الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 8 أيار 2018 العدد 5565

نشرة الثلاثاء 8 أيار 2018 العدد 5565

hassannasrallah4-8-2017

نصر الله: تركيبة المجلس النيابي الجديدة تشكل انتصارا للمقاومة ولبيئتها

(أ.ل) – اكد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله ان الحضور الكبير والوازن والحقيقي يشكل حماية قوية لمعادلة “جيش شعب مقاومة” القادرة على حماية البلد.

وخلال كلمة متلفزة له أمس 7/5/2018 للحديث حول التطورات الاخيرة والانتخابات اعتبر السيد نصر الله انه بناء على النتائج الأولية فإن ما كنا نتطلع إليه منذ بداية الحملات الانتخابية قد تحقق مؤكدا ان تركيبة المجلس السياسي الجديد  تشكل انتصارا كبيرا للمقاومة ولبيئة المقاومة التي تحمي سيادة البلد وحمايته.

وفي سياق الحملات والمؤامرات على المقاومة اشار سماحته الى انه عقدت المؤتمرات والتي كان آخرها “فك شيفرة حزب الله” من أجل الضغط على البيئة الحاضنة للمقاومة موضحا ان كثيرين كانوا يحضّرون لإيصال ولو مقعد شيعي واحد إلى البيئة الحاضنة للمقاومة في بعلبك الهرمل وفي الجنوب لتوظيف الموضوع، واشار الى انهم كانوا يمهّدون من خلال الخرق للقول إنه بداية تأثير للسياسات والبرامج التي استهدفت البيئة السياسية الحاضنة للمقاومة، لكن هذا الأمر أسقط. واردف سماحته قائلا ان الهجمة على المقاومة  أعطت نتائج عكسية عبرت عنها نسب الاقتراع في بعلبك الهرمل التي بلغت أمس 63 % وكذلك في بقية الدوائر.

ورأى سماحته ان  جمهور المقاومة تصرف بمسؤولية وطنية وجهادية كبيرة من أجل المشروع الوطني ككل مشيرا الى ان نسب التصويت المرتفعة كانت بمثابة الرد المباشر على من كان يقول إن جمهور المقاومة ملّ وتعب، داعيا  الى التعاطي مع نتائج الانتخابات بواقعية واستخلاص العبر والانصراف نحو المزيد من العمل.

وفي رده على التصريحات المناوئة للمقاومة اشار سماحته الى ان هوية بيروت العربية ستتأكد في ضوء نتائج الانتخابات وهي كانت وستبقى الحضن الأساسي للمقاومة.

كما شدد سماحته اننا مصرون على العيش المشترك وتحالفاتنا بمعزل عن خسارة مرشح حزب الله في دائرة جبيل الشيخ حسين زعيتر، كما نوه بالحضور الشعبي الكبير للرجال والنساء في كل المناطق.

وشدد السيد نصر الله على اننا  أمام مرحلة جديدة بالكامل والناس فعلوا ما بإمكانهم أن يقوموا به والمسؤولية اليوم باتت على عاتق النواب الذين على عاتقهم الوفاء بوعودهم مشيرا الى اننا  بتنا في مرحلة أداء المسؤولية وتحمّل الأمانة وأي نائب يتخلى عن ذلك هو خائن للأمانة، واكد ان حزب الله سيعمل في الليل والنهار للوفاء بالوعود التي قطعناها في البرامج الانتخابية

وعبر الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله عن الشكر والامتنان لكل الذين كانوا من أهل الوفاء في العملية الانتخابية مشيرا  الى ان نفس إجراء الانتخابات هو إنجاز وطني يسجل للبنان وللعهد وللحكومة اللبنانية موضحا ان القانون النسبي أصح وأفضل ولا يجوز أن يكون هناك عودة إلى القانون الأكثري.

واكد السيد نصر الله انه لا أحد بإمكانه القول إن الهدف من وراء القانون الانتخابي كان إقصاءه مشيرا الى ان الوضع الأمني كان ممتازاً في البلد إذا أخذنا بعين الاعتبار التوترات الموجودة في المنطقة.

وتابع سماحته ان هناك شخصيات في البلد كانت تفترض أنها مستهدفة وتبيّن عملياً أن بإمكانها أن تتجول في البلد كلّه وفي جميع الأحياء.

ووجه سماحة الامين العام  الشكر للناس على حضورهم القوي وإلى جهادهم ووفائهم، موضحا اننا الآن أمام مرحلة جديدة بالكامل والناس فعلوا ما بإمكانهم أن يقوموا به والمسؤولية اليوم باتت على عاتق النواب الذين على عاتقهم الوفاء بوعودهم.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 08 أيار 2018 البيان الآتي:

خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 7 /5 /2018 الساعة 15.55، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.35 من فوق البحر غرب بلدة الناقورة.

وعند الساعة 16.00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة عيترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.40 من فوق البلدة المذكورة.

وما بين الساعة 17.20 والساعة 17.25، خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الجمعة 04 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 14.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، رميش، تبنين وشمع.-انتهى-

—–

berri12-4-2018 

بري يشكر اللبنانيين وناخبي لائحة الأمل والوفاء: ما فعلتموه وحّد لبنان

(أ.ل) – وجه رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الأهل الكلمة التالية:

وجه رئيس مجلس النواب الى الأهل الكلمة التالية:

الى اللبنانيين عامة وأبناء الجنوب والبقاع وبيروت والضاحية خاصة.

الى الذين لا يغويهم النصر.. ولا يكسر إرادتهم خوف أو احتلال وتسلط واستعلاء..

الى هؤلاء الذين مع كل استحقاق يخرجون أكثر نضوجاً وشموخاً..

لأبناء سيدة المعبور في جزين وقرى الريحان المحصن بالوحدة والإنفتاح..

للأهل في قرى ساحل صيدا الزهراني وسيدة المنطرة في مغدوشة الممتلئة قلوبهم بأنوار المحبة..

للأوفياء في صور وقراها المعلقة في السماء..

لبنت جبيل وقرى قضائها. لبيادر الرجولة والعز في تلة مسعود والطيبة ورب ثلاثين…

ولكل قرية ودسكرة من مدينة الإشعاع والنور.. نبطية الصباح ورمال رمال..

الى مرجعيون الكلمة والحرف واللون..

الى حاصبيا الحكمة والكلمة السواء..

الى مشغرة وأقمارها سحمر ويحمر وميدون ولبايا وعين التينة وصغبين..

الى السهل الممتنع، بقاع الصدق والمروءة..

الى الجبل الاشم..

الى بيروت ام الشرائع والشمال حاضن الارز

الى كل لبناني اقترع بالأمس للوائح الأمل والوفاء..

شكراً لإخلاصكم الذي لا يقاس..

شكراً لوحدتكم فهي جمر لا يداس..

شكراً لصوتكم الذي أوصلتموه الى المدى الأرحب.

شكراً للأمانة التي أودعتمونا إياها، أمانة حفظ الوطن والأرض والإنسان..

أمانة لبنان.. وحدته.. ومقاومته.. وجيشه.. وشعبه..

شكراً لإنجازكم هذا الإستحقاق قلباً واحداً ويداً واحدة والعهد هو العهد.. كما كان وعدنا أن نصنع معكم ولكم وللبنان فجراً جديداً عنوانه أنتم يا كل الأمل ويا أهل الوفاء..

صدقوني ما فعلتموه هذا وحد لبنان.

مقابلة الرئيس بري مع الLBC

وفي مقابلة اجرتها معه المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC سئل الرئيس بري عن موقفه من نتائج الإنتخابات، فقال: ليست نتائج نهائية ولو صدرت النتائج لكنت تكلمت معكم مطولاً. طالما لم ينته الفرز ولم تعلن النتائج رسمياً لا نستطيع أن نقول انها نتائج نهائية ولكنها نتائج شبه نهائية.

سئل: هذه الإنتخابات التي تحصل للمرة الأولى منذ 9 سنوات على أساس قانون نسبي جديد كان لكم المساهمة الكبيرة في هذا القانون في أول إطلالة لك دولة الرئيس هل نستطيع أن نقول أن النتائج أصبحت نهائية أو شبه نهائية، وحتى الآن من نستطيع القول أنه منتصر في هذه الإنتخابات؟

أجاب: بداية ليس لي فضل كبير بالمساهمة في هذا القانون، ولكن هذا ما تم التوافق عليه. أنتقل للجواب على السؤال مباشرة، المنتصر الأكبر من يريد أن يستفيد من الدروس التي أعطتها هذه الإنتخابات، من يريد أن يستفيد من الدرس أن محاولات الهيمنة لا تفيد، وأن الطرح الطائفي والمذهبي لا يفيد وأن الطرح الإستعلائي لا يفيد، وان الطرح للوحدة الوطنية وللعيش المشترك هو الحاصل الإنتخابي الحقيقي نتيجة هذا القانون.

سئل: دولة الرئيس يعني هذه الحملات الإنتخابية التي شهدناها أثناء وقبل الإنتخابات، هل تطوى صفحتها أم هي عنوان المرحلة المقبلة والكباش الذي سنراه في التركيبة الجديدة للحكومة؟

أجاب: بالعكس أنا من قبل أن تحصل الإنتخابات، قلت أن القانون فيه خطوة واحدة جيدة وهي موضوع النسبية، ولكن يجب بأسرع وقت ممكن بعد الإنتخابات أن نحاول أن نطور هذا القانون حتى يكون على مستوى لبناننا، وخصوصاً لبنان المغترب ولبنان المقيم خصوصاً بعد أن أصبح اشتراك الإغتراب واقعاً لا محال.

سئل: ما هو أول شيء ستعمل شخصياً على تعديله في القانون؟

أجاب: قبل كل شيء، هذا ما يسمى الصوت التفضيلي أو ما تسمى النسبية على أساس القضاء أو على أساس الدوائر الصغرى، هذه امور غير موجودة في أي قانون في العالم، وهذا الصوت التفضيلي تحديداً قال بالصوت الصارخ: يا ماروني صوّت للماروني، يا شيعي صوّت للشيعي، يا سني صوّت للسني. تصوري أن هذا القانون بدل أن يزيد عدد الناس الذين ينتخبون قلله، لماذا؟ لأن الناس لا تريد هكذا قانون، هذا أول درس أنا تعلمته شخصياً انشاء الله غيري يتعلم من الدروس الثانية، لأننا رأينا ان “النطنطة” ومحاولات الهيمنة ومحاولات انشاء أعداء داخل الوطن والكلام عن تحرير بعض المناطق وتبيّن انها لم تحرر الى اخره. كل هذه الأمور تبيّن أنها لا تقال لأبناء الوطن الواحد.

سئل: تفاجأنا يا دولة الرئيس ، أنك استعملت عبارة “برغتة”، هل يمكننا أن نقول أنها كلمة جديدة دخلت القاموس السياسي؟

أجاب: لا البرغوت موصوف بالنشاط والنطنطة، البرغوت مشهور بشطارته وبسرعة النطنطة من مكان الى اخر، “عشان هيك بس”.

سئل: هل هذا يعني شيئاً ايجابياً؟

أجاب: طبعاً.

سئل: دولة الرئيس، هل سنرى كباشاً على الحكومة المقبلة. اليوم نرى من مشهد المجلس النيابي الجديد هناك تكتلات كبيرة الى جانب حركة أمل وحزب الله، معك برئاسة المجلس، كم عدد الكتلة معك؟

أجاب: بما انه لا يوجد نتائج رسمية حتى الآن، لا يمكننا ان نقول اي كلمة حول هذا الموضوع، وبالمناسبة أنت تعرفين أنه كان هناك فترة صمت انتخابي حتى البارحة لغاية اقفال الصناديق، ولم يبقى احد الاّ وخرق هذا القانون. والغريب اننا نحنالذين يفترض ان نشرف على تطبيق قواعد القانون خرقناه، لا اريد ان اقول ما عداي، ولكن انا شخصياً اقول هذا التصريح الذي ادلي به هو الاول.

سئل: هل يعني انك تقول انه يمكن ان يحصل طعن؟

أجاب: كلا، انا لا اقول انه سيحصل طعن، ولكن أقول لماذا لا نلتزم بالشيء الذي نقوله أو نفعله، دائماً نحاول أن نبحث عن أمور أخرى. وبالنسبة لموضوع الحكومة بالتأكيد يجب الإسراع في تأليفها كي لا يضيع البلد في متاهات سيما نتيجة الديون ونتيجة الإستحقاقات التي تنتظرنا، ونتيجة الوضع الإقتصادي وما يعانيه شعبنا. الدرس في هذا الموضوع للفساد في الإنتخابات التي حصلت. لاحظوا كم من الذين دخلوا من اجل المال ولواسطة المال ودفع الأموال وانظروا كيف سقطوا وتهاووا الواحد تلو الآخر. لماذا؟ هذا دليل أن الشعب اللبناني يريد اصلاحاً حقيقياً ويريد مقاومة الفساد. هذا المجلس النيابي بالرغم من كل شيء، هذه الإنتخابات هي درس لكل واحد منا بدون استثناء، آملاً أن نتعلم من هذه الدروس، ونضع أيدينا بأيدي بعضنا البعض ونتكاتف جميعاً وننسى أننا في لبنان. كنت أقول ولا زلت في لبنان لا يوجد أعداء في لبنان يوجد خصوم أنا شخصياً ليس لدي عدو في لبنان.

سئل: دولة الرئيس، يحكى عن تركيب تكتلات جديدة الى جانب الرئيس بري القوات اللبنانية الإشتراكي المردة الرئيس نجيب ميقاتي؟

أجاب: حسب علمي أنه والحمدلله كنت دائماً علامة جمع. عام 2006 جمعت كل قادة لبنان، وبعدها قبل انتخابات فخامة رئيس الجمهورية جمعت كل قادة لبنان ايضاً. وعندما حصلت الفتنة السنية-الشيعية الإسلامية في العالم العربي وفي العالم الإسلامي الحوار الوحيد الذي أنشيء بين السنة والشيعة كان في عين التينة، يعني أنا الحمدلله كنت دائماً علامة جمع، وانشاءالله دائماً أبقى علامة جمع، ولن أصبح علامة اخرى.

سئل: دولة الرئيس هل ستكون الى جانب العهد أم انك مع حلفائك يمكن تطوقوا العهد وخاصة أن رئيس الجمهورية يقول أن أول حكومة لعهدي هي بعد الإنتخابات النيابية.

أجاب: سأكون تماماً كما كنت مع العهد، أصلاً الذين يقولون أنني كنت ضد فخامة الرئيس هم مخطئون. فخامة الرئيس يعلم أنه حتى ما قبل انتخابه شرفني بزيارته وقلت له أنني لن أنتخبك ولكن أنا شخصياً سأؤمن النصاب، وإذا نجحت سترى أنني أساعد الى ابعد الحدود. وأعتقد أنني في كل ما قمت به كنت أساعد العهد، الا إذا كان العهد له وجهة أخرى. أنا أتكلم عن فخامة الرئيس.

سئل: إذا قال لك أن وزارة المال لن تكون لحركة أمل ولا للطائفة الشيعية، ماذا ستقول له؟

أجاب: عندها نرى ما هي المراكز التي اتفق عليها او لم يتفق عليها. والحقيقة ان هذا الموضوع منذ قديم الزمن وما بعد الطائف مباشرة واتفق عليه في الطائف ونفّذ. واتت فترة، جاء المرحوم الرئيس الشهيد رفيق الحريري واتفقت معه على ان يكون وزير المالية شخص شيعي واتفقنا على كل شيء وعلى الإسم. وآنذاك قال لي يريد فؤاد السنيورة ان يكون هو وزير الشؤون المالية باعتبار انه يريد انقاذ موضوع المال والإقتصاد اللبناني ومقابل هذا الامر نسيت الناس انني رفضت إعطاء إي صلاحيات إستثنائية (للحكومة)، وحصلت مشلكة بيني وبينه. نعم وزارة المال هي للطائفة الشيعية.

سئل: من هو مرشحك لرئاسة الحكومة؟

اجاب: معروفٌ، ولكن لن اقول لكم كل شيء اليوم.

وختم الرئيس بري مخاطباً اللبنانيين: فالنتّعظ  مما عصل ونتكاتف جميعاً.

واستقبل الرئيس بري اليوم النائب المنتخب عن دائرة الجنوب الاولى ابراهيم عازار الذي اكتفى بالقول تعليقاً على نتائج انتخابات جزين: لقد فاز خط الاعتدال والانفتاح وهذه هي جزين.

كما التقى الرئيس بري عدداً من النواب الفائزين عن لوائح الامل والوفاء هم: الوزير علي حسن خليل، محمد نصرالله، علي بزي وهاني قبيسي، ورئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان.

وتلقى سيلاً من الاتصالات المهنئة بانجاز الانتخابات النيابية والفوز الكاسح للوائح الامل والوفاء.

على صعيدٍ اخر يتقبل الرئيس بري التهاني بفوز لائحة الأمل والوفاء يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 ايار الجاري من الساعة 11 صباحاً حتى 3 بعد الظهر في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح.-انتهى-

——-

 

الرياشي عرض الأوضاع مع السفير البريطاني

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، السفير البريطاني هيوغو شورتر، وتم البحث في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة، إضافة الى الانتخابات النيابية التي حصلت أول من أمس بعد تسع سنوات على غيابها.

وطلب شورتر من الرياشي نقل تهاني دولته الى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع بالنتائج التي حققتها في الانتخابات.-انتهى-

——-

 

حسين زعيتر: جمهور المقاومة لم يبخل يومًا في الوقوف إلى جانبها

(أ.ل) – أكد مسؤول منطقة جبل لبنان والشمال في حزب الله الشيخ حسين زعيتر أنه تشرف بثفة سماحة السيد حسن نصرالله كمرشح للإنتخابات النيابية ضمن دائرة جبيل كسروان.

وتوجه لأهالي جبيل قائلًا “لقد شرفني حضوري بينكم طيلة السنوات الماضية، وما لمسته من احتضانكم ومحبتكم خلال هذه المرحلة أرخى على عاتقي مسؤولية كبيرة وحملًا ثقيلًا”، مشيرًا الى أن “ما أظهرته نتائج الإنتخابات أكدت لنا من جديد أن جمهور المقاومة وبيئتها لم يبخلوا يومًا في الوقوف إلى جانب هذه المقاومة في مختلف الإستحقاقات وإن وفائكم المنقطع النظير هو رأس مال هذه المقاومة ودرعها”.

وأوضح زعيتر أن “مسؤوليتنا اليوم أن نحمي مجتمعنا من التعصب والطائفية وأن نقدم الصورة التي تليق بنهجنا المبارك وأن نتعالى عن التفاصيل الصغيرة والحسابات الضيقة”.

وشكر الأهالي الشرفاء في بلاد جبيل وكسروان، وإلى الجرحى وعوائل الشهداء، وكل من شارك في الماكينة الإنتخابية.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد لـ’العهد’: صيدا وفية.. ولها هويتها الوطنية المقاوِمة

(أ.ل) – أكّد المرشح الفائز عن دائرة صيدا النائب أسامة سعد في حديث لموقع “العهد” الاخباري أن صيدا كانت وفية، وفية للنهج والخط الذي نمثله، وهو خط وطني يهتم بقضايا وهموم الناس، وصيدا دوماً على قدر المسؤولية ولها هويتها الوطنية المقاوِمة الشعبية. سعد شدد على أن النجاح في الانتخابات النيابية هو استكمال لمسيرة نضالية، معتبراً أن “البرلمان ساحة نضالية اضافية لتيارنا، ونتجه الآن نحو معالجة قضايا المدينة بروح الحوار والانفتاح على كل الشرائح والفئات الاجتماعية وسنسعى للتواصل مع كل القطاعات للاطلاع على همومها ومشاكلها وايجاد الحلول بالشراكة معها، بحيث يتحسن وضع المدينة على الصعد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والخدماتية والوظيفية غيرها”. ولفت سعد الى أن “معيار الموقف من قضايا البلد سيكون المعيار الوطني بالنسبة لنا وليس المعايير الطائفية والمذهبية، وسنذهب الى خيارات وتفاهمات وطنية لنواجه التحديات ونعالج الملفات”.

أما عن الحلفاء، فقال “لنا شركاء وطنيون وشركاء اسلاميون، كنا معاً في محطات النزال مع العدو الصهيوني منذ بدايات الاعتداءات الصهيونية، وفي زمن الاحتلال أيضاً كنا شركاء في هذه المواجهة، وشكلنا معاً شراكة وطنية استراتيجية في مواجهة هذا العدو، هؤلاء هم حلفاء “التيار الشعبي الناصري”.-انتهى-

——

 

josephaoun (2)

حفل تخريج عناصر دورة إعداد مدربين في مجال معالجة ذخائر غير منفجرة

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر 4 أيار 2018 في ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، حفل تخريج وتوزيع شهادات على عدد من العسكريين، الذين تابعوا دورة إعداد مدربين في مجال معالجة ذخائر غير منفجرة، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون وحضوره، ومشاركة السفير الفرنسي في لبنان السيدBruno FOUCHER على رأس وفد مرافق، إلى جانب عدد كبير من الضباط والمدعوين.

استُهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم قدّم رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن زياد نصر إيجازاً عن عمل المدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية. كذلك، ألقى السفير الفرنسي كلمةً أشاد فيها بوقوف الجيش اللبناني إلى جانب المواطنين من خلال تنظيف الأراضي الملوّثة، مؤكّداً أن نجاح هذا المشروع اللبناني – الفرنسي هو نتيجة الكفاءة التقنية المشتركة، وأنّ فرنسا ستقف دائماً إلى جانب الجيش اللبناني الذي يشكلّ العمود الفقري للدولة.

من جهته، أكّد قائد الجيش العماد جوزاف عون في كلمته الدور المهم الذي تؤدّيه المدرسة الإقليمية لنزع الألغام لأهداف إنسانية في حفظ الأرواح، وتثبيت الأهالي في أرضهم وتمكينهم من استثمارها، من خلال الدورات المشتركة التي تؤهل العسكريين والمدربين ليكونوا خط الدفاع الأساسي لوطننا في وجه خطر الألغام.

وختم العماد عون شاكراً الدول الصديقة، وتحديداً فرنسا، على مساهمتها الفاعلة في التدريب على نزع الذخائر غير المنفجرة، مثمناً جهود المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام والمدرسة الإقليمية لنزع الألغام، ومتمنيّاً للمتخرجين النجاح والتوفيق.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس من برج رحال: مرحلة سياسية جديد تؤكد المعادلة الماسية

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس في كلمة ألقاها خلال احتفال أقيم لمناسبة فوز “لائحة الامل والوفاء” في ساحة بلدة برج رحال، ان “المرحلة السياسية الجديدة والتي شكلت النتائج الانتخابية، أساس لمرحلة سياسية مقبلة تحفظ المعادلة الماسية الشعب والجيش والمقاومة لان المنافسين السياسيين واللوائح المدعومة من الخارج عملوا بشتى الوسائل على فصل جزء من الشعب عن هذه المقاومة، كما عملوا منذ فترات على الفصل بين الجيش والمقاومة، لكننا نتمسك بمكونات هذه القاعدة التي من شأنها أن تحفظ لبنان والجميع”.

ودعا الى “وقف المسيرات الاستفزازية ورفع الغطاء السياسي والأمني عن جميع المشاغبين لأننا نؤمن ان الوطن للجميع، ونريد مشاركة كل مكونات المجتمع اللبناني مهما كانت الأحجام التمثيلية في المؤسسات الدستورية”، مشيرا إلى أن “أولوية المخاطر والتهديدات يشكلها الكيان الصهيوني الغاصب على وطننا لبنان لان الجميع محكوم بالعيش تحت سقف الوطن”. وأكد أن “الأمانة التي حملنا اياها الناس عبر اصواتهم وثقتهم، هي بعهدة الرئيس نبيه بري وخط ونهج الإمام القائد السيد موسى الصدر وأمانة الشهداء الابرار، ونقول للجميع نحن أبناء وطن واحد”.-انتهى-

—–

images[2]

تحذير المواطنين من إطلاق النار والقيام بأي عمل مخلّ بالأمن

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الاثنين 07 أيار 2018 البيان الآتي:

في أعقاب الإنتخابات النيابية ولدى صدور النتائج، بادر بعض المواطنين في مدينة بيروت وعدد من المناطق الأخرى إلى إقامة احتفالات وتسيير مواكب وإطلاق النار في الهواء ابتهاجاً، ما أدى إلى حصول بعض الإشكالات، فعمد الجيش إلى تسيير دوريات وإقامة حواجز ظرفية، حفاظاً على الأمن ومنعاً لتمدّدها.

تحذّر قيادة الجيش المواطنين من القيام بأيّ عمل مخلٍّ بالأمن، وإطلاق النار في الهواء ابتهاجاً، وتؤكّد أنها ستعمل على ملاحقة المخالفين ومطلقي النار وتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

—–

images[2]

العثور على ذخائر غير منفجرة في بلدة مجدل عنجر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ السبت 05 أيار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه حوالى الساعة 19.30 في بلدة مجدل عنجر، عثر أحد المواطنين في أثناء قيامه بحرث أرضه، على كمية من الذخائر غير المنفجرة من مخلفات الأحداث.

وقد حضر الخبير العسكري إلى المكان وعمل على معالجتها.-انتهى-

——

nadim jmaiel

نديم الجميل: الاستفزاز المتكرر تهديد للشعب اللبناني ونحمل حزب الله نتائجه

(أ.ل) – صدر عن النائب نديم الجميل البيان التالي: “ما أن انتهت العملية الانتخابية في كل لبنان، حتى قامت مجموعات منتمية الى “حزب الله” على دراجات نارية باستفزاز مقصود للبنانيين في الأشرفية وشوارع العاصمة بيروت وفي عدد من المناطق اللبنانية.

إننا نعتبر أن هذا الاستفزاز المتكرر هو تهويل وتهديد للشعب اللبناني لإرساء الفوضى في البلاد. وقد حذرنا منه مرارا وتكرارا منذ فترة ومن مغبة إستعمال تلك الأساليب التي جرت أمس 7 أيار والتي تذكرنا بـ 7 أيار 2008 وبالقمصان السود، ونعتبر هذا التحرك المشبوه إجتياحا ميليشياويا مقصودا للعاصمة، ونحمل “حزب الله” مباشرة النتائج الكارثية التي نتجت وقد تنتج عنه.

كما نطالب الأجهزة الأمنية والعسكرية بالحفاظ على كرامة وأملاك المواطنين لأن الدولة هي وحدها المسؤولة مباشرة عن منع تلك التعديات والاستفزازات المريبة”.-انتهى-

——

alraii

الراعي التقى سفير المكسيك وسفير لبنان لدى الارجنتين

(أ.ل) – عرض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي العلاقات بين لبنان والمكسيك مع سفير المكسيك خوسيه مادرازو الذي نوه بالجالية اللبنانية في بلاده، معتبرا “انها ساهمت في ازدهار البلد”. كذلك عرض مع سفير لبنان في الارجنتين جوني ابراهيم وعقيلته اوضاع الجالية اللبنانية في الارجنتين. ومن زوار بكركي زياد الصايغ.-انتهى-

——

images[2]

استكمال وحدات الجيش انتشارها حول مراكز الاقتراع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ السبت 05 أيار 2018 البيان الآتي:

استكملت وحدات الجيش انتشارها حول مراكز الاقتراع في مختلف المناطق اللبنانية، وتعمل على إقامة الحواجز الظرفية والدائمة، بالإضافة إلى تنفيذ دوريات راجلة ومؤللة.

تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التجاوب التام مع الإجراءات المتخذة.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ السبت 05 أيار 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 4 / 5 / 2018 الساعة 18.10، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 130 متراً ولمدة دقيقتين.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

kabalan

قبلان: انجاز الانتخابات أحبط مشاريع اسرائيل ومن يتحالف معها

(أ.ل) – هنأ رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان اللبنانيين ب”انجاز الاستحقاق الانتخابي الذي يكشف عن مستوى وعي الشعب اللبناني في التعاطي مع القضايا الوطنية ولا سيما الخلافية منها، وهذه الانتخابات اظهرت للعالم ان لبنان رغم كل الازمات والمشاكل واحة للاستقرار والامن والسلام، يتمتع شعبه بمستوى عال من الوعي والديموقراطية والحرية”، مؤكدا أن “اللبنانيين محكومون بالتلاقي والحوار، فلبنان الوطن يحتضن كل ابنائه على تنوع انتماءاتهم السياسية والطائفية، فهذا الشعب يستحق كل تقدير، وعلى السياسيين الارتقاء الى مستوى هذا الشعب فيحسنوا أداءهم السياسي ويحققوا آمال الشعب اللبناني في تشكيل حكومة جديدة تجمع ولا تفرق وتكون المرجعية الصالحة للبحث في كل الخلافات والإشكالات وتذليل كل العقبات التي تحول دون تحقيق الازدهار والتنمية وترسيخ الوفاق الوطني بين اللبنانيين”.

ورأى ان “الانتخابات اصبحت خلفنا وعلى السياسيين ان يفتحوا صفحة جديدة للتعاون ابتداء من الاستشارات النيابية الملزمة وصولا الى تشكيل حكومة تعيد ثقة اللبنانيين ببعضهم البعض وتعمل لمصلحة لبنان واللبنانيين وتتفرغ لمحاربة الفساد واقامة مشاريع في المناطق وتوفير فرص عمل جديدة، فالمرحلة الان للحوار والتشاور وفتح القلوب والإجتماع في نطاق المجلس النيابي للتعاون لما فيه مصلحة لبنان وشعبه”. وطالب اللبنانيين ب”التحلي بروح المسؤولية والتعاطي بكل محبة وتودد، فالخلافات تنفر ولا تقرب والتحديات تشحن النفوس وتثير الاحقاد، وهذه التجربة التي عشناها في لبنان اعطتنا صورة واضحة محببة كي نتعامل في المستقبل بمحبة وصدق وإخلاص، فكل اللبنانيين اخوة واهل لايفرق بينهم مفرق”.

ورأى ان “انجاز الانتخابات احبط وافشل مشاريع اسرائيل ومن يتحالف معها في اضعاف قوة لبنان ومنعته المتمثلة بشعبه وجيشه ومقاومته، وهي شكلت استفتاء حول خيار شعب لبنان المقاوم المتمسك بحماية حدوده وصون سيادته واستقراره، وعدم التفريط بحقوقه المشروعه في استخراج نفطه والدفاع عن ارضه وشعبه وثرواته”.

ونوه ب”جهود الجيش والقوى الامنية في الحفاظ على الامن وتوفير الاستقرار لكل اللبنانيين، فكانت العين الساهرة التي تحمي الوطن”. ونوه ب”الجهود التي بذلها المشرفون على الانتخابات من اداريين وموظفيين، وعلى اللبنانيين الالتفاف حول جيشهم الذي اثبت انه درع الوطن وسياجه الذي يحميه ويوفر له الامن والاستقرار”.-انتهى-

——

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 08 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بتاريخي 9و10 /5 /2018 اعتباراً من الساعة 19.55 ولغاية الساعة 24.00، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات وحامات.-انتهى-

—–

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

جيش الاحتلال ينشر أوامر عسكرية تسهل انتشار سرطان الاستيطان وتثقل على جهود التصدي له

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من تاريخ 28/4/2018 وحتى 4/5/2018 من اعداد الزميلة مديحه الاعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء في التقرير:

في تطور يلفت الانتباه بدأ جيش الاحتلال  مؤخرا بنشر قرارات وأوامر عسكرية  جديدة تسهل عمليات الاستيطان على اراضي المواطنين الفلسطينيين وتعقد عليهم جهود مواجهته . الأمر العسكري الجديد يمكن المستوطنين من الانتشار كالسرطان في جسم الضفة الغربية  ، حيث يقضي بعدم نشر مشاريع البناء الاستيطاني بشكل مسبق في الصحف العربية وباللغة العربية كما كان معمولا به حتى الان في الاراضي المحتلة وإشعار السكان بنية البناء الاستيطاني . الاشعار المسبق باللغة العربية وفي الصحافة العربية والذي كان يجب ان ينشر في صحيفتين على الاقل كان مقررا وفقا للقانون الاردني وملزما للادارة المدنية وهو ما مكن المناهضين للاستيطان من مواجهته لان الصحف العربية كانت ترفض نشر الاعلانات وهو ما اعاق عملية البناء في اكثر من مكان.

وقد تلقى نائب وزير جيش الاحتلال ايلي بن دهان المبادرة وسعى لاستصدار امر جديد لا يلزم بالنشر في الصحف العربية ويكتفي بالنشر باللغة العربية على موقع الادارة المدنية ، معتبرا ان هذه الخطوة انتزعت من يد الفلسطينيين اداة فاعلة في تعطيل والتشويش على التوسع الاستيطاني وفق تعبيره.

وفي السياق تم الكشف ايضا أن بيت المدعي العسكري الإسرائيلي السابق اللفتنانت كولونيل (احتياط) موريس هيرش”  في الضفة الغربية ، بُني بشكل غير قانوني على أرضٍ فلسطينية خاصة في مستوطنة “إفرات” قرب بيت لحم ، حيث تبين أنه قد اشترى المنزل عام 2012، بعد قرار المحكمة العليا وقبل فترة وجيزة من تعيينه رئيسًا للنيابة العسكرية في الضفة الغربية. وحسب مصادر المكتب الوطني  فقد بدأ بناء البيت عام 1994، بدون تصاريح ودون أن يظهر في خارطة بناء مستوطنة “أفرات”. حيث خصصت سلطات الاحتلال للشركة التي بنت البيت، “أراضٍ حكومية” في مستوطنة “غوش عتصيون” جنوبي بيت لحم، ومن ضمنها أراضٍ فلسطينية خاصة، زعمت الشركة أنها اشترتها من مالكيها .

وفي تاكيد جديد أن ما يسمى بمنظومة القضاء في اسرائيل هي جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال أمهلت ما تسمى المحكمة العليا الاسرائيلية سكان تجمع الخان الأحمر البدوي شرقي القدس المحتلة حتى يوم الخميس القادم لإيجاد مسكن بديل عن التجمع الحالي، وإلا سيتم نقلهم إلى الجبل “بوابة الشمس” في بلدة أبو ديس وطلبت من محامي التجمع في الوقت ذاته طرح سكن بديل حتى يحظى بموافقة “الدولة”، وفي حال رفضته سيصدر قرار نهائي بترحيل سكان التجمع إلى الجبل حتى آخر أسبوع من العام الدراسي .

وقد أكد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان أن جريمة تهجير سكان التجمع البدوي في الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة، تندرج في إطار مخططات استيطانية هدفها توسيع الاستيطان في المنطقة الشرقية للقدس المحتلة باتجاه البحر الميت،وهي استمرار لعمليات تكثيف الاستيطان، الرامية الى القضاء على الوجود الفلسطيني في المناطق المصنفة (ج) على طريق تهويدها.

وفي السياق ذاته اقترحت لجنة “زاندبيرغ” لشرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة، التي شكلتها إسرائيل وعلى رأسها القاضية حايا زاندبيرغ، التي تم تعيينها مؤخرًا قاضية بالمحكمة المركزية بالقدس، بتوصية ودعم من وزيرة القضاء، أييلت شاكيد.، وسائل قانونية غير مسبوقة من أجل شرعنة آلاف الوحدات الاستيطانية التي أقيمت على أراض فلسطينية خاصة.حيث اعدت اللجنة عددًا من الحلول القضائية ، لتبيض البؤر الاستيطانية وشرعنة البناء الاستيطاني دون ان تواجه مشاكل مع المحكمة العليا . فقد طرحت  إلغاء “دقة” عمل طاقم “الخط الأزرق” في الإدارة المدنية، المسؤول عن تحديد “أراضي الدولة” في الضفة الغربية المحتلة، والتأكد من أن البناء الاستيطاني لم يتجاوز هذا الخط، وفي حال تم استصلاح الأراضي من قبل الفلسطينيين في السابق، فستصبح ملكًا للاستيطان، بعض النظر عن هوية مستصلحها.

وجاء اقتراح اللجنة المذكورة  من خلال مبدأ “تنظيم السوق” الوارد في قوانين الملكية الإسرائيلي، والذي يتيح المصادقة على الصفقات التي أجريت بحسن نية وبشروط معينة، حتى لو كان فيها بعض الثغرات ، وهذا يعني تبييض آلاف البنايات الاستيطانية في مختلف مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، الكبيرة منها والصغيرة، أو حتى البؤر الاستيطانية . كما اقترحت اللجنة ايضا بناء جسور أو حفر أنفاق في الأراضي الفلسطينية الخاصة المحيطة المستوطنات والبؤر الاستيطانية الموجودة على قمم التلال والجبال أو في الأغوار، ولا يمكن الربط بينها أو شق الطرق إليها بسبب إحاطتها بأراض ليس أراضي دولة”وهو ما اسمته “الجزر المعلقة”،  وتوسيع المستوطنات لتتخطى حدود الأرض المعرفة كأرض دولة، والامتناع عن هدم أي بيت في المستوطنات ، حتى تلك المبنية بطريقة تخالف القانون الإسرائيلي، وهذا يعني تبييض 7 آلاف وحدة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة والمتواجدة على أطراف المستوطنات أو في بؤر استيطانية مقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين.

فيما أطلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فعاليات مخيم إسرائيلي في المدارس اليهودية، تتضمن إطلاق النار صوب دمى تحمل صورًا لفلسطينيين يلبسون الكوفية. ويجري على ايدي عناصر شرطة الاحتلال تدريب تلاميذ المدارس اليهودية على إطلاق النار صوب الفلسطينيين، وذلك عبر أسلحة تطلق أصباغًا تجاه دمى تحمل أشكالًا فلسطينية ، وهذا يعني بوضوح تدريب الطلاب على إطلاق النار باتجاه الفلسطينيين.

ولمزيد من السيطرة على الفضاء الاستيطاني في القدس ومحيطها تعتزم سلطات الاحتلال بالتعاون مع بلدية الاحتلال في القدس والجيش الاسرائيلي افتتاح معبر جديد شمال شرق مدينة القدس قرب معسكر ومستوطنة ” عناتوت ” وتأهيل شبكة طرق عريضة تربط المستوطنات في عمق الضفة الغربية بالقدس المحتلة وشبكة الطرق الإسرائيلية وخاصة الشارع رقم واحد ، هذه الشبكة الواسعة من الطرق العريضة تأتي لترسيخ ضم الكتلة الأكبر في وسط الضفة ضمن “خطة القدس الكبرى” والتي بموجبها تضم إسرائيل نحو 10 إلى 13% من مساحة الضفة الغربية، عبر ضم الكتلة الاستيطانية “معاليه أدوميم” بمنطقتها الصناعية ونفوذها الذي يمتد حتى حدود البحر الميت.

وفي سياق القوانين العنصرية  صادق الكنيست الاسرائيلي بالقراءة الأولى على مشروع قانون القومية الذي يعتبر “إسرائيل” دولة لليهود ويحدد القدس عاصمة لها، كما يحدد رموز الدولة ويقضي باستخدام التاريخ العبري في المعاملات الرسمية.وينتقص مشروع القرار من مكانة العربية ويحولها من لغة رسمية إلى لغة ذات مكانة خاصة. كما يضفي على التجمعات اليهودية مكانة خاصة تمنع العرب من السكن فيها.وينص مشروع القانون كذلك على أن “دولة “إسرائيل” هي البيت القومي للشعب اليهودي وأن حق تقرير المصير في دولة “إسرائيل” يقتصر على ” الشعب اليهودي” وحده .

وإمعانا في تشجيع حكومة اسرائيل على المضي قدما في سياستها الاستيطانية المعادية للسلام وفي تحدي القانون الدولي  وقرارات الشرعية الدولية اعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه قد يتوجه إلى القدس لافتتاح السفارة الأميركية الجديدة هناك  وهو ما ينافي تصريحات سابقة بأنه لن يشارك في الافتتاح . ومن شأن هذا الافتتاح أن يشكل ضوءا أخضر اضافيا يشجع بلدية نير بركات ومنظمات المستوطنين ومشاريعم الاستيطانية في المدينة وأن يشكل تصعيدًا جديدًا من قبل إدارة ترامب ومواقفها المعادية لحقوق ومصالح الفلسطينيين وتحديًا للشرعية الدولية التي لا تعترف للاحتلال بأي سلطة على القدس ، فيما بدأ السفير الأمريكي في إسرائيل دافيد فريدمان بتوجيه الدعوة للشخصيات ، التي ستحضر حفل افتتاح سفارة بلاده في القدس في الرابع عشر من الشهر الجاري.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في فترة اعداد التقرير فقد كانت على النحو التالي:

القدس: واصلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، انتهاك حرمة مقبرة “باب الرحمة” الملاصقة لجدار المسجد الأقصى الشرقي حيث اقتحمت قوات معززة من الاحتلال  المقبرة، لحراسة وحماية طواقم العمال التابعة لما تسمى بـ”حماية الطبيعة”، وانتشرت في المقبرة وعلى مداخلها لمنع دخول المواطنين. طواقم “حماية الطبيعة” أحضرت  سياجا حديديا في مسعى منها لوضعه في المنطقة التي تنوي مصادرتها ووضع يد الاحتلال عليها.وتسعى سلطات الاحتلال، عبر مؤسسات متعددة تابعة لها، للسيطرة على طول الواجهة الشرقية للمقبرة ومصادرتها تمهيدا لبناء حديقة وهمية تطلق عليها تسمية “حديقة وطنية” هدفها تهويدي،

ووزعت سلطات الاحتلال الأسبوع الماضي 15 إخطارا بالهدم واستدعاء لمواطنين من البلدة القديمة في القدس بحجة البناء دون ترخيص،فيما واصلت عائلة المواطن المقدسي إياد رمضان هدم موقف للسيارات في حي “وادي حلوة” ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بضغط من بلدية الاحتلال التي أخطرت-قبل ثلاثة شهور- بهدم المنشأة بحجة عدم الترخيص

الخليل: أحرق مستوطنو مستوطنة “ماعون”، محاصيل القمح والشعير في مسافر يطا جنوب الخليل، حيث أضرموا النيران بالمحاصيل الزراعية التي تعود لعائلة الدبابسة، والتي تم حصدها وتجميعها من 20 دونما في منطقة (خلة الضبع) تمهيدا لطحنها وتخزينها لمواشهم، وهاجم عدد من المستوطنين المسلحين تحت حماية جنود الاحتلال، منزلا تعود ملكيته لعائلة الشاب مصعب جابر محاذي لمنزل عائلة الزعتري الذي استولى عليه المستوطنون قبل ما يزيد عن شهر، ووجهوا الشتائم العنصرية والمسيئة لعائلته وهددوهم بمزيد من العنف والاعتداءات اليومية ،كما أصيب عامل، جراء دهسه من قبل مستوطن قرب حاجز الظاهرية، جنوب الخليل.فيما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة أثناء عملها في شق طريق زراعي غرب دورا، والمحاذية لمستوطنة “نحال نجهوت”، المقامة على أراضي المواطنين.جنوب

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرفة سكنية من الصفيح في خربة المركز جنوب الخليل، واستولت على خلايا الطاقة الشمسية التي يعتمد عليها سكان الخربة، في توفير الطاقة الكهربائية تعود للمواطن محمود عيسى النجار، واستولت على الخلايا الشمسية التي تزود الكهف والخيام بالكهرباء، كما استولت على خزانات المياه. كما هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بركسا زراعيا، واستولت على محتوياته في بلدة بيت أمر شمال الخليل حيث قامت قوات “حرس الحدود” ترافقها “الإدارة المدنية والتنظيم والبناء”، بهدم بركس يستخدم لبيع الأشتال الزراعية، ومستلزمات المزارعين في منطقة بيت زعتا شرق بيت أمر، والمحاذية لشارع القدس الخليل، والتي تعود ملكيته للمواطن رمزي نبيل عبد الرحمن البو عياش؛ وذلك بحجة عدم الترخيص ، فيما أحرقت مجموعة من المستوطنين، العلم الفلسطيني ضمن ما يسمى احتفالات عيد “الشعلة” اليهودي، ورددوا هتافات عنصرية ضد الفلسطينيين، في مدينة الخليل بذكرى ما يزعمون بأنه “ثورة الشعب اليهودي بأرض إسرائيل ضد الرومان”.

بيت لحم: أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مصادرة ووضع اليد على 72 دونما من أراضي خربة عليا ومنطقة أم ركبة في بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم ، لأغراض عسكرية. وتعود الأراضي لعائلتي صلاح وصبيح، حيث تزامن هذا الإجراء مع قيام موظفين مما يسمى “الإدارة المدنية” بعملية مسح الأراضي في منطقة أم ركبة، بزعم إقامة دوار ضخم وشق طريق تجاه برك سليمان. كما أخطر الاحتلال بهدم سور استنادي يحيط بمنزل المواطن راتب عمران صلاح، في منطقة خربة عليا وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطريق الرئيسة الموصلة الى قرية شوشحلة جنوب بلدة الخضر، بالصخور دون سبب يذكر، وهذا الاجراء سيحرم المزارعين من الوصول الى مئات الدونمات الزراعية في مناطق ظهر الزياح، وعين القسيس، والهدف، في إطار تفريغ القرية التي تم احياؤها مجددا، من خلال عودة المواطنين اليها، وكذلك الاستيلاء على مساحات شاسعة لأطماع استيطانية.

وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف البناء في منزل في منطقة عين جويزة شمال شرق قرية الولجة غرب محافظة بيت لحم يعود للمواطن عيسى الأطرش، وتقدر مساحته بـــ 120 مترا مربعا، إضافة لهدم سور استنادي يحيط بأراض زراعية لأحد المواطنين بحجة عدم الترخيص، بهدف الاستيلاء على أراض وضمها لحدود ما تسمى بلدية القدس.

رام الله: أقدم مستوطنون، على خط شعارات عنصرية على جدران منازل المواطنين واعطاب اطارات مركبات المواطنين في بلدة ترمسعيا شمال رام الله.

نابلس: جرفت آليات تابعة للمستوطنين من مستوطنة “يتسهار”المحاذية لاراضي القرية، عشرات الدونمات الزراعية في أراضي عصيرة القبلية جنوب نابلس قرب إحدى البؤر الاستيطانية المحيطة بالقرية.  عمليات التجريف هذه في المنطقة الشرقية من البلدة في حوض رقم واحد من أجل توسيع بؤرة استيطانية ومزرعة تابعة لمستوطنة “يتسهار”، فيما تمكن عدد من المواطنين، من إلقاء القبض على مستوطنين من” مستوطنة تفوح “وهما يحاولان الدخول إلى المسجد الرئيسي للقرية الواقع وسط قرية ياسوف جنوب نابلس.

سلفيت: شرعت جرافات إسرائيلية تابعة للمستوطنين، بتجريف أراض في بلدة كفر الديك في سلفيت. عمليات التجريف هذه  تجري في أراضٍ غرب كفر الديك، لصالح توسعة مستوطنة “عليه زهاف”.  المناطق التي يجري فيها التجريف عبارة عن مناطق رعي ومناطق مشجرة بغراس الزيتون وأشجار حرجية أخرى. وقد اعتدى مستوطن على الصحفية عهود الخفش، ومزارع خلال عملية تجريف لاراضي بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وقالت الصحفية الخفش، حيث حضر مستوطن من حراس شركة بناء في مستوطنة “عيلي زهاف” المقامة فوق اراضي بلدتي كفر الديك ودير بلوط، إليها خلال قيامها بتصوير عمليات التجريف، وأقدم على ضربها ودفعها وحاول مصادرة كاميرتها، وتحطيم جوالها وضرب مزارعا كان يرافقها، وطلب منهما الخروج من المنطقة.

الأغوار: دمرت جرافات الاحتلال للمرة الثانية خلال اسبوع أشجارا وغراس زيتون وجرفت أراضي زراعية في قرية بردلة في الأغوار الشمالية، بحماية قوات كبيرة من جيش الاحتلال التي منعت أصحاب الأراضي من الاقتراب من منطقة التجريف والقلع.

فيما شردت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 5 عائلات فلسطينية من خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، بحجة التدريبات العسكرية. يذكر أن سلطات الاحتلال أخطرت العائلات المذكورة قبل عدة أيام، بالطرد من خيامهما في ثلاثة أيام متفرقة وهي في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، والأول والثامن من الشهر الحالي، من السادسة صباحا حتى الثانية ظهرا.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الجمعة 04 أيار 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي ميس الجبل وحولا – الجنوب.

وستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *