الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 27 شباط 2018 العدد 5528

نشرة الثلاثاء 27 شباط 2018 العدد 5528

berri1-27-2-2018

berri27-2-2018

الموفد السعودي بعد زيارة عين التينة:

بري قامة وطنية تبعث الأمل والتفاؤل في لبنان

(أ.ل) – إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الموفد السعودي المستشار في الديوان الملكي نزار العلولا، والسفير السعودي في لبنان وليد اليعقوب، والوزير المفوض في الديوان الملكي وليد البخاري، ودار الحديث حول الأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية.

وبعد اللقاء إكتفى الرئيس بري بالقول: اللقاء كان ودياً، وسعادته سيغادر اليوم على أمل لقاءات اخرى.

ولدى مغادرته عين التينة قال العلولا: سعدت بلقاء دولة الرئيس بري فهو قامة وطنية تبعث الأمل والتفاؤل في لبنان.

وكان الرئيس بري إستقبل ظهر اليوم في عين التينة مجلس الجامعة اللبنانية برئاسة رئيسها البروفسور فؤاد أيوب والعمداء وممثلي الأساتذة.

وبعد الزيارة قال أيوب: تناولنا اليوم مع دولة الرئيس كافة القضايا المتعلقة بالجامعة من أجل صونها ولتكون دائماً رائدة في مجال التعليم العالي. وقد عبّر دولة الرئيس عن إعتزازه بالجامعة اللبنانية التي تربطه علاقة تاريخية بها يوم كان طالباً ومناضلاً فيها. وهنا أودّ ان استغلّ هذه المناسبة من على هذا المنبر لأقول بأن رئيس الجامعة وأعضاء مجلسها يؤكدون ان الحقوق المكتسبة للأساتذة هي حقوق لا يمكن المساس بها، فالإستقرار الإجتماعي للأستاذ الجامعي هو أساسي كي يستطيع الإستمرار بتأدية رسالته السامية. وقد وعدنا دولة الرئيس بالمحافظة على صندوق التعاضد بشكله الحالي، وعدم المساس بأي من التقديمات الإجتماعية والصحية. كما وعد دولته بإعادة طرح مشروع القانون القاضي بزيادة خمس سنوات في إحتساب سنوات خدمة الأستاذ الجامعي عند تقاعده شرط ان لا تزيد عن أربعين سنة. ووعد ايضاً بالمساعدة في حل قضية المدربين.

ثم إستقبل الوزير السابق سليم الصايغ.

كما إستقبل وفداً موسعاً من العشائر العربية في البقاع، ونوه الوفد بالقيادة الوطنية الحكيمة ومواقف دولته لحماية لبنان وتعزيز إستقراره.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر ايضاً وفد المنسقية العامة لشبكة الأمان والسلم الأهلي الذي يضم رجال دين مسلمين ومسيحيين وشخصيات ورؤساء هيئات دينية ومدنية، وجرى إستعراض للأوضاع في لبنان والمنطقة.

وقال المنسق العام المحامي عمر زين بعد الزيارة: جرى إستعراض لإستراتيجية المنسقية وبرامجها لتعميم قيم السلم الأهلي وثقافته في لبنان وتحرير الخطاب السياسي والديني والثقافي والإعلامي من كل ما يثير العصبيات المذهبية والطائفية وليخدم كل ما يساعد للنهوض بالوطن وحمايته وتحقيق مصلحة الوطن. واعرب دولته عن ترحيبه بهذه المبادرة النوعية، ونوه بأهمية دورها الواعد في التعاون وتضافر الجهود من أجل توسيع مساحات العمل المشترك وتثبيت ركائز السلم الأهلي بين اللبنانيين. وأكد على التكامل بين الديانتين المسيحية والإسلامية، وثمّن عالياً التعاون بين الأزهر والبطريركية المرقسية في مصر لتوطيد السلم الأهلي العربي.

وأشاد الوفد بمساعي دولة الرئيس بري المستمرة في مواجهة التحديات وبمواقفه الوطنية لدرء الفتن السياسية والدينية عن لبنان وفي موقفه القومي الثابت مع العروبة.

واكد دولة الرئيس بأن القدس قطعة من السماء على الأرض ويجب المحافظة عليها وحمايتها وإنهاء الإحتلال الصهيوني، وعلى اللبناني تحمل مسؤولية الدفاع عن فلسطين والقدس.-انتهى-

——

images[2]

إحالة خلية إرهابية على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 شباط 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص خلية إرهابية تتألف من ستة أفراد، ومرتبطة أمنياً بالقيادي في تنظيم جبهة النصرة الإرهابي عبد الرحمن زكريا الحسن الموجود في إدلب، والمتورط بعدة أعمال إرهابية في الداخل اللبناني، وبتأمين الدعم المادي لزوجته الموقوفة ضمن الخلية المذكورة، وإيوائها لتسهيل عملية انتقالها إلى سوريا، حيث كانت تخطط لتنفيذ عملية انتحارية.-انتهى-

——

majles

الحريري ترأس جلسة للجنة درس الموازنة

وزير المال: إذا سارت الامور بحسب خطة وزارة المال فسنخرج بنتيجة إيجابية

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عند الساعة الثانية والنصف بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية لدراسة مشروع قانون موازنة 2018، حضره نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني والوزراء علي حسن خليل، محمد فنيش، ميشال فرعون، ايمن شقير، اواديس كيدانيان، رائد خوري، يوسف فنيانوس، والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

بعد الاجتماع صرح خليل: “اليوم بدأنا نناقش أرقام الوزارات، وكان واضحا وجود جدية في التزام الخفض بنسبة عشرين في المئة، وهناك بعض البنود التي خفضت أكثر وهي تحتمل ذلك. كذلك ناقشنا موازنات رئاسات الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء مع كل الادارات والهيئات التابعة لها. وكانت نتائج النقاشات إيجابية، وهناك اعادة نظر في بعض المواد التي كنا قد أقررناها خلال الجلسات الماضية نتيجة دراسة جدوى هذه المواد التي أنجزت، وسيستكمل النقاش في اجتماع يعقد في السراي يومي الاربعاء والخميس لنتمكن من الانتهاء”.

سئل: هل سيكون الرئيس الحريري موجودا؟ اجاب: “قد لا يكون موجودا”.

سئل: هل بهذه الطريقة سيصار الى خفض العجز؟

اجاب: “دعونا ننتظر النتائج، لأن هناك اجراءات أخرى عدا خفض موازنات الوزارات، فهناك أمور لها علاقة بإدارة الدين العام وكلفة خدمته ولدينا فكرة في هذا الاطار نعمل عليها، إضافة الى قضايا أخرى تحتمل بعض الخفض. كما أن هناك اعادة نظر ايضا في بعض قوانين البرامج وأمور اخرى مرتبطة بمساهمات لهيئات نعيد النظر فيها كلها، واذا سارت الامور بحسب الخطة التي وضعناها في وزارة المال فسنخرج بنتيجة ايجابية”.-انتهى-

——

ghattaskhoury

خوري في إعادة افتتاح مسرح مونو: إستملكنا مبنى البيكاديللي

وبلدية بيروت قدمت عقارا لبناء المركز الثقافي اللبناني

(أ.ل) – إحتفلت جامعة القديس يوسف بإعادة إفتتاح مسرح مونو، بعد انتهاء أعمال تجديده، في حفل دعا اليه رئيس الجامعة البروفسور الاب سليم دكاش مساء امس في شارع الجامعة – الاشرفيه، برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري وحضوره، وتم خلاله وضع لوحة تذكارية وفاء للسيد نبيل بسترس.

حضر الحفل النائب السابق الدكتور صلاح حنين، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي السابق روجيه نسناس، وحشد من الشخصيات الفكرية والاكاديمية والفنية.

بعد كلمة ترحيبية لمسؤولة العلاقات العامة والاعلام في الجامعة اليسوعية سينتيا غبريل، ألقى الاب دكاش كلمة شكر فيها كل من أشرف على أعمال الترميم والتجديد ومن ساهم فيها.

ثم كانت كلمة راعي الحفل وقال فيها: “لقد شرفتني الجامعة اليسوعية بأن أقامت هذا الاحتفال برعايتي، خصوصا أن ثمرة هذا الاحتفال مسرح ثقافي لبيروت وهو ما نسعى اليه دائما. ونحن نسعى دائما لأن يكون في لبنان مسارح ذات ثقل ثقافي في لبنان، ومع هذا التجديد لهذا المسرح أن يزدهر العمل الثقافي في لبنان، فالجميع يعلم أننا قد قمنا بوضع مسرح البيكاديللي على لائحة الجرد العام تمهيدا لاستملاكه، فمسرح البيكاديللي هو جزء من تاريخ بيروت وتاريخ لبنان وذاكرة بيروت الواحدة، ولا يمكن لأي وزارة ثقافة أن تدعي بأنها أقامت مسارح في لبنان دون اعادة ترميم مسرح البيكاديللي. ونحن اليوم وبعد مساع، كثيرة لجأنا الى استملاك مبنى البيكاديللي للدولة اللبنانية، ونسعى لإقامة مسارح أخرى وبلدية بيروت قدمت عقارا لكي نبني المركز الثقافي اللبناني وهكذا سيكون لدينا مسارح ذات ثقل ثقافي في لبنان.

وأشار الى أن “وزارة الثقافة تسعى الى دعم العمل المسرحي في لبنان”، وقال: “في العام الماضي قمنا بدعم اكثر من ثلاثين مسرحية ونأمل بأن يبادر المسرحيون الذين يريدون استخدام هذا المسرح بطلب دعم وزارة الثقافة ونحن مستعدون لذلك. اما بالنسبة للسيد نبيل بسترس على اختياره تقديم الدعم من اجل ترميم مسرح مونو فلأن في ذلك عملا ثقافيا عظيما. وكلما شاهد عملا مسرحيا على هذا المسرح سيدرك ان توظيفه منتج ومفيد جدا”.

وختم “اريد أن أؤكد لكم اننا شركاء حقيقيون في كل جهد ثقافي تقومون به، فكنا نقيم الحفلات في الكنيسة للاوركسترا الوطنية اما الآن فسنقيمها في الكنيسة والمسرح ان شاء الله”.

ثم كانت كلمة بسترس، المساهم بتجديد المسرح، شكر فيها “وزير الثقافة ورئيس الجامعة اليسوعية وكل الذين عملوا من اجل نجاح هذا العمل الذي يحمل ذاكرة بيروت وذاكرة وطن”.

تلا ذلك عروض فنية، بعدها رفع الستارة عن اللوحة التذكارية باسم نبيل بسترس على عمله. وأخيرا، نخب المناسبة.-انتهى-

——

riashi

 وزير الاعلام بحث وكاردل في أوضاع النازحين السوريين

(أ.ل) – إستقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة منسقة الامم المتحدة الخاصة في لبنان بيرنيل داهلر كاردل، وتم البحث في أوضاع النازحين السوريين في لبنان.-انتهى-

——

ibrahim-kanaan[1]

كنعان بعد اجتماع التكتل: مستمرون بقناعاتنا وعملنا الاصلاحي

ولا يجوز أن يكون ملف الموازنة مادة انتخابية

(أ.ل) – لفت أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان، بعد الاجتماع الاسبوعي للتكتل، إلى “اننا كنا رياديين على مدى 9 سنوات لتكون لدينا موازنة وحسابات والموازنة مطلوبة مع الاصلاحات”، معتبرا أن “الموازنة وغيرها من القضايا المهمة لا يجوز أن تكون مادة انتخابية ولا يجوز أن توضع في سوق الانتخابات”.

وقال: “عملنا على الاصلاحات وكنا نتمنى على الاحزاب التي ترفع مالية الدولة شعارا انتخابيا، ان تضع يدها بيدنا في حينه”، وطالب الكتل والأحزاب “وضع الملف فوق التجاذبات والاستغلال والتوظيف الانتخابي الرخيص”.

اضاف ” نثمن ما يسمع عن عمل للاخذ بالاصلاحات التي عمل عليها في لجنة المال والمجلس والمطلوب الذهاب للنهاية من دون الاقتصاص من اصحاب الحقوق وتخفيض الـ20 في المئة يطبق حيث يمكن”، مؤكدا أنه “لا يمكن تخفيض الرواتب او اعتمادات المؤسسات التي تقوم بواجباتها، وما يجب ان نطاله هي الجمعيات بخلفية تمويل سياسي وطائفي”.

وأكد كنعان ان “الاصلاح هو بالرقابة على المال العام ومن يريد الوقوف بوجه الفساد يدعم مؤسسات الدولة ويشارك بالرقابة في المجلس النيابي”.

وسأل: “من عرقل معامل الكهرباء بعد اقرار قانون البرنامج المقدم من رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” آنذاك رئيس الجمهورية ميشال عون في حينه؟ ولماذا لا نسمع اي سؤال او انتقاد لايقافها؟ اننا تيار وطني حر تاريخنا معروف وبأحلك الظروف لم نركع وعندما حوصرنا واضطهدنا وسجنا ونفينا وبقي رأسنا مرفوع وهذا الكلام غير انتخابي بل رد على حملات الافتراء التي تشن”.

وتابع “من يدعي الحفاظ على الحريات ويدعي انه حزب عريق يجب ان يكون تاريخه متماشيا مع هذه الشعارات”، مشيرا إلى أنه “على من يتهم ان يتجه الى القضاء ويقدم اثباتاته”.

ولفت كنعان الى “اننا مستمرون بقناعاتنا وعملنا الاصلاحي، ومن اوقف معامل الكهرباء اراد استمرار المولدات”.-انتهى-

——-

 jamilsayed

جميل السيد لاهالي بعلبك الهرمل: كونوا أوفياء للدم والشهادة

(أ.ل) – عقد اللواء جميل السيد مؤتمرا صحافيا، قبل ظهر اليوم في فندق “الكورال بيتش” – الجناح، تحدث فيه عن ترشحه للانتخابات النيابية كمستقل في تحالف دائرة بعلبك الهرمل والظروف والحملات المتعلقة بهذا الترشيح، وذلك في حضور عدد من اهالي المنطقة وفاعلياتها.

واشار السيد الى انه في العامين 2005 و2009 اتصل به عدد من الاصدقاء متمنين عليه ان يترشح للانتخابات لكنه لم يرغب بذلك، “لان الظروف لم تكن مناسبة في نظرنا وان اختلفت بين العامين”.

واذ نفى ان يكون قد قام باتصال مباشر في لبنان او خارجه من اجل هذا الموضوع، أكد انه كان معنيا بالترشح وكان لديه حلفاء يفكرون مثله وتجمعه بهم قناعات، وهو ما أنتج تحالفا على أساس هذه القناعات المشتركة، فكان الترشح مستقلا على لائحة بعلبك- الهرمل. وقال: “لن أكون عضوا في أي كتلة نيابية ستولد بعد هذه الانتخابات، لكني لست محايدا، بل ان ما يجمعنا هو الاستراتيجية الثابتة التي كنا وما زلنا نؤمن بها”.

واذ شدد على ضرورة وجود جيش لبناني قوي، “الممنوع عليه اميركيا واوروبيا ان يملك اسلحة تردع اسرائيل او تؤمن الحد الادنى من التوازن العسكري معها”، اكد “ضرورة وجود هذا التكامل بين الجيش والمقاومة، فحيث يكون الجيش يكون هو المقاومة وحيث لا يكون تكون المقاومة”.

وطرح معادلة “لا قوة لا حق”، وقال: “لان لبنان يملك كل عناصر القوة من جيش وشعب ومقاومة في هذه الظروف فانه لن يسمح لاسرائيل بالسيطرة على حدوده وعلى نفطه وغازه وهو ما جعل المساعي الدولية تتحرك باتجاهه”، مشيرا الى “السلاح المقاوم المتكامل مع الجيش”.

واعتبر “ان عناصر القوة هذه تبقى مكشوفة اذا لم يكن لدينا دولة تقوم بواجباتها تجاه الناس”، مشيرا الى ان “الاستراتيجية سقف والدولة هي اعمدة، والاعمدة تكون بوضع المسؤول المناسب في المكان المناسب، المسؤول الذي يخدم الناس ويساهم في بناء الدولة. ومن دون ذلك سوف ينهار ذلك السقف على رؤوس الجيش والمقاومة والامن وجميع اللبنانيين”. ورأى ان “الفساد هو العدو الثاني للبنان يوازي ويفوق اسرائيل”. وقال: “اسرائيل تعتدي كل عشر سنوات بتكلفة 3 مليارات، اما الفاسد فيكلف كل سنة 3 مليارات”، مؤكدا ان “الفاسد هو مشروع عميل حكما لانه يرفع مستوى معيشته الى مستوى فساده، واذا نقصت موارد الفساد يبيع نفسه لطرف آخر. الفاسد يعمل لنفسه وليس للوطن”.

وقال السيد: “نصحت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي لديه كل النوايا لقيام دولة قوية ان يمسك الامن والقضاء. الامن تعرفه، والقضاء بأن تعرف أنك ستحاسب وبذلك تكون قد أمسكت بالبلد”.

وتوجه السيد الى أهالي بعلبك الهرمل بالقول: “انا منكم، انا لست غريبا عن المنطقة التي عملت فيها 15 عاما في المخابرات، وأعرفها بيتا بيتا في السلم والحرب، انتم لديكم مشكلة مع الدولة التي لا تعرفكم الا في المداهمات واصدار مذكرات التوقيف، هناك اهمال تاريخي للمنطقة اكثر من اي مكان آخر، هذه المنطقة التي دفعت الكثير من الشهداء في كل المراحل وعلى مدى سنوات”.

اضاف “في كل دول العالم، الدولة تحاول ان تحل مشاكل الشارع، اما عندنا فإن المشاكل تأتينا من الاعلى الى الاسفل. المشكلة تبدأ فوق وتنتهي فوق، الفتنة من فوق، التحريض من فوق، المشاكل من فوق، اللبنانيون بألف خير (ما حدا هاجم على الثاني). صورة الدولة هي نفسها في كل العالم، عندكم اهمال تاريخي اكثر من غيركم لكنني أشهد اثناء خدمتي وخلال جولاتي في المنطقة، ان شهداءها الذين بلغوا 700 في الحرب على الارهاب هم دين علي، وعلى كل لبناني، وعلى من يسكن في بيروت، لانه لم لو نربح الحرب ضد الارهاب لما بقي احد فيها. أدعو الى العدالة، صحيح هناك انجازات كثيرة، لكن هناك نقصا كبيرا، من الميكانيك الى الطرقات الدولية وغيرها”.

وتابع “اليوم، هناك سياسة وهناك اشخاص ضد المقاومة يهاجمونها. هؤلاء يدلون اهالي بعلبك الهرمل على النقص الموجود في المنطقة (جورة، مدرسة، طريق..) وذلك كي تنسى الدم الذي اهدر، انا اقول لهم ان المنطقة بقيت لست سنوات تحت الارهاب، فأين كانت الدولة؟ كان المطلوب منها ومن الجيش تحديدا ان يبقوا “شاهد زور”، الجيش كان يستطيع ان يحل المشكلة في 24 ساعة، لكن السياسة التي كانت تدير التآمر على سوريا من لبنان منعت ذلك وبقي الجيش مشلولا”.

واكد ان “المقاومة دفعت شهداء بالمئات، عندها خجلوا من أنفسهم فطلبوا من الجيش اكمال المهمة لمنع المقاومة من قطف المجد والانتصار على الارهاب. هذه تجارة وليست حرصا على حياتك، انت ابن الفاكهة ورأس بعلبك والقاع ودير الاحمر والهرمل وبعلبك والعين. لو لم يمت هذا الشهيد في عرسال بالامس لما حصلت الانتخابات. اليوم، انا هنا اؤكد انني “شاهد حق” وليس علي دين لاسدده للمقاومة، لكن هذه هي الحقيقة. هذا المقعد الذي يرون فيه امتيازا اراه هما، لكني اقول لكم اني سأجرب “كرمال الناس” وسأجرب. وبعد سنة او سنتين سأرى الواقع، فإن وجدت نتيجة كان به والا سأعود الى الاجتماع بأهالي المنطقة لابحث معهم عن الحلول الممكنة للمنطقة وبالطرق الممكنة والمناسبة، ومهما كانت فأنا معكم. نحن لا نقطع طرقات بل ندخل الى المؤسسات، فاذا اردتم ثورة فأنا معكم واذا أردتم وجاهة ففتشوا عن غيري”.

وختم السيد “لا تنسوا ان معركة البقاع كانت معركة حياة وموت، ومن يدلك اليوم على “الجورة” في الطريق يريد ان ينسيك الدم والخوف والقلق الذي عشته لتعطي صوتك لاحدهم. ان التصويت للائحة “بعلبك الهرمل” هو تصويت للخدمات التي قدمت والتي ستقدم، والاهم هو التصويت للسنوات الست السابقة، بمعنى انه عندما تصوت لجميل السيد فأنت تصويت لمواقفه في السنوات الست الماضية ولصورة المقاومة التي أعطاك اياها، اي صورة الحياة والدم والاستشهاد. في اللائحة كثير من التنوع وعليك ان تضعها، لان اللائحة هي وفاء، والشخص هو المزاج، فكن وفيا واعمل بمزاجك. لا تسمح لهم بأن يدلوك على خيانة الوفاء، لا تسمح بأن يتاجروا بك، انا لا أجمل القبيح ولا أقبح الجميل حتى ولو كان عدوا لي. لكن الوفاء يقتضي قول الحقيقة، وعلينا ان نعمل من اجل قيام دولة لان لا احد يستطيع ان يعلمنا كيف نبني دولة وننشىء مؤسسات في وطننا، فاليتيم ليس يتيم الاب والام بل هو يتيم الدولة”.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: إحالة خلية إرهابية على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27 شباط 2018 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص خلية إرهابية تتألف من ستة أفراد، ومرتبطة أمنياً بالقيادي في تنظيم جبهة النصرة الإرهابي عبد الرحمن زكريا الحسن الموجود في إدلب، والمتورط بعدة أعمال إرهابية في الداخل اللبناني، وبتأمين الدعم المادي لزوجته الموقوفة ضمن الخلية المذكورة، وإيوائها لتسهيل عملية انتقالها إلى سوريا، حيث كانت تخطط لتنفيذ عملية انتحارية.-انتهى-

——-

mhm shkeir

شقير التقى وفدا من الجمعية المعلوماتية المهنية

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير وفدا من الجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان برئاسة كميل مكرزل، قدم له التهئنة بتولية رئاسة الهيئات.

وكان اللقاء مناسبة للبحث في أوضاع قطاع المعلوماتية وتعزيز التعاون وسبل تنمية القطاع.

بداية تحدث مكرزل، فهنأ شقير بتولية رئاسة الهيئات الاقتصادية، مؤكدا أنه “قيادي مميز استطاع خلال السنوات الماضية ان يحوز ثقة قطاع الاعمال ومحبتهم”.

وأشار الى ان “زيارتنا نريدها بداية لتعاون مشترك كي يصبح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والانترنت شريكا اساسيا مع الهيئات الاقتصادية في كل الامور التي تعنى بالاقتصاد الوطني”، مشيرا الى ان “هناك الكثير من المواضيع والقضايا المتعلقة بالقطاع يمكن العمل عليها معا بما يخدم العاملين فيه، وكذلك الاقتصاد الوطني بشكل عام”.

أما شقير فشكر الجمعية ورئيسها مكرزل على الزيارة والتهنئة، مؤكدا أن “انقاذ الاقتصاد الوطني وتطويره وتنميته يتطلب تضافر جهود الجميع من دون استثناء”.

وأثنى على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “الذي يعتبر اليوم رافعة اساسية للاقتصاد الوطني”. وقال: “مستقبل الاقتصاد اللبناني يعتمد بشكل اساسي على قطاعي تكنولوجيا المعلومات والنفط والغاز، وعلينا ان ندرك هذه الحقيقة جيدا وان يتم وضع خطة مواكبة للاستفادة منها لتحقيق النهوض الاقتصادي والنمو والازدهار”.

ولفت الى أنه خلال المحادثات التي أجراها مع وفد من اتحاد الغرف التركية أخيرا، طالب بإلغا الرسوم الجمركية المفروضة على الخدمات المختلفة، ومنها المعلوماتية الى تنتج في لبنان وتصدر الى تركيا”، مشيرا الى انه طالب الجهات الفرنسية ايضا بهذا الاجراء.

وأبدى شقير استعداده للتعاون “الى اقصى الحدود مع الجمعية لتحقيق كل ما يؤدي الى تنمية القطاع وجعل لبنان مركزا لاقتصاد المعرفة وتكنولوجيا المعلومات”.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على متابعة بعض النقاط البارزة والمؤثرة للوصول الى حلول، ومنها: التوقيع الالكتروني، التعاون مع مركز التحكيم في الغرفة لايجاد قواعد قانونية تحكم التجارة الاكترونية.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: العثور على قارورة حديدية قبالة شاطىء الأوزاعي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27 شباط 2018 البيان الآتي:

بتاريخه عُثر قبالة شاطئ محلة الأوزاعي، على قارورة حديدية مكتوب عليها باللغة الأجنبية تشير إلى احتوائها على مواد مشعة، وعلى الأثر فرضت قوى الجيش طوقاً امنياً حول المكان، كما حضرت مجموعة من فوج الهندسة وتم ابلاغ الهيئة الوطنية للطاقة الذرية، ليصار إلى الكشف عليها والتحقق من محتوياتها.-انتهى-

——-

nabil nkoula

نقولا: كل فريق سياسي محرج ويبحث عن مصلحته

(أ.ل) – رأى النائب نبيل نقولا في حديث الى مصدر إعلامي أن “المشهد الانتخابي لجهة التحالفات، لا يزال على حاله من الضبابية وكل فريق سياسي محرج ويبحث عن مصلحته”.

ولفت الى “صعوبة في وصول وجوه جديدة الى البرلمان المقبل، في ظل قانون المال”، معتبرا أنه “حد من طموح الشباب ما لم يكن لهم انتماء حزبي”.

وردا على سؤال أشار الى انه يخضع أولا وأخيرا لمزاج المواطن واذا أراد الناخب المتني إعطاء الصوت التفضيلي له فهو شاكر له واذا لم يعطه فهو شاكر له ايضا.-انتهى-

——

ali khreis

خريس: لبنان بلد التعايش والمقاومة وبري ضغط لإقرار قانون النسبية

(أ.ل) – شدد النائب علي خريس في كلمة لحركة “امل” ألقاها في بلدة برج رحال في حفل تأبيني في حسينية البلدة، على “ضرورة الإقدام على صناديق الاقتراع لحفظ النهج المقاوم وخط الإمام القائد السيد موسى الصدر وأمانة الرئيس بري بخاصة وأننا على مقربة من ذكرى استشهاد محمد سعد وأخوانه”.

واشار الى ان “النهج المقاوم يحتاج الى ادارة سياسية داخل مؤسسات الدولة لتحقيق الانماء والتنمية”.

وتابع “ان الساحة مفتوحة والمعركة ديمقراطية، وهي حق قانوني للجميع، والرئيس نبيه بري وحركة امل ضغطا لإقرار قانون النسبية الحالي، ولقد كان طموح الحركة إقرار قانون النسبية الكامل على المستوى الوطني لإتاحته امام كل شرائح وأحزاب المجتمع اللبناني والقوي السياسية”.

واعتبر ان “الحديث عن التاريخ المشرف لأهلنا وأمهاتنا المقاومين وهو حديث واجب علينا ذكره، وهو حق علينا أن نذكر جهودهم وجهادهم”.

وكان قدم للحفل مسؤول حركة “امل” في برج رحال ياسين غزال، وتلا السيرة الحسينية الشيخ عباس حسن.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب زحلة رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27 شباط 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه عند الساعة 12.25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، زحلة، رياق، بعلبك، الهرمل والارز، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 16.10 من فوق بلدة رميش.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 12.10 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.40 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

images[3]

دريان من فيينا: زيارة الوفد السعودي

تأكيد من قبل المملكة أنها كانت وما زالت مع لبنان

(أ.ل) – أكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان من فيينا، ان “المملكة العربية السعودية هي الركن الأساس في العلاقات اللبنانية العربية والدول الصديقة”، معربا عن محبته وتقديره للخطوة التي اتخذتها السعودية في تعزيز الترابط والتواصل وتنمية العلاقات بين البلدين الشقيقين، وقال: “هذا عهدنا بالمملكة وقيادتها الرائدة والحكيمة الذي تقوم به في لبنان والمنطقة العربية بالمساعدة والاحتضان للقضايا العربية والإسلامية”. ووصف زيارة الوفد السعودي الى لبنان بأنها “تأكيد من قبل المملكة العربية السعودية التي كانت وما زالت مع لبنان، وكل ما يشاع عكس ذلك هو لتعكير العلاقة الأخوية المتينة التي بنيت على أسس واضحة وشفافة ومبادئ الاحترام المتبادل والتعاون لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين”.

ودعا الى “وقف الحرب في سوريا واللجوء الى حل سياسي”، معتبرا ان “المجازر التي شهدتها وتشهدها سوريا واليوم في الغوطة، هي إبادة للشعب السوري وتهجير أبنائه مما يستدعي التدخل الدولي السريع وتنفيذ الهدنة كحد أدنى رأفة بما يعانيه الشعب السوري من قتل ودمار”.

وأبدى اسفه واستغرابه واستنكاره “للإصرار الأميركي بنقل سفارة الولايات المتحدة الأميركية الى القدس في أيار، بالتزامن مع الذكرى السبعين لقيام ما يسمى بدولة إسرائيل”، معتبرا ان “هذا التعنت الخطير لاستدراج العرب للخضوع للأمر الواقع وهذا لم ولن يحصل طالما هناك مقاومة فلسطينية ورفض عربي وإسلامي لصد هذا التحدي والعدوان على شعب فلسطين والعرب والدول الصديقة، ومخالف للقرارات الدولية وستبقى القدس هي عاصمة فلسطين المحتلة من العدو الإسرائيلي”. وأعلن تضامنه مع “رؤساء كنائس القدس والخطوة الهامة التي اتخذوها بما يتعلق بكنيسة القيامة لمواجهة الاحتلال الصهيوني وغطرسته الذي يستهدف المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وكل الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين”.-انتهى-

—–

mustafahamdan

العميد حمدان استغرب كلام جعجع وصمت من يفترض

ان يدافعوا عن موقع رئاسة الحكومة

(أ.ل) – استغرب أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان، في تصريح ، سكوت “وزراء ونواب “تيار المستقبل”، على ما وصفه الاهانة المباشرة التي وجهها سمير جعجع لدولة الرئيس سعد الحريري رئيس حكومة كل لبنان”، مذكرا بما قاله جعجع بعد لقائه المبعوث السعودي، “أن الحريري وأنا أصدقاء ولكن هناك ما أبعد في السياسة وطرحنا عناوين عدة قبل ذكرى 14 شباط، ولأن الاتفاق لم يتم لم أحضر المناسبة. وهناك عدد من العناوين المطروحة بيننا وبين المستقبل وأرسلت هذه العناوين مع الوزير ملحم الرياشي، ومنها التصرف داخل الحكومة والاستحقاق النيابي”.

وأعلن حمدان “اننا كمرابطون نرفض هذا المنطق ونستغرب الصمت المطبق لمن يفترض أن يدافعوا عن موقع رئاسة الحكومة”.-انتهى-

——-

kabalan

قبلان: لتضامن المسلمين والمسيحيين في مواجهة

الاحتلال الصهيوني واجراءاته التهويدية

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، في تصريح اليوم، “ان اسرائيل هي العدو الاول للعرب والمسلمين والمسيحيين، وهي تتمادى في غطرستها لتهويد المقدسات الدينية في فلسطين، فبعد تدنيسها المسجد الاقصى وانتهاك حرمته وتوسيع دائرة استيطانها، تعمد الى الاعتداء على الكنائس والاديرة بفرض ضرائب لا مبرر لها سوى اخضاعها لسلطة احتلاله والتضييق على المصلين، ونحن اذ نستنكر بشدة كل الاجراءات الصهيونية بوصفها اعمالا عدوانية، فاننا نطالب المسلمين والمسيحيين بان يتضامنوا في مواجهة الاحتلال الصهيوني واجراءاته التهويدية لتبقى القدس عاصمة ابدية للدولة الفلسطينية المستقلة”.

واكد قبلان “ان موقف لبنان الموحد في الدفاع عن ثرواته وسيادته يعزز منعة لبنان، ويبعث على التفاؤل بالمستقبل المشرق لوطننا القوي بشعبه وجيشه ومقاومته، ما يستدعي ان نزيد من منعتنا ونعزز تضامننا في مواجهة اطماع اسرائيل فنتمسك بحقوقنا في استثمار خيرات بلادنا دون التنازل عن حقوقنا المشروعة او اخضاعها للتفاوض، مستندين الى شبكة امان سياسية تحمي لبنان قوامها التعاون والتلاحم والتنسيق بين المقاومة والجيش وسائر القوى الامنية لحفظ حقوق لبنان وصون سيادته في البر والبحر والجو”.-انتهى-

——-

جبهة العمل: سياسة الاحتلال الصهيوني القمعية هي السبب في إغلاق كنيسة القيامة

(أ.ل) – أكدت جبهة العمل في لبنان خلال اجتماعها الدوري في مقرها الرئيسي في بيروت بحضور منسقها العام الشيخ الدكتور زهير عثمان الجعيد والسادة أعضاء مجلس القيادة:أن سياسة سلطات الاحتلال الصهيوني القمعية ومحاولاتها اليائسة لتهويد مدينة القدس الشريف وعدم اكتراث المجتمع الدولي بذلك وعدم محاسبة اسرائيل لعدم التزامها بكافة القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي وهيئة الأمم المتحدة ومحافل العدل والحقوق الانسانية العالمية، كل هذا جعلها تتمادى في غيّها وطغيانها وإرهابها وإجرامها دون حسيب أو رقيب، ولعلّ قرار الكنائس المسيحية إغلاق كنيسة القيامة هو بسبب تلك القرارات الجائرة والمجحفة الصادرة عن سلطات الاحتلال والتي تتعلق بالإجراءات المالية وبفرض الضرائب وإحكام الخنق والتضييق أكثر فأكثر على الشعب الفلسطيني بكافة طوائفه من خلال تلك السياسات الظالمة إضافةً إلى سياسة الاعتقال الاداري المستمرة والتي تطال العشرات يومياً من أبناء الشعب الفلسطيني ودون تمييز نساءً ورجالاً وأطفالاً ،

إن المطلوب: من المجتمع الدولي اليوم هو ممارسة فعلية وحقيقية وترجمة فورية لإلزام العدو بتنفيذ القرارات الدولية بعيداً عن الضغوط الأمريكية المنحازة لصالح العدو الصهيوني أصلاً.

وأشادت الجبهة “بهذا التضامن الحاصل بين أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف طوائفه، مؤكدة: أنّ هذا الالتفاف حول الحقوق المشروعة سيشقّ طريقه لاحقاً وبإذن الله نحو النصر والتحرير”.-انتهى-

——-

hizb kataeb

المكتب السياسي لحزب الكتائب: التغيير عبر صناديق الاقتراع

الفرصة التاريخية لاعادة بناء وطن حضاري تحلم به الاجيال

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي لحزب الكتائب اللبنانية، إجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل. وبعد التداول، أصدر البيان التالي :

“ينزلق لبنان الى نظام قمعي بوتيرة متسارعة تستدعي من اللبنانيين وعيا تاما لمدى خطورة المرحلة المقبلة وما يمكن ان ينسج للبنان تحت ذرائع عدة تعيده الى ممارسات زمن الوصاية.

ويعتبر المكتب السياسي ان منع مؤتمر المبادرة الوطنية قبل 24 ساعة من انعقاده مرفوض تحت أي ذريعة ويفضح نية السلطة في اسكات كل من يقف في وجهها. كما ان التعدي على حرية الرأي والتعبير واستمرار ترهيب الإعلام اللبناني بكل الوسائل يكشف عزم السلطة على كم الافواه المعارضة، مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي.

ويرى الحزب ان صدور مؤشر مدركات الفساد الصادر عن الشفافية الدولية وانحدار لبنان مجددا في المراتب يظهر مدى إهمال السلطة لأبسط واجباتها تجاه البلد وأهله وانغماسها في الصفقات ويؤكد ما تقوله الكتائب،ان لا ثقة في سلطة غارقة في الفساد وتعمل على اعادة إنتاج نفسها، من خلال الرشاوى الانتخابية.

بعد تأخير إقرار موازنة العام 2018، وعدم احترام السلطة السياسية لوعودها بإقرار الموازنة في مواعيدها حسب الاصول القانونية والدستورية، تحاول اليوم استلحاق ما عجزت عنه طيلة الاشهر الماضية، من خلال درس موازنة همها تلبية شروط المؤتمرات الدولية وليس الحاجة الملحة الى رؤية اقتصادية وإصلاحات مالية تضبط الفساد المستشري والزبائنية السياسية في ادارات الدولة.

إن حزب الكتائب يؤكد ضرورة احترام الاصول والمهل الدستورية في إقرار الموازنة، وغيرها من الاستحقاقات، لحسن سير مصالح الدولة والمواطنين.

ويعتبر الحزب ان الحل الوحيد للخروج من الأزمات التي يتخبط بها لبنان هو في التغيير عبر صناديق الاقتراع وهي الفرصة التاريخية لاعادة بناء وطن حضاري تحلم به الاجيال الطالعة.

يدين حزب الكتائب ما يتعرض له المدنيون المحاصرون في الغوطة الشرقية، ويعتبر ان ما يحصل جريمة ضد الانسانية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب زحلة رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27 شباط 2018 البيان الآتي:

عند الساعة 14.15 خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفذتا طيراناً دائرياً بين شكا والجنوب، ثمّ غادرتا الأجواء عند الساعة 15.15 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——

fadlallah24-8-2015

 علي فضل الله: نرفض استخدام الأسلحة المحرمة في الانتخابات

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله وفدا من خريجي رابطة مبرة الرضا في مدينة النبطية، أطلعه على أجواء النشاطات والفاعليات التي تقوم بها الرابطة.

ورحب قبلان بأعضاء الرابطة، وهنأهم على “الدور المميز الذي يقومون به، ورفدهم مبرة الإمام الرضا بطاقاتهم وقدراتهم”، معتبرا أن “وفاءهم الحقيقي لها هو في أن يكونوا صورة المؤسسة التي تخرجوا منها، في انفتاحها على الآخرين”، وداعيا إلى “المزيد من المبادرات من أجل خدمة المجتمع الذي نحن معنيون بنهوضه، حيث يواجه لبنان مرحلة صعبة مليئة بالتحديات الداخلية والخارجية، لأن الشباب يمثلون الأمل في النهوض به”.

واعتبر أن “هناك أهمية في الوطن الذي نعيش فيه لبعث الحراك في المياه الراكدة”، مشيرا إلى أن “الانتخابات النيابية فرصة ينبغي الاستفادة منها للنهوض بالوطن الذي من مسؤوليتنا حفظه وحمايته من الأخطار التي تعصف به من الداخل والخارج”.

وشدد على “ضرورة أن تترفع كل القوى السياسية في هذه الانتخابات عن منطق الصراعات التي تستخدم فيها كل أنواع الأسلحة، بما فيها المحرمة، حيث تكثر الاتهامات وتقسيم المجتمع بين متآمرين ومتآمر عليهم، ليكون المنطق منطق التنافس على البرامج التي تستطيع أن تقدم الحلول الواقعية والمنطقية لما يعانيه الإنسان في هذا البلد، بعيدا عن التوتير الطائفي والمذهبي والشعارات التي تفتقد المضمون العملي”.

ودعا فضل الله إلى “تعديل نظرتنا إلى الذين نسعى لإيصالهم إلى الندوة البرلمانية، بحيث لا يكون التقييم للاعتبارات الخاصة، بل لقدرتهم على القيام بالمسؤوليات التي سيتولونها على الصعيد التشريعي والسياسي والاقتصادي والإنمائي، والتعبير عن تطلعات الشعب الذي يمثلونه”.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

majles niaby

نشرة الثلاثاء 17 تموز 2018 العدد 5607

مجلس النواب إنتخب اللجان وبري شدد على أهمية المشاركة في جلساتها (أ.ل) – انتخب مجلس ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *