الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 20 حزيران 2018 العدد 5588

نشرة الأربعاء 20 حزيران 2018 العدد 5588

j.aoun20-6-2018

قائد الجيش تفقد الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية:

لبنان يواجه ثلاثة تحديات العدو الإسرائيلي والإرهاب والمخدرات

(أ.ل) –  تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية، حيث جال في مراكزها الأمامية عند الخط الأزرق، واطّلع على إجراءاتها الدفاعية والأمنية للتصدّي لأي اعتداء إسرائيلي محتمل، والحفاظ على استقرار المناطق الحدودية.

وقد شدّد العماد عون خلال لقائه الضباط والعسكريين على أن لبنان يواجه ثلاثة تحديات، هي العدو الإسرائيلي والإرهاب والمخدرات، معتبراً أنّ الجيش يتسلّح بقوة الحق في الدفاع عن الأرض والحدود ضدّ الأطماع الإسرائيلية. ولفت إلى أنّ الخطر الإرهابي قد أُزيل بدرجة كبيرة، لكن مخططاته مستمرة وذلك يستدعي أقصى درجات الجهوزية واليقظة.

كما أشار إلى أن المخدرات آفة قاتلة تتفشّى في المجتمع وتطال اللبنانيين من مختلف الأعمار، وتستوجب تضافر الجهود الأمنية والاجتماعية للقضاء على مصادرها والتوعية من خطرها المدمّر.

وختم مطمئناً إلى أن الجيش يضع الاستقرار في رأس أولوياته، وسيبقى العمود الفقري للوطن مهما كلّف ذلك من أثمان وتضحيات.-انتهى-

——

aoun-salameh20-6-2018

سلامة التقى عون: الاستقرار النقدي ثابت ومستمر ولبنان بمنأى عن الأزمات

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي اكد “ان الاستقرار النقدي ولا سيما الليرة اللبنانية ثابت ومستمر ولبنان بقي في منأى عن الأزمات”.

والتقى الرئيس عون السفير الإيراني محمد فتحعلي في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان.-انتهى-

——

army

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 20 حزيران 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 19 / 6 / 2018 الساعة 18.18، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 185 متراً ولمدة دقيقتين.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 18 / 6 / 2018 الساعة 19.00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 407 أمتار ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

berri9-5-2018

بري: أهلنا في البقاع محتاجون لدولة يحملون هويتها فقط دون غُنم منذ أن كان لبنان

(أ.ل) – صرح رئيس مجلس النواب نبيه بري بما يلي:

كانت دائماً صفة البقاع الذي إشتهر بها: الثائر على الإستعمار والإنتداب الذي يلتحق بالجبال والمناطق الوعرة التي شكلت قواعد إرتكازه وهو هو الذي توأم الجنوب في مقاومته ومنع الفتنة إذاء الإرهاب على تخومه.

غير أن محاولات مستمرة منذ سنوات لتشويه صورته وإظهاره بمظهر الخارج عن القانون.

ولبنان كل لبنان يكتفى بالتفرج فما المقصود؟!

أأنفار من عشائر ليسوا بالعشائر بل هم أولاً وآخراً ضد عشائرهم….وليس مقنعاً أن أجهزة الأمن والجيش والدولة لا تستطيع القبض عليهم وتخليصهم من أنفسهم وتخليص البقاع والوطن منهم.

القصة قصة هيبة والحق الحق لا هيبة للدولة.

فتأهبوا وهبوا، أمن البقاع أمن لبناني، والتنمية والإستثمار كما الأمن والأمان يتلازمان.

أشد على يد فخامة الرئيس ميشال عون بالقول أهلنا في البقاع محتاجون لدولة يحملون هويتها فقط دون غُنم منذ أن كان لبنان.-انتهى-

——

jamil sayed

جميل السيد: ما من ظالم الا سيبلى بالظلم

(أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على “تويتر” بالقول:

” ترامب لطالما سارت أوروبا في ركاب أميركا بإستعمار وإذلال ونهب البلاد والشعوب، وإفتعال الحروب والأزمات ولا سيما مؤخرا في سوريا والعراق واليمن و… اليوم، جاءهم ترامب ليذل ويقهر أوروبا ربما ينفع هذا في جعل الأوروبيين يشعرون بما فعلوه بغيرهم وما من ظالم الا سيبلى بالظلم”.-انتهى-

——-

army

تعميم تواريخ وأمكنة اختبارات المرشحين بصفة رتباء اختصاصيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 20 حزيران 2018 البيان الآتي:

تحيط هذه القيادة علماً المرشحين للتطوّع في الجيش بصفة رتباء اختصاصيين، أنّه بإمكانهم الاطّلاع على تواريخ وأمكنة إجراء الاختبارات النفسانية والرياضية والمستندات والقرطاسية المطلوب اصطحابها.-انتهى-

——

kattan

القطان يزور قبلان غدا

(أ.ل) – يزور الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية قولنا والعمل على رأس وفد من الجمعية سماحة الإمام الشيخ عبدالأمير قبلان رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في مقر المجلس غداً الخميس 21 حزيران 2018 الساعة 12ظهراً، وذلك للتداول في آخر التطورات السياسية.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني في تدشين جناح متطور في مركز العلاج بالأشعة في مستشفى جبل لبنان:

 لبنان لا يزال مركزا متقدما في تقديم العلاجات المتطورة

(أ.ل) – دشن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني الجناح الجديد في مركز العلاج بالأشعة في مستشفى جبل لبنان الذي سيتم فيه تشغيل آلة تروبيم TRUEBEAM الحديثة، في حضور رئيس مجلس إدارة مستشفى جبل لبنان الدكتور نزيه غاريوس والمدراء العامون ايلي وانطوان ورولا غاريوس ورئيس قسم العلاج بالأشعة الدكتور طانيوس عيد والأطباء المعالجين كارولين جبور وجورج فرحة وسعد الأيوبي ورئيس قسم الدم والأورام في المستشفى الدكتور فادي نصر وعدد كبير من أطباء الأورام والاشعة والفيزيائيين والموظفين العاملين في المستشفى.

وتعتمد آلة تروبيم “المعايير العالمية من حيث العلاج بالأشعة، حسب نظام موراليس الذي يتيح معالجة الأورام وتحديدا أورام الرأس والرئة والبروستات بكميات اشعة مرتفعة، وعدد منخفض للجلسات وبدقة عالية ما يسمح بتخفيض العوارض الجانبية لعلاج الاورام مهما كان حجمها وموقعها، مع الأخذ في الاعتبار التغير في حركة الورم وحجمه خلال العلاج بالاشعة.

وهنأ الوزير حاصباني المستشفى على هذا التطور النوعي “الذي يبرهن بالفعل ما تثبته الدراسات حول وضع لبنان في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والثانية والثلاثين عالميا على صعيد أداء قطاعه الصحي”. وقال: “اننا نشهد حدثا تلتقي فيه التكنولوجيا مع الطب بعدما أتاحت التكنولوجيا تحقيق تقدم متسارع في وسائل العلاج والأهم ان لبنان سباق بالإستثمار في هذه الامور، وقد عودنا مستشفى جبل لبنان ان يكون سباقا في التطور والاستثمار في التكنولوجيا وتطوير حياة الإنسان”، معتبرا “ان هذه الخطوة تشجع المستشفيات الأخرى على تطوير نفسها والإستثمار في القطاع الصحي”.

أضاف “ان لبنان قدم موقعا متقدما في قطاعه الصحي رغم التمويل الضئيل الذي يحصل عليه. فموازنة وزارة الصحة تحتاج إلى زيادة كبيرة لتتمكن من تلبية حاجات كل المستشفيات وقد أطلقنا مبادرة لتوزيع هذه الموازنة على المستشفيات بطريقة علمية حسب حجم كل مستشفى والخدمات التي تقدمها على كامل الأراضي اللبنانية، مع العلم أن نظامنا الصحي يغطي الإستشفاء في المستشفيات الحكومية والخاصة وهذا أمر نادر حصوله في دول العالم. إلا أننا حريصون على تقديم أفضل الخيارات والعلاجات الممكنة للمواطنين ما يتطلب توزيعا عادلا للموازنة المحدودة لوزارة الصحة”.

وتمنى الوزير حاصباني “استكمال هذه الخطوة بأن تكون هناك لفتة أكبر للقطاع الصحي لمواكبة الإستثمارات المتطورة والضرورية في هذا القطاع”.

وقال: “لبنان معروف بالسياحة الإستشفائية والعلاجية، وإن خطوة كهذه الخطوة التي ندشنها اليوم تسهم في التقدم أكثر في هذا الدور على مساحة الشرق الأوسط، وتثبت أن لبنان لا يزال مركزا أساسيا في تقديم العلاجات المتقدمة ليس فقط على صعيد الشرق الأوسط إنما على مستوى محيط أوروبا”.

وأبدى وزير الصحة العامة اعتزازه بما تحقق، متمنيا للعاملين في مستشفى جبل لبنان “كل التوفيق للاستمرار بخدمة المواطن اللبناني في رسالة إنسانية بالدرجة الأولى تخدم الإنسان وتحسن من نوعية حياته وتطيلها”.-انتهى-

——

saraf20-6-2018

الصراف بحث مع سفيرة قبرص مؤتمر روما 2 والأوضاع في لبنان والمنطقة

والتقى رئيس جامعة البلمند

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، في مكتبه في وزارة الدفاع، سفيرة قبرص لدى لبنان كريستينا رافتي، التي أبلغت الصراف أنّ الهبة القبرصية لدعم الجيش اللبناني المتفق عليها، ستصل إلى مرفأ بيروت نهار الأحد القادم. وجرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما الاتفاقيات المزمع توقيعها وآلية وضع الهبة التي أعلنت عنها قبرص خلال مؤتمر روما2 حيز التنفيذ. كما تم التداول بالأوضاع في لبنان والمنطقة.

واستقبل الصراف رئيس جامعة البلمند الدكتور إيلي سالم حيث شكر الصراف سالم على التعاون القائم بين الجيش اللبناني والجامعة في ما يتعلق بميدان الطيران والدراسات البحرية، وتم الاعلان عن اتفاقية جديدة في مجال إدارة المستشفيات وتدريب الطاقم الاداري والطبي، وتقديم منح لتأهيل كوادر الطبابة العسكرية. كما قدم الصراف درعاً تقديرية لجامعة البلمند لمناسبة حلولها ثالثة في تصنيف الجامعات اللبنانية ومرور 30 سنة على تأسيسها.-انتهى-

——-

mhm nasrallah

نصرالله: لحل سريع لمشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي

(أ.ل) – تابع نائب منطقة البقاع الغربي وراشيا عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله مشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي، لا سيما في بلدة لبايا وجواراها من خلال اتصال أجراه مع وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح ناقلا له المشكلة، ومطالبا “بإيجاد حل سريع لها”.

وقال نصرالله في تصريح: “أوليت موضوع الإتصالات إهتماما كبيرا نظرا لكون الإتصالات مسألة حيوية في حياة الناس، فلم تعد الإتصالات ولا الإنترنت من الكماليات بل من ضروريات الحياة، ويبنى عليها العمل التجاري والإجتماعي وغير ذلك، وبصفتي نائبا عن المنطقة، فقد أوليت هذه المشكلة الإهتمام اللازم لجهة المتابعة مع المعنيين، وأولهم الوزير الجراح، وقد كان متفهما جدا وبخاصة أنه ابن المنطقة ويحمل همها أيضا، وقد أشار إلى أن هناك أعمالا بدأت بهذا الصدد من بينها بناء أبراج جديدة لإعادة البث حتى تشمل تغطية كل المنطقة”.

وختم “إن المواطن يدفع الفاتورة مضاعفة بسبب الإنقطاع المتكرر خلال الإتصال الواحد. في الوقت الذي تصل الخدمة أقل فإن المواطن يدفع الفاتورة أعلى، وهذه قسمة ظالمة وغير عادلة، ونأمل في أن يتم معالجة الموضوع كما وعد الوزير الجراح بأن تتم المعالجة السريعة، ونحن سنتابع هذا الأمر إلى جانبه حيث تدعو الحاجة من أجل الوصول إلى شبكة اتصالات سليمة وطبيعية كما يستحق المواطن”.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1] 

كنعان: اجواء اللقاء مع الحريري كانت ايجابية

(أ.ل) – أكد أمين سر تكتل لبنان القوي النائب ابراهيم كنعان أن “اجواء اللقاء مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري كانت ايجابية”، لافتا الى أن “الاهم من الحقائب هو الاتفاق السياسي لتتمكن الحكومة من الانجاز”. واشار كنعان الى أن “لا رفض لاسناد أي حقيبة للقوات ولا فيتو من قبل التيار الوطني الحر على حصول القوات على سيادية، والامور خاضعة للنقاش والتفاوض”.

ودعا النائب كنعان الى ” تقييم تطبيق التفاهم المسيحي بعد ثلاث سنوات على ابرامه”، مشددا في الوقت عينه على أن “لا عودة في المصالحة الى الوراء، والتنافس قائم اليوم ولكن التحالف ممكن في حال التفاهم سياسيا بحسب “اعلان النيات” بين الجانبين”.

وردا على سؤال عن حصة رئيس الجمهورية قال كنعان ” لرئيس الجمهورية اليوم 5 حقائب في ظل حكومة ثلاثينية، وهذا لم يأت من فراغ ونحن ضد المس بحقوق الرئاسة، ولكن رئيس الجمهورية هو من يقرر على هذا الصعيد، وهو حريص على موقع الرئاسة وحقوقها في مجلس الوزراء”.-انتهى-

—–

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 20 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 20 / 6 / 2018 الساعة 9.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.40، من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 14.00، خرقت طائرتان حربيتان إسرائيليتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء الساعة 15.30 من فوق علما الشعب.

وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 19 / 6 / 2018 الساعة 20.45، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة بعبدا وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.00 من فوق البحر مقابل البلدة المذكورة.

وبتاريخ 19 / 6 / 2018 الساعة 20.55، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 20 / 6 / 2018 الساعة 2.30 من فوق البلدة المذكورة.

وبتاريخ 20 / 6 / 2018 الساعة 2.20، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 7.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

 images[4]

أسامة سعد عرض ومحافظ الجنوب الوضع البيئي في صيدا

والتقى حمدان ووفدا من البعث

(أ.ل) – استقبل الأمين العام ل “التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد في مكتبه محافظ الجنوب منصور ضو، يرافقه مستشاره رياض قسطنطين، في حضور مصطفى حسن سعد عن الأمانة السياسية للتنظيم، ومدير مكتب سعد طلال أرقه دان.

وجرى عرض “للأوضاع العامة في لبنان عموما، وفي صيدا والجنوب في شكل خاص، وبخاصة ما يتصل بالقضايا الحياتية التي تهم المواطنين”، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لسعد.

وشدد سعد على “أهمية معالجة مشكلة التسعيرة المجحفة للمولدات، وعلى ضرورة تركيب عدادات للمشتركين ضمن المهلة المحددة من وزارة الاقتصاد”. وطرح “موضوع التدهور البيئي المتفاقم في منطقة صيدا، وبخاصة الكارثة البيئية في الأرض المردومة والحوض البحري على شاطئ صيدا الجنوبي الذي تحول إلى مكب ومطمر لكل انواع النفايات، اضافة الى الروائح الكريهة والغازات الضارة المنبعثة من معمل معالجة النفايات والتي تسمم أجواء المدينة والجوار، وفضلا عن التلوث المتعاظم للشاطئ والبحر بمياه المجارير، مع تلكؤ البلدية والمعنيين في معالجة هذا التدهور البيئي أو وضع حد له”.

ووعد ضو ب”متابعة كل القضايا المتصلة بحياة الناس، وبينها متابعة قرار تركيب عدادات للمشتركين بالمولدات، وقضايا الوضع البيئي”.

ثم التقى سعد وفدا من حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان، وضم الوفد كلا من: فؤاد حسن، محمد قليلات، يوسف الطبش، وسعد الدين الشريف، وفي حضور مصطفى حسن سعد، ومصباح الزين عن التنظيم.

وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة العربية.

وأشاد حمدان ب”الدور الوطني الرائد الذي يقوم به سعد، وبنهجه البعيد عن كل الاصطفافات الطائفية والذي يشكل مثالا لكل الوطنيين المخلصين”.

من ناحية أخرى، استقبل سعد وفدا من حزب البعث العربي الاشتراكي ضم كلاً من: الأمين القطري للحزب نعمان شلق، والأمين المساعد نبيل قانصو، ورئيس مكتب الإعلام القطري محمد شاكر القواس، وأعضاء القيادة في الحزب علي حميدان، وعماد احمد، وقاسم غادر، وصلاح صفدية، وخضر الدهان، في حضور مصطفى حسن سعد، ومصباح الزين عن التنظيم.

وعرضت خلال اللقاء الأوضاع العامة في لبنان على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كما تناول المجتمعون موضوع التصعيد العدواني الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني والمقاومة في الاراضي المحتلة.

وأكد المجتمعون “أهمية التحرك تعبيرا عن التضامن مع نضالات الشعب الفلسطيني”.-انتهى-

——

kabalan

قبلان التقى بخاري مهنئا بعيد الفطر

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، الوزير المفوض القائم بأعمال السفارة السعودية وليد بخاري في مقر المجلس، في حضور نائب رئيس العلامة المجلس الشيخ علي الخطيب وامين عام المجلس نزيه جمول والشيخ حسن شريفة، وقدم بخاري التهاني “بعيد الفطر السعيد”، وكانت مناسبة تم خلالها استعراض الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كما استقبل الشيخ قبلان في دارته قائد الجيش العماد جوزاف عون، في حضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، وقدم العماد عون التهاني بالعيد، وكانت مناسبة تم خلالها التباحث بالتطورات على الساحة الوطنية.

وأكد قبلان “ان الجيش اللبناني سياج لبنان وضمانة حفظ امنه واستقراره وسيادته، وعلى اللبنانيين الالتفاف حول جيشهم الذي اثبت انه ملاذ لكل اللبنانيين”.

وطالب “الحكومة اللبنانية بدعم الجيش والقوى الامنية اللبنانية وتوفير كل مقومات الدعم من تجهيز وتسليح ليظل لبنان محظيا بحماية جيشه”.

واستقبل الشيخ قبلان ايلي الخوري صادر على رأس وفد من ال الخوري في بلدة عين ابل وجه للشيخ قبلان الدعوة للمشاركة في ذكرى اربعين المرحوم شارل الخوري صادر، التي تقام في 8 تموز المقبل في بلدة عين ابل.-انتهى-

—–

imagesIDAO4ZB5

نازك الحريري: نرفع التحية لكل أب يسعى جاهدا

لتخطي تحديات الحياة بإيمان وثبات

(أ.ل) – هنأت السيدة نازك رفيق الحريري “آباء لبنان والعالم بعيدهم”، وقالت في تصريح اليوم: “إننا نكرم اليوم مورد العطاء والتفاني. ونرفع التحية لكل أب يسعى جاهدا لتخطي تحديات الحياة بإيمان وثبات حتى يؤمن لعائلته حياة كريمة.

وفي هذه المناسبة الغالية جدا على قلبي، أقول للرئيس الشهيد رفيق الحريري عرفتكم خير أب في عائلتنا الصغيرة وفي عائلتنا الكبيرة لبنان. قد جسدتم الأبوة الصادقة بالمسؤولية الوطنية والإنسانية. وأخذتم بيد الأجيال تلو الأجيال وزرعتم فيها روح المحبة والعطاء والطموح والمواطنة. واستطعتم بالعزم والإصرار تحقيق أحلامكم ورؤيتكم في رفع شأن لبنان ورفع اسمه عاليا بين الأمم والشعوب. رحمك الله يا شهيدنا الغالي، رحم الله من علم وعمر وحرر”.

وختمت الحريري “ويبقى الأمل في هذا العيد أن تنجلي الحقيقة ويستقيم ميزان العدالة من أجل روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري ومن أجل كل أب وشهيد قدم عمره حتى يعيش لبنان حرا سيدا مستقلا آمنا زاهرا، إن شاء الله. وكل عيد وأنتم آباء لبنان والعالم بدوام الخير والأمن والسلام”.-انتهى-

——-

hizbkwatlubnanian

“القوات” وعدد من نوابه طعنوا أمام مجلس الشورى بمرسوم التجنيس

(أ.ل) – تقدم حزب “القوات اللبنانية” وعدد من نوابه هم: أنطوان حبشي، جورج عقيص، جوزيف اسحق وفادي سعد، بطعن أمام مجلس شورى الدولة بمرسوم التجنيس بواسطة رئيسة الجهاز القانوني في الحزب المحامية إليان فخري.

وأبرز ما جاء في الطعن:

“إن مرسوم التجنيس غير الدستوري قد خالف الفقرة “ط” من مقدمة الدستور التي نصت على رفض التوطين رفضا مطلقا، وقد جاء فاقدا للتعليل ولم يوضح ما هي المعايير المعتمدة لمنح الجنسية لمئات من الفلسطينيين والسوريين. كما وإنه مخالف لإجراءات التحقيق والمسار الإداري الواجب اتباعه لمنح الجنسية المنصوص عليه في قانون الجنسية اللبنانية رقم 15/1992 وتعديلاته، فضلا عن ذلك، فقد خالف مرسوم التجنيس المبادىء العامة للقانون لا سيما مبدأ وأحكام قانون المساواة وحق الوصول الى المعلومات رقم 28/2017، وقد اعتراه خطأ جسيم في التقدير فقد استخدمت السلطة لتحقيق غايات بعيدة عن المصلحة العامة،

ولهذه الأسباب كافة طلبت الجهة المستدعية من جانب مجلس الشورى الدولة وقف تنفيذ المرسوم رقم 2942 تاريخ 11/5/2018 وقبول مراجعتها في الشكل وفي الأساس والحكم بإبطال المرسوم لتجاوز حد السلطة”.-انتهى-

——

mhm karaki

كركي عرض مع وفد من أصحاب العمل في طرابلس

مسألة إنتسابهم إلى الضمان

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور محمد كركي وفدا من أصحاب العمل في طرابلس ضم النقيب طارق المير، النقيب فتحي الهندي، شمس الدين حافظ ، وسعد شمطية، وتم التداول في أوضاع الضمان عموما ومراكزه في الشمال وأوضاع أصحاب العمل ومشروع إنتسابهم إلى الضمان الإجتماعي خصوصا.

وشرح كركي للوفد واقع أصحاب العمل وبخاصة في الشركات المنظمة على أنواعها، وهي موضوع متابعة مع مدراء الصندوق، واعدا برفع مرسوم إخضاع أصحاب العمل إلى الضمان للاستفادة من التقديمات الصحية إلى مجلس الإدارة في أقرب فرصة، لا سيما بعد إنجاز الدراسات المالية والإكتوارية اللازمة.

وشكر الوفد لكركي “الجهود التي يبذلها وعمله الدؤوب ليشمل الضمان شرائح لم تشملها التغطية في هذه المرحلة، وصولا إلى مظلة تحمي جميع اللبنانيين من المخاطر ليتحقق السلم والأمن الإجتماعي”.-انتهى-

——

masaref

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي آذار 2018

(أ.ل) – في الفصل الأول من العام 2018، تباينت نتائج مؤشرات القطاع الحقيقي قياسًا على ما كانته في الفصل ذاته من العام الذي سبق، إذ سجل بعضها تحسناً كمقاصة الشيكات وحركة الركاب في المطار والصادرات السلعية، فيما تراجع قسم آخر كحركة البناء والواردات السلعية. وسجل ميزان المدفوعات عجزاً بمقدار 208 ملايين دولار في فترة كانون الثاني – آذار 2018 مقابل فائض قدره 555 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق. أما النشاط المصرفي المعبّر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية، فعرف نموًا بنسبة 2,1 % في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2018 مقابل نسبة نمو أدنى (+ 0,7%) في الفصل الأول من العام 2017. وبقيت موجودات مصرف لبنان السائلة بالعملات الأجنبية، والتي تشكّل دعامة للاستقرار النقدي، عند مستوى مرتفع، بحيث بلغت 34,3 مليار دولار في نهاية آذار 2018.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في آذار 2018، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 5742 مليون دولار مقابل 5166 مليون دولار في الشهر الذي سبق و6179 مليون دولار في آذار 2017. وتراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 1,6% في الفصل الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017. من جهة أخرى، تراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 67,1% في فترة كانون الثاني – آذار 2018 مقابل 68,5% في الفترة ذاتها من العام 2017.

حركة الاستيراد

في آذار 2018، بلغت قيمة الواردات السلعية 1669 مليون دولار مقابل 1435 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1699 مليون دولار في آذار 2017. وبذلك، تكون قيمة الواردات السلعية قد انخفضت بنسبة 2,8% في الفصل الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة ملحوظة بلغت 25,4%.

وتوزعت الواردات السلعية في الفصل الأول من العام 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 17,8% من المجموع، تلتها منتجات الصناعة الكيميائية (11,7%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11,4%)، ثم معدات النقل (7,8%)، فالأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة (7,4%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الفصل الأول من العام 2018، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 11,5% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,6%)، ثم اليونان (7,3%)، فألمانيا (6,1%)، فالولايات المتحدة الأميركية (5,0%).

حركة التصدير

في آذار 2018، بلغت قيمة الصادرات السلعية 283 مليون دولار، مقابل 248 مليون دولار في الشهر الذي سبقه و275 مليون دولار في آذار 2017. وازدادت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 11,5% في الفصل الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – آذار 2018 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 29,2% من مجموع الصادرات، تلتها المعادن العادية ومصنوعاتها (14,4%)، فمنتجات صناعة الأغذية (13,1%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (10,6%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (8,9%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الفصل الأول من العام 2018، نذكر: جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11,3% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها الإمارات العربية المتحدة (10,8%)، ثم سويسرا (10,1%)، ثم المملكة العربية السعودية (6,0%)، فتركيا (5,8%).

الحسابات الخارجية

  • في آذار 2018، بلغ عجز الميزان التجاري 1386 مليون دولار مقابل عجز قدره 1187 مليون دولار في شباط 2018 و1424 مليون دولار في آذار 2017. وتراجع قليلاً العجز في الميزان التجاري إلى 3996 مليون دولار في الفصل الأول من العام 2018 مقابل عجز بقيمة 4221 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2017.
  • في آذار 2018، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعًا بقيمة 365 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 80 مليون دولار في الشهر الذي سبق وارتفاعها بقيمة 46 مليون دولار في آذار 2017. وتراجعت هذه الموجودات بقيمة 208 ملايين دولار في الفصل الأول من العام 2018 مقابل ارتفاعها بقيمة 555 مليون دولار في الفصل الأول من العام 2017.

قطاع البناء

  • في آذار 2018، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 899 ألف متر مربع (م2) مقابل 955 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1242 ألف م2 في آذار 2017. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد انخفضت بنسبة 15,1% في الفصل الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.
  • في آذار 2018، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 71,3 مليار ليرة مقابل 56,6 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و115 مليارًا في آذار 2017. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 18,9% في الفصل الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017.
  • على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 442 ألف طن في آذار 2018 مقابل 337 ألف طن في الشهر الذي سبقه و418 ألف طن في آذار 2017. وتراجعت هذه الكمياتبنسبة 1,3% في الفصل الأول من العام 2018 بالمقارنة مع الفصل ذاته من العام 2017.

قطاع النقل الجوي

في آذار 2018، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5407 رحلات، وعدد الركاب القادمين 313360 شخصاً والمغادرين 312380 شخصاً والعابرين 334 شخصًا. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر المذكور، بلغ حجم البضائع المفرغة 5750 طناً مقابل 2702 طن للبضائع المشحونة.

وفي الفصل الأول من العام 2018، وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 14,0% وحركة المغادرين بنسبة 13,5% وحركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 17,3% وعدد الرحلات بنسبة 1,9%.

حركة مرفأ بيروت

في آذار 2018، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 160 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 611478 طناً والمشحونة 88368 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 23152 مستوعباً. وفي الفصل الأول من العام 2018 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2017، ارتفع كل من عدد البواخر بنسبة 2,2%، وحجم البضائع المشحونة بنسبة 7,3%، وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 1,5%، في حين تراجع حجم البضائع المفرغة بنسبة 7,0%.

بورصة بيروت

في آذار 2018، عرفت بورصة بيروت حركة نشطة إذ ارتفع عدد الأسهم المتداولة إلى 34632170 سهماً قيمتها 248,8 مليون دولار أميركي مقابل تداول 5480337 سهماً قيمتها 43,4 مليون دولار في الشهر الذي سبق (2874774 سهماً بقيمة 30,8 مليون دولار في آذار 2017). وارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11854 مليون دولار مقابل 11647 مليوناً (12475 مليون دولار) في نهاية الفترات الثلاث على التوالي.

وفي آذار 2018، استحوذ القطاع المصرفي على 97,1% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” بنسبة 2,9%، فيما كانت حصة القطاعين الصناعي والتجاري معدومة.

وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الفصل الأول من العامين 2017 و2018 يتبين الآتي:

  • ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 10 ملايين سهم إلى 45,6 مليوناً.
  • ارتفاع قيمة التداول من 98 مليون دولار إلى 338,1 مليوناً.-يتبع-

——-

 army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ الأربعاء 20 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 13.00  والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيري، حومين وحولا.

وستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة بتاريخ 20 / 6 /2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، في حقل تفجير عيون السيمان.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مدرسة القوات الخاصة – حامات، بتاريخ 20 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق وطى السهلة – جبل المالح، عودين – الشمال،  والشاطئ مقابل قاعدة القليعات الجوية – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 20.00 من كلّ يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية ليلية ونهارية اعتباراً من 19 / 6 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كلّ يوم، في حقل رماية حنوش – حامات ومنطقة العاقورة، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة  والصاروخية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 18 / 6 / 2018 ولغاية 29 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية، وذلك في المناطق التالية: عودين، الشاطئ المقابل لقاعدة القليعات الجوية، ووطى السهلة – جبل المالح.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية في محيط منطقة جرد الضنية بتواريخ 20،19و21 / 6 / 2018، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتواريخ 20،19،18و21 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 14.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 14 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية .

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 28 / 5 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

دعوة لاطلاق نشاطات لوقف الحروب الداخلية في الاقليم

والعمل من اجل التكامل والتعاون

(أ.ل) – يطلق منتدى التكامل الاقليمي في لبنان نشاطاته في الخامس من شهر تموز (يوليو) المقبل من الساعة الخامسة وحتى السابعة مساء في قاعة المؤتمرات في الادارة المركزية في الجامعة اللبنانية قرب المتحف ويلي الاطلاق وقفة شموع والدعوة لوقف الحروب والصراعات الداخلية في الاقليم (طبعا لا يعني ذلك وقف المقاومة والمواجهة مع العدو الصهيوني لانه عدو محتل ولا خيار معه الا المقاومة)، واذ نتوجه لكم لمشاركتنا في هذا اللقاء، ندعو جميع الاصدقاء والصديقات في كل مكان في لبنان وفي كل الاقليم (تركيا وايران والعالم العربي) وفي انحاء العالم للتفكير باقامة نشاطات موازية فكرية او ادبية او فنية او وقفات رمزية لوقف كل الحروب والصراعات الداخلية والاقليمية ومن اجل العمل للتعاون والتكامل بدل الصراعات والحروب المدمرة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *