الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 26 نيسان 2018 العدد 5560

نشرة الخميس 26 نيسان 2018 العدد 5560

army

الجيش: توقيف المدعو وليد محمد بيروتي في منطقة شدرا – عكار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 نيسان 2018 البيان الآتي:

أوقفت قوة من مديرية المخابرات في منطقة شدرا – عكار المدعو وليد محمد بيروتي الملقب “أبو دجانة” لانتمائه إلى تنظيم داعش الإرهابي والمشاركة في القتال إلى جانبه، وقد تم تكليفه من قبل التنظيم المذكور تنفيذ عمليات خطف مقابل فدية لتمويله. وأحيل الموقوف على القضاء المختص.-انتهى-

——

oun[1]

عون طلب ان يكون يوما 4 و7 ايار عطلة رسمية

(أ.ل) – أعلن وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي، ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون طلب، في جلسة مجلس الوزراء، ان يكون يوما الجمعة والاثنين في 4 و7 أيار عطلة رسمية.-انتهى-

——

hassan fakih

فقيه: نعد تحركا بعد الإنتخابات لتحقيق مطالب المتعاقدين والمياومين والمزارعين

(أ.ل) – أكد نائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه، خلال ندوة صحافية في مقر نقابة اتحاد مزارعي التبغ في مدينة النبطية، تأييده “تحرك عمال الكهرباء ومطالبهم المحقة، وكذلك حق المتعاقدين مع وزارة الاعلام وتثبيتهم، وقد آن الاوان للاستجابة مع مطلبهم”، لافتا إلى “أن الاتحاد العمالي العام يعد مشروعا كبيرا سيكون الاعلان عن برنامجه ومضمونه بعد الانتخابات النيابية ويهدف إلى تحرك فعال ومؤثر لاعطاء الحقوق لأصحابها ولتحقيق مطالب المتعاقدين والمياومين والمزارعين وغب الطلب ومن أجل تحقيق هذه المطالب سيطرق الاتحاد كل الابواب من دون استثناء وفي مقدمة المطالب إلزام إعطاء سلسلة الرتب والرواتب للجميع وخصوصا المصالح المستقلة”.

وقال فقيه: “إن الأوضاع الإقتصادية والمعيشية في حال يرثى لها ونعلم أنه في ظل الأجواء الإنتخابية الحامية والمجنونة لم يتحقق شيء. ننتظر انتهاء الإنتخابات وإعادة تكوين السلطة والتوافق على حكومة جديدة نأمل أن تكون أفضل من سابقاتها من الحكومات المتعاقبة، على أن تكون الأولوية لأي حكومة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والاستجابة لمطالب أصحاب الحقوق الذين يعدون بالآلاف والتحركات التي نشهدها تعبر عن حال البلد السيئة والغارق بالمشاكل والديون والظلام والتلوث في الأجواء والمياه إذا ما تأمنت”.

وختم “ان مواقف رئيس مجلس النواب الوطنية بامتياز والتي كانت ولا تزال ضمانة لوحدة لبنان وأمنه واستقراره والتي تدعو الجميع إلى الترفع والابتعاد عن كل ما يثير النعرات الطائفية. وأن يكون التنافس الإنتخابي في اطاره الوطني الديموقراطي والحفاظ على العيش المشترك والوحدة الوطنية والأمن والاستقرار”.-انتهى-

—-

jamilsayed

جميل السيد من بعلبك: من يخرج من صحن المقاومة يكون قد خرج من صحن الوفاء

(أ.ل) – نظمت قيادة فرع البقاع الشمالي في حزب “البعث العربي الاشتراكي”، لقاء انتخابيا مع المرشح اللواء جميل السيد في قاعة جمعية “مركز باسل الأسد الثقافي الاجتماعي”، في بعلبك، في حضور الأمين القطري للحزب الدكتور نبيل قانصوه، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس ومخاتير وفاعليات سياسية واجتماعية.

إستهل اللقاء بكلمة لأمين فرع البقاع الشمالي في الحزب علي عبد الكريم المصري، وكلمة للدكتور نبيل قانصوه.

وتحدث اللواء السيد، فقال: “أتيت اليوم من بيروت إلى بعلبك بسيارتي، لأنهم لم يضعوا الهليكوبتر بتصرفي، وعندما سألني الصديق علي عن الحادث إذا كان صيبة عين، أجبته إنها صيبة إجر، ولكن سبب الحادث إنهم منذ أكثر من شهر وضعوا شعار الخرزة الزرقاء، وسائقي صدق ووضعها في السيارة، فالخرزة الزرقاء ما ردت حادث فكيف ترد إسرائيل. شعار سخيف أن الخرزة الزرقاء تحمي لبنان، فالمقاومة هي التي تحمي لبنان”.

أضاف “حزبكم حزب عظيم ومغبون لم يحصل على ما يستحق، فهو يستحق الكثير في بلد طائفي. حزبكم حزب فكر القومية العربية التي هي قاعدة الوحدة للبلاد العربية، وهذا الشعار هو في حد ذاته أحد أسباب الهجوم الكبير الذي يتم على سوريا. ومناعة سوريا منذ 6 سنوات حتى اليوم مستمدة من العقيدة التي أرساها هذا الحزب من شباب ونساء ولدى الكبار والصغار وفي صفوف الجيش العربي السوري. فالعقيدة تصنع المناعة، والذين راهنوا على سقوط سوريا بأسبوعين أو ثلاثة، وبشهر أو بشهرين كانوا يجهلون أن هذا الشعب وهذا الجيش وهذا الرئيس في سوريا هم مجموعة متلاحمة تجمعها هذه العقيدة بالذات، ولقد راهنوا مخطئين على سقوط سوريا ولكن سوريا لم ولن تسقط”.

وأكد أن “الانتخابات في 6 أيار تحدد حجمك وحجم أخصامك وأعدائك في لبنان وخارجه. ماذا يعني صوتك؟ هناك في سوريا تواجه خط التماس الآخر برصاصة دموية، وصوتك في لبنان رصاصة سياسية إذا أطلقتها بالاتجاه الصحيح فأنت تطلقها بنفس اتجاه الرصاصة التي أطلقها الشهداء في سوريا، وإن أطلقتها في الاتجاه الخطأ فأنت أطلقتها في ظهر الشهيد الذي استشهد في سوريا”.

واعتبر أن “لا قيمة بأن تربح في سوريا بالدم، وتخسر في لبنان بالسياسة، إن لم تكن قويا هنا لا تستطيع أن تكون قويا هناك، وإذا كنت ضعيفا هنا فأنت ضعيف هناك، لذا فإن هذه الرصاصة السياسية هي مسؤولية كبرى على كل واحد”.

وتابع “لا شك أن هناك شكاوى في منطقة بعلبك الهرمل، وعند انطلاق الحملة الانتخابية قبل حوالى الشهر ونصف الشهر حيث كان الجو يختلف عن اليوم، صدق يومها الناس أنها معركة إنمائية، أنا لا أقول أنه لا يوجد تقصير، لكن عندما يستعمل خصمك هذا التقصير ليستفزك، فهو يقول للناس: فشوا خلقكم بالمقاومة. اطلعوا من هذا الصحن، فاللائحة هي صحن الوفاء والدم، فيه عشر نكهات متنوعة، يمكن أن تكون زعلانا من واحد، لا يوجد مشكل اختر في صوتك التفضيلي غيره ولكن ابقى في نفس الصحن، لأن من يخرج من هذا الصحن يكون قد خرج من صحن الوفاء والوفاء للدم”.

واردف “هم أعلنوها معركة سياسية وليس نحن، هم أول من قال عنها أنها معركة وجودية كما وصفها (رئيس حزب القوات اللبنانية) سمير جعجع، ماذا يعني معركة وجودية؟ عندما كان الإرهاب لست سنوات يهدد دير الأحمر وعرسال وكل قرى المنطقة وأهلها، شيعة وسنة ومسيحيين، لم تكن بنظرهم معركة وجودية، وعندما أصبح المطلوب مواجهة المقاومة وإظهار ضعفها في هذه المنطقة بالذات حولوها معركة وجودية. نعم هي معركة وجودية عندما يقول (الامين العام لحزب المستقبل) أحمد الحريري إن إسقاط جميل السيد أو مرشح شيعي في هذه اللائحة بمثابة 127 عنا. إنهم يركزون علي أكثر لأنه لدي الرمزيتين، رمزية المقاومة، ورمزية الوفاء لسوريا، نحن ممن اشتغلوا ببلاش في العلاقة مع سوريا، لا كان عندنا مصالح، ولا كان عندنا مؤسسات، ولا كان عندنا سوليدير ولا خليوي، ولا رحنا نمنا بتخت الرئيس بشار الأسد ورجعنا نكرناه”.

وشدد على أنه “من غير المسموح للجيش اللبناني بأن يتسلح بما يروع إسرائيل، وعندما يقولون نسلح الجيش اللبناني فليس من ضمن فكرة مقاومة إسرائيل، بل من ضمن فكرة الصراع مع المقاومة. عند خروج سمير جعجع من السجن بالعفو المشؤوم قال عام 2005: يجب تغيير عقيدة الجيش اللبناني. على كل حال جعجع هو القائد الفعلي لفرق 14 آذار وليس سعد الحريري”.

وأردف “هم أعلنوها معركة سياسية، تصوروا مثلا رئيس جهاز الإعلام والتواصل في القوات اللبنانية يقول: نخشى على حزب الله أن يتضرر من ترشيح جميل السيد. كما قال: إذا كان جميل السيد مفروضا على حزب الله من سوريا، فيجب على جمهور حزب الله أن يحرر الحزب من الوصاية السورية بإسقاط جميل السيد. تنوع هذه الوجوه في لائحة الأمل والوفاء في دائرة بعلبك الهرمل هو دليل الصحة والمناعة، في حين انفرط عقد الكثيرين، حيث أصبح الحليف خصما والخصم حليفا في قلب 14 آذار نفسها، لا مبادئ ولا قيم، كلها تجارة بتجارة، وعندما جاءت السفيرة الأميركية سيسون قبل انتخابات 2009 جمعت أركان 14 آذار، وليد جنبلاط وسعد الحريري وأمين الجميل ومروان حمادة وسمير جعجع، قالت لهم: ماذا تريدون منا من دعم لكي تقفوا بوجه حزب الله وسوريا؟ فقال لها مروان حمادة: نحن داعرات مال. ولدي تقرير سيسون الذي ورد في وثائق ويكيليكس، وأنا لن أحكي عنه أكثر مما قاله عن نفسه”.

ورأى أن “قانون الانتخابات الحالي هو قانون عجيب، فهو تفضيلي ونسبي، يعني مذهبي ونسبي، يصوت فيه الشيعي للشيعي والسني للسني والدرزي للدرزي والمسيحي للمسيحي، إن شاء الله يتم تغييره في ما بعد. الحسنة الوحيدة أنهم أدخلوا النسبية في هذا القانون، فهي عنصر أساسي في الحياة السياسية، وفي حال تطويره في ما بعد سيعطي نتائج أفضل، وبما ان القانون نسبي فكل لائحة تحصل على مقاعد توازي الأصوات التي نالتها، لذا يكون الخرق أقل كلما زادت نسبة الاقتراع”.-انتهى-

——-

j.aoun26-4-2018

قائد الجيش بحث مع رئيس بلدية شبعا ووفدا من AKTIS strategy شؤونا مختلفة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية شبعا السيد محمد صعب، ثمَّ وفداً من مؤسسة AKTIS Strategy، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني: طلبنا من وزير الطاقة العودة بتصور شامل عن الطاقة الاضافية

(أ.ل) – قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني:” طلبنا من وزير الطاقة العودة الى مجلس الوزراء، بتصور شامل حول الطاقة الإضافية المطلوبة”.-انتهى-

——

berri1-26-4-2018

berri26-4-2018

بري التقى راعي ابرشية صيدا ووفداً من الاباء ورؤساء البلديات:

منطقة شرقي صيدا نموذجاً للتلاقي والاعتدال بمواجهة التطرف والانعزال..

وسيثبت الجنوبيون لسماسرة السياحة الانتخابية ان ارضهم واصواتهم ليست للبيع

(أ.ل) – اكد رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري خلال استقباله اليوم في دارته في المصيلح راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد وعدد من الاباء ورؤساء عدد من المجالس البلدية لقرى وبلدات شرق  صيدا ان هذه اللوحة الفريدة التي يجسدها الجنوب ودرة التاج فيه ،منطقة شرق صيدا كأنموذج للتلاقي مقابل الانعزال وللاعتدال بمواجهة التطرف، تطمئننا وتطمئن كل لبناني مؤمن بدور لبنان الوطن والرسالة، بأن صوت الوحدة والعيش المشترك لم ولن يعلو عليه اي صوت، وأن زرع المطرانين غريغوار حداد وسليم غزال وبذار الايمان والمحبة للسادة المطارنة والاباء الاجلاء في هذه الارض اثمر دائما وسوف يبقى يثمر خيرا كافيا لكل الوطن.

وقال: ان حب الاوطان من الايمان بالله ولا يجتمع حب الله مع كره الانسان.

وقد شكر الوفد الرئيس بري تلبيته ودعمه للمباشرة بإنشاء عدة مشاريع انمائية وتربوية ورياضية في منطقة شرق صيدا لا سيما درب السيم ولبعا.

كما استقبل رئيس مجلس النواب وفدا شعبيا كبيرا من ال حيدر من بلدة السكسكية اعلن فيه الوفد دعمه وتاييده الكاملين لكامل اعضاء لائحة الامل والوفاء برئاسة دولة الرئيس بري.

واكد الرئيس بري امام الوفد بان حماية وحدة الصف على مستوى كل الجنوب واهله تمثل حماية للبنان وصيانة لكل عناوين قوته وعزته وكرامته.

وقال: لطالما رددت خلال حقبة مقاومتنا للعدو الاسرائيلي واحتﻻله لمنطقة الزهراني،  بان تراب الجنوب اغلى تراب الدنيا وارخص من تراب الجنة، فأبناء الجنوب في السادس من ايار سوف يثبتون لسماسرة السياحة الانتخابية ان ارضهم و ضمائرهم واصواتهم ليست للبيع ولا للمقايضة ولا للارتهان.

وكان الرئيس بري قد استقبل امين عام السينودوس الانجيلي في سوريا ولبنان، القس جوزيف قصاب ورئيس بلدية الدامور شارل غفري ورئيس المدرسة الانجيلية في النبطية شادي حجار وقد تابع شؤونا انتخابية فاستقبل لهذه الغاية وفدا من مدينة بنت جبيل ضم رئيس بلدية بنت جبيل عفيف بزي واعضاء المجلس البلدي والاختياري وفعاليات من المدينة.

كما استقبل ايضا وفدا من بلدة الحلوسية.-انتهى-

——

riashi

الرياشي أيد مطالب المتعاقدين في الاعلام وفي الادارات العامة

(أ.ل) – أكد وزير الاعلام ملحم الرياشي في القصر الجمهوري قبل دخوله الى جلسة مجلس الوزراء تأييده الكامل ودعمه لمطالب المعتصمين امام وزارة الاعلام من متعاقدين في وزارة الاعلام وفي الادارات العامة، مؤكدا ضرورة إقرار مشروع استفادتهم من المعاش التقاعدي وتقديمات تعاونية موظفي الدولة واستفادتهم من الدرجات الثلاث في سلسلة الرتب والرواتب.-انتهى-

——

kabbara

كبارة دعا المغتربين للاقتراع بكثافة

(أ.ل) – دعا وزير العمل محمد كبارة، في رسالة الى المغتربين، الى “الاقبال بكثافة على الاقتراع”. وقال: “أعرف أنكم تتمنون أن يكون لبنان بمستوى البلاد التي تقيمون فيها. لقد غادرتم بلدكم لأنكم تبحثون عن الأمان الاجتماعي، لأنكم تخافون من الغد في لبنان في ظل غياب مقومات الحماية الاجتماعية والاستقرار الوطني”.

ولفت الى أن “هذه الإنتخابات مفصلية في اطلاق هذا المشروع الضخم الذي يضع لبنان في مستوى الدول المتقدمة”، داعيا الى “المشاركة في ورشة النهوض من أجل مستقبل أخوتكم وأهلكم في الوطن، على أمل عودتكم عندما تطمئنون إلى مسار هذه الخطة”.

وختم كبارة “إن مشاركتكم في هذه الإنتخابات هي حافز لنا كي تكونوا شركاءنا في عملية تأمين الحماية الاجتماعية للبنانيين، ولذلك أدعوكم للاقتراع بكثافة في أماكن اغترابكم في حال كنتم قد تسجلتم مسبقا، كما أدعو الذين لم يتسجلوا الى زيارة لبنان للمشاركة في الإنتخابات في 6 أيار. أهلنا في الاغتراب، نحن لا ننساكم في غربتكم، فاصنعوا معنا مستقبل لبنان”.-انتهى-

—–

malak26-4-2018

رئيس الأركان يتفقّد الكلية الحربية في الفياضية

(أ.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك قبل ظهر اليوم، الكلية الحربية في الفياضية، حيث التقى قائد الكلية العميد الركن جورج حايك والضباط، واجتمع بالتلامذة الضباط وزوّدهم التوجيهات اللازمة، ثمّ جال في أقسامها واطّلع على سير العمل فيها.

وأكدّ رئيس الأركان أنّ الجيوش تُقاس بكليّاتها ومدارسها، وأن قيادة الكلية تعمل من دون كلل لضمان وجود جيش عصري يراعي الأخلاق الوطنية والتطوّر العلمي والثقافي. مشدّداً على أن الثّبات على القواعد والتقاليد العسكرية، سيُبقي المؤسسة العسكرية الحافظة لأمن البلاد واستقرارها، والحامية للكرامة الوطنية.

ودعا اللواء الركن ملّاك إلى تنفيذ المهمّات خلال الانتخابات النيابية المقبلة بأقصى درجات الجهوزية والانضباط والحرفية العالية.-انتهى-

——

kabalan

قبلان التقى وفدا من علماء جامعة الأديان والمذاهب في قم:

ايران تجسد حقيقة الاسلام وعلى المسلمين المحافظة عليها

(أ.ل) – إستقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، الشيخ علي الغروي على رأس وفد من اساتذة وعلماء جامعة الاديان والمذاهب في قم المقدسة، في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب، وقدم الوفد شرحا مفصلا عن الجامعة وكلياتها ومناهجها ودراساتها وعلاقاتها مع الجامعات الدينية في ايران وخارجها. وجرى التباحث في القضايا والشؤون الاسلامية وتطورات الاوضاع في المنطقة.

ورحب قبلان بالوفد في مقر المجلس الذي يحتضن العلماء والهيئات العلمية والاكاديمية في رحابه، معتبرا ان “العالم الاسلامي يعيش اياما صعبة تستدعي ان يتضامن المسلمون في ما بينهم وينفتحوا على بعضهم البعض ويتشاوروا ويتعاونوا مع الجمهورية الاسلامية الايرانية في مواجهة التهديدات والتحديات التي تستهدف المسلمين في وحدتهم واستقرار شعوبهم وبلادهم فيحافظوا على ايران التي تجسد حقيقة الاسلام بما تحمله من قيم وتعاليم بعيدة عن التعصب مما جعلها عنوان عزة للمسلمين بوصفها مصدر قوتهم في مواجهة الاعداء”. وأكد ان “ايران مستهدفة من الارهاب التكفيري والاستعماري وهي تمثل قلعة الاسلام التي تحتضن قضاياه وتدافع عن الشعوب المستضعفة، وعلى المسلمين ان يلتفوا حول ايران لتظل المرجع في الدعوة الى الله وحفظ القرآن وتعاليم الاسلام وسنة رسول الله، فالمسلمون مطالبون بحفظ تعاليم دينهم والتوحد والتعاون لإفشال مخططات اعداء الامة الذين يتربصون الشر بالشعوب الاسلامية مما يحتم ان نجمع شملنا ونوحد صفوفنا ونقف مع ايران لتبقى خشبة خلاص الامة تدافع وتحمي الامة الاسلامية وتدفع الشر عنها”.-انتهى –

——

alraii

الراعي التقى الياس المر وتيمور جنبلاط وفايز غصن وجوان حبيش

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي الذي سلمه دعوة من وزير التسامح الاماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان للمشاركة في مؤتمر الاقليات المسلمة الذي سيعقد في الامارات. ثم التقى نائب رئيس الحكومة السابق الياس المر.

بعدها استقبل الراعي تيمور وليد جنبلاط يرافقه النائب وائل ابو فاعور، وكان عرض للاوضاع الراهنة، وقال جنبلاط على الأثر: “تشرفنا بلقاء البطريرك الراعي، راعي المصالحة والوحدة الوطنية، واعتبر انه لا داعي لخطاب التحريض الذي يمارسه بعض الاطراف او طرف واحد فقط. كذلك تشرفنا بلقاء الكاردينال صفير مؤسس المصالحة والرجل المميز والتاريخي في لبنان”.

ومن الزوار ايضا الوزير السابق فايز غصن، ثم رئيس اتحاد بلديات كسروان-الفتوح جوان حبيش.-انتهى-

—–

images[3]

دريان في ملتقى الأئمة في السفارة السعودية: ينبغي التصدي بقوة

لعمليات تحويل المفاهيم لإحلال ايديولوجيات قاتلة محلها

بخاري: الارهاب يتخذ الدين ستارا

(أ.ل) – أقامت سفارة المملكة العربية السعودية ملتقى الأئمة والدعاة بعنوان “أمة وسط”، في مقرها في بيروت، بدعوة من القائم بالأعمال في السفارة الوزير المفوض وليد بخاري، برعاية مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان وحضوره وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة حمد الشامسي ومفتي المحافظات في لبنان وقضاة شرع ورؤساء دوائر الأوقاف ومدرسي الفتوى وأئمة المساجد وخطبائها والعديد من العلماء.

استهل الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن، ثم القى الوزير المفوض بخاري كلمة استهلها بالقول: “يشرفني ويسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في سفارتكم سفارة المملكة العربية السعودية المتطلعة دوما الى ما فيه خير للشعبين الشقيقين، المنفتحة على دعم ومباركة كل خطوة وكل موقف يعزز أواصر العلاقة الأخوية والتاريخية بينهما.

كما أنها تتطلع بمعيتكم الى تحقيق كل ما فيه خير للبلدين الشقيقين وكل ما يعلي من شأن الاسلام والمسلمين في هذا البلد الشقيق والعزيز وفي العالمين العربي والاسلامي.

وإنه ليحلو اللقاء معكم في هذا اليوم الميمون في مناسبة ملتقى الأئمة والدعاة بعنوان “أمة وسط”. فهو لقاء مفعم بعبق الايمان بالله الواحد الأحد وبسماحة الرسالة الاسلامية التي كانت، منذ نزولها وعلى مر العصور، شعلة الايمان التي أضاءت الدنيا وأخرجتها من الظلمات الى النور وستقبى هذه الشعلة منيرة.

كم يحلو اللقاء معكم للإستماع الى ما تعتمر به قلوبكم من إيمان وما نهلت عقولكم من كنوز الشريعة السمحاء التي ارادها الله للمؤمنين نورا وهداية الى الطريق القويم وإلى عظمة الاسلام دين الرحمة، دين السلم والسلام دين التسامح والأخلاق”.

وأضاف “لا مبالغة في القول إن المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين كانت أول من استشعر الخطر الذي حاق ويحيق بالإسلام ورسالته الدينية والأخلاقية والإنسانية والحضارية. فبادرت منذ عشرات السنين والى الآن وقبل العالم كله الى إشهار سيف الحق في وجه الباطل ومكافحة التطرف والغلو ومحاربة الارهاب الذي يتخذ الدين ستارا لإرتكاب أبشع الجرائم التي تشوه الاسلام دين الرحمة والمحبة والذي اوحى الله سبحانه وتعالى الى سيدنا النبي العربي وأرسله رحمة للعالمين. ولهذا ديننا هو دين سلام محبة وتسامح وإن الإرهابيين الذين يسفكون الدماء البريئة ليسوا سوى قلة قليلة من المنحرفين الذين يبرأ الإسلام والمسلمون منهم ومن جرائمهم مما يؤكد رفض المملكة للإرهاب والسعي الحثيث الى القضاء على جذوره ومحاربته وإدانته وجميع العمليات الإرهابية.

وهذا ما أكده كل فقهاء الإسلام في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الإسلامية”.

وتابع “لقد رفعت بلاد الحرمين الشريفين ولا تزال راية الإسلام الخفاقة مدافعة عنه وعن المسلمين أينما كانوا لأن الله سبحانه وتعالى انزله لخير البشرية جمعاء. فهو رسالة السلام من الخالق الى الناس لكي يعيشوا سالمين ومسالمين متحابين ومتحدين. وليعيشوا في نعمته إخوانا “واذكروا نعمة الله عليكم، اذ كنتم اعداء فألف بين قلوبكم وجعلكم بنعمته اخوانا”.

وتحدث المفكر الإسلامي الدكتور رضوان السيد، فقال: “منذ زمن طويل يقود المسؤولون في المملكة العربية السعودية وعلماؤها الحملة على التطرف والإرهاب. وهم الذين قالوا للجميع إن هذا الأمر فيه مسؤولية كبرى، ومصلحة كبرى للدين وللمجتمعات وللدول. ذلك أن أكبر الإصابات التي يمكن أن تصيبنا هي الإصابة في الدين، من طريق التطرف العنيف، الذي ينتهك الحرمات الثلاث: الدم والعرض والمال. ونحن في لقائنا اليوم في رحاب سفارة المملكة في لبنان، إنما نجدد الوعد والعهد على البقاء ضمن هذه الثوابت.

فعلاقات البر والقسط هي العلاقات التي ينبغي أن تسود بيننا وبين العالم، والأمر ليس على ذلك اليوم، وليس من شك في أن علاقات البر والقسط هي المحققة للسكينة أيضا، فالثقة تكون بالله أولا، ثم تكون ببني البشر ومعهم وقد قال أمير المؤمنين علي: “الناس صنفان، أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق”. فنحن لا نريد أن نخاف من العالم، ولا أن نخيفه، بل أن نعيش فيه بأمان، ونتشارك مع أممه في تقدمه وسلامه”.

وختم “إننا محتاجون إلى وعي الإيمان والثقة والحماية، ووعي الانتماء، وسط هذا الخراب المنتشر، وكلا الأمرين: وعي الدين وحدة واستظلالا لدى ديار الحرمين وخادم الحرمين، ووعي الانتماء العربي، عند المملكة أيضا في العمل من أجل الدين حراسة واحتضانا، والعروبة هوية وانتماء، والوعي بالدين مع المملكة بحمد الله، والوعي بالدولة العربية والانتماء العربي مع المملكة أيضا”.

وكانت كلمة الختام للمفتي دريان، فقال: “نحن اليوم، وبمبادرة كريمة من سفارة المملكة العربية السعودية في لبنان، في رحاب مملكة الخير التي عرفناها نحن اللبنانيين، كما عرفها العرب والمسلمون منذ النهوض والقيام، أيام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. وفي الأصل، نحن نأتي الى السفارة السعودية، في كل أوان وزمان. لكننا آتون اليوم لتحية مملكة الخير والكرامة على ثلاثة أمور:

السياسات النهضوية والتغييرية الكبرى، التي تمت وتتم أيام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، وهو نهوض سينال بخيره الشعب السعودي العزيز، والشعوب العربية والإسلامية، بالإعانة في التحول إلى تكتل اقتصادي كبير ومؤثر، على مستوى العالم.

العالم العربي يغرق في الحروب وحالات عدم الاستقرار، ولا رافعة له إلا المملكة وسياساتها النهضوية، والأخرى الخارجية التضامنية، على مستوى العمل العربي المشترك ومستوى الاتصالات الدولية.

أما الأمر الثاني، الذي رأيت أن من الضروري الإشادة به، فهو هذا الاحتضان الكبير للبنان، وسواء على مستوى العلاقات الثنائية، أو على مستوى المؤتمرات الدولية، التي تقام لدعم لبنان وحماية استقراره واستعادة ازدهاره الاقتصادي.

لمملكة الخير والعزيمة والعروبة دالتها على سائر العرب، لكن دالتها على لبنان أكبر من أن تنكر، أو أن لا تشكر. فهناك مئات الآلاف من اللبنانيين العاملين في المملكة بكفايتهم بالطبع، إنما أين من يقدر الكفاية لولا هذه الفسحة من السعة والخير، التي تمثلها المملكة العظيمة؟

وهناك الأمر الثالث، الذي لا يقل أهمية، والذي استدعى الحضور إلى هذه الرحاب اليوم، ويتمثل في الكفاح الذي تقوده المملكة، على رأس الدول العربية والإسلامية، ضد التطرف والإرهاب. هناك كلام كثير وتصرفات على مستوى العالم، وفي منطقتنا في مواجهة الإرهاب. إنما لا أحد يتقدم المملكة في هذا المجال، ومجال مكافحة التطرف، وفي نصرة توجهات الأمة الوسط، وتعاليم الإسلام الوسطية. ولا يحدث ذلك مصادفة، ولا لأن المتطرفين الإرهابيين يستهدفونها فقط، بل للإحساس العالي بالمسؤولية ، والواجب في حماية الدين من شرور العنف والانشقاقات التي يصطنعها الإرهابيون المفسدون في الأرض والدين والمجتمع والعمران. جلالة الملك هو خادم الحرمين الشريفين، وبذلك فهو حارس الدين، ومظلتنا الدينية. ثم إن الملك والمملكة، هما مظلة العروبة، التي تريد النهوض من كبوتها، والمملكة تأخذ بأيدينا جميعا إلى ما فيه عزة العرب، ووحدة الدين، وتحقيق الاستقرار”.

وأضاف “ليس سهلا أبدا ما واجهناه – لبنانيين وعربا – طوال ما يقارب العقد من الزمان. بيد أن التطرف والإرهاب، يبقى بالفعل الأصعب، لأنه يصيب ديننا، ويسيء إلى إسلامنا، وإلينا في أوطاننا، وعلى مستوى العالم. تصوروا أنه ما عاد أحد آمنا في دول مجاورة، إذا طالب بحق أو اشتكى من مظلمة، إذ يكفي لبطلان دعواه أنه من طائفة معينة. وهكذا، فإن إصابتنا شاملة في ديننا ودولنا. إن هذا الداء الوبيل يتزعم مكافحته السعوديون والمصريون، والإماراتيون، والمخلصون من العرب، فيحمون أنفسهم ويحموننا، ويحمون ديننا، واستقرارنا، ووجهنا، ووجهة الدين في العالم المعاصر.

ماذا نفعل نحن جميعا لصون الدين، وإخراج هذا العنف المنفجر باسم الدين من داخل مجتمعاتنا ودولنا؟

أول ما ينبغي فعله، التصدي بقوة لعمليات تحويل المفاهيم، التي تريد تغيير الدين الذي نعرفه، وإحلال ايديولوجيات عنيفة وقاتلة محلها، ما عرفتها تجربتنا التاريخية، ولا إسلامنا الذي نعرفه جيدا. والتصدي لعمليات تحويل المفاهيم، لا تستطيعه فئة واحدة، لأن الأمر داء نزل بالمجتمعات كلها، ولأن بعض تلك الأدواء، غرت وتغر بعض شبابنا باسم الغيرة على الدين، أو الوقوف في وجه الاستيلاء العالمي على الأمة والدار. وأقول: إن التصدي ينبغي أن يكون شاملا، وأعني بذلك، أنه يتناول العلماء والمثقفين والمعنيين بإدارة الشأن العام، كلا بحسب وسعه وطاقته. طبعا، تغيير المفاهيم الدينية، يتصدى لشروره المختصون والمستنيرون من العلماء. لكن المفكرين والمثقفين في المرحلة الماضية، كانت حملاتهم شديدة على التقليد الديني، وأحيانا على المؤسسات الدينية، بحسبان أن التطرف جاء من التقاليد الموروثة. وهذا غير صحيح، فكل هذه المفاهيم التي فجرها المتطرفون، هي مفاهيم تقليدية، بمعنى أنها ناجمة عن إفهام الأمة للكتاب والسنة عبر قرون متطاولة. المتطرفون ضد الموروث أو التقليد ، بحجة أنه انحراف عن الكتاب والسنة، والكتاب والسنة لا يعرفان كل هذا الدم، وكل هذا الخراب . ولذلك، فالذي أراه، أن علينا افتتاح مرحلة جديدة، يحل فيها التعاون بدلا من التقاطع بين المثقفين والعلماء. نحن أهل التقليد والتجديد والانفتاح نقول لكم: إننا نعتبر هذا التطرف تهديدا خطيرا لديننا ، لإسلامنا ، ولمجتمعاتنا. وعلينا أن نتضامن ونتعاون من أجل فقه صحيح للدين ، وفقه آخر للعيش في المجتمعات ، وفقه آخر للعلاقة بعالم العصر، وعصر العالم”. وتابع “كل مسلم مخلص غيور على دينه وعلى قيم الخير والعدالة، يسعى الى ان يكون من تلك الأمة التي دعاها سبحانه وتعالى الى الاحتساب والكفاح، ووعدها النجاح والفلاح. فنحن العاملون معكم جميعا من أجل الخير والمعروف، نجد من حقنا وواجبنا، أن نشكر لمملكة الخير ودار الخير، مساعيها الحثيثة، لبلوغ دار السلام وآفاقها الرحبة والواعدة، للعرب والمسلمين والإسلام.

فلنبق جميعا في تكاتف في الدين والمجتمعات والدول، تحت راية المملكة ومظلتها، لنخدم ديننا وامتنا وبلداننا. نحن في محنة كبرى، ولا مخرج منها إلا برحمة الله تعالى وفضله، ثم بنضالات المملكة ورجالاتها، بتسديده عز وجل وتوفيقه. فنسأل الله سبحانه أن يهب الملك الصحة والعافية، والعمر الطويل، وأن يوفق ولي عهده لما يحبه ويرضاه. ولا أنسى أن أذكر للإخوة في سفارة المملكة، وعلى رأسهم الوزير القائم بالأعمال، الأستاذ وليد بخاري، جهودهم الدؤوبة، في هذه المرحلة من تاريخ لبنان، كما أشكر لهم العمل الجاد الذي قاموا به من أجل هذا اللقاء”.

وختم “نحن في رحاب هذا المكان الطيب، تهفو قلوبنا إلى ارض مكة المكرمة والمدينة المنورة، نتمنى على معاليكم منح تأشيرة مجاملة لأداء مناسك العمرة، لجميع العلماء والحاضرين اليوم معنا، في هذا الملتقى وخصوصا وأننا على أبواب شهر رمضان الكريم، شهر القران والخير والبركات”.

وفي الختام، وعد الوزير بخاري بتحقيق أمنية المفتي دريان بمنح تأشيرة مجاملة للعلماء ولجميع الحضور لزيارة الحرمين الشريفين والمدينة المنورة. ثم قدم الى المفتي دريان ومفتي المحافظات وأمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية هدايا “عربون محبة وتقدير”.

وأقيم كوكتيل على شرف العلماء.-انتهى-

——

ahmadhariri

أحمد الحريري واصل جولته بقاعا: توزيع التفضيلي

سيعمم بقرار من الحريري في الأيام المقبلة

(أ.ل) – واصل الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري، جولته في البقاع الأوسط، برفقة مرشحي التيار على لائحة “زحلة للكل” عاصم عراجي، نزار دلول وماري جان بلزيكيجيان.

واستهل الحريري يومه الثاني من برالياس، حيث لبى دعوة وليد الحايك إلى فطور صباحي أقامه في دارته في برالياس، أكد خلاله على “ضرورة الالتزام بمرشحي تيار المستقبل وتطبيق مفاعيل توزيع الصوت التفضيلي”، في حين أكد الحايك الالتزام بكل ما يقرره التيار”.-انتهى-

——

images[1]

عطلة الصحافة في عيد العمل

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة بيان، أعلنت فيه عن عطلة الصحافة لمناسبة عيد العمل في الاول من أيار، وهذا نصه: “استنادا الى مذكرة رئاسة الحكومة بالتعطيل لمناسبة عيد “العمل” الذي يصادف يوم الثلاثاء المقبل الواقع في أول أيار، اتفقت نقابة الصحافة ونقابة المحررين على التعطيل كما جاء في المذكرة، وذلك عملا بالقرار المتفق عليه بين النقابتين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——

hizbullah

حزب الله يؤجل مهرجاني بعلبك وزحلة الانتخابيين الى عصر يوم الثلاثاء المقبل

بسبب سوء الاحوال الجوية

(أ.ل) – نظراً لسوء الأحوال الجوية؛ حزب الله يؤجل الاحتفالين الانتخابيين المقررين في زحلة وبعلبك؛ إلى يوم الثلاثاء 1 أيار 2018 الساعة الخامسة عصرًا كالتالي:

– لدائرة بعلبك الهرمل المكان: عين بورضاي – قرب ثكنة الشيخ عبدالله.

– لدائرة زحلة المكان: رياق – مدينة الشهيد السيد عباس الموسوي.-انتهى-

——

حمود التقى وفدا من القوى الاسلامية في مخيم عين الحلوة ومدير المخيم

وشارك في احتفال لنادي العهد وقدم التعازي وزار الدكتور غسان حمود

 (أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة سماحة الشيخ ماهر حمود في مكتبه في صيدا وفدا من القوى الاسلامية في مخيم عين الحلوة ضم: الشيخ جمال خطاب، الشيخ ابو طارق السعدي، ابو سليمان السعدي وابو اسحاق المقدح، وكان برفقتهم مسؤول الارتباط في حركة فتح سعيد علاء الدين العاسوس، وقد وضع الوفد سماحته بأجواء اللقاء الذي تم بين الوفد وبين مدير شؤون الاونروا “كلاوديو كوردوني” في سفارة فلسطين في بيروت بحضور السفير اشرف دبور.

وأعرب الوفد عن قلقه من تقليص خدمات الاونروا وإغلاق بعض المدارس والمستوصفات والمؤسسات مما يزيد معاناة الشعب الفلسطيني.

كما جرى الحديث عن اوضاع مخيم عين الحلوة والانجازات الامنية التي يتم انجازها بالتعاون مع مخابرات الجيش اللبناني وسائر الاجهزة الامنية… وجرى التأكيد على الثوابت المتفق عليها وعلى رأسها ان توجه جميع القوى اهتمامها نحو القضية الكبرى: مواجهة الصهيونية بكافة اشكالها، وضرورة ضبط الامور حتى لا يشترك الشباب المضلل في معارك الفتنة التي تدور رحاها في عدد من الدول العربية وخاصة في سوريا.

وكان سماحته قد استقبل مدير مخيم عين الحلوة عبد الناصر السعدي، الذي وضعه في اجواء الاعمال الجارية في مخيم عين الحلوة لتحسين الاوضاع المعيشية.

كذلك شارك سماحته في حفل استقبال لنادي العهد الرياضي في فندق الساحة في بيروت احتفالا بحصول النادي على كأس بطولة لبنان للمرة السادسة على التوالي، بحضور وزير الرياضة محمد فنيش .

وأيضا قدم سماحته التعازي بالشهيد بلال حسن (عبده)، الذي قضى بانفجار قذيفة ار بي جي في حارة صيدا.

كما قام سماحته بزيارة للدكتور غسان حمود للاطمئنان على صحته في مستشفى حمود.-انتهى-

—–

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية بتاريخ 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، في محيط منطقتي الشواكير والبياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 29 ، 28 و 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 26 / 4 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة سهل القموعة بتواريخ 25 ،26 و27  / 4 / 2018، ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بتاريخي 25 و 26 / 4 / 2018 إعتباراً من الساعة 8.00 وحتى انتهاء المهمة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستعمال قنابل مدخنة.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة قبريخا – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، طيرحرفا، تبنين، الطيري، حولا ورميش.

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير القرية – الجنوب بتاريخ 24 / 4 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 15.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال المتفجرات.

ستقوم طائرة تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية ليلية ونهارية بتاريخي 23و24 /4/ 2018  في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الصاروخية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات. وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

بتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

—–

حصول إشكال في محلة صربا – جونية ووفاة مواطن

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ امس الأربعاء 25 نيسان 2018  البيان الآتي:

حصل إشكال فردي بين عدد من المواطنين بتاريخه في محلة صربا – جونية، حيث تطور إلى تضارب في ما بينهم، ما أدى إلى وفاة المواطن خالد عكاري من جراء تعرضه للضرب بواسطة آلة حادة على رأسه. على الأثر، توجهت قوة من الجيش إلى مكان الحادث، وعملت على تطويقه، وفرضت الأمن بصورة فورية وأوقفت المتورطين. تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص وبوشرت التحقيقات.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun-salameh19-7-2018

نشرة الخميس 19 تموز 2018 العدد 5609

عون اطلع من حاكم مصرف لبنان على الاوضاع المالية والاقتصادية سلامة: الأحوال النقدية مستقرة والودائع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *