الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 6 حزيران 2018 العدد 5581

نشرة الأربعاء 6 حزيران 2018 العدد 5581

وزير المال: إنجاز جداول مستحقات العاملين في المستشفيات الحكومية

 

(أ.ل) – أعلن وزير المال علي حسن خليل في بيان، أنه “بعد سلسلة المتابعات والاجراءات التي تولتها الدوائر المختصة في وزارة المال للمساعدة في وضع جداول مستحقات العاملين في المستشفيات الحكومية، انتهت الوزارة من وضع صيغة الجداول تلك وفقا للمرسوم رقم 559، وباتت بمجملها في عهدة رؤساء مجالس ادارة المستشفيات ووزارة الصحة صاحبة سلطة الوصاية عليها”.-انتهى-

——

نعي العميد المتقاعد بسام صقر

 

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 06 حزيران 2018  ، العميد المتقاعد بسام صقر، الذي توفي بتاريخ 5 / 6 / 2018، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد: 1 / 2 / 1954   زقاق البلاط – بيروت.

– تطوّع في الجيش بتاريخ 12 / 6 / 1978، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد اعتباراً من 1 / 1 / 2008.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله ولدان.

يُنقل الجثمان بتاريخ 7 / 6 / 2018 الساعة 10.30 من مستشفى المقاصد إلى جامع قريطم، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عقب صلاة الظهر الساعة 12.30 ويوارى الثرى في جبانة الباشورة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده في منزل الفقيد الكائن في الروشة – مقابل سوبر ماركت شوبرز – بناية أحمد شاتيلا الطابق الأول وبتاريخي 8 و9 / 6 / 2018 للرجال والنساء اعتباراً من الساعة 15.00 ولغاية الساعة 19.00 في فردان – سنتر Dunes- الطابق الأول.-انتهى-

——-

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء, 06 حزيران 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6 / 6 / 2018 الساعة 3.39، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 600 متراً ولمدة 11 دقيقة.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 6 / 6 / 2018 الساعة 5.31، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 465 متراً ولمدة 9 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

عون لوفد برلماني اوروبي: للعمل على اقناع الدول الاوروبية بتحقيق عودة النازحين الى بلدهم

 

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، دول الاتحاد الاوروبي الى “مساعدة لبنان من خلال اقناع الدول الاوروبية بالعمل لتحقيق عودة النازحين السوريين الى بلدهم، والحد من الخسائر الكبيرة التي اصابت لبنان اقتصاديا وامنيا واجتماعيا نتيجة استمرار بقائهم على اراضيه”.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، رئيس حزب “التحالف من اجل السلام والحرية” روبيرتو فيوري مع وفد برلماني اوروبي، ضم، النواب اودو فويت (من المانيا)، جان مورا (من سلوفاكيا)، ماريامكوتليبا (من سلوفاكيا)، زيجكو غلاسونوفيتش (من كرواتيا) وهيرفيه فان لايتم (من بلجيكا)، ترافقهم رئيسة “مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري” ليا العاقوري.

فيوري

وتحدث رئيس الحزب روبيرتو فيوري، فأعرب عن “سرور الوفد وفخره بلقاء الرئيس عون بعد سنتين على اول لقاء قبل انتخابه رئيسا وتمثيله للبنان على اعلى المستويات”. ولفت الى ان “الحزب يضم عددا من الاحزاب القومية الاوروبية ويخضع للقانون الاوروبي”.

وقال: “زيارتنا للبنان نابعة من قناعتنا بأنه يمكن تحقيق السلام في اوروبا اذا ما تحقق السلام في لبنان والشرق الاوسط، وقد اظهرت التطورات الاخيرة ان الارهاب ليس مجرد مسألة تخص الشرق الاوسط فحسب، بل الدول الاوروبية والعالم بأسره، ويجب التعاون معكم على مكافحته. وبفضل ذكائكم وصبركم وقيادتكم الحكيمة، تمكنتم من الحفاظ على السلام في بلادكم خلال السنوات الماضية، وهو مثال يحتذى به في العالم”.

اضاف: “لا ننوي فقط ان نمثل في البرلمان الاوروبي الدول الاوروبية التي تجمعها المسائل الاستراتيجية، بل ايضا الدول التي يربطنا بها تاريخ عريق. وبعد زيارتنا لسوريا واطلاعنا على ما يجري هناك، اصبحنا اكثر قناعة بأنكم يا فخامة الرئيس ولبنان، تشكلون المثال الافضل من اجل السلام. فنحن هنا للتعلم والتعاون ولاعادة اكتشاف جذورنا المشتركة، وسنبذل اقصى جهودنا من اجل الدفاع عن لبنان في اوروبا، وعن مبادىء الحرية والسلام واستقلالية الاراضي اللبنانية”.

رئيس الجمهورية

ورحب الرئيس عون بالوفد، لافتا الى ان “اوروبا يمكن ان تتأثر بكل ما يحصل في لبنان والشرق الاوسط”، معتبرا ان “الحرب في سوريا اتت في سياق دوامة دائرية، بدأت في تونس ومنها انتقلت الى ليبيا ومصر واليمن وغيرها من الدول، ولا تزال تتطور نحو الاسوأ”.

وقال: “لقد دخل الارهابيون الى لبنان خلال هذه الحرب، لكننا تمكنا اخيرا من تطهير الاراضي اللبنانية عبر عملية عسكرية للجيش اللبناني. لكن نتائج هذه الحرب انعكست عبئا على لبنان، خصوصا من خلال النزوح السوري الكثيف الذي بات يشكل مع اللاجئين الفلسطينيين، نسبة 50% من عدد السكان في لبنان، وأدى الى تضخم هائل للكثافة السكانية، في ما يعاني لبنان من مساحة جغرافية صغيرة وموارد متواضعة”. أضاف “إن هذه الازمة طال امدها، وزادت من معاناة لبنان الاقتصادية، وفي حال تطورت واستفحلت، فقد يندفع النازحون نحو اوروبا. لذلك، لا بد من حل لهذه المشكلة يكون من خلال عودة النازحين الى سوريا التي قمتم بزيارتها وعاينتم وجود العديد من المناطق الآمنة فيها، الا ان قرارات الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي اخيرا أثارت استغرابنا بسبب الممانعة في عودة النازحين وربطها بإرساء حل سياسي قد يطول امده. وهناك امثلة عديدة تؤيد هذا الكلام، ومنها التجربة القبرصية، والقضية الفلسطينية التي لا يزال لبنان يعاني من تداعياتها، حيث يستقبل على ارضه منذ 70 عاما عددا كبيرا من اللاجئين الفلسطينيين”.

فيوري

ولفت فيوري الى ان “اعضاء الوفد سيحملون هذه المسألة الى كل السلطات الاوروبية والعالمية، لانه “لا يمكن ان يفرض العالم على لبنان ما لا يرغب فيه، وممارسة الضغط عليه من اجل ذلك، وسنحاول التأثير على الرأي العام لمنع حصول اي حرب داخلية جديدة على لبنان بفعل الضغوط الخارجية”.

موراتينوس

وفي السياق الديبلوماسي ايضا، استقبل الرئيس عون، وزير خارجية اسبانيا السابق ميغيل انخيل موراتينوس، يرافقه القائم باعمال السفارة الاسبانية سيرجيو كويستا.

وهنأ موراتينوس رئيس الجمهورية على “اجراء الانتخابات النيابية والصدى الايجابي الذي تركته في المجتمع الدولي”.

ثم أجرى الرئيس عون وموراتينوس جولة افق تناولت “الاوضاع المحلية والاقليمية والدولية”.

عضو هيئة الاشراف على الانتخابات

الى ذلك، اقسم العضو الجديد في هيئة الاشراف على الانتخابات الدكتور فيصل القاق اليمين امام رئيس الجمهورية، بعد صدور مرسوم تعيينه في الهيئة، في حضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ورئيس الهيئة القاضي نديم عبد الملك.

وبعد قسم اليمين، اطلع الوزير المشنوق والقاضي عبد الملك، الرئيس عون على “عمل هيئة الاشراف، في ضوء الصلاحيات المحددة لها في القانون وما تلقته خلال الانتخابات النيابية الاخيرة من مراجعات”. واوضح القاضي عبد الملك ان “تقريرا مفصلا تعمل الهيئة على اعداده لمتابعة التدقيق في المخالفات التي حصلت واتخاذ الاجراءات اللازمة في شأنها”.

ابي نصر

واستقبل الرئيس عون النائب السابق نعمة الله ابي نصر، واجرى معه جولة افق تناولت “التطورات الداخلية ومرحلة ما بعد الانتخابات النيابية”.

رئيس دير القلعة في بيت مري

وفي قصر بعبدا، رئيس دير القلعة في بيت مري الاب المدبر في الرهبنة الانطونية مارون بو رحال، الاب بولس دحداح، الاب جرمانوس جرمانوس وعميد كلية طب الاسنان في الجامعة اللبنانية البروفسور طوني زيتون، الذين وجهوا دعوة الى الرئيس عون لحضور الاحتفال السنوي للدير في 23 حزيران الجاري.-انتهى-

——

المكتب الإعلامي لحاصباني: مرسوم سلسلة الرتب

لموظفي المستشفيات الحكومية سيصدر في الايام المقبلة

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني البيان الآتي:

“بعد اجتماعات عدة، تم الانتهاء من العمل على الجداول في اللجان المشتركة بين موظفي المستشفيات الحكومية وإدارات المستشفيات ووزارتي الصحة والمال، وذلك بعد صدور قرارين من مجلس الوزراء واحد مبدئي، والآخر نهائي بعد الاستحصال على رأي مجلس الخدمة المدنية ومجلس شورى الدولة، يحفظان حقوق الموظفين في سلسلة الرتب والرواتب.

وبعد إنجاز الجداول المفصلة، سيكون هناك عمل في الأيام المقبلة لإصدار المرسوم. نشكر تعاون فريق عمل وزارة المال، على رأسه وزير المال علي حسن خليل، مع وزارة الصحة وادارات وموظفي المستشفيات الحكومية وممثليهم على التعاون الوثيق الذي استمر أسابيع عدة لإصدار الجداول”.-انتهى-

—–

فرزلي عرض الاوضاع مع السفير الصيني

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس النواب الاستاذ ايلي فرزلي في مكتبه في المجلس قبل ظهر اليوم سفير الصين في لبنان جيانغ زنغ وي، وجرى عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

كما تم التباحث في العلاقات الثنائية والبرلمانية بين البلدين.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 06 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 6 / 6 / 2018 الساعة 8.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.35، من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 11.50، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة عيترون.

وعند الساعة 11.20، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 13.15 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

بري عرض الوضع الأمني مع اللواء عثمان والتقى موراتينوس والسفير المكسيكي

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، وعرض معه للوضع الأمني وما تقوم به قوى الأمن من دور في مكافحة الجريمة والحفاظ على الأمن والإستقرار.

ثم إستقبل وزير الخارجية الأسباني السابق ميغيل أنخيل موراتينوس، وعرض معه للتطوارت الراهنة في لبنان والمنطقة.

وإستقبل بعد الظهر السفير المكسيكي في لبنان خوسيه إغناسيو مادرازو، وبحث معه في العلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-

——–

وزير الثقافة في إطلاق مهرجانات بيروت الدولية: تعيد إحياء الوسط التجاري

 

(أ.ل)- أطلق رئيس مهرجانات بيروت الدولية للتكريم ( BIAF ) ميشال ضاهر، في مؤتمر صحافي عقده في فندق لو رويال ضبيه، الدورة التاسعة للمهرجانات المهداة إلى روح الممثل العالمي عمر الشريف، التي ستقام في ساحة النجمة للمرة الأولى برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

حضر المؤتمر وزير الثقافة غطاس الخوري ممثلا الرئيس الحريري، وزير السياحة أواديس كيدانيان وأعضاء لجنة المهرجان ونخبة من أهل الصحافة والإعلام.

استهل المؤتمر بالنشيد الوطني ، فكلمة ترحيبية من الاعلامية هبة صالح. ثم تحدثت الدكتورة كلوديا أبي نادر، أحد أعضاء لجنة BIAF، عن الدورة التاسعة من المهرجان التي ستجري في وسط العاصمة بيروت وتحديدا في ساحة النجمة، منوهة بأهميته على الصعيد السياحي والثقافي للبنان.

من جهته تحدث الخوري ناقلا تحيات راعي المهرجان الرئيس الحريري إلى الجميع، واكد “أن لموقع المهرجان في وسط العاصمة بيروت وفي ساحة النجمة تحديدا أهمية خاصة عند الرئيس الحريري، لأنه يعيد إحياء الوسط التجاري ويعيد إحياء بيروت العزيزة على قلوب الجميع ويعيد إحياء لبنان”.

وتوجه إلى الوزير كيدانيان قائلا: “معالي الوزير يقول أنه حضر المهرجان في دورته الثامنة، ويحضر الإنطلاقة التاسعة له، أظن أنه سيحضر المهرجان بدورته التاسعة كوزير للسياحة إن شاء الله، وعما قاله لي “صيت الغنى ولا صيت الفقر”، لافتا الى ان “ما يعجبني في هذا المهرجان الطريقة التي يلتقي بها المكرمون، فهي طريقة حضارية وتعكس رقي وثقافة لبنان”.

وختم “أتمنى النجاح للمهرجان وبأن يعود وسط بيروت نابضا بالحياة والحب والخير كما عهدناه، وآمل بأن يكون هذا الصيف حافلا بالمهرجانات السياحية والثقافية التي ترسم البسمة على وجوه اللبنانيين، بدون أن نغفل عن تأثيرها بإنعاش الإقتصاد”.-انتهى-

——-

الحريري التقى نائب رئيس البعثة التركية

موراتينوس: الوضع في لبنان إيجابي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم، في “بيت الوسط”، وزير الخارجية الاسباني الأسبق ميغيل أنخيل موراتينوس الذي قال على الأثر: “هنأت الرئيس الحريري على تكليفه تشكيل الحكومة، وأنا أرى أن الوضع في لبنان اليوم إيجابي. فاللبنانيون باتوا متحدين أكثر من أي وقت سابق ويعتمدون على أنفسهم من أجل بناء مستقبلهم، يتحملون المسؤولية كاملة لإرساء الاستقرار على الصعيد الحكومي والمؤسساتي. كما كان بحث في الشؤون الإقليمية”.

ثم استقبل الرئيس الحريري المستشار الأول نائب رئيس البعثة التركية في لبنان سنجر يوندم، وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية.-انتهى-

——-

وزير الدفاع بحث مع وفد نيابي من البرلمان الأوروبي الأوضاع وأزمة النازحين السوريين في لبنان وانعكاساته والاعتداءات الإسرائيلية وموقف لبنان الرافض لأي انتهاك

 

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، وفداً نيابيّاً من البرلمان الأوروبي يزور لبنان، ترافقه رئيسة مؤسسة المقدم الشهيد صبحي العاقوري ليا العاقوري، وكانت جولة أفق تناولت الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

واستمع الوفد إلى رؤية وزير الدفاع عن مجمل الأوضاع الراهنة، لا سيما تلك المتعلّقة بأزمة النازحين السوريين في لبنان وانعكاسات هذا النزوح على مختلف الأوضاع اللبنانية، لا سيما الاقتصادية والاجتماعية منها، إضافة إلى الاعتداءات الإسرائيلية اليومية المتكرّرة وموقف لبنان الرافض لأي انتهاك يطال سيادته.

وأبدى الوفد اهتماماً بالتعاون بين الجانبين في مختلف المجالات، كما أعرب عن تقديره لـ”الجهود التي يبذلها الجيش اللبناني بالتعاون مع اليونيفيل لحفظ الأمن وترسيخ الاستقرار في لبنان”.-انتهى-

——

الجيش: تفجير ذخائر في محيط شمع وتبنين – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 06 حزيران 2018  البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 12.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي شمع وتبنين – الجنوب.-انتهى-

——

اسامة سعد عرض مع وفد من الجبهة الديمقراطية تحديات تهويد القدس

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام “التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد وفدا من “الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين” برئاسة عضو المكتب السياسي للجبهة علي فيصل، في حضور محمد ظاهر، وأبو جمال، ومصطفى حسن سعد، وطلال أرقدان من قيادة التنظيم.

قدم الوفد التهنئة إلى سعد بفوزه في الانتخابات النيابية. وتناول اللقاء، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي، “التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية في ظل هجمة التهويد للقدس والضفة الغربية والحصار والاعتداءات على قطاع غزة، وفي ظل الاعتراف الأميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل، وكل ذلك وسط الصمت الرسمي العربي المريب والمشبوه”.

وأشاد سعد ب”كفاح المقاومة والنضال الشعبي في الأرض المحتلة”، موجها التحية إلى “الشهداء والجرحى والأسرى في سجون العدو”، ومؤكدا “الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني من أجل إنجاز أهدافه الوطنية”.

كما جدد “المطالبة بإعطاء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الحقوق الإنسانية والاجتماعية، وبتوفير الظروف الضرورية التي تساعد على تعزيز النضال من أجل العودة إلى فلسطين”.-انتهى-

——-

الجيش: سلاح الجو الحربي والتجسسي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 06 حزيران 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 5 / 6 / 2018 الساعة 9.20، الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشمال، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 6/6/2018 الساعة 00.15، من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخ 6 / 6 / 2018 الساعة 8.55، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.00 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 5 / 6 / 2018 الساعة 17.00 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 19.00 من من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

 

النائب الجميل التقى زاسبكين:

لفصل عودة النازحين عن ترقب التسوية السياسية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي ظهر اليوم، سفير روسيا الكسندر زاسبكين، في حضور نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ وعضو المكتب السياسي فادي عردو.

وعرض المجتمعون الاوضاع في لبنان والمنطقة، وطرح الجميل موضوع النازحين السوريين وضرورة العمل على عودتهم بالتعاون مع الروس “الذين لهم دور مهم جدا وهم الوحيدون القادرون على التحدث مع كل الاطراف في سوريا ولبنان”. وطلب رئيس الكتائب “أن يكون هناك مقاربة عملية انسانية يتم خلالها فصل المسألة السياسية عن المسألة الانسانية بالنسبة الى النازحين، وفصل عودتهم عن ترقب التسوية السياسية النهائية بالنسبة الى سوريا”.

وتطرق الاجتماع الى موضوع تشكيل الحكومة “وضرورة انقاذ لبنان من الوضع الاقتصادي المتدهور بحكومة قادرة على ادارة شؤون الناس بنهج جديد ورؤية واضحة”.

وشدد الجميل على ان “المحافظة على استقرار الامور في لبنان تكون بتبني الاصلاحات المنتظرة التي هي مدخل للاستقرار فيه. فلا يمكن بقاء الامور على ما هي، اذ انها تقود لبنان الى الهاوية”، واعتبر ان “استعمال الاستقرار كحجة لعدم التغيير هو بحد ذاته ضرب للدولة وللاستقرار”.-انتهى-

——-

قائد الجيش بحث مع أبي رميا الأوضاع العامة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب سيمون أبي رميا على رأس وفدٍ مرافق، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الثلاثاء في مكتبه في اليرزة، وزير المهجرين النائب طلال أرسلان، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم الوزير السابق جان لوي قرداحي على رأس وفد مرافق، والذي قدم هبة لمصلحة الجيش اللبناني من خلال تجهيز مستوصف منطقة جبل لبنان بالمعدات الطبية اللازمة.

كذلك استقبل العماد عون الملحق العسكري المصري العقيد وائل محمود زكريا في زيارة وداعية قدَّم خلالها خلفه العقيد محمد صلاح الدين أحمد سيد، كما استقبل وفداً من مخاتير قضاء حاصبيا ووفداً من اتحاد بلديات شرق زحلة، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

 

رعد خلال احتفال تأبيني في حارة صيدا:

منفتحون إيجابا على التعاون من أجل الإسراع في حل عقد تأليف الحكومة

 

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب الحاج محمد رعد “أننا قطعنا شوطا كبيرا في مواجهة وتخطي العقبات ولا تزال أمامنا بعض الصعوبات، لكن من أنجز ما أنجزه هان عليه إنجاز ما بقي عليه إنجازه”.

كلام رعد جاء خلال احتفال تأبيني في حسينية حارة صيدا بحضور عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب د.بلال عبد الله وشخصيات وفعاليات وحشد شعبي وعلمائي وممثلين عن الأحزاب اللبنانية والفصائل الفلسطينية وقيادة حزب الله في الجنوب.

ولفت النائب رعد الى انه “بعد الإنتخابات التي جرت في لبنان والتي كشفت الأوزان والأحجام الحقيقية للكتل النيابية وبعد أن كلف من سمته الأكثرية النيابية لتشكيل الحكومة فالآن الناس تنتظر تشكيل هذه الحكومة”، مشيرا إلى أنه “بحسب إطلاعنا ومعرفتنا بالعقد التي لا تزال ماثلة أمام التشكيل أنه لا يجوز بعد تأخير الحكومة إلى أسابيع وأشهر”.

وقال ان “الحكومة نستطيع إنجازها وتشكيلها على الأقل بعد الأعياد ويمكن المسارعة إلى تشكيل الحكومة، خصوصا أن البلد لم يعد يحتمل أي تأخير في معالجة قضاياه وأزماته وأوضاعه”.

وأكد “أننا منفتحون إيجابا على التعاون من أجل الإسراع في حل العقد وندعو الجميع إلى النظر بعين الواقع والمصلحة الوطنية، لا النظر بعين الطموح والآمال والأوهام في بعض الأحيان”.-انتهى-

——-

مكتب فضل الله: الجمعة 15 حزيران أول أيام عيد الفطر

 

(أ.ل) -أعلن المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله، في بيان اليوم “أن يوم الجمعة الواقع فيه 15 حزيران هو أول أيام عيد الفطر السعيد”.

وجاء في البيان: “إن يوم الجمعة الواقع فيه 15 حزيران، هو أول أيام عيد الفطر السعيد، وذلك بحسب المبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله (رض)، بالاعتماد على المعطيات الفلكية العلمية الدقيقة. أعاده الله على المسلمين باليمن والخير والبركة والوحدة وقبول الأعمال”.-انتهى-

——

حفل توزيع عدد من الحصص الغذائية في مدينة طرابلس

 

قامت وحدات من الجيش في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC) وبتمويل من دار الافتاء، بتوزيع نحو 1000 حصة غذائية لمصلحة عدد من العائلات في مناطق مختلفة من مدينة طرابلس.-انتهى-

——-

الاسمر: تلفزيون لبنان ذاكرة لبنان الوطنية المصورة والمؤرشفة ليس سلعة للبيع والشراء

 

(أ.ل) – اعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، في تصريح اليوم، ان “التطورات الحاصلة حول تلفزيون لبنان لا تبتعد عما يبدو أنها التزامات للحكومة اللبنانية تجاه مؤتمر باريس (4)، بإدخال القطاع الخاص إلى المرافق العامة والقطاع العام، من الاتصالات إلى المطار والمرفأ وصولا كما يبدو إلى القطاع الإعلامي الرسمي”.

واعلن الاسمر “ان الاتحاد العمالي العام الذي رفض بالمبدأ التوجه نحو الخصخصة، ليس فقط لأنها تمس بديمومة عمل العمال والموظفين وتهدد مصيرهم، بل لكونها بيعا لمصالح وممتلكات الدولة أي للناس جميعا بأبخس الأسعار، ونقلها إلى يد الاحتكارات المالية والإعلامية للتحكم بخدماتها وجني الأرباح الطائلة منها على حساب المواطنين جميعا”.

وقال: “يذكر الاتحاد العمالي العام جميع المواطنين بأن تلفزيون لبنان وهو أول تلفزيون في المنطقة العربية والشرق الأوسط ليس سلعة للبيع والشراء فهو ذاكرة لبنان المصورة والمؤرشفة، وبالتالي هو كنز وطني لا يقدر بثمن، فضلا عن ممتلكاته الممتدة على كل الأراضي اللبناني وعن استديوهاته العديدة والتجهيز الرقمي الجديد وإمكانياته للبث الرقمي الحصري لجميع المحطات”.

ورأى “ان إرسال كتاب إلى المجلس الأعلى للخصخصة يتضمن طلبا بخصخصة تلفزيون لبنان والإذاعة اللبنانية (القسم العربي) في هذه المرحلة، وكأنه تخل الدولة عن وسائلها الإعلامية بدل تطويرها وإخراجها من إهمالها المزمن والصراع حولها”.

وناشد الاسمر “رئيس الجمهورية بشكل خاص ورئيس مجلس الوزراء ووزير الإعلام الوقوف ضد هذا المنحى الخطير في التعاطي مع مؤسسات إعلامية وطنية رسمية في ظل هيمنة الإعلام الطائفي والمذهبي والتجاري على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة وحماية هذه المساحة الوطنية المشتركة بين اللبنانيين المتمسكين بمفهوم المواطنة الحقيقية”.

وختم “الاتحاد العمالي العام يعلن موقفه بكل وضوح وحسم أنه مع الحفاظ على تلفزيون لبنان وإذاعته الرسمية وممتلكاته وأرشيفه، وحق الموظفين والعمال من الفئات فيه بديمومة عملهم والحفاظ على حقوقهم وكرامتهم بجميع الأشكال الديموقراطية والدستورية المتاحة”.-انتهى-

—–

الكعكي تسلم ديوان دعوة الى الحب للشاعرة وفاء يونس

 

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي الشاعرة وفاء يونس، التي قدمت اليه ديوانها “دعوة الى الحب”، ورحب النقيب الكعكي بالكتاب، وتمنى لمؤلفته المزيد من الدواوين الشعرية واغناء المكتبة الادبية.-انتهى-

——

جعجع: لفتح تحقيق فوري بتهريب صهاريج محروقات يوميا من سوريا إلى لبنان عبر الحدود

 

(أ.ل) – صدر عن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع البيان الآتي:

“تبين بما لا يقبل الشك، وخصوصا بعد تصريح وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، بأن عشرات من صهاريج المحروقات التي تتراوح ما بين 50 إلى 100 صهريج يوميا، تهرب من سوريا إلى لبنان عبر الحدود الشرقية والشمالية مما يتسبب بخسارة محققة للخزينة اللبنانية بمئات آلاف الدولارات يوميا وبالتالي بعشرات ملايين الدولارات سنويا”.

اضاف: “إن لبنان يبحث في آخر أصقاع العالم على مساعدات لكي يدعم ميزانيته العامة واقتصاده الوطني في الوقت الذي يضيع من بين أيدينا عشرات ملايين الدولارات سنويا، لذا نتمنى على وزير المال علي حسن خليل بصفته وزير الوصاية على الجمارك اللبنانية أن يفتح تحقيقا فوريا في القضية ويحدد المسؤوليات ويوقف عمليات التهريب الجارية. كما نتمنى على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري إعطاء التعليمات اللازمة والواضحة إلى قيادة الجيش اللبناني من أجل إقفال المعابر غير الشرعية التي تتم عبرها عمليات التهريب”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 06 حزيران 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،5و7 / 6 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30 / 5 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 28 / 5 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun20-6-2018

نشرة الأربعاء 20 حزيران 2018 العدد 5588

قائد الجيش تفقد الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية: لبنان يواجه ثلاثة تحديات العدو الإسرائيلي والإرهاب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *