الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 30 كانون الثاني 2018 العدد 5517

نشرة الثلاثاء 30 كانون الثاني 2018 العدد 5517

مداهمة عدد من مخيمات النازحين في منطقة عرسال وتوقيف مطلوبين

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 30 /1/ 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، دهمت قوة من الجيش في منطقة الجمالة – الجفر (عرسال)، عدداً من مخيمات النازحين السوريين، حيث أوقفت 23 شخصاً، 7 منهم لتواصلهم سابقاً مع المجموعات الإرهابية والاتجار بالأسلحة الحربية والعمل لوجستياً لمصلحتها(عمليات تهريب أشخاص وأعتدة ومواد غذائية)، ولكون الباقين مطلوبين لأسباب مختلفة، كما ضبطت بحوزتهم أسلحة وذخائر مختلفة.

سُلّم الموقوفون مع المضبوطات إلى الجهات المختصة، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——–

عون: ما حصل على الارض خطأ كبير بُني على خطأ وليتسامح الذين أساؤوا الى بعضهم

 

(أ.ل) – صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، البيان الآتي:

“ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، يعتبر ان ما حدث البارحة على الصعيدين السياسي والامني، اساء الى الجميع وأدى الى تدني الخطاب السياسي الى ما لا يليق باللبنانيين.

إن ما حصل على الارض خطأ كبير بُني على خطأ، لذلك فإني من موقعي الدستوري والابوي أسامح جميع الذين تعرضوا لي ولعائلتي، واتطلع الى ان يتسامح ايضا الذين اساؤوا الى بعضهم البعض، لان الوطن اكبر من الجميع، وهو أكبر خصوصا من الخلافات السياسية التي لا يجوز ان تجنح الى الاعتبارات الشخصية، ولا سيما ان التسامح يكون دائما بعد اساءة.

إن القيادات السياسية مطالبة اليوم بالارتقاء الى مستوى المسؤولية لمواجهة التحديات الكثيرة التي تحيط بنا، واهمها المحافظة على الاستقرار والامن والوحدة الوطنية، وعدم التفريط بما تحقق من انجازات على مستوى الوطن خلال السنة الماضية، والتي كانت من الاسباب المباشرة للرعاية الدولية التي يلقاها لبنان في المؤتمرات المرتقبة لدعم أمنه واستقراره واقتصاده ومساعدته على حل معاناة النازحين السوريين في لبنان”.-انتهى-

——

قائد الجيش بحث مع وفد تابع لوزارة الدفاع الأميركية التعاون والتقى حمدان ونرش

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة ، وفداً من فريق تنمية المؤسسات الدفاعية وتطويرها (DGMT) التابع لوزارة الدفاع الأميركية، وتناول البحث مجالات التعاون بين الجانبين، وسبل تعزيز قدرات الجيش اللبناني، ثم استقبل أمين الهيئة القيادية لحركة “المرابطون” العميد المتقاعد مصطفى حمدان، كما استقبل السفير الجديد للبنان في الهند السيد ربيع نرش، وجرى التداول في شؤون مختلفة.-انتهى-

——-

بري التقى الرئيس الألماني والسلك القنصلي وسلام وقبلان ويؤكد:

لن نسمح بشيء يهدد الإستقرار ووحدة لبنان واللبنانيين

 

(أ.ل) – اعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال إستقباله الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير ظهر اليوم في عين التينة عن تقديره للمساعدات التي تقدمها المانيا للبنان وشكره على دور المانيا في مشاركتها بقوات اليونيفيل.

واكد على ان اهم مساعدة يمكن ان تقدمها المانيا هي المساعدة على الحل السياسي في سوريا لأهمية انعكاس ذلك على لبنان والمنطقة.

واثار الرئيس بري مع الرئيس الالماني ما تحاول إسرائيل مؤخراً قيامه بسعيها الى بناء جدار فاصل على الحدود البرية لإستهداف الحدود البحرية.

وأكد على اهمية الإستحقاق الإنتخابي القادم في لبنان، قائلاً انه لن يسمح بشيء يهدد الإستقرار ووحدة لبنان واللبنانيين.

وكان الرئيس بري قد إستقبل الرئيس الألماني عند مدخل قصر عين التينة حيث عزفت موسيقى قوى الأمن الداخلي النشيدين اللبناني والألماني وقدمت له ثلة من شرطة المجلس التحية.

وكان الرئيس بري استقبل قبل ظهر اليوم في عين التينة رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى سماحة الشيخ عبد الامير قبلان ونائبه الشيخ علي الخطيب، وقد جدد سماحته موقف المجلس المدين والمستنكر بشدة لما صدر عن الوزير جبران باسيل وطالب بوضع حد لمثل هذا الاسلوب والاستهتار.

وبعد الظهر إستقبل الرئيس بري السلك القنصلي برئاسة عميده جوزف حبيس.

وفي مستهل لقائه قال الرئيس بري: تعلمون ان الوضع في المنطقة العربية يرثى له. وكما عبرت اكثر من مرة فإن الوضع الأمني في لبنان افضل بكثير من العديد من الدول الأوروبية وفي العالم.

واضاف: هذا البلد الصغير لبنان سجل إنتصاراً على إسرائيل وداعش، وهو واحة إطمئنان. لقد إستطعنا ان نحقق العديد من الإنجازات اهمها قانون الإنتخابات الجديد الذي عبرنا فيه من الأكثرية الى النسبية، لكنه لم يكن طموحنا. لقد حاضرت منذ 14 سنة وقلت ان النسبية ربما تخسرني اربعة نواب لكننا نربح بها لبنان بوصول نواب الى الندوة النيابية لا يعتمدون على الطائفية. وكما نكرر مراراً فإن الطوائف في لبنان نعمة والطائفية نقمة.

وقال الرئيس بري: مع الاسف لم نصل الى النسبية الحقيقية التي كنا نريدها والتي تكون فيها الأقليات المرتجى، ولكن ان الله مع رأي الجماعة. وبعد جهود وتعب إستطعنا ان نصل الى هذا القانون الذي يمكن ان يقال عنه نسبي ولكن هجين ايضاً. واعتقد ان سيحدث تغييراً، وهو يعتبر إنجازاً لإنه لأول مرة يرشدنا على الطريق. انها خطوة جديدة علينا ان نخطوها وهي جديرة بأن نسلكها لعّل وعسى تغيّر بعلقيتنا الطائفية.

واضاف: إما الإنجاز الثاني فهو موضوع النفط، وهذا الموضوع طرح منذ زمن بعيد واعتقد ان شقيق النائب عاصم قانصو غسان كان اول من تكلم عن النفط في البر وليس بالبحر، ومع مرور الومن وصلنا الى هذا المستوى واصدرنا قانون النفط منذ سنوات، وحصل تأخير لسبب رئيسي يتعلق بأطماع إسرائيل ببلوكين في الجنوب، ولذلك ينوون اليوم اقامة الجدار. وان الهدف من هذا الجدار وليس ال 13 نقطة التي هي موضع خلاف على الخط الازرق. الهدف ليس موضوع بناء الجدار على الارض بل هدف إسرائيل هو نقطة الناقورة لكي يستولوا، اذا ما فعلوا ذلك، على قسماً من بحرنا وهذا ما نبهت وانبه اليه دائماً.

وفي الماضي اجتمعت مع الامين العام للأمم المتحدة انذاك بانكي مون وقلت له ارسموا خطاً بحرياً كما رسمتم خطاً برياً لكنه اعتبر ان هذه المهمة ليست من مهم الامم المتحدة، ودار نقاش بيني وبينه تكلمت خلاله عن روحية القرار 1701 وقلت ان شجرة العديسة كادت تؤدي الى نشوب حرب جديدة مع إسرائيل فكيف بالاحرى على بئري نفط؟ وقبل ان يهّم بالخروج بادرني قائلاً تكلموا مع الاميركييين. وبالفعل حصلت محادثات مع الموفد الاميركي السفير فريدريك هوف لاحقاً بهذا الخصوص اكثر من مرة واعد تقريره الاول بحق لبنان ب 530 كلم ثم في التقرير الثاني 110 كيلومترات اضافية وبقي فرق معين موضع خلاف. وهنا اود ان اقول ان خارطتنا في الامم المتحدة هي قبل نشوء اسرائيل، وقلنا ونقول فلتقم الأمم المتحدة بترسيم الحدود البحرية كما البّرية. وبعد ان تغير هوف جاء مسؤول اميركي اخر صهيوني النزعة وبقي يماطل معنا لأكثر من سنتين حتى انتخب الرئيس ترامب ونحن بالانتظار لإرسال موفد جديد.

وقال الرئيس بري: ان هدفهم من بناء الجدار هو نقطة الناقورة للنيل من حدودنا البحرية. لقد اقرار تلزيم بلوكين واحد في الشمال آخر في الجنوب لكي نؤكد على حقنا تجاه الاطماع الاسرائيلية امام العالم كله. وسيجري حفل توقيع تلزيم البلوكين 9 و4 واحد في الشمال والثاني في الجنوب برعاية فخامة الرئيس في 9 شباط المقبل.

وتابع الرئيس بري عن موضوع النفط قائلاً انه من المفروض ان ندعم هذه الخطوة بخطوات تؤمن الشفافية والمال للخزينة، ولقد قدمنا اقتراحات في هذا الصدد بالنسبة للصندوق السيادي والنفط في البر والشركة الوطنية.

تعلمون جيداً ان لبنان عليه دين حوالي 80 مليار دولار، ونريد خدمة الدين سنوياً على الخمسة مليارات عدا عن وضع النائج المحلي وغير، وهذا أمر دقيق ولا اريد ان اسهب بالحديث عنه. لقد حصلت كما قلت انجازات عديدة ولكن ليست بأهمية الإنجازين اللذين تكلمت عنهما.

وقال الرئيس بري: الامر الثالث المهم الذي اريد ان اتناول هو اننا اقرينا قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فلماذا علينا ان نستمر بالإستدانة في مثل هذا الوضع المالي والإقتصادي، ساعة نريد بواخر وساعة نريد إستدانة. انتم تعلمون ان هناك اموالاً لدى المصارف اللبنانية وعند رجال الاعمال اللبنانيين وبإمكانكم القيام بالمشاريع المشتركة مع الدولة اكان بالنسبة للكهرباء ام غيرها فلماذا الذهاب الى الإستدانة ولماذا “بدّي كون شحاد ومشارط”. واقول ايضاً كما عبرت اكثر من مرة هناك 38 قانوناً منذ سنوات وسنوات لم تنفذ حتى الان. وقد ألفنا لجنة وجالت على الرؤساء وحتى الان ما تزال الامور على حالها.

وختم الرئيس بري مرحباً مرة اخرى بالسلك القنصلي وقال “للاسف اللبناني في الخارج عموماً يعكس صورة لبنان اكثر من الذي في الداخل”.

والقى حبيس خلال اللقاء كلمة قال فيها: دولة الرئيس اللقاء بكم هو مساحة للطمأنينة والإطمئنان على لبنان والمستقبل. مع بداية سنة جديدة، نتقدم منكم بالتهنئة، مقرونة بدعائنا الصادق الى الله تعالى ليمدكم بطول العمر، ودوام الصحة، ورسوخ الحكمة التي عرفتم بها، في الحفاظ على المؤسسة التشريعية، وحقوق المواطنين، واسنتباط الحلول الوطنية في مواجهة التحديات والازمات التي تعبر بالبلاد.

دولة الرئيس لا شك ان الندوة البرلمانية شهدت بقيادتكم، سنة مثمرة بالإنجازات والتشريعات. تحركت دورة الحياة السياسية في البلاد بفضل مناخات التوافق التي سادت.

وكم نأمل ويأمل معنا اللبنانيون ان تظل جهود المسؤولين متضافرة، كما شهدنا في السنة المنصرمة، من اجل تحقيق مصلحة لبنان والمواطنين في الاقتصاد، والتنمية، ورسوخ الاستقرار. ويعد المستقبل بالكثير، وخصوصاً مع إقرار القوانين اللازمة المتعلقة بملف النفط والغاز، والتي ستضع لبنان على خريطة الدول المنتجة للطاقة النفطية. ونحن، كجسم قنصلي، سنعمل من جهتنا على ما انتدبنا اساساً لتحقيقه، اي توثيق علاقات بلدنا بالبلدان التي نمثلها، وتمتين شبكة التعاون في مختلف المجالات بين لبنان والعالم.

هذا ما نتعهد به امامكم دولة الرئيس، واضعين جميع إمكاناتنا بتصرفكم كرأس للندوة البرلمانية. وطننا يستحق منا الكثير، وسيشهد المجلس النيابي الكريم هذا الربيع، ضخ دماء جديدة في شرايينه بفضل الإنتخابات النيابية التي ستجري للمرة الاولى بعد انتظار طويل وفق قانون انتخابي جديد. وكلنا ثقة بأن هذا المجلس سيكون قادراً على ملاقاة تطلعات اللبنانيين والعمل على تحقيق مصالحهم العلياً.

أجدد خاتماً تهنئة السلك القنصلي الفخري لدولتكم، ولعائلتكم الكريمة، بحلول سنة جديدة نأمل ان تحمل بوادر الخير والطمأنينة لوطننا الحبيب.

وإستقبل الرئيس بري بعد الظهر الرئيس تمام سلام الذي قال بعد اللقاء: لقائي مع الرئيس بري هو في إطار عرض المجريات التي يمر بها البلد والاحداث التي تحيط في ما نحن مقبلون عليه من استحقاق دستوري كبير الا وهو الإنتخابات النيابية. الكلام المتفلت والإتهامي والتجريحي الذي استمعنا اليه بالامس على لسان مسؤول في الدولة مرفوض وغير مقبول بتاتاً، خصوصاً في ظل ما اشرت إليه من الإستحقاق الإنتخابي. هذا النوع من الكلام لا يدل على مركز قوة او مركز ثقة في مواجهة ما يتطلبه المواطن في هذه المرحلة من كلام له علاقة في الإيجابيات وما نطمح إليه جميعاً بأن يكون هذا الإستحقاق مجالاً للمبارزة في ما يعود بالخير على الوطن والمواطنين لا ان يوتر ويهدم ويشوش على المناخ العام في البلد. وبالتالي آمل من الجميع ان يدركوا ان المرجعية الوطنية بشخص الرئيس بري، هذه القامة الوطنية التي جهدت ومازالت لإحتضان كل الملمات والازمات في الوطن على سنوات طويلة وكان لي شخصياً معاناة إيجابية وبناءة مع هذه المرجعية لفترة صعبة مر بها البلد. ولا يمكنني ان انسى انه منذ خمسة اشهر عندما تعرضت شخصياً الى إتهامات باطلة من الجهات نفسها ما كان الرئيس بري إلا ان تقدم الصفوف واخذ الموقف ووضع الامور في نصابها. نعم نتداعى ونتعاون لما فيه مصلحة البلد ولما فيه الكلمة الطيبة والبناءة، هكذا ندير شؤون البلد ونتوجه الى صناديق الإقتراع وفي ذهننا وفي فكر الجميع ما يعود بالخير ليس ما يعود بالسوء او بالضرر والاذى. فأملي ان يتعظ الجميع ويتنبهوا الى ان المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان والمنطقة تتطلب بذل جهود مشتركة لوضع الامور في نصابها وإحقاق الحق وقول الكلمة التي تفرح وتسعد لا الكلمة التي تفرق وتضعف.

سئل: هل انت مع طلب اعتذار الوزير باسيل؟

اجاب: المثل معروف، الرجوع عن الخطأ فضيلة، وبالتالي الإعتذار امر مستحق وما العيب من الإعتذار؟ إنسان يستعمل خطاباً وكلاماً مؤذياً ومضراً فما الضرر من ان يعتذر؟

سئل: هل دولة الرئيس بري راضٍ عما حصل امس؟

اجاب: بالتأكيد لا يقبل، ومنذ لحظات كان يقول لي ما هي الإجراءات التي قام بها وبسرعة لإحتواء ما جرى ولوضع حد له، وهو ممن يتحملون المسؤولية في هذه الدولة وفي هذا الوطن وبالتالي هو يطالب اليوم بملاحقة كل من صدر عنه اي شيء مضر.

ورداً على سؤال قال: لا شك انها ازمة مستفحلة وبدلاً من تصحيحها ومعالجتها ولملمتها من يتابع اليوم المواقف يرى ان هناك جهات وفئات كأنها تنتظر هذه الفرصة لتزيد من التشنج والمواجهات. واقول هنا ان التنافس في ظل التعبئة الإنتخابية امر مشروع ولكن بخطاب إيجابي وبناء ومن يعد الوطن بمستقبل افضل لا بمن يستعين بكلام متفلت او سلبي ليبرز انه موجود وحريص على التواصل مع محازبيه بشكل متطرفولا يفيد احد.

سئل: هل هناك خوف على الحكومة؟

اجاب: لا اعتقد ان هناك خوف على الحكومة خصوصاً ان المسؤولين يدركون المخاطر الكبيرة التي نواجهها. والمرجعيات الاساسية اليوم المتمثلة بالرؤساء تعرف الى اين يجب ان تصل الامور وكيف يمكن احتواء هذا الوضع الذي تم التصرف به مع الاسف من جهات كان يجب ان تستفيد من موقعها المسؤول لتتصرف بشكل افضل واحسن.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء زحلة المتن بعبدا والجنوب وبعلبك

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 30 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 12.00 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق زحلة، المتن، بعبدا والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 17.55 من فوق بلدة يارون.

وعند الساعة 14.35، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 23.40 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 2.10 من فجر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي من فوق البحر مقابل بيروت، ونفذتا طيراناً دائرياً بين شكا والجنوب، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 3.20 من فوق بيروت باتجاه البحر.-انتهى-

——-

كنعان بعد اجتماع التكتل: لاحترام حرمة المواقع ونتجاوب مع طلب فخامة الرئيس بالتسامح

وأي إرادة لتعطيل مشروع بناء الدولة ستزيدنا تصميما على الانجاز

 

(أ.ل) – عقد تكتل “التغيير والاصلاح” اجتماعه الاستثنائي في المقر العام “للتيار الوطني الحر” – سنتر ميرنا شالوحي، برئاسة الوزير جبران باسيل.

وعقب الاجتماع، قال امين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان: “قرر التكتل توجيه رسالة الى جميع اللبنانيين خصوصا للحريصين من بينهم على مشروع بناء الدولة والاستقرار، داعيا اياهم الى عدم الخوف لاننا مؤتمنون على هذا الاستقرار، ولن نتراجع عن مسيرة بناء الدولة ونعتبر انه لا يمكن التخلي عن واحدة على حساب الاخرى”. أضاف “توجه التكتل لكل الحريصين على مسار استعادة الحقوق والشراكة، ان هذا المسار لن يتوقف مهما واجهتنا العراقيل والتحديات، ومهما جرت المحاولات لعرقلة هذه المسيرة، فإنها لن تؤثر على تصميم التكتل وناسه، واذا ما استمرت وتظهرت بشكل اكبر مما شهدناه، فستكون حافزا للمواجهة بتصميم وعناد اكبر، لتحقيق الاهداف التي ناضلنا من اجلها على مدى سنوات وسنوات، لا بل يمكننا القول على مدى عقود”.

وتابع “كما نتوجه الى شباب التيار الوطني الحر ونقول لهم ان تضحياتكم ونضالكم من اجل سيادة لبنان وتحرير ارضه، ومن اجل الاصلاح وبناء الدولة، قد حانت ساعة تحقيقها، ونحن نمارس في السلطة هذه المبادىء على اسس وطنية وقانونية ودستورية وفقا لقناعاتنا ومبادئنا التي تربينا عليها برعاية من مؤسس التيار فخامة الرئيس العماد ميشال عون”.

وقال كنعان: “ان ما حصل منذ ايام مع رئيس التيار الوزير جبران باسيل في لقاء غير علني، تم استدراكه من قبله، من دون طلب من احد، من خلال تعبيره عن أسفه، وهو ما يرتبط بقناعاته واخلاقياته وادبيات التيار”. أضاف “اما بالنسبة الى ردات الفعل التي حصلت في الشارع والاعتداء على المقر العام للتيار، فالتيار يعلن تجاوبه مع موقف فخامة الرئيس وطلبه التسامح في ما يتعلق بالاعتداء، ونعتبر ان الكرامات متساوية، وان اللبنانيين متساوون بحقوقهم وواجباتهم، وان يكون هناك احترام لحرمة المواقع والاملاك العامة والخاصة، وان الدولة هي التي تحمي الجميع وتعطي الجميع حقوقهم بالوسائل الديموقراطية والقانونية والقضائية. واذا كانت هناك من عبرة مما حصل، فهي ان الطريق الوحيد للحفاظ على كرامة الجميع والوصول الى نتائج، هي من خلال المؤسسات وطريق القانون والاصول”.

وتابع “التكتل يعاهد اللبنانيين الاستمرار بمشروع بناء الدولة والانجاز، واي ارادة لتعطيل هذه المسيرة لن يكتب لها النجاح لانها ستواجه بتصميم اكبر من قبلنا ومن قبل قواعدنا واللبنانيين”.

وشكر كنعان باسم التكتل والتيار، “الجيش اللبناني والقوى الامنية التي حمت الاستقرار، وكذلك شباب التيار في المقر العام على انضباطهم والتزامهم بأخلاقياتهم وبالتوجيهات التي اعطيت لهم”.

وعن المطالبة بالاعتذار، قال كنعان: “البيان واضح، وقد سردنا فيه كل المواقف والمبادرة الذاتية التي قام بها رئيس التيار من دون طلب من احد، والتسامح الذي ابديناه مع الاعتداء الذي حصل امس، والمشهد الذي حكم عليه اللبنانيون، والملف بالنسبة لنا انتهى”.-انتهى-

——-

الرئيس الجميل اتصل ببري: التحديات الداخلية والخارجية تحتم على الجميع رص الصفوف

 

(أ.ل) – إتصل الرئيس أمين الجميل برئيس المجلس النيابي نبيه بري مستنكرا تعرضه للاهانة الشخصية، وقال: “إن هذا النوع من التخاطب اللاسياسي وغير اللائق من شأنه ان يؤجج الاوضاع ويعرض مصلحة لبنان للخطر، ولاسيما في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، حيث تواجه اصعب التحديات السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية”.

واشار الى ان “التحديات الداخلية والخارجية تحتم على الجميع رص الصفوف، وتجنب كل ما من شأنه زعزعة المؤسسات الوطنية والدستورية، وهز الاستقرار”.-انتهى-

——-

شقير بحث مع سفيرة لبنان في الغابون سبل تنمية العلاقات الاقتصادية

 

(أ.ل) – إستقبل رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية محمد شقير سفيرة لبنان في الغابون ألين يونس اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وبحث معها سبل تنمية علاقات لبنان الاقتصادية مع هذا البلد.

بداية، رحب شقير بالسفيرة يونس، مشيدا باهتمامها بالشق الاقتصادي ووضعه من ضمن أولويات عمل السفارة اللبنانية في الغابون، ومؤكدا “ان تعاطي سفراء لبنان في الخارج على هذا النحو سيؤدي حتما الى الحفاظ على مصالحنا وزيادة صادراتنا وتوسيع اعمالنا وتنمية علاقات لبنان الاقتصادية مع الخارج.

واشار الى “ان الحديث تناول ايضا اوضاع الجالية اللبنانية في الغابون، وكيفية تعزيز التعاون والشراكة بين رجال الاعمال اللبنانيين المقيمين والعاملين في هذا البلد، وكذلك مع اللبنانيين العاملين في القارة الافريقية وحول العالم”. واعلن شقير “ان مشروعنا الاستراتيجي هو خلق منصة للتواصل والمعلومات لجميع رجال الاعمال اللبنانيين المقيمين والمنتشرين في مختلف دول العالم”.

أما يونس، فهنأت شقير بتوليه رئاسة الهيئات الاقتصادية اللبنانية، متمنية له النجاح في مهامه الجديدة”. ولفتت الى “ان الشق الاقتصادي سيكون من ضمن اولويات السفارة في الغابون. وقالت “سأعمل على الحفاظ على مصالحنا وتوسيع إطار التعاون بين الجميع والمساعدة على تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين”، مؤكدة “التعاون والتنسيق مع الهيئات الاقتصادية اللبنانية ورئيسها شقير خدمة للقطاع الخاص والاقتصاد الوطني”. وفي نهاية اللقاء، قدم شقير كتاب الغرفة الى السفيرة يونس.-انتهى-

——

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء, 30 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

بتاريخي 31 / 1 /2018 و 1 / 2 /2018، اعتباراً من الساعة 17.40 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، رياق وحامات.-انتهى-

——

خوري في اطلاق نشاطات المعهد الثقافي الإيطالي: وضعنا خطة خماسية لإحياء الثقافة

ماروتي: لتسليط الضوء على الإبتكار والتبادل الفني

 

(أ.ل)- عقد السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي، مؤتمرا صحافيا، في فندق “لوغراي” ظهر اليوم، شارك فيه وزير الثقافة غطاس خوري، مدير متحف ماكسي الأيطالي بارتيلوميو بيانروماتشي، مدير المعهد الثقافي الأيطالي اداوردو كريزافولي، وحضره مدير المعهد العالي للموسيقى وليد مسلم، مهى ملكي ممثلة محافظ بيروت زياد شبيب وعدد من الشخصيات الثقافية والإعلامية، وتم خلاله الإعلان عن اطلاق نشاطات المعهد الثقافي الإيطالي للعام 2018 تحت عنوان: “ايطاليا والثقافات والبحر المتوسط”، وهي مبادرة من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة الإيطالية، ويتضمن البرنامج سلسلة من نشاطات الفن المعاصر، الى الرقص والموسيقى والسينما،

كريزافولي

بداية كلمة ترحيب لكريزافولي الذي تحدث عن معنى النشاطات التي “تأتي ضمن اطار العيش على الطريقة الأيطالية”، ورأى ان “الثقافة تلعب دورا مهما في بناء الجسور وتبقى الوسيلة الفضلى لتحقيق السلام والإستقرار”.

متحف ماكسي

اما بيانروماتشي فعرف بمتحف ماكسي الذي هو “متحف وطني للفن المعاصر في روما فن القرن 21 وهو يستضيف حاليا معرضا لبنانيا يضم اعمال اكثر من 35 فنانا لبنانيا معاصرا يعرضون ابرز اعمالهم الفنية”. وعرض لمعرض ينظمه المتحف في فيللا “عودة” في بيروت بين حزيران وايلول المقبلين وهو بعنوان “تذوق الفن الكلاسيكي: إعادة التفكير في الكلاسيكية في الفن الإيطالي المعاصر” من تنظيم متحف “ماكسي” وبالتعاون مع المركز الإيطالي ومؤسسة “عودة” ومتحف “سرسق” وسيضم مختارات لأكثر من 50 فنانا ايطاليا سيزور عدد منهم لبنان ويلقون محاضرات فيه للتعريف عن فنهم.

ماروتي

والقى السفير ماروتي كلمة قال فيها: “نحن اليوم نقدم برنامج النشاطات الثقافية للعام 2018، وهذه البرامج والأنشطة ستقوم بتنظيمها السفارة الإيطالية في لبنان، هناك الكثير من الشركاء الذين ساعدوا على تنظيم سلسلة من النشاطات ستعزز الصوت والصورة والخلق والإبداع الأيطالي في لبنان. وان الحوار الثقافي هو في صلب عمل المعهد الثقافي تحت عنوان ايطاليا والثقافات والبحر والمتوسط، وهناك الأصدقاء الذين يتابعون النشاطات التي نقوم بها تحت عنوان تعزيز مفهوم العيش على الطريقة الإيطالية”.

اضاف “سنتشارك بنماذج عن الفن المعاصر والرقص والموسيقى، المسرح السينما والأدب. ونود ان نسلط الضوء على الإبتكار والخلق المتبادل والتبادل الفني بين البلدين، ويستضيف متحف “ماكسي” في روما معرضا مهما للفنانين اللبنانيين منذ 14 تشرين الثاني 2017، وما نطمح اليه من خلال عملنا المساهمة والعمل سويا لخلق هوية متوسطية ولتعزيز تواصل مبني على الحوار والإحترام والتسامج والشراكة. وستكون مدينة باليرمو عاصمة الثقافة في 2018 وهي المدينة التي تعبر خير تعبير عن معنى تقليد الحوار الثقافي الذي هو في قلب الحضارة المتوسطية، سنحتفل في لبنان بالفن المعماري العربي – نورماني ولكل ما هو ارث ثقافي لجزيرة صيقلية التي هي في وسط بحرنا”.

خوري

والقى خوري كلمة اعرب فيها عن سروره “للعمل مع السفارة الأيطالية التي تعمل على نشر الثقافة لمتوسطية في بلدنا”. وقال: “وضعت الحكومة اللبنانية خطة خماسية لإعادة احياء الثقافة في لبنان ولقد اتخذنا النموذج الإيطالي كنموذج لنشر الثقافة منطلقين من مبدأ مفاده اذا استثمرنا في الثقافة فانه سيكون لنا مردود ليس ثقافيا فسحب انما مردود اقتصادي، والخطة التي تعمل عليها الحكومة من اجل الإستثمار في المناطق تتضمن مبلغا قدره 280 مليون دولار اميركي للاستثمار في الصناعة الثقافية، وسنكون قادرين على نشر المسارح وصناعة السينما والموسيقى وكل اوجه الثقافة وتأهيل العديد من المواقع الأثرية التي هي بحاجة لإعادة الإكتشاف وتعريف الجمهور عليها”.

وختم “اغتنم هذه المناسبة لشكر شركائنا الإيطاليين ونود ان تكونوا شركاءنا في كل المستويات المتعلقة بالثقافة”.

النشاطات

وتم عرض النشاطات التي ستقام ومن ابرزها:

– حفل موسيقي تقدمه جوقة الجامعة الأنطونية لمناسبة الذكرى 150 لوفاة روسيني تحت عنوان سنة روسيني من تنظيم الجامعة الأنطونية والمعهد الثقافي الأيطالي.

– مهرجان اسبوع الأرغن في كانون الثاني وشباط ومن تنظيم المعهد بالتعاون مع مدرسة الموسيقى في جامعة اللويزة ومهرجان الأورغ الدولي لجمعية الأرض المقدسة.

– معرض الفن والمتوسط بالتعاون مع المعهد الإيطالي والجامعة اللبنانية ومنطقة صقيلية وبدعم من وزارة الخارجية والتعاون الدولي الايطالية في اذار 2018.

– انشاء معهد الحفظ والترميم في جامعة الروح القدس الكسليك بالتعاون مع جامعة اوربينو.

– مؤتمر استخراج الطاقة من النفايات في 21 نيسان بالتعاون مع جامعة “المنار” وجامعة جنوى .

– معرض فساتين الأعراس في الشرق والغرب في ايار 2018 في متحف الحرير في بسوس.

– معرض صور لفرانشيسكو فيرلا في بيت بيروت في شهر تموز عن الفن المعماري العربي- نورماني في صقيلية.-انتهى-

——

تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 30 /1/ 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: طيرحرفا، رميش، أرزون، شمع وحولا.-انتهى-

——

الرياشي التقى رئيس جمعية ريف عكار

 

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام ملحم الرياشي ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، رئيس جمعية ريف عكار محمد موسى مع وفد من الجمعية، هنأه بالانجازات التي قام بها منذ تسلمه الوزارة، وقدم له درعا تقديرية عربون محبة.-انتهى-

——

فرنجية التقى لاسن ولازاريني وسفير هنغاريا

 

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن، حيث عقد اجتماع في حضور الدكتور جان بطرس، جرى في خلاله عرض لآخر المستجدات الراهنة.

كما استقبل فرنجيه الممثل المقيم لبرامج الامم المتحدة في لبنان ومنسق الانشطة الانسانية فيليب لازاريني، وعقد اجتماع بحضور بطرس تخلله جولة افق في المستجدات المحلية والاقليمية.

وكان فرنجيه استقبل سفير هنغاريا في لبنان غيزا ميهالي، بحضور بطرس، ودار البحث حول الاوضاع في لبنان.-انتهى-

——

نقيب المحررين نعى ناصر: الصحافة والساحة الاعلامية فقدت زميلا عزيزا

 

(أ.ل) – نعى نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في بيان، الصحافي الزميل مصطفى ناصر فقال: “فقدت الصحافة والساحة الاعلامية اللبنانية، زميلا عزيزا انتقل اليوم الى رحمة الله تعالى هو الزميل مصطفى ناصر، وذلك بعد صراع مع المرض”.

أضاف “بدأ الزميل ناصر عمله الصحافي في السبعينات مراسلا لصحيفة “الرياض” السعودية ومديرا لمكتبها في بيروت، ثم أسس “وكالة الأنباء الدولية”، وأصدر العام الماضي صحيفة “الاتحاد” التي توقفت آخر العام. وعين في التسعينات عضوا في مجلس ادارة “تلفزيون لبنان”. لعب مصطفى ناصر دورا سياسيا مع الرئيس الراحل رفيق الحريري وعمل مستشارا له، وكان صلة الوصل بينه وبين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والمرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله، وكلفه الرئيس الحريري بمهمات كثيرة واتصالات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وظل مستشارا للرئيس سعد الحريري حتى العام 2010″.

وتابع: “ان نقابة المحررين إذ تنعى الزميل ناصر، تتقدم من عائلته الكريمة ومن الأسرة الإعلامية جمعاء بخالص العزاء، ضارعة الى العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته”.

وختم: “تقبل التعازي من الساعة الثالثة عصرا الى الساعة السادسة مساء يومي الاربعاء والخميس 31 الحالي و1 شباط في جمعية للتخصص والتوجيه العلمي في رملة البيضاء قرب مقر أمن الدولة”.-انتهى-

——-

نعيم حسن رفض المساس بالقامات الوطنية:

ندعو الى منع الانزلاق بالبلاد نحو المحظور

 

(أ.ل) – أعلن شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن رفضه “المساس بالقامات الوطنية”، وقال في موقف له اليوم: “إن ما شهدناه في البلاد بالأمس يدفعنا إلى تأكيد رفضنا للمساس بالقامات الوطنية، واستنكارنا للطريقة التي حصلت في التخاطب، التي تشكل خروجا عن أصول التعامل الوطني الإنساني الذي يفترض أن يسود بين كل القوى السياسية في شتى الظروف”.

ودعا إلى “منع الانزلاق بالبلاد نحو المحظور، وإلى القيام بالخطوات الكفيلة بإعادة الأمور إلى نصابها، وعدم تعكير صفو الاستقرار الداخلي بأي شكل من الاشكال”.-انتهى-

——

حزب الله أطلق مشروع تجهيز مجاهد للسنة الرابعة على التوالي

 

(أ.ل) – نظمت “هيئة دعم المقاومة الاسلامية” في المنطقة الثانية احتفالا لاطلاق مشروع “تجهيز مجاهد”، برعاية المسؤول عن المنطقة الثانية في “حزب الله” علي ضعون، في حضور المسؤول عن “هيئة دعم المقاومة” في الجنوب حسن بحسون وشخصيات وحشد من الاخوات المشاركات في المشروع.

بعد آيات من القرآن، القى ضعون كلمة شكر فيها “الاخوات المشاركات في هذا المشروع”، مؤكدا ان “اهلنا هم السباقون في دعم هذه المقاومة وبفضلهم قدمت هذه المقاومة الانتصارات وكانت انجازاتها العظيمة”.

أضاف “ان اسرائيل قلقة من هذه المقاومة لأنها انتصرت وحققت انجازات واحبطت كل المؤامرات الاميركية والاسرائيلية في المنطقة وأن المقاومة جاهزة ومستعدة لمواجهة كل المؤامرات التي تحاك، وأن العدو يعرف جيدا ان صواريخ المقاومة تطاول كل ارض فلسطين وانه عاجز عن فعل أي شيء”.-انتهى-

——

الجيش: زورقان حربيان إسرائيليان خرقا المياه الإقليمية اللبنانية مقابل الناقورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء, 30 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، ما بين الساعة 10.15 والساعة 11.23، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على ثلاث مراحل، ولمسافة أقصاها حوالى 295 متراً.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، ما بين الساعة 4.30 والساعة 5.23 من فجر اليوم، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية على مرحلتين مقابل رأس الناقورة، لمسافة أقصاها حوالى 333 متراً.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

 

كتلة المستقبل: ضبط الفلتان الاخلاقي مسؤولية الجميع

والعودة الى الشارع تفسح المجال للمصطادين في المياه العكرة

 

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية اجتماعها في “بيت الوسط”، برئاسة الرئيس سعد الحريري، واستعرضت الأوضاع من مختلف جوانبها، وأصدرت في نهاية الاجتماع بيانا تلاه النائب خالد زهرمان، عبرت فيه الكتلة “الأسف العميق لما آلت اليه مستويات التخاطب السياسي في البلاد، والتي بلغت حدودا غير مقبولة ومنها التعرض لكرامات الرئاسات والقيادات على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وإذ أكدت الكتلة على “مسؤولية كافة الجهات المعنية في ضبط هذا الفلتان الأخلاقي الذي يسيء لصورة لبنان وتاريخه الديموقراطي، ويؤجج الخلافات وما تستجلبه من أضرار على السلم الأهلي في البلاد واستقرارها”، رأت في “العودة الى استخدام الشارع، وسيلة للاعتراض على المواقف أو لبت الخلافات السياسية، أسلوبا غير مقبول من شأنه ان يفسح المجال للمصطادين في المياه العكرة، ويعرض سلامة المواطنين لاخطار يجب تجنبها”.

ونوهت ب”التوجهات التي اعلنها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في هذا الشأن”، مشددة على “أهمية ما يقوم به لحماية الاستقرار الوطني من أي تداعيات، وفي مواصلته الجهد لتمكين البلاد من تجاوز الأزمة، وحصر الخلافات تحت سقف المصلحة الوطنية التي لا تتقدم عليها أي مصالح شخصية أو حزبية”.

وأكبرت “الموقف الذي صدر عن فخامة رئيس الجمهورية ولغة التسامح التي عبر عنها، ودعوته الجميع الى الارتقاء لمستوى المسؤولية في مواجهة التحديات”.

وأكدت الكتلة “في هذه الظروف التي يمر بها لبنان والمنطقة، على أهمية التمسك باتفاق الطائف باعتباره الضمانة الوطنية التي اجتمع اللبنانيون من حولها، وكذلك التمسك بعيشهم المشترك وسلمهم الأهلي ونظامهم الديمقراطي البرلماني الحر. فلبنان دفع غاليا ثمن الصراعات والمواجهات والخلافات الداخلية والإقليمية وتوصل بعد جهد جهيد الى تسوية وطنية تاريخية تمثلت باتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الداخلية، وأعاد إرساء وترسيخ سلمه الأهلي وعيشه المشترك”، معتبرة ان “التمسك باتفاق الطائف وبالدستور اللبناني والعودة إلى احترامهما واحترام تطبيق القانون والنظام وإعادة الاعتبار لسلطة الدولة اللبنانية على كامل ترابها الوطني بات اكثر من حاجة وضرورة”.

وإذ لفتت “عناية اللبنانيين الى أهمية الاتعاظ مما يجري في المنطقة العربية ومما آلت إليه أحوال عدد من دولها وشعوبها التي تعاني من تداع وانقسام”، حضت “جميع اللبنانيين على التمسك بكل قوة بالإنجاز الكبير والتاريخي الذي حققوه أي بإعادة التأكيد على التمسك باتفاق الطائف والدستور، والعمل على استكمال تطبيقهما والحرص على الابتعاد عن كل عمل أو ممارسة أو محاولة تؤدي إلى تعطيل الدستور أو افراغه من مضمونه”، مؤكدة على “أهمية بذل الجهود من أجل التقدم على مسارات الإصلاح الحقيقي التي يقتضيها التلاؤم مع أوضاع البلاد وتقتضيها أيضا التطورات العميقة الجارية في العالم وكذلك في المنطقة من حول لبنان وعلى أكثر من صعيد سياسي واداري واقتصادي ومالي واجتماعي”.

وأشادت الكتلة ب”الزيارة التي يقوم بها رئيس المانيا وصديق لبنان السيد فرانك فالتر شتاينماير إلى لبنان وبالكلام الذي صدر عنه تجاه لبنان”، مشددة على “أهمية مواضيع المحادثات الجارية معه ومن أبرزها دعم ألمانيا للبنان وللمؤتمرات الدولية الثلاثة التي يجري تنظيمها من اجل مساعدته اقتصاديا وأمنيا وسياسيا وتعزيز استقراره ونموه”، معتبرة ان “هذه الزيارة لرئيس ألمانيا إلى لبنان تعتبر خطوة جيدة على طريق دعم لبنان وتأكيد تميزه وفرادته ورسالته في المنطقة والعالم”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء, 30 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

وما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

بتاريخ 30 / 1 /2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 20.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة والمتوسطة واستخدام المتفجرات.

بتاريخ 31 / 1 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

بتاريخه ما بين الساعة 10.30 والساعة 15.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام ، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة ميس الجبل – الجنوب.

بتواريخ 30،29 و31 / 1 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 29 / 1 / 2018 ولغاية 9 / 2 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

بتاريخي 25 و26 /1 /2018، واعتباراً من 27 /1 /2018 ولغاية 22 /2 /2018 ، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 20 / 1 /2018 ولغاية 31 / 3 /2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

اعتباراً من 15 /1/ 2018 ولغاية 2 /3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

اعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

اعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

—-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

berri17-8-2018

نشرة الجمعة 17 آب 2018 العدد 5630

بري في عيد تأسيس كشافة الرسالة الاسلامية: لن نقبل باستمرار حرق الوقت وتأجيل تشكيل الحكومة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *