الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 27 آذار 2018 العدد 5534

نشرة الثلاثاء 27 آذار 2018 العدد 5534

berri-kassar-tarabei27-3-2018

berri-ibrahim-aoun27-3-2018

بري عرض مع قائد الجيش وابراهيم الحدود البحرية والبرية ونتائج مؤتمر روما

وبحث مع القصار وطربيه الأوضاع المالية والمصارف والتقى رئيس مجلس بلدية بيروت

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة قائد الجيش العماد جوزف عون والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم و منسق الحكومة مع القوات الدولية العاملة في الجنوب «اليونيفيل» العميد امين فرحات، وجرى عرض للوضع الامني ونتائج مؤتمر روما وموضوع الحدود البحرية والبرية.

وكان الرئيس بري إستقبل الرئيس الفخري للهيئات الإقتصادية الوزير السابق عدنان القصار ورئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه ورئيس مجلس ادارة بنك لبنان والمهجر نعمان الازهري ونديم القصار، ودار الحديث حول الاوضاع المالية والمصرفية في لبنان.

وإستقبل ايضاً رئيس مجلس بلدية بيروت جمال عيتاني وعضو المجلس فادي شحرور.-انتهى-

——

mhm shkeir

شقير عرض وسفير هنغاريا سبل تنمية العلاقات الإقتصادية

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الإقتصادية اللبنانية محمد شقير، في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، سفير هنغاريا جيزا ميهاليي يرافقه السكرتير الأول في السفارة كارولي بينيس، وتم البحث في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

بداية، استهل شقير كلمته بالترحيب بسفير هنغاريا، وأشار إلى أن “العلاقات الإقتصادية بين البلدين لا تزال متواضعة”، مؤكدا “وجود فرص كثيرة يمكن العمل عليها، في مجالات التجارة والسياحة والاستثمار”.

وبعدما عرض شقير التطورات الإقتصادية الحاصلة في لبنان، خصوصا بعدما أقرت الحكومة برنامجها الاستثماري في البنى التحتية الذي سيتم طرحه في مؤتمر سيدر، وتقدم عملية التنقيب عن النفط والغاز، دعا شقير “القطاع الخاص الهنغاري الى المشاركة في هذه المشاريع، خصوصا وأن هناك نسبة كبيرة منها سيتم تنفيذها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص. بالإضافة الى الشركات الهنغارية الراغبة بالتوسع في المنطقة، الى اتخاذ لبنان مقرا لها”.

من جهته، نوه السفير الهنغاري “بالاقتراحات التي قدمها شقير لتنمية العلاقات الإقتصادية الثنائية”، مبديا استعداده “القيام بكل ما يلزم وضمن الامكانيات المتاحة لاتخاذ كل الاجراءات التي من شأنها تقوية العلاقات الاقتصادية الثنائية”.

وأعلم السفير ميهاليي شقير “برغبة القطاع الخاص في بلاده تنظيم ملتقى إقتصادي هنغاري في لبنان”، حيث أبدى شقير “استعداده تقديم كل الدعم لانجاحه”. وقد تم الاتفاق على تنظيم هذا الملتقى في أيلول المقبل.

وفي الختام، قدم شقير كتاب الغرفة إلى السفير الهنغاري.-انتهى-

——-

talal rislan

أرسلان التقى باسيل: كتلة ضمانة الجبل ستعمل لكل الجبل دون تمييز

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني وزير المهجرين طلال أرسلان، في دارته في خلدة، رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل على رأس وفد من التيار، ضم نائب الرئيس الوزير السابق نقولا الصحناوي، وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، وزير البيئة طارق الخطيب، النائب حكمت ديب، الوزير السابق ماريو عون، والمرشحين في لائحة “ضمانة الجبل” غسان عطاالله و الياس حنا. وحضر عن الحزب الديموقراطي: النائب السابق مروان أبو فاضل، نائب رئيس الحزب نسيب الجوهري، الأمين العام وليد بركات، والمرشحان على لائحة “ضمانة الجبل” مروان حلاوي ومازن بو درغم، وأعضاء المجلس السياسي للحزب.

بعد اللقاء قال الوزير باسيل: “اتفاقنا سياسي عنوانه الشراكة الوطنية”.

بدوره شكر أرسلان الوزير باسيل واصفا اياه ب”الاخ والصديق العزيز”. وأشار الى أن “ما عبر عنه في ماخص التحالف السياسي نحن قريبون منه ومن المقاربات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية والانمائية والمالية نفسها، وأهم عنوان هو الفساد المستشري في عروق الدولة اللبنانية نتيجة المحاصصات والتفكك والتمترس الطائفي المذهبي البغيض الذي نسف فكرة بناء الدولة وتحويلها الى مزرعة، وهذا ما نرفضه نخن والوزير باسيل والتيار الوطني الحر”.

وقال: “إن تحالفنا اليوم هو تثبيت لاتفاقنا أمام الرأي العام على أن الجبل له خصوصية، ونحن حالة سياسية واحدة وتحالف سياسي واحد. وهنالك كتلة نيابية ستنتج في الجبل برئاستنا ونكون فيها معا في السياسة، وتجتمع هذه الكتلة أيضا، باستثناء طلال أرسلان، مع تكتل التغيير والاصلاح، ويكون لها الخصوصية في التعاطي بأمور الجبل، لأن الجبل بحاجة كبيرة تفوق التصور بسبب الظلم الحقيقي في حق كل أبنائه على مستوى الخدمات والانماء وحقوق ضائعة وتوازن جدي بتثبيت الشراكة”.

وأيد ما قاله باسيل في ما يخص تمسكهم بالمصالحة، وذكر “بزيارة غبطة البطريرك صفير ومحطتها الاولى في دار خلدة لتحقيق المصالحة”، مشددا على أن “دار خلدة هي دار الوحدة الوطنية والعيش المشترك والدار التي لم تعط لبنان سوى الصورة الاجمل المتمثلة بتقبيل الامير مجيد أرسلان العلم اللبناني، والذي أصبح شعار كل الدولة وكل اللبنانيين”.

ولفت أرسلان الى أن “لا المقيم في الجبل يشعر بالراحة ولا حتى المهجر، والقصة ليست مالية إنما هي حجة لذر الرماد في العيون وتغييب الحقيقة، وكل ما يقال هو شعارات لا تمت الى أرض الواقع بصلة”.

وأشار الى أن “الجبل أصبح هو المحروم في لبنان، وأكبر الهجرات هي من الجبل ومن كل طوائفه، والعودة الى الجبل ليست ب 15 مليون ليرة تقدم للإعمار وللمقيم، والامر نفسه في إقليم الخروب وبسبب البطالة أصبح طموح الشباب أن يكون عسكريا في الجيش أو الدرك أو أمن الدولة أو غيره”.

وأكد أرسلان أن “الجبل هو قلب لبنان لأن صيغة العيش المشترك الموجودة في الجبل تضم كل الناس، وهي النموذج الذي يجب أن يعمم بأخلاقية التعاطي على كل لبنان وليس نقل الانقسامات خارج الجبل، إن كانت بشعارات مذهبية أو طائفية إلى الجبل”.

وقال: “إن العمل سيبدأ من 7 أيار، وهناك كتلة نيابية ستهتم بشؤون الجبل ومصالحه وليس فقط إطلاق شعارات لم تعد تهم المجتمع، فهناك جيل شباب بحاجة الى مخاطبتة والتقرب منه، ومسؤوليتنا التاريخية هي تأمين فرص حقيقية قدر الامكان كي ينطلق بطموحه الشخصي وليس في التقوقع والانعزال والهيمنة”.

وفي الختام، قال أرسلان ردا على سؤال عن الانضمام إلى كتلة “الوطني الحر”: “نتمنى ألا يبدأ البعض بتضليل الناس ونشر الشائعات المغرضة، فما قلناه واضح جدا، إن الكتلة التي ستفوز في الجبل ستكون كتلة طلال أرسلان والحزب الديموقراطي، وهي كتلة لكل الجبل وللإهتمام بكل مشاكله والعمل على تعزيز الإنماء فيه، وهذه الكتلة نفسها، ما عدا شخص طلال أرسلان، ستحضر في اجتماعات تكتل التغيير والاصلاح، وسيكون هناك اتفاق لاحق وصيغة لاجتماعات ستضم بعض الأقطاب، ونحن والوزير باسيل سنكون فيها”.

وشكر أرسلان باسيل مشددا على اقتناعه بالشراكة وتثبيتها.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 27 آذار 2018   البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 27 / 3 /2018 الساعة 6.00، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12.15 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 10.45، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق شكا والجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 11.55 من فوق بلدة عيترون.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 26 / 3 /2018 عند الساعة 6.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائريا فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.25 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 11.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.50 من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 15.15، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، بعبدا، المتن، رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء بتاريخ 27 / 3 / 2018 الساعة 3.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: لبنان بدأ بمواجهة الهدر بجدية ولا ضرائب جديدة في الموازنة

 وذاهبون بها الى سيدر1 وباصلاحات يجب استكمالها

(أ.ل) – عقد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان مؤتمرا صحافيا في المجلس النيابي، أعلن في خلاله عن “انتهاء لجنة المال من مناقشة مشروع موازنة العام 2018 واقراره ووضعه للتقرير النهائي”.

وقال: “لقد اثبت لبنان انه قادر على العودة الى انتاج موازنات، واعلم اننا لا نزال بعيدين عن المثالية، لكننا نقول للعالم اليوم مع موازنة العام 2018، وبعد اقل من 4 اشهر على موازنة العام 2017، أننا قادرون على التغيير والإصلاح واستعادة العمل المالي الى كنف القانون والدستور والشفافية. ونحن وإذ نضيء على الثغرات، نثمن العمل الجيد للادارة والحكومة والتزامها في أحيان كثيرة بالتوصيات، وإن كان لا يزال هناك الكثير منها بحاجة الى متابعة”.

اضاف كنعان “لقد عدنا بموازنتين بأقل من سنة في انتظار الحسابات المالية التي أعطيت وزارة المال مهلة سنة لانجازها، ونقول لمؤتمر سيدر”1″ بأننا آتون بموازنة مع إصلاحات ولو متواضعة، والتزمنا بالتخفيضات التي اقرتها الحكومة على الرغم من المناقلات التي حصلت بطلب من بعض الوزارات ومن بعض القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء بعد مشروع الموازنة او خارج هذا المشروع، وجرت تغطيتهم من احتياط الموازنة ولم ينعكسوا على اجمالي ارقام الموازنة”.

وتابع “اما الرسالة للمجتمع المحلي، فهي بأننا بدأنا بمواجهة الهدر من خلال الدخول في خطوات جدية لتخفيض بعض البنود التي كنا نشتكي منها، وتمكنا بالرغم من موسم الانتخابات من المحافظة على الجدية والمسؤولية في التعاطي مع هذا الملف. وهي رسالة للمقرض المحلي، أي المصارف، ولكل القطاع العام وموظفيه، والقطاع الخاص وشركاته، بأن الدولة اللبنانية ذاهبة جديا لمكافحة الهدر. وقد نصيب بخطوات وقد لا ننجح في أخرى ولكن لا عودة الى الوراء”.

واشار النائب كنعان الى أن “هناك خطوات مهمة بدأت، ومن بينها قانون البرنامج لبناء مجمع حكومي بقيمة 700 مليار، يلغي بعد سنوات اعباء ايجارات الأبنية الحكومية التي تكلف الدولة اللبنانية 114 مليارا سنويا. وبما أن قانون البرنامج هذا أتى من دون تفصيل، اضفنا فقرة تشترط عودة المشروع الى المجلس النيابي قبل البدء بالتلزيم. وهي كانت صرختنا في العام 2017 التي بدأنا بتنفيذها. ولا بد من الإشارة الى انه وباستثناء هذا القانون، لم تتضمن الموازنة أي قانون برنامج، وجرى ادراج الاعتمادات السنوية المقرة سابقا في متن الموازنة كما تفترض الاصول”.

وأكد ان “لا ضرائب جديدة في مشروع موازنة العام 2018، لكن هناك العديد من الإعفاءات الضريبية نظرا للاوضاع المالية والاجتماعية الصعبة التي يعاني منها اللبنانيون، وتأتي في هذا الظرف الاستثنائي لتحفيز الناس على تسديد متأخراتهم من رسوم وضرائب، ونسعى لتأمين إيرادات على غرار ما قمنا به في لجنة المال خلال مناقشة مشروع موازنة العام 2017، من خلال الوفر الذي وصل في حينه الى 1200 مليار، ولم تسمح لنا الظروف بتثبيته، لأن الحكومة قالت في حينه إنها غير قادرة على الالتزام به في نهاية السنة المالية. اما اليوم، فالحكومة قامت بخطوات والتزمت بالمبدأ الذي انطلقنا منه منذ العام 2010 في مناقشة مشاريع الموازنات”.

كما أكد ان “لجنة المال حافظت على نسبة ال85% للعسكريين المتقاعدين، اذ خرجت المادة 43 من اللجنة من دون الفقرة الأولى التي خلقت التباسا لدى الناس، وبقيت المادة من القانون 46 المتعلق بالمتقاعدين على حالها، واضفنا فقرة تستثني عائلات شهداء الجيش والجرحى والمعوقين من اي تقسيط”.

وفي ما يتعلق بالمعلمين في المدارس الخاصة والقانون 46 والدرجات الست، قال النائب كنعان: “سعينا في الوقت المتاح للوصول الى قواسم مشتركة وحل المعضلة التي لا تدخل في اختصاصنا اصلا عند مناقشة مشروع الموازنة. وقد علقنا هذه المادة، وسيتضمن التقرير النهائي وجهة نظر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة من تقسيط للدرجات مع مفعول رجعي ابتداء من السنة 21، والحل الثاني الذي ورد في متن الموازنة لناحية اعفاء المدارس الخاصة من اشتراكات في الضمان الاجتماعي ومن ضريبة الدخل لفترة معينة، وقد علق لأنه لم يحظ بموافقة الاطراف. ونتمنى ان تتوصل الهيئة العامة الى حل يتشارك فيه الجميع ويتطلب تنازلات من كل المعنيين”.

وبالنسبة لمطالب القضاء، أكد كنعان ان “مساهمة الدولة في صندوق التعاضد للقضاة اعيدت الى ما كانت عليه، أي 12 مليارا بهدف تأمين حد ادنى من الاستقرار في هذا السلك، وحتى لا يشعر القاضي بأن مساهمات الدولة تتأرجح صعودا ونزولا، كذلك، وردت مادة تعيد الى الصندوق استقلاليته، وجرت استعادة مساهمة الدولة في صندوق المساعدين القضائيين الى ما كان عليه في العام 2017. كما جرى ايضا تحديد استشارات وتعويضات القضاة الذين ينتدبون من مجلس الشورى الى ادارات عامة بمليوني ليرة، فقد يرتفع المبلغ او ينخفض بحسب المهام التي يقومون بها. اما الدرجات ال3 المقترحة من مجلس القضاء الأعلى، فستناقش في شكل مستقل في الهيئة العامة في وقت لاحق، بالاضافة الى رسم الطابع على الشكاوى الجزائية بقيمة 20 الف ليرة”.

كما أكد “إعادة ترتيب موازنات الجيش وقوى الامن والاجهزة الامنية وفقا لمتطلباتهم من دون ان يؤثر ذلك على الارقام النهائية، ولم يتم المس بالمساعدات المدرسية للعسكريين والاستشفاء، واثمن في هذا السياق التعاون الذي حصل على هذا الصعيد مع وزارة المال في هذا البند وسواه، فالتخفيضات التي قامت بها وزارة المال بالتعاون مع كل الوزارات كانت مهمة وادت الى رسالة جدية في موضوع الهدر ونحتاج للاستمرار، لا سيما على صعيد الجمعيات التي تحدثنا عنها في العام 2017، ولم نر بعد العمل الذي طلبناه لناحية التدقيق، وستتابع لجنة المال هذا الملف في المجلس النيابي الجديد، كائنا من كان في مركز المسؤولية، لأنه يجب مراكمة المسار الرقابي، فمساهمات الدولة بلغت 700 مليار اي بند الجمعيات، لتحديد صاحب الحق من غير المستحق، في سياق ضبط الهدر في كل المرافق”.

واوضح “من التوصيات التي خرجت بها اللجنة، هي التركيز على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعيين الهيئات الناظمة ومجالس ادارات لجميع المؤسسات بحسب القوانين، واضيفت مادة تلزم الدولة باستكمال التعيينات لتنتظم المؤسسات تحت سقف القانون وتسهم في ضبط الهدر. كما اوصينا بضرورة وضع حد نهائي لاستمرار مشروع الundp الذي يكلف الخزينة سنويا 14 مليار ليرة، والمطلوب من الحكومة معالجة نهائية، وتقديم تقرير عن مكامن استفادة الدولة منه، خصوصا ان الدولة تتكبد اعباء كبيرة في ادارات ووزارات عدة من دون استفادة”.

وختم “لقد مارسنا رقابة خلال مناقشتنا لمشروع موازنة العام 2018 اكدنا فيها على التوصيات السابقة للجنة المال والموازنة، وثمنا احترام الحكومة ووزارة المال للبعض منها، وطالبنا باستكمال تطبيق هذه التوصيات في المرحلة المقبلة لبلوغ الحد الادنى من السلامة المالية المطلوبة”.-انتهى-

—–

عطلة الصحافة في الجمعة العظيمة وعيد الفصح

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة البيان الآتي:

“لمناسبة الجمعة العظيمة وعيد الفصح المجيد لدى الطوائف الكاثوليكية، يتوقف العمل في الصحف أيام الجمعة والسبت والاحد في 30 و31 آذار وأول نيسان 2018، لتعاود الصدور صباح الثلاثاء في الثالث من نيسان المقبل، عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

—–

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش بحث مع McKenrick تدريب الوحدات البرية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثلاثاء, 27 آذار 2018  في مكتبه في اليرزة، نائب قائد القوات البرية في القيادة الوسطى الأميركية اللواء Terrence McKenrick على رأس وفد مرافق، بحضور السفيرة الأميركية Elizabeth Richard، والملحق الدفاعي العقيد Daniel Mouton، وجرى التداول في مجالات التعاون العسكري بين الجانبين، خصوصاً في مجال تدريب الوحدات البرية.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

على مرحلتين مقابل رأس الناقورة لمسافة أقصاها حوالى 390 مترًا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 27 آذار 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخه ما بين الساعة 3.43 والساعة 5.10، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية على مرحلتين مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 390 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

mhmd raeed 

رعد في لقاءات انتخابية جنوبية: نتمنى ان تقوم الدولة بواجباتها في السياسة الدفاعية

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد ان اهمية القانون الانتخابي الجديد تكمن في أنه “ينتج قوة نيابية مختلفة، وان التحالفات بعد الانتخابات واضحة”.

وقال رعد خلال لقاء انتخابي في بلدة عربصاليم: “للمجلس النيابي الجديد قدرة على مراقبة الحكومة اكثر من المجلس السابق، وهو مطلوب منه مراقبة الحكومة وعدم السماح لها باتخاذ قرارات تقسم المجتمع البناني وتجري سياسات بما يؤمن الخدمات لابناء البلد وتطوير هذه الخدمات”.

وعن السياسة الدفاعية، قال: “نحن حاضرون لها ونتمنى ان تقوم الدولة بواجباتها بالسياسة الدفاعية، فنحن نقدم شبابنا لحماية البلد وهذا واجبنا الشرعي والوطني ولا أحد يمنعنا من الدفاع عن بلدنا في حال تعرضنا لخطر بكل الوسائل، هذا حق لكل مواطن في لبنان”.

وفي لقاء مماثل في بلدة صير الغربية، قال رعد: “إننا ماضون بالحفاظ على هويتنا الوطنية المقاومة وعلى سيادة وطننا حتى لا يقع فريسة الابتزاز والإرتهان لأي من سياسات الدول التي تعادينا أو الدول التي تنخرط في مشروع عدائيتنا وهي تدعي صداقتنا وأخوتنا”.

دير الزهراني

ولقاء انخابي أيضا في بلدة دير الزهراني، قال: “إننا مرتاحون للنتائج الإنتخابية وذلك لثقتنا بأهلنا”.

أما في بلدة النميرية، فتناول رعد ما جاء على لسان وزير الداخلية حول “مرشحين أوباش”، فقال: “لا يسعنا إلا أن نقول إنه من المعيب أن يصدر هذا الكلام عن إدارة معنية بالعملية الانتخابية”.

أضاف “لا أعتقد أن هذه اللغة تعبر عن أبناء بيروت الشرفاء، وإن الشد العصبي المذهبي لا يحتاج إلى هذا المستوى من التسافل في الخطاب”.-انتهى-

——

images[4]

أسامة سعد زار حي الفيلات والتقى الأهالي

(أ.ل) – زار الأمين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري والمرشح للانتخابات النيابية عن صيدا الدكتور أسامة سعد يرافقه وفد من التنظيم منطقة الفيلات، والتقى الأهالي في منزل يوسف الصباغ. وجال في الحي والتقى المواطنين. كما تفقد موقع الحريق الذي اندلع قبل أيام وتسبب بأضرار جسيمة في ملكية آل الصباغ.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط يارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 27 آذار 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.-انتهى-

——

kabalan

قبلان عرض الاوضاع مع البخاري

(أ.ل) – إستقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، القائم بالأعمال في السفارة السعودية في لبنان الوزير المفوض وليد البخاري، بحضور الامين العام للمجلس نزيه جمول، والمفتي الشيخ غالب عسيلي، والامين العام للاوقاف في المجلس الشيخ حسن شريفة.

وجرى التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، وتم التأكيد على ضرورة ان يتواصل اللبنانيون ويتعاونوا وينفتحوا على بعضهم البعض لتكون علاقات الود والمحبة هي السائدة بينهم.-انتهى-

——-

randa berri

رندى بري: مصلحتنا ان يكون هذا الوطن رائدا في محيطنا العربي

(أ.ل) – رعت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري احتفالا في مناسبة عيد الام وولادة السيدة الزهراء في مطعم “لارك” – الغازية، بدعوة من شعبة الغازية في التنظيم النسائي في حركة “أمل”، في حضور عقيلات وزراء ونواب من المنطقة ورئيسات لجمعيات نسائية وممثلات لها، وعضو المكتب السياسي في حركة “أمل” شهناز ملاح والمسؤولة عن التنظيم النسائي في الجنوب عايدة كوثراني.

وألقت بري كلمة تطرقت فيها الى “انحدار الخطابات السياسية في هذه المرحلة”، واكدت انه “مهما اشتدت حدتها فلا يجوز ان تنحدر الخطابات لتؤذي عقول الشباب والاطفال”. وقالت: “لن ننحدر ولن نسمح بان يخرب ما بنيناه في عقول شبابنا وامهاتنا لان خطابنا واضح، فهو خطاب ايماني لا رجوع عنه، ونحن نقول إن لبنان وطن نهائي لجميع ابنائه، فنحن لسنا يوما معه ويوما ضده، مصلحتنا ان يكون هذا الوطن رائدا في محيطه العربي وسفيرا لكل الانسانية في العالم وقد أثبت اولادنا ذلك”.

وأشادت ب”دور الامهات وخصوصا امهات الشهداء وعطاءاتهن ودورهن الفاعل في بناء المجتمع وعقول الشباب”. واكدت “اننا نسعى بكل جهدنا لنروي هذا الجنوب كما رووه بدمائهم بالعلم والمعرفة وصون المجتمع والعقل. فهذا دورنا ودور جميع افراد المجتمع، وهذا ما يجب ان نعلمه لأطفالنا”.

وشددت على “دور المؤسسات في بناء الوطن”، وأكدت ان “الانتخابات حق وواجب وطني وهي مسؤولية كل افراد المجتمع”.-انتهى-

——-

رسالة تعزية من جبهة العمل للسفير الإيراني بضحايا صخرة الروشة

(أ.ل) – وجهت جبهة العمل الإسلامي في لبنان برقية تعزية لسفير الجمهورية الإسلامية رسالة تعزية  جاء فيها: سعادة سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

تتقدم جبهة العمل الاسلامي في لبنان ومنسقها العام الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد وأعضاء مجلس قيادتها منكم ومن الشعب الايراني الشقيق ، وعائلة الضحايا الذين غرقوا ولقوا حتفهم في البحر قبالة صخرة الروشة بأحرّ التعازي والمواساة سائلةً الرحمة لهم والمغفرة والرضوان والشفاء العاجل للمصابين، ولا نقول إلاّ ما يرضي الله ، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم.-انتهى-

——-

علي الحاج: أهم ما في قانون الانتخاب الصوت التفضيلي

(أ.ل) – اعتبر المدير العام السابق لقوى الامن الداخلي اللواء المتقاعد علي الحاج ان “العمل في الشأن العام يرتبط بمسار طويل وليس بمرحلة انتخابية”، مؤكدا ان “المواطنين على اختلاف طوائفهم قادرون على التمييز بين الحق والباطل”.

وقال خلال لقاء انتخابي مع ناشطين من مواقع التواصل الاجتماعي: “إن من وضع القانون الانتخابي نادم على فعلته، وهذا أكبر دليل على ان هذا القانون لا يشكل الملاذ الكلي للتغيير، بل هو نافذة أمل في عتمة كانت تخيم على الناس”.

وأضاف “لو لم تدرك الطبقة السياسية الحالية ان الناس “قرفانة” لما وضعت قانونا جديدا للانتخابات. هذا القانون أفضل الموجود، واهم ما فيه ان الصوت التفضيلي اعطى قيمة لصوت الناخب وفتح بابا جديدا، فالناخب لم يعد تابعا بل أضحى مشاركا في القرار”.

ورأى أن “الشراكة مع الآخر تعني الاستمرار والاستقرار، فيما الاحادية لا تكرس سوى الديكتاتورية”.

وتحدث الحاج عن التحالفات السياسية والانتخابية، فأشار الى أن “اتفاقا سياسيا بين رئيس اللقاء الديموقراطي الامير طلال ارسلان ورئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، افضى الى تشكيل لائحة مكتملة في دائرة الشوف – عاليه، لتؤسس لكتلة نيابية وازنة برئاسة ارسلان”.

وقال: “لا فرق بين تركيبة العيش المشترك او الميثاقية، والعنوان الاهم هو العيش في تشارك وطني. يجب أن نسعى للجمع، فأي استخدام للطرح او الضرب او القسمة يخل بتركيبة العيش المشترك”.

وردا على سؤال عن عمل “الجماعة الاسلامية” وإمكان التحالف معها، أكد الحاج ان “التعامل مع الجماعة ايجابي، والتعاون قائم معها على صعيد الانتخابات البلدية منذ العام 1998، وفي برجا نحن نتعامل معهم كأولاد بلد واهل”.

وشدد على أن “هوية الوطن يجب ان تكون عروبية، فالعروبية خيمة تظلل الكل وتجمعهم، اما اذا أزيلت فعندها يسهل الدخول في صراع المذاهب والطوائف”.

وأكد الحاج أن “المعركة في برجا هي لأجل صحة الناس وكرامتهم. وبرجا، أكبر بلدات اقليم الخروب، مطوقة بالمطامر وبواخر الكهرباء التركية ومعمل الترابة، فهل يجوز ان يستقر في هذه المنطقة كل تلوث لبنان؟”

وختم “في 6 ايار، ستتوجهون الى صندوق الحياة وليس الى صندوق الاقتراع، فصحة اولادكم وكراماتهم تستحق حياة جديدة افضل من تلك التي يعيشونها اليوم، ونعدكم بأن نكون نبض الناس ونعمل على تعويضهم قدر المستطاع الحرمان الذي عانوه لسنين خلت”.-انتهى-

——-

شري في لقاء حواري: لائحة وحدة بيروت

تحمل برنامجا واضحا لمصلحة لبنان

(أ.ل) – نظم لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، جلسة حوارية مع مرشح “حزب الله” عن المقعد الشيعي لدائرة بيروت الثانية أمين شري، في حضور رئيس اللقاء الشيخ عبد الله جبري والعلماء ومندوبي المناطق، في المركز الرئيسي لحركة الأمة.

وألقى عضو الهيئة الإدارية في اللقاء الشيخ حسام رحال كلمة ترحيبية، محذرا “مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي، من تسعير الخطابات الفتنوية لكسب أصوات إضافية، غير آبهين بانعكاسها على الاستقرار في البلد”، مؤكدا “أن بيروت ستبقى الحاضن لكل مقاوم”.

أما الشيخ جبري، فلفت إلى “أن لبنان يخوض تجربة انتخابية جديدة في ظل قانون جديد، وهي تجربة غنية ومفيدة يجب أن تتكلل بالمحاربة الحقيقية للفساد، من أجل بناء لبنان على أسس صحيحة، ووقف الانهيار الحاصل في العديد من المؤسسات”.

وحذر من “الانزلاق إلى الكلام المعيب خلال الخطابات الانتخابية”، داعيا “للابتعاد عن لغة الشتائم، واستبدال ذلك بالاستماع إلى مطالب الناس المحقة، لجهة الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطن اللبناني عموما، والبيروتي خصوصا”.

وأكد شري “ضرورة دعم لائحة “وحدة بيروت”، لأنها تحمل برنامجا واضحا لمصلحة لبنان عموما، وبيروت خصوصا، يستند إلى معالجة هموم الناس، ومكافحة الفساد والهدر ونظام المحاصصة والمحسوبية، وحماية لبنان من كل الأطماع، خصوصا الأطماع الصهيونية، استنادا إلى الثالوث الذهبي الشعب والجيش والمقاومة”.-انتهى-

——

أحمد الحريري من عكار: من حاول إلغاءنا اصطدم بحائط أزرق

(أ.ل) – بدأ الأمين العام لتيار “المستقبل” أحمد الحريري زيارة إلى عكار تستمر أياما عدة، يرافقه فيها مرشحو لائحة “المستقبل لعكار”: هادي حبيش، وليد البعريني، محمد سليمان، طارق المرعبي وجان موسى، عضو المكتب السياسي في التيار سامر حدارة، منسق عام عكار خالد طه، نائب رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع حاتم عثمان.

وقال الحريري “سمعنا في الآونة الأخيرة محاولات لتطويق تيار المستقبل، هؤلاء الناس ظرفاء،، يريدون تطويقنا في مكان نؤمن فيه الحاصل الانتخابي لوحدنا. ولهم أقول: لا أحد يستطيع تطويقنا، بقوة ربنا وقوتكم، لا هم ولا من هو أكبر منهم يستطيع تطويقنا في هذا البلد. لن نساير في الحق، وكل من حاول أو يحاول إلغاءنا وصل إلى حائط مسدود لونه أزرق”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 27 آذار 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: رميش، عيناتا، شمع، تبنين، طيرحرفا، الشعيتية والطيري.

وبتاريخي 27 و 29 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 19.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة القليعات– الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.

وبتاريخ 27 / 3 / 2018 اعتباراً من الساعة 7.00 ولغاية الساعة 15.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تفجير القرية – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها إستعمال المتفجرات.

واعتباراً من 26 / 3 / 2018 ولغاية 28 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 26،25،24و27 / 3 / 2018، ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00 من كلّ يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

وبتاريخي 26 و27 / 3 / 2018، ستقوم القوات الجوية في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء رماية جوية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والصاروخية والقنابل.

واعتباراً من 21 / 3 / 2018 ولغاية 25 / 3 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 19/ 3 / 2018 ولغاية 13 / 4 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وإعتباراً من 19 / 3 / 2018 ولغاية 23/ 3/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية

وبتواريخ 23،16 و 30 / 3 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وإعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وإعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتواريخ 23،16،9،2و30/ 3/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 20 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 4 / 12 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *