الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 28 نيسان 2015 العدد 2868

نشرة الثلاثاء 28 نيسان 2015 العدد 2868

info

حفل استقبال لـ”الاتحاد العمالي” بمناسبة عيد العمال العالمي

 

(أ.ل) – بمناسبة الأول من أيار “عيد العمال العالمي” دعا الاتحاد العمالي العام في لبنان لحضور حفل الاستقبال المركزي الذي يقيمه بالمناسبة وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 1 أيار 2015 من الساعة العاشرة صباحاً ولغاية الثانية عشرة ظهراً في مقر الاتحاد – كورنيش النهر.-انتهى-

———–

army

قيادة الجيش: توقيف شخصين في الهرمل وضبط أسلحة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

أوقفت وحدة من الجيش يوم أمس في محلة حوش السيد علي – الهرمل، شخصين من أبرز المطلوبين بجرائم مختلفة، وهما اللبنانيان حسن علي الحاج حسن وأحمد حسين طليس، الذي كان يحمل بطاقة هوية مزورة، والمطلوب بموجب 361 بلاغ إلقاء قبض وخلاصة حكم ومذكرة توقيف غيابية في جرائم مختلفة منها: الإتجار بالمخدرات، عمليات سرقة وسطو مسلح، عمليات احتيال، عمليات خطف بقوة السلاح وتأليف عصابة مسلحة. وقد ضبطت داخل السيارة التي كانا بداخلها، بندقيتين حربيتين ومسدساً، وكمية من الذخائر العائدة لها وقذيفة صاروخية، بالإضافة إلى أعتدة عسكرية متنوعة.

تم تسليم المضبوطات الى المرجع المختص وبوشر التحقيق مع الموقوفَين.-انتهى-

————

abu saeed khansa (1)

انطلاق الخطة الأمنية في الضاحية والخنسا اكد ترحيب المواطنين وتعاونهم

 

(أ.ل) – انطلقت الخطة الأمنية صباح اليوم، في منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت، في ظل ارتياح شعبي عام وحركة مرور عادية. وقد أقامت القوى الأمنية من جيش وقوى امن داخلي وامن عام، عددا من الحواجز في الشوارع الرئيسية والفرعية للمنطقة.

وللمناسبة، اكد رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا في خلال جولة في المنطقة ان “الخطة الامنية ليست بجديدة في الضاحية الجنوبية، فهناك انتشار واضح وكبير للجيش، اضافة الى بعض الحواجز التي اقيمت منذ سنتين مع بدء التفجيرات”.

واعلن انه “منذ سنوات طالبنا بتعزيز الوجود الامني في الضاحية لان عديد القوى الامنية لا يناسب العديد البشري الموجود فيها”، مشيرا الى ان “الخطة ستبدأ بتوقيف المطلوبين للعدالة والمجرمين والمهربين وما شابه ذلك”. وشدد على ان “هذه الاجراءات تصب في مصلحة وخدمة المواطن”، وقال: “الخطة الامنية ليست فقط عملية قمع بل تشمل تنظيم السير ومنع المخالفات وقمع مخالفات البناء”، مؤكدا “مساعدة البلديات في تسهيل كل ما من شأنه انجاح هذه الخطة”.

واعرب عن ترحيب المواطنين وتعاونهم مع القوى الامنية، اضافة الى “التعاون الكبير بين الافرقاء المحليين وهيئات المجتمع الاهلي والجهات السياسية والحزبية ولا سيما حركة “امل” و”حزب الله”.-انتهى-

———–

nabih berri

بري التقى سفير اليونان

حردان: لا يمكن ولا يصح ان يبقى لبنان عشر سنوات من دون موزانة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان والوزير السابق علي قانصوه، وعرض معهما للاوضاع الراهنة.

وقال حردان بعد اللقاء: الزيارة كالعادة غنية جداً وعرضنا فيها الاوضاع في لبنان والمنطقة. ونريد ان نسجل اننا مع تفعيل المؤسسات في لبنان ولا نقبل تهميش دورها، لان ذلك يعني السير باتجاه الانحدار والتفكك وغياب لبنان كدولة واحدة ومؤسسات واحدة. وفي طليعة هذه المؤسسات المجلس النيابي المؤسسة الام التي تنبثق منها كل السلطات والمؤسسات في البلد. وبالنسبة لرئاسة الجمهورية كنا وما نزال وسنبقى نقول يجب انتخاب رئيس الجمهورية، فلبنان اليوم بلا رأس ويجب ان يكون هناك رأس للدولة. ولبنان يحتاج ان تستكمل فيه المؤسسات بدءاً برئاسة الجمهورية. لذلك نحن مع السعي الجدي للوفاق والتوافق على رئاسة الجمهورية لكي ننتقل بلبنان الى بر الامان.

أضاف: أيضاً الحكومة “ماشية على الحفة” ونحن لا نريد ان تسير هكذا بل نريد حكومة فعالة تقدم الخدمات اللازمة للمواطنين، فاللبنانيون يعيشون حالة القلق على المستويات كافة، على المستوى الامني والاجتماعي . فالبنسبة للوضع الامني لا شك انه في عهدة المؤسسات العسكرية والامنية وهي تقوم خير قيام بما يحفظ استقرار البلد، ويجب الالتفاف حولها ودعمها لكي تكون مستقرة وتعكس استقرارها على استقرار لبنان. اما في المسألة الاجتماعية فاننا نقول اننا مع اقرار الموازنة في مجلس الوزراء، ولا يمكن ولا يصح ان يبقى لبنان عشر سنوات من دون موزانة، وعلى الحكومة ان تقوم بعقد سلسلة جلسات متتالية حتى اقرار الموزانة. وقال حردان: وفي الموضوع الامني نحن مع تعزيز الخطاب الموحد والمواجه للخطاب الصدامي في لبنان حتى يتعزز السلم الاهلي والاستقرار.

سفير اليونان الجديد

وكان الرئيس بري استقبل سفير اليونان الجديد في لبنان تيودور باساس بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان في زيارة بروتوكولية.

رئيس مجموعة البنك الدولي للشرق الأوسط وشمالي افريقيا

كما استقبل نائب رئيس مجموعة البنك الدولي للشرق الاوسط وشمالي أفريقيا حافظ غانم ومدير الادارة في الشرق الاوسط فريد بلحاج ومساعد نائب الرئيس اوليفييه لافينال بحضور حمدان وجرى البحث في نشاط ومشاريع البنك الدولي.-انتهى-

———–

army

تفجير ذخائر في محيط بلدتي رميش- الجنوب وينطا – البقاع

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 15،00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي رميش – الجنوب وينطا – البقاع.-انتهى-

———–

tamam salam

سلام التقى رئيس بلدية الشويفات والصمد

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم في السراي الكبير، رئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي على رأس وفد من تجمع صناعيي الشويفات، وتناول البحث اعادة تأهيل المنطقة الصناعية في الشويفات ورفض نقل أو انشاء مسلخ في المنطقة. واشار السوقي الى ان “سلام كان متجاوبا مع هذه المطالب”.

ومن زوار السراي النائب السابق جهاد الصمد.-انتهى-

———-

saad aldin hariri

الحريري: لدعم المؤسسات اللبنانية والجيش في مكافحة الإرهاب

 

(أ.ل) – لبى الرئيس سعد الحريري مساء أمس دعوة السفير اللبناني في واشنطن أنطوان شديد الى مأدة عشاء أقامها على شرفه والوفد المرافق، شارك فيها نائب مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الاوسط لاري سيلفرمان، مديرة مكتب الشرق الاوسط في مجلس الأمن القومي يائيل لامبرت، مدير الشؤون السياسية والعسكرية في وزارة الخارجية بونيت تالوير، مسؤول ملف سوريا السابق في وزارة الخارجية فريد هوف، عضوا الكونغرس غوين غراهام ورالف ابراهام، سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن عادل الجبير، سفير الامارات يوسف عتيبة، رئيس جامعة جورج تاون جون ديجويا وسفير لبنان في الأمم المتحدة نواف سلام.

بداية ألقى شديد كلمة رحب فيها بالحريري، وتطرق الى أهمية الزيارة واللقاءات التي عقدها في العاصمة الاميركية.

ثم كانت كلمة للحريري شدد فيها على “ضرورة دعم المؤسسات اللبنانية ولا سيما الجيش اللبناني الذي يقوم بدور متقدم في مكافحة الارهاب”.

وعرض التحديات الناتجة من النزوح السوري الى لبنان، مشيرا الى ان “هذه المسألة كانت موضع بحث مستفيض مع المسؤولين الأميركيين”.

وحمل الحريري المجتمع الدولي تبعات معالجة هذه المشكلة في لبنان ودول الجوار السوري.-انتهى-

———-

kahwaji1-28-4-2015

kahwaji28-4-2015

قهوجي التقى اوغسابيان وإميل لحود

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب جان اوغسابيان، ثم النائب السابق إميل إميل لحود، وتناول البحث الاوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ابو فاعور التقى الان عون ونائب رئيس “اليونيفيل”

 

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مكتبه في الوزارة صباح اليوم، نائب رئيس بعثة “اليونيفيل” ومدير الشؤون السياسية والمدنية إمران رِزا، وعرض معه التطورات.

كذلك استقبل عضو “تكتل التغيير والاصلاح” النائب آلان عون والنائبين السابقين طلال المرعبي ومخايل ضاهر.-انتهى-

———-

elie aoun

نقيب المحررين اطلع من ريمون بولس على تفاصيل الاعتداء عليه

والتقى وفدا من الرابطة الانمائية في البترون

 

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في مبنى النقابة الزميل ريمون بولس الذي اطلعه على تفاصيل ووقائع الاعتداء الذي تعرض له علي يد مرافقي وحراس النائب نعمة طعمة وعلى الدعوى الجنائية التي تقدم بها ضد المعتدين مباشرة وضد النائب طعمة ضمنا.

واستنكر عون “الاعتداء بشدة”، وأعرب عن “تضامنه وتضامن النقابة والمحررين مع الزميل بولس”، معلنا “رفضه لاسلوب الاعتداء والقمع والتهديد الذي اعتمده مرافقو النائب طعمة، الذي ينم عن فكر ميلشيوي وتصرف ديكتاتوري، لم يعرف لبنان مثيلا له حتى في زمن الحرب الاهلية وهيمنة الميليشيات”.

واعلن تكليف محامي النقابة انطوان الحويس “الدفاع والمرافعة عن بولس في القضية التي رفعها، لان الاعتداء على الجسم الاعلامي وحرية الاعلاميين هو خط احمر لا يمكن السماح بتجاوزه مهما كلف الامر”.

من جهة ثانية، إستقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في مكتبه في النقابة، وفد الرابطة الانمائية والثقافية في البترون برئاسة الدكتور سمير ابي صالح وعضوية عبد الله ابي عبد الله، وجدي سعاده، عاطف خوري والزميل غسان عازار في حضور عدد من اعضاء مجلس النقابة.

وقدم أبي صالح دعوة رسمية للنقيب عون وأعضاء النقابة للمشاركة في الندوات الثقافية التي تنظمها الرابطة طوال شهر أيار والتي تستهل بلقاء مع الرئيس ميشال سليمان الذي سيحاوره النقيب عون في قضايا وطنية وشؤون عامة، عدا عن محاضرات ثقافية وتاريخية وأمسيات شعرية.

وخلال اللقاء قدم أبي صالح لمحة موجزة عن نشأة الرابطة التي نهضت إبان الحرب اللبنانية بمشروعات انمائية وثقافية وبيئية في منطقة البترون، فيما تتقدم النشاطات الثقافية حاليا على ما عداها.-انتهى-

———

تفجير ذخائر في البرغلية البويضة والبازورية – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: البرغلية، البويضة والبازورية.-انتهى-

———-

botrosharb

حرب: نقل معمل الزوق إلى سلعاتا لا يحل المشكلة بل يلوث منطقة أخرى

 

(أ.ل) – استقبل وزير الإتصالات بطرس حرب قبل ظهر اليوم، رئيس “نادي الصحافة” بسام أبو زيد، يرافقه المدير التنفيذي للنادي يوسف الحويك وعضو الهيئة الإدارية سعد الياس، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

وبعدما هنأ حرب النادي بتداول المسؤولية فيه “بانتخابات ديموقراطية وعملية حبية تعكس التعاون الراقي بين أعضائه”، عرض أبو زيد أوضاع النادي “منبرا حرا للجميع بلا تمييز”، فأثنى حرب على “حركة النادي المميزة”، متمنيا “أن يبقى على زخمه وأن يتضاعف جهده بالنظر إلى الدور الذي اضطلع به في المرحلة الأخيرة، وإلى ما للصحافة في لبنان من أهمية في صناعة القرار وتكوين الرأي العام”.

وتوقف حرب عند “الدور المهم الذي أداه الرأي العام في مناسبات عديدة سابقا في حقبات بعيدة أو قريبة”، مستغربا “سكوت هذا الرأي العام اليوم عن استمرار حالة الشغور الرئاسي في المركز الأول في البلاد، وتهديد هذا الفراغ مواقع أخرى كمجلس النواب ومجلس الوزراء”.

وأعلن وزير الإتصالات دعمه للحركة التي دعا إليها اتحاد بلديات كسروان الفتوح والإعتصام الذي حدث في زوق مكايل السبت الفائت “في مواجهة مشكلة التلوث الخطيرة التي يتسبب بها معمل الزوق الحراري الكهربائي، مع ما ينتج من أضرار صحية وبيئية على أهالي المنطقة، وهي مشكلة مزمنة لم تعمد وزارة الطاقة إلى حلها في السنوات الماضية، بالرغم من صرخات المواطنين والأمراض السرطانية التي سببها المعمل للمواطنين ولا يزال، علما أن هناك حلولا كان يمكن اعتمادها أولا بمنع التلاعب بنوعية الفيول المستخدم لتشغيل المعمل، والذي يشتمل على مواد سامة ومضرة، وثانيا في وضع فلاتر جدية ومراقبة عمل هذه الفلاتر في دواخين المعمل، وثالثا في تشغيل هذا المعمل بواسطة الغاز، وهو ما يزيل المشكلة البيئية والصحية”.

ولفت حرب إلى أن “حل مشكلة معمل الزوق الحراري الكهربائي لا يمكن أن يتم بنقله إلى سلعاتا في قضاء البترون، لأن ذلك سيؤدي الى تلويث منطقة أخرى، وخصوصا أن الحلول ممكنة لإزالة أضرار المعمل حيث هو في الزوق، وأن نقله إلى منطقة أخرى يرتب مصاريف ونفقات إضافية لا يمكن أن تتحملها الخزينة، وأن هناك حلولا أخرى لمشكلة التلوث وإبقاء المعمل في الزوق. ثم إن منطقة سلعاتا هي منطقة سكنية مأهولة وحولها قرى كبا والبترون وحامات ووجه الحجر وشكا والهري وراسنحاش وسواها، وهي كلها مأهولة وستكون معرضة للأضرار الحاصلة اليوم في الزوق، وهذا ما لا أقبله ولا يقبله أهل منطقة البترون، ونعتبر أن الحل هو بحل المشكلة جذريا في الزوق وعدم نقل المعمل من مكانه إلى أي منطقة أخرى”.

ورأى أن “الحلول تكمن في اتخاذ وزارة الطاقة التدابير لمراقبة الإنبعاثات السامة وتحسين نوعية الفيول واتخاذ التدابير لتشغيل المعمل على الغاز، إما عبر بواخر تنقل الغاز مباشرة إلى المعمل وإما عبر أنبوب يمكن أن يمتد على مسافة معينة من الشاطئ”.

وقال: “مع تأييدي الكامل للحركة الرافضة لاستمرار التلوث في منطقة الزوق، وهو ما لا يمكن القبول به أو السكوت عنه نظرا الى الأضرار الصحية الكبيرة التي تصيب الناس، فإني أدعو إلى حل القضية ليستريح أهل كسروان الفتوح العزيزة على قلبي دون تعريض منطقة البترون لأي ضرر”.

وختم “باسم أهالي منطقة البترون الذين أمثلهم، وباسمي الشخصي، ألفت إلى أنه لا يجوز اعتبار منطقة البترون مكبا للنفايات كما كان مطروحا سابقا يوم تصديت لموضوع استحداث مكبات ومحارق للنفايات في شكا، واعترضت عليه وحلت دون إقراره منذ شهور، فأبناء قضاء البترون هم أيضا مواطنون لبنانيون، ومن حقهم التمتع ببيئة سليمة ومناخ طيب من دون تلويث صحتهم وبيئتهم، وان حل مشكلة أهالي الزوق ومعمل الزوق الكهربائي لا يجوز أن يكون على حساب منطقة البترون ولا على حساب أي منطقة أخرى، وإنني أدعم أي حل يمكنه أن يزيل الأضرار عن الزوق وأهلها وسكانها”. ثم التقى حرب السيد محمد رباح من Beirut Digital District وعرض معه شؤونا تكنولوجية متعلقة بالإتصالات.-انتهى-

———

army

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 13.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.35 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 14.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.50 من فوق مزارع شبعا.-انتهى-

———

alan hakim

وزير الاقتصاد أحال 38 محضر ضبط الى القضاء

 

(أ.ل) – أحال وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم 38 محضر ضبط إلى القضاء، منها: 22 مخالفة بما يخص الأمن الغذائي بما فيها البهارات والصعتر، 9 مخالفات في حق أصحاب محطات الوقود وصهاريج، و7 مخالفات بما يخص المولدات. وقد أتت هذه المخالفات من مختلف المناطق اللبنانية.-انتهى-

———–

army

تفجير ذخائر في محيط برج الشمالي – الجنوبي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة برج الشمالي – الجنوبي.-انتهى-

———–

basil1-28-4-2015

basil2-28-4-2015

basil28-4-2015

باسيل من الفاتيكان: اللبنانيون مهددون بوجودهم امام موجة نزوح السوريين اليه

 

(أ.ل) – اهمية الحفاظ على دور لبنان ومساعدة المسيحيين على البقاء فيه وممارسة دورهم السياسي الكامل وغير المنقوص، والسعي الى عقد جلسات حوار بين الأديان المسيحية والإسلامية، اضافة الى مواجهة التطرف والارهاب مواضيع عرضها وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل خلال زيارته الى الفاتيكان التي استهلها بلقاء مع رئيس مجمع الكنائس الشرقية الكاردينال ليوناردو ساندري.

وأكد الطرفان على اهمية انتشار الكنائس المشرقية في دول الانتشار اللبناني.

كما عرض الوزير باسيل مع لجنة الحوار بين الأديان في الكرسي الرسولي الكاردينال جان لوي توران، لموضوع الحوار الاسلامي- المسيحي، ولكل فكرة التي يسوق لها لبنان بعقد جلسات حوار بين الأديان المسيحية والإسلامية في العالم برعاية لبنانية. وأبدى الكاردينال توران موافقته على المشاركة الشخصية في هذه الجلسات.

كما التقى الوزير باسيل نظيره وزير خارجية الفاتيكان بول ريتشارد غالاغر، وذلك في اول لقاء بينهما منذ تسلم الاخير لمهامه، بحضور السفير اللبناني لدى الفاتيكان جورج خوري، والمستشار آلبير سماحة.

وتناول الاجتماع موضوع الارهاب وأهمية الدور المسيحي في محاربته، إضافة الى كيفية مساعدة المسيحيين على البقاء وممارسة دورهم السياسي الكامل وغير المنقوص في لبنان .

وقال باسيل:” نحن عملنا لنحافظ على لبنان والحفاظ عليه يعني الحفاظ على اللبنانيين فيه. فاللبنانيون مهددون بوجودهم امام موجة نزوح من السوريين الى لبنان، والتي تهدد بحصول موجة نزوح من اللبنانيين من بلدهم. وهذا امر شهدناه منذ ١٠٠ عام، فما حصل في العام ١٩١٥ يعود ويكرر بشكل آخر، وبالتالي يخسر العالم بلد هو رسالة، مثل لبنان. وبوجودنا فيه نؤدي دور الشهادة والتضحية ليش لأنفسنا فقط إنما للعالم كله، والحفاظ على القدرة بقبول الاخر والعيش معه.”

اضاف: ومن هنا يظهر دورنا المهم بتشجيع الغرب. وان وجودنا اليوم في الفاتيكان لنقول، انه امام موجات الأحرف والعنف التي نشهدها، من المؤكد ان الرد يكون بالحفاظ على الشخصية المسيحية للرسالة الانسانية التي تحملها هذه الشخصية، وليس بالذهاب الى رد فعل متطرف بوجه الاسلام. وهذا أنر لا يمكن ان يقوم به اي بلد في العالم لا لبنان.”

وتابع:” من هنا تكمن أهمية الحفاظ ليس فقط على وجوده في لبنان، وإنما على دوره ودوره السياسي لتأدية هذه المهمة والشهادة.”

ولفت الى وجود ” وعي كبير لدى الفاتيكان على المخاطر المحدقة بهذا الدور، وكيفية مساعدة الفاتيكان هي دائماً بإطلاق وتشجيع الحوار وقدرة فهم الآخر. وهناك مسؤولية أيضاً على الفاتيكان في الغرب في الحفاظ على قدرة الشعوب هنا بعدم رد الفعل المتطرف، وإنما بالحفاظ على التنوعات المطلوبة.

اذا هناك مسؤولية كبيرة جدا، وأننا نحث الفاتيكان على تحمل المسؤولية بشكل كامل تجاهنا، خصوصا في هذه المنطقة التي مهد الحضارات ومختبر للصراعات التي تحصل.-انتهى-

———-

samir mukbel

مقبل التقى رئيس الجمهورية الايرلندية

 

(أ.ل) – انتقل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل صباح اليوم على متن طوافة عسكرية الى بلدة الطيري مركز الوحدة الايرلندية حيث شارك الى جانب الجنرال لوتشيانو بورتولانو في استقبال رئيس الجمهورية الايرلندية مايكل هيغنز الذي وصل عند العاشرة والنصف مع الوفد المرافق وعلى رأسه وزير الدفاع الايرلندي سايمون كوفيني الى مركز الوحدة الايرلندية.

وبعد اداء مراسم الاستقبال عقد اجتماع في نادي الضباط الميداني ضم الرئيس هنغز ووزير الدفاع الايرلندي كوفيني ودولة الرئيس مقبل.

ثم اقيم حفل عسكري ادلى على اثره الرئيس الايرلندي بتصريح اعرب فيه عن سروره في “التواجد هنا لتفقد مركز الكتيبة الايرلندية العاملة ضمن اطار اليونيفيل في جنوب لبنان، لقد نفذت الكتيبة مهام عدة وقامت مشاريع انمائية كثيرة في المنطقة وحققت نجاحا كبيرا وتصلني دائما تقارير ايجابية حول عملها الهادف الى حفظ السلام والامن في المنطقة”، منوها بـ”الدور الذي يقوم به الجيش اللبناني في هذا المجال وبعلاقة التعاون والتضامن والدعم القائمة بينه وبين الكتيبة الايرلندية وخصوصا في الاوقات الصعبة”، كما شكر مقبل على “حسن استضافته ولانوه بقيادته الممتازة”.

وعلى هامش حفل الاستقبال اجتمع مقبل مع لوتشيانو الذي اطلعه على مسار عمل اليونيفيل والتنسيق القائم مع الجيش اللبناني.

هذا ومن المقرر ان يغادر الرئيس الايرلندي لبنان عائدا الى بلاده صباح غد حيث سيكون مقبل في وداعه على ارض المطار.-انتهى-

———-

army

الجيش: الخطة الامنية في بيروت وضواحيها مستمرة ودعوة المواطنين الى التجاوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

في إطار ترسيخ الأمن والاستقرار في العاصمة بيروت وضواحيها، ومكافحة الجرائم المنظمة وملاحقة المشبوهين والمطلوبين الى العدالة، باشرت وحدات من الجيش بالإشتراك مع وحدات من قوى الأمن الداخلي والأمن العام، بتنفيذ خطة أمنية واسعة تستمر لعدة أيام. على أن تشمل الإجراءات المنفذة، إقامة حواجز ثابتة وظرفية مكثفة، وتفتيش السيارات والتدقيق في هوية العابرين، وتسيير دوريات مؤللة وراجلة في الطرقات الرئيسة والداخلية، بالإضافة إلى عمليات دهم بحثاً عن المطلوبين والمشتبه بهم ولضبط الممنوعات على اختلاف أنواعها.

إن قيادة الجيش تدعو المواطنين إلى التجاوب التام مع هذه الإجراءات، حفاظاً على سلامتهم وتسهيلاً لممارسة أعمالهم اليومية، كما تدعوهم إلى الإبلاغ الفوري عن أي حالة مشبوهة، أو حادث أمني يتعرضون له.-انتهى-

———-

 michel aoun

العماد عون التقى وفدا من مجلس العمل والاستثمار اللبناني في السعودية

ناشده وقف الحملات على المملكة

 

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون صباحا في دارته في الرابية وفدا من مجلس العمل والاستثمار اللبناني في المملكة العربية السعودية مع وفد من رجال الاعمال من الجالية اللبنانية.

وبعد اللقاء تحدث الامين العام لمجلس العمل والاستثمار اللبناني في السعودية المهندس فادي قاصوف باسم الوفد، فاشار الى انه نقل للعماد عون “هواجس وقلق الجالية اللبنانية بسبب التعرض والتجريح الذي يستهدف المملكة العربية السعودية مؤخرا”.

اضاف “أنتم أبا لعديد من اللبنانيين العاملين في المملكة والخليج، نخاطب فيكم المشاعر الانسانية وانتم احد المسؤولين على هذا المجتمع وحقهم في العيش الكريم، نخاطب فيكم الحس والمناقبية العسكرية لقد كنتم يوما على رأس الهرم فيها. نحن نريد ان ننقل لكم نبض الشعب السعودي كشعب ومؤسسات واعلام وامتعاضهم مما جرى ومما يجري من فترة الى اخرى من تعرض وتجريح، انها مملكة الخير يوم يعمل ويعيش فيها 350 الف لبناني وتاريخ اغترابهم يعود ل 70 سنة”. وتابع “70 سنة خيرة ومفيدة خصوصا لاجيال تعاقبت من الجد الى الولد من مختلف اطياف هذا الشعب، انها مملكة الخير يوم قدمت للجيش اللبناني ما قدمته في سبيل ثباته ودفاعه عن كل الوطن، ايها القادم من المؤسسة العسكرية، ايها الاب، ايها المسؤول ننتظر منك وقفة حق ودعم حفاظا على جالية لبنانية هي الاحب والارقى والانبل”.

من جهته، قدم عون دعمه للوفد.-انتهى-

———–

walid junblat

جنبلاط التقى وفد رجال الاعمال اللبنانيين في السعودية

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، وفدا من رجال أعمال لبنانيين في المملكة العربية السعودية ضم رئيس مجلس العمل والاستثمار اللبناني محمد شاهين، الأمين العام فادي قاصوف، أمين السر ربيع الأمين، مسؤول المجلس لدى المجالس الأخرى جمال الجوهري، والمسؤول المالي حسن حطيط، وزياد خطار، وأعضاء مجلس الأعمال اللبناني في جدة: كميل مراد، علي بدر الدين، حسن الغصيني، إدغار ضاهر، ياسر كعكي وحليم مراد. كذلك إنضم إلى الوفد إيلي رزق مسؤول لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية – السعودية.

وتحدث الجوهري بإسم الوفد، فشكر جنبلاط على مواقفه وشرح “تطلعات الجالية اللبنانية في المملكة ومخاوفها الراهنة بسبب بعض المواقف السياسية”، وطالبه ب”دعم هذا التحرك”.

من جانبه، أثنى جنبلاط على هذا التحرك وطالب الوفد بـ”الالتزام بقوانين البلاد المضيفة”، مشيدا “بالحكمة السعودية منذ أيام الملك الراحل عبد العزيز آل سعود وصولا إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز”، مؤكدا “وقوف المملكة تاريخيا إلى جانب لبنان وفي كل الأوقات الصعبة”.-انتهى-

———-

images[4]

سعد التقى العجرمي: لتضافر الجهود في مواجهة المخططات الصهيونية

 

(أ.ل) – استقبل الامين العام للتنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد، وزير الأسرى الفلسطينيين السابق الدكتور أشرف العجرمي، يرافقه أمين سر حركة “فتح” وفصائل “منظمة التحرير الفلسطينية” في بيروت سمير أبو عفش، وتم التشاور في أوضاع الوطن العربي وخصوصا الوضع الفلسطيني من كل جوانبه.

واكد سعد، أن “نضال الشعب الفلسطيني مستمر في مواجهة المخططات الصهيونية، وأن الأمن القومي العربي يبدأ بتوفير متطلبات المواجهة للمشاريع الصهيونية ضد هذا الشعب وشعوب الأمة العربية”، مشددا على “أهمية تضافر جهود القوى الوطنية الفلسطينية في مختلف الساحات، لتوفير متطلبات المواجهة مع المخططات الصهيونية الهادفة الى تصفية القضية وضرب وحدة الشعوب، لكي تحقق هذه الدولة العنصرية العدوانية هدفها بتأمين مستلزمات بقائها وعدوانها ضد العرب”.-انتهى-

———-

nadim jmaiel

نديم الجميل: الاجدى ان يحمل بري فريقه السياسي مسؤولية التعطيل

 

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الكتائب” النائب نديم الجميل في حديث الى مصدر إعلامي انه “على رئيس مجلس النواب نبيه بري ان يحمل مسؤولية التعطيل في المجلس النيابي لحلفائه حزب الله والتيار الوطني الحر قبل ان يوجه اصابع الاتهام الى الفريق الاخر”، معتبرا “ان بري يتحمل جزءا من مسؤولية التعطيل من خلال استخفافه بالاستحقاق الرئاسي ودعوته كل ثلاثة اسابيع لجلسة انتخاب من دون ان يلعب دورا لتأمين النصاب”. اضاف “كان من الاجدى ان يحمل الرئيس بري فريقه السياسي مسؤولية التعطيل، لاننا كلنا نعلم من لا يحضر جلسات الانتخاب ونعلم من ليس لديه النية لانتخاب رئيس، سواء حليفه المسيحي العماد ميشال عون وذلك لمصلحة شخصية، او حليفه الشيعي حزب الله لمصلحة سياسية او بناء لاوامر من ايران”.

واعتبر “ان انتخاب الرئيس ليس بيد البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي، ولا بيد الرئيس الفرنسي، وانما الامر يتعلق مباشرة بفريق واحد وهو الفريق الايراني في لبنان الذي يسعى ومنذ اكثر من عشر سنوات الى تعطيل المؤسسات في لبنان”.

وختم الجميل:”ان العماد عون دخل في لعبة لا يعلم الى اين ستودي به ومعه المسيحيين على المدى الطويل”.-انتهى-

———-

army

تفجير ذخائر في محيط رميش وينطا – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي رميش وينطا– الجنوب.-انتهى-

———–

samid jeajea

جعجع: ندعم التحركات المطالبة بتصحيح وضع معمل الزوق الحراري

 

(أ.ل) – جدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع خلال استقباله وفدا كبيرا من منسقية كسروان – الفتوح في الحزب لمناسبة اختتام ورشة العمل بعنوان “انتسب لمجد التاريخ”، دعمه لـ”التحركات المطالبة بتصحيح وضع معمل الزوق الحراري”، داعيا “القواتيين في كسروان – الفتوح ليكونوا مستعدين للمشاركة في أي تحرك شعبي ينظمه اتحاد بلديات كسروان – الفتوح أو بلدية الزوق”.

وقال: “نحن من الناس ومتواجدون لأجل كل الناس، فنحن نتنشق الهواء الذي يتنشقه أهل المنطقة وبالتالي الضرر واقع علينا مثلهم، كما أن سبب وعلة وجود حزب القوات اللبنانية هو لكي نكون في خدمة مجتمعنا”.

وأشار الى أن “المجتمع الكسرواني، بشخص اتحاد بلديات المنطقة ورئيس بلدية الزوق نهاد نوفل، طرح مشكلة فعلية يعانيها المواطنون، لذا يجب ألا نتردد في أي لحظة لتلبية النداء ومساندة ومواكبة أي تحرك يقوم به هذان الجسمان المنتخبان من الشعب مباشرة حتى نتمكن من إنقاذ منطقة كسروان من هذا السم الذي يفتك بأبنائها منذ عشرات السنين ولا يزال رابضا على صدرها ويدخل الى صدر كل مواطن يسكنها”. ولفت إلى أن “القواتيين يجب ألا يعتبروا أن التحركات السياسية السيادية هي فقط التي تعنيهم، بل يجب أن يدركوا أن كلَّ تحرك له علاقة بالوطن والمواطن يعنينا مباشرة ولاسيما أن هذا التحرك الذي هو لصالح المواطن من بيروت الى جبيل ومن جونية الى عيون السيمان، وبالتالي نحن من أكثر المعنيين به ويجب أن تكونوا حاضرين لكل ما يطلب منكم على هذا الصعيد”.

إشارة إلى أن ورشة العمل التي نظمتها المنسقية امتدت على مدار ثماني خلوات لتسعة قطاعات في المنطقة، تمت فيها مناقشة الشؤون الحزبية والتنظيمية. وقد وصف جعجع منطقة كسروان – الفتوح بأنها “المنطقة الأكثر نشاطا على المستوى التنظيمي الحزبي والعمل الداخلي”، مهنئا منسق المنطقة الدكتور جوزف خليل على عمله، داعيا القواتيين الى “متابعة عملهم الجدي داخل الحزب بكل نشاط”.

وكان اللقاء، الذي حضره ألامين العام للحزب الدكتور فادي سعد، قد استهل بالنشيدين اللبناني والقواتي، ومن ثم شرح خليل تفاصيل ورشة العمل التي جرت في معراب وتخللها ثماني خلوات بحيث ناقش فيها المشاركون شؤونا حزبية داخلية ولاسيما عملية الانتساب الى الحزب.-انتهى-

———-

mhm karaki

كركي: رفع مساهمة الضمان في أمراض التصلب اللويحي والتليف والضغط الرئويين

 

(أ.ل) – أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي مذكرة اعلامية رقمها 529 بتاريخ اليوم، رفع بموجبها، مساهمة الصندوق في الأدوية المخصصة لمعالجة أمراض التصلب اللويحي والتليف الرئوي والضغط الرئوي الواردة ضمن لوائح إسمية من 80% إلى 95% على أن يعمل بها إعتبارا من 2/ 4/ 2015، وذلك في اطار الجهود التي تبذلها إلادارة لتخفيف الأعباء المالية التي يتكبدها المضمون لاسيما في مجال تغطية كلفة الدواء. وتأتي هذه المذكرة، إستنادا إلى المرسوم رقم 1699 تاريخ 26/ 3/ 2015، ولقرار مجلس إدارة الصندوق رقم 914 تاريخ 23/ 4/ 2015″.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان افتتح اعمال ملتقى الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة:

إنها مدينة باقية وصامدة ومناضلة بلا هوادة

 

(أ.ل) – افتتح مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان اعمال الملتقى الثاني للهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة تحت شعار “للحياة.. نعيد البناء”، في حضور عدد من الشخصيات اللبنانية والفلسطينية.

وألقى المفتي دريان كلمة قال فيها: “نجتمع اليوم وننتدي من أجل غزة المناضلة والمنكوبة . وهذا الاجتماع للتضامن ليس الأول ، ولن يكون الأخير . ونحن – عربا مسلمين ومسيحيين – ما اختلفنا ولن نختلف لا على فلسطين، ولا على غزة التي تقع قضيتها في قلب قضية فلسطين. وإذا كان الأمر كذلك ، أي أن الاجتماع على القضية والتضامن معها متحقق، فلماذا كانت النتائج وظلت متواضعة؟”.

أضاف “إن الذي أراه قبل البحث في الجانب العربي والإسلامي من المسؤولية، أن العلة الأولى لعدم تحقيق نتائج ملموسة باتجاه الوصول لحل عادل لقضية فلسطين، ومن ضمنها قضية غزة، يتمثل في قوة الصهيونية، وقوة الدعم الغربي، لقيام الدولة اليهودية على أرض فلسطين . وهاتان القوتان ما تزالان قاهرتين، ولا ينبغي نسيانهما في أي تقييم للموقف، من دون أن يعني ذلك المعذرة، أو التسويغ للعجز العربي والإسلامي. ولننصرف بعد هذه المقولة العامة، لمناقشة ما يمكن فعله عربيا وإسلاميا، من أجل فلسطين، ومن أجل غزة على وجه الخصوص. لقد خاض العرب عدة حروب منذ العام 1948، من أجل فلسطين، ومن أجل تحرير الأرض التي جرى الاستيلاء عليها بعد كل حرب. أما الشعوب العربية بالمشرق على وجه الخصوص، فإنها قدمت للفلسطينيين وجوها للدعم والتضامن، على مستويات شتى، وما تزال، بيد أن العامل الأول، والقوة الأولى لفلسطين وقضيتها، فقد ظل أو ظلت بيد الشعب الفلسطيني”.

وتابع “قدم الشعب الفلسطيني نضالا أسطوريا، بالمقاومة وبالدم، وبالثورة المستمرة، وبالحفاظ على الهوية والانتماء، وظلت لديه الطاقة للصمود في وجه الأعاصير على مدى قرابة الثمانين أو التسعين عاما. وعندما نجتمع اليوم للتضامن مع غزة، فلأن غزة باقية وصامدة، ومناضلة بلا هوادة. فقد شنت الدولة الصهيونية على غزة منذ العام 2007، ثلاثة حروب، دون أن يفل ذلك من عزيمتها. وأنا أرى اليوم أن العواصف تتجمع من حول غزة من جديد، وهي محاصرة، وعشرات الألوف من أهلها من دون مأوى، كأنما يراد كسر إرادتها، وهي لن تنكسر بعون الله، لأنها جزء من الشعب الفلسطيني، الذي ما كسره العدوان المتنامي والمتصاعد”.

لقد قلت في البداية “إن النضالات العربية والفلسطينية، بقيت نتائجها متواضعة. نعم، هي متواضعة بالمقارنة مع التحديات الهائلة التي تواجهها، بيد أن الصمود العظيم لغزة، والصمود الكبير لشعب فلسطين، ليس متواضعا على الإطلاق. نحن تحدثنا دائما ونتحدث عن ضرورات الأنظمة، وخيارات الأمة. وهناك مخاض هائل تمر به المنطقة العربية، وتمر به شعوبها. لكن الشعوب والأمم لا تتعب ولا تنكسر، ما دام المطلب هو مطلب الحرية والكرامة . إن المقصود ليس إعفاء الأنظمة من المسؤوليات، بل المقصود التأكيد على الخيارات المفتوحة للأمة العربية، في مجال دعم الشعب الفلسطيني، وشعب غزة على وجه الخصوص. إن خياراتنا تغتني وتستمد من روح الشعب الفلسطيني المناضلة، ودأبه الذي لا يتردد، وهمته التي لا تعرف الكلل. نعم، لا حرية للعرب ولا كرامة، إلا بتحرير فلسطين وغزة، وكرامتهما. ونحن نملك إمكانيات كبرى تتنامى يوما بعد يوم، كما هو معروف عن الأمم الكبرى والصديقة، مثل الأمة العربية. وينبغي أن تكون كل إمكانياتنا اليوم وغدا، لشتى أشكال التضامن مع شعب غزة”.

وقال: “نحن نستطيع على الرغم من ظروف المخاض والتأزم في كل بلداننا العربية، أن نقف مع شعب فلسطين، وشعب غزة. نقف من خلال منظماتنا الأهلية والدينية، بالضغط على الذين يحولون دون حرية غزة. ونقف من خلال منظماتنا الأهلية والدينية ، ضاغطين على الأنظمة التي لا تتكاتف من حول غزة وحريتها، ومن حول الشعب الفلسطيني وعمله على التوحد والنضال، من أجل الاستقلال. ونقف مع غزة وشعبها، من خلال الدعم المادي الذي يحتاجه الغزاويون، من أجل الصمود والكرامة والحرية. تجتمعون اليوم للتضامن مع غزة وشعبها. وأنا أعرف عملكم الدؤوب خلال الأعوام الماضية، للهدف ذاته. وأرغب إلى نفسي وإليكم اليوم، ألا نقصر جميعا في استمرار الجهد، واستمرار الدعم والتضامن، واجتراح الوسائل والأدوات الأكثر فعالية في هذا المجال، على الدوام. الحرية والسلام لغزة. الحرية والسلام للشعب الفلسطيني: والله غالب على أمره، ولكن أكثر الناس لا يعلمون؟ صدق الله العظيم”.-انتهى-

———–

نعيم حسن التقى سفير البرازيل

 

(أ.ل) – إستقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في فردان – بيروت، السفير البرازيلي جورج جيرالدو قادري، وعرض معه الأوضاع العامة.

وكانت مناسبة أشاد فيها الشيخ حسن ب”الدور الذي تؤديه البرازيل على المستوى الدولي، وعلى مستوى العلاقات الثنائية المهمة مع لبنان وهي التي تحتضن جالية كبيرة من اللبنانيين”، مشددا على “ضرورة رفع مستوى التعاون اللبناني البرازيلي تحقيقا للنفع العام على البلدين”.

واستقبل الشيخ حسن النائبة العامة الاستئنافية في محافظة النبطية القاضية غادة ابو كروم، وعرض معها مختلف الشؤون العامة.-انتهى-

———-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان عرض وسفير البرازيل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

 

(أ.ل) – استقبل نائب المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان في مقر المجلس، سفير البرازيل جورج جيرالدو قادري، وجرى التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتم استعراض اوضاع الجالية اللبنانية في البرازيل والدور الايجابي الذي تلعبه في نهوض البرازيل.

واكد قبلان على “ضرورة تعزيز التواصل بين لبنان المقيم والمغترب وخصوصا في البرازيل التي تحتضن اكبر جالية لبنانية تسهم في ازدهار وتنمية البرازيل”. واشاد “بالعلاقات المتينة التي تريط لبنان بالبرازيل، حيث يعتبر اللبنانيون المقيمون في البرازيل انفسهم في وطنهم الثاني وينسجون اطيب العلاقات مع الشعب البرازيلي، ولايسعنا الا تقديم الشكر الى دولة البرازيل وشعبها على حسن استضافتهم للبنانيين المطالبين بترسيخ التعاون مع الشعب البرازيلي لدعم مسيرة النهوض التي تشهدها البرازيل”.-انتهى-

———-

naeem kassem

نعيم قاسم التقى الهيئة العامة لتجمع العلماء المسلمين ومواقف مهمة حول لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – استقبل تجمع العلماء المسلمين نائب أمين عام حزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم حيث ألقى محاضرة تناولت الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة، وقد حضر الندوة أعضاء الهيئة العامة في التجمع.

في البداية كلمة ترحيبية لسماحة رئيس مجلس الأمناء في التجمع سماحة الشيخ القاضي أحمد الزين حيث قال: باسمكم معشر العلماء نرحب أجمل ترحيب بسماحة الشيخ نعيم قاسم، نحن معه بالإلتزام بالإسلام بالحكم الشرعي، بكتاب الله، بهدي رسول الله والأئمة الأطهار والصحابة الأبرار، نحن معه في القضية الفلسطينية أولاً وأخيراً في حماية والدفاع عن القدس الشريف والمسجد الأقصى انطلاقاً من إسلامنا من الحكم الشرعي، نحن معه في الوحدة الإسلامية التي تجمع بين السنة والشيعة بالخصوص وبين سائر المذاهب الإسلامية عموماً، نحن معه في الطرح الحضاري والإنساني للإسلام الذي يجمع بين سائر الأديان والمذاهب والعناصر والقوميات، كي لا نطيل نؤكد هذه الإخوة وهذه الوحدة وهذا الخط السياسي وصولاً وأكرر وأؤكد إلى المسجد الأقصى لنجتمع في صلاة جامعة إنشاء الله،أهلاً وسهلاً بسماحة الشيخ نعيم قاسم في تجمع العلماء المسلمين ومرحباً بكم.

ثم ألقى سماحة نائب أمين عام حزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم محاضرته وأهم ما ورد فيها: أعرف الحق تعرف أهله الإسلام كما قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ). هو دين الرحمة، فمن لا يكون رحيماً لا يمكن أن يطبق الإسلام بشكل صحيح ولا يعبر عن الإسلام ولعل أفضل تعبير يمكن أن يُطلق عليه انه خرج عن الإسلام، وهذا هو اللفظ الذي أطلق على الخوارج أنهم خرجوا عن الإسلام، والإسلام دين الوحدة، وما لم يتوحد المسلمون يتحملون المسؤولية الكبرى وأي نعرات مذهبية يثيرونها يخالف منهج الإسلام، وبالتالي يخرجون عن الإسلام، القاعدة وداعش والنصرة هم خوارج هذا العصر، لأن كل تصرفاتهم قتل وبُعد عن الرحمة وعن الوحدة وعن كل ما يؤدي إلى مرضاة الله تعالى كيف يطبقون تعاليم الإسلام؟

في اليمن سمعنا بالأمس أن المبعوث الدولي جمال ابن عمر يقول: “كان اليمنيون قريبين من التوصل إلى حل ولكن التحالف أفشله” وهذا يؤكد أن خيارات الشعب اليمني خيارات مختلفة تماماً عما تقوله السعودية وأميركا وغيرهما. لو تركوا الشعب اليمني وخياراته والشعب معه الجيش ومعه الأكثرية الساحقة ونرى الانتشار اليوم الموجود لأنصار الله واللجان الشعبية والجيش في اليمن نرى أن أغلب اليمن معه، هذا دليل أنهم يشكلون القوى الأساسية وهم يطالبون بالحل السياسي! إذاً دعوهم يتفقوا، وساعدوهم على الاتفاق. اليوم السعودية تعتدي وترتكب جرائم إبادة لأنها تقتل المدنيين، وتدمر البنى التحتية ولا تفعل شيئاً لإيجاد حل في اليمن.

في سوريا أرادوا تغيير سوريا المقاومة وفشلوا، والآن يتفرجون ويدعمون الاستنزاف ولا يريدون حلاً قريباً لسوريا وكل هذا التغيّر الميداني الجزئي من هنا أو هناك هي تغييرات في الوقت الضائع لا تؤثر علىا لموقف السياسي ولا على النتيجة السياسية.

إيران يُسجل لها على أنها أعطت ولم تأخذ، أعطت المقاومة في لبنان فتحرر لبنان لمصلحة لبنان واللبنانيين، وأعطت في سوريا لتحافظ سوريا على موقعها المقاوم لمصلحة الشعب السوري، وأعطت في فلسطين ليقاوم الفلسطينيون الاحتلال الإسرائيلي ويصمدون، وهذه مصلحة فلسطينية. والآن إذا أعطت في اليمن هي تُعطي لخيارات الشعب اليمني والشعوب هي التي تأخذ وهي التي تربح بينما الآخرون يحاولون استنزاف هذه الشعوب، لاحظوا كل الأداء الأميركي والسعودي في كل المنطقة هو تدخل بالقوة وتخريب لأنهم لم يحصلوا على ما يريدون .

أما في لبنان فتعطيل المؤسسات يجري واحدة تلو الأخرى وهذا نذير شؤم ينعكس على الاستقرار وعلى مصالح الناس، ومن واجب الجميع أن يذهبوا إلى المجلس النيابي ليسن القوانين من دون استثناء، ما هذه البدع، تارة يحق للمجلس النيابي تشريع الضرورة وأخرى لا يحق له أن يُشَّرع بغياب رئيس الجمهورية وهذه كلها قواعد يضعها السياسيون لحسابات خاصة وإلا بحسب النظام وبحسب الدستور وبحسب القانون على المجلس النيابي أن يشَّرع طالما أنه قادر على التشريع. في هذا المجال أحييِّ تجمع العلماء المسلمين واعتبره نموذجاً مشرقاً في عالمنا الإسلامي وهذا النموذج هو الصالح للاحتذاء بسبب هذا الاجتماع السني الشيعي العلمائي على الرحمة والتعاون والوحدة، وفقنا الله وإياكم لكل خير.-انتهى-

———

jabhataamal28-4-2015

جبهة العمل الإسلامي: لتفعيل العمل المؤسساتي وتؤكد على الصيغة الميثاقية

والشراكة الحقيقية من أجل التوازن والعدالة والمساواة بين جميع اللبنانيين

 

(أ.ل) – نبّهت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة “من الانعكاس السلبي لتعطيل الجلسات التشريعية على الوضع العام برمّته”، وأشادت “بمواقف دولة الرئيس نبيه بري الداعي إلى ضرورة عقد جلسات تشريع الضرورة لأهميتها ولمساهمتها في العمل على استمرار نبض وحركة دورة المؤسسات التي تصبّ في نهاية الأمر لمصلحة الوطن والمواطن على حدّ سواء”.

وكذلك رأى المجتمعون “ضرورة تفعيل العمل النيابي والحكومي وعدم الجمود والركون لبعض المواقف السياسية التي تهدف أحياناً إلى شلّ العمل الحكومي والمؤسساتي، وبالتالي إلى شلّ البلاد”، وأكدوا “على أهمية الصيغة الميثاقية والشراكة الحقيقية باعتبار أنّ جميع اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم مسؤولون عن النهوض بالوطن نحو الأفضل، ونحو تحقيق التوازن والعدالة والمساواة الاجتماعية على الصعد كافة”.

من ناحية أخرى استنكرت الجبهة “المحاولات المتكررة للعصابات الصهيونية المجرمة باقتحام المسجد الأقصى المبارك بدعم وتأييد ومساعدة من سلطات الاحتلال الغاشم”، وطالبت “الأنظمة والحكام العرب والمسلمين وجميع الشعوب العربية والإسلامية برفع الصوت عالياً والتضامن مع الشعب الفلسطيني البطل والمظلوم والذي يقف اليوم وحيداً في ميدان المعركة، ويُقدّم دماءه سخية وزكية دفاعاً عن كرامة الأمة ودفاعاً عن المسجد الأقصى المبارك والقدس الشريف”. وأشادت الجبهة “بالعمليات البطولية النوعية الرائعة التي يقوم بها الشعب الفلسطيني المقاوم هذه الأيام دفاعاً عن حقه الطبيعي والمشروع من أجل تحرير أرضه الطاهرة من براثن الاحتلال الصهيوني الغاشم”.-انتهى-

———-

images[6]

كتلة “المستقبل”: لإرسال الموازنة الى مجلس النواب وتضمينها السلسلة

 

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة، وعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة.

وتوقفت في بيان تلاه النائب أمين وهبي، عند “انقضاء العام الاول على الجلسة الاولى لمجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية، والتي انعقدت في 22 نيسان 2014، ولم ينجح بعدها مجلس النواب حتى الان في اتمام هذه المهمة الدستورية. ولقد حصل ويستمر حصول ذلك بسبب التعطيل والاختطاف المستمر لهذا الانتخاب من قبل حزب الله الذي يحصر الترشيح بدعم مرشح واحد، وإلا فهو يستمر ومناصريه بالتعطيل. فيما المطلوب تطبيق الخيار الديموقراطي الصحيح واطلاق سراح رئاسة الجمهورية اللبنانية عبر المضي بفكرة التوافق على رئيس قوي برؤياه وبالتزامه الدستور ومناقبيته وقدراته القيادية وإمكاناته على جمع اللبنانيين والتعبير من خلال ممارسته عن رمز وحدتهم ويحظى بدعم اغلبية الاطراف في مجلس النواب لفتح الطريق امام خروج لبنان من المأزق الذي يعيشه بسبب التعنت الشخصي والحزبي”.

وإذ رأت “في هذا الاستحقاق الدستوري قضية وطنية أساسية جامعة يهتم بها ويشارك فيها كل اللبنانيين”، حضت “المقاطعين من النواب على المشاركة في جلسة انتخاب الرئيس والعمل مع سائر النواب على إتمام عملية انتخاب الرئيس التوافقي إنقاذا للبلاد من الشرور المتزايدة والمتعاظمة محليا وإقليميا، ولا سيما بسبب إصرار حزب الله على التورط وعلى توريط لبنان واللبنانيين في الحرب الدائرة في سوريا والعراق واليمن”.

واعتبرت الكتلة أن “مناسبة مرور عشر سنوات على انسحاب جيش النظام السوري من لبنان تشكل ذكرى وطنية مهمة، فهي تعبر عن تحقيق الاستقلال الثاني الذي أكد فيه الشعب اللبناني أنه قادر على المبادرة والفعل والتأثير. لذلك ترى الكتلة ان هذه التجربة الوطنية يجب أن تدفع اللبنانيين للتمسك ببلدهم وباستقلاله وسيادته وحرياته وعيشه المشترك والدفاع عنه وحمايته في وجه الاطماع ومحاولات السيطرة المستمرة، من أي جهة أتت، والتي لم تنجح ولن تنجح في تحقيق اهدافها ما دام الشعب اللبناني واعيا وموحدا ومتمسكا بوطنه”.

ورأت أن “المواقف التي عبر عنها الرئيس سعد الحريري خلال زيارته الولايات المتحدة الاميركية تؤكد الحدود السياسية التي يلتزمها تيار المستقبل في شأن القضايا المطروحة محليا واقليميا، سواء لجهة التمسك بمنطق الدولة ودعم سيادتها وسلطتها العادلة على كل الاراضي اللبنانية من دون أي منازع، وتدعيم وحدة اللبنانيين وتعزيز قدرات الجيش اللبناني والقوى الأمنية لفرض الأمن والنظام، أو لجهة التنبيه للمخاطر التي تشكلها إسرائيل، وكذلك على محاولات الهيمنة الإقليمية وسبل التصدي لمواجهة الإرهاب بأنواعه المختلفة”.

وطالبت الكتلة الحكومة “بالعمل بجد من أجل استعادة الانتظام إلى المالية العامة مرة أخرى، بعدما كانت قد عادت اليه منذ عام 1993 بعد ثلاث عشرة سنة من انعدام الانتظام، وبعد ذلك لمدة عشر سنوات بعد عام 2005 من الانقطاع عن إقرار الموازنات العامة، وبالتالي ضرورة العمل على إقرار الموازنة العامة الشاملة للعام 2015 المتضمنة كل الإنفاق المفترض والمقترح، والإيرادات المقدرة، وإرسالها الى مجلس النواب، على أن تتضمن الموازنة أرقام الزيادات المحقة والمقترحة على سلسلة الرتب والرواتب تقيدا بما ينص عليه الدستور وقانون المحاسبة العمومية، ولكي يتبين للشعب اللبناني ولكل المعنيين بشكل واضح كامل الانفاق والاعباء والأكلاف المقترحة، وكذلك مصادر الايرادات وسبل التصدي للعجز وكيفية معالجته”.

وقالت ان “استمرار تهجم قيادات حزب الله وبعض أنصاره على المملكة العربية السعودية وعلى التحالف العربي بقيادتها، وذلك بالتزامن مع المواقف غير المتعقلة لبعض المسؤولين الايرانيين، هو عمل مستنكر ومتهور وغير مسؤول يتسبب بإلحاق الضرر بالمصلحة الوطنية اللبنانية العليا بشكل عام وباللبنانيين كأفراد بشكل خاص، والذين يعانون مصاعب كبيرة اقتصادية ومالية وسياسية بسبب السياسات والممارسات التوريطية والتدخلية لحزب الله الملتحق بالسياسة والمصالح الايرانية في المنطقة. ويجرى ذلك بعد انكشاف مشاركة الحزب في القتال في اليمن الى جانب الانقلابيين على الشرعية اليمنية والرافضين لتطبيق مقررات الحوار الوطني اليمني ومقررات الشرعية الدولية”.

وتوجهت الكتلة “بتحية إكبار وتقدير لفوج إطفاء بيروت الذي قدم شهيدين جديدين سقطا تلبية لنداء الواجب، سائلة الله تعالى لروحيهما الرحمة”.

وطالبت “الحكومة بشكل عام وكلا من وزارتي الأشغال والزراعة ومؤسسة ايدال بالتصدي السريع للأزمة الزراعية التي تلوح في الأفق، بعدما أصيبت جميع أركان ومقومات هذا القطاع من الإنتاج إلى التوضيب إلى التصدير إلى قطاع النقل الخارجي بكارثة محققة.

وفي هذا المجال توجه الكتلة تحية شكر وتقدير إلى الحكومة المصرية التي أعربت عن استعدادها لمعالجة قضية رسوم الشحن والمرور عبر قناة السويس او الاراضي المصرية”.-انتهى-

———-

قوى الامن الداخلي: توقيف مطلوبين في حي السلم بجرائم سلب وسرقة وتهديد

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

نتيجة للتحريات والاستقصاءات المكثفة، وفي محلة حي السلم، أوقف عناصر مفرزة استقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي بتاريخ 25/04/2015، المدعوين: ع.ش.(مواليد عام 1990، لبناني)، ع.ش.(مواليد عام 1995، لبناني) لإقدامهما على القيام بعمليات سلب وسرقة بقوة السلاح بواسطة فان في محلتي طريق المطار وخلدة.

وتبين انه يوجد بحق الموقوف الاول 5 مذكرات توقيف بجرائم سلب بقوة السلاح، سطو مسلح، سلب، سرقة، ضرب وتسبب بإيذاء وتهديد، وبحق الثاني مذكرتي توقيف بجرائم سلب بقوة السلاح وتهديد.

لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناء لإشارة القضاء المختص من الذين وقعوا ضحية أعمالهما، الحضور إلى مركز مفرزة استقصاء جبل لبنان الكائن في فرن الشباك – ثكنة الشهيد المقدم بيار غاوي، أو الإتصال على الرقم: 292923/01 تمهيدا لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.-انتهى-

———-

الرابطة المارونية: لا شفافيّة ولا صدقية للماليّة العامة

دون موازنة تصدر ضمن المهل القانونيّة

 

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية البيان الآتي:

تفاقمت مؤخراً المخاطر المحدقة بلبنان، وهي ذات طبيعة سياسية وأمنيّة واقتصاديّة. ففي موازاة الفراغ في رئاسة الجمهوريّة والتهديدات الارهابيّة على حدودنا، تبرز اكثر فأكثر الأزمة الاقتصاديّة – الاجتماعيّة التي يزيد من ضغطها وجود ما يقارب المليون و نصف مليون نازح سوري على أرضنا.

ان تفاقم الوضعين الاقتصادي والمالي في السنوات الأخيرة، بات ينذر بازمات جديّة، ما لم يتخذ المعنيون اجراءات فاعلة لمواجهة هذا الخطر الداهم.

ان المجلس التنفيذي للرابطة المارونيّة بناء للدراسات الصادرة عن اللجنة الاقتصاديّة، يدعو المسؤولين الى الاسراع في تنفيذ الاصلاحات و الخطوات الاقتصاديّة الملحّة الآتية:

1- اصدار الموازنة العامة ضمن المهل القانونيّة:

يجب أن تبقى جباية وصرف المال العام ضمن رقابة المجلس النيابي. فلا شفافيّة ولا صدقية للماليّة العامة دون موازنة تصدر ضمن المهل القانونيّة وتحترم مبدأ الشموليّة لناحية ادراج كافة الواردات والنفقات من ضمنها.

2- استصدار مرسومي النفط:

ان التأخير في التنقيب عن النفط والغاز لا يكبّد الخزينة اللبنانية خسائر ماليّة فحسب، بل يضعف الموقف اللبناني لناحية تسويق منتوجاته النفطيّة اذ على لبنان المسارعة في التفاوض مع الدول المستوردة، لناحية مد انابيب الغاز قبل فوات الأوان .وهذا يوجب الاسراع في اصدار مرسومي النفط المتعلّقين بتقسيم منطقة المياه اللبنانية الى بلوكات و اصدار دفتر الشروط الخاص بدورات التراخيص و نموذج اتفاقية الاستكشاف والانتاج.

3- تطبيق القوانين الماليّة والضريبيّة على المناطق اللبنانية كافة:

من أجل الشفافية في الجباية وتحصيل الضرائب، وتطبيق القوانين الجمركيّة و اخضاع الجميع لمقرّراتها ومكافحة مختلف انواع التفلّت من الانظمة المالية والضرائبية، يقتضي الاسراع بسنّ قانون حق الاطلاع والمعرفة، ليتسنى لكل مواطن الاطلاع على مجريات الامور المالية والضرائبية.

4- استكمال دراسة اقتراح قانون الضمان الاجتماعي الجديد:

ان اقتراح قانون الضمان الاجتماعي الجديد، يجب أن يتضمّن بعض الاصلاحات الضروريّة لناحية ابدال نهاية الخدمة بنظام التقاعد، وإحقاق الضمان الصحي بعد سن الـ64 ومنح البطاقة الصحيّة لكافة المواطنين مما يقتضي معه الانتهاء من دراسته تمهيداً لاقراره .

5- وضع خطّة اقتصاديّة عصريّة للانتشار اللبناني:

ان نسبة استفادة القطاعات الانتاجية اللبنانية من قدرات و تحويلات المغتربين أضحت ضئيلة أو شبه معدومة نسبة لطاقاتهم الضخمة. من هنا وجب وضع خطة اقتصاديّة عصريّة للهجرة تشجع المغتربين على استثمار جزء من تحويلاتهم المرسلة الى لبنان ضمن مشاريع انتاجيّة تحرّك عجلة الاقتصاد وتخلق فرص عمل للمقيمين.

6- دعم السياحة الريفيّة :

تتمتّع معظم القرى اللبنانية بمقوّمات سياحيّة، دينيّة أو بيئيّة أو أثرية، لذا لابدّ من الاستفادة من هذه الأماكن الفريدة، في جذب نوعية جديدة من محبّي السياحة الخضراء والبيئة اللبنانيّة .

7- تراجع مستوى الخدمات في مطار رفيق الحريري الدولي

ان مطار رفيق الحريري الدولي هو واجهة لبنان الأهم تجاه العالم الخارجي، لذا لا بدّ من تحسين جودة الخدمات فيه لتكون على مستوى رفيع من المهنيّة والحرفيّة.

ولذلك يدعو المجلس التنفيذي للرابطة المارونية الى الإسراع في إجراء الحوار حول القضايا المصيرية التي يمر بها لبنان، ويحذّر من خطر تزامن الازمات الاقتصاديّة مع متغيّرات سياسية كبرى في المنطقة قد تنتج إضعافاً للنسيج الوطني الذي نفخر به ونحرص على استمراره قوياً معافىً.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 28/4/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 29 /4 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *