الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 5 كانون الثاني 2018 العدد 5505

نشرة الجمعة 5 كانون الثاني 2018 العدد 5505

army

نفي خبر توقيف ضابط بتهمة مساعدة إرهابيين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 5 كانون الثاني 2018  التوضيح الآتي:

نشرت إحدى الصحف المحلية في عددها الصادر بتاريخ 5 / 1 /2018، خبراً تحت عنوان “توقيف ضابط بتهمة مساعدة إرهابيين” مفاده أن مديرية المخابرات أوقفت ضابطاً في قوى الأمن الداخلي برتبة مقدّم، بناءً على اعترافات الشيخ العرسالي مصطفى الحجيري المعروف بـ”أبو طاقية”.

يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صحة هذا الخبر وتدعو إلى توخّي الدّقة في تناول أي معلومات تتعلّق بالمؤسسة العسكرية، والعودة إليها للتثبّت من صحة هذه المعلومات قبل نشرها.-انتهى-

——-

وزارة الثقافة: إدخال مسرح قصر البيكاديللي في لائحة الأبنية التاريخية

(أ.ل) – أعلنت وزارة الثقافة “عن ادخال جزء من العقار رقم 2328 من منطقة رأس بيروت العقارية، والمعروف بمسرح قصر البيكاديللي في لائحة الجرد العام للأبنية التاريخية، وذلك نظرا للأهمية التاريخية والثقافية لهذاالمسرح ووجوب الحفاظ عليه.

وأصدرت وزارة الثقافة القرار رقم 186 تاريخ 18/1/2017 بهذا الخصوص، وتم نشره في الجريدة الرسمية عدد 1 تاريخ 4/1/2018.

وفي هذا الإطار، أبدى وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري “نيته تقديم مشروع استملاك مسرح قصر البيكاديللي الى مجلس الوزراء”.-انتهى-

——

JosephAoun_1[1]

جوزاف عون بحث مع نواب الأوضاع والتقى القاضي أحمد وارسلان

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة، النائب قاسم هاشم، والنائبين السابقين فريد هيكل الخازن واسماعيل سكرية، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي عبد الله أحمد، ثم رئيسة جمعية لبنان العطاء الخيرية السيدة حياة أرسلان وجرى التداول في شؤون مختلفة.

من جهة ثانية، استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون أمس الخميس في مكتبه في اليرزة، القنصل الفخري للبنان في إريتريا السيد عبدالله مطرجي.

ثم استقبل المحامي الدكتور انطوان صفير، وتناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-

—-

 aoun31-10-2016

رئيس الجمهورية التقى تويني وهيئة المجلس الاقتصادي الاجتماعي وسفيرين معينين:

مرجعية المؤسسات هي الدستور والقوانين وخياري الاحتكام اليها

(أ.ل) – أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “دور المجلس الاقتصادي الاجتماعي اساسي في مواكبة التحضير للخطة الاقتصادية الجديدة التي تحيي كل قطاعات الانتاج في لبنان”، داعيا “جميع الاطراف السياسية الى التعاون من اجل انجاح هذه الخطة التي تستنهض الاقتصاد اللبناني المنتج بعد طول ركود”.

وشدد على ان “مرجعية المؤسسات في البلاد هي الدستور والقوانين، وان الاحتكام اليها هو خياره”، داعيا الى “عدم تجاوزها واحترام القضاء الذي عملنا على تحسين أدائه”.

مواقف الرئيس عون جاءت خلال استقباله قبل ظهر اليوم، الهيئة الجديدة للمجلس الاقتصادي الاجتماعي برئاسة شارل عربيد والمدير العام للمجلس الدكتور محمد سيف الدين، وذلك لشكر رئيس الجمهورية على دعمه لاعادة تفعيل المجلس.

وألقى عربيد كلمة، ثم تحدث عدد من اعضاء هيئة المجلس عن رؤيتهم لعمل المجلس في المرحلة المقبلة، واعربوا عن ارتياحهم للانجازات التي حصلت خلال السنة الاولى من ولاية الرئيس عون، ومنها التنقيب عن النفط الذي تحول الى واقع ملموس.

ورد الرئيس عون مرحبا بالوفد، ومهنئا على اكتمال عقد المجلس، متمنيا لاعضائه النجاح والتوفيق، داعيا اياهم الى “المساعدة في تحقيق الاهداف الاقتصادية الموضوعة”. وقال: “نحن في صدد وضع خطة اقتصادية لتحديد القطاعات المنتجة والتوجه نحو الانتاج، كي نتمكن من الانتقال من الاقتصاد الريعي الى الاقتصاد المنتج بعد ان بلغت الديون 80 مليار دولار. وسنبذل الكثير من الوقت والجهد للانطلاق بهذه الخطة، وعلينا استيعاب شكوى اللبنانيين كي نقدم لهم ما يرغبون، وذلك من خلال تخفيف اعباء الميزانية بسبب العجز في ميزان المدفوعات والموازنة، وهذا يوجب علينا تحديد امكاناتنا في وجه المتطلبات، وكل مشروع سنقوم به يجب ان يصب في خانة دعم الخطة الاقتصادية الجديدة”.

أضاف “نأمل ان يتعاون السياسيون معنا في هذه الخطة، وان يستفيد الجميع من الارباح التي ستتحقق بفضل الانتاج، ونحن قبلنا تحمل المسؤولية في الخروج من الازمة، لكننا نحتاج الى تعاون الجميع بمن فيهم المجلس الاقتصادي الاجتماعي، والقطاع الخاص ايضا بطبيعة الحال”.

وشدد الرئيس عون على ان “المرحلة السابقة كانت لتعزيز المؤسسات وهو ما ظهر على مستوى الجيش اللبناني والامن في الداخل والخارج”، وقال: “لقد كسبنا هذا الموضوع بفضل الجهوزية التامة للجيش والقوى الامنية حيث شهدنا مرور فترة الاعياد بهدوء تام على عكس ما حصل في عدد من دول العالم، وهذا امر يجب الاشادة به”.

أضاف “هناك مرجعان للمؤسسات: الدستور والقوانين، وعلى الرغم من حصول بعض المشاكل الا اننا نحتكم الى المرجعين المذكورين، ولا يمكن تجاوز المؤسسات وعند حصول اي خلاف يجب الاحتكام اليها والى القضاء الذي شهدنا تحسين ظروف عمله كما المؤسسات الامنية، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الاستقرار على الصعيد الامني الداخلي، والنجاح في الكشف عن شبكات عديدة منها من يتعامل مع اسرائيل ومن يحضر لاغتيالات”.

الى ذلك، عرض رئيس الجمهورية مع وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد نقولا تويني، العمل الذي يقوم به في مجال مكافحة الفساد. واوضح تويني انه اطلع الرئيس عون على نتائج الزيارة التي قام بها الى بولونيا بدعوة من نظيره البولوني ماريوس كلاكوفسكي وآلية العمل المعتمدة هناك في مجال مكافحة الفساد والقضاء على الرشاوى. وقال: “ان بروتوكولا سيوقع بين لبنان وبولونيا للاستفادة من الخبرة البولونية، اضافة الى ان الرئيس البولوني أندري دودا وجه دعوة للرئيس عون لزيارة بولونيا سيتم الاتفاق على موعدها عبر القنوات الدبلوماسية”.

والتقى الرئيس عون تباعا، كلا من السفير اللبناني المعين في فنزويلا الياس لبس، والسفير اللبناني المعين في المكسيك سامي النمير، وزودهما بتوجيهاته لمناسبة التحاقهما بمركزي عملهما الجديدين.-انتهى-

——-

army

أسماء الناجحين المقبولين للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط

(أ.ل) – تدعو وزارة الدفاع الوطني – قيادة الجيش، جميع الذين تقدموا للاختبارات الخطية للدخول إلى الكلية الحربية بصفة تلميذ ضابط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة ومديرية الجمارك العامة، إلى الإطلاع على أسماء الناجحين المقبولين منهم، وذلك في قيادات المناطق العسكرية والكلية الحربية.

يلتحق المقبولون في الكلية الحربية بتاريخ 11 / 1 / 2018، على أن يصطحبوا معهم الأمتعة الفردية والمستلزمات المطلوبة والمدرجة في اللائحة المعممة.-انتهى-

——-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء بعبدا بيروت وضواحيها البقاع الغربي والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه أمس الخميس 04 كانون الثاني 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي عند الساعة 11.05 من يوم أمس، الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الزهراني، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعبدا، بيروت وضواحيها، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 21.00 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 13.10 خرقت طائرة مماثلة، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——

 berri1-5-1-2018

بري التقى مكاري والمجلس العام الماروني برئاسة الخازن والسفير الاردني

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة المجلس العام الماروني برئاسة رئيسه الوزير السابق وديع الخازن ، وجرى عرض للمستجدات الراهنة وقال الخازن بعد اللقاء :

تشرفت مع اعضاء الهيئة التنفيذية بلقاء دولة رئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري حيث تداولنا في التطورات المحلية والاقليمية .

وكانت مناسبة لتهنئة دولة الرئيس بحلول السنة الجديدة ، متمنين ان تحمل في طياتها تباشير الخير للبنان ، والسلام في المنطقة ، وان تعود القدس الى سابق عهدها ولكافة الديانات السماوية بعد القرار الجائر بحق ملكيتها .

وتطرقنا الى الاوضاع الداخلية ، وعلى رأسها التباين الحاصل بين الرئاستين الاولى والثانية حول مرسوم الاقدمية للضباط .

وقد اكد لنا دولة الرئيس ان الاشكالية قابلة للمعالجة طالما يخضع الامر لمواد الدستور والميثاق الوطني الذي ارتضيناه جميعا بعد اتفاق الطائف .

وهو ليس لديه أية نيّة للتصعيد ، لكنه لا يزال عند معارضته بالنسبة لملف اقدمية الضباط .

ولان الرئيس بري متمسك بميثاقية العيش ، فقد لخص نظرته هذه معتبراً ان لبنان لا يمكن ان يعيش من دون مسيحييه ، لذا فهو يولي اهمية قصوى لروحية المشاركة الحقيقية ، كما نصّ عليها اتفاق الطائف : اي المناصفة الحقيقية بين المسيحيين والمسلمين ، مشدداً على ان الطريق الاسلم هو ترك الامر بيد فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كي يعالج الموضوع بحكمته .

وتمنينا على دولة الرئيس ان تسلك العلاقات المميزة ، القائمة بينه وبين فخامة الرئيس عون ، طريقها الى التحرر من كافة العوائق لئلا تؤثر سلباً على اوضاع البلد الحياتية والاقتصادية ، واستطراداً على الانتخابات النيابية المقبلة .

سئل : هل لديكم اي مسعى معين في اطار محاولة معالجة هذا الموضوع ؟

اجاب : عندما يكون دولة الرئيس بري مع فخامة الرئيس لا انا ولا غيري يبقى له مسعى ، وطبعا دولة الرئيس الحريري يستطيع ان يلعب دورا كبيراً ، واعتقد ان العملية اصبحت متقدمة جداً للحلول وانشاءالله قريبا نسمع خبراً جيداً بالنسبة لهذا الموضوع .

سئل : ولكن الكلام الذي نشر عن لسان الرئيس بري اليوم لا يوحي بان هناك حلولاً مطروحة؟

اجاب : نحن في بلد عجائبي ، ويمكن ان تحصل عجيبة كل دقيقة ، لذلك آمل ان تحصل عجيبة لانهاء هذه الازمة . وان نوايا دولة الرئيس بري طيبة وحسنه جدا، وفخامة الرئيس يلتقي مع دولته خصوصاً انه الوحيد بصفته المسؤولة اقسم اليمين على الدستور وعلى انتظام المؤسسات ومواد الدستور .

سئل : هل حملك دولته رسالة الى بعبدا ؟

اجاب : نحن دائما نحمل رسائل لكل المسؤولين في البلد . واعتقد ان المسألة وصلت الى مرحلة من النضوج واصبحث خواتيمها قريبة جدا ان شاء الله .

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً السفير الاردني في لبنان نبيل مصاروه وعرض معه التطورات والعلاقات الثنائية .

واستقبل نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري وعرض معه الاوضاع العامة .

كما استقبل السيد جان حواط .

واستقبل ايضا المدير العام لادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) ناصيف سقلاوي.-انتهى-

—–

hariri

الحريري التقى السفيرين الفرنسي والمصري والحجار

وقدم التعازي بضحايا الحريق في الزيدانية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ظهر اليوم في “بيت الوسط”، السفير الفرنسي برونو فوشير وعرض معه آخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.

واستقبل الرئيس الحريري السفير المصري نزيه النجاري وتناول اللقاء الاوضاع والعلاقات بين لبنان ومصر وسبل تطويرها في المجالات كافة.

بعد اللقاء، قال النجاري: “كانت مناسبة قدمت خلالها للرئيس الحريري التهنئة بالعام الجديد وتمنيت له وللبنان كل التوفيق والنجاح في هذا العام، كما تطرقنا الى عدد من الملفات الإقليمية والثنائية والتي كانت موضع بحث خلال زيارة الرئيس الحريري الأخيرة الى مصر في شهر تشرين الثاني الماضي، ونسعى لكي تكون العلاقات بين البلدين متينة وان يتم تعزيزها اقتصاديا. وما يهمنا دائما في مصر هو دعم لبنان ومقام رئاسة الحكومة والرئيس الحريري شخصيا”. كما استقبل الرئيس الحريري النائب محمد الحجار والنائب السابق منصور غانم البون وعرض معه الاوضاع العامة.

من جهة ثانية، زار الرئيس الحريري، منتصف ليل امس، مبنى عيتاني في منطقة الزيدانية حيث شب حريق كبير، متفقدا المكان وقدم التعازي الى آل الكوش الذين سقطوا جراء ذلك.-انتهى-

——

images[1]

تعديل عطلة الصحافة في عيد الميلاد لدى الطائفة الارمنية الارثوذكسية

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة اللبنانية، بيان تم فيه تعديل عطلة الصحافة في عيد الميلاد عند الطائفة الارمنية الارثوذكسية. وجاء في البيان:

“لمناسبة عيد الميلاد لدى الطائفة الارمنية الارثوذكسية الذي يصادف غدا السبت 6 كانون الثاني 2018، وبما ان معظم الصحف لا تعمل عادة يوم السبت وبالتالي لا تصدر يوم الاحد، فانها وبهذه المناسبة المجيدة، تتوقف عن العمل يومي السبت والاحد في السادس والسابع من كانون الثاني 2018 لتستانف الصدور صباح الثلثاء في التاسع منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——

alraii

الراعي التقى وفدا من الضابطة الجمركية

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، وفدا من الضابطة الجمركية برئاسة المدير العام للجمارك بدري ضاهر لتقديم التهاني بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة.

وأشار ضاهر الى ان “العيد الحقيقي للبنانيين هو القضاء على الآفات التي تهدد ابناءهم وتدمر مستقبل شبابهم ولا سيما المخدرات”، لافتا الى ان الوفد “سأل غبطته الصلاة على هذه النية لكي تتكلل مهمات المديرية بالنجاح”.

وأكد أن “من أبرز الأهداف التي حققتها الجمارك لهذه السنة “ازدياد الإيرادات ومكافحة التهريب ولا سيما المخدرات”، مشيرا الى “الإنجاز الذي تحقق قبل عيد الميلاد وكان بمثابة معايدة للبنانيين بشكل عام وللشباب والاجيال الطالعة بشكل خاص، اذ ان من اولوياتنا حماية مجتمعنا من هذه الآفة الخطيرة جدا والتي كانت تضرب لبنان ولا سيما الجامعات والمدارس”.

وكان الراعي، استقبل بعد ظهر أمس الوزير السابق سليم الصايغ وعرضا عددا من المواضيع المحلية.-انتهى-

—–

images[3]

دريان التقى السفير الالماني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفير المانيا في لبنان مارتن هوت وبحث معه في آخر المستجدات على الساحة اللبنانية والاوضاع في المنطقة.-انتهى-

—–

army

توقيف جمال الحجيري الملقب بــ “جمال حلّيص” في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ أمس الخميس 04 كانون الثاني 2018  البيان الآتي:

نتيجة الرصد والمتابعة وفي محلة طبق الورد – عرسال، أوقفت قوّة من مديرية المخابرات المدعو جمال حسين الحجيري الملقب بــ “جمال حلّيص”، لمشاركته إلى جانب المجموعات المسلّحة والتنظيمات الإرهابية في الاعتداء على مراكز ووحدات الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في معركة عرسال العام 2014. وأثناء عملية التوقيف تعرّضت القوّة لاطلاق نار من قبل مسلحين ما أدّى الى إصابة أحد العسكريين بجروح طفيفة وتعرض آليتين عسكريتين لأضرار مادية.

بوشر التحقيق مع الموقوف باشراف القضاء المختص، وتستمر قوى الجيش بتعقّب مطلقي النار لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

—–

شريفة في خطبة الجمعة : القرارات الاحادية الجانب في اي قضية كان

لا تساعد على ضمان الاستقرار السياسي

(أ.ل) – اعتبر امين عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفة ان الامعان بسياسة التفرد واتخاذ القرارات الاحادية الجانب في اي قضية كان لا يساعد على ضمان الاستقرار السياسي لانه في هذه الحال يصبح الوطن على قياس اشخاص وفئات محددة وهذا امر يجرنا الى المزيد من التأزم حيث يجب ان نعتبر من الماضي الذي عم خلاله الخراب في وطننا جراء امساك القرار في هذا البلد من طرف واحد وليس من كل الاطراف واضاف الشيخ شريفة ان  تقزيم الوطن على قياس اشخاص هذا ما لم نسمح به في السابق ولن نسمح به الان لاننا   نتطلع دائما  الى الوطن الحاضن لجميع عائلاته وطوائفه واحزابه بعيدا عن عزل اي طرف فهذا الوطن يجب  الا يختصر في عائلة والحذر الحذر من المساس بالطائف الذي طوى صفحة الحرب الاهلية.

وحذر الشيخ شريفة  البعض من لعبة ذر الرماد في العيون  في قضية خلافية كما يحصل الان مع مرسوم الاقدمية الذي هو بمثابة حجر الزاوية التي ترتكز عليه الميثاقية حيث المطلوب ان يكون توقيع وزير المالية حاضر كما هو حال التواقيع الاخرى .

من جهة اخرى  ثمن الشيخ شريفة  كلام رئيس مجلس النواب اللبناني الاستاذ نبيه بري الذي لم تشغله الظروف الداخلية عن القدس باعتبارها القضية المركزية للعرب والمسلمين معتبرا ان الرئيس بري كما تعودناه دائما هو من يوجه البوصلة الى وجهتها الصحيحة في كل الظروف والاوقات.

وتطرق الشيخ شريف في خطبته الى ما يعانيه المياومون والمتعاقدون في المدارس معتبرا ان الدولة هي المسؤولة عن ابعاد هؤلاء وغيرهم من العمال والموظفين عن شبح العوز والفقر وطالب باعطاء كل ذي حق حقه وحل  ازمة المياومين في الكهرباء واضاف هذه حقوق مقدسة ويجب ان تعالج بعيدا عن الترهيب والتخويف من قبل المسؤول الذي تقع مسؤوليته في متابعة اي قضية بعيدا عن التكبر والهنجعية فكيف اذا كانت القضية كقضية عمال لم يقبضو معاشاتهم منذ اشهر وختم بسؤال كيف يمكن لهؤلاء ان يعيشوا حياة لائقة دون معاش يحصلون عليه اخر الشهر اهكذ تبنى الاوطان مرة بالتفرد بالقرارت ومرة بممارسة الغبن وعدم اعطاء الناس حقوقها.-انتهى-

——

army

الاعلان عن تعيين رتباء إختصاصيين (ذكور وإناث) من بين المدنيين والعسكريين

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش اليوم الجمعة 05 كانون الثاني 2018  عن حاجتها إلى تعيين رتباء إختصاصيين (ذكور وإناث) من بين المدنيين والعسكريين (متطوعين ومجندين ممددة خدماتهم) التابعين لمؤسسات وزارة الدفاع الوطني.

على الراغبين التعيين بصفة رقيب إختصاصي، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال الدوام الرسمي في ثكنة الوروار اعتباراً من تاريخ 18 /12/ 2017 ولغاية 18 /1/ 2018 ضمناً.-انتهى-

——

kabalan

المفتي قبلان: التعنت والمشاكسة وخلق الأزمات وفتح باب الخصومات

بمرسوم من هنا أو قانون من هناك لا يخدم المصلحة العامة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة، في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، اعتبر فيها أن “طاعة الله تعني نصرة الحق والخير والمعروف والبر والعدل ومنع الظلم والفساد وخصوصا فساد الدولة، لأن الدولة في الحياة الاجتماعية كالرأس من الجسد، إذا فسد فسد كل شيء، وما أكثر الفساد في بلادنا بسبب فساد مرافقنا العامة، وبسبب عقليتنا السياسية وإدارتنا الحكومية”.

وقال: “جعل الله الأخوة كحجر أساس في الحياة العامة، هادفا إلى تكوين قوة متماسكة وشعب قوي وهيئات فاعلة، تستطيع أن تفرض إرادتها المحقة على السلطة السياسية والمشاريع الحكومية حتى لا نتحول نعاجا في بلادنا. وما أكثر النعاج، لا لأن السلطة السياسية قوية وأكثرية، بل لأن أكثر جوعانا وفقرائنا ممزقون مفرقون، والله تعالى يقول (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) لأن الوحدة قوة، وقدرة في غاية التأثير على السلطة السياسية، إلا أن القضية ليست في قلة مواردنا، بل في من ينهبها ويجيرها ويصادرها على طريقة مناقصات ملغومة بأرقام خيالية، وعينه على ضريبة القيمة المضافة، وسلة لا نهاية لها من الضرائب، والرسوم الابتزازية، التي تحولت معها الدولة إلى خادم مصالح شخصية وشركات وهمية أكثر منها مشروع عام لخدمة المواطن وتأمين الإنسان”.

واعتبر المفتي قبلان أن “الأساس في الأخوة هو المشاركة بالخير، وتحمل الأعباء في مواجهة الباطل، خصوصا ما يطال ناسنا وأجيالنا، لأن الفقر وسلب الثروات عن طريق الضرائب والمضابط والتسعير الهستيري للخدمات المختلفة، ومنها الاستشفائية والتعليمية، حولنا شعبا معدوما، وقوة مبددة، بدليل أن الطبقة الحاكمة والطبقة المالية تستحوذ على كل شيء في هذا البلد، وتسعر كل شيء، وذلك بسبب تحكمها بالقرار السياسي وبالأسواق والخدمات، دون أن يكون هناك سقف قانوني أو فعالية قانون، ما يعني أننا نعيش عقلية إقطاع جديد، وطبقية مخيفة، ومؤسسات قائمة على الربحيات الخاصة، وطريقة حكم ونمط تنفيعات يلحظ الطبقتين السياسية والمالية، كأساس للنفوذ والاستغلال والاحتكار، بشكل فاضح، أو عن طريق تقنيع القانون وتحويله جثة مرمية أمام الطبقة المتنفذة”.

وأشار الى “أننا في واقعنا الحالي نحتاج إلى أخوة جدية وشعب متضامن بقوة، نحتاج إلى وعي لحقيقة أن الطبقة الحاكمة يقتلها البطر، فيما الطبقة الفقيرة وهي أكثر شعبنا وناسنا يقتلها الجوع والوجع والبطالة والفقر والإذلال، لدرجة أن السجون في بلادنا باتت تغص بالفقراء الذين هم ضحايا مشاريع السلطة الفاشلة والأنانية التي فاقت كل تصور. فالمطلوب شعب بحجم مأساته، وناس بحجم الكارثة التي ما زالت تتراكم، وموقف شعبي بحجم العقل السياسي المهووس بعظمته وأنانيته، لأن أغلب شعبنا اليوم فقير ومدين ومروع ومغرب وتعيس، ومنهوب الموارد والمصادر والحقوق، ويموت على أبواب المستشفيات، ويطرد من مقاعد الدراسة، ويحلم بكهرباء وماء وفاتورة تلفون معقولة، ومشروع دولة يبدأ بمحاسبة السلطة، ويكشف الزيف عن لعبة هذا لي وهذا لك، ويضع الحاكم الفاسد بدل الفقير المنسي في السجن. لأن البلد ليس مسلخا، والناس ليست نعاجا، والسلطة ليست براءة اختراع مجيرة باسم فلان أو فلان. فالخير كل الخير بسلطة عادلة ومشروع إنسان وأمانة محمية بقوة الشعب ووعيه وشراكة ناسه وأهله”.

وفي حديث أمير المؤمنين علي عليه السلام، قال: “خير الإخوان أعونهم على الخير وأعملهم بالبر” وأكبر البر، بر الدولة، وأكبر العدل عدل الدولة، وأحسن الاستقامة استقامة الدولة، فإذا فسدت وجب ردها إلى الحق، ومنع الفاسد من مقاليد الحكم، لأن القضية بمبدأ الله كيف تتحول الدولة ضامنة لمصالح الناس، لا محتكرة للسلطة والمورد والكرسي”.

وذكر المفتي قبلان القيادات في السلطة ومن حولها بالقول “تداركوا ما أنتم فيه، وراجعوا حساباتكم، وتذكروا دائما أنكم أمناء على هذا البلد، والأمانة تقتضي الوفاء والصدق وسلوك طريق الحق الذي لا التواء ولا مواربة فيه، فكونوا على قدر المسؤولية، وليس في الاستفراد والتحدي وفرض القرارات، بل في السهر على تطبيق الدستور وتنفيذ القانون وإجبار الناس كل الناس، الكبار قبل الصغار، على هذه الثقافة التي من خلالها فقط يمكن أن تكونوا القدوة، أما الاستمرار في التعنت والمشاكسة وخلق الأزمات، وفتح باب الخصومات، بمرسوم من هنا أو قانون من هناك، لا يخدم المصلحة العامة، ولا يمكن أن يكون في مصلحة الاستقرار السياسي والمالي، بل قد يؤدي إلى هز التوافق وزعزعة الشراكة، وهذا ما يجب أن يتوقف، لأن لبنان لا يحتمل، واللبنانيون ضاقوا ذرعا بكل هذه السياسات الموتورة والخرقاء، ويطالبون بدولة تخدمهم لا بزعامات يصفقون لها وينحنون أمامها”.

ختم قائلا “أما في خياراتنا الإقليمية، فنحن مع المقاومة ومشروعها مع ناسها وطبيعة أهدافها مع قادتها وأمانتها، ومعها نؤكد الخيار الاستراتيجي للشراكة النهائية بين الجيش والشعب والمقاومة”.-انتهى-

——

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الخميس, 04 كانون الثاني 2018 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة يارون- الجنوب.

واعتباراً من 1 / 1 / 2018 ولغاية 31 / 3 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.

واعتباراً من 4/ 12/ 2017 ولغاية 31/ 3/ 2018، ستقوم وحدة من الجيش في مخيم التدريب- تربل – طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——-

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله: التوازن بين مختلف الطوائف هو مرجعية المرجعيات

(أ.ل)- ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصانا به أمير المؤمنين، عندما قال: “يا أيها الناس، فإنه، والله، الجد لا اللعب، والحق لا الكذب، وما هو إلا الموت أسمع داعية وأعجل حادية (حيث لا حي إلا هو)، فلا يغرنك سواد الناس من نفسك، (لا تغتر بكثرة الأحياء، فكلما رأيت حيا زعمت أنك باق)، وقد رأيت من كان قبلك ممن جمع المال، وحذر الإقلال، وأمن العواقب.. كيف نزل به الموت، فأزعجه عن وطنه، وأخذه في مأمنه.. محمولا على أعواد المنايا، يتعاطى به الرجال الرجال، حملا على المناكب، وإمساكا بالأنامل.. أما رأيتم الذين يأملون بعيدا، ويبنون مشيدا، ويجمعون كثيرا، كيف أصبحت بيوتهم قبورا، وما جمعوا بورا، وصارت أموالهم للوارثين، وأزواجهم لقوم آخرين، لا في حسنة يزيدون، ولا من سيئة يستعتبون.. فمن أشعر التقوى قلبه، برز مهله، وفاز عمله.. فإن الدنيا لم تخلق لكم دار مقام، بل خلقت لكم مجازا لتزودوا منها الأعمال إلى دار القرار”. لقد أرادنا الإمام أن نتعظ مما يحصل لغيرنا، وأن نخرج من غفلتنا، لنكون أكثر وعيا ومسؤولية، وحتى نسرع قبل أن يأتينا الأجل، وبذلك نصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات، وما أكثرها”.

وقال: “البداية من لبنان، الذي يدخل سنة جديدة على وقع الأزمة السياسية الحادة التي تقض أركان الدولة فيه، وهي لا تقف عند حدود التعامل مع المرسوم الذي يتعلق بأقدمية الضباط عن دورة 1994، بل تتجاوز ذلك إلى آلية إصدار المراسيم والتوقيعات وموقع وزارة المال فيها، وهي قابلة للتفاقم في ظل عدم التوافق، إن لم يتم الاحتكام إلى مرجعية دستورية هي خارج دائرة الاصطفافات الموجودة، أو إلى التوافق الذي يأخذ بعين الاعتبار التوازن بين مختلف الطوائف في هذا البلد الذي نعتقد أنه هو مرجعية المرجعيات. وإلى أن يحصل هذا الأمر، فإننا نرجو أن لا يؤثر ذلك في معالجة العديد من القضايا العالقة التي تستنزف موارد الدولة، كما هو ملف الكهرباء أو الفساد أو البيئة وصحة المواطن، وملف النفايات أو المطالب المشروعة للمياومين والمتعاقدين أو الملف الاجتماعي أو المعيشي”.

أضاف “في هذا الوقت، ومع بداية السنة الجديدة، تدخل إلى حيز التنفيذ زيادة 1% على القيمة المضافة، بعد الـ 10% السابقة على العديد من الخدمات والسلع التي أقرها مجلس الوزراء، والتي ستثقل كاهل المواطنين، وتؤدي إلى زيادة منسوب الفقر في هذا البلد. وهنا، نسأل عن مدى رقابة وزارة الاقتصاد ومصلحة حماية المستهلك على الأسعار التي ترتفع أكثر مما يفرضه القانون”.

وتابع “نبقى في لبنان، لنلفت إلى مدى استهداف العدو الصهيوني للوضع الداخلي اللبناني وإحداث فتنة فيه، والذي تجلى في الكشف عن تجنيد الموساد الصهيوني لأحد الأشخاص، للقيام باغتيال إحدى الشخصيات اللبنانية، في ظل ظرف حساس، وهو ما يدعو اللبنانيين إلى مزيد من الوعي وأخذ دور العدو بعين الاعتبار، لا في استهداف الأرض والجو والبحر فقط، بل في تهديد النسيج الداخلي اللبناني والعبث فيه أيضا”.

وقال: ” إلى فلسطين، حيث يستمر الكيان الصهيوني في ممارساته القمعية بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس، لمنعه من التعبير عن رفضه للقرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، والذي يواكب بإصدار تشريعات وقرارات لفرض أمر واقع يمنع من التفاوض على القدس أو تقديم أي تنازل لحساب الشعب الفلسطيني. في هذا الوقت، تستمر الإدارة الأميركية بممارسة ضغوطها على السلطة الفلسطينية، لتليين موقفها والرضوخ للسياسة الأمريكية التي ترسم لفلسطين، وكان آخر تجلياتها التهديد بقطع المساعدات المقدرة بـ 300 مليون دولار، التي تقدمها للسلطة الفلسطينية”.

ورأى في “هذا التصعيد الذي بدأ بالاعتراف بالقدس عاصمة لكيان العدو، والذي يستكمل من قبل الإدارة الأميركية والكيان الصهيوني، منعطفا خطيرا على مستقبل فلسطين والقدس، ولا بد من أن يقابل برد يناسبه. ونظرا إلى أهمية الإعلان الفلسطيني بالذهاب إلى المحاكم الدولية، التي توجد في ملفاتها الكثير من القضايا التي تدين الكيان الصهيوني وجرائم العديد من قادته، أو برفض الابتزاز الأميركي بإرغام الشعب الفلسطيني على بيع القدس بحفنة من المساعدات المالية، فإن على القيادة الفلسطينية إظهار الموقف الحاسم، بإعلان سقوط الحل التفاوضي، ووقف التنسيق الأمني مع العدو، وتذليل كل العقبات التي تعرقل قيام وحدة وطنية فلسطينية، وذلك بما يؤمن كل الشروط لتفعيل هذه الانتفاضة لتشمل كل فلسطين”.

ودعا “الدول العربية إلى تحمل مسؤولياتها، بالسعي إلى اتخاذ مواقف ضاغطة على الإدارة الأميركية وعلى الكيان الصهيوني. إن من المستغرب أن لا تثير قضية القدس أي شعور بانتهاك خطير للكرامة العربية، أو أن لا تشكل مدخلا لبناء موقف وحضور عربي موحد، وطي جراح الانقسامات الراهنة، فإن لم نتوحد حول القدس، فعبثا أن توحدنا أية قضايا أخرى”. وقال: “نصل إلى إيران التي استطاعت، بفضل وعي شعبها وحكمة قياديها، أن لا تقع في فخ الفوضى الذي كان يراد لها أن تقع فيه، والذي يعرف الجميع تداعياته والتدخلات التي تحصل بسببه، والشواهد على ذلك كثيرة. ونحن في ذلك، لا نغفل وجود أزمة اقتصادية واجتماعية تستدعي حلا، ولا بد من استنفار كل الجهود لمعالجتها. ولكن يبقى الحذر من الداخلين على خطها، ممن يعملون على إخراجها عن مسارها، ويكفي للدلالة على ذلك حجم التحريض الذي صدر عمن أعلنوا ولا يزالون يعلنون العداء لإيران، وعن الذين لا يكنون خيرا لشعبها أو ليسوا حريصين عليه أو على رفاهيته، وهم الذين كانوا السبب في وصولها إلى هذا الواقع.

واعتبر أن “ما جرى يستدعي من كل القيادات في الجمهورية الإسلامية التوحد على السبل الكفيلة بإخراج هذا البلد من تداعيات أزماته الاقتصادية، كما ندعو الشعب إلى الصبر حتى بلوغ الحل لذلك”.

وختم “أخيرا، فقدنا بالأمس رجلا عرفناه من خلال آثاره التي تجلت في بنائه لهذا المسجد والمستشفى، والعديد من المبرات والمدارس والمساجد في لبنان وخارجه، هو الفاضل الحاج عبد الحسين بهمن. إنني باسمكم، وباسم أخواني في جمعية المبرات الخيرية، وكل من استفاد ويستفيد من هذه المؤسسات، نتقدم من عائلته وأخوانه وشعب الكويت بأحر التعازي، سائلين المولى أن يعلي من درجته، وأن يجعله في الموقع الذي اختص به العاملين لأجل إعلاء دينه، والباذلين للخير ولخدمة الناس كل الناس”.-انتهى-

——

samid jeajea

جعجع التقى السفير اليمني

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، على مدى ساعة من الوقت، السفير اليمني في لبنان عبدالله عبدالكريم الدعيس، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الدكتور إيلي هندي. وتباحث المجتمعون في آخر التطورات في لبنان واليمن والمنطقة.-انتهى-

—–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

masareflogo

نشرة الأربعاء 16 أيار 2018 العدد 5570

اجتماع لـ”جمعيــــة مصـــــارف لبنـــــان”: لإتمام الإستحقاقات الدستورية المقبلة في أسرع وقت ممكن (أ.ل) – عقد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *