الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 9 أيار 2018 العدد 5566

نشرة الأربعاء 9 أيار 2018 العدد 5566

salameh

سلامة اقترح على رئيس جمعية الفرانشايز نشر ثقافة التوازن المالي

ورفع مستوى حوكمة المؤسسات

(أ.ل)- زار رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز ( الفرانشايز ) يحيى قصعة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وأطلعه على مختلف أنشطة الجمعية، لا سيما منتدى BIFEX 2018 والبرنامج المميز المعد له.

وعرضا أهمية تسهيل تصدير مفاهيم الفرانشايز اللبنانية، واقامة ورش تدريبية، واصدار الدراسات والمؤشرات العلمية.

واقترح سلامة على قصعة، في إطار الخدمات التي تقدمها الجمعية للأعضاء المنتسبين إليها، نشر وتعميم وتبني ثقافة “التوازن المالي” في ما يتعلق بنسب الدين إلى حقوق الملكية، بهدف التوصل الى مستويات عالية من حوكمة الشركات، ما يؤدي الى اقتصاد قوي ومستدام.

وأبدى قصعة الاهتمام بهذا الاقتراح، لما فيه من فائدة على تطوير الأعمال.

إشارة إلى أن العلاقة بين مصرف لبنان والجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز تعود الى سنوات عدة، وترسخت أكثر فأكثر عبر التعاون الوثيق بين المصرف المركزي وجمعية الفرانشايز تحفيزا للقطاعات الانتاجية المبدعة والمنتجة والقابلة للنمو.-انتهى-

——-

mhm shkeir

شقير تابع والشامسي التحضير لزيارة وفد الهيئات للامارات

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، سفير دولة الامارات في لبنان حمد سعيد الشامسي، في حضور رئيس هيئة تنمية العلاقات الاقتصادية اللبنانية الخليجية ايلي رزق، وخصص البحث في التحضير للزيارة التي سيقوم بها وفد من الهيئات الاقتصادية اللبنانية برئاسة شقير للامارات بين 12 الجاري و15 منه.

وفي هذا الاطار، نوه شقير “بالجهود الكبيرة والمخلصة التي يقوم بها السفير الشامسي لتوطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، وإعادة الامور الى نصابها الطبيعي”، وقال: “ان الشامسي ليس فقط سفير الامارات في لبنان انما ايضا سفير لبنان في الامارات”.

وأوضح أن الوفد سيجري لقاءات مع عدد من المسؤولين الاماراتيين في القطاعين العام والخاص، وسيتركز البحث على تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لا سيما موضوع تطوير البنية التحتية في لبنان بعد مؤتمر “سيدر”، وعودة السياح الاشقاء الاماراتيين خلال الصيف المقبل الى لبنان. وقال: “نأمل ان تشكل هذه الزيارة فاتحة خير لعودة العلاقات بين البلدين الى سابق عهدها، خصوصا ان دولة الامارات كانت على الدوام الى جانب لبنان، وهي تحتضن جالية لبنانية كبيرة وتخصها بمعاملة مميزة”، لافتا الى وجود “الكثير من المجالات والفرص الواعدة التي يمكن العمل عليها في المستقبل بشراكة بين رجال الاعمال اللبنانيين والاماراتيين”.-انتهى-

——

berri1-9-5-2018

berri2-9-5-2018

berri9-5-2018

berri4-9-5-2018

بري يواصل لقاء المهنئين: نواب ووفود حزبية وفاعليات وحشود شعبية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لليوم الثاني على التوالي في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح اليوم المهنئين بفوز لوائح الامل والوفاء، وغصت القاعة والباحات المحيطة لها ومدخل دارة المصيلح بالوافدين من مختلف المناطق اللبنانية.

وتقدم المهنئين رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، والوزيرين علي حسن خليل وعناية عز الدين والنواب: علي فياض، علي عمار، امين شري، حسن فضل الله، اسعد حردان، علي عسيران، علي خريس، علي بزي، انطوان زهرا ممثلاً حزب القوات اللبنانية، انور الخليل على راس وفد من مشايخ حاصبيا وخلوات البياضة ووفد من قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي في حاصبيا، السفير القطري علي بن حمد المري، السفير المصري في لبنان نزيه نجاري. رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي حنا الناشف على راس وفد من قيادة الحزب، والوزراء السابقون: علي عبدالله، طراد حمادة، محمد جواد خليفة، عدنان منصور، مدير عام الضمان محمد كركي، مدير عام التعليم المهني سلام يونس، رئيس الجامعة اللبنانية د. فؤاد ايوب، رئيسة الجامعة الاسلامية دينا المولى على راس وفد من افراد الهيئة الادارية والتعليمية، مديري وافراد الهيئة التعليمية في كليتي ادارة الاعمال والعلوم الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية، رئيس مجلس ادارة مؤسسات امل التربوية واعضاء مجلس الادارة، وفد جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عباس جمعة، رئيس مجلس ادارة تلفزيون الNBN قاسم سويد، رئيس المنطقة التربوية في الجنوب باسم عباس على رأس وفد من مدراء المدارس الرسمية، وفد من الحركة الثقافية في لبنان، لفيف كبير من العلماء والاباء والكهنة من مختلف المناطق اللبنانية، وفد من كبار  موظفي مجلس النواب، مندوبي وسائل الاعلام المنتدبون الى مجلس النواب، وفد كبير من مكتب المهن الحرة في حركة امل، وفداً كبيرا من بلاد جبيل، وفد كيير من بلدة رميش، قيادات امنية وعسكرية وفاعليات قضائية واغترابية ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وعدد من افراد السلك القنصلي وحشود شعبية من مختلف المناطق اللبنانية سيما من محافظتي الجنوب والبقاع والالاف من المواطنين الذين احتشدوا في الشوارع المؤدية الى دارة المصيلح فخرج الرئيس بري من قاعة ادهم خنجر وخاطب الحشود قائلاً:

اخواتي واخواني..

صدقوتي انني مشتاق لأن المس يد كل يد من اياديكم، كما انتم بنفس هذا الشوق، فهذا من كرامة من القلب الى القلب، فلم ولن ابتعد عنكم، ولكن اعدكم انه في القريب العاجل يكون لنا لقاءات اخرى ان شاء الله. اما اليوم فانني اطلب العذر والاعتذار من كل واحد وواحدة منكم واشكركم والى لقاءات في مواعيد اخرى.

وكان الرئيس بري قد تلقى اتصالاً هاتفياً من السفير العراقي في لبنان علي العامري ومن عدد من النواب والوزراء والقيادات الامنية والعسكرية والقضائية وفاعليات ومسؤولي الجاليات الاغترابية في الخارج.

كما تلقى عدداً كبيراً من البرقيات المهنئة بفوز لوائح الامل والوفاء.-انتهى-

——

 michel maouad

معوض: متمسك بمشروع السيادة والشراكة والإصلاح ودعم العهد

وسأبحث آلية الانضمام للتكتل الداعم للعهد على أساس الثوابت

(أ.ل) – أكد رئيس حركة “الاستقلال” النائب المنتخب ميشال معوض أن “زغرتا الزاوية بدأت تعود وستعود مساحة للشراكة والتعددية والتوازن، وستعود أيضا بقوة إلى خريطة الإنماء في لبنان”.

وهنأ معوض، خلال مؤتمر صحافي عقده في مؤسسة رينيه معوض في مجدليا – زغرتا، اللبنانيين بالانتخابات النيابية التي حصلت “بعد 5 سنوات من التأجيل غير المبرر”. وقال: “5 سنوات كان من المفروض أن نشهد فيها انتخابات في الـ2013 وانتخابات ثانية في الـ2017. لذا، نأمل أن تكون صفحة التمديد والتأجيل انتهت الى غير رجعة لأن ألف باء النظام الديمقراطي هو صون المواعيد الدستورية، وفي طليعتها مواعيد الانتخابات النيابية لأن الشعب اللبناني هو مصدر كل السلطات”.

وتطرق إلى نسبة التصويت التي كانت متدنية نسبيا في عدد من المناطق، فقال: “حتى ولو أني شخصيا لا اعتبر ان عدم الانتخاب هو افضل وسيلة للتعبير عن الرفض او الاستياء، الا انني اريد ان اتوجه اليوم الى كل مواطن ومواطنة لم ينتخبوا واؤكد ان رسالتكم قد وصلت وأتفهم أسباب استيائكم كما انني اشارككم الرأي في كثير مما تنتفضون ضده، وبعيدا عن الشعارات الرنانة سوف اسعى بعملي كنائب في البرلمان الى ان اقدم نهجا جديدا ومختلفا يساهم في اعادة الجسور بين المواطن والسياسي”.

أضاف “كرئيس حركة الاستقلال وكميشال معوض، حققت انتصارا في الانتخابات النيابية انطلاقا من موقعي السيادي، والسيادي بامتياز. أنا من مدرسة رينيه معوض، تربيت على النهج الشهابي، وعلى أن الدولة وحدها تحمي الجميع، وأن الجيش اللبناني وحده يحمي الحدود اللبنانية والثروات اللبنانية، وعلى أن لا سلاح غير سلاح الدولة، الدولة التي يجب ان تبسط سيادتها بقواها الذاتية على مساحة الـ10452 كيلومتر مربع. هذا حلمي ومسؤوليتي، ويجب أن يكون مسؤولية كل نائب ومسؤول في الجمهورية اللبنانية على كل المستويات”.

وإذ شدد على أن “سيادة الدولة اللبنانية على كامل مساحة الأراضي اللبنانية أمر مقدس ولا مساومة عليه”، قال: “صحيح أنني نائب منتخب عن دائرة الشمال الثالثة عن أحد المقاعد المارونية في زغرتا الزاوية، لكنني انتخبت نائبا عن كل لبنان وعن جميع اللبنانيين”.

أضاف “بعد ساعات من الانتخابات النيابية رأينا مشاهد على الأرض مرفوضة ومدانة وغير مقبولة على الإطلاق. ما رأيناه في هذين اليومين، ونأمل أن يكون انتهى، في كثير من أحياء بيروت، وخارج بيروت، وصولا للسعديات وصيدا وزحلة، وما رأيناه في الشويفات أيضا، مظاهر مرفوضة بشكل كامل وعلى مجتمعنا أن ينبذها. والمطلوب من الأجهزة الأمنية والقضائية تنفيذ القانون بحق كل مخالف، بحق كل من يحمل السلاح وبحق كل من يمارس الاستفزاز ويعرض السلم الأهلي للخطر. حان الوقت لأن تتحمل الأجهزة مسؤولياتها، ولا أحد اكبر من الدولة في لبنان. مع العلم أننا نوجه تحية للأجهزة الأمنية والجيش اللبناني على الجهود التي بذلوها لحماية أمن الانتخابات على مساحة الأراضي اللبنانية”.

وتابع “عندما طلبت من أهلي في دائرة الشمال الثالثة، وفي زغرتا الزاوية تحديدا أن يمنحوني ثقتهم وتفويضهم كي أمثلهم في مجلس النواب، إنما طلبت أن يصوتوا على برنامج ومشروع وليس لشخص. مشروع قائم على كسر الاحتكار في زغرتا الزاوية وعلى استعادة التوازن والتعددية فيها وعودتها مساحة تفاعل حضاري بين أهلنا وبين كل مكونات زغرتا الزاوية. مشروع شراكة بين زغرتا والزاوية، شراكة متوازنة قائمة على رفض تسلط بعض زغرتا على الزاوية وفي الوقت ذاته رفض أي محاولات تسلط وفصل الزاوية عن زغرتا، والاثنان لا يؤديان إلا الى اضعاف الجميع. هذا الطريق بدأناه من خلال الانتصار الذي تحقق، ولا عودة إلى الوراء مهما حصل”.

وقال معوض: “أنا حصلت على تفويض على أساس موقفي القائم على دعم العهد، عهد الرئيس العماد ميشال عون، لأنه اصبح من الواضح أن من المستحيل قيام الدولة في لبنان من دون عهد قوي قائم على استعادة التوازن بالشراكة الفعلية على صعيد الوطن والدولة والمؤسسات، وهذا الشيء يستلزم أن يكون لدى رئيس الجمهورية كتلة ونواب يدعمونه، أسوة برئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء”. وأكد انه “جاهز لأن ينتمي الى التكتل الداعم للعهد لكن انطلاقا من ثوابته وسأبحث آلية الانضمام للتكتل الداعم للعهد على أساس الثوابت”.

وجدد التأكيد على أن “إضعاف العهد يضرب الشراكة ويضعف الدولة ولا يحقق سيادة ولا إصلاحا، وإضعاف العهد لا يحقق محاربة الفساد. والبرهان أن الجبهة التي تتكون ضد العهد في معظمها ليست سيادية ولا إصلاحية”.

وقال: “مشروعي قائم أيضا على رؤية اقتصادية شاملة، رؤية وبرنامج مبنيين على الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لتخفيف حجم الدولة بالاقتصاد، لترشيد حجم الدولة لأننا لم نعد نستطيع أن نتحمل 35% من موازناتنا رواتب وأجورا، ولم يعد مقبولا أن نقوم بتوظيفات في الدولة لتنفيعات سياسية. انتهينا من منطق الزبائنية، يجب خلق فرص عمل لشبابنا عبر تعزيز المبادرة الفردية والاقتصاد الحر وتكبير حجم الاقتصاد وزيادة النمو. الدولة اليوم رب عمل فاشل وفاسد، نريدها ان تتحول الى ناظم للاقتصاد الحر وتتوقف عن إدارة القطاعات الانتاجية في الاقتصاد مثل الكهرباء والاتصالات مثلا. رؤية ومشروع مبنيان أيضا، على ضرورة إقرار اللامركزية الموسعة التي هي الطريق الوحيد لتحقيق الإنماء المتوازن والنهوض بكل المناطق اللبنانية وخصوصا الأطراف. وتجربتي في مؤسسة رينيه معوض تؤكد أن الرهان على السلطات المحلية والبلديات والاستثمار فيها هو أفضل وسيلة لتعزيز الاقتصادات المحلية وتنمية المناطق”.

أضاف “رؤية ومشروع قائمان على محاربة الفساد، وأعود واؤكد في هذا المجال أنني لا أرفع شعارا إنما أنطلق من نهج مبني على ركيزتين: الأولى ممارستنا الشخصية التي عشناها والكل يعرفون أننا بعنا أراضي أهلنا وجدودنا كي لا نمد يدنا على المال العام. لكن هذا الأمر وحده لا يكفي. أكيد لا أحد يستطيع أن يحارب الفساد إذا كان هو فاسدا، لكن يجب ان يكون لديه خطة لمحاربة الفساد. وفي هذا الإطار، خطتي قائمة على خلق مساحة تعاون عابر لكل التكتلات والاصطفافات. مساحة تعاون من الناس الشرفاء وهم كثر في كل الكتل ومن كل التوجهات، لخلق كتلة ضغط عابرة للاصطفافات، كتلة ضغط ضد الفساد، كي نكرس نهج الشفافية بقوانين وتشريعات إصلاحية تكون ملزمة للحكومات وللقضاء كي لا تبقى الدولة بقرة حلوبا أو مزرابا مكسورا أو وقفا سائبا لبعض السياسيين ولبعض الذين يستقوون على السلطات والقوانين”.

وتابع “مشروعي الذي منحت الثقة على أساسه قائم على الإنماء. يجب أن ننتهي من منطق الخدمات مقابل الولاء ونذهب نحو نهج الإنماء، فالخدمات تكون شخصية وفي أحيان كثيرة مخالفة للقوانين، أما الإنماء فيكون شاملا ويساوي بين اللبنانيين. وأنا أعدكم، أن أستثمر كل الخبرة التي اكتسبتها من موقعي في مؤسسة رينيه معوض في خدمة الإنماء والمشاريع الإنمائية في زغرتا الزاوية وفي كل الشمال وفي كل لبنان”.

وأردف “على أساس هذه الثوابت وهذا المشروع أخذت ثقة الناخبين في دائرة الشمال الثالثة وتحديدا أهلي في زغرتا الزاوية، الذين كانوا الاساس في تكريس حركة استقلال قوة رابعة في دائرة الشمال الثالثة بعد القوات اللبنانية وتيار المردة والتيار الوطني الحر، والقوة الثانية في قضاء زغرتا بعد تيار المردة. وفي هذا الإطار، لا يمكن إلا ان نقول إن دائرة الشمال الثالثة ككل اختارت التوازن المنطقي بين مختلف مكوناتها الحزبية والسياسية. فالانتخابات أفرزت توازنات دقيقة لا يستطيع ان يتخطاها أحد، ويجب على الجميع العمل على أساسها”.

وشرح معوض بعض الأرقام على صعيد زغرتا الزاوية لفهم الواقع، فقال: “النائب المنتخب طوني فرنجية نال 11407 أصوات تفضيلية، وأنا نلت 8571 صوتا. النائب اسطفان الدويهي نال 5435 صوتا، مرشح التيار الوطني الحر الوزير بيار رفول نال 3749 صوتا، مرشح القوات اللبنانية النقيب ماريوس البعيني نال 2776 صوتا، النائب سليم كرم نال 1590 صوتا، مرشح الكتائب اللبنانية ميشال باخوس الدويهي نال 194 صوتا، ولائحة المجتمع المدني بكل أعضائها نالت 685 صوتا، وزميلي ورفيقي في حركة الاستقلال “شيخ الأوادم” جواد بولس سعى لأن ينال صفر أصوات تفضيلية، وتقريبا نجح، لأنه جير لي كل الأصوات التي تؤيده تحقيقا للتوازن. وهذا الصفر أكبر علامة شرف والتزام أخلاقي من الشيخ جواد، وهذه عملة أصبحت نادرة جدا في السياسة اللبنانية، فألف تحية له ولكل الذين التزموا بتوجيهاته”.

أضاف “الخلاصة الأولى أن أهلنا في زغرتا الزاوية اختاروا التوازن وكسر الاحتكار، واختاروا منحي شرعية وازنة لأقود باسمهم مسار التغيير والشراكة في زغرتا الزاوية. الخلاصة الثانية هي أن الأصوات الـ8571 التي حصلت عليها هي أصوات صافية لحركة الاستقلال وللمشروع الذي قدمته، لأن كل القوى والأحزاب الأخرى كان لديها خياراتها ومرشحوها، من حليفنا على اللائحة الوزير بيار رفول الذي نحييه على خوض تجربته الأولى باسم التيار الوطني الحر، ونكون عبره أكدنا أننا نعد ونلتزم: وعدنا في الـ2009 أن يكون هناك مرشح على لائحتنا من الزاوية ووفينا بوعدنا. إذا الوزير بيار رفول كان مرشح التيار الوطني الحر ونال أصوات التيار زائد تصويت تيار المستقبل الذي أعلن منحه أصواته التفضيلية حتى ولو اتى القرار متأخرا. القوات اللبنانية كان لديها مرشحها واعطته أصواتها، وكذلك الأمر بالنسبة للمجتمع المدني والكتائب اللبنانية. هذه الأصوات الـ8571 اعتبرهم أمانة في رقبتي وأطمئن كل شخص انتخبني أن صوته سيصل الى المجلس بكل أمانة وسأحمل كل همومهم وتطلعاتهم كي نحققها سوا إيد بإيد”.

وتابع “إيد بإيد نريد أن نحقق المشروع، مع أهلي في زغرتا المدينة، الكبيرة بتاريخها والمحرومة بواقعها، ومع أهلي في الزاوية في ساحلها ووسطها وجردها، الزاوية الوفية لمشروع الشراكة والحرية والإنماء والتي أعطت الكثير. إيد بإيد مع أهلي السنة في قضاء زغرتا الذين اختاروني أولا بصوتهم التفضيلي، رغم كل الإغراءات والتوجيهات، والذين أكدوا مرة جديدة تمسكهم ببيت الرئيس رينيه معوض، بيت العيش المشترك في كل الظروف والأزمنة وبزغرتا الزاوية وبلبنان. ولمن لم ينتخبي، أؤكد له أنني مصر على أن أكون صوته لأني مصر على أن أكون نائبا عن كل زغرتا الزاوية ولكل زغرتا الزاوية، كما انني مصر في الوقت عينه على ان أكون نائبا عن كل لبنان ولكل لبنان”.

وفي الختام، وجه معوض تحية من القلب: “التحية الأولى لعائلتي الصغيرة التي تحملت كثيرا: زوجتي ماريال وأولادي نايلة ورينيه ويارا ومالك، للست نايلة التي تعبت كثيرا. أريد أن أشكر كل صوت نزل في الصندوق لمصلحتي، في لبنان وفي كل دول الانتشار، وأتمنى أن أكون على مستوى طموحاتهم وأحلامهم وسأعمل يوميا كي أستأهل ثقتهم. أريد أن أشكر أيضا كل شاب وصبية في عائلتي الكبيرة حركة الاستقلال على كل النضال والتضحيات والالتزام على مدى آخر 9 سنوات التي تعرضنا فيها معا للتخلي ولمحاولات العزل والاغتيال السياسي وبقوا وبقينا صامدين، أشكرهم على الجهود التي بذلوها في هذه الحملة الانتخابية، وخصوصا الشباب والصبايا أعضاء الماكينة الانتخابية الذين اشتاقوا للنوم في الأسبوع الأخير”.

وقال: “باسمي وباسم حركة الاستقلال، أقول، إنه بقدر ما نحن ثابتون على مبادئنا وثوابتنا، بقدر ما نحن مصرون على أن نمد يدنا للجميع في لبنان وفي زغرتا الزاوية من أجل التلاقي لتحقيق مصلحة زغرتا الزاوية ولبنان. نحن في حركة الاستقلال لم ولن نقبل بأن نكون في اي يوم حركة سلبية أو هدامة. نحن نعتبر انفسنا دائما حركة انفتاح وتلاق وبناء مؤسسات، ونريد أن نكون دائما جسر عبور بين الجميع لمصلحة البلد. لا نساوم على مبادئنا لكننا منفتحون على الجميع، ونأمل أن يكون هناك صفحة جديدة في البلد، وخصوصا في ظل كل التطورات المتسارعة الخطيرة التي تحصل في المنطقة من حولنا. وفي هذه المناسبة أدعو كل القوى السياسية الى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة بعد تسمية رئيس مكلف، لأننا موجودون على فوهة بركان، ووضعنا لا يحتمل أي تأخير في تشكيل حكومة وتحصين جبهتنا الداخلية كي نحمي بلدنا من أي تداعيات خطرة يمكن أن تؤثر على المنطقة ككل”.

أضاف “بالنسبة إلي، ورشة العمل بدأت، ولروح الرئيس الشهيد رينيه معوض أريد أن أقول: خلي عينك علينا من فوق، بمسيرتك ونهجك مستمرون”.

وردا على سؤال بشأن تلقيه اتصال تهنئة من النائب المنتخب طوني فرنجية، قال معوض: “أقدر المبادرة التي قام بها فرنجية وانا هنأته بدوري، واتصلت بكل المرشحين على كل اللوائح وهنأت الفائزين، ولمن لم يحالفهم الحظ أكدت لهم ان يدي ممدودة للتعاون معهم لمصلحة زغرتا الزاوية، وخصوصا الفرقاء الذين نتشارك واياهم الرؤية والقناعات السياسية نفسها واؤكد لهم ان لديهم اليوم أخا في المجلس النيابي”.

وعما يحكى عن انضمامه الى تكتل “لبنان القوي”، أكد معوض ان “التفاهم الانتخابي مع التيار الوطني الحر بني على تفاهم سياسي مبني على 4 نقاط: دعم العهد، الاقرار بأن هناك نقاط اختلاف وعلى اساسها المقاربة السيادية بموضوع السلاح، واحترام مساحة كل فريق سياسي، بالاضافة الى التعاون الاستراتيجي من اجل زغرتا الزاوية والشمال على المستوى الانمائي والسياسي”.

أضاف “سأجتمع مع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل ومسؤولين في التيار قريبا، وسنبحث موضوع انضمامي للتكتل ولا مانع مبدئيا من ان اكون جزءا من تكتل داعم للعهد على الاسس التي طرحناها. وطبعا سندرس آلية الشراكة في هذا الموضوع وكيفية التوفيق بين كوننا داعمين للعهد مع الحفاظ على ثوابتنا”.

وعن دعوة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لبحث تنفيذ اتفاق الطائف وامكانية تنفيذ الاستراتيجية الدفاعية، أبدى معوض دعمه لهذه الدعوة، لافتا الى ان “لبنان امام فرصة حقيقية منحه اياها المجتمع الدولي مرة جديدة”.

وبشأن انتخاب جميل السيد نائبا عن منطقة بعلبك الهرمل، أشار الى انه يحترم ارادة الناس، وقال: “بالنسبة الينا جميل السيد يشكل كل شيء لا نريده في لبنان”.-انتهى-

——-

ASMAR BSHARA

الأسمر هنأ اللبنانيين بانجاز الانتخابات: مجلس النواب الجديد

أمام امتحان الصدق بالوعد والوفاء بالعهد

(أ.ل) – توجه رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، في تصريح اليوم، باسمه واسم الاتحاد “بالتهنئة الى الشعب اللبناني للانجاز الديموقراطي وللجهود التي قامت بها قيادات الدولة ودوائرها لتنظيم هذه العملية رغم الثغرات التي تخللتها باعتراف الجميع ولأعضاء المجلس النيابي القدامى منهم والجدد ولرؤساء وأعضاء الكتل النيابية جميعا”.

وقال: “عشية انتهاء مدة المجلس القائم وإعادة انتخاب رئيس جديد للمجلس وتشكيل اللجان النيابية والعمل على تشكيل حكومة جديدة نذكر النواب الكرام بأننا استمعنا جيدا إلى جميع البرامج والخطابات وما تضمنتها من وعود بمحاربة الفساد والإصلاح الإداري والسياسي والمالي ووقف التهريب ومنع التهرب الضريبي وإنصاف العمال وتحقيق مطالبهم بتصحيح أجورهم والحد من البطالة المتفشية بينهم ووضع حد للمزاحمة الأجنبية ودعم الصناعة والزراعة والقطاعات المنتجة وخلق المشاريع التنموية المستدامة، وخصوصا في الأرياف وخلق فرص عمل جديدة لائقة”.

اضاف “كما راقبنا جيدا الدعوات لتحقيق العدالة الاجتماعية ومحاربة الإفقار والتهميش واستعادة الحياة الديموقراطية ووقف المحاصصة الطائفية والمذهبية واحترام المؤسسات الدستورية والإدارية والسلطات القضائية والرقابية وإعلاء شأن المواطنة والمواطن وإعادة بناء الدولة على هذه الأسس”.

وختم متوجها الى المجلس النيابي قائلا: “إن الاتحاد العمالي العام إذ يجدد تهانيه لكم جميعا وإذ يأمل كل الخير من كل فرد منكم كممثل للشعب اللبناني فإنه يذكركم اليوم أفرادا ومجلسا كريما بكل هذه الوعود، والشعب اللبناني وقواه الحية وفي مقدمها الاتحاد العمالي العام لهم ذاكرة قوية وسعادتكم جميعا أمام امتحان الصدق بالوعد والوفاء بالعهد”.-انتهى-

—–

mhm raed

 رعد خلال اطلاق اسبوع مدينة قم المقدسة الثقافي في النبطية:

فزنا بثقة شعبنا لمعرفته ما يتهدد ويحاك لنا

(أ.ل) – هنأ رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” محمد رعد، في كلمة القاها خلال رعايته حفل اطلاق بلدية النبطية اسبوع مدينة قم المقدسة الثقافي، في مطعم التوتانغو- الشقيف، “الشعب اللبناني الوفي والمعطاء، الذي أحسن في ما فعل، وأوصلنا الى النتائج التي تنسجم مع الأهداف التي تم رسمها”، وقال: “ان تحالفنا تحت لواء “الامل والوفاء” مع حركة “أمل” وكل الاحزاب الوطنية، لخوض معركة الاستحقاق النيابي بزعامة الاخ الاستاذ نبيه بري والسيد حسن نصر الله حقق النصر بفعل اداء شعبنا، وتفهمه للاهداف المرسومة”.

واكد رعد ان “الاساس كان النجاح، والحديث عن الارقام يشوش هدف الانتصار”، وقال: “النائبان ياسين جابر وهاني قبيسي وأنا، نعتبر اننا قد فزنا بثقة شعبنا، وان الفائز الاول هو شعبنا الذي عرف ما يريده وتوجه نحو الهدف وصوت له، لانه كان يعرف ما يتهدد ويحاك لنا”.

وشدد على “قيمة الوعي الثقافي والفكري وقيمة هذا المهرجان الكبير الذي تستضيفه بلدية النبطية والذي يعرض لهوية بلدين ونشر خبرات مدينتي، قم التي تعرف بأنها مركز العلوم الثقافية والفكرية والنبطية مدينة العلم والابداع”، مشيرا الى ان “المعرض ينقل تجربة قم الى النبطية والعكس صحيح، اذ يوجد نقاط تبادل والتقاء كثيرة، وهذا ان دل على شيء فانه يدل على قدرة الانفتاح الانساني”.

وقد حضر الاحتفال المستشار الثقافي في السفارة الايرانية محمد شريعتي، رئيسا العمل البلدي في الجنوب في حركة “أمل” محمد عواضة و”حزب الله” حاتم حرب، ممثل “جمعية الهلال الاحمر الايراني” في لبنان الدكتور جواد فلاح، رئيس اتحاد بلديات اقليم التفاح بلال شحاذي، رؤساء بلديات وفاعليات اجتماعية واعلامية.

استهل الاحتفال بالنشيدين اللبناني والايراني، وكلمة ترحيب لعضو بلدية النبطية المهندس ربيع تقش، ثم كلمة لرئيس بلدية النبطية الدكتور أحمد كحيل عرض فيها أهمية المهرجان الثقافي الحرفي الاقتصادي الذي تقيمه البلدية بالتعاون مع بلدية قم والذي يؤسس لمرحلة ثقافية من تبادل الحضارات والثقافات بين البلديتين.

ثم كانت كلمة للمستشار شريعتي هنأ فيها “الدولة اللبنانية على انجاز الاستحقاق النيابي بنجاح وديمقراطية عالية”. وشدد على “قيمة هذا المعرض الثقافي الذي يعطي صورة عن الثقافة والحضارة الايرانية واللبنانية على حد سواء”.

بعدها، توجه الجميع الى المعرض الذي يضم أجنحة متعددة عن الثقافات الايرانية والذي سيجري افتتاحه يوم غد الخميس وسيتخلله الكثير من البرامج المتنوعة.-انتهى-

——

walid junblat 

جنبلاط أبرق الى بوتين مهنئا بذكرى الانتصار على النازية

(أ.ل) – أبرق رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمناسبة ذكرى الانتصار على النازية والفاشية، متقدما منه ومن الشعب الروسي بالتهنئة.

كما أبرق جنبلاط الى وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائبه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، ومدير قسم الشرق الوسط وشمال افريقيا في الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين والسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين للغاية ذاتها.-انتهى-

——-

army

التقيّد بقانون منع الصيد البرّي من قبل المواطنين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 09 أيار 2018 ما يلي:

يستمر بعض المواطنين بممارسة هواية الصيد البري في مختلف المناطق اللبنانية، ومن ضمنها منطقة جنوب الليطاني، مخالفاً بذلك القرارات الصادرة عن السلطات المختصة في ما يتعلق بمنع هذا النشاط، الأمر الذي يعرض المخالفين للملاحقة القانونية. إن خصوصية بقعة عمليات جنوب الليطاني، والتدابير التي اتخذها الجيش تنفيذاً للقرار 1701، والقاضية بخلو المنطقة من أي وجود مسلح باستثناء القوى العسكرية والأمنية اللبنانية وقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تفرض التشدد بمنع الصيد وبخاصة على مقربة من المراكز العسكرية وعلى امتداد الخط الأزرق.

تذكّر هذه القيادة جميع المواطنين بوجوب التقيد بقرارات منع الصيد، وعدم التجول بالأسلحة على أنواعها، لا سيّما في منطقة جنوب الليطاني وحتى الحدود الدولية، تحت طائلة توقيف المخالفين وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

—–

j.aoun9-5-2018

قائد الجيش بحث مع Richard برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، السفيرة الأميركية السيدة Elizabeth Richard والسفير البريطاني السيد Hugo Shorter، وتناول البحث الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين الجيش اللبناني وجيشي البلدين، بعد ذلك ترأس قائد الجيش في اليرزة، اجتماع لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات الأميركية والبريطانية لحماية الحدود البرية اللبنانية، بحضور السفيرين Shorter وRichard ، إلى جانب أعضاء فريق العمل المشترك. وقد تم خلال اللقاء عرض المساعدات التي قدمها البلدان خلال المراحل السابقة والخطوات المقبلة لتلبية احتياجات وحدات الجيش المكلّفة بضبط الحدود الشرقية والشمالية، وقد شكر العماد عون السلطات الأميركية والبريطانية على الدعم العسكري النوعي المقدّم للجيش، مثمناً حرصهما على استمرار هذا الدعم، لمواجهة مختلف التحديات ولا سيما محاولات العناصر الإرهابية الفارّة التسلّل إلى داخل لبنان، بهدف العبث بأمنه واستقراره. وقد نوّه كلّ من السفيرين Shorter وRichard بالجهود الاستثنائية التي يبذلها الجيش، وأكّدا مواصلة سلطات بلديهما تعزيز قدرات الجيش ومساندة جهوده للدفاع عن لبنان والحفاظ على استقراره وسلامة أراضيه.-انتهى-

——

images[3]

دريان ترأس جلسة في المؤتمر العالمي للأقليات المسلمة في أبو ظبي:

الحل بالخروج من منطق الأقلية إلى المواطنة

(أ.ل) – التقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة الدكتور أنور قرقاش في حضور عضو المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى الدكتور رضوان السيد وسفير لبنان في الامارات فؤاد دندن. وتم البحث في الشؤون اللبنانية وأوضاع المنطقة العربية.

أشاد المفتي دريان “بالقيادة الرشيدة في دولة الإمارات في العمل السياسي العربي والاجتماعي والخيري وتعزيز قيم الاعتدال والوسطية لمواجهة ظواهر الإرهاب والتطرف التي تعاني منها المنطقة والعالم”.  وشكر المفتي دريان، من خلال الوزير قرقاش، “دولة الامارات على دعمها للقطاع الديني في لبنان ورعاية الأئمة والمدرسين والعاملين في الحقل الديني”، متمنيا “استمرار هذه المساعده الخيرة التي تتضمن ضمانا صحيا لما في ذلك من مؤازرة في تحمل اعباء الحياة وأداء مهامهم الدينية الحيوية بشكل أفضل لما فيه تطوير عمل المؤسسه الدينية”.

على صعيد آخر، واصل المفتي دريان مشاركته في المؤتمر العالمي للأقليات المسلمة في أبو ظبي، ورأى خلال ترؤسه الجلسة العلمية عن “الحوار بين اتباع الاديان”، أن “لا حل لمشكلة الأقليات، إلا بالخروج من منطق الأقلية إلى منطق المواطنة، باندماجها وبحقوقها وواجباتها”.

وقال: “هناك ثلاثة أمور مترابطة، لا بد من أن تحصل وهي:

– استعادة الهدوء والسلم في بلدان المشرق، ليس من أجل إيقاف الهجرة الضاغطة فقط، بل ومن أجل إيقاف ظواهر العنف أيضا.

– ضرورة معالجة هذه الانشقاقات الكارثية في الدين، التي وجهت العالم كله ضدنا، بداعي مكافحة الإرهاب.

– الحوار والتشارك بين العرب والمسلمين من جهة، والعرب والمسلمين في ديار الهجرة، والسلطات في تلك البلدان من جهة ثانية”.

أضاف المفتي دريان “ان قضايا الأقليات القومية والإثنية والدينية، ظهرت وتطورت في مرحلة تشكل الدول الوطنية الجديدة، بعد الحرب الأولى، وفي مرحلة الهجرة بعد الحرب الثانية، وصارت مشكلات في كل مكان، وخصوصا في بلدان المشرق والبلقان، وشرق آسيا، وما بين الشرق الأوسط والهند وما وراءهما. وقد تفاقمت مشكلات الأقليات أخيرا، تحت وطأة عملقة مسائل الهوية، من مثل الأقليات الدينية والإثنية، والآن قضية الأقليات العربية والإسلامية في الغرب الأوروبي، بعد أن تفشى العنف ضد الغير في صفوف بعض شبانها”.

وتابع قائلا: “إن مؤتمر الأقليات في دولة الإمارات، يعتبر خطوة أساسية على طريق طويل، حافل بالرعاية والعناية والتؤدة، باتجاه ثقافة المواطنة وحقوقها وواجباتها”.-انتهى-

——-

randa berri

بري التقت المهنئين بفوز لوائح الأمل والوفاء لليوم الثاني على التوالي

(أ.ل) – لليوم الثاني على التوالي استقبلت السيدة رندة عاصي بري المهنئين بفوز لائحة الوفاء والأمل فاستقبلت الوزيرة عناية عز الدين، ووفوداً من: مكتب شؤون المرأة المركزي في حركة امل  برئاسة رباب عون، جبيل، الجامعة الإسلامية برئاسة رئيستها الدكتورة دينا المولى، معهد الوفاء في مجمع نبيه بري الصرفند، عوائل الشهداء من كافة مناطق الجنوب برئاسة الحاجة عايدة كوثراني، رابطة آل حرب برئاسة الأستاذ محمد حرب، كاهن رعية حاصبيا الأب إميل حداد علي رأس وفد من المنطقة، الأب نجيب العميل على رأس وفد من بلدية رميش النائب السابق حسين يتيم على راس وفد، الدفاع المدني في كشافة الرسالة الإسلامية

المسؤول التنظيمي لإقليم جبل عامل المهندس علي اسماعيل على رأس وفد من قيادة الإقليم.

كما استقبلا وفداً من عمداء ومديري كليات وأساتذة الجامعة اللبنانية بحضور المسؤول التربوي في حركة أمل د. حسن اللقيس، وفد الريجي برئاسة المدير العام ناصيف سقلاوي والماكينة الإنتخابية لمنطقة صور. رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق.

وفد من آل الحاج حسن في البقاع.

الوزير السابق علي حسين عبدالله على رأس وفد.

فاعليات ثقافية واجتماعية وبلدية واعلامية وتربوية وقضائية وطبية وقيادات حركية ووفود من كافة القرى في الجنوب والبقاع.-انتهى-

——

army

الجيش: 14 طائرة حربية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء البقاع الغربي الشوف والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 09 أيار 2018 البيان الآتي:

خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 8 / 5 / 2018 الساعة 10.20، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الشوف والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 12.40 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 12.55، خرقت 4 طائرات عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الشوف والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 14.05 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 20.35، خرقت 4 طائرات عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، الشوف والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.45 من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 23.20، خرقت طائرتان حربيّتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، البقاع الغربي، الجنوب، وفوق البحر بين بلدة شكّا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء بتاريخ 9 / 5 / 2018 الساعة 00.30 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 09 أيار 2018البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 9 / 5 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

وستقوم طائرات تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية ليلية ونهارية بتواريخ  10،9و11 / 5 / 2018 في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الرشاشة  والصاروخية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 10 / 5 /  2018 ولغاية 16 / 5 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

وستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، رميش وطيرحرفا.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

army

قيادة الجيش: حصول إشكال في بلدة الشويفات ووفاة مواطن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 08 أيار 2018 البيان الآتي:

إثر حصول إشكال بين مواطنين بتاريخه حوالى الساعة 17.30 في بلدة الشويفات، حيث تطوّر إلى إطلاق نار، ما أدى إلى وفاة المواطن علاء أبو فرج، تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة وعملت على تسيير الدوريات وإقامة الحواجز لتطويق الحادث وإعادة الوضع إلى طبيعته، فيما تجري ملاحقة مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

wehbe25-9-2018

نشرة الثلاثاء 25 أيلول 2018 العدد 5653

استشهاد الرقيب الشهيد قاسم محمد وهبي أثناء ملاحقة أحد تجّار المخدرات في منطقة مرجحين ـــ ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *