الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 15 أيار 2018 العدد 5569

نشرة الثلاثاء 15 أيار 2018 العدد 5569

berri-aoun15-5-2018

رئيس الجمهورية التقى رئيس مجلس النواب واستبقاه الى الغداء

بري: اللقاء اكثر من ممتاز وهناك تطابق في الرؤية حول عمل البرلمان

(أ.ل) – وصف رئيس مجلس النواب نبيه بري زيارته لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بأنها “اكثر من ممتازة”، واشار إلى أن “البحث تناول كل المواضيع المستقبلية، خصوصا عمل المجلس النيابي والمشاريع التي يجب استعجالها والقطاعات التي يجب اعادة الاهتمام بها وتغييرها”. وأكد أن “البحث لم يتطرق إلى موضوع الأسماء بالنسبة الى رئاسة المجلس النيابي، ولا الى تفاصيل الحكومة واسماء الوزراء”.

وكان الرئيس عون استقبل الرئيس بري عند الواحدة بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد والتطورات على الساحتين المحلية والاقليمية. وتمَّ خلال اللقاء عرض المواضيع التي يجب على المجلس النيابي الجديد ان يوليها اهتمامه، وان يواكبها للعمل على درسها واقرارها بالسرعة اللازمة لما فيه مصلحة البلد.

وبعد اللقاء، تحدث الرئيس بري الى الصحافيين، فقال: “تشرفت بلقاء فخامة الرئيس، ولا اقول ان هناك صفحة جديدة، بل صفحة متجددة لانه اصلا ومنذ انتخاب فخامة الرئيس، وانا ابدي الاستعداد للتعاون مع الرئاسة الاولى. الجلسة اكثر من ممتازة، وهذا الكلام ليس اعلاميا، وقد تطرقنا لكل المواضيع المستقبلية دون الدخول في التفاصيل كموضوع الحكومة وشكلها، انما عمل المجلس النيابي والمشاريع التي يجب استعجالها والقطاعات التي يجب اعادة الاهتمام بها وتغييرها. كل هذه المواضيع تمت مناقشتها، ويمكنني القول انه كان هناك تطابق في الرؤية لهذه الامور، وتبقى العبرة في التنفيذ، وهو ليس على همة فخامة الرئيس فقط، بل على همتنا جميعا كلبنانيين وهمة وسائل الاعلام التي نتمنى أن تتقي الله وتوفر علينا بعض المشاكل التي تخلقها احيانا”.

سئل: هل اتفقتم على استحقاق انتخاب رئيس المجلس ونائبه؟

اجاب: “اتفقنا على ان هناك انتخابا لرئيس المجلس ومكتب المجلس، ولم ندخل في الاسماء ان بالنسبة الي او بالنسبة إلى غيري. انا لم اطلب ولم اتلق وعدا”.

سئل: هل تفصل في علاقتك بين رئيس الجمهورية والوزير جبران باسيل؟

اجاب: “انا اقيم علاقات مع كل شرائح المجتمع، وجبران باسيل من هذه الشرائح”.

سئل: هل بحثتم موضوع وزارة المالية؟

اجاب: “لم نأت على ذكر تفاصيل الحكومة والوزارات واسماء الوزراء”.

سئل: هل سيعاملكم رئيس الجمهورية بالمثل في انتخاب رئيس المجلس؟

اجاب: “هذا حقه اذا اراد”.

سئل: الى من تميل ان يكون نائبك؟ اجاب: “هذا امر اعبر عنه في ورقة الاقتراع”.

وبعد اللقاء، استبقى رئيس الجمهورية رئيس مجلس النواب الى مائدة الغداء، حيث استكمل البحث في المواضيع التي تم عرضها.-انتهى-

——

وزارة الثقافة اعلنت عن فتح جميع المواقع الاثرية مجانا الخميس في يوم التراث

(أ.ل) – اعلنت وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار في بيان، انه “لمناسبة اليوم العالمي للتراث الذي يصادف يوم الخميس 17 من أيار الجاري، فإن جميع المواقع الاثرية والتراثية والمتاحف التابعة للوزارة في كل لبنان تستقبل مجانا المواطنين بدءا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الخامسة من بعد الظهر.

وللمناسبة ستنظم سلسلة من النشاطات في المواقع التالية: قلعة طرابلس، موقع الفرير في صيدا ، الموقع الاثري في مدينة بعلبك .

كما ان وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري سيطلق اعمال إنشاء متحف جبيل في الموقع الآثري عند الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الخميس 17 ايار 2018”.-انتهى-

——-

berri1-15-5-2018

berri2-15-5-2018

berri15-5-2018

بري التقى رياشي والسيد وغصن وتلقى برقيتين من الرئيس المصري وأمير قطر

(أ.ل) – تركز نشاط رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم حول الاوضاع ما بعد الإنتخابات النيابية والإستحقاقات المقبلة وتلقى مزيداً من التهاني بإنجاز هذه الإنتخابات.

وإستقبل قبل ظهر اليوم في عين التينة النائب المنتخب فايز غصن.

ثم إستقبل النائب المنتخب جميل السيّد الذي قال بعد اللقاء: الزيارة هي الزيارة البروتوكولية الأولى لدولته بعد الزيارة البروتوكولية لفخامة الرئيس. وقد جرى خلالها إستعراض مختلف الأوضاع السياسية والأمور المتعلقة بالمسار السياسي بعد إكتمال عقد المجلس النيابي الجديد وما سيستتبعه من خطوات دستورية تتعلق بتأليف الحكومة.

كما جرى إستعراض الوضع في بعلبك-الهرمل خصوصاً والبقاع عموماً وضرورة القيام بمشاريع تتعلق بإنماء المنطقة وخدماتها، لاسيما تثبيت الوضع الأمني فيها بما يسهل الإستثمار وينشّط الحياة العامة والخدماتية في المنطقة.

وختم: جو التفاهم يطغى على جو التأزيم، لاسيما في ما يخص العلاقات الرئاسية والخطوات المقبلة.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الإعلام ملحم رياشي وعرض معه للأوضاع العامة ومرحلة ما بعد الإنتخابات النيابية.

من جهة اخرى برقيةً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئاً بحلول شهر رمضان المبارك.

كما تلقى برقية من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مهنئاً بنجاح الإنتخابات النيابية، ومتمنياً المزيد من التقدم والإزدهار للبنان.-انتهى-

——

hariri 

الحريري التقى جعجع بحضور خوري والرياشي والسبع وعرض ووزير المال الاوضاع

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم، في بيت الوسط، رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، في حضور الوزيرين غطاس خوري وملحم الرياشي والوزير السابق باسم السبع.

وتناول اللقاء الأوضاع السياسية العامة في البلاد وآخر التطورات.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط” وزير المال علي حسن خليل، وعرض معه مجمل الأوضاع السياسية في البلاد.-انتهى-

—–

zaieter7-3-2017

وزير الزراعة التقى مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة الأستاذ غازي زعيتر الدكتور رفيق علي صالح مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة (أكساد) في مكتبه في الوزارة، وتطرق البحث الى أهمية تطوير التعاون بين وزارة الزراعة ومركز أكساد في مجالات تطوير الثروة الحيوانية في لبنان، ولاسيما الأغنام والماعز وزيادة انتاجها من اللحم والحليب، وكذلك تطوير التعاون في مجال استنباط أصناف من القمح والشعير العالية الانتاجية والمقاومة للجفاف وأمراض الأصداء والتفحمات. بالإضافة الى تزويد وزارة الزراعة اللبنانية بأغراس الزيتون من الأصناف الملائمة لمناطق لبنان التي تنتجها أكساد في مشاتلها في سوريا.

وأكد الدكتور صالح على أهمية مشاركة الوزير زعيتر في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة التي ستعقد في نهاية شهر حزيران المقبل في جمهورية مصر العربية. كما تم البحث أيضاً في إقامة بعض السدات المائية في بعض المناطق اللبنانية التي يمكن أن تخدم أكبر عدد من المزارعين.-انتهى-

——-

kabbara

كبارة: القدس ستبقى عربية وعاصمة فلسطين

(أ.ل) – أكد وزير العمل محمد كبارة في بيان “أن القدس ستبقى عربية وعاصمة فلسطين، وأن نقل سفارة اميركا اليها لا يغير في هوية المدينة المقدسة”.

ودعا الى “وقفة عربية واحدة وقوية للرد على القرار الأميركي”، مشددا على “أن ما يبنى على باطل فهو باطل، واحتلال اسرائيل للقدس وفلسطين هو باطل”.

اضاف “نحن نؤمن بحتمية زوال الاحتلال مهما طال الزمن، وسيأتي الزمن الذي تتحرر فيه أولى القبلتين وثالث الحرمين”.

وحيا كبارة “انتفاضة الفلسطينيين في مواجهة الاحتلال”، داعيا “دول العالم الى ادانة الارهاب الصهيوني الذي يقتل ويشرد ويرتكب الجرائم والمجازر تحت أعين العالم أجمع”.-انتهى-

—–

 wiaam wahhab

وهاب بعد زيارته نعيم قاسم: نحن جزء من المقاومة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب والنائب المنتخب مصطفى حسين وجرى التداول في الأوضاع المحلية والإقليمية.

وكان للوزير وهاب تصريح قال فيه: كان اللقاء مع سماحة نائب الأمين العام للتأكيد في هذا الظرف الدقيق والحساس على أننا في هذا الصراع  والتحديات القائمة اليوم في المنطقة أننا جزء من المقاومة وسنكون جزء من المقاومة في أي مرحلة أو مواجهة مقبلة، لأن التحديات كبيرة، موضوع القدس يطرح تحديات كبيرة على مستوى المنطقة، والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة  تطرح تحديات كبيرة، ونحن نعتقد بأن المرحلة المقبلة ستكون مرحلة حساسة تستدعي منا الوقوف صفًا واحدًا في مواجهتها.

وأضاف وهاب “على الصعيد اللبناني، الانتخابات كانت البند الأساسي مع تأكيدنا على أن هذا القانون الانتخابي الذي أقر كان قانونًا ممتازًا لأنه  كشف حجم كل القوى السياسية، وهذا القانون لا يمكن إلاَّ أن يكون مستقبلًا هو القانون الأساسي للانتخابات،ـ مع تعديلات ربما طفيفة على هذا القانون ولكن موضوع النسبية كان مسألة أساسية أدَّت إلى بروز قوى سياسية لها الحق أن تكون موجودة، لأن القانون الأكثري كان قانونًا ظالمًا بالكامل”. ورأى في الختام أن “هناك ضرورة للإسراع في تشكيل حكومة لتنطلق عجلة الدولة خاصة، وأن هناك قضايا معيشية كثيرة تستدعي معالجات سريعة”.-انتهى-

——

franjieh12-12-2016

فرنجيه التقى في بنشعي سفيري ايران وقطر

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي السفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، في حضور وزير الاشغال العامة والنقل المحامي يوسف فنيانوس، النائب طوني فرنجيه وانطوان مرعب، وتخلل اللقاء بحث في مجمل التطورات والاوضاع الراهنة.

كما استقبل فرنجيه السفير القطري في لبنان علي بن حمد المري، في حضور مرعب، في زيارة تهنئة تم في خلالها عرض لآخر المستجدات.-انتهى-

——

j-aoun15-5-2018

قائد الجيش بحث مع السفير الأسترالي الأوضاع العامة والتقى رفول وبيفاني

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء 15 أيار 2018 في مكتبه في اليرزة، وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد، ثم السفير الأسترالي في لبنان السيد Glenn Miles على رأس وفد مرافق، وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين. كما استقبل مدير عام وزارة المالية الدكتور آلان بيفاني، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

—–

shkeir15-5-2018

الوفد الاقتصادي اللبناني التقى في دبي وزيري الاقتصاد والمالية

وشقير اقترح تنظيم مؤتمر في دبي لطرح المشاريع الاستثمارية

(أ.ل) – واصل الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير زيارته الى الامارات، حيث انتقل الى دبي وأجرى محادثات مثمرة مع المعنيين بالشأن الاقتصادي.

وقد شملت اللقاءات في دبي، وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الدولة للشؤون المالية عبيد بن حميد الطاير، مجلس الامارات للمستثمرين في الخارج، ورافق الوفد في كل لقاءاته سفير لبنان في الامارات فؤاد دندن.

يضم الوفد الى شقير رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، رئيس اتحاد النقابات السياحية في لبنان بيار اشقر، عميد الصناعيين جاك صراف، رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية ايلي رزق، ورجل الاعمال سمير الخطيب.

استهل الوفد الاقتصادي اللبناني لقاءاته في دبي باجتماع عقده مع وزير الاقتصاد الاماراتي المنصوري في حضور السفير دندن، حيث أجرى محادثات مثمرة ركزت على “ضرورة تفعيل التعاون بين القطاع الخاص في البلدين وزيادة التواصل بين المسؤولين الحكوميين لاتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها الاستفادة من الفرص المتاحة”.

المنصوري

بداية، رحب الوزير المنصوري بشقير والوفد المرافق، وأكد “عمق العلاقات الاخوية بين الامارات ولبنان”، مشيدا بالقطاع الخاص اللبناني وباللبنانيين ودورهم المميز في الامارات، متمنيا الخروج من الاجتماعات بتوصيات قابلة للتنفيذ.

وعرض الوزير المنصوري الميزات التي يتمتع بها الاقتصاد الاماراتي والجهد الذي تقوم به الحكومة لتطوير كل القوانين التي تعنى بالاستثمار وبخفض اعتماد الاقتصاد على الطاقة الى الصفر خلال الـ50 سنة المقبلة، وكذلك رفع حصة القطاع السياحي في الدخل القومي.

وفي هذا الاطار، لفت الى القدرات السياحية التي يتمتع بها لبنان، وقال: “هناك امكانية لايجاد آليات تعاون وتنسيق في هذا المجال بين البلدين”، مشيرا الى ان “القطاع السياحي اصبح من مسؤوليات وزارته”.

كما شدد المنصوري على “ضرورة زيادة التبادل التجاري البيني”، وقال: “من الضروري تحديد بعض القطاعات والسلع التي يمكن ان نرفع من خلالها التبادل التجاري”.

شقير

من جهته، أشاد شقير بالعلاقة مع الامارات “التي وقفت على الدوام مع لبنان وتحتضن جالية لبنانية كبيرة وفاعلة”، ونوه بالافكار التي طرحها الوزير المنصوري، مبديا “استعداد القطاع الخاص للتعاون مع نظيره الاماراتي الى ابعد حدود لاحداث نقلة نوعية على مسار تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”. كما نوه بـ”الايجابية الكبيرة التي لمسها الوفد خلال اللقاءات التي اجراها في الامارات”.

وبالنسبة لزيادة التبادل التجاري، أكد شقير “ان هناك فرصا واعدة في هذا الاطار خصوصا وان هناك منتجات لبنانية في قطاعات عدة تتمتع بمواصفات عالية”، لافتا الى انه “تم فتح مكتب لتنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية في غرفة بيروت وجبل لبنان وهو على استعداد لمساعدة اي شركة اماراتية تريد ان تعمل في لبنان”.

وعرض شقير “الفرص الاستثمارية الواعدة في لبنان التي تتمثل بالمشاريع الناتجة عن مقررات مؤتمر سيدر، والتي تعنى بتطوير البنى التحتية وفي لبنان ومشاريع النفط والغاز”، لافتا الى أن “إقرار لبنان قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص يتيح دخول الشركات اللبنانية والإماراتية في تحالفات للاستثمار في هذه المشاريع”.

ولفت ايضا الى انه “سيكون للبنان دور رئيسي في اعادة اعمار سوريا”، داعيا الى “تفعيل التواصل بين الشركات اللبنانية والاماراتية لخلق تحالفات للدخول في مختلف هذه الفرص”.

وإقترح شقير تنظيم مؤتمر بين أيلول وتشرين الأول المقبلين في دبي برعاية وزارة الاقتصاد وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي لطرح، أولا المشاريع الاستثمارية في دبي وثانيا مشاريع النفط والغاز والبنى التحتية في لبنان.

وأبدى الوزير المنصوري ترحيبه بالفكرة، واعطى توجيهاته الفورية لمعاونيه للتحضير مع الجانب اللبناني لهذا المؤتمر الذي سيتناول كل الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، مع ضرورة ان يتم اعداد دراسات جدوى حول كل المشاريع المطروحة للدخول مباشرة في تنفيذها.

وتم تحديد القطاعات التي ستكون محط متابعة منها: البنى التحتية، النفط والغاز، الصناعة خصوصا الصناعات الغذائية والدواء، الزراعة (انطلاقا من توفير الامن الغذائي)، السياحة، الابتكار.

دندن

وتحدث السفير دندن، فعرض الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية لتذليل كل العقبات من امام عودة الاشقاء الاماراتيين الى لبنان، لافتا الى انه تم قطع شوط كبير في هذا الاطار، “وان شاء الله خلال الفترة المقبلة نأمل ان نصل الى الخواتيم السعيدة في هذا الموضوع”.

واشار الى ان “لبنان هو اكثر الدول استقرارا وأمانا في المنطقة، وان الاشقاء الاماراتيين ومصالحهم لم يتم التعرض لها في اي يوم من الايام في لبنان”.

صراف

وخلال اللقاء تحدث عميد الصناعيين صراف، فأكد “أهمية الشراكة الاستراتيجية بين رجال الاعمال لانشاء تحالفات تستهدف الدخول في مشاريع مجدية في لبنان والامارات وخارجهما، لا سيما الدخول في عملية اعادة اعمار سوريا والعراق”.

دبوسي

من جهته، اشاد دبوسي بجدوى اللقاء، مشددا على “ضرورة اتخاذ كل الخطوات التي من شأنها الانتقال الى الحيز العملي”، مشيرا الى “وجود الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن ان يعمل عليها بشكل مشترك”.

الاشقر

أما الاشقر، فأشاد باهتمام الوزير المنصوري بالقطاع السياحي، وقال: “ان لبنان جاهز للتعاون على هذا المستوى”، مؤكدا “ان السياحة تبقى ركيزة اساسية لاقتصادات دول العالم”. ودعا الاماراتيين للعودة الى لبنان.

رزق

بدوره، شدد رزق على ان “مكتب تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية جاهز لمواكبة كل التفاهمات الهامة التي حصلت خلال زيارة الوفد الاقتصادي اللبناني”، مشيرا الى انه “سينكب بالتنسيق مع شقير على التحضير للمؤتمرين المزمع تنظيمهما في ابو ظبي ودبي.

وفي نهاية اللقاء قدم الوزير المنصوري درعا تقديرية لشقير، كما قدم الاخير هدية تذكارية الى الوزير المنصوري.

مجلس الاستثمار

بعد ذلك، التقى الوفد الاقتصادي اللبناني مجلس الامارات للمستثمرين في الخارج برئاسة امينه العام جمال سيف الجروان، في حضور نائب الرئيس عبد الله ثاني الفلاسي واعضاء المجلس والسفير دندن، حيث تم البحث في الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين وخارجهما، والقوانين التي ترعى الاستثمار في كل من لبنان والامارات.

وخلال الاجتماع عرض شقير مختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في لبنان، مشددا على ضرورة التعاون مع رجال الاعمال الاماراتيين في هذا المجال، داعيا اياهم للاستثمار في لبنان في مختلف المشاريع المطروحة. كما طرح شقير فكرة تنظيم المؤتمر المشترك في دبي.

وشدد على ضرورة الاستعداد بشكل مشترك لعملية اعادة اعمار سوريا. ولفت الى ان لبنان بصدد اقرار قوانين عصرية للجمارك والضرائب وتشجيع الاستثمار وحماية الاستثمار.

من جهته، رحب الجروان بالوفد، مؤكدا “ضرورة خلق شراكات قوية بين رجال الاعمال في البلدين للدخول في مختلف المشاريع المطروحة، والاستعداد لاعادة اعمار سوريا”. كما رحب “بفكرة تنظيم المؤتمر المشترك واهمية في رسم خريطة طريق استثمارية بين البلدين”. وأبدى استعداد المجلس لوضع كل امكاناته المتاحة لانجاح هذه المسيرة.

وفي نهاية اللقاء، تبادل شقير والجروان الهدايا التذكارية.

وزير المالية

كذلك عقد الوفد الاقتصادي اللبناني لقاء مع وزير الدولة للشؤون المالية الاماراتي عبيد بن حميد الطاير في حضور السفير دندن. وعرض شقير مختلف القضايا التي تم التباحث فيها مع المسؤولين الاماراتيين والامور التي تم التوافق حولها.

وأبدى الوزير الطاير ترحيبه ودعمه الكامل لكل الافكار المطروحة، مبديا تفاؤله حيال تطور التعاون الثنائي، وقال: “مقبلون على فترة جيدة”.

وفي نهاية اللقاء قدم شقير هدية تذكارية الى الوزير الطاير.

بعد ذلك انتقل الوفد الى مقر ستيديو سيتي وشارك في حفل “صناع الأمل” برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء الاماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وكان مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي برئاسة سفيان الصالح اقام عشاء للوفد اللبناني في حضور وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.

وألقى الصالح كلمة نوه فيها بالاجتماعات التي عقدها الوفد في ابو ظبي والتي من شأنها ترسيخ العلاقات الاخوية بين البلدين، لافتا الى ان الامارات تحتضن جالية لبنانية كبيرة وتخصها بمعاملة مميزة، مشيرا الى وجود فرص واعدة في البلدين ومن الضروري العمل عليها بشكل مشترك.

وأكد استعداد المجلس الدائم لمواكبة اي جهد في هذا الاطار.

أما شقير، فأشاد بالعلاقات بين البلدين الشقيقين، منوها بنتائج الاجتماعات المثمرة التي اجراها الوفد في ابو ظبي والتي تؤسس الى مرحلة جديدة واعدة. ثم عرض الفرص المتاحة في لبنان، ان كان المشاريع في البنى التحتية التي ستنفذ من خلال مؤتمر سيدر او المشاريع المتعلقة بالنفط والغاز، مشددا على أهمية دور القطاع الخاص في هذا الاطار لا سيما بعد اقرار قانون الشراكة بين القطاعين.

بعدها، قدم رئيس مجلس العمل اللبناني في ابو ظبي درعا تقديرية لشقير.-انتهى-

——-

michel maouad

معوض: لوقف السجالات والعودة إلى روح اتفاق معراب

(أ.ل) – أكد رئيس “حركة الاستقلال” النائب المنتخب ميشال معوض، في تصريح اليوم، ان “الانتخابات أصبحت وراءنا، باستثناء أي طعون طريقها المجلس الدستوري”، لافتا الى ان منطق التجييش والتحريض المتبادل ونبش الأحقاد سيرتد سلبا على الجميع ونحن في غنى عنه”.

وقال معوض: “للمرة الأولى منذ استشهاد الرئيس رينيه معوض، ثمة تكتل داعم للعهد هو الأكبر في مجلس النواب، ونحن شركاء فيه، تكتل يعزز الشراكة الوطنية ويعيد التوازن المطلوب إلى البلد، وهذا أكثر من ضروري. كما أن فوز “القوات اللبنانية” بكتلة وازنة إنجاز مهم يعكس صحة التمثيل ويفعل أيضا الشراكة في السلطة”. اضاف “أدعو بمحبة ومن موقع الحريص، جميع الأطراف إلى وقف السجالات والعودة الى روح اتفاق معراب والمصالحة التي لا غنى لنا عنها، لنتكاتف جميعا ونعمل للبناء على المشترك من أجل لبنان الذي نحلم به”.-انتهى-

——

party15-5-2018

حفل إطلاق البرنامج الإسعافي بين الجيش اللبناني وجمعية Roads for life

(أ.ل) – حضر قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم في اليرزة، حفل إطلاق “البرنامج الإسعافي لإنقاذ العسكريين والمدنيين في المعارك والحروب” بين الجيش اللبناني وجمعية Roads for life، المموّل من قبل مصرف فرنسبنك، بحضور رئيسة الجمعية السيدة زينة قاسم على رأس وفد، وعدد من ضباط الجيش.

وقد شكر العماد عون السيدة قاسم على هذه المبادرة التي من شأنها مساعدة الجنود على كيفية التعامل مع الإصابات في حال حدوثها قبل وصول المساعدة الطبية، منوّهاً بما تقوم به الجمعية من جهود إنسانية لإنقاذ المواطنين وتدريب طواقم طبية على كيفية التعامل مع الحوادث.

واعتبرت السيدة قاسم أنّه من الضروري والواجب على كل شخص مساندة الجيش، مشيرةً إلى أنّ هذا المشروع سيساهم في إنقاذ جرحى الجيش ويدعم عائلاتهم معنوياً.

وفي الختام، قدّم العماد عون للسيدة قاسم درعاً تقديرياً.-انتهى-

——-

images[4]

أسامة سعد زار مفتي صيدا

(أ.ل) – زار الأمين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” النائب المنتخب الدكتور أسامة سعد، على رأس وفد من التنظيم، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان.

وأفاد بيان للتنظيم أن “اللقاء تناول الأوضاع العامة في لبنان، وخصوصا في مدينة صيدا التي تواجه تحديات كبيرة على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمعيشية”. كما جرى التوقف عند “المجازر البشعة التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق أبناء الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة، والتعبير عن استنكار هذه المجازر وإدانة الدعم الأميركي للعدو وممارساته الإجرامية”.-انتهى-

——-

imagesYY9Q4A8U

الاتحاد العمالي: ثقة اللبنانيين تزداد يوما بعد يوم بمؤسساتهم الدستورية

(أ.ل) – اعلن الاتحاد العمالي العام في بيان اليوم ان “ثقة اللبنانيين تزداد يوما بعد يوم بمؤسساتهم الدستورية وفي مقدمها المجلس الدستوري برئيسه وأعضائه كافة”.

وقال:”إذا كان المجلس الدستوري قد استجاب بالأمس إلى نداء الاتحاد العمالي العام وكافة الحريصين على مصالح الشعب اللبناني بإبطاله المادة (49) من قانون الموازنة كما أشرنا إلى ذلك في تصريح لرئيس الاتحاد يوم أمس، فقد أضاف هذا المجلس انجازات جديدة ومنها على الأخص المادة (26) التي أبطلها، وهي المادة التي نصت على السماح للمكلفين بضريبة الدخل إجراء تسوية ضريبية عن الأعوام 2011 إلى 2016 بشكل مخالف للدستور، والتي كادت تكلف البلاد خسائر بملايين الدولارات كانت ستخسرها الخزينة بحجة تحفيز المكلفين المتخلفين عن دفع الضريبة. وهي مخالفة صريحة لتطبيق القوانين وللمساواة بين المواطنين كما أشار المجلس الدستوري، ويجعل من المواطنين الذين يؤدون واجباتهم تجاه الخزينة يحجمون عن ذلك، ما يؤدي الى المزيد من الفساد، بل إلى المزيد من إفلاس الدولة والتفريط بالمال العام، في الوقت الذي تزداد فيه الضرائب والرسوم على المواطنين من عمال وذوي دخل محدود”. وتابع “كما أبطل المجلس المادة (35) من قانون الموازنة التي تتعلق بتسوية المخالفات العقارية، والتي تشبه في مضمونها المادة (26) وتذهب تلك التسويات المخالفة للدستور، وللقوانين أرباحا إضافية إلى المخالفين، من أصحاب الشركات العقارية على حساب المواطن المفقر”.

واضاف “حسنا فعل المجلس الدستوري بحصر كل ما له شأن بالموازنة في الموازنة نفسها، وعدم إدخال مواد لا علاقة لها بالموضوع دستوريا لهذه الناحية، مثل المادة (14) المتعلقة بتعيين الهيئات الناظمة، والمادة (43) بشأن إلغاء عدد من المؤسسات العامة، والمادة (51) بخصوص تعديل الدوام الرسمي، وكذلك المادة (52) بما يتعلق بالعطلة القضائية”.

وختم “إن الاتحاد العمالي العام، إذ يكرر تحيته للمجلس الدستوري رئيسا وأعضاء على قراراتهم الدستورية الجريئة، فإنه يعتبر أن قيام جميع السلطات بواجباتها تحت سقف القانون والدستور، وتحت سقف الهيئات الرقابية، هو الأمل الوحيد في ظل هذا الفساد المستشري والديون المتفاقمة”.-انتهى-

——

images[3]

دريان: لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك

(أ.ل) – صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان البيان التالي: “لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك. وعليه، فإن يوم غد الأربعاء 16 أيار 2018م هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما، ويكون يوم الخميس 17 أيار هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439ه.

وإننا إذ نهنئ المسلمين بهذا الشهر الكريم نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعله شهر خير وبر وبركة، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وآدابه، وإلى العمل بطاعته، وأن يعيد أيامه المباركة على المسلمين واللبنانيين جميعا بالأمن والطمأنينة، إنه سبحانه وتعالى سميع مجيب، وكل عام وأنتم بخير”.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

الأسمر: لتفعيل المقاومة ودعمها لحماية الشعب الفلسطيني

(أ.ل) – أعلن رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في بيان أنه “عشية ذكرى النكبة الكبرى وعلى وقع المجازر والمذابح التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني الأعزل من كل سلاح، إلا سلاح المقاومة للظلم والطغيان والاحتلال والقهر، تفتتح الولايات المتحدة الأميركية سفارتها في القدس المحتلة”.

وقال: “إن ما يجري من اعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ومن نقل السفارات إليها، ما هو إلا جزء من مسلسل مدمر سوف يقود المنطقة إلى مزيد من المواجهات عبر رفض هذا النقل، ورفض الجدران الفاصلة ورفض الاحتلال، والدعوة الدائمة إلى زواله بزوال الكيان الغاصب كاملا عن كامل ارض فلسطين المقدسة”.

أضاف “ها هو الشعب الفلسطيني المقاوم، يخرج بمواجهة آلة الحرب التي تفتك بالشيب والشباب دون أي رادع ودون أي حسيب أو رقيب، ضاربة بعرض الحائط بقرارات الأمم المتحدة والتي هي حبر على ورق”.

وتابع “ها هو الشعب الأعزل إلا من الإيمان، يقدم عشرات الشهداء ومئات الجرحى على مذبح الوطن والقدس لتبقى عربية وعاصمة دولة فلسطين الأبدية”.

وختم الاسمر “إننا كإتحاد عمالي عام في لبنان، نتضامن مع أخوتنا في فلسطين ومع عمال فلسطين، ونشجب ما يحصل مطالبين بتفعيل المقاومة ودعمها وبتحرك سريع من المنظمات الدولية وحقوق الإنسان والنقابات العالمية، لحماية الشعب الفلسطيني وردع الكيان الغاصب، ونعلن أن روح المقاومة والجهاد لا بد أن تنتصر يوما في فلسطين، كما انتصرت في لبنان، وأخرجت الجيش الذي لا يقهر مذلولا يجر معه الخيبة والخسارة”.-انتهى-

——

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله التقى الحسيني: نتطلع إلى جبيل كنموذج للتعايش والتكامل

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله النائب المنتخب عن دائرة كسروان جبيل، السيد مصطفى الحسيني، الذي وضعه في الأجواء التي واكبت العملية الانتخابية وما تم صياغته من تكتلات نيابية للمرحلة المقبلة.

وأكد الحسيني “العلاقة المتينة التي تربطه بهذا البيت”، مشددا على “التمسك بالثوابت الوطنية والإنسانية والقيم الأخلاقية التي تحكم هذا البلد”، داعيا إلى “الحفاظ على صيغة العيش المشترك، ولا سيما في جبيل، والعمل على بناء دولة القانون والمؤسسات ومحاربة الفساد والرشاوى والصفقات”.

من جهته، رحب العلامة فضل الله بالنائب الحسيني، مقدرا سعيه إلى “التقريب بين المكونات الجبيلية المتنوعة”، مشددا على “ضرورة أن يكون جسرا يصل بين القوى السياسية، ولا سيما أن المنطقة تحتاج إلى جهد كبير لإزالة الآثار السلبية التي رافقت العملية الانتخابية، من شد عصب وتشنجات وحساسيات بين أبناء المنطقة الواحدة”.

وشدد على “ضرورة الحفاظ على جبيل التي كانت، وستبقى، تشكل نموذجا في قدرة الأديان والطوائف على التعايش والتكامل في ما بينها، بالرغم من بعض السلبيات التي أصابت هذا التنوع أثناء الانتخابات”.

ودعا فضل الله اللبنانيين إلى “طي هذه الصفحة من الخلافات والخطابات التحريضية، والعمل على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه لبنان وتهدد مستقبل أبنائه”.-انتهى-

——

نقابة المحررين: للتصدي للاجرام الصهيوني وفضح أساليبه ومخططاته

لتكوين رأي عام دولي رافض لجرائمه

(أ.ل) – دانت نقابة محرري الصحافة اللبنانية، في بيان اليوم، “المجزرة الرهيبة التي ارتكبها جنود الإحتلال الإسرائيلي عند حدود قطاع غزة والتي ذهب ضحيتها عشرات الشهداء ومئات الجرحى في انتهاك خطير لكل المواثيق والأعراف الدولية والاخلاقية”.

واشارت الى “ان هذه الجريمة تزامنت مع نقل السفارة الاميركية الى القدس ودخول ما يسمى صفقة القرن حيز التنفيذ على الارض، وهذا يعني ضرب حق العودة للفلسطينيين وفرض توطينهم حيث هم في دول الشتات. كل ذلك يجري في ظل صمت دولي وعربي مريب هدفه الاجهاز على القضية الفلسطينية نهائيا”. ودعت النقابة “الزملاء في لبنان والعالم العربي والعالم كما النخب الفكرية والثقافية الى التصدي للاجرام الصهيوني في كل المحافل وفضح أساليبه ومخططاته بغرض تكوين رأي عام دولي رافض لجرائمه المخزية”.

وختم البيان “ان القضية الفلسطينية لا تموت طالما هناك من يستشهد في سبيلها. رحم الله من سقطوا في مواجهات الأمس والى مزيد من التصدي للمؤامرة مهما اشتد ساعد الطغاة”.-انتهى-

—–

kabalan

قبلان تلقى دعوة الى افطار مؤسسات دار الايتام

 مصطفى الحسيني: الميزان الوطني بالنسبة لي هو المجلس الشيعي

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، اليوم، النائب المنتخب مصطفى الحسيني، يرافقه الشيخ محمد حيدر والسيد فراس الحسيني، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب وامين عام المجلس نزيه جمول والشيخ حسن شريفة وجرى التباحث في الاوضاع المحلية.

بعد اللقاء، قال الحسيني: “تشرفت بزيارة الشيخ قبلان رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، فهذه المؤسسة بالنسبة لي هي مؤسسة وطنية وليست طائفية أسسها الامام موسى الصدر، وكان الشيخ قبلان امينا عليها، وأنا افتخر انني انتسب اليها، ولا اعتقد ان اي حديث يدور في هذه المؤسسة الا ويدور حول الوطن قبل الكلام عن اي شيء اخر. هكذا هو المجلس الشيعي وهكذا كان الامام الصدر وهكذا الشيخ قبلان الذي تشرفت بزيارته واخذت توجيهاته، وانا سأعود اليه لان الميزان الوطني بالنسبة لي هو المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الذي يهتم بجميع اللبنانيين وليس فقط بالشيعة”.

من جهة ثانية، استقبل الشيخ قبلان مدير مؤسسات دار الايتام الاسلامية الوزير السابق الدكتور خالد قباني في حضور الشيخ الخطيب. ووجه قباني دعوة لقبلان للمشاركة في الافطار السنوي الذي تقيمه المؤسسات في 29 ايار.-انتهى-

——-

نقابة الممرضات والممرضين تدعم استئناف التحركات:

المماطلة تطيح حقوق التمريض الرسمي

(أ.ل) – بالرغم من الوعود المتكرّرة وبالرغم من إقرار السلطة النصوص القانونية الخاصة بحقوق جميع العاملين في المستشفيات الحكومية ولا سيما الممرضات والممرضين، ما زالت المماطلة تعيق تنفيذ ما اتّفق عليه تحت حجج وذرائع لا تشكّل أي مبرّر للحالة التي وصلنا إليها. وهذا الأمر يشكّل انتكاسة أخرى للمطالبين بحقوقهم خاصّة بعد أن استبشروا خيراً في الفترة الماضية عندما صدرت القرارات اللازمة لتكريس المطالب المحقّة لشريحة كبيرة من العاملين في القطاع الاستشفائي الحكومي.

أمام هذا الواقع، تؤكد نقابة الممرضات والممرضين في لبنان على وقوفها الدائم الى جانب العاملين في المهنة لأنّ تصحيح رواتبهم أصبح أمراً طارئاً واستثنائياً في ظلّ الظروف الصعبة التي يعانيها القطاع الصحي، الخاص والعام، والتداعيات السلبية التي تتركها، مما يستوجب على المسؤولين وضع قطاع التمريض في سلّم أولوياتهم والابتعاد عن المماطلة التي من الممكن أن تطيح بجميع الوعود وتصبح الأزمة مفتوحة وتؤدي الى شلل أكيد وحرمان قسم كبير من المرضى من حقّهم بالإستشفاء والعناية.-انتهى-

—–

alraii 

الراعي التقى سفيرة تشيلي وعبيد

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم في بكركي، النائب المنتخب جان عبيد، ثم سفيرة تشيلي مارتا شلهوب، فقائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري.-انتهى-

——

imagesIDAO4ZB5

نازك الحريري هنأت بحلول رمضان: يحمل معه مرحلة جديدة

مع انتخاب مجلس نيابي يتولى مسؤوليات كبيرة

(أ.ل) – هنأت نازك رفيق الحريري الشعب اللبناني والأمة العربية والإسلامية، بحلول شهر رمضان المبارك، “راجية الله أن تحل بركة هذا الشهر الفضيل على الأمة الإسلامية وعلى العرب أجمعين، وأن تكون مناسبة تجمع اللبنانيين على الألفة والرحمة والمغفرة والتسامح”.

وقالت في تصريح: “إن هذا الشهر الفضيل، يحمل معه هذا العام، مرحلة جديدة مع انتخاب مجلس نيابي يتولى مسؤوليات كبيرة، وفي طليعتها تشكيل حكومة وطنية تجتمع على أهداف مشتركة، وتعمل من أجل تلبية طموحات اللبنانيين واللبنانيات، وتحقيق آمالهم بمستقبل آمن وواعد”.

واستذكرت “في هذه المناسبة المباركة، التي تجسد معنى التضحية والتفاني، شهيدنا الغالي الرئيس رفيق الحريري وتضحيته الكبرى في الاستشهاد العظيم من أجل لبنان الحر السيد المستقل المزدهر، وبناء دولة نهائية لجميع اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين، تضمن لهم العيش في كنف القانون والمؤسسات وترعى حقوقهم وحرياتهم، وتوفر لهم عيشة كريمة آمنة تحت سقف دستور الطائف وقيم الديمقراطية والعيش المشترك”.

وجددت الحريري “الدعاء لله، ليحمي لبنان، وليجعل في انجلاء الحقيقة وتحقيق العدالة من أجل الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسائر الشهداء الأبطال، الذين بذلوا أرواحهم على درب إعادة بناء لبنان، دولة ديمقراطية متقدمة، حاضنة لجميع أبنائها”.

وختمت قائلة:”إن شاء الله لا يمر الشهر الكريم إلا وقد عادت السكينة والطمأنينة لقلوبنا، ورفعت الشدَّة عن بلدنا وعن الأمة الإسلامية وشعوب العالم أجمع. وكل عام وأنتم بألف خير”.-انتهى-

—-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 15 أيار 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 14 / 5 / 2018 الساعة 12.35 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 15 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عيناتا، طيرحرفا، رميش، حولا، طلوسة، شمع، تبنين، ميس الجبل، الطيري وبيت ليف.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية بتاريخ 15 / 5 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، في محيط منطقة الشواكير- صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 18،17،11و30 / 5 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى استعمال متفجرات.

بتواريخ 18،11و25 / 5 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 10 / 5 /  2018 ولغاية 16 / 5 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *