الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 7 شباط 2018 العدد 5519

نشرة الأربعاء 7 شباط 2018 العدد 5519

المجلس الاعلى للدفاع إجتمع برئاسة عون

 وبحث في الوضع الامني والاطماع الاسرائيلية

 

(أ.ل) – ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ظهر اليوم في قصر بعبدا، اجتماع المجلس الاعلى للدفاع، في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير المالية علي حسن خليل، وزير العدل سليم جريصاتي، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، قائد الجيش العماد جوزف عون، المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا، الأمين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن سعد الله الحمد، مدير المخابرات العميد الركن طوني منصور، رئيس فرع المعلومات العقيد خالد حمود.

كما حضر الاجتماع المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، المستشار الامني والعسكري لرئيس الجمهورية العميد المتقاعد بولس مطر.

وتم خلال الاجتماع البحث في الوضع الامني في البلاد والنيات الاسرائيلية الهادفة الى اقامة جدار على الحدود الجنوبية للبنان والاطماع بالبلوك النفطي الرقم 9.

وبعد المداولات، يتخذ المجلس القرارات المناسبة ويعطى توجيهاته حيالها. ويبقى المجلس على مقرراته سرية تنفيذا للقانون.

والتقى الرئيس عون مع الرئيس الحريري قبل الاجتماع وتم عرض المستجدات.-انتهى-

—–

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 07 /2/2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 17,25، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 19,20  من فوق البلدة المذكورة.

خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 16.15، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة  كفركلا، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.10 من فوق بلدة عيترون.

وخرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه الساعة 12.10، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة  رميش، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13.05 من فوق البلدة المذكورة. وخرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخه عند الساعة 7.55، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 10.25  من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

وزير المال عرض مع وفد من صندوق النقد قضايا مشتركة

 

(أ.ل) – التقى وزير المالية علي حسن خليل وفدا من صندوق النقد الدولي برئاسة كريستوفر جارفس بحضور مستشار الوزير خليل البرفسور وسيم منصوري، وجرت مناقشة القضايا المشتركة بين لبنان والصندوق ومنها ما يرتبط بالمادة الرابعة المتعلقة بمالية الدول المتعاونة.

واشار رئيس الوفد الى “اهمية اقرار الموازنة بالسرعة الممكنة، والى ضرورة اجراء اصلاحات عامة، لاسيما في موضوع الكهرباء وفي ضرورة اشراك القطاع الخاص في مشاريع الدولة”.

وعرض الوزير خليل للوفد التحسينات الضريبية والاصلاحات التي لحظتها موازنة العام 2018، مبديا “تفاؤلا بإقرار هذه الموازنة في اقرب وقت ممكن”.-انتهى-

——

شقير ترأس اجتماع الهيئات الاقتصادية: نحن في طليعة الداعمين للدولة

ويجب أن نكون شريكا فعليا في ملفات القطاع

 

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية اللبنانية اجتماعا برئاسة رئيسها محمد شقير، وتم البحث في الاوضاع العامة وبرنامج عمل الهيئات في العام 2018.

في بداية الاجتماع، لفت شقير الى “المسؤوليات والمهام الكبيرة الملقاة على عاتق الهيئات في الدفاع عن مصالح القطاعات الاقتصادية والمؤسسات والاقتصاد الوطني”، مشددا على ضرورة ان تكون “الهيئات شريكا فعليا للسلطة في التعاطي مع الملفات الاقتصادية الاساسية”.

وأكد ان “الهيئات ستكون على الدوام في طليعة الداعمين للدولة ومؤسساتها ومشروعها الانمائي، وصولا الى استعادة لبنان مركزه الاقتصادي المرموق في المنطقة والعالم”.

بعد ذلك، تمت نوقشت بعض الامور التنظيمية، ثم جرى تحديد أبرز الملفات التي ستتابعها الهيئات الاقتصادية، وابرزها: مؤتمر باريس لدعم لبنان (باريس 4)، دراسة ماكنزي، تصحيح الاجور، ملف النازحين السوريين، دور القطاع الخاص اللبناني في إعادة اعمار سوريا، ربط الفعاليات الاغترابية بالوطن، الضمان الاجتماعي، التصدير، شؤون ضريبية، العلاقة مع الخارج وشؤون قطاعية.-انتهى-

—–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء, 07 شباط 2018   البيان الآتي:

بتاريخ 8/ 2/ 2018 اعتباراً من الساعة 17.45 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق، حامات.-انتهى-

——

 

حاصباني اطلق تطبيق بلغ للصحة: يجعل من كل مواطن

شريكا أساسيا في عملية الرقابة والوقاية

 

(أ.ل) – أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصبياني، بالتعاون مع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، التطبيق الخليوي “بلغ للصحة”، في احتفال اقيم في قصر الاونيسكو، حضره ممثل الوزير المشنوق خليل جبارة، المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار وممثلون عن وزارتي التنمية الادارية والزراعة ورؤساء واعضاء المجالس البلدية وجمعيات بيئية.

بعد النشيد الوطني، قدمت الحفل الزميلة استيل صهيون، ثم عرضت مديرة الوقاية الصحية جويس حداد للعمل الذي جرى قبل اشهر ورافق اطلاق التطبيق، مشددة على أهمية الحاجة لمثل هذا التطبيق الذي يهدف الى تحسين جودة الخدمات المقدمة الى وزارة الصحة والمتعلقة بسلامة الغذاء.

وتحدثت عن المرسوم الاشتراعي 188 على 77 الذي ينص في مادته 74، على المهام التي يطلع بها رئيس البلدية، كحماية الافراد والصحة العامة المتعلقة بقطاعات الفنادق والمطاعم والمحال التجارية، فضلا عن مهامه المتصلة بحماية البيئة وغيرها. كما شرحت لالية العمل في التطبيق والمتضمنة المعلومات المتصلة بصاحب الشكوى.

بدورها، تحدثت مديرة برنامج الصحة الالكترونية لينا ابو مراد عن التطبيق الخليوي بلغ الصحة، وقالت: “انه تطبيق جديد وأصبح في متناول الجميع، جاء بدعم من دولة الرئيس غسان حاصباني الذي يولي أهمية لتعزيز دور الحكومة الالكترونية. ولفتت الى ان التطبيق يتيح للمواطن ليكون شريكا في المسؤولية اذا وجدت اي مخالفة من خلال تسجيل تحميل الهواتف الذكية لهذا التطبيق، والتبيلغ عن الشكوى التي تصل الى فريق العمل في وزارة الصحة التي تقوم بدورها من التأكد منها”.

وأشارت الى ان التطبيق يظهر التوزع الجغرافي للمخالفات، متحدثة عن دور البلديات من خلال هذا التطبيق.

ثم تحدث الوزير حاصباني، فقال: “لطالما اهتمت وزارة الصحة العامة بتعزيز صحة الفرد والمجتمع عبر توفير خدمات شاملة ومميزة في بيئة صحية مستدامة وفق سياسات وتشريعات وبرامج وشراكات فاعلة محليا ودوليا، وعمدت دائما الى تقديم الأفضل والأفعل والأكثر إنتاجا، عبر توفير ودعم وتطوير نظم الخدمات والرعاية الصحية بما يضمن الكفاءة العالية والسلامة والسرعة اللازمة في تقديم هذه الخدمات، سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، وفقا لأفضل الأسس العلمية ومعايير الممارسات الصحية”.

اضاف “ولطالما كان هاجسي منذ وصولي الى الوزارة تسخير التكنولوجيا لمصلحة الانسان وانخراط لبنان جديا في الثورة الرقمية، فسارعت الى تعزيز الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة وأطلقنا ورشة على اكثر من صعيد في هذا الاطار لتسهيل حصول المواطن اللبناني على أي خدمة من جهة، ولتسهيل اداء وزارة الصحة الرقابي والاستشفائي والتوعوي”.

وقال: “نطلق اليوم تطبيق “بلغ للصحة” ونعني بها صحتك وصحة عائلتك وصحة مجتمعك، لأن درهم وقاية خير من قنطار علاج، ونركز في خططنا على تفعيل الدور الوقائي للوزارة وذلك بالشراكة مع كافة الوزرات المعنية، وهذا ما يتجلى بإحتفالنا هذا، بحيث قدمنا مشروع يجعل من كل مواطن شريكا أساسيا في عملية الرقابة وبالتالي الوقاية وذلك بطريقة متطورة وسهلة بمتناول الجميع”.

اضاف “كما ونؤكد على أصحاب المؤسسات الغذائية التعامل مع المشروع على أنه وسيلة جيدة لتحسين القطاعات الغذائية، وهو أداة لتطوير الخدمات وليس وسيلة لقطع الأرزاق”.

واشار الى انه “بالنسبة للبلديات، الشريك الأساسي والفعال في هذا التطبيق، فنأمل منكم تفعيل الدور الرقابي، وذلك عملا بالقوانين المرعية الإجراء، وبالتحديد المرسوم الإشتراعي 118/77 الذي يولي البلديات صلاحية المراقبة الصحية على المؤسسات الغذائية وسلامة مواد الأكل، والتفاعل مع المشروع بإعتباره فرصة للشراكة والتحدي الإيجابي لمساعدة المؤسسات الغذائية وضمان سلامة الغذاء والمياه والبيئة وبالتالي صحة وسلامة المواطن”.

وختم مجددا شكره لجميع الحاضرين والمشاركين، ولفريق وزارة الصحة العامة وشركة TEDMOB للعمل الدؤوب لإنجاح هذا العمل حرصا على صحة المواطن اللبناني.

بعد ذلك رد حاصباني وحداد وابو مراد على اسئلة واستفسارات الحضور المتعلقة بالتطبيق، فأوضح حاصباني ردا على سؤال يتعلق بانشاء الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء ان “رئيس الحكومة معني اكثر مني بهذا الموضوع”، متمينا ان تشكل في أقصى سرعة. وقال: “ان كل ما يمكن ان نقوم به في الوزارة هو تعزيز القدرات المتاحة امام هذه الهيئة”، موضحا “ان انشاء هذه الهيئة لا يتعارض مع ما تقوم به وزارة الصحة، وهو مأسسة العمل داخل الوزارة بالانطلاق نحو كل ما هو جديد”.

واكد “ان كل ما يتعلق بالمخالفة وبالشكوى، يبقى ضمن الوزارة”، لافتا الى “ان الوزارة أطلقت التطبيق للتعاون وليس للتنافس بين عمل البلديات”، مشددا على ان “البلدية التي تقوم بعملها تتفادى الشكاوى”.

واختتم الحفل بتوزيع شهادات تقدير من وزارة الصحة على الجهات المساهمة في التطبيق، فتسلم جبارة عن وزارة الداخلية، وكذلك تسلم كل من حداد وابو مراد وممثل شركة TEDMOB ماريو الهاشم.-انتهى-

——-

إشكال بين مواطنين في بلدة عرمون

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 06 شباط 2018 البيان الآتي:

بعد ظهر اليوم حصل خلاف بين مواطنين في بلدة عرمون تطور إلى إقدام المدعو نائل ضاهر على إطلاق النار بإتجاه المدعوين جواد بوغنام ويامن ملاعب مما أدى الى اصابتهما بجروح، حيث نقلا إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة. على الأثر تدخلت قوى الجيش المنتشرة في المنطقة وقامت بتسيير دوريات، وفرضت طوقاً أمنياً حول مكان الحادث.

وتستمر قوى الجيش في تعقب مطلق النار لتوقيفه وإحالته الى القضاء المختص.

——

 

بري: الإتفاق على الآلية الدستورية لمعالجة الملفات العالقة والعبرة في التنفيذ

 

(أ.ل) – اطلع الرئيس نبيه بري النواب في لقاء الاربعاء اليوم على اجواء لقاء بعبدا، معرباً مرة اخرى عن ارتياحه للنتائج التي انتهى اليها.

ونقل النواب عنه انه جرى الإتفاق على الآلية وفق الأصول الدستورية والقانونية لمعالجة الملفات والقضايا العالقة، وقال “تبقى دائماً العبرة في التنفيذ”.

واشار الى ان الموقف اللبناني موحد تجاه التهديدات والإعتداءات الإسرائيلية اكان بالنسبة لموضوع الجدار او بالنسبة للنفط والغاز.

وركز على الذهاب الى مؤتمر باريس برؤية وطنية واضحة وموحدة لجهة ان يكون مجلس الوزراء والمجلس النيابي قد درسا كل المشاريع الممكن ان يقوم بها لبنان في سياق هذا المؤتمر ونتائجه المالية والإقتصادية.

وبالنسبة لمؤتمر روما المخصص لدعم الجيش اللبناني قال الرئيس بري ان هناك موقفاً لبنانياً جامعاً للتركيز على نجاح هذا المؤتمر من اجل تعزيز قدرات الجيش في مواجهة التحديات والأطماع الإسرائيلية.

وجدد الرئيس بري التأكيد على الإسراع في درس وإقرار الموازنة في مجلس الوزراء لكي يتكمن المجلس النيابي الحالي من إقرارها قبل الإنصراف الى التحضيرات الإنتخابية. والخشية بعد ذلك من ان يطول الوقت حتى تستحق ميزانية ال 2019 فلا نريد ان نعود للدوّامة القديمة.

وكان الرئيس بري إستقبل في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: على عمار، ايوب حميد، هاني قبيسي، كامل الرفاعي، مروان فارس، علي خريس، عبد المجيد صالح، عبد اللطيف الزين، انور الخليل، نوار الساحلي، قاسم هاشم، اسطفان الدويهي، علي المقداد، علي فياض، وياسين جابر.

وقبل لقاء الاربعاء إستقبل الرئيس بري النائب نقولا فتوش الذي إنضم الى اللقاء.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية السفير ديفيد ساترفيلد والسفيرة الأمريكية في لبنان اليزابيث ريتشارد وجرى عرض للتطوات الراهنة في لبنان والمنطقة.

كما إستقبل الرئيس بري المستشار الإقتصادي لمنطقة أمريكا اللاتينية في صندوق النقد الدولي رند غياض.

من جهة اخرى قدم مدير عام الجلسات واللجان في المجلس النيابي الدكتور رياض غنام كتابه الجديد للرئيس بري بعنوان “وثائق سياسية من تاريخ المقاطعات اللبنانية.-انتهى-

——-

 

وزير الثقافة عرض مع غدي الرحباني ونجليه نشاطات فنية

 

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه بالوزارة، المؤلف الموسيقي غدي الرحباني يرافقه نجلاه عمر وكريم، وكانت جولة افق حول النشاطات الفنية في لبنان، الحالية والمستقبلية، من مسرحيات ومؤلفات موسيقية، اضافة الى واقع السينما اللبنانية الآخذ بالتطور.

وهنأ الخوري كريم الرحباني لنيل فيلمه “كارجو” جوائز عالمية في عدد كبير من المهرجانات الدولية التي شارك فيها. كما قدم المؤلف الموسيقي عمر الرحباني الى وزير الثقافة نسخة من ألبومه الجديد “باسبور”.-انتهى-

——-

سامي الجميل التقى سفير اليمن

 

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي السفير اليمني عبد الله الدعيس في حضور عضو المكتب السياسي الكتائبي الياس حنكش ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبدالله.

وكان بحث في العلاقات بين البلدين، كما كانت مناسبة شرح فيها الدعيسي لرئيس الكتائب الأوضاع في اليمن في ضوء التطورات الأخيرة.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 07 /2/2018 البيان الآتي:

عند الساعة 8.05، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك ، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 10.35 من فوق بلدة علما الشعب.

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، عند الساعة 15.30 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة يارون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.20  من فوق بلدة كفركلا.

وعند الساعة 16.50، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.45 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 3.15 من فجر اليوم، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 5.00 من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 3.35، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق السعديات، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 3.55  من فوق صيدا باتجاه البحر.-انتهى-

—–

الرياشي زار الاتحاد العمالي: الانتقال الى الجمهورية الثالثة تحت سقف الطائف ضروري

ولن اتراجع عن الكفاءة لصالح المحاصصة في ملف تلفزيون لبنان

 

(أ.ل) – زار وزير الاعلام ملحم الرياشي، ظهر اليوم، مقر الاتحاد العمالي العام، وعقد لقاء حواريا مع رئيس الاتحاد بشارة الاسمر وهيئة المكتب واعضاء المجلس التنفيذي.

بداية رحب الاسمر بالوزير الرياشي في الاتحاد العمالي العام دار المناضلين وذوي الدخل المحدود والفقراء، كما طبقة الاغنياء اذا ارادت ان تدافع عن حقوق العمال والمستضعفين”.

وقال: “نحن نعيش ازمة اقتصادية خانقة ووضعا مربكا وخطيرا في ظل المنافسة الكبيرة لليد العاملة الاجنبية وعدم وجود سلطات رقابية في الدولة ترعى هذا الوجود الاجنبي، نحن نعاني من سيطرة بعض حيتان المال وممارسة عملها بالصرف التعسفي الذي يضر بالعمال اللبنانيين، نحن نعاني فسادا وافسادا لان الفاسد والمفسد يتباريان، نحن نعاني من غياب اجهزة كبيرة في الدولة خصوصا الاجهزة الرقابية، ونحن كعمال المرجع الاول والاخير لنا هو الاصلاح، والضمانة الاساسية لنا هي اجهزة الدولة، من اجهزة رقابية وقضاء. بالامس كانت لنا مراجعة مع القضاء، واثبتت الهيئة الحاكمة في مجلس شورى الدولة برئاسة القاضي هنري خوري نزاهة واستقلالية كبيرة في ظل ضغوطات كبيرة مورست عليه بالنسبة لما حصل في “اوجيرو”، وما صدر نعتبره نصرا للطبقة العاملة، ويجب ان نتفاعل اكثر مع الدولة ووزاراتها ليكون لنا الرأي الفاصل ما بين القانون ومكافحة القانون”.

واضاف “زيارتكم عزيزة علينا وانتم في صلب الاعلام الذي هو السلطة الرابعة، صوتكم وحضوركم مميز، وندعوكم الى مزيد من التفاعل مع الاتحاد العمالي العام لان يوصل صوت الناس المحرومة، بالامس كانت لنا حركة باتجاه سلسلة الرتب والرواتب انجزناها، ونتابع شؤون وشجون العمال في المعامل والمؤسسات لمنع الصرف ولمنع استعمال اليد العاملة الاجنبية، كانت لنا صرخة من مدة مع معالي رئيس مجلس الوزراء عندما علمنا بأن هنالك اتجاه لفتح مركز بيروت التجاري، وقلنا انه اذا تم استخدام يد عاملة اجنبية على حساب اليد العاملة اللبنانية فسنكون مضطرين ان نأخذ هذه المؤسسات بيدنا”.

وتابع “نطمح الى التعامل مع وزارة الاعلام ومع معاليكم لجهة إنصاف مليون عامل لبناني يعانون الامرين في القطاع الخاص، يعانون من ضرائب السلسلة ومن مزاحمة اليد العاملة الاجنبية ومن الصرف التعسفي، ومن كل المضايقات، وعدم توفر ادنى حدود التقديمات الاجتماعية، لذلك اطلقنا بالامس صرخة نحو تصحيح الاجور ورفع الحد الادنى للاجور، ونأمل من معاليكم وممن تمثلون المزيد من العمل سويا لمكافحة الفساد وتحقيق الاصلاح”.

وطالب الاسمر ” بالوصول الى حل ينصف العاملين في تلفزيون لبنان ويحدد هوية التلفزيون لانصاف الموظفين بالسلسلة، والمفقروض توضيح هذا الموضوع بالتعاون مع معاليك ومع النقابة”.

من جهته قال الرياشي: “نحن مع اي مشروع حقيقي لمكافحة الفساد والإفساد، لأن الأخطر من الفساد هو عدوى الفساد والإفساد في الدولة اللبنانية التي تعيش مرحلة ترهل حقيقي، وهي بحاجة لنهضة حقيقية وبناء دولة فعلية بكل ما تعنيه من معنى”.

وقال: “ان صوتي وصوت رفاقي في مجلس الوزراء هو صوت العمال والإتحاد العمالي العام وكل محتاج وفقير وعامل يفتقر الى حقه، واصواتنا في مجلس الوزراء حاضرة لتطالب بحقوقكم في اي مجال كان وليس في مجالات اختصاصاتنا فقط، فنحن وزراء سياسيون يمكننا ان نقوم بما يجب في اي مجال كان لمكافحة الفساد، والأخطر منه الإفساد وعدم الإيمان بأن لدينا امكانية لبناء دولة حقيقية. سنكون موجودين في مجلس الوزراء ومستقبلنا وغدنا سيكون افضل عندما نبنيه سوية”.

واضاف “عندما نغير نمط التفكير، عندها يمكننا بناء البلد وحماية اتفاق الطائف الذي جمعنا والإنتقال الى الجمهورية الثالثة، جمهورية لبنان الحقيقي والدولة الفعلية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى”.

ورأى ان “الانتقال الى الجمهورية الثالثة تحت سقف اتفاق الطائف هو انتقال طبيعي وضروري. ودور الاتحاد العمالي اساسي واستراتيجي فيه، ودورنا الى جانب الاتحاد العمالي اساسي واستراتيجي ايضا، وسنقف الى جانبكم في ما يخص موضوع العمالة الاجنبية، وفي ما يخص دعوة كل المؤسسات الرسمية لتقوم بعملها كما يجب”.

وقال: “ادعوكم لاعداد مذكرة تفاهم مع وزارة الاعلام لتكون الاجهزة الرسمية في تصرف الاتحاد العمالي العام، فأجهزة الاعلام الرسمية ليست للرسميين بل هي ملك الشعب اللبناني، واكبر صوت صارخ يعبر عن الشعب اللبناني هو الاتحاد العمالي العام. ونحن سوية لبناء دولة فعلية، ولبناء لبنان افضل، ومن اجل حياة افضل لنا ولاولادنا من بعدنا، لا نريد ان يغادر احد لبنان فهناك تخمة هجرة، ويجب ان يكون هناك الآن تخمة صمود واستقرار وعودة واستقلال وايمان بلبنان، هذا البلد الذي بناه اجدادنا واذا فقدنا ايماننا به، نفقد قيمة النموذج الموجود في لبنان والشرق الاوسط والقيم والرسالة التي يؤديها لبنان”.

وعن تلفزيون لبنان، قال الوزير الرياشي ساخرا: “قمت منذ اكثر من 7 اشهر بمخالفة كبيرة للقانون في تلفزيون لبنان لأني أجريت امتحانات لتعيين رئيس مجلس ادارة، فهذا مخالف لمبادىء الاتحاد العمالي العام ومخالف للقانون ولطريقة العمل في الدولة اللبنانية، لقد خالفت كل هذه الطريقة واجريت امتحانات، ولم آت بأحد من القوات اللبنانية وعينته رئيس مجلس ادارة للتلفزيون”.

اضاف “لقد ارتأيت ان اجري امتحانات للاسماء المغمورة التي لا يعرفها احد ولا اعرفها شخصيا، واردت ان تصل هذه الاسماء المغمورة الى مركز القيادة في الدولة، ولقد قيل عن الامتحان انه مخالف للآلية كون التلفزيون شركة خاصة، وهنا اؤكد بأن هذا الرأي خطأ، فتلفزيون لبنان ووفقا لقرار مجلس الخدمة المدنية هو شركة مملوكة من الدولة اللبنانية وممثلة بوزارة الاعلام وبشخص وزير الاعلام.اذا التلفزيون يخضع للآلية التي اجريتها اي الامتحانات”.

وقال: “الاسماء الثلاثة التي تم اختيارها مجمدة الآن في مجلس الوزراء لسبب خارج عن المنطق وخارج عن اطار التلفزيون”.

وناشد الوزير الرياشي “رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وضع تلفزيون لبنان على جدول اعمال مجلس الوزراء لاقرار مجلس ادارة جديد لننهض بالتلفزيون الذي وضعت له خطة عمل ليصبح خلال سنة وستة اشهر التلفزيون الاول في لبنان وفي العالم العربي، ليكون ناطقا باسم الاغتراب وباسم اللبنانيين وباسم وحدة اللبنانيين واتحادهم. ولدى التلفزيون الامكانات ولديه الطاقات البشرية القادرة ولكن الدهر ظلمهم، وانا ايضا اتأسف بأني ظلمتهم لانني لم اتبع اسلوب المحاصصة واعتمدت الكفاءة، ولكنني لن اتراجع عن الكفاءة لصالح تلفزيون لبنان، وسأكمل في هذا الاطار مهما كانت الاسماء، نحن ضد الفوضى السائدة ومصرون على بناء الجمهورية الثالثة في لبنان بالطريقة التي نراها صحيحة، ومن حق كل لبناني ان يصل الى حقه من دون ان يكون منتميا الى حزب فلان او لديه واسطة مع الحزب الفلاني. وهذا حق مقدس للبنانيين ومارسته بالواقع في تلفزيون لبنان، والاسبوع المقبل ستصدر الهيكلية الجديدة لوزارة الاعلام لتصبح وزارة الاعلام والحوار والتواصل، وسأجري امتحانات لتعيين رؤساء الوحدات الادارية بواسطة مجلس الخدمة المدنية لافتح الباب امام الجميع من دون وساطة وزير الاعلام، فالكفاءة هي المعيار الاساسي، وكل مواطن لبناني حقه بالعمل وحقه بالفرصة، وانا من واجباتي كوزير ان أعطيه الفرصة”.

وردا على سؤال حول ارتباط ملف تلفزيون لبنان ب”الوكالة الوطنية للاعلام”، قال الوزير الرياشي: “الوكالة الوطنية” هي فئة ثانية ولا تتطلب قرار مجلس وزراء، المطلوب مني ان اقبل بالمقايضة بين تلفزيون لبنان و”الوكالة الوطنية”، وانا لن اقبل بالمقايضة”.

اما نائب رئيس الإتحاد سعد الدين حميدي صقر فقال: “ان وزارة الإعلام هي وجه لبنان ولبنان هو بلد التنوع، وبناء الدولة المدنية تستلزمه نماذج كفوءة ونحن لدينا الكثير من الكفاءات في هذا البلد”.

وأثنى على “دور الوزير الرياشي الحواري في تقريب المتباعدين ودورنا في لبنان ان ننفتح على بعضنا البعض فأي خلاف يحصل بين القيادات يؤثر علينا ونتضرر منه، ونحن اليوم نبدي اغتباطنا بالخطوة التي تمت بالأمس واراحت الشارع اللبناني واراحت العمال والاقتصاد”.-انتهى-

——-

الرئيس الجميل عرض والسفير المصري الاوضاع في لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – بحث الرئيس أمين الجميّل مع السفير المصري في لبنان نزيه النجاري المستجدات على الساحتين اللبنانية والإقليمية.

وتناول اللقاء، الذي انعقد في مكتب الرئيس الجميّل في بيت المستقبل وشارك فيه قنصل مصر في لبنان وائل السيسي، بحسب بيان للمكتب الاعلامي للجميل، “تقييم نتائج الزيارة الاخيرة التي قام بها الرئيس الجميّل الى القاهرة ولقائه وزير الخارجية المصري سامح شكري ومشاركته في لقاء الأزهر حول القدس.

وكانت مناسبة لمراجعة الوضع العام في لبنان والمنطقة والتهديدات الإسرائيلية ضد لبنان”.-انتهى-

—–

مطلق النار في عرمون يسلم نفسه الى مديرية المخابرات

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه امس الثلاثاء 06 شباط 2018   البيان الآتي:

إلحاقاً للبيان السابق أقدم المدعو نائل ضاهر مطلق النار في إشكال عرمون على تسليم نفسه إلى مديرية المخابرات. ويجري التحقيق معه ليصار الى إحالته الى القضاء المختص.-انتهى-

—–

رعد يواصل تقبل التعازي بوفاة والده في مجمع المجتبى (ع) في الصفير

 

(أ.ل) – واصل رئيس كتلة الوفاء للمقاومة الحاج محمد رعد، واجب التعزية بوفاة والده الحاج حسن رعد، في مجمع الإمام المجتبى (ع) في محلة الصفير، بحضور حزبي وسياسي وديني وإجتماعي رفيع.

وكان من المعزين الرؤساء السابقين إميل لحود، ونجيب ميقاتي وحسين الحسيني وتمام سلام، بالإضافة الى الوزيرين غازي زعيتر وغازي العريضي، ومدير قناة الميادين غسان بن جدو، وعدد من الوزراء والنواب.-انتهى-

——-

جنبلاط عرض وساترفيلد التطورات في لبنان والمنطقة

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط في كليمنصو، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، في حضور عقيلته السيدة نورا، وزير التربية مروان حمادة ونائب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي للشؤون الخارجية دريد ياغي.

وتم خلال الإجتماع عرض آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.-انتهى-

——

اجتماع في الاتحاد العمالي ناقش الطعن بقانون السلسلة

 

(أ.ل) – اجتمع رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر قبل ظهر اليوم في مقر الاتحاد، بعدد من المديرين العامين في المؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل، في حضور المستشار القانوني للاتحاد وعدد من المحامين الكبار.

وتم خلال الاجتماع نقاش واسع حول التعميم الصادر عن رئيس مجلس الوزراء الذي وضع آلية لتنفيذ القانون رقم 46 المتعلق بسلسلة الرتب والرواتب، وتبين في هذا النقاش أن هذا التعميم ألحق أضرارا بمصالح الموظفين في المؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل، وأنه مخالف للقانون 46/2017 وموضوع قابل للطعن شكلا ومضمونا”.

ولفت بيان للاتحاد، الى انه “تم الاتفاق على البدء بالعمل لتقديم طعن أمام مجلس شورى الدولة، يتبناه الاتحاد العمالي العام بصفته الجهة الأكثر تمثيلا للأجراء في لبنان مع عدد من المتضررين، وذلك في مدة أقصاها ال-20 من شهر شباط الحالي، وتشكلت لجنة قانونية لتحضير مشروع المراجعة على أن يتم إنجازه نهائيا تمهيدا لتقديمه إلى جانب مجلس شورى الدولة”.-انتهى-

—–

 

 

دريان التقى سلوى بعاصيري ووفدا من المرابطون

العميد حمدان: لتحلي السياسيين بالمسؤولية الوطنية في آدائهم

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، المدير العام لمؤسسة رفيق الحريري السيدة سلوى السنيورة بعاصيري.

ثم استقبل وفدا من حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة أمين الهيئة القيادية للحركة العميد مصطفى حمدان وجرى البحث في الأوضاع العامة.

بعد اللقاء، قال العميد حمدان في تصريح، وزعه بعد اللقاء: “تشرفنا اليوم بزيارة سماحة المفتي دريان، وتناولنا الهم الأساسي في ما يخص أهلنا اللبنانيين على صعيد الواقع الوطني الاقتصادي والاجتماعي والخضات السياسية والأمنية خصوصا في هذه الظروف التي يمر بها الواقع الإقليمي العربي”.

وتابع “ان دار الإفتاء، في الملمات والصعوبات، هي الملاذ الآمن للجميع، هذا الصرح الوطني يجب أن نتمثل بما يقوله ويفعله على الصعيد الخطاب الوطني الشامل أو على صعيد الكلمة الطيبة التي تنطلق دائما من هذه الدار بوجود سماحة المفتي دريان، وبالتالي على الجميع التحلي بالمسؤولية الوطنية في أدائهم السياسي خصوصا وأننا على أبواب انتخابات نيابية مفصلية كما يقولون، لكن عندما نشاهد كل هذه الخضات السياسية والأمنية غير المقبولة سواء في شوارع بيروت أم في أي منطقة لبنانية، تؤكد المؤكد بأنها لا تصب إلا في خانة واحدة لا تخدم ما يفعله المسؤولون السياسيون الرسميون الذين يدعون حرصهم الدائم على إجراء الانتخابات في موعدها ولا تخدم المواطن اللبناني ولا الوطن”.

وختم حمدان: “نتمنى اليوم على الجميع الوقوف مع الحكومة اللبنانية ومع رئيسها دولة الرئيس سعد الحريري، في اهتمامها بالوضع المعيشي الاقتصادي والاجتماعي وإيجاد الحلول الجدية لها.-انتهى-

——

ضبط كمية من مادة الحشيشة في منطقة الهرمل

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ أمس الثلاثاء 06 شباط 2018  البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش فجر اليوم أماكن عدد من المطلوبين في منطقة الهرمل.

وتمكّنت خلال ذلك من ضبط حمولة طن من مادة حشيشة الكيف المصنّعة، وحوالى 500 كلغ من بذور هذه المادة، بالإضافة إلى آلتي تصنيع مخدرات، وكمية من الذخائر الخفيفة.

تمّ تسليم المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

 

المطارنة الموارنة رحبوا بلقاء بعبدا وببيانه: ليكن مدخلا لوعي خطورة نتائج الخلافات السياسية

 

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الآباء العامين، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الاجتماع، أصدر المجتمعون، بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:

  1. رحب الآباء بلقاء بعبدا الذي دعا إليه فخامة رئيس الجمهورية وضم كلا من دولة رئيس مجلس النواب ودولة رئيس مجلس الوزراء، وبالبيان الذي صدر عنه. وهم يأملون أن يكون الاجتماع مدخلا لوعي خطورة نتائج الخلافات السياسية التي تؤثر في العمق على النمو الاقتصادي والاستقرار الأمني والمالي والاجتماعي. وهم أيضا يؤيدون سعيهم إقليميا ودوليا لمنع إسرائيل من بناء الجدار الاسمنتي داخل الحدود اللبنانية، ومن احتمال تعديها على الثروة النفطية والغازية في المياه الإقليمية اللبنانية.
  2. يعتبر الآباء، ونحن على مقربة من إجراء الانتخابات النيابية، أن إعداد اللبنانيين لها يقتضي من المسؤولين المعنيين أن يشرحوا للمواطنين قانون الانتخاب، ومن المرشحين أنفسهم أن يعرضوا لهم برامجهم الانتخابية، التي تظهر إرادة واضحة لتعزيز حقوق المواطن، وحماية كرامته، وتحقيق خيره العام، على أساس أن النظام الديموقراطي هو نهج يكفل للمواطنين المشاركة في الخيارات السياسية، ويضمن لهم القدرة على انتخاب مسؤوليهم ومراقبتهم أو استبدالهم.
  3. تقلق الآباء رؤية استنفاد الوقت في الصراعات من جهة، والإمعان من جهة أخرى في المحاصصة والفساد والسعي إلى الهيمنة على مرافق الدولة في التوظيف، وحشر المؤسسات العامة والوزارات بأعداد من الموظفين تفوق حاجة بعضها، في حين تهمل مرافق أخرى من التوظيف لأن توزيع الحصص السياسية لم ينضج بعد. أو ليست هذه السياسة ممارسة إقصائية لمن ليس لهم “ظهر” كما يقال؟ وفي كل حال، ينبغي أن يرفع السياسيون يدهم عن الإدارة، وأن تتحمل السلطة السياسية مسؤوليتها عن تحقيق مطالب المواطنين المحقة، وتأمين حقوقهم المعيشية الأساسية.
  4. إن مشهد القمامة الذي ظهر على الشاطئ اللبناني، وغيره من مشاهد الإهمال الظاهر لقضايا حيوية تعني المواطنين، يطرح أكثر من سؤال حيال المسؤولية الضميرية التي يجب أن يتحلى بها المسؤولون، تجاه حق اللبنانيين بأن تكون لهم بيئة صحية وبنى تحتية سليمة وآمنة، من طرق ومجار صحية وسواها. وهذه من أهم واجبات الدولة التي تستوفي الضرائب من المواطنين لتقوم تجاههم بما يحق لهم، وقد انتدبوها لذلك بموجب مقدمة الدستور (فقرة د).
  5. في التاسع من شهر شباط الجاري تحتفل كنيستنا المارونية بعيد شفيعها القديس مارون، الذي شهد بحياته على ممارسة الصلاة والتقشف والتوبة، والحرص على الحقيقة والأخوة بين البشر. وفي الثاني عشر من هذا الشهر تبدأ مسيرة الصوم، الذي هو أيضا زمن عودة إلى الوحدة مع الله ومع الإخوة، فبشفاعة مار مارون وبنعمة هذا الزمن نناشد أبناءنا أن يكونوا سبب وحدة في الحقيقة، وخمير مصالحة، وشهودا للأخوة”.-انتهى-

——

حاطوم: لقاء بعبدا كان مثمرا واتصال عون ببري أراح الاجواء

 

(أ.ل) – أكد مسؤول الاعلام المركزي في حركة “أمل” الدكتور طلال حاطوم ان “لقاء بعبدا كان مثمرا”، لافتا الى ان “المزاعم الاسرائيلية حول الجدار الاسمنتي والنفط ادت الى تخريج موقف موحد من قبل الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري في مواجهة التهديدات الصهيونية”.

وقال حاطوم في تصريح: “ان المبادرة التي اتخذها الرئيس عون بالاتصال بالرئيس بري أراحت الجو العام. وهناك نتائج ايجابية يمكن الاعتماد عليها في الفترة المقبلة لحلحلة الامور العالقة”.

أضاف “بعض المجموعات التي نزلت الى الشارع تصرفت بعفوية، والدليل ان هناك تظاهرات خرجت في طرابلس وعكار حيث ليس هناك تواجد تنظيمي فعلي للحركة. لقد رفعت أمل شعار الحوار منذ تأسيسها”. وتابع “هناك خصوم للحركة في لبنان ولكن ليس هناك اعداء، وقد أسس الحوار الذي دعا اليه الرئيس بري عام 2005 لقاعدة يستند عليها في المراحل اللاحقة لحل الامور وتنفيس الاحتقان”.

وأوضح ان “الحركة طلبت من الاساس الالتزام بالدستور في موضوع مرسوم الترقيات”، مؤكدا ان “البلد لا يمكن ان يبنى الا على تفاهمات واضحة اساسها السلم الاهلي ومواجهة اسرائيل”.

وقال: “ان التحالف مع حزب الله هو التحالف الاساسي في الانتخابات، وتحالفاتنا واضحة مبنية على رؤية استراتيجية. كل منطقة لها خصوصية في موضوع الانتخابات، والقاعدة الاساسية للتحالفات حتى الساعة هي التحالف مع حزب الله”.

وأوضح أن “6 شباط بالنسبة الى حركة أمل، هي انتفاضة 6 شباط عام 1984 التي غيرت وجه لبنان من العصر الاسرائيلي الى العصر العربي”. وقال: “إن أمل تؤيد اي تحالف بين القوى الداخلية في لبنان على اسس وطنية، وتحالف حزب الله والتيار الوطني الحر شكل نقلة في موضوع التحالفات، واي نكسة في هذا التحالف يسأل عنه الطرفان، ونحن لا مشكلة لدينا في هذا التحالف”.

ورأى ان “الاعتداء الاسرائيلي الموصوف المتمثل بادعاءات وزير الحرب الاسرائيلي حول البلوك رقم 9 وبناء الجدار الاسمنتي بتجاوز النقاط الـ13، يشكل اعتداء على لبنان يستوجب بناء جدار من الوحدة الوطنية عبر عنه الرئيس بري اولا وموقف الرؤساء الثلاثة بأن أي مس بنفط لبنان وثروته الطبيعية يشكل اعتداء يجب مواجهته بكل الوسائل المتاحة التي تمنع العدو الاسرائيلي عن اعتداءاته”.-انتهى-

——-

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الثلاثاء 06 شباط 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، ما بين الساعة 2.31 والساعة 3.16 من فجر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، لمسافة أقصاها 465 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

حزب الله دان بشدة الجريمة البشعة التي ارتكبها جنود الاحتلال

بحق الشهيد المجاهد أحمد جرار

 

(أ.ل) – تعليقاً على استشهاد المجاهد الفلسطيني أحمد جرار أصدر حزب الله البيان التالي:

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على الشعب الفلسطيني الصامد المتمسك بحقه في العيش على أرضه بحرية وكرامة، وقد قامت قوة صهيونية معززة بالمروحيات صباح اليوم في محاصرة المجاهد أحمد جرار في أحد المنازل في محافظة جنين والذي ارتفع شهيداً بعد مواجهة بطولية مع قوات العدو الخاصة.

إن حزب الله إذ يدين بشدة هذه الجريمة البشعة التي ارتكبها جنود الاحتلال بحق مقاوم شريف، يبارك لأسرة الشهيد وللأخوة في حركة حماس ولشعبنا الفلسطيني شهادة هذا المجاهد البطل، الذي برهن كما رفاقه الشهداء الذين سقطوا على هذه الدرب عن روحية جهادية حقيقية متجذرة لن تهدأ حتى التحرير الكامل.

إن عمليات المقاومة المستمرة وانتفاضة الشعب الفلسطيني المتواصلة في كل المدن والمحافظات وسيل دماء الشهداء الذي روى الأرض الطاهرة هي بشائر النصر القادم بإذن الله.

إن دماء الشهيد جرار تستصرخ كل الضمائر الحية في عالمنا العربي والإسلامي وتدعو الجميع لمؤازرة الشعب الفلسطيني في مقاومته وانتفاضته ونصرته وتقديم كل أشكال الدعم الممكن له.-انتهى-

—–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 07 شباط 2018   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، تقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: يارون، طير حرفا، عيناتا، أرزون، شمع، بيت ليف، تبنين ورميش.

وما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، تقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة زبقين – الجنوب.

بتاريخ 8/ 2/ 2018 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير القرية – الجنوب.

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل- الجنوب.

اعتباراً من 7/ 2/ 2018 ولغاية 9/ 2/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة جرد الضنية بإجراء تمارين تدريبية ليلية نهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتاريخ 7 / 2 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

اعتباراً من تاريخ 5 / 2 /2018 الساعة 7.00 ولغاية تاريخ 9 / 2 /2018 حتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدات تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان بمشاركة وحدات من الجيش اللبناني، بتنفيذ رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة من أعيرة مختلفة بالذخيرة الحية، وذلك من منطقة الناقورة باتجاه البحر.

لذا تدعو قيادة الجيش، المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من أمكنة التمارين في التواريخ المذكورة أعلاه.

بتواريخ 23،19،16،12،9،5،2 و26 /2 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم.

بتواريخ 6،5 و8 /2 /2018، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية بإجراء رمايات بواسطة الأسلحة الرشاشة في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات.

بتواريخ 8،7،6،5 و9 /2 /2018 اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

بتواريخ 8،6،5،2،1و9 /2 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 29 / 1 / 2018 ولغاية 9 / 2 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 27 /1 /2018 ولغاية 22 /2 /2018 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 20 / 1 /2018 ولغاية 31 / 3 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 15 /1/ 2018 ولغاية 2 /3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

yazbek14-12-2018

نشرة الجمعة 14 كانون أول 2018 العدد 5705

قيادة الجيش تنعى المجند الشهيد الممددة خدماته رؤوف حسن يزبك والتشييع غداً السبت (أ.ل) – ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *