الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 24 نيسان 2018 العدد 5558

نشرة الثلاثاء 24 نيسان 2018 العدد 5558

hizbullah

حزب الله نعى عنصرا قضى في انفجار قذيفة صاروخية في حارة صيدا

(أ.ل) – نعى “حزب الله” وآل حسن في صيدا، بلال احمد حسن “أحد عناصر الحزب الذي قضى صباح اليوم في انفجار حصل داخل منزله في تعمير حارة صيدا”.

ونقلاً عن الوكالة الوطنية للإعلام، كانت تضاربت المعلومات الأولية حول ظروف وأسباب الانفجار، قبل أن يعاين الخبير العسكري مكان الانفجار ويفيد ان سببه انفجار قذيفة صاروخية.

وسيشيع حسن عصر غد الى مثواه الأخير حيث يوارى في جبانة بلدة حارة صيدا”.-انتهى-

—–

dbouk24-4-2018

قائد القطاع الغربي لليونيفيل زار إتحاد بلديات صور

(أ.ل)- زار قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال الايطالي باولو فابري رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق في مكتبه في صور، في حضور رئيسة لجنة شؤون المرأة في بلدية صور رندة ابو صالح، ضمن إطار اللقاءات التي تهدف الى تمتين العلاقة بين اليونيفيل والسلطات المحلية.

وأشاد دبوق “بدور الكتيبة الإيطالية الريادي، والتعاون الوثيق مع الجيش اللبناني في سبيل تحقيق الامن والاستقرار في جنوب لبنان”. وهنأ فابري على منصبه كقائد جديد للقطاع الغربي لليونيفيل، منوها “بعلاقات الصداقة التاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والإيطالي وخصوصا القواسم المشتركة العديدة التي تجمعهما”.

بدوره، شكر فابري دبوق على حفاوة الإستقبال، مشددا على “أهمية دعم السلطات المحلية والأهالي في سبيل إنجاح مهمة “اليونيفيل”.

وفي الختام، سلم دبوق فابري كتابا عن تاريخ مدينة صور، بدوره قدم فابري درع الكتيبة الايطالية لدبوق.-انتهى-

——

images[2]

قيادة الجيش: نفي ما أوردته إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 نيسان 2018 البيان الآتي:

أوردت إحدى الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، معلومات حول الدورات في الجيش وكيفية التطويع والالتحاق.

يهم قيادة الجيش أن تنفي صحة هذه المعلومات جملةً وتفصيلاً، وتدعو إدارة الصفحة إلى عدم نشر أية معلومات أو أخبار تتعلق بالمؤسسة العسكريّة. كما تدعو المواطنين إلى دخول الموقع الرسمي للجيش اللبناني على شبكة الإنترنت للحصول على المعلومات اللازمة.-انتهى-

——

khalil24-4-2018

وزير المال أطلق موازنة المواطنة والمواطن 2018 من معهد باسل فليحان:

على الحكومة الجديدة وضع أسس حقيقية لمحاربة الفساد وارساء قواعد للانفاق

(أ.ل) – رأى وزير المال علي حسن خليل أن “الحكومة الجديدة التي ستؤلف بعد الإنتخابات النيابية، يجب أن تضع “أسسا حقيقية لمحاربة الفساد وتطوير الأداء”، مشددا على ضرورة “إرساء قواعد جديدة للإنفاق تفرض على الجميع التزام الأنظمة والشفافية في إدارة المناقصات من خلال الجهاز المركزي” المولج بها، معتبرا أن “من غير المسموح “تجاهل” أجهزة الرقابة والنظر إليها على أن “سقفها واطي”، واعتبار أن “لا رقابة مؤخرة على أيٍ من المشاريع”. وإذ أمل في الوصول إلى “الدولة التي لا تخفي عن مواطنيها حقيقة أوضاعهم الاقتصادية والمالية والإجتماعية ولا تجمل الوقائع لتعزيز مواقع أفراد أو أحزاب أو تيارات”، أكد قرب “إعداد التقرير النهائي” عن عملية التدقيق في الحسابات العامة وأنه سيتضمن “كل الحقائق عن الحقبة” التي يشملها “من دون مواربة”.

تحدث خليل خلال احتفال أقيم في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي – وزارة المال، وأطلقت خلاله الوزارة “موازنة المواطنة والمواطن” لسنة 2018، وهي كتيب يقدم صيغة مبسطة للموازنة، أعده المعهد، بالتعاون مع مديرية المالية العامة بتوجيهات من الوزير خليل,

وقال خليل خلال الاحتفال الذي حضره المديرون العامون في وزارة المال وعدد من المسؤولين فيها، وممثلون للجهات الدولية المانحة ولعدد من هيئات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية: “قد يبدو مستغربا أن نلتقي في هذ االيوم وفي ظل الأجواء السياسية المحتدمة انتخابيا، للإعلان عن واحدة من القضايا الأساسية التي يمكن ان تساعد على بناء الدولة الحديثة والقادرة على أن تواكب اهتمامات المواطن والناس في أن يعرفوا كيف تدار أمورهم على المستوى المالي”. ووصف هذه الخطوة بأنها “تحد واضح يهدف إلى التزام المبادئ والقواعد الأساسية التي على الدولة ان تلتزمها لتطبيق القوانين التي تسمح للمواطن بالتعرف إلى كل القضايا والوصول الى المعلومات الحقيقية ليستطيع ان يبني مواقفه ونقده وموافقته على القضايا العامة ولا سيما المالية”.

وأضاف “التحدي اليوم كبير أمامنا، وهو الوصول إلى الدولة الحقيقية والمسؤولة تجاه الناس، التي تحكم بالقوانين والأنظمة وتبتعد عن كل ما يعوق تقدمها، والوصول إلى الدولة التي لا تخفي عن مواطنيها حقيقة أوضاعهم الاقتصادية والمالية والإجتماعية والتي لا تجمل الوقائع لتعزيز مواقع أفراد أو أحزاب أو تيارات على حساب ثقة الناس بهذه الدولة”.

وتابع “نخطو اليوم خطوة أساسية إلى الأمام تتمثل في إعلان موازنة المواطنة والمواطن، وهو تحد يضعنا بكل أرقامنا أمام الناس بطريقة شفافة واضحة لا لبس فيها، بحيث يمكن كل من يريد أن يطلع أن يعرف حقيقة الوضع المالي وتوجهات الحكومة والقضايا التي تهتم بها من خلال هذه الموازنة”.

وقال: “لم يعد مسموحا لنا اليوم أن نتجاهل حقيقة الأوضاع التي نعيش وطبيعتها، والتي تتطلب مزيدا من الوضوح والشفافية في المصارحة وفي مقاربة القضية الأساسية وهي الوضع المالي والاقتصادي والذي قد يتجاوز بخطورته أي وضع سياسي أو خلافه”. وشدد على أن “موازنة المواطن هي لتقوية التواصل بين هذا المواطن والدولة، وهي تعزيز لعلاقة الثقة التي يجب أن تبنى بينهما، والأساس هو تعزيز الشفافية والوضوح أمام الناس وأرقام الموازنة، لما هذا الأمر من أهمية استثنائية في تكوين الرأي العام والسماح له في أن يحاسب وأن يراقب”.

وأشار إلى أنها “صيغة مبسطة عن الموازنة العامة يمكن من يتصفحها أن يطلع على كل هذه التوجهات والأرقام وأن يبني الموقف على أساسه”.

واعتبر أن “لبنان لم يعد يحتمل مزيدا من السياسات التي ساهمت في وضعه الحالي، وفي وضعه في مصاف الدول التي تحتل مراتب متقدمة للأسف في الفساد والإهدار”. وأضاف: “لم يعد في استطاعتنا أن نستمر في تجاهل منظومة الفساد المركبة على أكثر من مستوى وصعيد في إدارة الدولة، وأصبحنا أمام تحد بنيوي وربما وجودي للدولة في أن تواجه كل أشكال الهدر والفساد وأن ترسم معالم للمرحلة المقبلة على أساس مكافحة وضرب هذه البنية بشكل يعيد ثقة المواطن بالدولة وثقة المجتمع الدولي بدولتنا ووطننا لبنان”.

وتابع “مع تقديرنا للمؤتمرات الدولية، فإن الإصلاح الداخلي ومحاربة الفساد وضبط الإهدار هو واجب وطني بالدرجة الأولى بغض النظر عن آراء الآخرين بنا، ولهذا فإن المطلوب منا كثير خصوصا أننا مقبلون بعد الانتخابات النيابية على تشكيل حكومة جديدة يجب أن تنطلق برؤية واضحة من أجل وضع أسس حقيقية أولا لمحاربة هذا الفساد وثانيا لتطوير الأداء بالطريقة التي تسمح بتحقيق الأهداف المرجوة”. وشدد على أن “كل مؤتمرات الدنيا التي تعقد وكل التقديمات والتسهيلات التي تعطى للبنان لا يمكن أن تحل مشاكله من دون مبادرة داخلية تستهدف أولا تطوير الإدارة العامة والأنظمة والقوانين ومن دون تفعيل أجهزة الرقابة والتفتيش والقضاء والالتزام بالأصول القانونية في التعاطي مع مسألة الإدارة وتجاوزات من يريد أن يتجاوز”.

ورأى أن “المطلوب إرساء قواعد جديدة للإنفاق تفرض على الجميع التزام الأنظمة والشفافية في إدارة المناقصات من خلال الجهاز المركزي المسؤول عن هذه العملية”.

وأضاف “لم يعد مسموحا أن نعتبر أن كل أجهزة الرقابة “سقفها واطي” بالمعنى السياسي ويمكن تجاهلها، ولم يعد مسموحا لنا أيضا أن نعتبر أن لا رقابة مؤخرة على أيٍ من المشاريع على عكس ما هو سائد على مستوى العالم. فالرقابة والمحاسبة يجب ان تطاول الجميع اليوم من دون استثناء ويجب أن تواكب كل إنفاق مهما كان صغيرا أو كبيرا”.

وتابع “في تجربتنا هذه لم نتدخل لإخفاء رقم واحد بل على العكس كان الحرص على أن تقدم الأرقام كما هي لأننا لا نريد أن تكون ثمة أرقام معلنة وأخرى مخفية وأن تكون ثمة هندسات إعلامية للواقع الذي نعيشه. اليوم ثمة مديونية عالية جدا أمامنا تفرض إدارة جديدة أيضا وحكيمة للدين العام والتعاطي مع المسألة كموضوع جوهري يهم كل الدولة بأجهزتها المختلفة. ونحن نعمل على هذا الأساس مع الإدارة بالتنسيق مع الإدارات والأجهزة المعنية للوصول إلى تأمين حد مقبول من التوازن وخصوصا أننا شهدنا في الأعوام المنصرمة على مستوى الموازنة فائضا أوليا ولكن أثقلت خدمة الدين الموازنة بعجز كبير اطلعنا عليه جميعا”.

وشدد على “تعزيز ثقة المواطن بدولته، وهذا الأمر لا يمكن أن يتم إلا إذا كان إرادة وطنية جامعة وتكامل لأدوار المؤسسات الدستورية والإدارية والرقابية للخروج من أزماتنا”.

ولاحظ أن الإدارة العامة تضم “الكثير من الكفايات والقدرات التي تستطيع أن تنجز وأن تفعل وأن تحقق الكثير من الإنجازات إذا سمح لها بأن تبرز وأن تأخذ دورها الأساسي على مستوى القرار في الوزارات والإدارات”. وأضاف: “ليس صحيحا أن كل الإدارة العامة فاسدة، وليس صحيحا أن لا موظفين أكفياء فيها، بل على العكس ثمة قدرات استثنائية، ولكن علينا أن نعطي الفرصة بالدرجة الأولى، وأن نشعر الموظف بالحماية غير السياسية وغير الطائفية لحماية الدولة كل الدولة والوزراء له في أداء مهماته، وهذا ما نحن ملتزمون اياه”.

وعبر عن تقديره وشكره “للمديريات المعنية بإصدار الموازنة العامة والتي تابعت وواكبت عبر موظفيها خلال المرحلة الماضية عملية إعادة الانتظام إلى الموازنة العامة وإصدارها، وهذا أمر حيوي وأساسي ساهم في إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح”.

وجدد التزامه “إنجاز عملية التدقيق في الحسابات العامة والتي أخذت جدلا كبيرا خلال السنوات المنصرمة”. وقال: “نحن ملتزمون إنجاز هذا الأمر ضمن المهلة التي اعطانا إياها مجلس النواب، وقد أصبحنا على مشارف إعداد التقرير النهائي حول هذه المسألة مع المديريات المعنية، وهو أمر سيضع كل الحقائق عن الحقبة التي طرحت عليها اسئلة كثيرة أمام الرأي العام، من دون مواربة وسيوضع التقرير امام الأجهزة المعنية وسيكون في تصرف مجلس النواب الذي طلب هذا الأمر”.

وقال: “إن معهد باسل فليحان يقوم اليوم بواجب مهم جدا وبعملية أساسية تساعد في حل الكثير من المشكلات وفي إعداد جملة من الدراسات والأبحاث والدورات التدريبية التي تساعد في تعزيز ما نصبو إليه من تحديث وتطوير. وهذا أمر يشكر عليه المعهد ويأتي في سياق ما نخطط له على مستوى الإدارة عموما”.

وأمل “في أن تتحول موازنة المواطنة والمواطن تقليدا سنويا، فتأتي مباشرة بعد إقرار الموازنة العامة، لتكون في خدمة التوعية والمعرفة والناس”، مشيرا إلى أن هذا التوجه “سيصدر بقرار واضح يلزم الوزارة والوزراء الذي سيأتون لاحقا تطبيق هذه العملية”.

ويندرج الكتيب ضمن سلسلة التوعية المالية والضريبية الصادرة عن معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي، ويقدم صيغة مبسطة لموازنة الحكومة اللبنانية لعام 2018، تستند إلى معطيات الموازنة المقرة في مجلس النواب، ليعرض أبرز التوجهات المالية للحكومة بالإضافة إلى البنود الإصلاحية الملحوظة. ويشرح الكتيب الأهداف العامة لموازنة عام 2018 وفرضياتها، والنفقات المرتقبة وطريقة توزعها على مختلف القطاعات، والإيرادات الضريبية وغير الضريبية المتوقعة ومصادرها، وأرقام الدين العام ومكوناته، والمشاريع المنوي تنفيذها، والتعديلات الضريبية المقرة، والإجراءات الإصلاحية.

ويتوجه الكتيب، بحسب ما ورد في مقدمته، “إلى جميع مكونات المجتمع من مواطنين ومواطنات، بهدف توعيتهم على أوضاع المالية العامة وتمكينهم من مقارنة وتحليل أرقام الإنفاق العام وتقديرات العجز وإشكالية الدين العام”.

وأوضحت المقدمة أن وزارة المال تهدف من خلال هذا الكتيب إلى “تسهيل وصول المواطنين والمواطنات إلى المعلومات المالية، ومساعدتهم على فهم أهمية الموازنة وطريقة تأثيرها في حياتهم اليومية، وتوفير الأدوات التي تمكنهم من تقويم إلى أي مدى تلبي هذه الموازنة مطالبهم وتوقعاتهم، وتعريفهم الى أهم سياسات الحكومة المالية والاقتصادية، وتمكينهم من تكوين رؤية واضحة تخولهم طرح أفكار تلائم تطلعاتهم وحاجاتهم”. وشددت على أن “الغرض منه هو إشراك المواطنين بشكل أكثر فاعلية في النقاش العام حول مقاربات الحكومة للموضوعات التي يتضمنها، والتي لها تأثير أساسي على الفرص المتاحة أمامهم وأمام مستقبلهم، وبالتالي تمكينهم من المساءلة والمحاسبة على قاعدة المعرفة”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدليل الذي يوزع مجانا، متوافر على المواقع الالكترونية للمعهد www.institutdesfinances.gov.lb ولوزارة المال www.finance.gov.lb وللمديرية العامة للشؤون العقارية www.lrc.gov.lb .

وسبق للمعهد أن أصدر ضمن سلسلة “التوعية المالية والضريبية”، “أدلة مبسطة للمواطنين تتناول ضريبة الدخل لأصحاب المهن الحرة، وضريبة الأملاك المبنية، وضريبة الدخل على الرواتب والأجور، ورسم الطابع المالي، ورسم الإنتقال، والحق في الاعتراض، وتسجيل مباشرة العمل في وزارة المال، وحقوق الموظف وواجباته بعد انتهاء خدمته، إضافة إلى دليل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى المشاركة في الصفقات العامة”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

وزير الثقافة بحث ورزق في موضوع تفعيل متحف فؤاد شهاب

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم رئيس “مؤسسة فؤاد شهاب” الوزير السابق شارل رزق وعضو المؤسسة نجيب بولس، حيث جرى البحث في موضوع تفعيل متحف فؤاد شهاب، بالتعاون مع الوزارة والمديرية العامة للآثار.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء رياق بعلبك والشمال والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 23 / 4 / 2018 الساعة 21.30 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والشمال. ثم غادرت الأجواء بتاريخ 24 / 4 / 2018 الساعة 5.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

—–

aoun31-10-2016

عون وجه رسالة الى مجلس النواب عبر رئيسه

طالبا إعادة النظر بنص المادة 49 من قانون الموازنة

ويوجه رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين غدا

عون: المؤتمرات المشتركة بين الشعوب المختلفة تساعد على تبادل المعلومات

(أ.ل) – صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي:

“استنادا الى الفقرة 10 من المادة 53 من الدستور، وبناء على المادة 145 من النظام الداخلي للمجلس النيابي الصادر في 18/10/1994 وتعديلاته لا سيما الفقرة 3 منها،

وجه فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم رسالة الى مجلس النواب بواسطة دولة رئيس المجلس الاستاذ نبيه بري، طالبا اعادة النظر في نص المادة 49 من قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2018، التي تقضي بمنح اقامة الى كل عربي او اجنبي يشتري وحدة سكنية في لبنان بالشروط التي حددتها المادة المذكورة”.

من جهة ثانية،  يوجه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في الثامنة مساء غد الاربعاء، رسالة الى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين، عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، مع اقتراب انتخابات مجلس النواب لدورة 2018، التي تبدأ يوم الجمعة في البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الدول العربية، وتستكمل يوم الاحد في دول اوروبا واميركا وافريقيا، وتنتهي في 6 ايار المقبل في لبنان.

وسيعرض الرئيس عون في رسالته الى اللبنانيين “اهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد”.

السفير الشامسي

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات اليوم، تناولت مواضيع دبلوماسية وشؤونا وزارية وعلمية.

ديبلوماسيا، استقبل الرئيس عون، سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد الشامسي، في حضور مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدولية الوزير السابق الياس بو صعب، واجرى معه جولة افق تناولت العلاقات بين البلدين والاوضاع الاقليمية الراهنة.

بعد اللقاء، ادلى السفير الشامسي بتصريح قال فيه: “سعدت اليوم بزيارة فخامة الرئيس ونقلت اليه تحيات اخيه صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وتمنياته للبنان بدوام التقدم والازدهار. وعرضت خلال اللقاء للعلاقات الاماراتية- اللبنانية والحرص الذي تبديه قيادة الدولة بتعزيز هذه العلاقات وتطويرها في المجالات كافة. وتداولت مع فخامة الرئيس في النتائج الايجابية التي حققها مؤتمر “سيدر” وما يمكن ان تقدمه دولة الامارات في سبيل مساعدة لبنان وتعزيز اقتصاده ومؤسساته الامنية والعسكرية وفي مقدمها الجيش وقوى الامن الداخلي. واكدت لفخامة الرئيس ان دولة الامارات تقف دائما الى جانب لبنان في كل الظروف والمناسبات. وقد عبر فخامته عن اهمية العلاقة التي تربط بين لبنان ودولة الامارات والتي كانت دائما على مستوى الاخوة والصداقة والتعاون، مقدرا خصوصا الرعاية التي يلقاها اللبنانيون في دولة الامارات. واعرب ايضا عن امتنانه للدور الذي تقوم به بعثتنا الدبلوماسية على صعيد تعزيز العلاقات بين البلدين، وما نقوم به شخصيا من جهد لتنمية هذه العلاقات. وحملني فخامة الرئيس تحياته الى القيادة الاماراتية الرشيدة وتمنياته بان يزور لبنان ابناء الدولة خلال فصل الصيف كما كانوا يفعلون في السابق”.

الصراف

وفي الشأن الوزاري، استقبل الرئيس عون وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف وعرض معه شؤون الوزارة.

المطران زحلاوي

وفي قصر بعبدا، مطران اميركا وكندا للروم الارثوذكس جوزف زحلاوي، الذي اطلع الرئيس عون على اوضاع ابناء ابرشيتي اميركا وكندا ومتابعتهم للاوضاع في لبنان.

وفد الجمعية الدولية لاخلاقيات علم الاحياء

واستقبل الرئيس عون، وفد الجمعية الدولية لاخلاقيات علم الاحياء “Bioéthique” في “الاونيسكو”، برئاسة رئيس جامعة القديس يوسف الاب الدكتور سليم دكاش وعميد كلية الطب في الجامعة البروفسور رولان طنب، واعضاء من الجمعية ينتمون الى مختلف دول العالم.

وعرض الوفد لرئيس الجمهورية المواضيع التي تتعامل معها الجمعية في ظل التقدم الحاصل على الصعيد الطبي، علما ان الجمعية انشئت عام 1993، وتتواجد في لبنان منذ العام 2002 منظمة وطنية للتبرع بالاعضاء والانسجة وزراعتها، وهي تنسق مع لجنة مماثلة في وزارة الصحة.

البروفسور طنب

في مستهل اللقاء، شكر البروفسور طنب رئيس الجمهورية على استقبال الوفد، لافتا الى “اهمية انعقاد مؤتمر اللجنة الدولية لأخلاقيات علم الأحياء التابعة للاونيسكو في لبنان، ليظل صوتنا مسموعا في المحافل الدولية، وللتعبير عن تعلقنا بالحرية، والعيش المشترك والتعددية”.

وأشار إلى أن “من اهتمامات اللجنة التي تعنينا جميعا، موضوع المهاجرين واللاجئين في العالم، وتأثير الضخ المعلوماتي على حياتنا اليومية، والأشكال المختلفة للعائلات الحديثة وغيرها”.

وتحدث الدكتور جو هانس فندلوف باسم الوفد، عارضا لاهمية المواضيع التي تناقشها الجمعية، معربا عن سعادته لانعقاد المؤتمر في بيروت.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، شاكرا له اختياره لبنان لعقد مؤتمره السنوي. ورأى ان “المؤتمرات المشتركة بين الشعوب المختلفة تساعد على تبادل المعلومات في ما بينها، وتتيح تقديم الاكتشافات الحديثة”. وقال: “ان تواصل اللبنانيين مع اهل الاختصاص اتاح لهم الافادة من منبع المعلومات العلمية التي بحوزتهم”، ونوه ب”اختيار الشباب اللبناني لفرنسا لاكمال دراستهم وتخصصهم ومن ثم العودة للعمل في ربوع الوطن”.

وتوجه رئيس الجمهورية الى الوفد، قائلا: “ان العلم الذي تطورونه هو علم المستقبل، لانه سيتيح الاكتشافات الجديدة ومعالجة الامراض بسهولة بعد معرفة اسبابها”.-انتهى-

——

وزارة الصحة لمناسبة الأسبوع العالمي للتحصين:

كلنا مسؤولون عن حماية أطفالنا باللقاح

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة البيان الآتي:

“في إطار الأسبوع العالمي للتحصين، تشدد وزارة الصحة العامة على أهمية مشاركة كافة أعضاء المجتمع من بلديات وجمعيات أهلية وفاعليات دينية وغيرها في تحمل مسؤولية تلقيح الأطفال ضمن نطاقها الجغرافي. وذلك لحمايتهم من أمراض خطيرة يمكن الوقاية منها باللقاح.

في ظل ما واجهه لبنان هذا العام من خطر وصول شلل الأطفال اليه، بعد أن حافظ على خلوه من هذا المرض لخمسة عشر عاما، وتفشي مرض الحصبة، اتخذت وزارة الصحة العامة، ولا تزال خطوات عملية طارئة من شأنها ان تجنب لبنان من آفات وجوائح كانت من الممكن ان تودي بحياة الكثيرين من الأطفال فيه بشكل خاص وفي بلدان المتوسط بشكل عام كون لبنان المتنفس الوحيد لهذه الشعوب للعبور الى البلدان الأخرى.

أطلقت الوزارة من خلال البرنامج الوطني للتحصين الموسع، بالتعاون مع اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية إضافة الى عدد من البلديات والشركاء المحليين نشاطات لتعزيز التلقيح الروتيني وحملات تلقيح وتوعية في المناطق المعرضة لخطر الإصابة بهذه الأمراض. شملت هذه النشاطات زيارات منزلية هدفت الى تقصي الوضع التلقيحي لدى الأطفال وإحالة غير الملقحين منهم الى أقرب مركز صحي للحصول على خدمة التلقيح مجانا. ويواصل البرنامج الوطني للتحصين الموسع في وزارة الصحة العامة العمل على نشر التوعية من خلال نشاطات مجتمعية يطلقها على كافة الأراضي اللبنانية خلال الأسبوع العالمي للتحصين وعلى مدار العام من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع البلديات.

إن وزارة الصحة العامة تشدد على ضرورة متابعة لقاحات الأطفال منذ الولادة وحتى عمر 18 سنة والتأكد من استكمالها لضمان حمايتهم بشكل كامل من أمراض خطيرة يمكن توقيها باللقاح، خصوصا انها توفر اللقاحات الأساسية مجانا في كافة مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات، وتؤكد ان اللقاحات ذات جودة عالية بمواصفات منظمة الصحة العالمية.

نذكر ان الوزارة على إستعداد لتلقي اتصالات الأهالي واستفساراتهم على الرقم 1214.-انتهى-

——

مذكرة باقفال الادارات والمؤسسات العامة في الاول من ايار

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مذكرة إدارية قضت باقفال الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في الاول من ايار بمناسبة عيد العمل.

وفي ما يلي نص المذكرة: “استنادا للمرسوم رقم 15215 تاريخ 27/9/2005 وتعديلاته، القاضي بتعيين الاعياد والمناسبات الرسمية. تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الثلاثاء الواقع فيه (1) أيار 2018، وذلك بمناسبة عيد العمل”.-انتهى-

—-

BERRI24-4-2018

بري امام وفود شعبية: تحالف امل وحزب الله تحالف وطني

ويشكل المناعة لحماية لبنان

(أ.ل) – قال رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري: اننا نفتخر وﻻ نخجل من ما يسميه البعض ثنائية شيعية لكنها في الحقيقة هي ثنائية وطنية، وهي تشكل المناعة الوحيدة المتبقية لحماية لبنان الى جانب ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة .

واضاف خلال استقباله في دارته في المصيلح وفدا شعبيا كبيرا من بلدة كفردونين ضم النائب السابق الدكتور حسين يتيم ورئيس واعضاء المجلس البلدي واﻻختياري والنادي الثقافي وممثلين عن عائلات البلدة: بصراحة اقول نحن نخجل من اي ثنائية لو كانت ضد الوحدة الوطنية وضد عروبة لبنان وقضاياه القومية وفي الطليعة قضية فلسطين.

وتابع الرئيس بري: طالما ان هذا التحالف هو تحالف وطني ﻻ طائفي فمن الطبيعي والمتوقع ان يكون هدفا دائما لسهام الطائفيين والمذهبيين في الداخل والخارج وتحالفا مزعجا ومقلقا للعدو اﻻسرائيلي. وطالما ان العدو على هذا القدر الكبير من القلق واﻻنزعاج سنعمل على تعزيز هذا التحالف وتمتينه ولينزعج من ينزعج وليقلق من يقلق .

كما استقبل رئيس واعضاء الرابطة الحيدرية من ابناء مرجعيون والجرمق، الذي اشاد بالدور الوطني الجامع للرئيس بري.

وإستقبل ايضاً وفداً شعبياً من بلدة الجميجمة.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى تويني والقاضي وهبي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في مكتبه في السراي الحكومي، النائبة نايلة تويني وعرض معها الاوضاع العامة.

كما استقبل المدعي العام للشمال القاضي نبيل وهبي.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وقائع مؤتمر التعاون العسكري – المدني

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 نيسان 2018 إلى حضور وتغطية وقائع مؤتمر التعاون العسكري – المدني، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون وبحضور سلطات رسمية وعسكرية وهيئات ديبلوماسية وعدد من الفعاليات والمدنيين، في الفندق العسكري المركزي (مونرو) – قاعة المؤتمرات، وذلك يوم الأربعاء الواقع في 25 / 4 / 2018 الساعة 10.00.-انتهى-

—–

mashnouk nuhad 

المشنوق أعفى من المعاينة الميكانيكية السيارات الخاضعة لها في 2017

(أ.ل) – أصدر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق قرارا طلب بموجبه من “هيئة إدارة السير والآليات والمركبات – مصلحة تسجيل السيارات والآليات”، تمديد العمل بالإفادات الصادرة عن شركة “فال” خلال العام 2017، واعتبارها صالحة لاستيفاء رسوم السير السنوية (الميكانيك) للعام 2018، حتى نهاية العام الحالي، ما يعني إعفاء السيارات التي خضعت للمعاينة في 2017، من الخضوع لها في 2018.-انتهى-

——

ayub hmaied

حميد: الانتخابات مهمة لكن الأهم هو الوطن

(أ.ل) – اعتبر النائب الدكتور أيوب حميد خلال حفل تأبيني في بيت ليف أن “الاستحقاق الانتخابي مهم ولكن الأهم هو الوطن وبقاؤه وعدم المس باستقراره وتماسك أبنائه”، داعيا الى “تنافس حضاري وفق القانون الحالي والابتعاد عن كل ما يؤجج العصبيات والغرائز ويضع المواطنين في خنادق متقابلة”. وقال: “نخوض هذا الاستحقاق ونستعد له بكل هدوء وشفافية وبلغة تغلب المصلحة الوطنية على اي مصلحة أخرى. نحن مطالبون أمام ما يجري في المنطقة بصيانة وطننا وحفظ أمنه واستقراره وسلامته، لذلك علينا أن نسعى إلى تعميق وحدتنا الداخلية ونمارس حقوقنا الديمقراطية بكل انفتاح ونفكر فعليا بمواجهة وحل الأزمات التي تواجه هذا الوطن ونخطط لما يخلصه من حالته الاقتصادية والاجتماعية وننهض به الى مستقبل أفضل يليق بشعبه للوصول إلى مصاف الدول المتقدمة والراقية والمنتجة”.-انتهى-

—–

images[2]

دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع المؤتمر العلمي الدّولي للاتحاد الأوروعربي للجيوماتيك

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 نيسان 2018  إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر العلمي الدّولي للاتحاد الأوروعربي للجيوماتيك، بعنوان: “تطبيقات الجيومورفوتري، نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في علوم الأرض والبيئة”، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، والذي ينظمه الاتحاد الأوروعربي للجيوماتيك بمشاركة مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني. يحضر المؤتمر سلطات رسمية وعسكرية وهيئات ديبلوماسية وعدد من الفعاليات والمدنيين. وذلك وفقاً لما يلي:

– حفل افتتاح المؤتمر: في الفندق العسكري المركزي( مونرو) – بيروت،  بتاريخ 25 / 4 /2018 الساعة 17.00.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في الفندق العسكري المركزي( مونرو) – بيروت، بتاريخ 26 / 4 / 2018 الساعة 9.00 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في الفندق العسكري المركزي( مونرو) – بيروت، بتاريخ  27 / 4 / 2018 الساعة 15.00.-انتهى-

——-

images[1]

سامي الجميل: أوقفنا منذ اليوم ضرر المادة 49

التي تثبت إقامة السوريين في لبنان الى مدى غير منظور

(أ.ل) – حضر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل صباح اليوم إلى المجلس الدستوري، وقدم طعنا بقانون الموازنة والمادة 49 بعد نجاحه في الحصول على 10 تواقيع.

وشكر الجميل في كلمة القاها من امام المجلس الدستوري، “النواب العشرة الذين وقعوا هذا الطعن، وهم نواب كتلة الكتائب: ايلي ماروني، نديم الجميل، سامر سعادة، فادي الهبر، وكل من شاركونا وهم النواب: ايلي عون، دوري شمعون، جيلبرت زوين، يوسف خليل وسيرج طورسركيسيان، بالاضافة اليه”.

كذلك شكر “الاستاذة لارا سعادة التي صاغت هذا الطعن، وهو طعن تاريخي في لبنان”.

وأكد الجميل ان “المخالفات في قانون الموازنة عديدة، اولا مخالفة الفقرة “ط” من مقدمة الدستور والمادة 83 في ما يتعلق بالمادة 49 من الموازنة والتي هي تشريع لاقامة الاجانب وخصوصا اللاجئين السوريين بشكل غير محدد بالزمن ما يشكل تعديا على مصلحة لبنان العليا.

ثانيا، مخالفة المادة 87 المتعلقة بقطع الحساب وهي ايضا مخالفة لفصل السلطات وتوازنها عبر منع مجلس النواب من ممارسة صلاحياته الرقابية والمالية، اضافة الى الفقرة “ه” من مقدمة الدستور والمواد 81 و82، ومخالفة المهل الدستورية المنصوص عنها في المادة 32 و83، ومخالفة سنوية الموازنة وبالتالي المادة 83 ووحدة الموازنة وشموليتها وبالتالي المادة 83″.

وشدد على ان “الهدف من هذا الطعن هو وقف الخطأ الكبير الذي ارتكب بحق البلد من خلال المادة 49 اولا، وثانيا اعادة الامور الى نصابها الصحيح على الصعيد المالي في لبنان”، معتبرا ان “هدف الطعن وقف التعدي على مالية الدولة والحفاظ على مال الناس والانتظام المالي الذي تم انتهاكه بهذه الموازنة التي أقرت”.

ولفت الى أنه “منذ تأسيس المجلس الدستوري، هذه المرة الاولى التي يكون لديه الفرصة للنظر بموازنة عامة ووضع الاصول الصحيحة”، متمنيا “ان يلعب المجلس الدستوري دوره الكامل لمنع هذه الاساليب من الممارسة في المستقبل”.

وتابع الجميل “عندما اردنا الطعن بموازنة العام 2017 تعرض النواب للضغط لمنعهم من التوقيع، مع العلم ان جزءا كبيرا من النواب اعلنوا خلال الجلسات ان الموازنة مخالفة للدستور بغياب قطع الحساب انما حاولوا التهرب من الطعن، لكن ثابرنا وتمكنا هذه المرة من الطعن بعد ايجاد 10 تواقيع، وبالتالي المجلس الدستوري هو امام فرصة لاعادة الانتظام المالي العام ووضع الاسس الدستورية المطلوبة لحماية الناس من اي تجاوزات مالية ولاعطاء الدور للمجلس النيابي ليراقب ولديوان المحاسبة الذي عليه التدقيق بقطع الحساب”.

واكد ان “هناك فرصة تاريخية اليوم”، وقال: “نحن نقوم بدورنا كنواب لاخر لحظة من ولايتنا، هناك مخالفات كثيرة حاصلة والمجلس الدستوري امام فرصة لتصحيحها، ونحن نؤمن بالمؤسسات الدستورية وان المواجهة يجب ان تكون في المجلس الدستوري ومجلس النواب”.

وردا على سؤال عن طلب رئيس الجمهورية اعادة النظر في هذه المادة وقول النائب ابراهيم كنعان انه تم تعديل الصياغة، اوضح رئيس الكتائب ان “تعديل الصياغة لا يغير المضمون، والنص المنشور في الجريدة الرسمية ما زال هو نفسه ويتم ربط اقامة الاجانب بملكية الشقة التي من الممكن ان تكون دائمة، وبالتالي اذا كانت الملكية دائمة ستكون الاقامة دائمة اي ان هناك تثبيتا لاقامة السوريين في لبنان الى مدى غير منظور وكل كلام عن عودتهم الى بلادهم في مرحلة اخرى سيكون فارغا من مضمونه”.

وأضاف “اضافة الى المادة 49 هناك مخالفات كثيرة في هذا النص، على امل ان نكون من خلال العمل الذي قمنا به نساهم في اعادة العمل التشريعي، خصوصا في ما يتعلق باقرار الموازنة، الى السكة الصحيحة، لكي نبدأ صفحة جديدة ويلتزم المجلس النيابي بالدستور”.

وجدد الجميل التأكيد ان “الكتائب تقوم بدورها، وعندما طعنت في المرة السابقة لم نكن في فترة انتخابات اما طعن اليوم فهو تكملة لعملنا في مراقبة ومحاسبة السلطة على ادائها، وتابع “في المرة الماضية مُنعنا بسبب ضغط مورس على النواب، وهذه المرة تعذبنا لايجاد التواقيع، على امل ان يتمكن اللبنانيون في الانتخابات المقبلة من ايصال نواب متحررين وقادرين على العمل لمصلحة لبنان والناس دون اي حسابات انتخابية وسياسية وغيرها”.

واوضح ان “رسالة رئيس الجمهورية لم تصل بعد الى المجلس النيابي، اما البند 49 فأقر واصبح ساري المفعول. ونحن علينا ايقافه بأسرع وقت، واذا كان هناك من تعديل فليحصل في المرحلة اللاحقة”.

واضاف “نحن اوقفنا الضرر من اليوم، والمخالفات تتخطى المادة 49 ولها علاقة بانتظام المالية العامة”. وجدد التأكيد ان هذه المادة تخالف سنوية الموازنة وشموليتها وهذا تعديل لقانون يجب ان يُقدم من خارج الموازنة، اضافة الى اقتناعنا ان هذه المادة تؤذي لبنان على المدى الطويل، في حين ان الدول الاخرى لا يتواجد على ارضها مليون ونصف لاجئ نشرع بقاءهم وديمومة وجودهم في لبنان.

ولهذا السبب رفض البطريرك هذه المادة ورئيس الجمهورية تحفظ عليها، اما نحن فنكمل عملنا كما وعدنا اللبنانيين ونوقف ضرر هذه المادة من اليوم”.

وختم الجميل مؤكدا ان “الاعتراض على الموازنة خلال الجلسة النيابية حصل من قبله باسم كتلة نواب الكتائب اضافة الى اعتراض النائب سيرج طورسركيسيان، اما الكتل الباقية فصوتت مع الموازنة ونواب حزب الله تحفظوا، ولم نسمع اي صوت معارض لهذه الموازنة او المادة 49 الا صوتنا”.-انتهى-

——

josephaoun (2)

قائد الجيش بحث مع الحجار شؤونا قضائية والتقى رئيس بلدية الفنار

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني حلمي الحجار، وتناول البحث شؤوناً قضائية، كما استقبل رئيس بلدية الفنار السيد جورج سلامة، ثمَّ رئيس دير سيدة القلعة ورئيس مستشفى بيت شباب الأب لويس سماحة على رأس وفد من الرهبان، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——

nawwaf musawi (1) 

الموسوي: الانتخابات ستقرر هوية لبنان ومعركتنا ليست مع الصوت التفضيلي

وإنما هي رفع الحاصل الانتخابي

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي في كلمة خلال رعايته حفل تكريم جرحى المقاومة الإسلامية الذي أقامته مؤسسة الجرحى في يوم الجريح في قصر الخزامى في وادي جيلو، أننا “جميعا في لبنان مدينون للجرحى ولتضحيات المجاهدين ولدماء الشهداء، ولسنا نحن في حزب الله أو في حركة أمل فحسب، بل اللبنانيون جميعا مدينون لهذه التضحيات بما يشهدونه اليوم من استقرار وأمان”.

وقال: “إن من زار عرسال بالأمس ما كان بإمكانه أن يزورها لولا قتالنا التكفيريين في سوريا ولاحقا في الجرود اللبنانية، ولكانت الآن عرسال تحت إمارة أبو مالك التلة، ولما كان بإمكان أحد أن يقيم فيها احتفالا انتخابيا أو أن يلتقي أحدا فيها. لذلك نقول لهم، وإن كانوا في موقع من يشنون الحملات علينا، نحن وأنتم تدركون ذلك في قرارة أنفسكم، أنه لولانا لما كنتم اليوم تنعمون بما تنعمون به، سواء من مؤسسات قائمة أو من أنشطة تقومون بها على الصعد كافة”.

أضاف “إننا اليوم أمام فرصة تاريخية لا تتكرر، لأن القوم ما عادوا يريدون هذا القانون الانتخابي الجديد، وسيعملون ما بوسعهم إذا كانت لهم الأكثرية في المجلس النيابي القادم، لكي يسقطوا هذا القانون ويأتوا بقانون جديد، وبالتالي فإن الفرصة متاحة أمامنا نحن نهج المقاومة، نحن حركة أمل وحزب الله وحلفاءهما، لا سيما وأنه منذ عام 1943 حتى عام 1990 نحن لم نكن جزءا فاعلا من آلية اتخاذ القرار في لبنان، فجاء اتفاق الطائف ليدخل تعديلات صنعت قدرا من المشاركة بين مكونات لبنان في صناعة القرار، ولكن نحن بما نمثل من مكون لبناني، كان يفترض أن يكون دورنا محفوظ في السلطة الإجرائية على توقيع وزير المالية، ولكنه انتزع منا عام 1992، ومن هذا العام حتى العام 2005، كان صاحب القرار في السياسة الداخلية في لبنان وفي السياسة الخارجية، هو من يدير الملف اللبناني في سوريا، فعلى الصعيد الخارجي كان يحدد السياسات الرئيس حافظ الأسد، ولكن على مستوى السياسة الداخلية في لبنان، كان الذي يحددها الرئيس رفيق الحريري، مستندا إلى علاقاته الوثيقة مع حكمت الشهابي وعبد الحليم خدام، وهذا ليس سرا، ولذلك وبغض النظر عما يبدو من الخارج، نحن ما كنا جزءا من السلطة الإجرائية من عام 1992 حتى عام 2005”.

وتابع “إننا منذ العام 2005 وحتى عام 2018، لم نكن أكثرية في المجلس النيابي، وبالتالي لا يمكن أن نسقط قانون عن المجلس النيابي إلا ويكون مشفوعا بموافقة الأكثرية النيابية، حتى إذا شئنا أن نمرر قانونا لمصلحتنا، وجب أن يكون هذا القانون متضمنا لمصالح لهم يحققونها وإلا لا يمر القانون، وهكذا حصل في نقاش التسوية الضريبية في موازنة عام 2018، حيث كنا نحن والرئيس بري والأخوة في حركة أمل معارضين لتمرير التسوية الضريبية في قانون الموازنة عام 2018، ولكن لأن بيدهم الأكثرية، مرت التسوية الضريبية ضمن هذا القانون. منذ العام 2005 إلى العام 2018 نحن ندفع ضريبة السياسات التي لا نضعها على مستوى السياسة الداخلية، فسياستهم التي فرضوها على لبنان لا سيما في المجال الاقتصادي، هي سياسة الاقتراض للإعمار، ولكن وصلنا إلى مديونية هائلة دون أن يقوم الإعمار على مستوى البنى الأساسية التي يحتاجها المواطن من كهرباء وماء وتعليم واستشفاء، وعليه فإن هذه الانتخابات لا تشبه أي انتخابات جرت بعد الحرب الأهلية، بل نقول أكثر من ذلك، إن هذه الانتخابات لا تشبه أي انتخابات جرت حتى قبل اتفاق الطائف لأنها تقوم على النسبية، بمعنى أنه ليس بوسع من يحصل على 51 بالمئة أن يحتل المقاعد كاملة، وبالتالي فإن الفرصة هي أننا الآن بنسبة التصويت التي حصل في العام 2009، قادرون على ضمان 27 نائبا، ولكن إذا رفعنا نسبة التصويت، قد نحصل على ما يحذرون منه، وهذا قد عبر عنه الوزير محمد الصفدي عندما قال إن الآخرين قادرون على الحصول على 40 نائبا”.

وقال: “اليوم للطرف الآخر في بعلبك الهرمل مقعدان ويعملون للحصول على المقعد الثالث الشيعي الذي يساوي 127 مقعدا على حد اعتبارهم، وبالتالي إذا ارتفعت نسبة التصويت إلى حد الـ70 بالمئة، نحن نستطيع منعهم من الحصول على حاصل انتخابي، وفي غيرها من الدوائر على سبيل المثال (بنت جبيل مرجعيون حاصبيا النبطية)، نحن مهددون بفقدان نائب واحد، وبالتالي علينا أن نرفع الحاصل الانتخابي برفع نسبة المشاركة، عندها سيخسرون مقعدا، فيأتي المرشح الذي نريده مع رمزيته الهامة في ما يتعلق بمزارع شبعا وتلال كفرشوبا”.

وتابع “إن معركتنا ليست معركة الصوت التفضيلي، وإنما هي رفع الحاصل الانتخابي، لا سيما وأن معركة الصوت التفضيلي هي معركة من خسر وأصبح يريد أن يرى وأن يوزع خسارته، فنحن لا يعنينا أين يذهب الصوت التفضيلي حتى في دائرتنا التي نحن فيها الآن، وما نريده هو رفع الحاصل الانتخابي. فبالأمس كان لدينا أحد الصحفيين المطلعين، وقال لنا إن الطرف الآخر يعيشون أجواء أن باستطاعتهم الحصول على مقعد في دائرتنا، وبالتالي فإننا نقول نحن لا نتصرف في العملية الانتخابية على أن الأمور منجزة إلا عند إقفال صندوق الاقتراع، لأن في ظل تصويت لكتلة ناخبة من مكونات مختلفة، فكل الاحتمالات واردة، ولذلك نحن معنيون برفع نسبة التصويت لكي نربح فرصتنا. إننا لولا القوة التي نحن عليها لحكموا منفردين، فمن تاريخ 11/11/2006 إلى أيار 2008 حكموا منفردين، وقد أخذت حكومة فؤاد السنيورة المبتورة غير الشرعية وغير الدستورية 1200 قرار، وقد اعتصمنا في الشوراع، ولكن لم يهمهم، وبالتالي حتى نجنب أنفسنا كل هذا، يجب أن نستفيد من هذه الفرصة، ونحن نعتقد أنه إذا رفعنا نسبة التصويت بين أهلنا إلى الـ70 بالمئة، نحن نستطيع أن تكون كتلتنا نحن وحركة أمل وحلفاؤنا، نواة لأكثرية نيابية هي التي تقرر السياسات لاحقا بما فيها الاقتصادية، وإذا لم نحصل على هذه الكتلة الوازنة، فعلى من يفتش عن الخلاص مما صرنا فيه، أن ينتظر طويلا، لأننا إذا شئنا مواجهة الفساد، فإنها تبدأ بمواجهة الفساد الأكبر، والفساد الأكبر في لبنان هو إمساك تلك المجموعة من عام 1992 إلى العام 2018 بالقرار الاقتصادي، بحيث أوصلتنا إلى ما أوصلتنا إليه، وبالتالي إذا لم نحارب هذا الفساد وحررنا القرار اللبناني بما فيه القرار الاقتصادي من هيمنة الأكثرية، فإننا في هذه الحالة نكافح فسادا أصغر لا يقدم ولا يؤخر في الشؤون الهامة، وبالتالي فإن من يشء مواجهة الفساد، فالفساد يبدأ من هنا، ومن يرد تغيير الوقع الذي نحن عليه، يجب أن يبدأ من هنا، ولذلك من لا يذهب إلى صناديق الاقتراع ويدلي بصوته، فلا يطالبن أحد بالإصلاحات حينما نفقد هذه الفرصة التاريخية، لأن القرار لن يكون عند حركة امل أو حزب الله”. وقال: “سمعنا بالأمس أحد المرشحين الذي هو وزير في الوقت نفسه في جولته على المرشحين، يصف لهم أن ترشيحة وترشيح لائحته يصبان في الدفاع عن هوية لبنان العربية، ومن هنا فإننا نريد أن نسأل، لولا قتالنا الاحتلال الاسرائيلي، ودفعه إلى الاندحار، هل كان للبنان هوية عربية، بالطبع لا، وبالتالي لكان لبنان سيحمل والعياذ بالله الهوية الإسرائيلية، واتفاق 17 أيار نص وواضح في الدلالات على ذلك، وعندما قاتلنا التكفيريين من أن يجتاحوا لبنان، ليس أننا حافظنا على الهوية العربية للبنان، بل أبقينا لبنان بلدا تعدديا يجسد عيشا واحدا ويحمل الهوية العربية التي من مكوناتها الإسلام الأصلي لا إسلام الذبح والتكفير والسبي والتهجير. واليوم عن أي هوية عربية يتحدثون؟ أنا بالأمس قلت وأكرر اليوم، نحن معركتنا ليست مع منافسينا في لوائح منافسة، فأنا لا أعرف من هي أسماء المرشحين في اللوائح المنافسة، ونحن لسنا معنيون بقراءة الأسماء ولا بقراءة الاتجاهات، لأن المعركة واضحة، فهذه الانتخابات ستقرر هوية لبنان، ولذلك قلت إن المعركة اليوم هي بين نهجين”.

أضاف “”إن نهجنا نهج المقاومة الحاضر في صيدا والبقاع الغربي والجنوب الثالثة والشمال وعكار والمنية والضنية وفي كل المناطق، فهذا نهجنا ونحن واحد، يجمعنا أننا نرفض التخلي عن القضية الفلسطينية، وأننا نؤيد الشعب الفلسطيني في انتفاضته ومقاومته، وأننا في خط مقاومة العدوان الصهيوني، لأن لا وسيلة للعرب، حيث كان يقال في القدم، إن هناك تفاوضا قريبا، ولكن التفاوض انتهى كخيار عربي حتى على مستوى الأنظمة، لأنه لم يعد هناك دائرة تفاوض مع الجانب الإسرائيلي. إن هويتنا العربية واضحة، هي عروبة البندقية المقاومة للعدو الصهيوني، وعروبة الشعب الفلسطيني الذي من جمعة إلى جمعة ببأس شديد وبأيدٍ عزلاء من السلاح يواجه القناصة الإسرائيليين، فيذهب منهم الشهداء والجرحى، لا سيما ذاك الذي كان على كرسي متحرك، حيث أطلق عليه النار بكل وحشية، وعليه فإن عروبتنا هي عروبة هؤلاء الشباب في غزة والضفة وفي كل موقع تجري فيه مقاومة العدو الصهيوني، وعروبتنا هي عروبة الذين أسقطوا الهجمة الأميركية الغربية الصهيونية على سوريا دولة المقاومة، وأما عروبة البعض، فهي مرجعيته السياسية التي تكمن ببن سلمان آل سعود، ولذلك نعم، فإن المعركة الانتخابية في لبنان هي بين نهج بن سلمان، وبين نهج المقاومة، وبين عروبة بن سلمان وبين عروبة الشعب الفلسطيني والشعب اللبناني والشعب السوري المقاوم، وكل مقاوم على مدى العالم العربي، فنحن عروبة المقاومة، ونحن العروبة الحقيقية، وبالتالي كل عروبة تسقط العداء مع الصهيونية، هي ليست عروبة، بل هي انقلاب على العروبة، وإذا أردنا أن نتحدث عن عروبة بن سلمان، فلرأيناها واضحة، لا سيما وان صفقة القرن هي عروبة بن سلمان، وتسليم كل شيء للعدو الصهيوني، والقدس ستسلم للعدو الإسرائيلي وفق هذه الصفقة، ولا عودة للاجئين، ولا دولة بل حكم ذاتي، وحتى الذي كان ينتهج سبيل التفاوض مع العدو الصهيوني، لم يستطع أن يوافق على التنازلات التي قدمها محمد بن سلمان لمستشار ترامب، فكيف بالمقاومين الفلسطينيين؟ وبالتالي فإن عروبة بن سلمان هي إدخال إسرائيل إلى كل بيت عربي بزعم أنها دولة صديقة، واختلاق صراع آخر مع جمهورية إيران الإسلامية بتقديمها على أنها العدو”.

وختم: إن الصراع في لبنان هو بين هوية سعودية تساوي الهوية الإسرائيلية، وبين عروبة النهج المقاوم الحاضر لمقاومة العدو الصهيوني في كل ساحة من ساحات المواجهة حتى لو امتدت إلى ماليزيا، أو كانت بتونس، ونحن نعبر عن هذا التيار والاتجاه المقاوم، وما نريده للبنان أن يكون له العروبة الحقيقية، وأما عروبتهم، فهي عروبة زائفة والاستسلام للكيان الصهيوني”.-انتهى-

——-

ali khreis 

خريس من ارزون: سندخل في مرحلة جديدة بعد الانتخابات

(أ.ل) – أكد عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب علي خريس، خلال احتفال تأبيني لأحد كوادر الحركة عبد الحسين الموسوي في بلدة ارزون، على “الثوابت الوطنية التي أطلقها السيد موسى الصدر، وفي مقدمها الحفاظ على الوحدة الوطنية الداخلية وصون العيش المشترك، وهذه الوحدة التي بفضلها حقق الشعب والجيش والمقاومة الانتصار على العدو الاسرائيلي الذي كان يعتقد بأنه الجيش الذي لا يهزم بعد أن احتل فلسطين وأراض واسعة من الدول العربية، هذا العدو هزم في لبنان وأجبر على الهروب ولن يفكر بالعودة إليه ثانيا”.

وقال: “إننا نعيش في مرحلة نحن فيها أقوياء وبفضل التضحيات والانتصارات التي حققها نهج المقاومة نهج الامام موسى الصدر الذي قال: “إن أفضل وجوه الحرب مع اسرائيل السلم الوطني الداخلي”.

وعن الاستحقاق الانتخابي، أشار خريس إلى أن “الوطن سيدخل في مرحلة جديدة بعد هذه الانتخابات التي ستجري على أساس قانون النسبية لأول مرة، لذلك المطلوب منا وعلى مستوى الجنوب وأهله الذين وقفوا مع الامام موسى الصدر في أهلك الظروف والمحن أن نؤكد التزامنا مع هذا النهج والخط بكثافة الاقتراع لنبرهن لكل من يراقب داخليا وخارجيا أن هذا الشعب لم يزل مخلص لخط المقاومة ولخط “حركة أمل” و”حزب الله”.-انتهى-

——

images[3]

دريان التقى وفدا من فاعليات شبعا برئاسة عماد الخطيب دعاه الى زيارتها

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، النائب سيرج طور سركيسيان يرافقه المرشح جورج صفير.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا كبيرا من فاعليات ووجهاء ومخاتير منطقة شبعا والعرقوب برئاسة المرشح عن المقعد السني في دائرة مرجعيون وحاصبيا وبنت جبيل والنبطية عماد الخطيب الذي دعا المفتي الى “زيارة منطقة شبعا والعرقوب”، والتقى مفتي الجمهورية المرشح عن مقعد الأقليات في دائرة بيروت الأولى رفيق بازرجي.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط قبريخا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة قبريخا – الجنوب.-انتهى-

——

alraii

الراعي التقى مقبل ووهاب ويشوعي ورئيس ارسالية سيدة الرجاء

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، وزير الدفاع السابق سمير مقبل، الذي اعتبر ان “البطريرك الراعي يشكل مرجعية اساسية في لبنان، لا سيما في هذه الظروف الدقيقة والحساسة التي نشهد فيها الكثير من الفوضى على كل الصعد”.

كما استقبل البطريرك الراعي، الخبير الإقتصادي الدكتور ايلي يشوعي.

بعدها استقبل البطريرك، رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب مع اعضاء لائحة “المصالحة الوطنية” التي يرأسها، وكان عرض لعدد من المواضيع على الساحة المحلية، لا سيما مسألة الفساد المستشري الذي لم يعد مقبولا وغياب المحاسبة الفعلية.

وأوضح وهاب بعد اللقاء، أن “الزيارة هي لإلتماس بركة غبطته واطلاعه على برنامج اللائحة. فنحن في قلب الجبل قد ترشحنا على الإنتخابات النيابية، وهذا الجبل يعني الكثير لصاحب الغبطة، الذي كان ولا يزال مهتما منذ وصوله بمنطقة الجبل”.

وقال: “لقد اكدنا على امرين: الأول، وهو ضرورة تشجيع الإستثمارات في منطقة الشوف وعاليه لتأمين عودة كريمة للمهجرين وفرص عمل للناس. والأمر الثاني، ضبط الإنفاق في ملف المهجرين بعد الفوضى التي شاهدناها، لا سيما في مرحلة الإنتخابات”.

هذا، والتقى الراعي، رئيس ارسالية “سيدة الرجاء – القديسة رفقا للرحمة والرجاء” الأب اندره مهنا على رأس وفد.

وعرض الاب مهنا للبطريرك “نشاط الإرسالية وكيفية ايجاد توازن بين الرسالة التي يحاول الغرب ايصالها وبيننا كسفراء للكنائس الشرقية في الغرب لخلق اعتدال وثقافة عند الغرب”.

ولفت الى ان “الغرب يتحدث عن تهجير المسيحيين واضطهادهم، وسيدنا البطريرك يطالب بالحفاظ على وجودهم في اوطانهم وايقاف الحرب فيها. كذلك دعا غبطته الى نشر تجربة نجاح اختبار التعايش والمواطنة في قلب لبنان لكي يقتنع الغرب بالحفاظ على دور المسيحيين وحضورهم في منطقة الشرق الأوسط، لأنه دور اساسي في خلق الإعتدال. ونحن سنتابع عملنا بتقديم المساعدة لمسيحيي العراق وسوريا والشرق الأوسط”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 24 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، طيرحرفا، تبنين، الطيري، حولا ورميش.-انتهى-

——

ahmad hariri

أحمد الحريري من صيدا: يحاولون محاصرة بهية الحريري

وتركيب لوائح لا تشبه المدينة ونركز على الاقتراع بكثافة

(أ.ل) – جال الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في مدينة صيدا على مدى يومين، وشملت جولته اسواقها التجارية والصناعية وتخللها لقاءات شعبية وشبابية، وسلسلة مواقف أكد خلالها “أن الجميع يحاول محاصرة النائبة بهية الحريري في صيدا وتركيب لوائح لا تشبه المدينة”، لافتا الى “ان تيار المستقبل في دائرة صيدا جزين متحالف مع الناس الاوادم لأن حلفنا الاساسي وشركاءنا هم الناس، وأن صيدا ستقترع بكثافة في 6ايار، وسنحتفل في 7 ايار بالانتصار”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير القرية – الجنوب بتاريخ 24 / 4 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 15.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال المتفجرات.

وستقوم طائرة تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية ليلية ونهارية بتاريخي 23و24 /4/ 2018  في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الصاروخية.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun19-11-2018

نشرة الإثنين 19 تشرين ثاني 2018 العدد 5689

قائد الجيش تفقد الكلية الحربية وجهاز إسكان العسكريين المتطوعين   (أ.ل) – تفقّد قائد الجيش ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *