الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 24 أيار 2018 العدد 5574

نشرة الخميس 24 أيار 2018 العدد 5574

العثور على 4 بالونات مطبوع عليها باللغة العبرية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 24 أيار 2018 البيان الآتي:

عثرت دورية تابعة لمديرية المخابرات بتاريخ 23 / 5 / 2018 في بلدة رميش – بنت جبيل، على أربعة بالونات مطبوع عليها باللغة العبرية، وبوشر التحقيق.-انتهى-

——

شقيق الامام الصدر في ذمة الله

 

(أ.ل) – نعت عائلتا الصدر وشرف الدين السيد علي السيد صدر الدين الصدر، شقيق الامام موسى الصدر وخال النائب الاول لحاكم مصرف لبنان السيد رائد شرف الدين.

تقبل التعازي يوم الاثنين 28 أيار من الساعة الثالثة حتى السابعة بعد الظهر في مؤسسات الامام الصدر في صور. ويومي الاربعاء والخميس 30 و31 أيار من الثالثة حتى السابعة بعد الظهر في جمعية التخصص والتوجيه العلمي قرب أمن الدولة في بيروت.-انتهى-

——

سقلاوي بحث مع وفد هيئة الإغاثة في مساعدة مزارعي التبغ

 

(أ.ل) – استقبل رئيس إدارة حصر التبغ والتنباك “الريجي” مديرها العام ناصيف سقلاوي في مكتبه، وفدا من “الهيئة العليا للاغاثة” ضم رئيسها اللواء محمد خير، ورئيس اللجنة الرئيسية لمسح الأضرار العميد يوسف المصري، والعميد أحمد ابراهيم. وبحث معهم في مساعدة مزارعي التبغ الذين تضررت محاصيلهم جراء الظروف المناخية.

وناقش المجتمعون آلية تنفيذ قرار مجلس الوزراء في جلسته الإثنين تكليف الهيئة العليا للاغاثة والجيش و”الريجي” إجراء مسح لاضرار المزارعين نتيجة التغييرات المناخية، والخطوات التالية في هذا الشأن.

تجدر الإشارة إلى أن “الريجي” كانت أوفدت فريقا فنيا قبل أسبوعين للكشف على المحاصيل ومعاينتها ميدانيا. وبادرت إلى توزيع المبيدات الزراعية المناسبة على المزارعين.-انتهى-

—–

الجيش: تفجير ذخائر في محيط تبنين – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 24 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 13.30، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تبنين- الجنوب.-انتهى-

——

بري تلقى برقيات واتصالات تهنئة بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا للمجلس والتقى البخاري ووهاب

 

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم عدداً كبيراً من الاتصالات وبرقيات التهنئة بمناسبة اعادة انتخابه رئيساً للمجلس ومن بينها اتصالين من رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة ورئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغالم.

كما تلقى برقيات تهنئة من كل من :  رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، ورئيس مجلس النواب اليمني يحي علي الراعي .

واستقبل قبل الظهر سفيرة الاتحاد الاوروبي  في لبنان كريستينا لاسن التي هنأته باعادة انتخابه رئيساً للمجلس ، وكانت مناسبة لعرض التطورات الراهنة.

ثم استقبل القائم بالاعمال السعودي في لبنان الوزير المفوص وليد البخاري الذي اوضح بعد الزيارة انه حرص على زيارة دولته وتقديم التهنئة له باسمه وباسم المملكة باعادة انتخابه رئيساً للمجلس ، وان الرئيس بري حمله تحياته لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد.

واستقبل الرئيس بري رئيس تيار التوحيد الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء : زرت دولة الرئيس بري للمباركة باعادة انتخابه رئيساً للمجلس ،ودولته كان وسيبقى صمام امان في لبنان في ظل كل التحديات القادمة اكانت سياسية او امنية  او مالية وهذا هو الاهم لان لبنان امام تحديات مالية كبيرة خلال الاشهر المقبلة .وبحثنا الوضع الحكومي والتأكيد على ضرورة الاسراع ولكن عدم التسرع في تشكيل حكومة جديدة وهذا التشكيل يستدعي شروط سياسية معينة وقراءة جيدة للواقع الحالي .على الجميع قراءة خارطة الانتخابات النيابية بشكل جيد والواقع السياسي الجديد بشكل جيد ايضاً وكذلك قراءة انتخابات هيئة المجلس ، وطبعاً هناك اشارات واضحة بأن مفاعيل انقلاب 2005 قد انتهت وهذا يجب ان يقتنع به الجميع .مفاعيل انقلاب جورج بوش و1559 صارت في حكم الماضي ويجب على الجميع التعاطي مع الواقع الجديد وعلى رئيس الحكومة ان يأخذ هذه الشروط السياسية بعين الاعتبار ونحن نعتقد اننا امام اسابيع من المفواضات حول تشكيل الحكومة ، ولكن في النتيجة الكل حريص على الاسراع في تشكيلها .

سئل : هل عادت المياه الى مجاريها بينك وبين الرئيس بري  بعد الذي حصل مؤخراً؟

اجاب : علاقتي بدولته منذ العام 1984 وكنت اتردد الى منزله ولم اغب عنه حتى في الحروب المذهبية يوماً واحداً ، ثانياً لم يصدر عني الكلام  بحق الرئيس بري وما صدر هو عن موقع الكتروني .وقد سئل الرئيس بري عن هذا الكلام الذي لم يصدر عني .وانا لم اتكلم ولم اطلب من الرئيس قبل الانتخابات اي شيء ولو طلبت منه شيئاً لكنت حصلت عليه  لانه كان لديه حسابات معينة بموضوع الحاصل الانتخابي لم تتطابق مع الواقع وطبعاً هزمت خصمي بالاصوات التفضيلية ولكن في موضوع الحاصل كانت حساباتي خاطئة .لم اطلب من دولته شيئاً كما ذكرت وقد كان وعد النائب نعمه طعمه وانا احترمت هذا الوعد ، وحتى عندما طلب مني الاتصال بالرئيس بري لم اتصل ولم اطلب منه شيئاً ، والكلام عن انني طلبت منه شيئاً ولم يعطني اياه هو كلام غير صحيح.والرئيس بري “بيمون”مهما قال .

سئل : يجري الحديث عن توزيرك في الحكومة المقبلة؟-انتهى-

——

نشاط اليوم الرابع للعماد عون في أستراليا

 

(أ.ل) – زار قائد الجيش العماد جوزاف عون راعي الأبرشية المارونية في أستراليا المطران أنطوان شربل طربيه في “بيت مارون”، في حضور رجال دين لبنانيين من مختلف الطوائف، وبعد كلمة ترحيبية لرئيس تحرير صحيفة النهار الأسترالية الأستاذ أنور حرب، ذكَّر المطران طربيه بأنها الزيارة الأولى لقائد جيش لبناني إلى أستراليا، مشيداً بتضحيات عناصر المؤسسة العسكرية.

من جهته، قال العماد عون إنَّ هذا اللقاء الوطني الجامع يعطي صورة حقيقية عن القيم اللبنانية، واعتبر أن الكلام اليوم حول الحرب على الإرهاب هو كثير الشيوع، وهذا الإرهاب يستخدم الدين شعاراً له رغم أنّه براء منه، مشيراً إلى أنّ الجيش اللبناني انتصر عليه بفضل إيماننا بقضيتنا واحترافنا ومحبة الشعب لنا، واستطاع بذلك أن يكسب احترام أقوى جيوش العالم. وإذ هنأ المسلمين بالشهر الفضيل، طمأن إلى أن الأمن مستتب في لبنان، ودعا أبناء الجالية إلى زيارة بلدهم وعدم التأثر بالشائعات الكاذبة، لافتاً إلى أن وطننا ورغم الوضع المتفجّر في المنطقة، لا يزال الأفضل أمنياً نتيجة سهر المؤسسة العسكرية وباقي القوى الأمنية وجهوزيتهم الدائمة للحفاظ على الأمن. كما وجه العماد عون تحية إكبار وإجلال لروح المجند الشهيد علي حسن مصطفى الذي سقط في طرابلس أول من أمس، مفتدياً بدمائه أرض الوطن.

وكانت كلمات لكل من الشيخ مالك زيدان من دار الفتوى، ورئيس جمعية المبرات الخيرية الإسلامية الشيخ يوسف نبها ورئيس الرابطة المارونية أنطوني هاشم، وقد أجمعوا فيها على أهمية دور الجيش في حماية لبنان واللبنانيين، وأثنوا على مناقبية العماد عون ومسيرته العسكرية الناصعة. وفي الختام، قدم العماد عون درعاً تقديرياً للمطران طربية، ودرع معركة فجر الجرود للأستاذ حرب.

من ناحية أخرى، نظمت الجالية اللبنانية في مدينة سيدني احتفالاً تكريمياً لقائد الجيش وعقيلته والوفد المرافق، شارك فيه السفير اللبناني السيد ميلاد رعد وقنصل لبنان في سيدني السيد شربل معكرون وحشد من النواب والشخصيات السياسية وممثلون عن الطوائف الروحية، بالإضافة إلى رؤساء وأعضاء بلديات وممثلو الأحزاب والجمعيات ورجال أعمال ووسائل إعلام وأبناء الجالية.

وبدأ الحفل بالنشيدين اللبناني والأسترالي، ثمّ بدقيقة صمت عن أرواح شهداء الجيش اللبناني.

وقد ألقى العماد عون كلمة، شكر فيها القنصل معكرون ورئيس المؤسسة الإعلامية للشرق الأوسط والي وهبه على تنظيم الاحتفال، والجالية اللبنانية على حفاوة الاستقبال ووقوفهم الدائم إلى جانب الجيش، كما جميع اللبنانيين في لبنان ودول العالم، ونوه بدور الجالية الفاعل في المجتمع الأسترالي.

وأكد العماد عون أن الأمن مستتب في لبنان، داعياً اللبنانيين إلى زيارة بلدهم وعدم التخلي عنه كون من ليس له وطن ليس له هوية. وشكر الجميع على مساعدتهم المؤسسة العسكرية ودعم إنشاء المستشفيات العسكرية في جميع المناطق اللبنانية، مشدداً على أن سلاحنا الأساسي هو مؤازرة اللبنانيين لنا في كل معاركنا، كما أعرب عن فخره واعتزازه بضباط ورتباء وأفراد الجيش اللبناني، مؤكداً أنه تلقى اتصالات من جهات أجنبية عدة، تثني على طريقة إدارة معركة فجر الجرود. وأضاف أن لبنان انتصر على الإرهاب، كاشفاً عن توقيف عدد كبير من المتورطين بأعمال إرهابية وسواها من الجرائم.

وحيَّا قائد الجيش فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأشار إلى أن الأمور في لبنان مستقرة بفضل وعي اللبنانيين ودعمهم لوطنهم وجيشهم في كل المواجهات التي يخوضها، معتبراً أن الجيش يقوم بمهمة أمنية في الداخل وعلى الحدود، ويضطلع بمهمات إنسانية وبيئية واجتماعية أيضاً، مشدداً على أن الجيش لا ينسى شهداءه ولا عائلاتهم التي هي أمانة لديه. كما ألقيت كلمات عدة خلال الاحتفال، نوهت بأداء الجيش اللبناني وتضحياته، وبدور العماد جوزاف عون وقيادته الحكيمة.

وفي الختام، تمَّ عرض فيلم عن الجيش من إعداد مديرية التوجيه وقدم العماد عون درع الجيش إلى مدير عام المؤسسة الإعلامية الرائد المتقاعد ريمي وهبه، والإعلامي سايد مخايل تقديراً للجهود التي بذلوها في تنظيم الاحتفال والزيارة.-انتهى-

——

دريان التقى فتحعلي في زيارة وداعية ومراد وزوارا

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، السفير الإيراني محمد فتحعلي في زيارة وداعية.

والتقى أيضا النائب عبد الرحيم مراد الذي هنأه بشهر رمضان، وجرى البحث في الأوضاع العامة.

كذلك استقبل دريان الرئيس الجديد لمجلس أمناء جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية فيصل سنو على رأس وفد من أعضاء المجلس أطلعه على نشاطات الجمعية التربوية والصحية والاجتماعية.

ثم زاره وفد من مؤسسة القدس الدولية برئاسة رئيس المؤسسة ياسين حمود الذي قال بعد اللقاء: “تشرف وفد من مؤسسة القدس الدولية بالسلام على سماحة المفتي، وهذه الدار هي دار العرب واللبنانيين والمسلمين، وقد أطلعنا سماحته على مخاطر نقل السفارة الأميركية الى القدس، ومخاطر صفقة القرن على القضية الفلسطينية، وعلى لبنان أيضا نتيجة ما يخطط لتوطين الفلسطينيين حيثما كانوا، وأشدنا بموقف لبنان الرسمي والشعبي والروحي، الذي أثبت بكل أطيافه وقوفه الى جانب قضية القدس. واستمعنا من سماحته الى إدانته لنقل السفارة الاميركية ولصفقة القرن، ووقوفه الى جانب أهلنا في مدينة القدس، وقد وجه رسالة قوية لهم بأن لبنان معهم، وان سماحته معهم، ويشيد بصمودهم وصمود الفلسطينيين وتضحياتهم في مسيرة العودة، وفي الهبات التي يقوم بها المقدسيون، أشاد سماحته بحملة “إزرع الأمل” التي أطلقتها عدد من الجمعيات اللبنانية لتمكين قرى القدس خارج الجدار، ووجه رسالة قوية من لبنان اليهم، وكما نقلينا أيضا لسماحته تحيات مفتي القدس الشيخ محمد حسين، وتحيات مفتي القدس السابق الشيخ عكرمة صبري، ومحافظ القدس الأستاذ عدنان الحسيني، حملونا رسالة لسماحته، وسماحته هو حامل لقضية القدس في كل الميادين، في كل خطب الجمعة، في كل المناسبات يثبت سماحته انه المدافع عن قضية القدس، وانه الحامل لهذه القضية، ونقول له جزاك الله خيرا، وبارك بك، وليس هذا غريبا على سماحته، ولا على اللبنانيين رسميا وشعبيا”.

واستقبل دريان وفدا من لجنة “مسار” التي تعنى بالمسائل الأخلاقية المرتبطة بالأسرة لحمايتها من بعض الحركات الشاذة.-انتهى-

——

قبلان: لتشكيل حكومة تحتضن كل المكونات السياسية

 

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة تهنئة الى اللبنانيين بعيد المقاومة والتحرير، جاء فيها: “نهنئ اللبنانيين وكل الاحرار والشرفاء في العالم في عيد المقاومة والتحرير الذي سجل فيه لبنان اعظم انتصار على الاحتلال الصهيوني بدحره على ارضنا، فكان الفضل كل الفضل لتضحيات المقاومة وشعبها الصامد ولجيش لبنان، فكانت الدماء الطاهرة للشهداء قربان حرية وتحرر لبنان من رجس الاحتلال، ونحن اذ نتوجه بتحية الاجلال والاكبار لكل من ساهم في صنع النصر على اسرائيل، فإننا نبتهل الى الله تعالى ان يتغمد الشهداء بواسع رحمته، ونؤكد من جديد ان طريق الانتصار على اسرائيل يمر عبر الجهاد والمقاومة والنضال، وليس عبر الخنوع والاستسلام والصفقات، والدماء الزكية للشهداء هي من تصنع النصر والعزة والحرية، ولكل من يلهث خلف تطبيع مع الكيان الصهيوني او يراهن على كيان فلسطيني خارج القدس وفلسطين ان يعي هذه الحقيقة”.

وأكد ان “لبنان المهدد من اسرائيل سيظل قويا محصنا بوجه اي عدوان ما دام متمسكا بالمعادلة التي حررت أرضه ونصرته على اعدائه، وعلى اللبنانيين بمقاومتهم وجيشهم ان يحصنوا منعتهم بتعاونهم وتضامنهم في مواجهة اي خطر يتهدد لبنان، وهم الآن ينعمون بالاستقرار بفعل سهر جيشهم ويقظة مقاومتهم، وعلى السياسيين ان يقاربوا ما يجري في فلسطين من ظلم واضطهاد وقهر عانى اللبنانيون منه ابان الاحتلال الصهيوني، فيحصنوا وحدتهم الوطنية بتعاونهم ويبادروا الى تشكيل حكومة تحتضن كل المكونات السياسية وتكون المكان المناسب لحل كل المشاكل والازمات فتضع في اولويات عملها النهوض الانمائي والاقتصادي بما يحد من تفشي البطالة وينعش الحركة الاقتصادية لمختلف المناطق اللبنانية، ونحن اذ ننوه بالاجواء الودية التي رافقت انتخاب رئيس المجلس ونائبه واعضاء هيئة مكتب المجلس، فإننا نأمل من الجميع ان يسرعوا في في تشكيل الحكومة الجديدة”.

وهنأ قبلان اللبنانيين “على الثقة الكبيرة التي منحها نواب لبنان لدولة الرئيس نبيه بري الذي شكل ولا يزال ضمانا وطنيا كبرى لحفظ لبنان، فهو رجل دولة بامتياز يشهد تاريخه على مسيرته الوطنية في انهاء الحرب الفتنة وقيام الجمهورية الثانية اثر انجاز اتفاق الطائف، وهو رائد المقاومة السياسية والعسكرية للاحتلال والعدوان الصهيوني والمتصدي للارهاب التكفيري، فهذه القامة الوطنية الكبرى استطاعت بفعل ما امتلكت من حكمة وشجاعة ونباهة ومسؤولية وطنية تجنيب لبنان منزلقات خطيرة، إذ حددت مواقفه وتوجيهاته الوطنية بوصلة الدفاع عن لبنان والنهوض به، وصون سيادته وحفظ استقراره”.

وأكد أن “مسيرة التشريع في لبنان ستظل بخير ما دامت تحظى برعاية وإشراف من الرئيس بري الذي عرفناه رجل قانون واجتهاد يسعى ويعمل لتكون دولة القانون والمؤسسات هي الحاكمة في لبنان. ونحن إذ نبارك لكل اللبنانيين بتجديد الثقة بالرئيس بري وانتخاب نائبه ايلي الفرزلي واعضاء مكتب المجلس، فإننا نتمنى للجميع التوفيق والنجاح في العمل لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين”.

وختم “في ذكرى اندحار الاحتلال عن أرض الجنوب، لا ننسى أن لبنان لا يزال محتلا في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وهو مستهدف من الكيان الصهيوني في انتهاكات يومية لأرضه ومياهه واجوائه، وعلى اللبنانيين ان يتضامنوا ويتمسكوا بقوة الردع التي تحمي لبنان وتردع اسرائيل عن القيام بأي حماقة ضد لبنان، مما يحتم ان يعي اللبنانيون ان قوة لبنان في تلاحمهم شعبا وجيشا ومقاومة، كما نطالب العرب والمسلمين ان ينتصروا لفلسطين ويقفوا مع شعبها في نضاله لاقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس بعد عودة اللاجئين والمهجرين الى ارضهم، وعليهم ان يتضامنوا مع لبنان وسوريا لعودة الجولان ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا الى أصحابها وأهلها”.

من جهة أخرى، استقبل قبلان في مقر المجلس السفير الايراني محمد فتحعلي، على رأس وفد في زيارة وداعية، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، وتمنى للسفير التوفيق في مهامه الجديدة.

وأكد قبلان ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية ملاذ ومرجع للمسلمين في العالم، وعليهم ان يحافظوا عليها لتظل قوية ومحصنة، فيقفوا معها في مواجهة التهديدات والمؤامرات التي تستهدفها، ونحن نتمنى لايران المزيد من التقدم والازدهار لتظل قلعة الدفاع عن الاسلام والحفاظ على تعاليمه، فايران هي خشبة خلاص الامة الاسلامية مما تتخبط فيه من ازمات ومشاكل”.

واستقبل قبلان رئيس تحرير جريدة “اللواء” صلاح سلام على رأس وفد من اسرة التحرير ضم الزملاء: حسين سعد، عامر مشموشي، وهيثم زعيتر، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، ومسؤول المكتب الاعلامي محمد رزق، وقدم الوفد الى قبلان التهاني بحلول شهر رمضان، وكانت مناسبة جرى خلالها البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 24 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل وحولا.

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 24و25 / 5 / 2018  ما بين الساعة 20.00 والساعة 21.00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدات من الجيش بتاريخ 25 / 5 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية اليابسة – راشيا، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 20 / 5 / 2018 ولغاية 20 / 6 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 11، 17، 18 و 30 / 5 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى استعمال متفجرات.-انتهى-

——-

تلاوة أمر اليوم في احتفال عسكري رمزي باليرزة في الذكرى 18 للمقاومة والتحرير

 

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم، احتفال عسكري رمزي في باحة وزارة الدفاع الوطني في اليرزة لمناسبة الذكرى الثامنة عشرة للمقاومة والتحرير، حضره نائب رئيس الأركان للعديد العميد الركن خليل يحيى ممثلا قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملاك، وقادة الأجهزة والوحدات التابعة للقيادة وضباطها، والموظفون المدنيون، إذ جرت مراسم رفع العلم وتلاوة أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش بالنيابة إلى العسكريين في المناسبة، وعرض عسكري شارك فيه عدد من الوحدات المتمركزة في مبنى القيادة، كما أقيمت احتفالات في قيادات المناطق والمعاهد والكليات والمدارس، والقوات الجوية والبحرية وسائر الوحدات الكبرى، تخللتها تلاوة أمر اليوم وعروض عسكرية رمزية.

أيّها العسكريّون، ثمانية عشر عاماً ولا يزال عيد المقاومة والتحرير محطة تاريخية مشرقة نحتفل به بقلوب ملؤها الاعتزاز، مستحضرين يوم النصر على العدو الإسرائيلي وترسيخ حدود الكرامة والسيادة الوطنية، ومستذكرين الصمود والتضحيات الجسام التي قدمها شهداء الوطن وجرحاه، فأناروا طريق المجد المعمَّد بدمائهم الزكية، مقدّمين من خلال ذلك مثالاً ناصعاً في البذل والتفاني، ليبقى لبنان حراً مستقلاً.

أيّها العسكريون،  لقد ولّى الزمن الذي كان فيه الجنوب ساحة مفتوحة للعدوان الإسرائيلي، وأصبح واحة أمان واستقرار بفضل إرادة أبنائه وجهوزية جيشه للدفاع عنه، إلا أنّ عدوّنا، الذي يستمر في ارتكاب المجازر الوحشية والجرائم في حقّ الشعب الفلسطيني يتابع نسج المؤامرات والمخططات الخبيثة إرضاءً لأطماعه في أرضنا ومياهنا. وفي هذا الإطار نؤكد بأننا ثابتون في دفاعنا عن حقوقنا المشروعة، لأن الحق واضح جلي وليس وجهة نظر خاضعة للمزاعم والافتراءات الإسرائيلية، فكونوا على أتم الاستعداد للذود عن كرامة وطنكم وأهلكم اللبنانيين مهما بلغت المخاطر.

أيّها العسكريون،

في هذا اليوم، تحضُرنا الإنجازات الوطنية الكبرى التي حققها الجيش عبر السنوات بفعل اندفاعكم وإخلاصكم في تحمل المسؤولية، فبالأمس القريب ساهمتم بشكل فاعل في حماية العملية الانتخابية، وممارسة المواطنين لحقوقهم الديمقراطية، فكنتم مثالاً في الحيادية من الجميع. كما يحضرنا إلى جانب الانتصار على العدو الإسرائيلي، الهزيمة المدوّية التي ألحقتموها بالتنظيمات الإرهابية على الحدود الشرقية، ما أدى الى إزالة كاملة لوجودها ومخططاتها التي لا تقل خطراً عن مخططات العدو الإسرائيلي، مع تأكيدنا الدائم وجوب التحلي باليقظة لملاحقة الخلايا النائمة. ومن هنا حقَّ لكم أنْ تفخروا بعد أن اكتسبتم عن جدارة ثقة اللبنانين بمختلف انتماءاتهم، وأصبحتم محط إعجاب الدول الصديقة.

أيّها العسكريون،

في هذه المناسبة الوطنية، أعاهد اللبنانيين أننا لن نستكين حتى تحرير آخر شبر من ترابنا الوطني، وأن نحافظ على وطننا، أرضاً وشعباً ومؤسسات، وكلي ثقة في أنكم لن تبخلوا بعرق أو دم لتستحقوا شرف هذه المهمة النبيلة، كما أحيي بأعمق المشاعر، أفراد عائلات شهداء الجيش والوطن، وعَهْدُنا لهم ولجميع المواطنين أنْ يبقى الجيش منارة للشرف والتضحية والوفاء.-انتهى-

—–

المكتب السياسي لأمل مهنئا بعيد التحرير: لتنجز الحكومة الجديدة

كامل ملف التعويضات عن حروب إسرائيل

 

(أ.ل) – هنأ المكتب السياسي لحركة “أمل” في بيان، “لبنان حكومة وشعبا وجيشا ومقاومة، بالعيد الثامن عشر للتحرير”، متوجها ب”التحية والتبريك الى ارواح الشهداء الابرار الذين صنعوا مجد التحرير حتى حدودنا السيادية باستثناء مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الخجر”، متمنيا ان “تنجح الارادة الدولية في استكمال تنفيذ القرار 1701، واستعادة لبنان لكامل اراضيه المحتلة”، معتبرا المناسبة “محطة من اجل التأكيد على ضرورة ترسيم حدودنا البحرية وتحرير مواردنا من أية نوايا وأطماع اسرائيلية”.

كما حيا “الاخوة الذين عانوا الامرين في معتقلات العدو الاسرائيلي جراء تعذيب السجانين والجلادين الصهاينة، وتحرروا كما اهلنا من جميع الاجراءات والتعديات التي مارسها جنود الاحتلال”.

وقال: “في هذه المناسبة نعتبر ان الهدية الاجمل لبلدنا في ذكرى التحرير الثامن عشر، هي إنجاز الانتخابات التشريعية، وبناء مجلس النواب لهيكله التنظيمي. ونتمنى بالمناسبة أن تبادر الحكومة اللبنانية الجديدة الى إنجاز كامل ملف التعويضات عن اضرار الاعتداءات وحروب إسرائيل على مساحة لبنان، خصوصا الجنوب والبقاع الغربي”.-انتهى-

——-

 

ابراهيم لمناسبة العيد الثامن عشر ليوم المقاومة والتحرير:

الإرهاب بوجهه الاسرائيلي يتساوى مع مكافحة الإرهاب التكفيري

(أ.ل) – توجّه المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بالمعايدة للعسكريين بمناسبة عيد المقاومة والتحرير في كلمة قال فيها:

تطلّ الذكرى الثامنة عشر ليوم المقاومة والتحرير، هذا اليوم التاريخي والمفصلي من كل عام للبنان والمنطقة، حيث نحتفل فيه باندحار آخر جندي اسرائيلي عن أرض لبنان، من دون أن نحيد يوماً عن مسيرة الحفاظ على هذا الإنجاز.

أيها العسكريون، لقد خضتّم طيلة السنوات الماضية ولا زلتم حرباً لم تهدأ يوماً مع العدو الاسرائيلي الذي يحاول يومياً إيجاد بيئة حاضنة له عبر شبكات تجسّس تعمل لصالحه، ونجحتم في تفكيك عشرات الشبكات التي كانت تنوي زعزعة الاستقرار في لبنان، بفضل جهودكم السامية.

أيها العسكريون،

إن الإرهاب بوجهه الاسرائيلي يتساوى مع مكافحة الإرهاب التكفيري الذي كان لكم الدور الكبير في محاربته على طول الأراضي اللبنانية، والذي تجلّى في العام الماضي بخروج المسلحين وتحرير جزءاً كبيراً من أراضينا بعد سنوات من سفك الدماء الغالية واستشهاد وجرح المئات.-انتهى-

——

 

الشيوعي في عيد المقاومة والتحرير: لتحصين التحرير بالتغيير الديموقراطي

(أ.ل) – توجه المكتب السياسي للحزب الشيوعي، في “عيد المقاومة والتحرير”، ب”التحية إلى صانعيه، إلى شهداء “جمول” وجرحاها وأسراها وإلى كل مقاوم روت دماؤه تراب الوطن في مواجهة الاحتلال وعملائه، إلى كل جريح وأسير، إلى كل عائلة قدمت من أبنائها وممتلكاتها ضريبة التحرير والوقوف في وجه الاحتلال ومقاومته، وصمدت في الخطوط الأمامية غير آبهة بخطر أو خوف”.

ووجه “تحية إجلال وإكبار إلى كل هؤلاء، والى ثوار فلسطين على درب المقاومة والتحرير، والتهنئة الى الشعب اللبناني في الذكرى الثامنة عشرة للتحرير”.

واشار في بيان الى ان “هذه المناسبة، تأتي بعد الاستحقاق الانتخابي الذي، بدل أن يشكل مدخلا للحفاظ على منجزات التحرير بإجراء خرق في النظام الطائفي، فقد عمق الأزمة عبر القانون الانتخابي والخطاب المذهبي والفساد السياسي وهجمة حيتان المال على السلطة والتوريث العائلي، والتي هي كلها نتاج طبيعة هذا النظام السياسي الذي يوظف هذه الآليات أداة لتأبيد سيطرة تحالف البورجوازية والزعامات الطائفية على السلطة والثروة، مع تغيير موازين القوى على مستوى الأحجام بين أطرافها. وأيضا، لقد ثبتت هذه الانتخابات استمرار حكم الأكثريات الطائفية المرتكزة على بدعة الديموقراطية التوافقية، التي فشلت في السابق وعطلت مؤسسات الدولة، وها هي اليوم تتجدد مع هذا المجلس النيابي ومع الحكومة المزمع تشكيلها، لتستمر الأزمة تدور في حلقة مفرغة تاركة القضايا المصيرية التي تتهدد البلاد تتفاقم من دون حلول”. وتابع: “في الذكرى الثامنة عشرة للتحرير، نرفع الصوت عاليا باسم كل المقاومين والأسرى والجرحى الابطال لنقول: لقد قدمنا آلاف الشهداء وجسام التضحيات من أجل بناء دولة وطنية ديموقراطية تؤمن الكرامة والعزة والرخاء الاجتماعي لشعبنا، من أجل خلاصه من هذه الدولة الطائفية وليس لتأبيد حكم هذه السلطة الفاسدة، التي أغرقت البلاد بالمديونية الخيالية وأفقرت اللبنانيين وحرمتهم من أبسط حقوقهم الاجتماعية فهجرت مئات الآلاف من الشباب إلى الخارج وتركت الآخرين يعانون العوز والفقر والبطالة. إن المقاومة والفساد لا يلتقيان، ففعل المقاومة هو فعل تحرري من الاحتلال ومن النظم السياسية الفاسدة. فمن أطلق المقاومة كان يهدف إلى إنجاز التحرير والتغيير، وما علينا اليوم، سوى التمسك بهذا الخيار لاستكمال تحرير ما تبقى من أراض محتلة، ولأن إسرائيل لا تزال تشكل خطرا على لبنان، وأيضا لوضع عملية التغيير الديموقراطي في صلب العمل المقاوم وأولوياته”.

ودعا “حفاظا على الإنجازات وعلى تضحيات المقاومين، إلى استكمال التحرير بالتغيير الديموقراطي؛ فمسيرة التحرير لا يحصنها إلا سلوك وطني يأخذ في حسابه مصالح فقراء لبنان وعماله ومزارعيه وكل أصحاب الدخل المحدود، والذين هم صناع التحرير ومقاوميه”. وأضاف “معركة الدفاع عن لبنان ومقاومة الاحتلال لم تكن يوما فعلا مناطقيا أو مذهبيا، وإنما، ومنذ بدايات القرن العشرين وحتى اليوم كانت فعلا وطنيا قوميا عربيا أمميا تحرريا، منذ أول الشهداء الذين سقطوا في مواجهة الانتداب خلال الثورة السورية مرورا بالأنصار والحرس الشعبي و”جبهة المقاومة الوطنية” وصولا إلى المقاومة الإسلامية. وعلى ذلك الخيار وتلك الوجهة، فلتنتظم كل القوى التي تؤمن بخياري التغيير والتحرير في جبهة واحدة تحمل أهداف من سقطوا شهداء وتحفظ دمائهم، وأحلام كل الشعب اللبناني ومستقبله”.-انتهى-

——

غرفة التجارة اللبنانية الأميركية تنظم برنامجا لتعزيز الإقتصاد

ريتشارد:الحكومة وضعت برنامجا طموحا في مؤتمر سيدر

(أ.ل) – أعلنت غرفة التجارة اللبنانية الأميركية اليوم في خلال مؤتمر صحافي عقده رئيسها سليم الزعني في فندق “فينيسيا” وشاركت فيه السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد، انها “تنظم من 4 إلى 8 حزيران المقبل زيارة لوفد يضم أكثر من 20 من مديري شركات لبنانية، لمدينة سان فرانسيسكو الأميركية، بهدف تعريفهم بمنهجية الابتكار والتفكير التصميمي الحديثة والتوجهات الراهنة في هذا المجال، وإطلاعهم على أبرز ما تحمله تكنولوجيا المستقبل، مما يمكنهم من تعزيز قدرات شركاتهم في لبنان على الإبتكار، ويؤدي إلى تطوير أعمالهم وإحداث تحول كبير فيها”.

وأوضحت الغرفة أن “برنامج الزيارة يشمل ورش عمل ولقاءات مع أبرز المؤسسات العالمية الرائدة في مجال الإبتكار والتكنولوجيا، تحت عنوان Executive Innovation Retreat، وهي النسخة الثالثة من من سلسلة Start Up Lebanon، التي أطلقتها غرفة التجارة الأميركية اللبنانية عام 2015 ضمن جهودها لتعزيز اقتصاد المعرفة في لبنان”.

ريتشارد

وقالت ريتشارد في كلمتها ان “السفارة الأميركية تفخر بالمساندة التي تقدمها لهذا البرنامج وللغرفة”، مؤكدة سعيها إلى “تشجيع الشركات الناشئة وقطاع الرأسمال المجازف، الآخذ في الإزدهار في لبنان”. وذكرت بأن “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية استثمرت منذ العام 2014 أكثر من 4,5 ملايين دولار في 16 شركة ناشئة وصندوقي استثمار”. مشيرة إلى أن “هذا الدعم للمستثمرين ورواد الأعمال أتاح اطلاق سرعة اعمال تنقل المشاريع الناشئة من مرحلة الفكرة إلى مرحلة النمو”، و”مكن 200 من رواد الأعمال من الحصول على التدريب والتوجيه”.

وأشادت بسعي الغرفة إلى “تشجيع الإستثمارات الأميركية والنشاط التجاري الأميركي في لبنان مما يساعد على تحسين مناخ الأعمال في لبنان”.

ولاحظت أن “الإستثمار الأجنبي في وضع دقيق في ظل الحال الراهنة للاقتصاد اللبناني”. وإذ ذكرت بأن “حكومة تصريف الأعمال وضعت برنامجا تنمويا واستثماريا طموحا في مؤتمر سيدر”، أكدت أن “الجهات الدولية المانحة، بما فيها الولايات المتحدة، مستعدة لدعم لبنان في جهوده”. ورأت أن “ثمة حاجة إلى إصلاحات جدية”، معتبرة أن “الحكومة الجديدة ستحتاج إلى دعم القطاع الخاص في بعض القرارات الصعبة التي ستتخذها وتنفذها”.

وأبدت ريتشارد إرتياحها إلى “التزام معظم الأحزاب السياسية خلال الحملة الإنتخابية، بالعمل على معالجة مسألتي الفساد والشفافية”، مشددة على “الدور الذي ينبغي أن تؤديه الحكومة في وضع حد لمشكلة الفساد التي تهدد الاقتصاد بكامله”.

الزعني

أما الزعني، فأوضح في كلمته أن “المحطة الأولى من البرنامج ستكون ورشة عمل على مدى يومين عن منهجية التصميم Design Thinking بالتعاون مع وكالة Frog Design الرائدة عالميا في التفكير التصميمي والإبتكار، وتلي هذه الورشة عدد من الطاولات المستديرة على مدى ثلاثة أيام، مع خبراء في التكنولوجيا من أبرز الشركات العالمية”.

وإذ اشار إلى أن “هذه الزيارة هي النسخة الثالثة من برنامج Startup Lebanon الذي أطلقته الغرفة عام 2015″، ذكر بما تضمنته النسختان الأوليان في نيويورك و”سيليكون فالي”. وشدد على أن “هدف Startup Lebanon يتمثل في بناء الجسور بين لبنان والولايات المتحدة، وتعزيز العلاقات بينهما، مع إيلاء أهمية كبيرة لاقتصاد المعرفة”.

وتابع: “هذه السنة، أردنا للقطاع الخاص الذي يعتبر محرك اقتصادنا، التعرف على آخر التطورات التكنولوجية ومستقبل الإبتكار، بما يمكن المشاركين من تحقيق قفزات إلى الأمام في تنمية أعمالهم وتطويرها، ويساهم في تشجيع أصحاب القرار في لبنان على الاستثمار في أقسام الأبحاث والتطوير وفي دفع الشركات إلى تخصيص اهتمام أكبر بريادة الأعمال والإبتكار”. وشدد على ضرورة أن “تسعى الشركات اللبنانية إلى تطوير اقتصاد المعرفة في لبنان قبل أن يتجاوزنا العالم بأسره”.

كرم

أما مستشار الغرفة سامر كرم فأشار إلى أن “غرفة التجارة اللبنانية الأميركية ركزت في النسختين السابقتين على رواد الأعمال والمبتكرين سعيا إلى أن يبدأ تغيير ثقافة الأعمال من القاعدة، لكنها أرادت هذه السنة التركيز على الشركات الكبيرة التي تشكل العمود الفقري للاقتصاد اللبناني، سعيا إلى إحداث تحول من أعلى الهرم في الإقتصاد اللبناني، عبر تعزيز الإبتكار”.

وأوضح أن “ورشة عمل التفكير التصميمي التي تشكل المحور الرئيسي للزيارة، ستتيح للمديرين التنفيذيين في بعض أكبر المؤسسات والجمعيات والمنظمات اللبنانية، التعرف إلى منهجية الابتكار الرائدة المستخدمة حاليا في شركات Fortune 500”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء الشمال صيدا والناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 24 أيار 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 23 / 5 / 2018 الساعة 16.35، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشمال، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 20.15 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 21.00، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق البحر ما بين منطقتي صيدا والناقورة، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

 

جعجع: سمينا الحريري لأن البلاد بحاجة الى عملية إنقاذية كبيرة

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، في بعبدا، تزامنا مع حضور تكتل “الجمهورية القوية” إلى القصر للمشاركة في الإستشارات النيابية الملزمة، وخرج جعجع بعد خلوته الثنائية بالرئيس، التي دامت نحو 15 دقيقة، ليعلن أن التكتل سمى الرئيس سعد الحريري لتولي رئاسة الحكومة العتيدة.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 24 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

jmiel-raii13-12-2018

نشرة الخميس 13 كانون أول 2018 العدد 5704

الرئيس الجميل من بكركي: للاسراع بتشكيل الحكومة والاهتمام بالحوكمة الرشيدة لاستيعاب المساعدات المرتقبة (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *