الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 4 نيسان 2018 العدد 5546

نشرة الأربعاء 4 نيسان 2018 العدد 5546

قيادة الجيش: توعية المواطنين من مخاطر الألغام

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء 04 نيسان 2018 البيان الآتي:

نظراً إلى استمرار تعرّض بعض المواطنين لإصابات ناجمة عن انفجار ألغام وقنابل عنقودية وأجسام مشبوهة، تذكّر قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بأنّ الذخائر المذكورة هي متعددة الأشكال والأحجام، وقد تكون مموّهة بطرق مختلفة ومنتشرة عشوائياً في الأراضي التي شهدت أعمالاً حربية. وحرصاً على السلامة العامة، تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى التقيد بالإرشادات والتوجيهات الآتية:

  • عدم الاقتراب من الأماكن المشبوهة.
  • الالتزام بإشارات التحذير وعدم نزعها أو محاولة الدخول الى البقع المسيّجة.
  • عدم لمس الألغام والقنابل العنقودية والأجسام المشبوهة والذخائر غير المنفجرة أو العبث بها.
  • عدم سلوك الطرقات غير الآمنة، والالتزام دائماً بالطرقات المعبدة.
  • الالتزام دائماً بقواعد الحيطة والأمان، لأنّ عدم وجود دلائل أو إشارات لا يعني عدم وجود أجسام خطرة.

كما تدعوهم عند مصادفتهم لغماً أو أي جسم غريب، إلى إبلاغ أقرب مركز عسكري  أو الاتصال بالمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام على رقمي الهاتف: 956143 /05 أو 956193 /05،  أو على الرقم 1701 (موزع وزارة الدفاع الوطني).-انتهى-

——-

وزارة الصحة: حملات تلقيح وتوعية لمكافحة الحصبة عند الاطفال

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي:

“عطفا على البيان السابق الذي أشار إلى “أن لبنان يشهد حاليا تفشيا لحالات الحصبة بين الاطفال غير الملقحين، وتحديدا في أقضية بعبدا، زحلة وبعض أقضية الشمال”، توضح وزارة الصحة العامة انها قامت بالتعاون مع منظمة “يونيسيف” و”منظمة الصحة العالمية” وبالتنسيق مع كل من منظمة “أطباء بلا حدود” ووكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين ومؤسسة مخزومي بتنفيذ نشاط تلقيحي بين 15 و 19 آذار 2018 في مخيم شاتيلا. خلال هذا النشاط، تم استهداف الأطفال من عمر شهرين حتى 15 سنة، المتسربين من لقاحي شلل الأطفال والحصبة، حيث تم تلقيح 12,177 طفلا بلقاح الشلل الفموي، 9,400 طفل بلقاح الحصبة و 3,102 طفل بلقاح الشلل العضلي. وتستمر وزارة الصحة العامة بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين بتنفيذ أنشطة تلقيح في المناطق التي ظهرت فيها حالات الحصبة، حيث نفذت نشاطا تلقيحيا في قضاء زحلة، بين 28 آذار و4 نيسان 2018.

إن وزارة الصحة العامة تشدد على ضرورة تلقيح الأطفال وتحمل الأهل هذه المسؤولية، خصوصا انها توفر اللقاحات مجانا في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات على كافة الاراضي اللبنانية. وذكرت الوزارة انها على إستعداد لتلقي اتصالات الأهالي واستفساراتهم على الرقم 1214″.-انتهى-

——

عون أمام زواره: لإعادة نظر شاملة في قانون الضرائب

ومكافحة الفساد مسؤولية مشتركة بين المواطن والدولة

 

(أ.ل) – رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون “ضرورة اعادة نظر شاملة في قانون الضرائب المعتمد في لبنان منذ الاستقلال”، مركزا على “اهمية الاستقرار الضريبي لجذب الاستثمارات ورؤوس الاموال وتعزيز القطاعات الانتاجية وحمايتها”.

وشدد على ان “مكافحة الفساد وعمليات التهرب الضريبي، عملية مستمرة لاسيما في مراكز النفوذ، وهي مسؤولية يتشارك فيها المواطن مع الدولة”، معربا عن امله في ان “يتحقق المزيد من الانجازات في هذا المجال بعد الانتخابات النيابية المقبلة وتشكيل حكومة جديدة”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، اعضاء الهيئة الادارية الجديدة لجمعية الضرائب اللبنانية برئاسة السيد هشام المكمل الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على عمل الجمعية التي تأسست في العام 1991 بهدف المساعدة وتحفيز الاقتصاد اللبناني.

وعدد المكمل ابرز الاهداف التي تعمل الجمعية على تحقيقها ومنها “ثبات التشريع الضريبي، والعمل للوصول الى قانون ضرائبي سهل ومرن يمنع الاجتهادات الذاتية، لاسيما وان قانون الضرائب اقر في العام 1943، ويتم تعديله بموجب تعاميم خلافا للاصول القانونية”.

وشدد على ان “الضرائب هي ركن اساسي لتشجيع الاستثمارات لاسيما الاجنبية منها”، لافتا الى ان “دور الجمعية هو مساعدة الدوائر المعنية وابداء الرأي والاستشارة، وعقد مؤتمرات تساعد على ثبات القوانين وتوعية المواطنين والمؤسسات والشركات، وتقديم الاقتراحات التي تحقق الهدف الرئيسي من الموازنات العامة والذي يختصر بالتنمية”، بالاضافة الى التنسيق والعمل مع غرف التجارة والصناعة والزراعة والجمعيات والهيئات المالية والاقتصادية محليا وخارجيا، للاستفادة من العمل الجماعي لبناء المجتمعات المتطورة والعصرية”.

واستقبل الرئيس عون رئيس جمعية تجار بيروت الدكتور نقولا شماس وعرض معه الوضع الاقتصادي في البلاد والحركة التجارية عشية انعقاد مؤتمر ” سيدر” في باريس يوم الجمعة المقبل، وما يمكن ان ينتج عنه من مبادرات لدعم الاقتصادي اللبناني.

وكانت للرئيس عون محطة رياضية اليوم مع وفد من الاتحاد اللبناني لرياضة مصارعة الذراع “الكباش” برئاسة السيد كريم العنداري الذي قدم الى رئيس الجمهورية البطلين جورج بجاني ومارك باسيل اللذين فازا بالميدالية الذهبية للبطولة الدولية لرياضة “الكباش” التي اقيمت في ايطاليا الشهر الماضي.

وقد عرض العنداري للرئيس عون المسار الذي سلكته رياضة ” الكباش” في لبنان وتشكيل اول منتخب رسمي شارك في البطولة الدولية التي اقيمت في مدينة بريسكيا والفوز الذي حققه اللاعبان بجاني ( عن فئة الوزن الخفيف) وباسيل ( عن فئة الوزن الثقيل)”، لافتا الى أن “أكثر من 200 لاعب دولي شاركوا في البطولة التي اظهر خلالها المنتخب اللبناني مهارة وكفاءة حصد نتيجتهما ميداليتين ذهبيتين، ثم رفع العلم اللبناني وعزف النشيد الوطني اللبناني لدى اعلان النتائج وتوزيع الميداليات”.

وأشار العنداري إلى أن “الاتحاد يحضر لمزيد من المباريات وستكون هناك بطولة نسائية ايضا.

وهنأ الرئيس عون الاتحاد على “الانجاز الرياضي الذي حققه المنتخب اللبناني واللاعبان بجاني وباسيل، منوها بما تحققه الرياضة من صقل للشباب وابعادهم عن الموبقات”، لافتا الى ان “رياضة الكباش تجمع بين الرياضة والتراث”، داعيا الاتحاد الى مزيد من العطاء.

وقدم الوفد للرئيس عون كأس البطولة وميدالية ذهبية وشعار الاتحاد عربون شكر وتقدير للدور الذي يلعبه رئيس الجمهورية في تشجيع الرياضة والرياضيين.-انتهى-

—–

الرئيس الجميل عرض مع كارد في مؤتمر سيدر والأوضاع العامة

 

(أ.ل) – إستقبل الرئيس أمين الجميل في مكتبه في بيت المستقبل في سراي بكفيا قبل ظهر اليوم، منسقة الأمم المتحدة في لبنان برنيل داهلر كاردل. وتطرق البحث، بحسب بيان المكتب الاعلامي للرئيس الجميل، الى الوضع العام في البلاد عشية الإنتخابات النيابية.

وتم البحث أيضا في الوضع الأمني لا سيما ان الأمم المتحدة معنية بالقرار 1701 وبحفظ الأمن والإستقرار في مناطق تواجد “اليونيفيل”. وتطرق اللقاء أيضا الى مؤتمر “سيدر” الذي سيؤسس لمرحلة جديدة على الصعيد الإنمائي والإقتصادي وضرورة تحقيق الإصلاحات البنيوية المطلوبة كمدخل لنجاح هذا المؤتمر”.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع Miller الأوضاع وسبل تعزيز التعاون بين الجيشين

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الأربعاء 04 نيسان 2018 في مكتبه في اليرزة، قائد العمليات المشتركة للقوات الخاصة الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال  Austin Scott Miller وتناول البحث الأوضاع العامة في المنطقة وسبل تعزيز التعاون بين الجيشين اللبناني والأميركي.-انتهى-

——-

إحالة سوري وفلسطيني على القضاء المختص

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 04 نيسان 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص السوري طاهر أحمد عبد المولا والفلسطيني عبد الرحمن علي برقاوي المعروف بالبرناوي لانتمائهما إلى تنظيم جند الشام الإرهابي داخل مخيم عين الحلوة ومشاركتهما إلى جانبه بالاشتباكات داخل المخيم المذكور، وانتقال الأول خلال العام 2014 إلى مدينة طرابلس، وإقدامه إلى جانب المجموعات الإرهابية في الاعتداء على وحدات الجيش اللبناني، ولاحقاً انتقالهما برفقة آخرين إلى جرود بلدة عرسال ومشاركتهما تنظيم جبهة النصرة الإرهابي في الاعتداء على وحدات الجيش.-انتهى-

—-

بري: للتنبّه من التصريحات العدوانية والإستفزازات الإسرائيلية

 

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء الاربعاء النيابي اليوم الى التنبّه من تصريحات رئيس الاركان الإسرائيلي العدوانية ومن الإعتداءات والإستفزازات الإسرائيلية ومنها ما جرى مؤخراً من إنتهاك جديد للسيادة اللبنانية في حادثة سقوط الطائرة الإسرائيلية في بيت ياحون.

ونقل النواب ان الرئيس بري اجرى مؤخراً سلسلة إتصالات مع المراجع الدولية ومع رئيس الجمهورية من اجل مواجهة مخاطر هذه السياسة العدوانية الإسرائيلية.

وتناول اللقاء اجواء الإنتخابات النيابية، ونقل النواب عن الرئيس بري امتعاضه من الخروقات التي تحصل ومن صرف اموال في العديد من الدوائر والمناطق، داعياً الى معالجة والتصدي لمثل هذه التصرفات والأعمال.

وجدد القول بأن عدداً من الثغرات ظهر حتى الان في قانون الإنتخاب، وان هناك حاجة لتطوير القانون وهذا سيكون برسم المرحلة القادمة والمجلس القادم.

وإستقبل الرئيس بري في اطار لقاء الاربعاء اليوم النواب السادة: انور الخليل، مروان فارس، روبير غانم، سيرج طورسركيسيان، علي بزي، نوار الساحلي، علي عمار، علي فياض، ايوب حميد، قاسم هاشم، علي خريس، ميشال موسى، حسن فضل الله، ياسين جابر ومروان فارس.

وكان استقبل قبل الظهر المفوض الاوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستيليانيدس والوفد المرافق وسفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، وجرى عرض للتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

وإستقبل بعد الظهر القائم بأعمال كازاخستان في لبنان بالتاباي أوماروف.

ثم إستقبل الرئيس بري الامين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء الركن محمد خير.

كما إستقبل النائب غازي العريضي وعرض معه الشأن الإنتخابي.-انتهى-

——-

الكعكي التقى جمعية المبادرة الفردية لحقوق الانسان وحملة جنسيتي كرامتي

 

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفدا من “جمعية المبادرة الفردية لحقوق الانسان” وحملة “جنسيتي كرامتي” برئاسة مصطفى الشعار والعضوات: رندة قباني، مريم الذهبي، ميرنا اليافي وفاطمة دندن.

وطلب الوفد من النقيب الكعكي “الدعم الصحافي لحملة جنسيتي كرامتي، ومعاملة ابناء الام اللبنانية المتزوجة من غير لبناني مثل معاملة الام اللبنانية المتزوجة من لبناني، الى حين اقرار القانون الذي يخول الام اللبنانية اعطاء جنسيتها لاولادها، وان تكن متزوجة من غير لبناني”.

فرحب النقيب الكعكي بالوفد، معربا عن “دعمه المطلق لحملة جنسيتي كرامتي” ومعتبرا “ان قضيتهم محقة”.-انتهى-

——

الحريري التقى ستليانيدس وبحثا في مساعدات الاتحاد الاوروبي للبنان

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، المفوض الاوروبي للمساعدة الانسانية وادارة الازمات كريستوس ستليانيدس، في حضور سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن ومستشار الرئيس الحريري نديم المنلا، وتم عرض للاوضاع العامة والمساعدات التي يقدمها الاتحاد.-انتهى-

——

الاسمر التقى مياومي الضمان الاجتماعي في طرابلس وقرار بتعليق الاضراب غدا

 

(أ.ل) – التقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان بشارة الأسمر وفدا من العمال المياومين في مركز الشمال – طرابلس للضمان الاجتماعي في حضور رئيس اتحاد نقابات عمال الشمال شعبان بدره ونائب رئيس نقابة موظفي الصندوق شفيق صقر، وتم البحث في سبب توقفهم عن العمل نتيجة عدم قبض أي راتب منذ سنة ونصف السنة.

وصدر بيان، افاد انه “في ضوء البحث في التطورات حول قضيتهم ومتابعتها من قبل الاتحاد ونقابة مستخدمي الصندوق، وافساحا في المجال أمام وزير العمل والمدير العام للصندوق ومجلس إدارته لبت هذه القضية المحقة بشكل نهائي طلب الأسمر تعليق الإضراب وعودة الموظفين إلى أعمالهم غدا تسهيلا لشؤون المواطنين. وبناء عليه قررت اللجنة تعليق الإضراب والبدء بمزاولة العمل ابتداء من صباح الغد على أن يتابع الموضوع خلال الأيام المقبلة”.-انتهى-

——-

إطلاق الحملة الوطنية التذكيرية للتوعية من مخاطر الألغام ونشاطاتها

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 04 نيسان 2018  ، عن قيام المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، بإطلاق حملة وطنية تذكيرية للتوعية من مخاطر الألغام، اعتباراً من 4/4/2018 ولغاية 21/4/2018، تتخللها أنشطة رياضية وثقافية مختلفة.-انتهى-

——-

عطلة الصحافة في الجمعة العظيمة والفصح الارثوذكسي

 

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافةاللبنانية، البيان الاتي:

“لمناسبة يوم الجمعة العظيمة وعيد الفصح المجيد لدى الطوائف الشرقية الارثوذكسية ، يتوقف العمل في الصحف يوم الجمعة 6 نيسان الحالي ويوم الاثنين في التاسع منه لتحتجب عن الصدور يومي السبت 7 نيسان الجاري والثلثاء 10 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

——-

شقير: لعدم ادخال مؤتمر سيدر في البازار السياسي لتحقيق مصالح انتخابية

 

(أ.ل) – دعا رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير، في بيان اليوم، عشية سفره الى باريس للمشاركة في مؤتمر سيدر، الى “وقف الهجمة المبرمجة التي تستهدف هذا المؤتمر”، معتبرا انه “من شأن هذه الممارسات ضرب الاجواء الايجابية واطفاء بارقة الأمل التي بدأت تلوح بالافق للنهوض باقتصادنا الوطني، وإشاعة الخوف والقلق وابقاء البلد في حالة من الجمود والركود والانكماش”.

واكد شقير “اننا كهيئات اقتصادية مع كل رأي ومنطق علمي وواقعي يستند على حقائق مادية ملموسة، أما أن تبنى الأراء على اساس الفرضيات والتخمينات والاجتهادات العبثية، فهذا الامر غير مقبول بأي شكل من الاشكال”.

وقال: “نذهب الى باريس وكلنا أمل بتحقيق النجاح المرتجى لانقاذ البلد ونقله الى مرحلة جديدة واعدة”، رافضا “ادخال مؤتمر سيدر في البازار السياسي لتحقيق مآرب فئوية مشكوك فيها لمصالح انتخابية ضيقة”، مطالبا الجميع “بالابتعاد عن المزايدات واستخدام هذه الاساليب الرخيصة التي لن ينتج عنها سوى الخراب”.

وأعلن شقير “ان أكبر أزمة نعيشها في لبنان، تتمثل بالتشنج والخوف وعدم الثقة لدى اللبنانيين، وهذا ما انعكس بشكل كبير على الوضع الاقتصادي الذي لا يزال يعيش في حالة من الجمود والركود، وذلك على الرغم من الاستقرار السياسي والأمني الذي تتمتع به البلاد. وعلى الرغم من ذلك فان الاوضاع في لبنان لا تزال أفضل من معظم الدول المحيطة وحتى الكثير من الدول البعيدة، فنحن مقبلون على انعقاد مؤتمر سيدر واجراء الانتخابات النيابية وكذلك البدء بالتنقيب عن النفط والغاز”.

ورأى ان “الشعب اللبناني بحاجة ماسة الى اعطائه جرعة أمل بمستقبل بلده”، وقال: “بكل تأكيد هناك مشكلات ومخالفات وتجاوزات وأكثر من ذلك، لكن ليس كل شيء في البلد سيء”، معتبرا انها “سياسة جلد الذات، ونحن لا نقبل بها على الاطلاق، لأننا دائما مع العمل والانتاج وبذل المستطاع لاصلاح الامور، أما التخريب فلا يمكن ان يقبله اي عاقل”.

وتابع “لقد أعلنا ونعلن اليوم اننا ندعم مؤتمر سيدر بكل ما أوتينا من قوة، لأننا مقتنعون بأنه السبيل الوحيد في هذه المرحلة لاعادة اطلاق مسار النهوض الاقتصادي والرفاه الاجتماعي”.

وقال: “الوقائع المسجلة تظهر ان هناك أكثر من 50 دولة ومنظمة ومؤسسة ووكالة دولية ستشارك في هذا المؤتمر، وان تلزيم المشاريع التي سيتم تنفيذها سيكون باشراف الجهات الداعمة، فيما انفاق الاموال سيكون فقط على مشاريع البنى التحتية التي يحتاجها كل لبناني من مياه وكهرباء وطرق وجسور ومحطات صرف صحي وخلافه وهي موزعة على مختلف الاراضي اللبنانية، وهذا يؤكد ان المستفيد الاول والاخير هو المواطن اللبناني”، مشيرا الى ان “نحو 40 في المئة من المشاريع سيتم تنفيذها بالشراكة بين القطاعين العام والخاص التي ستوفر حسن إدارة الخدمات العامة”.

وختم شقير “لقد شهدنا في السابق هذا النوع من الغوغائية في التعاطي مع ملفات عديدة خصوصا النفايات، حيث اصبح كل مواطن تقريبا خبيرا بيئيا، وهذا ما أدى في النهاية الى تعطيل كل الحلول حتى المجدية منها، واليوم نواجه نفس النهج تقريبا حيال مؤتمر سيدر، لذلك نؤكد مجددا رفضنا المطلق لمنطق التعبئة والتجييش لمصالح سياسية ضيقة على حساب البلد ومستقبله”.-انتهى-

——

نواف الموسوي: مهمتنا إلزام أي صفقة أن تمر في ادارة المناقصات

 

(أ.ل) – رد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي على التهديدات الإسرائيلية، خلال حفل تأبيني أقيم في بلدة خرطوم الجنوبية وفي حضور فعاليات وأهالي البلدة، وقال: “إننا قادرون على إلحاق الهزيمة بالعدو في حال شن الحرب على لبنان وإذا كان يظن أن بإمكانه إرتكاب جرائم فيحق المدنيين اللبنانيين دون أن يلقى الرد قاسيا فهو واهم”.

وعن الاستحقاق الإنتخابي، أكد “أننا ذاهبون إلى القيام بما يجب علينا على المستوى التشريعي، إقتراحات قوانين من أجل إخضاع أي إنفاق حتى لو كان عبر الهبات والقروض إلى الرقابة”.

وختم “إذا كانت القوانين اللبنانية ليست كافية، مهمتنا نحن في كتلتنا، “كتلة الوفاء للمقاومة”، أن نقدم الإقتراحات التي تؤدي إلى إجبار أو إلى إلزام أي صفقة يجب أن تجري على أن تمر في طريق المناقصات (إدارة المناقصات العمومية)”.-انتهى-

——-

رئيس الكتائب عرض والمرشح كميل شمعون

مستجدات العملية الانتخابية في عاليه والشوف

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي،المرشح كميل دوري شمعون وجرى البحث في مستجدات العملية الانتخابية في عاليه والشوف.

وكان تأكيد، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للجميل، ان “يوم السادس من ايار سيكون فرصة حقيقية للناخب في لبنان عامة والشوف وعاليه بشكل خاص ليختار ممثلين له يحملون معهم الى الندوة البرلمانية نهجا جديدا في التعاطي مع الأزمات المزمنة التي يعاني منها لبنان، فيصوتون لمن أثبت أنه حريص على أمنهم الأمني والاقتصادي والمعيشي والبيئي ويحمل مشروعا واضحا لتحقيق أهدافه”. وتم الاتفاق على “مضافرة الجهود لنجاح لائحة القرار الحر، في عاليه والشوف”.-انتهى-

—–

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الأربعاء 04 نيسان 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي بتاريخ 3 /4 /2018 الساعة 12.10 الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

المطارنة الموارنة: ليتحمل الناخبون مسؤوليتهم الوطنية والضميرية

ولا يجوز للدولة أن تضع المدارس في مهب الريح

 

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية، وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه النائب البطريركي المطران رفيق الورشا، جاء فيه:

  1. في غمرة الأعياد الفصحية المجيدة، يرفع الآباء آيات الشكر لله على حبه الخلاصي، ملتمسين منه أن يسكب في قلوب أبنائهم وجميع اللبنانيين بركاته الإلهية، ويغمر وطننا ومنطقتنا المعذبة والعالم بأنوار القيامة وسلامها الدائم.
  2. رحب الآباء بمؤتمرات الدعم للبنان التي عقدت وستعقد في أوروبا، والتي تدل على الاهتمام بوطننا من قبل الدول الصديقة، وهي مشكورة على ذلك. لكن يطلب من الدولة اللبنانية صرف القروض المالية على مشاريع إنتاجية بكثير من المراقبة والسهر على تجنب الهدر، لئلا تصبح هذه القروض، ولو ميسرة، عبئا جديدا على لبنان تزيد من ديونه وعجزه. لذا، ينبغي التفكير بخطة اقتصادية تعمل على تحريك رساميل مالية تفعل اقتصادا منتجا.
  3. توقف الآباء عند إقرار موازنة الدولة العامة، وهذا انجاز دستوري هام لانتظام عمل الدولة المالي، لكن هل يكتمل إتمام المطلب الدستوري في قطع الحساب عن كل السنوات الماضية، من دون خطة اقتصادية تترافق واصلاحات مالية واقتصادية ملحة، أمام الخطر المالي والاقتصادي الذي يواجهه لبنان؟
  4. برزت في الآونة الأخيرة مجموعة من المواقف والإقتراحات لمشاريع قوانين، تثير أكثر من سؤال عن توقيت طرحها، وعن مراميها، وعن توافقها مع ما تعاهد عليه اللبنانيون وكرسوه في الدستور الحالي، حتى بات السؤال يطرح عن الجدوى منها، إذا كانت محصورة في إطار الحملات الانتخابية؟
  5. بالرغم من أن تداعيات قانون الانتخابات لا تزال تلقي بظلها على مشهد التحالفات واللوائح، وعلى كيفية عقدها وتشكيلها، والتوفيق بين التناقضات فيها من منطقة إلى أخرى، يدعو الآباء الناخبين إلى تحمل مسؤوليتهم الوطنية والضميرية والمشاركة في الانتخابات النيابية بشكل كثيف محسنين الاختيار ومطالبة من سيمثلهم بتصحيح الخلل الحاصل في هذا القانون.
  6. وفي هذا السياق أيضا، لا بد من لفت الإنتباه إلى مسألة برزت في الآونة الأخيرة، تتعلق بتحديد طبيعة أي من الأماكن تعتبر أماكن عبادة أو لا. يؤكد الآباء، في ما يتعلق بالكنائس وما يتصل بها من مراكز رعوية وسواها، يعود حق تحديد طبيعتها إلى السلطة الكنسية وحدها، بحسب ما تنص عليه القوانين الكنسية، لذا أي استعمال لهذه الأماكن لأي سبب غير رعوي هو خاضع لأحكام القوانين الكنيسة وما يقره سينودس الأساقفة والأسقف المحلي دون سواهم.

 

  1. يجدد الآباء موقفهم الداعم لمواقف غبطة السيد البطريرك في ما يتعلق بالمحافظة على خير المعلمين وأهل الطلاب والمدرسة في إطار قضية سلسلة الرتب والرواتب والدرجات الست الإضافية، وبما يتوجب على الدولة حيال هذا الأمر، على أساس أن وحدة التشريع تستوجب وحدة التمويل. فلا يجوز أن تضع الدولة المدارس في مهب الريح، كما لا يمكنها أن تقف مكتوفة الأيدي في مسألة تمس خير المواطنين، وتناقض الدستور وشرعة حقوق الإنسان في حق الأهل في اختيار تربية أولادهم وشكل هذه التربية.-انتهى-

—–

جبهة التحرير الفلسطينية زارت قيادة امل في صور

وتأكيد على تعزيز العلاقات الأخوية وتفعيل التواصل

 

(أ.ل) – زار وفد “جبهة التحرير الفلسطينية” برئاسة عضو المكتب السياسي عباس الجمعة، قيادة حركة “امل” اقليم جبل عامل، حيث كان في استقبالهم عضو قيادة اقليم جبل عامل في حركة “أمل” ومسؤول العلاقات اللبنانية الفلسطينية صدر داوود.

وبحث المجتمعون في “آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية والأوضاع في لبنان والمخيمات الفلسطينية، ووجها التحية للشعب الفلسطيني الصامد والمنتفض في غزة والضفة والقدس وفلسطين في وجه الاحتلال الصهيوني، بمناسبة يوم الارض”.

وأشاد المجتمعون “بمواقف الرئيس نبيه بري الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة بشكل عام وقضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بشكل خاص” .

وشدد المجتمعون على “مواصلة العمل لتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية – الفلسطينية وتفعيل التواصل والتنسيق اللبناني الفلسطيني على كافة المستويات، ومقاربة الوضع الفلسطيني في لبنان بكل جوانبه السياسية والإنسانية والاجتماعية والقانونية والأمنية بما يحفظ سيادة لبنان، ويوفر العيش الكريم للاجئين الفلسطينيين ريثما يتمكنوا من العودة إلى ديارهم الأصلية في فلسطين”.-انتهى-

——

عطلة الصحافة في الجمعة العظيمة والفصح الارثوذكسي

 

(أ.ل)- صدر عن نقابة الصحافةاللبنانية، البيان الاتي:

“لمناسبة يوم الجمعة العظيمة وعيد الفصح المجيد لدى الطوائف الشرقية الارثوذكسية ، يتوقف العمل في الصحف يوم الجمعة 6 نيسان الحالي ويوم الاثنين في التاسع منه لتحتجب عن الصدور يومي السبت 7 نيسان الجاري والثلثاء 10 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.-انتهى-

—–

 

 

دبور عرض مع حمدان الأوضاع في الأراضي المحتلة والتقى رئيس نادي الحرية

 

(أ.ل) – عرض سفير دولة فلسطين أشرف دبور مع امين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” العميد مصطفى حمدان، على رأس وفد ضم اعضاء الهيئة القيادية يوسف الطبش، محمد قليلات وفؤاد حسن، للاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة، واستمرار الاعتداءات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته الاسلامية والمسيحية.

واكد حمدان “وقوف الحركة الى جانب نضال الشعب الفلسطيني وتطلعاته في الحرية والاستقلال والعودة تحت قيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.

كما استقبل دبور، رئيس “نادي الحرية” الرياضي محمد عسيلي في حضور الهيئة الادارية للنادي وافراد عائلته. وقدم دبور إلى عسيلي درع سفارة دولة فلسطين، “تقديرا لدوره في تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية، واسهاماته الكثيرة وبخاصة في المجالات الرياضية”.-انتهى-

——

الياس عون: كل زميل ترفع شكوى في حقه عليه إعلام أمانة سر النقابة

 

(أ.ل) – صدر عن نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون البيان الآتي:

“تزايدت في الآونة الأخيرة ظاهرة رفع الدعاوى ضد الزملاء الصحافيين والإعلاميين في قضايا النشر والرأي، ما أثار ويثير الريبة من مقاصد هذه الدعاوى، وبعض الأحكام التي تتناقض مع روحية تعديلات المرسوم الاشتراعي الرقم 104 من قانون المطبوعات.

انطلاقا من ذلك، تدعو النقابة كل زميل ترفع شكوى في حقه أمام القضاء، أن يعلم أمانة سر النقابة بالدعوى وأسبابها وحيثياتها وتفاصيلها فور تبلغه بها. ليصار الى متابعة الموضوع بالشكل المطلوب لمنع أي تجاوز في الملاحقة أو الأحكام”.-انتهى-

——

نفي ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول إطلاق نار في الهواء ووقوع إصابات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 03 نيسان 2018 البيان الآتي:

تناقل بعض مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يتعلق بإقدام أشخاص في إحدى المناطق اللبنانيّة، على إطلاق النار في الهواء من أسلحة حربيّة إحتفاءً بحضور أحد المرشّحين للإنتخابات النيابيّة، ما أدّى إلى وقوع إصابات في صفوف المواطنين عن طريق الخطأ، دون تحرّك لأيّ جهاز أمني.

يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صحة هذا الخبر، وتؤكّد أنّها ستعمل على ملاحقة مروّجيه بالطرق القانونية النافذة.-انتهى-

——

 

مرشح جبهة العمل دعا البيروتيين للتعبير عن هويتهم العروبية الأصلية

 

(أ.ل) – أكد الحاج عمر عبد القادر غندور رئيس لائحة وحدة بيروت في دائرة بيروت الثانية  مرشح جبهة العمل الإسلامي في لقاء  اقامه مجمع. البحار في وادي الزينة ليلة أمس لقاء بين المرشحين عن دائرة بيروت الثانية (وحدة بيروت) الحاج عمر غندور والحاج أمين شري والدكتور محمد خواجة، وعدد كبير من مواطني العاصمة، على الاستمرار في نهج المقاومة ودعا البيروتيين إلى التعبير عن هويتهم العروبية الأصلية وغير المستحدثة بمفعول رجعي وقال إنّ بيروت هي عاصمة المقاومة ولا يستطيع أحد من الطارئين أن يزوّر تاريخها ونضال شبابها منذ العام 1948 وإلى اليوم ، وأن يجعلها سلعة في بورصة الشركات العقارية وعلى نحو ما تمثله سوليدير التي اغتصبت أملاك البيروتيين.

كما وتحدث الحاج عمر غندور منذ يومين: عن تاريخ بيروت العروبي خلال  ندوة في عرمون شارك فيها النائب أمين شري وعدد كبير من البيروتيين القانطين في عرمون وبشامون  فقال :  بينما ينادي اليوم بعروبة بيروت من يريد ان يجعل بيروت في خندق من يريد تصفية القضية الفلسطينية ولحساب ما يُسمى اسرائيل.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 04 نيسان 2018  البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 4 /4 /2018 ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.

وستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من تاريخ 4 / 4 / 2018 ولغاية 27 / 4 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقتي كفرفالوس والزهراني – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة والخلّبية.

وستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 6،5،4 و 9 / 4 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 24.00 من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة.

وستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخ 4 /4/ 2018 ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية:  ميس الجبل، حولا وشمع.

وستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 4 / 4 / 2018 اعتباراً من الساعة صفر ولغاية الساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب وطى الجوز، بالإشتراك مع القوات الجوية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 4 / 4 /  2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة.

وستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 4 و 13 / 4 /2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 31 / 3 / 2018 ولغاية 30 / 6 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.

وبتاريخ 4 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 19/ 3 / 2018 ولغاية 13 / 4 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وإعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وإعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

malek shamas13-6-2018

نشرة الأربعاء 13 حزيران 2018 العدد 5586

تعيين العميد الركن مالك شمص مديراً عاماً للإدارة في وزارة الدفاع الوطني وعضواً في المجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *