الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 1 أيار 2018 العدد 5562

نشرة الثلاثاء 1 أيار 2018 العدد 5562

saiednasrallah

السيد نصر الله في مهرجان ’الوفا للارض’:

حماية سلاح المقاومة توفرها حماية سياسية والحماية توفرها أصواتكم

(أ.ل) – حذّر الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله في المهرجان الانتخابي الكبير “يوم الوفا للارض” في بعلبك وزحلة  من أن هناك من يحضّر في 6 ايار للقول بأن حزب الله وحركة امل هُزموا للقول إن بيئة المقاومة بدأت تتخلى عن المقاومة”، وسأل “يا أهل زحلة وبعلبك – الهرمل هل ستصوتون لمن دافع عنكم أم لمن تآمر مع الارهابيين ضدكم؟”، وأضاف “يوم السادس من أيار هو الاعلان عن تجديد البيعة لدماء شهدائكم”، وشدد على أن “حماية سلاح المقاومة توفرها حماية سياسية والحماية توفرها أصواتكم”.

وفي مستهل خطابه، لفت السيد حسن نصر الله الى أنه يخاطبهم عبر الشاشة “بسبب محبتكم وشهامتكم ووفائكم وإعلانكم عن هذا الوفاء بل هناك نهي من كباركم وعلمائكم ورجالكم ونسائكم وحتى صغاركم عن أن أحضر بينكم”، وأضاف “أشكر كل الرجال والنساء والكبار والصغار الذين عبّروا عن وفائهم وموقفهم أمام الهجمة الاعلامية”.

وجاءت كلمته كالتالي:

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا خاتم النبيين أبي القاسم محمد بن عبد الله وعلى اله الطيبين الطاهرين، وعلى صحبه الاخيار المنتجبين وعلى جميع الانبياء والمرسلين.

السلام عليكم جميعاً  ورحمة الله وبركاته،

أنا أخاطبكم عبر الشاشة لأنه بسبب محبتكم وغيرتكم وشهامتكم وحميّتكم ووفائكم وإعلانكم على مدى كل الأسابيع الماضية عن هذا الوفاء وعن هذا الموقف لم تكن هناك أي حاجة بل كان هناك نهي من كباركم وعلمائكم وعشائركم ونسائكم وصغاركم  لي عن أن اكون بينكم وأن لا حاجة لهذه المخاطرة.

وهذا الامر كان أمراً طبيعياً ومتوقعاً، وأنا أشكر كل الذين عبّروا في الأسابيع الماضية عن موقفهم، وعن تأييدهم وتضامنهم وعن مساندتهم.

أشكر كل العشائر وكل العائلات وكل الفعاليات وكل الأفراد وكل الرجال والنساء والكبار والصغار الذين عبّروا عن تأييدهم وموقفهم الحازم أمام كل الشائعات وكل التحليلات وأمام كل التوقعات الخاطئة وأمام الهجمة الاعلامية التي ركّزت منذ اليوم الاول للاستحقاق الانتخابي على منطقة البقاع وخصوصاً على منطقة بعلبك الهرمل.

لكل أولئك الذين أرسلوا لي عرائض موقعة بالدم أو بالحبر، لكل الذين أرسلوا سيوف أجدادهم التي قاتلو بها المستعمرين والمحتلين، لكل الذين أرسلوا لي  بنادق آبائهم وأجدادهم التي تعبّر عن رمزية المقاومة، وروح المقاومة، وثقافة المقاومة في البقاع وفي بعلبك الهرمل، لكل الذين أرسلوا لي دروعاً تذكارية، أقدم لهم شكري وإمتناني ومحبتي بكل تواضع، وأنا الذي دائماً ومازلت وسأبقى أعتبر نفسي واحداَ منهم وإبناً من أبنائهم الذي عاش بينهم زهرة الشباب، وتعلّم منهم كل هذه المعاني في الشّهامة والموقف والحميّة.

هذا هو بقاع الامام السيد موسى الصدر أعاده الله وأخويه بخير. هذا هو بقاع سيد شهداء المقاومة الاسلامية السيد عباس الموسوي، هذا هو بقاع الشهداء والقادة من الشهداء والمجاهدين الذين يملؤون الساحات من البقاع الى الجنوب،  ومن البقاع الى سوريا، ومن البقاع الى كل مكان يجب أن نكون فيه، كانوا فيه، ببطولاتهم، وشجاعتهم،  وهذا هو المتوقع. هذا هو البقاع، وهذه هي بعلبك-الهرمل، وهذه هي زحلة. هذا هو البقاع الذي سيعبّر عن هويته وعن وفائه يوم 6  من أيار إن شاء الله.

ثانياً: أبارك لكم قبل الدخول، ذكرى ولادة الامام المهدي(عج). هذه الليلة هي ليلة النصف من شعبان، هي ليلة ميلاده، ولادة الأمل الدائم  لكل المستضعفين والمظلومين والمعذبين في هذا العالم. ودعاؤنا دائماً بأن يعجّل الله تعالى فرجه ليملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد ان ضجت بالظلم والعدوان والاستكبار والغطرسة والترهيب. هذه الليلة هي ليلة مباركة عند كل المسلمين/ ليلة الدعاء والمناجات وطلب الحوائج من الله سبحانه وتعالى، أرجو أن تكون موضع عنايتكم .

ثالثاً: هذا اليوم هو يوم عيد العمّال الذين نبارك لهم، العمال في لبنان وفي كل العالم، نبارك لهم عيدهم ويومهم والتأكيد على  وقوفنا معهم . الاسلام منذ 1400 سنة أكد على الموقع المعنوي للعمال للكادحين، وساوى بين الكادين،  رفع من درجة الكادين في سبيل عيالهم وجعلهم كالمجاهدين في سبيل الله. هذا في الحقوق المعنوية والتأكيد على أن يقدم لهم كامل حقوقهم المادية.

كان من المفترض ان يكون لنا احتفالان، احتفال بعلبك واحتفال زحلة، لكن الظروف المناخية أجلت هذه المهرجانات الى يومنا هذا.

هدف المهرجانيين المشتركيين الآن في مكانيين سواءَ في بعلبك أو في قضاء زحلة  يرتبط بلائحتين ودائرتين. في دائرة زحلة دعم لائحة زحلة الخيار والقرار، وفي بعلبك الهرمل دعم لائحة الأمل والوفاء. تقريباً القضايا والهموم مشتركة ولا يوجد شيء تفصيلي يفصل زحلة عن بعلبك الهرمل لكي نقوم بعمل لكل منطقة.

عنوان وحيد، القضايا والهموم مشتركة، في الامن، في الانماء والسياسة والمستقبل ومصير البلد، لأن التقسيم هو تقسيم إداري، هي منطقة واحدة ذات هموم وقضايا واحدة مع بعض الخصوصيات التفصيلية أحيانا.

فيما يتعلق بلائحة زحلة، هي لائحة مشكلة من شخصيات سياسية محترمة، وقوى سياسية وازنة من نفس زحلة وقضاء زحلة، هم شكلوها من بين 6 مرشحين، لحزب الله مرشح واحد هو مرشح حزب الله وحركة أمل في آن واحد. الشخصيات من كل الطوائف، هذه لائحتهم هم، هي ليست لائحة حزب الله كما يحاول البعض أن يصبغها بهذه الصبغة ليصوب عليها سياسياً أو طائفياً للأسف كما هي اللغة المعتمدة الآن وهذه الأيام.

في لائحة زحلة “القرار والخيار” نحن أصدقاء وحلفاء، وهذه اللائحة التي يشارك فيها حزب الله هدفها هو أن يتمثل المرشحون فيها في دائرة زحلة ليكونو ممثلين عن أهل هذه الدائرة الكرام في المجلس النيابي، ويحملو همومهم وقضاياهم. ويخدموهم وبالتالي ليس الهدف لا تغير هوية زحلة او مصادرة قرار زحلة وانما المشاركة في التمثيل والمشاركة في المسؤولية والمشاركة في الخدمة، وحلفائنا في لائحة زحلة القرار والخيار هم شخصيات وقوى مستقلة لهم خياراتهم الوطنية ويتحملون مسؤولياتهم تجاه المنطقة قبل الفوز وبعد الفوز، سيكونون مستقلين لهم خياراتهم ولهم مواقفهم لكن بالتأكيد نلتقي وإياهم على الخدمة والتمثيل الصحيح  وعلى الخيارات الوطنية الاخرى.

اما لائحة الامل والوفاء في دائرة بعلبك الهرمل الامر مختلف، هنا في بعلبك الهرمل، لائحة الامل والوفاء تعبر عن هوية بعلبك الهرمل السياسية، عن هوية بعلبك الهرمل المقاومة، عن موقف بعلبك الهرمل من القضايا الكبرى والقضايا الداخلية. هنا اللائحة معركتها مختلفة، معركة الحفاظ على الهوية والحفاظ على القرار بالوقت الذي نسلم فيه لغيرنا بحقه الطبيعي بالفوز اذا حصل على حاصل انتخابي  وبتمثيل من ينتخبه من اهل بعلبك الهرمل، هذا امر طبيعي كما نتوقعه في زحلة ونتمنى ان ينظر اليه الاخرون بهذا الشكل الطبيعي  كما في البقاع الغربي وراشيا كما في كل الدوائر الانتخابية الاخرى، لان القانون النسبي الذي طالبنا به وناضلنا من أجله وسعينا بجد ليتحقق، نحن نعرف منذ البداية ان القانون النسبي مثلاً في بعلبك الهرمل سيعطي فرصة لاخرين بان يفوزوا خارج لائحتنا  (نائب أقل أو أكثر) له علاقة بالتصويت، وله علاقة بكثاقة التصويت، ولكن المبدأ طبيعي، ولذلك لو فاز أحد في بعلبك الهرمل من خارج لائحة الوفاء والامل، هذا أمر من مقتضيات التنوع الموجود في بعلبك الهرمل ومتحقق في القانون النسبي ونحن ارتضينا هذا القانون لانه اذا كان يفوت علينا مقعداً أو أكثر في بعلبك الهرمل فإنه يتيح الفرصة امامنا وأمام حلفائنا وأمام أصدقائنا وأمام الكثر من الناس الذين كان يمنعهم القانون الاكثري من ان يتمثلوا.

اليوم الفرصة في زحلة وفي البقاع الغربي وراشيا وفي بيروت الثانية وفي بيروت الاولى، في كل الدوائر في لبنان انما تتاح ببركة هذا القانون النسبي. اذا اللائحة هنا معركتها السياسية والانتخابية معركة مختلفة عن دائرة زحلة في هذا التفصيل بين الدائرتين واللائحتين اما بقية العناوين التي ساتحدث عنها هي عناوين واحدة.

اول ما يجب التأكيد عليه هو أن هذه المنطقة، منطقة البقاع عموماً وبعلبك الهرمل زحلة خصوصاً، كانت وما زالت تحظى بتنوع طائفي ومذهبي مسلمون ومسيحيون، شيعة وسنة وكاثوليك وموارنة وأرثوذكس وأرمن وغيره من أتباع المذاهب الدينية وخلال كل العقود الماضية تم الحفاظ وبنسبة كبيرة على هذا النسيج الوطني والاجتماعي والانساني.

رغم ظروف الحرب الأهلية في لبنان استطاع البقاع بدرجة كبيرة أن يحيّد نفسه عن هذه الحرب ببركة قادة كبار، وشخصيات كبار وفي مقدمهم كان سماحة الإمام المغيب السيد موسى الصدر أعاده الله بخير ومواقفه المعروفة اتجاه أهل هذه المنطقة وتنوعهم الطائفي.

أول ما يجب التأكيد عليه في أي خطاب وفي أي ممارسة هو وجوب الحفاظ على هذا النسيج الاجتماعي وعلى تنوعه وعلى بقائه، لذلك كل كلام في البقاع وخصوصا في بعلبك الهرمل كما كان يحكى بالسنوات الماضية أثناء معركة السلسلة الشرقية عن تغيير ديمغرافي هنا أو محاولة المس بوجود أتباع طائفة أو مذهب هناك هي من الإفتراءات والأكاذيب التي كشفت الأيام وضوحها وكم هي مظلومة، كل هذا التنوع يجب الحفاظ عليه. الناس في هذه المنطقة بانتماءاتهم المختلفة عاشوا نفس الهموم المشتركة.

في الحرمان، كل المنطقة محرومة، لا يوجد شيئ اسمه حرمان للشيعة أو الحرمان للسنة أو حرمان للمسيحيين. الحرمان الذي كان يضرب البقاع ومازال يشمل كل أهل البقاع، لا يميز بين طائفة وطائفة. الخلل الأمني يصيب الجميع، لا يوجد أناس يعيشون بأمن أو أناس يعيشون بدون أمن. عندما جاء التهديد التكفيري والإرهابي إلى السلسلة الشرقية كان يشكل خطرا على الجميع، على المسلمين وعلى المسيحيين، على القصر، وعلى الهرمل، وعلى القاع، وعلى دير الأحمر وعلى نفس عرسال، وعلى بعلبك وعلى رسم الحدث وعلى زحلة وعلى رياق وعلى علي النهري وعلى كل البقاع.

بل على كل لبنان التهديد الإسرائيلي هو تهديد للجميع، السلام ينعم به الجميع إذا تحقق الأمن الداخلي إذا انجز ينعم به الجميع، الإنماء ينعم به الجميع، الحماية يتمتع بها الجميع، الكرامة التي تصنعها انتصاراتكم هي كرامة لكل المنطقة ليس لناس دون ناس ولا لطائفة دون طائفة.

إذا في هذه النقطة في البداية أحببت أن أبدأ من هنا لأقول نحن ننظر إلى المنطقة، إلى أهلها جميعاً بمعزل عن انتماءاتهم الطائفية أو المذهبية أو الحزبية أو السياسية، ننظر إليهم كأهل كإخوة كأناس معنيين بمصير واحد وحياة واحدة وأمن واحد وكرامة واحدة وهناء واحد.

لذلك لا يجوز لا في الانتخابات ولا في غير الانتخابات أن يلجأ أحد إلى شد عصب طائفي أو شد عصب مذهبي أو تقسيم الناس مذهبيا أو تحريضها على بعضها البعض من أجل مكسب سياسي أو مقعد نيابي، هذا يطعن في قلب المنطقة وفي قلب الوطن وفي صميم الحياة الواحدة والعيش الواحد.

بالعناوين.

العنوان الأول:

الخدمات والانماء هناك أمور سأتحدث بها بصراحة

العنوان الأول الخدمات والانماء هذه المنطقة عموما عانت الحرمان والإهمال منذ تأسيس دولة لبنان الكبير عام 1920 قبل ضمها إلى لبنان الكبير نتركه ولنتحدث منذ وجود الدولة في لبنان.

الدولة اللبنانية والحكومات المتعاقبة تعاطت مع مناطق الأطراف وهذه لم تكن مشكلة البقاع فقط البقاع، والشمال، والجنوب، المناطق التي قيل أنها ضمت إلى لبنان الكبير كانت تعاني على مدى الحكومات المتعاقبة من الإهمال والحرمان وهذا يؤكد أن الخلفية ليست خلفية طائفية لأنه لو أن الخلفية طائفية بالشمال والبقاع والجنوب هناك مسلمين ومسيحيين وهناك سنة، وشيعة، ودروز، لماذا تعاطت الدولة مع مناطق الأطراف ومنها البقاع بهذه السياسات من الحرمان والإهمال، هذا بحث يطول الوقت لا يتسع له الآن.

لكن الدولة أهملت أيضا، لا نريد التحدث عن التاريخ، بل من العام 1992 عمليا 1992 كان أول حضور لنا في المجلس النيابي، ودخلونا إلى المجلس النيابي أهل بعلبك الهرمل والبقاع يتذكرون أنه كان على خلفية سياسية، على خلفية تمثيل المقاومة والدفاع عن المقاومة وليس على خلفية إنمائية وخدماتية، وأنا كنت في كل الخطابات ب92، و96، وال2000، واضحا جدا في هذا المجال مع ذلك لم نتخل عن مسؤولياتنا الطبيعية مثلما كنا نعمل قبل العام 92 يعني خدمة المنقطة، وإنماء المنطقة، وأهل المنطقة من خلال إمكانياتنا الذاتية أو من خلال الدعم الذي كنا نحصل عليه من الجمهورية الإسلامية في إيران.

من خلال النواب أيضا حصلت مساعي وبذلت جهود من ال92 إلى 96 ومن ال92 وإلى الآن لل2018.

وأنا من أجل أن لا أضع لائحة، والوقت لا يتسع لذلك، في اللقاءات الداخلية شرحت للإخوة وطلبنا من الإخوان اعداد كتيب، تحدثوا فيه فقط عن سبع سنوات ليس من العام 1992 وأنما عن السبع سنوات الأخيرة بالرغم من أننا كنا مشغولين بأعظم وأكبر وأخطر حرب بالبقاع وسورية والمنطقة، خلال هذه السنوات السبع قدمت خدمات، خدمات من خلال الدولة، من خلال الوزراء والنواب وهنا أقصد الكل حركة أمل وحزب الله، وكل النواب الذين كانوا ممثلين للمنطقة، وأيضا من خلال البلديات ومن خلال الإمكانيات الذاتية لحزب الله وحلفائه.

هذا الكتيب من المفترض أن يكون قد وزع ورأيتموه. إن حجم الخدمات الذي قدم خلال سبع سنوات كان كبيراً، لكن أود العودة بجملة واحدة وأقول “يا خي” احسبوها من ال92 لمن يناقش بالإنماء، تناقشون جهة كانت تقاتل إسرائيل وتقاتل التكفيريين وتحمل 20 ملفاً كبيراً مع ذلك أنظروا ماذا فعلت بالإنماء بالمنطقة من ال92 وحتى ال2018. بكل بساطة استحضروا المنطقة قبل ال92 وانظروا إلى المنطقة الآن على كل صعيد، البنى التحتية، الطرق، الأوتوسترادات، الكهرباء، المياه، الهاتف، المستشفيات، الصحة، البيئة، وا وا وا وا الخ.

سنجد أن هناك خدمات كبيرة أنجزت وقدمت، طبعاً هي ليست كافية، وهي ليست مقنعة لأنه لا يجوز أن نقنع بأي مستوى من المستويات حتى ولو كان مهما أو محترما.

إذا نحن أمام جهات اليوم تعبر عنها هذه اللائحة وهذه اللوائح قامت بخدمات في بعلبك الهرمل وفي زحلة وهذه الخدمات واضحة وبينة.

من جهة ثانية بخصوص بعلبك الهرمل هناك لوائح وأنا لا أريد الحديث عن بقية اللوائح سأتحدث فقط عن لائحة واحدة واسميها اللائحة الثانية للاختصار، اللائحة الثانية التي يدعمها تيار المستقبل وحزب القوات اللبنانية محلياً وتدعمها السعودية إقليمياً اسمها اللائحة الثانية ومعروفة لكم.

بقية اللوائح في زحلة قلت نحن وأصدقاؤنا بزحلة لسنا ذاهبين نقاتل على القرار بل على التمثيل الطبيعي، أما ببعلبك الهرمل، لماذا بعلبك الهرمل؟ لأنه منذ اليوم الأول فرضت معركة ويجب أن نتعاطى معها على أنها معركة. اللائحة الثانية التي يدعمها تيار المستقبل والقوات اللبنانية هي الآن تقول، بعضهم يقولون المقاومة على رأسنا قدمت تضحيات لكن نحن آتون لخدمة أهل المنطقة. أنا أود أن أسألكم سؤال لن أعود إلى ما قبل ال92 من ال92 وحتى اليوم عندما نقول الحكومة، من يعني الحكومة؟ يعني رئيس الحكومة، يعني الحكومة، يعني الوزارات الأساسية بالحكومة من ال92 لليوم، رئاسة الحكومة كانت مع تيار المستقبل، وزارة المالية كانت مع تيار المستقبل، المؤسسات الخدمية الأساسية كانت مع تيار المستقبل صح أم لا؟.

أنا لا أتهم من فراغ، أتحدث عن وقائع الكل يعرفها من ال92 إلا بعض السنوات القليلة سنتين برئاسة الزعيم الوطني والضمير الوطني الكبير دولة الرئيس سليم الحص وتعرفون خلال سنتين أصلا لم يعطى فرصة ليتنفس. والفترة أيضا التي أدار فيها دولة الرئيس نجيب ميقاتي والذين ذهبوا وقالوا هذه حكومة حزب الله وحاربوها في كل العالم وعملوا لمقاطعة دولية لها.

باستثناء هاتين الفترتين الصغيرتين وعدة أشهر لدولة الرئيس الراحل المرحوم عمر كرامي رحمه الله. باستثناء هذه الفترات الصغيرة من ال92 لل2018 رئيس الحكومة من تيار المستقبل، وزير المالية أيضا من تيار المستقبل، والمؤسسات الخدمية بيد تيار المستقبل

ماذا قدّم تيار المستقبل لزحلة، لمنطقة بعلبك الهرمل، ليس للشيعة، أنا لا أتحدث طائفيا، ماذا قدم لكل أهل المنطقة؟ حتى إذا أردتم أن نتكلم طائفياً، ماذا قدّم لأهل السنة في بعلبك الهرمل؟ ماذا قدّم لعرسال؟ ماذا قدّم لسنة بعلبك الهرمل، ماذا قدّم لسنة البقاع الأوسط غير الوعود وغير التحريض الطائفي وغير الخطاب الطائفي، في مرحلة الخطاب دم الرئيس الشهيد رفيق الحريري والآن عدنا لخطاب الوصاية السورية. بين هلالين من يتحدث عن الوصاية السورية للناس، ليصارحهم ويقول لهم لذلك، إذا أنت تخشى من الوصاية، يعني أنت تسلم أن النظام باق وأنه انتصر وأن سورية باقية وأن مشروع أمريكا والسعودية ودول الخليج في سورية سقط، وبالتالي أهل البقاع، كل أهل البقاع الذين دائما حياتهم، وعيشهم، وأمنهم، وتواصلهم، واقتصادهم، وحدودهم مع أهل سورية، مع الشعب السوري، مصلحتهم اليوم هي في هذا الخط السياسي وفي هذا المحور السياسي.

نقفل الهلالين ونعود للخدمات والأنماء، ماذا قدّم هؤلاء للمنطقة، نحن من ال92 كنا نناضل من أجل تشكيل مجلس انماء بعلبك الهرمل وكنا نخطب وكنا نفاوض تحت الطاولة وكان الجواب مستحيل هذا ليس واردا، كانوا يقولون لنا نحن نريد حل المجالس الأخرى لا نريد تشكيل مجلس جديد.

اللائحة الثانية يدعمها تيار المستقبل المسؤول من ال92 لليوم عن حرمانكم، وعن إهمالكم، وعن منع وصول الخدمات لكم، فمن تنتخبون في 6 أيار؟ تنتخبون من كان في خدمتكم قدر المستطاع ومع ذلك كان مشغولا في الحرب وفي القتال وفي الدفاع أم الذي أدار لكم ظهره وترككم وتخلى عنكم؟ العقل والمنطق والوفاء والإخلاص ماذا يقول ؟؟

تنتخبون الفعل الذي شهدتموه خلال كل العقود الماضية أم الوعود التي لم يتحقق منها شيئ من قبل تيار المستقبل لأهل البقاع.

العنوان الثاني، الأمن الاجتماعي، أيضا في موضوع الأمن الاجتماعي هو هم مشترك لكل الناس في المنطقة أحيانا هناك لصوص وأشخاص غير “أوادم” وأشخاص يعتدون على الناس، هناك أناس يفتعلون اشتباك لأتفه الأسباب، فيقتل من  يقتل. حاول البعض خلال السنوات الماضية والآن في الحملات الانتخابية أن يحمّلوا حزب الله وحركة أمل بشكل أساسي مسؤولية الأمن الاجتماعي في بعلبك الهرمل وفي البقاع وهذا ظلم.

في الاحتفال الذي اقمناه في المنطقة عندكم في عين بورضاي، قرب رأس العين في بعلبك، عندما احتفلنا في التحرير الثاني، تعرضت لهذا الموضوع بالتفصيل، لكن أذكره باختصار، مسؤولية الامن الاجتماعي، مسؤولية الدولة، وهذا من اهمال الدولة، مسؤولية الجيش والقوى الامنية الرسمية التي تأخذ من الضرائب ومن خزينة الدولة، الأمن الاجتماعي مسؤولية الدولة، لا يجوز أن نقبل من احد ان يحمّل مسؤولية الامن الاجتماعي لحزب الله او لحركة امل او للحزب القومي او لجمعية المشاريع او لاي حزب يشارك اليوم في هذه اللائحة. لا يجوز هذا، نعم نحن خلال كل الفترة الماضية فعلنا وطالبنا، نحن كل الفترة الماضية سعينا وطالبنا. هم دائماً يتهموننا بأننا لا نريد الدولة. أكثر الناس الذين عملوا ليطلع الجيش الى البقاع وتطلع القوى الامنية الى البقاع وتتحمل مسؤولياتها كاملة خصوصا في بعلبك الهرمل كنا نحن وحلفاءنا وأصدقاءنا.

يا اخواني واخواتي في البقاع وخصوصا في منطقة بعلبك الهرمل من يريد ان يقول لنا تعالوا انتم شبابكم شباب حزب الله انتم اضبطوا الامن، هذا يتآمر على حزب الله ويتآمر على أهل المنطقة. حزب الله بالبقاع من يعني؟! يعني ابن العائلة الفلانية وابن العشيرة الفلانية، افترضوا ان مجموعة من حزب الله امنية نزلت لتعتقل، وقع اشتباك وقتل احدهم، حسنا ابن هذه المجموعة ابن حزب الله من العشيرة الفلانية، المقتول من العشيرة الفلانية، “علقوا العشائر بين بعضهم”، من يحمل حزب الله وحركة امل المسؤولية الامنية، واقصد بذلك الامن الاجتماعي في المنطقة يتآمر على اهل المنطقة، على عشائر المنطقة، لا يريد لها امنا وانما يريد لها ان تتقاتل او ان تتنازع وان تتصارع  وتدخل في المزيد من سفك الدماء والثارات. الصحيح ان نقف جميعا في المنطقة لنطالب الحكومة، ان تأخذ قرارات حازمة في تحمل المسؤولية الامنية في المنطقة، اما ان كان لدى احد اي معلومة او اشارة ان حزب الله او امل او الاحزاب المتحالفة في لائحة الامل والوفاء او في لائحة زحلة الخيار والقرار يغطون الزعران او يغطون اللصوص او يغطون مخلين في الامن او قتلة او مجرمين، فليرسل اليّ ذلك. يا اخي في مواقع التواصل كل الناس تقول ما تريده، في وسائل التواصل وشبكات التواصل الاجتماعي، نحن قرارنا حازم، لا نغطي أحدأ ولن نغطي احداً، ولكن يجب ان نتعاون جميعا، وانا اقول لكم هذه اللوائح ان دعمتموها هي الأقدر ان تضغط على الحكومة وعلى الدولة لتتحمل مسؤوليتها في الشق الامن الاجتماعي ايضا.

العنوان الثالث، حماية المنطقة والدفاع عنها على مدى السبع سنوات، منذ سبع سنوات كان البقاع كله مهددا، كل قراه ومدنه، كل أهله وأناسه، كل مسلميه وكل مسيحييه، هل هذا صحيح ام لا؟! ولبنان كان كله مهددا، ولان سورية كانت مهددة ولان التهديد وصل فعليا على حدودنا الشرقية، الجماعات المسلحة التي تواجدت في السلسلة الشرقية كان خطابها واضحاً وعلنياً وأنها تريد الدخول الى القرى والبلدات لتقيم لها قواعد، بل كانت تتحدث عن الزحف الى بيروت، هذا كان كله موثق بالصورة والصوت، الذي كان اشد تعرضا للخطر والتهديد هي القرى الحدودية البقاعية ويوجد فيها سنة وشيعة ومسيحيون، كما هي العادة كما حصل في الجنوب منذ 1948، الدولة تخلت عن البقاع في الموضوع الامني في مواجهة التكفيريين خلال سبع سنوات، صحيح الجيش كان موجودا لكن لم يكن هناك قرار عند الجيش ان يقاتل، لم يكن هناك قرار عند الجيش ان يهاجم مواقع الجماعات الارهابية لطردها من الاراضي اللبنانية، اما بحجة النأي بالنفس او بحجة العناوين الطائفية او لسبب اخر وهنا نتكلم بالامر كما ما هو، السبب الآخر هو ان بعض القوى السياسية في لبنان وكانت في الحكومة ايضا كانت على صلة بالجماعات الارهابية التي كانت تهدد أهلنا في البقاع، كانت تغطيهم معنوياً واعلاميا وسياسيا، تتحدث عنهم كثوار، توصل لهم الدواء والغذاء، الذخيرة والمال الى الجرود، اعني بالتحديد تيار المستقبل والقوات اللبنانية. دعونا ندخل القوات هنا، هذه اللائحة الاخرى، انتم اهل البقاع انتم اهل بعلبك الهرمل من اخذتم القرار في ان تدافعوا ولم تنتظروا الدولة ولا الحكومة كما فعلتم في المقاومة في مواجهة العدوان الاسرائيلي، انتم اخذتم القرار في ان تدافعوا عن بلداتكم وقراكم واعراضكم ونسائكم واطفالكم ووجودكم وكنائسكم ومساجدكم، الم تفعلوا ذلك؟ ووقف معكم حزب الله بكل تشكيلاته في البقاع وجاء بمجاهديه من الجنوب من الضاحية من بيروت من جبيل من كل المناطق اللبنانية هذه السلسلة الشرقية تشهد على شهدائكم يا اهل البقاع وعلى شهداء اهل الجنوب واهل الضاحية واهل بيروت وبقية لبنان في الدفاع عن البقاع وعن بعلبك الهرمل، ماذا فعلت الدولة؟ ماذا فعلت الحكومة؟ طبعا، في الاخير عندما اتت المعركة الى الحسم، مع ان الجيش كان حاضرا وجاهزا ومنذ البداية يطالب باتخاذ القرار، لم يتخذوا القرار، في الاخير “لحقوا حالهم”.

يوم السادس من ايار بكل صراحة اقول لكم يا اهل بعلبك الهرمل ويا اهل زحلة لمن تصوتون؟ لمن دافع معكم، لمن ايّد دفاعكم، لمن قدّم الدم والولد وفلذات الاكباد، للدفاع عن اعراضكم او لمن منع الجيش من ان يدافع عنكم؟ او اكثر من ذلك لمن تآمر مع الجماعات المسلحة لاسقاط بلداتكم وقراكم؟ هذا هو عنوان اللائحة الثانية، انا ليس لي عمل بالاشخاص، ابن فلان وابن فلان وفلان، نحن نحترم كل الناس، انا أتكلم عن الهوية الساسية للائحة الثانية. اللائحة الثانية تعبر في بعلبك الهرمل من خلال تيار المستقبل والقوات اللبنانية، تعبر عن الجهات السياسية التي وقفت الى جانب الجماعات المسلحة الارهابية التي كانت تريد ان تجتاح كل البقاع وكل البقاعيين. لمن صوتكم يوم السادس من ايار؟ لمن دافع عنكم او لمن ترككم في وسط الميدان او بلغ اكثر من ذلك، تآمر عليكم، للاسف الشديد.

الدم الذي هو أغلى شيء، الولد الذي هو أغلى شيء، الروح التي هي أغلى شيء، أنتم قدمتم دماء، اصبح الزفت اغلى من الدماء! واصبح الطريق ونقطة المياه أغلى من الكرامة وأغلى من الأمن وأغلى من الوجود؟! يا اخي الشخص يجب ان يكون موجودا بكرامة ليستفيد من هذه النعم، ما فائدة هذه النعم اذا كنت مهجرا؟ او مذبوحا؟ او مقتولا؟ او موجودا مزلزلا؟ ما هي فائدة هذه النعم؟ هذا خيار.

العنوان الرابع، بناء الدولة والمشاركة في وضع القوانين ومحاربة الفساد، نحتاج إلى حضور فاعل.

أيضاً باختصار شديد، نحن أهل المناطق في الأطراف بسبب إهمال الدولة سابقاً لنا وصلنا إلى مكان نقول هذه الدولة لا تعني لنا شيء ليس لنا دخل فيها. هذه الثقافة يجب أن تتبدل، يا إخوان نحن نعيش في وطن فيه دولة وفيه حكومة وهناك ملفات لا يمكن أن تعالج مناطقياً أو حزب من الأحزاب يعالجها، الوضع المالي يعني كل لبنان، الوضع الاقتصادي يعني كل لبنانـ لا يمكن أن تفككه، فرص العمل وحل مشكلة البطالة تحتاج لسياسة على مستوى لبنان، الأمن يحتاج على مستوى لبنان، كل شيء ملفات وطنية، لا يمكننا أن نفكك. لذلك يجب أن نكون حاضرين في الدولة، يجب أن يعتبر أهل البقاع – كل أهل الأطراف، يجب أن يعتبروا هذه الدولة دولتهم وتلك المؤسسات مؤسساتهم ويجب أن يحضروا فيها بقوة ويجب أن يشاركوا في الحرب على الفساد.

خلال الفترة الماضية في اللجان النيابية، في لجنة المال والموازنة، في لجنة الاتصالات، في لجان أخرى بذلت جهود كبيرة جداً وكُشفت الكثير من الملفات وتُلاحق، اليوم خير من يمثلكم تمثيلاً قوياً في الدولة لتحقيق الإنجاز في كل هذه العناوين هما هاتان اللائحتين في بعلبك الهرمل وفي زحلة، اختصرت العنوان لأنه بدأت تُمطر عندكم.

العنوان الأخير وإن شاء الله لا أطيل، المقاومة وحماية المقاومة، أنتم أهل البقاع، أنتم أهل المقاومة، أنتم شركاء في المقاومة، أنتم من من صنع هذه المقاومة، من عندكم، من مدينة بعلبك من مدرسة الإمام المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف تأسس حزب الله، سيد شهداء المقاومة، أبناؤكم ومقاوميكم ملأوا كل الساحات، شهداؤكم، دماؤكم، تحملكم في المراحل السابقة للقصف الإسرائيلي، أنتم معنيون بحمايتها، كما قلت قبل أسابيع، يا أخي لمن قدم الدم أنا أقول له يجب أن تحمي هذا الدم، هذه دماء أبنائكم يجب أن تحموها بأصواتكم، دماء أبنائكم يجب أن تحموها بأصواتكم، انتصاراتكم وإنجازاتكم التي دفع من أجلها أثمان باهظة يجب أن تحموها بأصواتكم وشرحت مطولاً ولا أعيد، في النبطية وفي صور والمناسبات المختلفة، نعم المقاومة بحاجة إلى حماية سياسية لأن هناك تآمر دولي عليها والآن يزداد وتآمر إقليمي عليها والآن هناك من هو حاضر ليدفع ليس مليار ومليارين دولار – ولي العهد السعودي – من هو حاضر لدفع مئات مليارات الدولارات لعدائه مع محور المقاومة، لتحريض أميركا على الحرب على المنطقة، لتحريض إسرائيل على الحرب في المنطقة وكذلك في الداخل، نعم المقاومة وسلاح المقاومة بحاجة إلى حماية سياسية والحماية توفرها أصواتكم.

اليوم أكثر من أي وقت مضى أيها الإخوة والأخوات، في سوريا هزم الوكلاء وفشل الوكلاء وسقطت الأدوات، نحن أمام مرحلة جديدة، الحرب تكاد تنتهي مع الوكلاء ولكن يمكننا أن نقول من الممكن أن تبدأ مع الأصلاء، اليوم لا نعرف إسرائيل كيف تتصرف في سوريا وإلى أين تريد أن تأخذ سوريا ولبنان والمنطقة وكذلك أميركا، أميركا وإسرائيل والسعودية لم يسكتوا عن فشل مشروعهم في سوريا ولا عن فشل مشروعهم في العراق ولا عن فشل مشروعهم في لبنان، لذلك اليوم نحن ما زلنا في قلب المعركة، لبنان، شعبه، سيادته، نفطه، غازه، أمنه، أعراضه، كرامته، حريته، ما زال في قلب المعركة وما زلنا بحاجة للمعادلة الثلاثية الذهبية والماسية، الجيش والشعب والمقاومة ولتحطيمها تحتاج إلى أصواتكم.

اللائحة الثانية في بعلبك الهرمل هي لائحة من يعلن  في كل يوم أن سلاحكم غير شرعي، ومن يعلن في كل يوم أنه يريد نزع سلاح المقاومة ومن يعلن في كل يوم إنتماؤه إلى المحور الآخر، صحيح أننا نرتضي التعايش والتعاون وربط النزاع ولكن هذه هي الهوية السياسية لبعض اللوائح الأخرى. أنا أريد أن أقول لكم تفصيلاً، هذا حصل في زحلة وحصل في بعلبك الهرمل، بعض المرشحين يأتون إلى بعض الناس، الذين أجواؤهم ليست مع المقاومة، يقولون لهم صوتوا لنا وأعطونا صوتكم التفضيلي لنتمكن من نزع سلاح المقاومة، وعندما يذهبون إلى أناس آخرين من بيئة المقاومة يقولون لهم نحن مع المقاومة ولكن نحن مشكلتنا بموضوع الخدمات والإنماء، هذا نفاق، هذا نفاق اليوم يمارس في بعلبك الهرمل ويمارس في دائرة زحلة وفي دوائر أخرى.

أيضاً في موضوع المقاومة ودعم المقاومة وحماية المقاومة أصواتكم هنا مسؤولية أكيدة ومسؤولية حاسمة.

أيها الأخوة والأخوات في كل ما ذكرت، سأكتفي بهذا المقدار وأختم، في كل ما ذكرت نحن لا ندعي كمالاً ولا ندعي عصمة، لدينا أخطاء ولدينا عيوب ولدينا قصور ولدينا تقصير، وبعض الأخوة والأخوات في أكثر من مكان، ليس فقط في بعلبك الهرمل، وأنا شفاف، في كل الدوائر كان لديهم ملاحظات على أداء بعض الأخوة وعلى أداء الحزب، على أداء قيادة الحزب، لأن النواب هم ليسوا مفصولين عن الحزب، نحن سنعالج، نحن أولاً نأخذ بكل احترام الملاحظات والنصائح ومن يكشف لنا عيوبنا نشكره على كشف عيوبنا ونواقصنا وأنا أقول لكم بجد نحن سنعالج هذه العيوب وهذه النواقص، في موضوع الخدمات والإنماء هذه اللوائح وهذه اللائحة أكثر من أي وقت مضى ستكون يدا ًواحدة وسيكون خلفها حزب الله وحركة أمل وكل القوى المتحالفة هنا لتقدم أفضل إنماء حتى لو احتاج الأمر إلى مواجهة سياسية قاسية، في الموضوع السياسي، في محاربة الفساد، في حماية المنطقة، في الخيارات الإستراتيجية، هؤلاء سيمثلونكم أفضل تمثيل.

أيها الأخوة والأخوات، نخدم المنطقة ونحميها ونحمي المقاومة ونطور بلدنا بوحدتنا، بوحدتنا الوطنية، عدم توزعنا طوائف وبوحدتنا الوطنية عدم توزعنا جغرافياً.

اسمحوا لي أن أقول لكم بأسف شديد، في بعلبك الهرمل وفي قضاء زحلة، بهذه الانتخابات لأول مرة نسمع لغة تريد أن تثير، تعيد وتنبش أو تصنع حساسيات مناطقية، عدنا ونسمع من جديد كلام بقاعي وجنوبي، نحن قوتنا في وحدتنا، قوتنا في مسيرتنا التي وحدها الإيمان ووحدها الدم ووحدتها الشهادة، أين استشهد السيد عباس؟ في الجنوب، شباب الجنوب أين استشهدوا؟ في تلال البقاع، في الدفاع عن أهل البقاع، معيب جداً أن أقف اليوم في 2018 لأتحدث عن هذه النقطة، لا أريد أن أفتحها أكثر من هكذا، وإنما أقول لكم كل من يريد أن يثير حسابات وحساسيات مناطقية والله هو يخدم إسرائيل من حيث يعلم أو لا يعلم، هو يخدم أعداء البقاع وأعداء الجنوب من حيث يعلم أو لا يعلم، هو يخدم أعداء المقاومة من حيث يعلم أو لا يعلم، من المعيب بل اسمحوا لي أن أقول لكم هذا وسواس خناس، من يتحدث بهذه اللغة بأي منطقة هو وسواس خناس يريد ايقاع البغضاء والأحقاد والفرقة والفتنة بين أصحاب أهل الصف الواحد والمسيرة الواحدة، يكفي أن تسمعوا هذه اللغة لتشموا رائحة الشيطان تفوح من أفواه هؤلاء.

قوتنا أعود وأقول في وحدتنا، إذا كان هناك ملاحظات لها علاقة بالإنماء أو بالوظائف أو بالخدمات أو ما شاكل، الناس تجلس وتتحدث مع بعضها بروح المسؤولية، تشرح الظروف، تشرح الخلفياتـ تتعاون على المعالجة، لا تفتحوا الباب لأي مفتن ولأي مفسد ولأي ممزق للصفوف من أجل مقعد نيابي أو مكسب سياسي.

أيها الإخوة والأخوات، في 6 أيار يوم الإنتخابات، في زحلة نحن واضح لدينا وقسمنا الصوت التفضيلي، في بعلبك الهرمل أيضاً اتفقنا وقسمنا الصوت التفضيلي، المفترض أن تتبلغ الناس.

في خصوص بعلبك الهرمل ليس من المهم من يأخذ أكثر قليلاً أو أقل قليلاً، في اللائحة، لائحة الأمل والوفاء لا يوجد معركة زعامة، لا يوجد زعيم في بعلبك الهرمل يريد أن يُركّب من خلال هذه اللائحة، زعيم بعلبك الهرمل هو خط المقاومة، زعيم بعلبك الهرمل هو الشهداء وعوائل الشهداء، زعيم بعلبك الهرمل هو الإمام موسى الصدر والسيد عباس الموسوي، زعيم بعلبك الهرمل هو هذا الخيار المقاوم والوطني والشريف. لذلك لا يوجد مشروع زعامة.

أنا أتمنى على كل أهلنا أن يلتزموا بالتقسيم الذي عملته الماكينات الإنتخابية لنضمن أفضل نتائج في انتخابات بعلبك الهرمل وزحلة وكذلك في بقية الدوائر.

وأيضاً في 6 أيار أقول لكم، نتيجة بعلبك الهرمل ونتيجة زحلة مرهونة بكثافة حضوركم، بقوة حضوركم، الرجال والنساء والجميع، الساكنين في المنطقة والساكنين خارج المنطقة، يوم الـ 6 من أيار هو يوم الإعلان عن وفائكم، يوم الإعلان عن بيعتكم المجددة لدماء شهدائكم، لمقاومتكم التي صنعتم بها الإنتصار، وأنا واثق وهذه الدعوة لكل الدوائر في لبنان، لا أحد يتعاطى أن هذه الدائرة لا يوجد فيها معركة وهذه الدائرة محسومة في الجنوب والبقاع وبيروت والجبل والشمال. كل الناس يجب أن تخوض هذه المعركة وتحضر فيها بأقصى قوة. وأنا أقول لكم في ختام الكلمة، منذ اليوم الأول كنت أعرف أن ما يجري هو حرب، حرب للنيل من إرادتكم من عزمكم، من تصميمكم، من إيمانكم، من يقينكم، في هذه الانتخابات، نحن اليوم نراهن على حضوركم الكبير، أنتم يا أهل الوفاء وأهل الغيرة وأهل الشهامة وأهل الحمية وأهل الحضور، انتم الذين لم تخذلوا مقاومتكم في يوم من الأيام، عندما كان يتطلب الأمر أن تقدموا فلذات الأكباد والدماء الذكية فعلتم فكيف إذا كانت الأصوات التي تحمي الدماء وفلذات الأكباد.

أيها الأخوة والأخوات، في السادس من أيار هم يحضرون ليتحدثوا بلغة أن حزب الله وحركة أمل وخيار المقاومة هزم في عقر داره، ليقولوا أن بيئة المقاومة بدأت تتخلى عن المقاومة بسبب خياراتها الإستراتيجية، هذه أوهامهم، هذه أكاذيبهم، ولكن أنتم عليكم أن لا تعطوا الفرصة لهؤلاء في أن يتنادوا بالكذب وفي أن يتنادوا بالأوهام.

حفظكم الله جميعاً، وفقكم الله جميعاً، نصركم الله جميعاً، وإلى اللقاء إن شاء الله منصورين منتصرين أعزاء مرفوعي الرؤوس وشامخي القامات والسلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته.-انتهى-

——

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 01 أيار 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخ 1 / 5 / 2018 الساعة 10.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.15 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 1 / 5 / 2018 الساعة 08.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفرشوبا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.25 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخ 1 / 5 / 2018 الساعة 09.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 10.25 من فوق البحر غرب الناقورة.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 1 / 5 / 2018 الساعة 08.15 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 09.45 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 30 / 4 / 2018 عند الساعة 06.05 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.40 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

oun[1]

 عون مهنِّئا العمال في عيدهم:

نعمل على حماية العمال من منافسة اليد الاجنبية

(أ.ل) – رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العمال في عيدهم، معتبراً أن هذه المناسبة ” هي فرصة لتوجيه كلمة تقدير لهذه الشريحة في المجتمع والتي تسهم بجدارة في إدارة عجلة الاقتصاد والانتاج، برغم كل الصعوبات التي تواجهها، وعلى رأسها خطر البطالة المتفشية في لبنان.”

وذكّر الرئيس عون كل عامل، وموظف، وحرفي، في القطاعين العام والخاص، بأن كل عمل يقومون به هو ” في خدمة مجتمعهم وعائلاتهم، وتقتضي الأمانة، بأن يكونوا على الدوام مثال النزاهة والاخلاص في ما يؤدونه وينجزونه، لأنهم بذلك يسهمون في نشر الشفافية، وتمتين الاسس الاخلاقية التي تجعل من وطنهم دولة حديثة ومزدهرة”، مشدداً على دور الدولة عبر أجهزتها الرقابية، والقضائية، في توطيد مبدأ المحاسبة، وتطبيقه بلا تمييز.

وأكد رئيس الجمهورية أنه لن يدّخر جهداً لتعزيز أوضاع العمال والحفاظ على حقوقهم وحمايتهم من منافسة اليد الاجنبية، التي باتت تؤثّر بشكل سلبي على أمانهم الاجتماعي الذي يعتبر خطاً أحمراً بالنسبة اليهم، داعياً إ ياهم الى الاقبال على كل مجالات العمل وبالاخص منها الحرفية التي تزخر بالكثير من الامكانات والفرص التي لا يجب أن تضيع على اللبنانيين، فيستفيد منها سواهم.

وأشار الرئيس عون الى حرصه على دعم تحويل الاقتصاد الى اقتصاد منتج بدل أن يظل ريعياً، وتعزيز الانماء المتوازن لخلق المزيد من فرص العمل، وخصوصاً للشباب.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الاسمر في احتفال عيد العمال: برامج السياسيين صراعات طائفية ومذهبية

تؤسس لخراب الاقتصاد وسنكون مراقبين ونشارك في صياغة كل القرارات

(أ.ل) – بدأ الاحتفال الذي يقيمه الاتحاد العمالي العام لمناسبة الاول من ايار عيد العمال، والقى رئيسه بشاره الاسمر كلمة شكر فيها جميع المسؤولين على اقرارهم سلسلة الرتب والرواتب، وقال: “ان اول مهمة ينتظرها العمال هي تصحيح الاجور، وهذا يجب ان يتم بعد الانتخابات النيابية، كي ننصف مليون عامل في القطاع الخاص، علما ان العمالة الاجنبية تستخدم للجوء الى الصرف التعسفي، ونزولنا على الارض يحركه تعب العمال وجهودهم يترافق هذا الشيء مع زيادة بدل النقل، زيادة التقديمات العائلية وزيادة المنح المدرسية وانشاء نظام ضريبي عادل يتبع الضريبة التصاعدية.

وتابع “اننا خائفون لاننا لا نثق بالنموذج الاقتصادي القائم، لذلك ندعو الى دراسة المشاريع من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وندعو المجلس النيابي العتيد الى ان لا يمرر اي مشروع دون موافقة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، يجب ان نبدا بالاصلاح ومكافحة الفساد وتولية الرجل المناسب في المكان المناسب”. اضاف “برامج المرشحين ليست سياسية او اجتماعية بل صراعات طائفية او مذهبية تؤسس لخراب الاقتصاد، وسيكون الاتحاد مراقبا ويشارك في صياغة القرارات”.-انتهى-

——-

berri12-4-2018

بري امام وفد شعبي كبير من الصرفند: رأس المقاومة مطلوب

على مختلف الصعد حتى من بوابة اﻻنتخابات

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري خلال استقباله  اليوم في دارته في المصيلح وفدا شعبيا كبيرا من بلدة الصرفند شارك فيه المئات من ابناء البلدة وممثلون عن عائﻻتها ومجلسها البلدي واﻻختياري انه لم يعد خافيا ان رأس المقاومة التي اطلق جذوتها الامام السيد موسى الصدر مطلوب على مختلف الصعد حتى من بوابة الانتخابات النيابية .

وقال: اذا كان التحالف بين الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله وبين حركة امل وحزب الله حاجة وضرورة في السابق فهو اليوم بات قدرا . وعبثا يحاول المغرضون النيل منه لأنه صلب كصخر الجنوب وسهل ممتنع كسهل البقاع.

وختم الرئيس بري مخاطبا وفد الصرفند: انتم معنيون كما كل ابناء الجنوب بعدم السماح للصوت التعطيلي ان يخترق لوائح الامل والوفاء من خلال الاقتراع بكثافة وتحويل يوم السادس من ايار الى يوم استفتاء حقيقي.

واكد الوفد التزام ابناء البلدة العهد والوعد للرئيس بري بثوابت اﻻمام الصدر في الوحدة والعيش المشترك والتمسك بثﻻثية الجيش والشعب والمقاومة.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى الياس المر ووفد هيئة العلماء المسلمين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط”، رئيس مؤسسة الانتربول الدولية الوزير السابق الياس المر وعرض معه الاوضاع العامة.

كما استقبل وفدا من هيئة العلماء المسلمين واهالي الموقوفين الاسلاميين في حضور النائب عقاب صقر.

وكان الرئيس الحريري لبى مساء امس دعوة النائب السابق محمد امين عيتاني الى مأدبة عشاء اقامها على شرفه في فندق البريستول حضرها الرئيس تمام سلام، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وعدد من وجهاء العائلة وشخصيات.-انتهى-

—–

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع العنزي علاقات التعاون

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الاثنين 30 نيسان 2018 في مكتبه في اليرزة، الملحق العسكري الكويتي العميد الركن عادل خلف العنزي، وتناول البحث علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

مؤتمر عن التربية المستدامة للطفولة المبكرة برعاية حاصباني

(أ.ل) – أقامت نقابة أصحاب الحضانات المتخصصة بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الألمانية، مؤتمرا بعنوان “من أجل تربية مستدامة للطفولة المبكرة”، برعاية وزير الصحة العامة غسان حاصباني ممثلا برئيسة دائرة الام والطفل في الوزارة باميلا منصور، بمشاركة جمعية OpenMinds للأطفال ذوي الحاجات الخاصة وحضور السيدة ديانا زوين ممثلة نقابة الممرضات، الامين العام للاتحاد العربي للعلاج الفيزيائي جورج بويري، عضو مجلس امناء الجامعة اللبنانية الألمانية السيدة رجينا فنيانوس واصحاب ومدراء دور الحضانات وفاعليات اجتماعية وتربوية.

قدمت المؤتمر والمحاضرين المستشارة الإعلامية للنقابة ريتا الحاج التي أشارت الى ان “هذا المؤتمر يهدف الى وضع الخطوط الإرشادية الأساسية السليمة لدور الحضانات التي نصبو معها الى فجر واعد للطفل “.

من جهتها دعت منصور أصحاب دور الحضانات الى “أهمية التزام توصيات النقابة وتطبيق كل ما يقدم لهم من أحدث الدراسات خلال ورش العمل والندوات”، وأشارت الى “الجهود التي تقوم بها النقابة لدعم القطاع ودور وزارة الصحة العامة في مراقبة ومتابعة دور الحضانات وتفعيل آلية العمل فيها وفق معايير السلامة لمصلحة الطفل”.

ثم سلم أبي نادر منصور وجمعية Openminds درعين تقديريتين لدعمهما النقابة وقطاع الحضانات. وكان توقيع لاتفاق التعاون بين أبي نادر ومطر، وشرحت رئيسة قسم التربية الحضانية والابتدائية في الجامعة اللبنانية الألمانية ريتا عبود مشروع التعاون بين الجامعة والنقابة.

ثم بدأت أعمال المؤتمر التي تركزت على مواضيع “صحة وسلامة الطفل في السنوات الأولى” مع طبيبة قلب الاطفال الطبيبة رانيا باسيل، “الوقاية من الأمراض السارية والمعدية في دور الحضانات” مع رئيس قسم طب الأطفال في جامعة القديس يوسف البروفسور برنار جرباقة، “تحديد الأمراض الجلدية المعدية والوقاية منها في دور الحضانة” مع طبيبة الامراض الجلدية لما بورجي، “دور اخصائيي التربية وعلم النفس في تقوية نمو الطفل” الاخصائي في علم النفس العيادي والتوجيه العائلي نبيل خوري اضافة الى موضوع “التحفيز النفسي-الحركي في مرحلة الطفولة المبكرة ومنافعه” مع معالجة نفسي – حركي جوستين جبران.-انتهى-

—–

army

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمدة 6 دقائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الاثنين 30 نيسان 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 30 / 4 / 2018 الساعة 09.41، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 150 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

ghattaskhoury

وزير الثقافة افتتح متحف الأمراء في دير القمر:

دور الوزارة استشرافي يضيء على المعالم الأثرية ويربطها باقتصاد المعرفة

(أ.ل) – افتتح وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري “متحف الأمراء” في سراي الأمير يوسف الشهابي في دير القمر، باحتفال أقيم في البلدة، في حضور النواب: دوري شمعون، جورج عدوان، محمد الحجار، وقائمقام الشوف مارلين قهوجي، رئيس البلدية السفير ملحم مستو وشخصيات وفاعليات أهلية واجتماعية وحشد من أبناء البلدة.

النشيد الوطني استهلالا، فكلمة ترحيب مستو، شكر فيها وزارة الثقافة على “مبادرتها اتجاه البلدة والحفاظ على آثارها”، تلاه المدير العام للآثار سركيس الخوري، الذي نوه ب”أهمية الموقع الاثري والتاريخي للبلدة ومبادرة الوزارة بهذا الخصوص”.

وألقى الخوري كلمة، فقال: “للقمر دير، وللدير أقمار متلألئة، للقمر توصيفات علمية محددة، وللدير تاريخ متنوع ثمين بشواهده وبرجالاته، أنى تجولت في أرجائه تصادف معالم ومنصات تحكي قصة هذه المدينة العريقة، التي تحتضن تواريخ تحاكي كل ما مر عليها”.

أضاف “إن التعرف على تاريخنا يعزز انتماءنا لحاضرنا ومستقبلنا، لأنه تاريخ مشرف يمثل تسلسل الأحداث وإيقاع تطورات مرت على هذه المنطقة عموما، وعلى دير القمر خصوصا، منذ أيام حكم السلطة العثمانية مروا بفخر الدين المعني الكبير والأمير بشير الشهابي، وصولا إلى عائلات دير القمر العريقة، التي حافظت على دير القمر وعلى رأسها فخامة الرئيس كميل شمعون”.

وتابع “إن الدور الذي تلعبه وزارة الثقافة، هو دور استشرافي، أي الساعي إلى الإضاءة على المعالم والمواقع الأثرية الهامة، والتي يمكن ربطها باقتصاد المعرفة، أي أن يتعرف اللبناني وبالتالي الزائر الأجنبي على المواقع والكنوز الأثرية الهامة في لبنان من جهة، ومن جهة ثانية يساهم في تعزيز الدورة الاقتصادية لكل المدن، التي تحتوي هذه المواقع، وربط الدور بالمخطط الاقتصادي الانمائي للحكومة اللبنانية، ليأتي في سياق من التخطيط الهادف والمستمر”.

وأردف “نحن نضع اليوم اللبنة الأولى لمشروع طموح واعد، ألا وهو متحف الأمراء في سراي الأمير يوسف الشهابي، هو مشروع ليس وليد اللحظة، لأننا بدأنا في التحضير لإطلاقه منذ حوالي ستة أشهر، لأننا نؤمن أن إنجاز هذه المتحف سيكون الكشاف الواعد لتاريخ الأمراء، الذين حكموا ومروا على هذه المنطقة العزيزة، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا العمل سيكون ملكا لدير القمر ولأهل دير القمر خاصة، وأهل المنطقة عامة”.

وبارك “لدير القمر إطلاق هذا المشروع، ووعد من وزارة الثقافة أن نتابع الاهتمام بكل المعالم الأثرية والتاريخية، التي تدل على تاريخ منطقتنا الجديد”، شاكرا “بلدية دير القمر وكل الفاعليات واللجنة التي تشرف على المتحف”.-انتهى-

——

walid sekarieh

الوليد سكرية: مهرجان بعلبك الهرمل صرخة في وجه ترامب وأعوانه

(أ.ل) – أكد النائب العميد الوليد سكرية في تصريح، حول مهرجان بعلبك -الهرمل لدعم لائحة “الأمل والوفاء”، أن: “هذا الشعب المقاوم الذي لم يبخل بالدم، لن تثنيه هذه الأمطار، وقد بادر لتلبية نداء الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله. وسيكون هذا المهرجان صرخة بوجه ترامب وأعوانه، أنهم لن يقووا على نهج المقاومة، ولن نسكت لمستعمر ولا لعدو، ونحن في مسيرة طويلة لتحقيق العزة والكرامة لهذه الأمة”.

ورأى أن “المهرجان هو رسالة لكل دافعي الرشاوى، أن هذا المجتمع هو مجتمع المقاومة، ولن يبيع دماء الشهداء، ورغم الطقس البارد فإن شعب المقاومة يؤكد استمرار هذا النهج”.

وعن أمراء الانتخابات، أكد “ارتياح هؤلاء الأمراء”، مشيرا إلى “التضليل الذي يمارسه أعداء المقاومة حول غياب التنمية، فالحرمان أصاب بعلبك الهرمل ومثلها عكار وطرابلس وطريق الجديدة، وشعبنا لن يخدع بهذا الكلام التضليلي”.

وختم مذكرا أن “لائحة الوفاء والمقاومة خاضت معارك في المجلس النيابي، لانتزاع مشاريع لمنطقة بعلبك الهرمل، وقد ظهرت، ويعرفها أهل المنطقة ووقفت بوجه مشاريع غير تنموية بحق الناس بشكل عام، ولم يستفيد منها سوى الأغنياء”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين, 30 نيسان 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31/7/2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية بواسطة الطوافات تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة وذلك في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق – جرد العاقورة – حمانا بتاريخي 1و3 / 5 / 2018 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 14.00 والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة بيت ليف – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي ميس الجبل وحولا – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 28 ، 29 و 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.-انتهى-

—–

nawwaf musawi (1)

الموسوي: فرصة إنقاذ لبنان بيد أهلنا من خلال التوجه إلى الاقتراع

(أ.ل) – رأى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي “أننا اليوم في لبنان بحاجة إلى إنقاذ، لأن الوضع فيه وصل إلى ما بعد حافة الهاوية، وصار لزاما إنقاذ هذا البلد من قبل أن يتداعى ويتبدد، لا سيما وأنه عندما نسمع بيانا للاتحاد الأوروبي يطيح بالسيادة اللبنانية على ما قرر فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس مجلس النواب، فيجب أن نشعر بخطر على الكيان اللبناني، لأنه بات مشرعا للتوطين أمام مئات الآلاف من النازحين، بحيث لا يمكن للبنان أن يبقى على ما هو عليه، وبالتالي لا يمكن للبنان أن يبقى”.

كلام النائب الموسوي جاء خلال الاحتفال الجماهيري الذي أقامه “حزب الله” بمناسبة ذكرى ولادة الإمام المهدي عند ساحة التضامن في مدينة صور، بحضور عدد من العلماء والفعاليات والشخصيات، وحشد من أهالي المدينة.

وشدد على أن “هذا الوطن لا ينقذ إلا إذا تمكنا من تحرير قراره السياسي، سواء على صعيد مجلس النواب، أو على صعيد مجلس الوزراء، أو على صعيد الإدارات والمؤسسات العامة، وبالتالي إذا لم نتمكن من إنقاذها جميعا من هيمنة الأكثرية النيابية التي يحوزها تيار المستقبل وحلفاؤه، فسنبقى على هامش الحياة السياسية، ونجاهد من أجل أن نحافظ على الحد الأدنى من حقوق لبنان واللبنانيين، ولذلك اليوم فإن فرصة إنقاذ لبنان هي بيد أهلنا من خلال التوجه إلى الاقتراع، خصوصا في هذه الدوائر التي نواجه فيها لوائح لا نقف عند منافسين فيها، وإنما نقف عند النتائج التي ستترتب عليها العملية الانتخابية، ففي جميع الدوائر اللبنانية، إما أن ينجح نهج المقاومة بتشكيل كتلة نيابية وازنة تكون نواتا صلبة لأكثرية نيابية، وإما أن تتبدد الأصوات، وأن نبقى أقلية في المجلس النيابي، وبالتالي لن تكون لنا كلمة لا في اختيار رئيس مجلس النواب، ولا في اختيار رئيس مجلس الوزراء، ولا لاحقا في انتخاب رئيس للجمهورية، ولا في تشكيل الحكومة، وسنبقى أقلية بالكاد يمكن أن تنال حقوقها، وسيعمل من يريد إقصاءها أن يكرر ما فعله في 11/11/2006 حتى أيار 2008”.

وختم الموسوي “أنتم يا أهلنا الشرفاء تستطيعون أن تؤمنوا أكثر من 40 نائبا للائحة “الأمل والوفاء” وحلفائها إذا ذهبتم إلى صناديق الاقتراع بنسبة تتجاوز الـ60%، حينها نصبح شركاء أساسيين في القرار الوطني، وساعتئذ نستطيع إنقاذ لبنان من الأزمة التي يعانيها، وإلا فنحن قادمون على أزمات أدهى يمكن أن تهدد بقاء الوطن”.

وفي الختام، قدم المنشد حسن حرب وفرقته الإنشادية باقة من الأناشيد من وحي المناسبة.-انتهى-

—–

kabalan

عبد الأمير قبلان: الإمام المهدي حاجة إنسانية لاستعادة القيم والعدالة

(أ.ل) – هنأ رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان في رسالة، المسلمين واللبنانيين بذكرى ولادة الامام المهدي في الخامس عشر من شعبان، وقال: “في هذا اليوم أشرقت شمس الهدى بولادة من سيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، واستبشرت أفئدة أهل الخير بانتظار قدوم من يبدد الظلمة ويفرج الهم، ونحن ننتظر قدومه بفارغ الصبر لنحقق معه الأهداف والمبادىء والقيم، فهذا الرجل ادخره الله تعالى لقيادة المسيرة الإنسانية، ما يحتم أن نتهيأ ونستعد ونتسلح بالايمان والعلم والحكمة والصبر، فنحصن أنفسنا بالورع عن محارم الله والاستقامة على طريق الخير، ونمتلك عناصر القوة والمنعة التي تجعل من أمتنا عزيزة كريمة في مواجهة اعدائها”.

أضاف “الإمام المهدي من شجرة النبوة، يجسد الرسالة، وهو سيخرج في آخر الزمان يقيم دولة العدل والإحسان فهو المنقذ من ظلمات الوهم والسائر على طريق الأنبياء والمرسلين لإدارة سفينة النجاة التي توصل إلى شاطىء الأمان”. وطالب المؤمنين بـ”الاستعداد لاستقبال رجل الإصلاح الذي يريد من أتباعه ان يكونوا من أهل الحق والمعروف والصلاح، فالإمام المهدي يريد رجالا يمتازون بالصلاح والعدالة لا تأخذهم في الله لومة لائم”، وقال: “على المؤمنين أن يتهيأوا ويكونوا دائما مع الله في طاعته فيبتعدوا عن كل حرام وإثم وعدوان، فمن كان مع الله كان الله معه “وإن ينصركم الله فلا غالب لكم”.

وشدد على أن “الظلم والفساد والطغيان يتجسدون في المشروع الاستعماري الذي غرس الكيان الصهيوني بؤرة للشر في منطقتنا، كما أنتج داعش واخواتها بغية تشويه الاسلام وقيمه وقهر الانسان، فهذا المشروع الشيطاني يشكل عدوا للانسانية جمعاء بكل أديانها، والمهدي هو أمل المؤمنين بالخلاص، وعلينا كمؤمنين ان ننخرط في محور مواجهة هذا المشروع فننتصر للقدس ومقدساتها وندعم مقاومة شعبها ونقف مع المظلومين في كل بقاع الارض”. وخلص الى القول: “في هذه الذكرى المباركة نبتهل إلى الله سبحانه وتعالى أن يعجل ظهور الإمام المهدي في هذا الزمن الذي غابت عنه العدالة الدولية واستأثرت القوى الغاشمة على مقدرات العالم، فكان انعدام موازين العدالة والقيم الأخلاقية وإنسانية. من هنا فإن الإمام المهدي حاجة إنسانية لكي تستعيد الإنسانية قيمها وأخلاقها وعدالتها”.-انتهى-

—–

amal

“أمل”: نطالب بالاعلان عن أعداد المقترعين عن كل قلم ودائرة في الخارج

(أ.ل) – طالب مكتب العلاقات الخارجية في حركة “أمل”، في بيان، “وزارة الخارجية والمغتربين وكل الادارات التي أشرفت على سير العملية الانتخابية التي خصصت لاقتراع المغتربين اللبنانيين، بالاسراع بالاجابة عن التساؤلات المشروعة حول الشوائب الكثيرة التي اعترت العملية الانتخابية من الناحية اللوجستية والادارية وخاصة عدم معرفة الأسباب التي دفعت البعض إلى رفض اعطاء مندوبي اللوائح صورا عن محاضر عملية الاقتراع وعدد المقترعين عن كل قلم وكل دائرة، اننا نطالب بالاعلان عن هذه الأعداد فورا وبدون تردد”.-انتهى-

——-

alraii

الراعي التقى الاب فيرولدي ولويس لحود ومؤمنين:

في بداية الشهر المريمي نثق انه لولا حماية سيدة لبنان لما تمكنا من قطع كل هذه الظروف الصعبة

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، المندوب الأسقفي الفرنسي للعلاقات مع المسلمين الأب فينسان فيرولدي، على رأس وفد من ممثلي الأبرشيات الكاثوليكية في فرنسا، ضم: كهنة وعلمانيون، في حضور الأمين العام للجنة الوطنية للحوار المسيحي الإسلامي المير حارث شهاب، الذين اطلعوا من الراعي على واقع العلاقة التي تجمع بين المسيحيين والمسلمين في لبنان منذ انشاء لبنان وحتى اليوم.

واشار فيرولدي بعد اللقاء الى ان “الوفد مهتم بمعرفة المزيد من المعلومات عن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين للتعمق فيها”، لافتا الى “ان عددا من اعضاء الوفد تم تعيينهم من قبل اساقفتهم لتكوين فكرة واضحة وعميقة عن الموضوع”.

وتابع “زرنا في السنتين الماضيتين، وفي الإطار نفسه المغرب والقاهرة في رحلة دراسية، واليوم اتينا لزيارة لبنان لاكتشاف واقع هذه العلاقة بين المسيحيين والمسلمين التي تهمنا كثيرا لا سيما وسط الظروف الصعبة التي يشهدها الشرق الاوسط من حروب ونزاعات اضف اليها مسألة النازحين وتداعياتها القوية على لبنان كذلك على اوروبا. لقد كان من المهم جدا الإستماع الى قراءة غبطته للإطلاع على رأيه حول عدد من المواضيع في هذا السياق، لمساعدتنا على اتباع طريق يؤدي الى وحدة مشتركة من اجل السلام تكون في خدمة كل الشعوب وسط هذا التنوع الإيماني والثقافي والخيارات السياسية بما ان حرية الدين وحرية التعبير هما امران اساسيان وغاية في الاهمية بالنسبة لنا جميعا”.

وختم فيرولدي “تاثرت كثيرا بصراحة ووضوح ما قاله صاحب الغبطة واهتمامه بالاخوة الإنسانية اضف الى ذلك انه للحفاظ على الهوية اللبنانية لا بد من ان يعود النازحون السوريون الى بلادهم، فالأخوة الإنسانية تقضي باستقبالهم في الوقت الحالي ولكن على المدى البعيد يجب مساعدتهم ليعيشوا في البيئة التي ينتمون اليها اي حيث هي جذورهم”.

ثم التقى الراعي المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود وكان بحث في مواضيع تتعلق بالقطاع الزراعي في لبنان.

وأشار لحود بعد اللقاء الى “ان الحديث تناول القطاع الزراعي والإستراتيجية التي تم وضعها لحل المشاكل. كما تم التطرق الى موضوع المطبخ اللبناني والالية التي سنطلقها في سياق اطلاق المنتجات الزراعية اللبنانية من نبيذ وعرق وزيتون وزيت الزيتون والدبس وغيرها سواء في الإغتراب اللبناني او في السوق الأوروبية والسوق العربية وهذا ما بدأنا العمل به مع النقابات الزراعية والصناعية وتحدثنا عن يوم النبيذ اللبناني الذي سيقام في سويسرا اضافة الى قطاع العرق. وعرضنا لمشكلة المناطق الحدودية والازمة السورية وتحدثنا عن منتجات اساسية كالتفاح اللبناني على ضوء مشاريع بدأ العمل بها لحل الأزمة”.

وتابع لحود “عرضنا للإستمارات التي بدات تردنا من الابرشيات، عملا بتوصيات اللقاء الذي عقدناه في شهر آذار الماضي مع مجلس المطارنة في الصرح البطريركي في بكركي على ان يكون هناك عرض لكافة هذه المشاريع في الصرح البطريركي في الديمان في شهر تموز المقبل، في حضور الهيئات المانحة والمنظمات الدولية ليكون هذا التعاون هو الاول من نوعه بين الابرشيات والمجتمع الدولي نظرا لأهمية انماء المناطق الزراعية وحل مشاكل الزراعة في لبنان”.

هذا وكان الراعي التقى مساء امس حشدا من المؤمنين الذين توقفوا عند مدخل الصرح لإلتماس بركته الرسولية قبيل توجههم في مسيرة صلاة الى مزار سيدة لبنان في حاريصا بمناسبة بدء الشهر المريمي. وبعد منحهم البركة، قال الراعي: “سنرافقكم الآن وانتم متجهون الى مزار سيدة لبنان كما في كل عام في هذه المسيرة الروحية لتفتتحوا بها شهر ايار المخصص لتكريم امنا مريم العذراء سيدة لبنان. من المؤكد انكم تحملون في قلوبكم الكثير من النيات، ونحن اليوم وكما تعلمون نلتفت دائما الى سيدة لبنان لكي نضع بين يديها وطننا وشعبنا. ويوم الأحد 13 الحالي سوف نحتفل كالعادة بعيد سيدة لبنان ومن ثم نعيد التكريس في احد آخر تكريس لبنان والشرق الاوسط لقلب مريم الطاهر، وكلنا ثقة انه لولا حماية سيدة لبنان لما تمكنا من ان نقطع كل هذه الظروف الصعبة. ففي كل مرة نصل فيها الى شفير الهاوية، نشعر وكأن يدا خفية تحمي وطننا وشعبنا”.

وتابع “اليوم سنحملكم هذه الصلاة وانتم تصلون وتسيرون. احملوا في قلوبكم لبنان كل لبنان بمؤسساته وشعبه واذكروا الإنتخابات التي ستتم يوم الاحد كي يلهم ربنا الشعب اللبناني فينتخب الاشخاص بضمير فيكونون لخدمة لبنان وخيره. وان نقبل بنتائج الإنتخابات ونصلي على نية المنتخبين كي يتحملوا هم ايضا مسؤوليتهم ويكونوا في خدمة وطننا. واحملوا معكم في صلواتكم كل مرضانا واجيالنا الجديدة وهموم شعبنا وايضا كل بلدان المنطقة من سوريا والعراق وفلسطين واليمن ولا سيما كل البلدان التي تعاني من الحروب والازمات. نصلي لكي بشفاعة ربنا وسيدة لبنان ان يوضع حد للحروب ويتوطد السلام العادل والشامل والدائم ويعود كل المخطوفين والنازحين الى ارضهم، فهذا هو حقهم”.

وختم الراعي “من المؤكد ان الصلاة لا ترد وانتم في هذه المسيرة الروحية تتحملون مشقة الطريق كبارا وصغارا. فصلواتكم مقبولة وسهركم عند سيدة لبنان وقداسكم منتصف الليل مقبول ايضا، وانا اصلي لكي يفيض ربنا بشفاعة سيدة لبنان عليكم وعلى اهلكم كل نعمة وكل بركة، وهكذا تتابعون طريقكم والعذراء مريم رفيقة دربكم”.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع من غزير: الناس تعبوا بالرغم من محبتهم للبنان

ويئسوا من أن يبقوا في مكانهم فيما البلاد تتراجع إلى الوراء

(أ.ل) – أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن “صوته التفضيلي في دائرة كسروان – جبيل سيعطيه ل”شلومو” سليمان عقيقي من كفرذبيان – كسروان ولنجا الخوري من قرطبا – جبيل ولكل رفاقهما”، مشيرا إلى أن “الناس تعبوا بالرغم من محبتهم للبنان ويئسوا من أن يبقوا في مكانهم فيما البلاد تتراجع إلى الوراء”.

كلام جعجع، جاء خلال مهرجان انتخابي حاشد أقامته “القوات اللبنانية” للائحة “التغيير الأكيد” في ملعب غزير – كسروان.-انتهى-

——

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الإستيطان: منظمات المستوطنين

تصعد من أعمال العربدة على وقع الانحياز الاميركي الأعمى للاحتلال

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من تاريخ 21/4/2018 ولغاية 27/4/2018 عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الإستيطان، من اعداد الزميلة مديحه الاعرج، وجاء التقرير كالآتي:

على وقع سياسة الادارة الاميركية وانحيازها الاعمى للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لحكومة اسرائيل تتواصل النشاطات الاستيطانية كما تتصاعد العمليات الإرهابية التي تقوم بها جماعات “تدفيع الثمن ” الارهابية ضد المواطنين الفلسطينيين العزل ، وأراضيهم وممتلكاتهم،على امتداد الضفة الغربية ، وكان آخر هذه الاعتداءات هجوم ما تسمى بـ”عصابات تدفيع الثمن ” على بلدات رامون ، وبورين ، وبرقة ، وبيت اكسا ، وصور باهر ، ومادما ، وظهر المالح وغيرها ، وقيامها بإعطاب إطارات المركبات ، وتقطيع المئات من أشجار الزيتون المُثمرة ، وكتابة شعارات عنصرية مُعادية للفلسطينيين ، من بينها: ” إما القتل أو التهجير ، نأخذ مصيرنا بأيدينا ، الموت للعرب ” بعد أن  وفرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي لهذه العصابات الإسناد والحماية السياسية والقانونية والأمنية في” تكامل للأدوار بين جيش الاحتلال، وميليشيات المستوطنين “.

وقد تحدثت مصادر عبرية عن هذا التصعيد الإرهابي ضد المدنيين الفلسطينيين بما فيها تقارير الاعلام العبري وباعتراف أجهزة الاحتلال الأمنية والعسكرية ، حيث تبين من خلال جلسة عقدت في محكمة الاحتلال بالقدس ، للنظر في ملف أحد الضالعين بجريمة نفذتها عصابة ” تدفيع الثمن ” ضد الفلسطينيين في القدس ،  أن أحد المتهمين في القضية كان يعمل أيضا مخبرًا للأمن ، وقام بتوفير معلومات لأجهزة الأمن قبل وأثناء وقوع الجريمة التي حدثت في كانون أول 2017 في حي الشيخ جراح في القدس، لكن سلطات الاحتلال لم تفعل شيئا لمنع الجريمة.

وأعطبت عصابات “تدفيع الثمن”، إطارات عشرات المركبات، وخطت شعارات معادية للعرب في قرية بيت إكسا المحاصرة بجدار الفصل على عدد من منازل المواطنين تدعوهم للرحيل عن أرضهم، وتهددهم وتتوعدهم بالقتل، كما أعطبت إطارات 20 مركبة، ، وقاموا بكتابة شعارات “تدفيع الثمن”، والموت للعرب، وغيرها من الشعارات العنصرية المعادية ، كما شهد الاسبوع الفائت استمرارًا لاقتحامات باحات  المسجد الأقصى ، وتحضير “منظمات المعبد” لموجة اقتحامات مكثفة بالتزامن مع ما يسمى ذكرى “استقلال الدولة العبرية ” ونشرت “منظمات المعبد” دعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمشاركة الواسعة في اقتحامات الأقصى، لمناسبة ما يسمى ذكرى “استقلال الدولة العبرية”، الذي يصادف 13 أيار/ مايو القادم، وفي إطار احتفالات ما يسمى “عيد الاستقلال ” نظمت الشرطة الاسرائيلية يوما مفتوحا للزوار والقادمين من المستوطنات ، عرضت خلالها بعض قطع السلاح التي تستخدمها. وكانت ساحة كلية الشرطة قرب “بيت شيمش” تعج بالأهالي وأولادهم وقد تدرب الكثير من أطفال إسرائيل على سحب الزناد. . وكانت ساحة كلية الشرطة قرب “بيت شيمش” تعج بالأهالي وأولادهم، وبين الحين والآخر كان الأطفال أبناء الخمس سنوات، يركضون نحو احدى طاولات العرض حيث وضعت قطع الأسلحة.

وعلى صعيد النشاطات الاستيطانية صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على قرار بإقامة وحدات سكنية استيطانية على أراضي بلدة الخضر جنوب محافظة بيت لحم.حيث أعلنت عن القرار من خلال الصحف والمواقع الإخبارية العبرية، والقاضي بإقامة وحدات استيطانية في قطعة رقم 91 في منطقة خلة الفحم من أراضي بلدة الخضر وان الوحدات الاستيطانية ستكون مؤقتة للمستوطنين، الذين سيتم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية “هتافوت” المقامة على أراضي المواطنين في الخضر، علما أن الاحتلال قام في السابق بوضع اليد على الأرض وتجريفها وشق طرق فيها.

كما بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتحضير لإنشاء حي استيطاني جديد على أراضي صور باهر شرقي القدس وقد بدأت التحضيرات على الأرض ، حيث سيقام حي مخصص للمسرحين من الخدمة في جيش الاحتلال .وتقع الأرض التي صادرتها قوات الاحتلال في السبعينيات بجانب  “قصر المندوب السامي ” على أراضي بلدة صور باهر بالقدس المحتلة . وشرعت قوات الاحتلال خلال نهاية الاسبوع باقتلاع عشرات أشجار الزيتون التي زرعها الفلسطينيون هناك حيث يجري التخطيط لبناء 180 وحدة استيطانية في خطوة أولى.

وفي الوقت نفسه قررت حكومة الاحتلال الاسرائيلي تقديم مساعدات مالية لتشجيع المستوطنين على تنفيذ نشاطات تجارية في القدس الشرقية المحتلة ، خاصة في  البلدة القديمة. من خلال ما يسمى “سلطة تطوير القدس”، التي تنشط بتنفيذ المخططات الاستيطانية الإسرائيلية في المدينة ، بحيث تشمل سوق الدباغة، القريبة من كنيسة القيامة، وسوق “أفتيموس”، في حارة الشرف التي يطلق عليها الحي اليهودي، وشارع باب الجديد في البلدة القديمة، ومنطقة رابعة العدوية بجبل الزيتون. المساعدات سيتم تقديمها تحت عنوان “ترقية، تطوير وإنشاء محلات تجارية في البلدة القديمة . ويشير اختيار ما تسمى سلطة تطوير القدس للإشراف على هذه المساعدات إلى أنها مخصصة للمستوطنين. وتتراوح المنح ما بين 80- 350 ألف شيكل. فيما واصلت سلطات الاحتلال أعمال إنشاء حاجز عسكري جديد “معبر” تم تسميته بـ”معبر عناتا”، ليتم افتتاحه الشهر القادم ، ويهدف الى عزل المزيد من الأحياء والبلدات المقدسية عن المدينة المقدسة.وسيربط الحاجز “المعبر” العسكري الجديد بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، بطريق بلدة الزعيّم، وبلدة العيزرية جنوب شرق القدس دون المرور بالشارع الحالي الذي سيتم فصل سيارات الفلسطينيين عن المستوطنين.ووصف المواطنون الحاجز وأهدافه بالعنصري والقهري.

فيما رصدت بلدية الاحتلال في القدس المحتلة نحو ستة ملايين شيقل لصالح ربط مبنى السفارة الأمريكية بشارع فرعي للطوارئ مع اقتراب موعد نقلها منتصف الشهر المقبل. وقد حولت  اللجنة المالية في البلدية  مبلغ 5.8 مليون شيقل لصالح شق الشارع للسفارة، وسيجري شقه من حي “أرنونا” ويصل بين شارع “لايف يفيه” باتجاه الفندق الدبلوماسي.

وفي تطور خطير أكدت الإدارة الأمريكية انحيازها المستمر للاحتلال ، ففي محاولة لنزع صفة الاحتلال عن الاراضي العربية المحتلة  نشرت الخارجية الأميركية ، تقريرها السنويّ بخصوص انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم، وأسقطت مصطلح “الأراضي المحتلة” عن الضفة الغربية، والغت الفرق بين القدس الشرقيّة والغربيّة، بعد أن كان التقرير يتضمّن قسمًا حول “إسرائيل والأراضي المحتلة”، واستُبدل هذه المرّة بعنوان “إسرائيل ومرتفعات الجولان والضفة الغربية وغزة””. واعتبرت الخارجية الأميركية التقارير عن خرق سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان الفلسطيني “ادعاءات” و”تهمًا”، وقد جاء خلع صفة الاحتلال تحت ضغط السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان الذي احتجّ على استخدام “أراض محتلة” لوصف الصفة الغربية التي يُفضّل أن يطلق عليها اسم “يهودا والسامرة”.

وبعد نجاحه في الضغط على وزارة الخارجية الأميركية لخلع صفة “الأراضي المحتلة” عن الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة في تقريرها السنوي لحقوق الإنسان حول العالم ، يبذل ديفيد فريدمان مساع حثيثة لإقناع البيت الأبيض بتبني الاسم الإسرائيلي للضفة الغربية، وهو “يهودا والسامرة” ، على الأقل في تصريحاته وبياناته الرسمية .  ولدى فريدمان حلفاء أقوياء في البيت الأبيض استخدموا هذا التعبير في السابق – يهودا والسامرة لوصف الضفة الغربية – مثل صهر الرئيس جاريد كوشنر ومبعوث الرئيس للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات-  فضلا عن نائب الرئيس مايك بينس والملياردير شيلدون آدلسون وجون بولتون ، مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي.

وفي نفس السياق ولتجميل صورة الاحتلال زعم سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، ديفيد فريدمان، أنه “يوجد في القدس نموذج مثير للتعايش” تحت سلطة الاحتلال الإسرائيلي، وجاء حديث فريدمان هذا في فعالية نظمها “مركز تراث بيغين ” في الذكرى السبعين لما يسمى “استقلال إسرائيل”، شارك فيه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وعدد من السفراء الأجانب في إسرائيل.وقال فريدمان إنه لا يستطيع التوسع، إلا أن “هناك مواطنين أميركيين مدينون بحياتهم للمعلومات الاستخبارية التي قدمتها إسرائيل”، على حد قوله.

وعلى صعيد مواقف الاحزاب الصهيونية من الاستيطان وموقعه في أية تسوية سياسية  صادق مؤتمر حزب ” العمل ” الإسرائيلي ، على بيان رئيس الحزب ورئيس “المعسكر الصهيوني “، آفي غباي، الذي تضمن ما يسمى التزام الحزب بالانفصال عن الفلسطينيين على أساس حل الدولتين . ويتضح من البيان أن رئيس الحزب يدعو الى السيطرة على أكبر مساحة من الأرض، بحيث تشمل القدس المحتلة والمستوطنات ، وأقل عدد ممكن من العرب ، إضافة إلى السيطرة الأمنية الكاملة ، في اطار دعوته التوصل الى تسوية سياسية  تحت شعار حل الدولتين. وحسب غباي فإنه “عندما يسعى مركز الليكود إلى الضم، فإن حزبه  يلتزم اليوم بحل الدولتين ، وبالانفصال عن الفلسطينيين . دولة يهودية وديمقراطية آمنة إلى جانب دولة فلسطينية منزوعة السلاح، والحفاظ على أغلبية يهودية”. يشار إلى أن غباي كان قد صرح في وقت سابق أن “القدس الموحدة أهم من أي تسوية سياسية، وأهم من عملية السلام مع الفلسطينيين “. كما سبق وأن أكد دعمه للمشروع الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، وأكد رفضه إخلاء مستوطنات في أي تسوية مستقبلية، وقال إنه يعتقد أنه “يجب عدم إخلاء المستوطنات في أي تسوية مستقبلية”، وأنه يجب العمل على إيجاد “حل إبداعي” حفاظا على المستوطنات.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: اقتلعت جرافات الاحتلال أشجار زيتون معمرة من أراضي حي غزيل في قرية صور باهر جنوب القدس, تمهيدا لإقامة بنايات لصالح “أفراد الجيش والشرطة المتقاعدين”. حيث اقتلعت جرافات اشجار زيتون يقدر عددها ب 500 شجرة  على مساحة 56 دونما من أراضي القرية ، تعود ملكيتها لعدة عائلات من القرية (نمر، ودويات، وعواد وعميرة)، رغم قرار النيابة العامة القاضي بتجميد أي اعمال بالأراضي لمدة شهرين ، وذلك توطئة لبناء 180 وحدة استيطانية لعناصر جيش وشرطة الاحتلال المتقاعدين. كما وزّعت طواقم تابعة لسلطات الاحتلال، تحرسها قوة عسكرية، اخطارات هدم لأكثر من عشر بنايات سكنية في قرية قلنديا شمال القدس المحتلة وتعود البنايات السكنية لعائلات مقدسية منها:مصطفى، والرازم، وعبد الغني، وحمد، وعوض الله، والكيشي ، والشحاد . وأجبرت بلدية الاحتلال في القدس المواطن إياد رمضان على هدم “موقف سيارات” يملكه بيده في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى، بحجة البناء دون ترخيص باستخدام أدوات الهدم اليدوية، تفاديا لدفع غرامات مالية لسلطات الاحتلال. وهدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، جزءا من مطبعة في قرية بيت عنان شمال غرب القدس، واستولت على أجهزة طباعة، وحواسيب ، كما هدمت جرافات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، مقهى قرب الحاجز العسكري، القريب من مدخل مخيم قلنديا، شمال القدس المحتلة.

رام الله: خط مستوطنون من عصابة “تدفيع الثمن” شعارات عنصرية على جدران منازل، وأعطبوا مركبات في قرية رمون شرق مدينة رام الله.وأفادت مصادر محلية بأن مستوطنين اقتحموا القرية باستخدام 3 مركبات مدنية، وشرعوا بكتابة الشعارات، وإعطاب إطارات المركبات.وقال مجلس محلي دير عمار ان مستوطنين من مستوطنة “تلمون”التي  تجثو على أراضي بلدة دير

عمار قد اقتحموا البلدة وأعطبوا اطارات أكثر من 5 سيارات للمواطنين، فيما دمروا مزروعات وخطوا شعارات عنصرية على جدران البلدة.وأوضح المجلس المحلي، أنه وللمرة الأولى التي يتجرأ فيها المستوطنين، على اقتحام البلدة وتدمير ممتلكات المواطنين.

الخليل: هاجم مستوطنون مسلحون ، منزلين في حي السهلة قرب الحرم الإبراهيمي، تعود ملكيتهما لمواطنين من عائلتي جابر وقفيشة واقتحموهما عدة مرات، وعبثوا في حظائر بمحيطهما وحطموا نوافذ أحدهما، تحت حماية جنود الاحتلال ووجهوا الشتائم العنصرية والمسيئة للسكان، وهددوهم بالاستيلاء على المنزلين وبمزيد من العنف والاعتداءات اليومية،و شارك عشرات المستوطنين في مسيرة قرب عدد من القرى الفلسطينية شرق مدينة يطّا في التوانة والمفقرة وانطلقت المسيرة من مستوطنة “ماعون” باتجاه مستوطنة “أفيجال”، سيًرا على الأقدام، بمشاركة أكثر من 50 مستوطنًا.

وفي اطار التضييق على المواطنين استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مسكن متنقل “كونتينر” داخله أدوات منزليه، ومواد تموينية، وفرش وأغطية وملابس خاصة، مملوك للمواطن طالب شحادة حمادة الجندي، بحجة إقامته في منطقة (c) الخاضعة للسيطرة الأمنية الاسرائيلية ، وقربه من الشارع الاستيطاني رقم 60. منطقة الرفاعية ببلدة يطا، جنوب الخليل، وداهمت الادارة المدنية الاسرائيلية منطقة واد الشيخ المحاذي لشارع الخليل القدس في بيت امر حيث قام موظفوها بتسليم المواطن باسم خضر عبد المحسن العلامي اخطار بوقف العمل في ترميم منزل قديم تبلغ مساحته نحو 150 متر مبني منذ اكثر من 35 عاما، كما سلموا المواطن حمد خليل حمد العلامي اخطارا مماثلا بوقف العمل في منزله قيد الانشاء ، و داهمت سلطات الاحتلال ايضا منطقة بيت زعتة شرق بيت امر وقاموا بمصادرة حفار وسيارة شحن في ارض المواطن نعيم احميدان ابو مارية، ومنعهم من العمل في حفر بئر مياه لمزروعاتهم وتم نقل الحفار والشاحنة الى معسكر “عصيون”.

نابلس: اعطب مستوطنون متطرفون عددا من اطارات المركبات وخطوا شعارات عنصرية في قرية جالود جنوب نابلس حيث تم الاعتداء على أربعة سيارات تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين إضافة إلى كتابة شعارات عنصرية في المنطقة الشرقية من القرية والقريبة من البؤرة الاستطانية “يايش كودش”. واعتدى مستوطنو “يتسهار” على مدرسة بورين الثانوية جنوب نابلس وسط اطلاقهم للرصاص الحي،  وأعلنت بلدية عقربا جنوب شرق نابلس، أنها تتكبد خسائر فادحة، بسبب إغلاق الاحتلال للطريق المؤدي إلى مكب النفايات وملاحقة السيارات التي تنقل النفايات ومصادرتها.وأشارت مصادر مطلعة في البلدية أنها تكبدت خسائر بلغت 97.400 شيقل أجرة نقل إضافي علاوة على التكلفة العادية، إلى جانب استمرار احتجاز سيارتين لبلدة قبلان المجاورة ومجلس الخدمات المشترك. وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت طريق المكب بالسواتر التربية قبل أسبوع، فيما قرار سلطات الاحتلال بمنع استخدام المكب صدر قبل 6 أشهر.

سلفيت: واصلت مستوطنة “ايل متان” غرب بلدة دير استيا في محافظة  سلفيت توسعها الاستيطاني على حساب أراضي واد قانا. حيث تجري أعمال بناء متزايدة للشقق السكنية  في المستوطنة المذكورة، على حساب أراضي زراعية ورعوية تتبع مزارعي دير استيا.

الاغوار: في إطار التضييق على المواطنين في منطقة الاغوار الشمالية أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بطرد 5 عائلات فلسطينية، تسكن منطقة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية؛ بحجة التدريبات العسكرية حيث أخطرت كلا من: ياسر، وعبد الله، وعادل، وتيسير، وسند، وجميعهم من عائلة أبو كباش، بالطرد من منازلهم؛ بحجة تدريبات عسكرية ينوي الاحتلال القيام بها في الرابع والعشرين من الشهرين الجاري، والأول، والثامن من شهر أيار المقبل، من الساعة السادسة صباحا، حتى الثانية ظهرا . كما اجرت قوات الاحتلال تدريبات بالذخيرة الحية قرب مساكن الفلسطينيين وخيامهم في منطقة البقيعة الشرقية بالأغوار.

وفي الوقت نفسه اقتلعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، أشجار زيتون، وجرفت أراضي زراعية في قرية بردلة بالأغوار الشمالية، حيث تم اقتلاع280 شجرة زيتون مثمرة ، وتجريف أراض زراعية تعود ملكيتها لعشرة مواطنين.وجرت عملية الاقتلاع والتجريف على اراضي تبلغ مساحتها 35 دونم تعود ملكيتها حسين نمر صوافطة، وإياد عبد الرؤوف صوافطة، وإبراهيم محمد صوافطة، ونبيل سعيد أبو شيخ، وبشير محمد صوافطة، وجهاد نمر صوافطة، وصالح فارس فقهاء، وأكرم فقهاء.-انتهى-

——

hizbullah

حزب الله ينفي جملة وتفصيلاً مزاعم وزير خارجية المغرب

حول قيام حزب الله بدعم وتدريب جبهة البوليساريو

(أ.ل) – تعليقاً على القرار المغربي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وحول مزاعم وزير خارجيتها بقيام حزب الله بدعم وتدريب جبهة البوليساريو، ينفي حزب الله هذه المزاعم والاتهامات جملة وتفصيلاً، ويعتبر أنه من المؤسف أن يلجأ المغرب بفعل ضغوط أميركية وإسرائيلية وسعودية لتوجيه هذه الاتهامات الباطلة، ويرى أنه كان حرياً بالخارجية المغربية أن تبحث عن حجة أكثر إقناعا لقطع علاقاتها مع إيران التي وقفت وتقف إلى جانب القضية الفلسطينية وتساندها بكل قوة بدل اختراع هذه الحجج الواهية.-انتهى-

—–

المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا : القطاع المصرفي العربي

 لا بد أن يكون لديه عقلية الشركة التكنولوجيا الناجحة

(أ.ل) – “التكنولوجيا المالية والابتكار الرقمي” كان عنوان لمشاركة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في “المؤتمر المصرفي العربي” الذي ينعقد يومي 29 و30 إبريل 2018 في القاهرة بتنظيم من اتحاد المصارف العربية تحت عنوان “ابتكارات التكنولوجيا المالية ومستقبل الخدمات المصرفية”. تم اافتتاح المؤتمر بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لو جيانز هونج رئيس غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير بالصين، وحضر الافتتاح عدد كبير من كبار مسؤولي القطاع المصرفي العربي ومحافظي المصارف العربية،  رئيس مجلس إدارة اتحاد المصرف العربية الأستاذ محمد جراح الصباح، هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، جوزف طربيه رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب.

وكانت مشاركة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في إطار دعم الابتكار التكنولوجي لتنمية الخدمات المصرفية في المنطقة العربية. وقد علق الدكتور عبداللـه النجار رئيس المؤسسة آن نسبة الشباب في العالم العربي تمثل 50% من مجمل عدد السكان، وهم محركات كبيرة للإيرادات المصرفية في المستقبل غير البعيد، وأن الشباب اصبح لديهم طبيعة مختلفة تماماً عن الأجيال السابقة، فهم يتبنون التكنولوجيا الجديدة بسرعة، ويبحثون عن مصادر غير التقليدية للتمويل والاستثمار بما يتطلب مستويات أعلى من التخصص والسرعة في الخدمات البنكية.

وقد ألقت الاستاذ الدكتور غادة محمد عامر نائب رئيس المؤسسة في الجلسة الأولى للمؤتمر كلمة بعنوان “التكنولوجيا المالية والابتكار الرقمي: مستقبل القطاع المصرفي”، عرضت فيها أهمية الإبتكار لكل القطاعات والافراد في المجتمع العربي، وشددت علي أن التنافسية باستخدام الابتكار لا يمكن ان تكون ظرف أو حاله وإنما لابد ان تكون أساس التنمية والنمو، فالانتاجية الناتجة من الابتكارات المحلية تحدد مستوي المعيشه في الدوله، و قد اشارت عامرأن الابتكارات الحالية في تكنولوجيا المعلومات من المتوقع أن يكون لها تأثيرات كبيرة على الصناعة والخدمات المصرفية، لأسباب عديدة منها على سبيل المثال، أن التمويل هو نظام متطور من مختلف أنواع معالجة المعلومات مثل الدفع والتسوية وقرارات الاستثمار وإدارة المخاطر، وبالتالي يمكن إعتبار الصناعة المصرفية هي “صناعة معلومات”، وأن بعض تقنيات المعلومات الحديثة مثل “blockchain” وتكنولوجيا DLT “السجل الرئيسي الموزعة”، لديها القدرة على التأثير بشكل ملحوظ على المال والسجلات، والتي هي البنية التحتية الأساسية للأنشطة المصرفية.

فيما ذكر جاء في تصريح الدكتور النجار أن متوسط حجم رأس مال السوق للشركات التكنولوجية تفوق سبع مرات متوسط حجم رأس مال السوق للبنوك في العالم. وأن السيولة النقدية القابلة للاستثمار في الشركات التكنولوجي أكبر بست مرات من عوائد البنوك، كل هذا يحتم تحول قوي من المنظوة البنكية باتجاه استخدام التكنولوجيا الحديثة.

وقالت الدكتورة غادة عامر، نائب رئيس المؤسسة، أن هناك عوامل تكنولوجية تعيد بالفعل تشكيل الصناعة المصرفية ونمو التكنولوجيا، منها انتشار الأجهزة المحمولة والمنصات الرقمية، وسقوط الحواجز التقليدية أمام الدخول ومنافسة أكبر، وأن البيئات والسياسات التنظيمية أصبحت أكثر دعماً للمبتكرين في مجال التكنولوجيا، وتغيير السلوكيات والمواقف الاستهلاكية، التي يقودها المد المتصاعد من جيل الألفية، والتحرك نحو نماذج الأعمال القائمة على المنصات، والذي سيكون المحرك الأساسي لتطور الصناعة المصرفية  في المستقبل.

ومن الجدير بالذكر أن تعاون المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا مع اتحاد المصارف العربية ليس بالجديد، فقد بدأ منذ سبع أعوام، وذلك إيمانا من المؤسستين بان أساس التقدم هو التكامل في الفكر والممارسة بين الأداء المصرفي والابتكار التكنولوجي، وأن العمل في جزر منعزلة لاعوام كثيره كان سبباً لعدم امتلاك اوطاننا العربية لتكنولوجيا مؤثرة في الاقتصاد العالمي.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الاثنين, 30 نيسان 2018  البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

images[2]

نشرة الأربعاء 19 أيلول 2018 العدد 5651

توقيف الفلسطيني بهاء الدين محمود حجير في مخيم عين الحلوة لعلاقته بالانتحاريين الذين استهدفا السفارة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *