الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 16 أيار 2018 العدد 5570

نشرة الأربعاء 16 أيار 2018 العدد 5570

masareflogo

اجتماع لـ”جمعيــــة مصـــــارف لبنـــــان”: لإتمام الإستحقاقات الدستورية المقبلة في أسرع وقت ممكن

(أ.ل) – عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان إجتماعاً ظهر يوم الثلاثاء في 15 أيار 2018، وصدر عنه البيان الآتي نصّه:

1-   أبدى مجلس الإدارة ارتياحه الكبير لإتمام الإستحقاق النيابي في أجواء أمنية هادئة ووفق إجراءات تنظيمية وإدارية سليمة شكّلت نجاحاً للعهد وللحكومة وعزّزت الممارسة الديموقراطية للشعب اللبناني. وأمل المجلس أن يشكّل إنجاز هذا الإستحقاق بداية نقلة نوعية في حياة لبنان العامة باتجاه المزيد من تفعيل عمل المؤسّسات الدستورية وأداء الإدارة العامة وتنشيط الحركة الاقتصادية في البلاد ومكافحة الفساد المستشري وتقوية سلطة الدولة.

2-   دعا المجلس القوى السياسية كافة الى إتمام الإستحقاقات الدستورية المقبلة في أسرع وقت ممكن، ولا سيّما التعجيل في تشكيل حكومة جديدة يكون في أولويّات بيانها الوزاري وبرنامج عملها للمرحلة القادمة إجراء الإصلاحات الجذرية والبنيوية الموعودة في المجالات المالية والإدارية والإقتصادية وتنفيذ المقرّرات المتّخذة في المحافل والمؤتمرات الدولية التي سبقت الإنتخابات النيابية الأخيرة (سيدر، وروما وبروكسيل) لما فيها من مبادرات ومشاريع والتزامات محفّزة للنمو الإقتصادي والاستقرار الاجتماعي في لبنان.

3-   أكّد المجلس بالإجماع على أهمية بناء الدولة العادلة والقادرة بعيداً عن مشاركتها سلطتها من أيّ جهة كانت. وذكَّر المجلس بأن الشعب اللبناني تحمّل أعباء ضريبية جديدة وكبيرة في سبيل تقوية الدولة بجميع وظائفها.

4-   بمناسبة إنجاز الانتخابات النيابية والعمل لتأليف حكومة جديدة، أعاد المجلس التأكيد على التزام القطاع المصرفي اللبناني، في كلّ الظروف، تطبيق قواعد الإمتثال والشفافية تحت سقف السلطات النقدية والرقابية الرسمية، والحرص على أدائه المعهود والمتميّز بحسن إدارة المخاطر وباحترام قواعد العمل المصرفي الدولي بصورة دقيقة، ولا سيّما القواعد الأميركية والأوروبية ضماناً لإنخراط لبنان الآمن والمستدام في المنظومة المالية الدولية.-انتهى-

——

images[2]

محاولة خطف راعي من قبل دورية تابعة للعدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16 أيار 2018 البيان الآتي:

أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 16 /5/ 2018 الساعة 16.00، في محلة الشحل- شبعا، على محاولة خطف أحد الرعاة اللبنانيين من دون أن تتمكَن من ذلك.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

images[5]

اجتماع في “الريجي” لتنسيق الموقف اللبناني

من البنود المطروحة على مؤتمر الأطراف الثامن

(أ.ل) – أعلنت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) في بيان، أنها استضافت في مقرها في الحدث، لقاء تنسيقيا هو الأول من نوعه بين مسؤولي ست جهات حكومية ومؤسسات عامة لبنانية، بهدف التنسيق “لمواجهة المخاطر التي تهدد قطاع التبغ جراء البنود المطروحة على مؤتمر الأطراف الثامن COP8” في تشرين الأول المقبل.

شارك في الإجتماع مدير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية والمغتربين السفير بلال قبلان، رئيس دائرة التعاون والعلاقات الصناعية في وزارة الصناعة باسم شبو، مسؤول شعبة المكافحة البرية في بيروت في المديرية العامة للجمارك النقيب عبد السلام زرزور، منسق حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد والتجارة الدكتور محمد أبو حيدر، مفوض الحكومة لدى إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ميرنا باز، بالإضافة إلى عضوي لجنة الادارة في “الريجي” المهندس مازن عبود والدكتور عصام سلمان.

بعد كلمة ترحيبية لمديرة العلاقات العامة نهلا سليم نقلت فيها إلى المشاركين تحيات رئيس “الريجي” مديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي، ألقى عبود كلمة بالنيابة عن سقلاوي، سأل فيها “هل ما يتم اقتراحه في COP8 سيؤدي بالفعل إلى خفض الفاتورة الصحية في بلدان العالم التي في طور النمو وخفض عدد المدخنين، أم أنه سيسهم في خفض مداخيل هذه الدول والإبقاء على ارتفاع الفاتورة الصحية، هل الأرباح الناجمة عن التهريب ستؤول إلى شركاء المنظمات الدولية من صناديق ستعمل على الضرر الصحي، أم أنها ستستعمل في تمويل الاقتصادات السفلية التي نعرف أن أربابها المنظمات الإرهابية، “هل ستلتزم الدول الكبرى التي ترعى هذه الاتفاقيات بها أم أنها ستجعلها سيفا مصلتا على رقاب الدول التي لا تنسجم معها؟”

وشدد على ضرورة “صوغ مشروع موقف لبناني موحد يأخذ في الاعتبار وجهات النظر كل الشركاء المعنيين بالقطاع صونا لمصلحة لبنان”.

ثم قدمت رئيسة مصلحة المديرية العامة في “الريجي” مريم حريري عرضا توضيحيا شرحت فيه موقف الادارة من مقررات COP7 وطروحات COP8، معددة الآثار الناجمة عن مقررات مؤتمر الأطراف، ومنها “التأثير على عائدات الضرائب وانخفاض مداخيل القطاع التي تشكل عنصرا أساسيا في إيرادات الدولة، وضرب الدورة الاقتصادية واليد العاملة المنخرطة في زراعة وصناعة وتجارة التبغ، وعدم اخذ الطبيعة الديموغرافية والاقتصادية وخصوصية الدول في الاعتبار، وزيادة نسبة التهريب نتيجة المقررات غير المدروسة”.

وأوضحت أن “الريجي” تسعى “إلى تعزيز قطاع التبغ باعتباره صناعة وزراعة وتجارة قومية ووطنية مشروعة تدر دخلا رئيسيا للدولة”، وإلى “استدامة هذا القطاع واستمرارية دعمه للاقتصاد الوطني”.

وقالت: “ما يجمعنا اليوم هو هم واحد وقضية مشتركة الا وهي حماية الاقتصاد الوطني وتحصينه من ما يتهدده من تحديات”.

وأضافت “لا يمكن ان ننظر الى قطاع التبغ من ناحية واحدة، أي الضرر الصحي، بل يجب ان ننظر اليه بنظرة شاملة وعادلة اتجاه المنافع الاقتصادية التي يقدمها وتراعي خصوصية لبنان”. ودعت إلى “رفع مستوى التنسيق وسبل تبادل المعلومات بين الإدارات والمؤسسات العامة في ما يخص مستقبل القطاع، ورفع مستوى الوعي والدراية بمخاطر بنود هذه الاتفاقية وأثر المصادقة عليها”.-انتهى-

——

imagesYY9Q4A8U

العمالي العام: لا حل لارتفاع أسعار المحروقات إلا بسياسة نفطية وطنية

(أ.ل) – أكد الاتحاد العمالي العام في بيان أن “أسعار المحروقات ترتفع والبنزين خصوصا، بمعدل 300 ليرة أسبوعيا للصفيحة حتى قارب سعر صفيحة البنزين حوالي 30.000 ليرة لبنانية وتشير بعض التقارير الصحافية إلى إمكان وصول السعر إلى خمسة وثلاثين ألف ليرة في الأسابيع المقبلة”.

وقال: “تشكل الضرائب والرسوم من ضريبة قيمة مضافة TVA ورسم مقطوع وجعالة لأصحاب المحطات والمستوردين والموزعين نسبة 30% من سعر الصفيحة. إن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وليس البنزين وحده ينعكس ارتفاعات في الأسعار ليس فقط على النقل والانتقال، بل على مجمل الدورة الاقتصادية من الصناعة إلى الزراعة إلى مختلف أنواع الخدمات فضلا عن العامل والموظف الذي ينتقل بسيارته الخاصة في غياب وسائل النقل العام الاضافة إلى سائقي السرفيس والتاكسي الذين تأخذ هذه الزيادات الحصة الأكبر من مدخولهم اليومي”. أضاف “إذا كانت الدولة عاجزة عن التدخل في حركة الأسعار العالمية صعودا أو هبوطا فإنها مدعوة، ومنذ زمن بعيد إلى اتخاذ جملة إجراءات لتأمين سياسة نفطية وطنية شاملة وطويلة الأمد تقوم بالأساس على استرداد قطاع النفط عن طريق الاستيراد من دولة إلى دولة وليس عبر الشركات المتحكمة بهذه السلعة الإستراتيجية في حياة البلاد وإعادة العمل بالمصافي القائمة وتطويرها وإقامة خزانات لتأمين هذه المواد النفطية لمدة طويلة والإمساك في عمليات التوزيع والتسعير وأخيرا رفع الضريبة على الضريبة حيث تفرض الرسوم ويفرض عليها ال TVA ليزيد الطين بلة على المواطنين من عمال وذوي دخل محدود”.

وختم “بما أننا أمام مجلس نيابي جديد وحكومة جديدة، فإنهما مدعوان للعمل الجدي لحل هذه المعضلة التي تفتك بمداخيل اللبنانيين عبر وضع سقف مرحلي لأسعار المشتقات النفطية الى حين إنجاز السياسة النفطية الوطنية”.-انتهى-

——

j.aoun16-5-2018

سلسلة لقائات لقائد الجيش في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب المنتخب أسعد درغام، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد. ثمَّ قائد مجموعة مدارس التنشئة ومساعد مدير الموارد البشرية في القوات البرّية الفرنسية اللواء Pierre Liot De Nortbecourt، يرافقه الملحق العسكري الفرنسي العقيدChristian Herrou، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

—–

berri1-16-5-2018

berri2-16-5-2018

berri3-16-5-2018

berri4-16-5-2018

berri16-5-2018

بري التقى السفير الإيراني.. وميقاتي يؤكد بعد لقائه تأيد إنتخابه رئيساً للمجلس

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الرئيس نجيب ميقاتي وعرض معه الاوضاع العامة ومرحلة ما بعد الإنتخابات النيابية.

وقال الرئيس ميقاتي بعد اللقاء: اللقاء مع دولة الرئيس بري مختلف هذه المرة وقد تناولنا خلاله اموراً عديدة. أولاً هنأته بنجاحه بالإنتخابات النيابية، و ثانياً هنأته بحلول شهر رمضان المبارك وتمنيت له الصحة والعافية. ومن هذا المنبر أيضاً اوجه كلمة لكل اللبنانيين واتمنى ان يكون شهر خير وبركة على جميع اللبنانيين. الأمر الثالث ايضاً هو انني ابلغته طبعاً تأييدنا لدولته بإنتخابات رئاسة مجلس النواب. ونأمل ان تكون الولاية القادمة ولاية خير وإنتاجية كما عودنا خصوصاً في ما يتعلق بالتشريع وتسريع التشريع. كما عرضنا نتائج الإنتخابات وما يمكن ان تنتج في المجلس المقبل.

وسئل: هل بحثتم في تشكيل الحكومة؟

اجاب: في الحقيقة لم نتطرق ابداً الى موضوع تشكيل الحكومة، ولكن انا والرئيس بري دائماً مع دعم موقع رئاسة مجلس الوزراء لما لها على صعيد التركيبة اللبنانية. وانا أردد دائماً هذا الموقع مهم وعلينا دائماً اياً كان رئيساً للوزراء دعمه في هذا المركز.

وكان إستقبل السفير الإيراني في لبنان محمد فتحعلي وعرض معه الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما إستقبل ظهر اليوم النائب غازي العريضي الذي قال بعد الزيارة: بعد الانتخابات النيابية ستدخل البلاد إبتداءً من الاسبوع المقبل بمرحلة جديدة لناحية عمل المؤسسات الدستورية وإنتظام الحياة السياسية. في المرحلة السابقة كان الرئيس بري صمام أمان لضبط العلاقات السياسية والمحافظة على التوازن وعلى الشراكة في البلاد، وبالتأكيد سيكون ضامناً اساسياً في المرحلة المقبلة. اتمنى ان يدرك الذين تصرفوا في الفترة السابقة وكأنهم، كما قالوا، عدّلوا اتفاق الطائف بالممارسة وليس بالنص، وبالتالي حكموا وكأن الإتفاق ليس موجوداً وان يدرك الذين ابتعدوا عن إتفاق الطائف كدستور للبلاد دفع ثمنه غالياً. أتمنى ان يدرك الجميع ان ثمة دستوراً وان ثمة كتاباً هو إتفاق الطائف ينبغي العمل بموجبه من جهة، وان ثمة إنتخابات نيابية افرزت نتائج عبرت عن خيار الناس، كما قالوا لأنهم اصحاب القانون، الناس عبروا بموجب هذا القانون عن نتائج معينة افرزتها الإنتخابات. التمني ان يتصالح البعض مع العقل وان يعود للكتاب من جهة والى التصرف الحكيم والسليم في إدارة شؤون الدولة وإعادة بناء مؤسساتها وإنتظام الحياة السياسية فيها وان ندخل في مرحلة جديدة مبنية على نتائج الإنتخابات، هذا من مصلحة لبنان واللبنانيين والإستقرار في لبنان نظراً لما يواجهه من تحديات من إسرائيل ومن تطورات كبيرة يشهدها الإقليم.

وإستقبل ايضاً النائب المنتخب ميشال ضاهر.

كما إستقبل السيد عماد الخطيب.-انتهى-

——–

ghattaskhoury

لبنان ودع مي عريضة والخوري منحها باسم رئيس الجمهورية وسام الارز

وزير الثقافة: ساهمت في صنع صورة وطن

(أ.ل) – مثل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في جنازة وداع الرئيسة الفخرية للجنة مهرجانات بعلبك مي عريضة الذي، اقيم اليوم في كنيسة القديس نيقولاوس في الاشرفية، في حضور حشد من الفاعليات السياسية والثقافية والاجتماعية والعائلة.

ومنح الخوري الراحلة باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسام الارز الوطني من رتبة ضابط أكبر “تقديرا لها في سبيل إعلاء مجد لبنان ومساحة الفن فيه”.

والقى الوزير الخوري كلمة جاء فيها: “إنه رحيل أشبه باستعادة تاريخ، ومجد، وإضاءات حضارية.

مي عريضة ليست مجرد إسم مقرون بنجاحات، وسيرة مشرقة، إنها المرأة التي ساهمت في صنع صورة وطن.

من بعلبك، أشهر انجازاتها، أفسحت للإبداع مسرحا من حجارة التاريخ. تراقصت أصوات الفنانين والراقصين والحالمين، فبات المهرجان الأشهر عراقة في لبنان والعالم العربي، نقطة ضوء كثيفة تختصر الكثير من الحكايات عن وطن الحضارة، والإلهام والريادة.

كأني بمي عريضة لم تعش إلا لتبلغ اليوم الذي تنخرط فيه في ورشة إطلاق مهرجانات بعلبك إلى جانب عقيلة الرئيس كميل شمعون حيث تخرج الليالي من سياق الزمن، وتأخذنا في رحلة على صهوة صوت سماوي، أو أداء إنساني، أو تعبير فني بلغ منتهى الابداع. يكفيها فخرا رئيسة للمهرجانات على امتداد أكثر من 40 عاما، أنها قفزت بأعمدة بعلبك فوق حرائق الحرب، وأعادت إلى الهيكل أصداء العروض الفنية الراقية، علامة على النهوض من قلب الركام إلى الحياة من جديد.

مي عريضة، لسنا هنا لنرثيك، بل لنسترجع معك ظلال الحكايا التي ولدت في بعلبك، وستروى مرة بعد مرة مع من نقلت اليهم شعلة شغفك، وها هم يعدوننا هذا الصيف بمزيد من مواعيد الفرح والرقي، وإن كان المكان سيفتقدك.

أقف الى جانب عائلتك، والأصدقاء، ممثلا فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي منحك وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط أكبر، تقديرا لبصماتك في سبيل إعلاء مجد لبنان ومساحة الفن فيه، وكلفني فشرفني أن أضعه على نعشك في يوم وداعك، وأن أنقل تعازيه الحارة إلى عائلتك، سائلا لك الرحمة، والعزاء لمن تركت في نفسه بصمات حياتك الملهمة.-انتهى-

——

franjieh

فرنجيه التقى فيصل كرامي مهنئا بالانتخابات

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار “المرده” سليمان فرنجيه في دارته ببنشعي، النائب المنتخب فيصل كرامي، في زيارة تهنئة بالانتخابات النيابية. وعقد اجتماع في حضور الوزير السابق يوسف سعاده، وتم التشاور في التجمع النيابي المزمع اعلانه في وقت لاحق.-انتهى-

——

walid junblat

جنبلاط عرض وريتشارد التطورات

(أ.ل) – استقبل رئيس “اللقاء الديمقرطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو امس، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، وعرض معها التطورات الراهنة واستبقاها إلى مائدة العشاء.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16 أيار 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 15 / 5 / 2018 الساعة 5.50 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

party16-5-2018

حفل عرض مراحل تنفيذ مشروع الهبة المقدّمة من الاتحاد الأوروبي

(أ.ل) – أقيم في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الريحانية، حفل عرض مراحل تنفيذ مشروع الهبة المقدّمة من الاتحاد الأوروبي لمصلحة الجيش اللبناني، بحضور العميد الركن الطيار خليل أبو سليمان ممثلاً العماد قائد الجيش، والسيّد Rien NIELAND ممثل الاتحاد الأوروبي على رأس وفد مرافق، إلى جانب عددٍ من الضباط.

استهل الحفل بعزف النشيد الوطني اللبناني ونشيد الاتحاد الأوروبي، ثمّ تم عرض مراحل تنفيذ المشروع من قبل الجانب اللبناني، وألقى السيد  NEILAND كلمة في المناسبة، أشار فيها إلى أن الاتحاد الأوروبي أولى اهتماماً كبيراً لمسألة تحديث تجهيزات الجيش اللبناني، وشدد على أنّ المؤسسة العسكرية تضطلع بدور رئيسي في تحقيق استقرار البلاد ومكافحة التهديدات الخارجية، بالإضافة إلى المحافظة على مبدأ تحفيز سيادة القانون ومراعاة حقوق الإنسان.

من جهته، ألقى العميد الركن الطيار أبو سليمان كلمة أكد فيها أن الإنجازات المحققة على هذا الصعيد بعد ثلاث سنوات من إطلاق المشروع، هي إنجازات ساهمت بشكل فاعل في تطوير أداء العديد من المديريات والوحدات في الجيش اللبناني، كما أنّ الدعم من جانب الاتحاد الأوروبي لهذا المشروع، يكتسب أهمية خاصة في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان.-انتهى-

——

kabalan

قبلان أعلن غدا أول شهر رمضان ووجه رسالة الصوم

(أ.ل) – أصدر رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان بيانا جاء فيه: “ثبت لدينا بالوجه الشرعي، أن يوم غد الخميس الموافق 17-5-2018 هو أول شهر رمضان المبارك للعام 1439 هجرية، اعاده الله على المسلمين واللبنانيين بالخير والعافية، ونسأله سبحانه أن يتقبل الله صيام الصائمين ودعاءهم وصلاتهم ويسدد خطاهم ويوفقهم لكل خير، وان يحفظ بلادنا وإخواننا في الوطن والإنسانية والإيمان من كل سوء”.

– وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة الصوم لهذا العام، واستهلها بتهنئة المسلمين واللبنانيين “بحلول شهر فضيل خص الباري فيه المؤمنين بفيوضات رحمته حيث يحلون في ضيافته تعالى، وهو القائل عز وجل: كل عمل ابن آدم هو له غير الصيام هو لي وأنا أجزي به، ولقد فتح سبحانه وتعالى أبواب السماء في هذا الشهر الفضيل ليسمع دعاء من دعاه وليستجب له، بعد أن هيأ للصائمين الأجواء والمناخات حيث الشياطين مصفدة، وأبواب الجنان مفتحة، وما على الانسان المؤمن سوى الإخلاص لله والصدق في الإيمان ليكون مسدد الخطوات، موفقا في تثبيت قلبه على الإيمان”.

وقال: “في آخر جمعة من شهر شعبان خاطب النبي محمد المسلمين موجها نداءه إلى كل الناس للاستماع إليه والانقياد لرسالته الرمضانية عندما قال: “شهر هو أفضل الشهور، هو شهر دعيتم فيه إلى ضيافة الله”، وهذه الضيافة تحتاج إلى حسن الوفادة وحسن العمل والتحلي بمكارم الأخلاق والعمل بما يرضي الله والبعد عن معاصيه”.

وأكد قبلان أن “شهر رمضان شهر الصيام والتوبة والإنابة والمغفرة، وهو شهر التواصل مع الله، لذلك علينا أن نتعامل مع شهر رمضان بالحسنى والصدق، فنبتعد عن كل حساسية ونتجنب كل ما يضر الإنسان الذي جعله الله أفضل مخلوقاته، فميزه وحمله مسؤولية حفظ أمانة الدين وأحكامه، فلنؤد الأمانة مخلصين لله صادقين في الوفاء بها، فنفي بالعهد ونبر بالوالدين ونصل الرحم ونبر بالمساكين والمحتاجين ونتحنن على أيتام الناس، وعلينا أن نكون أوفياء في عبادتنا، فنبقى على العهد ملتزمين تعاليم القرآن، نسير وفق ما أمرنا به رسول الله وأهل بيته من قول حسن وعمل صالح”.

وطالب اللبنانيين بأن “يجعلوا من الصوم فرصة للامتناع عن كل ما يضر بالوطن ومسيرة الاستقرار والنهوض فيه، والتحلي بمكارم الاخلاق ومرضي الافعال، فيقلع السياسيون عن الخطابات المتشنجة ويلتزموا الخطاب الوطني المعتدل الذي يجمع ولا يفرق، وعليهم ان يضعوا صخب الانتخابات خلفهم ويتطلعوا الى مستقبل زاهر عنوانه العمل لما فيه مصلحة لبنان وشعبه، ونحن ننظر بتفاؤل الى انجاز الاستحقاقات المقبلة، بدءا بانتخاب رئيس للمجلس النيابي يحظى بإجماع كل اللبنانيين لما يشكله الرئيس بري من ضمان لحفظ استقرار لبنان ومؤسساته، وندعو الجميع الى الاسراع بتشكيل حكومة وطنية جامعة تضع في اولويات عملها محاربة الفساد وتفعيل المؤسسات ومكافحة الفقر والبطالة والانطلاق في مسيرة النهوض الاقتصادي التي تحتم اقامة المشاريع الانتاجية والاستثمارية التي تحد من البطالة المتفشية وتنعش المناطق المحرومة من الانماء”.

وحيا “التضحيات العظيمة للشعب الفلسطيني، والتي تدين الصمت الدولي وتكشف عن خيانة عالمية تقف خلفها دول شريكة لإسرائيل في إجرامها ضد الفلسطينيين العزل الذين اثبتوا انهم اهل للبطولة والتضحية. ونحن إذ نبتهل الى الباري عز وجل أن يتغمد شهداء فلسطين بواسع رحمته وان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل، فإننا نؤكد من جديد ان ضمان تحرير فلسطين ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة هو المقاومة والصمود ولا سبيل لإنقاذ الاقصى إلا بالجهاد والمقاومة، ونستحضر قول الامام السيد موسى الصدر حين قال ان شرف القدس يأبى ان يتحرر الا على ايدي المؤمنين الشرفاء، فاسرائيل هي الشر المطلق وكل تعامل معها خيانة وعمل محرم، وقتالها واجب انساني وقومي واخلاقي يحتم ان تتضافر جهود المسلمين والمسيحيين لانقاذ فلسطين وحفظ مقدساتها ومساندة شعبها البطل الذي يسطر اروع البطولات في معركة الشرف والاباء والحرية”.

وطالب قبلان اللبنانيين بأن “يتمسكوا بالخيار الذي حمى الوطن وحرر ارضه وحقق استقراره، لانه السبيل والضمان والرد على اي تهديد وخطر اسرائيلي، ونحن نحتاج اليوم اكثر من اي وقت مضى الى تحصين منعة لبنان من خلال التشبث والالتفاف خلف جيشنا ومقاومتنا ليظل لبنان محظيا بهذه المعادلة الوطنية التي تردع اسرائيل عن القيام باي حماقة بالاعتداء على لبنان”.

وبارك “الدماء الطاهرة والتضحيات العظيمة لشعب فلسطين التي ماثلتها تضحيات لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته في معركة تحرير لبنان من رجس الارهابين الصهيوني والتكفيري، حتى بات لبنان كما فلسطين قدوة في العالم لنيل الحرية وتحرير الارض وحفظ الوطن، وعلى العرب والمسلمين والمسيحيين ان يتحملوا مسؤولياتهم الأخلاقية والوطنية والقومية في دعم الشعب الفلسطيني وإعادة احتضان القضية الفلسطينية لتكون فلسطين وشعبها ومقدساتها في قلوبهم وعقولهم، ولتكون مواجهة إسرائيل عنوانا لكل حراك وتحرك شعبي ورسمي”.

وهنأ قبلان الشعب العراقي “على انجازه الانتخابات النيابية التي نأمل ان تفتح صفحة جديدة يحقق فيها الشعب العراقي تعاونا بين مختلف القوى والشرائح للنهوض بالعراق وتحصين وحدته الوطنية والقضاء الكامل على الارهاب التكفيري الذي صنعه المشروع الاستعماري ليخلف الويلات والنكبات في بلادنا العربية، وعلى العراقيين ان ينطلقوا في معركة اجتثاث الفساد الذي لايقل سوء عن مكافحة الارهاب”.

وختم “إن نداء الصوم يحتم على المؤمنين ان ينخرطوا في مسيرة نصرة الحق في مواجهة الباطل الذي نراه متجسدا في الكيان الصهيوني ومن يتحالف معه، مما يستدعي ان نتضامن عربا ومسلمين ومسيحيين لنصرة فلسطين والتصدي لغطرستها واحتلالها وعدوانها، فندعم محور المقاومة بكل ما اوتينا من قوة وامكانات حتى لا تضيع فلسطين وتظل بلادنا امنة ومستقرة عصية على كل المؤامرات والفتن التي ينسجها اعداء”.

من جهة ثانية، استقبل قبلان ظهر اليوم في مقر المجلس محافظ البقاع كمال ابو جودة والقاضي أسعد بيرم، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب، وقدم ابو جودة التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك، وجرى البحث في الاوضاع المحلية.-انتهى-

——

images[3]

دريان حدد فدية العجز عن الصيام وصدقة الفطر

(أ.ل) – اصدر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بيانا حدد فيه فدية العجز عن الصيام جاء فيه:

“إن العجز الدائم عن الصيام في شهر رمضان هو العجز الذي يدوم إلى الموت غالبا، كالمريض مرضا لا يرجى برؤه ولا شفاؤه، ولا يطيق المريض معه الصوم أو يشكل له ضررا أو زيادة في مرضه، أو خطرا على صحته أو حياته، أو الكبير في السن (الهرم) الذي لا يطيق الصوم، فهذان وأمثالهما يفطران ولا يعيدان الأيام التي أفطراها، بل عليهما فدية الصوم فقط عن كل يوم من أيام رمضان.

والفدية هي إطعام مسكين أكلتين مشبعتين، ويجوز دفع قيمة هذه الفدية من النقود، وهو أيسر على الناس وأنفع للفقراء، ومقدار قيمتها يتفاوت بحسب حال المعذور قدرة واستطاعة؛ فأقلها 7.000 سبعة آلاف ليرة لبنانية وما فوق ذلك للقادر، ومن عجز عنها بقيت في ذمته حتى يقدر عليها.

كما اصدر المفتي دريان بيانا حدد فيه صدقة الفطر لشهر رمضان المبارك جاء فيه:

“إن صدقة الفطر واجبة على كل مسلم ومسلمة عنده فضل وزيادة عن قوته وقوت من تلزمه نفقتهم ليلة العيد ويومه، فيخرجها عن نفسه وعنهم كزوجة وأولاد وغيرهم ممن هم في نفقته، يدفعها إلى الفقراء والمساكين، لقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: “أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم” أي يوم العيد، لما في ذلك من الرفق بالفقراء وإغنائهم عن السؤال يوم العيد، وإدخال السرور عليهم في يوم يسر المسلمون بقدومه عليهم، وهو ما ذهب إليه الأئمة الأربعة الشافعي وأبو حنيفة وأحمد ابن حنبل ومالك بن أنس، رضي الله عنهم أجمعين.

ومقدار الواجب فيها صاع من قمح أو تمر أو زبيب، والصاع مكيال متوارث من عهد النبي صلى الله عليه وسلم يقدر بكيلوين وأربعمائة غرام (2400 غراما).

ويجوز دفع قيمة هذه الأشياء من النقود، وهو أيسر على الناس، وأنفع للفقراء، وأقلها 6.000 ل.ل ستة آلاف ليرة لبنانية يصرفها كل واحد عن نفسه وعن كل واحد ممن تلزمه نفقتهم بحسب حاله قدرة واستطاعة ومن تطوع خيرا بالزيادة فهو خير له، والله تعالى أعلم”.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وقائع حفل تدشين القسم الإقليمي

التابع لمديرية التعاون العسكري – المدني (CIMIC)

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع حفل تدشين القسم الإقليمي التابع لمديرية التعاون العسكري – المدني (CIMIC) في منطقة الجنوب، بتمويل من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومملكة إسبانيا ضمن إطار برنامج التعاون العسكري – المدني. يحضر الحفل شخصيات رسمية واجتماعية، في منطقة الجنوب – موقع مرجعيون، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 18 / 5 / 2018 الساعة 10.00.-انتهى-

——-

wafaa muqawama

الوفاء للمقاومة رشحت بري لرئاسة المجلس:

يجب الاسراع في تشكيل الحكومة لان المرحلة لا تتحمل هدرا للوقت

(أ.ل) – أعلنت كتلة “الوفاء للمقاومة” أنها بعدما “أرخت الانتخابات النيابية نتائجها، ودخل لبنان مرحلة جديدة في الحياة السياسية، وعلى اللبنانيين مسؤولين ومواطنين، أن يتهيأوا لمقاربات جديدة للاستحقاقات الداهمة والتحديات المتواصلة، والتي لا يقل فيها الشأن الاقتصادي والاجتماعي عن الشأن المصيري والسيادي، وتتطلب الكثير من اليقظة والحنكة والصلابة في الموقف والجرأة على مواجهة الحقائق”، تود الكتلة “في أول بيان لها بعد الانتخابات، أن توجه شكرها الجزيل لكل أبناء شعبنا الأوفياء الذين محضوها ثقتهم وحملوها أمانة التعبير عن مواقفهم وحماية مصالحهم الوطنية وملاحقة قضاياهم الحياتية والتصرف بمسؤولية وجدية لحفظ الحقوق وانماء المناطق وتحريك عجلة الاقتصاد وتحسين اداء الادارة وتوفير فرص عمل وتأمين الضمانات اللائقة بشعبنا المضحي والصابر والمعطاء، ومكافحة الفساد والهدر ومحاسبة الحكومات”.

وعاهدت الكتلة “شعبها الوفي في كل الدوائر الانتخابية والمناطق أن تجهد لحماية البلاد وصون السيادة وفق ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، وأن تولي القضايا المعيشية والادارية والاقتصادية والانمائية الأولوية اللازمة لتكون عند حسن ظن الناس بأهلية وجدارة أعضائها، مع بالغ حرصها على تطوير التعاون مع حلفائها ومع من يرتبط معها بتفاهمات”.

ووجهت تحية “وفاء لشهداء المقاومة”، مؤكدة مضيها في “حماية تضحياتهم وانجازاتهم”، شاكرة “عوائلهم والمقاومين الأبطال والجرحى والمعوقين وعوائلهم جميعا”، مجددة لهم عهدها بأن تكون “على الدوام الى جانبهم وفي طليعة المهتمين بشؤونهم وقضاياهم”.

ورأت الكتلة أن “الرعاية والمواكبة اللتين حظي بهما مرشحوها من قبل سماحة الامين العام السيد حسن نصر الله ومن قيادة حزب الله، ترتبان على أعضائها مسؤولية أخلاقية اضافية تستوجب بذل كل الوقت والجهد لتحقيق مصالح شعبنا المقاوم وبلدنا العزيز”، معتبرة أن “حسن الادارة للانتخابات من قبل المختصين المعنيين بها في حزب الله أسهم في توصل الكتلة الى النتائج المرجوة والمرضية التي تخوِّل النهوض بواجباتها ومهامها”.

وإذ أعلنت “اليوم ترشيحها لدولة الرئيس الاستاذ نبيه بري لرئاسة المجلس النيابي الجديد”، دعت “الزملاء الى انتخابه”. كما دعت الى “انتخاب اعضاء هيئة مكتب المجلس والاسراع في تشكيل الحكومة لان في ذلك مصلحة أكيدة للبنان وللبنانيين خصوصا في هذه المرحلة التي لا تتحمل هدرا للوقت”.

وفي الختام، وجهت الكتلة الى “اللبنانيين خصوصا والمسلمين عموما، أسمى آيات التبريك بحلول شهر رمضان المبارك”، راجية من “المولى عز وجل أن يوفق الجميع لحسن الاستفادة من اجوائه ومناخاته الايمانية لتعزيز الثقة بمنهج الاستقامة ونتائجه في الحياة على كل المستويات”.-انتهى-

——

إطلاق ليالي رمضان في البلد القديمة

 (أ.ل) – التحضير لإطلاق ليالي رمضان في صيدا القديمة عبر أنشطة بالتعاون مع الجمعيات الكشفية والأهلية وذلك بدعوة المجتمع المحلي واللبناني للمشاركة، خلال ليالي رمضان وخاصة:

17-18-19 أيار و 24-25-26 أيار  و 31أيار،1-2 حزيران2018

تحضيرات البلدية

–     متابعة المطاعم من ناحية نظافة المكان وجودة الطعام ومراقبة الأسعار (الأمن الغذائي)

–     توفير الإنارة طوال شهر رمضان

–     التنسيق مع الجهات الأمنية للتواجد خلال الليالي الرمضانية

–     الحفاظ على نظافة الطرقات والشوارع في المدينة القديمة بالتعاون مع الجهات المختصة في البلدية وشركة NTCC

–     دعوة وسائل الإعلام والصحافة والجمعيات لتشجيع أهل المدينة ولبنان للنزول الى البلد القديمة وإحياء سهراتها

تواجد الفرق التراثية في الليالي (المسحراتي، السيف والترس، العراضة السورية)

الأنشطة

–     مسيرة ليلة القدر27 رمضان لجميع جمعيات الكشاف بالتنسيق مع دار الإفتاء،بلدية صيدا وجمعية تجار صيدا

–     مسيرة إستقبال رمضان الثلاثاء 15 أيار2018  شوارع مدينة صيدا 5:30 عصرا

–     إحتفال رمضان الإنشادي – ظهر الميرالخميس 24 أيار 2018 ساحة رجال الأربعين 10:30مساء( الكشاف المسلم مفوضية الجنوب)

–     الشبكة المدرسية وخان الإفرنج 24 أيّار

–     أنشطة رمضانية وسوق الأكل بالتعاون مع الرعاية ، DPNA،UNDP والكشاف المسلم وتقديم تجهيزات للأكل.

–     تنشيط الحدائق العامة – حديقة السعودي، منتزه صيدا البلدي بإدارة الرعاية وخاصة حديقة الإمارات.

–     دعوة من جمعية المقاصد الإسلامية لفتح مدارسها لإقامة الأنشطة الرمضانية.

–     التنسيق مع جمعية بقسطا لتركيب حمامات إضافية في ساحات البلد القديمة.

–     نشاطات وسهرات ومأكولات يومية خارج الملعب البلدي المطل على البحر

–     إعداد خلفية 3D للتصوير مع ألبسة ترائية لزوار المدينة (جمعية كشافة لبنان المستقبل)

–     حفل إفطار للمسنيين في ساحة باب السراي(الكشاف العربي)

–     تزيين البلد القديمة ( ساحة باب السراي من قبل اللجان الدعوية في صيدا القديمة وساحة رجال الأربعين،الكشاف المسلم)

–     دعوة أهالي المدينة بالإستمتاع في سهرات البلد القديمة وخصوصا ليالي:

–     17 -18-19 أيار 2018

–   24-25-26 أيار و 31أيار2018

–   1-2 حزيران2018

–     دعوة أصحاب المتاحف

–     الحمامات فتحها للجمهور

–     اللجنة الإعلامية والتواصل مع المواقع-إعلام وFacebook

–     20 متطوع DPNA

–     الخميس 24 أيار إطلاق الأنشطة

وذلك في ساحات باب السراي – رجال الأربعين وخان الإفرنج.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 16 أيار 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حدث الجبة- الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.30، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، رميش وياطر.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، شمع، تبنين، حولا، كفرتبنيت ومركبا.

بتاريخي 16و 18 / 5 / 2018 ما بين الساعة 6.00 ولغاية إنتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 18،17،11و30 / 5 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

بتواريخ 18،11و25 / 5 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 10 / 5 /  2018 ولغاية 16 / 5 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الاعلام إلى حضور وتغطية وقائع احتفال تخريج تلامذة الرتباء

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى حضور وتغطية وقائع احتفال تخريج تلامذة الرتباء المسمّاة المعاون الشهيد ابراهيم زهرمان، والذي سيقام بحضور ممثل العماد قائد الجيش وعدد من الشخصيات الرسمية والروحية والاجتماعية، إلى جانب ذوي المتخرجين وضباط من الجيش والأجهزة الأمنية، في معهد التعليم – ثكنة محمد مكي – بعلبك، وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 18 / 5 / 2018 الساعة 9.00.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

images[2]

نشرة الأربعاء 19 أيلول 2018 العدد 5651

توقيف الفلسطيني بهاء الدين محمود حجير في مخيم عين الحلوة لعلاقته بالانتحاريين الذين استهدفا السفارة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *