الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 23 نيسان 2018 العدد 5557

نشرة الإثنين 23 نيسان 2018 العدد 5557

hassannasrallah4-8-2017

السيد نصر الله: لائحة التضامن الوطني في جبيل كسروان هي لائحة العهد

ونريد الشراكة الحقيقية بين المسيحيين والمسلمين

(أ.ل) – رأى الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله أن “دائرة جبيل وكسروان هي باب للحديث عن التعايش الاسلامي ـ المسيحي والعيش المشترك في لبنان”، وأكد الحرص على العيش المشترك وتواصل الناس والبلديات والنخب والقوى السياسية والحرص على النسيج الوطني وتجنب الحساسيات، وأضاف “هناك من لا يريد معالجة الأزمات لأن مشاريعه تقوم على الشحن المذهبي والطائفي”.

وفي كلمه له في “مهرجان الوفا للعز” لدائرة جبيل ـ كسروان في مجمع سيد الشهداء “ع” في الضاحية الجنوبية، أوضح سماحته أن “لائحة التضامن الوطني كما قال الوزير جان لوي قرداحي هي لائحة العهد، يعني لائحة فخامة العماد الرئيس ميشال عون”، داعياً للتصويت بحرية وضمير وأنتم أهل الوفا للعز وأنتم شاركتم في صناعة العز.

ادانة المجازر في اليمن وافغانستان

واستهل السيد نصر الله كلمته بالقول إن “هدف هذا اللقاء الانتخابي هو التعبير عن التضامن والدعم مع لائحة التضامن الوطني”، ودان المجازر الإرهابية في أفغانستان وقال “نعبر عن حزننا لسقوط ضحايا من أبناء الشعب الأفغاني”. كما دان الجريمة الصهيونية بحق العالم والأكاديمي الفلسطيني البطش، والمجازر التي يرتكبها العدوان السعودي بحق أهالي اليمن، واعتبر أن “ما يحصل يبين الفكر الإرهابي التكفيري المتمثل بـ “داعش” ولو كان لا زال موجوداً في لبنان لما كنا استطعنا إجراء الانتخابات”.

الطائفة الشيعية في لبنان لا تسعى لكي تكون الطائفة القائدة

وفيما اعتبر سماحته أن “دائرة جبيل وكسروان باب للحديث عن التعايش الاسلامي ـ المسيحي والعيش المشترك في لبنان”، قال “قناعتنا أنه لا بد من التضامن والشراكة الحقيقية وهذا ما نقوم به ونفعله، ومن المفترض أننا في لبنان انتهينا من فكرة الطائفة القائدة”، وأضاف “في جبيل هناك قسم متفقون معه سياسياً، ولكن اختلفنا انتخابياً وهناك قسم مختلفون معه سياسياً وانتخابياً وهناك قسم نتفق معه وحالياً نخوض الانتخابات سوياً”.

وأوضح سماحته أنه “الطائفة الشيعية في لبنان لا تسعى لكي تكون الطائفة القائدة بل نحن مع التضامن والتعايش والشراكة الحقيقية بين المسلمين والمسيحيين”، وأضاف “نحن بعد دخولنا في العملية السياسية وإنشاء صداقات وتحالفات كان أول تحدّ هو العودة للشراكة وكانت البوابة قانون الانتخاب”، وذكّر أنه “مع اقتراب الانتخابات النيابية عام 2009 حصل نقاش في قانون الانتخابات والمسيحيون طالبوا بقانون الستين مع بعض التعديلات”.

القانون النسبي وفق الدائرة الواحدة هو الافضل

وبخصوص القانون الانتخابي، استطرد السيد نصر الله قائلاً “حصلت الانتخابات وفق قانون الستين عام 2009 ومع اقتراب الانتخابات الجديدة بدأ الحديث عن قانون جديد ينتخب المسيحيون من خلاله نوابهم بشكل أفضل”، وأضاف “البعض قال إن أفضل قانون للانتخابات هو القانون الأرثوذكسي”، وتابع “كنا سوف نذهب نحو القانون الأرثوذكسي لكن القوات رفضوا ذلك وتم تمديد المجلس النيابي إلى أن وصلنا للانتخابات الأخيرة”، وأوضح “كنا نطالب بالقانون النسبي لأنه الأفضل للتمثيل النيابي بحسب الدائرة الواحدة لكن تم التوصل إلى القانون الحالي وإن كانت الدائرة الواحدة أفضل”.

ولفت سماحته الى أنه “في قانون الانتخابات منذ البداية قالوا إن هناك موضوع المغتربين وأغلبهم من المسيحيين وهذا يسمح بالمشاركة ونحن لم نمانع”، وأشار الى أنه “في كل الحكومات التي تشكلت بعد مؤتمر الدوحة 2008 نحن كنا نتضامن مع المسيحيين وكنا نتهم بتعطيل التشكيل لأننا كنا نطالب بتمثيل مسيحي قوي”.

ليس هناك أي محاولة للتغيير الديمغرافي ولكن هناك اكتظاظ سكاني كبير

وحول ما يشاع بخصوص التغيير الديمغرافي، قال سماحته “هناك من يقول إن الشيعة يسعون لتغيير ديمغرافي في جبيل وكسروان علماً أنهم يذهبون إلى قراهم التي ابتعدوا عنها نتيجة الحروب”، ولفت الى أن “الشيعة في جبيل وكسروان يبقون بعيدين عن قراهم بسبب الحرب الأهلية والأحداث التي مرت لكن الظروف تغيرت”، وأشار الى أنه  “بعد الانسحاب الصهيوني من الجنوب لم يدخل أي أحد من المقاومة إلى جزين ولم يرفع علم لحزب الله أو حركة أمل في جزين”، وأضاف “لم يمس أحد من المقاومة بأي شخص تعامل مع لحد في جنوب لبنان بعد التحرير ولم يحصل أي محاولة لتغيير ديمغرافي لأننا لا نفكر في ذلك”. وخلص الى أنه “ليس هناك أي محاولة للتغيير الديمغرافي، ولكن هناك اكتظاظ سكاني كبير ونحن نشجع الناس أن تعود إلى قراها”.

المقاومة هي مصدر قوة ومنعة وحماية للبنان وليست مصدراً للتهديد وغير مقبول قول ذلك

وحول اللجوء الى التخويف الدائم بما يخص سلاح المقاومة، أوضح سماحته أن “هناك تخويفاً دائماً من سلاح المقاومة وهذا يحصل أيضاً في جبيل وكسروان”، وأضاف “المعادلة الذهبية هي التي تحمي لبنان في ظل ما يحصل في المنطقة وهذه المقاومة هي التي حررت البلد وساهمت في حماية البلد في وجه العدو الصهيوني والتكفيري”، ولفت الى أن “الكل مستهدف من قبل الأعداء والتكفيري لا يفرق بين سني وشيعي ومسيحي”، وأشار الى أن “كل سلاح حمله مسيحي في قرى البقاع الشمالي مهما كان مصدره هو سلاح مقاومة لأنه حمله ليحمي بلده”، ورأى أن المسيحيين يعيشون في جنوب لبنان بشراكة وحرية وأمن وحماية بشكل غير مألوف في تاريخ لبنان، ودعا أهالي جبيل لزيارتهم، وخلص الى أن “المقاومة هي مصدر قوة ومنعة وحماية للبنان وليست مصدراً للتهديد وغير مقبول قول ذلك”.

وفي حين سأل سماحته “كيف ستحصل التنمية لو كانت “داعش” في لبنان أو كان العدو الصهيوني يقصف كل لبنان”، لفت الى ان “الدولة هي التي تركتنا وليس الجيش لأن الجيش كان مستعداً لمواجهة العدو الصهيوني وقدّم تضحيات وشهداء أبطالا”، وأضاف “نحن ليس قدرنا أن نبقى على السلاح ولدينا أعمالنا وحياتنا ويجب أن يحمينا الجيش لكن هل الجيش اليوم جاهز لهذه الحماية؟”.

يجب أن نحافظ على مناخ السلام الداخلي رغم الافتراق الانتخابي

وأكد السيد نصر الله الحرص على العيش المشترك وتواصل الناس والبلديات والنخب والقوى السياسية والحرص على النسيج الوطني وتجنب الحساسيات، وقال “نحن نسعى دائماً لعدم إثارة الحساسيات والخصومات وأية مشكلة نسعى لحلها وعلى حساب مصلحتنا لكن هناك ناس لا يريدون هذا التعايش”، وأضاف “هناك من لا يريد معالجة الأزمات لأن مشاريعه تقوم على الشحن المذهبي والطائفي”.

وشدد الامين العام لحزب الله على ضرورة أن “نحافظ على مناخ السلام الداخلي رغم الافتراق الانتخابي وهذه التوصية لكل من يدعم لائحة التضامن الوطني”، وثمّن الخطوة “التي قام بها رئيس اتحاد بلديات جبيل وكسروان وهي عبارة عن محبة الناس لبعضها”، وأكد أن “مفتاح جبيل هو عند الرئيس عون والبطريرك الراعي”.

لائحة التضامن الوطني هي لائحة العهد

وفيما ثمّن سماحته “القرار الذي اتخذه الوزير جان لوي قرداحي بتشكيل لائحة التضامن الوطني ودخول السيدات والسادة بها”، أعلن أننا “ذاهبون إلى الانتخابات في لائحة التضامن الوطني من أجل خدمة الناس”، وقال “كل شيء يساعد في خدمة هذه المنطقة سواء عبر الدولة أو عبرنا بشكل خاص فلن نقصر في ذلك”، وأضاف “لا نريد أن ندخل في مشاكل أو خصومات مع أحد”، ورأى أن “الذي بحاجة لشكر أكبر هو قبول اعضاء اللائحة بقبول مرشح حزب الله وحركة أمل بداخلها وهذه اللائحة سوف تكمل إلى ما بعد بعد 6 ايار”.

وبخصوص العلاقات والتحالفات السياسية في جبيل كسروان، اعتبر سماحته أن “ما حصل قدّم لنا ربحاً في صداقات وتثبيت صداقات هي غنى في قناعاتنا ونحن حريصون على صداقاتنا وعلاقاتنا، وأضاف “علاقتنا وتحالفنا السياسي مع التيار الوطني الحر مستمر ولكن ايضاً علاقتنا مع المرشحين في لائحة التضامن الوطني ستستمر وتستكمل”.

وحول مرشح حزب الله وحركة أمل في جبيل كسروان، رأى سماحته أن “الشيخ حسين زعيتر هو مرشح حزب الله وحركة أمل الوحيد وليس هناك شيء فوق الطاولة أو تحت الطاولة لا في جبيل ولا في أي دائرة”،  وشكر “العوائل الكرام على تأييدهم لنا وأشكر كل الاخوة في الماكينة الانتخابية وأشكر الاخوة في حركة أمل على تعاونهم ايضاً”.

وأوضح سماحته أن “لائحة التضامن الوطني كما قال الوزير قرداحي هي لائحة العهد يعني لائحة فخامة العماد الرئيس ميشال عون”، وأضاف “لا يمكن لأحد القول ان لائحة التضامن الوطني هي ضد العهد وفخامة الرئيس لأن هذه اللائحة هي لائحة العهد ايضاً”، داعياً للتصويت بحرية وضمير وأنتم أهل الوفا للعز وأنتم شاركتم في صناعة العز.-انتهى-

——-

j.aoun23-4-2018

قائد الجيش التقى رئيسي بلدية الجرمق والبيسارية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، رئيس بلدية الجرمق السيد نبيل شديد، ثمّ استقبل رئيس بلدية البيسارية السيد نزيه عيد على رأس وفد مرافق، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

سفير قطر في لقاء مع متخرجي الأكاديمية الديبلوماسية:

ننأى بأنفسنا عن التدخل في الانتخابات لأنها شأن لبناني داخلي

(أ.ل) – عقد السفير القطري علي بن حمد المري لقاء اعلاميا مع المتخرجين في الأكاديمية الديبلوماسية، في حضور مديرة الأكاديمية ليندا التنوري والرئيس التنفيذي سامر بو عزالدين وممثلي وسائل اعلام لبنانية وعربية.

وقال المري مرحبا بالحضور: “تتشرف سفارة دولة قطر باستقبالكم في صرحها، ومدى العلاقات المتميزة القائمة بين قطر ولبنان وتعزيزها وتطويرها، إن دلت على شيء فعلى توجهيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر وفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وتوجيهاتهما المستمرة بان نعزز العلاقات في شتى المجالات بين الشعبين الشقيقين، وآخرها منح اشقائنا واخواننا اللبنانيين تأشيرات الى دول قطر بفضل توجيهات سمو الامير تؤخد مباشرة من المطار”.

وشدد على “أن قطر لا تتعاطى في الانتخابات النيابية اللبنانية ولا تتدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية وتقف صفا واحدا الى جانب الاخوة اللبنانيين، وعلى مسافة واحدة من جميع الافرقاء السياسيين، وهم يختارون شؤونهم الخاصة ونحن معهم في خياراتهم”.

واكد ان الانتخابات “في 6 ايار هي شأن داخلي لبناني وتعتمد قطر سياسة النأي بالنفس عن الانتخابات وهي مع لبنان الوطن ككل”.

وعن المشكلات التي تعانيها قطر مع دول الجوار وتأثيرها على مساعداتها للبنان واللاجئين السوريين، لفت الى ان “ان دولة قطر رغم ما تتعرض له، لم توقف يوما دعمها للاجئين السوريين، وهي كذلك تدعم لبنان ثقافيا وعلميا وحتى ماديا في جميع المؤتمرات، وهو ما حصل أخيرا بحيث قدمت دولة قطر دعما الى لبنان في مؤتمر “سيدر”، وتبرعت بمبلغ 500 مليون دولار دعما منها لحكومة لبنان من اجل النهوض ومعالجة مشاكله والبنى التحتية واستمرار الهدوء والأمن والأمان واعادة الاعمار. وهذا ما نتمنى ان تحذو حذوه الدول العربية الباقية”.

بدوره، شكر بو عز الدين “دولة قطر التي كانت دائما الى جانب لبنان”، ولفت الى ان “سعادة سفيرها علي بن حمد المري يكمل هذه المسيرة من العطاء والصداقة”.

واضاف “أتينا اليوم إلى سفارة دولة قطر في لبنان لنقول إننا أوفياء لقطر وسنبقى اصدقاء وسنرد الجميل ولن ننكره”.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

الامن الداخلي: توقيف 76 مطلوبا بجرائم مختلفة

(أ.ل) – أعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بتاريخ اليوم الإثنين 23 نيسان 2018 عن توقيف 76 مطلوبا أمس، بجرائم مخدرات، سرقة، سلب ودخول خلسة.-انتهى-

——

aoun31-10-2016

عون التقى وفد جمعية المشاريع ورئيس الحزب القومي

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون صباح اليوم في القصر الجمهوري، رئيس جمعية المشاريع الخيرية الاسلامية الشيخ الدكتور حسام قراقيره على رأس وفد.

واستقبل الرئيس عون رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حنا الناشف يرافقه عميد الشؤون السياسية في الحزب قيصر عبيد.-انتهى-

——

ASMAR BSHARA

الأسمر: كفى استغباء للناس وذر الرماد في عيونهم

(أ.ل) – إعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان الدكتور بشارة الأسمر، في تصريح، انه “بينما يجري تزيين نتائج مؤتمر “سيدر” أو باريس (4) والحديث المتكرر عن نحو 250 مشروعا يتم تمويلها بالقليل من الهبات والكثير من القروض والديون التي تقارب الـ 12 مليار دولار، قد تضاف الى ديننا العام الذي يفوق رسميا 80 مليون دولار، وكل ذلك من دون البحث في أي أثر اجتماعي لهذه المشاريع الموزعة بين ما يسمى بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، أو الخصخصة الكاملة لقطاعات خدماتية وما قد ينتج عنها من بطالة جديدة، أو رفع للضرائب والرسوم وأسعار الخدمات الأساسية. وما يزيد الأمر غرابة، أن كل مشاريع باريس (4) التي قدمت باسم الشعب اللبناني ومن أجله، لم تبحث مع المراجع المعنية في الشأن الاقتصادي والاجتماعي، وفي مقدمها الاتحاد العمالي العام، لا من قريب ولا من بعيد. بل اكتفت ربما بشركة “ماكينزي” ونتائجها غير المرضية في أكثر من دولة عربية وأجنبية”.

ولفت الى “العديد من الدراسات والأبحاث الاقتصادية التي تشير إلى أنه، كان بالامكان ولا يزال، الاستغناء عن كل هذه الديون المشروطة أصلا بألف شرط وشرط، لو بدأنا جديا بمعالجة الفساد المعمم في بنية الاقتصاد والدولة وإداراتها، أو بدأنا بالخروج من النموذج الاقتصادي القائم على الريوع العقارية والمالية والاحتكارات التجارية، وحسب بعض الدراسات المنشورة في الصحف، يراوح التهرب الضريبي وحده بين 5% و 10% من الناتج المحلي الإجمالي، أي بين 2.5 و 5 مليار دولار أميركي ويشمل التهرب الضريبي التهرب الجمركي والتهرب من دفع الضرائب والتخمين العقاري والتصريح الضريبي…الخ”. ورأى أن “ما يزيد الأمر سوءا التصريحات التي يدلي بها كبار زعماء الهيئات الاقتصادية الذين يفاخرون بأنهم كانوا وراء دس المادة الخمسين – التي أصبحت المادة 49 في قانون موازنة 2018 والتي ردها مشكورا فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون – والتي يتذرعون بأنها تنشط السوق العقاري وتنعشه”. وسأل: “من الذي يتهرب من التخمين العقاري والتصريح الضريبي والتهرب الجمركي؟ أليس أصحاب شركات العقارات ومطوري البناء والشركات التجارية الاحتكارية؟ أليس هم أنفسهم يؤلفون بعضا من قيادة وأعضاء ما يسمى الهيئات الاقتصادية التي ليست سوى هيئات أصحاب عمل”.

وشدد على أن “العمال والموظفين والمغلوبين على أمرهم، وحدهم من يدفعون الضرائب والرسوم ويتحملون عبء الضريبة على القيمة المضافة T.V.A. ويمدون الخزينة بنسبة 80% من الضرائب غير المباشرة. فكفى استغباء للناس وذر الرماد في عيونهم التي باتت مفتوحة وترى بوضوح أسباب ومسببي مآسيها الاقتصادية والاجتماعية”.-انتهى-

——-

berri23-4-2018

بري أكد الخطاب الانتخابي الهادئ والعاقل.. لا قيمة لاي مقعد نيابي

اذا ما خسر اللبنانيون نعمة وحدتهم

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري ان المطلوب من كل القوى التي تخوض غمار اﻻنتخابات النيابية تقديم خطاب سياسي انتخابي هادئ وعاقل يطمئن الناخب وليس العكس ، ﻻفتا الى انه من الجريمة بمكان بحق لبنان واللبنانيين الوصول الى يوم السادس من ايار والى مجلس نيابي جديد على انقاض الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم اﻻهلي .

وأكد امام الوفود الشعبية التي امت دارته في المصيلح ان ﻻ قيمة ﻷي مقعد نيابي بالزائد او بالناقص لهذا الطرف او ذاك اذا ما خسر اللبنانيون نعمة وحدتهم لمصلحة نقمة ولعنة التشرذم .

وختم الرئيس نبيه بري بالقول : اﻻنتخابات هي استحقاق وطني بامتياز يجب ان تقارب وتنجز بوسائل وطنية وليس باستهدف المحرمات الوطنية واسقاطها على مذبح اهواء وشهوات البعض .

وكان الرئيس نبيه بري قد واصل متابعته للشأن اﻻنتخابي فالتقى في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح مزيدا من الوفود والفعاليات البلدية واﻻختيارية والروحية ،

كما استقبل وفدا من بلدة حاريص ضم رئيس المجلس البلدي عماد علي احمد واعضاء المجلس وفعاليات البلدة الروحية واﻻهلية .واستقبل وفدا علمائيا برئاسة السيد ابراهيم سرور الذي قدم له عدد من مؤلفاته.

على صعيد آخر ابرق رئيس المجلس النيابي للرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل مهنئا بانتخابه رئيسا للجمهورية.-انتهى-

——-

hariri

الحريري التقى سفير الكويت ووفدا من سهل عكار

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عصر اليوم، في بيت الوسط، سفير دولة الكويت في لبنان عبد العال القناعي وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

واستقبل الحريري النائب خالد الضاهر، ووفدا من رؤساء بلديات ومخاتير سهل عكار في حضور الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير وجرى خلال اللقاء عرض للاوضاع الاجتماعية والانمائية ومطالب المنطقة.-انتهى-

—–

 

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط عيناتا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 23 نيسان 2018   البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 15.00 والساعة 16.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة عيناتا – الجنوب.-انتهى-

——-

jamilsayed

جميل السيد طلب من الصراف وضع طوافة عسكرية بتصرّفه

بوصفه مرشّحًا للإنتخابات النيابيّة لدورة 2018

(أ.ل) – طلب اللواء جميل السيد من وزير الدفاع الوطني اللأستاذ يعقوب الصراف بوضع طوافة عسكرية بتصرّفه بوصفه مرشّحًا للإنتخابات النيابيّة لدورة 2018، وجاء الطلب كالآتي:

جانب معالي وزير الدفاع الوطني اللأستاذ يعقوب الصراف المحترم بعد التّحيّة،

المستدعي مرشّح للإنتخابات النيابيّة لدورة 2018 عن المقعد الشيعي في دائرة البقاع الثالثة، لائحة الأمل والوفاء.

ورئيس الحكومة السيّد سعد الدين الحريري هو أيضًا مرشّح للإنتخابات النيابيّة في دائرة بيروت الثانية. إلاّ أنّ رئيس الحكومة له مرشّحون منتمون إلى تياره في شتّى الدوائر الإنتخابيّة ومنها الدائرة المرشّح فيها اللواء السيّد.

وضعت وزارة الدفاع-قيادة الجيش طوافة عسكريّة بتصرّف المرشّح للإنتخابات الرئيس سعد الحريري ثلاث في سياق حملته الإنتخابيّة.

المرة الأولى حيث نقلت المرشّح الرئيس الحريري إلى منطقة الشمال في زيارة إنتخابية لعكار وطرابلس، والمرّة الثانية إلى منطقة الجنوب في زيارة إنتخابية لقضاء حاصبيا مرجعيون، والمرة الثالثة في 22/4/2018 في جولة إنتخابية في البقاع الأوسط وفي بعلبك الهرمل وعرسال حيث الدائرة التي ينتمي إليها مقدّم الطلب.

إنّ وضع إمكانيات الجيش اللبناني بتصرف أحد المرشحين لتأمين عمليّة إنتقاله لغايات جولاته الإنتخابيّة، يعني وضع وسائل نقل رسميّة بتصرفه لغايات إنتخابية وليس بصفته رئيساً للحكومة خلافاً لقانون الإنتخاب، ويخل بمبدأ المساواة بين المرشحين ويعتبر إستخدامًا لإمكانيات الدولة اللبنانيّة لمصلحة مرشح على حساب المرشحين الآخرين ومنهم اللواء السيّد.

علمًا أنّه تطبيقًا للمادّة /57/ من قانون الإنتخابات فإنّ وضع طوافة عسكرية بتصرف مرشّح من أجل حملته الإنتخابيّة يعتبر بمثابة مساهمة عينيّة في حملة هذا المرشّح.

وإذا كان التذرّع الأمني هو السبب الذي حدا بوزارتكم الموقرة لوضع الطوافة بتصرف المرشح سعد الحريري، فإن للواء السيّد أيضاً وضع أمني خاص بقرار من المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي قررت أيضاً حمايته بعد تحريره من الإعتقال السياسي بسبب تعريضه للخطر من جراء إتهامه زوراً بإغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وعلى هذا الأساس يطلب المرشّح اللواء الركن جميل السيد من معاليكم بوصفكم المسؤول السياسي عن الجيش اللبناني وضع طوافة عسكرية بتصرفه لنقله ثلاث مرات بين بيروت والدائرة الإنتخابية المرشح فيها إحترامًا لمبدأ حيادية الدولة في الحملات الإنتخابيّة والمساواة بين المرشحين،

على أن يتم التنسيق بين الجهة المختصة في قيادة الجيش وبينه فيما خص تواقيت وتواريخ الإنتقالات. ويرجى إعلامنا بقراركم بالسرعة الممكنة وتفضلوا بقبول فائق الإحترام.-انتهى-

——-

ali hassan khalil

وزير المال جال في كفرشوبا وكفرحمام والهبارية وكوكبا:

علينا تهذيب خطابنا السياسي وتطوير نظامنا والتأسيس لدولة قوية تحقق مستقبل أبنائها

(أ.ل) – جال عضو كتلة “التنمية والتحرير” وزير المال النائب علي حسن خليل في عدد من قرى العرقوب وبلداته، فزار كفرشوبا وكفرحمام والهبارية وكوكبا واجتمع مع رؤساء بلدياتها وفاعلياتها واطلع على اوضاعها، واعدا ب”تلبية العديد من الحاجات التنموية التي تساهم في توفير الخدمات لأبنائها”، ولبى دعوة غداء أقامها على شرفه وجيه بو قيس.

بداية الجولة كانت في كفرحمام حيث التقى رئيس البلدية وحشدا من الاهالي.

وبعد الاستماع إلى مطالبهم، انتقل مع الوفد المرافق إلى قاعة البلدة حيث القى كلمة قال فيها: “ربما أنجزت بعض الامور، لكن هناك الكثير من القضايا المشتركة والتي سنتابعها بكل جدية، ونحن حرصاء على ألا ندخل الى منطقتنا مسألة التفرقة والانقسام. نحن مجموعة واحدة لديها الهموم نفسها والطموحات والآمال نفسها. نحن لا نختلف مع بعضنا البعض ولا نسمح لأي احد ان يرفع الحواجز بيننا على اي اساس طائفي او مذهبي او على اي مستوى من المستويات الاخرى. من حق الناس، وهذا ضروري لانتظام حياتنا السياسية والعامة، ان يكون هناك اختلاف في الرأي على مستوى الانتخابات وغيرها، ونحن لا نتوقف عند هذا الامر ولا ننظر اليه كأساس لعلاقتنا مع بعضنا البعض. عبروا كما عن رأيكم كما تشاؤون وانتخبوا من تشاؤون، لكن ما يهم هو ان نبقى على تواصل حقيقي مع بعضنا البعض وان تبقى كفرحمام وجهة الجنوب، كل الجنوب وبغض النظر عن أي موقف سياسي يمكن ان يتخذه واحد منا، هذه هي القاعدة الاساسية التي نبني عليها علاقاتنا مع اهلنا هنا وفي منطقة العرقوب”.

واضاف: “علينا ان نهذب خطابنا السياسي وان نجعله في كل لحظة خطابا جامعا وحدويا بين ابناء المصير الواحد وان لا تفسد الانتخابات علاقات الناس مع بعضها البعض، وان تبقى علاقات قوية تؤمن القوة للموقف العام لكل مجموعة منا على حدة، فعلاقتنا بالمنطقة ليست علاقات انتخابت أو موسمية بل علاقة مستمرة وتراكمية ونؤسس فيها لواقع افضل لمنطقتنا ولاهلنا”.

بعدها، انتقل الوزير الخليل إلى بلدة كوكبا وقدم واجب العزاء ومنها انتقل الى بلدة الهبارية حيث لبى دعوة غداء واجتمع مع فاعليات البلدة. وشكر الوزير خليل الأهالي، متمنيا أن “يبقى الجنوب كلمة واحدة وعيشا مشتركا واحدا”.

وألقى النائب قاسم هاشم كلمة.

ولبى الوزير خليل دعوة بلدية كفرشوبا والاهالي حيث استقبل بالدبكة عند مدخل البلدة، ثم ألقى كلمة في قاعة البلدة حيث احتشد عدد كبير من الأهالي قال: “إننا ملتزمون أن نبقى ندافع عن صيغة العيش المشترك الواحد في هذه المنطقة، وأن نعتبر أن الوحدة التي تجلت في علاقات الجنوبيين وتحديدا في علاقات قضاءي مرجعيون – حاصبيا هي وحدة مقدسة تتقدم كل الإعتبارات والحسابات السياسية الآنية والمحافظة عليها هو واجب أخلاقي ووطني إنساني لأننا بها نحفظ هذا النموذج في مقابل النماذج التي يريد أن يقدمها العدو الإسرائيلي عبر تهويد القدس ومسح الهوية الفلسطينية والتي يحاول البعض أن يقلدها على مستوى الداخل في محاولة لرفع الحواجز بين اللبنانيين”.

وأضاف ” كما كنا دائما مع بعضنا البعض واجبنا أن نبقى مع بعض وأن نحترم الخيارات السياسية ونحترم كل من يريد أن يدخل إلى هذه المنطقة ليتحرك سياسيا. ولكن علينا أن ننتبه إلى أن المطلوب هو حماية الخيارات التي التزمتها هذه البلدة وهذا أمر أساسي ومقدس بالنسبة الينا.

والأمر الآخر هو أن وجهة كفرشوبا كانت على الدوام نحو جبل عامل والجنوب ومرجعيون والنبطية. وكل ما نريده هو أن نبقى ونبقي كفرشوبا في هذا التوجه لا أحد يختزل دورها ولا هي تابعة لأحد, ولا يستطيع أحد أن يختزل أدوار أبنائها هم الذين يوجهون ويتطلعون”.

وتابع “لكل الذين يخالفوننا الرأي نقول لهم: نحن رواد الحوار على مستوى الوطن ونحن حماة هذه الصيغة على مستوى هذا الوطن، ونريد أن نعطي المثل من هذه المنطقة في أن ما بيننا من مشترك هو أكبر بكثير مما هو بيننا من نقاط خلاف في السياسة وفي غيرها. لهذا يجب دائما أن نفتش عما يجمع وعن المساحة المشتركة وكيف نبعد أي ضغينة عن علاقاتنا بين بعضنا البعض”.

وقال: “إن الإستحقاق الإنتخابي ربما يفرض نفسه، لكن بالنسبة إلينا الأمر الأهم هو ما بعد 6 أيار ألا وهو كيف نستطيع أن ننخرط معا في ورشة عمل حقيقية لاستكمال ما تم البدء به على مستوى المنطقة في كل نواحيها التنظيمية والخدماتية والإنمائية، وهي إن حصلت فيها مشاريع ما زالت تحتاج إلى الكثير من الخدمات والمشاريع. ووعدنا، أننا كنا وسنبقى في صلب المطالبين والمدافعين عن حقوق هذه المنطقة في التطور والإنماء، بالقدر الذي يشعر أهلنا بأن الدولة لم تعد غائبة ومقصرة في حق أبنائها ومناطقهم وخدماتهم”.

وأضاف “نحن لا نضع حاجزا بيننا وبين أحد على الإطلاق، إذ لا يوجد عداوة بيننا وبين أحد، ولا نسمح أن يكون هناك عداوة مع أحد لا في هذه البلدة ولا على مستوى الجنوب او لبنان عموما وإننا نقول ربما تكون هناك خصومات سياسة نحترمها ونريدها أن تتحول إلى منافسة على قاعدة تأمين الأفضل لبلداتنا ومناطقنا. هكذا يكون تنظيم العمل السياسي، وهكذا يمكننا أن نطور ونقدم ونجعل مدننا وبلداتنا تتقدم وتتطور إلى الأمام”. وتابع “أقول اليوم من الحدود حيث نسمع أنين فلسطين ونشهد على عدوانية هذا العدو أننا لم نصل بعد إلى بناء الدولة الحقيقية وأن نظامنا السياسي لا يزال نظاما متخلفا على رغم التطور الذي حصل في اتفاق الطائف، وما زالت تتحكم به العقد الطائفية والتي تعوق التطور والتحول نحو الوطنية ودولة المواطنة”.

وقال: “علينا بأن نعترف بأن ثقافة الكثيرين من السياسيين في هذا البلد لا تعرف طبيعة المكونات في هذا البلد مع بعضها البعض، وما زال بعض السياسيين يعتبر نفسه أنه خارج من كهف سياسي إلى رحاب وطن وطني واسع وأوسع”.

وختم “إن المسؤولية في ما بيننا تكمن في أن نستكمل نظامنا من أجل التأسيس لدولة قوية ومسؤولة إقتصاديا وإجتماعيا وماليا عن تحقيق مستقبل أبنائها، ولا ترهن هذا المستقبل للدول الأجنبية وللديون المتراكمة. لذلك، نحن في حاجة بعد 6 أيار إلى إرساء سياسات إقتصادية وإجتماعية ومالية وتنموية، ونكون مؤمنين بأن العملية الديموقراطية تنتج تغييرا حقيقيا، ووعدنا أن نبقى يدا بيد وأن نستكمل ما قمنا به معا، والتحية لكل أبنائنا في المنطقة”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني إفتتح ملتقى الصحة في دورته الثانية وعرض انجازات وزارته في 500 يوم:

العجز المالي في تغطية الاستشفاء والدواء سنويا يوازي شهرا واحدا لدعم الكهرباء

(أ.ل) – افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المهندس غسان حاصباني، اليوم، ملتقى صحة المستقبل Future Health، الذي تنظمه وزارة الصحة بالاشتراك مع مجموعة الاقتصاد والأعمال في فندق هيلتون متروبوليتان، بمشاركة أكثر من 200 شخص، في مقدمهم ممثلون عن السلك الديبلوماسي وبعض الوزارات، إضافة إلى قادة ومسؤولين في مختلف مكونات القطاع الصحي.

بداية، الوقوف دقيقة صمت حدادا على الناشط حنا لحود، ثم ألقى حاصباني كلمة قال فيها: “منذ أقل من خمسمائة يوم، تسلمنا مهامنا الوزارية، ومنذ أقل من ثلاثمائة يوم أطلقنا استراتيجية صحة 2025، واجتزنا أشواطا في تنفيذ المرحلة الأولى منها والتي تضمنت تطوير النواحي القانونية والإجرائية للتغطية الصحية الشاملة، وإطلاق الصحة الرقمية، وخطة الطوارئ وتطبيقات وحملات سلامة الغذاء بعيدا عن الأضواء الإعلامية وحفاظا على سمعة المؤسسات الملتزمة. ووضعنا حوافز للمؤسسات الاستشفائية لتعزيز العناية الفائقة حيث لمسنا زيادة بعدد الغرف، ودفعنا قدما بتأمين التمويل لتطوير الطوارئ في المستشفيات الحكومية ودعم مراكز الرعاية الصحية الأولية من البنك الدولي والصندوق الاسلامي، ودعمنا قطاع الأدوية في سلسلة من الإجراءات تدعم الصناعة المحلية والصيادلة وسلامة الدواء، كما قمنا بإطلاق الخدمات الرقمية لتقديمات الوزارة لتسهيل حياة المواطن وتعزيز الشفافية”.

ولفت الى انه “في سياق دعم الصناعة الدوائية، تم التوقيع من قبل وزارة المال على إعفاء المواد الأولية لصناعة الأدوية في لبنان من الضريبة على القيمة المضافة”، مهنئا العاملين في هذا المجال.

وقال: “إن وزارة الصحة العامة عمدت في خلال الخمسمائة يوم على تسليط الضوء على العوامل الخارجية المؤثرة على الصحة وكلفتها والتي نتجت عن الفساد والإهمال الإداري، وعلى الحكومة العمل على تصحيحها، منها أزمة النفايات التي لم تعالج بالشكل الصحيح حتى الآن كما طالبنا، وما زال الحرق العشوائي والمكبات منتشران على كل الأراضي ما يؤثر على زيادة الإصابة بالأمراض السرطانية وغيرها من الامراض التي أصبحت مكلفة جدا للدولة وللمواطن على المستوى الإنساني. وهذا أمر مدمر للمجتمع”.

ولفت “إلى أن المعركة التي تم خوضها لضبط الهدر على كل المستويات من أجل تأمين تمويل مناسب للتغطية الصحية في لبنان بدأت أولا بضبط الكلفة داخل القطاع الصحي وبتعزيز الرقابة المستقلة على دخول المستشفيات ووضع البروتوكولات لوصف الأدوية وتقليص الاستثناءات والكلفة الدوائية. أما خارج وزارة الصحة فالتخفيف من الهدر الكبير يمكن أن يساهم في تمويل قيمة دعم صحة اللبنانيين، فعلى سبيل المثال، العجز المالي في تغطية الاستشفاء والدواء سنويا يوازي شهرا واحدا لدعم الكهرباء، لذلك أصرينا من اليوم الأول على حل أزمة الكهرباء في إطار مؤسساتي ينهي الحاجة للدعم ويؤمن الخدمة للمواطن بأقل كلفة”.

وقال: “حرصنا على الالتزام بالإجراءات الصحيحة من دون توجيه الاتهام بالفساد لأحد، لكن هناك من اعتبر انه هو المعني بهذا الامر وراح يقوم بحملات ليبرر أعماله لنفسه فطبق المثل القائل “من يبرر نفسه قبل الاتهام فهو يعلن عن ذنبه”.

ورأى “أن إنفاق الدولة في لبنان على القطاع الصحي ما زال دون المعدلات الموجودة في الدول المتطورة، أما الانفاق من جيب المواطن فما زال عاليا”. وقال: لقد عملنا بجهد كبير على تدارك المخاطر والتي لا تعد ولا تحصى… فأصدرنا برنامج التغطية الصحية الشاملة للشرائح التي لا تستفيد من أي تغطية أخرى، وأتبعناه بمسألة الحرص على تأمين الدواء، ومنع احتكاره، وتعميم الفوائد المتوخاة”.

وتابع “إن مشاريع التنمية المستدامة، لن يكتب لها النجاح ولن تؤتي ثمارها المرجوة، إلا من خلال مخطط صحي مرن يضع حياة الإنسان في رأس أولوياته”. ورأى “أن استثمار الدولة في الميدان الصحي، يعتبر مجديا للاجيال الحالية والمتوسطة والبعيدة. ويجب أن يأتي في طليعة القائمة. وهو يوازي وفي بعض الأحيان يفوق بأهميته الاستثمارات العامة في القطاعات الأخرى، اقتصادية أو أمنية أو اقتصادية. فما فائدة تلك المشاريع واستثماراتها، إذا لم يكن هدفها خدمة الإنسان أولا؟ فإن لم تتوفر الخدمات الطبية والرعائية لصون صحة الإنسان، والاعتناء به، فستغدو كل تلك الاستثمارات المذكورة بلا مردود وبلا هدفية. لأن الإنسان محورها، ولأن الصحة هي ألف باء حياة الإنسان من المهد إلى اللحد”.

وقال: “بالرغم من كل هذه التحديات، فإن لبنان حل في عام 2017 في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من ناحية الخدمات الصحية، وفي المرتبة الثانية والثلاثين عالميا”، موضحا أنه “كان يستخدم عبارة حلول لبنان في المرتبة الأولى عربيا، إنما تم التأكد اليوم أنه بات في المرتبة الأولى في الشرق الأوسط، لأنه تخطى في الخدمات المقدمة، تلك المقدمة في فلسطين المحتلة”.

ثم تحدث رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “إيدال” المهندس نبيل عيتاني،

بعد الافتتاح، عقدت الجلسة الأولى التي تخللها عرض مفصل لإنجازات وزارة الصحة العامة في 500 يوم والاستراتيجية الصحية للعام 2025 والتطلعات المستقبلية للأيام الـ2500 المقبلة.

أدار الجلسة حاصباني وتولى المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار ورؤساء الدوائر عرض المنجزات المحققة كل ضمن اختصاصه.

وقد تم عرض لمشروع التغطية الصحية الشاملة والبطاقة الصحية، وتطوير الخدمات الاستشفائية في المستشفيات الحكومية والشراكة مع المستشفيات الخاصة في هذا السياق ومع مؤسسات استشفائية عالمية. كما جرى التطرق إلى موضوع الأمن الصحي ومكننة عمل الوزارة لمحاربة الفساد وزيادة جدوى وفعالية اداء الوزارة والخدمات التي تقدمها لما له من أثر إيجابي على صحة المواطنين.

وتناولت الجلسة موضوع الدواء وإنجازات الوزارة في مجال التسعير وتأمين الأدوية للأمراض المستعصية وتمكنها من تخفيض كلفة هذه الأدوية بالحوار المباشر مع شركات الأدوية. وفي مجال التجارب السريرية تم استعراض آخر المستجدات في هذا المجال ودأب الوزارة على التأكد من الممارسات السليمة في هذا المجال ومواكبة عملية تقدم لبنان بالطلب إلى منظمة الصحة العالمية للانضمام إلى السجل في ما يخص التجارب السريرية. كما تم التنويه بدور الإعلام اللبناني في مواكبة الوزارة ونشاطاتها والتعريف بالإنجازات الحاصلة في القطاع الصحي والاستشفائي في لبنان مع الحرص على تقديم المعلومات بدقة بعيدا عن السبق الصحفي الذي يكون مغلوطا أحيانا ويفتقر إلى معلومات دقيقة.-انتهى-

——-

وزارة الثقافة أكدت أنها غير مربكة في تقرير مصير الإكتشافات الأثرية:

على الاعلام عدم التسرع بإصدار نتائح غير دقيقة

(أ.ل) – أصدرت وزارة الثقافة البيان الاتي:

“صدرت عدة مقالات صحافية تتناول الحفريات الأثرية في موقع مشروع متحف بيروت التاريخي، يهم وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار ان توضح للصحافة والمواطنين حرصها وواجبها تطبيق كامل صلاحيتها لحماية هذا الأرث وفق الشروط والمواصفات العالمية المتبعة:

1- تجري حفريات موقع Bey 208 من قبل فريق أثري من الجامعة اللبنانية ويعمل مباشرة تحت إلإشراف العلمي للمديرية العامة للآثار، حيث تتقدم اعمال التنقيب وفق الأصول المتبعة من حفر وتوثيق وتوضيب القطع الاثرية بالموازاة مع دراسة الكسر الفخارية للمساعدة في تأريخ الطبقات الأثرية.

2- لم تتخذ المديرية العامة للآثار أي تدبير في شأن الأعمال المنفذة من قبل الفريق الأثري بانتظار تسليمها ملفا علميا أثريا وفق الأصول، يظهر بشكل واضح نوع المكتشفات وامتدادها وجردة باللقى الأثرية المكتشفة لغاية تاريخه. تجدر الإشارة الى ان الوزارة تلجأ الى استشارة رأي علمي عندما تدعو الحاجة.

3- حاليا يعمل الفريق الأثري على متابعة أعمال التنقيب، كما يقوم فريق آخر بمتابعة أعمال توثيق ورسم بقايا الفسيفساء المكتشفة لتحديد مصير عرضها وفق الأصول المتبعة.

4- ان المديرية العامة للآثار تدرك جيدا أهمية تاريخ بيروت وما تم اكتشافه وما تم دمجه او إعادة دمجه داخل المباني، والأمثلة كثيرة في هذا الخصوص.

5- تم تلزيم دراسة التل الأثري الى شركة هندسة محلية بهدف تحضير ملف شامل حول سبل تأهيل التل الأثري لا سيما اسواره ومداخله، وفتحه لاحقا امام الزوار وفق مسارات منظمة إنطلاقا من متحف تاريخ بيروت.

وفق ما تقدم، يهم وزارة الثقافة – المديرية العامة للآثار ان توضح انه فور اكتمال كامل المعلومات العلمية المتعلقة بالحفرية الأثرية، سوف تقوم بعرض النتائج على الرأي العام، مع التأكيد بأنها غير مربكة في تقرير مصير الإكتشافات الأثرية وهي تعمل على بناء متحف يلخص تاريخ مدينة بيروت وفق الأصول والشروط العالمية المتبعة. كما تلفت نظر جميع الإعلاميين الكرام الى ضرورة عدم التسرع في إصدار نتائح غير دقيقة وغير مستقاة من مصدرها العلمي، وتؤكد أن أبوابها مفتوحة للاستعلام، متمنية على الجميع، حفاظا على المصداقية العلمية، توخي الدقة في عرض المعلومات وإن الوزارة جاهزة لتزويدهم بها فور إعدادها”.-انتهى-

—–

ghattaskhoury

افتتاح لقاء المكتبات العامة في بعقلين برعاية وزير الثقافة

الصمد: الحياة الثقافية في لبنان تحتاج إلى معالجة جذرية

(أ.ل) – شارك المدير العام للشؤون الثقافية الدكتور على الصمد في افتتاح لقاء المكتبات العامة في المكتبة الوطنية- بعقلين، التي نظمت برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، وفي حضور مدير مكتبة بعقلين غازي صعب وحشد من امناء المكتبات العامة ومسؤولي المراكز الثقافية الشريكة مع الوزارة، تحت عنوان “تغير في المفهوم والدور” بناء على دراسة عن واقع المكتبات، قدمها الدكتور عماد الحاج.

وكان للصمد مداخلة قال فيها: “إنها لمناسبة سعيدة أن نلتقي اليوم في لقاء المكتبات العامة في لبنان، وبحضور هذا الحشد الكريم في هذا المكان بالذات، من قلبِ الجبل الأشم الذي نأتي إليه من كل القرى والمدن، حاملين آمالنا وتطلعاتنا نحو آفاق جديدة. نأتي إلى هذه المكتبة العريقة بتاريخها وحاضرها وما تمثله على الصعيد المحلي والوطني من دورٍ ومعانٍ ودلالات، نأتي مع أمناء المكتبات العامة ومسؤولي مراكز المطالعة والتنشيط الثقافي، الذين حملوا الحروف بيدهم ومشعل الثقافة بيدهم الأخرى، لنحيي يوم المكتبات العامة ولنطلق هذه الدراسة القيمة بحضور معالي الوزير الدكتور غطاس الخوري”.

أضاف “لطالما لعب لبنان دورا هاما في نشر الكتاب منذ عصر النهضة في القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا، ولطالما شكَلت المكتبات العامة جزءا أساسيا في حياتنا الثقافية والتربوية، لما لها من أهمية كبرى في التنمية الاجتماعية والثقافية. واليوم أصبحت المكتبات مراكز إشعاعٍ معرفي وثقافي وعلمي تتفاعل مع المجتمع المدني بأفراده ومؤسساته وتُساهم في الحركة الثقافية وفي النهوض الاقتصادي، لما للثقافة من أهمية في ظل ما يُعرف باقتصاد المعرفة”.

وتابع “إن وزارة الثقافة التي تسارع الخطى من أجل إنجاز مشروع المكتبة الوطنية كي تصبح مؤسسة كبيرة وحديثة جديرة بهذا الإسم، تفرح بكل مكتبة تنشأ، أكانت مرشحة للانضمام إليها أم للشراكة معها. وترى في كل حال أن قيام المكتبات العامة أو المدرسية يجاوب على حاجة وطنية حقيقية وهو في مقدم الأولويات الوطنية في مجالي التعليم والثقافة”.

وأشار الى أن “عدد المكتبات العامة التي تدعمها وزارة الثقافة في لبنان بلغ أكثر من 140 مكتبة عامة، بينها 45 مركزا للمطالعة والتنشيط الثقافي، وهي تعمل على قدر الإمكان، على دراسة الطلبات الكثيرة التي تصلنا من أجل إنشاء مكتبات عامة جديدة، وهذا الدفق في الطلب إنما يدل على المستوى المتقدم الذي وصل إليه بنياننا الإجتماعي والثقافي، رغم كل المحن اليومية التي مررنا ونمر بها”.

وأكد أن “الحياة الثقافية في لبنان تحتاج إلى معالجة جذرية تتناول جميع المراحل والأطر والأساليب المعتمدة، لإطلاق حركة نهضوية شاملة مرتكزة على قواعد إنسانية ثقافية راسخة، لأن الواقع اليوم لا يعكس الصورة المشرقة التي عاشها لبنان لعدة قرون، حيث لا يمكننا تجاهل الأوضاع التي تصفع واقعنا الثقافي. غير أن الخسارة تدفعنا إلى ضرورة أخذ العبر، ودراسة الواقع ووضع الخطط للمعالجة، مع إدراكنا المسبق، بأن هذه العملية تحتاج إلى فترة زمنية طويلة”.

واعتبر أن “مسؤولية التخطيط والتنفيذ ليست حكرا على جهد المؤسسات الرسمية فقط، بل هي واجب المجتمع المدني، وهيئاته الناشطة، ومؤسساته التربوية والإعلامية، وجميع العاملين على الإنسان في الوطن”.

ورأى أن “الإصرار على الكتاب لكونه تاجا للثقافة يحمل العديد من الغايات والأهداف، أولها إعادة الاعتبار للكتاب كعامل أساسي في التنمية والتنشئة، وثانيها إعادة تحريك آلة النشر والطباعة، وثالثها تحفيز وتشجيع المبدعين والأدباء، ورابعها اعتبار هذا المشروع يدخل ضمن الاستراتيجية الوطنية للقراءة، والذي يهدف في المدى البعيد إلى إنشاء مكتبة أو أكثر في كل بلدية.

كل ذلك يأتي في سياق التزام وزارة الثقافة بالخطة الخمسية التي أطلقها دولة الرئيس سعد الحريري ومعالي الوزير غطاس الخوري في تموز عام 2017.

ومن هنا نعود ونؤكد التزام الوزارة بكامل مندرجات الخطة الخمسية، لأننا نعتبرها السبيل الوحيد لتحقيق نهوض ثقافي واقتصادي في لبنان.

لعلنا في كل ذلك نستعين بالكتاب على كل ما عداه، نستعين بالثقافة على كل هذا الصخب الموجود، أشد على أيديكم فردا فردا، متمنيا أن تكون الخطوات اللاحقة مزيدا من النجاح والتطور ومزيدا من الإنجازات على مختلف الصُعُد التربوية والثقافية من أجل بلدٍ يقرأ.. بلد يعيش”.

وختم “أشكر أمناء المكتبات الذين أتوا من مختلف المناطق اللبنانية. أشكر القيمين على مكتبة بعقلين الوطنية، وأشكر الدكتور عماد الحاج على هذه الدراسة القيمة والغنية والتي ستؤسس حتما لمرحلة جديدة. وكل الشكر لراعي هذا اللقاء وراعي الثقافة في لبنان معالي الدكتور غطاس الخوري”.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع المؤتمر العلمي الدّولي للاتحاد الأوروعربي للجيوماتيك

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الاثنين, 23 نيسان 2018 إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر العلمي الدّولي للاتحاد الأوروعربي للجيوماتيك، بعنوان: “تطبيقات الجيومورفوتري، نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في علوم الأرض والبيئة”، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون، والذي ينظمه الاتحاد الأوروعربي للجيوماتيك بمشاركة مديرية الشؤون الجغرافية في الجيش اللبناني. يحضر المؤتمر سلطات رسمية وعسكرية وهيئات ديبلوماسية وعدد من الفعاليات والمدنيين.

وذلك وفقاً لما يلي:

– حفل افتتاح المؤتمر: في الفندق العسكري المركزي( مونرو) – بيروت، بتاريخ 25/4/2018 الساعة 17.00.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في الفندق العسكري المركزي( مونرو) – بيروت، بتاريخ 26/4/2018 الساعة 9.00 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في الفندق العسكري المركزي( مونرو) – بيروت، بتاريخ 27/4/2018 الساعة 15.00.-انتهى-

——-

riashi

الرياشي واصل جولته الكندية: المصالحة باقية

رغم كل الشوائب في العلاقة بين التيار والقوات

(أ.ل) – زار وزير الإعلام ملحم الرياشي والوفد المرافق، ضمن جولته الكندية، السفارة اللبنانية في اوتاوا، حيث التقى السفير فادي زيادة وبحث معه في الترتيبات التي تقوم بها السفارة والقنصليات لمواكبة الانتخابات النيابية، والتي ستجرى في التاسع والعشرين من نيسان الجاري.

واستبقى زيادة الوزير الرياشي والوفد المرافق الى الغداء.

كذلك زار الرياشي والوفد المرافق مطرانية مار مارون في مونتريال حيث التقى راعي الأبرشية المطران بول مروان تابت، في حضور المونسنيور فرنسيس ضومط وشخصيات اقتصادية وإعلامية. ورحب تابت بالرياشي وأثنى على “الجهود التي بذلها من اجل إتمام المصالحة بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر”، متمنيا له التوفيق في زيارته وفي مهماته الموكلة اليه في الوزارة.

بدوره، شكر الرياشي المطران تابت على استقباله وتطرق في كلمة مقتضبة الى المصالحة التاريخية، فأكد ان “هذه المصالحة باقية رغم كل الشوائب التي تسود العلاقة بين التيار والقوات”.

بعدها انتقل الى مركز “القوات اللبنانية” في مونتريال حيث كان له لقاء مع الماكينة الانتخابية التي اجرت محاكاة عملانية ليوم الانتخاب. واستطلع من القيمين الجهد الذي يقوم به كل فرد من افراد المركز، ووعد بنقل انطباعه الى رئيس حزب “القوات” سمير جعجع.-انتهى-

—–

botrosharb

حرب: مستمر في ترشحي معتمدا على رأي الناخبين الأحرار

(أ.ل) – نفى النائب بطرس حرب في بيان لمكتبه الإعلامي، “الخبر الذي نشر على احد المواقع الالكترونية تحت عنوان “حرب ينسحب لصالح سعادة”، وأكد أنه “مستمر في ترشحه عن المقعد الماروني في دائرة الشمال الثالثة، “معتمدا على وعي اللبنانيين ورأي الناخبين الأحرار في اختيار نوابهم”. ورأى أن “الخبر الكاذب والمدسوس عن انسحابه يدخل في إطار المناورات الانتخابية الرخيصة التي لا يمكن أن تؤثر على رأي الناخبين”.-انتهى-

——

images[2]

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وقائع مؤتمر التعاون العسكري – المدني

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الاثنين, 23 نيسان 2018 إلى حضور وتغطية وقائع مؤتمر التعاون العسكري – المدني، برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون وبحضور سلطات رسمية وعسكرية وهيئات ديبلوماسية وعدد من الفعاليات والمدنيين، في الفندق العسكري المركزي ( مونرو) – قاعة المؤتمرات وذلك يوم الأربعاء الواقع في 25 / 4 / 2018 الساعة 10.00.-انتهى-

——-

ayub hmaied

حميد من يارون: للتصويت للائحة الأمل والوفاء لحفظ سيادة وكرامة لبنان

(أ.ل) – أقام رئيس مجلس إدارة المستشفى اللبناني الإيطالي مكرم جعفر واللجنة الانتخابيه في “حركة أمل” في بلدة يارون إحتفالا لمناسبة عيد النبي الخضر (مار جرجس)، حضره النائبان أيوب حميد وعلي بزي، راعي أبرشية الروم الكاثوليك لمدينة صور وتوابعها المطران ميخائيل الأبرص، المحافظ السابق ناصيف قالوش، رؤساء بلديات يارون علي تحفة، بنت جبيل عفيف بزي ورميش فادي مخول، المسؤول التنظيمي للحركة في إقليم جبل عامل علي اسماعيل وعضوا القيادة الشيخ ربيع قبيسي وصدر داود، وقيادة المنطقة السابعة، وفاعليات واهالي المنطقة.

قدم الإحتفال المسؤول التنظيمي في المنطقة السابعه سليم نصار. ثم القى جعفر كلمة أكد فيها “الإلتزام والتمسك بخط ونهج الامام السيد موسى الصدر ورئيس مجلس النواب نبيه بري لأنه ضمانة عيشنا المشترك في منطقة بنت جبيل”.

من جهته، شدد المطران الأبرص على “أهمية التواصل والتلاقي في يارون وقرى بنت جبيل بما يعكس صورة حقيقية لتعايش المذاهب والطوائف مع بعضها بسلام وأمان”، وقال: “مار جرجس يجمعنا وهو مقدس عند الطوائف المسيحية والإسلامية، والدور الذي لعبناه في المقاومة مهم لأنه يجمعنا في مواجهة عدو واحد”.

اما النائب حميد، فقد دعا إلى “ضرورة التصويت والإقتراع بكثافة في 6 أيار”، مؤكدا “الإلتزام بالعمل على خدمة أبناء المنطقة دون تمييز أو تفرقة”.-انتهى-

——-

nadim jmaiel

نديم الجميل من فيطرون:

الشأن العام ليس للطارئين على السياسة من باب المال

(أ.ل) – أكد النائب نديم الجميل بشدة، في لقاء في فيطرون في جرد كسروان مع أبناء بيروت المقيمين في المنطقة، أن “المرحلة المقبلة سنعمل من أجل إنسان صالح ووطن حر، يعطينا ضمان شيخوخة ومستقبل زاهر وآمن لأولادنا. فالشأن العام ليس للطارئين على السياسة من باب المال”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في يارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 23 نيسان 2018   البيان الآتي:

وستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——

 mhm raed

رعد من النبطية: لانتخاب مشروع المقاومة

(أ.ل) – نظمت اللجنة الانتخابية للائحة “الامل والوفاء” – دائرة النبطية حفلا تكريميا على شرف المجالس البلدية والاختيارية لاتحاد بلديات الشقيف، في مطعم توتانغو الشقيف في حضور رئيس اللائحة النائب محمد رعد والمرشحين النائبين هاني قبيسي وياسين جابر، رئيس المكتب السياسي في “أمل” جميل حايك، المسؤول التنظيمي لحركة امل في الجنوب باسم لمع، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، وشخصيات وفاعليات ورؤساء بلديات ومخاتير.

وتحدث النائب رعد فرأى “اننا نسير في النهج الوطني الاستقلالي الذي نلتزمه مع اخواننا وإخوتنا في حركة أمل وبقيادة متفاهمة ومنسقة في ما بينها، أعني الاخ الكبير رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والامين العام السيد حسن نصرالله، من خلال خبرتهما المشتركة، من خلال حرصهما الدائم، من خلال توجيههما الذي عملنا بموجبه، أنجزنا كل ما انجزناه من انتصارات في السابق وتنتظرنا انتصارات مقبلة ستكون أكثر دويا من تلك التي حققناها في ما مضى، ولاننا نقاتل على أكثر من محور والمجلس النيابي أحد أهم المحاور التي نقاتل عليها، ومن قال السياسة ليست حربا، السياسة هي حرب بلا دوي مدافع وبلا أزيز رصاص، لكنها حرب بكل ما تعني الكلمة من معنى، الصوت الواحد في المجلس النيابي قد يهز الكثير من المواقف، لذلك كلما كثرت الاصوات المتفاهمة معنا كلما كانت كتلتنا النيابية وازنة وقادرة على ان تؤثر في القرار السياسي الذي نريده قرارا وطنيا في هذا البلد. من هنا ندعوكم الى كثافة الاقتراع للائحة الامل والوفاء في السادس من ايار، لان هذه الكثافة في الاقتراع ستقطع الطريق على وصول اي لائحة اخرى حتى ولو عبر فرد منها”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 23 نيسان 2018   البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، ميس الجبل، شمع، طيرحرفا ورميش.

وستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير القرية – الجنوب بتاريخ 24 / 4 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 15.00، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال المتفجرات.

وستقوم طائرة تابعة للقوات الجوية بتنفيذ رماية ليلية ونهارية بتاريخي 23و24 /4/ 2018  في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالأسلحة الصاروخية.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

hizb kataeb

الكتائب: نحذر من المخالفات المشينة الحاصلة في مسار الاستعداد للانتخابات

(أ.ل) – بحث المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية في اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب سامي الجميل في آخر التطورات المتعلقة بمسار العملية الانتخابية وأصدر في ختام مداولاته بيانا حذر فيه من “خطورة الوقوع في فخ الفلتان الأمني الحاصل في أكثر من منطقة على خلفية الاستحقاق الانتخابي”، محملا “السلطة السياسية تبعات منح الغطاء السياسي والأمني للمعتدين”.

وقال: “إن حزب الكتائب يتهم السلطة السياسية بالاستقواء في منطقة، حيث تسارع لاستنفار اجهزتها الامنية والقضائية، للضغط والاعتقال، كما حصل مع الناشط الكتائبي الياس الحداد بتهمة التعبير عن رأيه السياسي من خلال توزيع منشور، فيما تنكفئ في مناطق اخرى، عن ملاحقة المعتدين، كما حصل مع المرشح الاعلامي علي الامين، في استغلال اضافي للسلاح غير الشرعي، وذلك لضرب الديمقراطية والاعتداء على حرية الرأي والتعبير ومصادرتها”.

ونبه من “المخالفات المشينة التي تحصل في مسار الاستعداد للانتخابات”، معتبرا ان “استقالة عضو هيئة الإشراف على الانتخابات سيلفانا اللقيس، وما يرافق عملية تصويت المغتربين، وما يكشف عنه يوميا في وسائل الإعلام من فضائح، تبدأ بتسخير مقدرات الدولة واستغلال الأملاك العامة ولا تنتهي باستخدام المال بطريقة تفوق الوصف، هذه وغيرها تشكل إنذارات مبكرة، يجب التوقف عندها قبل ان تتحول الانتخابات بابا من أبواب القهر والتشفي والتسلط والقمع والقضاء على المؤسسات”. واعتبر الكتائب ان “الانتخابات فرصة اكيدة للتغيير المنشود، ويحث اللبنانيين على التشبث بهذا الاستحقاق والانخراط فيه، الاقبال بكثافة على صناديق الاقتراع يوم السادس من أيار، فالتغيير لا بد آت”.-انتهى-

—-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 23 نيسان 2018   البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم. -انتهى-

——-

mhm nasrallah

محمد نصرالله طالب بوزارة تخطيط في الحكومة المقبلة:

بحاجة للكفاءات العلمية لإدارة الدولة

(أ.ل) – إعتبر رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” المرشح عن دائرة البقاع الغربي-راشيا محمد نصرالله، في خلال جولة في بلدات: مشغرة، لبايا، عين التينة وميدون، أن “المعركة الإنتخابية تعني كل فرد منا، وتتطلب منا أن نعرف من نختار، ليس على أساس شخصي أو فردي، بل على أساس مشروع وطني له أسسه وثوابته الوطنية”. وشدد على ضرورة أن يكون “الصوت في الإنتخابات، رسالة ورصاصة في صدر العدو الذي ما زال يطمع في أرضنا ومائنا ونفطنا”. وقال: “علينا أن ننتخب نوابا يحملون مشروع إنقاذ، يشرعون التشريعات الكفيلة بالأمن الإقتصادي والإجتماعي والصحي”. وأكد أن “تحالفنا مع الإخوة في “حزب الله”، هو للعمل ضمن مشروع بناء الدولة العادلة المؤمنة بحقوق المواطن”. أضاف “نحن اليوم بأمس الحاجة إلى الكفاءات العلمية لإدارة شؤون الدولة، لذا نحن نطالب بوجود وزارة “تخطيط” في الحكومة المقبلة، لأن كل ما وصلنا اليه ناتج عن عدم التخطيط وفوضوية العمل”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو التجسسي والحربي التابع للعدو الإسرائيلي

خرق أجواء البقاع الغربي رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، اليوم الاثنين 23 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 6.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي، رياق، بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.20 من فوق بلدة الناقورة.

كما خرقت طائرة عدوة مماثلة الأجواء اللبنانية بتاريخه عند الساعة 10.10 من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 15.40 من فوق بلدة كفركلا.

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 9.30، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 10.15 من فوق بلدة الناقورة. كما خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخه عند الساعة 11.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.30 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 22 / 4 / 2018 الساعة 15.45، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق بلدة يارون. وعند الساعة 20.35 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً بين منطقتي شكا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 22.10 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——

safyaldin

صفي الدين: أزمة الفريق الذي يواجهنا في الإنتخابات

هي ليست معنا بمقدار ما هي مع أسياده

(أ.ل) – لفت رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين إلى أنه في كل يوم نسمع بأن هناك مشروعاً جديداً من قبل الولايات المتحدة الأميركية سواء في أروقة مجلس الأمن أو نقاشات تستهدف المقاومة وسلاحها في الكونغرس أو في أي مكان في “إسرائيل” أو حتى في السعودية ومع دول الخليج المتآمرة، معتبراً هذا الامر دليل فشل لكل مشاريعهم التي سبقت ودليل إنتصاراتنا المتتالية والمتعددة في إفشال كل هذه المشاريع.

كلام السيد صفي الدين جاء خلال الإحتفال التكريمي الذي أقيم عن روح الشهيد القائد أحمد شعيب في بلدة الشرقية – جنوب لبنان بحضور فعاليات سياسية تربوية ثقافية إجتماعية علمائية وحشد كبير من الأهالي.

وأشار سماحته إلى أن العدو “الإسرائيلي” في معاركه السابقة مع المقاومة من العام ١٩٩٣ و ١٩٩٦ وكل المواجهات القاسية والصعبة والكبيرة التي حصلت إلى الـ ٢٠٠٦ كان يضع أمامه هدفاً واحداً هو القضاء على  المقاومة، مؤكداً بكل ثقة وطمأنينة أن الزمن الذي تُهدد فيه المقاومة بالسحق والقضاء عليها قد انتهى وولّى إلى غير رجعة ليس لأن المقاومة قوية فقط بل لأن العدو أصبح مسلّماً أن إمكانية السحق والقضاء على هذه المقاومة أصبح في خبر كان.

وفي الشأن الإنتخابي، أكد سماحته أن “أزمة الفريق الذي يواجهنا في الإنتخابات هي ليست معنا بمقدار ما هي مع أسياده فهم يطالبونه بأكثر مما يتحمل ومما يقدر عليه، يطالبونه بأن يلحق هزيمة سياسية بالمقاومة وجمهورها ولوائحها وخيارها وهو يعرف مسبقاً أنه عاجز وغير قادر على ذلك لذا هذا التوتر وهذا الصراخ الذي نسمعه ينتقل من مكان إلى مكان هو تعبير عن هذه الأزمة.

وأضاف “نحن مطمئنون إلى شعبنا وجمهورنا وقاعدتنا إلى كل هذه القاعدة العريضة التي جُربت في أصعب الظروف، هذه القاعدة الشعبية المقاومة والمتينة والمقتنعة تماماً بخيارات المقاومة، هذه القاعدة التي جُربت في الحرب ولم تتراجع وجُربت في أصعب المراحل وأثبتت أنها الأقوى حضوراً في ساحة التحدي.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الاثنين 23 نيسان 2018   البيان الآتي:

بتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun-salameh19-7-2018

نشرة الخميس 19 تموز 2018 العدد 5609

عون اطلع من حاكم مصرف لبنان على الاوضاع المالية والاقتصادية سلامة: الأحوال النقدية مستقرة والودائع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *