الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

malek shamas13-6-2018

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني

وعضواً في المجلس العسكري وترقيته إلى رتبة لواء.

(أ.ل) – بموجب المرسوم الرقم 3254 تاريخ 11 / 6 / 2018، عين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني، وبموجب المرسوم الرقم 3253 تاريخ 11 / 6 / 2018، رقّيَ إلى رتبة لواء.

في ما يلي نبذة عن سيرته الذاتية:

  • ولد في الكنيسة – قضاء بعلبك بتاريخ 3 / 2 / 1964.
  • تطوّع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 19 / 5 / 1983.
  • تخرّج في الكلّية الحربية برتبة ملازم اعتباراً من 6 / 5 / 1985، وتدرّج في الترقية حتى رتبة لواء ركن اعتباراً من 1 / 3 / 2018.
  • حائز ماجستير في إدارة الأعمال والدراسات الاستراتيجية، ويتقن اللغة الإنكليزية.
  • تابع دورات دراسية عدّة في الداخل، وفي الأردن، ودورة إدارة الموارد الدفاعية في الولايات المتحدة الأميركية.
  • تولّى وظائف قيادية مختلفة منها: آمر سرية في فوج التدخل الثاني، آمر سرية في فوج التدخل الثالث، رئيس فرعين وقائد كتيبة

في لواء الحرس الجمهوري، رئيس فرع مكافحة الإرهاب والتجسس في مديرية المخابرات، مساعد قائد قطاع جنوب الليطاني، مساعد

مدير المخابرات، ومنسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

  • حائز الأوسمة الآتية: الحرب(مرتين)، الوحدة الوطنية، فجر الجنوب، التقدير العسكري من الدرجة الفضية، الاستحقاق اللبناني من الدرجات

الأولى والثانية والثالثة، الميدالية التذكارية للمؤتمرات للعام 2002، الأرز الوطني من رتبتي فارس وضابط، الفخر العسكري من الدرجة

الفضية، مكافحة الإرهاب.

  • حائز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.
  • متأهل من السيدة ندى زعيتر وله أربعة أولاد.-انتهى-

——-

سيول جارفة اجتاحت بلدات راس بعلبك والقاع

 

(أ.ل) – اجتاحت سيول جارفة مصدرها السلسلة الشرقية بلدات راس بعلبك والقاع في البقاع الشمالي. وبلغ ارتفاع المياه منسوبا لم تشهده المنطقة من قبل، وهو ما قطع طريق عام القاع على الحدود السورية، فاجتاحت السيول البيوت والمحال وغمرت الوحول البساتين والمزارع.-انتهى-

——

جمعية عمومية سنوية لـ”جمعية مصارف لبنان” في الصيفي الجمعة

 

(أ.ل) – تعقد جمعية مصارف لبنان جمعية عمومية سنوية نهـار الجمعة الواقـع فـي 22 حزيران 2018 في تمـام الساعة الثانية عشـرة ظهراً، في مقرّ الجمعية في الصيفي، وذلك للتداول في جدول الأعمال الآتي :

1-   الإطّلاع على تقرير المجلس السنوي لعام 2017 والموافقة عليه.

2-   الإطّلاع على تقريـر مفوضي المراقبـة السادة ديلويت آند توش حول حسابات الجمعية لسنة 2017  والموافقة عليه.

3-   مناقشة وإقرار الموازنة التقديرية لسنة 2019 والموافقة على سلّم الإشتراكات للسنة المذكورة.

4-   إبراء  ذمّة  مجلس الإدارة.

5-   مواضيع مختلفة.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء كافة المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 حزيران 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخ 13 / 6 / 2018 الساعة 7.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 8.10 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

وعند الساعة 12.50، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 13.40 من فوق بلدة الناقورة.

خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 12 / 6 / 2018 الساعة 16.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الشوف، والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 11 / 6 / 2018 الساعة 17.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.55 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 22.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

—–

تحرك شبابي بمشاركة طلاب من الوطني الحر أمام مفوضية اللاجئين

تأييدا لقرار باسيل حول اللاعودة عن حق عودة السوريين إلى بلادهم

 

(أ.ل)- قام مجموعة من الشباب اللبناني، بمشاركة طلاب من قطاع الشباب في “التيار الوطني الحر” نظمت تحركا أمام مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الجناح، لتأكيد “القرار الذي أطلقه رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل حول اللاعودة عن حق عودة السوريين إلى بلادهم”.

ورفع المشاركون في التحرك الأعلام اللبنانية واللافتات التي أكدت “حق عودة النازحين السوريين الى بلادهم”، منددة ب”الدور الذي تؤديه المفوضية بعرقلة عودة النازحين، بدل تأمين عودتهم إلى بلدهم وتسهيلها”.

وأكدوا أن “هذه الخطوة ستليها خطوات أخرى إلى أن تقوم المفوضية والمجتمع الدولي بالإجماع على حق عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، خصوصا أنها أصبحت بمعظمها آمنة”.

ولاحقا، اعلن قطاع الشباب في “التيار الوطني الحر” في بيان، ان “مجموعة من الشباب اللبناني بمشاركة طلاب من التيار نظمت تحركا أمام مقر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في منطقة الجناح.

وتميز هذا التحرك ، برفع العلم اللبناني دون غيره. كما حمل الشبان والشابات يافطات شددت على حق النازحين السوريين بالعودة إلى بلادهم، معتبرين أن سلب الشعب السوري حقه بالرجوع إلى أرضه سوريا هو جريمة بحق السوريين أولا قبل سواهم، ولفتوا الى أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لا تعمل بحسب رسالتها وتساهم بقراراتها في إعاقة هذه العودة بدلا من تأمينها وتسهيلها”.

وعبرت المجموعة، بحسب البيان، عن “امتعاضها من عدم اتاحة الفرصة لها لإيجاد فرص عمل من خلال رفع صور لشهاداتهم الجامعية، ويتم استبدالهم باليد العاملة السورية مما يجعل الحياة المعيشية صعبة ويدفع بهم إلى الهجرة. ولفتت النظر الى ارتفاع نسبة الجريمة والأعباء البيئية والإقتصادية التي تتحملها الدولة اللبنانية الأمر الذي ينعكس سلبا على قيامها بواجباتها تجاه مواطنيها”. وسألت مجموعة الشباب “إذا كان المطلوب من خلال هذه العرقلة هو تهجير اللبنانيين والشباب من بلادهم بحثا عن لقمة عيشهم وتثبيت السوريين في الأرض اللبنانية خوفا على الدول المعرقلة والداعمة لقرار الأمم المتحدة من نزوح هذا العدد الهائل إلى بلادها”.

وختم البيان “ويهم الذين قاموا بهذا التحرك رافعين راية: لا_عودة_عن_العودة، أن يؤكدوا أن هذه الخطوة ستليها خطوات أخرى إلى أن تقوم المفوضية والمجتمع الدولي بالإجماع على حق عودة النازحين السوريين إلى بلادهم خاصة وقد أصبحت بمعظمها آمنة”.-انتهى-

——

 

عون تابع موضوع السيول في رأس بعلبك مع خير ورئيس الصليب الاحمر

 

(أ.ل)- تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأوضاع التي نشأت عن السيول التي اجتاحت منطقة رأس بعلبك والتي أوقعت أضرارا جسيمة في البلدة، كما أدت إلى وفاة سيدة جرفتها السيول.

واتصل الرئيس عون بالأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، واطلع على الاجراءات التي اتخذت في منطقة رأس بعلبك لتنظيف المجاري والكشف على الأضرار تمهيداً للتعويض على المتضررين، وتأمين إقامة الذين اضطروا إلى ترك منازلهم عند الضرورة.

كما اطلع الرئيس عون من رئيس الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوان الزغبي على عمل فرق الإسعاف الذين انتقلوا إلى المنطقة المتضررة.

وكانت الأضرار التي نتجت عن السيول الجارفة في رأس بعلبك، محور بحث بين الرئيس عون والنائب الدكتور ألبير منصور الذي اطلع رئيس الجمهورية على الوضع في المنطقة، متمنيا الاسراع في معالجة الاضرار التي نتجت عن السيول وتعويض المتضررين والاهتمام بهم.

كذلك تطرق البحث إلى الوضع الحكومي حيث أشار النائب منصور إلى “ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة لمواجهة التطورات المتسارعة”، مستغربا الحديث عما سماه “بدعة الحصص، لأن المطلوب تشكيل فريق عمل متجانس يعاون رئيسي الجمهورية والحكومة في إدارة شؤون البلاد، بدلا من أن تكون الحكومة مشكلة من أفرقاء سياسيين ينقلون خلافاتهم إلى داخل مجلس الوزراء”.-انتهى-

—–

قائد الجيش بحث مع الصمد الأوضاع والتقى قائد قوات الدفاع الفنلندية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب جهاد الصمد، وجرى البحث في الأوضاع العامة في البلاد، كما استقبل قائد قوات الدفاع الفنلندية الجنرال JARAMO LINDBERG يرافقه سفير فنلندا في لبنان السيد Matti Lassilla، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

—–

الجيش: تمارين تدريبية في سقي أبو علي – طرابلس

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 حزيران 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سقي أبو علي– طرابلس بتاريخ 14 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية الانتهاء من المهمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

—–

 

بري التقى جنبلاط وقائد الجيش ويتلقى التهنئة بالفطر من الرئيسين الأميركي والمصري

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم النائب تيمور جنبلاط والوزير السابق غازي العريضي ، وجرى عرض للاوضاع الراهنة وتطرق الحديث الى نتائج زيارة رئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط الى السعودية وموضوع الحكومة .

وإستقبل بعد الظهر قائد الجيش العماد جوزيف عون ومدير المخابرات العميد الركن انطوان سليمان منصور، وجرى عرض للوضع الأمني.

من جهة اخرى تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري برقية من الرئيس الأميركي دونالد ترامب مهنئاً بعيد الفطر المبارك.

وتلقى برقية تهنئة ممائلة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كما تلقى برقيات تهنئة ممائلة من كل من: رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب الرومانيين Popescu Tariceanu و Liviu Dragnea، رئيس مجلس النواب القبرصي ديميتريس سيلوريس، رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونه، رئيس مجلس النواب اليوناني نيكولاوس موتسيس، رئيس مجلس الشورى في سلطنة عمان خالد بن ناصر المعولي، رئيس مجلس النواب اليمني يحي علي الراعي، الأمين العام اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي البروفيسور محمود إيرول كيليك، وامين عام الجمعية البرلمانية الآسيوية محمد رضا مجيدي.

وصدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ما يلي:

يعتذر رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري عن عدم تقبل التهاني بعيد الفطر المبارك آملاً أن يعيده الله سبحانه وتعالى على لبنان واللبنانيين والعرب والمسلمين وقد زادوا من تقواهم في هذا الشهر المبارك بالخير والبركة والسلام والإستقرار.-انتهى-

—–

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 13 حزيران 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 14 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية .

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 12.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي تبنين وشمع – الجنوب.-انتهى-

—–

حاصباني خلال إطلاق الاتحاد الأوروبي مشروعين للرعاية الصحية:

يشكلان خط دفاع اول للصحة العامة ولمنع انتشار الأوبئة

 

(أ.ل) – أطلق الاتحاد الأوروبي المشروعين الأولين للرعاية الصحية في مركز كراغوزيان الصحي الاجتماعي للرعاية في برج حمود، برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني، في إطار حزمة بقيمة 70 مليون يورو من الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد لدعم القطاع الصحي في لبنان لجميع من هم في حاجة إلى خدمات ذات جودة في مختلف أنحاء البلاد.

وألقى الوزير حاصباني كلمة قال فيها: “يسعدني أن أكون معكم في مركز من مراكز الرعاية الصحية الاولية في الشبكة الوطنية تحت إشراف وزارة الصحة العامة ودعمها لأرى العمل الجدي الدؤوب على الارض الذي يخدم الانسان أولا ويعنى بخط الدفاع الصحي الاول على الاراضي اللبنانية كافة”.

أضاف “إن الرعاية الصحية الأولية هي أساس وقاعدة في الرعاية الصحية الشاملة، وهي مدخل أساسي في السياسات التي رسمناها للقطاع الصحي، ونحن نعمل دائما على تطبيقها. ولذلك، تأتي أهمية الرعاية الصحية الاولية، ليس فقط لنا في وزارة الصحة بالدرجة الاولى، بل لكل المنظمات الدولية المعنية بالقطاع الصحي والانساني، لأنها تتحمل عبئا كبيرا عن المستشفيات والرعاية الصحية المتقدمة، ولانها تحمي المريض من تطور المرض وتمنع انتشار الامراض المعدية وغير المعدية من خلال تأمين اللقاحات والعلاجات الاولية والاهتمام الصحي الاولي”.

وتابع “ولذلك، أرى منظمات دولية ومحلية عدة مهتمة، ولكل منظمة هدف واضح معين ومحدد، لكن هناك هدفا واحدا يجمع الجميع، فكل المنظمات والدول تدعم وكل المؤسسات المحلية والوطنية تعمل وأيضا وزارة الصحة العامة، والهدف الأساسي هو تأمين رعاية صحية لاكبر عدد من الناس لمنع انتشار الامراض المعدية وغير المعدية ولتخفيف الاعباء عن النظام الصحي المتكامل لكي تكون منظومة كاملة في خدمة صحة الانسان. ولكي تعمل هذه المنظومة بشكل منتظم وفعال، تكون وزارة الصحة في صميم التنسيق والعمل. ولذلك، نتمنى ان يكون كل نطاق العمل اليوم وفي المستقبل وكل الدعم الذي يأتي الى مراكز الرعاية الصحية الاولية في لبنان والشبكة الوطنية منسقا ومنظما دائما ومرتبطا مباشرة بالجهة الرسمية الوحيدة في لبنان التي بإمكانها تنظيم هذا العمل برؤية شاملة ومتكاملة وفعالة، وهي وزارة الصحة العامة”.

وأردف “نشكر جهود كل المؤسسات والجمعيات والمنظمات الدولية والمحلية لدعمها ومساعدتها الرعاية الصحية الاولية لنتمكن من تقديم الطبابة إلى أكبر عدد من الناس ونتمكن أيضا من تأمين الاستمرارية لهذه الرعاية لجميع اللبنانيين على الاراضي اللبنانية، بغض النظر عما اذا كان هناك نازحون على الاراضي اللبنانية أم لم يكن، لان استمرارية هذا القطاع واستمرارية الرعاية الصحية الاولية في لبنان أيضا ستكونان اساسا في الرعاية الصحية الكاملة والشاملة التي تغطي جميع اللبنانيين الذين ليست لديهم جهة ضامنة من أي مكان، وستكون، وهي اليوم، مراكز الرعاية الصحية الاولية مدخلا اساسيا الزاميا للرعاية الصحية الشاملة مع ملفات صحية كاملة الكترونية لكل مواطن، تمكنه من التحول الى المستشفيات لاجراء علاجات اكثر تعقيدا اذا احتاج اليها وتخفف عنه عبء الفحوص الاضافية وعناء العلاجات الطويلة اذا لم يكن لديه ملف صحي وتاريخ صحي واضح”.

وأكد حاصباني أن “مراكز الرعاية الصحية الأولية هي خط دفاع أول للصحة العامة لمنع انتشار الأوبئة والامراض المعدية أو غير المعدية”.

وجدد شكره لـ”كل المنظمات، وتحديدا اليوم للاتحاد الاوروبي، لهذا الدعم الخاص الذي قدمه لتأمين كلفة متدنية جدا ومدروسة للرعاية الصحية الاولية لمن يحتاجون إليها على الاراضي اللبنانية عبر مراكز رعاية صحية مضمونة وناجحة كمركزكم هذا في برج حمود”.-انتهى-

—–

باسيل تفقد خيم النازحين في البقاع الشمالي ومشاريع القاع: لا عودة عن العودة

وسأسافر إلى سويسرا للقاء الأمين العام للمفوضية لحل المشاكل

 

(أ.ل) – قام وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل بزيارة تفقدية لخيم النازحين السوريين في البقاع الشمالي، يرافقه منسق بعلبك الهرمل في “التيار الوطني الحر” عمار انطون وموظفون من الوزارة.

وكانت محطته الأولى عرسال، حيث كان في استقباله بمبنى البلدية النائب بكر الحجيري ورئيس وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات البلدة، وعقد لقاء معهم.

وشكر رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري ل”الوزير باسيل هذا الإهتمام”، وقال باسيل “لا عودة عن العودة وسأسافر إلى سويسرا للقاء الأمين العام للمفوضية لحل المشاكل”.-انتهى-

——-

عقيص بحث مع غرفة التجارة في زحلة مشروع انشاء مجلس إنماء زحلة والبقاع

 

(أ.ل)- التقى عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب جورج عقيص، ظهر اليوم، مجلس ادارة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة برئاسة نائب الرئيس أنطوان خاطر.

وتمحور الاجتماع، حسب بيان حول “فكرة انشاء مجلس إنماء زحلة والبقاع يتولى الضغط في سبيل تحقيق المشاريع الانمائية في قضاء زحلة وتقديم الخطط لمواجهة التحديات الانمائية والاقتصادية والاجتماعية الضاغطة في المنطقة”.

وامل عقيص في “تضافر جميع الجهود من اجل رفع الحرمان عن المنطقة، من خلال إطار غير رسمي يجمع النواب والبلديات وغرفة التجارة وسائر منظمات المجتمع المدني في قضاء زحلة”.

من جهته، لفت خاطر الى ان “غرفة التجارة تقوم بالجهود اللازمة من اجل تنفيذ المشاريع التي تعود بالنفع لمنطقة زحلة والبقاع”.-انتهى-

—–

 

الفرزلي مكرما من اللقاء الأرثوذكسي: لا مساومة على حقوق الأرثوذكسيين

ودورهم في صياغة القرار السياسي

 

(أ.ل) – أقام “اللقاء الأرثوذكسي” غداء تكريميا على شرف نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، بحضور ممثل بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يوحنا العاشر يازجي المتروبوليت الياس كفوري، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد في حكومة تصريف الأعمال نقولا تويني، سفير روسيا الاتحادية ألكسندر زاسبكين، النواب: نقولا نحاس، أسعد ضرغام وجورج عطا الله، الوزيرين السابقين: بشارة مرهج وكابي ليون، النائبين السابقين: سليم حبيب وغسان مخيبر، محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، عضو مجلس الخدمة المدنية أنطوان جبران، رئيس هيئة الصندوق المركزي للمهجرين العميد نقولا الهبر، القائم بأعمال سفارة قبرص كرياكوس بوجياتزيس، مدير الشؤون المالية والإدارية في وزارة الخارجية كنج الحجل والضباط: مفتش عام الجيش اللبناني اللواء سمير الحاج، رئيس جهاز أمن المطار العميد جورج ضومط، مدير مديرية التحقيق المركزي في أمن الدولة العميد إدمون غصن، قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور، القاضيين في ديوان المحاسبة إيلي معلوف ووسيم أبي سعد، عضو لجنة الرقابة على المصارف سامي العازار، ورؤساء اتحادات البلديات والبلديات وأعضاء مجالس بلدية أرثوذكسية ومخاتيرها، ولفيف من الكهنة الأرثوذكس وشخصيات إعلامية واقتصادية واجتماعية أرثوذكسية وأعضاء الهيئة الإدارية والهيئة العامة في اللقاء الأرثوذكسي.

وألقى الفرزلي كلمة قال فيها: “لا مساومة على حقوق المسيحيين الأرثوذكسيين ودورهم في صياغة القرار السياسي اللبناني حتى لو استطاع البعض التسلل إلى بعض مواقع كنسية أو مدنية في الطائفة الأرثوذكسية في محاولة لإجهاض مسيرة إنتاج هذا الدور”.

وجزم “أن الانتصار الأول الذي حققه كنائب رئيس مجلس النواب في المرحلة الأولى سيترجم بانتصار جديد في المرحلة الثانية من خلال انتخاب نائب رئيس الحكومة اللبنانية من صلب الطائفة الأرثوذكسية”، وقال: “إن البعض يحاول أن يلعب على وتيرة التناقض المذهبي الموروث بجعله قضية مركزية منذ أن طرح قانون اللقاء الأرثوذكسي”.

وأوضح أن “القانون الانتخابي الحالي استطاع أن يعيد إنتاج حوالى 57 نائبا مسيحيا، وهو بأسبابه الموجبة وبروحيته نتيجة من نتائج قانون اللقاء الأرثوذكسي”.

وتطرق إلى “قضية النازحين السوريين باعتبارها قضية مركزية يدلل عليها في المؤتمرات والاجتماعات الدولية، وآخرها مؤتمر بروكسل”، وقال: “هذه المؤتمرات تتفنن بابتكار الأساليب المختلفة لتمكين النازحين السوريين في لبنان من خلال إنشاء شركات اقتصادية تحت عناوين تعاطف المجتمع الدولي المزعوم مع قضية النازحين السوريين، برصيد يتعدى ال400 إلى 500 مليون دولار، بما يشكل وجها آخر لتوطينهم في لبنان بعد أن جرت عملية توطين الفلسطينيين”. وذكر الفرزلي ب”المعادلة التي أرساها فخامة رئيس الجمهورية بأننا نحن في لبنان، وهم في سوريا، لنا استقلالنا ولهم استقلالهم، والذي يتحكم بمسار العلاقات هو المصالح العليا للبنان، سيدا حرا مستقلا”.

كما أثنى على “موقف الرئيس سعد الحريري الذي حدد أن الهدف النهائي يجب أن يكون عودة السوريين إلى بلادهم، حفاظا على استقلال لبنان وسيادته وديمومة كيانه”.

وتحدث الفرزلي عن الظروف التي أدت إلى “إخراج الرئيس الأرثوذكسي شارل دباس من دائرة رئاسة الجمهورية، بعد إصرار الأرثوذكس في حينه على رفض نتائج اتفاقية سايكس بيكو”، مؤكدا أن “الأرثوذكس، إلى جانب الموارنة الذين يشكلون العمود الفقري للوجود المسيحي في لبنان، هم كلهم واحد في سبيل حفظ سيادة لبنان واستقلاله”.-انتهى-

——

الحريري تابع من موسكو اضرار السيول

وطلب من خير اجراء الكشف العاجل لتعويض المتضررين

 

(أ.ل) – أجرى الرئيس المكلف سعد الحريري سلسلة اتصالات من مقر إقامته في موسكو للطلب من السلطات المختصة رفع آثار السيول التي اجتاحت بلدات رأس بعلبك والقاع وجديدة والفاكهة ومنطقة جرود كسروان، وأدت إلى مقتل مواطنة وخلفت أضرارا في البنى التحتية والممتلكات.

كما طلب الرئيس الحريري من الهيئة العليا للاغاثة إجراء الكشف العاجل على الأضرار تمهيدا للتعويض على المواطنين المتضررين.-انتهى-

——

قداس في زغرتا بالذكرى الاربعين لمجزرة اهدن

 

(أ.ل) – احيت زغرتا ومعها الشمال ولبنان الذكرى الاربعين لمجزرة اهدن التي سقط ضحيتها الوزير الشهيد طوني فرنجيه وزوجته فيرا وطفلته جيهان الى 28 من ابناء اهدن، بقداس احتفالي في باحة قصر الرئيس الراحل سليمان فرنجيه في اهدن.

شارك في القداس، الى رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه وزوجته السيدة ريما ونجلاه النائب طوني فرنجيه وباسل فرنجيه عائلة الرئيس الراحل سليمان فرنجيه.

كما شارك ممثل الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري الوزير غطاس خوري، وزير الاشغال العامة يوسف فنيانوس، الوزيران السابقان روني عريجي ويوسف سعادة.

وحضر النواب جان عبيد، فايز غصن، اسطفان الدويهي وجهاد الصمد ، والنائبان السابقان كريم الراسي واميل لحود، الى اعضاء المكتب السياسي في المرده والكوادر.

كما شارك المهندس زياد المكاري، المحامي روي عيسى الخوري،الشيخ ملحم جبران طوق، رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا زعني خير، رئيس بلدية زغرتا الدكتور سيزار باسيم، الى حشد من رؤساء الاتحادات البلدية والبلديات والمدراء العامين والفعاليات السياسية والتربوية والامنية وحشود من الاهالي من مختلف المناطق الشمالية.-انتهى-

——

حفل تسلّم 4 طائرات سوبر توكانو في قاعدة حامات الجوية

 

(أ.ل) – أقيم أمس الثلاثاء 12 حزيران 2018  في قاعدة حامات الجوية حفل تسلّم أربع طائرات سوبر توكانو مقدّمة كهبة من الولايات المتحدة الأميركية إلى الجيش اللبناني، وذلك بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون، والسفيرة الأميركية Elizabeth Richard على رأس وفد من السفارة، إلى جانب عدد من كبار الضباط.

استُهلّ الحفل بعزف كلّ من النشيد الوطني الأميركي واللبناني، ثمّ أقيم عرض جوي بالطائرات، وقدّم قائد القوات الجوية اللبنانية العميد الركن الطيار زياد هيكل إيجازاً عن قدرات طائرات السوبر توكانو ومواصفاتها القتالية والاستطلاعية. بعد ذلك تمّ تقديم الطيارين الجدد وتسليمهم شهادة تخصص بقيادة الطائرة سوبر توكانو.

ثم ألقت السفيرة Richard كلمة بالمناسبة، أشارت فيها إلى أن هذه المساعدة العسكرية تؤكد الروابط المتينة بين الولايات المتحدة ولبنان، والشراكة القائمة على مصالح كلا البلدين الصديقين، ولفتت إلى أنّ المساعدات الأميركية، والتي بلغت خلال العقد الماضي 1.5 مليار دولار، تستند إلى تطوير التدريب، وتوفير التجهيزات والتقنيات العسكرية العالية، منوهةً بكفاءة الجيش اللبناني. كما أكّدت مواصلة بلادها تقديم المساعدات للمؤسّسة العسكريّة في المرحلة المقبلة.

ثم ألقى العماد عون كلمة أكّد فيها أنّ اللقاء يجدد مسيرة التعاون الفاعل وعلاقات الصداقة التاريخيّة بين الجيشين الأميركي واللبناني، ويأتي استكمالاً للمرحلة السابقة التي جرى خلالها تسليم الدفعة الأولى من طائرات سوبر توكانو إلى الجيش اللبناني العام الماضي، بما يعنيه ذلك من تطوير مستمر لقدرة الجيش على الدعم الجوي القريب بفضل المميزات القتالية والفنية العالية لهذه الطائرات. وختم كلامه بتوجيه الشكر إلى الدول الصديقة، وفي طليعتها الولايات المتحدة الأميركية، على دعمها المستمر للجيش وثقتها به.

وفي الختام، تمّ تنفيذ جولة ميدانية على الطائرات، واختتم اللقاء بحفل إفطار على شرف الحاضرين.

وألقى قائد الجيش العماد جوزاف عون  كلمة جاءت كالآتي:

سعادة السفيرة Elizabeth Richard  المحترمة والوفد المرافق

أيها الضباط – أيها الحضور الكريم

نلتقي اليوم لنجدّد مسيرة التعاون الفاعل وعلاقات الصداقة التاريخيّة بين الجيشين الأميركي واللبناني. إنها محطة بالغة الأهمية والدلالات، فهي تأتي استكمالاً للمرحلة السابقة التي جرى خلالها تسليم الدفعة الأولى من طائرات سوبر توكانو إلى الجيش اللبناني العام الماضي، بما يعنيه ذلك من تطوير مستمر لقدرة الجيش على الدعم الجوي القريب بفضل المميزات القتالية والفنية العالية لهذه الطائرات. كما يؤكد هذا اللقاء عزم الولايات المتحدة على دعم الجيش اللبناني في حربه ضد الإرهاب، وحرصها على استقراره في خضمّ الأزمات التي تشهدها المنطقة.

أيها الحضور الكريم

لقد اكتسب جيشُنا ثقة المجتمع الدولي بفعل ما حققه من إنجازات باهرة في مكافحة خطر الإرهاب، سواء عبر المواجهة العسكرية المباشرة، أو التتبع الأمني الدقيق للخلايا الإرهابية وتفكيكها وتوقيف أعضائها، وذلك على الرغم من إمكاناتنا العسكرية المتواضعة، بحيث ظهر بشكلٍ واضح المستوى القتالي الرفيع الذي بَلَغَتْهُ وحداتُنا، وحُسن استخدام عسكريينا للسلاح والعتاد المتوافر بين أيديهم. ونحن نطمح دائماً إلى تفعيل قدراتنا  من خلال الاحترافية العالية، وكذلك من خلال المساعدات العسكرية القيّمة والمشكورة من حلفائنا الدوليين، وفي طليعتهم الولايات المتحدة الأميركية، بما يخدم الاستقرار الوطني، ويعزز موقع لبنان كجزء من المنظومة الدولية المعنية بمكافحة الإرهاب.

ختاماً أعرب عن الشكر الجزيل للولايات المتحدة الأميركية على دعمها المتواصل من خلال العتاد العسكري والدورات التدريبية لضباط الجيش وعسكرييه. كما أخص بالشكر سعادة السفيرة Elizabeth Richard وفريق عملها، فقد أظهرت منذ توليها مسؤولياتها الديبلوماسية في لبنان، إخلاصاً وتفانياً ومتابعة دقيقة لعملها، في سبيل إرساء أفضل العلاقات بين جيشينا الصديقين.-انتهى-

—–

الناجحون في الطيران المدني: نأمل ان يكون امضاء ملف الناجحين في الخارجية

مقدمة لحل جميع ملفات مجلس الخدمة المدنية العالقة

 

(أ.ل) – صدر عن لجنة متابعة مرسوم تعيين الناجحين في المديرية العامة للطيران المدني (الفئة الرابعة) البيان التالي:

بعد امضاء وزير المال علي حسن خليل على مرسوم تعيين الدبلوماسيين من الفئة الثالثة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية لصالح وزارة الخارجية، نأمل ان تكون هذه الخطوة مقدمة لحلّ جميع ملفات مجلس الخدمة المدنية التي لا تزال عالقة، وعلى رأسها ملف الناجحين في المديرية العامة للطيران المدني- الفئة الرابعة، خصوصا ان هذا الملف لم يعد يحتاج سوى الى توقيع فخامة رئيس الجمهورية.

نتمنى من فخامة الرئيس ميشال عون بحكمته المعتادة، انصاف الناجحين في الطيران المدني اسوة بما حصل في ملف الخارجية الذي تم حلّه، لا سيما ان ملف التعيينات في المطار مسألة متعلقة بالسلامة العامة، في ظل النقص في عدد المراقبين الجويين والفنيين، ونحن على ابواب موسم سياحي واعد.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 13 حزيران 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بتاريخ 13 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتواريخ 14،13،12،11و15 / 6 /2018 إعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 14.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 28 / 5 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *