عون أمام وفد نيابي اميركي: على الولايات المتحدة

المساعدة في تسهيل عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة

 

(أ.ل) – دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الولايات المتحدة الاميركية الى مساعدة لبنان على تسهيل عودة النازحين السوريين الى المناطق الآمنة في سوريا، وعدم انتظار الحل السياسي الشامل للازمة السورية لمباشرة هذه العودة.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم وفدا من النواب الاميركيين ضم النائبين داريل عيسى وستيفان لينش وعددا من معاونيهما، في حضور السفيرة الاميركية اليزابيث ريتشارد، نقل اليه التهاني بإجراء الانتخابات النيابية بنجاح، وبالجهود التي يبذلها الرئيس عون في حماية لبنان والدفاع عن سيادته واستقراره.

وخلال اللقاء، أكد عون أن “لبنان مقبل على مرحلة سياسية متقدمة بعد انجاز الاستحقاق الانتخابي وتشكيل حكومة من شأنها ان تعزز الاستقرار السياسي في البلاد”، معربا عن امله في ان يتمكن الرئيس المكلف من ان يضم في الحكومة كل الاطراف الوطنية للمشاركة في مواجهة التحديات المرتقبة على مختلف الصعد.

وردا على اسئلة الوفد، عرض رئيس الجمهورية موقف لبنان من التطورات الاقليمية ولاسيما في سوريا، كما تحدث عن الوضع على الحدود اللبنانية الجنوبية والمفاوضات الجارية مع اسرائيل عبر الامم المتحدة، لوقف اعتداءاتها على السيادة اللبنانية برا وبحرا، لاسيما في ما خص بناء الجدار الاسمنتي على طول الحدود قبالة “الخط الازرق”.

وأشار في هذا المجال، الى ان هذه المفاوضات ستستمر للوصول الى النتائج المرجوة، مجددا التأكيد ان “لبنان ملتزم تطبيق القرار 1701، فيما اسرائيل تواصل انتهاكاتها له”.

وشكر عون الوفد الاميركي على الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للجيش اللبناني الذي تمكن من تحرير الجرود البقاعية من الارهابيين.

يوسف الثالث

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع وطنية وسياسية وانمائية وتربوية.

فقد استقبل عون بطريرك الكنيسة السريانية الكاثوليكية البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الذي شكره على “الانجازات التي تحققت منذ بداية عهده، لاسيما في ما خص الانتخابات النيابية واقرار الموازنة عن العامين 2017 و2018 وجمع شمل اللبنانيين مقيمين ومنتشرين، والتعالي عن كل المصالح الضيقة في سبيل خير لبنان ومستقبله المزدهر”.

وأضاف “لقد حدد فخامة الرئيس في الكلمة الجامعة التي القاها في الافطار الرمضاني الذي اقامه في قصر بعبدا الاسبوع الماضي، توجهاته للمرحلة المقبلة لاسيما لجهة محاربة الفساد المتفشي في كل الادارات والمؤسسات العامة التي ينبغي ان يكون تعاطيها شفافا ونزيها. وقد لمسنا حرص فخامته على الاهتمام بكل الطوائف اللبنانية ورعايتها. وانطلاقا من هذا المبدأ اكدنا لفخامته على دور كنيسة السريان الكاثوليك التي هي من الطوائف المؤسسة للبنان الحديث والتي تسعى منذ مئات السنين الى الدفاع عن لبنان في كل المحافل الدولية والمؤسسات العالمية وابرازه كبلد لجميع الاقليات الصغيرة والمكونات المسيحية المضطهدة التي تهجرت قسرا من اراضيها. وقد اعربنا لفخامة الرئيس عن املنا في ان تتمثل طائفتنا في الحكومة الجديدة وفي الوظائف العامة لاننا نريد ان نكون حاضرين في مسيرة النهوض التي يقودها فخامته”.

واشار البطريرك الى ان الطائفة تحضر لمؤتمر شبابي يضم نحو 440 شابا سيأتون من مختلف انحاء العالم للتعرف على لبنان والتواصل مع ابنائه.

الخطيب

واستقبل عون وزير البيئة طارق الخطيب وأجرى معه جولة أفق تناولت التطورات السياسية الراهنة وعمل وزارته.

معوض

كذلك استقبل رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض وعرض معه أبرز مواضيع الساعة، وحاجات منطقة الشمال عموما ومنطقة زغرتا خصوصا.

مدير “اوجيرو”

واستقبل عون في حضور المساعدة الخاصة لرئيس الجمهورية السيدة كلودين عون روكز، رئيس مجلس الادارة المدير العام لـ”اوجيرو” المهندس عماد كريديه الذي اطلعه على تطور عملية نشر شبكة الالياف الضوئية في الاراضي اللبنانية.

وبعد اللقاء، قال كريدية: “تشرفت بلقاء فخامة الرئيس، وهو كان طلب منا إطلاعه على أجواء مشروع الالياف الضوئية الذي سيطال الاراضي اللبنانية كافة، وشرحت له بالتفصيل كيفية السير بهذا المشروع على مدى اربع سنوات، وتحديد موعد انطلاقه. وقد ابدى فخامة الرئيس سروره بالامل بتنفيذ المشروع بعدما كان بالنسبة الى اللبنانيين بمثابة حلم وها هو ينتظر التنفيذ. وخلال اسبوع او عشرة ايام، سيتم اطلاق العمل بالمشروع وستكون الفرق التقنية على الارض للمواكبة”.

وسئل عن اهمية المشروع، فأجاب: “يعتمد على أنواع ثلاثة من التكنولوجيا: FTTC (fiber to the curb)، وهي عبارة عن خزائن ذكية تتوزع في بعض المناطق لتقريب المسافة بين السنترال والمستخدم فتصل سرعة الانترنت الى 50MBPS، وعلى FTTH(fiber to the home) وهي الالياف الضوئية التي تصل من السنترال الى المنازل مباشرة، وWTTX وهي تكنولوجيا لاسلكية تعمل على 4G وتستخدم في المناطق التي لا شبكة فيها وقد اصبح بامكاننا ايصال الصوت والانترنت بسرعات عالية جدا.

هذا المشروع سيمتد لاربع سنوات، وبعد انتهائها يكون الانترنت السريع في متناول كل لبناني على الاراضي اللبنانية، بخصوصيات ومعايير عالمية”.

لجنة الاهل في الليسيه

واستقبل عون، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي والسيدة كلودين عون روكز، لجنة الاهل في مدرسة الليسيه الفرنسية الكبرى في الاشرفية برئاسة السيدة مابيل تيان التي شكرت رئيس الجمهورية على الدور الذي أداه لإنهاء الخلاف الذي نشأ بين ادارة المدرسة والاساتذة واهالي الطلاب وادى الى توقف الدروس.

وخلال اللقاء، تحدث جريصاتي عن وساطة وزارة العدل في مسألة مدارس الليسيه في لبنان والاشكالات التي حصلت بين لجان الاهل والادارات والاساتذة، شاكرا عون على توقيع مرسوم المجالس التحكيمية التربوية في المحافظات اللبنانية برئاسة قضاة، على ان تستكمل وزارة التربية تشكيلها بالسرعة المرجوة بممثلين عن لجان الاهل والمدارس، علما ان مهام هذه المجالس هي النظر في صحة المستندات الثبوتية لموازنات المدارس ومراقبة الاقساط المدرسية والنظر في اي اشكالات يمكن ان تقع بين الاطراف الثلاثة في المدارس.

كما تحدثت السيدة تيان وعدد من اعضاء الوفد شارحين الملابسات التي ادت الى وقوع الخلاف بعد اقرار سلسلة الرتب والرواتب.

ورد عون مرحبا بالوفد ومؤكدا متابعته للخلافات التي نشأت في القطاع التعليمي بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب، مشددا على ضرورة الوصول الى حلول عملية بالتعاون بين الدولة والمدارس والمعلمين ولجان الاهل.

وبعد اللقاء، ادلى السيد جورج خوري بالتصريح الآتي: “أتينا اليوم لشكر فخامة الرئيس على الدور الذي لعبه في سبيل معالجة الوضع الذي استجد في الليسيه الفرنسي في بيروت، والوصول الى عودة الطلاب لمواصلة دراستهم. كما نشكره، ومعالي وزير العدل، على الجهود من اجل الدفع باتجاه الاسراع في تشكيل المجالس التحكيمية المعنية ببت النزاعات بين الاهل والمدارس الخاصة. ونشكر السيدة كلودين عون روكز التي تابعت هذا الملف واولته العناية اللازمة. ونحن نرى ان المسألة باتت على طريق الحل، ونأمل ان نصل قريبا الى نتيجة تكون لمصلحة الجميع”.

وتحدثت تيان فقالت: “نكرر شكرنا لفخامة الرئيس لوساطة معالي وزير العدل الذي جمع مختلف الافرقاء المعنيين وتكلم مع القيمين على الليسيه ومع لجان الاساتذة والاهل فيها، وتم التوصل الى سلوك طريق الحل”.-انتهى-

——

الجمعية الرياضية في “الريجي” احتفلت بعيد المقاومة والتحرير

 

(أ.ل) – احتفلت الجمعية الرياضية في ادارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) بعيد المقاومة والتحرير.

وألقى رئيس الجمعية رفيق سبيتي كلمة باسم رئيس “الريجي” مديرها العام ناصيف سقلاوي، نوه فيها “بهذا الانجاز الوطني الذي حرر لبنان من رجس الاحتلال الاسرائيلي”، مذكرا بالدور الذي أدته “الريجي” خلال فترة الاحتلال “من خلال دعمها المزارعين داخل الشريط المحتل لتمكينهم من البقاء في ارضهم”. واعتبر أن “شتلة التبغ اصبحت رمزا للصمود والبقاء”.-انتهى-

——-

 

بري التقى وفداً برلمانياً اميركياً والسفير المصري والكتائب

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل ونائبه الوزير السابق سليم الصايغ والنائب الياس حنكش، وجرى عرض للأوضاع الراهنة.

وقال الجميل بعد الزيارة: في ظل التشاور اليوم حول مواضيع عديدة ابرزها موضوع اللجان النيابية وتشكيل الحكومة، تمنينا على دولته إعطاء اولوية كبيرة لموضوع اللامركزية الإدارية، وقد اعطى دولته فعلاً في المرحلة الماضية هامشاً كبيراً وتشكلت لجنة فرعية لدرسه. وقد تمنيت على دولته اليوم ان تخصص لجنة نيابية لهذا الموضوع وان نضع امامنا تحدياً في السنتين الاوليين من ولاية المجلس لإقرار هذا القانون، وبالتالي نقدم للبنانيين مرحلة جديدة في العمل الانمائي ونشعرهم ان الدولة الى جانبهم، ولا يجوز في العام 2018 ان تبقى الدولة مركزية كما هي الان بعيدةً عن المناطق والاطراف وان يبقى اللبنانيون يشعرون ان هناك وسيطاً بينهم وبين الدولة. وبتحقيق هذا الإنجاز نكون قد جعلنا المواطن على اتصال مباشر بدولته من دون وسيط في المناطق.

اضاف: تحدثنا مع دولته ايضاَ حول الوضع الاقتصادي، هناك خشية كبيرة جداَ عند الرئيس بري وعندنا وهذا بسبب الواقع الإقتصادي الذي وصلنا اليه اليوم الذي يحتاج الى خطوات وتدابير سريعة جداً تقوم بها الحكومة لوقف الهدر ومزارب المال المستمر منذ فترة طويلة، وهذا يتطلب إصلاحات قاسية ومؤذية وخطوات جريئة من قبل الدولة، ويتطلب ايضاً ان يقوم كل طرف ومن الجميع بذل الجهد في سبيل اصلاح يوفر على البلد إنهيار إقتصادي كامل لأنه اذا لم تحصل خطوات جدية في المرحلة المقبلة، واذا لم يكن لدى الحكومة المقبلة استعداد للقايم بخطوات جذرية فإن البلد ذاهب الى الإفلاس والجميع يعرف وكل المسؤولين يعرفون ذلك ايضاً. اذا لم تحصل إصلاحات ضرورية وعميقة واساسية البلد لا يتحمل سنة والجميع يعرف ذلك، والهندسات المالية ما هي إلا هروب الى الامام بطريقة التعاطي المالي في البلد. ومثل هذا الاسلوب او العمل يزيد المشكلة ولا يحلّها. اذا اردنا ان نحل المعضلة الإقتصادية فهناك خطوات إصلاحية جذرية يجب ان تتخذ. الرئيس الحريري يتكلم عن هذا الموضوع، ويقول ان هناك إصلاحات في مؤتمر “سيدر” يجب ان تطبق. واعتقد ان التحدي الاكبر للحكومة المقبلة هو التحدي الإقتصادي. فهل سيكون لديهم الجرأة لأخذ قرارات صعبة تتعلق بإقفال مزاريب الهدر والفساد؟ وهل سيكونوا قادرين على إتخاذ مثل هذه القرارات؟ هذه هو التحدي الاكبر، واليوم كنا والرئيس بري على نفس الموجة في هذا الموضوع ونتمنى ان يتحلى الجميع في المرحلة المقبلة بالوعي والمسؤولية لكي نوفر على اللبنانيين ازمة كبيرة.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر السفير المصري في لبنان نزيه نجاري وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم إستقبل المدير الإقليمي للبنك الدولي ساروج كاومارجاه وعرض معه مشاريع البنك في لبنان.

وعند الثانية والنصف من بعد الظهر إستقبل الرئيس بري وفداً برلمانياً اميركياً ضم النائبين داريل عيسى وستيفان لينش وعدداً من المعاونين والإداريين والسفيرة الأميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد. ودار الحديث حول التطورات في لبنان والمنطقة.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من الامين العام للجمعية البرلمانية حول الارثوذكسية اندرياس ميكاليديس مهنئاً بإعادة إنتخابه رئيساً للمجلس.

وابرق الى رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور علي لاريجاني مهنئاً بإعادة إنتخابه.-انتهى-

—–

وزارة المالية توضح: مسؤولية إعداد جداول موظفي المستشفيات الحكومية

هي لدى مجالس إدارة المستشفيات ومصادقة وزير الوصاية

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي في وزارة المالية، البيان الآتي:

“أوضح مصدر مسؤول في وزارة المالية ما تم تداوله على لسان بعض الموظفين العاملين في المستشفيات الحكومية من مسؤولية أحد الموظفات في وزارة المالية عن تأخير إصدار جداول سلسلة الرتب والرواتب”.

تؤكد الوزارة “أن مسؤولية إعداد الجداول وإقرارها وفق القانون 46/2017 هي لدى مجالس إدارة المستشفيات ومصادقة وزير الوصاية وأن دور موظفي المالية التدقيق في مطابقتها لمضمون القانون ولرأي مجلس الخدمة المدنية وأن ما تقوم به حالياً هو مساعدة موظفي وزارة الصحة ومكتب الوزير في صياغة هذه الجداول ولا مسؤولية عليها في أي تأخير علما ان وفد العاملين في المستشفيات قد التقى وزير المالية الذي عمل على مساعدتهم في شرح وتوضيح وتسهيل إنجاز الجداول نظرا لأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة ولضرورة الإسراع في حصولهم على حقوقهم المشروعة في السلسلة”.-انتهى-

——-

رئيس الأركان تفقّد فوج الهندسة ومديرية الهندسة

 

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك فوج الهندسة في الوروار ومديرية الهندسة في كفرشيما، حيث اطّلع على سير العمل في أقسامهما وعلى أوضاعهما اللوجستية والإدارية، واجتمع بالضباط والعسكريين ناقلاً إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جوزاف عون.

وقد أثنى اللواء الركن ملّاك على العمل الدائم والمستمر الذي تقوم به الوحدتان في السلم والحرب، وأثره في حفظ حياة المواطنين، وشدّد على أهميّة التدريب لتطوير أداء العسكريين، مؤكّداً أنّ الأمن مضبوط في الداخل وعلى امتداد الحدود بفضل الجهود المستمرة التي يبذلها الجيش. وختم داعياً العسكريين إلى التحلّي بالانضباط والمناقبيّة، ومتابعة تطوير قدراتهم العلميّة ورفع مستوى الكفاءة والجهوزيّة.-انتهى-

——

مؤسسات الامام الصدر أقامت افطارها السنوي في صور

 

(أ.ل) – أقامت مؤسسات الإمام الصدر إفطارها السنوي في المجمع الثقافي في صور، تحت عنوان: “بالشكر تدوم النعم”، في حضور نواب ورجال دين من مختلف الطوائف وممثلين عن الاحزاب السياسية وحشد من الفاعليات الاجتماعية ووجوه وشخصيات من مختلف المناطق الجنوبية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية.

بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم، كانت فقرة فنية ايقاعية قدمتها جوقة المؤسسات تضمنت مجموعة من الاناشيد من تأليف الملحن زياد بطرس.

ثم ألقى الفنان نعمة بدوي كلمة اعتبر فيها أن “مؤسسات الإمام الصدر تجاوزت كونها أداة تنفيذ خدماتية، بل هي محرك للتغيير ومنبر حواري بين من يطلب الخدمة ومن يستطيع تلبيتها هم أصحاب الأيادي والقلوب البيضاء الذين ما بخلوا يوما في دعمهم لهذه المؤسسات”.

من جهتها، رحبت رئيسة المؤسسات السيدة رباب الصدر في كلمة ألقتها بالحضور، وقالت: “سيبقى الإنسان جامعنا وجامعتنا وقضيتنا. وان طريق تربية الإنسان ورفع مستواه هي عبر جعله يشعر بكرامته، ويهتم بشؤونه”. وأشارت الى ان “التغلب على الصعاب وبلسمة الآلام مهمتنا وواجبنا”.

ودعت “الجميع الى الإنخراط في العمل الإيجابي”، وقالت: “المؤسسات التي تدعمونها اليوم قطعت شوطا ولا يزال في انتظارها أشواط. ولدينا ما يكفي من الإشارات حتى نتابع ما بدأناه بثقة وعزم”.

وختمت “حضوركم معنا يمدنا بإرادة الاستمرار، وعزيمة العمل”.-انتهى-

——

وزير الدفاع الوطني بحث مع وفد من الإدارة الفرنسية المجال الدفاعي والعسكري وحاجات الجيش والتقى بعثة الصليب الأحمر الدولي

 

(أ.ل) – استقبل وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف الثلاثاء, 29 أيار 2018   في مكتبه في وزارة الدفاع، وفداً من الإدارة الفرنسية ضم ممثلين عن وزارات الدفاع والمال والخارجية.

خلال اللقاء، تم بحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين لاسيما في المجال الدفاعي والعسكري، حيث تم عرض حاجات الجيش وتحديد أولوياته في ما يتعلق بقرض الـ 350 مليون يورو الذي تعهدت به فرنسا في مؤتمر روما 2 لمساعدة الجيش اللبناني، ومناقشة الهندسة المالية وطريقة استلام المعدات وكيفية تسديد ثمنها للشركات المصنعة.

كما استقبل، رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي إلى بيروت كريستوفر مارتن على رأس وفد، وتم التداول في الأوضاع المحلية والإقليمية لاسيما موضوع النازحين السوريين، وقدم مارتن للوزير دراسة عن أوضاع اللاجئين في المنطقة، بالإضافة إلى نسخة عن المعلومات المتوافرة لديهم المتعلقة بقضية المفقودين في لبنان.-انتهى-

——

 

أسامة سعد التقى دبور

 

(أ.ل) – التقى سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد، في حضور اعضاء قيادة التنظيم محمد ظاهر، مصطفى حسن سعد ومصباح الزين.

وشكر دبور سعد على مطالبته الدائمة بالحقوق الإنسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وآخرها في المذكرة التي تقدم بها سعد إلى رئيس الحكومة المكلف في إطار الاستشارات النيابية.

وهنأ دبور سعد على فوزه في الانتخابات النيابية، وقدم له التمنيات بحلول شهر رمضان المبارك.-انتهى-

——

قبلان التقى وفدا من جمعية التعليم الديني الإسلامي

 

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، المدير العام لجمعية التعليم الديني الاسلامي الشيخ علي سنان على رأس وفد من الجمعية، ضم السادة: محمد سماحة، عبد الرحيم فخر الدين وخضر الموسوي، في حضور الامين العام للمجلس نزيه جمول والشيخ محمد المقداد، في زيارة تهنئة بحلول شهر رمضان، واطلع الوفد قبلان على أوضاع الجمعية ونشاطاتها وانجازاتها، وقدم اليه سنان نسخة من كتاب استراتجيات التعليم الديني.

وبارك قبلان “كل نشاط ديني يخدم الدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ولاسيما التعليم الديني الاسلامي الذي يسهم في تبليغ احكام الدين في المجتمع وينشئ جيلا رساليا ملتزما قضايا الامة والوطن”.

وأكد ان “التعليم الديني ضرورة وطنية وانسانية لإصلاح الفرد، ليكون المدماك لقيام المجتمع السليم، ونحن نعتبر ان التعليم الديني خشبة خلاص الامة مما تتخبط فيه من ازمات وتعانيه من مشاكل، فالعودة الى الدين تشكل حصانة للامة لتبقى على نهج الاستقامة، وعلى الشعوب الاسلامية ان تنصهر في بوتقة الايمان والسير على نهج رسول الله والائمة المعصومين، ولاسيما ان العمل على نهج رسول الله واهل البيت ضمان لحفظ الامة من الانحراف والضياع”.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 30 أيار 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 29 / 5 / 2018 الساعة 18.02، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 295 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

الراعي من باريس: إذا أرادوا تشكيل حكومة توحي بالثقة عليهم التعاون مع فارس

 

(أ.ل) – لبى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي مساء امس الثلاثاء، دعوة نائب رئيس مجلس الوزراء الاسبق عصام فارس وعقيلته السيدة هلا إلى عشاء تكريمي في دارتهما في باريس، بمشاركة رئيس اساقفة بيروت المطران بولس مطر، النائب البطريركي المطران بولس عبد الساتر، سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان، نجاد فارس، قنصل لبنان في مرسيليا سونيا ابي عازار، المحامي وليد غياض، والخوري عبدو ابو كسم.

في بداية اللقاء رحب فارس بالبطريرك الراعي في دارته، مقدرا جهوده الراعوية والوطنية، مؤكدا أن “اللقاء مع البطريرك دائم ومستمر على رؤية مشتركة لمستقبل لبنان”.

ثم كانت خلوة بين البطريرك الراعي وفارس بحثت خلالها تطورات الاوضاع اللبنانية وآفاق المرحلة المقبلة بعد تشكيل الحكومة الجديدة.

كما كان عرض لأجواء المحادثات التي أجراها البطريرك الراعي مع المسؤولين الفرنسييين على رأسهم الرئيس ايمانويل ماكرون، وللملفات التي تمت مناقشتها وأبرزها العلاقات اللبنانية الفرنسية، والاستقرار الامني والاقتصادي في لبنان، والتزامه بالاصلاحات المطلوبة لدعمه دوليا، وأعباء النزوح السوري الى لبنان والوجود المسيحي في الشرق، والواقع الفرانكوفوني في لبنان ووضع التعليم الذي يحفظ هذه الثقافة، وذلك وفق المذكرة الخطية التي سلمها البطريرك الراعي الى الرئيس ماكرون.

بعد الخلوة، شكر البطريرك الراعي عناية الرئيس فارس بزيارته الى فرنسا واستضافته مع الوفد المرافق، كما شكر له ولعقيلته لقاء الليلة في دارتهما.

وقال البطريرك الراعي: “أتاح لنا هذا اللقاء التداول مع دولة الرئيس في مجمل القضايا المطروحة، ونحن نتطلع الى مرحلة جديدة نتمكن فيها من مواجهة التحديات الراهنة وايجاد الحلول لها، وهذا يقتضي مشاركة جميع القادة القادرين المخلصين وتوحيد جهودهم وفي طليعتهم الرئيس عصام فارس الذي نرى مشاركته في ادارة الشأن الوطني اسهاما في تحقيق أمنيات اللبنانيين من خلال حل المشاكل التي يواجهونها”.

وأشار الى انه “اذا أراد المسؤولون اللبنانيون تشكيل حكومة توحي بالثقة لدى اللبنانيين ولدى المجتمع الدولي وتطبق الإصلاحات المطلوبة للنهوض بلبنان، عليهم التعاون مع الرئيس فارس على ان تضم هذه الحكومة وجوه ثقة يجد الرئيس فارس نفسه بينهم في موقعه الطبيعي. فنحن بحاجة الى شخصيات لبنانية تعطي الثقة للبنانيين لأنه كما رددت دائما نحن في لبنان نعيش حالا استثنائية، لذلك نحتاج الى رجال سياسة غير اعتياديين ومن بينهم دولة الرئيس فارس”.

بعد ذلك منح البطريرك الراعي وسام مار مارون الى فارس وأيقونة السيدة العذراء، وتسلم من عقيلة فارس كتابا يحمل توقيعها يتضمن صورا وشرحا مفصلا لأبرز الأوسمة والميداليات الرسمية والدينية المحلية والعالمية التي نالها فارس في محطات هامة من حياته.-انتهى-

——

 

المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك:

لمعالجة ملف النازحين السوريّين بما يضمن عودتهم الآمنة إلى بلادهم

 

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعها الدوري الشهري برئاسة غبطة البطريرك يوسف العبسي وحضور نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون ووزير العدل سليم جريصاتي ووزير الإعلام ملحم الرياشي والنواب: نعمة طعمة، جورج عقيص، نقولا صحناوي، ميشال ضاهر، ادي معلوف وسليم خوري، والنائب السابق مروان فارس والمطرانان كيرلس بسترس وميخائيل أبرص والأمين العام المهندس لويس لحود وأمين الصندوق المهندس فادي سماحة والأعضاء.

في مستهل الإجتماع رحّب غبطة البطريرك بالنواب المنتخبين الأعضاء الحتميين في الهيئة التنفيذية وتمنى لهم النجاح في مهمتهم البرلمانية لما فيه خدمة الوطن. كما أثنى على كل من قام بخدمة عامة من أجل وطنه أو منطقته أو طائفته أو مجتمعه أو قضية نبيلة.

ثم درست الهيئة التنفيذية جدول أعمالها المقرر، وفي نهاية الإجتماع تلا الأمين العام المهندس لويس لحود البيان التالي:

أولاً:  اعتبر المجتمعون أن إجراء الإنتخابات النيابية الدورية إنجاز مهم وأساسي ومن بديهيات الديمقراطية التي تميز لبنان، وعلى السلطة السياسية إحترام مواعيد جميع الإستحقاقات الدستورية الديمقراطية.

كما توقفوا عند ايجابيات قانون الإنتخاب ومنها مشاركة المغتربين كما توقفوا عند الثغرات التي ظهرت في الممارسة، والتي تستوجب التقييم وتصحيح كل ما يؤمّن تطوير وتحسين العملية الديمقراطية ويصب في مبدأ التمثيل الصحيح.

وأملوا من المجلس الجديد أن يقوم بدوره في التشريع والرقابة والمحاسبة ومكافحة الفساد، شاكرين الأجهزة والقوى الأمنيّة التي تولّت حماية العملية الإنتخابية.

ثانياً: تمنى المجتمعون الإسراع بتشكيل الحكومة والخروج من بدعة حقائب سيادية وأخرى غير سيادية، أو تخصيص حقائب خارج الميثاق والدستور لطوائف معينة دون أخرى. وأجمعوا على المطالبة بالإستمرار في إنصاف طائفة الروم الملكيين الكاثوليك في التشكيلة الحكومية القادمة بالنظر إلى دورها التاريخي المؤسس في الكيان اللبناني. وأكدوا الحاجة إلى معالجة المشاكل والأزمات التي يعاني منها اللبنانيون على الصعد السياسية والإقتصادية والإجتماعية والإنمائية والحياتية والمعيشية وعلى رأسها ضرورة معالجة ملف النازحين السوريّين بما يضمن عودتهم الآمنة إلى بلادهم، بناءً على جدول زمني محدّد.

ثالثاً: أكّد المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك أن القوة الحقيقية للبنان هي في تمسك جميع مكوناته بعيشهم المشترك وفي إحترامهم الميثاق والدستور وإتفاق الطائف، وإلتزامهم الإعلان الصادر عن حكومة تصريف الأعمال لجهة النأي بالنفس عن أزمات المنطقة، مع التشديد على تحصين القوى العسكرية والأمنية والأوضاع الداخلية لمواجهة سائر التحديات الإقليمية.

رابعاً: شجب المجلس الأعلى قرار الرئيس الأميركي ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وما يجري من إجرام بحق الشعب الفلسطيني، مما يشكل نكسة لعملية السلام في المنطقة، وأكد على إحترام القرارات الدولية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس.

خامساً: إتفق المجلس على تطوير نظاميه الأساسي والداخلي بما يتلاءم مع المهام والأدوار التي يؤديها، ومع الأهداف التي ينوي تحقيقها. وقد تم تشكيل لجنة لهذه الغاية وكلفها برفع التعديلات خلال مدة أقصاها شهران لإقرارها من قبل الهيئة العامة للمجلس.-انتهى-

——

كلمة للسيد نصر الله في مهرجان يوم القدس العالمي

الجمعة 8 حزيران الساعة 5.30 عصراً

 

(أ.ل) – بمناسبة يوم القدس العالمي الذي أعلنه الإمام الخميني (قده) سيقام  مهرجان مركزي:        “القدس قبلة الاحرار” الذي سيتحدث فيه سماحة الأمين العام لحزب الله حجة الإسلام والمسلمين السيد حسن نصرالله (حفظه الله)، وذلك يوم الجمعة 8 حزيران 2018 الساعة 5.30 عَصْرًا، في بلدة مارون الراس- حديقة إيران – الجنوب.-انتهى-

——

نعي اللواء الركن المتقاعد ابراهيم عباس

 

(أ.ل) – نعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 29 أيار 2018 اللواء الركن المتقاعد ابراهيم عباس، الذي توفي بتاريخ 28 / 5 / 2018، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد: 5 / 2 / 1941 عيترون – بنت جبيل.

– تطوع في الجيش اعتباراً من 3 / 10 / 1960، ورقّي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 13 / 9 / 1963، ثمّ تدرّج في الترقية حتى رتبة لواء اعتباراً من 14 / 10 / 1998.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.

– متأهل وله 3 أولاد.

نقل الجثمان بتاريخ 30 / 5 / 2018 الساعة 10,00 من المستشفى العسكري المركزي إلى روضة الشهيدين- الغبيري، حيث أقيم المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 11,00.

تُقبل التعازي بتاريخ 31 / 5 / 2018 في بلدة عيترون – بنت جبيل، وبتاريخي 1و2 / 6 / 2018 اعتباراً من الساعة 14.00 ولغاية الساعة 19.00 في قاعة ديونز – فردان – الطابق الأول – القاعة الرئيسية.-انتهى-

——

 

 

مراد زار الحص: للاسراع بتشكيل حكومة عادلة

 

(أ.ل) – زار رئيس حزب “الاتحاد” النائب عبد الرحيم مراد ووفد من قيادة الحزب الرئيس سليم الحص في دارته، في حضور مستشاره السياسي رفعت بدوي ووداد الحص.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع نائبين في الكونغرس الأميركي الأوضاع

والتقى الملحق العسكري الإسباني ورئيسة مجلس المرأة العربية

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائبين في الكونغرس الأميركي   Darell Issa  و Stephen Lunch بحضور السفيرة الأميركية Elizabeth Richard ، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما استقبل الملحق العسكري الإسباني العقيد  Jose Antonio Vega Mancera في زيارة وداعية قدم خلالها خلفه العقيد Fernando Royo، ثم رئيسة مجلس المرأة العربية السيدة لينا مكرزل على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.

من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الثلاثاء في مكتبه في اليرزة، وفداً من الإدارة الفرنسية يضم الجنرال Stephane PICHON وممثلين عن وزارات الدفاع والمالية والخارجية، وبحضور الملحق العسكري الفرنسي العقيد Christian Herrou، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين. كما استقبل النائب البطريركي في كسروان المطران نبيل العنداري على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

حزب الله: المقاومة هي خيار الشعب الفلسطيني المجاهد في وجه العدوان

وهي السبيل الوحيد للإطاحة بما سمي بصفقة القرن

 

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يشيد حزب الله بالتصدي البطولي لفصائل المقاومة الفلسطينية الشجاعة في وجه آلة العدوان الصهيوني على قطاع غزة، حيث أثبتت مرة جديدة أن المقاومة هي خيار الشعب الفلسطيني المجاهد في وجه العدوان، وهي السبيل الوحيد للإطاحة بما سمي بصفقة القرن وسواها من المشاريع الخطيرة التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

إن حزب الله إذ يشيد بوحدة الفصائل الفلسطينية المقاومة ووقوفها كالبنيان المرصوص في وجه الاحتلال الإسرائيلي، يدين بشدة الغارات الهمجية التي طالت الآمنين في غزة، ويدعو دول العالم للوقف إلى جانب الشعب الفلسطيني المحاصر وفضح الإرهاب الإسرائيلي وإدانة جرائمه.-انتهى-

——

 

نعيم قاسم: لا استقرار للكيان الصهيوني ما دام الشعب الفلسطيني حاضرًا

 

(أ.ل) – لفت نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم الى أن “هذا زمن الحرب الناعمة التي يتقنها الغرب وأمريكا”، وقال “هم يدخلون هذه الحرب في مفردات حياتنا اليومية، أمريكا تقول بأنها تدعم الديمقراطية والحرية هو أمر عظيم ومهم، ولكنها تؤيد “إسرائيل” المجرمة بحجة أنها تدافع عن نفسها في مواجهة أطفال ونساء ومجاهدي فلسطين، والسعودية تعتبر أنها بعدوانها الغاشم على اليمن تحمي الشعب اليمني من الذين يتسلطون عليه، وفي آنٍ معًا تحافظ على الأمن القومي مع أنها تقتل الأطفال والنساء والشيوخ وتدمر البيوت، لكنها تعتبر أن مصلحتهم فيما يحصل فهي أدرى بمصلحتهم منهم!”.

وفي كلمة ألقاها في الذكرى السنوية الرابعة لرحيل العلامة الشيخ مصطفى قصير وتوقيع كتاب عن سيرته: “إمام الفجر”، أضاف الشيخ قاسم “في لبنان هم يقدمون الدعم للنازحين السوريين ويرفضون عودتهم إلى سوريا بحجة حمايتهم لهم، بينما هم في الواقع يستخدمونهم ورقة ليقولوا بأن النظام السوري يسيطر على أرضٍ لا أمن فيها بدليل وجود النازحين في لبنان، ويرفضون عودتهم”.

وتابع “ينعتون حزب الله بالإرهاب ويقررون عقوبات اقتصادية على مسؤوليه وبعض العناصر بحجة حماية الأمن العالمي، ولكنهم يريدون حماية “إسرائيل” المجرمة، في الوقت الذي يرى كل العالم كيف يعمل الحزب لتحرير أرضه وكرامة شعبه، وكيف شكل حماية للبنان، وساهم في دعم حق الشعب الفلسطيني، فهو مقاومة بكل جدارة وانتصارات موصوفة، لكن هؤلاء المستكبرين يريدون الظلم والاستبداد فيميِّعون الحقائق”.

وأردف سماحته قائلاً “منذ نشأة حزب الله وأمريكا تتهمه بالإرهاب، وشعبنا يؤمن به كمقاومة شريفة حرَّرت وانتصرت، ومهما بلغ جبروت أمريكا، فمع وجود المجاهدين ووضوح الاتجاه بأن أمريكا هي الخطر وأن “إسرائيل” هي الشر وأن المقاومة هي الشرف فلن تستطيع أمريكا أن تصنع شيئًا. نعم بإمكان أمريكا توتير المنطقة والاعتداء عليها، ولكن ليس في إمكانها أن تحقق طموحاتها ولا أن تطوّع شعوب هذه المنطقة ولا أن تنتصر لمشروعها”.

وأضاف “لقد أنشأت أمريكا دول التكفير وإماراته في سوريا والعراق وعلى الحدود اللبنانية بحجة المعارضة السياسية، ولكن محور المقاومة أسقط مشروع التكفير الأمريكي “الإسرائيلي”، وأسقط معه هيمنة “إسرائيل” على هذه المنطقة”.

ورأى الشيخ قاسم أن “لا استقرار للكيان في فلسطين ما دام الشعب الفلسطيني حاضرًا يجاهد في الميدان بشيوخه وأطفاله ومجاهديه ونسائه”.

ولفت الى أن “أمريكا هي ضد المقاومة لأنها لا تريد الاستقلال للبنان، ولا تريد رفض التبعية، إنما تريد أن تسيطر من أجل “إسرائيل”، وقال “نحن نعمل ليل نهار على أن نحمي أطفالنا وأجيالنا وأن نربيهم على مبادئ الحق وسنتحمل مهما كانت الصعوبات، إننا نؤمن بأن تكلفة المقاومة مهما كانت فإنها أقل بكثير من الاستسلام والمذلة وفقدان الهوية، مع المقاومة تضحيات ونصر، ومع الاستسلام خسائر وهزيمة”.

وحول المعادلة الثلاثية، أضاف سماحته “نحن آمنا بالمعادلة الثلاثية: الجيش والشعب والمقاومة، والدليل على أنها أعظم معادلة في لبنان أن الكثيرين يحاولون تقليدها ويفشلون في التقليد، فيضعون كلمات في المعادلة لا تنسجم مع الكلمات الأصلية، سرعان ما تسقط لأن المقاومة والجيش والشعب فيها من الإضاءة ما يبدد كل ظلمات الكلمات والمواقف التي يختارونها، ومهما حاولوا أن يتمسكوا بثلاثية فارغة من المضمون فإنها ستبقى وينكشفون لأن لا قابلية لأن يجوِّفوها بعد أن روتها دماء المجاهدين والشهداء”، وأوضح “هذه المعادلة الثلاثية أحدثت توازن الردع، وهذه المقاومة جاهزة وتطور إمكاناتها وهي ركنٌ من أركان المعادلة، والشعب يحتضن ويؤازر وهو ركنٌ ثان، والجيش يعمل بعقيدة الدفاع عن الحدود وحماية الاستقلال وهو الركن الثالث”، وأشار الى أن “قوة المعادلة مصلحة للبنان وقد ثبت ذلك، وسنحافظ عليها مع المخلصين مهما كانت التضحيات والصعوبات”.

وبخصوص الحكومة العتيدة، قال الشيخ قاسم “حزب الله سيتمثل في الحكومة بفعالية أكثر من أي وقت مضى، فهذا ما صوَّت عليه الناس، وهذا ما تقتضيه التحديات لبناء الدولة وحماية الوطن”، وأضاف “إن سعة تمثيل القوى الفائزة في الانتخابات هي قوة حقيقية لأي حكومة قادمة، ونحن ندعو إلى تمثيل الجميع بما يساعد على تجسيد نتائج الانتخابات”.

وتابع القول “هناك عنوانان بارزان للحكومة العتيدة: الأول بناء الدولة، والثاني مكافحة الفساد. البناء يجب أن يعتمد خطة اقتصادية واضحة تهتم بالزراعة والصناعة وتوفر فرص العمل. ومكافحة الفساد مسؤولية تقع على الجميع وفي الأساس على الدولة بمؤسساتها الرقابية، ونحن سنعطي ملف مكافحة الفساد اهتمامنا ومتابعتنا”.

وبما يتعلق بمكافحة الفساد، قال الشيخ قاسم “إذا استلزم مكافحة الفساد تعديل بعض القوانين التي تمنح الوزير حق حماية الموظف عنده فتمنع القضاء من استدعائه بشكل مزاجي، فنحن سنقترح ما يؤدي إلى أن يكون الاستدعاء سواءً وافق الوزير أم لم يوافق لأن الفساد لا خيمة فوقه، وسنحاول أيضًا أن نعمل على تشديد العقوبات عن الفساد في بعض القوانين ليشكل الردع للمفسدين الذين يستسهلون بعض العقوبات في بعض الأحيان”. وأضاف “بعضهم يقول: هل تتوقعون كحزب الله إنهاء الفساد؟ ونحن نقول: لا ينفع الجدل بل العمل، وعلينا أن نعمل، ونتعاون مع كل الراغبين بمواجهة الفساد، وكل خطوة نخطوها ستكون مفيدة وستؤسس للأفضل، والمسار يكشف النتائج، ولكن لم يعد من الجائز أن لا نضيء الشمعة ونكتفي بلعن الظلمة، علينا أن نخطو إلى الأمام والتوفيق على الله تعالى”.-انتهى-

—–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 29 أيار 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 28 / 5 / 2018  عند الساعة 17.35، الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل صيدا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.45 من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 30 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 30 / 5 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي تبنين وشمع – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 30 / 5 / 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة أرزون – الجنوب

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهلة القموعة بتاريخي 30 و31 / 5 / 2018، ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 28 / 5 / 2018 ولغاية 22 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية  والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 11، 17، 18 و 30 / 5 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

تأجيل موعد نقل مواد بناء من مدرج ميروبا إلى محمية جبل موسى

 

(أ.ل) – إلحاقاً للدعوة الموجهة إلى وسائل الإعلام والمتعلّقة بتغطية عمليّة نقل مواد بناء من مدرج ميروبا إلى محمية جبل موسى بواسطة طوافات تابعة للقوّات الجوية، تمّ تأجيل الموعد إلى تواريخ 8،7،6،5/ 6/ 2018، وذلك بسبب أحوال الطقس.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *