الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 12 شباط 2018 العدد 5521

نشرة الإثنين 12 شباط 2018 العدد 5521

palestine

المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان:

بلدية نير بركات تستثمر الموقف الاميركي من القدس  لتسريع عمليات التهويد في المدينة

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من3/2/2018 وحتى 9/2/2018 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، وجاء التقرير كالآتي:

في سياق استثمار قرار الادارة الاميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي ونقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس المحتلة تواصل حكومة اسرائيل تسريع وتيرة مشاريعها التهويدية على المدى البعيد للمدينة المقدسة بشكل عام والبلدة القديمة في القدس المحتلة بشكل خاص ، حيث تخطط  بلدية الاحتلال في القدس وما تسمى بـ “سلطة تطوير القدس” لإقامة منتزه في جبل الزيتون يربط بين موقعين استيطانيين لليهود في داخل حي الطور بالمدينة. المتنزه المشار إليه سوف يقام على المنحدرات الغربية لجبل الزيتون، وبين الحي الاستيطاني “بيت أوروت”(بيت بطريرك الارمن سابقا) الواقع في حي الصوانة على الجانب الايسر للشارع الرئيسي المؤدي للطور، وبين المستوطنة الجديدة “بيت هحوشن” الواقعة مقابل جامع الفارسي، ومن المتوقع ان يطلق عليه اسم “عوزيه”او متنزه امتساع هوغيه””منتصف الارتفاع”. وتهدف حكومة اسرائيل وبلدية الاحتلال من إقامة هذا المتنزه الاستيلاء على أراضي فلسطينية خاصة، حيث تنوي بلدية الاحتلال في القدس وما تسمى “السلطة لتطوير القدس” التوسع في  خطة اقامته، وعرض المرحلة القادمة من المخطط على اللجنة اللوائية للتخطيط.

في الوقت نفسه صادقت السلطة المذكورة  على مخطط آخر تعمل عليه بلدية الاحتلال و”السلطة لتطوير القدس” معا ، ويتضمن إقامة مركز زوار في المقبرة اليهودية في جبل الزيتون ويقع بالقرب من مستوطنة “معاليه زيتيم”، في اطار مخطط كبير من المشاريع التي أقامتها الجمعية الاستيطانية “إلعاد” في سلوان المجاورة، وقد بدأت أعمال تطوير في موقع تدعي جمعية “إلعاد” ملكيته في الجانب الثاني من جبل المكبر، حيث تجري عماية تخطيط لإقامة مطعم في المكان، في حين تعمل “سلطة تطوير القدس” على إقامة جسر من الحبال يخرج من المطعم وينتهي في جبل صهيون.

فيما أصدرت ما تسمى “شركة تطوير القدس” المشرفة على أعمال تهويد مغارة “القطن” أو ما يطلق عليها الاحتلال مغارة “تصديقهو” الواقعة في شارع السلطان سليمان، تحت البلدة القديمة بالقدس بين بابي العامود والساهرة، مناقصتين منفصلتين ضمن عمليات التهويد التي ينفذها الاحتلال بالمدينة. المناقصة الأولى بمبلغ 12 مليون شيقل، تستهدف الإعمار المادي لتجويف المغارة، والثانية بمبلغ خمسة ملايين شيقل لتطوير عروض الصوت والضوء.

وفي القدس كذلك تتابع سلطات الاحتلال اعتداءاتها على المؤسسات الفلسطينيّة في القدس المحتلة، حيث اصدر وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال، قرارات بإغلاق وتمديد إغلاق عددٍ من المؤسسات الفلسطينية في القدس المحتلة، شملت “الغرفة التجارية، والمجلس الأعلى للسياحة، والمركز الفلسطيني للدراسات، ونادي الأسير الفلسطيني، ومكتب الدراسات الاجتماعية والإحصائية”.

على صعيد آخر صادقت الحكومة الإسرائيلية في جلستها الأسبوعية على شرعنة البؤرة الاستيطانية “حفات غلعاد”، وذلك انتقاما من الفلسطينيين وردا على عملية نابلس التي أسفرت عن مقتل المستوطن رازيئيل شيفاح، بعملية إطلاق نار في 9 كانون الثاني الماضي. وأعلن رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهوعن منح التراخيص للبؤرة الاستيطانية، المقامة على أراضي الفلسطينيين الخاصة  في قريتي جيت وفرعتا، لتكون بذلك مستوطنة رسمية، وذلك بعد مناقشة الموضوع والتصويت عليه .

وقد دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان قرار الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو “شرعنة” البؤرة الاستيطانية “حفات جلعاد”، ورصد الميزانيات اللازمة لتوسيعها، وتعميق الاستيطان فيها، ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة سرعة التحرك للجم السياسات الإسرائيلية ، ومحاسبة إسرائيل كقوة احتلال على خروقاتها الجسيمة للقانون الدولي  واتفاقيات جنيف . واعتبر إن القرار الاستيطاني الاستعماري لا يقتصر فقط على تشريع البؤر الاستيطانية التي تم بناؤها  عنوة على الممتلكات الخاصة للشعب الفلسطيني، بل يطلق يد المستوطنين ويمنحهم ترخيصا صريحا بالشروع في الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية بالكامل”.

وفي الجرائم المتواصلة لقوات الاحتلال وقطعان المستوطنين أقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على هدم مدرسة تجمع “أبو النوار” البدوي شرق العاصمة المحتلة، علما أنها ليست المرة الأولى التي تُقدم فيها قوات الاحتلال على ارتكاب هذه الجريمة، وتتسبب في حرمان الأطفال من حقهم في التعليم، وذلك في إطار سعي سلطات الاحتلال لتهجير تجمع “أبو النوار” تمهيدا للشروع في تنفيذ المخطط الاستيطاني التوسعي المعروف بـ (اي1). فيما اقدمت قطعان المستوطنين  من مستوطنة “يتسهار” على جريمة جديدة عبر إقتحام منزل المواطن “رزق زيادة” في قرية مأدما جنوب نابلس، وإختطاف الطفلين: حسام (8 سنوات) وطه (10 سنوات) ومحاولة جرهما الى المستوطنة. لكن، تجمع العشرات من أهالي القرية وملاحقتهم للمستوطنين في الجبال أجبرهم على ترك الطفلين.

وفي اعتراف صريح قال عضو الكنيست عن الليكود، يهودا غليك، الذي قاد أكثر من اقتحام للمستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، إن شرطة الاحتلال في القدس وجهاز الأمن العام (الشاباك)، شجعوا المستوطنين على الاقتحامات وطلبوا منهم زيادة أعداد المقتحمين. وجاءت أقوال غليك ردا على اتهام المستوطنين بتوتير الأجواء من خلال اقتحام باحات الأقصى، وأن مثل هذه الأعمال هي السبب الرئيسي في التصعيد الذي يمكن أن يؤدي إلى مواجهات عنيفة وربما انتفاضة وقال غليك إن رئيس الشاباك، آفي ديختر، الذي يشغل اليوم منصب عضو كنيست، هو أول من شجعه على اقتحام المسجد الأقصى، وأنه طلب منه إحضار المزيد من المستوطنين، وقال له بصريح العبارة “نحن بحاجة لمزيد من اليهود في جبل الهيكل”. وكشف غليك أن من يشجعه اليوم على مواصلة اقتحام المسجد الأقصى هو قائد منطقة القدس في شرطة الاحتلال، يورام هليفي، وأكد أنه قال لهم في أكثر من مرة “أحضروا المزيد، نحن بحاجة للمزيد، لماذا تأتون بأعداد قليلة جدًا؟”.

وفي استعراض استفزازي شارك عشرات المستوطنين بينهم أعضاء كنيست ومسؤولون إسرائيليون، ، في جنازة المستوطن الحاخام إيتمار بن غال في مستوطنة “هار براخا” في شمالي الضفة الغربية، إلى جانب رئيس الكنيست يولي أدلشتاين ونائب وزير الدفاع الإسرائيلي ايلي بن دهان.وقد استغل وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل المناسبة ليعلن بان وقت جبل الهيكل قد حان ، مثلما حان وقت اعتراف شعب إسرائيل بقدسية الأرض، بقدسية جبل الهيكل، ببناء معبدنا” في سياق كلمته التي شارك بها وقاطع مئات المستوطنين حديث الوزير، بصيحات “نريد الانتقام”، وأكمل الوزير الإسرائيلي قائلا: “يجب الحسم بأن وقت السيادة قد حان”. وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان في الفترة التي يغطيها التقرير فقد كانت على النحو التالي:

القدس: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اخطارات هدم جديدة في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وكانت قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وشرعت بتسليم أوامر إزالة لمحلات “الكونتينر” في البلدة، كما داهمت عدة متاجر، فيما هدمت سلطات الاحتلال منزل الشاب المقدسي علي طعمة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى وقال طعمة ان بلدية الاحتلال هدمت منزله دون سابق إنذار بعد سنوات من بنائه تكبّد خلالها مصاريف البناء إضافة الى مصاريف للمحامين والمهندسين وغرامات بناء في محاولة لترخيص المنزل. وفي بلدة بيت حنينا شمال مدينة القدس اقتحمت قوات الاحتلال أرض عائلة شويكي، واخلتها من منشأتها.وأوضح مازن شويكي أن الأرض مقام عليها منزل لوالدته الحاجة انعام شويكي 73 عاما، وهو عبارة عن حافلة حولت لمنزل بعد هدم منزل العائلة قبل 16 عاما . وهدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، منزلاً يعود لعائلة النعيمي المقدسية بحي وادي ياصول ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى، بحجة البناء دون ترخيص.

الخليل: اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي،  على مزارعين في بلدة بيت امر شمال الخليل، في منطقة خلة الكتلة ورشقوهم بالحجارة وشتموهم بألفاظ نابية ومنعوهم من فلاحة أراضيهم وهددوهم بالقتل على مرأى من جنود الاحتلال”، وعرف من بين هؤلاء المزارعين محمد ابراهيم صبارنة وعائلته.

واقتحم مستوطنون متطرفون، البلدة القديمة في مدينة الخليل، وسط حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي وتجولوا في أزقتها، وسط حراسة مشددة من قبل قوات الجيش، واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي شرق بلدة يطا، في  منطقه أم لصفة شرق بلدة يطا ومنعت المواطن محمد جبريل شحادة مخامرة وأشقائه من العمل بأرضهم، قبل أن تستولي على جرارهم الزراعي.

واعتدى مستوطنون، على ثلاث سيارات فلسطينية في منطقة خربة الشيخ زكريا الواقعة وسط تجمع “غوش عتصيون” الاستيطاني المقام ما بين الخليل وبيت لحم.، المستوطنون اعتدوا على السيارات الثلاث وثقبوا اطاراتها وحطموا زجاج بعضها وكتبوا شعارات تقول بانهم نفذوا هذا الاعتداء كنوع من الانتقام

نابلس: نصب مستوطنون، 4 بيوت متنقلة على أراضي جبل صبيح، شمال زعترة الواقعة جنوب نابلس.، وذلك على أراضي قرى عقربا، ويتما، وقبلان.

وهدمت جرافات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء في قرية بيت دجن شرق نابلس يعود للمواطن زياد حسين راجح.

وأصيب عدد من الفلسطينيين، ، بجروح ورضوض نتيجة استهداف المستوطنين المركبات الفلسطينية قرب حاجز حوارة، الأمر الذي أدى إلى إصابة بعضهم بجروح طفيفة ورضوض عولجت ميدانيا.فيما استهدف مستوطنون من مستوطنة “هار براخا” منازل المواطنين في بورين جنوب نابلس بالإطارات المشتعلة. واقدم مستوطنون، على اختطاف طفلين بعد اقتحام منزلهما في قرية مادما جنوب نابلس، و أكدت مصادر محلية بان مجموعة من المستوطنين المسلحين من مستوطنة “يتسهار” اقتحموا منزل المواطن رزق زيادة واختطفوا الطفلين حسام (٨ سنوات) وطه (10 سنوات) ولاذوا بهم بالفرار متوجهين صوب مستوطنة “يتسهار”.عشرات المواطنين تجمعوا على عجل، وطاردوا المستوطنين في الجبال وسط صيحات “الله أكبر” واجبروهم على ترك الأطفال وفروا باتجاه مستوطنة “يتسهار”.

رام الله: احتشد نحو 50 مستوطناً على الطريق الرئيسي عند مدخل المستوطنة والتي تعتبر مسلكاً للمواطنين من قرى شمال غرب رام الله، وحملوا تابوتين اثنين، ورددوا هتافات عنصرية بوجه المواطنين المارين بمركباتهم من المنطقة. وفي الوقت نفسه يواصل مستوطنو “حلميش” المقامة على أراضي قرى شمال مدينة رام الله، التوسع ومصادرة المزيد من الأراضي وشق الطرق الإستيطانية، ما ينبئ أن المستوطنة ستتضخم وتستولي على أكثر من ثلاثة آلاف دونماً، رغم أنها مقامة على 330 دونماً حتى الآن . ويجري توسيع مستوطنة حلميش على قدم وساق منذ عام تقريبا وخاصة في الأراضي المحيطة بالمستوطنة والتابعة لقرية أم صفا، والتي سبق أن أعلنها الاحتلال كمحميات طبيعية تمتد على مساحة 378 دونماً في جهة الشمال، و459 دونماً في الجهة الجنوب. هذا النشاط الاستيطاني والبناء والتوسع في المستوطنة يزداد يوميا حتى أقيمت بؤرة استيطانية جديدة تحت اسم “ياد آخاي” تابعة لمستوطنة حلميش، بهدف عمل “قفزة” على المساحات، وذلك بهدف تشكيل امتداد جديد للمستوطنة وشرعنة وجودها وشق طرق استيطانية جديدة تربطها بما حولها.

سلفيت: قال مزارعون، من مدينة سلفيت أن الاحتلال يواصل منعهم من دخول أراضيهم الواقعة خلف الجدار للعناية بأراضيهم الزراعية وحقول الزيتون والاشجار الاخرى المختلفة، حيث تتعمد سلطات الاحتلال إغلاق بوابات الجدار في هذا الموسم بالذات شمال سلفيت وكذلك في بلدتي الزاوية ومسحة غرب المحافظة، وان ذلك يؤثر سلبا على المزارعين الذي يقومون في هذه الأيام بتقليم أشجار الزيتون واللوزيات والعناية بها. وقال مزارع من ال عوده انه في هذه الأيام يقومون بحراثة الأرض وتقليم أشجار الزيتون ورش السماد إلا أن سلطات الاحتلال تمنعهم بمواصلتها انغلاق البوابات والتي عددها ثلاثة على طول الجدار المحيط بمدينة سلفيت من الجهة الشمالية.

جنين: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، غرفة، وبركس أغنام، وأصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات في بلدة برقين غرب جنين يعود للمواطن خالد مصطفي عتيق. وأُصيب المواطن نور الدين روحي عواد “49 عاما” وزوجته بجراح، بعدما هاجمتهما كلاب بوليسية، تابعة لجيش الاحتلال، في منزلهما في قرية الكفير جنوب شرق جنين، ونهشت الكلاب يده خلال محاولته انقاذ زوجته من كلب آخر نهشها من يدها.

الأغوار: استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على خيام وبركسات، وشوادر ومعالف، ، تعود للمواطن سليمان ارحيل كعابنة من خربة أم الجمال بالأغوار الشمالية.وفي الوقت نفسه دمّرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، خطوط مياه تغذي عشرات الدونمات، في منطقة الساكوت بالأغوار الشمالية، قبل الاستيلاء عليها ،جرافات الاحتلال هذه دمرت خط مياه يبلغ طوله 1.5 كيلو متر، للمواطن باسم فقها، يروي تقريبا150 دونما من البطيخ، في منطقة الساكوت القريبة من الحدود الأردنية. فيما نقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي دبابتها من أرض زراعية في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية إلى موقع آخر في المنطقة، لكن الآليات العسكرية خلّفت خرابا في أرض مزروعة بالحمص.وكانت ثلاث دبابات إسرائيلية ربضت في أرض مزروعة بالحمص لعدة أيام خلال الأسبوع الماضي ، قبل أن تسحبها قوات الاحتلال لمكان آخر.وخلال أيام الأسبوع، أجرت قوات الاحتلال تدريبات عسكرية في منطقة الشق، وهي منطقة بالأغوار الشمالية عرفت عبر السنين أنها مكان يستخدمه الاحتلال لذلك الأمر. الدبابات ربضت في قطعة أرض لأحد المواطنين مساحتها 8 دونمات. وخلفت وراءها نسبة دمار المحصول في الأرص يعادل تقريبا 100%.-انتهى-

——–

 

المكتب الإعلامي لحاصباني: بناء مستشفى دير القمر الحكومي اولوية

ولعدم زج الوزارة بالبازارات الانتخابية

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني البيان الآتي:

“مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي النيابي، يسعى بعضهم الى تزوير الحقائق او تحريف الوقائع في ملفات تتعلق بوزارة الصحة العامة لتلميع صورة مرشح أو للافتراء على آخر. وفي هذا الاطار، تداول هذا البعض خبرا كاذبا بشأن مستشفى دير القمر الحكومي يتهم فيه وزير الصحة غسان حاصباني ومن ورائه القوات اللبنانية بالسعي إلى توقيف العمل بهذا المستشفى.

ولذا يهمنا تأكيد الآتي:

– رفعنا طلبا إلى مجلس الوزراء بتاريخ 5 نيسان 2017 لنقل اعتماد بقيمة 10 مليارات ل.ل. من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة وزارة الصحة لعام 2017 وتحويله الى مجلس الانماء والاعمار لاستكمال تنفيذ مشروع انشاء مستشفى دير القمر الحكومي، ولم يدرج على جدول أعمال مجلس الوزراء، والجميع يعلم من المعني بالجدولة، ونتابع سعينا الحثيث في هذا الصدد.

– قام وزير الصحة بزيارة ميدانية لمبنى المستشفى لمعاينة تطور بنائه والتأكد من المتطلبات الإضافية لاستكماله، ورفعنا طلبات لجهات مانحة دولية للمساهمة في هذا المشروع.

– حددنا مبالغ لدعم المستشفيات الحكومية بالمعدات والتجهيز، وعملنا على تأمين دعم من البنك الدولي وحصلنا منه على الموافقة، لكن ثمة عرقلة في دوائر صناعة القرار المحلية المختلفة على الصلاحيات التي تنظر بهذا الدعم، الامر الذي يحول دون الاسراع في قبوله. وسنتابع سعينا للحصول على هذا الدعم. وقد تطرق وزير الصحة الى هذا الموضوع في كلمة ألقاها في دير القمر أمام رؤساء البلديات.

– نجدد التأكيد أننا لن نألو جهدا لتأمين المال لاستكمال العمل في بناء مستشفى دير القمر الحكومي لانه اولوية لدينا، كما سائر المستشفيات الحكومية لما لها من دور اساسي في خدمة المواطنين وسلامتهم الصحية.

وفي الختام، نربأ بالجميع عدم زج وزارة الصحة ب”البازارات الانتخابية” لان صحة المواطن والسياسة الصحية العامة تبقى فوق “زواريب” بعضهم، علما بأن ترويج الاشاعات الكاذبة يخضع للمسألة القانونية”.-انتهى-

—–

قائد الجيش التقى سفيرة إيطاليا ووقد بلدية ببنين

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، سفيرة لبنان في إيطاليا السيدة ميرا ضاهر، وتناول البحث  التحضيرات الجارية لمؤتمر روما الخاص بدعم الجيش والأجهزة الأمنية اللبنانية، كما استقبل وفداً من الجامعة اللبنانية الأميركية برئاسة الدكتور جوزيف جبرا، ثم وفداً من بلدية ببنين برئاسة الدكتور كفاح الكسار، وجرى البحث في شؤون مختلفة.-انتهى-

——–

عون: قرارنا الدفاع عن لبنان في حال الاعتداء عليه وهناك مفاجآت قد تجمد قرار ترامب

ولا أحد في استطاعته وقف الانتخابات

 

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ان “لبنان اخذ قرارا بالدفاع عن أرضه في حال حصول اعتداء اسرائيلي عليها او على حقوقه في النفط. ولغاية الآن لم يحصل اعتداء، انما هناك تصاريح فقط، وهناك قوى تتدخل دبلوماسيا وسياسيا للمساعدة على فض هذا الخلاف”.

وشدد على أن “الاستفزاز الاسرائيلي الكلامي لا يهمنا، لكن اذا دخل حيز التنفيذ ستكون هناك حروب جديدة”، مستبعدا في الوقت نفسه ان “تقدم اسرائيل على تنفيذ تهديداتها”، وقال: “نحن طرحنا حلا، هناك نقاط حدودية متنازع عليها مع اسرائيل، فلنحل النزاع حول هذه النقاط اولا، لانه لا يمكن لاسرائيل ان تبني جدارا في اراضينا”.

واعتبر رئيس الجمهورية أن “اسرائيل منذ نشوئها تهدد جميع الدول المحيطة بها، وهي تجعل نفسها دولة عنصرية، والحلول التي تجري حاليا هي حلول على الورق ولا تؤدي الى سلام مع الشعوب العربية، لأن السلام لن يتحقق بالدبابة والطائرة والمدفع، انما بمقاربة اخرى تقوم على التوصل الى تسوية للحقوق وبالحد الادنى من العدالة الذي لم يتوافر الى الان”.

وفي حديث الى مصدر إعلامي أشار الرئيس عون إلى أن “قانون الانتخابات الجديد سيسمح بتمثيل الاكثريات والاقليات وسيعبر فعلا عن ارادة الشعب اللبناني ويمكنه من انتخاب من يمثله”، معتبرا ان هذا القانون سيؤدي الى تكريس العدالة، لأنه حتى مع التحالفات السياسية التي قد تنشأ، هناك صوت تفضيلي في كل لائحة انتخابية يحدد الرابحين فيها، اي من هم الأكثر تمثيلا”.

اضاف “لن يكون هناك غالب ومغلوب في الانتخابات المقبلة، وسنصل الى مجلس نيابي فيه توازن وبأفضل تمثيل يعبر عن تعددية لبنان”، ولفت إلى “وجود ارادة صريحة وواضحة بحفظ الاستقرار فيه”، وأكد أن “لا احد باستطاعته ان يوقف اجراء الانتخابات او يفتعل ازمة قبلها قد توقف اجراءها”.

وعن تداعيات الحروب المشتعلة في المنطقة، خصوصا في سوريا على لبنان، اوضح رئيس الجمهورية “اننا استطعنا ان نرسي جوا لا تؤثر فيه نتائج الخسارة والربح في سوريا، بحيث يبقى لبنان في حالة استقرار وازدهار من دون ان يدخل في الصراعات، ويبقى الصراع الداخلي سياسيا فقط، وهذا ما امن الاستقرار في البلد وابعد عنا تداعيات ما يحدث في سوريا”، ولفت الى ان “المجتمع الدولي يريد بدوره الاستقرار للبنان”.

وفي ملف النازحين السوريين وتأثيراته، لفت الرئيس عون الى “ازدياد الاعباء الاقتصادية على لبنان بنتيجته والتي نحاول التخفيف منها، من خلال الدعم الدولي ومؤسسات الامم المتحدة لنا”.

اما عن التأثيرات الأمنية، فأكد “سيطرة القوى الامنية على الاوضاع، مع تسجيل ازدياد في عدد الجرائم العادية، ولا وجود لخطر أمني دائم وشامل على بلدنا”.

وتابع “نحاول من خلال الامم المتحدة ان يعود قسم من النازحين الى الاماكن الآمنة في بلادهم، بعدما اصبح هناك الكثير من المناطق الآمنة في سوريا التي باتت تحت السيطرة الرسمية للدولة”، مؤكدا أنه “مع وقف الحرب في سوريا والانتقال الى حل سياسي”.

وحول القرار الاميركي بنقل السفارة الاميركية الى القدس، اعتبر الرئيس عون انه “لا يمكن وفقا للقوانين الدولية ان تتفرد الولايات المتحدة برأي رئيسها وتمنح القدس لاسرائيل”، لافتا في الوقت نفسه الى “امكان حصول مفاجآت ناتجة عن الموقف الدولي من الموضوع قد تفضي الى تجميد القرار الاميركي”.

ووصف رئيس الجمهورية العلاقات اللبنانية – المصرية بأنها “جيدة جدا ونحن منفتحون كما مصر على افضل العلاقات بيننا”. -انتهى-

——-

الحريري طلب من الادارات العامة إحالة الموظفين المخالفين على الهيئة العليا للتأديب

 

(أ.ل) – أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما طلب فيه من جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات إحالة الموظفين والمستخدمين وسائر العاملين الذين يرتكبون مخالفات أو تتم ملاحقتهم أمام القضاء الجزائي على الهيئة العليا للتأديب، وذلك عملا بمبدأ إستقلالية الملاحقة المسلكية عن الملاحقة الجزائية.

وفيما يلي نص التعميم:

“نص القانون رقم 54 الصادر في 2/10/1965 وتعديلاته لا سيما المادة 13 منه على ما يلي:

ينشأ لدى رئاسة مجلس الوزراء هيئة عليا للتأديب تتفرغ للنظر بصورة دائمة بالمخالفات التي يحال عليها بسببها الموظف…

وحيث تبين أن مجموع القضايا التي أحيلت أمام الهيئة كان ضئيلا قياسا مع حجم المخالفات المرتكبة في الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، كما تبين أن التدابير التأديبية التي يتخذها رؤساء الوحدات الإدارية بحق المخالفين تقتصر على عقوبات الدرجة الأولى المنصوص عليها في المادة /55/ من نظام الموظفين حتى في الحالات التي تستدعي اعتماد عقوبات أقسى من الدرجة الثانية، مما يحمل الموظفين والمستخدمين المرتكبين على الاطمئنان الى مدى العواقب المترتبة على مخالفاتهم والى سقف الملاحقة المسلكية المتوقعة بحقهم.

كذلك تبين أن بعض رؤساء الوحدات يعمدون أحيانا الى طلب الملاحقة الجزائية بحق الموظفين والمستخدمين وسائر العاملين الذين يرتكبون جرائم دون إحالتهم أمام الهيئة العليا للتأديب مما يترك وضعهم الوظيفي معلقا لحين صدور قرار قضائي مبرم.

لذلك، وتمكينا للهيئة العليا للتأديب من تأدية المهام المنوطة بها. يطلب الى جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات:

أولا: إحالة الموظفين والمستخدمين وسائر العاملين في الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات الذين يرتكبون مخالفات جسيمة أو متمادية أو يخلون إخلالا هاما بالواجبات الوظيفية على الهيئة العليا للتأديب.

ثانيا: إحالة الموظفين والمستخدمين وسائر العاملين في الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات حكما في الحالات التي تتم فيها ملاحقتهم أمام القضاء الجزائي، على الهيئة العليا للتأديب، وذلك عملا بمبدأ إستقلالية الملاحقة المسلكية عن الملاحقة الجزائية”.-انتهى-

—-

 

الرياشي التقى وفدا من نقابة المصورين الصحافيين

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي بعد ظهر اليوم، وفدا من نقابة المصورين الصحافيين برئاسة عزيز طاهر والاعضاء، تسلم منه دعوة للمشاركة في ذكرى احتفال يوم الشهيد المصور، العاشرة قبل ظهر السبت في 17 من الحالي في عديسة، مكان استشهاد المصور الشهيد عساف بو رحال.

وجرى البحث في قضية خطف المصور سمير كساب في سوريا منذ أكثر من أربع سنوات، اضافة الى الانضمام الى صندوق التعاضد التابع لنقابة المحررين.-انتهى-

——

الاتحاد العمالي: اسقاط طائرة ال اف 16 بداية النهاية لوقف استباحة أجوائنا

 

(أ.ل) – اصدر الاتحاد العمالي العام بيانا اعتبر فيه “ان تصدي الجيش العربي السوري للعدوان الجوي الصهيوني فوق الأراضي السورية واللبنانية وإسقاط طائرة ال (أف 16) هو لحظة اعتزاز وفخر للعمال العرب ولكافة الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج”. اضاف” فبعدما باتت سوريا تضع اللمسات الأخيرة لنهاية التكفيريين والعصابات الإرهابية القادمة من شتى أرجاء الأرض، ها هي القوات العربية السورية تبدأ بوضع حد لاستباحة الأجواء السورية واللبنانية وتلقن العدو درسا قاسيا يجعله يعيد النظر ليس فقط بما يسمى قواعد الاشتباك الذي كانت تجعل من طلعاته الجوية واعتداءاته وقصفه للمدنيين بمثابة نزهة بل بات عليه أن يفكر مليا باستمرار احتلاله لهضبة الجولان وتلال كفرشوبا ومزارع شبعا”.

وتابع “إن الاتحاد العمالي العام يتوجه بالتحية الصادقة للجيش العربي السوري وللبطولات التي يسجلها اليوم وكل يوم في مواجهة الإرهاب والتكفير وكذلك في مواجهة العدوان الإسرائيلي ويقدر للقيادة السورية قرارها الشجاع بإنهاء العربدة الإسرائيلية ووضع حد لهذا العدوان المتمادي”.

وختم البيان “أن لبنان الشعب والجيش والمقاومة بالمرصاد لكل اعتداء صهيوني على سيادته وشعبه وموارده”.-انتهى-

——

نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية

خلال شهر كانون الثاني المنصرم

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، الاثنين, 12 شباط 2018 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الثاني المنصرم، 3744 شخصاً من جنسيات متنوعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الاتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّة من الذخائر الخفيفة والمخدرات والدخان المهرّب، وعدداً من أجهزة التأليل والاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 47 آلية ومركب صيد واحد و 21 درّاجة نارية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

حميد: تكامل الجيش والشعب والمقاومة كفيل بالدفاع عن حقوقنا

 

(أ.ل) – القى عضو “كتلة التحرير والتنمية” النائب الدكتور ايوب حميد كلمة “حركة امل” في احتفال تأبيني، في بلدة رامية الحدودية، فرأى “ان الانتخابات النيابية هي محطة اساسية في مسيرتنا السياسية، لأنها تدل على عافية وطنية وتدفع باتجاه انتاج واقع سياسي جديد يرسم صورة المستقبل”.

وقال: “ان العدو الاسرائيلي هو في حالة عدوان مفتوح على لبنان والمنطقة، وهذا ما تثبته الوقائع لجهة محاولات استهداف ثرواتنا وانتهاك سيادتنا البرية والجوية، ونحن جاهزون على كل المستويات بوحدة وتكامل جيشنا وشعبنا ومقاومتنا للدفاع عن حقنا، وقد اختبرنا هذا العدو مرارا ولم يحصد الا الهزائم والخيبات”.

وختم “هناك اوراق قوة في هذه المنطقة، ما يمنع العدو الاسرائيلي من تحقيق اي مكاسب او مغامرات، وليس هذا العدو في الموقع الذي يجعله قادرا على تغيير قواعد اللعبة، في وقت يعيش المجتمع الصهيوني حالة رعب حقيقية يتوسل الوساطات خشية الانفجار الكبير”.-انتهى-

——

نقولا: لن أكون إلا على لائحة التيار الوطني الحر

 

(أ.ل) – علق عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب نبيل نقولا في تصريح على الإشاعات والمصادر بأنه سيكون على لائحة غير لائحة “التيار الوطني الحر”، قائلا: “لن أكون إلا على لائحة التيار الوطني الحر، ولن أحيد عن الخط الوطني الذي رسمه وأرساه فخامة الرئيس العماد ميشال عون، تهجرت وناضلت وسجنت من أجل هذا الخط، وكل الإشاعات التي تطلق هي من نسج خيال مطلقيها”.-انتهى-

—–

دعوة وسائل الإعلام لتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي الثامن

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الاثنين, 12 شباط 2018  إلى حضور وتغطية وقائع المؤتمر الإقليمي الثامن، بعنوان:”دعم الاستقرار والتنمية بالدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط”، والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش برعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبحضور شخصيات سياسية وأمنية ودبلوماسية وأكاديمية، اعتباراً من 19/ 2/ 2018 ولغاية 23/ 2/ 2018، وذلك وفقاً لما يلي:

– حفل الإستقبال وافتتاح المؤتمر:  في النادي العسكري المركزي – المنارة،  بتاريخ 19/ 2/ 2018 الساعة 8.00 مساءً.

– الجلسة العامة الافتتاحية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ 20/ 2/ 2018 الساعة 9.00 صباحاً.

– الجلسة العامة الختامية: في فندق مونرو- بيروت، بتاريخ  23/ 2/ 2018 الساعة 9.00 صباحاً.

  • ملاحظات:

– يحضر الإعلاميون قبل ساعة من التواقيت المذكورة أعلاه.

– لمزيد من الاستفسار: الاتصال بالضابط المنسق على الرقم 988966/ 70.-انتهى-

——-

قطاع النقل البري اعلن الاضراب الخميس

الاسمر: لتشكيل لجنة برئاسة الحريري لتنفيذ خطة النقل فورا

 

(أ.ل) – دعا رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، في مؤتمر صحافي عقده في مقر الاتحاد، “الدولة الى تنفيذ الاتفاق حول خطة النقل”، وقال: “الحل يجب أن يكون فوريا لتجنيب البلاد الإضرابات، وإضراب قطاع النقل سيكون قاسيا”.

وأشار الاسمر الى ان “الاقتصاد اللبناني يتعرض لهجمة كبيرة من العمالة الأجنبية”، وقال: “نحن لا نطالب بزيادة اجور انما الى تنفيذ اتفاق تم منذ العام 2012 وخطة نقل تريح اللبنانيين وتخفف من مصاريفهم”.

وأعلن ان “ما رأيناه في جلسة الحكومة الاخيرة غير ايجابي ولا يبشر بالحلول”، وقال: ندعو الى تشكيل لجنة فورية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لوضع الاتفاق قيد التنفيذ”.

من جهته، اعلن رئيس اتحاد قطاع النقل البري بسام طليس عن “تنفيذ الاضراب السلمي والتظاهرات والاعتصامات يوم الخميس المقبل في 15 شباط”.

من جهة ثانية، استقبل رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر، قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد، رئيس نقابة أصحاب المستشفيات في لبنان سليمان هارون، في حضور أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد.

وأشار بيان صادر عن الاتحاد، ان المجتمعين استعرضوا “جملة من القضايا المشتركة، وفي مقدمها ضرورة الإسراع في انتخاب مجلس إدارة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بعد تعطيل الانتخابات لأسباب غير مبررة وغير مفهومة، خصوصا وأن المجلس الحالي منتهي المدة، فضلا عن غياب واستقالة العديد من أعضائه، بينما يحتاج الصندوق إلى عدد واسع من القرارات والمعالجات العاجلة ماليا وبشريا وإداريا، فضلا عن أهمية وضرورة دفع المتوجبات المتفاقمة والمستحقة على الدولة للصندوق التي فاقت 2300 مليار ليرة وعلى المصالح المستقلة حوالي 400 مليار وكذلك على أصحاب العمل لأكثر من ألف مليار ليرة”.

وأكد نقيب المستشفيات “ضرورة الإصلاح والمكننة في الضمان ورفده بالموارد البشرية والمالية ليتمكن من القيام بواجباته”.

وتم الاتفاق على اجتماع لاحق بين نقابة المستشفيات واتحاد نقابات القطاع الصحي في مقر الاتحاد العمالي العام.

من جهته، أكد الأسمر “حرص الاتحاد على دور المستشفيات، انطلاقا من حرصه على المرضى من العمال وباقي فئات الشعب”، مشيرا إلى “ضرورة إعادة النظر الدورية بأسعار المستلزمات الطبية ومراقبتها بشكل دقيق كي لا تنعكس على المضمونين من مختلف الهيئات الضامنة”.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على “التنسيق والتعاون في هذه المرحلة الصعبة حول كل المسائل المشتركة التي تهم الطرفين من عمال وقطاع استشفائي”.-انتهى-

——

 

حوري: الانتخابات قائمة وثابتة ويجب ان تحصل

 

(أ.ل) – أوضح النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “اسقاط الطائرة الإسرائيلية انعكس تغييرا على قواعد الاشتباك”، لافتا الى ان “ما يجري في المنطقة كبير وعلى مستوى دول عظمى تعمد الى تمرير الرسائل في ما بينها”. ورأى “اننا مطالبون بتحصين وضعنا وتحييدنا عن أي حرب إقليمية”، مؤكدا أن “الجيش على أهبة الاستعداد لاي عدوان خارجي”.

وأشار الى ان “المخاطر دائمة في حال اعتداء إسرائيل علينا”، مؤكدا ان “المنطق الحسابي يشير الى أن ظروفها غير مكتملة، وبالتالي فإن الانتخابات قائمة وثابتة ويجب ان تحصل”.-انتهى-

——-

النائب لحود: بعد التهنئة، لا بد من مواساتنا الحارة لفلول 14 آذار

 

(أ.ل) – توجه النائب السابق أميل لحود بالتهنئة الى “الشعب السوري والى الجيش وقائده الرئيس الدكتور بشار الأسد على الإنجاز التاريخي الذي كسر آخر وهم إسرائيلي، إذ بعد خسارة جيش العدو امام المقاومة في العام 2006 في البر ظن أنه بقي ملك الجو فإذ به يسقط هنا أيضا، والآتي أعظم ما دام يصر محور الممانعة على مواجهة إسرائيل وأدواتها وعملائها، بالإرادة والإيمان قبل السلاح”.

ورأى لحود، في بيان، أن “هذا الامر كان منتظرا، ولو فاجأ البعض، وهو يسجل للجيش السوري الذي يخوض حربا شرسة منذ سنوات على اكثر من جبهة وقد خسر شهداء وتكبد خسائر، ومع ذلك بقي على جهوزية فريدة وقادرا على المواجهة حتى في الجو ضد أحد اقوى الجيوش في العالم”.

وختم لحود “بعد التهنئة، لا بد من مواساتنا الحارة التي نوجهها الى فلول 14 آذار في لبنان الذين سقط، مع سقوط الطائرة الإسرائيلية، رهان جديد لهم لينضم الى رهانات كثيرة سابقة ومن بينها على “النصرة” و”داعش”، “والخير لقدام”.-انتهى-

——

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين, 12 شباط 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 16.59 من يوم أمس، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 295 متراً ولمدة 4 دقائق.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

—–

العثور على بقايا صاروخين في منطقتي رياق وكوكبا

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه السبت, 10 شباط 2018  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 9.20 والساعة 11.30، عثر على بقايا صاروخين مجهولي النوع والمصدر في منطقتي رياق- البقاع وكوكبا- حاصبيا.-انتهى-

—–

علي فضل الله: ببناء الإنسان وتعزيز القوة والوحدة ننهض بالوطن

 

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله كلمة، في الحفل التأبيني الذي أقيم في حسينية بدنايل لوالد رئيس بلدية بدنايل علي جواد سليمان، في حضور عدد من الوزراء وفاعليات المنطقة وحشود شعبية، اثنى فيها “على المزايا التي كان الراحل يحملها”، متحدثا عن “قيمة هذه الذكرى التي تشكل محطة أساسية للانسان، لكي يقوم بعملية مراجعة ذاتية لنفسه، وللدور الذي يؤديه، وللمسؤوليات الملقاة على عاتقه، لأن الإنسان أمام استحقاق الموت والمصير بحاجة إلى هذه الوقفات في ظل ضجيج الحياة التي نعيشها، والتي تجعل الإنسان لا يخلد إلى نفسه”.

ورأى فضل الله أن قيمة العبادات بمقدار ما تنعكس على أخلاقنا وقيمنا وانفتاحنا، مؤكدا “ضرورة مواجهة الحرائق المشتعلة التي تستنزف جهودنا وثرواتنا وتهدد قضايانا.

وتساءل: “لماذا تستمر الصراعات والأزمات في واقعنا، رغم وعي الجميع بخطورتها وتداعياتها، فالكل يتحدث عن الوحدة، ولكن أين من يعمل لها، حيث الانكباب على المكاسب والمنافع والحصص؟”.

وقال فضل الله: “إن التغيير لن يحدث إن لم نتغير من الداخل، بحيث يعمل الإنسان أو المجتمع لتغيير الذات كمدخل لتغيير الواقع، وإلا استغرقنا في الشأن الخاص والمصالح الخاصة”، مشيرا إلى أن “بناء الإنسان وتغيير ذهنية المجتمع مدخل للنهوض بهذا الوطن ولتقدمه، وإلا سنبقى نراوح مكاننا ونكتفي بالانتقاد من دون علاج”.

واشار الى انه “لا يمكن مواجهة الأخطار التي يتعرض لها البلد من العدو الصهيوني أو ما يجري من حولنا، إلا بالعمل على تثبيت الأرض التي نقف عليها، فلا يمكن أن نواجه التحديات الكبيرة بإنسان يعاني هذا الكم من الأزمات، ولا سيما في البقاع الذي لم يبخل على الوطن بالتضحيات، من دون أن نقدم له ما يستحقه، أو من دون استثمار مواقع القوة التي يمتلكها هذا البلد، بدلا من أن نعمل على إضعافها، فنساعد العدو بذلك على أنفسنا”، مؤكدا “ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية التي تبقى صمام الأمان الداخلي”.

وختم قائلا “الأمة تملك الكثير من عناصر القوة، ولكن المشكلة أننا أضعفناها في متاهات الانقسامات، وقد أثبتنا في السابق أننا أقوياء، ونستطيع أن نثبت ذلك في الحاضر والمستقبل”.-انتهى-

——-

دهم مستودعين للألبسة في منطقتي عرمون والدامور

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ السبت, 10 شباط 2018  البيان الآتي:

على أثر توافر معلومات عن وجود مستودعين في منطقتيّ عرمون والدامور يحتويان على بضائع مشبوهة، دهمت قوة من الجيش المستودعين المذكورين، حيث ضبطت بداخلهما كمية كبيرة من الألبسة والأحذية مطبوعةٌ عليها عبارات باللغة العبرية، وأوقفت شخصاً من التابعية السورية للإشتباه به.

بوشر التحقيق في الموضوع بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

 

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 12 شباط 2018  البيان الآتي:

بتاريخي 14و 15 /2 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من 12 /2 /2018 ولغاية 30 /4 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 22،20،15،14،13 و23 /2 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات،  تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 12 / 2 / 2018 ولغاية 30 / 4 / 2018 ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتواريخ 23،19،16،12،9،5،2 و26 /2 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

اعتباراً من 27 /1 /2018 ولغاية 22 /2 /2018 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 20 / 1 /2018 ولغاية 31 / 3 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 15 /1/ 2018 ولغاية 2 /3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—–

 

 

إقامة نشاط رياضي بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين, 12 شباط 2018، عن إقامة نشاط رياضي بمناسبة الذكرى السنوية لإنشاء المجلس الدولي للرياضة العسكرية، حيث سيشارك فيه رياضيون من الجيش والأجهزة الأمنية، والدفاع المدني وفوج الإطفاء ومديرية الجمارك العامة والصليب الأحمر اللبناني، وفريق من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، إضافة إلى فرق من الاتحادات والجمعيات الرياضية والأهلية، وذلك في مجمّع الرئيس العماد إميل لحود الرياضي العسكري بتاريخ  17 /2 /2018، لذا تدعو هذه القيادة وسائل الإعلام كافة إلى تغطية وقائع هذا النشاط، وفقاً للبرنامج الآتي:

9.00: لقاء مصارعة (فريق الجيش x لاعبو الأندية والجمعيات الرياضية المنضوية ضمن الاتحاد اللبناني للمصارعة وعناصر من الأجهزة الأمنية)

9.00: لقاء مبارزة (فريق الجيش x لاعبو الأندية والجمعيات الرياضية المنضوية ضمن الإتحاد اللبناني للمبارزة وعناصر من الأجهزة الأمنية)

9.30: لقاء جودو (فريق الجيش x لاعبو الأندية والجمعيات الرياضية المنضوية ضمن الإتحاد اللبناني للجودو وعناصر من الأجهزة الأمنية)

9.30: لقاء تايكواندو (فريق الجيش x لاعبو الأندية والجمعيات الرياضية المنضوية ضمن الإتحاد اللبناني للتايكواندو وعناصر من الأجهزة الأمنية)

9.30: لقاء ملاكمة (فريق الجيش x لاعبو الأندية والجمعيات الرياضية المنضوية ضمن الإتحاد اللبناني للملاكمة وعناصر من الأجهزة الأمنية)

10.00: وصول ممثل العماد قائد الجيش

10.05: إفتتاح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد المجلس الدولي للرياضة العسكرية .

10.10: مباراة في شد الحبل بين عناصر من فرق الجيش الرياضية وفرق من الأجهزة الأمنية (المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة لأمن الدولة، فوج الإطفاء، مديرية الجمارك العامة، المديرية العامة للدفاع المدني) الصليب الأحمر اللبناني، قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان……

10.30: مباراة كرة اليد أو كرة السلة أو كرة الطائرة أو كرة القدم للصالات.

11.30: توزيع الميداليات والكوؤس على الفائزين.-انتهى-

—-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

hassan20-10-2018

نشرة السبت 20 تشرين أول 2018 العدد 5669

نصر الله: يجب أن تشكل الحكومة ويجب أن تقدموا تنازلات والجميع يجب أن يقدم تنازلات ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *