الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 19 شباط 2018 العدد 5522

نشرة الإثنين 19 شباط 2018 العدد 5522

berri19-2-2018

berri1-19-2-2018

بري أعلن برنامج لائحة أمل والتنمية والتحرير: من اولى أولوياتنا تشكيل لجنة نيابية

لمتابعة قضية الامام وصحبه وتشكيل اطار دولي لمتابعة هذه القضية الدولية

التي تمثل اعلى درجات الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان عبر احتجاز حريته واختطافه

(أ.ل) – أكد الرئيس نبيه بري على ان التزام الدستور ووثيقة الوفاق الوطني هو خيارنا الأول وما نحتكم إليه، مشدداً على حفظ وحدة وسيادة لبنان وحدوده الوطنية بمواجهة الأطماع العدوانية الإسرائيلية ووجهها الاخر المتمثل بالإرهاب التكفيري.

وجدد التأكيد على التمسك بالمعادلة التي أرساها المثلث الماسي المتمثل بالشعب والجيش والمقاومة وبمشروع المقاومة التي أسسها الإمام السيد موسى الصدر. وأعلن الإستمرار في السعي لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية التي نص عليها الدستور.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس بري ظهر اليوم في عين التينة والذي اعلن فيه برنامج لائحة التنمية والتحرير وحركة امل.

وأعلن خلاله ايضاً اسماء المرشحين المعتمدين للحركة لخوض الإنتخابات.

وحضر المؤتمر أعضاء هيئة الرئاسة في الحركة: نائب الرئيس هيثم جمعة، ورئيس المكتب السياسي جميل حايك، رئيس الهيئة التنفيذية محمد نصر الله، قبلان قبلان، خليل حمدان، والعميد عباس نصر الله.

كما حضر المؤتمر حشدٌ كبيرٌ من الإعلاميين ومراسلي وسائل الإعلام الأجنبية والعربية واللبنانية.

وجاء في المؤتمر:

ابدأ هذا اللقاء الإعلامي بتوجيه الشكر الى جميع مؤسسات الرأي الاعلام المكتوبة والمرئية والمسموعة التي واكبت دائماً لوائحنا الانتخابيه.

كما اشكر اللبنانيين في كل المناطق والجهات ومن كل الطوائف والمذاهب اللبنانية ثقتهم الغالية بخياراتنا السياسية والاجتماعية والانتخابية التي جعلتنا نقرر مضمون لوائحنا وفي كل الانتخابات التشريعية التي جرت الى اليوم، وهذه الثقة لن تهتز او تتراجع لاننا كنا دائماً وسنبقى مسؤولين امامكم لا عنكم.

انني اليوم واستكمالاً لمسيرتنا السابقة التي اتسمت دائماً بالمسؤولية، ادعوكم ايها الاهل الاعزاء نساء ورجالاً، بنات وابناء الى إلتزام لائحتنا التي سيعلن عنها في ما بعد، لأن اليوم لن تعلن اللائحة كاملة مع كتلة الوفاء للمقاومة الأخوة في حزب الله، وانتخاب مكوناتها ومنح اعضاء منها صوتكم التفضيلي، لنستكمل سوياً مسيرتنا وحركتنا نحو الافضل، ولنتابع معاً تنفيذ التزاماتنا التي تحفظ لبنان وتصون وحدته وصيغ التعايش المشترك فيه والحوار وساحة مفتوحة لحوار الحضارات، وحفظ التاريخ والتراث الانساني، ونحن من اجل هذا ولأجل هذا نضع امامكم برنامجنا الانتخابي التالي الذي ككل بلدان العالم نحاسب انفسنا عليه اولاً وان نحاسب من قبلكم ايضاً وأمام الله دائماً:

1 – التزام الدستور ووثيقة الوفاق الوطني وهو خيارنا الاول وما نحتكم اليه.

2 – حفظ وحدة وسيادة لبنان وحدوده الوطنية وحدود مجتمعه بمواجهة الاطماع والعدوانية الاسرائيلية ووجهها الاخر المتمثل بالارهاب التكفيري، والانخراط في الخطط والعمليات الاقليمية والدولية بهدف تجفيف موارده ومصادره والتصدي لادوات الجريمة المنظمة ، التي تحاول الى جانب خلايا العدو والارهاب النائمة اختراق الامن الوطني وافساد الاجيال الطالعة بالمخدرات وسواها.

3 – استمرار السعي لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية التي نص عليها الدستور.

4 – تعزيز قوة ومنعة لبنان عبر زيادة عديد وعتاد الجيش ومده بالأسلحة الحديثه، وتعزيز قوة وادوار الاجهزة الامنية على مساحة لبنان.

5 – التمسك بالمعادلة التي أرساها المثلث الماسي المتمثل بالشعب والجيش والمقاومة، وبمشروع المقاومة التي اسسها سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر والتي حررت اجزاء غالية من ارضنا وهزمت وردعت النوايا العدوانية الاسرائيلية ولاتزال وأصر على ولاتزال، وتصدت للارهاب على مختلف الحدود.

اننا في هذا المجال نؤكد تمسكنا بسيادتنا الوطنية وبتحرير الأجزاء الغالية من ارضنا المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر، ورفض الانتهاكات الاسرائيلية لسيادتنا، ورفض سياسات الجدار العقيمه ، وتمسكنا بالنقط البرية الثلاث عشرة المختلف عليها في اطار ترسيم الخط الحدودي الازرق، وندعو الامم المتحدة والدول المعنية خصوصا المنخرطة في قوات اليونيفل الى استكمال جهودها لترسيم الخط الابيض البحري بما يحفظ الحقوق اللبنانية في الموارد الطبيعية البحرية. وهذا الموضوع متفق عليه بين كل الأطراف اللبنانية، عبثاً نحاول عن شيء آخر.

6 – اننا سنخصص جهدا كبيرا من مهماتنا البرلمانية من اجل متابعة موضوع استخراج موارد لبنان من نفط وغاز في البر والبحر وانشاء الصندوق السيادي وشركة البترول الوطنية وقانون النفط البري.

7 – اعادة انشاء وزارة المغتربين لكي تتحقق المشاركة السياسية الكاملة لكل المواطنين الذين يحملون الجنسية اللبنانية.

8 – مشاركة الشباب عبر خفض سن الانتخاب وفي صياغة و بناء واعمار لبنان الجديد عبر تفعيل عمل المجلس الاعلى للتربية، الذي يبين حاجات السوق لأجل التربية، حتى العلم مع الأسف الشديد كما تعلمون يخضع للعرض والطلب، وتوليد فرص العمل في القطاعين العام والخاص بما يؤدي الى خفض معدلات الهجرة. وتخصيص حصة للمرأة اللبنانية لتعزيز حضورها وتمثيلها النيابي، اذ لا يعقل ان يكون نصف المجتمع اي مجتمع في الدنيا نسائي والتنفيذ شبه معدوم. في لبنان معدل النسوة 54% اي اكثر من النصف.

9 – العمل لاصدار التشريعات اللازمة التي تعجل بتحديث الدولة وانشاء الحكومة الالكترونية التي تسهل معاملات المواطنين وحياتهم ، وتجدد شباب هيكل الدولة الوظيفي على اساس الكفاءة الوظيفية بما يخلق آلاف فرص العمل بالترافق مع اجراء الإصلاحات الادارية اللازمة ، وتفعيل دور اجهزة الرقابة ومنحها المزيد من الحصانة والاستقلالية والإشراف على المزايدات.

10 – الرقابه على تطبيق القوانين النافذه وتحديثها بما يحقق الشفافية الكاملة ويمكن من مقاومة الفساد وتجفيف مظاهره ويمنع الاساءة الى القانون او التعسف في استخدامه.

11-  تحقيق مشاريع تنموية وطنية شاملة في اطار برنامج التنمية المتوازنة ، لا مشاريع بحجم موالاة او معارضة او فئة او حزب او طائفة اومذهب او جهة.

12 – استكمال مشاريع البنى التحتية الاساسية من مشاريع جر المياه ، وفي الطليعة انهاء المراحل المتصلة بإستكمال مشروع الليطاني ، وتنفيذ وانجاز الخطط الحديثه لانتاج الكهرباء وتوزيعها رسميا وتحرير المواطنين من الاشتراك ، وتنفيذ الخطط الخاصة باستكمال مشاريع الاوتوسترادات والاتصالات وتنفيذ المشاريع البيئية اللازمة المتصلة بحل ازمة النفايات والصرف الصحي نهائياً.

13 – العمل لاصدار عفو عام لا يشمل عمليات الارهاب والارهابيين ، وكل ما يهدد الامن الوطني ويزعزع استقرار النظام العام ويشكل اعتداء على مؤسسات الدولة العسكرية والامنيه وأفرادها على ان لا يشمل العفو العام الجرائم الموصوفه.

14- اننا في ما خَص عالمنا العربي ومنطقتنا نؤكد على دعمنا الكامل للاماني الوطنية للشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس. إسرائيل أيها الأخوة العرب هي العدو وليس الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وإسرائيل تستخدم من يتعامل معها وليس العكس وستكتشفون ذلك. وفي دعم انشاء حل سياسي للمسألة السورية يعيد الإستقرار والازدهار للشقيقة سوريه ويحفظها عاصمة للعروبة وعريناً للأحرار، ودعمنا الكامل لاعادة اعمار العراق الذي هزم الارهاب ومخططاته واجاز استحقاقه التشريعي وحلا سياسياً للمسألة اليمنية يتمثل في إطاره جميع مكونات اليمن ويحفظ وحدتها، وكذلك دعمنا لتحقيق هزيمة ناجزة للارهاب في مصر وعلى مساحة ليبيا حيث تنتهي هذه الظاهرة العابره لحدود الاوطان والقارات والهادفه لتفكيك عالمنا العربي.

في الختام نؤكد ان تحرير سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي السيد عباس بدر الدين وفضيلة الاخ الشيخ محمد يعقوب ، سيبقى اساسا في عمل لائحتنا وكتلها النيابية، وسيكون من اولى أولوياتنا تشكيل لجنة نيابية لمتابعة قضية الامام ورفيقيه، وكذلك السعي لتشكيل اطار دولي لمتابعة هذه القضية الدولية التي تمثل اعلى درجات الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان عبر احتجاز حريته واختطافه.

أما أسماء السادة المعتمدين من قبل الحركة لخوض الإنتخابات المقبلة فهم:

  • عن دائرة الجنوب الثانية (صور والزهراني): علي خريس، عناية عز الدين، نبيه بري، علي عسيران، وميشال موسى.
  • عن دائرة الجنوب الثالثة ( بنت جبيل، النبطية، مرجعيون، وحاصبيا):ايوب حميد، علي بزي، ياسين جابر، هاني قبيسي، علي حسن خليل، انور الخليل، وقاسم هاشم.
  • عن البقاع الثانية (راشيا، البقاع الغربي): محمد نصر الله.
  • عن البقاع الثالثة غازي زعيتر.
  • عن بيروت الثانية محمد خواجة.
  • عن جبل لبنان الثالثة (بعبدا): الدكتور فادي علامة.

سئل: احد رجال الدين في الجنوب أفتى بحرمة التصويت لغير حركة “أمل” وحزب الله، كيف تعلق على الموضوع؟

اجاب: هذا رأيه، فما علاقتي بذلك؟-انتهى-

——

hassan nasrullah

السيد نصرالله اعلن اسماء مرشحي حزب الله: اختيارهم تم

 لتناسبهم مع طبيعة المرحلة المقبلة وقررنا فصل النيابة عن الوزارة

(أ.ل) – اعلن الامين العام ل “حزب الله” السيد حسن نصرالله اسماء مرشحي الحزب الى الانتخابات النيابية المقبلة، وذلك تحت عنوان “نحمي ونبني”. وذكر انه “لن يتطرق الى تركيب اللوائح الى مرحلة لاحقة، وكذلك الاعلان عن البرنامج الانتخابي”.ولفت الى “حيثيات اختيار الاسماء، متوقفا عند عملية تقييم اجراها الحزب للمرحلة السابقة”، مشيرا الى “عبء المسؤولية النيابية من جهة والوزارية من جهة ثانية”، معتبرا انه جرى تفضيل توزيع ثقل المسؤوليات، اي ان ندخل التجربة التالية للمرحلة المقبلة بسنواتها الاربع، بإعتمادنا فصل النيابية عن الوزارة دون ان يعني ان قرارنا نهائيا بعد انقضاء هذه السنوات. وبعد قرار الفصل هذا، هناك اتفاق جرى في الحزب على الا يكون الوزير محمد فنيش في عداد المرشحين لهذه الولاية النيابية، وانما سيبقى وزيرا”.

ولفت الى ان “بعض الاخوة طلب عدم ترشحه لهذه الانتخابات المقبلة لأسباب شخصية وامنية، وعدم تناسب متطلبات الخدمات النيابية للناس مع تلك الظروف ومن هؤلاء الاخ النائب حسين الموسوي”، موجها التحية له ولتاريخه. واشار الى “مقاسمة مقعدي دائرة بعبدا بين حركة امل وحزب الله، ولذلك فإن الدكتور بلال فرحات لن يكون مرشحا للدورة المقبلة عن هذا المقعد”.

وتابع “لقد درسنا بشكل معمق الاستفادة من اخوة نواب سابقين في حزب الله، ولكن بسبب رؤيتنا لابراز وجوه جديدة والاستفادة منهم، فضلنا هذا الخيار”.

وقال: “ان الانتخابات النيابية تحتلف عن البلدية، من هنا نبرز قضية العائلات في البلدية، ولكن في الانتخابات النيابية تزيد المسؤولية لانه النائب يصبح جزءا من معركة سياسية وتمثيله يكون سياسيا”.

اضاف “يختار حزب الله من يراه مناسبا وكفوءا كي يمثله في هذا المجلس ولكي يكون صوتكم صوتنا، ويتحمل المسؤولية في المجلس النيابي”.

واوضح ان “الحزب غير معني بالاختيار من هذه البلدة او تلك، او لماذا من هذه العائلة او تلك”، مؤكدا ان “الاختيار يتم على اساس الكفاءة”. ولفت الى “الحملة التي اشتدت في السنوات الاخيرة لتشويه صورة وسمعة حزب الله، اضافة الى محاولات ترويج اشاعات على كوادره وتوجيه الاتهامات لهم”، متوقفا عند ما اسماه ب”الجيوش الالكترونية الاسرائيلية وبعض العربية”، متوقعا “هجمة الكترونية معينة ضد فلان او فلان”، مطالبا “الناس التنبه من الاشاعات التي تردهم”. واكد “القيام بعملية تدقيق وتمحيص في كل اسم طرحناه للترشح، ولذلك فإن الاسماء التي سأذكرها، لديها ثقة قيادة حزب الله وتتمتع بكفاءات”، معتبرا ان “اتهام حتى المنافسين لنا هو من المحرمات الشرعية ولا نقوم بها”.

ثم اعلن اسماء المرشحين بدءا من منطقة بعلبك الهرمل وهم: الدكتور حسين الحاج حسن، الدكتور علي المقداد، الدكتور ابراهيم علي الموسوي، الدكتور ايهاب حمادة”، متوجها بالشكر الى النائب نوار الساحلي، انور حسين جمعة عن زحلة، علي عمار عن بعبدا، الشيخ حسين محمد زعيتر عن جبيل – كسروان، امين شري عن دائرة بيروت الثانية، وعن النبطية – مرجعيون حاصبيا: محمد رعد، حسن فضل الله وعلي فياض، وعن صور – الزهراني: نواف الموسوي وحسين سعيد جشي”، ونوه بهم لافتا الى ان “اختيارهم تم لتناسبهم مع طبيعة المرحلة المقبلة”.-انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني التقى الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية:

الاتفاق على رفع مرسوم الى مجلس الوزراء بتحديد دوام العمل ب35

(أ.ل) – عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني اجتماعا بعد ظهر اليوم، في مكتبه بوزارة الصحة، مع الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية، تم خلاله البحث في مطالب العاملين لناحية الحصول على حقهم بسلسلة الرتب والرواتب.

وأعلن حاصباني اثر اللقاء، أنه “تم الاتفاق على خطوات عملية تتمثل برفع مرسوم الى مجلس الوزراء بتحديد دوام العمل بخمس وثلاثين ساعة بحسب القانون 46، وسيتم ذلك بأسرع وقت ممكن على أمل ان يدرج على جدول أعمال مجلس الوزراء في أقرب فرصة ممكنة”.

وأعلن حاصباني عن “اجتماع سيعقد في وزارة الصحة غدا، يضم ممثلين عن إدارات المستشفيات وعن الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية وممثلين عن وزارة المال، وذلك بهدف شرح كيفية انجاز جداول سلسلة الرتب والرواتب بحسب القانون والتفاهم مع الجميع ومع وزارة المال تحديدا، على الآلية الواجب اتباعها لانجاز هذه الجداول”. وأشار الى أنه “سيتم الطلب الى إدارات المستشفيات الحكومية التحضير لوضع دوام العمل المحدد بـ35 ساعة موضع التنفيذ فور صدور المرسوم المتعلق بهذا الشأن حرصا على الجهوزية وعدم حصول تأخير للبدء بتنفيذ الدوام الجديد فور إقرار المرسوم”.

وأكد ان “النقاشات المفتوحة ستستمر مع كافة المعنيين لوضع الأطر الصحيحة لجداول الرواتب وتنفيذها ضمن القوانين المرعية الإجراء بحيث ينال كل شخص حقه”.

وتوجه الوزير حاصباني بالشكر والتقدير إلى كافة موظفي المستشفيات الحكومية “للحمل الملقى على اكتافهم لخدمة المواطنين والمرضى، اذ انهم ابدوا حرصا على الإبقاء على علاج مرضى الطوارىء رغم اعتصاماتهم وتحركاتهم الاعتراضية للمطالبة بحقوقهم”، آملا ان “توضع الحلول قريبا حيز التنفيذ”، منوها بشكل خاص ب”الجهود التي بذلها رئيس الاتحاد العمالي العام الذي كان له دور العقل والمنطق والمتمسك بالحق للوصول إلى نتائج إيجابية”.

اما العاملون، فقد نوه المتحدث باسمهم بسام العاكوم بما وجدوه لدى وزير الصحة من “إيجابية كبيرة وتفهم لضرورة حصولهم على حقوقهم”. كما شكروا لرئيس الاتحاد العمالي العام “اهتمامه ومتابعته لمطالبهم”.

وأعلنوا أنهم سيعلقون اعتصامهم “المفتوح والعودة إلى أعمالهم كالمعتاد في انتظار بلورة مطالبهم بالمراسيم اللازمة”.-انتهى-

——

images[2]

مسابقة عيد الجيش 2018 بعنوان: “الجيش والاستقلال”

(أ.ل) – تُعلـن قيـادة الجيـش – مديريـة التوجيـه بالتعاون مع “جمعية شباب لبنان نحو الوطنية” عن تنظيم مسابقة تضم ملصقًا إعلانيًا (بوستر) من وحي عيد الجيش والاستقلال للطلاب الجامعيين في لبنان بعنوان: “الجيش والاستقلال”.-انتهى-

——

sami gmaiel

سامي الجميل: نحذر من تمرير صفقة البواخر

ونطالب المعترضين بألا يكونوا شهود زور

(أ.ل) – حذر رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل من “تمرير صفقة البواخر وبالتالي ادخال البلد في مزيد من الاستدانة والعجز المالي من دون اي مبرر”، داعيا “كل اصحاب الضمير في مجلس الوزراء الى الا يكونوا شهود زور وان يعارضوا هذا المشروع وان يقفوا الى جانب الكتائب لكي نمنع تدمير الخزينة ومستقبل اللبنانيين”.

وقال في مؤتمر صحافي: “سأبدأ بفصل صغير عن تجربتنا مع السلطة، عندما تم عرض خطة الكهرباء لصيف 2017 وكان اول بند فيها استئجار باخرتين لتوليد 800 ميغاواط من الطاقة، توافرت لنا معلومات عن انهم يريدون التلزيم بالتراضي لباخرتين وان هناك عرضا من شركة كارادينيز ليصبح لديها 4 بواخر في لبنان، والعرض بقيمة مليار و800 مليون دولار، وكان الجزء الاول من الخطة ان يوافق مجلس الوزراء من دون مناقصة، لكننا فضحنا الامر في مجلس النواب مما ادى الى تراجع السلطة عن التلزيم بالتراضي، فأنكروا الامر واجروا مناقصة شكلية لتلزيم الشركة نفسها لكن بمناقصة صورية، وهذه المناقصة ردتها دائرة المناقصات 3 مرات”.

وأضاف “منذ تشرين الاول لم نعد نسمع شيئا عن الكهرباء ولم يعد الموضوع محل اولوية في لبنان، ولم يقترح احد اي خطة بديلة، وكأن الاولوية كانت ان تأتي البواخر لا الكهرباء، واليوم نسمع مرة جديدة ان هناك اصرارا على تلزيم شركة كارادينيز”.

وتابع “أي دولة تتعرض لمشكلة استثنائية كإعصار او زلزال او احتراق معمل تقوم باستئجار البواخر لسنة او سنة ونصف سنة، اي لفترة موقتة وقصيرة، لكن في لبنان هذه الفترة الموقتة تمتد منذ 2011 اي منذ 7 سنوات، وفي هذا الفترة كان يمكن بناء 5 معامل لانتاج الطاقة”.

وشدد الجميل على أن “موضوع البواخر حل موقت ريثما يتم بناء معمل، لكن في لبنان ندفع منذ 7 سنوات ايجار بواخر بكلفة عالية جدا، ولم نباشر بناء معمل جديد، واليوم يريدون استئجار باخرتين اضافيتين ليصبح العدد 4، وبالتالي زيادة الدين العام والعجز في موضوع كهرباء لبنان”.

وأعلن أن “الحسابات التي قام بها فريق عمله منذ سنة أكدتها اليوم صحيفة الاخبار التي اشارت الى الارقام التي كشفنا عنها في مجلس النواب، وتم تكذيبنا في ذلك الوقت، وهي ان كلفة استئجار البواخر على خمس سنوات تبلغ مليارا و800 مليون دولار من دون احتساب سعر الفيول”، داعيا وسائل الاعلام الى “الاتصال بكل رجال الاعمال والشركات التي تعمل في هذا المجال وان تطرح عليهم سؤالا عن كلفة الميغاواط اذا اردنا بناء معمل، وسيتبين للاعلام كما تبين معنا ان كلفة الميغاواط اذا اردنا بناء معمل هي بين 700 الف ومليون دولار حسب التعقيدات ونوعية معينة وجهوزية الشبكة اللبنانية”.

وسأل: “كيف نستأجر باخرتين بمليار و800 مليون، في حين ان بناء معمل يزودنا 800 ميغاواط يكلفنا 800 مليون دولار؟ لا افهم سبب الاصرار على البواخر في حين يمكن بناء المعامل على الارض، واذا اردنا بناء معمل فالامر يستلزم سنة ونصف سنة أو سنتين، ويمكن اعطاء امثلة عدة عن اختصاصيين لبنانيين وشركات لبنانية بنت معامل في افريقيا ودول عربية في هذه الفترة الزمنية”.

وشدد على أنه “حتى هذه اللحظة ما زال السؤال نفسه يطرح ومن دون جواب”. وقال: “إذا أصروا على البواخر فلماذا لا نشتريها؟ سيبقى السعر اقل بـ700 مليون دولار من كلفة الايجار المطروحة علينا. انتهينا من استغباء الناس، ويمكن ان يطل كل ازلامكم على التلفزيونات وان يقولوا ما يشاؤون، وحتى “زلمتكم” الذي يحب الدعاوى القضائية، ولكن هذا الصوت لن يتوقف”.

وأشار الجميل الى تقرير صندوق النقد الدولي الذي صدر في 12 شباط الفائت والذي حذر من الكارثة الاقتصادية في لبنان، وقال: “ما زلتم تفكرون في الصفقات والتركيبات فيما البلد ينهار اقتصاديا. العجز السنوي يبلغ 5 مليارات دولار، والدين العام أصبح فوق 80 مليار دولار، فيما انتم مستمرون بهذه الالاعيب، فيما هناك حلول ونحن نقدمها في كل مرة”.

وذكر بقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي صدر هذا العام “ويعطي الحق للقطاع الخاص ببناء معامل من دون ان تتكلف الدولة اللبنانية أي اموال، وتتفق الدولة مع هذه الشركات على السعر الذي سيباع فيه الميغاواط”، مشيرا الى ان هذا الحل “سيؤمن بناء معامل من دون ان نكلف الدولة والخزينة الاموال”.

ولفت الى انه “بعد 28 عاما على انتهاء الحرب اللبنانية لم تتأمن الكهرباء 24 ساعة”، واصفا الامر “بالمعيب بحق لبنان والدولة”. وقال: “لا يمكن بهذا الجو الا ان نحذر، واذا اصررتم على التلزيم بالتراضي فإن هذا الموضوع لن يمر مرور الكرام”.

وشدد على ان “الكل مقتنع بأن هذا المشروع فيه على الاقل بين 600 الى 800 مليون دولار “ضايعين” ونحن نفتش عنهم لكن لا نجدهم، وقال: “نحن لن نسكت عن مواضيع كهذه، وسنلاحقكم، لأن مستقبل اولادنا على المحك، وهذا الدين العام سيدفع كل لبنان ثمنه، وانتم تدخلون البلد بمزيد من الاستدانة والعجز المالي من دون أي مبرر ومن اجل مشروع لا أحد يفهمه غيركم”.

ودعا رئيس الكتائب “كل اصحاب الضمير في مجلس الوزراء الى ان يعارضوا هذا المشروع، واذا حصل اصرار على السير به ان يقفوا الى جانب الكتائب لنعارض معا ونمنع تدمير الخزينة ومستقبل اللبنانيين، فلا يمكن ان يكونوا شهود زور على هذه الجريمة التي ترتكب”.

وختم “هذه كارثة ستحل على البلد، فأنتم تقومون بمشروع غير مفهوم وغير واضح ومن المعيب ان تضحكوا علينا بهذه الطريقة، ونحن ندعو كل اللبنانيين الى ان يعرفوا تماما ما يحصل وان يتابعوا الملف، وسنبقى نزودكم كل المعلومات، ونحن ذاهبون الى المواجهة اذا اصرت السلطة على السير بهذه الصفقة”.-انتهى-

——

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 19 شباط 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طير حرفا، رميش، ياطر، أرزون وشمع.

وما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00 ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون – الجنوب.-انتهى-

——

بلدية صور كرمت ثلاثة من ابنائها لإحرازهم بطولات عالمية في الحساب الذهني

(أ.ل) – كرمت بلدية صور ثلاثة من ابنائها لإحرازهم بطولات عالمية في الحساب الذهني وسط حضور رسمي وشعبي مميز وهم: كريم ناجي عجمي (مدرسة الميادين الدولية وsmart ) وحسين يحيى مروة (ستارز كولدج و genius map ) ومايا احمد الاشقر (المدرسة الانجيلية اللبنانية وsmart) وذلك في ثانوية صور الرسمية المختلطة.

تقدم الحضور النائبان عبد المجيد صالح، وعلي خريس، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق، مسؤول اقليم جبل عامل في حركة “امل” الحاج علي اسماعيل، مدير عام “الريجي” ناصيف سقلاوي ممثلا برئيس جمعية الحفاظ على البيئة احمد فرج، ممثل عن قائد قطاع جنوب الليطاني في الجيش، نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي ووفد من المجلس البلدي، ممثل حزب الله شعبة صور الحاج حسن بيطار، رئيس جمعية تجار صور ديب بدوي، رئيس اركان القوات الايطالية في لبنان العقيد بن يمين فولغوري، مسؤول مكتب التعاون العسكري المدني في الكتيبة الايطالية المقدم جوزيبي تيلوككا، مأمور نفوس صور الحاج علي درباع،، وفد من جمعية الفرح الإعلامية الاجتماعية واذاعة وموقع صوت الفرح، رئيس الجامعة الاسلامية دكتور انور ترحيني، مدير جامعة auce الدكتور هاني حيدورة، وحشد من مدراء المدارس الرسمية والخاصة ورؤساء جمعيات .

بعد تقديم، من عضو المجلس البلدي السيدة روزيت متري، تم عرض فيديو مصور عن المكرمين، ثم القت رئيسة لجنة التربية في بلدية صور صفية قرعوني كلمة المجلس البلدي، معتبرة “هذا التكريم هو في اطار دعم برامج التفوق والتحفيز من اجل رفد هذه الطاقات الايجابية بما يمكنها من متابعة خطواتها نحو مزيد من الانجازات العبقرية وتشجيع غيرها على سلوك الطريق نفسه ليكون للوطن بصمة بين الدول الراقية، ثم توجهت بكلمة شكر الى من رعى وساعد وعلم ودرب الصغار العباقرة وخصت بالذكر الاهل والمدارس.

قبل الختام، قدم الطلاب مباراة حية وجرى تقديم دروع تكريمية للمكرمين من قبل رئيس واعضاء المجلس البلدي.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي

خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 19 شباط 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 5.33 من صباح اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمدة 92 دقيقة ولمسافة حوالى 592 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

images16UMP9HW 

عون التقى بريدي والخطيب ويتوجه غدا الى العراق

وبعده الى أرمينيا في زيارة رسمية

(أ.ل) – يغادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون صباح غد لبنان، متوجها الى العراق في زيارة رسمية، بدعوة من رئيس جمهوريتها الدكتور فؤاد معصوم، ثم يتوجه بعد غد الأربعاء من بغداد الى يريفان حيث يلبي دعوة من نظيره الأرميني سيرج سركيسيان للقيام بزيارة رسمية تستمر يومين.

ويرافق الرئيس عون وفد رسمي يضم: وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني ووزير السياحة اواديس كيدانيان، اضافة الى رئيس كتلة نواب الأرمن آغوب بقرادونيان ووفد استشاري واداري واعلامي، على أن ينضم الى الوفد في بغداد سفير لبنان لدى العراق علي حبحاب وفي يريفان سفيرة لبنان لدى ارمينيا مايا داغر.

ويجري الرئيس عون في العراق، محادثات مع كل من رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة الدكتور حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، كما يزور مطرانية السريان الكاثوليك ونصب الجندي المجهول.

وفي ارمينيا، يلتقي رئيس الجمهورية نظيره الرئيس سركيسيان ورئيس مجلس النواب آرا بابلويان ورئيس مجلس الوزراء كارين كارابيتيان وابناء الجالية اللبنانية في أرمينيا، كما يزور كاثوليكوسية عموم الأرمن في اتشميادزين حيث يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاراكين الثاني، ويزور ايضا نصب ضحايا الإبادة الأرمنية.

وفي نشاط رئيس الجمهورية قبل ترؤسه جلسة مجلس الوزراء قبل ظهر اليوم، اقسم القاضي أنطوان بريدي رئيس غرفة في مجلس شورى الدولة اليمين القانونية، لمناسبة تسلمه مهامه الجديدة، في حضور وزير العدل سليم جريصاتي ورئيس مجلس شورى الدولة القاضي هنري يوسف الخوري. وتمنى الرئيس عون للقاضي بريدي التوفيق في مهامه القضائية الجديدة.

كذلك استقبل الرئيس عون السفير اللبناني المعين في باكستان السفير غسان الخطيب لمناسبة انتقاله الى مركز عمله الجديد، وزوده بتوجيهاته متمنيا له التوفيق.-انتهى-

—–

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 19 شباط 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 9.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 21.05 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

 mhm shkeir

شقير التقى وفدا من نقابة أصحاب المطاعم:

نقف الى جانب القطاع والمؤسسات العاملة فيه

(أ.ل) – استقبل رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير وفدا من مجلس ادارة نقابة اصحاب المطاعم في لبنان برئاسة رئيس النقابة طوني الرامي، الذي هنأه باسم النقابة بتوليه رئاسة الهيئات الاقتصادية.

وكانت الزيارة مناسبة للبحث في الاوضاع الاقتصادية بشكل عام ووضع قطاع المطاعم بشكل خاص.

وشكر شقير الرامي والوفد على التهنئة، مؤكدا “عمق العلاقة مع نقابة اصحاب المطاعم واستمرار التعاون لتحقيق مصالح القطاع والعاملين فيه”.

وقال: “لدينا ملفات كثيرة نعمل عليها، وسيكون للهيئات مبادرات لحماية الاقتصاد الوطني والمساهمة في تطويره”. أضاف: “إن قطاع المطاعم هو من القطاعات الاقتصادية المهمة التي نعتز بها لأنها فعلا ترفع اسم لبنان عاليا في الداخل والخارج”، مؤكدا “اننا سنكون دائما الى جابنكم لحماية القطاع من اي سوء”.

من جهته، عرض الرامي المشكلات التي تعانيها المؤسسات العاملة في القطاع، ان كان المطاعم او المقاهي او الملاهي، مشيرا في هذا الاطار الى تراجع الاعمال لاسباب عدة ابرزها: المهرجانات التي تم تنظيمها في الصيف، انشاء مؤسسات غير شرعية خصوصا من النازحين السوريين، عدم ضبط انشاء المطاعم الذي يؤدي في الكثير من الاحيان الى الاساءة للقطاع، تراجع القدرة الشرائية لدى اللبنانيين وابتعاد السياح الخليجيين عن لبنان.

أما شقير، فأكد الوقوف الى جانب القطاع والمؤسسات العاملة فيه، وابدى استعداده “للقيام بكل ما يلزم للحفاظ على سمعة القطاع الذي نفتخر به والذي يمثل المطبخ اللبناني واسلوب عيش اللبنانيين، وكذلك الحفاظ على مصالحه تجاه المؤسسات غير الشرعية”، مشددا على ضرورة “انهاء كل المخالفات لأن الامر يتعلق ايضا بصحة الناس”.-انتهى-

—–

JosephAoun_1[1]

قائد الجيش بحث مع سفيرة النروج الأوضاع والتقى جرمانوس

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون بتاريخ اليوم الإثنين 19/2/2018 في مكتبه في اليرزة، سفيرة مملكة النروج السيدة Lene Natasha Lind ، وتناول البحث الأوضاع العامة وعلاقات التعاون.

ثم استقبل مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، وجرى التداول في شؤون قضائية.-انتهى-

——-

 حطيط في بيان عن الخط الازرق: انتفت صلاحيته وفعاليته ويجب القول

بالحدود الدولية فقط وبخط الهدنة المطابق لها والتمسك به

(أ.ل) – اصدر رئيس اللجنة العسكرية اللبنانية التي تحققت من الانسحاب الإسرائيلي في العام 2000 العميد الركن المتقاعد الدكتور امين حطيط بيانا عن “الحقائق المتصلة بالخط الأزرق ومناطق التحفظ والنزاع” جاء فيه: “مع تكاثر التداول اليوم بموضوع الخط الأزرق ومناطق التحفظ عليه ومناطق النزاع حوله، ووضعا للأمور في نصابها، وكوني كنت رئيس اللجنة العسكرية اللبنانية التي انيط بها الامر من جانب لبنان لمعالجة الموضوع مع الفريق الدولي في العام 2000 وحفظا للحقيقة والحقوق اللبنانية في الأرض والسيادة يهمني التأكيد على ما يلي:

أولا: لجهة رسم الخط الازرق:

رسم الخط الأزرق في العام 2000 من قبل الأمم المتحدة ومن خلال لجنتين منفصلتين كليا الأولى لبنانية – أممية مؤلفهم فريق لبناني قوامه 5 أعضاء برئاسة العميد الركن امين حطيط ، وفريق دولي من 7 أعضاء برئاسة الجنرال سرينن نائب قائد القوات الدولية في الجنوب “اليونيفيل”، واللجنة الثانية إسرائيلية – اممية مؤلفة من فريق دولي من 5 أعضاء برئاسة الجنرال سرينن أيضا وفريق إسرائيلي مشكل من 6 أعضاء، وبقيت كل لجنة تعمل في نطاقها حيث رفضنا ان نجتمع بالإسرائيليين كليا، سواء على ارض لبنانية او على ارض فلسطين المحتلة وكان الفريق الدولي هو الذي ينقل المواقف والطلبات دون أن يكون هناك أي اتصال بين الطرف الإسرائيلي واللبناني الذي اصر على ان لا تشكل أي لجنة مع العدو الا في اطار لجنة الهدنة التي الغتها إسرائيل من جانب واحد وبشكل غير مشروع في العام 1969.

اما القول بأن الخط الأزرق رسم من قبل لجنة ثلاثية انبثقت عن تفاهم نيسان، فهو بعيد كليا عن حقيقة التاريخ ففي تفاهم نيسان نشأت لجنة خماسية فيها سورية وفرنسا ولن تكن مهمتها لا من قريب ولا من بعيد رسم حدود او خطوط بل كانت مهمتها حصرا معالجة انتهاك وقف النار التي تستهدف المدنيين، وليس من مصلحة لبنان مطلقا ان يشرع وجود لجان مع إسرائيل خارج اتفاقية الهدنة الملغاة من قبلها بما في ذلك اللجنة الثلاثية القائمة اليوم والتي تجتمع في الناقورة خلافا للقرارات الدولية ولاتفاقية الهدنة ذاتها”.

ومن جهة اخرى يجب ان يعرف الجميع ان ليس للخط الأزرق أي قيمة قانونية او حقوقية، وهو مجرد خط اعتمد ليشكل أداة للتحقق من خروج إسرائيل من الأرض اللبنانية وان مفاعيله وصلاحيته انتفت عندما أعلن اكتمال الانسحاب وان إسرائيل سعت لان تتخذه حدودا جديدة يتم التفاوض حولها، من اجل ان تسقط حق لبنان بحدوده الدولية المعترف بها منذ العام 1923 لكن لبنان رفض وبكل شدة هذا المسعى والزم الفريق الدولي بأن يذكر على خريطة الخط الأزرق بان هذا الخط ليس حدودا وليس من شأنه ان يمس بالحقوق المكتسبة.

ثانيا: لجهة مناطق النزاع:

كانت الصيغة الأولى التي تقدمت بها الأمم المتحدة للخط الأزرق متباينة مع الحدود الدولية بين لبنان و فلسطين المحتلة في 13 منطقة يبلغ مجموع مساحتها ما يزيد قليلا عن 18 مليون م2، وقد رفض لبنان عبر لجنته العسكرية برئاستي القبول بهذا الخط وبعد نقاش مرير دام لأيام داخل اللجنة اللبنانية – الأممية (عقدت جلستها الأخيرة في القصر الحموري برئاسة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد لحود) اخذت الأمم المتحدة بملاحظاتنا وتراجعت عن خطها في 10 مناطق وتمسكت بـ 3 نقاط هي رميش والعديسة والمطلة، ومع تمسك لبنان بحقه في تلك المناطق اعتمد حل يقضي بان يعدل الخط الدولي في المناطق الـ 10 ويتحفظ لبنان على المناطق الثلاث الباقية شرط ان يبقى الحال ميدانيا كما هو وهذا ما حصل بالفعل ومنعت إسرائيل من التقدم لقضم العديسه ورميش، ونشأت مقولة التحفظات الثلاثة المذكورة.

ومع هذا يفاجئنا البعض اليوم بالقول بالنزاع حول 13 منطقة وفي هذا تنازل عما استحصلنا عليه في العام 2000 وعودة بالأمور الى نقطة الصفر ما يشكل مسا بحقوق لبنانية ثابتة ووضعها موضع نزاع وجعل ملف الحدود موضع تفاوض كما تريد إسرائيل وهذا خطر للغاية.

لكل هذا نرى ان يكون الموقف اللبناني قائما وثابتا ومتمسكا بما يلي:

1- وقف التداول بمصطلح الخط الأزرق وهو خط انتفت صلاحيته وفعاليته، والقول بالحدود الدولية فقط وبخط الهدنة المطابق لها والتمسك به وفقا للاحداثيات المحددة باتفاقية بوليه – نيوكمب، والمكرسة بمعالم حدودية تترجم النقاط تلك.

2 – وقف العمل بأي لجنة لبنانية – إسرائيلية لا تكون في إطار اتفاقية الهدنة، خاصة وان هذه الاتفاقية تؤكد على ان خط الهدنة مطابق للحدود الدولية.

3 – رفض مقولة النقاط الـ 13 المتنازع عليها لان في ذلك تضييع وتنازل عن حقوق مكتسبة والقول بالمناطق الثلاث المتحفظ عليها.-انتهى-

——-

katholic19-2-2018

البابا فرنسيس أوصى الكهنة الموارنة بأن يعملوا

لكي يكونَ لبنان نورًا لشعوبِ المنطقة، وعلامةَ للسلام

(أ.ل) – وزع المركز الكاثوليكي للإعلام ما يلي:

التقى قداسة البابا فرنسيس يوم الجمعة 16 شباط، بالكهنة الدارسين في المدرسة المارونيّة في روما، في قاعة الكونسيستوار في القصر الرسولي – الفاتيكان. في بداية اللّقاء، ألقى المطران فرنسوا عيد، رئيس المدرسة، كلمةً ذَكَرَ فيها كم قدّمت هذه المدرسة من رجالاتِ للكنيسةٍ وللوطن، مُنذُ تأسيسها سنة 1584، مُشيرًا إلى دورِ الآباء الجبّار في تكوينِ دولة لُبنان الحديثة، وفي نقلِ الثقافة إلى أبناء بلدِهِم، أكانوا مسيحيّين، مُسلمين، أم دروز. بعدها توجّهَ البابا إلى الكهنة بكلمةٍ حذّرَهُم فيها مِنَ الانجرار خلفَ روحِ العالمِ ومُغرياتِهِ، وقد شجّعَهُم على الصلاة والعمل، من أجلِ عيشِ الرسالة الكهنوتيّة بحريّة، من دون ازدواجيّة، ومن دون ادّعاء. فعلى الكاهن أن يكونَ حاضرًا، مُصغيًا إلى أبنائه، على شفتيهِ كلماتِ الربّ يسوع، يداهُ مُستعدّتانِ لمسحِ الدموع، لا يخافُ أن “يؤكَل”.

وفي النهاية عبّر البابا عن “رغبتين” وأوصى الكهنة بأن يعملوا بينَ شعبهِم كإخوة للجميع، لكي يكونَ لبنان نورًا لشعوبِ المنطقة، وعلامةَ للسلامِ الآتي مِن الله.  وأوصاهُم بإيلاء اهتمامٍ خاصٍ بالشبيبة، مُشيرًا إلى دورِ رعاة الكنيسة بمساعدتهم على فتح قلوبهم على الخير كي يختبروا فرح قبول الربّ في حياتهم.

في الختام بارك قداسة البابا الحضور، وقدّمَ لهُ المونسنيور أنطوان جُبران والنحّات الإسباني ماركو أوغوستو دفيناس، باسم المدرسة المارونيّة، تمثال مار مارون مِن خشب الأرز، يحوي ذخيرة مِن عظام القدّيس شفيع الكنيسة المارونيّة.-انتهى-

——

talal rislan

أرسلان عرض الاوضاع مع وفد من قيادة السوري القومي الإجتماعي في خلدة

(أ.ل) – التقى رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” وزير المهجرين طلال أرسلان، بدارته في خلدة، وبحضور عضوي المجلس السياسي في الحزب علمان الجردي و د. نزار زاكي، وفدا من قيادة المكتب السياسي في الحزب السوري القومي الإجتماعي برئاسة رئيس المكتب الدكتور كمال النابلسي، حيث جرى عرض لآخر التطورات المحلّية والبحث بملف الإستحقاق الإنتخابي القادم.

كذلك التقى أرسلان وفدا من “اللقاء المعروفي” يتقدمه الشيخ زياد بو غنام، وضعه في أبرز النشاطات التي يقوم بها اللقاء، وقدم له الوفد كتابا بعنوان: “تاريخ الإنتشار اللبناني للدكتور انطوان خوري حرب”، وصورة تاريخية لبطل الإستقلال الأمير مجيد أرسلان.

وكان أرسلان التقى وفدا من حزب الوجود يتقدمه رئيسه ريدان حرب، ورئيس تيار صرخة وطن جهاد ذبيان، حيث تم التباحث في آخر التطورات المحليّة.-انتهى-

——-

ibrahim-kanaan[1]

كنعان: لتضمين الموازنة الاصلاحات فهي ليست

مطلب لجنة المال فقط بل حاجة دولية

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان أن “المهل لا تزال متاحة لإقرار موازنة 2018 على رغم التخوف من انعكاس الاجواء الانتخابية على تأمين النصاب والبحث الجدي فيها”.

وقال كنعان في حديث صحافي “إن المطلوب أن تسرع ‏الحكومة في اقرار المشروع واحالته على مجلس النواب اذا ما كانت النية جدية لإقرار الموازنة، وألا يتم تقاذف المسؤوليات ووضع العراقيل”، داعيا مجلس الوزراء الى “أن يكون جديا في تضمين الموازنة الاصلاحات التي ليست مطلبا للجنة المال فقط، بل هي حاجة للدولة في ضوء المؤتمرات الدولية ليتمكن لبنان من الحصول على الدعم المطلوب”.

وشدد على أن “ارتفاع الإنفاق الى 28 ألفا و500 مليار ليرة بزيادة نحو 2000 مليار عن موازنة 2017 مؤشر غير مقبول”، وقال: “هناك 21 بندا اصلاحيا تعهدت الحكومة احترامها بإعداد مشروع 2018، والمطلوب أولا ضبط العجز اذ لا يمكن الاستمرار بعجز تصاعدي والمطلوب كذلك ضبط الهدر من المصاريف الثابتة والتجهيزات والايجارات والجمعيات بالاضافة الى ضبط الفوائد”.-انتهى-

——-

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 18 شباط 2018 البيان الآتي:

بتواريخ 21,20,19 و22 / 2 / 2018 اعتباراً من الساعة 17.55 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، القليعات، حامات، مدرسة القوات الجوية.-انتهى-

—–

naeem-hassan

نعيم حسن طالب بالسير بالآلية المتبعة سابقا

في استصدار بطاقات الهوية للسيدات الملتزمات دينيا واحترام الأصول والأعراف

(أ.ل) – عقد شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن مؤتمرا صحافيا، في دار الطائفة في بيروت، خصصه للحديث عن موضوع “استصدار بطاقات الهوية للسيدات المتلزمات دينيا من الطائفة”، وطالب فيه وزارة الداخلية والبلديات ب”السير بالآلية التي كانت متبعة سابقا، والتي تحترم الأصول والأعراف الدينية”.

وقال: “إن طائفة الموحدين الدروز، ومنذ ما قبل النشوء الرسمي لوطننا لبنان في العام 1920، لم تكن إطلاقا طائفة أو مذهبا بالمعنى الضيق، بل كانت طائفة وطنية مؤسسة للكيان اللبناني. كذلك لم تكن يوما طائفة منغلقة أو متزمتة، بل طائفة محافظة، متمسكة بالأصول التوحيدية، والقيم الأخلاقية، ثابتة على اقتناعها بأن الدين لله والوطن للجميع”.

وأضاف “الكل يعلم أن من ثوابتنا المبدئية الوطنية دعم الدولة الدستورية الديموقراطية بكامل مقوماتها القانونية والسياسية. وإيماننا بأن هذا الأمر لا يتنافى مع تقاليدنا التاريخية، وأعرافنا، وقيمنا الراسخة في مفاهيم المواطنة والحرية التي تعني أيضا حرية كل آخر في حياتنا المشتركة ومبدأ “العيش معا” في وطن واحد حر، سيد، مستقل”.

وتابع “فوق هذا الأساس، وبناء عليه، كان لنا ولعدد من القادة من كبارنا، تفاهم واتفاق في شأن متعلق، تحديدا، بالطريقة التي تمنح فيها أخواتنا الملتزمات شرعا، الهوية اللبنانية التي بها نفخر ونعتز. ولا نرى سببا أو دافعا أو طارئا يحول دون المضي في السياق المعهود في هذا المجال. ولا نريد، في أي حال من الأحوال، أن يحمل هذا الأمر أكثر من مجراه الاعتيادي”.

وقال: “لمزيد من التوضيح، فإننا نذكر معالي وزير الداخلية بمطلبنا في موضوع “هويات السيدات الملتزمات دينيا”، وتأكيداتنا أنه “من التقاليد الراسخة في العرف التوحيدي والمسالك الروحية عند الموحدين، ارتداء الزي الديني بما فيه النقاب للنساء، وعدم السفور الذي يعتبر تقليدا عريقا، والتزاما دينيا مرتبطا بقواعد السلوك والآداب عند المرأة الموحدة، ولا يمكن التنازل عنه بأي شكل من الأشكال. وإن أي شروط بهذا الموضوع تتعلق بنقابهن هو تعد على حريتهن وانتقاص من حقوقهن وحرمان لهويتهن”.

وأضاف “بناء على ما تقدم، وبنتيجة عدم الوصول الى نتيجة مرضية منذ أكثر من سنة وعدم تجاوب وزارة الداخلية في إصدار الهويات حتى تاريخه. فإننا، ومن شعورنا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا، وبالنيابة عن عموم كبار الهيئة الروحية التوحيدية وبكل ما يمثلون، نطالب الجهات المعنية باحترام تقاليد وأعراف مجتمعنا الديني واعتماد الآلية اللازمة التي تراعي خصوصية نسائنا المعرف عنهن من مشيخة العقل وتمكنهن من الحصول على هويتهن الوطنية على أرضنا الوطنية”.

وختم “نأمل أن تطوى هذه الصفحة على قاعدة التزامنا الثوابت التي بها قام لبنان، وبها يبقى”.-انتهى-

——-

kabalan 

قبلان التقى وفد إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، وفد اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان في حضور نائب رئيس المجلس العلامة الشيخ علي الخطيب والامين العام للمجلس نزيه جمول، واطلعه الوفد على معاناة المؤسسات التربوية الخاصة لجهة تطبيق القانون 46.

وأكد قبلان ضرورة “أن تتحمل الدولة المسؤولية في دعم المدارس الخاصة من دون تحميل اهالي الطلاب زيادة في الاقساط”.

بعد اللقاء، أدلى منسق الاتحاد الاب بطرس عازار بتصريح، قال فيه:”في اطار الزيارات التي نقوم بها للمرجعيات الروحية والسياسية، تشرفنا اليوم بلقاء سماحة الامام قبلان لنطلعه على الاجواء التي نعانيها في هذه الايام بسبب القانون 46 الذي صدر في غفلة من الزمن، وبالتالي رتب على المدارس وعلى الاهالي تحديدا ارباكات كثيرة وأرهقهم في الاقساط المدرسية. نحن نرى أن المدرسة ليست مصدر تمويل، وبالتالي المدرسة ليست هي سبب الازمة التي خلقت، ولكن الدولة هي التي سببت هذه الازمة، ولذلك نحن اليوم نسعى لتأمين حقوق الجميع من اهل ومعلمين واستمرارية عمل المدارس، ونطالب الدولة بأن تتولى هي نفسها على الاقل تسديد الدرجات الست المفروضة في القانون، بالاضافة الى المطالبة المزمنة بالبطاقة التربوية لكي تطبق على التلاميذ في كل لبنان القوانين التي تحدثت عن مجانية التعليم، بالاضافة الى شروعات دولية تطالب ايضا بمجانية التعليم، لذلك نحن اليوم عند سماحته لكي نعرض كل الامور ولكي نقول ان المدرسة هي ضرورة لابقاء هذا الوطن وبالتالي اذا ذهبت المدرسة الخاصة فهناك عائلات ستشرد ومعلمون سيفتشون عن عمل ومؤسسات ستقفل وازمة هجرة ستحصل، وازمة اجتماعية ستطال كل الوطن، لذلك نصر على ابقاء المدرسة قائمة بدورها، بالتعاون مع الاهل والمعلمين. والى جانب الازمة الاجتماعية هناك ازمة اخرى هي المستوى التعليمي والتربوي الذي نحن حرصاء عليه من اجل خدمة الانسان وقضايا المواطن”.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

j.aoun20-6-2018

نشرة الأربعاء 20 حزيران 2018 العدد 5588

قائد الجيش تفقد الوحدات المنتشرة على الحدود الجنوبية: لبنان يواجه ثلاثة تحديات العدو الإسرائيلي والإرهاب ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *