الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 9 آذار 2018 العدد 5533

نشرة الجمعة 9 آذار 2018 العدد 5533

محفوظ بعد إجتماع الوطني للاعلام: لتكافؤ الفرص بين اللوائح

ومتابعة الاداء الاعلامي والاعلاني والإنفاق مرتبطة بهيئة الإشراف

 

(أ.ل) – عقد المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع اجتماعا، اليوم في مقره في وزارة الاعلام، تناول “واقع الاعلام المرئي والمسموع والالكتروني وعلاقته ودوره في الانتخابات النيابية”.

وبعد الاجتماع، قال رئيس المجلس الوطني عبد الهادي محفوظ: “هذه الجلسة للمجلس الوطني للاعلام كانت مخصصة للبحث في الحملات الانتخابية وأداء المؤسسات الاعلامية خلال هذه الحملات، وخصوصا ان هناك اتصالات كثيرة جرت وطالبت المجلس الوطني للاعلام في امور محددة بتمييز ما هو اعلام انتخابي وما هو اعلان انتخابي لان هناك التباسا في هذه المسألة. ولذلك، يمكن المجلس الوطني للاعلام ان يساهم في ايضاح هذه الملابسات وفي وضع المعايير التي تحتاج اليها المؤسسات المرئية والمسموعة، ويمكن ان يجري هذا الامر بالتفاهم مع هيئة الاشراف على الانتخابات ومع المؤسسات المرئية والمسموعة”.

واضاف “في ظل قانون الانتخاب، مسألة متابعة الاداء الاعلامي والاعلاني الانتخابي والانفاق الاعلامي والاعلاني، كل هذه المسائل مرتبطة بهيئة الاشراف على الانتخابات، ونحن ممثلون في هذه الهيئة بالزميلة المحامية كارين جعجع، ولذلك التواصل يتم عبرها للحصول مستقبلا على تقارير من اللجنة عن متابعة الاداء الانتخابي”.

وأضاف “لا شك في ان مهمة هذه الهيئة صعبة جدا، وهي مشابهة في هذا المعنى لمهمة المجلس الوطني للاعلام لأنها لا تمتلك صلاحيات تقريرية وصلاحياتها اقرب ما تكون الى صلاحيات استشارية، كما انها قد تكون لا تمتلك المقومات المالية الكافية لمتابعة الاداء الاعلامي وخصوصا ان متابعة هذا الاعلام في الجانب الالكتروني صعبة. لذلك نجد في مجلسنا ان الصعوبة الاساسية هي في وجود الجهاز الذي يجب ان تتم عبره متابعة الاداء القانوني”.

وشدد على ان “القانون نص، منذ تشكيل المجلس الوطني للاعلام، على وضع هيئة لمتابعة الاداء الاعلامي في تصرفه. وللأسف، لم توضع هذه الهيئة في تصرف المجلس. وكان يمكن هيئة كهذه ان تسهل الكثير من الامور، لذلك نجد الآن ان الوقت مناسب لردم هذه الفجوة وخصوصا ان المجلس الوطني كان يتعاقد مع مؤسسة خاصة لمتابعة هذا الاداء، والآن في ظل تراجع موازنة المجلس هذه الامور صعبة”.

ولفت انه “ينبغي في هذه الانتخابات توفير تكافؤ الفرص بين اللوائح وهو أمر اساسي وضروري، وخصوصا ان غالبية المرشحين ينتسبون الى السلطة السياسية بحيث ينبغي الفصل بين النشاطات الحكومية أي بين الصفة الرسمية للمرشح والصفة الخاصة. نحن نعتبر ان هناك فرصة لوسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمواقع الالكترونية كي تستفيد ماليا، وخصوصا انها تعاني واقعا ماليا صعبا، على ان تحترم حق التعبير المتساوي للمرشحين”.

وتمنى على “معالي وزير الداخلية الصديق نهاد المشنوق الاخذ في الاعتبار واقع الاعلاميين وتخصيص نهار لهم ليقوموا بالاقتراع وليستطيعوا نهار الانتخابات ان يقوموا بواجب التغطية لسير العملية الانتخابية”.-انتهى-

——

عون حيا المعلم بعيده والتقى فور وشخصيات:

التقديمات للنازحين كبدتنا خسائر كبيرة واثرت على رعاية اطفالنا وتسببت ببطالة

 

(أ.ل) – طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من المديرة التنفيذية لمنظمة الامم المتحدة للطفولة “اليونيسف” السيدة هنرياتا فور، خلال استقباله لها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، بحضور ممثلة “اليونيسف” في لبنان تانيا شابويزا، ايلاء قضية النازحين السوريين الموجودين في لبنان، اهتماما ورعاية للتخفيف من معاناتهم، بالتزامن مع العمل على تسهيل العودة التدريجية لهؤلاء النازحين الى المناطق الامنة في سوريا، لا سيما تلك التي لم تشهد قتالا او توقفت المواجهات المسلحة فيها”.

واوضح “ان الاطفال السوريين الذين ولدوا في لبنان منذ بداية الحرب السورية في العام 2011، باتوا في السابعة من العمر وهم يعيشون في ظروف صحية واجتماعية وتربوية صعبة، على رغم الرعاية التي يقدمها لبنان لهم ولذويهم والتي كبدت الدولة اللبنانية خسائر جسيمة بالبنى التحتية والاقتصاد والقطاعات الصحية والتربوية والاجتماعية، ما انعكس سلبا على تقديمات الادارات اللبنانية ورعايتها للطفل اللبناني ايضا، وكذلك على الشباب الذين يتخرجون من الجامعات ولا يجدون سوق عمل بسبب مزاحمة العمالة السورية، ما تسبب ببطالة في صفوف الشباب اللبناني”.

واذ نوه الرئيس عون بالتعاون القائم بين “اليونيسف” والادارات اللبنانية في مجالات حقوق الطفل والرعاية الصحية وضمان التعليم، رأى ان “على الامم المتحدة ومنظماتها ان تأخذ في الاعتبار لدى معالجتها ازمات اي دولة، المخاطر التي تلحق بدول الجوار”، مجددا دعوة المجتمع الدولي الى “المشاركة في تحمل اعباء النازحين السوريين في لبنان”، متمنيا “مشاركة “اليونيسف” في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في بروكسل لدرس مسألة النازحين السوريين والدول التي تستضيفهم”، متمنيا لفور “التوفيق في مهمتها التي تسلمتها في الاول من كانون الثاني الماضي”.

وشكرت فور الرئيس عون على الترحيب الذي خصها به، واكدت ان “اليونسيف” ستكون صوتا قويا داعما للبنان ومدافعا عن حقوقه، لا سيما وان مبادرته استضافة النازحين السوريين ورعتهم، واعطت مثالا مشرفا للدول كافة، كيف يكون الاهتمام بالانسان عموما وبالنازح خصوصا وحماية المحتاجين انسانيا، وهذه الضيافة اللبنانية الكريمة تستحق دعما دوليا واسعا وهو ما سيتم التأكيد عليه في مؤتمر بروكسل”.

وشددت على “اهمية استمرار التعاون مع الحكومة اللبنانية والسعي الى توفير فرص العمل للشباب اللبناني وتفعيل الاهتمام بالرعاية الصحية ووسائل الصرف الصحي”.

ولمناسبة عيد المعلم، حيا الرئيس عون المعلم اللبناني في عيده، وقال في تغريدة نشرها صباح اليوم على موقعه: ” في الحفاظ على التوازن ما بين المهنة والرسالة، يكمن نجاحكم، كل عيد معلم وانتم بخير”.

الى ذلك، تنوعت لقاءات قصر بعبدا اليوم، فعرض الرئيس عون مع رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود عمل اللجنة التي تعنى بالوجه التقني للسياسة النقدية والعلاقات مع صندوق النقد الدولي ووكالات التصنيف من الناحية التقنية.

وقال حمود: “ان القطاع المصرفي من الناحية التقنية، غير معرض لاي انعكاسات سلبية، واكدت لفخامة الرئيس ان هذا القطاع استطاع ان يحقق المستويات المطلوبة بموجب المعايير الدولية سواء المحاسبية منها او معيار كفاية الاموال والسيولة. وهذا الامر يطمئن استمرارية لبنان في علاقاته الطبيعية مع المصارف الدولية والمصارف المراسلة في العالم. وقد وجدت ان لدى الرئيس عون إلماما بالتفاصيل واعطى توجيهاته في هذا المجال”.

الى ذلك، منح الرئيس عون الرئيس السابق لبلدية غزير والقنصل العام الفخري لجمهورية موزامبيق ابراهيم حداد، وسام الاستحقاق اللبناني الفضي ذو السعف، “تقديرا لريادته التربوية في المجالين المهني والتقني ولمسيرته في العمل البلدي والانمائي ونشاطه القنصلي والانساني المتعدد الوجوه”.

حضر الحفل الى المحتفى به وافراد عائلته، الوزير السابق زياد بارود، السفير خليل كرم، عميد السلك القنصلي جوزف حبيس، رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح الشيخ جوان حبيش، رئيس بلدية غزير المحامي شارل حداد ورئيس اللجنة الاولمبية جان همام وعدد من اصدقاء المحتفى به وابناء غزير.

والقى القنصل حداد كلمة، شكر فيها الرئيس عون على “تكريمي ومنحي الوسام عشية عيد المعلم”، مشيرا الى “اهمية الرسالة التربوية وخصوصا التعليم المهني”، لافتا الى انه اسس “منذ العام 1963 معهدا خاصا لذلك”.

واذ اكد “اهمية الدور الذي يقوم به الرئيس عون في ادارة شؤون البلاد”، دعاه الى “الاهتمام بالسلك القنصلي وبمنطقة كسروان التي مثلها الرئيس عون في الندوة البرلمانية، وتعزيز التعليم المهني والتقني لانه يمثل مستقبل لبنان”.

ورد الرئيس عون مهنئا القنصل حداد على الوسام، مؤكدا اهتمامه “بالتعليم المهني وبانشاء المدارس والمعاهد التقنية”، متطرقا الى “حاجات منطقة كسروان معددا المشاريع التي نفذت او تلك التي هي طور التنفيذ، ومنها مرفأ جونيه السياحي ومحطات صرف المياه الصحية والسدود، اضافة الى توسيع الاوتستراد من نهر الكلب الى العقيبة وطرق ميروبا – نهر الذهب – عين الدلبة، وغيرها من المشاريع الانمائية التي تحافظ على البيئة والصحة والسلامة العامة”. واكد ان اهتمامه بمنطقة كسروان، “مماثل لاهتمامي ورعايتي لسائر المناطق اللبنانية، لا سيما وانني التزمت العمل على تحقيق الانماء المتوازن في البلاد”.-انتهى-

——

طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء جبيل والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 آذار 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 21.05 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً بين منطقتي جبيل والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 22.45 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

بري التقى نائب رئيس البرلمان الالماني

وبحث الشأن الانتخابي مع العريضي ومنصور

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس البرلمان الالماني توماس اوبرمان والسفير الالماني في لبنان مارتن هوت، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين .

ثم استقبل الوزير السابق البير منصور وبحث معه الشأن الانتخابي .

واستقبل بعد الظهر النائب غازي العريضي وعرض معه الاوضاع العامة والانتخابات النيابية .

وكان استقبل رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس .

واستقبل بعد الظهر أيضا رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان روني لحود والاعضاء: سعيد ناصر الدين، عبدالله حيدر وريما طعمة .

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون معربا عن تقديره وشكره لمواقفه ومواقف المجلس النيابي اللبناني تجاه القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي لنيل حقوقه واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.-انتهى-

——

الحريري عرض الاوضاع مع أوبرمان وكارديل وشورتر

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط”، نائب رئيس البرلمان الألماني توماس أوبرمان يرافقه السفير الألماني مارتن هوث، وعرض معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة وسبل التعاون بين البلدين.

كذلك التقى الحريري المنسقة الخاص للأمم المتحدة في لبنان بيرنيل داهلير كارديل وعرض معها التطورات المحلية والإقليمية.

ثم استقبل السفير البريطاني هيوغو شورتر وبحث معه في المستجدات والعلاقات الثنائية.

وكان الحريري التقى عمر موصللي.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 225 متراً ولمدة 9 دقائق

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 09 آذار 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 13.21 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 225 متراً ولمدة 9 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

الخوري من معراب: عرضت إمكان التحالف

بين القوات والتيار الوطني والمستقبل في بعض الدوائر

 

(أ.ل) – التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري موفدا من رئيس الحكومة سعد الحريري، في حضور وزير الإعلام ملحم الرياشي والأمينة العامة للحزب شانتال سركيس.

وأكد الخوري عقب اللقاء الذي دام قرابة ساعتين “أن بين تيار المستقبل وحزب “القوات تاريخا من التحالف نريد استعادته إذا أمكن”، مشيرا إلى أن “القانون الإنتخابي الجديد يفرض التنوع في التحالفات في المناطق وسنسعى إلى التحالف حيث تتوافر الإمكانات لذلك”.

وأضاف “عرضنا خلال اللقاء مع الدكتور جعجع جميع المناطق الانتخابية التي يمكن أن نتحالف فيها، وقد أصبح معلوما أنه تم الإتفاق على التحالف في منطقتي الشوف – عاليه وبعبدا مع القوات والحزب التقدمي الإشتراكي، آملا أن يستكمل التحالف في مناطق أخرى”.

وقال: “لقد عرضت على الدكتور جعجع الإمكانات المتوافرة للتحالف وننتظر جوابه عن هذا العرض الذي يتطلب مراجعة وتدقيقا من الماكينات الإنتخابية”، مؤكدا إمكانية التحالف في مناطق عدة كمناطق الشمال “ولو أن تيار المستقبل لن يخوض الإنتخابات في دائرة الشمال الثالثة التي لن يكون له أي مرشح فيها”.

ولفت خوري إلى أن “تيار المستقبل” سيعلن عن مرشحيه للإنتخابات نهار الأحد المقبل كسائر القوى السياسية “إلا أن هذا الأمر ليس إعلانا للوائح، وسيتم سحب بعض المرشحين عند القيام بذلك”.

وإذ كشف أنه عرض على جعجع إمكان التحالف بين “القوات” و”التيار الوطني الحر” و”تيار المستقبل” في بعض الدوائر، منتظرا الإجابة عن هذا الإقتراح، اعتبر أن “لا مهل زمنية للرد على عرضي الإنتخابي، باعتبار أن الإتصالات مفتوحة ومباشرة مع القوات، ولكنني أعتقد أنني سأتلقى جوابا في اليومين المقبلين”.-انتهى-

——-

دعوة وسائل الإعلام لتغطية عمليات توزيع كمية من الأمتعة الشتوية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 آذار 2018 إلى تغطية وقائع عملية توزيع نحو 10.000 قطعة من الأمتعة الشتوية، على بعض البلديات والمؤسسات والجمعيات الخيرية في مختلف المناطق اللبنانية بتواريخ 14،12 و15/ 3/ 2018 ، بتمويل من وحدة التعاون العسكري – المدني في السفارة الأميركية (CMSE)، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC).-انتهى-

——-

 

 

ارسلان التقى وفدين من القومي والبعث

 

(أ.ل) – التقى رئيس الحزب “الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال أرسلان، في دارته في خلدة، نائب رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي وائل الحسنية، وجرى عرض لآخر المستجدات المحلية بشكل عام وللتطورات الإنتخابية خصوصا.

كذلك التقى أرسلان وفدا من قيادة حزب البعث العربي الإشتراكي برئاسة الأمين القطري المساعد نبيل قانصوه وأعضاء قيادة فرع الجبل، حيث أكد الوفد “تعاونه ودعمه الكاملين في الإستحقاق الانتخابي القادم.-انتهى-

—–

فنيانوس وقع والبلمند اتفاقية لبرنامج الدراسات العليا في اختصاص النقل الجوي:

يهدف الى توفير فهم متكامل لجميع جوانب القطاع

 

(أ.ل) – وقعت جامعة البلمند ووزارة الاشغال العامة والنقل – المديرية العامة للطيران المدني، برعاية وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، اتفاقية ارساء برنامج الدراسات العليا في ادارة الاعمال، اختصاص النقل الجوي، خلال حفل اقيم في قاعة جاكوبو في حرم الجامعة.

وحضر، الى فنيانوس، رئيس الجامعة الوزير السابق الدكتور ايلي سالم ونوابه، رئيس مجلس الادارة المدير العام لطيران الشرق الاوسط محمد الحوت ممثلا بمدير التدريب في الشركة الدكتور نزاريت نيكوليان، رؤساء شركات النقل الجوي، فاعليات، عمداء واساتذة من الجامعة وحشد من الطلاب.

وقال الوزير فنيانوس أن “برنامج الماستر في إدارة الاعمال في اختصاص ادارة النقل الجوي يهدف الى توفير فهم متكامل لجميع جوانب قطاع النقل الجوي، بما في ذلك اقتصادات النقل الجوي والعمليات والتسويق والاستراتيجيات المالية وادارة الموارد البشرية والاداء، والتحديات الرئيسية والاستراتيجيات للمستقبل”.

وبعد التوقيع على الاتفاقية اختتم الحفل بالوقوف لنشيد الجامعة.-انتهى-

—-

دعوة وسائل الإعلام إلى تغطية وقائع حفل

افتتاح مشروع إنارة على الطاقة الشمسية

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 آذار 2018  إلى تغطية وقائع حفل افتتاح مشروع انارة على الطاقة الشمسية في شارع المقدم الشهيد محمد منير الغمراوي في محلة البداوي، وذلك بتمويل من مملكة هولندا في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني في مبنى بلدية البداوي – طرابلس وذلك يوم الثلاثاء الواقع فيه 13/3/2018 الساعة 10.30.-انتهى-

—-

 

سكرية: فيديو تناقله الاعلام عن إنماء دير الاحمر مبتور من سياق الحديث الكامل

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي للنائب الوليد سكرية، البيان الآتي:

“تناقلت بعض وسائل الاعلام مقطع فيديو بالصوت والصورة يظهر النائب الوليد سكرية يتحدث عن مسألة انمائية كانت مخصصة لبلدة دير الاحمر، وانه تم نقلها الى مكان آخر.

 

يهم المكتب الاعلامي للنائب الوليد سكرية التوضيح أن المقطع المذكور مبتور من سياق الحديث الكامل ولا يمت الى أخلاقيات النائب سكرية وتربيته وايمانه بالعيش المشترك بصلة، كما لا يمس احترامه وايمانه بتنوع لبنان، وخصوصا التنوع الطائفي الفني في منطقة بعلبك -الهرمل التي ينتمي اليها النائب سكرية، ويوجه التحتية لاهلها وبخاصة لاهلنا في دير الاحمر، لقطع دابر اصحاب الاغراض السيئة”.-انتهى-

——

الأسمر طلب من العاملين في قطاع الأدوية رفع مذكرة عن وضع القطاع

واستمع الى مطالب العاملين في المستشفيات الحكومية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، في مقر الاتحاد، وفدا من العاملين في قطاع الأدوية الذي عرض لأوضاع العمال والموظفين في هذا القطاع والذين يبلغ عددهم زهاء 5 آلاف موظف وعامل.

وأكد رئيس الاتحاد “موقفه الداعم لحقوق جميع الفئات العمالية في جميع القطاعات وخصوصا في هذا القطاع المربح والحساس”. وطلب الى الوفد وضع مذكرة حول الوضع في هذا القطاع لمتابعة الموضوع الملح وأهمه استعمال اليد العاملة الأجنبية والصرف التعسفي.

واستقبل الأسمر وفدا موسعا من لجان العاملين في المستشفيات الحكومية وعرض رئيس الاتحاد “لآخر الاتصالات الإيجابية التي أجريت مع معالي وزيري المال والصحة العامة في شأن مطالب عمال القطاع”. واتفق على “عقد اجتماع موسع مع وزير الصحة الأسبوع المقبل لوضع الايجابيات المستجدة في خانة تنفيذ المطالب المحقة بالسلسلة وبالدوام”.-انتهى-

——-

قائد الجيش بحث مع مدير عام رئاسة الجمهورية شؤونا مختلفة

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، وتناول البحث شؤوناً مختلفة.-انتهى-

——-

 

قبلان: الانتخابات فرصة لتعميق التضامن ونسج تحالفات تخدم مصلحة الوطن

 

(أ.ل) – وجه رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، التهنئة للمسلمين واللبنانيين في ذكرى ولادة السيدة الزهراء “التي جسدت المثال الراقي للمرأة الصالحة حتى كانت سيدة نساء العالمين، فهي المثال للنساء الصالحات اللواتي اعطين انموذجا لدور المرأة الرسالي، فكانت، كما اختها مريم، بنت عمران وامرأة فرعون آسيا بنت مزاحم، وغيرهن رائدات يستحقن التقدير والثناء وحسن الاتباع”.

وقال في تصريح:”في عيد المرأة العالمي، فاننا اذ نهنئهن في عيدهن، فاننا نطالبهن النساء بحسن الاقتداء بهذه الكوكبة المباركة في عملهن وسلوكهن ومواقفهن، لتكون المرأة نواة صلاح المجتمع تتولى اعظم مهمة تربوية في تربية النشء وغرس القيم والفضائل والمناقب”.

وتوجه بالتهنئة للمعلمين في عيدهم “فهم كانوا، ومازالوا، رسل علم ومعرفة يسهمون في رقي الانسان وتنمية المجتمع، وعلينا ان ندعم المعلمين في مطالبهم وحقوقهم ليكون وطننا محصنا بالطاقات والنخب الذين يرفدون المجتمع بجيل متعلم، يتحمل المسؤولية الوطنية والاخلاقية في نهوض الوطن وتقدمه وازدهاره”.

ورأى “ان الانتخابات النيابية فرصة لتعميق التضامن والتواصل والتشاور بين اللبنانيين لاختيار الافضل ونسج تحالفات وطنية راسخة، تخدم مصلحة الوطن وشعبه، فتكون الخيارات منصبة على المشاريع والخيارات الوطنية التي تحمي الوطن، وتدفع عنه اخطار التهديدات الصهيونية والتكفيرية، وتحمي حقوق لبنان في استخراج نفطه وثرواته وتصون سيادته وتحفظ اسقراره وامنه”.-انتهى-

——

تفقُّد رئيس الأركان لواء المشاة السابع وفوج التدخل الخامس

 

(أ.ل) – تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك لواء المشاة السابع وفوج التدخل الخامس في قطاع جنوب الليطاني، حيث جال في مراكزهما الأمامية واطّلع على الإجراءات الدفاعية والأمنية، والأوضاع عند المناطق الحدودية.

ثمّ التقى الضباط والعسكريين، ونقل إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جوزاف عون للمرحلة المقبلة.

وقد دعا رئيس الأركان إلى تعزيز جهوزية القوى العسكرية لمواجهة أيّ اعتداء إسرائيلي محتمل، ودرء أية أخطار تشكل تهديداً للمواطنين، مشدداً على ضرورة الالتزام الدقيق بمندرجات القرار 1701 بالتنسيق مع القوات الدولية في هذه الظروف الدقيقة.

ولفت إلى أنّ الاستقرار الذي ينعم به الجنوب هو حصيلة التعاون الوثيق والثقة المتبادلة معها، وأنّ قوة الجيش مستمدة من حق لبنان في التمسّك بأرضه وسيادته الوطنية براً وبحراً وجواً، ومن التفاف اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية المؤتمنة على سيادة لبنان واستقلاله ومصالحه.-انتهى-

——-

 

علي فضل الله: لدينا فرصة للتعبير عما نريده وعلينا ألا نضيعها

 

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين.

وقال: “عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصت به الزهراء ذلك الرجل عندما جاء إليها قائلا:”يا ابنة رسول الله، هل ترك رسول الله شيئا عندك تطرفينيه؟”، فقالت:”يا جارية، هاتي تلك الحزيرة”، فطلبتها، فلم تجدها، فقالت فاطمة:”ويحك، اطلبيها، فإنها تعدل عندي حسنا وحسينا”، فطلبتها، فإذا هي قد قمتها في قمامتها ففتحتها للرجل، وكان فيها: “ليس من المؤمنين من لم يأمن جاره بوائقه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرا أو ليسكت. إن الله يحب الخير الحليم المتعفف، ويبغض الفاحش الضنين”.

واضاف “لقد أظهرت الزهراء أهمية ما ورد في هذا الحديث وعظمته، عندما قالت إنه يعدل عندها حسنا وحسينا، مع ما لهما من الشأن والموقع عندها. وهذا الحديث حدد الصفات التي تميز المؤمن من غيره، فالمؤمن هو من يأمن جاره منه ولا يؤذيه، هو لا ينطق إلا خيرا، هو من يتصف بالحياء، وعدم التسرع في ردود الفعل عند الغضب، وبعفة النفس، وعدم بيعها مقابل شهوة أو مال أو موقع، وببذل الخير للناس جميعا”.

وتابع “اننا أحوج ما نكون إلى استحضار هذه المعاني، لنصحح صورة المؤمن فينا، ولنبني من خلالها المجتمع المؤمن الذي نريده. وبذلك نصبح أكثر وعيا ومسؤولية وقدرة على مواجهة التحديات”.

وقال: “البداية من لبنان، الذي أقفلت فيه أبواب الترشيحات على عدد كبير من المرشحين والمرشحات، بالمقارنة مع الانتخابات السابقة، حتى قارب عددهم الألف، وفي ذلك إيجابية ساهم القانون الانتخابي الجديد في توفيرها، فهو أعطى أملا للكثيرين ممن كانوا يرون في أنفسهم الأهلية، أو لديهم الطموح في الوصول إلى الندوة البرلمانية، ولكنهم كانوا لا يرون لهم موقعا في ظل القانون القديم الذي اصطلح على تسميته بقانون المحادل”.

واضاف “نحن أمام هذا الكم من المرشحين، نعيد دعوة اللبنانيين إلى أن يدرسوا خياراتهم جيدا، وألا ينتظروا أن يملي عليهم أحد قرارهم، وألا يقعوا فريسة الإثارات والعصبيات التي هي السلاح الأمضى في كل استحقاق انتخابي، فلديهم الوقت الكافي ليدققوا ويتحققوا من ماضي المرشحين وحاضرهم وقدرتهم على تحمل المسؤولية التي تنتظرهم”.

واشار الى “ان على اللبنانيين أن يعتبروا أن الورقة التي يضعونها في صناديق الاقتراع مسؤولية، وهي لا تخصهم وحدهم، بل تتعلق بمصير الوطن ومستقبله، وعليهم أن يكونوا الأمناء عليه، حتى لا يمسك قراره الفاسد أو المفسد أو من يجعل من وطنه بقرة حلوبا لمصلحته أو لمصالح الآخرين”.

وقال:”لا يعتقدن أحد، كما يفكر الكثيرون، أن صوته لا يؤثر ولا يغير، أو فالج ولا تعالج. فهو إن لم يؤثر حاليا أو يغير، فسيؤثر في المستقبل. إننا معنيون بأن نبعث رسالة إيجابية إلى الذين أحسنوا العمل من التيارات السياسية خلال تواجدهم في الندوة البرلمانية، ورسالة سلبية إلى الذين لم يكن لهم حضور، وفرطوا في أمانة تمثيل مواطنيهم، ولم يرتفع لهم صوت في المجلس. إن علينا ألا نكتفي في هذا البلد المليء بالمشاكل والتحديات بأن نضرب كفا بكف، أو نعلن سخطنا على المسؤولين وننتقدهم، أو ننتظر الفرج ليأتينا من الخارج، فالأمر دائما بأيدينا، ولدينا فرصة للتعبير عما نريده، وعلينا ألا نضيعها”.

وتابع :”من واجبنا، أن نفرض على الذين يتقدمون إلى مواقع المسؤولية من المرشحين، أن يقنعونا بأشخاصهم وبرامجهم، أن يملكوا رؤية صحيحة عن واقع البلد وسبل الحل. ونحن عندما نتحدث عن مشاكل البلد، فإننا نريد بذلك أن نتوازن بين تحديات الداخل والخارج. إننا نسمع في هذه الأيام عن برامج ومشاريع، ولكنها في أغلبها، حتى لا نظلم الجميع، أشبه بالأحلام. وهي برامج فضفاضة وعامة يمكن أن تطرح في أي زمن ووقت. إننا نريد برامج واضحة ومحددة لمعالجة الأزمات”.

واضاف “من موقع آخر، عاش اللبنانيون طوال الأسبوع الماضي سجالات نراها أساءت إلى موقعين أساسيين في هذا البلد، هما القضاء والأجهزة الأمنية، إثر اتهام أحد اللبنانيين بالعمالة، حتى بدا القضاء في هذه القضية مرتبكا، وبدت تقارير الأجهزة الأمنية متضاربة، مما أدخلهما في دائرة الشك والاتهام”.

وقال: “نحن في هذا المجال، لن نتوقف عند مصداقية أي من تقارير الأجهزة الأمنية، أو أي من القرارات القضائية، ونترك ذلك للأيام اللاحقة لتكشف الحقائق. ولكن ما يهمنا هو التأكيد على ضرورة الحفاظ على صدقية الأجهزة الأمنية ونزاهة القضاء، وإبعادهما عن الشبهات والدسائس والتداخلات السياسية وغير السياسية. فإن ما جرى أدخل الخوف والرعب في نفوس المواطنين، وسيجعل كل مواطن يخشى أن يحصل له ما حصل في هذه القضية.ولذلك، ندعو إلى متابعة هذه القضية، وكشف غموضها للناس، ودراسة السبل الآيلة إلى منع تكرارها، حتى تستعيد القوى الأمنية والقضاء صدقيتهما، حفاظا على ما تبقى من هيبة الدولة والمؤسسات الحساسة”.

وتابع “نبقى في الداخل اللبناني، لندعو، رأفة بالشباب اللبناني، إلى الإسراع في إيجاد حل لموضوع القروض السكنية السابقة والمستجدة بعد قرار المصرف المركزي تجميد هذه القروض، والتي إن لم تعالج، فستترك آثارها وتداعياتها على أمن المجتمع اللبناني واستقراره، وكلنا يعرف أن هذا هو السبيل الوحيد لشراء بيت سكن لدى الشباب والكثير من اللبنانيين”.

واضاف “أخيرا، نطل على عدة مناسبات في هذا الأسبوع، المناسبة الأولى هي عيد المعلم، التي نتوجه فيها بالتبريك والتهاني إلى مربي الأجيال وباني عقولهم، شاكرين لهم بذلهم وعطاءهم وجهودهم، ونحن نعرف حجم الجهد الذي يبذلونه، ونقول لكم: من حقكم أن تنصفوا، وأن يبادل إحسانكم بإحسان، ولكن إن لم ينصفكم مجتمعكم ودولتكم، فسينصفكم الله بعطائه والأجيال التي ربيتموها. والمناسبة الأخرى هي يوم المرأة العالمي الذي نعيد فيه التأكيد على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة الأم، والمرأة الزوجة، والمرأة الإنسان في الحياة”.

ولفت الى “ان المرأة قد أثبتت أنها قادرة على خوض كل الميادين التي يحتاجها المجتمع في نهوضه، ومن مسؤولية المجتمع الحريص على طاقاته، ألا يكون عقبة أمام تفعيل هذا الدور، كما على المرأة ألا تسمح لأحد بأن يصادر دورها ويضيع طاقاتها في غير موقعها الصحيح”.

وقال: “المناسبة الأخرى الأليمة، هي ذكرى مجزرة بئر العبد التي تعيدنا بالذاكرة إلى تلك المجزرة الرهيبة التي أرادت استهداف سماحة السيد، لولا رعاية الله له، والتي أصابت الناس الآمنين والنساء العائدات آنذاك من صلاة الجمعة. وكانت تهدف إلى تغييب باعث روح المقاومة وأب المقاومين وكهفهم الحصين، وإسكات الصوت الرسالي والوحدوي، والخطاب العقلاني الواعي، والمواقف الحرة والجريئة التي لم يتحملوها وأخافتهم بتداعياتها وآثارها. إننا في هذا اليوم، نتوجه بالرحمة إلى كل الذين ارتقوا بأرواحهم إلى بارئهم، وإلى روح سماحة السيد، مؤكدين أن هذه الكلمة الحرة والواعية التي أنتجت مقاومة وانفتاحا، ستبقى وستستمر رغم كل التضحيات والتحديات”.-انتهى-

——-

العميد حمدان التقى وفد القومي:

إذا فزنا في الانتخابات فسنحارب الفساد

 

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة “الناصريين المستقلين – المرابطون” مصطفى حمدان، نائب رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي العميد وائل حسنية ومسؤول بيروت في الحزب بطرس سعادة ومرشح المقعد الإنجيلي في دائرة بيروت الثانية فارس سعد.

من جهته، رأى حمدان أن “المعركة السياسية المقبلة ستحدد طبيعة هذا النظام الذي لا بد ان يكون عابرا لكل الطوائف”. وقال: “إذا قدر لنا الفوز، فسنكون صفا واحدا في مجلس النواب وسنعمل تحت عنوان واحد هو محاربة الفاسدين والمفسدين المذهبيين وسنطبق قانون من أين لك هذا، لاننا على يقين بأن محاربة الفساد هي الخطوة الاولى لبناء النظام اللبناني الجديد”.-انتهى-

—–

حفل تقديم مجندين ممددة خدماتهم إلى العلم

 

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في لواء المشاة الخامس في السماعية – الجنوب، حفل تقديم مجندين ممددة خدماتهم إلى العلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم.

ترأس الحفل قائد اللواء العميد الركن جبرائيل معلوف ممثلاً قائد الجيش العماد جوزاف عون، وحضره عدد من الضباط. وقد ألقى العميد الركن معلوف كلمة بالمناسبة جاء فيها:

“إنَّ الوطن يزهو بكم، ويثمّن الجهود التي بذلتموها خلال فترة التدريب، وقد صرتمْ قدوة لشباب لبنان في الانضباط والعمل الجاد، وستلتحقون قريباً بوحدات الجيش المنتشرة على امتداد مساحة الوطن. فاحرِصوا على ترجمة ما تلقيتموه من تدريباتٍ وعلومٍ في سبيل تنفيذ المهمّات الموكلة إليكم، والتعامل بمنتهى الدقة مع العتاد والسلاح الذي سيوضَع في تصرفكم”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

——

 

الاتحاد العمالي: لجعل من كل يوم عيدا للمرأة

 

(أ.ل) – طالب الاتحاد العمالي العام في لبنان “بجعل من كل يوم عيدا للمرأة”، وقال في بيان:”تحية للمرأة، للأم والأخت والزوجة والإبنة وتحية للمرأة العاملة في المنزل والمدرسة والمؤسسة والمستشفى وفي كافة مجالات الحياة. تحية للمرأة العاملة التي أسست لهذا العيد في تظاهرة عاملات النسيج في نيويورك في 8 آذار من عام 1908 تحت شعار خبز وورود، وأصبح هذا اليوم عيدا لنساء العالم أجمع”.

وتابع “تحية للمرأة المناضلة التي سكبت الزيت المغلي على جحافل الاجتياح الإسرائيلي عام 1982 في الجنوب اللبناني، تحية لفتاة فلسطين ونجمتها عهد التميمي رمز الشباب الفلسطيني الواعد. تحية للعاملات المنزليات اللواتي يجعلن من أيامنا أفضل ويساهمن في تسهيل حياتنا، وتحية لل111 مرشحة للانتخابات النيابية المقبلة لجرأتهن على اقتحام مجالسنا التشريعية والتنفيذية الذكورية بشجاعة وثقة”. واضاف “الى نساء لبنان نقول: إن عليكن كما اقتحمتن ميدان العمل وأنتم تشكلن حوالي 30% من اليد العاملة اللبنانية، عليكن اقتحام المجال النقابي في جميع مستوياته كضمانة لحقوقكن. فلا ضمانة لحقوق من دون الكفاح من أجلها، والحقوق كما الحرية تنتزع بقوة النضال والمثابرة”.

وقال البيان: “إن الاتحاد العمالي العام في لبنان سيقف إلى جانب حق المرأة بالأجر المتساوي للعمل المتساوي، وحق المرأة اللبنانية يجعل التشريعات والقوانين اللبنانية رادعة للعنف بأشكاله كافة. وفي حق المرأة بإعطاء الجنسية لأبنائها من أب غير لبناني أسوة بالرجل، كما إلى جانب جميع الحقوق التي تطالب بها”.

وختم البيان: “إن الاتحاد العمالي العام سوف يعمل للمزيد من انخراط المرأة في العمل النقابي، وإقامة الدورات المتخصصة في مجالات عمل المرأة لكي تتبوأ موقعها الطبيعي في مختلف القواعد العمالية، وصولا إلى أعلى الهيئات النقابية وقيادة الاتحاد العمالي العام، والى نساء لبنان والعالم في هذا اليوم أجمل تحية ووردة”.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخ 11/ 3/ 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

إعتباراً من 12/ 3/ 2018 ولغاية 15/ 3/ 2018 ما بين الساعة 15.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة.-انتهى-

—–

نعيم قاسم: حزب الله دعامة لبنان الحديث ولا يمكن

ان يكون لبنان قويا ومستقرا من دون هذه الدعامة

 

(أ.ل) – اعتبر نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم ان “امريكا تحاول ات تخضع لبنان لسياستها الاسرائيلية ولكن حزب الله عقبة امام امريكا و”اسرائيل” لذلك لا توفر امريكا جهدا للاعتداء علينا واتهامنا وفرض العقوبات بأشكال مختلفة وهي تعتدي علينا لاننا نقول لا لأسرلة لبنان، ولا لمشاريع التبعية، ولاننا ثبتنا معادلة الجيش والشعب والمقاومة لقوة لبنان”.

كلام الشيخ قاسم جاء خلال الاحتفال الذي اقمته الهيئات النسائية في حزب الله – المنطقة الثانية بمناسبة ولادة السيدة الزهراء “ع” وتكريما للأخوات اللاتي ارتدين العباءة الزينبية في قاعة الفردوس بمدارس المصطفى النبطية .

وأضاف الشيخ قاسم نحن نتصدى للاحتلال ونتدخل في الانتخابات النيابية من اجل ان نمثل شعبنا ولكن امريكا تتدخل في هذه الانتخابات بهدف تقليص عدد نوابنا وتكتيل الكتل والقوى التي تختلف معنا سياسيا لنكون محاصرين في مواجهتها لكن امريكا فشلت وتفشل ولم يعد بالامكان العودة الى الوراء فحزب الله دعامة لبنان الحديث ولا يمكن ان يكون لبنان قويا ومستقرا من دون هذه الدعامة التي اصبحت جزءا لا يتجزأ من بناء المؤسسات ورسم المستقبل وتكريس الاستقلال ومنع الاحتلال.

وتابع الشيخ قاسم نحن نحمي لبنان بالتهيئة والاستعداد والجهوزية لابقاء توازن الرعب والتصدي لأي عدوان اسرائيلي ولم نتوقف لحظة عن الاستعداد والجهوزية لانهما المجال المتاح والسليم لمنع “اسرائيل” من اي اعتداء فإذا اعتدت فاننا لها بالمرصاد، ونبني من خلال العمل السياسي والاجتماعي والاقتصادي ملتزمين بقوانين البلد.

وفي الختام دعا الشيخ قاسم الناس الى اوسع مشاركة بالانتخابات النيابية كاستفتاء على شعبيتنا وليس نجاح عدد من النواب بل نريد ان نقدم امام العالم اعدادا وأرقاما تحمل قوة الموقف وتؤكد على مشروع المقاومة في مواجهة التحديات.

وقد تخلل الحفل عرض فيلم وكلمة المكرمات التي القتها الاخت ريان عباس فرحات. وفي الختام وزع الشيخ قاسم العباءات على الاخوات المكرمات.-انتهى-

——

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 آذار 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: بيت ليف، ميس الجبل وشمع.-انتهى-

——

شريفة: نحتاج الى انتخابات تنافسية ضمن ضوابط وطنية

بعيدة عن التجييش الطائفي والمذهبي

 

(أ.ل) – دعا امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة الى ابعاد الاجواء الانتخابية عن استغلال بعض القضايا الخلافية لجذب الناخبين وقال في خطبة الجمعة في مسجد الصفا في بيروت إنه علينا ان نبحث عن كل ما يجلب لنا الاستقرار والهدؤ لا ان نتعاطى في هذه العملية من المصالح الشخصية للوصول الى الاهداف الشخصانية كما يفعل البعض اليوم من الطامحين الى مواقع هنا وهناك واعتبر الشيخ الشريفة ان الوضع الحالي يحتاج الى انتخابات تنافسية ضمن ضوابط وطنية بعيدة عن التجييش الطائفي والمذهبي حيث لا  يظنن احد انه قادر على تغطية صفقاته بفجوره وهو يتحفنا كل مرة بإدعاءات وبإتهمات لا تمت للحقيقة بصلة سوى انها محاولة لتلويث الجو السياسي واضاف الشمس طالعة والناس قاشعة والوصول الى المجد يحتاج الى تضحية وحب لوطن حقيقي غير مبني على التحريض والعنتريات كما حصل مؤخرا على احدى شاشات التلفزة .

كما اضاف الشيخ شريفة ان من يثق بحضوره وبجموره ما عليه الا انتظار حكم الشعب في محكمة صناديق الاقتراع القادمة لا محالة.

من جهة اخرى طالب الشيخ شريفة الحكومة بالاسراع والانتهاء من درس الموازنة العامة لاقرارها في المجلس النيابي لتستقر اوضاع الدولة واذ رفض ادخال اية ضرائب تطال اللبنانيين اصحاب الدخل المحدود  اكد ان المطلوب حفظ المال العام من السرقة والهدر ولربما اقرار الموازنة يساعد على هذا الامر  الذي يجب ان يكون بالتوازي مع وضع خطط اقتصادية قادرة على حماية الامن الاقتصادي والامن الاجتماعي من اي ازمات تغرق الوطن والمواطن بالمديونية القاتلة.-انتهى-

—–

نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش

في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر شباط المنصرم

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 آذار 2018 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر شباط المنصرم، 2050 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 09 آذار 2018 البيان الآتي:

اعتباراً من 6 / 3 / 2018 ولغاية 9 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام متفجرات.

إعتباراً من 5 / 3 / 2018 ولغاية 5 / 4 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 21.00من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط ثكنة سعيد الخطيب – حمانا، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 23،16،9،2و30/ 3/ 2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحيّة بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 20 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من 4 / 12 / 2017 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——

 

 

 

تنفيذ تمرين ونشاطات مشتركة بين الجيش والمجموعة البحرية الفرنسية

 

(أ.ل) – نفّذت وحدات من القوات البحرية وفوج مغاوير البحر في الجيش بالاشتراك مع المجموعة البحرية الفرنسية “JEANNE D’ARC” التي تزور لبنان حالياً، وبحضور قائد القوات البحرية الفرنسية العاملة في البحر المتوسط الأميرال Charles- Henri De Ché والسفير الفرنسي Bruno FOUCHER وعدد من الضباط، تمريناً تكتياً في عرض البحر قبالة شاطئ أنفة، تخللته رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة والمدفعية، واستطلاع واقتراب من الشاطئ، بالإضافة إلى رفع عناصر وأعتدة بواسطة الطوافات. ويأتي هذا التمرين في إطار برنامج التعاون العسكري بين الجيشين اللبناني والفرنسي.-انتهى-

——

 

انتهت النشرة

 

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

masareflogo

نشرة الأربعاء 16 أيار 2018 العدد 5570

اجتماع لـ”جمعيــــة مصـــــارف لبنـــــان”: لإتمام الإستحقاقات الدستورية المقبلة في أسرع وقت ممكن (أ.ل) – عقد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *