الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 12 حزيران 2018 العدد 5585

نشرة الثلاثاء 12 حزيران 2018 العدد 5585

طربيه في الإفطار السنوي لإتحاد المصارف العربية:

نجحنا في الفصل بين الشأن السياسي والقطاع المصرفي

 

(أ.ل) – أقام اتحاد المصارف العربية حفل افطاره السنوي في فندق “فينيسيا” بيروت، في حضور الشيخ خلدون عريمط ممثلا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، رئيس اتحاد المصارف العربية الشيخ محمد جراح الصباح، رئيس اللجنة التنفيذية في اتحاد المصارف العربية ورئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين الياس عون وحشد من الشخصيات المصرفية والأمنية والدبلوماسية اضافة الى ممثلي الصحافة والإعلام من كافة الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمكتوبة.

وتحدث طربيه فأكد أن “اتحاد المصارف العربية يقوم منذ سنوات بالتواصل مع كافة قطاعات مصارفنا العربية، ومتابعة مشكلات في دول عدة شهدت اضطرابات ومشاكل امنية ادت الى انقطاعها عن النظام المالي العالمي”، وقال: “عقدنا العديد من المؤتمرات والندوات التدريبية في كل من العراق، ليبيا، سوريا وحشدنا العديد من الخبراء لإبقائها على تواصل دائم مع التطورات المصرفية العالمية، ومع القطاع المالي الدولي”.

أضاف “إن الاتحاد يستمر في تأدية رسالته كجسر تواصل بين المصارف العربية والمؤسسات المصرفية والمالية الدولية، وأنا فخور بأن تكون أمانته العامة في بيروت حيث يلعب لبنان دورا محوريا في تفعيل هذه الرسالة نظرا لدور بيروت الرائد في استقطاب المؤتمرات والحوارات العربية والدولية. فبالأمس عقدنا مؤتمرا كبيرا في القاهرة بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية ومعظم قادة القطاع المصرفي العربي، وقبلها كنا في في روما وبروكسل، ومدعوين في نهاية الشهر الجاري مع القمة المصرفية العربية الدولية التي سيعقدها الإتحاد هذا العام في باريس برعاية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون”.

وتابع “أما على الصعيد اللبناني، فقد نجحنا في قضية رئيسية هي الفصل بين الشأن السياسي والقطاع المصرفي. فمصارف لبنان وباعتراف المرجعيات الدولية تعمل ضمن اطار السوق العالمية وبرعاية التشريعات والقوانين اللبنانية والتعليمات الصادرة عن مصرف لبنان، والتي تفرض على مصارف لبنان بأن تحترم الأسواق التي تتعامل معها وتتقيد بتشريعاتها. لذلك، بقيت المصارف اللبنانية معترف بحسن ادائها وباحترامها للقواعد الدولية خاصة ان القطاع المصرفي اللبناني يعمل في 33 دولة، بالتالي هو قطاع مصرفي عالمي يعتمد ارقى التشريعات وهو جزء من الاسواق الدولية”.

وختم طربيه “إن الاحترام والثقة التي يتمتع بها القطاع المصرفي اللبناني هي التي جعلت منه عنصرا مساعدا في حماية لبنان بجميع مؤسساته، وكذلك نظمت العلاقة في التعاطي الدولي مع لبنان، وان وجود قطاع مصرفي محترم دوليا وأصبح جزءا من النظام المالي العالمي يحمل على اكتافه ثروة اللبنانيين جميعا المقيمين وغير المقيمين جعله بالفعل ذا مصداقية مكنته من التعاطي مباشرة مع المراجع المالية والسياسية الدولية، فجمعية مصارف لبنان كانت خلال السنوات الاربع الاخيرة المحاور الاساسي للكونغرس الاميركي ولوزارة الخزانة الاميركية في كل الامور التي تتناول الشأن المصرفي اللبناني من اجل تحييد هذا القطاع عن موضوع العقوبات الذي يشكل حملا ثقيلا على لبنان واكتاف اللبنانيين”.-انتهى-

——

وزير المال واصل تقبل التعازي بوفاة والدته في دارته في الخيام

 

(أ.ل) – واصل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل تقبل التعازي بوفاة والدته الحاجة توفيقة غريب في دارته في بلدة الخيام، حيث زاره معزيا النائب طوني فرنجية على رأس وفد من “تيار المردة” ضم وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس، النائب اسامة سعد على رأس وفد من “التنظيم الشعبي الناصري”، النائب فادي علامة، المدير العام لأمن العام اللواء عباس ابراهيم، محافظ النبطية القاضي محمود المولى وهيئات سياسية وقضائية وقيادات امنية وعسكرية، الفنان عاصي الحلاني ورؤساء واعضاء مجالس بلدية واختيارية ووفود شعبية من مختلف المناطق اللبنانية.

ويتقبل الوزير خليل التعازي نهار غد الاربعاء في بيروت من الساعة الثانية بعد الظهر ولغاية السابعة مساء في مقر الجمعية الاسلامية للتخصص والتوجيه العلمي، في الرملة البيضاء.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي الشوف والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 حزيران 2018  البيان الآتي:

خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 12 / 6 / 2018 الساعة 16.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الشوف، والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 11 / 6 / 2018 الساعة 17.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.55 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 22.05، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

——

 

 

حاصباني أطلق المرحلة التجريبية لخطة الطوارىء ضمن استراتيجية 2025:

السقوف المالية وزعت للمرة الأولى وفق معادلة علمية وعملية

 

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني المرحلة التجريبية لخطة الطوارىء الجديدة ضمن استراتيجية 2025، والتي تنفذ بالتعاون بين وزارة الصحة والمستشفيات والصليب الأحمر اللبناني، وتطرق إلى مسألة السقوف المالية للمستشفيات، مؤكدا أنها “وزعت بطريقة علمية وعملية وبناء على دراسات بعيدة عن الحسابات السياسية والطائفية والمناطقية لأن الصحة للجميع”.

وقد جرى حفل الإطلاق في وزارة الصحة العامة، بحضور مدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمار ونقيب المستشفيات الخاصة في لبنان سليمان هارون وأمين عام الصليب الأحمر اللبناني جورج كتاني.

حاصباني

استهل وزير الصحة كلمته مؤكدا أن “الخطة الجديدة لدخول الطوارىء منظومة متكاملة لتأمين وصول المواطن الى اقرب مستشفى متاح فيه المكان لاستقباله بهدف الاستفادة القصوى من قدرات الطوارىء المتاحة لتسهيل الدخول السريع وتأمين العلاج المناسب”.

أضاف “همنا الا يرفض مريض او يتأخر عن العلاج لأنه في الكثير من الاحيان نكون في سباق مع الوقت وخصوصا في الحالات الطارئة. وعليه، فإن الخطة الجديدة للطوارىء التي تندرج كبند ثان تحت استراتيجية 2025 وضعت رؤية متكاملة آخذة بالاعتبار المشاكل الحالية التي يعاني منها على حد سواء: المواطن، جهات الاسعاف، المستشفيات دوائر وأجهزة وزارة الصحة. وأوضح أن هذه المنظومة بنيت من تطبيقات الكترونية واجراءات تنسيقية بين هذه الاطراف، وتقوم على الأسس الاتية:

– تطبيق وزارة الصحة المحدث على الهاتف الذكي لتحديد المستشفيات المتاحة والمتوفر للمواطنين

– صفحة على موقع الوزارة لولوج المستشفيات وتحديد عدد الاسرة المتوفرة يوميا مع نظام تنبيه وتذكير

– صفحة لجهات الاسعاف لارشاد سيارة الطوارىء الى اقرب واكثر مستشفى متخصص بالحالة الطارئة

– خط ساخن للمواطنين والاسعاف والمستشفيات لمعالجة التعقيدات الممكنة.

– الأطباء المراقبون في المستشفيات لمتابعة دقة المعلومات لجنة تنسيق في وزارة الصحة.

– معايير لقياس التعاون وانعكاساتها على السقف المالي للمستشفى”.

وتابع “هذه المنظومة تؤمن ادارة رشيدة للطوارىء ودخول المستشفيات ضمن الطاقة المتاحة للاسرة، يعني ما بقى يضيع المواطن والصليب الاحمر على اي مستشفى يجب أن يتوجهوا إليه، وذلك بهدف تأمين وصول المريض إلى المستسشفى الأقرب المتاح لتلقي العلاج المناسب والأمثل”.

وأكد أن “هذه المرحلة التجريبية تلي مرحلة تحضيرية استغرقت وقتا، متمنيا “اتخاذ العبر من هذه المرحلة التجريبية للانطلاق قدما لتوسيع نطاقها على مستوى الوطن”. وقال: “هذا الامر يحسن اداء المستشفيات خصوصا في ظل الموازنات المتاحة والتي لطالما طالبنا برفعها الا ان موازنة وزارة الصحة بقيت على حالها، لذا عمدنا الى توزيع السقوف المالية وفق المتاح في الموازنة عبر معادلة علمية خارج المحاصصة والاعتبارات السياسية. وكنا عملنا مع نقابة المستشفيات الخاصة وإدارات المستشفيات العامة لتصميم معادلة علمية متكاملة مبنية على الأرقام وعلى توزيع الأسرة في المناطق وعلى حجم الطلبات التي تتلقاها وزارة الصحة للدخول إلى المستشفيات في المناطق فضلا عن الخدمات التي يقدمها كل مستشفى ونوعية هذه الخدمات، وتم التعامل مع المستشفيات العامة والخاصة بشكل علمي وعملي إضافة إلى معاملة خاصة للمستشفيات العامة لأن لها خصوصية محددة”.

أضاف “لكن للاسف تقدم بعضهم بالإنتقادات خدمة لمصالحه الضيقة والفئوية والحزبية وشن حملة مبرمجة على توزيع السقوف المالية الذي قمنا به، لأنه اعتاد على توزيعها بطرق غامضة لم ندر كيف كانت تحصل، وكانت مجحفة بحق الكثير من المواطنين، قبل أن نقول بأنها كانت مجحفة بحق الكثير من المستشفيات”.

وتابع “بكل وضوح وشفافية تم توزيع السقوف المالية وفق معادلة علمية وعملية وحاولنا قدر المستطاع رفع الغبن عن بعض المستشفيات بغض النظر عن توزيعها الجغرافي وهي طاولت كل المناطق اللبنانية، فهل لهذا البعض ان يخبر اللبنانيين كيف كان يوزع السقوف المالية خلال الاعوام الماضية؟ إن هذا البعض يغالي في العلن بالمطالبة برفع سقوف المستشفيات الحكومية، فيما كان يأتي الينا بالسر مطالبا برفع سقوف المستشفيات الخاصة التي تدور بفلكه السياسي ولو على حساب مستشفيات حكومية وخاصة في مناطق اخرى. ولدينا هنا مطالبات بمئات الملايين بهذا الخصوص. ولكن لم يكن ذلك هو المعيار الذي اتبعناه”.

وأردف “كنا حريصين على احترام القانون، فالمرسوم رقم 4599 المتعلق بتوزيع الاعتمادات مع المؤسسات العامة والخاصة للعناية على نفقة وزارة الصحة، اذا ينص حرفيا في المادة الرابعة الفقرة الثانية على التالي: “لوزير الصحة العامة اعادة النظر بالجداول وفقا لمقتضيات المصلحة العامة”. في توزيعنا للسقوف المالية وقفنا الى جانب المستشفيات الحكومية، فلدينا 32 مستشفى حكوميا و121 مستشفى خاصا. نالت المستشفيات الحكومية أكثر من 28% من السقوف بينما لديها 17% من الأسرة، أي حصلت المستشفيات الحكومية على 11% زيادة عن معدلها لأن لديها خصوصيات يجب مراعاتها وتطويرها”.

وقال حاصباني: “عملنا على دعم مداخيل المستشفيات الحكومية عبر تأمين الفحوصات الخارجية (مختبر، أشعة) لجميع المواطنين الذين ليس لديهم جهة ضامنة من قبل الوزارة حصرا في المستشفيات الحكومية وبنسبة 70% من التكلفة، وقد بدأنا بالعمل بهذا البند تطبيقا لمبدأ التغطية الصحية الشاملة. تم تأمين هبات: يابانية وكويتية ومن البنك الاسلامي وجرى توزيعها على مستشفيات حكومية في مختلف المناطق اللبنانية. حصلنا على قرض من البنك الدولي قيمته 150 مليون دولار لتأهيل وتجهيز وتطوير المستشفيات الحكومية ودعم مراكز الرعاية الصحية الاولية على الأراضي اللبنانية كافة. ولقد وافق البنك الدولي على البرنامج المعد من قبل وزارة الصحة، وهذا القرض سيكون موضع التنفيذ في العام 2019”.

أضاف “أدخلنا التدقيق والرقابة على الفواتير في المستشفيات الحكومية لضبط الهدر والانفاق وتعزيز الادارة الرشيدة. لقد أرسلت وزارة الصحة كتابا الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتسديد مستحقات المستشفيات الحكومية ومستحقات الموردين بتاريخ 21/3/2017 لأحد المستشفيات، وتابعنا ذلك عبر ارسال اكثر من كتاب، مع الاشارة الى ان للمستشفيات الحكومية عقود مصالحة بقيمة 240 مليار ل. ل. منذ العام 2000 ولم تسدد بعد. ونحن نتابع ذلك وكنا نتمنى أن يتم العمل بهذا الإتجاه للمساهمة في دعم المستشفيات الحكومية بشكل فعلي”.

وتابع “نعم، جميع المستشفيات حكومية وخاصة بحاجة لرفع السقوف المالية، ولكن كيف لنا ان نقوم بذلك ان لم يزيدوا موازنة وزارة الصحة. وبما أن ذلك لم يحصل، نعم، بكل جرأة وضمير مرتاح، اعدنا النظر بتوزيع السقوف وفق معادلة علمية متجردة عن اي محسوبيات طائفية او سياسية او مناطقية وضمن الصلاحية وما تنص عليه النصوص القانونية. وللاسف كان هناك في السابق اجحاف بحق عدد كبير من المستشفيات والمرضى والمناطق لا بل الاصح اجحاف بحق المرضى الذين يتوجهون الى هذه المستشفيات، ونحن فضلنا اعتماد: الاجحاف في السوية عدل في الرعية”.

واردف “لذلك نتمنى أن يكون هذا الموضوع واضحا للجميع، فنحن نعمل بصدقية عالية بالتعاون مع كل الجهات ليكون العمل عمليا من خطة الطوارىء والتعاون مع الصليب الأحمر كي لا يرفض مريض على باب مستشفى وهو في حالة طارئة، ويكون هناك عدد كاف من المستشفيات المتاحة ويكون هناك تنظيم كاف في إطار منظومة متكاملة لإيصال المرضى إلى المستشفيات بالطريقة الأفضل والأسرع، إضافة إلى أن يكون هناك توزيع عادل، علمي وعملي لما هو متاح في الموازنة لكافة المستشفيات خاصة وحكومية التي تؤمن الطبابة على حساب وزارة الصحة لكافة المواطنين على كافة الأراضي اللبنانية، وأن يكون هناك اهتمام خاص بتطوير أداء المستشفيات الحكومية فلا يتم دفق الأموال من دون تحديد وتطوير الأداء وتنظيمه بشكل فعال”.

أضاف “هكذا نكون طورنا القطاع الصحي وتقدمنا ولو بخطوات قليلة ضمن المعقول وضمن ما هو متاح في الموازنات التي تعطى لوزارة الصحة، وهي من الأقل التي تعطى بالنسبة إلى المعايير العالمية بينما يحتل أداء الصحة العامة في لبنان المرتبة الأولى في الشرق الأوسط والثانية والثلاثين في العالم”.

وشكر للصليب الأحمر اللبناني ومستشفيات لبنان وفريق عمل وزارة الصحة “كل الجهود التي يقومون بها لتحقيق الأهداف التي يتم العمل عليها لكل المواطنين اللبنانيين بغض النظر عن انتماءاتهم السياسية او الطائفية أو المناطقية أو الفئوية لأن الصحة للجميع والجميع يعملون في مجتمع واحد ووطن واحد والصحة هي الأساس”.

وسئل حاصباني عما يتردد في شأن غبن لحق بمستشفى الرئيس رفيق الحريري الحكومي، فأجاب: “المستشفى المذكور حصل على ما هو أكثر بكثير بالنسبة إلى حجم الأسرة الذي يتم تشغيله في المستشفى. وهذا الأمر تكرر في مختلف المستشفيات الحكومية، التي أضافت إليها وزارة الصحة كل الفحوصات الخارجية التي تشكل مداخيل إضافية للمستشفيات وتوفر أكلافا على وزارة الصحة، مع العلم أن هناك أبوابا أخرى مفتوحة لحل مشاكل المستشفيات الحكومية من خلال تأمين الدعم المالي لها من القروض والهبات”.

ولفت إلى أن “عددا كبيرا من المستشفيات الحكومية تلقى زيادة في سقوفه المالية وذلك حسب الأسرة والخدمات المقدمة في المستشفيات”.

وإذا كان هناك رغبة في خصخصة المستشفيات الحكومية، قال: “هذا الأمر غير وارد، وإلا لما تم إدخال هذه المستشفيات كأساس في منظومة الرعاية الصحية الشاملة والبطاقة الصحية. وهناك دور أساسي للمستشفيات الحكومية في مشروع قانون البطاقة الصحية الموجود في مجلس النواب وقد أقرته لجنة الإدارة والعدل. لذا، نؤكد أهمية المستحقات التي تعود للمستشفيات الحكومية من عام 2000 إلى اليوم، وهي أساس في تحسين الوضع المالي لهذه المستشفيات، كي يكون دورها أكثر فعالية، فلا يتم الإكتفاء بحصول هذه المستشفيات على مبالغ أكثر من المال دون إمكانية صرفها بالطريقة الصحيحة”.

أضاف “الكلام عن خصخصة هو كلام سياسي بينما نحن نعمل بجهد وجد لتطوير القطاع الصحي في لبنان بحيث تخدم كل المستشفيات الموجودة في لبنان كل اللبنانيين”.

وتمنى “زيادة موازنة وزارة الصحة ما سيؤدي إلى حل الكثير من الإشكاليات”.

وعن تساؤلات طرحت حول الأسباب التي دفعت إلى زيادة سقوف بعض المستشفيات ومن بينها مستشفى بشري، لفت إلى ان “وسائل الإعلام تسلط الضوء على مستشفى دون آخر”. وقال: “السقوف المالية زادت في 8 مستشفيات حكومية وليس في مستشفى واحد، وهذه المستشفيات هي: الكرنتينا، أورانج ناسو، بشري، المنية، نبيه بري، راشيا، شبعا ومشغرة. وكان هناك مركزان فقط يؤمنان الـ Petscan واصبح هناك الان 7 مراكز متعاقدة مع الوزارة، لذا وزع السقف المالي على الجميع. فمن هذا المنطلق، نؤكد أن لا صحة إطلاقا للقول إنه تم تخفيض السقوف المالية للمستشفيات الحكومية. ما حصل أن هناك تعديلات حصلت حسب حجم المستشفى والأسرة العاملة فيه والخدمات التي يقدمها وكلفة السرير”.

أضاف “إن كلفة السرير في بعض المستشفيات الحكومية أعلى من المستشفيات الخاصة نظرا لتراكم عقود من المشاكل الإدارية والتوظيف الإضافي. لذا نحن نساعد هذه المستشفيات الحكومية على إدارة أمورها بشكل أفضل وتكون أكثر فعالية”.

وتمنى “ألا تدخل المزايدات السياسية في هذا الأمر لأنه للمرة الأولى يتم توزيع سقوف المستشفيات بشكل عادل على أساس غير سياسي إستنادا إلى دراسات علمية محضة تم إجراؤها”. وقال: “اليوم يأتي إطلاق خطة الطوارىء لتبقى منظومتنا الصحية متطورة لا يحتار المريض إلى أي مستشفى يذهب أو يحصل لغط بينه وبين الصليب الأحمر حول أي مستشفى يذهب إليه، بل يذهب إلى المستشفى المناسب لحالته الصحية، وكل ذلك يدخل في إطار تحسين أداء قطاع الإستشفاء بالرغم من الموازنة المحدودة التي تخصص لوزارة الصحة”.

وكان إطلاق الخطة الجديدة للطوارىء قد استهل بكلمة ترحيبية ألقاها إيلي الحصروتي من الفريق الإستشاري لشؤون التخطيط والاستراتيجيا لنائب رئيس مجلس الوزراء، ثم تحدث مدير العناية الطبية الدكتور جوزف حلو، فأشار إلى أن “هذه الخطة هي حلم يتحقق وستؤدي إلى مساعدة المريض على بلوغ المستشفى المناسب لحالته في أسرع وقت ممكن”.-انتهى-

——

وزير الدفاع لليوم الثاني في فرنسا

 

(أ.ل) – يستكمل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف سلسلة اللقاءات التي يجريها مع أبرز الشركات العارضة المشاركة في المعرض الذي يقام في العاصمة الفرنسية لمناسبة “الأسبوع العالمي للدفاع والأمن”Eurosatory 2018″، حيث استمع في اليوم الثاني من زيارته إلى فرنسا، إلى شروحات مفصلة من خبراء شركات: SOFEMA و SAFRAN وAzur و drones و METRAVIB و ARQUUS و ATOS حول أهم وأحدث تقنيات التكنولوجيا العالية الدقة والبرامج والأنظمة الالكترونية وأجهزة المراقبة والتجهيزات والمعدات والآليات والطائرات والطوافات  العسكرية.

كما التقى الصراف، على هامش المعرض، قائد القوات البرية الفرنسية الجنرال جان بيار بوسيه وتم بحث تدعيم التعاون بين البلدين بالإضافة الى تلبية الحاجات العسكرية المطلوبة لناحية التجهيز والتدريب.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع سفيرة النروج الأوضاع

والتقى آلان عون ورئيس بلدية اليمونة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 حزيران 2018 في مكتبه في اليرزة، سفيرة مملكة النروج في لبنان السيدة Lene Natasha Lind، وتناول البحث الأوضاع العامة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين، ثم النائب آلان عون، وجرى البحث في الأوضاع العامة.

كما استقبل رئيس بلدية اليمّونة السيد طلال شريف، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

رئيس الكتائب التقى شورتر وتأكيد اهمية الحفاظ على استقرار لبنان وأمنه الاقتصادي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي السفير البريطاني هيوغو شورتر، في حضور نائب الرئيس الدكتور سليم الصايغ، المستشار العام لرئيس الكتائب الدكتور فؤاد أبو ناضر والوزير السابق الدكتور آلان حكيم.

وجرى خلال اللقاء، “البحث في الملفات اللبنانية المطروحة، وقد تلاقت وجهات النظر على اهمية الحفاظ على استقرار لبنان واستتباب أمنه الاقتصادي، الذي لا يقوم إلا على تطبيق الإصلاحات الضرورية واعتماد نهج جديد في مقاربة المسائل الملحة”، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للجميل.-انتهى-

—–

نقيب محرري الصحافة: للنهوض بالجسم الاعلامي وإعانته لكي يستمر قويا وقادرا ومجردا

 

(أ.ل) – أعرب نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون، عن أمله في “ان يحصل الصحافيون حقوقهم المادية”، متوجها في كلمة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بالقول:”نحن لا نشك ابدا بغيرتك ومحبتك للاعلاميين بشكل عام وتقديرك لتضحياتهم، ولا نشك أبدا أن في انتفاضتك على كل ما يسيء لهذا الاعلام، ويعيقه، ستساعده في إكمال مسيرته بأمانة وصدق ووفاء”.

أضاف عون: إذا قمنا بمقارنة بين الاعلام في الغرب، والاعلام في لبنان، لوجدنا الامتيازات فارقة، والاعانات فارقة، والبدل الأجري فارق جدا. الاعلاميون في الغرب، لهم المقابل المادي والمعنوي الذي يطيب نفوسهم وحياتهم، بينما الاعلاميون في لبنان على تضحيتين:الأولى لقطف الخبر والثانية للحصول بكل جهد وصعوبة على حقوقهم المعنوية والمادية، إذا لم تضع عليهم تلك الحقوق. وبرهانا على ذلك حضر الى مكتبي أحد الصحافيين يرجوني أن أتصل بأحد السفراء العرب، لكي يكون وسيطا لتحصيل حقوقه من إحدى الصحف التي أظنها عاجزة عن دفع حقوقه”.

ودعا النقيب عون الى “أن ننهض بالجسم الاعلامي، ليتألق دوره، وينحو أبدا الى زرع التفاؤل والأمل في نفوس وقلوب الشعب اللبناني بأكمله”. ولأن الجسم الاعلامي كني عن جدارة بالسلطة الرابعة، واليوم ها نحن قد بتنا بالاسم “سلطة” وهذا وضع مؤسف. فالانتباه لتلك السلطة للقيام بدورها بمسؤولية واعية وسليمة، أمر ضروري وحتمي. وهنا نسأل: أوليس على الدولة واجبات تجاه هذا الجسم الإعلامي وإعانات لهذا الجسم لكي يستمر قويا وقادرا ومجردا؟ فماذا تقدم له الدولة؟ إن الاعلام اليوم، يعاني من هجمة شرسة مادية وتكنولوجية، وواجبنا جميعا صون هذا الجسم، وإعانته بقوه، ليبقى حيا وفاعلا. نحن لا ننكر بعض الشوائب، في الاعلام، وإتلاف هذه الشوائب ليس معجزة إطلاقا، علما أن كل الأجسام السياسية والعدلية والطبية، تعاني مما يعانيه الجسم الاعلامي، والإصلاح بمحبة ووعي مفيد وفاعل”.-انتهى-

——–

الحريري التقى قائد الجيش والصفدي والامين التنفيذي للاسكوا

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد ظهر اليوم، في “بيت الوسط”، الوزير السابق محمد الصفدي، وعرض معه الاوضاع العامة وشؤونا تتعلق بمدينة طرابلس.

واستقبل الرئيس الحريري قائد الجيش العماد جوزاف عون ومدير المخابرات العميد الركن انطوان منصور، وجرى عرض للاوضاع الامنية في البلاد.

والتقى أيضا، الامين التنفيذي “للاسكوا” الدكتور محمد عالي الحكيم ونائبته الدكتورة خولة مطر ورئيسة لجنة التنمية المستدامة الدكتورة كريمة القروي.

بعد اللقاء، قال الحكيم: “قدمنا للرئيس الحريري التهنئة بنجاح الانتخابات النيابية، وتمنينا له التوفيق في تشكيل الحكومة. كما ناقشنا القضايا الاقتصادية والاجتماعية وتمثيل لبنان المجموعة العربية في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الامم المتحدة الذي سيعقد في 16 و17 و18 تموز، بحضور الرئيس الحريري او من ينوب عنه. كما تطرق الحديث الى دور وزارة المرأة واهميتها، ووضع العاملين اللبنانيين في الاسكوا”.-انتهى-

—–

المجلس الشيعي دعا الى التماس هلال شوال غروب الخميس

 

(أ.ل) – صدر عن المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى البيان الآتي:

“عملا بسنة استهلال اوائل الشهور القمرية، دعا رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى آية الله الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان المؤمنين إلى استهلال شهر شوال لهذا العام غروب يوم الخميس 29 رمضان 1439 هـ الموافق 14/6/2018م.

فعلى كل من يشاهد الهلال الحضور إلى مقر المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى (طريق المطار) للإدلاء بشهادته أمام أصحاب السماحة والفضيلة علماء الدين حيث سيترأس سماحة الإمام قبلان اجتماعا علمائيا في مقر المجلس عند الساعة 8.30 من مساء يوم الخميس، يستقبل فيه الشهود من مختلف المناطق اللبنانية ويوثق شهاداتهم ويتلقى اتصالات المستهلين لهلال شهر شوال من مختلف الدول والمناطق خارج لبنان. وتتلقى دوائر المجلس الاتصالات من داخل لبنان والخارج على الأرقام التالية:

457600/01-457800/01-456703/01-456702/01-456701/01

من جهة ثانية، يعتذر الشيخ قبلان عن عدم تقبل التهاني بحلول عيد الفطر السعيد حدادا على أرواح الشهداء الذين سقطوا في لبنان وسوريا وفلسطين”.-انتهى-

——

 

العشاء السنوي لجبهة التحرر العمالي في عاليه

الاسمر: نحن وإياها فريق عمل متجانس في الدفاع عن حقوق المظلومين

 

(أ.ل) – أقام مكتب “جبهة التحرر العمالي” في عاليه، في مناسبة مرور عام على اعادة اطلاقه، عشاءه السنوي في مطعم “الكوخ” – عاليه، شارك فيه الدكتور ربيع منذر ممثلا النائب أكرم شهيب، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر، رئيس اتحاد موظفي المصارف جورج الحاج، عضو المجلس المذهبي الدرزي الدكتور طلال جابر، رئيس المجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النفط فهد المطاوع، الامين العام لـ”جبهة التحرر العمالي” عصمت عبد الصمد، مفوضة العدل في الحزب التقدمي الاشتراكي المحامية سوزان اسماعيل، رئيس اتحاد النقل البري في جبل لبنان كمال شميط، نائب رئيس اتحاد الكيميائيات محمود فخر الدين، مدير مكتب “الجبهة” في عاليه وليد شميط واعضاء الامانة العامة للجبهة ومسؤولون في الحزب التقدمي في عاليه وفاعليات نقابية وحشد من الحضور.

والقى الدكتور الاسمر كلمة نوه فيها بـ”نشاطات “جبهة التحرر العمالي” في دفاعها عن فئات المجتمع كافة، وبفرعها في منطقة عاليه الذي يؤدي دورا بناء في مناصرة مطالب العمال والمستخدمين المحقة وفي دفاعه عن حقوق هؤلاء وخصوصا في موضوع جباة الاكراء في شركة كهرباء لبنان، واننا نشكل واياهم فريق عمل متجانسا في الدفاع عن حقوق المظلومين في كل قطاعات العمل والمصالح”.

بعد ذلك، جرى تكريم عدد من النقابيين من منطقة عاليه، وهم: المربية انيسة جابر، المربي رياض اللحام، المربية رندة حلاوي شيا، المرحوم حسن ابو خزام، فادي مصلح والمهندس يوسف عبيد، بتقديم دروع تكريمية “تقديرا لنشاطهم”.

وكذلك قدمت درع تكريمية الى الدكتور الاسمر.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 12 حزيران 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بتاريخ 13 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الخفيفة.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00  والساعة 12.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي شمع وأرزون – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 10 / 6 / 2018 ولغاية 10 / 7 /2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتواريخ 14،13،12،11و15 / 6 /2018 إعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 14.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 28 / 5 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

ابراهيم التقى السفير الإيراني

 

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفير إيران في لبنان محمد فتح علي في زيارة وداعية بسبب انتهاء مهامه الدبلوماسية في لبنان، و جرى البحث بالأوضاع العامة، وتمنى اللواء ابراهيم للسفير علي التوفيق في مهامه الجديدة .-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun19-11-2018

نشرة الإثنين 19 تشرين ثاني 2018 العدد 5689

قائد الجيش تفقد الكلية الحربية وجهاز إسكان العسكريين المتطوعين   (أ.ل) – تفقّد قائد الجيش ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *