان خلالها ولا يزال هم رياض سلامة الاستقرار النقدي ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمهن الحرة وقروض الاسكان وتحفيز الاقتصاد المنتج ومبادرات الشباب اللبناني. كل ذلك في وقت كانت فيه الأخطار داهمة والتحديات كبيرة. هذه الانجازات حققها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بصمت وتواضع وتصميم وارادة صلبة”. وختم متوجها الى سلامة: “لطالما كنتم الضمان في الاوقات الصعبة ولا تزالون الطريق الذي يوصلنا الى بر الأمان”.

من جهته، ألقى الجراح كلمة الحريري، ناقلا “الى سعادة الحاكم من صديقه دولة الرئيس التحيات والتقدير لكل الجهود الذي بذلها”. وتوجه الى سلامة: “حضوركم الى لبنان من اعلى المناصب العالمية كان للمساهمة في اعادة الاستقرار المالي والنقدي للبنان وللوقوف الى جانب الرئيس الشهيد رفيق الحريري في رحلة اعمار لبنان ووضعه مرة اخرى على خارطة الحياة. جميعنا نعرف الازمات التي مررتم بها والاحداث الكبرى التي حصلت في لبنان والعالم، ولم يتمكن هذا البلد من النجاة الا بفضل حكمتكم وارادتكم ووطنيتكم وجهدكم الذي لا يمكن لطابع ان يختصره”.

وختم الجراح بالاشارة الى انه “في هذا المبنى، ومع هذا الرجل، كان للكلمة وزنها في الاستقرار، وحتى في أصعب الاوقات حيث كان يكفي ان يصرح الدكتور رياض سلامة ليطمئن اللبناني الى مدخراته وعملته فيعود الاستقرار رغم صعوبة الوضع المالي والنقدي، فتحية للدكتور رياض سلامة لمحافظته على النظام المصرفي مع الشكر للجهود الكبيرة التي بذلتموها لدعم استقرار لبنان، ونحن على ثقة تامة انه لا يزال هناك الكثير لتقدموه للوطن”.

ثم شهد الاحتفال تسليم سلامة لوحة تذكارية للاصدار الاول للطابع تسلمه من الجراح وداود تقديرا له وتكريما لإنجازاته وجهوده، وأبدى سلامة امتنانه لهذا التكريم، “لأن تكريم الانسان في بلاده أمر مهم جدا، فالشكر لمعالي الوزير على حضوره ممثلا دولة الرئيس الحريري، ولشركة “ليبان بوست” والاستاذ خليل داود على مبادرتهم”. وقال: “ان مصرف لبنان ينظر الى الاوضاع بشكل هادئ. وفي مثل هذه الاوقات يصبح الموضوع النقدي موضوع تجاذب وتكثر التحليلات والآراء، ومنها سلبي ومنها ايجابي، لكن مع احترامنا للجميع نقول ان لبنان ليس دولة مفلسة ولديه مقومات الاستمرار”.

ورأى ان “المعيار في العالمين المالي والاقتصادي هو الثقة، والثقة ترتكز على تجربة. مررنا بحروب وأزمات كبيرة وكنا دائما على ثقة بقدرتنا على حماية الاستقرار، أي سعر صرف الليرة والاستقرار التسليفي في لبنان”. وأضاف ان “مصرف لبنان يؤكد ان الاستقرار النقدي قائم ومستمر، وان احتياط لبنان الذي يشكل اكثر من 45 مليار دولار من دون الذهب هو أكبر دليل على ذلك، اضافة الى زيادة الودائع في القطاع المصرفي بمعدل 5%. كل ذلك يشير الى ان الثقة لا تزال موجودة وان التدفقات المالية الى لبنان لم تتوقف، والدليل ان مصرف لبنان اصدر مؤخرا يوروبوندز بقيمة 3 مليارات دولار تم الاكتتاب بها كليا، وهذا يكفي لتأمين حاجاتنا التمويلية لعام 2018”.

وختم بالاشارة الى ضرورة “الاطلاع على كل ما يكتب ويقال، ولكن في النهاية يجب التحكيم بواقعية واستنادا الى الوقائع، اما التجاذبات السياسية فقد اعتدنا عليها واعتادت الاسواق عليها”.-انتهى-

—–

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي تابع تصحيح الاجور في القطاع الخاص وندد بصرف معلمين

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد بشارة الأسمر وفي حضور الأعضاء، وبعد مناقشة جدول الأعمال أصدرت البيان الآتي:

“أولا: تابعت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام مطلب تصحيح الأجور في القطاع الخاص وأهمية الإسراع في تشكيل الحكومة العتيدة نظرا للأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية التي تمر بها البلاد، وتوقفت الهيئة عند الخطة الأمنية التي يجري تنفيذها في منطقة البقاع الشمالي بوجه خاص. وإذ أكدت الهيئة أهمية توقيف عصابات القتل ومافيا المخدرات والسرقة، شددت على مواكبة الخطة الأمنية بخطة إنمائية اقتصادية وليس الاقتصار على المعالجة الأمنية وحدها. فأهلنا في البقاع وكذلك في مختلف المناطق المحرومة تاريخيا، وخصوصا الشمال، بحاجة إلى رعاية الدولة وليس الى قواها الأمنية فقط، ويحتاجون إلى بدائل زراعية حقيقية منتجة للتمكن من رفع الإجحاف التاريخي اللاحق بهم.

ثانيا: توقفت الهيئة أمام مجزرة صرف المعلمين في القطاع الخاص واستبدال القدامى منهم بمعلمين جدد بغية زيادة أرباح المدارس وذلك بحجة تجديد العقود أو إنهائها في الخامس من تموز من كل عام. وتعلن الهيئة تضامنها ودعمها لنقابة معلمي المدارس الخاصة في أي موقف لمواجهة هذا الصرف التعسفي.

ثالثا: لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة إدمان المخدرات، تعلن الهيئة عن ارتياحها الى التدابير القضائية الجديدة التي تعتبر المدمن مريضا وتحيله على هيئة خاصة لمكافحة الإدمان، وتطالب بالضرب بيد من حديد لكبار تجار المخدرات التي تعتبرهم أصل البلاء في ترويج هذه الآفة السامة في المجتمعات”.-انتهى-

——

imagesOZQPBVQ0

وزير المالية في مؤتمر الشراء العام وفرص تعزيزالصمود والنمو المستدام:

لعمليات شراء تخضع لمنطق المنافسة الحقيقية وتعتمد الآليات القانونية

(أ.ل) – ألقى وزير المالية علي حسن خليل، كلمة في افتتاح مؤتمر “الشراء العام وفرص تعزيز الصمود والنمو المستدام”، في مقر معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، اشار فيها الى “ان مؤتمرنا يأتي في لحظة مصيرية من تاريخ بلدنا حيث التحدي الكبير، إما أن نكون دولة قادرة على الاستمرار والحياة والصمود في وجه تحديات العالم، وإما أن نعلن فشلنا في مواكبة العصر وتحدياته وأن نعلن عجزنا كمسؤولين سياسيين في إدارة الدولة”.

وقال خليل: “قد يبدو هذا الكلام مستغربا وخارج السياق، لكنه برأيي يأتي منسجما مع حقيقة التحدي الذي نعيش وهو ألا مكان بعد اليوم لإدارة لا تعتمد حوكمة مسؤولة تحاسب في لبنان على أساس القوانين المرعية الإجراء ولا مكان لدولة لا تحدث قوانينها بطريقة تواكب هذا العصر وتسمح بضبط المال العام الذي هو ملك الناس دافعي الضرائب في هذه الدولة”.

اضاف “المؤتمر الذي ننظمه إنما يأتي منسجما مع رؤيتنا بأن مجمل القوانين المتصلة بإدارة الدولة والمال العام يجب أن تحدث وأن تصاغ بطريقة تعيد ثقة المواطن اللبناني بدولته من خلال الإلتزام بالأنظمة والقوانين”.

وتابع “يأتي موضوع الشراء العام كواحد من العناوين الأساسية المهمة في هذا السياق، حيث يشكل الشراء العام ما مجموعه 13% من حجم الموازنة العامة للدولة أي ما يوازي 5% من الناتج الوطني، وبالتالي نحن أمام مسألة حيوية وأساسية تتصل باستقرارنا المالي والاقتصادي وبقدرة توظيف هذا المال بالطريقة الصحيحة التي تخدم مصالح المواطنين. هذا الأمر نحن بحاجة إليه لا أن يبقى في الدائرة نفسها التي تعتمد حاليا على مستوى إدارة الدولة، لأن القانون الذي عملنا عليه طويلا في اللجان النيابية قانون الصفقات العمومية أو الشراء العام لم يأت على مستوى الطموح الذي كنا نأمله والذي يتطلب ربما وبجرأة وضع اليد من جديد وإعادة النظر في صياغة هذا القانون لكي يأتي منسجما مع الحقيقة الثابة، اننا نريد عمليات شراء عام شفافة نزيهة تخضع لمنطق المنافسة الحقيقية تعتمد الآليات والأدوات القانونية والعلمية التي تسمح بالوصول إلى النتيجة المرجوة والتي تحفظ المال العام ومصالح المواطنين وجودة المنتج نتيجة هذا الشراء العام. هذا الأمر يعتبر بالنسبة إلينا إصلاحا بنيويا له علاقة بالنظرة إلى الدولة ككل وليس تفصيلا جزئيا يتصل بمفردة واحدة بل يأتي في سياق متكامل لا بد من أن يصل إلى أهدافه في إعادة بناء كل المؤسسات التي تتكامل مع بعضها لتعطي الصورة النموذجية عن الدولة التي نريد”.

واكد وزير المالية انه “لا يمكن أن نشهد مثل هذا الاهتمام العالمي والذي يأخذ واحدا من أشكاله من خلال اهتمام السفراء وممثلي المنظمات الدولية وكل المتابعين للملف اللبناني لا يمكن أن نتجاهل أن هذا الأمر يشكل تحديا لنا كمسؤولين لبنانيين في أن ننتج صورة نموذجية عما يجب أن تكون عليه إدارة الشراء العام في لبنان. ولا يمكن أيضا أن نتحدث عن إطلاق مشاريع بمستوى وحجم ما أعديناه في المشروع الاستثماري التنموي في البلد والذي انعقد بمشاركة ومساهمة دولية واسعة في باريس مؤخرا من دون أن يكون لدينا القواعد التي تطمئن الواهبين والممولين والقطاع الخاص والدول والمؤسسات على أننا نسير في الطريق الصحيح. عندما نعطي هذه الصورة من التحدي لا نشكك في قدرتنا على الوصول إلى الأهداف المرتجاة، بل نحاول أن نحفز الرأي العام وقوى المجتمع المدني والهيئات المراقبة لأعمال الدولة على أن تسلط الضوء على هذا الأمر لكي نصل إلى مرحلة نستطيع معها أن ننتج موقفا يحفظ مصالح هؤلاء الناس من جهة، ويحفظ قدرة الدولة على الاستمرار والتطور من جهة أخرى”.

وقال: “إسمحوا لي أن أعترف أمامكم أننا لم نكن في كثير من الأحيان على قدر المسؤولية في احترام القواعد التي يجب أن تعتمد في إدارة الصفقات والشراء العام، لا عبر إدارة المناقصات وبطريقة شفافة ندية لا تقيد هذه الإدارة بدفاتر شروط عاجزة عن فتح باب المنافسة أمام الناس بشكل متساو، ولا على مستوى القرار بضبط الشراء بالتراضي الذي حصل في كثير من المجالات والمحطات. عندما أقول هذا الكلام إنما أوجه نقدا عاما لنا جميعا لكي نتوقف وبشكل واضح وجلي وصريح عن كل أشكال صفقات الشراء العام بالتراضي وأن نصل، وهذا من أهداف هذا المؤتمر وتوصياته، إلى إعداد دفاتر شروط نموذجية تقدم في كل المجالات وتأتي في سياق استراتجية للشراء العام أيضا تشمل كل إدارات ومؤسسات الدولة”.

وتابع “لم يعد اليوم هناك، كما سمعنا، في العالم ربما إلا بعض من الدول التي لا تعتمد دفاتر شروط نموذجية موحدة، ولا يوجد اليوم كثير من الدول التي لا تعتمد المناقصات المفتوحة إلكترونيا والتي يستطيع أيا كان في البلد أن يدخل وأن يشارك ويبدي رأيه وأن يعزز مبدأ المنافسة المطلوب في هذه المجالات. لهذا نعم نحن ملتزمون ونتعهد بأن نحول شعار مكافحة الفساد والهدر إلى حقيقة تبدأ باحترام الأصول وقواعد الشراء العام لمنع وإلغاء كل الصفقات التي تحصل بالتراضي والتركيز على إدارة حكيمة من خلال إدارة المناقصات من جهة ومن خلال العمل على إعداد دفاتر شروط نموذجية وفتح باب المنافسة الشريفة واعتمادا الآليات والأدوات والوسائل الإلكترونية الحديثة التي تعزز هذا المبدأ”، مشيرا الى ان “هذه المسألة ليست إدارية ولا تتصل فقط بعملية ضغط بل تأتي في سياق المنطق الاقتصادي ومنطق توظيف المال في خدمة الشأن الاجتماعي والشأن العام لكل الناس”.

اضاف “علينا أن ننتبه إلى أمر آخر، أنه عند وضع مثل هذه القواعد فالأثر المباشر سيكون على الوقائع الاقتصادية الداخلية في لبنان، أيضا ربما من خلال إعطاء الأولوية للإنتاج اللبناني لتحفيز القطاع الخاص اللبناني أولا على الإنتاج وثانيا على الاستيراد المنظم والقادر على أن يخدم التوجه الاقتصادي للدولة ورفع قيمة هذا الاقتصاد وحجمه بما يساعد على إعادة تشكيل الدورة المالية الجديدة وتكوينها بالطريقة التي تخفف إلى حد كبير من نسبة العجز ونسبة الدين على الناتج المحلي من خلال تكبير حجم هذا الناتج، بالإضافة إلى الوفر الذي سيؤمن للمالية العامة لتستطيع أن توظف جزءا من الأموال الموفرة لمشاريع وخدمات أخرى”.

وقال: “علينا أن ننطلق إلى المرحلة العملية، وهذا المؤتمر في هذا السياق وهو ليس ملتقى للترف الفكري والنقاش النظري. بل المطلوب أن تصدر توصيات من مسؤولية وزارة المال أن تحملها إلى مواقع القرار التنفيذي في الحكومة وموقع القرار التشريعي في المجلس النيابي ولجانه المتخصصة. وبالتالي علينا العمل على إنشاء مجموعة عمل فنية متخصصة في هذا الأمر للمباشرة فورا في إعداد دفاتر الشروط النموذجية والدفع باتجاه إقرار قانون الصفقات العمومية وتحديث إدارة المناقصات والتفتيش المركزي بالطريقة التي تؤمن وتحفظ قوة واستقلالية وحصانة هذه المؤسسات بعيدا عن تأثير الوزراء والمدراء وكل من يتصل بإدارة هذه الصفقات والعمل الجدي على التحول نحو تقديم الخدمات الإلكترونية التي تسمح بإطلاق المناقصات المفتوحة بعيدا عن الشوائب الإدارية”.

واكد ان “علينا أن نصل إلى مرحلة لا تكون المناقصات فيها جزئية إنما تأتي ضمن جدول عام لكل الدولة في كل مؤسساتها تتوحد فيها المواد الشبيهة والمماثلة لبعضها بعض بالطريقة التي تؤمن وفرا أكيدا ستؤمن بعودة التوازن المالي للبلد”. وقال: “هذا الأمر يرتبط بمشروع إعادة بناء الدولة كما بدأنا. ولا يمكن أن نتحدث عن مكافحة الفساد من دونه أو بتجاوزه، ولا يمكن أن نتحدث عن ضبط لمنطق الرشوة السائد، والتصنيفات العالمية تؤكد هذا الأمر، من دون أن نخطو خطوات على هذا الصعيد. حان الوقت لوضع حد لمثل هذه الممارسات، وحان الوقت لكي نؤكد أننا جديرون في حمل أمانة الناس في رسم مستقبلهم وأننا جديرون في المحافظة على تأمين فرص تحقيق طموحات شبابنا وأجيالنا الصاعدة”.

اضاف “وعلى صعيد آخر، فإن هدر الوقت هو جزء من الفساد، ولهذا التحدي أمام كل القيادات السياسية اليوم، وفي ظل ظروف اقتصادية ومالية معقدة وصعبة على مستوى الداخل والمنطقة، أن نسرع في تشكيل حكومة جديدة، حكومة قادرة على إعادة تشكيل هذه الثقة وبنائها بين المواطن والدولة وأن تتحمل مسؤوليتها في عملية إصلاح جدي وجذري لأوضاعنا الاقتصادية والمالية والاجتماعية. المسألة ليست مسألة طلبات خارجية أو تمنيات خارجية أو تقارير تتصل بمؤسسات تصنيف دولية أو مؤسسات مالية دولية وليست ترفا إنما هي حاجة وطنية داخلية لكي نطلق فعلا عملية إصلاح حقيقي بنيوي لا يمكن أن نستمر من دونه. وهذا الأمر يتطلب أن نستكمل بناء مؤسساتنا الدستورية من خلال تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن. من الخطير جدا أن نغامر في توقعات الناس وبطموحاتهم، لنسرع ونتجاوز الجدل القائم حول بعض التفاصيل المتصلة بأحجام وبمحاولات رسم سواتر وحدود في علاقات القوى السياسية بعضها مع بعض. علينا أن نتحول إلى إدارة حكومية سياسية قادرة على أن تلامس حقيقة الواقع الذي نعيش على المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والمالي وأن نعمل بشكل جدي لحل هذه المشاكل. ومؤتمرنا هو على هذه الطريق وربما من المستغرب أن يأتي في الوقت الضائع، ولكن بالنسبة إلينا لا وقت يجب أن يضيع على الناس، وعلينا أن نستفيد من كل لحظة لكي نؤسس لبناء الدولة التي تحمي وطننا لبنان.-انتهى-

——

images[2]

نفي ما أوردته بعض وسائل الاعلام عن إحباط الجيش عمليات إرهابية في أثناء الانتخابات النيابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 26 حزيران 2018 البيان الآتي:

أوردت بعض وسائل الإعلام كلاماً منسوباً إلى قائد الجيش العماد جوزاف عون خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأميركية، عن إحباط الجيش عمليات إرهابية في أثناء الانتخابات النيابية الأخيرة. لذلك يهمّ قيادة الجيش أن توضح أنّ العماد عون قال:” كنا نملك معلومات عن عمليات إرهابية يجري الإعداد لها لإفشال الإنتخابات النيابية إلا أنّ الأمور مرّت على خير”.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

عون تسلم اوراق اعتماد السفيرين البابوي والبولوني والتقى وفد اميركان تاسك فورس

ودعا اميركا للمساعدة على تأمين عودة النازحين

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لوفد منظمة “اميركان تاسك فورس فور ليبانون” الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان “الانتخابات النيابية التي جرت الشهر الماضي وفق قانون النسبية، مكنت اللبنانيين من اختيار ممثليهم في مجلس النواب وفق قواعد لم تكن متوافرة في النظام الانتخابي الاكثري، على ان تنبثق من هذه الانتخابات حكومة جديدة يجري العمل على تشكيلها حاليا”.

وابلغ الرئيس عون الوفد ان “الاوضاع الامنية مستقرة في البلاد والجيش والقوى الامنية الاخرى تقوم بمهامها وتمارس وحدها دورها على كل الاراضي اللبنانية، حيث تبرز حاجة المواطنين اليها”، مؤكدا أن “الدولة تمارس من خلال قواها العسكرية والامنية سيادتها على كل اراضيها، باستثناء تلك التي تحتلها اسرائيل”، لافتا الى ان “لبنان استطاع تحرير ارضه من المسلحين الارهابيين وتستمر مطاردة الخلايا الارهابية النائمة من خلال عمليات رصد دائم لها، ومتابعة ادت الى كشف الكثير منها واعتقال افرادها”.

وجدد رئيس الجمهورية التأكيد أن “المفاوضات بين لبنان واسرائيل عبر الامم المتحدة مستمرة، من اجل انجاز ترسيم الحدود البرية الجنوبية وتصحيح النقاط المختلف عليها، من “الخط الازرق”، كاشفا ان اسرائيل “لا تزال ترفض ترسيم الحدود البحرية المجاورة للمنطقة الاقتصادية الخالصة التي انطلقت عملية التنقيب فيها عن النفط والغاز”.

وشرح الرئيس عون “معاناة لبنان مع ازمة النازحين السوريين والخسائر التي لحقت بالاقتصاد اللبناني والمالية العامة، نتيجة تدفقهم الى لبنان”، داعيا الولايات المتحدة الاميركية الى “المساعدة على تأمين عودتهم تدريجيا الى المناطق الامنة في بلادهم، وعدم انتظار الحل السياسي للازمة السورية الذي قد يطول”.

ولفت الى أن “رغبة لبنان بعودة النازحين الى بلدهم تصطدم بمواقف لعدد من الدول والمنظمات الدولية التي تعرقل هذه العودة بأساليب مختلفة، مع علم هذه الدول بالتداعيات التي يخلفها وجود مليون و 850 الف نازح سوري اقتصاديا واجتماعيا وامنيا وتربويا”، منوها ب”الدور الذي تلعبه منظمة “اميركان تاسك فورس فور ليبانون” لمساعدة لبنان والدفاع عن مصالحه في الولايات المتحدة الاميركية”.

غابريل

وكان رئيس المنظمة ادوار غابريل القى في مستهل اللقاء كلمة، فقال: “انه لشرف كبير لنا ان تستقبلوا هذا الوفد من مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان، ونشكركم على وقتكم واهتمامكم وعلى فتحكم دائما ابوابكم لكل وفد من المجموعة في كل زيارة نأتي بها الى وطننا الثاني. نشعر اننا قريبون من الحكومة وعملها ونشكركم على ذلك”.

أضاف “منذ آخر زيارة لنا للبنان في آذار الماضي، كانت مجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان ناشطة جدا في واشنطن من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان والولايات المتحدة الاميركية وعلى انتاج فهم افضل لهذه العلاقة، خصوصا بعد الانتخابات النيابية، وقد نجحنا بشكل باهر في ان نشرح للحكومة الاميركية ان عليها الا تستعجل في القفز الى الاستنتاجات المتعلقة بنتائج الانتخابات النيابية ريثما يتم تشكيل الحكومة اللبنانية وقد كانت جهودنا ناجحة”.

ودار حوار بين الرئيس عون واعضاء الوفد تناول مختلف المواضيع المحلية والاقليمية.

اوراق اعتماد

وكان رئيس الجمهورية تسلم قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، اوراق اعتماد عميد السلك الدبلوماسي السفير البابوي الجديد المونسنيور جوزف سبيتري وسفير بولونيا الجديد برزميسلاف نيسيوتوفسكي.

وحضر تقديم اوراق الاعتماد، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، الامين العام في وزارة الخارجية السفير هاني شميطلي، المدير العام للمراسم في رئاسة الجمهورية الدكتور نبيل شديد ومديرة المراسم في وزارة الخارجية السفيرة نجلا رياشي عساكر.

ولدى وصول السفيرين تباعا الى القصر، أقيمت المراسم والتشريفات المعتمدة، فعزفت موسيقى الجيش نشيد الدولة التي يمثلها السفير، في الوقت الذي رفع فيه علم دولته على سارية القصر الجمهوري الى جانب العلم اللبناني.

بعد ذلك، حيا السفير العلم ثم عرض سرية من لواء الحرس الجمهوري، ودخل بعدها الى صالون 22 تشرين ومنه الى صالون السفراء حيث قدم اوراق اعتماده الى الرئيس عون، كما قدم له اعضاء البعثة الدبلوماسية.

ولدى مغادرة السفير بعد تقديم اوراق الاعتماد، عزفت موسيقى الجيش النشيد الوطني اللبناني.

ونقل السفيران الى الرئيس عون تحيات كل من الحبر الاعظم البابا فرنسيس والرئيس البولوني اندري دودا، وتمنياتهما له ب”التوفيق في مسؤولياته الوطنية”، مؤكدين “العمل من أجل تعزيز العلاقات التي تجمع بين كل من لبنان والكرسي الرسولي وبولونيا”.

وحمل رئيس الجمهورية السفيرين البابوي والبولوني تحياته الى كل من البابا فرنسيس والرئيس دودا، متمنيا لهما “التوفيق في مهمتهما الدبلوماسية، وحرص لبنان على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات”.

وفي ما يلي نبذة عن السفيرين الجديدين:

* نبذة عن السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتري:

– من مواليد مالطا، حائز على دكتوراه في القانون الكنسي.

– التحق في السلك الدبلوماسي التابع للكرسي الرسولي في العام 1988.

– عمل في سفارات الكرسي الرسولي لدى كل من باناما، العراق، المكسيك، البرتغال، اليونان وفنزويلا، كما تقلب في مناصب عدة في قسم العلاقات مع الدول التابع لأمانة سر حاضرة الفاتيكان.

– في العام 2009، عينه البابا بنديكتوس السادس عشر سفيرا بابويا في سريلانكا، وفي العام 2013 عينه البابا فرنسيس سفيرا بابويا في ساحل العاج.

– يتقن الانكليزية والفرنسية والاسبانية والبرتغالية والايطالية.

* نبذة عن السفير البولوني برزميسلاف نيسيوتوفسكي:

– حائز على دراسات عليا في الفنون من كلية الدراسات المشرقية التابعة لجامعة وارسو، إضافة الى دراسات عليا في العلوم الادارية من الجامعة نفسها.

– تولى ادارة قسم افريقيا والشرق الاوسط في وزارة خارجية بلاده في العام 2016، بعدما تقلب في مناصب ادارية عدة، حيث عين عضوا في بعثة الاشراف على تطبيق اتفاقية السلام في كوسوفو في العام 1999.

– عين قنصلا عاما لبلاده في لاغوس، وعمل مستشارا لسفارة بلاده في كل من نيجيريا ونيروبي.

– عين سفيرا لبولونيا في نيجيريا بين الـ2009 و2015.

كرم

وفي قصر بعبدا، استقبل الرئيس عون الوزير السابق الدكتور كرم كرم واجرى معه جولة افق تناولت التطورات الراهنة سياسيا واقليميا.

عائلة صادر

واستقبل الرئيس عون، الامين العام ل”جمعية مصارف لبنان” الدكتور مكرم صادر مع افراد عائلته، الذين شكروا رئيس الجمهورية على مواساتهم بفقيدهم المدير العام السابق لشؤون الرئاسة في مجلس النواب شارل خوري صادر.-انتهى-

——

 

المولى عرضت مع تابت تعزيز التعاون بين الجامعة الاسلامية ونقابة المهندسين

(أ.ل) – زارت رئيسة الجامعة الإسلامية الأستاذة الدكتورة دينا المولى، رئيس اتحاد المهندسين النقيب المعمار جاد تابت في مقر النقابة في الكولا، على رأس وفد من الجامعة ضم: عميد كلية الهندسة الدكتور حسن نورا، رئيس قسم هندسة الكومبيوتر والإتصالات ورئيس فرع مهندسي الكهرباء الإستشاريين الدكتور جمال حيدر، مدير العلاقات العامة الدكتور هشام الحسيني، وقد حضر اللقاء أمين سر النقابة المهندس علي حناوي.

ورحب النقيب تابت بـ”وفد الجامعة الاسلامية التي ترفد النقابة وسوق العمل بالطاقات والكفاءات من خريجيها ولاسيما أنها كانت السباقة في تدريس اختصاص هندسة التقنيات الطبية”.

كما جرى استعراض المعوقات والمشاكل التي تعترض خريجي كليات الهندسة خصوصا في سوق العمل، وتم البحث في سبل تفعيل التعاون بين الجانبين.

واطلعت المولى من النقيب تابت على رؤية النقابة في ما خص الإختصاصات المطلوبة لسوق العمل من هندسة وماجستير، وتم التطرق الى زيارة النقيب إلى كلية الهندسة في الجامعة الإسلامية التي قام بها مؤخرا الى مجمع الوردانية ولقائه مع طلاب السنوات الرابعة والخامسة، إذ “أبدى اعجابه بالتجهيزات والمختبرات الموجودة”.

وفي الختام، شكرت المولى النقيب تابت على “حسن الاستقبال”، وتم الإتفاق على “استمرار التواصل بين النقابة والجامعة والعمل على تعزيز أواصر التعاون بين الطرفين”.-انتهى-

——


بري التقى السفير البابوي ومجموعة العمل الاميركية من اجل لبنان

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وفد مجلس إدارة مجموعة العمل الأميركية من اجل لبنان American Task Force برئاسة رئيسها إدوارد غبريال، ويضم الوفد رجال اعمال وشخصيات أميركية من أصل لبناني. ودار الحديث حول نشاط المجموعة ودورها في تأمين دعم ومساعدة لبنان. وكان إستقبل السفير البابوي الجديد جوزف سبيتر في زيارة بروتوكولية، وتناول معه الاوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——-

 

قائد الجيش بالنيابة بحث مع رئيس بلدية المريجات شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية المريجات السابق السيد فيليب بشعلاني، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

حفل تسلّم كمية من المعدات العسكرية المختلفة

مقدمة من السلطات الإيطالية لمصلحة الجيش اللبناني

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في ثكنة لواء الحرس الجمهوري، حفل تسلّم كمية من المعدات العسكرية المختلفة مقدمة من السلطات الإيطالية لمصلحة الجيش اللبناني، وذلك بحضور قائد اللواء العميد سليم خليل الفغالي ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفير الإيطالي في لبنان السيد MASSIMO MAROTTI، على رأس وفد مرافق، الى جانب عدد من الضباط.

وقد ألقى السفير MAROTTI كلمة في المناسبة، أعرب فيها عن تقدير بلاده لجهود الجيش اللبناني في الحفاظ على أمن لبنان واستقراره، مؤكداً عزمها على مواصلة التعاون العسكري في المرحلة المقبلة. من جهته، تلا العميد الفغالي كتاب شكر باسم العماد عون وسلّمه إلى السفير الإيطالي، كما قدّم له ولمدير شركة (CEIA) بالوكالة السيد GIOVANNI GIUSTINO درع الجيش التذكاري، عربون تقدير وامتنان.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 26 حزيران 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 25 / 6 /2018 الساعة 6.05، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 277 متراً ولمدة 15 دقيقة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

imagesCFWC69VO

الحريري هنأ اردوغان بإعادة انتخابه

(أ.ل) – وجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري برقية للرئيس التركي رجب طيب اردوغان هنأه فيها على “اعادة انتخابه رئيسا للجمهورية التركية، وعلى انتصار حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية”.-انتهى-

——

jamilsayed

جميل السيد مغردا: الى متى الاحتجاز الثاني للحريري .. الاغلبية معنا

(أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على تويتر فقال:” سابقا فشل جعجع بإحتجاز الحريري بالسعودية لإسقاط الحكومة .. اليوم نجح جعجع وجنبلاط بدعم سعودي بإحتجازه في لبنان لعرقلة الحكومة .. إلى متى الإحتجاز الثاني؟ الأغلبية معنا، ربما عريضة موقعة من 65 نائبا عبر المجلس النيابي إلى رئيس الجمهورية ليسقط تكليف الحريري كأنه لم يكن والبدلاء كثيرون”..-انتهى-

——-

mhm karaki

كركي: الربط الإلكتروني بين الضمان والصيدليات يخدم الجميع

(أ.ل) – استقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، في إطار متابعته مشروع الربط الالكتروني بين الضمان والصيدليات، وفدا من نقابة الصيادلة برئاسة النقيب جورج صيلي، في حضور المدير الاداري، مدير الاحصاء، المستشار المالي ومستشار المكننة.

وجرى البحث في المراحل التي وصل إليها هذا المشروع بعد تذليل العقبات، وتم توضيح النقاط التي أثارها كركي وشرحها تقنيا من النقابة ومستشار المكننة.

وفي ضوء ذلك، تم الاتفاق على إعداد ملحق تقني للإتفاقية لتسهيل تنفيذ هذا المشروع بموافقة النقابة والضمان الاجتماعي. وأكد كركي أهمية المشروع لجهة تسريع إنجاز معاملات المضمونين، معتبرا أنه مشروع وطني يعود بالفائدة على الجميع.-انتهى-

——

images[2]

نفي ما أوردته بعض وسائل الاعلام عن إحباط الجيش عمليات إرهابية في أثناء الانتخابات النيابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 26 حزيران 2018  البيان الآتي:

أوردت بعض وسائل الإعلام كلاماً منسوباً إلى قائد الجيش العماد جوزاف عون خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة الأميركية، عن إحباط الجيش عمليات إرهابية في أثناء الانتخابات النيابية الأخيرة.

لذلك يهمّ قيادة الجيش أن توضح أنّ العماد عون قال:” كنا نملك معلومات عن عمليات إرهابية يجري الإعداد لها لإفشال الإنتخابات النيابية إلا أنّ الأمور مرّت على خير”.-انتهى-

——-

images[3]

دريان التقى السفير لدى الفاتيكان ومسيكة شدد على صلاحيات رئيس الحكومة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير لبنان في الفاتيكان فريد الياس الخازن، وبحث معه في الأوضاع اللبنانية.

واستقبل المفتي دريان رئيس “هيئة الدفاع عن حقوق بيروت” المحامي صائب مطرجي الذي اكد ان “الرئيس سعد الحريري هو صمام الأمان للبنان”، داعيا “كل القوى السياسية الى ان تقف الى جانب الرئيس المكلف وتدعمه في الجهود الجبارة التي يقوم بها لتشكيل الحكومة العتيدة”، وقال: “لا يمكن ان يتحقق ذلك الا بتنازل الأفرقاء عن مطالبهم والتي بعضها غير منطقي، وبمساعدة الرئيس الحريري بتأليف الحكومة بأسرع وقت، مع العلم اننا لا نريد التسرع، بل نريد السرعة، ولا ضير ان تأخذ ولادة الحكومة شهرا او شهرين لمعالجة العقد والعراقيل التي يبددها الرئيس المكلف بحكمته وحنكته المشهود له بها، ونؤكد التمسك باتفاق الطائف وألا يمس بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف “لا شك في ان الرئيس الحريري لديه بعض المخاوف على الوضع الاقتصادي في حال استمرت العقد في طريق تشكيل الحكومة لأننا، وكما نعلم جميعا، ان الوضع الاقتصادي غير مريح، فمن اجل ذلك على الجميع التنبه والحرص على البلد واقتصاده وأموره المالية، لكي يستطيع الرئيس المكلف المضي في تأليف حكومة تلبي طموح اللبنانيين”.

وختم “نود ان نذكر بأن الرئيس سعد الحريري هو الذي ملأ الفراغ الرئاسي عندما أخذ المبادرة بانتخابه الرئيس العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وقام بمصالحة الافرقاء السياسيين كافة، وتذليل الخلافات، وآخرها اللقاء الذي حصل بالأمس في “بيت الوسط”.

واستقبل مفتي الجمهورية رئيس مجلس أمناء المركز الثقافي الإسلامي النائب السابق الدكتور عمر مسيكة الذي قال بعد اللقاء: “نحن نؤكد على أن المسؤولية الأولى حاليا في لبنان تستوجب من الجميع لا سيما القادة، تشكيل سلوك وطني بمزيد من العمق والاستيعاب لقضايا البلد، وتجنيب الاخطار التي تتهدد بنا التحديات والخلافات والانقسامات والصراعات، وأخطرها العواصف تتهدد الوضع المالي والاقتصادي.

وأرى اليوم أن جهات تعمل على إضعاف رئيس مجلس الوزراء، أو إجهاض بعض من صلاحياته الدستورية، أو تحقيق وقائع جديدة. فليعلم الجميع أن رئيس مجلس الوزراء في المادة 64 من الدستور هو الذي يجري الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة، وهو الذي يضع تشكيل الحكومة بالتشاور مع رئيس الجمهورية، ويوقع مرسوم تشكيلها مع رئيس الجمهورية من دون الآخرين.

ونحن مع الرئيس سعد الحريري ليكون رئيسا لحكومة إنقاذ واحدة منسجمة وفاعلة لمصلحة لبنان العليا، لا رئيسا لحكومة فيها حكومات الأحجام والأوزان والثلث المعطل المنقسمة أو المتناقضة ضمن الحكومة الواحدة!”.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش في اليوم الأول في الولايات المتحدة الأميركية

(أ.ل) – نظّم السفير اللبناني في الولايات المتحدة الأميركية السيد غبريال عيسى، حفل استقبال لقائد الجيش العماد جوزاف عون والوفد المرافق، حضره حشد من أبناء الجالية اللبنانية وبعض الفاعليات الأميركية وفي مقدّمهم السفيرة الأميركية في لبنان السيدة اليزابيت ريتشارد.

وشكر العماد عون السفير اللبناني على تنظيم هذا اللقاء، مثنياً على مواقفه الداعمة للجيش، كما نوّه بدور الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة الأميركية ومدى ارتباطها بوطنها الأم، وقال: “إنّ وجودكم في هذا البلد الصديق للبنان له أهمية كبرى، فأنتم سفراء لوطنكم هنا، تحملون همومه رغم بعد المسافة الجغرافية، لكنني واثق بأن ارتباطكم به عميق وقوي. لبنان بحاجة لكم حتى ولو كنتم تعيشون في الغربة، وكل مواطن لبناني يستطيع مساعدة وطنه أينما وُجد، وأنا واثق بأنكم لا توفّرون جهداً في هذا المجال للمساعدة. نعلم جميعاً مدى انخراطكم في الحياة السياسية والاقتصادية الأميركية، وإذ نفتخر بما تحقّقونه وتنجزونه في هذا المجال، فإن لبنان ينتظر منكم مسؤولية أكبر في المساعدة عبر علاقاتكم وتواصلكم مع المسؤولين الأميركيين”.

ولفت العماد عون الى أن “الولايات المتحدة الأميركية هي دولة صديقة للبنان، يهمّها استقراره في مختلف المجالات، لذا فهي الداعم الأساس للجيش اللبناني إيماناً منها بأنّه الوحيد القادر على ضمان هذا الاستقرار” مشيراً الى  أن “90% من المساعدات التي يتلقاها الجيش مصدرها الولايات المتحدة الأميركية”.

كما تطرّق العماد عون الى الوضع العام في المنطقة وخصوصاً في سوريا، وما له من تداعيات أمنية واقتصادية واجتماعية على الساحة اللبنانية، مشيراً الى أنه ورغم ذلك، فقد شكّل الجيش شبكة أمان للبنان واللبنانيين عبر جهوده المتواصلة في حفظ الأمن والاستقرار، وأضاف: “الجيش مستمر بتنفيذ المهمات الموكلة اليه من حماية الحدود الى الاستقرار الداخلي رغم تشكيك البعض وللأسف بدوره وأدائه. نتابع مهمتنا متسلّحين بإيماننا بقضيتنا ومحبة شعبنا لنا وهما أهم سلاح لنا. تاريخ المؤسسة العسكرية مليء بالشرف والتضحية والوفاء وكنا أول جيوش العالم التي حاربت الارهاب منذ العام 2000 قبل احداث أيلول الأليمة، مروراً بمعركة نهر البارد حيث قدم الجيش 177 شهيداً، وصولاً الى معركة فجر الجرود، وهنا أشكر الولايات المتحدة الأميركية على المساعدات العسكرية التي كان لها دور فاعل في القضاء على الإرهاب عسكرياً. العالم بأسره يواجه الإرهاب وليس نحن فقط، ولكننا استطعنا القضاء عليه، ولا نزال نلاحق أيّ خلية إرهابية تحاول زعزعة الأمن والاستقرار في لبنان”.

وحيّا العماد عون الشعب اللبناني المقيم والمنتشر في كل اصقاع العالم على وقوفه الى جانب الجيش ودعمه له في كل مسيرته وخصوصاً في معركة “فجر الجرود”، وقال: “أنتم شركاؤنا في النصر الذي حققناه بدعمكم المادي والمعنوي”. وختم بأن الجيش يتابع مسيرة تطوير وحداته ورفع مستواها من خلال التدريب مع الأصدقاء الذين يدعمون المؤسسة العسكرية، ومن خلال استقدام عتاد جديد وآخرها طائرات السوبر توكانو، إضافة الى تطوير الطبابة وتعزيز دور المرأة. كما وجّه تحية الى شهداء الجيش اللبناني، مؤكداً ان الجيش لن ينساهم ولن ينسى عائلاتهم.

وكانت كلمة للسفير عيسى نوّه فيها بدور الجيش اللبناني وتضحياته، شاكراً للولايات المتحدة الأميركية دعمها المستمر للجيش وخصوصاً السفيرة الأميركية في لبنان.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجيش الإسرائيلي خرق أجواء بعبدا بيروت وضواحيها

مناطق الشمال بعلبك والهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 حزيران 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 25 / 6 / 2018 الساعة 13.45، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 15.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشمال، بعلبك والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 19.30، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر غرب مدينة صور، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.30 من فوق البحر غرب البلدة المذكورة.

وعند الساعة 18.05، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 26 / 6 / 2018 الساعة 6.05 من فوق بلدة كفرشوبا.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 26 حزيران 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 27و28 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، مركبا، حولا، شمع ورميش.

ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة بتاريخي 26و27 / 6 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتواريخ 25،22و26 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 14.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق وطى السهلة – جبل المالح، عودين – الشمال،  والشاطئ مقابل قاعدة القليعات الجوية – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 20.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية، وذلك في المناطق التالية: عودين، الشاطئ المقابل لقاعدة القليعات الجوية، ووطى السهلة – جبل المالح.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——-

behus_1[1]

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس

بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *