الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 19 آذار 2018 العدد 5538

نشرة الإثنين 19 آذار 2018 العدد 5538

kanaan19-3-2018

لجنة المال اقرت موازنتي الداخلية والمال: التزمنا بالتخفيضات

ولا تراجع عن زيادة 2017 لمعاشات التقاعد ووقف القروض السكنية غير مقبول

(أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لدرس واقرار اعتمادات وزارتي الداخلية والبلديات والمال، في حضور وزير المال علي حسن خليل والنواب: فادي الهبر، قاسم هاشم، علي عسيران، غازي يوسف، ياسين جابر، عباس هاشم، حسن فضل الله، سيرج طورسركيسيان، انطوان زهرا، باسم الشاب، الوليد سكرية، حكمت ديب، عاطف مجدلاني، كاظم الخير، علي عمار، علي فياض، خالد زهرمان ونواف الموسوي.

كما حضر ممثل وزير الداخلية والبلديات العميد فارس فارس، مدير عام المالية الان بيفاني، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، محافظ الجنوب منصور ضو، رئيس الادارة المركزية في قوى الامن الداخلي العميد سعيد فواز، رئيس مكتب الشؤون الادارية في الامن العام العميد الياس البيسري، مدير الموازنة في وزارة المالية كارول ابي خليل، رئيس شعبة المحاسبة في الامن العام الرائد وسيم منذر، رئيس الوحدة الادارية في الدفاع المدني زياد الناطور، رئيس مصلحة الشؤون المالية في وزارة الداخلية بلال طربيه، رئيس شعبة الشؤون الادارية في قوى الامن الداخلي النقيب عصام طقوش، رئيس مصلحة تجهيز السيارات في هيئة ادارة السير أيمن عبد الغفور، مصفي نفقات في المديرية العامة للاحوال الشخصية نورا محمد، رئيس قسم المحاسبة في محافظة النبطية عصام حوماني، رئيس قسم المحافظة في الشمال ربى الشفشق، رئيس قسم المحافظة في البقاع وسيم شهوان والمحاسب في وزارة الداخلية علي كرنيب.

وعلى الاثر، قال كنعان: “أقرت اللجنة اليوم موازنتي وزارتي الداخلية والبلديات والمال بكل مؤسساتهما واداراتهما. وفي تطور جيد كان الحضور جيدا مقارنة مع الاسبوع الماضي، وجرى حصر النقاش بشكل جدي وبناء بالارقام وبمناقشة سياسة الوزارتين”.

أضاف “التزمت اللجنة بالتخفيضات التي اقرتها الحكومة، وهناك امكانية لاعادة توزيع بعض الاعتمادات اذا رأت اي ادارة معينة ان هناك اعتمادا تحتاج اليه للاستشفاء والتربية والمدارس على سبيل المثال، وهو ما قمنا به في العام 2017، حيث جرى النقل من الاحتياط لتلبية الحاجات. واكدنا اليوم ان اي نقل يجب ان يخضع لحدين: الاول ألا تنتج عنه زيادة، والثاني ألا يؤثر على التزامات الدولة اللبنانية”.

وتابع “أما على صعيد المتقاعدين الذين لديهم هواجس نتفهمها في ضوء ما اتت به المادة 43 من مواد القانون التي لم نصل اليها بعد، فقد تطرقنا الى هذه المسألة في ضوء مناقشة موازنة وزارة المال وجرى الاتفاق مع وزير المال على ألا تراجع عن زيادة معاشات التقاعد التي اقرت في العام 2017. واذا كانت من حاجة لاعادة صياغة هذا البند فوزير المال جاهز لذلك، ونحن جاهزون كذلك في لجنة المال عند الوصول الى مواد القانون”. وأردف “اما على صعيد الدين العام، فهناك ثلاثة مكونات تشكل العبء الاكبر على الدولة اللبنانية، وهي عجز الكهرباء الذي يبلغ 2100 مليار، والرواتب ومعاشات التقاعد وتعويض نهاية الخدمة والتوظيف. المطلوب الذهاب بحل جذري في ملف الكهرباء ولا يمكن الاستمرار بعجز بلغ في السنوات ال10 الاخيرة اكثر من 20 مليارا. لذلك، جرى التأكيد على ضرورة تضمين تقرير لجنة المال وتوصياتها هذه المسائل، من كهرباء واتصالات وغيرها من المؤسسات والمرافق الحيوية التي لها تأثير كبير سلبا او ايجابا على خزينة الدولة. ومن الافكار التي طرحت، قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي اقره المجلس النيابي سابقا ويجب ان يؤخذ بالاعتبار في عملية السياسة الطويلة الأمد المطلوبة للحلول الجذرية”.

وتطرق كنعان الى مسألة “القروض السكنية والشكوى الكبيرة والصدمة التي عاشها اللبنانيون جراء إبلاغهم بالايقاف المفاجىء للقروض”، فقال: “هذا الامر غير مقبول والسياسة السكنية تحددها الحكومة. أي وقف مفاجىء غير مقبول لانه يهدد السوق العقاري بالانهيار، ويؤدي الى انهيار المواطنين اللبنانيين بالتزاماته”. أضاف “فهمنا ان هناك قرارا باستكمال ما تم اقراره من قروض، ومن حصل على موافقة لن تتوقف قروضه، اما الحل للمرحلة اللاحقة فيجب ان يكون بالتعاون ما بين الحكومة والمصارف لتأمين السيولة في شكل جدي وضمن الحدود المقبولة، وان تكون الفوائد ضمن السقوف المقبولة”.

وتابع “تطرق البحث الى اعادة جدولة اجتماعات لجنة المال بما يسمح ببحث واقرار اكبر قدر من اعتمادات الوزارات في الأيام المقبلة، لا سيما ان مواد القانون هي الاساس، واذا اجرينا التعديلات المطلوبة واقررنا ما يجب اقراره منها نكون أمنا لمؤتمر سيدر 1 الذي تعقد عليه أمال كثيرة. الاجواء المناسبة، لعدم اضاعة فرصة تاريخية على لبنان للذهاب الى المؤتمر الدولي بحقيبة موازنة واصلاحات لدينا كل الحرص عليها في لجنة المال”.

وأوضح ان هناك “قانون برنامج لحل مسألة الابنية المؤجرة من خلال مجمع حكومي يوفر على الدولة 114 مليارا سنويا، واستخدام الاموال لقطاعات أخرى”. وقال: “البحث تطرق كذلك الى المفروشات والاجهزة والمعلوماتية والتي سنذهب بها حتى النهاية لحل هذا الملف بشكل نهائي ولا تتكرر النفقات سنويا كما كان يحصل”. وأكد ان “الاصلاح ممكن وان احداث نقلة نوعية من خلال مناقشة الموازنة بشفافية بالوقت الضيق المتاح امر ممكن لأن اللجنة قامت بعملها في نقاش موازنة العام 2017 وتعرف ما تريده وتذهب بشكل مباشر الى المشكلات التي لم تحل بعد، بموازاة تثمين دور الحكومة في الامور التي حلت”.

وعن امكان الانتهاء قبل مؤتمر “سيدر 1″، قال: “هذه الامكانية موجودة اذا استمر التجاوب الذي شهدناه اليوم من النواب والوزارات، بحيث نتمكن من انهاء عملنا في الاسبوع الأول من نيسان المقبل. وأسجل بإيجابية الحضور النيابي الذي شهدناه في جلسة اليوم وتعاون الوزارات معنا، والمطلوب ان تستمر هذه الروحية لننجز، لا سيما ان مؤتمر سيدر 1 ليس لطرف دون الآخر، بل لكل لبنان، خصوصا انه يحكي عن استثمارات بقيمة 16 الف مليار، وبالتالي يجب ان نأخذ فرصتنا اليوم، لاقرار الموازنة واصلاحاتها، وسنشير الى أي تقصير حكومي في الاصلاح المطلوب من قبلنا، بموازاة تثمين اي انجاز، على غرار تخفيض العجز الذي يدخل من ضمنه عجز الكهرباء، وسنأخذ بالاعتبار الكثير من الامور التي تهم المواطنين من معاشات التقاعد والقروض السكنية وسواها”.-انتهى-

——-

 

بري: لقد انجزنا امر اهم من ذلك هو هيئة النفط وعينت لجنة ومشينا في مبدء المداورة

 (أ.ل) – في لقاء موسع مع ناشطي شبكات التواصل الاجتماعي ومدراء المواقع الاخبارية الالكترونية ومندوبي وسائل الاعلام في قاعة ادهم خنجر في دارته في المصيلح قارب رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري مختلف العناوين والمستجدات السياسية من قانون الانتخابات الى الوضع في المنطقة الى الكهرباء وصولاً الى فلسطين والاطماع الاسرائيلية بثروات لبنان وليس إنتهاءً بالموازنة العامة.

اللقاء الذي شارك فيه اكثر من 300 ناشط وإعلامي استهله الرئيس بري بالقول:

اولاً: اوجه تحية للناشطين الذين لم يتم دعوتهم لانه في الحقيقة انتم اكثر من الهم على القلب لذلك لم نستطيع ان نحصر العملية في شكل نهائي.

ثانياً: لماذا هذا الاجتماع طبعاً ليس سببه الشوق فالإنسان يشتاق لمن لا يلتقيه، انتم في كل بيت، فتح بابه ام اغلق، انتم في كل شخص رضي ام لم يرتضى، قفزتم على المقروء والمسموع والمتصل والمستتر، شكلتم ثورة على من رباكم في الاعلام قبل ان تصبحوا امضى سلاح للثورات انتم السلاح الذي لا يستطيع ان يدمره احد.

في البدء الكلمة هي الله اقرأ بإسم ربك الذي خلق وستبقى، لا اريد الادلاء بأي كلام قد لا تريدونه ولا تريدون سماعه وانتم تعلمون ان السؤال الصحيح هو نصف الجواب الصحيح، وانا بإنتظار أسئلتكم لعلني اوفق في نصف جواب وعندئذ نعرف نحن وانتم لماذا كانت هذه الدعوة، فاهلاً وسهلاً بكم.

سئل: من الواضح اننا امام استحقاق مهم جداً للانتخابات النيابية طبعاً قانون الانتخاب هو من انجازات المرحلة اذا صح التعبير بالإضافة الى الموازنة التي انجزت في هذه المرحلة، لكن ايضاً الى جانب ذلك هناك بعض المؤشرات السلبية او المخيفة في السياسة ما بعد الانتخابات هل ستكون المرحلة مرحلة مواجهة ام مرحلة جديدة؟

اجاب بري: مما لا شك فيه ان المرحلة الانتخابية مرحلة مفصلية مهمة جداً تخطط للمستقبل على ضوء هذه المرحلة تماماً يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود لانه في الحقيقة هناك مشاريع واستعدادات في المنطقة وعلى مستوى لبنان ليس كل الناس متفقة عليها، وانا هذا بدأته في حوار عام 2006، ولم نصل لنتائج ولكن وصلّنا الى شيء اهم من كل النتائج انه التوافق في البلد وكان اللبنانيون جميعاً متفقين وبالتالي عندما حصل الاعتداء الاسرائيلي عام 2006 كان لبنان قبضة واحدة وانتصرنا.

سئل: ابعد من الواقع الداخلي اللبناني اريد ان اتكلم عن المشهد الاقليمي والدولي الذي حصل اليوم خصوصاً على خلفية التوتر الكبير والمرتفع جداً بين القوى المعنية في الحرب السورية اليوم بعد اقالة ريكس تيلرسون وتعيين بومبيو وزيرا للخارجية الاميركية وفي ظل التصعيد الحاصل الروسي الاميركي تحديدا الروس يتحدثون عن ضربة كأنها امر واقع في دمشق ماذا عن المسار الذي ستسلكه الامور وماذا عن تداعياته على الوضع الداخلي اللبناني والاستحقاق الانتخابي؟

اجاب: ليس هناك من شك انه في عهد الرئيس ترامب التوتر ساد في العالم وخاصة في منطقتنا والوعود الاسرائيلية التي كانت تحلم بها تحققها الواحدة تلو الاخرى ، انا شخصيا وهذا اعتقاد شخصي ليس لدي معلومات في هذا الموضوع غير الذي نقرأه في الصحف او الذي نسمعه عبركم حقيقة انا اعتقد ان اميركا لا يمكن ان تقدم على خطوة اذا لم تكن مؤمنة لامن اسرائيل الكلمة الاولى والاخيرة في هذا الصدد هي لاسرائيل اي بمعنى آخر عندما تضرب سوريا سيحسب ما سيحصل في منطقة ثانية.

سئل : هل تتخوفون من ان تقدم اسرائيل بعمل ما اتجاه لبنان لتطيير الانتخابات او ما بعد مرحلة الانتخابات اذا ما استطاع حلف المقاومة في لبنان الحصول على اكثرية نيابية وخصوصاً ان هناك ملفات اساسية وتحديات للدولة اللبنانية وتحديدا في ما يتعلق بملف النفط وما يحدث في الناقورة؟

اجاب : الواقع الوحيد لعدم الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان وخاصة في بداية عصر النفط اذا صح التعبير هو المقاومة . نحن في لبنان لا نحب ان نقول ان القصة قصة مصلحة انا لا اريد ان اخذ بالمبادىء ولا اريد ان آخذ في قصة العداء وغير العداء ، ما هي المصلحة للبنان ان تهتز المقاومة على لبنان حوالي 80 مليار دولار دين وضعنا المادي على ما هو معلوم الامل الوحيد بسداد مثل هذه الديون ماذا ؟ هو الموضوع النفطي كثر من لامنا لماذا بقي ملف النفط سنتين او ثلاث حتى تم تلزيمه من قبل الآخرين كانت الامور من اللحظة الاولى واضحة  ، لو تم تلزيم بلوك واحد او اثنان او ثلاثة لما قال احد لا نعم وبكل صراحة كان لدي اصرار بأن احد البلوكات الثلاثة المحادية لاسرائيل ان يكونوا من ضمن التلزيم فقط لا غير لان هناك ان يكون هناك كلام موجه ضد اسرائيل بأن حقوق لبنان لا يمكن التنازل عنها هذه اشارة، الآن اريد ان اقول شيئا هل تعلمون بموضوع الليطاني نحن كنا نقول دائما ان لدى اسرائيل اطماعا بالليطاني ومياهه كنت اقرأ كتاباً بقلم احد رجال المخابرات الاسرائيلية مؤلف من 800 صفحة اسمه التيه اللبناني 23 سنة بقيت اسرائيل ما قبل الاستقلال وبعد الاستقلال وهي تطالب بشخص بن غوريون ان تأخذ الليطاني . الى الآن الوضع هو هو انه عصر الماء وعصر البترول . لذلك اذا لم يكن هناك مقاومة يجب ايجاد المقاومة حتى تشعر اسرائيل ان ليس في مصلحتها ان تعتدي الآن وهذا ما فعله الامام الصدر عندما انشأ المقاومة خشية من الاطماع الاسرائيلية .

سئل : حول موضوع مشاركة المرأة وتجربة حركة امل في هذا المجال بشخص الوزيرة عناية عز الدين وترشيحها على المقعد النيابي وكانت تجربة ناجحة جداً والاكتفاء بترشيح امرأة وحيدة على اللوائح وهل هناك امكانية لتطوير هذا الامر في الاستحقاقات المقبلة؟

اجاب : بالتاكيد فلنتكلم بصراحة هل يمكن لاحد ان يدلني على شعب في الدنيا على وطن في الدنيا غير ان نصفه نساء والنصف الآخر رجال؟ ابدا فالنسب اما 49 واما 51 كلها متقاربة . في لبنان نسبة النساء اكثر من نسبة الرجال في لبنان هناك شيء غريب انا استغربه في القضاء اصبح عدد القاضيات اكثر من عدد القضاة، بأي ميدان من الميادين بات الامر مسموحاً بالمدراء العامين يحدث تطور، عندما يصل الامر الى الاخوات يبدأ الحكي “بالزلم” في الانتخابات البلدية اقر واعترف انني شخصياً جئت الى مصيلح وإجتمعت بكل البلديات وشجعت على دخول المرأة في الانتخابات البلدية وتمنيت على الحركة ترشيح اخوات في موقع رئيس او نائب رئيس نعترف ان الحركيين لم يستطيعوا ان يمونوا على الناس لتحقيق هذا الامر هذا ما حصل. التمثيل الحقيقي يجب ان يحصل بان نتعلم من غيرنا، في اوروبا كان هناك نفس الافكار بدأوا بكوتا 10% ثم 15% وصولاً الى 25% وعندما شعروا ان العوائق قد ازيلت وان اللعبة الديمقراطية اخذت مداها اما ان نقول ان الديمقراطية هي وقف على الرجال هذه ليست ديمقراطية. في لبنان لا يوجد ترشيح حقيقي للمرأة. اما لماذا لم نرشح اكثر من امرأة لانني اريد ان اضمن النجاح، ولكن في المرات المقبلة سنعمل على تطوير هذه الفكرة.

سئل: بظل القانون الحالي اليوم كل القوى السياسية تتخابط ومتأذية من القانون، الحليف يتخاصم مع الحليف والخصم ويتحالف مع الخصم فهل كنتم تعلمون بتعقيدات هذا القانون؟

اجاب:  لا والله، في مثل يقول “الجمل بنية والجمال بنية والحمل بنية”، شخصياً منذ 5 استحقاقات انتخابية دعيت من قبل جامعة الحكمة، كأحد خريجي مدرسة الحكمة لإلقاء محاضرة حول القانون الامثل للبنان، قلت النسبية انذاك وسئلت عن النتائج وقلت حينها انا كرئيس لكتلة اترشح عن الجنوب يمكن ان اخسر 3 او 4 نواب لكن ساربح لبنان، لماذا؟ لان اخر واحد بشمال لبنان من اي طائفة كان سيكون بحاجة الى اخر واحد من جنوب لبنان اي اللبناني بحاجة الى اللبناني الاخر، في النسبية يصبح كل عنصر بحاجة الى العنصر الاخر ويحقق التوحد بين اللبنانيين، طبعاً كنت افكر بلبنان دائرة انتخابية واحدة. حسناً اذا لم يكن ما تريد فأرد ما يكون على الاقل حاولنا وجربنا قبل ان نصل الى هذا القانون الميمون، لا يوجد 5 دوائر فليكن 6 دوائر، فليكن 10 دوائر، ويوجد اقتراحات ب 10 دوائر، فأنجز قانون ب 15 دائرة. هذه خطوة مهمة، نحن منذ الاستقلال حتى اليوم نمشى على الاكثري والان نغير المنهج، ومعروف ماذا حصل في اللجنة الانتخابية معارك داحس والغبراء حول الصوت التفضيلي على اساس الدوائر او القضاء. وعدنا الى اللف والدوران ووصلنا الى قانون ارثوذكسي مصغر، اعتذر من الاخوة على التسمية لقد صار التخوف الحقيقي من القانون انه من غير المسموح ان يرشح المسيحي مسلماً والعكس صحيح. علماً ان هذا الامر لا يمكن ان يحصل في لبنان وهذا خطير جداً، في لبنان يجب ان نصل الى مجتمع مدني وعلى اساس ان تكون الطوائف محترمة بكل اشكالها وهذا ما قلته واكدت عليه على طاولة الحوار، مجلس الشيوخ يجب ان يكون على اساس القانون الارثوذكسي ويعطى صلاحيات مستقلة تماماً وهذا كله مسجل ضمن محاضر طاولة الحوار، صلاحيات مستقلة عن صلاحيات المجلس النيابي كل العناوين المصيرية مثل اعلان الحرب والسلم والامور الدفاعية وغيرها تعطى لمجلس الشيوخ، وعندها يمكن الحديث عن لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية. اما اليوم وافق الجميع على القانون دون إستثناء. 16 بعين الشيطان وورائها 16 عند الملائكة الكل وافق. اجلنا 24 ساعة فقط كي يقدموا صياغة القانون وفي اليوم التالي كانت الجلسة للحوار فكلام البارحة نسيه اليوم.

سئل: من نسيه اليوم؟ يقال ان القانون الجديد هو قانون جبران باسيل؟

اجاب: انا لم اقل انت من قلت. تهمة لا ينكرها وشرف يدعيه.

سئل: بما يتعلق في انتخابات بعلبك الهرمل وما يحكى عن خرق واضح للوائح الاحزاب ما تعليقك على الموضوع؟ ثانياً بما ان السجال مازال محتدم بينكم وبين التيار الوطني الحر، في بعبدا هناك توجه واضح للتحالف مع الحزب وبالتالي مع التيار ما هو ردكم؟

اجاب: اما بموضوع الخرق المزعوم شيء طبيعي في كل دائرة ان يأخذ التنافس مداه وإذا استطعنا نحن وحلفاؤنا في حزب الله ان نمنع هذا الشيء سنمنع طبعاً في الصندوق. اما في الموضوع الثاني انا صاحب قول ان لا اعداء لدي في لبنان، في لبنان هناك خلافات سياسية وخصومات لا عداوات، العدو الوحيد هو اسرائيل. لقد لمسنا ماذا فعلت العداوة بين اللبنانيين والى اين اوصلت البلد، وشاهدنا كيف ان اسرائيل دخلت في المرة الاولى والثانية والثالثة ألم نتعلم؟ منذ سنة 1975 حتى 1989 ألم نتعلم؟ لقد خرجنا مثل طائر الفينيق من المعاناة لا ابداً لا عداء مع احد. نعم التيار الوطني الحر لقد وافقت ان يكون معنا في دائرة بيروت الثانية، لا مانع لدي. كذلك الامر في دائرة بعبدا لا مانع لدي، انا غير موافق في البقاع الغربي لان مصلحتنا الانتخابية في البقاع الغربي تقتضي ان لا يكون موجود خاصة لانه طالب ان يكون للتيار المقعدين المسيحيين وهذا الامر “ما بيوفي معي”.

سئل: وحول تخفيض العجز وعصر النفقات في موضوع الموازنة ونتائج مؤتمر روما، والقروض الميسرة التي حصل عليها لبنان والتي سينجم عنها مزيد من الديون وزيادة في العجز، ما هي قراءتك لروما 2 واشتراط البعض بضرورة انجاز الاستراتيجية الدفاعية ووضعها على طاولة الحوار؟ لماذا تغييب الوزير علي حسن خليل عن الوفد اللبناني هل السبب وجود الوزير جبران باسيل؟

اجاب: سبب غياب الوزير خليل “حتى لا عين تشوف ولا قلب يوجع”. وحول موافقة مجلس الوزراء على بحث الاستراتيجية الدفاعية اضاف الرئيس بري: فعلياً هذا الامر لم يحصل، هناك كلام صدر عن فخامة رئيس الجمهورية قال لاحقاً سيعالج الموضوع لكن في الاساس عام 2006 اول من تحدث في الاستراتيجية الدفاعية من دون ان يطالبنا احد كنا نحن وايضاً نحن لا نختبئ عندما ندافع عن شرف المقاومة، وعلى المقاومة وعلى لبنان. وانا في العملية الحسابية طالما ان السؤال منطلق عن وزارة المالية فإذا كان هناك من مصلحة مادية للبنان بوجود المقاومة او من عدم وجودها فأنا مستعد ان اثبت بان مصلحة لبنان المادية هي بوجود المقاومة. في 2006 انا طرحت هذا الموضوع والاخ السيد حسن نصر الله نزل شخصياً عدة مرات وشرح نظرته حيال الاستراتيجية الدفاعية وانا شرحت وغيري شرح، الامر معروف ما هي الاستراتيجية الدفاعية للبنان التي يجب ان نتبناها عند اللزوم.

سئل: وحول قضية فلسطين وقرار ترامب بنقل السفارة الى القدس ومطالبة وزير الخارجية اللبناني باسيل في مؤتمر روما بشطب اللاجئين الفلسطينيين وهل موقف الوزير باسيل يعبر عن موقف لبنان الرسمي، ما هو موقف دولتكم بإعتبار لبنان هو شريك اساسي للشعب الفلسطيني؟

اجاب: القدس قطعة من السماء لا يملكها اهل الارض، اهل الارض المغتصبين. هذا كلام قلته سابقاً في طهران في شباط عام 2017 ونشر في كل الصحف علينا ان ننتبه وكان هذا الكلام في مؤتمر للبرلمانات الاسلامية وليس فقط العرب قلنا انتبهوا يا مسلمين ويا عرب ويا مسيحيين بأن الرئيس ترامب سيعلن القدس عاصمة لإسرائيل. هذا ليس امراً خافيا على احد هي نتيجة وعود الرئيس الاميركي الانتخابية، وهو يحاسب على اساس برنامجه الانتخابي ووعوده الانتخابية. فترامب في برنامجه الانتخابي اعلن 4 مرات انه في حال وصوله الى سدة الرئاسة سيعمل على نقل السفارة الى القدس علماً ان هذا القرار متخذ في الكونغرس الاميركي منذ 24 سنة، فأخطر شيء في المجتمعات الغربية الاوروبية والاميركية ان لا يلتزم المرشح ببرنامجه الانتخابي وقلت حينها انا لدي اقتراح بسيط فلنصدر بياناً عن الحكومات يقولون فيه اذا الرئيس الاميركي اقدم على ذلك نقوم نحن بسحب سفرائنا من واشنطن واساساً ماذا يفعل السفراء هناك فهم يتلقون الاوامر حتى وزراء الخارجية يتلقون الاوامر والعرب جميعهم مع الاسف، على الاقل علينا ان نهز عصا العز، علنا نردع الاخرين. انه كلام بكلام وكما تقول ماجدة الرومي كلمات. وصدر القرار وشاهدنا جميعاً النتائج.

وحول موقف الوزير جبران باسيل في موضوع اللاجئين الفلسطينيين قال الرئيس بري: هناك دستور وهناك اتفاق الطائف، والدستور يقول ان لا للتوطين، ومثل هذا الكلام يؤدي الى التوطين وهو مرفوض دستورياً، فمجلس النواب مجتمعاً ومجلس الوزراء مجتمعاً لا يمكن ان يغيروا في هذا الامر لان ذلك وارد في مقدمة الدستور، فمقدمة الدستور عادةً في كل بلاد العالم خاضعة للإستفتاء. فمثلاً لبنان عربي الانتماء ووطن نهائي لجميع ابناءه لا يمكن ان تكون لا، فكل هذه العناوين موجودة في مقدمة الدستور فلا يمكن التهاون بها.

سئل عن موضوع تنظيم الاعلام الالكتروني شدد على ضرورة ايجاد قانون ينظم وينصف هذا القطاع.

رداً على سؤال عن احتمال حصول عدوان اسرائيلي على لبنان وصلابة الموقف اللبناني ومصير قانون العفو قال الرئيس بري: انا اؤكد ان اللبنانيين سيكونوا موحدين في مواجهة اي عدوان، اما بالنسبة لقانون العفو لم يصل شيء الى مجلس النواب ولا مشروع قانون، حتى الان لم يصلنا شيء ملموس وبالتالي الامر يعود للنواب حتى ولو وصل هناك الية يجب ان يدرس في لجنة الادارة والعدل آملين ان لا يحصل كما حصل في الموازنة العامة وصلت الى الحكومة منذ شهر آب 2017 وحصلت مماطلة والان وصلتنا والامر متوقف على حضور النواب والبدء بالعمل بجدية لان المفروض انجازها قبل نهاية الشهر قبل الدخول في فترة الاعياد وإقتراب موعد الانتخابات.

حول وصف الثنائية بين امل وحزب الله بالثنائية الشيعية قال الرئيس بري: بأن هذا التحالف ليس طائفياً ابداً لقد اطلقنا عنواناً على لوائحنا الامل والوفاء، الامل دائماً بلبنان الواحد، الامل بإنتصار لبنان، والوفاء للمقاومة دائماً. فليدلوني اين نحتكر طائفياً لوحدنا. متمنين في المستقبل ان نتقدم بان يصبح الصوت التفضيلي على الدائرة مثلاً، هناك شيء غريب في حسابات هذا البلد لا يمكن ان تنتخب لا طائفياً ولا وطنياً. مثلاً كل 10 الاف او 15 الف من اخواننا اللبنانيين الموارنة في كسروان لهم نائب، وانا معلوماتي وحسب الاحصاءات ان هناك في الجنوب 73 الف ماروني يعني كل 36 الف و500 ماروني يمثلهم نائب، ماذا اقول لابن منطقة بنت جبيل وهؤلاء ليسوا متواجدين في القرى انما هم في المدن ولاهلنا الموارنة في هذه المنطقة هؤلاء المقاومين الذين ثبتوا وبقوا في ارضهم وزرعوا ارضهم وتمسكوا بشتلة التبغ المقاومة في رويش وعين ابل وكل القرى.

كما اكد الرئيس بري على الاحترام والتقدير للوزير طلال ارسلان واذا كان هناك من كلام صدر عنه فهو الاولى ان يجيب عنه.

وحول مقعد الاقليات في الدائرة الثانية لفت الرئيس بري لايزال معلقاً.

وحول موضوع فصل النيابية عن الوزارة اكد الرئيس نبيه بري ان هذا الامر يحتاج الى تعديل دستوري، قائلاً من حق اي فريق ان لا يرشح نوابه لمناصب وزارية لكن على علمي ان رؤساء مجلس الوزراء المرشحين لرئاسة مجلس الوزراء واولهم الرئيس سعد الحريري هم نواب. فهذا الامر كي يلزم يحتاج الى تعديل دستوري.

وشدد الرئيس بري على ضرورة انصاف الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية مؤكداً ان المناصفة فقط في وظائف الفئة الاولى. مشيراً الى ان قضية الاساتذة الذين اقر لهم مجلس النواب القانون الذي رده رئيس الجمهورية مستخدماً حقه الدستوري، وفي حال الرد على مجلس النواب ان يجتمع لدرس امكانية الاخذ بأسباب الرد او يرد الرد. ونحن ننتظر ان يكون هناك جلسة لمجلس النواب غير جلسة الموازنة لإجراء المقتضى.

ودعى الرئيس بري الى اوسع مشاركة في الاقتراع في كل الدوائر في الجنوب والبقاع لان في هذا الامر ضمان النجاح وليقترعوا لمن يريدون المهم ان يكون هناك كثافة في الاقتراع.

بالنسبة لموضوع نهر الليطاني اشار الرئيس بري الى ان انعاش هذا الحلم تم بمساعدة كريمة من دولة الكويت، ومراحل تنفيذ المشروع قد وصلت الى المرحلة الثالثة، لافتاً الى ان التلوث الحاصل لمجرى النهر في مناطق عدة يستدعى المعالجة الفورية وهو ما قام به المجلس النيابي بإقرار اكثر من مليار ليرة لمعالجة هذه القضية.

وسئل الرئيس بري عن الكهرباء قائلاً: الكهرباء مكهربة الجو من خلالها ونصبر، ألف باء الحل هي بتطبيق القوانين. في لبنان لست بحاجة لقرار إنما بحاجة لتنفيذه، هناك 39 قانون في لبنان غير مطبقين ووضعتهم بين يدي فخامة الرئيس في الحوار بحضور الرئيس الحريري وهم من اهم القوانين وضروراتها ومن بينهم قانون الكهرباء، هناك مجلس ادارة للكهرباء فقط عينوا اعضاء مجلس الادارة وإذا اعترض احد انا مسؤول، لقد انجزنا امر اهم من ذلك هو هيئة النفط وعينت لجنة ومشينا في مبدء المداورة حتى الان لم تصدر شكوى، ايهما اخطر؟ اي صفقات اكبر؟ ولا كلمة قالوا 10 قلنا 10 قالوا هنا وهنا قلنا هنا وهنا، اقروا التلزيم وطبق القانون تماماً، ولم يعترض احد. المطلوب تعيين مجلس ادارة لإدارة الكهرباء والوزير هو وزير وصاية وليس “انت تعمل كل شيء وتدير كل شيء”، نعم عندما نرى ان هناك هدراً ولا اريد ان اقول كلام اكبر، فعندما نرى هدراً وهدراً قطعاً سنعارض، وإذا ما اتخذ القرار غصباً عنا فاليتخذ. فليعين مجلس ادارة وليعطى.

وحول الرسالة التي اراد الرئيس بري ايصالها من لقاءه ممثلي كافة الطوائف الروحية اجاب الرئيس بري: هذا هو لبنان ونكاية بهذا القانون الانتخابي، سنظل نرعى هذا الامر ونتعاون يداً واحدة في سبيل هذا البلد، وهذا اللقاء ليس انموذجاً للجنوب إنما لكل لبنان.

وكان الرئيس بري قد عرض شؤوناً انتخابية ومطلبية وخدماتية فإستقبل لهذه الغاية في دارته في المصيلح وفوداً ورؤساء مجالس بلدية وإختيارية من مختلف المناطق الجنوبية.-انتهى-

——


 

طربيه بعد لقائه الحريري: المنطقة هي منطقة سلام وتعاون للدول العربية

وما يصيبها يصيب جميع الدول الواقعة ضمنها

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قبل ظهر اليوم في مكتبه في السراي، رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه والامين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح، وجرى عرض للاوضاع الاقتصادية والمصرفية.

بعد اللقاء، قال طربيه: “عرضنا نتائج المؤتمرات الدولية المتعلقة بلبنان، كذلك الموضوع المالي والضريبي، ولا سيما مشروع قانون موازنة العام 2018 والخفض الذي حصل عليه، وبالرغم من ان التخفض كان رمزيا ولكن له تأثيره. وكانت مناسبة لدعوة اتحاد مصارف عربية الرئيس الحريري الى المشاركة في افتتاح المؤتمر الدولي – العربي الذي سيعقده الاتحاد في نهاية شهر حزيران المقبل في باريس برعاية الرئيس الفرنسي، ويتناول العلاقات المصرفية في منطقة البحر الابيض المتوسط. ونحن نعتبر ان هذه المنطقة هي منطقة سلام وتعاون للدول العربية، وما يصيبها يصيب جميع الدول الواقعة ضمنها، ونسعى الى ان تشكل هذه الدول مركز تعاون ماليا ومصرفيا لما يساعد على حل المشاكل الاقتصادية الناشئة عن الحرب وعن الاوضاع الاقتصادية”.

وقد وعد دولته بالنظر في المشاركة، مع العلم ان المؤتمر يستقطب مشاركات مهمة من بينها مشاركة حاكم مصرف لبنان، ونسعى الى ان يكون للبنان دور كبير فيه نظرا الى مكانته المصرفية في المنطقة”.

واستقبل الرئيس الحريري رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود الذي قال بعد اللقاء: “عرضنا الوضع المالي، والتحضيرات الجارية لعقد موتمر “سيدر” واهمية نتائجه التي من شأنها اعطاء توازن في المالية ومصادر تمويل لاقتصاد منتج ولا بد من التركيز على ذلك”.

واضاف “ان الوضع النقدي حمى البلاد لفترة طويلة ولا يزال، ولا بد من زيادة حجم الاقتصاد وهذه الخطوة اساسية. هناك قطاعات انتاجية في حاجة الى تمويل، كذلك البنى التحتية التي تجعل من الاقتصاد اقتصادا حقيقيا، والرئيس الحريري على معرفة تامة بتفاصيل الامور”.

سئل: هل هناك مطالب دولية من لجنة الرقابة على المصارف؟ اجاب: “هناك رضى من بيوت المال الدولية ووكالات التصنيف على ما يقوم به مصرف لبنان، والتقارير التي تصدر تحمل إشارات واضحة على عملنا بعد اصدارنا تعميم”Lcr”، ونحن في صدد إصدار تعاميم إضافية تعزز متانة القطاع المصرفي والتزامه كل المعايير الدولية، وخصوصا الرقابية منها، ونحن كلجنة رقابة مستمرون في عملنا من دون اي تهاون”.

واستقبل ايضا رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز يحيى قصعه، وررئيس الرابطة اللبنانية للروم الأرثوذكس نقولا غلام على رأس وفد من الرابطة.-انتهى-

——

وزارة الصحة حذرت من تفشي الحصبة: اللقاحات مجانية

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “يشهد لبنان حاليا تفشيا لحالات الحصبة بين الأطفال غير الملقحين، تحديدا في أقضية بعبدا وزحلة وبعض أقضية الشمال، مما قد يشكل خطرا على صحة الأطفال.

تتوجه الوزارة الى المواطنين كافة للتنبه لخطورة الإصابة بهذا المرض وتحض الأهالي على تحمل مسؤولية تلقيح أطفالهم، خصوصا أنها تؤمن اللقاحات مجانا في جميع المراكز الصحية والمستوصفات على كل الأراضي اللبنانية. هذا وباشرت الوزارة إتخاذ التدابير اللازمة في المناطق التي تظهر فيها حالات الحصبة، حيث تقوم بحملات تلقيح مكثفة تستهدف الأطفال والأولاد لغاية 18 عاما، بلقاحات الحصبة إضافة إلى لقاح الحصبة الالمانية وابو كعب.

اخيرا تذكر الوزارة بأنها على إستعداد لتلقي اتصالات الأهالي واستفساراتهم على الرقم 1214”.-انتهى-

—–

يوم مفتوح في الجامعة الاسلامية

 

(أ.ل) – أقامت الجامعة الإسلامية في لبنان يوما مفتوحا للتعريف بها، في مجمع الوردانية، استقبلت خلاله طلاب الثانويات من مختلف المناطق وقد بلغ عددهم 1460، توزعوا على 27 ثانوية، يرافقهم مدراء الثانويات.

وأوضح بيان للجامعة، أنه “تم تعريف الطلاب بالاختصاصات المتوفرة وبرامج المساعدات الاجتماعية للمتفوقين في المراحل الثانوية من خلال مكتب مختص، وبالخدمات العامة للجامعة ولا سيما النقل المجاني من والى الوردانية، حيث قدم اعضاء الهيئة التعليمية والطلابية والاساتذة شرحا مفصلا عن الاختصاصات التي توفرها كل كلية، وجال الطلاب في ارجاء مجمع الوردانية واطلعوا على الكليات والمختبرات وقاعات التدريس والملاعب والمرافق”. ورحبت رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى بالطلاب، وقالت إنهم “ينتمون الى شريحة تمثل حلم المستقبل الذي نراه مشرقا بهذا الجيل الواعد الذي نراهن عليه في نهوض وطننا وتنمية مجتمعاتنا، بالاعتماد على العلم والمعرفة والمناقبية الوطنية والايمانية”.

أضافت “طلابنا امانة في اعناقنا، والجامعة الاسلامية لن تألو اي جهد في دعمهم وتوفير كل المقومات المطلوبة ليكونوا خريجين فاعلين ومؤثرين يحملون شهادات عالية تؤهلهم لخوض غمار سوق العمل والنجاح في حياتهم المهنية والاجتماعية، ولذلك فإن الجامعة الاسلامية حريصة على تطوير برامجها ومواكبة كل جديد في حقل التعليم الجامعي لتحظى جامعتنا بالجودة العالية في التعليم الجامعي”.

وتمنت للطلاب الجدد “التوفيق والنجاح وبذل الجهد والاجتهاد ليكونوا عند حسن ظن اهلهم بهم”، وقالت: “هم أمل اهلهم واساتذتهم والجامعة التي يتخرجون منها، اذ نعول عليهم في مسيرتنا الاكاديمية والوطنية”.-انتهى-

——–

عون هنأ بوتين باعادة انتخابه وشدد على مواصلة التعاون مع روسيا

ووقع على علم سترفعه المتسلقة سلام على جبال هملايا

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور رئيس الصليب الاحمر اللبناني الدكتور انطوان الزغبي، المسعفة في الصليب الاحمر- سبيرز زينب عبد الرؤوف سلام التي اطلعت الرئيس عون على عزمها تسلق جبال هملايا وقمة جبل “آيلاند بيك” Island peak البالغ ارتفاعها 6189 مترا. وطلبت المسعفة سلام توقيع رئيس الجمهورية على العلم الذي ستغرسه على القمة، معربة عن حماستها “لرفع العلم اللبناني على قمم الجبال”.

واشاد الرئيس عون بالمسعفة سلام، مشيرا الى ان “تطوعها للمساهمة في انقاذ حياة الناس، دليل على الحس الانساني الكبير الذي تتمتع به، وان عزمها على رفع العلم اللبناني عاليا، دليل ايضا على حسها الوطني”.

وشجع الرئيس عون المسعفة سلام على “تحقيق اهدافها”، داعيا من خلالها، المرأة اللبنانية الى “عدم التوقف عند حدود سقف معين، والى ان يكون طموحها هو حدودها لانها اثبتت في شتى الميادين انها تملك امكانات وطاقات عالية جدا”.

وبعد اللقاء، تحدثت المسعفة سلام واشارت الى سعادتها لمقابلة رئيس الجمهورية الذي وقع لها على العلم اللبناني الذي ستصحبه معها في مغامرتها، معتبرة انه “امر يرفع من معنوياتها ويعطيها الزخم اللازم لتخطي الصعوبات التي تنتظرها في تسلق الجبال”.

أبي نصر

والتقى رئيس الجمهورية النائب نعمة الله ابي نصر، يرافقه نجله مالك وعرض معهما الاوضاع العامة في البلاد والتطورات الراهنة.

الخازن

وعرض الرئيس عون مع النائب فريد الياس الخازن الاوضاع في منطقة كسروان -جبيل، وشؤونا عامة.

تهنئة بوتين

الى ذلك، ابرق رئيس الجمهورية الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مهنئا بإعادة انتخابه رئيسا لجمهورية روسيا الاتحادية. وجاء في التهنئة: “ان لبنان الذي تربطه علاقات صداقة وطيدة بروسيا، يتطلع الى مواصلة البناء على التاريخ الطويل من التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية في ظل قيادتكم الحكيمة وتطلعها الى تحقيق الحق والعدالة بين الشعوب”.

وشدد على “التطلع الى الحلول العادلة للنزاعات الدولية، انطلاقا من مبادئ التضامن واحترام قوانين الشرعية الدولية وشرعة حقوق الانسان التي تجمعنا”.-انتهى-

——

مدير عام الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة باشر مهامه اليوم

 

(أ.ل) – باشر مدير عام الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد مهامه الرسمية صباح اليوم، وذلك بعد ان صدر مرسوم تعيينه وحمل الرقم 2467 تاريخ 9/3/2018 في الجريدة الرسمية.-انتهى-

——

وزير الاعلام التقى سفير دولة الامارات

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، لاكثر من ساعة من الوقت، وتم البحث في الوضع اللبناني والوضع العام في المنطقة.-انتهى-

——–

المقداد: هناك مخطط مدروس ومبرمج لإثارة المشاكل في بعلبك الهرمل

 

(أ.ل) – أكد النائب علي المقداد خلال لقاء مع الكادر التعليمي في ثانوية المهدي في بعلبك، برفقة عضوي لائحة “الأمل والوفاء” إيهاب حمادة ويونس الرفاعي، ومسؤول قطاع “حزب الله” في بعلبك حسين الحاج حسن، أن “الوضع الأمني في بعلبك – الهرمل عموما، وفي مدينة بعلبك خصوصا، هو محط متابعة يومية من تكتل نواب بعلبك – الهرمل والوزراء والبلديات، ومن قيادتي “حزب الله” وحركة “أمل”، ولم تضع الجهات الأمنية المعنية حدا له لأن هناك مخططا مدروسا ومبرمجا لإثارة المشاكل في المنطقة، وترك عشرات العابثين بأمن بعلبك – الهرمل وأهلها واقتصادها، دون وضع حد لهذه الحالة الشاذة. لا بل ثمة تواطؤ من قبل بعض القوى الأمنية، وهذا أخطر ما في الموضوع، لأن هؤلاء الذين من المفترص أن يكونوا حماة أمن الناس، لا يريدون الاستقرار لمنطقتنا، وهم يريدون الإيحاء ظلما وبهتانا بأن القوة السياسية الأساسية في المنطقة تتحمل مسؤولية الفلتان الأمني، ويسعون لتوريط “حزب الله” في مواجهة مع الناس، ولكن قرارنا واضح وقاطع بأننا لا يمكن أن نكون بديلا عن الدولة في الأمن الداخلي”.

ولفت إلى أن “مراجعات نواب المنطقة بشأن الوضع الأمني شملت رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ووزير الدفاع وقائد الجيش وكل المعنيين بالوضع الأمني، وسنلتقي يوم الخميس القادم محافظ بعلبك – الهرمل مع البلديات والاتحادات البلدية والفعاليات، للمطالبة مجددا بأن تتحمل القوى الأمنية مسؤوليتها تجاه المنطقة وأهلها”. واعتبر أن “ما يحصل في بعلبك – الهرمل من تفلت أمني يرتكبه بعض الأفراد وهذه الممارسات المرفوضة، لا علاقة لها بالدين ولا بالأخلاق ولا بالقانون ولا بقيم عائلاتنا وعشائرنا التي لطالما كانت تستوحي فضائل العزة والكرامة والشهامة والكرم والنبل ونصرة الحق ورفض الظلم”.

ورأى أن “استتباب الأمن والسلم الأهلي هو المدخل الأساس للتنمية والاستثمار والاستقرار الاجتماعي”.-انتهى-

——

نقولا: لن أكون الا على لائحة التيار الوطني

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لعضو “تكتل التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا، البيان التالي :” دأبت بعض المواقع الإلكترونية المأجورة الى دس الإشاعات وتحوير الحقائق. يهم المكتب الإعلامي للنائب نبيل نقولا أن يؤكد أنه ينتمي الى التيار الوطني الحر منذ تأسيسه، ويخضع لقراراته ولن يكون إلا على لائحته وان كل ما يشاع هو من خيال مطلقيها ومفبريكها”.-انتهى-

——

وزارة الثقافة: لعدم استعمال المعالم التاريخية أو الأثرية

وتحييدها عن النشاطات السياسية والحزبية

 

(أ.ل) – صدر عن وزارة الثقافة، البيان الأتي:”طالعتنا وسائل الإعلام عن قيام بعض القوى السياسية بتنظيم حفل للاعلان عن لائحتها الانتخابية من احد أهم المواقع الأثرية في لبنان، موقع قلعة بعلبك.

إن وزارة الثقافة يهمها التأكيد،أنها لم تتلق أي طلب من أي طرف لاستعمال هذا الموقع التاريخي المميز، ولم يصدر عنها أي إذن في هذا الشأن.

وعليه، فإن هذه الوزارة، انطلاقا من سياستها الهادفة إلى حماية المواقع التاريخية والمحافظة عليها، تتمنى على جميع القوى السياسية عدم استعمال أي من المعالم التاريخية أو الأثرية، وتحييدها عن النشاطات السياسية والحزبية. وهي تهيب بالجميع التجاوب معها في الحفاظ على هذه المعالم الوطنية والمرتبطة بتاريخ لبنان على مر العصور”.-انتهى-

——

قيادة الجيش: توقيف امرأتين على خلفية ترويج المخدرات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 آذار 2018 البيان الآتي:

نتيجة المتابعة أوقفت مديرية المخابرات السوريتين نورا محمد بشير شعبان وشميرام يلدا كينا، لإقدامهما على ترويج المخدرات لمصلحة المطلوب علي منذر زعيتر الملقب “أبو سلة”، وقد عمل الأخير على استئجار شقة لهما في إحدى المناطق اللبنانية، بغية استعمالها لتوضيب المخدرات وترويجها، فتمّ دهم الشقة وضُبط فيها كمية كبيرة من المواد المخدرة.

أحيلت الموقوفتان مع المضبوطات إلى المراجع المختصة وبوشرت التحقيقات.-انتهى-

——


 

حميد من حاريص : للارتقاء الى مستوى المواطنية الصادقة التي تحمي لبنان

فضل الله : تحالفنا مع أمل ابعاده وطنية ولمصلحة البلد

 

(أ.ل)- أحيت بلدة حاريص ذكرى اسبوع والد نائب رئيس بلدية حاريص الحاج علي نصور المرحوم الحاج حسين نصور باحتفال حاشد حضره النواب ايوب حميد، حسن فضل الله، عبد المجيد صالح عضو المكتب السياسي للحركة حسن ملك، لفيف من العلماء ورؤساء بلديات ومخاتير، وقيادات حركية وفاعليات وحشد من المعزين.

والقى حميد كلمة “حركة أمل” فنوه “بما قدمته حاريص على مستوى الجنوب وهي بلدة الشهداء والمجاهدين والمجتهدين الذين اغنوا هذه الارض بعطاءاتهم وتضحياتهم، وهم اليوم الاساس في هذا النهج الذي يشكل الاستجابة لمتطلباتهم وتطلعاتهم من اجل وطن عزيز كريم يعيش فيه المواطن مطمئنا في دولة قادرة تقوم على معايير العدالة وعدم التصنيف والارتقاء الى مستوى المواطنية الصادقة التي وحدها تحمي لبنان وتحصن المؤسسات بوجه التحديات الداخلية والخارجية”.

وتخلل الحفل كلمة ل”حزب الله” القاها النائب حسن فضل الله اعتبر فيها “ان التحالف الوحيد الذي أنجز بلا عقبات هو تحالف “حزب الله”، وحركة “امل” وأول اللوائح التي سجلت في الدوائر الرسمية هي لوائح الأمل والوفاء”.

وتابع فضل الله “ان الوحدة بين الحزب والحركة هي للمصلحة الوطنية الكبرى وان تحالفنا مبني على أسس وطنية ومن اجل مصلحة لبنان ومصلحة الشعب والمقاومة”.-انتهى-

——-

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب وشكا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 آذار 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، بتاريخه الساعة 6.10 من فوق بلدة رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 18.15 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 10.25 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق شكا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 11.30 من فوق بلدة الناقورة. وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 18 / 3 / 2018 الساعة 8.55، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 19 / 3 / 2018 عند الساعة 6.20 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

رعد: سنقاوم كل التهديدات والاعتداءات لنحفظ كرامة شعبنا وسيادة وطننا

 

(أ.ل) – اعتبر رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد إنه “لأمر كبير على الامريكي أن يأتي وزير خارجته الى لبنان ويطلب من الرؤساء الـ 850 كلم من مياهنا لـ “إسرائيل” ويقال له لا”. وأضاف “لا نعلم ما يُحضّر لنا ولكن مهما يكن نحن خيارنا واضح سنقاوم كل التهديدات والاعتداءات لنحفظ كرامة شعبنا وسيادة وطننا ولن نرهن موقفنا الوطني لأي جهة خارجية على الاطلاق”.

كلام النائب رعد جاء خلال اللقاء السياسي الذي اقامة حزب الله في بلدة كفرتبنيت الجنوبية.

وحول الانتخابات النيابية، قال رعد: “نحن بحاجة الى كتلة نيابية كبيرة لمواجهة التحديات في المجلس النيابي”. وأضاف “كل من وقف الى جانبنا من الاحزاب والمستقلين وقوى سياسية وكل الذين شاركونا نفس الموقف لن ندير لهم ظهرنا وسنكون لهم أوفياء قبل غيرهم”.-انتهى-

——

احتفال لمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس

قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمقرها في الناقورة

 

(أ.ل) – نظمت قيادة قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمقرها في الناقورة، قبل ظهر اليوم الاثنين 19 آذار 2018 احتفالاً لمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيسها، حضره قائد منطقة الجنوب العميد الركن خليل الجميّل ممثلاً وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف وقائد الجيش العماد جوزاف عون، وقائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، وعدد من ضباط الجيش والقوات الدولية. وألقى اللواء بيري كلمة في المناسبة أشاد فيها بدور الجيش اللبناني في الحفاظ على وحدة لبنان وأمنه واستقراره، مؤكداً حرص القوات الدولية على تنفيذ مهمة حفظ السلام التي حضرت من أجلها، وإقامة أفضل علاقات التعاون مع الجيش كشريك استراتيجي، مستذكراً تضحيات شهداء القوات الدولية.

ثم ألقى العميد الركن الجميّل كلمة هنّأ فيها القوات الدولية في هذه المناسبة، منوّها بتضحيات عناصرها وتعاونها الوثيق مع الجيش في إطار تنفيذ القرار 1701 ومندرجاته، وممّا قاله:

“نستحضر في احتفالنا هذا أربعين عاماً تميزت خلالها قوات الأمم المتحدة بالكفاءة والمناقبية والانضباط، والحرص الشديد على معاملة المواطنين الجنوبيين بكلّ وعي وتجرّد ومسؤوليّة”.

وأضاف: “من حقّنا جميعاً أنْ نفخر بما وفّرناه لأهل الجنوب من طمأنينةٍ غالية، وكلّنا أمل في أن تكون هذه المناسبة حافزاً لتجديد الانطلاقة بخطىً واثقة، نحو مستقبلٍ مُشرقٍ واعد”.-انتهى-

——-

 


 

خريس: سنبقى دائما الى جانب هموم الناس في كافة المحطات

 

(أ.ل) – عقدت قيادة اقليم جبل عامل في حركة امل، لقاء سياسيا موسعا لقيادات المناطق والشعب في قضاء صور، في حضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية عناية عزالدين، النائب علي خريس، مسؤول الحركة في الاقليم علي اسماعيل والاعضاء.

بعد النشيد الوطني ونشيد الحركة، قال اسماعيل:”ها نحن نجمتع في شهر آذار، شهر الشهادة والمقاومة، شهر قادة المقاومة محمد سعد وخليل جرادي، شهر المواجهات البطولية في الزرارية، ونعيش في ايام القسم في بعلبك حيث اعلن الامام الصدر مشروعها السياسي وحدد الخطوات تجاه الداخل والخارج، فأعلن تأسيس المقاومة من اجل مواجهة العدوان الاسرائيلي”.

واكد “على متانة التحالف مع الاخوة في حزب الله في هذا الاستحقاق وكافة الاستحقاقات، وان هذا التحالف هو تحالف وطني واستراتيجي من اجل حماية لبنان في مواجهة كافة الاطماع الاسرائيلية في مياهنا ونفطنا وارضنا”.

وتحدث خريس عن المراحل التى مرت على لبنان، وخصوصا مرحلة الاحتلال الاسرائيلي في العام 1982″، وقال :”يومها لم يكن هناك لا دولة ولا جيش ولا مؤسسات، وانهزم الجميع امام الاحتلال الاسرائيلي وراهن البعض على انه بدء العصر الاسرائيلي، ولكن غاب عن ذهن الكثيرين ان الامام الصدر الذي اسس المقاومة وان ابناءه تعملوا في مدرسته، انه اذا التقيتم العدو الاسرائيلي قاتلوه باسنانكم واظافركم وسلاحكم، مهما كان متواضعا فكان يومها القرار بالمواجهة والمقاومة واسقاط العصر الاسرائيلي، فكانت المقاومة هي الرد على كل الذين راهنوا على قوة اسرائيل”.

واكد “ان حركة امل هي التى دافعت عن لبنان وعن وحدته. ولولا حركة امل، لما كان هناك دولة اسمها لبنان، هذا التاريخ المشرف تعمد بدماء الشهداء، ونحن اليوم نقول لكل الذين يسألون ماذا فعلت حركة امل، نقول لهم، اسألوا التاريخ واسألوا الارض، تجيب وتقول لكم هناك الاف الشهداء قدموا انفسهم من اجل هذا الوطن ومن اجل وحدته والعيش المشترك، وكان التحرير الاول والانتصار الاول على الاحتلال، وبعدها قادت حركة امل بقيادة رئيسها نبيه بري مسيرة التنمية في كافة المناطق، وهذا اقل الوفاء لاهلنا ولشعبنا الذي قدم وضحى باغلى ما يملك، وسنبقى دائما الى جانب هموم الناس في كافة المحطات”.-انتهى-

——-

عطلة رسمية في الجمعة العظيمة واثنين الفصح لدى الطوائف الارثوذكسية

 

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، اليوم، مذكرتين اداريتين ب”إقفال جميع الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في السادس من شهر نيسان المقبل لمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف الارثوذكسية، ويوم الاثنين في التاسع منه لمناسبة عيد الفصح لدى الطوائف الارثوذكسية”.-انتهى-

——-

علي فضل الله: للانتخاب على اساس الوعي الثقافي لاالعصبية المذهبية والحزبية

 

(أ.ل) – أقامت مكتبة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله في صور، احتفالا حاشدا حضره العلامة السيد علي فضل الله ورئيسة مؤسَّسات الإمام الصدر في لبنان السيدة رباب الصدر شرف الدين والأب وليم نخلة ممثلا المطران ميخائيل أبرص ووفد من الكنيسة الإنجيلية في صور وفاعليات.

 

بعد النشيد الوطني، وترحيب من مديرة المكتبة لينا زهوي، ألقى الشاعر قاسم الحسيني قصيدة أشاد فيها بالمكتبة والمرجع السيد فضل الله، ثم كانت قصيدة لمدير المكتب الشرعي للسيد فضل الله في صور الشيخ جعفر رشيد.

ثم تحدث العلامة فضل الله وعبر عن سعادته بلقاء “هذه الوجوه في أجواء العلم والثقافة التي تمثلها هذه المؤسسة، التي جاءت لتنضم إلى بقية المؤسسات الثقافية والتربوية والصحية والرعائية، لكي تمثل تكاملا في الصورة وتكون جزءا منها”.

وقال:”نؤمن بالتعاون والتلاقي ومد الجسور في هذه المدينة، التي نراها تمتد عبر التاريخ، حيث تجاوزت حدود المكان والزمان، لتكون حاضرة في ميادين الوعي والانفتاح والثقافة والعلم. وعندما نلتقي في هذه المدينة، نعيش كل هذا التاريخ، تاريخ الوعي الذي تمثل بكل الذين عاشوا فيها ومروا عليها، ولا تزال آثارهم حاضرة، وستبقى، وخصوصا عندما نستعيد الإمام السيد موسى الصدر والسيد عبد الحسين شرف الدين والسيد معروف هاشم الحسني، الذين مثلوا صورة للوعي الإسلامي والانفتاح، وتركوا بصماتهم على وعي الناس ومستقبل صورة هذا الدين”.

وأضاف “هذه المدينة هي مدينة التلاقي الحقيقي بين الديانات والمذاهب المتنوعة، فهي استطاعت أن تؤكد هذا التلاقي في أصعب الأوقات، وأن تثبت دعائم الوحدة الوطنية والإسلامية بأسمى معانيها، حين قدمت انموذجا في قدرة هذه الأديان والمذاهب على التعاون والتعايش مع بعضها البعض”.

وأشار “إلى احتضانها كل المقاومين والمجاهدين، ووقوفها مع القضية الفلسطينية، وتقديمها الكثير من التضحيات في هذا المجال”، مؤكدا “أن مدينة صور تمثل عنوانا للثقافة والحرف، ونحن نريد لهذا الصرح أن يكون عنوانا لهذه الثقافة الواعية المتنورة المنفتحة التي تستطيع أن تواجه كل التحديات التي تعصف بواقعنا، لأننا نتعرض لحرب ثقافية يراد لها أن تتسلل إلى عقولنا ومفاهيمنا”.

ورأى “أن دور هذه المراكز أن تساهم في التوعية والتفكير الصحيح لدى هذه الأجيال، بحيث تستطيع أن تغربل الأمور، وتأخذ الجيد، وتترك السيء”، محذرا “ممن يريدون أن يمسكوا بعقولنا، ويعملوا على تغيير مفاهيمنا، بحيث يصبح العدو صديقا والصديق عدوا”.

وتابع “في مواجهة كل هذه الحرب الناعمة، نحن بحاجة إلى أن يكون لدينا حراك ثقافي متنوع، نتعلم فيه كيف نتحاور مع بعضنا البعض، بعيدا عن العصبيات والانقسامات”.

وتطرق إلى موضوع الانتخابات قائلا:”علينا أن ننطلق فيه من وعي ثقافي، وليس من عصبية حزبية أو مذهبية أو دينية، بحيث ننتخب بناء على قناعة مدروسة، ونقترع على أساس البرامج وليس الأشخاص”، منبها “من وصول البلد إلى وضع صعب، بفعل ما نعانيه من هدر وفساد وترهل”، معتبرا “أن الدول لا تعطي الهبات والقروض مجانا، إنما ضمن شروط معينة”.

وختم “مسؤوليتنا جميعا الحفاظ على هذا البلد، لأنه لا يستطيع أن يواجه التحديات الخارجية إذا كان داخله مترهلا، وكان يعيش الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية”.-انتهى-

—–

قاسم في لقاء لكشافة الامام المهدي: المقاومة حررت خياراتنا

 

(أ.ل) – نظمت كشافة الامام المهدي – مفوضية جبل عامل الثانية، لقاء مركزيا، بعنوان “عشاق الولاية 2″ لأكثر من 1000 جوال في المفوضية، برعاية نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، في القاعة الكبرى في النادي الحسيني لمدينة النبطية”.

وحضر الاحتفال، الى الشيخ قاسم، المسؤول عن المنطقة الثانية في “حزب الله” الشيخ علي ضعون، مفوض المنطقة الثانية أشرف حرب وأعضاء المفوضية وشخصيات وفاعليات.

استهل الاحتفال بمراسم دخول الرايات واستقبال الشخصيات وتلاوة جماعية للقرآن، بعدها أدت ثلة من الجوالة مراسم تسليم راية الإمام المهدي من قادة أنهوا مرحلة الجوالة الى جوالة مقترحين لمرحلة القادة.

وقدم القائد الجريح حسين عاصي أهزوجة “مهدويون”

وبارك الشيخ قاسم في كلمة ألقاها للجوالة “حضورهم المميز واحتفالهم”، متوجا الاحتفال ب”العديد من التوجيهات”. وقال:”كما نقوم بواجبنا بالتصدي للعدو الصهيوني وبواجبنا في العمل في مؤسسات الدولة وخدمة الناس ورعاية شؤونهم، نقوم بواجبنا بالمشاركة في الانتخابات لنمثل الناس. ولقد حررت المقاومة لبنان من الاحتلالين الصهيوني جنوبا والتكفيري شرقا، وبذلك تكون حررت خياراتنا”.

واختتم اللقاء بتقديم المفوض حرب درعا تقديرية الى الشيخ قاسم وبتوزيع الهدايا على الجوالة.-انتهى-

——-

الجيش: تفجير ذخائر في محيط أرزون

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.30 والساعة 15.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة أرزون – الجنوب.-انتهى-

——

أحمد الحريري من البقاع: المستقبل عنوان الأمل والاستقرار

 

(أ.ل) – اختتم الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، جولته في البقاع الغربي وراشيا، التي استمرت 3 أيام، ورافقه فيها مرشحو “تيار المستقبل”: زياد القادري، محمد القرعاوي وأمين وهبي، وشملت أكثر من محطة، استهلها من جب جنين، حيث تفقد معهد التنمية، وجال في أرجائه، واستمع إلى الطلاب والتقطت له الصور التذكارية معهم.

ثم توجه إلى بلدة بعلول، مرورا ببلدة لالا التي استوقفه أهلها على الطريق، واستقبلوه بالورود ونثر الأرز، قبل أن يقوم يزور رئيس اتحاد بلديات البحيرة السابق ربيع جمعة، في دارته، في حضور حشد من اهالي البلدة.

وفي بعلول، اقيم للحريري لقاء حاشد تحدث فيه رئيس البلدية محمد محيي الدين، معلنا “التزام بعلول نهج الرئيس الشهيد رفيق الحريري”.

أما أحمد الحريري فأكد “أننا اصحاب مشروع وقضية ولسنا اصحاب مصلحة، والمحبة المتبادلة نابعة من القلب، والمصلحة الوحيدة الموجودة بيننا وبينكم هي الحفاظ على بعضنا البعض، والحفاظ على وطننا”، منبها الى “انتصار مشروع “حزب الله” وأعوانه في الانتخابات، وتداعياته على المغتربين اللبنانيين، ولا سيما المغتربين من أبناء البقاع الغربي، وخصوصا في ملف العقوبات المالية”.

وإذ توقف عند “جولات الرئيس سعد الحريري التي تحشد الدعم للبنان، في المؤتمرات الدولية، من روما 2 إلى بروكسيل وصولا إلى باريس 4″، شدد على أن “سياسة الحريري تحتاج إلى الدعم كي تستمر في مشروعها من أجل النهوض بلبنان، في حين أن انتصار المشروع النقيض لنا، يعني أن كل هذه المؤتمرات الدولية ستذهب، وسنفوت فرصة النهوض على لبنان، وسيصبح لدينا طهران 1 و2 و3!”.

ودعا أهالي بعلول والبقاع الغربي إلى “حض أقاربهم، ولا سيما من المغتربين، على المشاركة في الانتخابات، وعدم التخلي عن هويتهم”، مختتما كلامه بالقول :”في السابع من ايار سنحتفل جميعا بالانتصار الكبير ل”تيار المستقبل” في كل لبنان، حتى يبقى “تيار المستقبل” عنوان الامل والاستقرار”.

من بعلول، انتقل الحريري إلى القرعون، حيث استقبل بحفاوة، بعدما زار المسؤول عن دائرة “تيار المستقبل” حيدر كرام الدين، وإمام البلدة الشيخ منير رقية.

ثم اقيم في ساحة القرعون، احتفال شعبي، ألقيت فيه كلمات شددت على “التزام نهج رفيق الحريري”، وأثنت على “اختيار ابن بلدة القرعون محمد القرعاوي على لائحة “تيار المستقبل”.

 

وكانت كلمتان للمرشح القرعاوي والحريري عن الاستحقاق الانتخابي، تخللهما إعلانه عن “هبة تعليمية من دولة الكويت بقيمة نصف مليون دولار لإتمام بناء مدرسة القرعون، وإضافة طابق ثان وملعب”.

ثم زار الحريري المرشح القرعاوي في منزله، ورئيس بلدية القرعون السابق علي حاتم.

وبعد القرعون، قام أحمد الحريري بزيارات وواجبات اجتماعية، في بلدات مجدل بلهيص وتل ذنوب والمرج.

وبعدما اختتم الحريري جولته في البقاع الغربي وراشيا، توجه إلى البقاع الأوسط، حيث لبى دعوة المغترب ورجل الاعمال ابراهيم سلوم، إلى لقاء جامع في دارته في مكسة، حضره وزير الاتصالات جمال الجراح، مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، مطران زحلة للروم الملكيين الكاثوليك عصام يوحنا درويش، مرشحا “تيار المستقبل” في البقاع الأوسط عاصم عراجي ونزار دلول، المرشح عن المقعد الكاثوليكي ميشال ضاهر، المرشح عن المقعد الارمني جورج بوشكيان، مستشار وزير الداخلية والبلديات خليل جبارة، ضباط امن، رؤساء بلديات واتحادات بلديات، فاعليات سياسية، اجتماعية، دينية في البقاع الاوسط، وعشائر بقاعية.

وفي الختام، ألقى الحريري كلمة أشاد فيها ب”دور المفتي الشيخ خليل الميس الذي هو منارة للاعتدال والدروس الوطنية والاسلام الصحيح، لان ديننا صحيح ولا نقبل بان يشوهه احد”.

وقال: “كثير من الناس حاولوا التهويل علينا عبر تطبيق “الواتس اب”، لكننا سنقول كلمة واحدة وعبارة واحدة تختصر كل شيء: نحن أناس لا نخاف إلا من ربنا، ما من شيء يخيفنا، فالرئيس الشهيد رفيق الحريري تحدى حافظ وبشار الأسد وكل منظومتهما، تحداهما بفكره ومشروعه، وقرر الذهاب حتى النهاية ليقدم دمه فداء للوطن، ويحرر لبنان من عنجر وضباط عنجر وقرفهم”.

واضاف: “13 عاما ورفيق الحريري مزروع في قلوبكم، وعندما ترون صورته تبكون وتقولون هذه خسارة، عهد على انفسنا الا نترك القضية. اوفياء البقاع ليسوا من ينسون، ولا يزال رفيق الحريري مزروعا في قلوبهم. خسارة رفيق الحريري، خسارة لكل واحد منا. لقد قطعنا عهدا على انفسنا الا نترك هذه القضية، وهذا العهد ليس دنيويا فقط، بل هو عهد ديني لأننا عندما نتولى اي شيء عام سنسأل عليه يوم الحساب. سنسأل اين اخطأنا وما قمنا به، وما انجزناه. المسألة ليست مصلحة دنيوية نحن اناس مؤمنون ورفيق الحريري تعلم مدرسة الاسلام في مدرسة جدتي، عشنا معها على القيم وسنكمل بها. عنوانها واحد قالها الرئيس الشهيد هو الصدق لأنه اساس النجاح”.

ودعا إلى “تعزيز الثقة بخيارات الرئيس سعد الحريري الذي تصرف في المرحلة الاخيرة بكل واقعية وصدق مع نفسه، بمبادرة انقذت البلد واهله، وهو الذي لم يقم بأي شيء لمصلحته بل لمصلحة الناس. وبعد عام 2005، اصبح سعد الحريري وقفا عاما وليس وقفا خاصا، واصبحت عائلته تضم كل الذين انتفضوا بعد 14 شباط، وهم اصحاب الحق”.

وختم الحريري بشكر الشيخ شحادة “شيخ العيش المشترك الذي نجله ونحترمه ونشد على يديه”. وابدى اسفه “ان تكون جديتا من دون مجلس بلدي”، واعدا “بان تجرى الانتخابات بعد الانتخابات النيابية”، ومستغربا “الا ينتخب مجلس بلدي في جديتا من اجل شخص واحد لا يريد ان تجرى هذه الانتخابات”.-انتهى-

——-

القطان: علينا أن نتمسك بالمقاومة وأن ندعم خيار المقاومة

 

(أ.ل) – أكد رئيس جمعية “قولنا والعمل” الشيخ أحمد القطان على أن الوحدة الإسلامية هي واجب والوحدة الوطنية هي ضرورة بالنسبة للبنان على اختلاف انتماءاتنا الطائفية والمذهبية.

كلام الشيخ القطان جاء خلال استقباله وفدا من بلدة تمنين التحتا برئاسة السيد علي السيد قاسم مدير مركز الإمام الخميني وذلك في مركز الجمعية في برالياس.

الشيخ القطان اعتبر أن الحرب على المقاومة ليست جديدة لأن حركات المقاومة في كل مكان لاسيما في فلسطين ولبنان فهي تُحارب لأنها تواجه المشروع الصهيو-أمريكي التكفيري، وأضاف :” هذا المشروع يريد أن يستهدف مكمن قوة العرب والمسلمين وأحرار العالم وهي حركات المقاومة، من هنا نقول أن ما رأيناه من عملية دهس في جنين منذ يومين وما نراه في فلسطين وما نراه من حركات مقاومة إن كان في فلسطين أو في لبنان إنما هي حركات من أجل الإنسان، الإنسان إلى أية طائفة أو مذهب انتمى”.

وشدد القطان على أن قوة لبنان بقوته وليس بضعفه، فإذا أردنا أن نحمي نفط لبنان وأن نحمي أرض لبنان وشعب لبنان وجيش لبنان واللبنانين جميعا فعلينا أن نتمسك بالمقاومة وأن ندعم خيار المقاومة في لبنان لأن وجودنا في لبنان ولازلنا هنا في لبنان هو بفضل الله تعالى وبفضل المجاهدين”، وحول الإنتخابات النيابية قال القطان :” الإنتخابات ستثبت أن خيار معظم اللبنانيين هو مع قوة لبنان، وقوة لبنان تتمثل بالشعب والحيش والمقاومة إن شاء الله المال الخليجي والمال الأمريكي لن يؤثر إلا على ضعفاء النفوس”.

بدوره السيد قاسم :” تأتي زيارتنا للتأكيد على الخطاب الإسلامي المنفتح التنويري الذي يتبناه الشيخ القطان، الذي يلتقي مع المقاومة التي نؤكد من خلال ثوابتها على مبدأ التواصل مع كل شرائح المجتمع وعلى مبدأ الإنفتاح على كل شرائح المجتمع لنؤكد أن السنة والشيعة وأن المسلمين والمسيحيين في لبنان وفي البقاع على وجه الخصوص كلهم يؤكدان هذا الخيار الأوحدي لكل لبناني شريف وعزيز”.

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد, 18 آذار 2018   البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 4.38 والساعة 8.20، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على أربعة مراحل لمسافة أقصاها حوالى 425 متراً.

وعند الساعة 8.16، أقدم زورق عدوّ مماثل، على رمي حشوة متفجرة داخل المياه الإقليمية اللبنانية. تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

يزبك: ثلاثية المقاومة والجيش والشعب هي التي حفظت لبنان ووحدته

 

(أ.ل) – جال عضو مجلس الشورى في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك على بعض قرى البقاع الشمالي يرافقه النائب علي المقداد، وبعض المرشحين الجدد ووفد من قيادة الحزب حيث زار في محطته الأولى النائب السابق سعود روفايل، وبعدها إنتقل إلى البزالية حيث عقد لقاء في حسينية البلدة.

وأكد يزبك على “وجود مؤامرة على المقاومة التي هي من هذه الأمة والتي ضحت بمواجهة العدو الإسرائيلي وبمواجهة الإرهاب والبزالية كانت السباقة في تقديم الشهداء بهذا الطريق وما زال الباب مفتوحا”.

وقال :” نحن مع كل من يرى في نفسه القدرة على تغيير الواقع وتقديم الخدمات أما أن نستغل هذا الظرف لنطعن بالمقاومة وتخوينها وإعتبار الذين قاتلوا في سوريا أنهم خانوا الوطن هذا ما لا نقبله، واليوم ليست المسألة مسألة إنتخابية، وليست مسألة أشخاص، وإنما هي مبادئ ومسألة بأن هناك تآمر كيف ندفع هذا التآمر عنا وعن أهلنا ومجتمعنا، ومن الطبيعي لولا وجود المقاومة بجانب الجيش والشعب فهذه الثلاثية الذهبية هي التي حفظت لبنان ووحدته، ولكن يوجد ناكرين للجميل ومشغولين كيف يحرضون الناس على إسقاط بيئة المقاومة لكن شعبنا واع وعلى بصيرة من أمره”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 19 آذار 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من 19/ 3 / 2018 ولغاية 13 / 4 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

وبتواريخ 21،20،19 / 3 / 2018 ، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

وإعتباراً من 19 / 3 / 2018 ولغاية 23/ 3/ 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة  18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محلة تل الزعتر – الدكوانة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية

وبتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدة عيناتا – الجنوب.

وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: شمع، ميس الجبل ورميش.

بتواريخ 23،16 و 30 / 3 / 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

وإعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وإعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. وبتواريخ 23،16،9،2و30/ 3/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

واعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 20 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 4 / 12 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد كنعان: المشروع في طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *