الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 20 نيسان 2018 العدد 5555

نشرة الجمعة 20 نيسان 2018 العدد 5555

khalil28-3-2018

وزير المال وفياض وهاشم في لقاء في الضاحية:

للتمسك بخيار المقاومة ووضع حد للازمة الاقتصادية والمعيشية

(أ.ل) – عقد مرشحو لائحة “الامل والوفاء” عن قضاءي حاصبيا – مرجعيون، وزير المالية علي حسن خليل والنائبان علي فياض وقاسم هاشم، لقاء انتخابيا بعنوان “معا لوطن مقاوم قوي ..عزيز ومحصن”، في مجمع الامام الكاظم في الضاحية الجنوبية، في حضور فاعليات وحشود من مناطق حاصبيا ومرجعيون.

وألقى الوزير خليل كلمة قال فيها: “ان هذه المعركة هي أكبر من إنتخابات عادية، وان مشروعنا في الدرجة الاولى هو حماية المقاومة وخيارها على المستوى السياسي والثقافي والعسكري والامني الذي يشكل أساسا لحماية كل لبنان”.

وتوجه خليل الى اهالي حاصبيا ومرجعيون قائلا: “يا حراس هذا الخط الذين انتخبتم من قرى الحدود على مساحة الوطن واستقر الكثيرون، كما المحتشدون هنا اليوم، في ضاحية الإباء، الضاحية الجنوبية لبيروت. إنتشروا ليحفظوا الوطن، ليحموا حرية هذا الوطن فكانوا في غربتهم روادا في مواجهة العدو الإسرائلي وقادة في الدفاع عن وحدة هذا الوطن، اليوم هذا اللقاء الحميم لأبناء الدائرة الانتخابية الثالثة في الجنوب يعكس طبيعة وخصوصية هذه المنطقة التي أكثر من ثلثي ابنائها منتشرون خارج القرى، نتيجة للاحتلال الذي بقي جاثما لمدة طويلة، لكن الميزة الأهم هي أنه في كل إستحقاق، إستحقاق المواجهة مع العدو وتقديم الدم، كان أبناء هذه القرى الحدودية من الأوائل الذين واجهوا هذا العدو الإسرائيلي وكانوا على الحدود يدافعون ويحمون سيادة وإستقلال هذا الوطن، في لحظة كان الكثيرون يشككون بالقدرة وبالقوة وباستطاعتنا في أن نغير وأن نبدل، وهم أنفسهم أبناء هذه القرى، كانوا السباقين في الإستحقاقات السياسية ينتقلون أفواجا، يؤكدون ولاءهم لهذا الخط من خلال الإختيار في الإنتخابات النيابية. تجربتنا مع اهلنا تجربة مشرفة تجعلهم تاج رؤوسنا، تجعلكم أنتم اصحاب كل انتصاراتنا الفعليين”.

اضاف “البعض أراد أن يسجل إختراقا، خصوصا في هذه المنطقة، لما لها من أهمية سياسية استثنائية وأهمية استراتيجية في الصراع المفتوح مع العدو وتداعياته على الموقف الداخلي. نعم أنتم الذين تنطلقون من وعي عميق وواضح بأن هذه المعركة هي أكبر من إنتخابات عادية، هي أكبر بكثير من إختيار شخص أو مجموعة أشخاص في لائحة نفضل فيها احدهم”.

وتابع “اليوم أنتم تقترعون للائحة تختصر كل صراعنا، أي هذا الوطن. خيارنا واضح اختصره الرئيس نبيه بري في برنامجنا الإنتخابي، واختصره سماحة الأمين العام السيد حسن نصر الله في البرنامج الإنتخابي، وهو برنامج يؤسس لوطن قوي وقادر على حماية ابنائه بتكامل الأدوار، بين المقاومة والجيش ووحدة الشعب. هذه الثلاثية ليست شعارا فولكلوريا، انها أساس الإستقرار السياسي والإجتماعي لتطوير نظامنا السياسي وتحسين اوضاعنا الإجتماعية والإقتصادية والمالية”.

وأعلن اننا “أمام ورشة حقيقية مستمرة على كل الأصعدة التشريعية والتنفيذية، في ما يتصل بحياة الناس، بأوضاعها داخل المنطقة الحدودية، بخدماتها والمشاريع الموضوعة على جدول اعمالنا ككتلة “الوفاء للمقاومة” وكتلة “التنمية والتحرير”. نحن ننطلق من قاعدة هذا التحالف الراسخ والمتين بين “حزب الله” وحركة “أمل”، والذي ينطلق من ثوابت نتفق عليها في كثير من المعايير ليكون توافقا وطنيا يهدف إلى تعزيز مناخ الوحدة الوطنية والأدوار التي تخدم هذه الوحدة وهذا العيش الواحد بين اللبنانيين”.

وقال: “اليوم عندما تقترعون لهذا الخط وهذا النهج، فإنكم تأخذون وتؤكدون على خيار كل الشهداء الذين سقطوا على هذا الدرب، تحيون فينا روح الإلتزام بدمائهم وبأثر هذا الدماء الذي جعل لنا كرامة وعزة وفخر في هذا الوطن. لهذا علينا أن نضع الأمر في هذا السياق، أن نضعه على حقيقته. انها معركة الخيارات إما أن نكون مع هذا الخط أو أن نرى ماذا يطرح الآخرون وما هو خطابهم السياسي”.

أضاف “أخصامنا رغم تقديرنا واعتبارنا لطبيعة وحقيقة أن كل القوى السياسية لها الحق في أن تبادر وأن تعمل من أجل تحقيق مصالحها السياسية، لكن ما أود أن أقول لنضع المسألة في الميزان، بين المشروع المرتكز على كل هذه التضحيات وبين مشروع اللوائح الأخرى أو اللائحة الأساسية المنافسة الأخرى”.

وختم خليل “اتمنى أن نتحول جميعا، كل من موقعه، إلى ماكينة عمل إنتخابية، لكي ننتصر في هذا الإستحقاق، ونحن أكيدون بأننا منتصرون”.

من جهته، اعتبر النائب فياض، في كلمته، انه “لا يمكن لمحافظة النبطية ودائرة مرجعيون حاصبيا الا أن تكون مع المقاومة، لانها أرض الإستشهاديين الذين قدموا دماءهم عند كل بقعة مباركة من هذه الأرض المقدسة”.

وقال: “هناك من يسعى الى فتح خندقي اشتباك، الخندق الأول في عرين المقاومة في دائرة الهرمل خزان المقاومة على المستوى البشري، يريد أن يسجل خرقا في تلك المنطقة، مستفيدا من تنوعها المذهبي والطائفي والذي من المفترض ان يكون عامل غنى وتكامل وتعايش وبناء في خدمة الوطن، لا أن يتحول الى عنصر فرقة وبناء جدران وفواصل طائفية بين المكونات اللبنانية. هناك من يسعى في دائرة مرجعيون حاصبيا، فهذه الدائرة بكل حساسياتها يريد من ذلك ان يستفيد من التنوع الطائفي والمذهبي الذي نعتز به ونتمسك به ونعتبره صورة ايجابية عن هذا الوطن”.

أضاف “هناك من يسعى للاستفادة من هذا الأمر لكي يسجل خرقا سياسيا نيابيا في مواجهة خيار المقاومة. وجوهر الحديث ان هناك مقعدا ذهبيا في هذه الدائرة هو المقعد ال11 بمعزل عمن سيكون. فالبعض يخوض معركة ضارية يستخدم فيها كل الوسائل المشروعة وغير المشروعة والأسلحة الثقيلة، يأتي في طليعتها سلاح المال والعروض من الخارج ومن كل صوب وعلى المستويات كافة. في المقابل، نخوض نحن هذه المعركة بتجذرنا بالأرض في مرجعيون وحاصبيا وشبعا، هذه الأرض ليست ارض ل”الكزدرة” كما يفعل البعض على قاعدة “زوروني كل 4 سنوات مرة”، فنحن أبناء هذه الأرض ننتمي الى فقرائها وأهلها ونحن لسنا مذهبيين، نحن الثنائي الوطني الذي يريد ان يبني وطنا ودولة بمؤسساتها. لذلك نخوض هذه المعركة بنبل بموقفنا السياسي، والكل يعلم اننا أم واب النظام النسبي في هذا البلد”، مؤكدا اننا “القوة التي انتجت هذا النظام النسبي، وندرك مفاعيله. نحن لا نخاف من التنوع بل بالعكس، سعينا ليكون مستوى صحة وعدالة التمثيل أعلى، ولكن عندما يضع البعض نفسه على المستوى السياسي في مواجهة المقاومة وسلاحها، فليسمح لنا، لأن من يمثل هذه المنطقة هي المقاومة”.

وقال: “هذه الأرض رواها المقاومون من “حزب الله” وحركة “أمل” والحزب “السوري القومي الاجتماعي”، لذلك لا يستخفن احد بهذه المعركة، هناك من يخفي موقفه من المقاومة، وينتظر اللحظة السسياسية المؤثرة على المستوى الإقليمي والدولي لكي ينقض على هذه المقاومة سياسيا أو غير ذلك. لذلك نحن نخوض هذه المعركة بخيار التمسك بهذه المقاومة، وثانيا كي نضع حدا لهذه الأزمة الأقتصادية المعيشية التي تعصف بالمواطن اللبناني، ولمن أورثنا هذه الازمة ومن تسبب ب 80 مليار دولار دين عام، والتي باتت تشكل نفقا اسودا. ولذلك لم يعد جائزا مقاربة هذا الموضوع كما كنا نقاربه، ان نستدين لنعالج الاستدانة. علينا ان نضع الحل على السكة الصحيحة وان نتعاطى بكل مسؤولية. هذه الفترة القاتمة انتهت فيها فترة السماح، لذلك الامر يستدعي اعلى درجات المسؤولية لنحتوي تداعيات الازمة وبعدها لنعالجها جذريا”.-انتهى-

——-

berri1-20-4-2018

berri20-4-2018

بري عرض الوضع المعيشي مع الاسمر والتقى وفدا علمائياً من صيدا

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس النواب اﻻستاذ نبيه بري اليوم في دارته في المصيلح مع رئيس اﻻتحاد العمالي العام بشارة اﻻسمر الاوضاع النقابية والعمالية والمعيشية بحضور المسؤول العمالي المركزي في حركة أمل علي حمدان . وقال اﻻسمر بعد لقائه الرئيس بري: تشرفت بلقاء دولة الرئيس نبيه بري الراعي اﻻول للحركة العمالية في لبنان وعرضنا شؤونا وشجونا نقابية تختص باﻻتحاد العمالي العام ، وتمنينا ان تنتج اﻻنتخابات النيابية المقبلة سلطة وطنية فعالة تسهم في تحسين الواقع العمالي في لبنان .

واضاف: طبعا ومع اعادة انتاج السلطة بعد نتائح اﻻنتخابات سيكون هناك حكومة جديدة امامها مشاكل كثيرة، ويجب ان تعالجها وفي مقدمها العمالة اﻻجنبية، والصرف التعسفي، وحد ادنى جديد للاجور، واكمال مفاعيل سلسلة الرتب والرواتب، وغيرها من اﻻمور النقابية. ودولته اكثر من ايجابي باعتباره يمثل طليعة للحركة العمالية .

كما استقبل الرئيس بري وفدا علمائيا من مدينة صيدا ضم الشيخ غازي حنينة ، الشيخ صهيب حبلي، الشيخ سعيد قاسم، الشيخ محمد فريد قدورة والشيخ شادي خليف. واشاد الوفد بمواقف رئيس المجلس النيابي الوطنية الجامعة على المستوى الاسلامي – الاسلامي وعلى المستوى الوطني العام.-انتهى-

——-

helparmy20-4-2018

حفل توزيع كميات من الأمتعة المدنية على عدد

من المؤسسات للرعاية الاجتماعية في منطقة جبل لبنان

قامت وحدات من الجيش بتواريخ 19،18،17و20 /4  /2018، بتوزيع أمتعة مدنية مختلفة، على بعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية في منطقة جبل لبنان، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني ( CIMIC ).-انتهى –

——–

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

افتتاح المنتدى العربي للصناعات الصحية برعاية عون

حاصباني: نظام الرعاية الشاملة يضمن الاستفادة من الأدوية الجديدة

(أ.ل) – افتتح “المنتدى العربي الثامن للصناعات الصحية” في فندق “هيلتون الحبتور غراند”، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، بالشراكة الإستراتيجية مع وزارة الصحة العامة، نقابة مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات في لبنان، نقابة مصانع الأدوية في لبنان، نقابة الصيادلة في لبنان وتجمع شركات الأدوية العالمية في لبنان، وبتنظيم من مجموعة MCE Group.

حضر ممثل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، رئيس اللجنة النيابية للصحة والشؤون الاجتماعية النائب عاطف مجدلاني، ممثل قائد الجيش العماد جوزف عون العقيد الإداري محمد وحيده، ومديرون عامون ونقباء وعمداء وممثلو الأجهزة العسكرية والهيئات المدنية، وممثلو مصانع الأدوية العالمية والمحلية وعدد من العارضين والداعمين.

النشيد الوطني، ثم كلمة ترحيبية لرئيسة مجموعة MCE GRoup أليس يمين بويز “في المنتدى السنوي المشرف الذي يكبر سنة عن سنة بمفهومه ومحتواه، بالرغم من كل المصاعب التي يعيشها هذا الوطن، وطن الأرز المتغلب على صعابه، والمستمر بثقة أبنائه وإيمانهم بقدراته”.

وتحدث رئيس نقابة مستوردي الادوية وأصحاب المستودعات في لبنان أرمان فارس، وقال: “يسرني أن أستضيفكم اليوم لافتتاح المنتدى العربي الثامن للصناعات الصحية برعاية فخامة رئيس الجمهورية الجنرال ميشال عون، الذي أراد برعايته هذه أن يؤكد أهمية لقائنا”، متمنيا أن “يوفقه الله في أدائه المميز وقيادته الأمينة لتحقيق إنماء وطننا العزيز وأمنه ورفاهيته”.

وشكر حاصباني “الذي يقود سفينة الصحة في ظروف اقتصادية صعبة، متميزا بمقاربته الاقتصادية-الاجتماعية الموضوعية، وقدرته على الحوار، وقوته الهادئة، وعزمه على التنفيذ”.

أضاف “إختارت اللجنة العلمية عنوان المنتدى هذا العام “القيمة في الرعاية الصحية”. والقيمة هي مقدار ما تضيفه الأدوية التي نصنعها أو نستوردها والخدمات المرتبطة بها، لبناء صحة رفيعة المستوى لأكبر عدد ممكن من المواطنين ولأطول عدد ممكن من السنوات”.

وقال: “أهدافنا رسمناها على مر الزمن بفضل الرؤية التي تمتع بها مؤسس المنتدى، الصديق العزيز المرحوم الاستاذ ادمون يمين، والمثابرة الناشطة التي تتسم بها السيدة اليس يمين بويز، ابنة الفقيد ادمون ورئيسة مجموعة MCE، وبفضل أعضاء اللجنة الفنية للمنتدى الذين عملوا بروح مهنية عالية واخلاص بلا حدود، ولهم مني ومنكم كل الشكر والتقدير”.

وبعد تقديم رئيس طب الأسرة، ورئيس قسم المعلوماتية الطبية في مستشفى الجامعة الأميركية الدكتور غسان حماده المحاضرة التوجيهية للمنتدى، ألقى حاصباني كلمة الرعاية، وقال:

“كلفني فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون تمثيله فشرفني، وأنا سعيد جدا أن أكون بينكم من جديد في هذا المنتدى الذي نفتخر به جميعا، ليس فقط في لبنان بل في العالم العربي”.

أضاف “حملني فخامة رئيس الجمهورية تحياته لكم جميعا وتمنياته لمؤتمركم بالتوفيق في ما أنتم تسعون لتحقيقه، وللأشقاء العرب الكرام والضيوف الافاضل طيب الإقامة في ربوع بلدكم الثاني لبنان. إن رعاية فخامة الرئيس لمنتداتكم ما هو إلا تأكيد لعمق وصدق ايمانه بالتعاون العربي وبعده الحضاري والثقافي الجامع. وهو تأكيد أيضا للاقتناع بأهمية العمل المشترك لما يمكن أن يعود بالخير والنفع على الشعوب كافة. إن كل تقدم تحرزونه في مجالات الصناعات الصحية وسواها يعتبر مكسبا مشتركا يجب أن يستفيد منه الجميع على مستوى المنطقة”.

وتابع “إن تعاونكم وتضامنكم في السعي نحو تطوير الأنظمة ونحو الشراكة في تأمين الحاجات الصحية للمواطنين ونحو ضمان الجودة وضبط الانفاق، كلها توجهات تعزز العمل المشترك الذي يعطي العمل العربي مضمونه الوطني والقومي والحضاري، وبالذات في هذه الأيام الصعبة التي تمر بها منطقتنا. ولبنان سيبقى كما كان دوما عبر تاريخه سندا لأشقائه، واضعا كل إمكاناته بتصرفكم، ومشكلا منصة لتطوير القطاع الصحي ووجهة للسياحة الأستشفائية.

فباسم فخامة الرئيس العماد ميشال عون وباسمي، أحييكم من جديد وأحيي بالذات رئاسة المنتدى وكل الشركاء لنا في مجالات الصحة والدواء.

ويهمني أن أتوقف أمام أمور نعتبرها أساسية، وستشكل محور النقاشات طيلة هذا المنتدى، وهي: تأكيد أهمية التعاون القائم بين العاملين في مجالات الصحة والدواء من نقابات الصيادلة ومصنعي الأدوية ونقابة المستوردين، إضافة الى تجمع الشركات العالمية ووزارة الصحة العامة. هذه الشراكة وما ينتج عنها من جهود علمية وعملانية ستساهم حكما في ضمان جودة الدواء وسلامته وضمان التسجيل وتطبيق شروط التسعير وسبل خفض الفاتورة الدوائية”.

وأضاف “نحن سعداء في لبنان بأننا نمتلك صناعات دوائية مضمونة الجودة. وسجلنا بشكل واضح تطور حجم وتنوع إنتاجنا الدوائي. وهذا يعتبر عاملا مهما في ضبط وخفض الفاتورة الدوائية. ونؤكد مرة جديدة أهمية تأمين مختبر مركزي وطني للرقابة الدوائية والتطورات الحاصلة لتواكب مجالات الدواء والغذاء والماء”.

وشدد على “أهمية العمل لبناء نظام الرعاية الصحية الشاملة، لاقتناعنا بأنها الوسيلة الوحيدة والفعالة لضمان استفادة المواطن اللبناني من الابتكارات الجديدة من الأدوية. وعملنا على صياغة نظام للرعاية الصحية الشاملة لاقتناعنا بأنه الوسيلة الوحيدة والفعالة لضمان استفادة المواطن اللبناني من الابتكارات الجديدة من الأدوية، وعملنا على صياغة نظام للرعاية الصحية الشاملة وقدمناه باقتراحات تطويرية على مقترحات القوانين القائمة، وكنا حرصاء على اعتماد الآليات العملية التي توفر للمواطن حقه في الاستفادة من التطورات الحاصلة في مجالات الوقاية والتشخيص والعلاج والمتابعة”.

وقال حاصباني: “يبقى السؤال الذي يطرح نفسه، هو كيف يمكن توفير الأدوية الجديدة المبتكرة للمريض بأسرع وقت ممكن وبأقل كلفة؟ إنه موضوع معقد ويتطلب توافر العديد من العناصر، بدءا بالتأكد من توافر شروط الجودة والربط بين الكلفة والنتائج وتأثيرها على صحة المواطن، وانتهاء بتعزيز الشراكة التي تحدثنا عنها. إنها فرصة لنطرح ضرورة معالجة الثغرات التي لا تزال موجودة في الوصفة الطبية الموحدة، وأهمها نظام المعلومات الشامل الذي يربط بين الطبيب والوصفة الطبية وتعامل الصيدلي معها، إضافة الى استمرار الصيدلي بصرف الأدوية ووصفها من دون وصفة طبية. فالوصفة الطبية الموحدة في واقعها الحالي لم تلعب الدور بعد الذي حدد لها، والكل متوافق على ذلك. وعلينا أن نعمل جاهدين لتطبيقها بشكل كامل”.

وختم حاصباني: “أخيرا، سبق لوزارة الصحة العامة أن أكدت في منتديات سابقة أهمية الوصول في الجهد العربي المشترك الذي تبذلون إلى معايير عربية موحدة، أكان لجودة الصناعة الدوائية أم لشروط التسجيل، وأن ندفع سوقنا الصحية العربية وبالذات في مجالات الصناعة الدوائية إلى التكامل في ما بينها، وأن نمتلك مختبرا عربيا أو مختبرات عدة عربية للرقابة الدوائية معتمدة كمرجعية علمية، محاولين بذلك وضع حد لفوضى الاستثمارات وفوضى التطور الذاتي لكل بلد عربي، علما أن الاستثمار والتطوير موضوعان أساسيان في تطوير القطاع الصحي، والوزارة ستكون حاضرة لكل طرح تتبنونه بهدف تحقيق الأهداف التي توفر للمواطنين حقهم في الصحة”.

ويمتد المؤتمر على خمس حلقات هي: “الشؤون التنظيمية لقطاع الصحة”، ترأسها وزارة الصحة العامة، “دور التكنولوجيا في القطاع الصحي” ويرأسها تجمع الشركات الدوائية العالمية في لبنان، “القيمة للمرضى” وتديرها نقابة مصانع الأدوية في لبنان، “شمولية الإدارة الصحية” وتديرها نقابة مستوردي الأدوية، “دور التعليم في الرعاية الصحية” ويديرها مجدلاني في حضور وزير التربية وبمشاركة نقيب صيادلة لبنان، عمداء كليات الصيدلة في الـUSJ والـLAU والجامعة اللبنانية، عميد كلية الطب في الـAUB ورئيسة نقابة الممرضات في لبنان، ويختتم أعماله مساء اليوم.-انتهى-

——–

j.aoun20-4-2018

قائد الجيش بحث مع Votel برنامج المساعدات الأميركية والتقى السفيرة الكندية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الجمعة 20 نيسان 2018في مكتبه في اليرزة، قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel، على رأس وفد عسكري، بحضور السفيرة Elizabeth Richard، والملحق الدفاعي الأميركي العقيد Daniel Mouton، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ومتابعة احتياجات الجيش في ضوء برنامج المساعدات الأميركية. كما استقبل السفيرة الكندية في لبنان السيدة Emmanuelle Lamoureux، وجرى التداول في ظروف المرحلة الراهنة وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء الجنوب وشكا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بتاريخ 19 /4 /2018 عند الساعة 22.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق شكا والجنوب ، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

amin jmaiel

الرئيس الجميل أبرق الى جورج بوش معزيا بزوجته

(أ.ل) – أبرق الرئيس أمين الجميل الى الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش، معزيا بوفاة زوجته السيدة بربارا. ومما جاء في البرقية:

“أن السيدة بوش التي انصرفت الى العمل الانساني والاجتماعي خلال ولاية زوجها الرئاسية وبعدها، شاركته اهتمامه في دعم سيادة لبنان”.

واسترجع الرئيس الجميل في رسالته بعض أوجه العلاقات اللبنانية الاميركية إبان ولايته الرئاسية والتي تخللها لقاء بين الرئيسين في البيت الأبيض في واشنطن.-انتهى-

——

hariri

الحريري أمام مرشحات تيار المستقبل:

الشراكة الوطنية تحتاج اقتحاما نسائيا والبلد يحتاج ثورة قانونية

(أ.ل) – اعتبر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “الشراكة الوطنية لبناء البلد تحتاج رجالا، ولكنها أيضا تحتاج نساء. وهي تحتاج اقتحاما نسائيا لمواقع الرجال في السلطة والإدارة والقطاع الخاص”، مؤكدا أن “البلد يحتاج إلى ثورة قانونية تعطي المرأة الحقوق الممنوعة عنها”.

كلام الرئيس الحريري جاء في المهرجان الحاشد الذي نظمه قطاع المرأة في “تيار المستقبل” عصر اليوم في مركز “سي سايد أرينا”، بمشاركة مرشحات تيار المستقبل في كل لبنان: رولا جارودي الطبش، ديما جمالي، ليلى شحود، ماري جان بيليزيكجيان ومرشحي لائحة “المستقبل لبيروت” وحشد من سيدات المستقبل وشاباته وفعاليات نسائية من بيروت ومختلف المناطق اللبنانية.-انتهى-

——

marwan hmade

حماده بحث وبخاري في التعاون التربوي مع السعودية

(أ.ل) – إستقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الوزير المفوض القائم باعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري، وتناول البحث مقاربة المواضيع المتعلقة بالتعاون التربوي بين المملكة ولبنان، وذلك في ضوء التفويض المشترك من الحكومتين لإعداد وإقرار إتفاق تعاون تربوي جديد بين البلدين الشقيقين.

كما تطرق الجانبان إلى البحث في البرامج التنفيذية وآليات العمل المشترك لدعم التعليم للجميع، والذي يشمل التلامذة اللبنانيين والنازحين السوريين الذين ما زالوا خارج التعليم النظامي، وإيجاد حلول وبرامج مشتركة بين البلدين في هذا المجال.-انتهى-

——

 walid junblat

جنبلاط ابرق الى بوش معزيا بوفاة والدته

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط الى الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش، معزيا بوفاة والدته باربرا بوش.-انتهى-

—–

الخارجية تابعت مسألة النازحين السوريين مع مفوضية شؤون اللاجئين

(أ.ل) – استدعى مدير الشؤون السياسية والقنصلية في وزارة الخارجية السفير غادي الخوري، بناء على تعليمات وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، على خلفية البيان الصادر عن المفوضية عن عودة نحو 500 نازح سوري من منطقة شبعا إلى بيت جن السورية.

وأثار الخوري، وفق بيان للخارجية، مسألة سلوك المفوضية لجهة اصدارها بيانا مخالفا للسياسة العامة اللبنانية المنسجمة بالكامل مع المبادىء الانسانية والقانون الدولي، والتي تقضي بالعودة الآمنة والكريمة للنازحين السوريين الى بلدهم، مشيرا الى ان “مضمون البيان يزرع الخوف والتردد في نفوس النازحين السوريين الذين قرروا طوعا وبملء إرادتهم العودة إلى بلدهم، لكون الوضع الأمني في معظم مناطق سوريا بات يسمح بالعودة”.

وتم التشديد على “وجوب أن تتماهى البيانات الصادرة عن المفوضية مع مستجدات الوضع السوري وأولويات الحكومة اللبنانية، وعلى وجوب الامتثال للاصول الديبلوماسية، وتحفظ المفوضية عن إصدار بيانات تعرقل عملية العودة”.

وكانت الوزارة أصدرت مساء أمس البيان الآتي:

“تبدي وزارة الخارجية والمغتربين أسفها لمضمون البيان الذي صدر عن المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن عودة نحو 500 نازح سوري من شبعا إلى بيت جن السورية، والذي لا يشجع حتى على نموذج صغير للعودة الطوعية، الآمنة والكريمة التي تتوافق مع جميع المبادىء الانسانية والأعراف الدولية، لا بل تخوف النازحين من أي عودة في هذه المرحلة بسبب ما تذكره من وضع أمني غير مستقر. وقد لفتنا إصرار المفوضية مرة جديدة على رفض أي مؤشر إيجابي للعودة وعلى اخافة السوريين منها على الرغم من استقرار الحالة الأمنية في كثير من المدن السورية، وعودة الحياة الطبيعية إليها. إن هذا الأمر يؤكد مخاوفنا من وجود سعي جدي للتوطين عبر زرع الخوف والتردد في قلوبهم وتعمد عرقلة أي جهود جدية لعودتهم والتخفيف من معاناتهم وحل مشكلة من يستطيع الرجوع سياسيا وامنيا إلى سوريا لكون العودة الآمنة والكريمة هي الحل الوحيد لأزمة النزوح.

إن هذا الأداء الدولي المحبط يدفع الخارجية اللبنانية الى إعادة تقييم عمل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في هذا الخصوص وفي هذه المرحلة بالذات، ويدفعنا لمساءلتها بحسب الأصول الديبلوماسية المتبعة خصوصا في ظل الوضع الملتبس الذي يحيط بها”.-انتهى-

——

ali khreis

خريس من حارة صور: من بدأ بكلام تحريضي في رميش المسيحية لا يمت للبنان بصلة

(أ.ل) -أقامت لجنة الحارة في مدينة صور مهرجانا إنتخابيا حاشدا للمرشح عن دائرة صور النائب علي خريس، في حضور ممثلين عن حركة “أمل” و”حزب الله” وفاعليات إجتماعية ودينية وبلدية وإختيارية ونقابية وحشد من الأهالي.

ثم كانت كلمة للنائب علي خريس تحدث فيها عن مدينة صور وخصوصا حارتها “التي هي حارة الجهاد والنضال والتضحية وحارة الشهداء التي تسير على نهج الإمام موسى الصدر”، قائلا: “نحن الآن نلتقي ونجتمع بفضل دماء الشهداء الذين ضحوا بدمائهم من أجل أن نحيا، فهم عزنا وفخرنا وسبب انتصاراتنا على الشر المطلق، ولا يمكن أن ننسى بطولات هذه المدينة وتضحياتها ومواجهتها للعدو الإسرائيلي”.

وتابع “البعض يتحدث ويقول إن مدينة صور غير ممثلة بأسماء المرشحين. أقول لكم، أنا ابن الإمام موسى الصدر، أنا علي خريس أعتبر نفسي من هذه المدينة وأكثر من ذلك أعتبر نفسي من هذه الحارة المناضلة والمجاهدة، وأعتبر أنه في اللائحة التي تشكلت لائحة الأمل والوفاء فإن نواف الموسوي هو ابن مدينة صور والدكتورة عناية عز الدين ابنة هذه المدينة وحسين جشي أيضا ابن هذه المدينة، فلا يتفلسفوا علينا لأننا نحن أبناء هذه المدينة ومعكم في السراء والضراء ولأن لبنان لا يمكن أن يستقيم إلا بوحدته وعيشه المشترك”.

وتوجه بالتحية الى “حارة صور الأبية التي أعلنت مواقفها في أكثر من موقع وأكثر من مكان أنها تنتمي الى المدينة”، وقال: “نحن لا نميز بين إنسان وآخر أو بين طائفة وأخرى كما يحلو للبعض أن يتحدث ويتفلسف. من صعد في الأسبوع الماضي الى البلدات المسيحية لاسيما في رميش وبدأ بكلام تحريضي فإن ذلك لا يمت بصلة للبنان وأصالته ووحدته الوطنية وعيشه المشترك”.

أضاف “نحن في لائحة الأمل والوفاء التي يرأسها الرئيس نبيه بري – دائرة الجنوب الثانية التي هي ضمير لبنان ومستقبله والحامي لهذا الوطن، البعض يتحدث ويقول: ماذا قدمتم، نقول لهم: سلوا الأرض والمقابر، قدمنا الشهداء والجرحى من أجل أن يكون هذا الوطن سيدا حرا مستقلا، والبعض يعتبر أن اسرائيل هي صديقة وجارة. نقول لهم أن اسرائيل شر مطلق وصراعنا معها هو صراع وجود ومبادىء وقيم ومن أجل الإنسانية جمعاء في كل العالم”.

وختم “نحن على موعد قبل أيام من موعد الإستحقاق الإنتخابي الذي هو استحقاقنا جميعا، البعض يقول أن نسبة الإقتراع في مدينة صور سوف تكون متدنية وأقل من 50%، نحن اليوم في هذا اللقاء سوف نقول لهم انتظروا مدينة العيش المشترك لتقول كلمتها الحرة والوفية. أدعوكم باسم هذا الخط والنهج وباسم الرئيس نبيه بري وباسم سماحة السيد حسن نصر الله أن يكون السادس من أيار هو استفتاء شعبي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى. الكل سيذهب الى صناديق الإقتراع وسيصوت للائحة الأمل والوفاء ولائحة العيش المشترك وللبنان القوي دولة العدالة والمساواة والقوة على أعدائنا وخاصة العدو الاسرائيلي. وكما وقفتم في الأيام الصعبة ستقفون اليوم مع المبادئ والنهج وأمل بنصر الله”.-انتهى-

——

ali fayad

فياض كرم اعلاميي المنطقة الحدودية:

سنخوض الانتخابات بكل ديموقراطية بعيدا عن اي تشنج سلبي

(أ.ل) – اشاد النائب علي فياض ب”روح التسامح والتعايش السائدة في منطقتي حاصبيا – مرجعيون والتفاعل القائم بين مكوناتها”، وقال: “نحن على عتبة الأنتخابات النيابية نعتبر ان من اولى مهماتنا حماية هذا العيش المشترك، واي خطاب فتنوي يريد ان يدخل الى هذه المنطقة يجب ان يقف عند اعتابها”.

اضاف خلال مادبة غداء تكريمية لمندوبي وسائل اعلام المنطقة الحدودي في منتزه “نبع البحصاصة”: “نحن على مقربة من الأستحقاق الانتخابي سنخوض هذه المعركة بكل ديموقراطية وباعصاب باردة بعيدا عن اي تشنج سلبي، لقد روينا هذه الارض بدماء الشهداء وحررناها بكل هذه التضحيات الكبيرة لأهلنا وشعبنا ومجاهدينا، فهي تستحق منا كل اهتمام، وعلى الرغم من امكانيات الدولة المحدودة، وعلى الرغم من ذلك وخلال السنوات الماضية، فهذا التحالف بين امل وحزب الله ادى الى تنفيذ مشاريع كبرى ومنها قناة ال 800 والتي ستزيد المساحات المروية، وسينفذ لاحقا سد الخردلي وسد الحاصباني الذي سنتابعه بقوة، وايضا نفذت محطة تكرير المياه المبتذلة في مرجعيون -الخيام بهدف حماية سهل الخيام والمياه الجوفية، وفي طور التنفيذ اوتوستراد كفررمان – مرجعيون – ابل السقي الذي يربط بين النبطية والحاصباني-المصنع بطول 22كلم، ومحمية وادي الحجير وهي واحدة من اهم الأماكن الطبيعية في لبنان، كما اقر مشروع حماية نهر الليطاني بكلفة الف ومية مليار وهو يغطي كل القرى من النبع وحتى المصب”.

وقال: “نحن امام تجربة جديدة على المستوى الانتخابي، فالقانون الذي اعتمد توافقي ونحن واثقون ان خيار الناس هنا المقاومة، وهذا التحالف الثنائي مع حركة امل والحلفاء ليس تحالفا مذهبيا بل هو تحالف وطني ، ومن خلال هذا القانون تركب تحالفات على خيارات سياسية متناقضة، فبدل ان يطور القانون الحياة السياسية، فالتقاليد السياسية اللبنانية تبتلع ما يفترض انه ايجابيات، كانت على قانون الانتخاب الجديد ان ينتجه”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سقوط بالونين حراريين تابعين للعدو الإسرائيلي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الخميس 19 نيسان 2018 البيان الآتي:

بتاريخ 19 /4 /2018، سقط بالون حراري مطبوع عليه علم العدو الإسرائيلي في محلة دوار بعقلين – الشوف، واصطدم بعمود كهرباء ما أدى إلى انفجاره وانقطاع التيار الكهربائي. كما عثر على بالون مماثل غير منفجر على شاطىء البحر مقابل معمل الجية الحراري، وبوشر التحقيق.-انتهى-

——

ayub hmaied

حميد زار دبل ورميش: هذه المنطقة تمثل نموذجا

في تفاعلها وتفانيها في خدمة الوطن

(أ.ل) – زار رئيس الماكينة الانتخابية لحركة “أمل” في قضاء بنت جبيل، النائب الدكتور أيوب حميد يرافقه أعضاء اللجنة في القضاء:حسين علوية، غسان ابو جهجه وعباس عيسى بلدة دبل، حيث التقوا في صالون كنيسة البلدة رئيس البلدية ميلاد حنا ورئيس مدرسة قدموس الاب الدكتور جان يونس وكاهن الرعية وفاعليات. وقدم الوفد التعازي بالخوري روني جرجس يونس، حيث أكد النائب حميد “أننا كأبناء منطقة نتقاسم الافراح والاتراح والتطلع المشترك الى ما يوفر سبل الامان الاجتماعي لاهلنا في جنوب قوي منيع، قادر على صناعة التنمية المطلوبة ومواجهة مخططات الاحتلال”.

كذلك زار حميد يرافقه أعضاء اللجنة الانتخابية بلدة رميش، حيث التقى رئيس البلدية فادي مخول في حضور كاهن الرعية الاب نجيب العميل وفاعليات.

واعتبر النائب حميد أن “رميش ستبقى واحة للعيش الواحد المشترك، هذا الخيار الذي التزم به اهلها، ولن تؤثر فيه استحقاقات ومحطات موسمية لأن هذه العائلة الواحدة تقدم نموذجا للوطن كله في انصهارها وتفاعلها وتفانيها في خدمة الوطن”.

بدوره، أشاد رئيس البلدية مخول بمواقف رئيس مجلس النواب نبيه بري وقيادة الحركة، معتبرا أن “اللغة الانتخابية تعبر وتمر ولكن يبقى الجنوب قدوة للبنان بما بجسده من قيم التنوع والشراكة والعيش الواحد”.

ثم زار حميد، كنيسة التجلي وقدم التعازي بنعيم ذياب.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 15.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة ميس الجبل – الجنوب.

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: حولا، تبنين، طيرحرفا، مركبا، رميش وشمع.

ستقوم القوات الجوية في حقلي رماية الطيبة وعين بورضاي- البقاع بتواريخ 18 ، 19 و 20 / 4 / 2018 بإجراء رماية جوية اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 11.00 من كل يوم، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية.-انتهى-

——

alraii

الراعي وضع حجر الاساس لكنيسة مار شربل في الدوحة: لبنان بحاجة إلى رجالات

يحاربون الفساد ويضعون خطة للنهوض الاقتصادي

(أ.ل) – واصل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم زيارته الراعوية الى قطر، يرافقه المطرانان بولس الصياح وسمير مظلوم والأب شربل سلامة خادم الرعية المارونية في قطر، واستهل اليوم الثاني منها بوضع حجر الاساس لكنيسة مار شربل ومجمعها في الدوحة، بحضور السفير البابوي في قطر فرنشيسكو مونتشينيلو باديلا، النائب الرسولي لشبه الجزيرة العربية المطران كاميللو باللين، سفير لبنان في قطر حسن نجم، مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو ابو كسم، لجنة بناء كنيسة القديس شربل، سفراء دول، ملحقين عسكريين، وفعاليات اقتصادية واجتماعية ورجال اعمال ومؤمنين من أبناء الجالية اللبنانية.

وبعد الانجيل، ألقى البطريرك الراعي عظة بعنوان: “أنت الصخرة وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي” (متى 16: 18) قال فيها: “عندما سأل الرب يسوع تلاميذه: “وأنتم من تقولون اني أنا هو؟” أجاب سمعان بن يونا: “أنت المسيح ابن الله الحي”. فامتدح يسوع إيمانه وبدل اسمه إلى بطرس أي الصخرة، ويعني بها “صخرة الإيمان التي عليها يبني كنيسته” (راجع متى 16: 15-18). هذه الكنيسة هي “بيت الله” المكون من المؤمنين بالمسيح كحجارة إيمانية حية، على ما كتب بطرس الرسول: “كونوا أنتم أيضا مبنيِين كحجارة حية بيتا روحيا” (1 بط 2: 5). هذا هو المعنى اللاهوتي والروحي للاحتفال بوضع حجر الأساس لكنيسة مار شربل الذي قمنا به. هذا الحجر المعروف “برأس الزاوية” هو المسيح، كما قال بطرس الرسول (راجع أعمال 4: 11)، وشرح معنى هذا الحجر بقوله: “لا خلاص إلا بيسوع المسيح. فما من اسم آخر تحت السماء وهبه الله للناس نقدر به أن نخلص” (أعمال 4: 12)”.

وأضاف “يسعدنا أن نحتفل معا بهذه الليتورجيا الإلهية، مع سيادة السفير البابوي المطران فرنسيسكو باديلا francisco Padilla وسيادة النائب الرسولي في شمال الجزيرة العربية المطران Camillo Ballin الذي قبل هبة سمو الأمير تميم بن حمد آل ثاني بتخصيص عقار لبناء كنيسة مارونية على اسم القديس شربل، تكون مفتوحة لحاجات سائر المؤمنين، وفقا لتوجيهات سيادته، ومع الأب شربل مهنا، من الرهبانية المارونية المريمية العزيزة، خادم جماعتنا المارونية والمعاون في خدمة الجماعات الأخرى، فاننا نحييه مع لجنة بناء كنيسة مار شربل وكل المعاونين فيها ولا سيما المهندسين والمقاولين. بارك الله اعمالهم وكللها بالنجاح. لقد أتينا من لبنان مع سيادة أخوينا المطرانين سمير مظلوم وبولس الصياح والمكتب الإعلامي في الكرسي البطريركي والوفد الاعلامي الآتي من لبنان ولا سيما محطة lbc وmtv ونورسات ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام و”الوكالة الوطنية للاعلام”، لنشارككم فرحة هذا الاحتفال، ونشكر معكم سمو الأمير على مبادرته الكريمة، وعلى تسهيل جميع المعاملات اللازمة. نسأل الله أن يكافئه بالصحة والخير، ويفيض على دولة قطر رحمته وبركاته، شاكرين لها استضافة الآلاف من اللبنانيين الذين يعملون فيها بإخلاص، ويكسبون لقمة عيشهم لهم ولعيالهم ويساهمون في نمو هذه الدولة المضيافة وازدهارها. وقد فتحت الدولة القطرية ابوابها لعشرات الالاف من بلدان الشرق الاوسط والبلدان الآسيوية وسواها”.

وتابع: “أنتم أيها المؤمنون والمؤمنات، نحييكم ونقدم هذه الذبيحة المقدسة على نيتكم، فيما أنتم تتعبون وتجاهدون، والآن تتعاونون في بناء كنيسة مار شربل ومجمعها الراعوي. نحن نؤمن بأن يده معكم، وهو يعرف كيف يكثر ما تقدمون من مال وتضحيات. فهو رب هذا البيت. كما نصلي في المزمور: “إن لم يبنِ الرب البيت، عبثا يتعب البناؤون؟” (مز127: 1). فلا تخافوا من حجم الكلفة فلا أحد يعلم من أين يرسل الله محسنين لبناء بيته.

ومعلوم أن الله لا يسكن بيوتا صنعتها أيدي البشر. “فالسماء عرشه، والأرض موطئ قدميه. لقد صنعت يداه هذا كله” (أعمال 7: 48-49؛ أشعيا 66: 1-2). بل يريد الله أن يسكن في قلب الإنسان، وفي منسحقي الروح المرتعدين من كلمته (أش 66: 2). هذا ما أكده الرب يسوع بقوله: “من يحبني يحفظ كلمتي، وأبي يحبه وإليه نأتي، وعنده نجعل لنا منزلا؟” (يو 14: 21 و23).

وقال: “أنت المسيح ابن الله الحي” (متى 16: 16). هذه هي صخرة الإيمان التي عليها تبنون كنيستكم الرعائية، ايها المسيحيون المشرقيون، على اسم القديس شربل هنا في الدوحة الزاهرة. وهذا هو إيماننا الذي نعلنه اليوم. ربنا يسوع هو المسيح الذي انتظرته أجيال وأجيال من الأمم والشعوب. وعنه تكلم الانبياء وجميع الكتب المقدسة في العهد القديم، وظهر في ملء الزمن، واعتلن في كتب العهد الجديد. وهو ابن الله الذي صار إنسانا ليكلمنا عن الله ويكشف لنا وجهه وسره. وقد اتخذ طبيعة الإنسان وعلم كل واحد وواحدة منا كيف يكون إنسانا. فقد فكر بعقل إنسان، وقال الحقيقة بلسان إنسان، أحب بقلب إنسان، واشتغل وأعطى بيد إنسان، ولم يصنع إلا الخير بإرادة إنسان، وهو الإله الحي، الذي سماه النبي أشعيا “عمانوئيل” أي الله معنا. فهو رفيق درب كل إنسان ليصل به إلى معرفة الحق ونيل الخلاص”.

أضاف “إننا نلتمس اليوم هبة الإيمان الذي ملأ قلب سمعان بطرس. أجل الإيمان عطية من الله ونعمة، وهو نور الروح القدس الذي ينير عقولنا، ويحرك قلوبنا نحو الله، فنفهم الحقيقة ونقبلها في عقلنا مقتنعين بها، وفي قلوبنا فنحبها، وفي إراداتنا فنخضع لها ونجسدها في الأفعال والمبادرات. لا ينحصر الإيمان في الإطار الروحي والديني فقط، بل يتخطاه ليشمل حياتنا الزمنية بكل أبعادها. نحن نعيش في لبنان وبلدان الشرق الأوسط أوضاعا صعبة للغاية، وظروفا قاسية، من جراء الحروب الدائرة والنزاعات والأزمات السياسية والاقتصادية والمعيشية في عدد من بلداننا. فلا بد من مواجهة هذه الاوضاع الصعبة بإيمان، صامدين في القيم الروحية والاخلاقية وإيمان نترجمه في الأفعال والمبادرات والمواقف. يحتاج لبنان إلى رجالات دولة غير عاديين يعملون من أجل إعادة بناء الوحدة الوطنية. لبنان في حاجة إلى سياسيين متجردين يحاربون الفساد المتفشي في الوزارات والإدارات العامة ومؤسسات الدولة، ويضعون الخطة اللازمة للنهوض الاقتصادي والمالي، ولإجراء الإصلاحات المطلوبة من مؤتمري روما وباريس الأخيرين. وهي إصلاحات تشمل الكهرباء والماء والمال والبنى التحتية. ويحتاج لبنان إلى مسؤولين سياسيين يحترمون الدستور والقانون، ويلتزمون القرارات القضائية ويعملون على تنفيذها.

وفيما تفصلنا ثلاثة اسابيع عن اجراء الانتخابات النيابية، فإننا ندعو جميع اللبنانيين للادلاء بصوتهم المسؤول من اجل اختيار مثل هؤلاء المسؤولين. وفيما تقدر مبادرة فخامة رئيس الجمهورية برد المادة 49 المضافة الى موازنة 2018 الى المجلس النيابي لاعادة النظر فيها، فانا نرجو من هذا المجلس ازالة منح الاقامة لأي اجنبي او عربي لقاء شرائه شقة في لبنان، بل ايجاد شروط وتسهيلات اخرى لحل مشكلة السوق العقارية. ونناشد الحكومة وضع سياسة سكنية من اجل تأمين منازل للشباب اللبناني كي يتمكن من تأسيس عائلة والبقاء على ارض الوطن، ومن اجل ايواء عائلاتنا اللبنانية المحرومة من منزل لائق بسيط”. وتابع “إننا نناشد الاسرة العربية الدولية إيقاف الحروب العبثية الدائرة في فلسطين والعراق وسوريا واليمن، وتوطيد السلام العادل والشامل والدائم، وإعادة جميع النازحين واللاجئين إلى ممتلكاتهم وأوطانهم. فمن حقهم المقدس استعادتها مع ثقافاتهم وحضاراتهم وتاريخهم. فكم هو معيب على هاتين الأسرتين الاستمرار في الحرب والقتل والدمار، والتنكر لواجب بناء السلام. اليس من العار ان تصرف المليارات التي باتت لا تحصى من الاموال على السلاح والتسلح من اجل الدمير والقتل وتشريد المواطنين الآمنين؟ وفي المقابل، ملايين وملايين من البشر يموتون جوعا، فضلا عن الفقراء والمحرومين ابسط حقوقهم الاساسية؟ لكن إيماننا كبير بأن المسيح الإله القائم من الموت قادر على مس العقول والإرادات والقلوب، على تحريكها نحو السلام والخير والبناء. وبهذا الرجاء الثابت نرفع نشيد المجد والتسبيح للآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”.-انتهى-

—–

kiwa_amn_dakhele2

الامن الداخلي: توقيف شخص بجرم تهديد واغواء قاصر والتشهير بها

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 البلاغ التالي:

” بتاريخ 17/4/2018، وردت شكوى من القضاء المختص الى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية، مقدمة من احد الاباء عن ابنته القاصر، ضد (ع. ش.، مواليد عام 1999، لبناني ) بجرم تهديد واغواء بقاصر والقدح والذم والتشهير بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي. باستماع القاصر بحضور مندوبة الاحداث، صرحت بانها على معرفة بالمدعى عليه، وذهبت معه الى احد المسابح حيث قام بتقبيلها، ثم قام بعدها بإرسال الصورة الى والدتها عندما كان يقبلها بغية تهديدها بنشرها في حال لم يستجب لكامل طلباته.

كما طلب من الضحية تحت وطأة التهديد، ارسال صور وهي عارية، فاستجابت له، وقد عاود تهديدها بنشر هذه الصور في حال لم تلبِّ ملذاته الجنسية، ولما رفضت، اعتدى عليها بالضرب، بعدها ارسل لها رسائل صوتية تحتوي على تهديدها بالقتل وتدمير حياتها.

وكانت القاصر قد زودت المدعى عليه بالرقم السري لحسابها الالكتروني على “Instagram” فاقدم الاخير على نشر صورها وهي عارية على هذا الموقع ، كما هددها بطبع صورها وتعليقها في مختلف الاماكن التي تقصدها.

بالتاريخ ذاته، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة، تمكنت دورية من المكتب المذكور من توقيفه في محلة سليم سلام / بيروت. بالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه.

اودع الموقوف القضاء المختص بناء لإشارته.

إن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تطلب من المواطنين والمقيمين والنازحين، عدم اخذ صور فوتوغرافية أو تصوير انفسهم عبر الفيديو بشكل غير لائق، كي لا يقعوا ضحية ويتم استغلالهم من قبل الاخرين، وعدم التردد في الإبلاغ فورا عن مثل هذه الحالات لأن من شأنه أن يجعل المبتزين يتمادون في جرائمهم ويكررونها”.-انتهى-

—–

ASMAR BSHARA

الأسمر تابع شؤونا عمالية: لضرورة نيل متعاقدي الادارات العامة كامل حقوقهم

(أ.ل) – استقبل رئيس “الإتحاد العمالي العام” بشارة الأسمر اليوم وفدا من “رابطة طلاب العمل في لبنان” برئاسة مارون أسمر، الذي عرض له تاريخ إنشاء الرابطة ونشاطاتها واهتماماتها بطلاب العمل والعاطلين عنه وأسباب ازدياد ظاهرة البطالة في المجتمع اللبناني.

ورحب رئيس الإتحاد بالوفد، مبديا “كل الاستعداد للتعاون وفتح مقر الإتحاد لهذه الرابطة لممارسة نشاطاتها”، طالبا “من الوفد وضع تصور لآلية العمل مع العاطلين عن العمل وطالبيه من مختلف الفئات وخصوصا من خريجي الجامعات والمعاهد لوضع خطة مشتركة ومتابعة العمل عليها سويا”.

واستقبل رئيس الإتحاد وفدا من “لجنة المتابعة للموظفين المتعاقدين في الإدارات العامة في الدولة”، الذي عرض مطالب المتعاقدين، وأهمها “الحصول على الدرجات الاستثنائية الثلاث التي أعطيت لمعظم الفئات وحرموهم منها بحجة عدم الوضوح في النص التشريعي وتم تجاوز الأمر بالنسبة لمعظم الفئات من قبل وزارة المالية ودفعت الدرجات الثلاث لاحقا في تعاونية موظفي الدولة”.

وطالب الوفد بـ “إقرار مشروع القانون المتعلق بالمرسوم الاشتراعي رقم 5240/2001 القاضي بإفادة المتعاقدين مع الإدارات العامة من المعاش التقاعدي ومن تقديمات تعاونية الموظفين لاحقا، بعد تخليهم عن تعويضات نهاية الخدمة المستحقة لهم من صندوق الضمان الاجتماعي وبعد دفع المحسومات التقاعدية (3 في المئة) من أصل الراتب لسداد الفروقات مما يخفف الكلفة الإجمالية للمشروع، مع العلم أن هذا المشروع هو إختياري بين قبض تعويض نهاية الخدمة أو الإفادة من التقاعد. وقد أقرته اللجان النيابية بالإجماع وأدرج على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأخيرة”.

وأكد رئيس الإتحاد “اهتمامه بموضوع المتعاقدين وضرورة نيلهم كامل حقوقهم سواء في الدرجات الثلاث أو أي حق آخر، وأبلغ الوفد متابعته لهذا الموضوع مع سائر الجهات المعنية لتحقيق هذا المطلب واستمرار التنسيق والتواصل مع الإتحاد العمالي العام للوصول إلى الغايات المرجوة”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدات من الجيش بإجراء تمارين تدريبية،  بتاريخي 19 و20 / 4 / 2018  ما بين الساعة 11.00 والساعة 13,00 من كل يوم، في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش، إعتباراً من 16 / 4 / 2018 ولغاية 11 / 5 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——

abd amir kabalan 

قبلان في ذكرى ولادة الإمام الحسين: نموذج ينبغي الاقتداء به لإخراج الأمة من أزماتها

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان، رسالة تهنئة “الى المؤمنين وكل الاحرار في ذكرى ولادة الامام الحسين بن علي، إذ تحققت الامنية في الثالث من شعبان بولادة سيد شباب اهل الجنة، فكانت محطة تاريخية تحمل معاني المحبة والتضحية والاباء لتعبر عن استمرار الرسالة النبوية المباركة في ولادة القائد الملهم والممثل الحقيقي لجده رسول الله، فكان الحسين من رسول الله امتدادا لخط الرسالة وحفظها وصونها من الانحراف، اذ بذل الحسين دماءه وقدم اعظم التضحيات في سبيل اعلاء كلمة الله وحفظ رسالة الاسلام بكل مضامينها وأبعادها لتظل ناصعة نقية بعيدة عن الانحراف والبدع”. وقال: “إن ولادة الحسين جاءت ثمرة عطاء للنهج النبوي، لتؤكد ان الحسين وليد الحق والصدق والفضيلة يجسد العدالة والاستقامة، ليكون نموذجا حيا ينبغي الاقتداء به لإخراج الامة من أزماتها ومأزقها، لتكون خير أمة أخرجت للناس، تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر. فالحسين هو خليفة رسول الله الذي بعث الحياة في الامة بشهادته، وكان النموذج الرسالي المعبر عن تطلعات البشرية في الارتقاء الى سمو العدالة والإصلاح والإنصاف، فهو وليد الكرامة واستمرار لنهج الرسالة ورائد إصلاح وتعبير حق لا يزال يتردد صداه في الاجيال”.

وطالب قبلان “المؤمنين والاحرار بالعودة الى مدرسة الحسين لنتعلم منها الصدق والفضيلة ومكارم الاخلاق ومعاني الاباء، لنكون اتباعا لهذا الامام العظيم، نقتدي به ونسير على نهجه في محاربة الفساد والظلم والطغيان، فنستلهم الشجاعة والقوة والارادة الصلبة في مواجهة الظلم ونصرة المظلوم واحقاق الحق، لنجسد الالتزام بالحسين نهجا وعملا صالحا يحقق العدالة الاجتماعية ويحفظ الكرامة الانسانية التي اسس لها رسول الله في رسالة الاسلام، فنكون مع الحسين وجده في مسيرة التضحية والاباء ومحبة الانسان وتكريمه بوصفة خليفة الله في الارض يعمرها بالصلاح والرشاد”.

ودعا اللبنانيين الى “العودة الى تعاليم الدين التي تصلح امورهم وتصوب مسيرتهم الوطنية وتحفظ مجتمعنا من الرذيلة والفساد والفوضى، فيدرسوا الحسين من جديد ليتعلموا منه سبل الصلاح ويكونوا رودا في مسيرة النهوض الوطني فيلتزموا الصدق والحق ويكافحوا الفساد والظلم ويكونوا عاملين بجد واخلاص لحفظ لبنان وشعبه من خلال تحصين وحدة لبنان في مواجهة التهديدات الاسرائيلية، مما يحتم ان يعزز اللبنانيون منعتهم الوطنية بتضامنهم وتعاونهم لحفظ لبنان والدفاع عن امنه واستقراره”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية في رأس مسقا – الشمال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية اعتباراً من 16 / 4 /2018 ولغاية 4 / 5 /2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

kassem

نعيم قاسم: الانتخابات تعبير شعبي عن الأوزان السياسية

والنسبية تمنع الانتفاخ وتضرب المحادل

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم كلمة في احتفال تكليف فتيات الكشاف في “مدرسة شاهد”، قال فيها: “عندما قررنا أن نخوض الانتخابات النيابية، اعتبرنا أنها تعبير شعبي عن الأوزان السياسية، وهذا القانون النسبي يعطي كل جهة تمثيلها الواقعي، وأنا مسرور بأن الكثيرين يلعنون القانون النسبي، لأنهم منزعجون منه. هذا القانون يمنع الانتفاخ ويضرب المحادل ويعطي كل ذي حق حقه، وهم لا يريدون حقوقهم كما هي، الحمد الله أن جاء هذا القانون الذي هو أفضل من كل القوانين السابقة، وإن شاء الله نطوره أكثر فأكثر حتى يكون أكثر عدالة”.

واضاف “عرضنا أمام الرأي العام برنامجا انتخابيا قابلا للتطبيق خلال السنوات الأربع المقبلة، نحن ننافس الآخرين بالبرنامج الانتخابي، والبعض ينافسنا بالشتائم على قاعدة أن هذا هو برنامجه الانتخابي. نحن برنامجنا الانتخابي “نحمي ونبني”، برنامجنا الانتخابي نحرر ونقيم أسس الدولة، برنامجنا الانتخابي نعمل من أجل أن نكون كتلة متراصة لعدم التبعية في لبنان، هذا هو برنامجنا الانتخابي، بينما أولئك الذين يبحثون عن شد العصب وعن إيذاء الآخرين فهم لن يفلحوا لا الآن ولا في المستقبل”.

وتابع “عندما يختار الناس نوابنا يختارونهم على أساس الخيار السياسي وعلى أساس “نحمي ونبني” هو خيار الاستقلال وعدم التبعية، خيار نظافة الكف وخدمة الناس، لأننا لو لم نحم لبنان لكان مكسر عصا، واليوم إسرائيل مردوعة بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، ولأننا نبني ساهمنا في الاستقرار وعودة المؤسسات، والناس تشهد على دورنا المفصلي في انتخاب رئيس الجمهورية، وفي عودة المؤسسات وانطلاقها، وفي إنجاز قانون الانتخابات، الآن نحن نعمل على إعادة إنتاج السلطة من خلال الانتخابات، هذه كلها على طريق البناء”. وقال: “حتى عندما رفعنا شعار مكافحة الفساد أول عمل قمنا به هو أننا وافقنا مع الحكومة اللبنانية على مشروع مؤتمر “سيدر” كموافقة أولية، قلنا لهم: أحضروا الأموال لا مانع من ذلك، وقلنا لهم: قدموا فكرة إجمالية لا مانع من ذلك، ولكن عندما تأتي الأموال ويبدأ درس كل مشروع على حدة في مجلس الوزراء ليوافق على تفاصيله قبل أن يطبق وبشفافية كاملة لنمنع الهدر والفساد”.

واضاف “اليوم نحن في مواجهة معسكر معاد وهو معسكر أميركا وإسرائيل، هؤلاء يخربون المنطقة ويعتدون عليها، ويفجرونها في مواقع مختلفة، هؤلاء يعملون لمصالحهم ولا يهتمون لا لشعوب المنطقة ولا لحقوق الإنسان ولا للاستقلال، يكذبون علينا عندما يقولون إنهم يريدون الديموقراطية في العالم، يكذبون علينا عندما يقولون إنهم يريدون حقوق الإنسان، يكذبون علينا عندما يدعون أنهم حرصاء على عدم استعمال الكيميائي لإيذاء عدد من الأشخاص وهو يدمرون سوريا ودمروا لبنان في السابق، ودمروا العراق، ويدمرون الآن اليمن ويخربون كل المنطقة من أجل إسرائيل”.

وختم “هؤلاء لا أمان لهم ولا حل معهم إلا أن نبقى واقفين في الميدان بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، فإذا بقينا كذلك لن يتمكنوا من تمرير مؤامراتهم، ولن يتمكنوا من إرغامنا على شيء، نحن الذين نصنع مستقبلنا بأيدينا وبدماء شهدائنا، وببركة مجاهدينا ومجاهداتنا، وإن شاء الله سنستمر على هذا الطريق حتى النصر والتوفيق الكامل”.-انتهى-

——

mhm nasrallah

محمد نصرالله: ملتزمون بمحاربة الفساد وإلغاء الطائفية وموعدنا بعد 6 أيار للبدء بورشتنا

(أ.ل) – أكد رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” المرشح عن دائرة البقاع الغربي-راشيا الحاج محمد نصرالله أن “الإنتخابات المقبلة محطة وطنية أساسية الهدف منها مصلحة لبنان، وبالتالي فإن المطلوب هو التصويت للمشروع الوطني الذي يحمي المقاومة ويحمي اللبنانيين لمشروع يجسد طموحاتهم الوطنية بدولة عادلة”.

وأشار خلال إحتفال بذكرى مجزرة سحمر نظمته حركة “أمل” و”حزب الله” والحزب القومي السوري الإجتماعي، إلى “ضرورة الإنطلاق بعد الإنتخابات في ورشة لمواجهة فساد الدولة والمشاكل التي تعانيها، لأن الدولة لم تعد تتحمل، والشعب لم يعد يتحمل، وليس عليه بعد أن يتحمل”.

ولفت إلى أن “ما نشاهد وما نرى وما نسمع من مشاريع هدر لا تقدم للمواطنين أي خدمة وهناك تلزيمات بملايين الدولارات لماذا لم تصرف لمعالجة تلوث الليطاني”.

وشدد على “أن واقع الفساد المفروض لم يعد مسموحا وسنحارب الفساد أينما كان، وهو أولى أولويتنا في المرحلة المقبلة”، وقال: “إننا مطالبون اليوم أن نوحد جهودنا و نضع يدنا بيد بعض كل شرفاء الوطن لنتكاتف خدمة للشعب اللبناني عامة ولأبناء هذه المنطقة خصوصا نظرا لخصوصية الحرمان الذي تعانيه هذه المنطقة”.

أضاف ” سنذهب الى صناديق الإقتراع لنصوت لمشروع الدولة، لمشروع المقاومة لمشروع محاربة الفساد والطائفية، لأننا نريد من هذه الانتخابات أن تكون رسالة تعبر عن إرادة شعبنا وتعبر عن توجهاتنا الوطنية”.

وإعتبر أن “البلد أمام تحديات كبرى أولها مواجهة المشروع الصهيوني الذي يسعى للثأر بعد هزائمه المتكررة وثانيها محاربة الفساد الذي لا يقل خطورة عن الخطر الخارجي”.

وختم “موعدنا في السادس من أيار قريب لنؤكد للجميع إلتزامنا بالمقاومة وبمشروعها وبخطها، وإننا ملتزمون بمحاربة الفساد وإلغاء الطائفية وموعدنا بعد السادس من أيار للبدء بورشة عمل تشريعية وخدماتية خصوصا في هذه المنطقة التي عانت وقدمت الكثير من التضحيات والشهداء”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية في عرمون وبحمدون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 10/ 4 / 2018 ولغاية 21 / 4 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 20.00 من كل يوم في منطقتي عرمون وبحمدون، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

——-

شريفة: دعوة للاقلاع عن التصرفات الانتخابية المسيئة

للبنانيين ولوحدتهم الوطنية وعيشهم المشترك

(أ.ل) – دعا امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة الى ابعاد الانتخابات النيابية عن الاجواء المتشنجة واللغة الطائفية البغيضة  وسأل في خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت ايعقل ان يطلق البعض تصريحات في بعض قرى الجنوب الحدودية فيها التجني على اهل المنطقة ودعوة للتفرقة وارفق هذه الدعوة بتهديدات لاهل القرى المسيحية متوعدا طالبا  بان ينتخبو لمصلحة تياره وان لا ينتخبو من وقف معهم في السراء والضراء وحافظ على حقوقهم وعلى كرامتهم وعاش معهم وحدة وطنية نموذجية لا مثيل لها في كل لبنان . وسأل الشيخ شريفة ماذا فعل هذا البعض لهذه المنطقة وماذا قدم لها ونحن لم نراه الا هذه المرة يزورها وهو يحمل تعصبه الطائفي ويحمل مشاريعه الفتنوية  لضرب مكونها الوطني وعيشها المشترك .

واضاف الشيخ شريفة اننا ندعو هؤلاء للاقلاع عن مثل هذه التصرفات المسيئة للبنانيين ولوحدتهم الوطنية وعيشهم المشترك   لان دخول الندوة البرلمانية يجب ان لا يخرجهم عن الوطنية والتعاطي مع الانتخابات النيابية قبلها وفي وقتها لابد وان نقدم من خلاله صورة سليمة عن الديمقراطية وما تعنيه من ممارسة حقيقية لحرية الرأي وايضا لا بد ان نجعل من هذه المناسبة الكبرى محل التقاء لا فراق وان نجعلها  سباقا هادئا وتنافسا ديمقراطيا وصولا الى نتائج  تكون منطلقا لاعادة بناء الوطن على اسس بعيدة عن الطائفية والمذهبية والفساد وعلى اسس تبقيه قويا يستطيع مواجهة الاخطار المحدقة به خاصة من العدو الاسرائيلي .

وقال الشيخ شريفة اننا نعول على وعي جميع اللبنانيين في الاختيار الاسلم والافضل للوطن ومن لديه القدرة على اعطائهم الامل  بان بلدهم سيبقى بلد الامن والاستقرار والحوار والتلاقي مع الاخر والعيش المشترك ومن لديه القدرة على الوفاء بحماية الوطن ووحدته الوطنية و حفظ حقوق الناس و حفظ امانة الوطن بعيدا عن المراهنة الخاسرة واللعب بمصير ابنائه وحاضرهم ومستقبلهم لمصلحة مشاريع التعصب والطائفية والفتن.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 20 نيسان 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 9 / 4 / 2018 ولغاية 9 / 6 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم في منطقة العاقورة – أفقا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 20،13،6 و 27 / 4 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun20-6-2018

نشرة الأربعاء 20 حزيران 2018 العدد 5588

قائد الجيش تفقد الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية: لبنان يواجه ثلاثة تحديات العدو الإسرائيلي والإرهاب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *