الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 13 آذار 2018 العدد 5535

نشرة الثلاثاء 13 آذار 2018 العدد 5535

salameh13-3-2018

حاكم مصرف لبنان أقام غداء تكريميا لرئيس وزراء أرمينا

(أ.ل) – أقام حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورؤساء المصارف، حفل غداء على شرف رئيس وزراء أرمينيا كارين كارابتيان في فندق فور سيزون.-انتهى-

——

tarabei13-3-2018

وفد من مركز البحوث في قيادة الجيش زار جمعية المصارف

(أ.ل) – زار وفد من مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في قيادة الجيش، ضم العميد الركن فادي أبي فراج والعميد الركن الطيار هشام ذبيان والعميد الركن سعيد قزح، جمعية مصارف لبنان، حيث استقبله رئيس الجمعية جوزف طربيه ونائب الرئيس سعد الأزهري، في حضور الأمين العام مكرم صادر ومدير الإعلام جورج أبي صالح. وشكر الوفد مجلس إدارة الجمعية على الدعم الذي تقدمه سنويا للمؤتمر الإقليمي الذي ينظمه المركز والذي عقد دورته الثامنة في 20 شباط الماضي بعنوان “دعم الإستقرار والتنمية في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط”. وفي المناسبة، قدم الوفد الى رئيس الجمعية نسخة من التوصيات التي صدرت عن المؤتمر الثامن الذي شاركت فيه نخبة من كبار الباحثين اللبنانيين والأجانب.

وأثنى طربيه على “الجهد المميز الذي يقوم به مركز البحوث والدراسات الإستراتيجية في الجيش والذي يعطي صورة مشرقة عن المؤسسة العسكرية اللبنانية واهتمامها بالشؤون الإستراتيجية الإقليمية، والتي لها تأثير أكيد على أوضاعنا المحلية”، مؤكدا أن “دعم الجيش من ثوابت الجمعية انطلاقا من اليقين الراسخ أن القطاع المصرفي والجيش يشكلان الركيزتين الأساسيتين للاستقرار في لبنان”.

وحمل الوفد العسكري تحيات الجمعية الى قائد الجيش العماد جوزف عون وسائر أركان المجلس العسكري والقيادة العليا، مثمنا “المساعي الدؤوبة التي يقومون بها للحفاظ على أمن الوطن والمواطن وعلى تعزيز قدرات الجيش عديدا وعتادا”.

كذلك زار جمعية المصارف وفد من نقابة المقاولين برئاسة المهندس مارون الحلو، في حضور رئيسها الفخري الشيخ فؤاد الخازن، حيث عرض العقبات التي تواجه قطاع المقاولات في المرحلة الراهنة، “ولا سيما بسبب تأخر الدولة في سداد حقوق المتعهدين المالية، ما يرتب على بعض شركات المقاولات التزامات متراكمة تجاه المصارف”.

واتفق الطرفان على متابعة التواصل “لما فيه مصلحة الإقتصاد الوطني، باعتبار أن لقطاع المقاولات دورا حيويا في إيجاد فرص العمل وتنمية البنى التحتية للبلاد وتنشيط الحركة الإقتصادية، وأن من مصلحة المصارف أن يتمكن هذا القطاع من تجاوز الصعوبات التي تعيق نشاطه”.

وكان طربيه استقبل وفدا من نقابة الصيارفة في لبنان برئاسة النقيب سمير سرور عرض لممثلي جمعية المصارف بعض المعوقات التي تواجه أهل المهنة في تعاملهم مع المصارف.-انتهى-

——

hizbullah

العلاقات الإعلامية في حزب الله: ما تداولته بعض وسائل الإعلام

من كلام منسوب للسيد نصرالله عار من الصحة جملة وتفصيلاً

(أ.ل) – تنفي العلاقات الإعلامية في حزب الله ما نشره موقع فردا نيوز الإيراني وتداولته بعض وسائل الإعلام من كلام منسوب للأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله خلال لقاء مزعوم مع الجالية الإيرانية في لبنان. وتؤكد أن ما ورد عار من الصحة جملة وتفصيلاً.-انتهى-

——-

mhm shkeir

شقير: نلمس توجها جديدا بالتعاطي مع القطاع الخاص

(أ.ل) – شكر رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير “الحكومة ورئيسها الرئيس سعد الحريري، على تضمين مشروع موازنة العام 2018 بندا يقضي بإعطاء اقامة دائمة لاي شخص عربي أو أجنبي يشتري شقة فخمة في لبنان”.

ونوه ب”الاستجابة للاقتراحات التي رفعها الى مكتب رئيس الحكومة لانقاذ القطاع العقاري والتي جاءت ثمرة لقاءات مكثفة مع أهل القطاع”، معتبرا ان “إقرار هذه الاجراءات من شأنها رفع الطلب ومعالجة الجمود الذي يتحكم بالقطاع العقاري خصوصا بالنسبة لحوالي 5 آلاف شقة سكنية فخمة”.

وقال شقير: “نلمس اليوم ان هناك توجها جديدا بالتعاطي مع القطاع الخاص في إطار المزيد من التشاور والشراكة والاستجابة لمتطلبات القطاعات الاقتصادية. وهذه السياسة من شأنها معالجة المشكلات التي تصيب مختلف القطاعات الاقتصادية، وبالتالي وضعها من جديد على سكة النهوض”.

ودعا الحكومة الى “تبني سلة المطالب التي تم رفعها والمتعلقة بالقطاع العقاري، فهي من جهة لا تكبد الدولة اي نفقات اضافية، انما ستكون عاملا مؤثرا لجباية المزيد من الاموال للخزينة من جهة، وتحسين اوضاع القطاع العقاري والقطاعات الاخرى المرتبطة به من جهة ثانية”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 4.10 والساعة 5.52، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل لمسافة أقصاها حوالى 610 متراً.

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي ما بين الساعة 1.50 والساعة 7.55 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل لمسافة أقصاها حوالى 295 متراً.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

aoun31-10-2016

عون وقع مرسوم دعوة النواب لعقد استثنائي لدرس مشاريع قوانين:

مع انجاز الموازنة تحققت أهم عملية لادارة مال الدولة

(أ.ل)- رأى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في تغريدة كتبها اليوم على حسابه الخاص عبر “تويتر”، انه “مع انجاز الموازنة بضبط الايرادات والانفاق والبدء بتخفيض العجز، تحققت اهم عملية لادارة المال في الدولة”.

وكان الرئيس عون وقع صباحا مرسوم دعوة مجلس النواب الى عقد استثنائي يبدأ في 13/3/2018 ويختتم في 19/3/2018 ضمنا. وحددت المادة الثانية من المرسوم برنامج اعمال هذا العقد الاستثنائي بما يلي:

– مشروع الموازنة العامة للعام 2018 والموازنات الملحقة.

– مشاريع القوانين المحالة الى مجلس النواب والتي ستحال اليه.

– سائر مشاريع القوانين والاقتراحات والنصوص التي يقرر مكتب المجلس طرحها على المجلس.

ووقع المرسوم الى جانب الرئيس عون رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري.

رئيس المؤسسة الوطنية لضمان الودائع

الى ذلك، شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لقاءات تناولت مواضيع وطنية وانمائية واقتصادية.

وفي هذا الاطار، استقبل الرئيس عون، رئيس مجلس الادارة المدير العام للمؤسسة الوطنية لضمان الودائع الدكتور خاطر ابي حبيب، واطلع منه على عمل المؤسسة، لا سيما في ما خص اوضاع المصارف.

ابي حبيب

واوضح الدكتور ابي حبيب ان “الواقع الراهن لعمل المصارف يوحي بالطمأنينة، ولا هواجس مقلقة لان المصارف حريصة على المحافظة على ارتفاع السيولة فيها وعلى التنبه للمخاطر التي تواجهها”.

واشار الى ان “مؤسسة كفالات التي اعطت منذ تأسيسها في العام 2000 وحتى اليوم اكثر من 14500 كفالة لقروض، تواصل عملها مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت خلال السنوات الماضية بفعل التطورات التي حصلت في دول الجوار، لا سيما لجهة انقطاع طرق، ما رفع اجور المواصلات واثر على وصول البضائع اللبنانية المصدرة الى الخارج، وكذلك انخفاض سعر النفط الذي اثر سلبا على الكثير من الاسواق الخارجية التي يتعاطى معها لبنان، اضافة الى تراجع الحركة السياحية”.

وقال: “رغم كل هذه المعطيات، فإن رجال الاعمال اللبنانيين اظهروا فاعلية كبيرة، لا سيما في التفتيش عن اسواق بديلة للتعامل معها في سبيل المحافظة على مواقعهم، سواء في الداخل او في الخارج، ونحن نقدم كل التشجيع للمنتجين اللبنانيين لينوعوا الاسواق التي يتعاملون معها”.

الرئيس الدولي لاندية “الليونز”

على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون، الرئيس الدولي لجمعية اندية “الليونز” ناريش اغاروال وقرينته السيدة نافيتا، في حضور حاكم المنطقة 351 لبنان والاردن والعراق وفلسطين الدكتور نصر الله البرجي ومجلس الحاكمية وعدد من الحكام السابقين.

اغاروال

وقد شكر اغاروال للرئيس عون اتاحة الفرصة له وللوفد لاستقبالهم، لافتا الى انه “كرئيس لاندية الليونز، يمثل اكثر من مليون و430 الف شخص في 205 بلدان من مختلف دول العالم”، شاكرا اهتمام رئيس الجمهورية بأندية الليونز في لبنان. وهو الرئيس الفخري لها.

وشدد على “استعداد الجمعية للقيام بكل ما يلزم من اجل مساعدة الاشخاص المحرومين في لبنان، والمساعدة ايضا على اعانة النازحين السوريين”، واضعا “كل امكانات الجمعية في تصرف رئيس الجمهورية”.

رئيس الجمهورية

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، مشيدا بأعمال نادي “الليونز” في لبنان “التي تساعد في تحسين اوضاع الطبقة الفقيرة في لبنان”، معتبرا انه “سلوك نموذجي يشرف النادي الدولي لليونز”.

ثم قدم اغاروال للرئيس عون “وسام الليونز المذهب”، عربون تقدير وشكر.

اتحاد النحالين العرب

واستقبل الرئيس عون، في حضور النائب سيمون ابي رميا، عضو مجلس ادارة اتحاد النحالين العرب عفيف ابي شديد، الذي اطلع رئيس الجمهورية على “التحضيرات الجارية للمؤتمر الحادي عشر للاتحاد الذي سيعقد بالتزامن مع المؤتمر العاشر لفيدرالية نحالي حوض البحر الابيض المتوسط في مجمع “غولدن توليب” في الجيه، في 5و6و7 تشرين الاول المقبل، بحضور رئيس المنظمة العالمية لتربية النحل “apimondia” ورئيس النادي الدولي للنحالين الناشئين “international meeting of young beekeeper IMYB” ورئيس فدرالية نحالي حوض البحر الابيض المتوسط “API MED” واتحاد النحالين العرب، وسيحضره زهاء 400 نحال من الدول العربية والاوروبية، منها: اليونان، تركيا، فرنسا، اسبانيا، ايطاليا، الدانمارك، تشيكيا، بولندا والصين، الى الاردن، سوريا، العراق، مصر، السودان، ليبيا، الكويت، تونس، المغرب، الجزائر، السعودية، الامارات وسلطنة عمان.

ويتضمن المؤتمر، برنامج محاضرات علمية يهدف الى “رفع قدرات النحالين وتنمية هذا القطاع الذي هو اساس استدامة البيئة والتنوع البيولوجي. كما يضم معرضا لكبرى الشركات العاملة في هذا القطاع، بهدف التعريف باخر التطورات العلمية والتكنولوجية لتربية النحل وانتاج العسل كما يتضمن برامج سياحية”.

وفد الرابطة المارونية

واستقبل الرئيس عون، رئيس الرابطة المارونية النقيب انطوان قليموس ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في الرابطة الدكتور فادي جرجس ومقرر لجنة الانشطة جورج الحاج، الذين وجهوا دعوة لرئيس الجمهورية لرعاية وحضور حفل العشاء السنوي الذي تقيمه الرابطة يوم الخميس 26 نيسان المقبل، في صالة السفراء في كازينو لبنان.

وتم خلال اللقاء عرض الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات الاخيرة.

السفير ادوار غبريال

وفي قصر بعبدا، عضو المجلس الاستشاري في جامعة جورج واشنطن العضو في “تاسك فورس فور ليبانون” السفير الاميركي السابق ادوار غبريال، الذي اجرى مع الرئيس عون جولة افق تناولت التطورات الاقليمية والدولية الراهنة.-انتهى-

—–

ghattaskhoury

الخوري تلقى دعوة الى العرض الرسمي لفيلم مورين

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه في الوزارة اليوم، الممثلة تقلا شمعون التي وجهت اليه دعوة رسمية للمشاركة في العرض الرسمي للفيلم التاريخي الواقعي “مورين” للكاتب والمخرج طوني فرج الله، الساعة الثامنة مساء الثلثاء في 20 من الشهر الحالي في مجمع ABC فردان.

والفيلم الذي انتجته الاكاديمية اللبنانية للسينما LFA وSpirifilm وتقوم ببطولته الممثلة كارمن بصيبص ونخبة من الممثلين والممثلات، يروي القصة الحقيقية عن القديسة مورين التي تحدت المستحيل لتعيش في بيت الله، وهو اول فيلم تاريخي في السينما اللبنانية يعود الى الزمن البيزنطي، مما استدعى بناء قرية في جنوب لبنان لتصوير مشاهد الفيلم، كما تم تشييد دير في قنوبين لتصوير مراحل من حياة مورين في القلمون، مسقط رأسها.-انتهى-

——

بلدية صور باشرت أعمال استكمال مشروع الارث الثقافي

(أ.ل) – باشرت بلدية صور أعمالها، إستكمالا لمشروع الارث الثقافي الخدماتي والإنمائي في المدينة، في تعبيد الطرق الداخلية وتأهيلها ويشمل بعض الشوارع في المدينة (شارع الريفولي والخراب والشارع المقابل للحديقة العامة قرب مؤسسة مياه لبنان الجنوبي)، حيث بدأت بلدية صور ببعض الأشغال (التي شملت تزفيت وتأهيل البنى التحتية في الشارع الممتد من الجامعة الإسلامية حتى بنك الجمال) علما ان هذه الأشغال ممولة من مجلس الإنماء والإعمار. وأعطى رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، توجيهاته بضرورة إنجاز هذه الأعمال في أسرع وقت ممكن، حرصا على أرزاق المواطنين ولقمة عيشهم.

وهذا المشروع سيشمل لاحقا الطريق الممتد من دوار أبو ديب نزولا حتى طريق البحر جادة الرئيس نبيه بري.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى البخاري ووفدا نيابيا فرنسيا

سون فروجيه: ملتزمون التضامن مع لبنان لاستقباله اللاجئين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد ظهر اليوم في السراي الكبير، القائم بالأعمال السعودي وليد البخاري، وعرض معه الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية.

وكان الرئيس الحريري قد التقى وفدا نيابيا فرنسيا، تحدث باسمه النائب خواكيم سون – فورجيه، فقال: “بصفتي نائبا فرنسيا، كنت سعيدا جدا بلقاء الرئيس الحريري، فقد كنت أحاول سابقا المجيء إلى هذا البلد وأردت فعلا مقابلته. الرئيس الحريري عنصر موحد بالفعل، وفرنسا متعلقة جدا بلبنان وبكل الأعمال التي تم إنجازها. وقد أعرب رئيس الوزراء عن اهتمامه الخاص بالمؤتمر المقبل في باريس وكل ما سيوفره من تنمية اقتصادية. ونحن بدورنا نعلق أهمية كبرى على هذا الموضوع ونحرص بالقدر نفسه على تطوير العلاقات بين البلدين تحت راية الفرانكفونية، التي هي أداة يجب الترويج لها لأنها توحد الشعوب، إلى جانب كونها رابطا ثقافيا وهذا ما نريده فعلا”.

أضاف “أنا مهتم جدا بمسألة الشرق الأوسط، وأردت أن أؤكد لرئيس الوزراء التزامنا الصادق بواجب التضامن مع لبنان لاستقباله اللاجئين وكل العمل الذي تم إنجازه من أجل عملية دمجهم والأعمال الاقتصادية والاجتماعية التي تتم في هذا السياق. وأريد أن أرحب بهذا الشعور بالمسؤولية وبالعمل الإنساني الذي تم إنجازه”.

واستقبل الرئيس الحريري وفدا من مؤسسة “فريدريش ناومان” برئاسة مانفريد ريختر، الذي قال على الأثر: “تحدثنا مع الرئيس الحريري حول ضرورة إيجاد جو من الاستقرار في هذه المنطقة. فالأوروبيون يدركون جيدا أنها مهمة معقدة، والدور الذي يلعبه لبنان وحكومة الرئيس الحريري دور مهم في هذا الإطار”.

أضاف: “كذلك أردنا خلال اللقاء التأكيد على الأنشطة التي قمنا بها كمؤسسة ألمانية هنا في لبنان، وهناك تعاون بيننا وبين تيار المستقبل نريده أن يستمر، وأعتقد أننا على الطريق الصحيح”.

كما التقى الرئيس الحريري وفدا من الجمعية التعاونية لمزارعي البطاطا في عكار برئاسة رئيس الجمعية عمر الحايك، وحضور مستشار الرئيس الحريري للشؤون الإنمائية فادي فواز، عضو المكتب السياسي ل”تيار المستقبل” سامر حدارة ومنسق التيار في عكار خالد طه.

بعد اللقاء، قال الحايك: “زرنا الرئيس الحريري لنطلعه على ما نعانيه من مشاكل وما لدينا من مطالب، وخاصة بالنسبة إلى موسم البطاطا الآن. وقد كان الرئيس الحريري متجاوبا للغاية، وهو أجرى، مشكورا، اتصالات بالمعنيين للحد من استيراد البطاطا وتأمين أسواق في دول الخليج للفائض الذي لدينا، مع دعم الصادرات الزراعية والنقل البحري”، شاكرا “باسم كل مزارعي عكار، أشكر الرئيس الحريري على تجاوبه وسرعته في إجراء الاتصالات”.-انتهى-

—–

mhm raed

رعد: المقاومة لا تحتاج الى نصوص وتبقى حاجة

طالما هناك عدو اسرائيلي وتهديدات ارهابية

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، في كلمة القاها خلال احتفال أقامته التعبئة التربوية في “حزب الله” تكريما للمعلمين في منطقة اقليم التفاح في مطعم “الاكوا بارك” في بلدة عربصاليم، برعاية “القرض الحسن”، انه “لا يمكن مواجهة الازمات والتحديات المصيرية والخارجية، الا بصلابة التمسك بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة التي حققت لنا ما حققته من انجازات، جعلت العالم كله يقف مذهولا أمام قدرة لبنان الصغير بمساحته الجغرافية لكنه عظيم بإرادة ابنائه وشعبه”.

وقال رعد: “ان اسرائيل التي تدعمها أغلبية الدول القوية في العالم هزمها شعبنا وجيشنا ومقاومتنا الذين اعطوا بذلك درسا لكل شعوب العالم بأن من يعيش ارادة الانتصار يستطيع ان يحقق تلك الارادة مهما بلغ عتو العدو”.

ودعا الى “التفاهم لتحسين القضاء حتى نطمئن الى العدالة في هذا البلد، والى تقوية جيشنا وفرض ارادتنا على العالم بوجوب ترجمة حقنا في تعزيز قوة جيشنا وتسليحه”، مؤكدا ان “كل هذه الامور لا يمكن ان تتحقق عبر سياسة حزب او فئة بل ان تحقيقها يستدعي اما غالبية موصوفة او اجماعا وطنيا، وهذا الامر ليس عصيا على اللبنانيين بل هو أمر ممكن. فالامر يحتاج الى صدق مع النفس ومع الشعب والى اعادة النظر في ما يدور من حولنا من سياسات”.

واشار رعد الى “ان المقاومة التي تمثل ركنا اساسيا في معادلة القوة والدفاع عن هذا الوطن، وقدمت العديد والعتاد والتخطيط والارادة، هذه المقاومة التي يحتضنها شعبنا الوطني والمعطاء، لا تحتاج الى نصوص وتبقى حاجة طالما هناك عدو اسرائيلي وتهديدات ارهابية لوجودنا وهويتنا”.

وختم رعد “أثبتت المقاومة في كل مسارها في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي والارهاب التكفيري انها اكبر من الطائفة وأوسع مدى من المنطقة وأبعد رؤية من اصحاب المذاهب، وهي لكل الوطن وتعبر عن عزم كل الشعب وارادته وحبه للحياة وعشقه للسيادة وحرصه على الكرامة الوطنية والانسانية”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رميش – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، يوم أمس عند الساعة 20.45، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بعلبك، رياق والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 10.00 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

—–

ibrahim-kanaan[1]

كنعان نوه بحرص الحكومة على ضبط العجز والانفاق:

جلسات يومية للانتهاء من نقاش الموازنة وإقرارها

(أ.ل) – أوضح رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، في مؤتمر صحافي عقب اجتماع لجنة المال، أنه سيدعو “فور وصول مشروع موازنة العام 2018 الى جلسات متلاحقة صباحا ومساء”، متمنيا على “الزملاء النواب المرشحين وغير المرشحين، ان يتعاملوا مع ملف الموازنة كمصلحة وطنية عليا تتخطى الانتخابات، لأن من الضروري ان نعكف على دراسة الموازنة واقرارها، وان نستكمل عملنا الذي تميز تشريعيا ورقابيا في لجنة المال منذ العام 2009 باعتراف الجميع محليا ودوليا، ونتوجه بموازنة فيها الحد الادنى المطلوب من الجدية والمصداقية المالية والثقة”.

واعتبر ان “انجاز المجلس النيابي ولجنة المال كجزء منه موازنتين بأقل من 6 اشهر بعد 12 عاما على غياب الموازنات، سيكون انجازا كبيرا يسجل للمجلس وللنواب المشاركين في النقاشات”.

واذ لفت الى أنه “بالاضافة الى جدول اعمال جلسة اليوم، فقد تطرقت النقاشات في جلسة اللجنة الى الموازنة وآلية عملنا عند وصولها واحالتها الى لجنة المال”، وقال: “ننتظر الموازنة التي من المتوقع بحسب دوائر المجلس لنيابي، ان تصل الينا في الساعات المقبلة بعد توقيع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مرسوم احالة المشروع الى المجلس النيابي”.

واكد “نحن جاهزون لدرس واقرار الموازنة بالرغم من كل الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة، وبالرغم من الانتخابات النيابية ونهاية ولاية المجلس النيابي. وقد اتخذنا قرارا في اللجنة اليوم، بالحضور الذي كان متواجدا والذي نتمنى ان يكون افعل في الايام المقبلة، ان نعقد جلسات يومية صباحا ومساء، لنتمكن من الانتهاء من نقاش اساسي في موازنة 2018، ونفسح المجال امام الهيئة العامة لاقرارها”.

واوضح “لم نتطلع بالتفصيل على مضامين مشروع الموازنة، ولكن، وبحكم تواصلي مع بعض الوزراء، كونت فكرة حولها، وما يمكن قوله إن العجز بدأ بحسب الارقام التي عرفناها، برقم مرتفع جدا وصل 9665 مليار من دون الكهرباء التي هي 2100 مليار، ووصلنا الى 7267 مليارا بعد التخفيض”.

واشار الى أن “هناك جملة توصيات كانت صدرت عن لجنة المال واقرتها الهيئة العامة، وهي بنود اصلاحية مطلوبة محليا ودوليا لاعطاء ثقة بلبنان وماليته العامة، وتحفيز المؤسسات الدولية على تحسين علاقتها بلبنان على مستوى الدعم والاستثمار والقروض الميسرة”، واوضح أن “بعض هذه البنود الاصلاحية ورد في مشروع موازنة العام 2018، ويمكننا ان ننوه على الاقل بهذا الحرص في اثناء المناقشات الحكومية على ضبط العجز والانفاق. ولكن هناك امورا بحاجة لتطوير في مجالات نعتبرها اساسية وسنعمل عليها في لجنة المال بالتعاون مع الحكومة والزملاء النواب في الايام القليلة المتبقية لنا”.

اما على صعيد جدول اعمال الجلسة، قال: “لقد اقرينا القانون الوارد بالمرسوم 4074 المتعلق بزيادة مساهمة الدولة اللبنانية بالمؤسسة الاسلامية لتنمية القطاع الخاص، وهي مؤسسة كبرى حصة لبنان فيها صغيرة، وهذه المؤسسة تفتح المجال امام القطاع الخاص للاستفادة من قروض ميسرة واستثمارات، وبالتالي فالحفاظ على حصة لبنان فيها اساسي، وهو ما قمنا به اليوم”.

اضاف “لقد طلبنا من وزارة المال ارسال آلية الاستفادة الى لجنة المال قبل الذهاب الى الهيئة العامة. وأدعو القطاع الخاص ووزارة المال الى العمل معا على هذا الصعيد لان لبنان جزء من مؤسسة رأس مالها بمليارات الدولارات، ويجب تعزيز كل فرصة وتفعيلها للاستفادة منها في مجال عملنا وقطاعاتنا”.

ولفت الى ان اللجنة “اقرت كذلك اعفاء السيارات المتضررة من احداث نهر البارد وحرب تموز من رسوم السير السنوية، اما المشروع المتعلق بالمنح التعليمية للاجراء العاملين في القطاع الخاص، فقد وضع جانبا بانتظار الموازنة، لنطلع على وروده في اعتمادات الوزارات المعنية به ام لا”.

وقد حضر الجلسة بالاضافة الى النائب كنعان، النواب: فادي الهبر، ايوب حميد، نبيل دو فريج، ياسين جابر، عاطف مجدلاني، الى رئيس دائرة الدراسات القانونية في وزارة المال ورئيس مصلحة الاسواق المالية في وزارة المالية باسمة انطونيوس.-انتهى-

——

images[1]

سامي الجميل التقى المرشح ايلي غاريوس

واتفاق على خوض الانتخابات ضمن لائحة واحدة

(أ.ل) – التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل المدير الطبي لمستشفى جبل لبنان الدكتور ايلي غاريوس المرشح عن المقعد الماروني في دائرة بعبدا، وتم الاتفاق على خوض الانتخابات على لائحة واحدة. وتستمر المشاورات بين الطرفين لاستكمال اللائحة تمهيدا لاعلانها في اقرب وقت.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

بتاريخي 15 و16/ 3/ 2018 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

——-

ayub hmaied

حميد من حانين: للمواطنة الحقيقية وعدم التعاطي مع اللبنانيين كأرقام

(أ.ل) – القى عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب ايوب حميد باسم رئيس المجلس النيابي نبيه، كلمة في حفل تأبيني اقامته “حركة امل” في النادي الحسيني لبلدة حانين – بنت جبيل، في حضور قيادات حركية وكشفية وحشد من ابناء البلدة والجوار.

واستحضر حميد في كلمته “عطاءات الشهداء وصبر اهاليهم الذين صنعوا كل الانتصارات على الساحة الوطنية”، وقال: “لقد كان لهم الفضل الاساس في الحفاظ على لبنان ككيان ودور ورسالة بوجه المشروع الاقتلاعي الالغائي الذي مارسه وما يزال العدو الاسرائيلي”.

وتطرق الى الشأن السياسي، فانتقد “من يثير الغرائز والعصبيات الطائفية، وصولا الى ما وراء البحار من اجل غايات رخيصة”. ودعا الى “المواطنة الصحيحة تحت سقف القانون دون تمييز بين مواطن وآخر، لاننا كلنا ابناء هذا الوطن”. ورأى أن “كل الطوائف في لبنان هي اقليات بالمقياس العددي ولا يجوز اللعب على هذا الوتر”.

واذ حض على “تجاوز لغة الارقام”، اوضح “اننا نخوض الانتخابات النيابية في القانون النسبي الحالي يفسح في المجال امام كل من يرى انه قادر على تمثيل شريحة في الوطن ان يشارك فيها”. وشدد على “التحالف الوثيق والمتين بين حركة امل وحزب الله”. واكد أن “هذا التحالف يشكل دعامة اساسية للاستقرار، ويحفظ لبنان من الاخطار المحدقة، بما يصون الانجازات ويؤسس لبناء الدولة الفاعلة التي تعكس طموحات اللبنانيين”.

من جهة ثانية، توجه النائب ايوب حميد، في بيان، “بالشكر لدولة الرئيس سعد الحريري والامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير لسرعة التحرك بالكشف والاطلاع على الاضرار التي حصلت من جراء انفجار قارورة غاز في مجموعة مباني ومحلات تجاريه وسيارات على مدخل صبرا الجنوبي في منطقة الرحاب”، متمنيا “اعطاء هذا الملف الاهمية كون المتضررين من الشمال والبقاع والجنوب ولا يملكون امكانية اعادة ترميم دورهم واصلاح سياراتهم “.

وهنأ حميد الاهالي بسلامتهم، واعدا “بالمتابعة لايصال المتضررين الى حقوقهم”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بعلبك رياق والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، يوم أمس عند الساعة 17.50، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك، رياق والهرمل، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.25 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس: الانتخابات مفصل أساسي يرسم شكل لبنان الجديد

(أ.ل) – اعتبر النائب علي خريس في كلمة لحركة “امل” خلال احتفال تأبيني في حسينية بلدة برج رحال أن “الاستحقاق الانتخابي هو تعبير حقيقي عن مدى وعي الناس لتحديد ممثليهم في البرلمان اللبناني، وان الاقتراع ليس للاشخاص بل للنهج الذي يمثله الرئيس نبيه بري، وأسس له الامام القائد السيد موسى الصدر بكل تفاصيله ومتفرعاته الانمائية والانسانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية وبناء قدرات الجيش اللبناني الى جانب المقاومة التي أوجدت الامن والامان في لبنان عموما والجنوب خصوصا، من خلال طرد المحتل الاسرائيلي ووضع حد لأطماعه التي لم تنته، لأن المقاومة هي المسار الوحيد الذي يجب ان نتبعه لمواجهة الاحتلال الى جانب الجيش والشعب”.

وأضاف خريس “نحن وحزب الله لا نقفل الساحة امام احد، وان تحالفنا يعبر عن نهج وطني واساسي، والذين ينتقدون اليوم هذا التحالف نقول لهم: من يريد ان يمثل الناس عليه ان يكون معهم في الحرب والسلم وليس فقط في السلم، فالشهداء الذين تقدمهم حركة امل ويقدمهم حزب الله وعرق المجاهدين هي احق في ان تمثل هذا الشعب الطيب والمجاهد، بدل من ينتظرون الفرص لاقتناصها كل مدة”.

وشدد على “ضرورة المشاركة الكثيفة في الاقتراع تعبيرا عن مدى ثقة الناس بهذا النهج المقاوم، لان الآباء والامهات في هذا المجتمع لا يدخرون جهدا من أجل نصرة الخط والنهج، وان الفقيدة الحاجة ام كرم قرياني هي احدى الامهات اللواتي عشن اللوعات على فلذات اكبادهن بالانتظار والحزن خلال الحروب التي شنها الكيان الصهيوني الغاصب على بلدنا”.

وأكد خريس أهمية “ان يعي بعض الذين يزرعون الشوك اليوم، أنهم في السادس من ايار لن يحصدوا سوى الرياح السوداء التي تسود مستقبلهم وتزيد تاريخهم اسودادا”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، اعتباراً من الساعة 10.30 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: ميس الجبل، رميش وطير حرفا.

بتاريخ 15 / 3 / 2018 اعتباراً من الساعة 14.30 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.-انتهى-

——-

fadlallah[1]

النائب فضل الله بعد اجتماع لجنة الاعلام: اذا نفذ مشروع الفايبر بمواصفات عالية

 وحسن ادارة ممكن ان يدخل مليار دولار على خزينة الدولة

(أ.ل) – عقدت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر اليوم برئاسة رئيسها النائب الدكتور حسن فضل الله وفي حضور مقرر اللجنة النائب الدكتور عمار حوري والنواب: علي عمار، نواف الموسوي، هاني قبيسي، سيرج طورسركيسيان وقاسم هاشم.

كما حضر الجلسة وزير الاتصالات جمال الجراح ومستشار وزير الاتصالات نبيل يموت.

اثر الجلسة، قال النائب فضل الله: “ناقشت لجنة الاعلام والاتصالات مشروع “الفايبر اوبتيك” الذي أقررناه في المجلس النيابي كقانون برنامج بقيمة 450 مليار ليرة لبنانية والمفترض ان يبدأ العمل به في الشهر المقبل. جرى استعراض تفصيلي لهذا الموضوع والحاجات الوطنية للانترنت وتطويره عبر الفايبر”، مؤكدا “ان هذا المشروع حيوي، واذا كان هناك حسن استثمار وادارة له فسيؤدي في المستقبل الى مردود مالي لخزينة الدولة اللبنانية”.

اضاف “ناقشنا موضوع التلزيمات وكيف ستتم وعلى اي أساس ووفق اي معايير، وتبلغنا ان هناك دفتر شروط محددة”، مشيرا الى ان “هيئة اوجيرو عمدت مع لجنة خاصة الى اجراء التلزيمات، وموقفنا الطبيعي والقانوني دائما يميل الى ان تكون التلزيمات عبر ادارة المناقصات. نحن نعرف انه في ملف الاتصالات القانون لا يغطي هذا الموضوع. كنا نعمل على تعديل قانون المناقصات في الدولة اللبنانية بحيث تتم كل المناقصات عبر ادارة المناقصات. من وجهة نظرنا الشخصية، نفضل لو ان القانون لا يلزم مؤسسة معينة، بل يتم التلزيم عبر ادارة المناقصات، فتكون هناك شفافية اكثر، وان كان استمعنا الى شرح تفصيلي حول هذا الموضوع وكيف تمت المناقصات وفق اي دفتر ووفق اي معايير اعتمدت بهذا الامر”.

وتابع “الامر الاخر الذي ناقشناه هو قرار وزير الاتصالات جمال الجراح باعطاء ثلاث شركات، أسميه امتيازا، لان التعبير القانوني ليس امتيازا وان كان يؤدي الى أمر شبيه، أعطاها تلزيما لتأخذ الانترنت وتوزعه على المشتركين وأوقف تنفيذ القرار السابق بقرار من مجلس شورى الدولة. في القرار الجديد هناك امران، بالشكل والمضمون. على مستوى الشكل. هناك وجهتا نظر، الاولى تقول ان مثل هذه القرارات في الحد الادنى يجب ان تصدر بمرسوم من مجلس الوزراء وفي الحد الاعلى تحتاج الى قانون لاننا نقدم استثمارا من المال العام الى شركات. ووجهة النظر الثانية تقول ان هذه صلاحية الوزير وهو مستند بهذا القرار الى مرسوم صادر حديثا هذا في الشكل”.

وسأل: “هل هذا القرار الجديد هو التفاف على قرار مجلس شورى الدولة، هل انهم خرجوا من الباب ودخلوا من الشباك؟ لقد طرحت هذه الامور في الجلسة، هذا موضوع مفترض ان يجيب عليه مجلس شورى الدولة حتى لو لم يكن هناك طعن. في القرار السابق كان هناك طعن من قبل الاتحاد العمالي العام ونقابة موظفي اوجيرو. اليوم لا يحتاج هذا الامر الى ان يكون هناك طعن ليتحرك مجلس شورى الدولة، فقد اخذ المجلس قرارا بوقف تنفيذ قرار الوزير، والوزير أصدر قرارا جديدا بنفس الالية القانونية التي اعتمدها في المرحلة الماضية مع اضافة مرسوم جديد صادر عن مجلس الوزراء استند اليه.

وأكد ان على مجلس شورى الدولة ان يقول لنا هل ان قرار الوزير الحالي هو التفاف على قرار مجلس شورى الدولة، وهل هو مطابق للمواصفات القانونية. هذا هو المنهج الذي عملناه عليه دائما في اللجنة، اننا نطرح الامور والاشكالية ونلجأ الى القضاء ليبت مثل هذه الامور بمعزل عن الملاحظات الكثيرة التي يبديها العديد من النواب حول آداء بعض الهيئات الرقابية في لبنان التي لا تقوم بدورها المطلوب، لكن هذا هو المجال المتاح امامنا”.

وقال: “لو ان المجلس النيابي يقوم، من خلال الرقابة التي اعطاها اياه الدستور والنظام الداخلي، بهذا الدور بشكل كامل ربما كنا نلجأ الى الهيئة العامة لنبت الكثير من هذه القضايا، لكننا نعرف تركيبة المجلس وطبيعته ونأمل ان يأتينا مجلس جديد يمثل شعبنا اكثر ويستطيع ان يحاسب السلطة التنفيذية اكثر، لان المجلس النيابي يبقى هو أم السلطات في الدولة اللبنانية وهو المكان الطبيعي لمحاسبة الحكومة وان شاء الله وفق القانون الجديد الذي يعتمد النسبية. هدفنا من خلال هذه الانتخابات تحسين التمثيل فيصبح بامكان المجلس النيابي القدرة على المحاسبة والمساءلة”.

وتابع “أما في المضمون، فاني أسجل ملاحظات سبق للجنة الاتصالات ان قدمتها وطالبت بها، وفي هذا القرار الجديد اخذ بها بشكل او بآخر، مثلا ان اوجيرو المؤسسة الرسمية هي المسؤولة عن تمديد الفايبر في كل لبنان. نحن اعطيناها 450 مليارا، في موازنة 2017 150 مليارا وفي موازنة 2018 هناك 75 مليارا. اذا اصبح لديها القدرة ان توصل الفايبر لاغلب الاراضي والمناطق اللبنانية. في هذا القرار على الشركات ان تستأجر من اوجيرو الالياف الضوئية”.

وعن الصيانة، قال: “كان مطلبنا في السابق ان تكون الصيانة من خلال اوجيرو، فهي الوحيدة التي تستطيع الوصول الى الكابلات وما شابه وتجري الصيانة، فتكون العلاقة بين الشركات والدولة اللبنانية عبر اوجيرو. وهذا لا يلغي الملاحظات بالشكل، هل هذا الموضوع قانوني ام لا. هذا ما يجاوب عليه مجلس شورى الدولة الذي اطالبه بان يعود ويضع يده على هذا الموضوع ويصدر القرار القانوني الذي ينسجم مع الدستور لنرى اذا كنا امام اشكال ام لا. في المرة الماضية لم يتغير شيء، واعتبر ان مثل هكذا قرارات تحتاج الى مرسوم في مجلس الوزراء يستطيع ان يعطي صلاحية للشركات، وربما نحتاج الى قانون في مجلس النواب، عندها علينا ان نستثمر جزءا من القطاع العام”.

وأعلن انه تمت مناقشة موضوع اسعار الانترنت والتفاوت بين القطاع الخاص وهيئة اوجيرو. جرى شرح تقني وتفصيلي، له علاقة بحرية القطاع الخاص اكثر من العام المحدد له بمرسوم الاسعار. طرحنا اشكالية استيراد اجهزة الاتصالات التي لها علاقة بالشركات، هل الامر متوقف على قرار من الوزارة؟ يعني الوزارة لا تعطي تأشيرة حتى تستورد الشركات هذه التجهيزات، وبالتالي التجهيزات الموجودة في السوق من اين تأتي، هل تأتي بالتهريب. الوزارة اجابتنا بالنفي، فهي تعطي تأشيرة ولا قرار لديها بمنع استيراد التجهيزات”.

وقال: “تطرقنا قليلا الى موضوع الموازنة وهذا امر مهم، ما تبلغناه انه في العام 2017 حولت وزارة الاتصالات 1936 مليار ليرة لخزينة الدولة وبقي لديها في الاحتياط 250 مليارا، في العام 2018 نتوقع زيادة 100 مليار. وهذا يفتح النقاش حول موازنة وزارة الاتصالات وقدرة هذا القطاع على تزويد الدولة اللبنانية بايرادات مالية، مع ملاحظة اساسية وعدنا بدراسة الامور، لكن يبدو انهم في العام 2018 مستعجلون عليها، دون الاخذ ببعض الملاحظات الاساسية ومنها لماذا هناك في الدولة اللبنانية موازنات ملحقة؟، الموازنة الملحقة لا تخضع للهيئات الرقابية بشكل كامل، وفي حسابات الدولة التي اجريت من سنة 1993 الى 2015 و2016 اين موقع الحسابات العائدة لوزارة الاتصالات عندما تجري الدولة هذه الجردة”.

اضاف: “تكلمت عن هذا الموضوع سابقا وقلت ان انجاز الحسابات الذي تقريبا انتهى، يظهر لنا ما هو حجم المال الذي صرفته الدولة، وظهر في وزارة المال كم صرفت الدولة اللبنانية من اموال. المفترض ان يستكمل التدقيق ويظهر لنا هذه الاموال، هل صرفت وفق آليات قانونية ام خارج الاليات القانونية. وهناك مخالفات كبرى على مستوى حسابات الدولة، وقلت هناك وثائق ومستندات لو تم الكشف عنها، هناك شخصيات تذهب ربما الى السجن، وسنناقش هذا الموضوع في الهيئة العامة، حسابات وزارة الاتصالات، السلف، الهبات، الفوضى في القيود ونظام المحاسبة، هذه المستندات اصبحت موجودة لكن في الدوائر الرسمية وليس في اللجنة او في لجنة المال، موجودة في الدوائر المعنية والمختصة، وهذا احد مطالبي ان توضع هذه المستندات اما امام القضاء او المجلس النيابي لنرى ماذا حصل في حسابات الدولة، وحسابات الوزارات المتعاقبة وماذا حصل في حساب وزارة الاتصالات على مدى السنوات الماضية من سنة 1993 الى اليوم، لنعرف اين ذهب هذا المال وكيف صرف ومن هو المسؤول عما وصلنا اليه بما يتعلق بمالية الدولة”.

وردا على سؤال، قال: “نحن نستطيع ان نعزز من خلال القوانين دور ادارة المناقصات، القضاء اللبناني يأخذ دوره الكامل بهكذا ملفات، اذ لدينا قطاع مربح وفيه هدر، لا نبيعه، نعالج موضوع الهدر، وهذا الافضل، وهو قطاع مربح، والقطاع الاساسي الذي يدر اموالا على خزينة الدولة هو قطاع الاتصالات، مشروع “الفايبر” اذا نفذ بمواصفات عالية وكان هناك رقابة وحسن ادارة هناك امكانية الايرادات، فعندما نبدأ بعد سنوات قليلة ممكن ان يدخل المشروع مليار دولار على خزينة الدولة اللبنانية”.-انتهى-

—-

kabalan

قبلان التقى مفتي القدس: ليحصن الفلسطينيون وحدتهم الوطنية

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان مفتي القدس الشيخ محمد حسين والسفير الفلسطيني اشرف دبور على رأس وفد، في حضور نائب رئيس المجلس الشيخ علي الخطيب والمفتي الشيخ غالب عسيلي، وجرى البحث في التطورات الفلسطينية والاوضاع في القدس، في ظل استمرار الغطرسة الصهيونية.

واطلع قبلان من حسين على الاجراءات القمعية للاحتلال في فلسطين عموما والقدس خصوصا، ورحب قبلان بالوفد الفلسطيني “في بيته وعند اهله في مقر المجلس الذي يتضامن بالكامل مع الشعب الفلسطيني في نضاله وتصديه للاحتلال الصهيوني”.

واستنكر قبلان “محاولة اغتيال رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله في عمل عدائي مشبوه يستهدف وحدة الشعب الفلسطيني ويقف خلفه الاحتلال الصهيوني الحافل سجله بالاجرام والارهاب”.

وحيا الشعب الفلسطيني “على صموده وتضحياته وتصديه للاحتلال الصهيوني وتمسكه بأرضه”، مشددا على “ضرورة أن يحصن الفلسطينيون وحدتهم بتضامنهم وتعاونهم وتمسكهم بوحدتهم الوطنية ونضالهم وجهادهم لتحرير الارض وانقاذ المقدسات واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف بعد عودة اللاجئين الى ديارهم”.

وبعد اللقاء قال حسين: “شرف عظيم أن نجتمع مع سماحة الشيخ قبلان في هذا الصباح الطيب والمبارك، وبالفعل وجدنا فيه وفي اخوانه النصير والظهير لقضية فلسطين ولجهاد ونضال وصبر وثبات لدى الشعب الفلسطيني، كما وجدنا فيهم الاخوة الصادقة والمنتمية الى القدس ومقدساتها وفلسطين وشعبها، ولا شك ان الهموم مشتركة والآمال مشتركة ايضا، ونحن في هذه الهمم العالية والقوية سنحقق كل الاهداف التي نسعى اليها، والفلسطينيون الموجودون في لبنان كل الشعب اللبناني الشقيق هو الظهير لهم، لا بل المشارك في نضالهم وصبرهم وثباتهم لتحقيق الاهداف الفلسطينية كافة، وفي قلب هذه الاهداف القدس الشريف عاصمة لدولة فلسطين الحرة والابية، والتي ستتجاوز كل الصعاب التي تعترض هذه المسيرة المظفرة لأبناء شعبنا الفلسطيني”.

وختم “نجدد شكرنا لسماحة الشيخ وكل الشعب اللبناني الذي يقف الى جانب أشقائه في لبنان وفلسطين وفي كل مواقع الشتات الفلسطيني حتى نلتقي جميعا في القدس في المسجد الاقصى المبارك، وقد تحققت الآمال للفسطينيين وللعرب والمسلمين، لا بل لكل أحرار العالم بالحرية والاستقلال لفلسطين ارض الاسراء ارض الشهداء والحرية وأرض الاحرار”.-انتهى-

——

alraii

الراعي التقى الخطيب ووفد كاريتاس الشرق الأوسط وآخر بولونيا وشخصيات:

لبنان ينظم المشاركة المسيحية الإسلامية في الحكم والإدارة

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، وفدا من كاريتاس الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا MONA برئاسة غابرييل حتي، يرافقه رئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم والمنسق الإقليمي لكاريتاس كرم أبي يزبك في زيارة تم فيها عرض أبرز النشاطات التي تقوم بها كاريتاس وعلاقات التعاون الوطيدة بين كاريتاس لبنان وكاريتاس MONA في المجالات الإنسانية والإجتماعية والقانونية.

ولفت حتي بعد اللقاء إلى “أهمية التعاون والتواصل الدائمين بين مكاتب كاريتاس في لبنان والعالم”، مشيرا إلى “أهمية وضع معايير للادارة وإجراء تقييم دائم لعمل هذه المؤسسة التي تقدم الخدمات في مجال التنمية والخدمة الإجتماعية والمساعدات الإنسانية، وتعمل في عدد كبير من البلدان في كل أنحاء العالم. كما تهتم بشكل جماعي وفردي بالعمل من أجل بناء عالم أفضل”.

وشكر حتي ل”الراعي مبادرته بتأسيس أبرشية مارونية في إفريقيا الوسطى يرعاها المطران سيمون فضول الرئيس السابق لكاريتاس لبنان”، مثمنا “هذه الخطوة التي من شأنها تعزيز العلاقات الروحية بين اللبنانيين والمؤمنين في إفريقيا”، معلنا عن “اختيار لبنان لعقد مؤتمر البطاركة والأساقفة حول كاريتاس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا برعاية البطريرك الراعي، لما للبنان من دور أساسي وللمكانة المركزية التي يحتلها بالنسبة إلى مختلف الجماعات المسيحية”.

بدوره، أكد كرم “مواصلة التعاون مع كاريتاس MONA على كل الأصعدة”، وقال: “هذا دليل واضح على أن لبنان بلد الرسالة، وحضوره مميز في ظل الظروف التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط من حروب وقتل ودمار، ومرة جديدة يزرع لبنان السلام والمحبة ليجسد الخدمة الإنسانية للناس المحتاجين”.

ثم التقى الراعي وزير البيئة طارق الخطيب، يرافقه مسؤول الخدمات في “التيار الوطني الحر” باتريك انطون، الذي قدم إلى الراعي “لمحة موجزة عن ابرز المشاكل التي يعاني منها المواطن اللبناني وتطلعاته المستقبلية”.

وشدد الخطيب على “استعداد وزارة البيئة لتقديم الخدمات اللازمة للمساعدة على ايجاد مناخ بيئي سليم يستفيد منه ابناء الوطن جميعا”.

وبعد الظهر، استقبل البطريرك الراعي وفدا بولونيا برئاسة عضو البرلمان الدولي للتسامح والسلام رئيس اللجنة البرلمانية للحوار بين الثقافات والأديان بافيل سكوتيتسكي، يرافقه رئيس النادي الثقافي الإقتصادي البولوني العربي بشيميك سكشبيك وعدد من رجال الأعمال، وكانت مناسبة التمس فيها الوفد بركة غبطته الرسولية، وعبر عن “اهتمام كبير ببناء علاقات قوية بين البلدين ليس على الصعيدين الثقافي والإقتصادي وحسب، وانما ايضا على الصعيدين الروحي والديني من خلال تعزيز السياحة الدينية”.

وأشار سكوتيتسكي إلى أن “عيد سيدة البشارة في 25 الحالي سيتم الإحتفال به في البرلمان البولوني”، منوها ب”الخطوة التي اتخذها لبنان بإعلانه عيد سيدة البشارة عيدا رسميا يحتفل به المسيحيون والمسلمون معا”.

ولفت إلى أن “القديس شربل أصبح معروفا في كل أنحاء بولندا، والشعب البولوني يؤمن بشفيعين له في السماء قداسة البابا يوحنا بولس الثاني والقديس شربل”.

بدوره، رحب الراعي بالوفد عارضا “للعلاقة الوطيدة التي تربط بين الشعبين البولوني واللبناني منذ زمن بعيد”، مشددا على “المكانة الخاصة للبنان التي حملها قداسة البابا يوحنا بولس الثاني في قلبه، فهو الوحيد الذي ادرك وضع لبنان ووصفه بجرأة ووضوح نادرين، وهذا ما ورد في كتاب مداخلات قداسة البابا يوحنا بولس الثاني في شأن القضية اللبنانية”.

وإذ أكد “المحبة المتبادلة بين الشعبين”، شدد الراعي على “أهمية النظام الديمقراطي الذي يحكم لبنان ويسمح لكل الاديان بممارسة معتقداتها وشعائرها بحرية تامة”، لافتا الى أن “لبنان لا يفرق بين مسلم ومسيحي، فالميثاق الوطني ينص على التعايش المسيحي – الإسلامي الذي ينظمه الدستور. كما ينظم المشاركة المسيحية – الإسلامية في الحكم والإدارة”.

بعدها، استقبل الراعي وفد جمعية “معا نعيد البناء” برئاسة الأب مارون عطالله، وسلمه مجموعة من المؤلفات بعنوان التراث المشرقي المشترك التي تصدر شهريا، ومواضيعها تتمحور حول المدن والإعلام والمواقع التاريخية العريقة.

كذلك، استقبل الراعي ممثل الأساتذة في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية – الفرع الأول الدكتور علي رحال.

والتقى الراعي أيضا رجل الأعمال سركيس سركيس.

كما استقبل رئيس الرابطة المارونية في بلجيكا المهندس مارون كرم.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

إعتباراً من 12 / 3 / 2018  ولغاية 15 / 4 / 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

إعتباراً من 12/ 3/ 2018 ولغاية 15/ 3/ 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

——

darfatwa

مفتي القدس من دار الفتوى: قرار ترامب مرفوض ولن يؤثر على وضع القدس

(أ.ل) – زار المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دارته، يرافقه سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور والمستشار الاول حسان ششنية.

وأوضح بيان للسفارة، أن حسين أطلع مفتي الجمهورية على “كافة المستجدات في الاراضي الفلسطينية وما تتعرض له المقدسات الاسلامية والمسيحية من انتهاكات من قبل الاحتلال الاسرائيلي لتغير طابعها الاسلامي والمسيحي والعربي”.

وقال: “دار الافتاء اللبنانية دائما تحمل هم القضية الفلسطينية لانها شريكة في الاخوة والمصير والكرامة وفي المحافظة على المقدسات الاسلامية، فالمفتي دريان مناضل كبير وعالم يدافع عن حقوق الامة الاسلامية في القدس والمسجد الاقصى”.

أضاف “قرار ترامب إهداء القدس الى الكيان الإسرائيلي هو قرار باطل وعدوان على الشعب الفلسطيني وعلى الأمة العربية والأمة الإسلامية، وعلى أحرار العالم والشرعية الدولية التي كان موقفها واضحا خلال تصويت الجمعية العمومية للأمم المتحدة وتصويت الدول في مجلس الأمن برفض هذا القرار. هذا القرار مرفوض، وكل ما يترتب عليه مرفوض، وان نقل السفارة والقرار في ذاته لن يؤثر أبدا في وضع القدس، فالقدس عربية، إسلامية، وهي عاصمة الدولة الفلسطينية الأبدية التي لا نقبل بديلا منها ولا نتنازل عنها وهي من الثوابت الفلسطينية الدينية والوطنية”.-انتهى-

—–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

إعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 23،16،9،2و30/ 3/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.-انتهى-

——-

kassem

نعيم قاسم: لنرفع شعار أن الحق يجب أن يعود الى أصحابه

وفلسطين هي الحق وعلينا إعادتها الى أهلها

(أ.ل) – أكد نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن فلسطين هي نموذج ومقياس الحق الانساني في زماننا ومقياس حقوق البشر، مضيفًا أنه “إذا أردتم أن تعرفوا أين هو الحق فعليكم النظر الى فلسطين، والمقاومة هي استرداد للحق، أما النظام الدولي القائم على مصالح الدول الكبيرة فهو نظام ظالم جائر وعلينا أن نعمل كشعوب من أجل أن نحطّم هذا الصنم ونقول بأن فلسطين هي انتصار للحق وللانسان وإسقاط لطواغيت العصر”.

كلام الشيخ قاسم جاء خلال اختتام فعاليات اليوم الثالث من الملتقى الدولي الرابع للتضامن مع فلسطين، الذي تقام أعماله في منطقة الجية جنوب العاصمة اللبنانية بيروت اليوم الثلاثاء، تضامناً مع القضية الفلسطينية ورفضاً للممارسات “الاسرائيلية” في الاراضي المحتلة.

وأضاف سماحته “نحيي الشهداء الابرار الذين جمعونا في هذا الملتقى، والتحية للاسرى والجرحى الذين أناروا طريقنا وجعلونا نفهم معنى العزة والتحرير والثبات”.

وتابع الشيخ قاسم “لا حلّ ولا خيار لاستعادة فلسطين الا بالمقاومة والمقاومة المسلحة أولاً وبعد ذلك كل انواع المقاومة الاخرى. لن نستبدل مقاومة السلاح بأي مقاومة اخرى حتى يرضخ هذا العدو وسيرضخ”.

وأكمل “اساس المقاومة الفلسطينيون ورأس المقاومة الفلسطينيون، لن ينوب عنهم احد ولسنا نعمل بالنيابة عنهم، نحن معكم ووراءكم ونساندكم وانتم في الطليعة ونحن واثقون اننا سننتصر واياكم ان شاء الله على طريق التحرير”.

وتابع “اذا كان البعض مهتماً ان يعرف توقيت انتظارنا للانتصار، فنقول له لسنا على عجلة من امرنا، نريد النصر اليوم او الغد او بعد غد ولكن لن يضغطنا احد بالزمان والمكان”.

واردف “علينا ان نصبر مهما طال الزمن لان ثمن الاستسلام خسارة كاملة تتحقق بسرعة اما المقاومة فلها افاق مستقبلية واعدة ولا بد للقيد ان ينكسر”.

بدوره، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، انه لا تفريط ولا تنازل ولا اعتراف بالكيان الصهيوني، مضيفًا أن “المقاومة الشاملة والواسعة مستمرة بكل مضامينها وعلى رأسها المقاومة العسكرية، نتمسك بها كخيار استراتيجي من اجل تحرير الارض وتحرير المقدسات وعودة شعبنا الفلسطيني الى أرضه ودياره التي هجر منها”.

وأضاف هنية “علينا التمسك بهدفنا اسقاط قرار ترامب وعدم السماح بمرور صفقته، وهذا يتطلب وحدة فلسطينية وعربية اسلامية وتنسيقا عاليا بين كافة النخب والمكونات في هذه الامة، ويتطلب استعادة وحدة الشارع العربي والاسلامي، وهذا يتطلب تخفيض حدة التوتر وانهاء الصراعات وإعلاء شأن ثوابت الامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وقضية القدس.”

وتابع إن “العنصر الثاني في الاستراتيجية هو إدارة المعركة بنفس طويل اي اعتماد استراتيجية الصبر، نحن بحاجة الى وضع استراتيجية الفعاليات التضامينة في كل مكان وزمان واتجاه والا يتراجع هذا النفس الحاضن لفلسطين والشعب الفلسطيني وللشعب في القدس وغزة.

من جانبه، أكد المنسق العام للحملة العالمیة للعودة الى فلسطين الشیخ یوسف عباس انه لا تعنينا كل الصفقات التي تقوم بها الدول والانظمة ولكن ما يعنينا هو مفهوم العدالة التي لا تتجزأ وشعارنا ان كل القدس هي عاصمة لكل فلسطين بلا اي حدود وهذا هو جوهر القضية.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13 آذار 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 20 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 4 / 12 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الإثنين 22 تشرين اول 2018 العدد 5670

لجنة المال والموازنة أقرت قانون البطاقة الصحية بعد تعليق 4 مواد كنعان: المشروع في طريق ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *