الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 18 نيسان 2018 العدد 5553

نشرة الأربعاء 18 نيسان 2018 العدد 5553

berri1-18-4-2018

berri2-18-4-2018

berri18-4-2018

تيمور جنبلاط من المصيلح: بري ضمانة الإستقرار والتوازن وإتفاق الطائف

(أ.ل) -استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في  دارته في المصيلح اليوم تيمور وليد جنبلاط والنائب غازي العريضي والسيد حسام حرب .

وقال جنبلاط بعد اللقاء:

دائما اللقاء مع الرئيس نبيه بري مثمر ومفيد ودولته حليف  وضمانة وطنية حقيقية للمحافظة على الاستقرار في البلد وعلى التوازن واتفاق الطائف.

واضاف جنبلاط: في الماضي كنا سويا ومررنا في ظروف صعبة وحققنا الكثير وفي المستقبل ان شاء الله سنحقق اكثر.

كما بحث الرئيس بري العلاقات الثنائية بين  لبنان والكويت خلال استقباله سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي.-انتهى-

——

J.AOUN18-4-2018

قائد الجيش بحث مع هردلشكوفا شؤونا قضائية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الأربعاء, 18 نيسان 2018  في مكتبه في اليرزة، رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية إيفانا هردلشكوفا يرافقها نائب رئيس المحكمة القاضي رالف رياشي، ثمّ قاضي التحقيق العسكري في المحكمة العسكرية نجاة أبو شقرا، وجرى البحث في شؤون قضائية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي

خرقا المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 نيسان 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 4 / 2018 الساعة 18.05، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 225 متراً ولمدة 3 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

كما أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 17 / 4 / 2018 الساعة 8.54، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 480 متراً ولمدة 6 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

images16UMP9HW

عون: نعول على المساعدة الدولية لعودة النازحين والضغط الاسرائيلي على بقية الاديان

سيزداد اذا نقلت السفارة الاميركية الى القدس

(أ.ل) – ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، رئيس اساقفة نيويورك الكاردينال تيموثي دولان، الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أن “عودة النازحين السوريين الموجودين في لبنان الى المناطق الآمنة في سوريا، سوف تساهم بشكل كبير في عودة الاستقرار الاجتماعي الى لبنان الذي يعول على مساعدة الدول، لا سيما الولايات المتحدة والاميركية، لتحقيق هذه العودة”.

واشار الرئيس عون الى ان “المنظمات الدولية تحققت من رغبة السوريين بالعودة الى المناطق الآمنة التي لا قتال فيها، وثمة مجموعات باشرت العودة الاختيارية الى مدن سورية، ما يؤكد وجود اوضاع امنية تسمح بذلك”. وشدد على “ضرورة العمل لاعادة المسيحيين الى الدول العربية التي أبعدوا عنها قسرا، ومساعدتهم لوضع حد لمعاناتهم بعد الحروب التي شهدتها هذه الدول”.

ولفت الى أن “اسرائيل تضغط بعد اعلان نيتها التحول الى دولة يهودية، على بقية الاديان كي يخلوا الاماكن المقدسة الخاصة بهم، وهو أمر من شأنه ان يزداد في حال تم نقل السفارة الاميركية الى القدس التي تضم المعالم المقدسة للاديان كافة”.

دولان

وكان الكاردينال دولان شكر رئيس الجمهورية على استقباله والوفد المرافق، مشيرا الى انهم كانوا دائما “يتطلعون لزيارة لبنان ولقاء الرئيس عون”. ولفت الى انهم يزورون لبنان “لتمثيل المنظمة التي تحمل اسم “الجمعية الكاثوليكية للانعاش في الشرق الادنى” والموجودة في لبنان منذ سنوات عديدة”.

وأكد “ليس هدفنا تعليم الناس في الدول التي نزورها، كيفية القيام بواجباتهم، بل مرافقتهم واظهار صداقتنا وشراكتنا لهم، ونزور البرامج التي نرعاها ضمن المجتمعات المسيحية”.

وأشار الى “ان البطاركة من مختلف المذاهب المسيحية الذين التقاهم في لبنان “اظهروا روح التعاون والتنسيق، وهذا ما يدفعنا الى تقوية حضورنا عبر مساعدتهم في مدارسهم ومراكز الرعاية الصحية واستضافتهم للنازحين، وفي حياة الايمان التي يعيشونها، وهي جزء لا يتجزأ من تراث لبنان العريق”.

وشكر الكاردينال دولان الرئيس عون والشعب اللبناني والكنيسة اللبنانية، واستذكر قول القديس البابا يوحنا بولس الثاني بأن “لبنان اكثر من بلد، انه رسالة ونموذج وحلم ورجاء”.

ورأى ان “لبنان يعتبر مثالا للتعايش بين الاديان بسلام، وللضيافة التي يقدمها للنازحين واللاجئين، وفي ما نفكر في كيفية مساعدة لبنان، يمكن القول ان لبنان هو من ساعدنا، ونحن سنعود الى الولايات المتحدة حاملين هذه الرسالة عن شعب مفعم بالحياة والامل والارادة”. واشار الى “الفخر بوجود مزار للقديس شربل في كاتدرائية القديس باتريك في نيويورك، وقد بات جزءا منا في هذه المنطقة”.

ابي رميا

الى ذلك، عرض الرئيس عون الاوضاع العامة وحاجات منطقة جبيل مع النائب سيمون ابي رميا.

قنصل مالاوي

واستقبل الرئيس عون، قنصل مالاوي العام انطوان عقيقي، الذي نقل اليه “تحيات رئيس مالاوي ارتور بيتر موثاريكا، ورغبته في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما مع وجود ثلاثة آلاف لبناني في مالاوي يساهمون في تنشيط اقتصادها ومشاريعها الاستثمارية”.

وخلال اللقاء الذي حضره نجل القنصل عقيقي المحامي شادي عقيقي، اطلع الرئيس عون على المشروع البيئي والسياحي “جنائن الشمس” الذي ينفذ في منطقة كفرذبيان والذي سيكون بمثابة قرية نموذجية سياحية وبيئية.

السفير خوري

وفي قصر بعبدا، السفير المعين في كازاحستان السفير جيسكار خوري لمناسبة انتقاله الى مركز عمله الجديد، حيث زوده رئيس الجمهورية بتوجيهاته، متمنيا له التوفيق.

مؤسسة عادل متني

واستقبل الرئيس عون رئيس “مؤسسة عادل متني” السيد جورج عادل متني وشقيقه روي، اللذين اطلعا رئيس الجمهورية على نشاطات الجمعية التي انشئت تخليدا لذكرى بطل رياضة السيارات في لبنان والشرق الاوسط المرحوم عادل متني الذي توفي عام 2008، والتي تعنى بتحويل توعية السلامة المرورية الى مشاريع تطبيقية وعملية.

وتتمحور نشاطات الجمعية حول تمكين السلطات المحلية اداريا وتقنيا، من تحسين وتطوير مستوى السلامة المرورية، وتطوير قدرات السائقين الجدد عمليا، بهدف تجنيبهم الحوادث القاتلة، والسعي لتطبيق مشروع الجمعية بالتنسيق مع السلطات المحلية على مختلف الاراضي اللبنانية لنشر ثقافة المرور وتفعيل تطبيق قوانين السير.

وقد نوه الرئيس عون بعمل الجمعية، متمنيا مضاعفة جهودها “لتحقيق السلامة المرورية والتخفيف من حوادث السير والضحايا الذين تسقط من جرائها”.-انتهى-

——-

MALAK18-4-2018

رئيس الأركان يتفقّد وحدات وأجهزة منتشرة في اليرزة

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك عدداً من الوحدات والأجهزة التابعة لأركان قيادة الجيش ومديرية المخابرات، المنتشرة في محيط وزارة الدفاع الوطني – اليرزة، حيث اطلع على سير العمل في أقسامها وعلى أوضاعها اللوجستية والإدارية، واجتمع بالضباط والعسكريين ناقلاً إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جوزاف عون.

وقد أثنى اللواء الركن ملّاك على الإنجازات التي تحققها هذه الوحدات والأجهزة، مؤكداً أن مهماتها لا تقل أهمية عن مهمات الوحدات القتالية المنتشرة على مختلف الأراضي اللبنانية. وختم داعياً العسكريين إلى الحفاظ على أعلى درجات المناقبية والانضباط، وإلى مزيد من الجهد لرفع مستوى الكفاءة والجهوزية.-انتهى-

——

imagesCFWC69VO

عرض الأوضاع مع وزير المال وبوعاصي والسفيرين البريطاني والفرنسي

الحريري خلال تكريم شقير: القطاع الخاص مشغل حقيقي للاقتصاد الوطني

وتعاوننا مميز مع هيئات القطاع

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر اليوم في مكتبه في السراي الحكومي، السفير البريطاني هيوغو شورتر الذي قال بعد الاجتماع: “كان من دواعي الشرف لقاء الرئيس الحريري، وناقشنا نتائج مؤتمر سيدر. هذه فرصة كبيرة للبنان لجذب استثمارات أجنبية كبيرة من خلال تنفيذ الإصلاحات الجوهرية. تبقى المملكة المتحدة ملتزمة دعم لبنان في هذه العملية، علما أن وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط أليستر بيرت تحدث مع الرئيس الحريري في نهاية الأسبوع بشأن الضربات الجوية في سوريا، إلا أنها كانت فرصة اليوم لتوضيح سبب اتخاذ هذا الإجراء المحدد الذي أتى ردا على الهجوم الكيميائي المروع في دوما”.

اضاف “مع اقتراب الانتخابات، أشرت إلى دور اللجنة المشرفة على الانتخابات في ضمان التنفيذ السليم للقانون الانتخابي، لا سيما الأحكام الموضوعة لتوفير مجال متكافئ للمرشحين، وهو أمر أساسي لإجراء انتخابات حرة ونزيهة. هذه فترة مهمة في تاريخ لبنان والشعب اللبناني”.

واستقبل الحريري السفير الفرنسي برونو فوشيه وعرض معه الاوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا.

كذلك اجتمع مع وزير المال علي حسن خليل ووزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي والمدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود.

من جهة ثانية، أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “القطاع الخاص هو المشغل الحقيقي للاقتصاد الوطني، وهو الذي يوفر فرص العمل الحقيقية لكل مواطن، وكلما كبر حجم القطاع الخاص كلما كان لبنان بألف خير”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال رعايته مساء أمس الحفل التكريمي الذي أقامه نائب رئيس مجموعة صقال أسعد صقال لرئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير في فندق فينيسيا، بحضور حشد من الفاعليات الاقتصادية.

وقال: “أود أن أشكر السيد أسعد على مبادرته لتكريم الصديق والأخ محمد شقير، الذي يستحق بالفعل كل تكريم. فهو، طوال سنوات غيابي عن بيروت، كان يحمل الراية مع الهيئات الاقتصادية، ويناضلون لمصلحة لبنان واللبنانيين، من أجل إحلال الاستقرار الاقتصادي في ظل الوضع السيء الذي كان قائما. والحمد الله، تعاوننا دائم ومميز مع الهيئات الاقتصادية”.

أضاف “الاقتصاد المبني على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والقطاع الخاص هو الاقتصاد القادر على توفير فرص العمل لكل مواطن في أي بلد. من هنا علينا تفعيل اقتصادنا، وهذا ما عملنا عليه في مؤتمر “سيدر” بباريس، من أجل إبقاء الشباب والشابات في بلدهم وتحريك الاقتصاد الوطني والحمد لله أن المجتمع الدولي لديه ثقة بلبنان، لذلك علينا نحن بدورنا إن نفعل ما يتوجب علينا وأن تكون لدينا الثقة ببلدنا ونقوم بالإصلاحات المطلوبة. وأنا متأكد أن القطاع الخاص والهيئات الاقتصادية وأشخاص كمحمد شقير، لديهم أفكارا جيدة للغاية بالنسبة للإصلاحات الواجب القيام بها والقوانين التي يجب تحديثها. فقوانين لبنان التجارية ما زالت سارية منذ خمسينيات القرن الماضي، ونحن اليوم في العام 2018، ولا أظن أن هناك دولة في العالم لم تحدث قوانينها طوال هذه الفترة، وخصوصا التجارية منها”.

وختم “نحن ومحمد مشوارنا طويل، وأنا أشكر الجميع على وجوده هنا، وأشكر أسعد الصقال على هذا التكريم، وأنا أفخر أن يكون هذا الحفل برعايتي لأن محمد يستحق كل الخير”.

وكان الحفل استهل بكلمة للصقال، قال فيها: “أتشرف بداية بالترحيب برئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي نقيم حفلنا اليوم برعايته الكريمة، وأرحب بكم جميعا فردا فردا، وأشكركم على حضوركم لنكرم سويا رجلا اقتصاديا من الطراز الأول. رجل لم يهدأ لم يستكن ولم يهادن في عز الأيام الصعبة، وصاحب القلب كبير والمبادرات التي لا تنضب، وكل ذلك في سبيل إعلاء شأن الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص ودفاعا عن لبنان”.

أضاف “نجتمع سويا لنكرم الريس محمد شقير على توليه رئاسة الهيئات الاقتصادية، تقديرا لمسيرته المليئة بالنجاحات، ولنرد له القليل مما قدمه ويقدمه لنا جميعا وللاقتصاد وللبلد”.

وشكر للرئيس الحريري رعايته وحضوره، معتبرا أن “هذا يؤكد إيمانك القوي بالقطاع الخاص، وحرصك على مشاركته بكل أموره، خصوصا اليوم لأن الحفل له علاقة بصديقك”.

وقال: “إننا في القطاع الخاص كنا نتطلع على الدوام لبناء شراكة قوية مع القطاع العام، كون ذلك يشكل أرضية أساسية لتحسين المناخ الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة. اليوم مع الرئيس الحريري بدأنا نلمس بوادر هذه الشراكة فعليا من خلال حرصه على التشاور المستمر مع القطاعات الاقتصادية والاستماع إلى مشكلاتهم واقتراحات الحلول، وكذلك من خلال إقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتحديد حصة وازنة من المشروعات التي طرحت في مؤتمر سيدر لتنفيذها عبر الشراكة بين القطاعين. الآن كلنا قناعة بأنه بهذا التعاون المفتوح على مصراعيه بين الرئيس الحريري والهيئات الاقتصادية برئاسة شقير سيرسخ هذه الشراكة ويعطي الأمل بالاستجابة لمتطلبات تحسين مناخ الأعمال بما يؤدي إلى بناء اقتصاد قوي والحد من الهدر وتحسين الخدمات للمواطنين”.

وختم “باسمكم جميعا أتقدم من شقير بالتهنئة القلبية على توليه رئاسة الهيئات الاقتصادية متمنيا له التوفيق والنجاح بالمهام الموكلة اليه”.

ثم كانت كلمة لشقير، قال فيها: “بداية أتوجه بالشكر الجزيل لنائب الرئيس التنفيذي لشركة صقال القابضة الصديق أسعد صقال على هذا الحفل، وهو الشاب الطموح والديناميكي والمبادر والذي اثبت جدارة فائقة في كل المراكز التي تبوأها، وحضور مميز في الجسم الاقتصادي والرياضي والاجتماعي، ونحن فعلاً بحاجة لأمثاله من الشباب اللبناني لإحداث نقلة نوعية في مجتمعنا وبلدنا”.

أضاف “الشكر الكبير للرئيس الحريري على رعايته وحضوره الذي نفتخر به وبإنجازاته، لأنه أثبت بالقول وبالفعل انه رجل استثنائي في زمن استثنائي بكل ما تعني هذه العبارة من معاني. أيضا الشكر موصول لكل فرد منكم حضر اليوم لمشاركتي هذه المناسبة، وانتم تعرفون جيدا أنكم أحباء وأفتخر بصداقتكم وبهذه الشراكة التي بنيناها سنويا على مدى سنوات خدمة لاقتصادنا ووطننا”.

وتابع “أغتنم هذه المناسبة وأمام هذا الحضور الاقتصادي المميز، لأحيي الرئيس سعد الحريري، وأهديه باسمكم جميعا هذا التكريم لأنه يستحق ذلك بكل جدارة. دولة الرئيس،

لولا شجاعتك وشهامتك ووطنيتك الخالصة التي تضعها فوق كل اعتبار، لم نكن اليوم هنا، ولم يكن البلد على هذا المستوى من الاستقرار والأمن والأمان، ولم نَكُن الآن نتحضر لإجراء انتخابات نيابية طال انتظارها تعيد للبنان رونقه كدولة من أعرق الدول الديموقراطية في المنطقة. فمن مبادرتك الرئاسية الإنقاذية وحتى مؤتمر سيدر لإنعاش الاقتصاد الوطني، وما بينهما الكثير الكثير، لا تزال يا دولة الرئيس تبذل الجهود المضنية وتضحي بالغالي والنفيس وبشراكة وطنية عريضة، لقيادة لبنان إلى شاطئ الأمان ولإعادته مركزا اقتصاديا مرموقا في المنطقة”.

وقال: “بتفاؤل ننظر إلى المستقبل، فلا خوف على بلد لديه كل هذه الصداقات العربية والدولية التي اجتمعت في مؤتمر سيدر، لاحتضانه وتوفير كل الإمكانات المالية المطلوبة لتطوير بنيته التحتية ووضع اقتصاده على طريق التعافي والنهوض. لا خوف على بلد لديه كل هذه الإمكانات الهائلة المتمثلة بكل واحد منكم وبقطاع خاص قوي ومبدع ومبادر استطاع أن يصمد ويقاوم ويحافظ على اقتصادنا الوطني رغم كل الأعاصير التي ضربت البلد على مدى سنوات طويلة. ننظر بتفاؤل إلى المستقبل، مع وجود هذا التوافق السياسي خصوصا بين الرئاسات الثلاث الذي انجز الكثير في اقل من سنة”.

أضاف: “نعم، بالأمس مؤتمر سيدر و11,8 مليارات دولار لتنفيذ برنامج الحكومة لتطوير البنية التحتية للبلد، وغدا الانتخابات النيابية، وبعدها بقليل موسم الصيف حيث نأمل بعودة ميمونة للأشقاء الخليجيين إلى بلدهم الثاني، وبعد ذلك بقليل سيبدأ اللبنانيون يشاهدون بالعين المجردة منصات الحفر للتنقيب عن النفط والغاز. دعوتي، أن يكف البعض عن النق وتشويه الوقائع لمصالح سياسية ضيقة، لأن اللبنانيين بحاجة ماسة إلى مساحة تفاؤل تعطيهم الأمل بمستقبل بلدهم”.

وختم “نعم يكفينا إضاعة الوقت والفرص، وعلى القوى السياسية تسهيل تأليف الحكومة المقبلة، وبإذن الله تكون برئاسة الرئيس سعد الحريري، لأنه الضمانة لإيصال مشروع النهوض والاستقرار إلى خواتيمه السعيدة التي يتمناها كل لبناني”.

وفي الختام قدم الرئيس الحريري درعا تكريمية لشقير.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك الهرمل والشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 17 / 4 / 2018 الساعة 19.00 الأجواء اللبنانية من فوق البحر، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، وفوق مناطق الشمال، ثم غادرت الأجواء بتاريخه الساعة 3.50 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان من مزرعة يشوع: عائد لانجازات اكبر

وسأصفق لمن يعمل وارفض كل سلبية وتهشيم

(أ.ل) – أسف النائب إبراهيم كنعان خلال لقاء أقيم على مسرح مدرسة مار يوسف لراهبات العائلة المقدسة المارونيات – مزرعة يشوع، في حضور رئيس بلدية مزرعة يشوع صليبي الملاح ورئيس بلدية زكريت اديب مرقص ومخاتير مزرعة يشوع وزكريت وفعايلات، لان “نبض الناس يتحول الى نبض الكذب عندما تصبح الحقائق اكاذيب في مناشير ليلية تقلب الابيض الى اسود”، وقال: “ثقتي كبيرة بالمتنيين الذين رفضوا كل قمع وكل انتهاك للكرامة والارتهان، وسيرفضون اليوم كل تشويه للحقائق، وانا عائد الى البرلمان بثقتهم لانجازات اكبر وسأصفق لكل من ينجز لكنني سأرفض كل من يمارس السلبية والتهشيم”.

واعتبر أن “الانتخابات فرصة لجردة حساب نحدد فيها ما انجزناه وما سنحققه في الفترة المقبلة، وهي ايضا تنافس ديموقراطي وتقييم لمشاريع المنافسين”، مشيرا الى أن “السياسة بالنسبة الينا هي تنافس على المشاريع، وليست انقساما داخل المجتمعين اللبناني والمسيحي، لا سيما انني من عرابي المصالحة المسيحية التي أنا فخور بأنني عملت عليها لأنني مقتنع اننا اقوياء باتحادنا من اجل شراكة وطنية هي مصدر قوة للبنان”.

وقال: “نحن تيار يفخر بتاريخه خارج المؤسسات وداخلها، وأنا لم احب ميشال عون في العام 1988 لأكون نائبا في العام 2005، بل لأننا حملنا معه ثورة رافضة لكل غريب ينتهك كرامة لبنان”.

وأكد أن على “المتنيين احتضان اي عمل جدي مهما اختلفت الاراء السياسية، لأن اجهاض اي مشروع بمجرد ان طارحه ليس معنا بالسياسة هو حملة سلبية تصيب صاحبها اولا، لأنه سيظهر انه عاجز عن الإنجاز، وسياسته قائمة على انتقاد الغير سلبيا فقط”، وقال: “اقبل كل نقد ايجابي لاصلاح اي خطأ في حال حصوله، والمسؤولية بالنسبة لي امانة احملها عن المتنيين واللبنانيين، ولا يحق لي التفريط بها ولن افرط بها طالما منحتموني ثقتكم”. أضاف “لا أطلق الوعود اليوم لأنني وعدتكم في العام 2005 قبيل دخولي الندوة البرلمانية، واجتهدت على مدى السنوات الماضية، وفي العام 2018 اضع تجربتي امامكم واتركم لكم الحكم عليها، واؤكد اننا سنستمر معا لمزيد من تحقيق طموحات المتنيين واللبنانيين”.

أضاف “انا كنت ضد مطمر برج حمود وانا من رفض توسيعه وأعلنت في حينه ان توسيع المطامر هو توسيع للمقابر، ولا يحق لأحد اتهامي بعكس ذلك لأن الوقائع كفيلة بتكذيبه”.

اما بالنسبة الى اتهامه بأنه مع خطوط التوتر العالي، فقال: “منذ العام 2005 وأنا اتابع هذه المسألة الى جانب أهلي في المتن، وخضنا معا أكثر من مواجهة ضد مد الخطوط بالقوة. وحتى عندما آلت وزارة الطاقة للتيار الوطني الحر، وانطلاقا من انني امثل كل المتنيين بنيابتي عن المتن، كان موقفي الرافص لمد خطوط التوتر العالي في المنصورية من دون الوقوف على هواجس اهالي المنطقة، وسعيت الى حلول عملية بالتنسيق ما بين الوزارة والأهالي، ومن يتهمني بالعكس فليعد الى موقف مطرانية بيروت وليسأل الاهالي ليعرف من اوقف مد الخطوط، ومن شكر المطران بولس مطر ولمن وجه الأهالي التحية على دوره في إيقاف الخطوط والعمل على حلول تؤمن الكهرباء وتطمئن هواجس الناس”.-انتهى-

——-

الساحلي: نحن مع قانون عفو ولا نعتمد سياسة الكذب

(أ.ل) – قال عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي، في تصريح: “طالعنا بالامس، ألامين العام لتيار “المستقبل” (احمد الحريري)، عبر احد الفيديوهات المسربة، بكلام تعرض لنا فيه أمام مناصريه الذين كانوا يسألونه عن قانون العفو، الأمر الذي أظهر ارباكه وعدم درايته بالموضوع”.

وأوضح “اننا ومنذ فترة، أكدنا وما زلنا نتابع موضوع قانون العفو العام، ونحن جادون بهذا الموضوع. لكن نحن لم نعد اهلنا بفترة زمنية لاننا صادقون في تعاطينا مع الناس، وبعكس غيرنا لم ندخل موضوع قانون العفو في البازار الانتخابي. أما الشخص المذكور، فقد اتضح مدى ارباكه امام مناصريه، لانه وتياره، كانا وما يزالان يقدمان الوعود الواهية والكاذبة لاغراض واهداف انتخابية”.

وأكد الساحلي “نحن مع اصدار قانون عفو عام، ومستعدون للنقاش في بنوده، ومستعدون في أي وقت للذهاب الى مجلس النواب لاقراره، بعد التوصل الى اقتراح أو مشروع من الحكومة، يلبي متطلبات الناس ويعالج مشكلة آلاف العائلات اللبنانية ويعطهم فرصة لحياة كريمة، وفي الوقت عينه لا يشكل صدقة لآخرين”.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد: لمواصلة النضال والوصول الى دولة مدنية عصرية

(أ.ل) – التقى رئيس لائحة “لكل الناس” في دائرة صيدا جزين للانتخابات النيابية الدكتور أسامة سعد بعدد من العائلات الصيداوية في منزل فهد حلاوي في مجدليون، حيث كانت مناسبة للتداول في المشاكل التي يعاني منها الصيداويون في مختلف الملفات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

كما كانت مناسبة طرح خلالها سعد عددا من النقاط التي يتضمنها برنامجه الانتخابي ان على الصعيد الوطني او على الصعيد الصيداوي.

وأكد سعد خلال اللقاء على “أهمية مواصلة النضال السياسي والشعبي من أجل الوصول الى دولة مدنية عصرية عادلة تلبي طموحات الشباب، ومن أجل التوصل لحلول للقضايا التي تشغل بال المواطن”.

واعتبر “أن التغيير بحاجة الى نضال مستمر وضغط شعبي كبير. مستغربا شكل التحالفات الانتخابية الهجينة”. ولفت الى “صعوبة التوصل الى معالجة للملفات الكبيرة والضخمة في ظل المناخ السياسي الحالي، مشددا على “ضرورة ايجاد مناخ صحي وسليم، ومن بين تلك الملفات الاستراتيجية الدفاعية وملف النازحين السوريين والظروف الحياتية للاجئين الفلسطينيين إضافة الى الازمات الاقتصادية وغيرها من الملفات”. وأكد سعد “أن المشاكل التي تعاني منها مدينة صيدا على الصعيد البيئي او الاقتصادي والتردي في الخدمات وغيرها من القضايا لا يمكن ان تحل في ظل التفرد في الرأي والقرار من قبل فريق سياسي معين. ولا من خلال اخفائه للملفات الكبيرة التي تهم المدينة مثل الواجهة البحرية ومشروع الضم والفرز وغيرها من الملفات . ورأى ان التفرد في الرأي لا يؤدي الا الى مزيد من تعقيد الحل وتفاقم الأزمات”.-انتهى-

——

images[3]

دريان إتصل بسفير الامارات: نأسف لمحاولات تشويه العلاقة الأخوية بين بلدينا

(أ.ل) – أجرى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان اتصالا بسفير دولة الإمارات العربية المتحدة في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي، نقل اليه أسفه ل”محاولات تشويه العلاقة الأخويه بين لبنان ودولة الامارات الشقيقة”، وأكد ان “لبنان وشعبه يثمن عاليا ما قدمته دولة الامارات والاشقاء العرب للبنان في كل المحطات والمراحل الصعبة التي مر بها”.-انتهى-

——

university islamic

يوم مفتوح للتعريف بالجامعة الاسلامية فرع بعلبك

(أ.ل) – اقامت الجامعة الإسلامية في لبنان – فرع بعلبك يوما مفتوحا للتعريف بالجامعة، تضمنت فعالياته اقامة معرض توجيهي عن الاختصاصات في الجامعة.

وقد استقبلت الجامعة طلاب الثانويات والمهنيات من مختلف مناطق البقاع الذين تجاوز عددهم 1400 توزعوا على 30 ثانوية و5 مهنيات يرافقهم مدراء الثانويات والمعاهد المهنية.

وتم تعريف الطلاب بالاختصاصات المتوفرة في الجامعة وبرامج المساعدات الاجتماعية، وللمتفوقين في المراحل الثانوية من خلال مكتب المساعدات، حيث قدم اعضاء الهيئة التعليمية والطلابية في الجامعة الاسلامية واساتذتها شرحا مفصلا عن الاختصاصات التي توفرها كل كلية، وجال الطلاب في ارجاء فرع بعلبك واطلعوا على الكليات والمختبرات وقاعات التدريس والمرافق.

ورحبت رئيسة الجامعة دينا المولى بالطلاب الذين ينتمون الى منطقة عزيزة من لبنان لازمها الحرمان الرسمي على مدى عهود سابقة، ولكنها تحدت الصعاب والمشقات وخرجت طاقات وكفاءات اسهمت في نهوض الوطن”. وقالت: “انتم الامل الذي يحقق النهوض والتنمية والازدهار لمنطقتكم واهلكم ووطنكم بعلمكم وجهودكم ومناقبيتكم الوطنية، فانتم امانة في اعناقنا لانكم تمثلون حلم المستقبل الذي نراه مشرقا بهذا الجيل الواعد الذي نراهن عليه في التأسيس لمستقبل افضل لبلدنا وشعبنا”.

واكدت المولى “ان الجامعة الاسلامية لن تألو اي جهد في دعم طلابها وتوفير كل المقومات المطلوبة ليكونوا خريجين فاعلين ومؤثرين يحملون شهادات عالية تؤهلهم لخوض غمار سوق العمل والنجاح في حياتهم المهنية والاجتماعية، وهي حريصة على تطوير برامجها ومواكبة كل جديد في حقل التعليم الجامعي لتحظى جامعتنا بالجودة العالية في التعليم الجامعي، لا سيما ان الجامعة اصبحت تحتل المكانة المميزة في اتحاد الجامعات العربية الفرنكوفونية.

وتمنت للطلاب الجدد “التوفيق والنجاح وبذل الجهد والاجتهاد ليكونوا عند حسن ظن اهلهم بهم، فهم امل اهلهم واساتذتهم والجامعة التي يتخرجون منها، اذ نعول عليهم في مسيرتنا الاكاديمية والوطنية”.

وجالت الرئيسة المولى وامين عام الجامعة الدكتور حسين بدران ومدير فرع بعلبك الدكتور حسن عبيد والعمداء والمدراء في ارجاء المعرض، متوقفين امام اجنجة كل كلية وجرى حوار مفتوح مع الطلاب.-انتهى-

——

kawoook1[1]

قاووق: تحرير غوطة دمشق هو أعظم انتصارات سوريا

(أ.ل) – أكد عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق “أن الجميع اليوم في لبنان ينعمون بالأمن والاستقرار بفضل عطاءات وانتصارات وانجازات المقاومة، وأنه بمعادلة المقاومة حمينا الوطن وأهلنا والسيادة والكرامة، وبقية الكرامة في العروبة، لأنه لولا انجازات المقاومة، لكانت العروبة اليوم تعني احتلال إسرائيلي والهزيمة أمامه فضلا عن المذلة”.

واعتبر قاووق خلال رعايته الاحتفال التكريمي السنوي الذي تقيمه التعبئة التربوية في حزب الله في المنطقة الأولى للفتيات اللواتي بلغن سن التكليف الشرعي في بلدة البازورية، “أن الذين يسيئون إلى هذه الأمة، هم الذين يرتكبون المجازر في اليمن، وينفقون الأموال ليؤججوا الفتن وليمولوا الحروب والعدوان”، لافتا إلى أن النظام السعودي هو الذي مول العدوان الأميركي على سوريا، وهو الذي يسلح الإرهابيين في سوريا، وهو الذي ينفق مئات مليارات الدولارات لا ليحرر فلسطين أو ليحارب إسرائيل، وإنما ليتسلح من أجل محاربة اليمن وتهديد قضية الشعوب والدول العربية والإسلامية”.

وأشار إلى “أن النظام السعودي قد مول العدوان الأميركي على سوريا وحرض ولا يزال يحرض عليها، لأنه اعتبر أن خسارة الغوطة الشرقية هي خسارة له”.

ورأى “أن التحرير الذي حصل في غوطة دمشق، هو أعظم انتصارات سوريا منذ بدء الأزمة السورية، وهذا الذي أغضب السعودية وأميركا، وبالتالي أرادوا أن يعوضوا هزيمتهم وفشلهم، فكان العدوان على سوريا، ولكنه فشل في أن يحقق أي هدف معلن وغير المعلن، لأنه لا قيمة لهذا العدوان الذي اشتركت فيه ثلاث دول عظمى، ولم يصب جندي سوري واحد، ولم تدمر فيه طائرة أو دبابة سورية واحدة”.

ولفت قاووق إلى “أن عدوان الأخير على سوريا فيه الكثير من الصخب والضجيج ولكن كانت نتيجته لا شيء في المعادلة الميدانية، لأن هذا العدوان لم يغير من انتصارات سوريا، ولم ينل من عزيمة وصمود سوريا، ولم يغير من المعادلة الميدانية أو السياسية بشيء، ولكن النظام السعودي الذي يحرض على العدوان، ويمول الفتن، ما كان ليترك الانتخابات النيابية في لبنان دون بث السموم التي تحرض اللبنانيين بعضهم على بعض، وعليه فإن أدوات السعودية اليوم انفضحوا نتيجة خطابهم الطائفي والتحريضي الموتور، وإن الذين يمعنون في خطاب التحريض، يؤكدون كل يوم أنهم لا يؤتمنون على البلاد والعباد، ولم يؤتمون على إنجازات الوطن والمقاومة”.-انتهى-

—–

وفاة باربرا بوش زوجة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب

(أ.ل) – توفيت باربرا بوش، زوجة الرئيس الاميركي الأسبق جورج بوش الأب ووالدة الرئيس الأسبق جورج بوش الابن، عن 92 عاما امس، بحسب بيان نشره على تويتر المتحدث باسم زوجها جيم كامغراث.-انتهى-

——

naeem kassem

نعيم قاسم لـ’العهد’: لن نرد على التحريض الطائفي..

وتدخّل السفارات المباشر سببه عجز الوكلاء عن تنفيذ المطلوب

(أ.ل) – لطالما شكّلت “الأخلاقيات” معياراً أساسياً لدى حزب الله في التعاطي مع الكثير من الملفات. المتتبع لسلوك الحزب منذ انطلاقته حتى اليوم لا يتكبّد عناء ليكتشف تلك الحقيقة الثابتة التي يعرفها الخصوم قبل الحلفاء. مقاربة الاستحقاق الإنتخابي، كانت واحدة من المحطات التي أرسى فيها حزب الله تجربة نموذجية رائدة عمادها بناء الوطن وحمايته. هذا في وقت تبدو فيه “الأخلاق” والانتخابات خطين متوازيين لا يلتقيان في قاموس البعض، الذي لا يجد حرجاً في استخدام شتى أنواع الترهيب والمال الإنتخابي لسلب الأصوات. وهذا تصرف اليائس والخائب، وفق ما يؤكّد نائب الأمين العام لحزب الله والمنسق العام للماكينة الانتخابية لحزب الله لعام 2018 سماحة الشيخ نعيم قاسم.

بثقة عالية، وهدوء يوحي بارتياح تام لمسار الانتخابات النيابية، يشدد الشيخ قاسم لموقع “العهد الإخباري” على أنّ حزب الله أقدم على الانتخابات بروحية المعالجة لبعض الملفات وليس بروحية الانتخاب المجرد عن المشروع. يُعرب عن ثقته بحجم التمثيل الشعبي، ويؤكد أنه لم يعد هناك حاجة لذهاب الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله الى بعلبك الهرمل. “الأجواء انقلبت بشكل كبير والمزاج الشعبي تبدّل، فالأمين العام عندما تحدث بهذه الصيغة كان في مواجهة ضخ إعلامي وسياسي معاد يحاول أن يظهّر وجود خلاف بين جمهور المقاومة وقيادتها، ومن يجول في بعلبك الهرمل يسمع تماماً أين هو اتجاه الصوت في صناديق الاقتراع”.

يُعلّق الشيخ قاسم على ما شهدناه من اعتداء على مرشحين منافسين للائحة “المستقبل”. يؤكد أن” هذا التيار لم يتحمّل أن يكون لديه معارضون لسياساته في المنطقة، الناس تريد التغيير وهذا ما جعل التوتر يزداد عند سعد الحريري وآخرين، واصفاً في سياق متصّل تدخل بعض السفارات العربية والأجنبية بالعمل اليائس، فالأمور انكشفت أمام الناس وأصبحوا يعلمون تماماً من الذي يعمل بتوجيهات خارجية، ومن الذي يعمل بقرارات وطنية”.

وفيما يُحاول البعض الإصطياد بالماء العكر لناحية علاقة حزب الله بالتيار الوطني الحر، يؤكّد سماحته أن العلاقة مع التيار من الناحية السياسية والاستراتيجية لا زالت كما هي ثابتة وراسخة رغم الاختلاف الانتخابي في بعض الدوائر، مستبعداً في سياق آخر حصول حرب إقليمية، ومرجحاً حصول الانتخابات في موعدها.

وهنا نص المقابلة:

س. البداية من شعار “نحمي ونبني”. لماذا اختار حزب الله هذا الشعار؟

*رفعنا شعار نحمي ونبني لنؤكّد الاتجاه الذي يعمل عليه حزب الله في المرحلة القادمة. نحمي تحمل كل معاني المقاومة لتحرير الأرض والدفاع عنها، ونبني تحمل كل معاني بناء الدولة والتنمية وخدمة الناس ورفع الاحتياجات التي يتطلبها مجتمعنا. لماذا نحمي ونبني معاً؟. لأنه لا يصح أن يكون هناك مقاومة بلا بناء للدولة، ولا يمكن أن تُبنى الدولة بلا حماية المقاومة والمواجهة للعدو “الاسرائيلي”. وان شاء الله يكون الاهتمام والتركيز على دور هذين العنوانين في المرحلة القادمة بشكل لصيق أكثر من المراحل السابقة التي كنا فيها نحمي ونبني لكن نريد الآن أن نجدول الأمور بطريقة أدق ونعرضها للجمهور بين حين وآخر.

س. يأخذ البعض على حزب الله بأنه ذهب بعيداً في التواضع، ولم يُظهّر إنجازات وزرائه ونوابه. ما تعليقكم على هذا الموضوع؟

*نحن ارتكبنا خطأ في عدم إظهار نتائج عملنا على الساحة اللبنانية في خدمة الناس لأننا كنا ننظر أنّ هذه الخدمة هي طبيعية وجزء من مهامنا ولا نريد أن نبرّزها كي لا يبرز بأننا نعمل لنظهر أمام الناس أو لنمنّن الناس، لكن تبين أن الأعداء حشرونا في الزاوية في هذا الأمر وحاولوا اثارة القلاقل عند جمهورنا. فرأينا أنفسنا مضطرين أن نعلن كل المنجزات دفعة واحدة في هذه المرحلة لكن تعلمنا أن نعلن منجزاتنا في المراحل القادمة ان شاء الله بشكل تدريجي وفي وقتها.

س. أخلاقيات حزب الله في الحملات الإعلامية يؤخذ عليها “سلميتها” في حين نشهد الاستباحة لشوارع بيروت بالرصاص والتكسير وتتزايد حوادث الاعتداء على مرشحين ومكاتب انتخابية منافسة للائحة حزب “المستقبل”. ما تعليقكم على هذا الأمر؟

*تيار “المستقبل” لم يتحمّل أن يكون لديه معارضون لسياساته في المنطقة التي يؤثر فيها في بيروت، وقسم من اللوائح هم في الواقع من أعضاء “المستقبل” سابقا وهذا يدل على صرخة عالية تشير الى حزب “المستقبل” بأنه مقصر ولم يقم بواجباته وأن الناس تريد التغيير وهذا ما جعل التوتر يزداد عند سعد الحريري وآخرين من تيار “المستقبل”. لكن مع كل الخطاب التحريضي وكل المحاولات لإثارة العصبية لم يتغير الواقع الميداني في أن هناك لوائح تريد أن تأخذ محلها ودورها وتنافس “المستقبل” من بيئتها. لذا لجأوا الى أسلوب الضرب وتمزيق الصور واستخدام القوى الأمنية وكل هذا الجو الذي صنعوه. أنا أعتبر أن هذا تصرف العاجز وتصرف الذي أدرك بأن الناس تؤاخذه ولا تقبل به كمكان وأن هناك تغيرات حصلت في هذه الساحة وفي هذه البيئة ستبرز نتائجها في الانتخابات النيابية.

س. ما الذي يدفع برأيكم الى استخدام الخطابات التحريضية من بعض القوى السياسية؟

*قررنا أن لا نرد على الخطابات التحريضية. كان ردنا الكبير والمؤثر أننا عرضنا للناس برنامجاً انتخابيا متكاملاً، بينما “المستقبل” ليس لديه برنامج انتخابي ولديه تحريض. على كل حال، على الناس أن تقارن وترى الخيار الصحيح.

س. كيف تقرأون تدخل بعض السفارات بعدد من دوائر الانتخابات، والزيارات التي يقومون بها لبعض المناطق، وسط الحديث عن مال انتخابي يُدفع؟

*قرأنا تدخل بعض السفارات العربية والأجنبية كعمل يائس لأنّ “جماعتهم” في لبنان، والذين يقتدون بقراراتهم وأوامرهم لم يحققوا المطالب التي تريدها هذه السفارات. لذا لجأوا الى التدخلات المباشرة، وهذه نقطة سلبية لمن يأتمر بأوامر السفارات، والحمدلله أن الأمور انكشفت أمام الناس وأصبحوا يعلمون تماماً من الذي يعمل بتوجيهات خارجية، ومن الذي يعمل بقرارات وطنية. هذه الأمور أصبحت مكشوفة أمام الناس، وأقول من الآن لن يؤثر هذا التدخل من قبل السفارات في نتائج الانتخابات لأنّ النتائج مرتبطة برأي الناس وقرار الناس والقرار محسوم لديهم بصرف النظر عن تدخلاتهم.

س.المتتبع لسلسلة خطابات الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله يستنتج أن ما قبل الإنتخابات ليس كما بعده. هناك قرار واضح وصريح بمحاربة كل أوجه الفساد. من المسلم به أن حزب الله هو أصلا منذ انطلاقته وقف في وجه الفساد، لكن البعض يقول أن هذه المهمة صعبة، وقد ترهق حزب الله خصوصاً في بلد كلبنان حيث الفساد ينخر الكثير من مؤسساته. كيف تردون؟

*من المؤشرات الايجابية على حركة حزب الله الانتخابية هو أنه أقدم على هذه الانتخابات بروحية المعالجة لبعض الملفات وليس بروحية الانتخاب المجرد عن المشروع. وقد قدرت قيادة حزب الله أن هذه المرحلة تتطلب اهتماماً بمواجهة الفساد بشكل أكثر مما كانت عليه سابقاً، لذا كان بارزاً في البرنامج الانتخابي الذي أعلنه الأمين العام هو مواجهة الفساد وعندما نريد المواجهة ستكون هناك آليات عمل وسنضع خطة تفصيلية. سنواكب هذا الامر وعلى كل حال سيرى الناس كيف سيكون الاهتمام أكبر مما كان سابقا ولا أعتقد أنه سيغير من اهتماماتنا المختلفة. بالعكس هذا سيلقي علينا عبئا اضافيا لكن ان شاء الله تكون هناك بعض النتائج لأن هناك نتائج أخرى قد لا تحصل بسبب تركبية الوضع اللبناني وظروفه، لكن علينا أن نعمل بطريقة صحيحة وأن نبذل جهدنا وعلى الله الاتكال.

س. شكّلت السرعة التي أعلن فيها حزب الله وحركة “أمل” قوائمهما الانتخابية، نموذجاً يُحتذى به، مقابل لوائح أُعلنت في ربع الساعة الأخير وفقاً لمنطق الحسابات الشخصية. ماذا تحدثنا في هذا الإطار؟

*نحن بدأنا التحضير للانتخابات النيابية بعد القانون مباشرة. تقريباً من شهر آب، كانت نقاشاتنا حول سيناريوهات الانتخابات والاستعداد لها، قائمة من قبل مجموعات تدرس وتهيئ وترتب لنعلم كيف نعمل. إضافة الى ذلك، وضعنا قواعد في كيفية التحالف. قلنا مثلاً أننا سنتحالف مع حركل “أمل” في كل الدوئر ولن نختلف معهم في أية دائرة انتخابية، هذه قاعدة. وقلنا بأننا سنقبل أن يتحالف بعض الحلفاء معنا أو مع غيرنا من دون تأثير سياسي ومن دون توتر سياسي. وقلنا أيضاً بأنّ بعض الدوائر فيها دعائم انتخابية لها حيثية يجب أن نلتف حولها، وأن نرى ماذا تريد لنعطيها كحلفاء لنا. عندما رسمنا هذه القواعد ارتحنا في كيفية عقد التحالفات، لأننا انطلقنا من رؤية واضحة. بينما ارتبكت بعض القوى في لبنان لأنّ تحالفاتهم بُنيت على حسابات انتخابية ضيقة. نحن بُنيت تحالفاتنا على قواعد وحافظنا على هذه القواعد. والآن نحن في لبنان كحزب الله لم نتحالف انتخابياً الا مع حلفائنا السياسيين بينما الكثير من القوى تجاوزت هذا الأمر لاعتبارات ضيقة وهذا رأيهم. كنا مرتاحين لأننا سرنا على قواعد واضحة.

س. ما المعيار الذي بنى حزب الله على أساسه التحالفات؟

*مصلحة بناء لبنان وحمايته. اؤكد مرة جديدة “نحمي ونبني”، هذا  الشعار كان حاضرا في كل برنامجنا الانتخابي، وفي كل حركتنا الميدانية وفي كل تحالفاتنا ولذلك كنا منسجمين مع أنفسنا فيما فعلناه.

س. يأخذون عليكم بأنكم تستبقون نتائج الانتخابات وتتحدثون عن ارتياح بعيداً عن القلق. على أي أساس بُنيت هذه الثقة؟.

*نحن نعرف تأييدنا الشعبي وحجمه، ونعرف أن الناس معنا. هؤلاء الناس الذين أعطوا دماء أبنائهم، وهؤلاء الناس الذين بذلوا معنا في كل هذه المراحل من سنة 1982 أعطيناهم وأعطونا، وكنا معاً في الخندق الواحد لا يمكن أن يخذلونا وهم يعبرون عن ذلك من خلال لقاءاتنا معهم، ومن خلال تصريحاتهم المختلفة. لذا نحن واثقون بشرائحنا الشعبية أنها ستؤيدنا وتدعمنا. ومن خلال تواصلنا معهم خلال هذه الفترة يتبين أن الاقبال يتحسن يوماً بعد يوم، وبكل صراحة نحن لا نبحث في هذه الانتخابات عن نجاح للنواب فقط، نحن نبحث عن حجم الاستفتاء الشعبي. نريد للنائب أن ينجح بأصوات أعلى ونريد لمجموع النواب أن يحصلوا على مجموعة أصوات أعلى، فالأصوات هي التي نريدها وليس مسألة النجاح فقط الذي نعتقد أنه تحصيل حاصل إن شاء الله.

س. هل لا زال هناك حاجة لذهاب سماحة السيد نصرالله الى بعلبك؟

*لم يعد هناك حاجة لذهاب سماحة السيد الأمين العام الى بعلبك الهرمل، فقد انقلبت الأجواء بشكل كبير وهبّ أهالي بعلبك الهرمل، مؤكدين أنهم مع الحزب ومع إعطاء الأصوات لهذا النهج ولهذا المشروع، وقد أثرت فيهم كثيراً أن يطرح سماحة الامين العام إمكانية حضوره المباشر. وهو في الواقع عندما تحدث بهذه الصيغة كان في مواجهة ضخ إعلامي وسياسي معاد يحاول أن يظهّر وجود خلاف بين جمهور المقاومة وقيادة المقاومة. لكن الحمدلله سرعان ما استجاب الناس ووضحّوا الصورة، والآن من يجول في بعلبك الهرمل يسمع تماماً أين هو اتجاه الصوت في صناديق الاقتراع.

س. ذكرتم سماحتكم أن الكثير من التحالفات بدلّت معالمها الانتخابات النيابية. سنسألكم عن علاقة حزب الله ببعض الأفرقاء السياسيين قبيل الانتخابات:

*”التيار الوطني الحر”

العلاقة مع “التيار الوطني الحر” من الناحية السياسية والاستراتيجية لا زالت كما هي ثابتة وراسخة ان شاء الله رغم الاختلاف الانتخابي في بعض الدوائر.

*تيار “المردة”

هناك اتفاق تام ولا توجد خلافات بيننا وبينهم في أية دائرة من الدوائر

* النائب وليد جنبلاط

كانت له تحالفاته الخاصة ونحن لم نكن معه في التحالف

*المستقبل

لم نتحالف في أية دائرة.

س. يتخوف البعض من حرب اقليمية تؤثر على الانتخابات في ظل الحديث عن رد إيراني محتمل على العدوان الذي استهدف سوريا. هل هناك قلق على الانتخابات؟

*من الناحية السياسية أستبعد حرباً إقليمية لكن لا أحد يضمن ما الذي يمكن أن يحصل. هذا أمر من الغيب. أتمنى أن تسير الانتخابات على وضعها، وفي موعدها وهذا هو الارجح. تبقى هل يحصل مفاجآت أم لا؟. هذا ما لا نعلم به.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——–

الأب عازار أطلق “المعرض التكنولوجي التربوي” من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقد الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار الأنطوني، ظهر اليوم، مؤتمراً صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، حول ” المعرض التكنولوجي التربوي” EDUTECH 2018 – Digital Transformation ، برعاية صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، يفتتح الاربعاء الحادية عشرة صباحاً ويستمر لغاية نهار الجمعة 18- 19 و 20 نيسان 2018،  في الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 18 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

وستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة ميس الجبل – الجنوب.

وستقوم القوات الجوية في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي- البقاع بتواريخ 18 ، 19 و 20 / 4 / 2018 بإجراء رماية جوية اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 11.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.

وستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 18و19 / 4 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

وستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 19 و20 / 4 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13,00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

وستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية بتاريخي 12و18 / 4 / 2018، في محيط منطقتي جبل المالح والقليعات – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 10/ 4 / 2018 ولغاية 21 / 4 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 20.00 من كل يوم في منطقتي عرمون وبحمدون، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

aoun-salameh19-7-2018

نشرة الخميس 19 تموز 2018 العدد 5609

عون اطلع من حاكم مصرف لبنان على الاوضاع المالية والاقتصادية سلامة: الأحوال النقدية مستقرة والودائع ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *